الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس28 جمادى الأولى 1428هـ - 14يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وكالة التقييم المالي العالمية: لا تأثير سلبياً لتطبيق اتفاقية بازل 2على البنوك الخليجيةدبي- مكتب "الرياض":

قال تقرير صدر مؤخراً عن وكالة التقييم المالي العالمية "ستاندرد آند بورز" ان تطبيق بنود اتفاقية "بازل2" لن يكون له تأثير سلبي في التصنيف الائتماني الممنوح للبنوك الخليجية، موضحة انه سيسهم من جهة أخرى في دعم الثنائية كما سيساعد بنوك المنطقة على تحسين أنظمة إدارة المخاطر والتركيز بدرجة أكبر على المعلومات والتحاليل.

وقال ايمانويل فولاند المحلل لدى الوكالة إن واضعي القرار في القطاعات المصرفية لدول مجلس التعاون وجدوا من الأنسب أن تطبق البنوك في البداية أبسط منهاج لإدارة الرل ضمن إطار بازل 2.وبالفعل تعد الكويت أول دولة في العالم تطبق إجراءات بازل 2حيث بدأت تطبقها في نهاية عام 2005.وتتوقع الوكالة أن تبدأ بنوك الخليج في تطبيق منهاج بازل القائم على التقييم الداخلي على المدى المتوسط، الأمر الذي سيتطلب جهداً أكبر وعمليات أكثر تعقيداً وستواجه عندها تحدي توفير البيانات الاقليمية الجديرة بالثقة فيما يخص الشركات العاجزة عن سداد ديونها
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
قرأت

ان إحدى شركات الامتياز التجاري تتجه لطرح أسهمها للاكتتاب العام وسيكون الاكتتاب بعلاوة إصدار كون الشركة قائمة وتحقق أرباحا وهناك معلومات تشير إلى وجود "طابور" طويل من الشركات الأخرى وربما تكون مؤسسات فردية تنتظر دورها في موافقة وزارة التجارة والصناعة لتتحول إلى شركات مساهمة.

الإقبال على هذا النوع من الاستثمار جاء بعد أن ربحت كثير من الشركات التي طرحت للاكتتاب العام في وقت ماض بعد طرحها ومن الطبيعي عندما يجد التجار فرصة مضمونة الربح يتجهون لها، لكن يبقى الضحية العالقون في الأسهم وينتظرون الوقت الذي تخف فيه الاكتتابات لتعود السوق لسابق عهدها وهذا الأمر صعب المنال مع كثرة الاكتتابات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
سمعت

ان هناك تحركات بخطى سريعة من قبل كبار العقاريين للاستحواذ على حصص كبيرة من الأراضي الخام في شمال الرياض هذا التحرك يأتي بسبب ورود معلومات خاصة بهم تفيد بأن هذه المنطقة سيكون من نصيبها مشاريع ضخمة وستكون بوابة مشرقة للعاصمة هذه المعلومات غير مؤكدة لدى البعض والبعض الآخر يجزم بصحتها.

الشفافية مطلوبة ليس في الشركات المتداولة في سوق الأسهم ولكن القطاع العقاري وغيرها من الاستثمارات تبنى على المعلومات فلماذا لا يتم الإعلان عن الخطط القادمة لمثل هذه المنطقة وتأكيد أو نفي مثل هذه المعلومات بدلاً من إشعالها بأسعار خيالية جعلت الحصول على أرض في منطقة خالية من السكان صعبة بسبب الأسعار التي فاقت أسعار مناطق مكتملة الخدمات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
حالة من عدم التوازن تصبغ تداولات السوق
"الخدمات" و"الصناعة" و"الزراعة" تستحوذ على 89 % من السيولة المنفذة
- طارق الماضي من الرياض - 29/05/1428هـ

شهدت سوق الأسهم السعودية خلال تداولات الأمس ارتدادا طفيفا خلال الدقائق العشر الأولى للافتتاح وصل بالمؤشر العام إلى مستوى 7138 نقطة كأعلى مستوى له يوم أمس، إلا أن تلك الدقائق لم تكن كافية لتطور عملية الارتداد، لتعود السوق للهبوط والتذبذب في الساعة ونصف الساعة التالية في محيط مستوى الدعم 7100 نقطة.

وانعكس عدم قدرة المؤشر على اجتياز هذا المستوى بشكل سلبي على عمليات بيع متوسطة هبطت بالمؤشر إلى أدنى مستوياته أمس 7027 نقطة ذلك عند الساعة 12:10، ليعود المؤشر إلى التماسك بعد ذلك، ومن ثم تدفع عمليات شراء بسيطة المؤشر إلى الارتفاع ليغلق بنهاية التداول على مستوى 7074 نقطة بخسارة نحو نقطة واحدة.

ومن أصل 88 شركة ارتفعت أسعار 49 شركة فيما انخفضت أسعار 23 شركة، وأصبحت حالة عدم الاستقرار ووضوح الرؤياء أكثر انعكاسا على حركة المؤشر العام غير المتوازنة طيلة فترة التداول فيما كان الانعكاس الثاني هو في حالة عدم الاستقرار على السيولة المنفذة ومدى عدالة التوزيع لتلك السيولة بين القطاعات والشركات قياسا على تداولات الأسابيع الماضية.و بنهاية تداولات الأمس تكون خسائر الأسبوع المنصرم قد وصلت هبوطا إلى 288 نقطة، تشكل 3.92 في المائة، بينما لم تتجاوز السيولة الأسبوعية 31.7 مليار ريال نفذ من خلالها 656 مليون سهم توزعت على 963 ألف صفقة.

وعادت السيولة لعملية الهبوط الحاد لتعجز عن الوصول إلى حاجز الخمسة مليارات، وتسجل 4.9 مليار ريال نفذ من خلالها 109 ملايين سهم توزعت على 160 ألف صفقة، كما عاد قطاع الخدمات ليستحوذ على أكبر نصيب من تلك السيولة وبنسبة 36 في المائة تشكل 1.8 مليار ريال، فيما كان نصيب قطاع الصناعة 1.6 مليار ريال تمثل 32 في المائة، ولم يتجاوز نصيب الزراعة مليار ريال تشكل 20 في المائة من إجمالي السيولة المنفذة ليكون إجمالي السيولة المنفذة على القطاعات الثلاثة نحو 89 في المائة من السيولة المنفذة.
وعلى مستوى القطاعات تركز لضغط على قطاع البنوك الذي هبط مؤشره بمقدار 155 نقطة تشكل نسبة 0.83 في المائة، فيما استجاب قطاع الصناعة والخدمات بشكل طفيف لذلك الضغط، لتستطيع باقي قطاعات السوق تعويض الكثير من خسائر الهبوط الصباحي، وعادت لتغلق بشكل إيجابي، ومنها قطاع الكهرباء بنسبة صعود 2.22 في المائة، والتأمين بنسبة 3.17 في المائة.

وعلى مستوى شركات السوق سجلت بعض الشركات ارتدادات قوية لتغلق على الحد الأعلى المسموح به في نظام "تداول" ومنها شركات ملاذ للتأمين وميد غلف للتأمين، فيما انخفض مستوى الارتفاع في باقي الشركات ليكون بنسبة 4.44 في المائة بالنسبة لشركة معدنية و 4.24 في المائة للشركة الزراعية. وعلى الجانب الآخر جاءت شركة عسير على رأس قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا وذلك بنسبة 4.35 في المائة لتأتي شركة زجاج في المركز الثاني بنسبة 3.45 في المائة. وتصدرت شركة ثمار قائمة أكثر شركات السوق من حيث النشاط حسب الكميات المنفذة بنحو 7.6 مليون سهم ليغلق السهم بنهاية التداول على سعر 68 ريالا بنسبة صعود 3.03 في المائة، لتأتي شركة مبرد في المركز الثاني بنحو ستة ملايين سهم وبنسبة صعود 1.23 في المائة عندما أغلق السهم على سعر 41 ريالا، وشركة الأسماك تأتي في المركز الثاني بعد شركة ثمار من حيث نشاط أعداد الصفقات المنفذة عليها والتي وصلت إلى 8.7 ألف صفة بينما سجلت شركة ثمار الرقم الأعلى أمس وهو 14 ألف صفقة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مؤشر "بي. أم. جي" يتردى بمعدل 2.9 في المائة على مدار الأسبوع


- تحليل: موسى حواس - 29/05/1428هـ


أنهى مؤشر "بي. أم. جي" لسوق الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع على مستوى 369.2 نقطة، خاسراً 0.5 في المائة منذ الجلسة الماضية. بينما ارتفعت متوسط قيمة التداولات على مدار الأسبوع بنسبة 12.6 في المائة مقارنةً بالأسبوع الماضي. بلغت القيمة الإجمالية للتداول في جلسة الأربعاء 3.1 مليار ريال (814 مليون دولار) منخفضة بنسبة 17.7 في المائة عن التداولات الماضية. أثرت الانخفاضات السعرية التي آلت إلى الأسهم القيادية في المؤشر أن يتردى على إثرها المؤشر بفارق 1.7 نقطة عن التداولات الماضية، بينما أرتفع كل من قطاعي الزراعة والخدمات بنسبة 1.3 في المائة و1.2 في المائة. انخفض سهم "بنك الراجحي" بنسبة 1.3 في المائة وسهم "سابك" بنسبة 0.2 في المائة، لينخفض على إثرها قطاع الصناعة بنسبة 0.1 في المائة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أضواء على سوق الأسهم
11 شركة فقط تنجو من أسبوع التراجع والقيمة السوقية تفقد 45 مليار ريال
- - 29/05/1428هـ


انخفض المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الأسبوع المنتهي في 13 حزيران (يونيو) بنسبة 3.9 في المائة ليقفل عند مستوى 7075 نقطة. وهو أدنى مستوى له منذ أربعة أشهر ونصف. وبذلك، بلغت خسائره 10.8 في المائة منذ بداية السنة الحالية و65.7 في المائة منذ 25 شباط (فبراير) 2006، عندما أقفل عند المستوى القياسي 20635 نقطة. كما فقدت الشركات المدرجة البالغة 91 شركة خلال الأسبوع نحو 45 مليار ريال من قيمتها السوقية لتصل الى 1108 مليار ريال.

ويعزو العديد من المحلليين هذا الانخفاض إلى انخفاض معنويات المستثمرين، وتسارع وتيرة الاكتتابات الجديدة، واستمرار القلق من الأزمة القائمة ما بين الغرب وإيران تجاه برنامجها النووي، وضعف التداول مع بدء العطلة الصيفية عن المعتاد، إضافة إلى تزايد القلق تجاه التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي الذي من شأنه التأثير سلباً في أرباح الشركات في مختلف أنحاء العام. ورغم ذلك، يعتقد بعض المحلليين أن انخفاض السوق السعودية في الأسابيع الثلاثة الماضية ساعد على تحسن مؤشرات تقييم السوق، وأن العوامل الأساسية لدى بعض الشركات والبنوك ما زالت تبدو جذابة في ظل ارتفاع حجم السيولة في الاقتصاد المحلي، وارتفاع أسعار النفط العالمية في الربع الثاني عن الربع الأول بنحو 10 في المائة.

ومن حيث الأداء التاريخي للمؤشر العام "تداول"، فقد ارتفع 27 في المائة خلال ثلاث سنوات، وانخفض 46 في المائة منذ سنتين، و41 في المائة منذ سنة، و37 في المائة منذ تسعة أشهر، و11 في المائة منذ ستة أشهر، و17 في المائة خلال ثلاثة أشهر.

وبلغت قيمة التداول في المتوسط نحو 6.3 مليون ريال يومياً خلال الأسبوع. واستحوذت أسهم كل من ثمار، الفخارية، الأسماك، شمس، والشرقية الزراعية على نحو ثلث قيمة الأسهم المتداولة رغم أن قيمتها السوقية لا تشكل سوى نصف في المائة من وزن السوق، وجميعها سجلت خسائر في العام الماضي باستثناء الفخارية التي تم إدراجها أخيراً.

ومن حيث أداء الشركات خلال الأسبوع، بلغ عدد الشركات التي انخفضت أسهمها 80 شركة من بين 91 شركة. ومن أبرز الأسهم التي حققت أعلى الخسائر، مكة 18 في المائة، زجاج 14 في المائة، تهامة 11 في المائة، كل من الخزف وسدافكو 10 في المائة، كل من نادك والفخارية والفنادق نحو 9 في المائة، كل من حائل، المتطورة، نماء، ورق، الأحساء، الزامل، والجزيرة بنحو 8 في المائة، كل من الكابلات، الجوف، طيبة، ينساب، الأبحاث، وسامبا نحو 7 في المائة. ومن بين الشركات الكبيرة الأخرى، انخفضت أسهم كل من الاتصالات، اتحاد اتصالات، سابك، والراجحي 4.8 في المائة و4.5 في المائة و3.8 في المائة و2.3 في المائة على التوالي. ومن أبرز الأسهم التي حققت مكاسب، الأسماك 17.5 في المائة، فتيحي 3 في المائة، العبد اللطيف 2.9 في المائة، ملاذ للتأمين 1.6 في المائة، ثمار 0.4 في المائة، وأسمنت القصيم 0.2 في المائة.

ومن حيث تقييم السوق، بلغ مكرر الربحية 14.3 مرة مقابل متوسط مكرر ربحية للسنوات العشر الأخيرة 19.9 مرة. وبلغ معدل السعر إلى القيمة الدفترية 3.1 مرة، مقابل متوسط 3.2 مرة. كما بلغ معدل الأرباح الموزعة إلى السعر 4.7 في المائة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
عوامل نجاح تطبيق البنوك السعودية معايير "بازل 2"طلعت زكي حافظ - مساعد مدير عام البنك الأهلي التجاري ــ مستشار وكاتب اقتصادي 29/05/1428هـ
t_z_hafiz@yahoo.com


جاء إعلان حمد بن سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، عن دخول البنوك السعودية مرحلة وحيز التقيد والالتزام بتطبيق معايير (بازل 2) في بداية عام 2008، ليتوافق ذلك مع توجهات البنوك العالمية، التي تعمل في دول متقدمة في العالم، مثال الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وغيرهم، سيساعد البنوك على التعزيز من وجودها على الساحة المصرفية العالمية، وسيمكنها أيضاً من الحصول على تقييمات مالية متقدمة من قبل شركات التقييم الدولية المعروفة، مثال "ستاندرد آند بورز"، ووكالة فيتش رايتنجز الدولية، وغيرهما.
الجدير بالذكر أن البنوك السعودية، تمكنت في الماضي بفضل إحكام الرقابة الداخلية المالية المشددة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، من تحقيق مستويات متقدمة، فيما يتعلق بالتزامها بتطبيق معايير الملاءة المالية، التي تفرضها لجنة (بازل 1)، التي تطلبت تحقيق المصارف العالمية نسب كفاية رأس مال وملاءة مالية نسبة للأصول المرجحة بالمخاطر تساوي بحد أدنى (8 في المائة)، حيث إن البنوك السعودية تمكنت من تحقيق ما يقارب ثلاثة أضعاف تلك النسبة أو ما يساوي نحو (21 في المائة).

جاء تأكيد ثلاثة من كبار محللي وكالة التصنيف الائتماني العالمية "فيتش رايتنجز" لـ "الاقتصادية" في العدد (4981)، أن البنوك السعودية، ستتمكن من تحقيـق معاييــر (بازل 2)، لكل من رأس المال والمخاطر الائتمانية، بحلول 2008، منسجماً تماما من تأكيد محافظ (ساما)، على قدرة البنوك السعودية على تحقيق ذلك المطلب، كما أن ذلك يؤكد حقيقة وواقع حال الملاءة المالية، التي تتمتع بها البنوك السعودية، ويؤكد أيضاً مدى مستوى الجودة والنوعية المرتفعة لقاعدة الأصول المرجحة بالمخاطر، كما أن مثل تلك الشهادة، وبالذات لكونها قد جاءت من خبراء ماليين يعملون في وكالة تقييم مالي دولية محايدة مثل "فيتش رايتنجز"، يؤكد في رأيي سلامة ومتانة وقوة الوضع المالي للبنوك السعودية، الأمر الذي بطبيعة الحال سيساعدها وسيؤهلها بإذن الله تعالي للتعامل والالتزام بتطبيق معايير (بازل 2)، بحلول مطلع عام 2008، ولا سيما أن مثل تلك الشهادة الدولية لم تأت من فراغ، بل استندت في واقعها إلى التاريخ والأداء المالي المتميز والمشرف للبنوك السعودية، بالذات فيما يتعلق بالتعامل مع متطلبات (بازل 1)، التي كما أسلفت، ركزت في الماضي على تقييمها ملاءة وكفاية رأس المال، كما أن تلك الشهادة استندت في تقيميها الأداء المالي للبنوك السعودية، إلى معايير قياس فنية قاسية ومعقدة للغاية، مثال ما يعرف بـمؤشر الأنظمة المصرفية Banking System Indicator، الذي يقيس القوة الذاتية للنظام المصرفي وقدرته على التعامل مع متطلبات الاستقرار المالي.

بالرغم من المتانة المالية المتميزة، التي تتمتع بها البنوك السعودية، التي أهلتها لأن تتبوأ مراكز متقدمة على مستوى العالم، بالذات مقارنة بمصارف الدول العربية الأخرى، إلا أن ذلك الأمر لا يقلل بأي حال من الأحوال، من وجود تحديات كبيرة أمامها تتطلب منها التعامل معها من منطلق الإحساس بالمسؤولية المهنية، وأنها تعمل تحت مظلة بيئة تنافسية اقتصادية ومالية ونقدية حرة، وبالذات في ظل الانضمام الأخير للمملكة العربية السعودية إلى منظمة التجارة العالمية WTO، كما أنه يجب ألا نقلل أيضاً بأي حال من الأحوال من المتطلبات والمعايير المهنية المعقدة جدا، التي تفرضها (بازل 2) مقارنة بـ (بازل 1)، على البنوك العالمية، ولا سيما أن (بازل 2)، لا تركز فقط في تقيميها أداء المصارف على الملاءة المالية فقط، حيث إنها تركز إضافة إلى مطالبتها بتحقيق مستويات ملاءة مالية معينة، على تحقيق الالتزام بعدد كبير من المعايير التشغيلية الأخرى، ذات العلاقة بقدرة المصارف على تقييم وإدارة المخاطر الحديثة، مثال مخاطر الائتمان، ومخاطر التسويق، ومخاطر التشغيل.

في رأيي أن مسؤولية البنوك السعودية في التعامل والوفــاء بمعاييـــر ومتطلبـــات (بازل 2)، ستكون أصعب بكثير مقارنة، بغيرها من البنوك الأخرى، بالذات في ظل توجه جميعها في الوقت الحالي لتبني تطبيق تعاملات المصرفية الإسلامية، التي في رأيي ستجعل المسؤولية مضاعفة على البنوك السعودية، في التزامها بقياس درجات المخاطر، وبالذات المخاطر المتعلقة بنواحي الائتمان الإسلامي، ولا سيما أن المصارف الإسلامية تختلف في أسلوب تقيميها، لذلك النوع من المخاطر، مقارنة بالبنوك التقليدية، بسبب طبيعة صيغ التمويل الإسلامي، وكذلك أسلوب المشاركة مع العملاء في المخاطر، القائم على احتساب نسب الربحية طبقاً للنتائج الفعلية.

خلاصة القول، أن البنوك السعودية، مقبلة خلال المرحلة المقبلة على مواجهة العديد من التحديات، التي لعل من بين أبرزها وأهمها الالتزام بتطبيق معايير (بازل 2)، وكما أسلفت في مطلع العام المقبل، الأمر الذي يتطلب منها حشد الطاقات البشرية والمالية اللازمة لتحقيق ذلك المطلب، الذي بدوره رأي يتطلب التعامل مع العديد من التحديات الأخرى، التي من بين أهمها وأبرزها، التحدي المرتبط بإعداد الكوادر البشرية المؤهلة التأهيل المصرفي المهني الجيد القادر على التعامل مع تلك المعايير والمتطلبات المهنية المعقدة، وبالذات في ظل توسع البنوك المحلية في التعاملات الإسلامية.

كما أنه يجب ألا نغفل بأي حال من الأحوال، أهمية التحديات المصرفية الأخرى، التي ستواجهها البنوك السعودية في المستقبل القريب، إلي جانب الالتزام بتطبيق معايير (بازل 2)، التي من بينها على سبيل المثال لا الحصر، التحديات المرتبطة بتقديم خدمات مالية ومصرفية مبتكرة وجديدة، خاصة في قطاع الاستثمار، وإدارة الأموال، وإدارة الأصول، والتأجير، والرهن العقاري، وتمويل المستهلكين، إضافة إلى التعامل مع تحديات الموارد البشرية وتنميتها، وبالذات توطين الوظائف، وكذلك التعامل مع تحديات القدرة على تطوير أنظمة حديثة للتعامل مع إدارة المخاطر، وبالله التوفيق.



مستشار اقتصادي وخبير مصرفي
عضو جمعية الاقتصاد السعودية
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
سوق الأسهم المحلية.. حيرة رغم نور الطريقعبد الحميد العمري - - - 29/05/1428هـ
abdulhamid@aleqt.com

يوماً بعد يوم تتشقق حال سوقنا الحمراء عن حقائق أكبر مما لم نكن نتخيله! ولحظة بعد لحظة يزداد تعقيد حالة التردّي والتراجع. سيولةٌ لسان حالها يقول إذا دخل ريال واحد من هذا الباب، خرج من أبواب أخرى عشرة ريالات! أطبقتْ سحابة سوادء على سماء السوق "ماؤها" حيرة ملبدة الغيوم؛ فقد معها المحلل القدرة على التحليل، واختل توازن المستثمر تحت أمطارها الغزيرة فما يستطيع الوقوف على قدميه، وتشعبت الأحاديث المشبعة بالحزن والقلق والخوف من المستقبل المجهول الذي ارتسمت "أوهامه" على أعين الجميع، إلا من عصم ربي, وهم قليل.

إن أدرت وجهك صوب اقتصادنا فماذا سترى؟ لن ترى غير انتفاضة ونهوض لم يسبق له مثيل! وإن أدرت وجهك صوب السيولة المحلية ومدخرات الحسابات البنكية فسترى وفورات مالية تفوق 700 مليار ريال! وإن أدرت وجهك صوب الآفاق المستقبلية التي تنتظر هذا الاقتصاد والمجتمع، فسيصيبك الذهول والعجب من شعاعات الواقع القادم الأجمل على ربوع هذه البلاد الحبيبة! كل ما حولك يقول حكاية أجمل من الأخرى، إلا هذا الممر المفضي إلى ساحات سوقٍ مالية أصابتها سهام العشوائية والفوضى من كل حدبٍ وصوب!! ورغم كل ما نشهده من تذبذبات حادة وتحركات مفجعة في أداء هذه السوق غير المبررة، إلا أن التفاؤل بانقشاع هذه "الغمة العظمى" لم ولن يفارق أبداً نظرتي إلى هذه السوق الواعدة بإذن الله! انظر في تفاصيل الجدول المرفق بهذه الرؤية المقتضبة حول أكثر الأسهم عائداً في المنطقة، بأسعار هي الأكثر جاذبية على مستوى الأسواق الناشئة.

ليس ما أدونه هنا تطبيلا كتطبيل "الرسائل الرخيصة" الملغمة بالتوصيات المضللة، بقدرِ ما أنه حقائق رقمية تفرض نفسها على أي قرار استثماري رشيد. راقب بدايةً مكررات الربحية، هناك أكثر من 41 شركة يقع مكررها تحت 20 مكررا! راقب أو قارن بين العائد على السهم ونمو صافي الدخل والعائد على حقوق المساهمين والعائد على الموجودات؛ ستجد أن أغلب الشركات المساهمة في السوق أن ما حققته في السنة الأخيرة يفوق متوسط ما تحقق خلال السنوات الخمس الماضية، وكذا الحال لبقية المؤشرات المالية الأساسية المنبثقة عن الأداء المالي والفعلي للشركات المدرجة في السوق المحلية. لم أجد تفسيراً مقبولاً واحداً من داخل أروقة السوق المنكوبة بالاحمرار يوضح أسباب ما يحدث أخيرا للسوق الأكبر في المنطقة! المؤثرات الآخذة بزمام الأمور كما يبدو آتية من خارجه، ما يعني أننا أمام "ثغراتٍ" خطيرة في جدران سوق المال، وأن مسؤولية سد تلك الثغرات هي المهمة الأولى التي يجب على هيئة السوق المالية - بصفتها المسؤول الأول عن السوق- القيام بها فوراً ودون تأخير. قديماً جداً، وخلال أشهر قليلة مضتْ أشرت إلى تلك الثغرات أو الاختلالات، وأن على الهيئة تدارك الأمر بالانقضاض عليها. ما حدث أن الهيئة زارت ساحات بعضها بالمواجهة، ونجحت في ذلك، ولكنها تركت ساحات أخرى خالية لخصوم الاستقرار وعدالة التعاملات في السوق؛ على رأسها "رؤوس" المضاربات الشرسة في سوق المال. أوضحت ذلك بلغة الأرقام، وأوضحته بالصوت والصورة في أكثر من لقاء تلفزيوني، وأوضحته بالاتصال المباشر مع الإخوة والزملاء في هيئة السوق المالية، ولا أكلُّ من تكراره وتأكيده. يا سادة السوق؛ لقد أنشبت المضاربات ومن يقف خلفها من هوامير وقروبات متحفزة دون رادعٍ من نظامٍ أو رقابة، أؤكد أنها أنشبت مخالبها في جسد السوق، حتى وصلت قوتها إلى أكثر من 75 في المائة! يمثل هذا الرقم الضخم الكتلة الكاملة النسبية لما تسيطر عليه المضاربة في السوق من حصص السيولة التي جادت بها قرارات المتعاملين في السوق! لن يصلح حال السوق مهما فعلنا من تدشين وتوسيع لحصص محو الثقافة الأمية في الجانبين المالي والاستثماري، تلك "نكتة" يمكن تداولها في أي مكان آخر إلا سوق الأسهم! المنطق في السوق – أي سوق فيها بيع وشراء- يقول من لا يفهم لا يبقى! وما تغلب به العب به! إذاً لنكن واقعيين وعقلانيين في الوقت ذاته، ذلك منطق الصراع الدائر رحاه الآن في السوق، ومن جاءها بغير ذلك مهما كانت الأسلحة التي في يديه فلن يجد غير الهزيمة في انتظاره.

ماذا يجب القيام به الآن؟

أُشبعت آذان وأعين المتعاملين في السوق إلى حدود الانتفاخ؛ بأسباب وحلول حالة السوق المتضعضعة في حريق الخسائر التريليونية، حتى أصابهم وأصابنا معهم الملل والضجر، كل هذا ولم نلمس جميعاً أي انفراجٍ في هذه الأزمة المشتعلة في ثروات مجتمع ملايين المستثمرين. إذاً؛ ليس اليأس ما أطلب حضوره هنا، إنما ما أطالب بحضوره تحديداً أن يتقدّم إلى المسؤوليات والواجبات أصحابها، وأعني هنا كامل وحدات الجهاز الاقتصادي في مقدمتهم هيئة السوق المالية، تساندها وزارة المالية ومؤسسة النقد ووزارة التجارة. قضية السوق في جزءٍ رئيس منها مرتبطٌ بمزيج السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية القائمة الآن. تلك السياسات في رأيي أمام هذا التوسع المتسارع للاقتصاد الوطني والسوق أصبحت أضيق من أن تتوافر لديها القدرة على استيعاب هذه التطورات والمتغيرات المتسارعة على السطح. وعليه، فإن مسألة اجتماع تلك الأجهزة تحدت مظلة المجلس الاقتصادي الأعلى والبدء في مراجعة وإعادة رسم تلك السياسات باتت أمراً ملحاً لا مجال لتأخيره.

القضية الأخرى، تتركز كامل أثقالها في هيئة السوق المالية، فكما تطرقت في أكثر من مقام إلى ضرورة أن تأخذ في الاعتبار في سياق معالجتها الراهنة أوضاع سوق المال، أن تضع خطة للمعالجة تقوم على الأولويات، وألا تختلف سرعتها في جوانب على حساب جوانب أخرى. ولدينا الشواهد القائمة الآن في السوق التي تشير إلى عدم حدوث ذلك! فما نشاهده الآن من توسيع متسارع يسابق الزمن والريح لقاعدة السوق، لم ولا يقابله ما يمكن الالتفات إليه على صعيد مواجهة اتساع رقعة المضاربات العشوائية في السوق. أيضاً، فإن قرار توحيد توقيت التداول كان مستنداً إلى حيثياتٍ أضعف بكثير من الحيثيات القائمة عليها السوق الآن! فمن يستطع من مجتمع المستثمرين الملاييني الآن الذين يشكلون أكثر من 90 في المائة من المتعاملين الانسجام مع التوقيت الحالي للتداول؟! لقد انخفض متوسط قيمة التعاملات اليومية من فوق 25 مليار ريال قبل التوحيد حتى وصلنا اليوم إلى دون متوسط 11 مليار ريال!

إن أردنا بالفعل جميعاً أن تستقر على أقل تقدير حالة السوق المتراقصة على طبول الخسائر، فعلينا أولاً إدراك حقيقة أوضاع السوق حسبما أوضحت جزءاً منه فيما تقدم أعلاه، ومن ثم إدخال الإصلاحات اللازمة على هيكل وواقع السوق. فعلى سبيل المثال؛ السوق الآن في حاجة إلى التقسيم أكثر من حاجتها إلى توحيد وقت التداول.

والسوق في حاجة أكثر إلى ضرب التلاعب في السوق وفوضى المضاربات المحمومة من "حلقات التوعية الاستثمارية" أو من قرارات تراخيص شركات الوساطة، والأخيرة لن تستطيع إيجاد مساحة لوجودها في ظل الممارسات المضللة المنتشرة بصورة واسعة على سطح تعاملات السوق، ولعل ما تئن منه صناديق الاستثمار الآن من خسائر مريرة خير شاهدٍ على ما أقوله هنا. وللحديث بقية
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مكاسب كبيرة في دبي والكويت والسوق السعودية تكبح التراجعتقرير: مصطفى العرب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn)

-- نجحت السوق السعودية في كبح الانحدار السريع لمؤشرها، فأنهت الأسبوع فوق حاجز 7000 نقطة، وسط تداولات متدنية، بينما كسبت السوق الكويتية مزيداً من النقاط، معززة مواقعها على مستوياتها الجديدة.

أما في الإمارات، فقد سجلت سوق دبي مكاسب ملحوظة، واقتربت مجدداً من حاجز 4500 نقطة، بينما تباينت نتائج الأسواق خارج منطقة الخليج، واقتصرت المكاسب على أسواق مصر والأردن.

ففي الكويت، واصل المؤشر حصد النقاط، وأقفل رابحاً 66.7 نقطة، ليقفل على مستوى 11676 نقطة، وذلك بموازاة ارتفاع المؤشر الوزني بنحو7 نقاط، ليصل إلى مستوى 699 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة في سوق الكويت قرابة 467 مليون سهم، من خلال تنفيذ 12653 صفقة، تبلغ قيمتها 240 مليون دينار.

وارتفعت المؤشرات القطاعية الثمانية، مع تسجيل مؤشر "البنوك" أعلى المكاسب، تلاه "الخدمات" و"الأغذية."
سعرياً، حقق سهم "الساحل للتنمية والاستثمار" أعلى مستوى بين الأسهم المرتفعة، حيث بلغت مكاسبه قرابة 6.8 في المائة، وذلك أمام "أسمنت بورتلاند كويت" و"البنك العقاري الكويتي"، فيما تعرضت أسهم "الخليج لصناعة الزجاج" و"الدولية للمنتجعات" و"جيزان" إلى خسائر سعرية عالية.

أما بالنسبة لحجم التداول، فقد قاد سهم "بنك بوبيان" القائمة أمام "عقارات الكويت" و"غلوبل"، فيما بلغت مكاسب سهم "هواتف" القيادي قرابة 2.27 في المائة، مستحوذا على قرابة 35 مليار دينار من التداولات.

ومن أبرز إعلانات السوق، شراء مجموعة "عارف الاستثمارية" 49 في المائة من حصص شركة الخطوط الجوية السودانية بمبلغ 56 مليون دولار أمريكي، على أن يتم تمويل الصفقة من مصادر المجموعة الداخلية.

وفي السعودية، نجحت السوق في كبح الاندفاع نحو الهاوية، حيث حصر المؤشر الخسائر بحدود أقل من نقطة، ليراوح مكانه تقريباً عند مستوى 7074 نقطة، وسط تداولات بدأت بالانحدار إلى مستويات غير مسبوقة، بلغت في هذه الجلسة أقل من خمسة مليارات ريال.

وتباينت تبعاً لذلك نتائج المؤشرات القطاعية، حيث تراجعت "البنوك" و"الصناعة" و"الأسمنت" و"الخدمات"، فيما تقدمت مؤشرات "الكهرباء" و"الاتصالات" و"التأمين" و"الزراعة."
ومن ناحية القوائم السعرية، فقد تصدرت أسهم قطاع التأمين، وفي مقدمتها" ملاذ للتأمين" و"ميدغلف للتأمين" قائمة المكاسب أمام "معدنية"، فيما وقعت "عسير" و"زجاج" و"المجموعة السعودية"، تحت وطأة أكبر الخسائر.

وظهرت التداولات الكبيرة على أسهم "ثمار" و"مبرد" و"عسير" و"الشرقية الزراعية" و"الفخارية"، وكذلك على سهم سابك، الذي خسر بدوره قرابة 0.22 في المائة.

من جهة أخرى، أعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقتها على طرح أسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات للاكتتاب، وذلك اعتباراً من 23 الشهر الجاري.

أما في دبي، فقد ربح المؤشر نحو 67.5 نقطة تمثل 1.53 في المائة من قيمته، قافزاً إلى مستوى 4493 نقطة، ليعاود محاولة كسر حاجز 4500 نقطة، فيما عادت العافية إلى التعاملات التي إزدادت بشكل ملحوظ الأربعاء، إذ بلغت مليارا و 582 مليون درهم، مقابل 729 مليون سهم.

وكان الأبرز في الجلسة نجاح سهم "الخليج للملاحة" منفرداً في اجتذاب قرابة نصف تداولات السوق، علماً أن هذا السهم يعتبر أحد الأهداف المفضلة للمضاربين، فيما انتعشت كافة المؤشرات القطاعية في السوق، باستثناء "المواد"، فيما راوح مؤشر "السلع الاستهلاكية" مكانه دون تغيير.

وقادت أسهم "الخليج للملاحة" و"أرابتك" و"بنك دبي التجاري" قائمة المكاسب السعرية"، في حين اقتصرت الخسائر على سهم "الأسمنت الوطنية."

أما سهم "إعمار" القيادي فقد احتل المركز الثاني بقائمة الشركات الأكثر نشاطا، مقفلاً على 12.10 درهما.

في حين كسب مؤشر أبوظبي قرابة أربع نقاط، أعانته على إنهاء الجلسة بمستوى 3610 نقطة، وسط تداولات ممتازة بلغت ملياراً و 408 ملايين درهم، تركز قسم كبير منها على أسهم "الواحة" و"أسمنت رأس الخيمة" و "أركان."

المؤشر القطري من جهته، تراجع قرابة 12 نقطة توازي 0.16 في المائة من قيمة المؤشر الذي استقر على 7413 نقطة، فيما تمكن السوق العُماني من استرداد كافة خسائر بداية الأسبوع وأقفل على 6273 نقطة، مسترداً بذلك 57 نقطة جديدة، بينما أنهى مؤشر البحرين التداولات صاعداً 0.57 في المائة إلى مستوى 2345 نقطة.

وفي نتائج الأسواق العربية خارج الخليج، تراجعت سوق الدار البيضاء 0.85 في المائة إلى مستوى 11766 نقطة، بينما واصلت السوق التونسية مسيرتها الصاعدة كاسبة 0.37 في المائة من قيمة المؤشر الذي أقفل على 2462 نقطة.

من جهته، أقفل مؤشر Case 30 المصري على تراجع مقداره 0.83 في المائة، منهياً التداولات عند مستوى 7610 نقاط، بينما تقدم المؤشر الأردني بشكل طفيف 0.07 في المائة إلى 5789 نقطة، وأنهى المؤشر الفلسطيني التداولات على مستوى 479 نقطة تقريباً، متراجعاً 1.25 في المائة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
إدراج وبدء تداول سهم "كيان" السبت 23 يونيو الجاري
توازن أداء "القيادية" يدعم استقرار السوق السعودية و"المضاربية" تنشط

دبي-شواق محمد


ساعد سهما "الكهرباء" و"الاتصالات" مؤشر سوق الأسهم السعودية على الاغلاق مستقراً، رغم التراجع المحدود في أسهم "سابك" والراجحي"، إلا أن قيمة التداولات لامست بالكاد مستوى 5 مليارات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، فيما قال محلل بالسوق إن "صناع السوق تمكنوا من استخدام الشركات القيادية في تثبيت المؤشر العام، عن طريق رفع بعضها وخفض البعض الآخر".


وأشار إلى أن أسهم المضاربة شهدت اليوم نشاطاً ملحوظاً، وإقبالا من المتداولين عليها، بدليل أن أنشط 5 أسهم على مستوى السوق اليوم كانت من الأسهم الصغيرة، موضحاً أنهم يسعون إلى تكوين أرباح سريعة، إلا أنهم لايدركون حجم المخاطر التي يتعرضون لها جراء دخولهم في هذه الأسهم.


الهبوط طبيعي


وقال الدكتور عبد العزيز الطويان استاذ الاقتصاد المساعد في جامعة الملك فهد الأمنية، إن الانخفاضات الحالية للسوق تأتي في السياق الطبيعي قبيل بدء فترة الاعلان عن نتائج الشركات عن الربع الثاني من العام الجاري 2007، والتي من المتوقع أن تقود السوق في موجة صعود جيدة.


وأشار الدكتور الطويان إلى أن تدني قيمة التداولات في الفترة الحالية مرده لعدة أسباب أهمها، تخلي غالبية المتداولين عن التعامل على شركات المضاربة إلى الشركات القيادية الاستثمارية، علاوة على أن العمولات التي يدفعها المضاربون للبنوك نتيجة تعاملهم على هذه الأسهم أصبحت ترهقهم وتقلص من الأرباح الصافية التي يحصلون عليها.


وأعرب عن تفاؤله الكبير بسوق الأسهم السعودية خلال الفترة القادمة، خاصة بالقطاعات القيادية فيه، لافتاً إلى ان تفاؤله لا يشمل شركات المضاربة.


وأغلق المؤشر العام عند مستوى 7074.51 نقطة، وهو أقل من مستوى الأمس بنحو 0.99 نقطة، وبلغت كمية التداول 109.1 مليون سهم، من خلال تنفيذ حوالي 160.5 ألف صفقة، بلغت قيمتها 4.981 مليار ريال.



مخاطر عالية جداً


من جانبه طالب رئيس مجموعة بخيت الاستثمارية بشر بخيت بضرورة توعية المتداولين الصغار بالمخاطر الكبيرة التي يمكن أن يتعرضوا لها جراء توجيه استثماراتهم لشركات المضاربة، وأهمية النصح بالابتعاد عنها.


وأضاف أن عمليات التدوير تمثل عامل المخاطرة الأول في سوق الأسهم السعودية، حيث يستحوذ عدد قليل من الشركات على جل قيمة التداولات فيما لاتؤثر هذه الشركات بالكاد في حركة المؤشر العام للسوق، علاوة على أن معظم هذه الشركات متعثرة مالياً.


وقال "الداوفع الاساسي وراء اقبال المتداولين على هذه الأسهم، هو أن الأرباح الرأسمالية المحققة منها سريعة وكبيرة جداً مقارنة بباقي السوق، إلا أنها أيضاً عالية المخاطر".


وخسر سهم "سابك" 0.22% إلى سعر 114.50ريالا، و"الراجحي" 1.30% مسجلاً سعر 75.75 ريال، و"سامبا" 1.76% عند سعر 125.25 ريال.


وفي المقابل زاد سهم "الكهرباء" بنسبة 2.22% مسجلاً سعر 11.50 ريال، وسهم "الاتصالات" بنسبة 1.27% مسجلاً سعر 59.50 ريال.


قالت هيئة السوق المالية إنه سيتم اعتبارا من السبت 23-6-2007، إدراج وبدء تداول سهم شركة كيان ضمن قطاع الصناعة، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، وسيتم إضافة السهم إلى مؤشرات السوق والقطاع بعد استقرار سعره.


وقعت شركة "الحكير"، عقداً مع شركة " Gap" الامريكية، وذلك لتمثيلها الحصري في المملكة العربيه السعوديه، وتتوقع "الحكير" أن تفتتح أول محلاتها في المملكة لهذه الماركة مع حلول نوفمبر 2007.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
في أول إصدار مقوم بالريال لبنك أجنبي في المملكة


"بنك باريبا " يطرح سندات بمليار ريال في السوق السعودية
دبي - الأسواق.نت


أعلن مسؤول في بنك بي. إن. بي. باريبا الفرنسي أن البنك يعتزم بيع سندات بقيمة مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) في أول إصدار مقوم بالريال لبنك أجنبي في السعودية. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريح نقلته وكالة "رويترز" أن فترة استحقاق السندات ستكون 5 سنوات وستسجل في سوق المال السعودية.

ويريد "بي.إن.بي باريبا" الأموال لتمويل أنشطته في المملكة حيث حصل على رخصة عام 2005 ضمن الترخيص لعدد من البنوك الأجنبية في السوق السعودية.


وبحسب ما نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية في عددها الصادر اليوم الخميس 14-6-2007 ، فإن قطاع المال السعودي يترقب أن تنشأ تلقائيا سوق ثانوية للسندات إلى جانب سوق الأسهم, وذلك مع زيادة عدد الشركات والبنوك التي تطرح سنداتها في السوق المحلية, لكن رغم وجود التنظيم لهذه السوق ممثلا في اكتمال عناصر سوق المال, إلا أن السوق لم تشهد حتى الآن سوى طرح واحد للسندات تم من قبل الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

ومن المعلوم أن بنك باريبا ينشط في إدارة الأصول الخاصة والثروات حول العالم, ويدير البنك أصولا بقيمة 140 مليار يورو منها نحو ستة مليارات دولار من منطقة الخليج ويتوقع أن ترتفع إلى عشرة مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة, حسب تصريحات أخيرة لمسؤولين في البنك
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تقديرات: دول الخليج تحتل المرتبة التاسعة عالميا في دخل الفرد- حسن أبو عرفات من الدوحة - 29/05/1428هـ
يتوقع خبراء أن تحتل دول مجلس التعاون الخليجي المرتبة التاسعة على مستوى العالم في معدلات الدخل السنوي للفرد، وأنه سيرتفع إلى 56 ألف دولار، لكن تقارير دولية تشير إلى أن عاملين يحولان دون وصول دول المجلس إلى طموحاتها الاقتصادية، يتمثلان في الاضطراب السياسي الذي يشهده الشرق الأوسط، واتجاه العالم بشكل تدريجي نحو المصادر البديلة للطاقة.
وقال الدكتور خالد السليمان وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة في السعودية، رئيس مجلس منظمة الخليج للاستشارات الصناعية "جويك" في الدورة الحالية، خلال الجلسة الافتتاحية أمس في الدوحة، إن دول المجلس تمكنت خلال 2006 من تحقيق إنجازات كبيرة في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

يتوقع خبراء أن تحتل دول مجلس التعاون الخليجي المرتبة التاسعة على مستوى العالم في معدلات الدخل السنوي للفرد، وأنه سيرتفع إلى 56الف دولار لكن تقارير دولية تشير إلى أن عاملين يحولان دون وصول دول المجلس لطموحاتها الاقتصادية، يتمثلان في الاضطراب السياسي الذي يشهده الشرق الأوسط، واتجاه العالم بشكل تدريجي نحو المصادر البديلة للطاقة.
وقال الدكتور خالد السليمان وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة في السعودية، رئيس مجلس منظمة الخليج للاستشارات الصناعية "جويك" في الدورة الحالية، خلال الجلسة الافتتاحية أمس في الدوحة إن دول المجلس قد تمكنت خلال 2006 من تحقيق إنجازات كبيرة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، من بينها القطاع الصناعي، وهي نتائج متناسبة مع الاهتمام الذي يوليه قادة دول المجلس، كما تنسجم مع خطط التنمية الخليجية التي تضع في مقدمة أولوياتها الرفاه الاقتصادي للمجتمع الخليجي.
وأضاف الدكتور السليمان أن المتتبع للأحداث الاقتصادية على المستويين العالمي والإقليمي يلمس بشكل واضح تغيرات متلاحقة صعوداً وهبوطاً، وهي تغيرات ناتجة غالبا عن التنافس المحموم بين الدول لتحقيق مستويات أفضل في الأداء الاقتصادي، كما نتجت أحيانا عن حالة الاضطراب السياسي الذي تشهده بعض الدول المؤثرة في الاقتصاد العالمي والتي أشار لها التقرير المذكور، الأمر الذي انعكس على أسعار الطاقة، وهو العامل المهم الذي يلعب دوراً كبيراً في التأثير في القدرات الاقتصادية للكثير من الدول في الوقت الحاضر.
وقال إن العالم حين ينظر إلى الطاقة وإلى اقتصادات دول المجلس باعتبارها ترتكز على هذا المصدر بالدرجة الأولى في نواتجها الإجمالية المحلية، فإن هذه النظرة يشوبها الكثير من الحذر والقلق في ظل مجموعة من التحديات التي تشهدها هذه الدول، وفي المحصلة دفعت هذه المخاوف نحو الشكوك في القدرة على تأمين بنية قوية لاقتصادات ثابتة، حتى مع الاتجاه لتنويع مصادر الدخل.
وبين رئيس المجلس أن التجارب أثبتت قدرة قطاع الصناعة على رفع المستويات الاقتصادية للدول، كما أثبتت إمكانية تحمله الأعباء الكبيرة في سبيل تحقيق التنمية الشاملة، ومن بينها المساهمة في توفير الوظائف، وقال: ينبغي الأخذ بعين الاعتبار قياس التوجهات العالمية، رصد نتائج الأبحاث في هذا القطاع داعياً للمزيد من الاهتمام بمجال البحث العلمي، والتركيز على الصناعات المعرفية، والصناعات النوعية المتقدمة.
وكان المجلس قد استعرض خلال الاجتماع، الذي تحضره الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بصفة مراقب، تقريرا حول إنجازات المنظمة خلال النصف الأول للعام الجاري، كما ناقش مجموعة من القضايا المدرجة على جدول أعمال الاجتماع.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
إدانة 4 بنوك عالمية بالتسبب في إفلاس عملاق الحليب الإيطالي
- نيويورك – أ.ب: - 29/05/1428هـ
أسدل القضاء الإيطالي أمس، الستار على واحدة من أشهر قضايا الإفلاس في القطاع التجاري والصناعي وهي شركة بارمالات عملاق صناعة الأغذية وإنتاج الحليب، التي أفلست عام 2003 إثر تكبدها مديونيات كبيرة لم تتمكن من سدادها. وأصدر قاض إيطالي أمس، حكما يدين أربعة بنوك عالمية ويحملها مسؤولية انهيار الشركة, حيث منحت هذه البنوك قروضا للشركة بلغت 18 مليار دولار في الوقت الذي كانت تعلم أنها لن تتمكن من السداد. والبنوك المدانة هي: سيتي جروب ومورجان ستانلي (أمريكا) وusb السويسري وديتشه بنك الألماني. كما طال حكم الإدانة 13 مديرا في تلك البنوك المقرضة. وقال القاضي الإيطالي سيسار تاكوني إن البنوك لم تتخذ إجراء يمنع التلاعب والفساد في شركة بارمالات.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أسدل القضاء الإيطالي أمس الستار عن واحدة من أشهر قضايا الإفلاس في القطاع التجاري والصناعي وهي شركة بارمالات عملاق صناعة الأغذية وإنتاج الحليب التي أفلست عام 2003 إثر تكبدها مديونيات كبيرة لم تتمكن من سدادها.
وأصدر قاض إيطالي أمس حكما يدين أربعة بنوك عالمية ويحملها مسؤولية انهيار الشركة, حيث منحت هذه البنوك قروضا للشركة بلغت 18 مليار دولار في الوقت الذي كانت تعلم بأنها لن تتمكن من السداد. والبنوك المدانة هي: سيتي جروب ومورجان ستانلي (أمريكا) وusb السويسري ودويتشه بنك الألماني. كما طال حكم الإدانة 13 مديرا في تلك البنوك المقرضة.
وقال القاضي الإيطالي سيسار تاكوني إن البنوك لم تتخذ إجراء يمنع التلاعب والفساد في شركة بارمالات, وهذا يعني أن المديرين المدانين يواجهون عقوبات تصل إلى السجن 15 عاما.
وكان مصدر قضائي يتابع التحقيق في قضية افلاس "بارمالات" قد أعلن في 2003 أن الرئيس السابق للشركة كالسيتو تانزي وأبنه ستيفانو قد فرا خارج البلاد ولم يعثر عليهما للتحقيق معهما خاصة بعد أن تبين أن ديون الشركة وصلت إلى تسعة مليارات دولار. وأصدر وزير الصناعة الإيطالي في حينها قرارا بحماية الشركة من الدائنين لمدة سنتين حسب أصول قوانين الإفلاس الإيطالية وذلك في خطوة لوقف تأثير الفضيحة في الشركات الإيطالية الأخرى وفي المستثمرين الذين خسروا مبالغ كبيرة بعد فقدان أسهم الشركة لقيمتها.
وقال فاوستو تونا محاسب الشركة إبان إعلان الإفلاس إن الشركة شهدت عمليات تزوير في الأرقام على مدى 15 عاما, وأفاد حاكم البنك المركزي الإيطالي في ذلك الحين أن المسؤولية في التسيب تقع على عاتق لجنة مراقبة الشركات والبورصة وليست مسؤولية البنك المركزي. وسببت الفضيحة دهشة كبيرة في الأوساط السياسية والاقتصادية الإيطالية.
وأوضح مسؤولو الادعاء في وقت سابق إن ماسحا ضوئيا استخدم في تزوير وثائق تخص الشركة واستخدمت فيما بعد لإقناع مدققين بأن أكبر شركة للمواد الغذائية في إيطاليا لديها أموال سائلة واستثمارات تقدر بالمليارات, مما مكنها من الحصول على قروض إضافية أدت في نهاية الأمر إلى إفلاسها. وقبل اندلاع الأزمة بلغت القيمة السوقية لأسهم الشركة 1.8 مليار يورو إلا أن أسهمها فقدت قيمتها تقريبا ولا تساوي سنداتها سوى ربع قيمتها الاسمية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"السيارات" تصادق على قوائمها المالية الأربعاء المقبل- - 29/05/1428هـ
دعا مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الذي سيعقد يوم الأربعاء 20 حزيران (يونيو) الجاري، للموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة عن العام المالي 2006، والموافقة على تقرير مراجع الحسابات والميزانية العمومية والقوائم المالية للعام المالي نفسه، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن تلك الفترة، واختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007 والبيانات المالية الربع سنوية بما فيها الربع الأول من العام المالي 2008 وتحديد أتعابه.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"سبكيم" تعلن إيداع مبالغ كسور أسهم المنحة- - 29/05/1428هـ
أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أنه سيتم ابتداء من السبت المقبل إيداع المبالغ الناتجة عن بيع كسور الأسهم الناتجة عن منحة السهم المجاني لكل ثلاثة أسهم والتي أقرتها الجمعية العامة غير العادية للشركة التي عقدت أخيرا في 12 أيار (مايو) الماضي. وقد تم بيع أسهم كسور المنحة البالغ عددها 244778 سهماً بمتوسط سعر بيع السهم الواحد 46.77 ريال عن طريق نظام "تداول"، وسيتم إيداع المبالغ في الحسابات الجارية للمستثمرين المستحقين للمنحة والمسجلين في كشوف الشركة. وفي حالة تعثر عملية الإيداع بسبب عدم توافر أو اكتمال معلومات المساهم أو عدم تحديث بياناته فيمكن لأي مساهم مستحق لمبلغ كسور المنحة مراجعة أقرب فرع من فروع البنك الأهلي التجاري.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأسهم الأوروبية تنخفض مع ارتفاع عائدات السندات
اليورو يهبط لأدنى مستوى مقابل الدولار في 11 أسبوعا بدعم سندات الخزانة
- طوكيو ولندن ـ رويترز: - 29/05/1428هـ
هوى اليورو إلى أدنى مستوى له في 11 أسبوعا مقابل الدولار أمس، إذ لقي الدولار دعما من صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها في خمسة أعوام.
وهبط اليورو دون 1.3300 دولار للمرة الأولى منذ أواخر آذار (مارس) الماضي. وسجل سعر اليورو حسب بيانات "رويترز" 1.3292 دولار.
وفي مقابل العملة اليابانية سجل اليورو 161.78 ين ليحوم قريبا من أدنى مستوى له في شهر. وهبط سعر الدولار قليلا إلى 121.62 ين منخفضا من نحو 121.70 ين أواخر التعاملات الأمريكية أمس الأول.
وتراجعت أسعار الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة أمس، عاكسة الخسائر في الأسواق الأمريكية والآسيوية مع ارتفاع عائدات السندات الأمريكية إلى أعلى مستوياتها في خمس سنوات، وهو ما أثار مخاوف بشأن رفع تكلفة الاقتراض.
وكانت أسهم شركات مالية مثل "آي. إن. جي" و"أليانز" من أكبر الخاسرين على مؤشر يوروفرست. وكان من بين الرابحين بنك "اليانس اند ليسيستر" الذي زاد سهمه بنسبة نحو 1 في المائة.
وهبط مؤشر يوروفرست 0.5 في المائة إلى 1566.9 نقطة متخليا عن مكاسبه التي بلغت 0.5 في المائة أمس الأول. وانخفض المؤشر بنسبة نحو 1 في المائة الأسبوع الماضي. وانتعشت عائدات سندات الخزانة الأمريكية بعد تراجعها في وقت سابق لتبلغ أعلى مستوياتها في خمس سنوات في أسواق آسيا أمس.
وفي أسواق أوروبا هبط مؤشر "فاينانشال تايمز" البريطاني 0.3 في المائة، "كاك الفرنسي" 0.6 في المائة، و"داكس الألماني 0.7 في المائة.
وفي طوكيو، هبط مؤشر "نيكي" القياسي للأسهم اليابانية 0.16 في المائة أمس، مع تراجع أسهم "ميتسوي فودوسان ليمتد" وغيرها من أسهم شركات العقارات وسط مخاوف من رفع أسعار الفائدة في حين أضر هبوط أسعار المعادن بأسهم شركات المعادن. لكن السوق تلقت دعما من المصدرين مثل "سوني كورب" بعد أن ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له في أربع سنوات ونصف سنة أمام الين أمس.
ويعتبر هبوط الين أمرا إيجابيا للشركات التي تحقق القسم الأكبر من مبيعاتها في الأسواق الخارجية نظرا لأنه يعزز الأرباح عند تحويل الإيرادات من الخارج إلى الوطن. وفقد مؤشر "نيكي" 28.14 نقطة ليغلق على 17732.77 نقطة، في حين هبط مؤشر "توبكس الأوسع" نطاقا 0.33 في المائة إلى 1745.92 نقطة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"باركليز" يرفع عرضه لمواجهة تحالف "رويال بنك"
الصراع المصرفي الأوروبي يتجدد على صفقة "أمرو بنك"
- لندن وزوريخ ـ رويترز: - 29/05/1428هـ
أكد مصدر مطلع أمس، أن بنك باركليز لا يستبعد إضافة مبالغ نقدية إلى عرضه لشراء "أمرو بنك" الهولندي، إذا اضطر لتعزيزه في مواجهة عرض منافس من مجموعة بنوك يقودها "رويال بنك أوف سكوتلاند" (ار. بي. اس).
وقالت صحيفة "فايننشيال تايمز" في وقت سابق إن باركليز أدرك أنه ما لم تتمخض نزاعات قانونية عن نتائج في صالحه فإنه سيحتاج إلى تحسين عرضه البالغة قيمته 65 مليار يورو (86.74 مليار دولار) إذا كان له أن يهزم الكونسورتيوم المنافس.
لكن المصدر أردف أن السوق يمكن أن تتغير وربما يرتفع سعر سهم "باركليز" في الأشهر المقبلة مما يقلل حاجة البنك إلى تعديل بنود عرضه إذا مضى :"آر. بي. إس" في عرضه المنافس.
وأوضح المصدر أن "باركليز" يدرس خفض عدد الأسهم التي سيصدرها لصالح "ايه. بي. إن" واستبدال مبالغ نقدية بها غير أنه من المستبعد أن يتخذ البنك قرارا بشأن إعادة هيكلة عرضه قبل أن يتضح إن كانت مجموعة "آر. بي. إس" ستمضي قدما في عرضها الذي تبلغ قيمته 71.4 مليار يورو وينطوي على تفكيك "آيه.بي.إن".
وكانت رويترز قد أفادت في نهاية أيار (مايو) بأن "باركليز" يستطيع تحسين عرضه وإضافة بعض المبالغ النقدية لكنه لن يتعجل الرد على العرض المحتمل من المجموعة التي يقودها "آر. بي. إس".
ويتوقف العرض على نجاح المجموعة التي تضم أيضا "سانتاندير" و"فورتيس" في تسوية نزاع مع بنك أوف أمريكا بشأن ملكية بنك لاسال وحدة "آيه. بي. إن" في الولايات المتحدة.
ومن شأن فكرة تحسين عرض "باركليز" أن تثير استياء مستثمرين كبار يقلقهم اندلاع حرب عروض شراء بين "باركليز" و"رويال بنك أوف سكوتلاند". لكن فايننشيال تايمز قالت إن باركليز يرى أن باستطاعته تحسين عرضه دون الخروج على معاييره المتشددة لعمليات الاستحواذ.
وكانت المجموعة المصرفية التي يقودها، رويال بنك قد أكدت في وقت سابق، أنها على استعداد لدفع 79 في المائة من قيمة العرض نقدا فيما يعادل المبلغ 38.40 يورو (49.92 دولار) للسهم الواحد في "آيه بي إن أمرو" أكبر البنوك الهولندية.
ووفقا لشروط الصفقة، فإن مصرف "رويال بنك أوف سكوتلاند" سيدفع 27.2 مليار يورو (35.36 مليار دولار) من أصل المبلغ وسيدفع بنك فورتس 24 مليار يورو (31.2 مليار دولار) بينما سيكون البنك الإسباني الأخير مسؤولا عن الجزء الباقي البالغة قيمته 19.9 مليار يورو (24.38 مليار دولار).
ويعادل كل سهم من أسهم البنك الهولندي 0.844 سهم في مصرف رويال بنك أوف سكوتلاند، وقالت المجموعة المصرفية في بيان في ذلك الوقت، إن عرضها سوف يؤدي إلى عمليات تسريح أقل من عرض "باركليز" الذي يتوقع أن يخفض العمالة بنحو 11 ألف وظيفة إذا ما تم المضي قدما في الاندماج
.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"ميريل لينتش": معظم المستثمرين يرون أن الأسهم لا تزال ذات قيمة أفضل من السندات
توقعات بارتفاع معدلات التضخم على مستوى العالم في 2008
- "الاقتصادية" من الرياض - 29/05/1428هـ
أكد تقرير لـ "ميريل لينتش" أن مؤسسات استثمارية كبرى أبدت قلقها المتزايد حول ضغوط التضخم، وأنها تستعد لنسب فائدة أعلى على المدى الطويل والمدى القصير.
وأشار استطلاع آراء مديري الصناديق الاستثمارية لشهر حزيران (يونيو) الذي قامت به "ميريل لينتش"، إلى أن 47 في المائة من المشاركين يتوقعون من الآن فصاعداً أن تكون نسب التضخم الرئيسة على مستوى العالم أعلى بمقدار سنة واحدة من الآن. وارتفعت أرقام التضخم بشكل تتابعي من 11 في المائة في شهر آذار (مارس) الماضي، وارتفع مؤشر خدمات الإدارة المالية المركب للموقف المالي إلى 67 في حزيران (يونيو) مقارنةً بـ 63 في أيار (مايو) و56 في آذار (مارس)، مما يعكس القلق المتزايد للمشاركين في الاستطلاع وأن السياسة المالية مازالت غير مجدية تماماً للتعامل مع مشكلة التضخم.
وتوقع 42 في المائة من المشاركين نسب فائدة أعلى على المدى القصير خلال 12 شهراً "مرتفعة من 2 في المائة في آذار (مارس)" بينما توقع 59 في المائة منهم نسب فائدة أعلى على المدى الطويل "37 في المائة في آذار (مارس)" وقال معظم المستثمرين (51 في المائة) أنهم يتوقعون ارتفاع نسب فائدة طويلة الأمد أكثر من نسب الفائدة قصيرة الأمد مما يعني انخفاض العوائد بشكل أكبر بكثير.
وقال دافيد باوارز المستشار المستقل في "ميريل لينتش": "على الرغم من الدعم المتأتي من عوائد السندات، إلا أن الأسهم ما زالت أكثر ثقلاً من السندات التي يضعف الطلب عليها من موزعي الأصول. ولكن في حال ارتفاع نسبة الفائدة، قد تتسبب السندات في مشكلات لتقديرات قيمة الأسهم".

قيمة الأسهم في خطر
إن التغيّر المفاجئ في توقعات نسبة الفائدة دفع المستثمرين إلى وضع تقديرات قيمة الأسهم في دائرة الضوء، ويظهر مؤشر تقديرات الأسهم لخدمات الإدارة المالية وقوع تلك التقديرات تحت رحمة الضغوط حيث سجل المؤشر حداً فاق الـ 50 في المائة، وهو أعلى قراءة له خلال ثلاث سنوات - للمرة الأولى منذ 2004، ويعتقد 4 في المائة من المشاركين في الاستطلاع أن الأسهم مبالغ في قيمتها.
وعلى الرغم من الاعتراف بأن الأسهم تمثل قيمة أضعف اليوم مقارنة بما كانت عليه قبل ثلاثة أشهر، إلا أن المستثمرين لا يزالون غير مستعدين لإحداث تغييرات جوهرية في حقائبهم الاستثمارية بتحول كبير نحو الدخل الثابت. ويعتقد معظم المستثمرين أن الأسهم لا تزال ذات قيمة أفضل من السندات، ويرى 40 في المائة من المشاركين في الاستطلاع أن قيمة السندات مبالغ فيها.
كما يؤكد الاستطلاع أن ضغوط التضخم وارتفاع عوائد السندات سيؤثران بشكل ملحوظ في تقبل المستثمرين العالميين للمخاطر. وهبط مؤشر تقبل المخاطر والسيولة في قطاع خدمات الإدارة المالية بنقطتين إلى 40 في المائة في حزيران (يونيو) من المستوى المحايد الذي بلغ 42 في المائة في أيار (مايو)، ولكنه لا يزال أعلى من المستوى المسجل في آذار (مارس). ولا تزال الموازنات النقدية على حالها إلى حد كبير عند نسبة 3.7 في المائة، لكن فترات الاستثمار قصرت بشكل واضح.

المستثمرون يراجعون توقعات انخفاض الأسهم الأمريكية
يتوقع أن يستجيب موزعو الأصول لتوقعات السوق التي تبدو مفعمة بتحديات أكبر، محافظين على تفضيلهم أسهم منطقة اليورو التي تأتي بعدها أسهم الأسواق الناشئة والأسهم اليابانية. ويمثل ما حصل في شهر حزيران (يونيو) إشارة إلى أن بعض المستثمرين يراجعون توقعات الانخفاض بالنسبة للأسهم الأمريكية، وقد ينعكس ذلك على شكل تغير منحنى تفضيلهم ليتجه نحو الدولار الأمريكي حيث يعتبر 12 في المائة من موزعي الأصول أن قيمة الدولار مبالغ فيها وهي أكثر التوقعات إيجابية بالنسبة للدولار منذ عام 2004.
وفي الوقت نفسه, يرى 64 في المائة من المشاركين في الاستطلاع أن قيمة الين الياباني متدنية إلى حد غير واقعي، في حين أن الأسهم اليابانية تشهد إقبالا قوياً، ويقول 56 في المائة إن الجنيه الاسترليني مبالغ في قيمته في وقت لا تشهد الأسهم البريطانية إقبالا جيداً.

الاقتصاد العالمي يمكنه التعامل مع مخاطر التضخم
وتتفق "ميريل لينتش" مع مخاوف المستثمرين بأن مستويات التضخم قد ترتفع، لكنها لا تعتقد أن آفاق النمو العالمي خارج الولايات المتحدة الأمريكية معرضة للخطر. ويتوقع البنك أن يرتفع التضخم خارج الولايات المتحدة إلى 3.4 في المائة في 2008 من 3.2 في المائة في 2007.
وقال أليكس باتيليس رئيس قسم الاقتصاديات الدولية في "ميريل لينتش": "يمثل التضخم أكبر خطر على النمو العالمي، وهذا الخطر أعلى من أسعار السوق الحالية. ولكننا نشعر بالارتياح من أن الاقتصاديات خارج الولايات المتحدة الأمريكية لن تشهد حداً كبيراً من التباطؤ خلال الأشهر المتبقية من عام 2007".
وتعتقد "ميريل لينتش" أن الظاهرة العالمية المتمثلة في فك الارتباط بين اقتصادات الولايات المتحدة وبقية دول العالم، والذي أشارت إليه للمرة الأولى في 2006، أصبحت أكثر وضوحاً من أي وقت مضى. ويتوقع البنك أكثر من غيره انخفاضاً في أداء الاقتصاد الأمريكي، بينما يتوقع أداء أفضل لاقتصادات بقية دول العالم مقارنةً بما يتوقعه معظم المؤسسات الأخرى.
 
أعلى