الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة29 جمادى الأولى 1428هـ - 15يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الزامل: آثار إيجابية لانخفاض الدولار على الصادرات والاستثمارات
45 مليار ريال صادرات السعودية غير النفطية المتوقعة في 6 أشهر
الرياض: خالد الغربي

توقع رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية الدكتور عبدالرحمن الزامل أن يصل حجم الصادرات السعودية غير النفطية إلى 45 مليار ريال بنهاية يونيو الجاري.
وقال الزامل في تصريح لـ "الوطن" إن الصادرات غير النفطية بلغت في نهاية العام الماضي حوالي 72 مليار ريال, إلا أنه توقع أن تصل في نهاية العام الجاري إلى أكثر من 80 مليار ريال.
وعن تأثير انخفاض الدولار الأمريكي أمام العملات الدولية الرئيسية على الصادرات السعودية، أكد الزامل أن سعر الريال أمام الدولار في الوقت الراهن إيجابي للصادرات السعودية, معللا ذلك بأن المنتجات الوطنية المصدرة أصبحت رخيصة ومنافسة أمام منتجات دول اليورو أو الين أو الدول الأخرى.
ويعتقد الزامل أن استمرار الوضع الحالي للدولار مقارنة بالعملات الدولية الأخرى في صالح الاقتصاد الوطني سواء على صعيد تنافسية الصادرات أو بالنسبة لجذب الاستثمارات الأجنبية, لأن المستثمر الأجنبي خاصة الأوروبي سيدفع مبالغ أقل لممارسة نشاطه الاستثماري في المملكة.
يذكر أن الصادرات السعودية غير النفطية بلغت في شهر مارس فقط حوالي 8.74 مليارات ريال, ويصل حجم السلع المصدرة في تلك الفترة 33974 ألف طن.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
السوق السعودي مقبل على تحالفات استراتيجية مع الشركات العالمية


أحمد معيض – جدة


قدر أحد الخبر اء السعوديين المختص في الاستشارات المالية ان حجم سوق اقتصاديات والاندماجات بين الشركات العالمية يبلغ 100مليار ريال تقريباً سنوياً .
وقال المستشار فيصل حمزة الصيرفي الرئيس التنفيذي لشركة بيت الاستشارات المالية: ان الاندماج الذي شهده السوق السعودي بين شركته والشركة العالمية ((Global M&A لتكوين شراكه استراتيجية قوية متوقعاً انه خلال السنتين القادمتين سيشهد السوق السعودي عددا من الاندماجات والتحالفات الاستراتيجية في الاعمال والشركات السعودية مع الشركات العالمية لمواجهة تحديات العولمة والمنافسة القادمة على الساحة الاقتصادية بالمنطقة . وقد وقع الاتفاقية المستشار فيصل الصيرفي مع مايكل جيبون رئيس((Global M&A خلال الاجتماع السنوي الرابع لجمعية شركات الاستشارات المالية العالمية المتخصصة في إندماج والاستحواذ على الشركات بمدينة لندن في خطوة تعزز من قدرات الاقتصاد السعودي الذي سوف يشهد ضخ استثمارات ضخمة في مختلف المجالات الانتاجية والتنموية والخدمية ، وطالب الصيرفي المنشآت الصغيرة بالدخول في كيانات وتحالفات استراتيجية وقوية تعزز من تواجدها على الساحة الاقتصادية الوطنية . وقال الصيرفي : ان الساحةالاقتصادية العالمية شهدت العديد من الاندماجات والتحالفات الاستراتيجية بين الشركات وقطاع الاعمال والمال لمواجهة تحديات العولمة، ، مشيرا الى ان التحالف الجديد مع الشركة العالمية يعكس مدى اهمية منطقة الخليج واليمن وثقلهما ككيانات إقتصادية والنقلة الاقتصادية المتوقعة في المرحلة القادمة ومعدلات النمو في اقتصاديات المنطقة ، مشيرا الى ان الشراكة تتيح للشركة بيت الاستشارات المالية الفرصة للتسويق لبيع حقوق الأقلية أو الأغلبية في الشركات بمنطقة الخليج واليمن إلى مشترين ومستثمرين عالميين بالمشروعات اوالفرص الاستثمارية الدولية، كما يتيح الفرصة لرجال الاعمال بمنطقة الخليج العربي واليمن للوصول إلى الاسواق العالمية ، كما تمكنها كشريـك بالمـنطقة أن تسـوق فرصا اسـتثـمارية واعـدة في العـالم أجمع إلى المسـتـثمرين ورجـال الأعـمال بمـنطقة الخـليج والـيمن تحت مظلة المعاملات الدولية التي يتيحها الشريك العالمي لاعضائه . وقال الصيرفي : إن الشريك العالمي هو نتاج دمج شركتي تضامن هما يورو ميرجر والشركاء في ام ايه ، وتـضم أكثر من 30 عضو ا من الشركات المتخصصة في الاندماج والاستحواذ على الشركات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأوروبا الغربية والشرقية وروسيا وهونج كونج واليابان والهند والمكسيك والأرجنتين وكولومبيا وشيلي والبرازيل وتركيا.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تحليل سوق الأسهم السعودية في أسبوع
تدني مستوى السوق بسبب الحالة النفسية
للمتعاملين وانعدام وغياب الثقة والبعد الاستثماري

تحليل الدكتور / عبدالله الحربي


بعد مروره بموجة من عمليات بيوع التصريف المفتعل من قبل محافظ كبيرة ومؤثرة التي استهدفت جميع شركات السوق بلا استثناء ولم تفرق بين الشركات ذات المراكز المالية القوية والشركات الورقية، تعرضت سوق الأسهم السعودية من خلال تداولات الأسبوع الماضي إلى انخفاضات حادة وغير مبررة وعلى مدار أربعة أيام تداول متتالية، مما أدى بالمؤشر العام لسوق الأسهم السعودية إلى الانزلاق إلى مستويات متدنية للغاية أفقدته كل مكاسبه التي حققها على مدار الأشهر الماضية من هذا العام . حيث كسر المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية الحاجز النفسي 7 آلاف نقطة نزولا خلال تعاملات يوم الثلاثاء بعد أن كان المؤشرالعام يدور في مجاله المغناطيسي طيلة الأسابيع والأشهرالقليلة الماضية.
وقد أغلق المؤشر العام للسوق في نهاية تداولات الأسبوع الماضي وتحديدا يوم الاربعاء الماضي عند مستوى 7,074.51 نقطة . وبذلك يكون المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية قد حقق على مدار تداولات الأسبوع الماضي وللأسبوع الثالث على التوالي انخفاضا كبيرا بلغت قيمته 288.45 نقطة وبنسبة انخفاض بلغت 3.92 بالمائة عن مستوى إغلاق الأسبوع قبل الماضي . حيث كان المؤشر العام قد أغلق الأسبوع قبل الماضي عند مستوى 7,362.96 نقطة ، بينما أغلق المؤشر في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 7,074.51 نقطة . كما أنه يجدر القول إنه بإغلاق المؤشر العام عند هذا المستوى يكون المؤشر قد زاد خسائره التي تكبدها منذ بداية العام إلى ما قيمته 858.78 نقطة، أي بنسبة انخفاض 10.83 بالمائة عن المستوى الذي كان عليه المؤشر في بداية هذا العام . حيث كان المؤشر العام قد أغلق في بداية العام عند مستوى 7,933.29 نقطة، بينما أغلق المؤشر في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 7,074.51 نقطة. كذالك يجدر التنويه إلى أنه بإغلاق المؤشر العام عند هذا المستوى يكون المؤشر العام قد حقق انخفاضا بما نسبته 65.72 بالمائة عن المستوى الذي كان عليه المؤشر في نهاية شهر فبراير من العام الماضي عندما أقفل عند المستوى القياسي 20,634.86 نقطة. وقد بدأ السوق تداولاته للأسبوع الماضي على ارتفاع استدراكي وهمي بهدف جذب مزيد من المتعاملين المترددين في الدخول ليغلق من خلالها المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية يوم السبت عند مستوى 7,452.71 نقطة, محققا ارتفاعا بما قيمته 89.75 نقطة وبنسبة ارتفاع بلغت 1.22 بالمائة عن مستوى إغلاق يوم الاربعاء قبل الماضي . أما بدءا من يوم الأحد وعلى مدار أربعة أيام متتالية فقد كان السوق على موعد مع موجة من الانخفاضات الكبيرة والمتتالية في قيم المؤشر العام وأسعار أسهم شركات السوق حيث فقد المؤشر العام خلال تداولات أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء ما قيمته 378.20 نقطة ليغلق المؤشر العام للسوق في نهاية تداولات الأسبوع عند مستوى 7,074.51 نقطة, وبانخفاض بلغت نسبته أكثر من 5 بالمائة عن مستوى إغلاق يوم السبت.
قطاعات السوق
أما بالنسبة لأداء السوق على مستوى القطاعات على مدار الأسبوع فقد كان أداؤها وللأسبوع الثالث على التوالي سلبيا للغاية، حيث انخفضت، باستثناء قطاع الكهرباء الذي لم يسجل أي تغيير ، جميع مؤشرات القطاعات وبنسب متفاوتة في الأداء ، حيث جاء قطاع الخدمات على قائمة قطاعات السوق الخاسرة مسجلا انخفاضا ملحوضا بما نسبته 5.69 في المائة على مدار الأسبوع، تلاه قطاع الاتصالات مسجلا انخفاضا بما نسبته 4.73 في المائة . في حين جاء قطاع الصناعة وللأسبوع الثاني على التوالي في المركز الثالث مسجلا انخفاضا بمانسبته 4.09 في المائة على مدار الأسبوع . أما المراكز من الرابع حتى السابع في قائمة قطاعات السوق المنخفضة فكان من نصيب القطاعات التالية : البنوك، الأسمنت، الزراعة، والتأمين، على التوالي.
أداء شركات السوق
أما فيما يتعلق بأداء السوق على مستوى الشركات على مدار الأسبوع، فقد كان كذلك أداؤها في المجمل وللأسبوع الثالث على التوالي سلبيا للغاية، حيث بلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها على مدار الأسبوع فقط 6 شركات، في حين انخفضت أسهم 80 شركة ، بينما لم يطرأ أي تغير على أسعار أسهم 5 شركات . وقد جاءت شركة الأسماك على قائمة شركات السوق المرتفعة مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 17.50 في المائة, تلتها شركة فتيحي بنسبة ارتفاع بلغت 3 بالمائة على مدار الأسبوع . في حين جاءت شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي في المركز الثالث في قائمة شركات السوق المرتفعة مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 2.90 بالمائة . أما بالنسبة لقائمة شركات السوق المنخفضة على مدار الأسبوع, فقد جاءت شركة مكة على قائمة شركات السوق الخاسرة وبنسبة انخفاض بلغت 17.80 بالمائة , تلتها شركة زجاج بنسبة انخفاض بلغت 13.80 بالمائة على مدارالأسبوع . في حين جاءت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة في المركز الثالث في قائمة شركات السوق الخاسرة مسجلة انخفاضا قدره 10.60 بالمائة على مدارالأسبوع.
الأسهم المتداولة
أما بالنسبة لاداء السوق حسب أحجام وقيم التداولات للأسبوع الماضي , فقد كان كذلك سلبيا ومدعما للمسار السلبي للسوق، حيث شهدت سوق الأسهم السعودية ارتفاعا ملحوظا في قيم وكمية الأسهم المتداولة، وكذلك عدد الصفقات المنفذة على مدار الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع الذي قبله. حيث ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي إلى أكثر من 31 مليار و778 مليون ريال , كذلك ارتفعت كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع الماضي بشكل ملحوظ لتصل إلى أكثر من 656 مليون سهم، بينما بلغت قيمة التداولات للأسبوع قبل الماضي 27 مليارا و543 مليون ريال تم التداول خلالها على 553 مليون سهم، كذلك شهدت تداولات السوق للأسبوع الماضي ارتفاعا ملحوظا في عدد الصفقات التي تم إبرامها مقارنة بالأسبوع السابق, حيث بلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها خلال الأسبوع الماضي 963,241 صفقة, بينما بلغت الصفقات للأسبوع قبل الماضي 787,154 صفقة ، وهذه كلها تعتبر مؤشرات سلبية وذلك لأن ازدياد قيم وكميات الأسهم المتداولة، وكذلك عدد الصفقات المنفذة في حالة السوق الهابطة تعني أن الصفقات التي تمت تمثل عمليات بيع أكثر من كونها عمليات شراء مما يعني خروج مزيد من السيولة من السوق. الوضع العام للسوق مازالت سوق الأسهم السعودية تعاني شح السيولة وتردي الحالة النفسية وانعدام الثقة بين المتعاملين بالسوق الذي يمكن إرجاعه إلى أسباب عدة من أهمها : انعدام الشفافية بكل ما يدور أو يؤثر بالسوق من مستجدات وأخبار حول الأطروحات الجديدة، وكذلك عدم تماثل ووصول المعلومة المؤثرة في القرار الاستثماري إلى جميع الأطراف في الوقت المناسب حيث يمكن ملاحظة سيطرة قلة من كبار المضاربين ولاعبي السوق على المعلومة الداخلية المؤثرة في السوق بشكل مطلق من جهة والصمت المطبق من هيئة السوق المالية والجهات الرقابية ذات العلاقة من جهة أخرى وكأن الجميع قد اتفق على ترك السوق والمتعاملين فيه كي لا يلقى مصيره المحتوم والشاطر والأقوى هو من ينتصر ويبتسم أخيرا.
sوأنا هنا لا أقصد القوة العضلية بل القوة والثقل المادي، مما أدى إلى إحدث مزيد من الضبابية وانعدام الرؤية حول مستقبل السوق والمسار الطبيعي الذي يمكن أن يسلكه المؤشر العام للسوق الذي بدوره أدى إلى تغليب خيار المضاربة السريعة على الاستثمار طويل المدى من قبل معظم المتعاملين. إذ أنه بالرغم من وصول أسعار أسهم شركات السوق بشكل عام وأسهم العديد من شركات العوائد وأسهم الشركات ذات المركز المالية القوية بشكل خاص إلى مستويات سعرية متدنية ومغرية جدا للشراء حيث أصبحت تتداول تحت مستوياتها السعرية العادلة نتيجة الانخفاضات الكبيرة المتتالية التي حدثت خلال الأسابيع والأشهرالماضية ، إلا أننا مازلنا نلاحظ أن معظم المتعاملين لايزالون يحجمون عن الدخول في أسهم تلك الشركات، ولذا فانه بالرغم من إيماننا التام بضرورة ترك السوق لعوامل وقوى وآليات الطلب والعرض الطبيعية وعدم التدخل المباشر بالسوق من قبل هيئة سوق المالية او من الجهات الرقابية ذات العلاقة، إلا أننا في نفس الوقت نطالب هيئة السوق المالية بمزيد من الرقابة والشفافية عن مجريات السوق، وكذلك ضرورة تزويد السوق والمتعاملين فيه بالمعلومة الصحيحة الوقتية وذات الأهمية النسبية المؤثرة في القرار الاستثماري لكي يمكن للمتعاملين التعاطي الإيجابي مع السوق بشكل أفضل مماهوعليه هذة الأيام.
أستاذ المحاسبة ونظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والخبير بأسواق المال.
stocksanalyst@hotmail.com
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
هل أضحى الهبوط الضمان الوحيد ضد تكرار الصعود المبالغ فيه؟!
سيولة المتداولين.. بين خسائر المسار الهابط وأرباح الاكتتابات!!
د. حسن الشقطي -محلل اقتصادي ومالي
Hassan14369@hotmail.com



انتابت سوق الأسهم هذا الأسبوع أزمة تراجع شديدة أدت إلى انخفاضات متتالية على مستوى كل أيام الأسبوع باستثناء السبت. وقد تباينت الأسباب المفسرة لهذه الانخفاضات ما بين التهديد الإيراني إلى استمرار الاكتتابات وحالة التشاؤم التي تفرضها على ضعف معدلات السيولة، وما بين العنصر الرئيسي والأكثر أهمية، وهو استمرار حركة التصحيح والمسار الهابط منذ 474 يوماً. وإذا كان هناك قناعة بضعف تأثير المتغيرات السياسية على السوق السعودي في المنطقة المحيطة، إلا أنه لا يوجد أحد يمكن أن يفترض سريان ذلك على التصعيد الإيراني الأخير. ولكن إذا افترضنا صدق هذه الفرضية بتأثر السوق بهذا التصعيد؛ فلماذا استمر تراجع السوق حتى بعد صدور نفي لهذا التهديد. وفضلاً عن ذلك فإنه يفترض أن تكون أسواق المال الخليجية التي تقترب حدودها الجغرافية أكثر من إيران أكثر تأثراً من السوق السعودي، ولكن الواقع العملي يشير إلى عكس ذلك... وهنا يثار الجدل من جديد حول امتزاج العامل السياسي بعوامل الميل التلقائي للهبوط أكثر من ذلك؛ فلماذا في كل مرة يتم استغلال مثل هذه العوامل، سواء سياسية أو غير سياسية لخلق أو بالأحرى استعادة مسارات هابطة كامنة للسوق؟ وإلى متى سيستمر هذا الوضع الكامن للهبوط؟ وما القاع المستهدف؟ وهل فعلاً بات قريباً أم أنه سيتجدد مثلما يحدث في كل مرة؟ وإذا كانت غالبية الأسهم الاستثمارية قد وصلت إلى مستويات عادلة، كما تشير العديد من التقارير المتخصصة، وهي الأسهم الأكثر عدداً وحجماً وتأثيراً في السوق... فهل يمكن القول إن السوق سيظل في كبوته انتظاراً لتصحيح أسهم خاسرة لا تساهم مجتمعة سوى بما لا يزيد على 5% تقريباً في هذه القيمة السوقية، أم أن السوق قد اعتاد على الهبوط.. وصار الهبوط هو الضمان الوحيد ضد عدم تكرار الصعود المبالغ فيه كالماضي؟
انخفاضات متتالية ومنتظمة ومتدرجة خلال الأسبوع
رغم أن السوق بدأ أسبوعه على صعود يوم السبت الماضي عندما أغلق عند 7453 نقطة رابحاً 89.8 نقطة، إلا أنه بدءاً منذ يوم الأحد حتى يوم الإغلاق الأسبوعي يوم الأربعاء أحرز انخفاضات متتالية خسر المؤشر خلالها 378 نقطة. وقد ساد الشعور بأن ضغوط الأسهم البنكية وبدء اكتتاب جبل عمر هما السبب وراء هبوط يوم الأحد الماضي. أما يوم الاثنين مع التهديدات الإيرانية فزادت حدة الهبوط ليخسر المؤشر 203.2 نقطة عندما أغلق على 7172.6 نقطة، وتحدث الجميع عن مبرر منطقي بسوء الحالة النفسية للمتداولين، وأنها مبررة بهذا التصعيد. ولكن استمر الهبوط يوم الثلاثاء حين خسر المؤشر 97.1 نقطة جديدة رغم نفي التهديدات المزعومة، بل استمر الهبوط حتى يوم الأربعاء عندما وصل المؤشر إلى قاع جديد عند 7022 نقطة، ولكنه تمكن من تعويض خسائره عند الإغلاق ليغلق خاسراً فقط 0.99 نقطة أو لنقل إنه إغلاق على عدم تغير. وبعيداً عن شكل هذا الإغلاق المفتعل عند 7074.5 نقطة، فإن السوق خسر في أسبوعه نحو 288.5 نقطة أو ما يعادل 3.92%. وهنا يثار التساؤل: هل هبوط هذا الأسبوع نتيجة الاضطراب السياسي أم أنه حلقة جديدة في سلسلة الهبوط التصحيحي المستمرة؟
الأربعاء.. كل أسواق الخليج تحقق صعوداً باستثناء السعودي والقطري!!
البعض يبرر هبوط المؤشر السعودي هذا الأسبوع بنحو 3.92% بالتصعيد السياسي الأخير. نعم.. كان لهذا التصعيد أثر نفسي سلبي يوم الاثنين وتسبب في خسارة المؤشر 203.2 نقطة، إلا أن هذه الخسارة جاءت أعلى من معدلات استجابة أسواق المال الأخرى في دول الجوار، مثل دبي التي لم تخسر سوى 1.37% يوم الاثنين، بل إن هذه الأسواق عادت إلى طبيعتها يومي الثلاثاء والأربعاء، وبدأت تربح وتخسر بحسب معاييرها السوقية؛ بدليل أن سوق دبي ربح يوم الثلاثاء 0.54% ثم ربح الأربعاء 1.53% بل إن كل أسواق الخليج عادت إلى طبيعتها يوم الأربعاء الماضي، بشكل أحرزت خلاله جميع هذه الأسواق صعوداً بنسب متباينة باستثناء سوقي السعودية وقطر؛ أي أن العامل السياسي لم يؤثر سوى يوم الاثنين وانتهى تأثيره تماماً تقريباً يومي الثلاثاء والأربعاء، وكل ذلك رغم معرفة أن التصعيد السياسي كان يتوقع أن تكون له تأثيرات أوسع وأشد قسوة في أسواق الإمارات التي تقترب حدودها الجغرافية مع إيران، فإذا لم يكن التصعيد السياسي هو السبب
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
يتبع،،،
فما سبب الانخفاضات؟
أسباب الهبوط؟
ما دام أن التصعيد السياسي هذا الأسبوع لم يؤثر سوى يوم الاثنين، فإن السوق يعتقد أنه سعى لاستغلال هذه الشرارة لاستعادة المسار الهابط من جديد. ورغم أن البعض يبحثون عن مفسرات لهذا الهبوط؛ إذ يعتقد بعضهم أن توالي وتعدد الاكتتابات الجديدة هو السبب، والبعض الآخر يعزيه إلى سيطرة الحالة النفسية التشاؤمية التي تعمل ضد ضخ سيولة جديدة في السوق. والبعض يربطه بتحول كثير من المستثمرين إلى أسواق استثمارية أخرى مثل العقار والصناعة وغيرهما، إلا أنه يعتقد أن كل هذه المفسرات لا تبدو منطقية؛ فالتفسبر الوحيد المنطقي أنه مسار هابط ومستمر. ومن يرغب في تفسير منطقي فليدلنا على تفسير للهبوط المتواصل منذ مارس من العام الماضي. نفس الأسباب التي أدت إلى الهبوط في الماضي هي التي تقود الهبوط في الحاضر... فقط القاع الذي يتحرك منه المؤشر الآن هو المختلف كثيراً عن كل الانخفاضات على مدى العام الماضي.
تراجعات المؤشر اليوم أهم من تراجعات العام الماضي!!
إجمالاً بانخفاض هذا الأسبوع يكون هذا المسار قد أفقد السوق نسبة 66% أي تسبب في خسارة السوق نحو ثلثي قيمته. البعض يتحدث عن هذين الثلثين كما لو كانا مجرد أوراق نقدية خسرها السوق، ولكنها للأسف هي سيولة وأصول وأملاك وعقارات ما يزيد على مليونين من المستثمرين في السوق؛ لذلك، فإن الثلث المتبقي يمثل أهمية كبرى لكل مستثمر دخل هذا السوق قبل مارس من العام الماضي ولم يخرج منه حتى الآن؛ فكل نقطة يخسرها المؤشر الآن تكتسب أهمية خاصة؛ لأنها تحدد مقدار الانخفاض، ليس في أصول هؤلاء الأفراد، ولكن في مقدرتهم الشرائية.
يوم الاثنين الماضي.. واختبار القوة المالية للشركات
تعتبر التصعيدات السياسية الشديدة من أكثر العوامل التي تختبر قوة وتماسك المراكز المالية للشركات. وبالفعل يعتبر الأسبوع الماضي، خصوصاً يوم الاثنين، من أيام الاختبار الحقيقي للشركات في السوق المحلي؛ فقد تخلخلت واهتزت كل الأسهم، ولكن تأثير هذا التخلخل جاء متفاوتاً بالشكل الذي يوضح مدى قوة المراكز المالية للشركات؛ فقد تراجعت كل الأسهم، ولكن بنسب متباينة، حيث تراجعت أسعار نحو 16 شركة بنسب تزيد على 7% في مقابل 31 شركة تراجعت بنسبة ما بين 3.5 و7%. أما الأمر اللافت للنظر فهو وجود نحو 19 شركة تماسكت في وجه التوتر، لدرجة أن خسائرها لم تتجاوز نحو 1.8%. ولعل معظم هذه الشركات تنتمي للبنوك والأسمنت. إن أزمة الاثنين الماضي كشفت جانبين، أولاً تلك الشركات التي لا تزال تعتريها فقاعات، حيث خسرت بنسب مرتفعة. وثانياً تلك الشركات ذات الأداء الماضي الضعيف التي هرول المتداولون للتخلص منها.
الشركات الأكثر عرضة للهبوط
من اللافت للنظر أن كل الشركات التي أدرجت في التداول مؤخراً جاءت خسائرها خلال يوم الاثنين الماضي مرتفعة، حيث خسرت العبد اللطيف 4.1% والفخارية 9.6% والحكير 6.2% وملاذ 3.2% وميد غلف 5.7%.
الاكتتابات المنتهية والحالية والمستقبلية
انتهى اكتتاب ضخم هو اكتتاب كيان الذي طرح 675 مليون سهم، وجار حالياً الاكتتاب في جبل عمر في نحو 201 مليون سهم، وأعلن مؤخراً عن طرح الشركة الدولية للمواصلات نحو 5.5 مليون سهم. وقد شكل الأول ضغطاً على السوق، والثاني يمكن أن يكون أيضاً قد ضغط بعض الوقت على المؤشر، إلا أن المستقبل يحمل في طياته المزيد من هذه الضغوط؛ فها هي المملكة في انتظار ركوب القطار، ووراءها الإنماء، وربما الأهلي، وربما مصافي أرامكو وغيرها، ثم قد يتطرق الأمر إلى المدن الاقتصادية الجديدة ثلاثتها، ويستمر الطرح حيث من الواضح أن هيئة السوق تتخذ لنفسها هدفاً تسابق الزمان لإحرازه.. ربما هدف زيادة عدد شركات السوق إلى 200 شركة، ولكن إلى متى تستطيع السيولة المحلية تغطية كل هذه الأطروحات بدون عجز أو اختلال في معادلة السيولة المتداولة في السوق حالياً.
سيولة الأفراد.. بين خسائر السوق وأرباح الاكتتابات
إن معادلة السيولة النقدية في أيدي الأفراد المتداولين في سوق الأسهم أصبحت من أصعب المعادلات التي يمكن أن تواجه أي اقتصادي؛ فكل فرد منذ فبراير الماضي تتأثر سيولته النقدية بخمسة عوامل رئيسية:
1- خسائر متجددة من المسار الهابط المستمر منذ 26 فبراير 2006م.
2- أرباح المضاربة.
3- أرباح الاكتتابات من آن لآخر.
4- نفقات معيشة متزايدة كما هو الحال في كل دول المنطقة.
5- تدفقات سيولة جديدة من الاقتراض البنكي ذي التسهيلات المتسعة.
لسوء الحظ أن كل الدلائل تشير إلى أن الحصيلة النهائية هي مزيد من الضغوط على المقدرة المالية للفرد نتيجة حصيلة خسارة صافية، إلا أن الأمر لا يقف عند حدود إحراز الفرد مجرد خسارة بنسبة معينة، ولكن يمتد إلى تزايد هذه الخسارة بوتيرة ليست صغيرة، بل تتصف بسمة الاستمرارية. إن أي فرد إن خسر نصف ماله في صفقة معينة، فإنه سيتعامل مع الأمر بعد انتهاء الصفقة على وضع أنه خاسر، وسيبدأ يعيد تنظيم أوراقه لكي يكون مستقبله أفضل من ماضيه، إلا أن هؤلاء المتداولين في السوق منذ 15 شهراً تقريباً، وهم يعيدون تنظيم أوراقهم من آن لآخر تحسباً لأن يكون هذا التنظيم آخر طريقهم للخسائر، ولكن في كل مرة يتكرر هذا التنظيم، وأن الطريق لا يزال يحوي المزيد من الخسائر. وهنا ينبغي التفكير: هل السيولة النقدية المتاحة في السوق لا تزال كافية لاستيعاب الاكتتابات الجديدة أم أن هناك حاجة الآن إلى فتح السوق لمزيد من المستثمرين؟ ألا يمكن انتقاء شرائح إضافية من المستثمرين الأجانب؟ ألا يمكن البحث عن وسائل جديدة لتخفيف الضغط على المؤشر نتيجة استخدام السيولة في الاكتتابات؟
تأكد احتياطيات المملكة النفطية... محفز قوي
تم الإعلان عن تقرير دولي صادر عن شركة النفط البريطانية (بريتش بتروليوم) يؤكد استمرارية زيادة احتياطيات السعودية من النفط والغاز. وصدر هذا التقرير ليدحض كل مزاعم بعض الدول التي تشكك في مصداقية هذه النسب المعلنة عن معدلات الزيادة في حقول النفط السعودية وإنتاجيتها والاحتياطيات المتبقية بها. وأكد التقرير أن احتياطيات النفط السعودية المؤكدة بلغت في نهاية عام 2006 نحو 264.3 مليار برميل، بشكل جعلها تصل إلى نحو 21.9% من إجمالي الاحتياطيات العالمية. هذا التقرير يعلن عن خبر يفترض أن يؤثر في مستقبل الإيرادات الحكومية كافة؛ وبالتالي يفترض أن يكون له تأثير واضح في الحالة النفسية للشركات، ومن ثم الأسهم السعودية. ولو صدر مثل هذا التقرير في أي دولة أخرى لربما شهد سوقها المالي طفرة سعرية جديدة، ولكن كأن أحداً لم يسمع به في السوق المحلي؛ فهل اعتاد السوق الاستجابة للأخبار السيئة فقط؛ ليتخذ لنفسه مساراً هابطاً؟ إن الاقتصاد الوطني ينمو ويتطور كل يوم، وكل يوم لديه محفز قوي ربما لم يشهده من قبل، ولكن سوق الأسهم لا يزال بعيداً ومصراً على النزول.
مفاهيم استثمارية خاطئة في السوق
هل المضاربة في الشركات الاستثمارية الرابحة تعتبر استثماراً؟ بالطبع لا تعتبر استثماراً، بل هي مضاربة، والسوق الآن لا يشجع على المضاربة في الشركات الرابحة، فما بالنا بالخاسرة؟ لأن خسائر المسار الهابط في الغالب تفوق أرباح المضاربة على المدى المتوسط. وينطبق ذلك على عموم المضاربين باستثناء فئات صغيرة جداً قادرة على التحايل أو استخدام أساليب معينة تتمكن من خلالها من التأثير في اتجاهات وتحركات أسهم معينة؛ وبالتالي تكون أرباحها المضاربية أعلى من خسائر المسار الهابط؛ أي أنه من الخطأ القول إن من يضارب في شركة استثمارية أصبح مستثمراً، بل هو مضارب، سواء في شركات خاسرة أو رابحة. إن الاستثمار المجدي الوحيد بالسوق الآن هو انتقاء شركات استثمارية رابحة والاستثمار فيها على مدى ما بين المتوسط إلى البعيد. ولكن ينبغي أولا توقع معدلات الهبوط في أسعار هذه الشركات وحساب معدلات عوائدها وأرباحها الموزعة للتيقن من حجم العائد الصافي بها خلال الفترة المحددة للاستثمار. وهذا الاستثمار لا يتطلب متابعة شاشة التداول.
ثانيا: يثار التساؤل كثيرا حول: هل معنى أنه طالما أن السهم يتداول بسعر ما بين 10 و20 ريالاً فإنه قد انتهى تصحيحه أو أن سعره عادل؟ هذا الافتراض خاطئ وبعيد عن الدقة؛ فلا علاقة بين مستوى السعر الظاهري وسعره العادل؛ فقد يكون سعر السهم أقل من 15 ريالاً، ولكنه متضخم. والسعر العادل يحسب بمعادلة خاصة.. وربما بعض الشركات قد يتطلب أن يصبح سعرها أقل من عشرة ريالات لكي يصبح عادلاً.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
احذروا.. هواتفكم تتعرض للغش


طلَّت مؤخراً على أسواقنا منذ فترة ظاهرة سلبية وهي الغش الحاصل في الهاتف المحمول وهي سلعة ضمن سلع كثيرة عانت من الغش. لذلك ادعو المستهلكين عموماً وخصوصاً وأنا مطلع عن قرب بحكم أنني صاحب عدد من المحلات لأجهزة الجوال بأن يحذروا لأن بعض المحلات أصبحت تقوم باستبدال البطارية الأصلية (ببطارية تقليدية) يتم جلبها من بعض الأسواق الخارجية بقيمة تتراوح بين الريالين إلى الخمس ريالات، ويتم بيعها لدينا بضعفي هذا السعر.. أيضاً يتم الغش كذلك بأجزاء الهاتف الأخرى مثل جهاز الشحن وسماعة الهاتف والغطاء وكلها تتم بطرق مختلفة مستغلة هذه المحلات حاجة المستهلك لهذه السلعة.
من هنا على الجميع أن يكونوا أكثر حرصاً في الكشف عن أجهزتهم عند الشراء للتأكد من عدم الغش فيها لنتمكن من القضاء على هذه الظاهرة غير الأخلاقية والمرفوضة.
أيضاً أود تقديم الشكر لجميع أجهزة الرقابة المعنية بهذا الموضوع التي تبذل جهوداً كبيرة للكشف عن حالات الغش التجاري.
صالح الشهري
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
ok..

شكرا
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
sweet_laila


عفوأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الين يهبط أمام الدولار والعملات الرئيسية الأخرى


انخفض سعر صرف الين الياباني إلى أدنى مستوياته منذ أربعة أعوام ونصف العام مقابل الدولار وإلى أدنى مستوى له منذ 15 عاما أمام الجنيه الإسترليني عقب قرار البنك المركزي الياباني الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند 0.5% دون إشارة إلى احتمال زيادتها في المستقبل.

وارتفع الدولار إلى 123.38 ينا وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2002, من 123.12 ينا أمس الخميس.

ويقول محللون إن الطريق أصبح ممهدا لارتفاع الدولار إلى 125.75 ينا.

وارتفع سعر الإسترليني إلى 243.10 ينا مسجلا أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول عام 1992.


وقال محافظ البنك المركزي الياباني توشيهيكو فوكوي إنه يتوقع أن يصل سعر الدولار أمام العملة اليابانية خلال ستة أشهر إلى 129 ينا كما توقع أن يصل سعر اليورو إلى 180 ينا خلال نفس الفترة.

واستقرت العملة الموحدة -العملة الأوروبية- عند 1.3312 دولار بعد انخفاضها هذا الأسبوع إلى أدنى مستوى في 11 شهرا, واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.97 دولار.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
شركة ألمانية تسعى لبناء خطوط للسكك الحديد في السعودية

برلين: تسعى شركة سكك الحديد الألمانية «DB» إلى الحصول على صفقة مشاريع لبناء خطوط للسكك الحديد في المملكة العربية السعودية تقدر كلفتها بمليارات الدولارات.

وحسبما ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية أجريت في مطلع مايو الماضي محادثات في السعودية بين مجلس إدارة الشركة والمسؤولين عن تخطيط المشاريع.

ونقلت صحيفة «فايننشال تايمز دويتشلاند» الاقتصادية الألمانية، عن مصدر في الشركة، أن الأمر يتعلق بالحصول على تفويض لإنشاء خط للقطارات الفائقة السرعة، وآخر لنقل المعدات والبضائع، مع بناء مركز كبير لنقل السلع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وأضافت الصحيفة، أن مسؤولاً كبيراً في الشركة قال لها إن منطقة الخليج العربية «تشهد مرحلة ازدهار كبيرة، وتتمتع بالتالي بقدرة اقتصادية ضخمة لا يمكن للشركة تجاهلها».

 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
البنوك وشركات النفط تحلق ببورصات أوروبا

لندن: تلقت أسواق الأسهم الأوربية دعماً خلال تعاملات اليوم بأداء أسهم قطاعي البنوك وشركات البترول.

وقد قدرت نسبة ارتفاع مؤشر الفاينانشيال تايمز يورو فيرست لأسهم أكبر 300 شركة أوربية لـ 0.6% وذلك في أواخر التعاملات الصباحية وقد ارتفع كل مؤشر "الفاينانشيال تايمز" في بورصة فرانكفورت بـ 0.6% وارتفع مؤشر "كاك 40" في بورصة باريس بـ 0.4%.

كما أوردت صحيفة "الفاينانيشال تايمز" أن أسعار الأسهم مجموعة "أي إيه دي أس" الأوربية لصناعة الطيران قد ارتفعت بـ 4.4% لتبلغ 24.55 يورو.

وقد جاء ارتفاع سعر سهم "أي إيه دي أس" وذلك في ظل تمكن الشركة من التنافس علي الطلبيات خلال معرض باريس للطيران الذي عقد هذا الأسبوع.

وأشارت شبكة بلوم برج إلي أن أسهم "توتال" قد ارتفعت بـ 0.9% وذلك في إقتراب سعر النفط الخام في نيويورك من أعلي مستوي له منذ 9 أشهر.


 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تأثرت صفقة بيع الشركة العربية السعودية لزيوت التشحيم (بترولوب)

إحدى شركات (أرامكو السعودية) في جزئية منها فيما يخص فرعها في مصر بسبب أن أنظمة العمل والعمال هناك لا تسمح في حال بيع الشركة بنقل خدمات الموظفين المصريين إلى المستثمر الجديد بدون ضمان استمراريتهم حتى بلوغهم سن التقاعد أو الوصول إلى اتفاق يتم بموجبه تعويض الموظف مادياً بما يرضي الطرفين، وهذا النظام مشابه لما يطبق في كوريا من منع لتسريح العمال وزيادة البطالة، في حين أن المفاوضات مع المستثمر تقوم على بقاء العمال لمدة لا تقل عن سنتين، هذا وكان 15مستثمراً قد أتموا خلال الأسابيع الماضية اطلاعهم على مصانع الشركة ومستنداتها المودعة لدى بنك الخليج الدولي.
ويتوقع الانتهاء من صفقة البيع بما يقدر بنصف مليار ريال بنهاية الشهر المقبل، خاصة في حالة إيجاد حلول مرضية لمشكلة العمالة المصرية، وفي نفس الوقت التوصل لحلول مشابهة مع 180موظفاً سعودياً يطالبون بمزايا موظفي (أرامكو السعودية) ورفضهم القبول ببقائهم مع المستثمر الجديد لمدة سنتين لأنهم يعتبرون ذلك بمثابة فصل مؤجل التنفيذ، هذا وقد تفاعلت قضية الموظفين السعوديين مع تسارع وتيرة بيع الشركة، ونتج عن ذلك حدوث تباعد في الحوار بين رئيس الشركة والموظفين بسبب عدم الشفافيه في توضيح الرؤية بالنسبة لمطالبهم على الرغم من إشعارهم بتوضيح الموقف لعملية سير البيع و الخطة التي ستحدد مستقبل الموظفين (الامان الوظيفي)، كما أن الموظفين سبق وأن رفعوا بمطالبهم إلى وزير البترول والثروة المعدنية منذ اكثر من شهرين بنفس هذا المضمون.

ورغم حلول موسم الإجازات إلا أن الكثير من الموظفين من سعوديين وغير سعوديين لم يتقدموا بطلب التمتع بإجازاتهم، إلا بعد معرفة مصيرهم الوظيفي عند إتمام بيع الشركة للمستثمر الجديد، ويعلق السعوديون منهم آمالاً كبيرة على تجاوب وزير البترول مع مطالبهم باعتبارهم موظفين في (أرامكو السعودية) وبإمكانهم العمل في مواقع أخرى في المشروعات الجديدة التي يمكنها الاستفادة من خبراتهم، وذلك على اعتبار انه تقدير لخدمات الكثير منهم و التي تصل إلى أكثر من 25عاماً قدموا فيها الجهد و العطاء لشركتهم مما جعل منتجات زيوت بترومين تستحوذ على أكبر الحصص التسويقية بالسوق المحلي و انتشارها في أكثر من 30دوله الأمر الذي يجعلهم كشريك أساسي في هذا الكيان، في حين أن ملكية (بترولوب) انتقلت من (بترومين) إلى أرامكو السعودية) قبل عشر سنوات فقط.

ويشعر الموظفون السعوديون خاصة الذين يعملون في القطاعات التشغيلية الميدانية كالمصانع والشحن بإحباط كبير، يجعلهم يفكرون جدياً في اللجوء للقضاء لإنصافهم وحماية حقوقهم المكتسبة تلقائياً من خلال انتمائهم لأرامكو السعودية وبما يضمن المستقبل المعيشي لعائلاتهم، وناشدوا (المجلس الأعلى للبترول والمعادن) التدخل السريع في قضيتهم لما يمثله تشتيت 180موظفاً سعودياً و عوائلهم من كارثة تهدد الأمن الاجتماعي والصحي لهم ولعائلاتهم، في نفس الوقت أكدوا ثقتهم في أن ولاة الأمر حفظهم الله حريصون على رعاية المواطن السعودي وخاصة بالنسبة لتشجيع المواطن المنتج في أي موقع يعمل فيه، وأشاروا إلى أن التعامل معهم باستخفاف من قبل المسؤولين عن الشركة هو أمر مرفوض جملة وتفصيلاً لأن قفل أبواب الرزق الشريف أمام هذا العدد الكبير من السعوديين سينعكس بآثار سلبية على الأوضاع الأمنية والاجتماعية، وبالإضافة لفقدانهم مصدر رزقهم الوحيد سيفقد كذلك آباؤهم وأمهاتهم وزوجاتهم وأبناؤهم ميزة التأمين الطبي العلاجي فجأة وبدون أي مقدمات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الشركة السعودية -الباكستانية للاستثمار تدشن مكتباً إقليمياً لها في مدينة الرياض

كتب - رياض الخميس:
افتتح حديثاً في مدينة الرياض مكتب اقليمي للشركة السعودية الباكستانية للاستثمار لتوسيع الرقعة الجغرافية والتواجد بهدف الترويج والاتصال والتنسيق مع قطاع الاعمال في كل من الدولتين المملكة العربية السعودية وباكستان، صرح بذلك الدكتور عبدالله بن ثنيان الثنيان رئيس مجلس ادارة الشركة ومدير عام الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية (أكوليد)، وموضحاً بأن الشركة تعد من أنجح ثمار العمل المشترك بين المملكة وباكستان، حيث تساهم في دعم التنمية والتقدم الاقتصادي في باكستان، واستطاعت منذ انطلاقتها تمويل العديد من المشروعات الصناعية والزراعية وتقديم التسهيلات الائتمائية بمبلغ اجمالي نحو (2.7) مليار ريال سعودي لعدد من العملاء بلغ (833) عميلاً، وتضمن ذلك المبلغ نحو (557) مليون ريال كمساهمات مباشرة واكتتابات في وحدات اقتصادية، اضافة الى نحو (2) مليار ريال تسهيلات ائتمانية، وقد شمل ذلك القطاعات التقليدية مثل صناعات النسيج والاسمنت والسكر والصناعات الغذائية، بالاضافة الى القطاعات الحديثة والمتطورة كالإعلام والاتصالات والطاقة (النفط والغاز) والانشاء والتعمير.
واضاف الدكتور الثنيان ان الجمعية العمومية للشركة بجلستها الأخيرة قد صادقت على الميزانية العمومية والحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 2006/12/31م وما جاء بها من مؤشرات مالية جيدة امتداداً لدور الشركة في التطور وثبات معدلات النمو والعمليات، فقد بلغ حجم التمويل والاستثمار خلال العام نحو (520) مليون ريال بزيادة بنحو 17% عن العام السابق 2005، وحققت الشركة عائدا يقدر بنحو (74) مليون ريال مقارنة بمبلغ (71) مليون ريال خلال العام السابق، وبلغت حقوق المساهمين في 2006/2/31م نحو (524) مليون ريال بزيادة بنحو 40% عن العام السابق، كما بلغت القيمة الاجمالية لأصول الشركة نحو (1.3) مليار ريال مقابل (1.1) مليار ريال في نهاية العام السابق، وقد صادقت الجمعية العمومية في ذات الاجتماع على زيادة رأسمال الشركة بمبلغ (187) مليون ريال.

واستطرد الدكتور الثنيان بأن الشركة ماضية في أداء رسالتها ومواصلة مسيرتها لتحقيق معدلات النمو والتقدم المستمر رغم تداعيات الظروف والمستجدات في أسواق المال والاقتصاديات الاقليمية والدولية، ومشيداً سعادته بالدعم الذي تلقاه الشركة من المسؤولين في كل من المملكة العربية السعودية وباكستان، الامر الذي ساهم في مواصلة اداء الشركة لدورها المنشود.

يذكر ان الشركة السعودية الباكستانية أنشئت مناصفة بين المملكة العربية السعودية ودولة باكستان بهدف تمويل المشروعات الصناعية والصناعات الزراعية ودفع عجلة التطور بدولة باكستان، وللشركة مقر رئيسي في إسلام اباد وفروع في كل من كراتشي ولاهور، اضافة الى المكتب الاقليمي الذي افتتح حديثاً في مدينة الرياض.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
3شركات تنفذ مشروعاً تطويرياً شاملاً لمطار الطائف الإقليمي بتكلفة 350مليون ريال

الطائف - احمد الزهراني واسماعيل ابراهيم
أوضح معالي محافظ الطائف الاستاذ فهد بن عبد العزيز بن معمر أن العمل جار حالياً في تنفيذ مشروع تطويري شامل لمطار الطائف الاقليمي من خلال 3شركات متخصصة بعد أن اعتمد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام 350مليون ريال لإنشاء صالات جديدة لاستقبال الحجاج والمعتمرين بهذا المطار للاستفادة من قرب الطائف لمكة المكرمة وتخفيف العبء عن مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة في استقبال الحجاج والمعتمرين من خارج المملكة مشيراً إلى ان هذا المشروع من شأنه دعم الحركة الاقتصادية بهذه المدينة السياحية ودفع صناعة السياحة إلى الامام بإذن الله نظراً لتوفر كافة الخدمات وقرب الطائف من المشاعر المقدسة ومكة المكرمة ووجود شبكة من الطرق العامة السريعة التي تربط الطائف بكافة المحافظات والمناطق المجاورة ، ومدة عقد التنفيذ 3سنوات .. ويسهم المشروع التطويري في خدمة اهالي الطائف لمدة 30سنة مقبلة مع تطوير المدرجين الحاليين وصالة الركاب التي تستقبل 300راكب في الساعة حالياً .
وفي حال الانتهاء من هذا المشروع سيشهد المطار حركة كثيفة وسيتم تجهيز اسطول من الحافلات التي تنقل الزوار والحجاج والمعتمرين إلى مكة المكرمة عبر طريق السيل الذي يبلغ طوله 110كيلو مترات وتستغرق الرحلة الواحدة ساعة واحدة فقط نظراً لأن الطريق يتميز بانسيابيته وعدم وجود أي عوائق او مرتفعات بالاضافة إلى وجود ميقات قرن المنازل بالسيل الكبير على جانب الطريق وهو ميقات أهل نجد .. وتوقع الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة ان يكون لهذا المشروع أثره السريع على اقتصاد هذه المحافظة والتي يزيد عدد سكانها عن مليون و ثلاثمائة وخمسين الف نسمة . والطائف شهدت نهضة سياحية قوية خلال السنوات الماضية مع دعم مستمر من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل في الوقت الحالي لإيجاد قاعدة صلبة لانطلاق صناعة السياحة في عروس المصائف السعودية وسيكون لمشروع تطوير مطار الطائف الاقليمي انعكاس ايجابي على هذه الصناعة المهمة والتي باتت تتصدر النشاط السكاني من خلال اتساع رقعة الخدمات العاملة بهذا القطاع والعدد الكبير من العاملين في مرافق الخدمات والتي تشكل عصب هذه الصناعة مثل الفنادق والوحدات السكنية السياحية والمطاعم والشاليهات والقرى السياحية والمرافق الترفيهية ومدن الألعاب والاسواق والمراكز التجارية مع وجود خيارات واسعة ومستوى أسعار متوازن وقد ساهمت المنافسة القوية في الارتقاء بالخدمات مما جعل الطائف مقصداً لراغبي السياحة المحلية بينما تعمل الهيئة العليا للسياحة لتحويل الطائف إلى وجهة سياحية عالمية من خلال وضع الدراسات ودعم الاستثمارات وخلق مناخات محفزة وجاذبة على المدى البعيد .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
موبايلي: أكثر من نصف مليون ريال جوائز مالية خلال التجوال

أعلنت شركة إتحاد إتصالات (موبايلي) عن بدء إطلاق مسابقة التجوال الدولي (خليك مع موبايلي) ، وذلك خلال موسم إجازة الصيف ، حيث ستقدم (موبايلي) جوائز ماليه تبلغ 600الف ريال بواقع 300.000الف ريال سعودي خلال كل شهر، مقسمة على 15جائزة تبلغ قيمة كل جائزة 20.000الف ريال سعودي، سواء لمشتركي (موبايلي) المتجولين دولياً أو القادمين من خارج المملكة ويختارون شبكة (موبايلي) ، وتستمر المسابقة حتى نهاية 28رمضان 1428ه الموافق 10سبتمبر 2007م.
هذا ويحق لمشتركين (موبايلي) المتواجدين خارج المملكة، التأهل والدخول في السحب على الجائزة ، وذلك بإستخدام خط (موبايلي) في التجوال الدولي وإجراء المكالمات أو إرسال الرسائل، يتم من خلاله دخول المشترك في السحب تلقائياً ، بلإضافة الى أنه ستزداد فرص التأهل والدخول في السحب على الجوائز المالية بزيادة إستخدام المكالمات والرسائل، كما يمكن للقادمين من خارج الى المملكة والذين يتجولون داخل المملكة بإستخدام شبكة (موبايلي) الحصول على فرصة التأهل والدخول في السحب على الجوائز، وذلك عند إجراء المكالمات الدولية أو إرسال الرسائل.وتشمل هذه الحملة الخطوط (المفوتره) والبطاقات المسبقة الدفع.

من ناحية أخرى قال نأئب الرئيس لشؤون التسويق / أحمد الهاشمي : إن مبادرة شركة (موبايلي) في طرح جوائز مالية سواء لمشتركيها المتواجدين خارج المملكة أو القادمين المتجولين في شبكة موبايلي في المملكة ،ما هو الإسعياً لإرضائهم وخلق لغة التواصل بين الشركة والمشتركين والزوار القادمون الى أرض المملكة ، بالإضافة الى أن الشركة تأكد على إستمرارها في تقديم العديد من العروض والمفاجآت لديها. الجدير بالذكر أن شركة قد أنهت في وقت سابق تفعيل جميع الإتفاقيات مع أغلب المشغلين في معظم دول العالم لتمكين مشتركيها من التجوال الدوالي والإستمتاع بالخدمات الإخرى ، كالإنترنت والرسائل المتعددة الوسائط.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
ارتفاع سعر طن حديد السكراب إلى 1000 ريال بالطائف
سعيد الزهراني - الطائف

ارتفع سعر طن خردة الحديد (السكراب الثقيل) في محافظة الطائف الى 900 ريال .. ويصل احياناً الى 1000 ريال بعد ان كان يباع في وقت سابق في حدود 600 ريال فقط .. فيما ارتفع سعر طن الحديد العادي من الخفيف ووصل الى ما بين 600 الى 800 ريال بدلاً بعد ان كان يتراوح بين 300 الى 400 ريال في وقت سابق .. ويشهد سوق السكراب للحديد والألمنيوم اقبالاً كبيراً في محافظة الطائف .. حتى اصبحت تجارة رائجة للوافدين .. اذ تم تخصيص عشرات الاحواش لتجميع الحديد السكراب والنحاس والالمنيوم وغيرها من الاشياء التي تباع بعد ذلك على المصانع الضخمة مقابل حوالى 1400 ريال للطن .. ويحتكر العديد من التجار هذه السلعة لعدم قبول المصانع الكبيرة الشراء الا من شركات ومؤسسات محدودة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مساع لحقوق الإنسان للإفراج عن الموقوفين في قضايا المساهمات المالية

عناد العتيبي - الطائف

أكد المشرف العام على جمعية حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة د.حسين الشريف في تصريح خاص ( للمدينة) أن هناك مخاطبات بين الجمعية وبين هيئة التحقيق والادعاء العام وذلك لمحاكمة الموقوفين على خلفية المساهمات المالية أو إطلاق سراحهم حيث أكد أن هناك مطالبات عدة قدمت للجمعية من قبل أهالي الموقوفين على خلفية إيقافهم في قضايا المساهمات المالية وذلك للإفراج عنهم وقد قامت الجمعية بدورها بالرفع بذلك لهيئة التحقيق والادعاء العام وذلك لإبداء السند النظامي لإيقافهم لأكثر من المدة التي توقفوا فيها وأضاف أن هناك توجه للحرص على أن لايتم تهريب هذه الأموال أو التصرف فيها ومع ذلك فإننا نطالب بتطبيق النظام على هذه الفئة فإما أن يتم محاكمتهم بعد مدة الست شهور أو الإفراج عنهم.

ومن جانب آخر أكد الشريف أنه بشأن المطالبات المتعلقة بتأسيس فروع للجمعية في أكثر من منطقة ومحافظة بالمملكة فقد تمت الموافقة من قبل رئيس الجمعية وبموافقة من المجلس التنفيذي بالجمعية على إنشاء خطة إستراتيجية لإنشاء 13 مكتب بالمملكة إضافة إلى الفرع الرابع والذي سيغطي المنطقة الشمالية.


 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
هيئة الاستثمار تبدأ خدمة المنشآت السعودية التي لا ينطبق عليها نظام الاستثمار الأجنبي
سعيد الزهراني - الطائف

تبدأ الهيئة العامة للاستثمار تقديم خدماتها لأول مرة للمنشآت السعودية التي لا ينطبق عليها نظام الاستثمار الاجنبي .. عبر مراكز الخدمة الشاملة .. وستكون الاولوية للمنشآت الصناعية التي يتجاوز رأسمالها 5 ملايين فأكثر. ثم المنشآت الخدمية ذات العقود بعشرة ملايين واكثر. ثم المشاريع التقنية والمعرفة الفنية .. وابلغ مجلس الغرف التجارية الصناعية كافة التجار بذلك من اجل مراجعة الهيئة العامة للاستثمار اذا توفر احد المعايير اعلاه .. في اطار المساعي لخدمة رأس المال المحلي وتنميته.


 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
السوق السعودي مقبل على تحالفات استراتيجية مع الشركات العالمية
أحمد معيض – جدة

قدر أحد الخبر اء السعوديين المختص في الاستشارات المالية ان حجم سوق اقتصاديات والاندماجات بين الشركات العالمية يبلغ 100مليار ريال تقريباً سنوياً .
وقال المستشار فيصل حمزة الصيرفي الرئيس التنفيذي لشركة بيت الاستشارات المالية: ان الاندماج الذي شهده السوق السعودي بين شركته والشركة العالمية ((Global M&A لتكوين شراكه استراتيجية قوية متوقعاً انه خلال السنتين القادمتين سيشهد السوق السعودي عددا من الاندماجات والتحالفات الاستراتيجية في الاعمال والشركات السعودية مع الشركات العالمية لمواجهة تحديات العولمة والمنافسة القادمة على الساحة الاقتصادية بالمنطقة . وقد وقع الاتفاقية المستشار فيصل الصيرفي مع مايكل جيبون رئيس((Global M&A خلال الاجتماع السنوي الرابع لجمعية شركات الاستشارات المالية العالمية المتخصصة في إندماج والاستحواذ على الشركات بمدينة لندن في خطوة تعزز من قدرات الاقتصاد السعودي الذي سوف يشهد ضخ استثمارات ضخمة في مختلف المجالات الانتاجية والتنموية والخدمية ، وطالب الصيرفي المنشآت الصغيرة بالدخول في كيانات وتحالفات استراتيجية وقوية تعزز من تواجدها على الساحة الاقتصادية الوطنية . وقال الصيرفي : ان الساحةالاقتصادية العالمية شهدت العديد من الاندماجات والتحالفات الاستراتيجية بين الشركات وقطاع الاعمال والمال لمواجهة تحديات العولمة، ، مشيرا الى ان التحالف الجديد مع الشركة العالمية يعكس مدى اهمية منطقة الخليج واليمن وثقلهما ككيانات إقتصادية والنقلة الاقتصادية المتوقعة في المرحلة القادمة ومعدلات النمو في اقتصاديات المنطقة ، مشيرا الى ان الشراكة تتيح للشركة بيت الاستشارات المالية الفرصة للتسويق لبيع حقوق الأقلية أو الأغلبية في الشركات بمنطقة الخليج واليمن إلى مشترين ومستثمرين عالميين بالمشروعات اوالفرص الاستثمارية الدولية، كما يتيح الفرصة لرجال الاعمال بمنطقة الخليج العربي واليمن للوصول إلى الاسواق العالمية ، كما تمكنها كشريـك بالمـنطقة أن تسـوق فرصا اسـتثـمارية واعـدة في العـالم أجمع إلى المسـتـثمرين ورجـال الأعـمال بمـنطقة الخـليج والـيمن تحت مظلة المعاملات الدولية التي يتيحها الشريك العالمي لاعضائه . وقال الصيرفي : إن الشريك العالمي هو نتاج دمج شركتي تضامن هما يورو ميرجر والشركاء في ام ايه ، وتـضم أكثر من 30 عضو ا من الشركات المتخصصة في الاندماج والاستحواذ على الشركات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأوروبا الغربية والشرقية وروسيا وهونج كونج واليابان والهند والمكسيك والأرجنتين وكولومبيا وشيلي والبرازيل وتركيا.
 

ابوغلا

عضو محترف - مشرف القسم السعودي
التسجيل
16 مارس 2005
المشاركات
3,790
الإقامة
UK
بصراحه جهد تشكر عليه
اختصرت علينا كثير واصل بارك الله فيك ويعينك
 
أعلى