القرين .... القصة الكاملة ... من المهد إلى الادراج (منقول)

A.S.U

موقوف
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
180
منقول من الاخ الكبير الناسجت من منتدى سوق الكويت



إذا كنت أيها القارئ الكريم ستقرأ المقال ، شغفاً وانتظارً للإجابة على السؤال الأزلي " كم سيكون سعر الإدراج " فلا تتعب نفسك ، بل أرجوك أعد الصياغة في ذهنك الشريف كي يبدأ يتفهم ويستوعب ويغير من سلوكه في التعامل مع السهم ، إذ أن سهم القرين أكبر من أن يحشر في زاوية البيع في اليوم الأول ، وما سأذكره من معلومات كفيلة لتتخذ قرارك الحاسم بأن تحتفظ بالسهم كاستثمار استراتيجي أو على الأقل تبيع في اليوم الأول للإدراج ومن ثم تسترد السهم بسعر أقل ، محققاً بذلك تكلفة أقل لسعر السهم .

من المؤسف والملاحظ بين أعضاء المنتديات وعندما يتداول سهم ذهبي كسهم القرين ، أن يكون الشغل الشاغل طوال السنتين الماضيتين أمران ، الأول " تاريخ الإدراج " والثاني " السعر المتوقع " عند الإدراج ، وطبيعي جداً في وسط تكاد تكون " ثقافة " الاكتتابات والمساهمات شبه معدومة ، من الطبيعي أن يكون الموضوع " الأهم والمصيري " مركون ومهمش ، ويحل بدله الموضوع الثانوي ،،، أقصد بذلك أن من بين آلاف المشاركات التي كتبت في موضوع القرين في المنتديات المختلفة تم تداول موضوع " مشاريع الشركة " بخجل أو بمرور سريع .

فكم مرة ومرة حاولت أن أغير من مسار الموضوع الثانوي والاتجاه نحو المعلومات والمناقشات المفيدة حول مشاريع الشركة وأنشطتها وخططها المستقبلية وعجزت ، وبعد أن تأكد لي أن مجرد المحاولة مع بعض الأعضاء لذلك إنما هي محاولة لتغيير واقع اجتماعي وثقافة مترسخة عززتها سلوك المواطن البسيط اليومي والذي لا يتعدى دائرة ... البيت.. الدوام.. الديوانية ... وأتعمد بذكر الأخيرة الديوانية لأنها المصدر الأول لطوفان المعلومات المغالطة أو أبالغ وأقول المعلومات العكسية تماماً لما يدور خلف الكواليس أو لما هو الحقيقة وراء تأسيس هذه الشركة أو تلك أو صعود هذا السهم أو ذاك وهكذا يبقى المواطن البسيط المسكين تحت رحمة مشيئة " صانع الحدث " بل لا أبالغ لو قلت ووصفت أن المساهم البسيط يلعب دور الكومبارس المحترف وهو آخر من يعلم ، في مسرحية كبيرة قد أعد لها المخرج والمنتج سيناريو طويل عريض وكتب فصولها مسبقاً وأن الأحداث والمتغيرات اليومية قد كتبت مسبقاً وخطط لها بدقة .... والمساهمين في غفوة نيام وهم آخر من يعلمون طبعاً ، ظناً منهم أن الحدث أو الصعود والنزول متمخض ووليد الساعة لا أنها مكتوبة ومخطط لها .

وما دامت ثقافة معظم المكتتبين لا تتعدى السؤال عن الإدراج ومتوقع سعر السهم ستجد في كل يوم وزمان وعند كل اكتتاب من يغرر أو يلعب دور " صانع الحدث " بكل سهولة ودون أدنى مشقة ... أقصد بكلمة صانع الحدث ذلك المقتدر على أن يخلق أجواء معينة غير واقعية يتأثر خلاله مسار السهم صعوداً أو نزولاً حسب رغبة الصانع والمحرك ،، دعني أكون شفاف أكثر ،، حسب السيناريو المكتوب.

أتذكر قبل فترة سألني أحد الأعضاء عن سعر القرين فكان الجواب والسعر آنذاك هو الـ 140 فلس فما كان من السائل إلا التسرع وتشغيل ماكينة الظنون والتهم فقال بالحرف الواحد معبراً غيضه وغضبة ورافضاً الواقع والمنطق ومتحدياً الجميع ....

كيف تقول أن السعر 140 فلس وبالسوق قاعدين يشترون على الـ 145 فلس ...

تخيل أخي الكريم كيف قامت قيامة المساهم البسيط لا لشيء يذكر ، فلم أقل أن مشاريع الشركة قد تبخرت أو أن المقاول قد سرق الميزانية من الشركة وأموال المساهمين وهرب أو أن مناقصات الشركة قد رست على غيرها أو أن سعر النفط العالمي قد نزل إلى الحضيض ولم أقل أن مجلس إدارة الشركة قد قدمت استقالتها ودخلنا في الكارثة . بل فرقية الخمسة فلس قد أخرجتني من " ملة " نبينا " محمد " عليه وعلى آله وصحبة المنتجين أفضل الصلاة والتسليم ..... وأدخلتني في ملة " الأرباب المتفرقون " .

بالله عليك إذا كان مساهمي وحملة أسهم القرين على هذا النحو فكيف تريد وتتوقع أخي القارئ أن يصمد السهم في اليوم الأول أمام لعبة الكبار وأمام المحافظ والصناديق الذين يملكون جيش من المحللين والعقول الاستثمارية الفذة ....إضافة إلى ملايينهم المكدسة.

أدعوا ربي ليل نهار ألا تتفق الصناديق والمحافظ والتجار ولا تتوحد كلمتهم على الضغط وكبح سعر الإدراج في اليوم الأول ، فلو لا قدر الله تعالى وشاءت السماء وتوحدت كلمة " صناع السوق " على سعر القرين فلن تجد للسهم سعر سوى مستوى الــــ 300 فلس وإن شاء الله تعالى لن يحدث ذلك ، ونظراً للأسماء التي بين يدي من شركات ومستثمرين ينوون الدخول على السهم والاستحواذ منذ اليوم الأول أقول إن شاء الله تعالى لن ترون مستوى الـ 300 فلس ...

محل الكلام أنه وخلال الفترة منذ التأسيس إلى اليوم اتضحت لي أمور سلبية تؤثر حتماً في مسار سعر السهم حديث التأسيس إلى يوم الإدراج سببها الرئيس غياب الوعي عند المكتتب ، ولأجل تجنب السلبيات في الاكتتابات المستقبلية أضع بين يدي القارئ الكريم قصة سهم القرين منذ انعقاد نطفته إلى يوم إدراجه عل وعسى أن تكون أحداث القصة عبرة وعظة للاكتتابات القادمة وعسى أن يزيد عدد الحضور من المساهمين يوم انعقاد الجمعية العمومية للشركات حديثة التأسيس لا أن تظل الكراسي فاضية والحضور لا يتعدى عدد الأصابع كما حصل في جمعية القرين الأخيرة والتي لم يحضرها من المساهمين سوى العضوة الفاضلة " أم ليان " مع زوجها المحروس . إضافة إلى الفراش الذي هو أجنبي عن الموضوع فحضوره كعدم وجوده سيان .
سرد القصة الكاملة بنحو الفصول مرتبة حسب الزمان . وأرجو من القراء أن يعززوا كل فصل بإضافاتهم التي قد تكون غائبة عني . وحتى نتجاوز إلى الفصل الثاني نكون قد أشبعنا الفصل الذي قبله طرحاً وبحثاً ..

مبدئياً أبشر المساهمين بالخير الخير الكثير ....


الفصل الأول

التنافس على مجلس إدارة مؤقت منذ اليوم الأول :

لم أشهد قط طول فترة حضوري عمومية الجمعيات منذ عام 1996 ولم يحصل ما حصل في الفترة التأسيسية لشركة القرين ، حيث كانت المنافسة للاستحواذ على الدعوات منذ وقبل أن يستلم المساهمين شهادة الأسهم من البنوك ، أتذكر أنه وقبل إعلان البنوك عن تاريخ بدء توزيع الشهادات انتشرت الإعلانات شتى أرجاء البلاد ووضعت في مختلف المناطق وعند كل زاوية بل لا أبالغ لو قلت أن الإعلان وصل حتى في دور العبادة والمساجد ، كلٌ يعلن عن رغبته في شراء الدعوات وأقصد بالدعوات ، دعوة حضور الجمعية العمومية لشركة القرين لأجل انتخاب الرئيس وبقية أعضاء مجلس الإدارة ، إذ يحق لكل مساهم انتخاب أكثر من عضو يمثله في مجلس إدارة الشركة القادم .

وحتى لا نقحم القارئ في تفاصيل بيع وشراء الدعوات والسيناريو ما حصل آنذاك نختصر المقالة بذكر السعر الأعلى الذي بلغه سعر الدعوة وهو 25 دينار للدعوة الواحدة وكان له ظرفه آنذاك واستمرت الطلبات على السعر المذكور لمدة 48 ساعة وفي ظرف معين لا أريد أن أطيل أو أقف عنده روما للاختصار ، ما يهمني أن السعر بلغ الـ 25 دينار للدعوة ولم تشهد الكويت من قبل هذا السعر القياسي قط في أية جمعية عمومية تأسيسية .

السؤال ما هي العوامل التي ساهمت في بلوغ الدعوة سعره القياسي .

الجواب : ركِّز معي أخي الكريم ..

- شركة القرين هي الثانية في الكويت بكيانها كشركة مساهمة ولا أقصد جهة الصناعة الكيماوية حيث أن البلد بها مؤسسة البترول ايكويت وصناعات البترول وغيرها من الشركات الكيماوية أو المنتجة لها ، إنما أقصد أنها الشركة الكيماوية المساهمة الثانية بعد الأولى " بوبيان ".



- من الأساس وقبل التأسيس اتفق المؤسسون وعلى رأسهم شركة صناعة الكيماويات البترولية المملوكة بالكامل للحكومة على أن يخصص للقرين عوائد وأرباح قبل أن تأسس وذلك من خلال تمليكها نسبة الـ 6% من ايكويت . فالشركة ربحانه وقبل أن تنعقد نطفتها في رحم السوق بل مكتوب لها النجاح قهراً .


- جاءت فكرة تأسيس القرين توفيراً للسيولة اللازمة لتمويل مشاريع ضخمة سأتحدث عنها لاحقاً. واليوم وكما هو معروف تلعب التملكات دورها الناجح في در العوائد المجزية للشركات . فمن جهة حصل المؤسسون على الملايين اللازمة لتمويل مشاريعهم الضخمة من خلال رأس مال القرين المجمع ومن جهة أخرى تملك القرين في تلك المشاريع نسب مجزية وذات عوائد معتبرة فحقق بذلك المؤسسون ما خططوا له من سيولة ونجاح مسبق للشركة حديثة التأسيس .


إن تأسيس شركة بهذه الامتيازات حقاً ستكون بلا شك مطمع " البتروكيماويين " أهل الاستثمار الكيماوي إذ هم أعلم من غيرهم بالصنعة وهم الذين يقفون تماماً على الأرباح التي ستجنيها الشركة في المستقبل القريب .. وعلى رأسهم ملاك شركة بوبيان للبتر وكيماويات الذين كانوا يلتهفون للاستحواذ على مجلس الإدارة منذ اليوم الأول وعلى رأسهم السيد ...... الغانم و ...... الدبوس وهم الجهة المنافسة الرئيسية للمارد والغول المتخصص في الدعوات والبطاقات محمود حيدر ... الذي كان الواجهة الرسمية للسادة الراغبين الحقيقين للتملك وتمثيل والسيطرة على الشركة آنذاك المشاريع و......... اعتذر عن ذكر الاسم .

وتأمل بسيط وعابر للسعر القياسي الذي بلغه بطاقة الدعوة تكفي أن تقرر بنفسك مدى قوة الشركة وفرص نجاحها في المستقبل القريب.

كل ما حصل من بيع وشراء وارتفاع الأسعار في ذلك اليوم تنافس بين قطبين الأول هم ملاك بوبيان البتر وكيماوية والقطب الثاني صاحبنا والمشاريع .

ومن يزيد على الكلام المذكور غايب عن الساحة تماماً .

السؤال ما أهمية السيطرة على مجلس الإدارة وهي مؤقتة وخصوصاً أن السيطرة المؤقتة قد كلفت أصحابها الملايين من الدنانير .

الجواب : يطرح نفسه بنفسه بسؤال عكسي فيه الكثير من الإشارات وهو : تخيل أهمية الاستحواذ ولو مؤقتاً على الشركة بالنسبة للتاجر الأمر الذي حدا به صرف الملايين فقط لكرسي مؤقت . فاعلم أن صاحبا سيدخل على السهم في اليوم الأول من الإدراج بعنف وشراسة كي يتمم ويكمل من جلوسه على الكرسي المؤقت أو عبر ليغير من زواجه المؤقت إلى زواج دائم ليصبح بعد استحواذه على الكمية المطلوبة من السوق الرسمي وبعد تملكه النسبة المطلوبة الرئيس أو العضو الدائم في مجلس إدارة القرين ، واعتقد أن الإشارة قد وصلت للقراء .

السعر القياسي الذي وصل إليه دعوة الحضور ما هو إلا دليل على نجاح الشركة بكل المقاييس.

أسماء وأرقام :

1- سعر الدعوة في اليوم الأول 3 دنانير وصل إلى 25 دينار حد أعلى .
2- تأجلت الجمعية العمومية للقرين والسبب امتناع القطب الأول إدخال وتسجيل بطاقاته خوفاً أن يكون القطب الثاني متصدر . ففضل التأجيل لخوض الشوط الثاني وجمع أكبر كمية ممكنه من الدعوات .
3- في بداية 2005 تم عقد الجمعية الثانية وفاز بالمقاعد كلٌ من

- جلف سات
- زمردة
- الشركة العملية القابضة

يعني المشاريع ومحمود حيدر والشيخ مبارك بالترتيب .

4- خسر القطب الأول الجولة وتكبد خسائر بملايين الدنانير .
5- أول سعر للسهم بعد الجمعية الثانية هو الـ 170 فلس واصل الصعود إلى 190 فلس .
6- انتكس السهم إلى مستويات الـ 120 فلس والسبب الرئيس تأجيل أو احتمال إلغاء إنشاء مصنع العطريان نظراً للتكلفة الباهظة .
7- استعاد السهم نشاطه بعد إعلان الشركة عن أرباحها عن الفترة الـ 20 شهراً
8- قفز السهم في مايو 2006 إلى مستوى الـ 200 فلس عند إدارج سهم بوبيان الاسلامي وتم الربط بين الصعو وإدارج البنك بنحو ما
9- لم يزل السهم مواصلاً صعوده إلى اليوم .
10- أعلى سعر للسهم هو 400 فلس للكميات .
11- لو كانت هناك بصيص أمل لنقل الملكية قبل الإدراج لكان السعر الرسمي اليوم هو الـ 400 فلس ومستوياته .

نهاية الفصل الأول .
 

A.S.U

موقوف
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
180
منقول من الاخ الكبير الناسجت من منتدى سوق الكويت



في هذا الفصل : المفاجأة الغائبة المنسية



الفصل الثاني :مشروع ايكويت التوسعي والعائد المتوقع للقرين . بعد التوسع.

في شهر يوليو 2006 و في خطوة تهدف إلى توسيع طاقتها الإنتاجية أعلنت شركة ايكويت لإنتاج البتر وكيماويات ، عن توقيع عقد تمويل جديد خلال الشهر وهو الأضخم من نوعه في الكويت وسيستخدم هذا التمويل في مشروع شركة ايكويت الأكبر، الذي يستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة ونشاطاتها البتر وكيماوية. وقد مول هذا المشروع عدد كبير من البنوك العالمية ونظراً لملاءة وسمعة ايكويت العالمية وافقت البنوك على التمويل بدون أية عراقيل تذكر.


وأتذكر خلال هذا التاريخ كان المساهمين منشغلين بموعد الإدراج وسعر السهم يومها !!!
وفي الحقيقة كان من الأجدر للمساهمين أن يحتفلوا يومها لهذه المناسبة ويطلقوا الألعاب النارية بدلاً من كتابة سيل الأسئلة للمشرف " المسكين " الناسجت عن موعد الإدراج .

يومها مر الخبر بسرعة البرق ولم يلتفت أحد لأهميته ومدى انعكاسه الكبير على سهم القرين وإيراداته السنوية .

وحتى تلتفت أخي المساهم لأهمية الخبر وتقف على حقائق وأرقام غابت عن ذهنك الشريف وتكتشف جدوى وعوائد توسع ايكويت في مشروعها على شركة القرين وأرباحها أضع بين يديك التقرير التالي :-

تعتبر شركة ايكويت من كبريات الشركات في المنطقة في إنتاج مادة " البولي ايثلين " ومادة " ايثلين الغليكول " راجع الجدول للمزيد من الاطلاع .

وتنتج ايكويت 800 ألف طن من "الايثيلين " و400 ألف طن من " ايثلين الغليكول" سنويا.وهاتين المادتين الأولى غالباً ما تدخل كمركب وسيط في إنتاج الكيماويات الأخرى والثانية تعتبر الرئيسة في صناعة البلاستيك وغيرها من الأشياء الاستهلاكية التي تكون البلاستيك فيها العنصر الأساس خاصة مواد البناء والمادتين لهما سوقهما العالمي والطلب عليهما في تزايد سنوياً وفي ظل ارتفاع أسعار النفط ووجود غول ومارد اقتصادي استهلاكي عملاق كالصين والهند اللتان تشربان في صناعاتها ، المواد الكيماوية شرباً ولا ترتويان نظراً لنمو وتصاعد استهلاكهما المحلي وإنتاجها السنوي للمواد البلاستيكية وتصديرها للعالم وحيث تستهلك الصين وحدها منها بنسبة تفوق دول قارة كاملة وتستهلك كذلك أرقام وأطنان كبيرة وبشكل متزايد. علاوة على ذلك منتجات ايكويت الكيماوية مباعة سلفاً وقبل أن تكون جاهزة للبيع . الأمر الذي شجع بل دفع ايكويت لزيادة الإنتاج للضعف ، وما يزيد ما ذكرته مصداقية ويرسخه على أرض الواقع إقدام البنوك العالمية على إقراض ايكويت المبالغ الطائلة لأجل تنفيذها المشروع المشار إليه ، والكل يعلم أن البنوك تمتلك جيش من المحللين والخبراء الاقتصاديين والذين حتماً قد أشبعوا موضوع منح ايكويت القرض بحثاً وتفحصا ولولا أن البنوك قد تأكد لها أن الأسواق في نمو والطلب متزايد وأسعار النفط لا تهدأ في صعودها لما أقدمت على هذه الخطوة الجريئة ..

أرجع إلى محل الكلام . والآن والمعلومة الخطيرة التي غابت عن المساهمين أن ايكويت وبعد حصولها على التمويل اللازم للتوسع في المشروع وزيادة إنتاجها السنوي حيث أنها قد بدأت بالفعل في عملية التوسع ، أصبح واضحاً ومؤكداً أنه و بحلول عام 2008 سيتضاعف الإنتاج إلى 1.2 مليون طن من "ايثلين الغليكول" و850 ألف طن من "البولي ايثلين " ، و450 ألف طن من "الاستيرين " سنويا. راجع الجدول لمعرفة المزيد حول مادة " الاستيرين " .


وما يهمني كمساهم في شركة القرين وما يجب أن أعرفه واستبشر به خيراً ، أن القرين تمتلك نحو 6% من ايكويت ، ومن خلال تملكها النسبة المذكورة بلغ عائد القرين خلال السنتين والنصف الماضيتين نحو 30 مليون دينار تقريباً ، فقط عائد إيرادات " ايكويت " الإنتاجية لا غير ولأن بقية المصانع لم تعمل بعد حتى تدر للقرين الأرباح فتبقى حصة ايكويت هي المدخول الوحيد للقرين خلال الفترة الماضية منذ التأسيس إلى هذا اليوم ، وبحسبة بسيطة لا تحتاج إلى تعقيد ، وبما أن إنتاج ايكويت سيتضاعف في حلول 2008 و 2009 وصاعداً وحتماً أن أرباحها أي ايكويت كذلك ستتضاعف تلقائياً ، أو على الأقل ستنمو حتما للضعف بقليل، مما يعني أن إيرادات القرين وعوائدها كذلك من ايكويت ستتضاعف ، فلو قلنا أن العائد السنوي للقرين " حصتها " من ايكويت هو (10 ) ملايين دينار كويتي فهذا يعني أن العائد سيقفز إلى الـ 20 مليون . خلال عام 2008 وصاعداً بلا شك . وفي ظل أسعار النفط الحالية ولو قدر أن الأسعار ارتفعت إلى مستوى الـ 80 دولار كما يتوقع بعض الخبراء فإن الأرباح ستتعدى الضعف بزيادة الربع إليه أي ثلاثة أرباع .
ناهيك عن نسبة تملك الشركة في مصنع العطريات القادم والذي من المتوقع ان يبدأ الانتاج عام 2009 . وتملكاتها في المصنعين سيتارين والاوليفينات .
طبعاً يبقى أن نعترف ونذكر أن القرين قد أخذت منحنى الاستثماري أكثر منها كونها إنتاجي
وواضح أن المسيرة مستمرة نحو الاستثمار في المصانع والشركات ، ولكن ما يطمئن هو تنوع الاستثمار في أكثر من مصنع وشركة .

قيل لي أنه في إحدى السنوات القريبة الماضية وفي اجتماع مجلس إدارة ايكويت لمناقشة اعتماد الميزانية وبعد أن اطلع السيد رئيس الشركة على الأرباح ، قام من مكانه وأمام الحضور بقية الأعضاء والشخصيات وأخذ يصفق معبراً عن إعجابه وفرحه للأرباح والأرقام القياسية الجديدة للشركة ...

ولا يبقى لنا كمساهمين كذلك وفي عام 2008 وبعد زيادة ايكويت أنتجاها إلا أن نقف في قاعة البورصة ونشكر الله تعالى ونحمده على السعر القياسي الذي سيبلغه السهم عندئذٍ بحول الله تعالى .


وللمزيد من الاطلاع انظر الرابط التالي .

http://www.alqabas.com.kw/Final/News...earchText=شركة القرين لصناعة البتروكيماويات


58fde225ce.jpg
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
ماشاء الله عليك يا الناسجت

موضوع مفيد وممتع بنفس الوقت

كنت اتمنى ان السهم يفتح بسعر عالي لكن الحين بالعكس ودي ينزل علشان اشتريه للاستثمار
 

sharhan74

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2005
المشاركات
615
كلام جداُ ممتاز وبحريص العبارة لا يكتب هذه الكتابات الا شخص متمكن من الكتابه والعبارات التى تشد المقرأ بحيث ينجذب للباقة الكتابه.

وفي آخر كلامى أنحص الاخوه عدم الملل فى القراءه .... والتمعن فيه من جميع النواحى وأن يكونوا على علم بأن الشخص الذى يكتب مثل هذه المواضيع يكرس ذهنه وجهده للوصول الى الغايه المبتغاه.

كل الشكر للأخ الناسجت وإلى الأخ A.s.u . لطرح الموضوع ولتكن الشفافيه شعارنا .
 

هامور فقير

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2005
المشاركات
193
الإقامة
شموخ العز الكويت الحبيبة
القرين الجزء الثالث منقول من الاخ الناسجت

في نشرة اكتتاب شركة القرين تكثرت المصطلحات البتروكيماوية والأرقام والنسب والتملكات بنحو شوش على القارئ أو جعلته ( طقت جبده ) من القراءة ، ولأنه وكالعادة يتعمد بعض الكتاب التعقيد بعض الشيء ، وفي الجانب الآخر المساهم دوما ً آخر من يقرأ ، لم تأخذ الملكيات والأرقام والحقائق الواردة في نشرة اكتتاب القرين حقها ونصيبها في التأمل ، واعذر المساهم بعض الشيء ، وبدوري أحاول أن أبسط من الأمر وما ورد في النشرة من حقائق تهم المساهمين وتجعلهم على بينة من أسهمهم .

الفصل الثالث : القرين انضمت إلى شجرة الأسرة البتر وكيماوية منذ اليوم الأول .

هذة العائلة البتر وكيماوية عملاقة في الإنتاج والأرباح معاً وعلاوة على حجمها الضخم في الإنتاج البتر وكيماوي وأرقامها القياسية في الأرباح صاهرت وشاركت ومنذ فترة شركة عالمية رائدة في الصناعة المشتركة وهي الـ داو كيميكال الشهيرة والتي تعتبر الأولى في العالم لإنتاج بعض المواد البتر وكيماوية ، ولكي تقف أخي المساهم عند نسب القرين في الشجرة لا بد من تعريف أصول الشجرة والتذكير ببعض الأمور والأرقام : -

- شركة صناعة الكيماويات البترولية ش.م.ك الأب الروحي للصناعة البتروكيماوية في الكويت .
تأسست عام 1963 بمرسوم أميري كأول شركة لتصنيع السماد وفي عام 1976 صدر مرسوم وزاري بتحويل جميع أسهم الشركة من القطاع الخاص إلى الدولة وأعقب ذلك مباشرة مرسوم أميري تماماً عام 1980 بتأسيس مؤسسة البترول الوطنية وتحويل كامل ملكية شركة صناعة الكيماويات البترولية إليها .
تمتلك الشركة حالياً حصص ملكية في أربع شركات غير شركة القرين
1- 33.33 % من شركة الخليج للصناعات البترولية .
2- 30% من الشركة الصينية العربية لانتاج الأسمدة .
3- 10% من شركة بوبيان .
4- 45% من شركة ايكويت .
وتتملك حالياً نسبة الـ 10% من القرين .
لاحظ أن الشركة مملوكة بالكامل لمؤسسة البترول الوطنية .
هذه الشركة هي الأب الروحي للعائلة البتروكيماوية وهي الراعية وصاحبة امتياز تأسيس القرين.

- شركة ايكويت للبتر وكيماويات ش.ك.م ( مقفلة ) .
تأسست عام 1995 وبدأت إنتاجها في نوفمبر 1997 وتعمل في إنتاج البولي ايثلين الايثيلين جلايكول كما تشغل مصنع بولي بروبيلين بالنيابة عن شركة صناعة الكيماويات البترولية .
تنتج حاليا وقبل مشروع التوسع 800 ألف من البولي ايثلين / و400 ألف طن من الايثيلين جلايكول.
بلغت صافي أرباح الشركة للسنة الماضية 2006 = 170 مليون دينار كويتي . وقبل أن تتوسع الشركة في مشروعها الجديد حيث متوقع الأرباح خلال 2008/2009 هي = 300 مليون دينار كويت .
- أرباح ايكويت فقط من إنتاج ثلاث مواد بترو كيماوية .. تلحظ
- أنتاجها المحلي مباع مسبقاً في السوق المحلي والشرق أوسطي
- أنتاجها المضاعف القادم لنفس المواد لا جديد ، ولها سوقها العالمي والمحلي .
- صرح وليد العصفور في أحد لقاءاته مع الصحف بما يلي :- إن الدورة الحالية في ظل ارتفاع أسعار منتجات صناعات البتر وكيماويات وارتفاع أسعار النفط عالميا، أفضل كثيرا من الدورة التي مرت بها شركة ايكويت عند بداية تأسيسها في النصف الثاني من عقد التسعينات، لذا نتوقع ألا تطول الدورة على 'القرين' حتى تقطف ثمار استثماراتها في ظل هذه الأجواء الايجابية ........للمزيد من الاطلاع راجع الرابط التالي :
- http://www.alqabas.com.kw/Final/News...earchText=شركة القرين لصناعة البتر وكيماويات

تمتلك القرين حصة الـ 6% في ايكويت وبحسبة بسيطة وسريعة اضرب دائما أرباح ايكويت بالدينار في نسبة 6% يتحصل لك الناتج ونصيب القرين من ايكويت مثال :
170 مليون دينار كويت أرباح ايكويت لسنة 2006 ضرب الـ 6% = 10.2 فقط عشرة ملايين ومائتان ألف دينار .




- الشركة الكويتية للأولفينات ش.ك.م ( مقفلة ) .
هي مشروع الأولفينات الثاني لمؤسسة البترول مع شراكة داو كيميكال تمتلك فيها شركة صناعة الكيماويات البترولية نسبة الـ 42.5% وداو كيميكال 42.5% وشركة بوبيان 95 وشركة القرين 6% .
- منتجات الشركة المذكورة هي الإيثان المكسر بكمية 850 ألف طن سنوياً و 650 ألف طن من الايثيلين جلايكول ( قارن الكمية ) مع إنتاج ايكويت. ومعظم الكمية المنتجة تزود السوق المحلي .

- الشركة الكويتية للعطريات ش.ك.م ( مقفلة ) .
المشروع كان مهدد بالإلغاء لولا عناية السماء ولأن ارتفاع أسعار النفط غير المتوقع حالت دون إتمام بناء المصنع سنة 2002 تأخر البدء في العمل إلى ما قبل أشهر قليلة . تمتلك القرين فيها نسبة الـ 20% فيما ستمتلك شركة صناعة الكيماويات البترولية نسبة الـ 80% .
قدرة الشركة المقدرة الإنتاجية هي 774 ألف طن سنويا من الباراكسيلين و374 ألف طن من البنزين . ومتوقع لها الإنتاج منتصف 2008.

- الشركة الكويتية للستارين ش.ك.م ( مقفلة ) .

عام 2002 قررت شركة صناعة الكيماويات البترولية إنشاء مشروع الستارين من خلال شركة منفصلة هي الشركة الكويتية للستارين ومعها شركة داو كيميكال كشريك في هذا المشروع وتتملك العطريات نسبة الـ 57.5% بينما تتملك داو النسبة المتبقية الـ 42.5% وبما أن القرين تمتلك في العطريات نسبة الـ 20% إذا تصبح نسبتها في شركة ستارين 11.5 % وحصة شركة صناعة الكيماويات البترولية نسبة الـ 46% .
هذه الشركة لها القدرة على انتاج 470 ألف طن سنوياً من الستارين ويتوقع لها بدء الانتاج منتصف 2008.


نستخلص النقاط التالية :-

- تأسست القرين لتمويل مصنع العطريات والستارين والأوليفينات ولضمان نجاح الشركة حديثة التأسيس ولأجل عينها إن صح التعبير منحت القرين نسبة الـ 6% من ايكويت العملاقة لا لشيء إنما فقط لتعزيز نجاحها بأية طريقة وكيف لا وهي آخر العنقود و( المدللة ) في العائلة.

- جميع أعمال المصانع مرهونة نوعا ما باستمرار الأوضاع النفطية ، ويبدو أن الأسعار لن تهدأ على الأقل للسنين القادمة .
- أرباح القرين من ايكويت والبالغة إلى اليوم الحاضر نحو 30 مليون دينار لا تقارن بالأرباح المتوقعة عند تشغيل المصانع الثلاثة بإذن الله تعالى .
- نهاية عام 2008 وبداية 2009 ستعلن القرين بإذن الله تعالى عن أرقام قياسية في الأرباح كما أعلنت بوبيان وايكويت ذلك عام 2005 وبعد ان تكاملت خطة الشركتين وبلغت مرحلة قطف الثمار .
- دورة القرين في قطف الأرباح أقصر من فترة ايكويت وبوبيان نظراً للظروف المتغيرة في المنطقة من ارتفاع أسعار النفظ وتزايد الطلب العالمي . - جميع ما ذكر من أرقام متوقعة للأرباح لا تدخل ضمنها مشروع الجزائر وهو موضوع الفصل الرابع القادم بإذن الله تعالى .


أخوكم دوماً وأبداً الناسجت ....
 

Abo Thaar

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2005
المشاركات
216
السلام عليكم

اخونا الناسجت اخو عزيز الله يوفقة ماشالله عليه
 

kobr

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
903
الإقامة
وطني
كلام اكثر من رائع يستحق الشكر الله يعطيك العافيهa.s.u واخونا الناسجت.
 

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
الله يعطيك العافية على نقل الموضوع :)

و طبعاً هذا الموضوع مو غريب على أخوي الناسجت :)
 

Sniper Stock

موقوف
التسجيل
26 مايو 2007
المشاركات
1,423
الإقامة
الكويت الحبيبه
الله يجزاك الف خير على النقل..ويبارك ويجزى اخونا الناسجت
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
كلام يشجع المستثمر بعدم البيع

كانت النية التردد في البيع ولكن بناء اساس صحيح ومتين ومبني على خطط ومشاريع مستقبلية ذات موارد متعدده لصالح نمو الدخل عنده هذه الشركة.
الله يوفق الجميع في الرزق الحلال ويبعد عنهم كل مكروه .
 

salem.srsr

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2006
المشاركات
1,826
الإقامة
KUWEIT
جزاكم الله خير ورزقكم الرزق الحلال الطيب

فعلا موضوع يستحق القراءة

واحسنت يا الناسجت والى الاخ A.s.u وجميع الاخوة​
 

Bo Mostafa

عضو نشط
التسجيل
27 ديسمبر 2005
المشاركات
3,621
الإقامة
كلنا للكويت
الله يعطيك العافية
خوش تحليل وعساك على القوة
بس المعروف إن السهم أول ما ينزل السوق يتراجع لسببين :
1 - كثرة العروض من المساهمين الصغار ولحاجتهم للسيولة .
2 - ضغط من التجار الكبار لتنزيل السهم لإستحواذ على عدد كبير من الأسهم بالنازل .

طبعا ً في كل الحالتين صغار المستثمرين هم المتضررين في الآخر
لأن إذا تخلص من السهم أول الإدراج سوف تشفط السيولة عندهم لإحتياجهم وإذا تأخر بالتخلص من السهم راح يلوعون جبدك التجار الكبار في المماطلة ولجم السهم من الصعود
وأكبر مثال المجموعة د

سلامتكم وسامحونا
 

abdullah alajmi

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2007
المشاركات
278
كانت النية التردد في البيع ولكن بناء اساس صحيح ومتين ومبني على خطط ومشاريع مستقبلية ذات موارد متعدده لصالح نمو الدخل عنده هذه الشركة.
الله يوفق الجميع في الرزق الحلال ويبعد عنهم كل مكروه .

الله يوفق الجميع ,,
بس وجهة نظري : تبيع النص وتخلي النص ,,,,
خاصه اللي شاري من برا ,,,, يعني أمن راس مالك والباقي استثمااار ,,,
 

almaymoni2007

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,588
شكرا اخي A.s.u على النقل لقد أثريتنا بهذه المعلومات موصول الشكر لأخونا الكبير الناسجت
 

zgombi

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2004
المشاركات
456
موضوغ جميل جدا والحقيقه كنت متابع للاخ الكريم الناسجت يوم كان مشرف والله اني لاحظت فيه الاخلاص للاعضاء .
طيب الحين لو فرضنا عند نزول سهم القرين تم الضغط عليه من قبل التجار شنو نسوي ؟
اول شئ نسويه الاحتفاظ بالسهم ان كان السعر رخيص حييل .
وان رأينا سعر بحدود ربع دينار على طول ومن غير تردد عزز كميتك ولو حتى بقرض .
ليش تعزز الكميه بقرض ؟
لان سهم القرين افضل استثمار وعائده راح يغطي على تكاليف القرض باضعاف .
 

well man

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2006
المشاركات
87
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ....

هل شركة القرين اسلامية شرعية يجوز التعامل مع اسهمها؟
 

الفاخر

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
51
بارك الله فيكم اعتقد عمت الفائده والان اصبح المستثمر على علم بمشاريع الشركه ارجو الاكثار من المواضيع القيمه لكي نستفيد ونفيد
 

كوستا

عضو نشط
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
391
الله يبيض وجهك ووجه راعى الموضوع
مع الف سلامه
 
أعلى