القرين .... القصة الكاملة ... من المهد إلى الادراج (منقول)

hi-tech

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2004
المشاركات
162
الإقامة
KUWAIT
جزاك الله خير لنقلك الموضوع والله يجزي ناسجت ألف خير
 

nickname

عضو نشط
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
186
مشروع الجزائر

السلام عليكم

حبيت اسأل عن مشروع الجزائر لشركة القرين للبتروكيماويات ؟ اذا احد عندة خبر عن المشروع يفيدنا ...
وجزاكم الله خير
 

A.S.U

موقوف
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
180
منقول من الاخ الكبير الناسجت مشرف منتدى سوق الكويت
SOOQ ALKUWAIT




..... في نشرة اكتتاب شركة القرين تكثرت المصطلحات البتروكيماوية والأرقام والنسب والتملكات بنحو شوش على القارئ أو جعلته ( طقت جبده ) من القراءة ، ولأنه وكالعادة يتعمد بعض الكتاب التعقيد بعض الشيء ، وفي الجانب الآخر المساهم دوما ً آخر من يقرأ ، لم تأخذ الملكيات والأرقام والحقائق الواردة في نشرة اكتتاب القرين حقها ونصيبها في التأمل ، واعذر المساهم بعض الشيء ، وبدوري أحاول أن أبسط من الأمر وما ورد في النشرة من حقائق تهم المساهمين وتجعلهم على بينة من أسهمهم .

الفصل الثالث : القرين انضمت إلى شجرة الأسرة البتر وكيماوية منذ اليوم الأول .

هذة العائلة البتر وكيماوية عملاقة في الإنتاج والأرباح معاً وعلاوة على حجمها الضخم في الإنتاج البتر وكيماوي وأرقامها القياسية في الأرباح صاهرت وشاركت ومنذ فترة شركة عالمية رائدة في الصناعة المشتركة وهي الـ داو كيميكال الشهيرة والتي تعتبر الأولى في العالم لإنتاج بعض المواد البتر وكيماوية ، ولكي تقف أخي المساهم عند نسب القرين في الشجرة لا بد من تعريف أصول الشجرة والتذكير ببعض الأمور والأرقام : -

- شركة صناعة الكيماويات البترولية ش.م.ك الأب الروحي للصناعة البتروكيماوية في الكويت .
تأسست عام 1963 بمرسوم أميري كأول شركة لتصنيع السماد وفي عام 1976 صدر مرسوم وزاري بتحويل جميع أسهم الشركة من القطاع الخاص إلى الدولة وأعقب ذلك مباشرة مرسوم أميري تماماً عام 1980 بتأسيس مؤسسة البترول الوطنية وتحويل كامل ملكية شركة صناعة الكيماويات البترولية إليها .
تمتلك الشركة حالياً حصص ملكية في أربع شركات غير شركة القرين
1- 33.33 % من شركة الخليج للصناعات البترولية .
2- 30% من الشركة الصينية العربية لانتاج الأسمدة .
3- 10% من شركة بوبيان .
4- 45% من شركة ايكويت .
وتتملك حالياً نسبة الـ 10% من القرين .
لاحظ أن الشركة مملوكة بالكامل لمؤسسة البترول الوطنية .
هذه الشركة هي الأب الروحي للعائلة البتروكيماوية وهي الراعية وصاحبة امتياز تأسيس القرين.

- شركة ايكويت للبتر وكيماويات ش.ك.م ( مقفلة ) . تأسست عام 1995 وبدأت إنتاجها في نوفمبر 1997 وتعمل في إنتاج البولي ايثلين الايثيلين جلايكول كما تشغل مصنع بولي بروبيلين بالنيابة عن شركة صناعة الكيماويات البترولية .
تنتج حاليا وقبل مشروع التوسع 800 ألف من البولي ايثلين / و400 ألف طن من الايثيلين جلايكول.
بلغت صافي أرباح الشركة للسنة الماضية 2006 = 170 مليون دينار كويتي . وقبل أن تتوسع الشركة في مشروعها الجديد حيث متوقع الأرباح خلال 2008/2009 هي = 300 مليون دينار كويت .
- أرباح ايكويت فقط من إنتاج ثلاث مواد بترو كيماوية .. تلحظ
- أنتاجها المحلي مباع مسبقاً في السوق المحلي والشرق أوسطي
- أنتاجها المضاعف القادم لنفس المواد لا جديد ، ولها سوقها العالمي والمحلي .
- صرح وليد العصفور في أحد لقاءاته مع الصحف بما يلي :- إن الدورة الحالية في ظل ارتفاع أسعار منتجات صناعات البتر وكيماويات وارتفاع أسعار النفط عالميا، أفضل كثيرا من الدورة التي مرت بها شركة ايكويت عند بداية تأسيسها في النصف الثاني من عقد التسعينات، لذا نتوقع ألا تطول الدورة على 'القرين' حتى تقطف ثمار استثماراتها في ظل هذه الأجواء الايجابية ........للمزيد من الاطلاع راجع الرابط التالي :
- http://www.alqabas.com.kw/Final/News...earchText=شركة القرين لصناعة البتر وكيماويات

تمتلك القرين حصة الـ 6% في ايكويت وبحسبة بسيطة وسريعة اضرب دائما أرباح ايكويت بالدينار في نسبة 6% يتحصل لك الناتج ونصيب القرين من ايكويت مثال :
170 مليون دينار كويت أرباح ايكويت لسنة 2006 ضرب الـ 6% = 10.2 فقط عشرة ملايين ومائتان ألف دينار .




- الشركة الكويتية للأولفينات ش.ك.م ( مقفلة ) .
هي مشروع الأولفينات الثاني لمؤسسة البترول مع شراكة داو كيميكال تمتلك فيها شركة صناعة الكيماويات البترولية نسبة الـ 42.5% وداو كيميكال 42.5% وشركة بوبيان 95 وشركة القرين 6% .
- منتجات الشركة المذكورة هي الإيثان المكسر بكمية 850 ألف طن سنوياً و 650 ألف طن من الايثيلين جلايكول ( قارن الكمية ) مع إنتاج ايكويت. ومعظم الكمية المنتجة تزود السوق المحلي .

- الشركة الكويتية للعطريات ش.ك.م ( مقفلة ) . المشروع كان مهدد بالإلغاء لولا عناية السماء ولأن ارتفاع أسعار النفط غير المتوقع حالت دون إتمام بناء المصنع سنة 2002 تأخر البدء في العمل إلى ما قبل أشهر قليلة . تمتلك القرين فيها نسبة الـ 20% فيما ستمتلك شركة صناعة الكيماويات البترولية نسبة الـ 80% .
قدرة الشركة المقدرة الإنتاجية هي 774 ألف طن سنويا من الباراكسيلين و374 ألف طن من البنزين . ومتوقع لها الإنتاج منتصف 2008.

- الشركة الكويتية للستارين ش.ك.م ( مقفلة ) .

عام 2002 قررت شركة صناعة الكيماويات البترولية إنشاء مشروع الستارين من خلال شركة منفصلة هي الشركة الكويتية للستارين ومعها شركة داو كيميكال كشريك في هذا المشروع وتتملك العطريات نسبة الـ 57.5% بينما تتملك داو النسبة المتبقية الـ 42.5% وبما أن القرين تمتلك في العطريات نسبة الـ 20% إذا تصبح نسبتها في شركة ستارين 11.5 % وحصة شركة صناعة الكيماويات البترولية نسبة الـ 46% .
هذه الشركة لها القدرة على انتاج 470 ألف طن سنوياً من الستارين ويتوقع لها بدء الانتاج منتصف 2008.


نستخلص النقاط التالية :-

- تأسست القرين لتمويل مصنع العطريات والستارين والأوليفينات ولضمان نجاح الشركة حديثة التأسيس ولأجل عينها إن صح التعبير منحت القرين نسبة الـ 6% من ايكويت العملاقة لا لشيء إنما فقط لتعزيز نجاحها بأية طريقة وكيف لا وهي آخر العنقود و( المدللة ) في العائلة.

- جميع أعمال المصانع مرهونة نوعا ما باستمرار الأوضاع النفطية ، ويبدو أن الأسعار لن تهدأ على الأقل للسنين القادمة .
- أرباح القرين من ايكويت والبالغة إلى اليوم الحاضر نحو 30 مليون دينار لا تقارن بالأرباح المتوقعة عند تشغيل المصانع الثلاثة بإذن الله تعالى .
- نهاية عام 2008 وبداية 2009 ستعلن القرين بإذن الله تعالى عن أرقام قياسية في الأرباح كما أعلنت بوبيان وايكويت ذلك عام 2005 وبعد ان تكاملت خطة الشركتين وبلغت مرحلة قطف الثمار .
- دورة القرين في قطف الأرباح أقصر من فترة ايكويت وبوبيان نظراً للظروف المتغيرة في المنطقة من ارتفاع أسعار النفظ وتزايد الطلب العالمي . - جميع ما ذكر من أرقام متوقعة للأرباح لا تدخل ضمنها مشروع الجزائر وهو موضوع الفصل الرابع القادم بإذن الله تعالى .



أخوكم دوماً وأبداً الناسجت ....
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
شكرا على النصيحه وبارك الله فيك اخي العزيز

الله يوفق الجميع ,,
بس وجهة نظري : تبيع النص وتخلي النص ,,,,
خاصه اللي شاري من برا ,,,, يعني أمن راس مالك والباقي استثمااار ,,,
.
انا مكتتب في الشركه . ولست بحاجه للسيوله والحمدالله. اهم شيء توفر الطعام والملبس والسكن والستر والحمدالله.
والباقي كماليات الحياة الترفيهية.
 

aspire_q8

عضو جديد
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
7
تتوقعون سبب ارتفاع بطاقة الدعوه سبب رئيسي لارتفاع السبب في اول يوم؟
 

تجاره

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2006
المشاركات
336
سؤال للأخوه الأفاضل : ابي ابيع القرين وراح أكون مسافر راح أعطي واحد من الربع يبيعلي ماهي الطريقه هل يوجد تفيض في البورصه او لازم توكيل ولكم منا جزيل الشكر
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
الفصل الرابع : مشروع الجزائر وفرصة النجاح .

في الواقع ليس هناك الكثير للتحدث عنه فيما يخص الموضوع أعلاه ،ولأن الأجل قد اقترب أي موعد الإدراج والشباب في عجلة من أمرهم ، أجد أنه من الأولى أن أستفيض بالكلام حول الشركات التي تنوي الدخول على السهم والاستحواذ في أول يوم والسعر المتوقع للإدراج ، فهو أكثر أهمية من موضوع الجزائر حالياً لذا سأؤجل الكلام حول الجزائر لوقت لاحق وقبل الإدراج وأبدأ بالفصل الأخير والأهم .

الفصل الخامس : والأخير كيف تتصرف في اليوم الأول للإدراج .

أصعب يوم وموقف أَضع نفسي فيه هو اليوم الذي أجيب على السؤال الأزلي كم هو السعر المتوقع للقرين أول يوم للإدراج .

فلو كانت الحقائق والحسابات الفلكية الخاصة بالميزانية والأرباح وحجم استثمارات الشركة هي الفيصل في التحديد لسجلت السعر بلا خوف ولا تردد، أما لو كانت هناك على الخط عوامل أخرى معقدة وخافية عن الأنظار تغيب عنا جميعاً نظراً للسرية والكتمان الشديد المحيط بها وهي عامل الضغط والتحالفات وغيرها ، أجد أن جميع التحليلات المنطقية يوم الإدراج ستكون في سلة وسعر الإدراج في سلة أخرى ، كيف ولماذا لا أعرف. إذ أن الحدث لا يستوعب لحظتها.

ولكن من واجب المشرف أن يضع ويذكر ما يلي: -

الشركات التي ترغب بالاستحواذ :-

هذه أسماء بعض الشركات التي أكدت لي مصادري الخاصة على أنها ستدخل على السهم منذ اليوم الأول.

1- الشركة المنافسة ( بوبيان ) للبتر وكيماويات ، وفي الحقيقة لم يردني شيء خاص أو مكتوب على نية الشركة بالدخول أو الاستحواذ ولكن جميع المؤشرات والقراءات السابقة منذ تأسيس القرين إلى يوم 9/7/2007 تؤكد ذلك ، خاصة لو قلنا أنهم القطب الأول الذي كانوا على خط المنافسة الشرسة في قضية شراء الدعوات ، المؤشر الذي يؤكد لي نية إدارة شركة بوبيان تملك حصة من الشركة إذ إن تملكها في القرين يعني زيادة نصيبها في ايكويت لاحظ.

2- شركة مشاريع الكويت ، ما شاء الله تعالى الشركة عندها " كاش " والقطريين كانوا آخر كرم عند شراءهم حصة المشاريع في الوطنية للإيصالات ، وقد يسأل السائل أن مجرد توفر السيولة لدى المشاريع لا يعني بالضرورة اهتمامهم بالقرين أو التملك فيها ، والجواب باختصار أن الشركة المذكورة هي اللاعب الأساسي والمنتصر في قضية شراء الدعوات سنة 2005 ولم يكن وراء الشراء " الجنوني " للدعوات سوى Consortium مكون المشاريع ورجل الدعوات والبطاقات الأول محمود حيدر . وقد تدخل الشركة على السهم في اليوم الأول باسمها أو اسم تابع أو زميل لها في الصنعة.

3- شركة ألفا للطاقة " حديثة التأسيس ، لو تلاحظ تاريخ الاكتتاب والتأسيس ورأس مال الشركة وأغراضها ومن هو رئيسها ، لاكتشفت وبلا حاجة إلى شرح وتوضيح أن الشركة تأسست وهدفها الأول الرئيس هو التملك والاستحواذ في الشركات الصناعية ، يعني بنحو أدق أكثر التملك في القرين ، وكلما استعرضت أمامي نشرة اكتتاب ألفا للطاقة وهدف تأسيسها ورئيسها ودوره في تجميع الدعوات وشراؤها وتزامن توقيت الاكتتاب مع إدراج القرين ، فوراً يطرأ على بالي وذاكرتي اكتتاب شركة الاستحواذ وتزامنه مع إدراج بنك بوبيان الإسلامي ولا عجب اليوم تكون دار الاستثمار الشركة المالكة لشركة الاستحواذ هي اللاعب والسبب الرئيسي في صعود سهم بوبيان الإسلامي ، وكيف لا والملايين المجمعة من رأس مال الاستحواذ تضخ يومياً كوقود لدفع عجلة الشراء والاستحواذ على سهم بوبيان الإسلامي ، ولا عجب كذلك أن الملايين المكدسة من رأس مال ألفا للطاقة ستضخ كذلك لدفع عجلة الاستحواذ على سهم القرين . نعم

4- مجموعة الصناعات الوطنية (القابضة)‏ وبالتحديد شركتها التابعة شركة نور للاستثمار المالي ش.م.ك مقفلة ، للأسف الشديد الوقت لم يسعفني أن أقف على التفاصيل الكاملة ، ولكن أؤكد لكم أحبتي أن الشركة المذكورة عازمة على الدخول منذ اليوم الأول للإدراج .

5- شركة الدرة للخدمات البترولية ش.م.ك ( مقفلة ) . هذه الشركة تحالفت مع شركات أخرى ، للأسف لم يذكر لي المصدر بقية الأسماء ، تحالفت معها لأجل تشكيل تجمع قوي ومؤثر للدخول والاستحواذ على سهم القرين ، والسعر المستهدف عندهم هو بين ألـ 350 إلى 500 فلس للسهم أما الكمية المطلوب جمعها لشركة الدرة فقط دون بقية الشركات المتحالفة هي 50 مليون سهم تقريباً . صدق أو لا تصدق . فقط شركة واحد من الشركات المذكورة تعتزم شراء كمية الـ 50 مليون سهم مما يعني نسبة الـ 5% من مجموع رأس المال .

أعزائي الأفاضل تردني بين حين وآخر أسماء بعض الشركات والصناديق المختلفة ينوون الدخول على السهم يوم الإدراج ، وحيث أنني لست متأكداً مئة بالمئة من الموضوع وصحة الأسماء لذا أعرض عن ذكر أسماء تلك الشركات والصناديق ويا ليت أحد الإخوان يؤكد لنا ذلك وأكون شاكر له .

يبقى السؤال الذي يجول في الخاطر ومسبب للزحمة والفوضى في البال دوما وأبداً، كم هو السعر المناسب للبيع وكيف نتصرف، نبيع ، نشتري ، ننظر ، نبيع النص ونخلي النص الثاني ماذا نفعل ..

أخي المساهم إليك الاحتمالات الأقوى يوم الإدراج وعليك اتخاذ قرارك بنفسك ...

1- البيع عند مستويات الـ 500 فلس فما فوق ولا بد لك أن تتقبل إذا بعت وتستوعب أن السهم قد يبلغ سعر قياسي كمستوى الـ 700 فلس فلا " تتكدر " ولا تتحسف " ليش بعت " ، لأنه في المقابل قد ينزل السعر بفعل عوامل الضغط التي تتخصص بها الصناديق والمحافظ لأجل التجميع ،، فتكون ربحان عندئذٍ ، وما عليك فعله لحظتها وبعد النزول إلا أن تسترد السهم بالنازل عندما يقف مسار النزول عند قاع معين كـ 350 فلس أو مستوياته .

2- لو لا قدر الله تعالى أن يفتتح سعر السهم عند مستويات الـ 350 فلس في حال إن نجحت الصناديق والمحافظ في لعبتها ، فلا تتكدر ولا تنزعج أخي المساهم أبداً حاشا وكلا ، فالسهم يحمل في طياته أرباح نحو 30 مليون دينار كويتي فقط من تشغيل جزء بسيط من استثماراتها التي هي في طور النمو السريع ( راجع الفصل الأول والثاني والثالث ) في موضوع القرين القصة الكاملة كي تكتشف أن السهم مظلوم عن سعر 350 فلس ومستوياته ، ولحظتها لا تسمح بأن يدخل الخوف في نفسك فتفقد فيه صوابك وقدرتك على الاحتفاظ بالسهم ، لا تخف ولا تحزن وخلك هادئ تماماً ، لا تفكر بالبيع مطلقاً عند مستوى الـ 350 فلس ، فقط أرجوك خذ عبرة من سهم بوبيان الإسلامي وكم كان أول يوم إدراج وكم وصل اليوم وسهم بوبيان الإسلامي لا يحمل أرباح سوى 6 فلس مقارنة بأرباح القرين 30 فلس ,,.

3- لا تلقن نفسك منذ اليوم الأول أن القرين محسوم أمره شراؤه وبيعه في أول ساعة إدراج ، بل ادخل السوق ومعك أجندة كاملة للتعامل مع السهم فلو بعت السهم عند مستوى الـ 600 فلس مثلاً انتظر قليلاً ولا تنسحب فاحتمال أن ينزل السعر لوفرة الكميات التي قد تعرضت لحظتها للبيع نظراً للسعر المغري ، وأنصحك أن تدخل على السهم وتشتريه مرة أخرى في الأيام القادمة عند مستويات الـ 400 فلس حيث ستكون التكلفة الأخيرة للسهم لحظتها هي " صفر " . احتفظ بالسهم يومها وبعد أن تسترده واجعل شعارك هو " لا للبيع " . حتى توزيع الأرباح السنة القادمة . بالعربي " خل نفسك طويل " .

4- أتوقع معدل سعر السهم في اليوم الأول ( 400 إلى 600 فلس ) والله العالم ، ويا أعزائي وحبايبي بالمنتدى هذا غاية وقصارى اجتهادي في سهم القرين فلو أخطأت في التقدير فلي أجر ولو أصبت لي أجران ، واعتذر منكم مقدماً لو كان السعر في اليوم الأول خلاف ما ذكرت . ولولا إلحاح الأحبة وإصرارهم لمعرفة رأي الشخصي وتقديري لللسعر لما ذكرت ، خوفاً أن تلعب الصناديق والمحافظ لعبتها وترسم الأحداث والمجريات خلاف ما يفرضه وتتكلم عنه الأرقام والأحداث السابقة .

بشكل عام وأنبه المساهمين إلى أن السهم استثماري ذهبي ، وليس هناك أي داعي للبيع في اليوم الأول سوى في حال بلوغ السهم سعر قياسي فقط لا غير .

أشواقي ،،،

وأتمنى أشوفكم بالبورصة يوم الإدراج وبعد البيع بسعر 600 فلس أو 700 فلس قولوا " آمين " فتكتمل الفرحة يومئذ وتكتحل العين بالسعر القياسي ورؤيتكم في آن واحد.​
 

شجاعي

عضو نشط
التسجيل
1 يوليو 2007
المشاركات
235
جزااااااااااااااااااااااااااااااكم الله كل خير


وربي ان الناسجيت عســــــــل عسى ربي يوفقه لكل خير ويبارك له بحلاله




مشكوووووور اخي boalons

وبارك الله فيك
 

Abo Yousef

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2006
المشاركات
127
يعطيك العافية علي هالموضوع انا بس حبيت أأكد علي الكلام اللي قلته لاني موظف في شركة ايكويت وعارف شنو اللي يدور فيها الان الشركة تستعد للتوسعه متوقع تشغيل مصانع التوسعة في بداية 2008 اتوقع ان يكون هناك بعض التاخير ممكن تمتد الي متصف 2008 تم انتداب الموظفين المشغلين للتوسعة ويتم الان تدريبهم لتشغيل المصانع الجديدة. بعد رمضان في دورات تدريبية خارج الكويت للموظفين تحديدا في كوريا و تايلند حيث سيتم تدريب الموظفين علي نفس المصانع لاكتساب الخبرة.
 

sultan2007

عضو نشط
التسجيل
10 أغسطس 2006
المشاركات
519
يعطيك العافية

صراحة موضوع شيق ومهم
 

A.S.U

موقوف
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
180
منقول الاخ الكبير الناسجت من منتدى سوق الكويت



الفصل الرابع : مشروع الجزائر وفرصة النجاح .

في الواقع ليس هناك الكثير للتحدث عنه فيما يخص الموضوع أعلاه ،ولأن الأجل قد اقترب أي موعد الإدراج والشباب في عجلة من أمرهم ، أجد أنه من الأولى أن أستفيض بالكلام حول الشركات التي تنوي الدخول على السهم والاستحواذ في أول يوم والسعر المتوقع للإدراج ، فهو أكثر أهمية من موضوع الجزائر حالياً لذا سأؤجل الكلام حول الجزائر لوقت لاحق وقبل الإدراج وأبدأ بالفصل الأخير والأهم .

الفصل الخامس : والأخير كيف تتصرف في اليوم الأول للإدراج .

أصعب يوم وموقف أَضع نفسي فيه هو اليوم الذي أجيب على السؤال الأزلي كم هو السعر المتوقع للقرين أول يوم للإدراج .

فلو كانت الحقائق والحسابات الفلكية الخاصة بالميزانية والأرباح وحجم استثمارات الشركة هي الفيصل في التحديد لسجلت السعر بلا خوف ولا تردد، أما لو كانت هناك على الخط عوامل أخرى معقدة وخافية عن الأنظار تغيب عنا جميعاً نظراً للسرية والكتمان الشديد المحيط بها وهي عامل الضغط والتحالفات وغيرها ، أجد أن جميع التحليلات المنطقية يوم الإدراج ستكون في سلة وسعر الإدراج في سلة أخرى ، كيف ولماذا لا أعرف. إذ أن الحدث لا يستوعب لحظتها.

ولكن من واجب المشرف أن يضع ويذكر ما يلي: -

الشركات التي ترغب بالاستحواذ :-

هذه أسماء بعض الشركات التي أكدت لي مصادري الخاصة على أنها ستدخل على السهم منذ اليوم الأول.

1- الشركة المنافسة ( بوبيان ) للبتر وكيماويات ، وفي الحقيقة لم يردني شيء خاص أو مكتوب على نية الشركة بالدخول أو الاستحواذ ولكن جميع المؤشرات والقراءات السابقة منذ تأسيس القرين إلى يوم 9/7/2007 تؤكد ذلك ، خاصة لو قلنا أنهم القطب الأول الذي كانوا على خط المنافسة الشرسة في قضية شراء الدعوات ، المؤشر الذي يؤكد لي نية إدارة شركة بوبيان تملك حصة من الشركة إذ إن تملكها في القرين يعني زيادة نصيبها في ايكويت لاحظ.

2- شركة مشاريع الكويت ، ما شاء الله تعالى الشركة عندها " كاش " والقطريين كانوا آخر كرم عند شراءهم حصة المشاريع في الوطنية للإيصالات ، وقد يسأل السائل أن مجرد توفر السيولة لدى المشاريع لا يعني بالضرورة اهتمامهم بالقرين أو التملك فيها ، والجواب باختصار أن الشركة المذكورة هي اللاعب الأساسي والمنتصر في قضية شراء الدعوات سنة 2005 ولم يكن وراء الشراء " الجنوني " للدعوات سوى Consortium مكون المشاريع ورجل الدعوات والبطاقات الأول محمود حيدر . وقد تدخل الشركة على السهم في اليوم الأول باسمها أو اسم تابع أو زميل لها في الصنعة.

3- شركة ألفا للطاقة " حديثة التأسيس ، لو تلاحظ تاريخ الاكتتاب والتأسيس ورأس مال الشركة وأغراضها ومن هو رئيسها ، لاكتشفت وبلا حاجة إلى شرح وتوضيح أن الشركة تأسست وهدفها الأول الرئيس هو التملك والاستحواذ في الشركات الصناعية ، يعني بنحو أدق أكثر التملك في القرين ، وكلما استعرضت أمامي نشرة اكتتاب ألفا للطاقة وهدف تأسيسها ورئيسها ودوره في تجميع الدعوات وشراؤها وتزامن توقيت الاكتتاب مع إدراج القرين ، فوراً يطرأ على بالي وذاكرتي اكتتاب شركة الاستحواذ وتزامنه مع إدراج بنك بوبيان الإسلامي ولا عجب اليوم تكون دار الاستثمار الشركة المالكة لشركة الاستحواذ هي اللاعب والسبب الرئيسي في صعود سهم بوبيان الإسلامي ، وكيف لا والملايين المجمعة من رأس مال الاستحواذ تضخ يومياً كوقود لدفع عجلة الشراء والاستحواذ على سهم بوبيان الإسلامي ، ولا عجب كذلك أن الملايين المكدسة من رأس مال ألفا للطاقة ستضخ كذلك لدفع عجلة الاستحواذ على سهم القرين . نعم




4- مجموعة الصناعات الوطنية (القابضة)‏ . وبالتحديد شركتها التابعة شركة نور للاستثمار المالي ش.م.ك مقفلة ، للأسف الشديد الوقت لم يسعفني أن أقف على التفاصيل الكاملة ، ولكن أؤكد لكم أحبتي أن الشركة المذكورة عازمة على الدخول منذ اليوم الأول للإدراج .

5- شركة الدرة للخدمات البترولية ش.م.ك ( مقفلة ) . هذه الشركة تحالفت مع شركات أخرى ، للأسف لم يذكر لي المصدر بقية الأسماء ، تحالفت معها لأجل تشكيل تجمع قوي ومؤثر للدخول والاستحواذ على سهم القرين ، والسعر المستهدف عندهم هو بين ألـ 350 إلى 500 فلس للسهم أما الكمية المطلوب جمعها لشركة الدرة فقط دون بقية الشركات المتحالفة هي 50 مليون سهم تقريباً . صدق أو لا تصدق . فقط شركة واحد من الشركات المذكورة تعتزم شراء كمية الـ 50 مليون سهم مما يعني نسبة الـ 5% من مجموع رأس المال .

أعزائي الأفاضل تردني بين حين وآخر أسماء بعض الشركات والصناديق المختلفة ينوون الدخول على السهم يوم الإدراج ، وحيث أنني لست متأكداً مئة بالمئة من الموضوع وصحة الأسماء لذا أعرض عن ذكر أسماء تلك الشركات والصناديق ويا ليت أحد الإخوان يؤكد لنا ذلك وأكون شاكر له .

يبقى السؤال الذي يجول في الخاطر ومسبب للزحمة والفوضى في البال دوما وأبداً، كم هو السعر المناسب للبيع وكيف نتصرف، نبيع ، نشتري ، ننظر ، نبيع النص ونخلي النص الثاني ماذا نفعل ..

أخي المساهم إليك الاحتمالات الأقوى يوم الإدراج وعليك اتخاذ قرارك بنفسك ...

1- البيع عند مستويات الـ 500 فلس فما فوق ولا بد لك أن تتقبل إذا بعت وتستوعب أن السهم قد يبلغ سعر قياسي كمستوى الـ 700 فلس فلا " تتكدر " ولا تتحسف " ليش بعت " ، لأنه في المقابل قد ينزل السعر بفعل عوامل الضغط التي تتخصص بها الصناديق والمحافظ لأجل التجميع ،، فتكون ربحان عندئذٍ ، وما عليك فعله لحظتها وبعد النزول إلا أن تسترد السهم بالنازل عندما يقف مسار النزول عند قاع معين كـ 350 فلس أو مستوياته .
2- لو لا قدر الله تعالى أن يفتتح سعر السهم عند مستويات الـ 350 فلس في حال إن نجحت الصناديق والمحافظ في لعبتها ، فلا تتكدر ولا تنزعج أخي المساهم أبداً حاشا وكلا ، فالسهم يحمل في طياته أرباح نحو 30 مليون دينار كويتي فقط من تشغيل جزء بسيط من استثماراتها التي هي في طور النمو السريع ( راجع الفصل الأول والثاني والثالث ) في موضوع القرين القصة الكاملة كي تكتشف أن السهم مظلوم عن سعر 350 فلس ومستوياته ، ولحظتها لا تسمح بأن يدخل الخوف في نفسك فتفقد فيه صوابك وقدرتك على الاحتفاظ بالسهم ، لا تخف ولا تحزن وخلك هادئ تماماً ، لا تفكر بالبيع مطلقاً عند مستوى الـ 350 فلس ، فقط أرجوك خذ عبرة من سهم بوبيان الإسلامي وكم كان أول يوم إدراج وكم وصل اليوم وسهم بوبيان الإسلامي لا يحمل أرباح سوى 6 فلس مقارنة بأرباح القرين 30 فلس ,,.
3- لا تلقن نفسك منذ اليوم الأول أن القرين محسوم أمره شراؤه وبيعه في أول ساعة إدراج ، بل ادخل السوق ومعك أجندة كاملة للتعامل مع السهم فلو بعت السهم عند مستوى الـ 600 فلس مثلاً انتظر قليلاً ولا تنسحب فاحتمال أن ينزل السعر لوفرة الكميات التي قد تعرضت لحظتها للبيع نظراً للسعر المغري ، وأنصحك أن تدخل على السهم وتشتريه مرة أخرى في الأيام القادمة عند مستويات الـ 400 فلس حيث ستكون التكلفة الأخيرة للسهم لحظتها هي " صفر " . احتفظ بالسهم يومها وبعد أن تسترده واجعل شعارك هو " لا للبيع " . حتى توزيع الأرباح السنة القادمة . بالعربي " خل نفسك طويل " .
4- أتوقع معدل سعر السهم في اليوم الأول ( 400 إلى 600 فلس ) والله العالم ، ويا أعزائي وحبايبي بالمنتدى هذا غاية وقصارى اجتهادي في سهم القرين فلو أخطأت في التقدير فلي أجر ولو أصبت لي أجران ، واعتذر منكم مقدماً لو كان السعر في اليوم الأول خلاف ما ذكرت . ولولا إلحاح الأحبة وإصرارهم لمعرفة رأي الشخصي وتقديري لللسعر لما ذكرت ، خوفاً أن تلعب الصناديق والمحافظ لعبتها وترسم الأحداث والمجريات خلاف ما يفرضه وتتكلم عنه الأرقام والأحداث السابقة .

بشكل عام وأنبه المساهمين إلى أن السهم استثماري ذهبي ، وليس هناك أي داعي للبيع في اليوم الأول سوى في حال بلوغ السهم سعر قياسي فقط لا غير .أشواقي ،،،

وأتمنى أشوفكم بالبورصة يوم الإدراج وبعد البيع بسعر 600 فلس أو 700 فلس قولوا " آمين " فتكتمل الفرحة يومئذ وتكتحل العين بالسعر القياسي ورؤيتكم في آن واحد.

ودي أشوف بو فواز ...


دمتم

المصدر: http://www.sooqalkuwait.com/vb/showthread.php?t=5512&page=2
 
أعلى