شركة أبيار قطر (لوسيل سابقا)

بو جاسم

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2006
المشاركات
1,212
الإقامة
الكويت ...
مرحبا شباب ...

مطلوب سهم "أبيار قطر" لوسيل ...

بسعر 175 فلس ... للسهم ...

للجادين الرجاء الاتصال على الرقم أدناه ...

ودمتم ...
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
مورغان ستانلي: ارتفاع أسعار العقار في قطر وأبوظبي حتى «2010»

قال تقرير صادر عن «مورغان ستانلي» انه من المتوقع أن تنخفض أسعار العقارات في دبي بنسبة قد تصل إلى 10% حتى عام 2010 وذلك بسبب زيادة المعروض من الوحدات السكنية وذلك ابتداء من 2009.

وعلى العكس من ذلك، فقد ذكر التقرير العقاري الصادر عن الهيئة المذكورة والذي نشره موقع أرقام الالكتروني توقعات بارتفاع أسعار العقار في أبو ظبي بنسبة قد تصل إلى 25% خلال نفس الفترة (حتى 2010) وكذلك ستشهد دولة قطر ارتفاعا في أسعار عقاراتها بنسبة قد تصل إلى 15% خلال نفس الفترة أيضا، ويعزى ذلك إلى كون نموالقطاع العقاري في أبو ظبي وقطر لايزال في مراحله الأولى، كما أن الزيادة السكانية المتوقعة في كلتا الامارتين من المعتقد أن تصل إلى 500 ألف نسمة في كل منهما خلال الخمس سنوات القادمة. يذكر أن أسعار العقارات في دبي شهدت ارتفاعات قوية بدءا من عام 2004 وحتى الآن حيث تضاعفت أسعار الوحدات السكنية وحتى الأراضي وفي أحيان كثيرة بأكثر من ضعفين، مدفوعة بطلب عقاري قوي ومتنامٍ، مما أدى إلى الاعلان عن مئات المشاريع والأبراج ومجمعات الاسكان والفلل والتي من المتوقع انجاز الكثير منها خلال عامي 2009 و2010.

في غضون ذلك حذرت مصادر اقتصادية اماراتية مطلعة من مغبة الوقوع في براثن شركات وهمية، تبيع أراضي زراعية في بعض الدول في العالم بأسعار منخفضة على أمل تحويلها إلى أراض استثمارية سكنية مستقبلاً والاستفادة من مضاعفة أسعارها.

وقالت المصادر ان هناك اعلانات عديدة بدأت تنتشر في الآونة الأخيرة في وسائل الاعلام المحلية بوجود فرص استثمارية في أراض زراعية يمكن أن تتحول في وقت لاحق إلى أراض استثمارية سكنية، الأمر الذي يسهم في رفع أسعارها.

وقالت صحيفة «البيان» الاماراتية أن شركة كناري سيتي التي جاء اسمها في تحقيق صحيفة الـ «غارديان» البريطانية مطلع الأسبوع الماضي تعمل ضمن احدى المناطق الحرة في نشاط الاستشارات العلمية، وقد تم ايقاف رخصتها بعد اكتشاف مزاولتها للنشاط العقاري. ومن المعروف أن التسجيل في المناطق الحرة في الدولة لا يخضع للدوائر الاقتصادية والعقارية في الإمارات وهي سلطات مستقلة ادارياً ومالياً.

على صعيد آخر طلبت غرفة تجارة وصناعة ابوظبي من البنوك في الإمارات توخي المزيد من الحذر عند اقراض قطاع البناء بسبب المخاوف من تأثره بأزمة ائتمان مماثلة لازمة الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة.

وحث تقرير الغرفة البنوك والمؤسسات الاخرى على ممارسة اقصى درجات الحذر واستخلاص الدروس مما حدث في الولايات المتحدة حيث انهارت مؤسسات مالية كبرى نتيجة خسائر ضخمة.

واوردت صحيفة اميراتس بيزنس أمس نقلا عن الغرفة ان البنوك تواجه تحديات في أنشطة الاقراض تشمل ارتفاعا متوقعا في تمويل المشروعات ونقص تشريعات ملائمة لتنظيم الرهن العقاري وتراجعا او تباطؤا محتملا في القطاع العقاري.

وتوقع التقرير أن يصل الائتمان العقاري وهو عادة قروض طويلة الاجل إلى 150 مليار درهم إماراتي (84 ,40 مليار دولار) في ابوظبي خلال السنوات الخمس المقبلة. وتقدر قيمة مشروعات البناء الحالية والمزمعة بما يزيد عن 3,1 تريليون درهم. وأدى النمو الاقتصادي السريع بفضل زيادة أسعار النفط ست مرات منذ عام 2002 لتهافت المستثمرين على قطاع العقارات المزدهر في الإمارات.

وفي أواخر الشهر الماضي قالت مؤسسة ستاندرد تشارترد ان ثمة مؤشرات نشاط مفرط في الطفرة التي تشهدها السوق العقارية في دبي وان مراهنة المستثمرين على تحقيق مكاسب سريعة ترفع أسعار العقارات التي مازالت تحت التشييد.
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
قطر: العقار المعروض أقل من الحاجة الحقيقية بـ ٪40



دبي - الأسواق.نت

قدر خبراء عقاريون وأصحاب أعمال في قطر حجم النقص في المعروض من الوحدات السكنية في السوق العقارية القطرية بحوالي 40 في المئة من احتياجات السوق الحقيقية، وذلك على رغم أن السوق القطرية في انتظار دخول 10 آلاف وحدة سكنية جديدة يجرى العمل على إنشائها حاليّاً.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الأرقام تشكل عامل إغراء لمزيد من البناء، ولدخول مستثمرين جدد إلى هذا القطاع، الذي لا يزال جاذباً، فيما يقول الخبراء إن إعادة الاستقرار لأسعار الإيجارات المرتفعة تتطلب ردم الفجوة القائمة ما بين المعروض والمطلوب أولاً.

ارتفاع مستمر

ونقلت صحيفة «اليوم» السعودية - في تقرير لها من الدوحة أمس (السبت) عن رجل الأعمال القطري محمد كاظم الأنصاري- قوله: «إن الطلب على العقارات سيكون في ارتفاع مستمر، وذلك بسبب تعدد مشاريع البنية التحتية والمشاريع الاستثمارية الكبرى».

وأضاف الأنصاري أنه «على رغم تنفيذ عدد كبير من المشروعات السكنية في الوقت الراهن، وتوقع دخول حوالي 4 آلاف وحدة سكنية إلى السوق قبل نهاية العام الجاري، فإن الخبراء العقاريين يؤكدون أن السُّوق بحاجة إلى مزيد من المشروعات العقارية السكنية لتلبية الطلب المتزايد على المساكن»، موضحين أن تراجع أسعار العقارات يبدو مستبعداً خلال هذا العام، في حين أن أسعار الإيجارات تتجه نحو الاستقرار على سعر مرتفع بالمقارنة مع ما كانت عليه الحال قبل الطفرة الحالية».

وأشار الخبير العقاري خليفة المسلماني إلى أن أسعار الإيجارات وقفت في الوقت الحالي عند مستوى معين، متوقعاً حدوث انخفاض تدريجي عليها في الفترة المقبلة، وخصوصا أن معظم ملاك العقارات قاموا بتمويل بناء عقاراتهم من خلال قروض مصرفية، وبالتالي فإنهم لن يصبروا طويلاً على بقاء عقاراتهم فارغة، وإنما سيضطرون فيما بعد إلى التنازل والقبول بأسعار أقل، ما سيسهم في خفض مستوى الإيجارات.

10 آلاف وحدة

ويقدر الطلب السنوي على الإسكان في الدولة بمعدل 10 آلاف وحدة سكنية، فيما لا تكفي الوحدات السكنية الحديثة لسد الطلب المتزايد على السكن، فقد قفز الطلب على المباني السكنية والتجارية بالنسبة إلى كل الشرائح العقارية، وذلك نتيجة مستويات الدخل العالية والنمو السكاني السريع وتدفق العاملين الأجانب. وبينما تزايد الطلب على العقارات، فإن النقص في مواد البناء وارتفاع أسعارها شكل عاملاً مساعداً في تفاقم أزمة الإسكان. وعلى رغم ذلك يشير عقاريون إلى أن البيئة المرحبة بالأجانب التي اقترنت بتزايد الإنفاق الحكومي على البنية التحتية، ساعدت على انتعاش قطاع التشييد والبناء وخصوصاً في القطاعات التجارية والسكنية، وكذلك قطاعات التجزئة.

كما صاحب هذا الانتعاش تدفق كبير للأجانب من ذوي الرواتب المرتفعة، وهو ما أدى إلى ارتفاع مستوى الإيجارات والأسعار، وخصوصاً في ظل نقص عرض العقارات في القطاع السكني. كما كان للقطاع التجاري نصيبه من الارتفاع المتصاعد للإيجارات، آخذاً في الاعتبار تدفق الأنشطة إلى داخل البلاد. وخلافاً لتوقعات الآخرين، فإن رجل الأعمال يوسف الفريدوني يرى أن العام الجاري سيشهد نقصاً للطلب من الوحدات السكنية على حساب العرض، بحيث تتقلص الفجوة لصالح تحقيق الاستقرار في السوق العقارية مع مرور الوقت، فيما يؤكد المستثمر فوزي عبد الله أن الإيجارات لن تنخفض خلال السنوات القليلة المقبلة؛ لأن الفجوة كبيرة بين العرض والطلب.
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
جريدة القبس18/08/2008





قطر: إعادة البيع تنعش الأرباح السريعة





• ازدهار سوق العقار القطري يفرز ظاهرة إعادة بيع الوحدات السكنية والتجارية
الدوحة ـــ القبس:
تشهد عمليات اعادة البيع للوحدات السكنية والتجارية في سوق العقارات القطري رواجا كبيرا وغير مسبوق مدعوما بانتعاش السوق وطفرة الانشاءات التي تطال كل قطاعات ومجالات وشرائح البناء.
وتتزايد عمليات اعادة البيع مع تسارع وتيرة قيام العديد من شركات التطوير العقاري والمقاولات بتسليم مشاريع عقارية جديدة بعد انجازها، مما يساهم في استقطاب عمليات الشراء واعادة البيع بهدف تحقيق أرباح سريعة ومجزية.
وقدرت مصادر سوق العقارات القطري نسبة أرباح سوق اعادة البيع للوحدات السكنية والتجارية بنحو 15%، موضحة أن هذه الأرباح يتم تحقيقها خلال فترة تصل الى شهرين وأحيانا شهر واحد. وقالت ان هذه الأرباح تغري الكثير من المستثمرين بدخول سوق اعادة البيع من أجل جني مزيد من الأرباح السريعة والمضمونة.
يقول الوسيط العقاري حسن الحمود ان ثقافة الشراء واعادة البيع موجودة عند نسبة كبيرة من الراغبين في الاستثمار في هذا المجال، لكن الشريحة الأكبر في عمليات الشراء ثم البيع تتركز عند المستثمرين الباحثين عن الربح السريع والمجزي والمضمون.

الأسعار قابلة للتغيير
ويؤكد الحمود أن نسب الربح في شراء واعادة البيع من الوحدات السكنية والتجارية قد تضاعفت بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة، كما أن الأسعار تشهد تصاعدا مستمرا، وأصبح العديد من المطورين يضعون على مشروعاتهم العقارية عبارة «الأسعار قابلة للتغيير». ويطالب الحمود بضرورة وجود نص يلزم المطور بإعادة بيع الوحدة أو المساعدة في البيع للمشتري اذا ما رغب في ذلك.
وبشأن توقعاته لنشاط حركة الشراء واعادة البيع من عدمه خلال الفترة المقبلة، يقول الحمود: لا أحد يستطيع تحديد مدة زمنية معينة، لكن الظاهر أنها مستمرة وربما لفترة غير محددة، لكن يبقى فقط طمأنة المستثمرين فيما يتعلق بالبنية التحتية وتوفر كل الخدمات بصورة مستمرة.
وشدد على أن معادلة العرض والطلب في السوق العقاري هي التي تحكم عملية الشراء واعادة البيع، موضحا أن رواج هذه الظاهرة سيستمر ربما لسنوات طويلة بشكل متزامن مع انجاز غالبية المشاريع العملاقة المطروحة للتطوير في الوقت الراهن في قطر. وأكد الحمود أن التشريعات والقوانين العقارية المعمول بها في قطر قادرة على ضبط السوق والحفاظ على أموال المستثمرين، لكن تبقى مسألة توعية جمهور المشترين بضرورة الاحتياط في الحصول على الضمانات الكافية من أجل حفظ حقوقهم.

البيع والعمولات
ويرى حسان النوري وهو وسيط عقاري أن المطور العقاري في الغالب لا يستطيع وحده بيع المشروع أو المشاريع التي يطلقها، فيقوم بالتعاون مع المكاتب العقارية أو وكلاء عنه للقيام بالبيع، كما أن أغلب المطورين عندما يحددون الأسعار لا يلزمون المشتري في حالة رغبته في البيع بسعر معين، بل ان عددا كبيرا من المطورين العقاريين عند بيع طوابق كاملة يعطي اسعارا مخفضة عن أسعار بيع شقة أو اثنتين على سبيل المثال، وذلك بهدف التشجيع على شراء أكثر من وحدة سكنية أو تجارية.
وقال ان القوانين العقارية حاليا واضحة في تحديد طريقة البيع والعمولات، والعقود الملزمة للمطور بعدم التأخير في التسليم وغيرها من الشروط، وبالنسبة لتوقيت الشراء الأفضل يقول النوري ان افضل الأوقات للشراء يمكن أن تكون خلال فصل الصيف، لأن الطلب على الشراء أقل، أما البيع فيكون الأفضل خلال شهر ديسمبر أو خلال فترة ما بعد الأعياد والاجازات الرسمية والموسمية والسنوية.
وأشار الى ان ما نسبته 10% هي اقل نسبة ربح خلال فترة شهر أو أكثر بقليل من تاريخ الشراء، لكن اذا تم البيع خلال مدة أقل، فإن نسبة الربح تكون أقل من 10%.

المشتري والمطور
من جانبه، قال المستثمر العقاري حمزة السويدي ان السوق العقاري مربح ومجدي في قطر، لكن يمكن ان يختلف من منطقة لأخرى، لكن يوجد رواج بشكل عام والأسعار في ارتفاع مستمر. وحدد مرجعية الشراء واعادة البيع تجاه المطور الرئيسي وليس المكتب العقاري أو الوسيط، لأن المطور هو الذي يصدر العقود وايصالات الدفع وهو المخول الوحيد قانونا تمليك المشتري، وتختلف نسب الدفع من مطور لآخر والشيء نفسه في تحديد طريقة البيع.
ويضيف ان من حق المطور التدخل في حالة ما اذا كان المشتري قد اشترى طابقا فيه 8 أو 13 شقة مثلا أو طابقين على سبيل المثال، حيث أن تخفيض المشتري لأسعاره بنسبة كبيرة عن المطور الرئيسي يؤدي الى اضراره، أما اذا كان البيع في وحدة أو وحدتين فالمطور الرئيسي لا يتأثر كثيرا وفي النهاية تحكم العملية الاتفاق بين الطرفين، المشتري والمطور.

ظاهرة المضاربة
ويعتقد المطور العقاري سلمان المحمود أن ظاهرة الشراء والبيع لمرات عدة في الوحدات العقارية سواء السكانية أو التجارية، تعرف بالمضاربة وبالتحديد اذا تجاوزت هذه الظاهرة نسبة الـ 10% من حجم التعاملات في السوق العقاري القطري، وتكون بذلك ظاهرة غير صحية نظرا لأنها ترفع الأسعار بشكل غير منطقي.

العقار.. سلعة
وأشار الى أن العرض والطلب لا بد أن يكونا حقيقيين وليس على طلب تجاري، اضافة الى كون العقار سلعة يفترض الاستفادة منها وليس استخدامها لرفع سعرها.
ويقول المحمود ان هناك عواقب وخيمة يمكن أن تحدث نتيجة عدم دراية المشتري بالسوق العقاري وقيمة ما يشتريه، وبالتالي وقوع خسارة اذا ما حصل أي طارئ مثلما حدث في بعض الأسواق العقارية.
وأشار المحمود الى أنه على الرغم من الاقبال الشديد على شراء العقارات في الوقت الراهن الذي يمكن أن يستمر لبضع سنوات، فإن السوق قد يشهد عملية تصحيح متوقعة خلال عام 2010 وخصوصا في قطاع العقار السكني، وقد يكون الوضع مختلفا في العقار التجاري.

نفس استثماري طويل
ويقول الوسيط العقاري قاسم الشمري ان بعض المستثمرين الذين لديهم نفس استثماري طويل وقدرة على الانتظار من أجل كسب مزيد من الأرباح، يقومون بشراء العقار قبل بدء عملية البناء، موضحا أن ذلك لم يكن مألوفا من قبل ولم يكن متعارفا عليه، ولكن أسبابه تعود الى ارتفاع حجم الطلب على العقارات مقابل العرض، اضافة الى عوامل أخرى مرتبطة بالأداء الجيد الذي تقوم به شركات التسويق العقاري والخيارات التي تقدمها للباحثين عن العقار سواء التجاري أو السكني، فهذه الشركات تستطيع الآن أن تطلع الباحث عن العقار على ماذا يريد أن يشتري عن طريق توفير له مجسم البناء أو العقار، وخدمات أخرى كثيرة تقدمها تلك الشركات للباحثين عن العقار من أجل الشراء والاستثمار بطرق متطورة.

حركة نشطة
تتراوح أسعار الشقق في بعض المدن السكنية، مثل جزيرة اللؤلؤة قطر التي تقوم شركة لايف ستايل بتسويقها والعائدة لأحد أبراج الصبان ما بين 1,5 مليون ريال (412 الف دولار) و9 ملايين ريال (2,47 مليون دولار)، وتتوفر الشقق بخيارات عديدة، حيث يتكون بعضها من غرفة واحدة أو غرفتين أو ثلاث أو أربع وخمس غرف، وتتراوح مساحاتها ما بين 125 الى 820 مترا مربعا.
ويعد تملك الشقة في جزيرة لؤلؤة قطر تملكا حرا، حيث يحظى المشتري فيها بمميزات عديدة، أبرزها أن اقامته في قطر تصبح على الشقة ذاتها التي يشتريها، حيث تبدأ مدة الاقامة من تاريخ الشراء بخمسة أعوام تجدد بعد انقضائها، كما أن بامكانه أن يتصرف بالشقة عندما يتملكها، وبامكانه شراء الشقة بالأقساط، خصوصا أن قيمة القسط الذي سيدفعه لسداد ثمن الشقة قد يعادل قيمة الايجار الذي يدفعه بشكل شهري اذا ما كان يسكن بالأجرة.

أنشط الأسواق
يرى الوسيط العقاري قاسم الشمري أن سوق العقارات القطري يعد من أنشط أسواق العقارات في المنطقة، موضحا أن السوق يشهد طفرة هائلة لم يسبق أن شهدها من قبل، فهناك حركة نشاط دؤوبة في مختلف مناطق قطر، وهناك زخم بناء غير مسبوق، وبالتالي كان لا بد أن يعقب مثل هذا التطور نشوء ظاهرة الشراء واعادة البيع بهدف الاستفادة من طفرة السوق في جني أرباح سريعة.
 

fwaz70

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2008
المشاركات
670
مطلوب 100 الف سهم بسعر 155 فلس

للجادين المراسلة على الخاص
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
صحيفة الدار 19-8-2008

أخبار الشركات

«أبيار قطر» تحصل على تراخيص بناء «اللوسيل» واستدعاء زيادة رأس المال
أحمد حسن::
اكدت مصادر مطلعة لـ«الدار» ان شركة أبيار قطر للتطوير العقاري قد حصلت اخيرا على التراخيص اللازمة والرسومات الهندسية الخاصة بمشروع اللوسيل في قطر وسوف تبدأ مباشرة اعمال الحفر والبناء خلال الربع الاول من العام 2009، وستقوم الشركة باعمال البناء والتشييد من خلال شركة الديار القطرية المطور الرئيسي للمشروع والمملوكة بالكامل للحكومة القطرية ويبلغ رأسمالها نحو مليار دولار اميركي. وقد تأسست بهدف تطوير البنية التحتية ومشروعات التنمية الاقتصادية من خلال طرح المشروعات الاستثمارية والعقارية بين شركات القطاع الخاص في قطر.

وكانت الجمعية العمومية للشركة قد وافقت على زيادة رأسمال الشركة من مبلغ 15 مليون دينار الى مبلغ 26 مليون دينار خلال انعقادها في شهر يوليو الماضي. وتبلغ استثمارات الشركة بالسوق العقاري القطري نحو مليار ريال قطري وتستهدف زيادة حجم الاستثمارات الى نحو 2 مليار ريال قطري في غضون الثلاث سنوات المقبلة للاستفادة من الطفرة العمرانية بدولة قطر.
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
أبيار قطر

«أبيار»: الاستحواذ على قطعتي أرض في مشروع لوسيل - قطر

علمت «الجريدة» من مصدر مطلع ان شركة أبيار- قطر التابعة لشركة أبيار للتطوير العقاري بصدد الاستحواذ على قطعتي ارض في مشروع لوسيل في قطر، بعد استحواذها أخيراً على اربع قطع من المشروع ذاته. وأشار المصدر إلى ان الشركة ستبدأ عملية انشاء اول برج في لوسيل مطلع 2009.
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
اليوم اتصلت على شركة أعيان كابيتال لسؤالهم عن زكاة أبيار قطر فقالوا لي بأن الشركة ليس عليها زكاة عن 2007 .... و أما سعرها اليوم فهو 188 فلس ... و الله يبارك للجميع

أما مصدر الخبر السابق فهو :
http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=78632
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
تحت مسمى "لوسيل للتطوير العقاري" ومستقلة عن الشركة الام .."الديار" تؤسس شركة جديدة مهمتها تطوير مشروع لوسيل| تاريخ النشر:يوم الأربعاء ,24 سبتمبر 2008 2:25 أ.م.



الدوحة - الشرق :
أعلنت شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، رائدة التطوير العقاري المستدام في العالم امس تأسيس شـركة جديدة مستقلة تكون مهمتها تطوير وتشييد مشروع لوسيل العملاق التابع للديار القطرية وكذلك القيام بالإدارة الدائمة لعمليات هـذا المشروع العملاق.
الشـركة المزمع تأسيسها "شـركة لوسيل للتطوير العقاري ذ.م.م." ستعمل بصورة مستقلة ومنفصلة عن الديـار القطـرية، كما تم تعيين محمـد بن علي الهدفة ليشغل منصب الرئيس التنفيذي الأول للشـركة، على أن يكون رئيسه المباشر هو الرئيس التنفيذي الأول لشـركة الديار القطرية، غانم بن سعد آل سعد.
إن تأسيس الشـركة الجديدة يسهل تكريس العلاقات بين المساهمين والشركاء الرئيسيين في مشروع لوسيل بمن فيهم المستثمرون وشركاء التطوير، وفي هـذا الصدد صرح الرئيس التنفيذي الأول للشـركة الجديدة، محمـد بن علي الهدفة، بقوله: "ستقوم شـركة لوسيل للتطوير العقاري بتشكيل صيغة أكثر خصوصية لعلاقة شـركة الديار القطرية مع المساهمين والشركاء الحاليين لنا، حيث سنقدم للمستثمرين والمطورين في لوسيل على حد سواء مجموعة منوعة ومتخصصة من الخدمات بما يضمن تحقيق طموحات التطوير والبناء التي رسموها."
من جانبه صرح الرئيس التنفيذي الأول لشـركة الديار القطرية، غانم بن سعد آل سعد، قائلاً: "نظراً للنمو الهائل في عمليات شـركة الديار القطرية على الصعيد العالمي، فقد قرر مجلس الإدارة أنه من أجل ضمان استمرار نجاح مشروع لوسيل يتعين تأسيس شـركة جديدة، وهي شـركة لوسيل للتطوير العقاري ذ.م.م.، على أن يكون هدفها الأوحد التركيز على عمليات مشروع لوسيل، وبالأخص التطوير والتشييد والبناء والإدارة الدائمة لعمليات المشروع، وبهذا تكون الشـركة الجديدة بمثابة هيئة إشراف ورقابة وإدارة على هـذا المشروع العملاق الـذي يشكل مصدر فخر وإعزاز لشركتنا."
هـذا ويُعد مشروع لوسيل التابع للديار القطرية واحداً من أكبر مشروعات التطوير العمراني في العالم، يحتضن هذا المشروع مدينة سكنية متكاملة تمتد على مساحة تزيد على 35 كيلومتراً مربعاً في بقعة حيوية في دولة قطـر وتضم ما يزيد على 200.000 فرد بما توفره من فرص سكنية وتجارية هائلة، بخلاف المرافق الفاخرة التي تلبي جميع احتياجات روادها وقاطنيها، بدءًا بالمدارس والمستشفيات ومروراً بمراكز الترفيه والتسلية ووصولاً إلى مراكز التسوق والتجمع الكبيرة. مشروع لوسيل هو تجسيد لرؤية قطـر الثاقبة بإقامة مدينة عصرية تجمع بين عراقة التقاليد وحداثة التكنولوجيا.
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
للبيع 60 ألف سهم شركة أبيار قطر بسعر 185 فلس ...
التحويل رسمي باسم الشاري عند شركة أعيان ...

99611440
 

fwaz70

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2008
المشاركات
670
مطلوب 100 الف سهم بسعر 155 فلس

للجادين المراسلة على الخاص:)
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
قطر: لا صدى للأزمة الأميركية في سـوق العقــارات





• هل سوق العقارات القطري محصن ضد الأزمات المالية الخارجية؟
الدوحة – القبس:
لا صدى لانهيار بنك ليمان براذرز في سوق العقارات القطري، هذا ما اكدته اوساط عقارية متابعة تعمل في السوق. واذا كان البنك المنهار قد اثار موجة عارمة وزوبعة لم تنته بعد في انحاء وول ستريت وفي معظم اسواق المال العالمية، فان هذه الازمة لم تترك اي صدى او اثر يذكر في سوق العقارات القطري، وان كان البعض يبدي قلقا مشوبا بالحذر مما يمكن ان يحصل في المستقبل، داعيا الى تعزيز عملية الرقابة على سوق العقارات المحلي.
وكان عبدالله القحطاني وكيل وزارة الاعمال والتجارة قد كشف حالات تلاعب دون ان يسميها في سوق العقارات والايجارات المحلي، مؤكدا وجود لجنة في الوزارة تقوم بتلقي اي شكوى من المواطنين والمقيمين في ما يتعلق بقطاع العقارات. وقال القحطاني ان من اسماهم بـ «المتطفلين» في قطاع العقارات هم من يساهمون في رفع اسعاره واسعار ايجارات المساكن.

رفع أسعار بالاتفاق
واوضح قائلا ان بعض الوسطاء العقاريين يقومون برفع الاسعار من خلال قيامهم بالاتفاق مع المستثمرين او المالكين على اسعار معينة، ومن ثم يقومون بتسويق العقار باسعار اعلى، وفي الوقت نفسه يكون صاحب العقار قد اعطى هذا العقار لاكثر من جهة، فيحدث هنا نوع من المضاربة يساعد ايضا في رفع اسعار العقارات والايجارات.
ويضع مصرف قطر المركزي تعليمات مشددة وشروطاً وضوابط صارمة للتمويل العقاري المقدم من جميع البنوك العاملة في السوق المصرفي القطري، حيث ان الحد الاقصى لاجمالي التمويل العقاري المقدم للعملاء من البنوك التجارية يبلغ 150% من رأسمال البنوك واحتياطياته، او 15% من مجموع ودائع العملاء ايهما اقل.
وطبقا لهذه التعليمات، فان الحد الاقصى للتمويل الممنوح من البنوك الاسلامية يبلغ نسبة 200% من رأسمال البنك واحتياطياته، او 20% من مجموع ودائع العملاء ايهما اقل.
ويؤكد التعميم ان التمويل العقاري يمنح للافراد والشركات طبقا لثلاثة ضوابط تتمثل في الا تتجاوز قيمة التمويل 50% من مجموع التمويل المطلوب، وان يشارك العميل في النسبة المتبقية من مصادره الذاتية، والا تزيد قيمة الارض المرهونة على 30% من اجمالي قيمة المشروع، وان يدفع العميل مقدما ما نسبته 20% على الاقل من قيمة المشروع قبل البدء في منح التمويل.

غرامات وضمانات
وفي الوقت الذي يؤكد فيه خبراء العقارات ان السوق القطري بمنأي عن ازمة «ليمان براذرز»، هناك على الجانب الآخر غرامات وعقوبات مشددة يفرضها مصرف قطر المركزي على البنوك التي تمنح عملاءها قروضا لاغراض التمويل العقاري تتجاوز السقوف المسموح بها، لكن يستثنى من تلك التمويلات، التمويل العقاري الممنوح للحكومة او المكفول من قبل الحكومة ومؤسساتها، والتمويل العقاري الممنوح لشركات المقاولات التي تعاقدت على مشاريع التطوير العقاري لمنفعة مؤسسات عامة او خاصة كما يستثنى التمويل العقاري المغطى بودائع العميل كضمانة، شريطة الا تتجاوز هذه التسهيلات قيمة الضمانات المقدمة، والتمويل العقاري المكفول من قبل بنوك ذات مركز مالي جيد، على ان تكون هذه الكفالة غير مشروطة، وتغطي بالكامل قيمة القرض، وقابلة للتجديد تلقائيا حتى يكمل العميل تسديد كامل قيمة القرض، اضافة الى القروض العقارية الممنوحة للاشخاص الطبيعيين مقابل رواتبهم، او بضمانة دخلهم.

سقف التمويل
ويقول رعد الشوبكي وهو وسيط عقاري انه على الرغم من حاجة السوق الحالية والمستقبلية للمزيد من المساكن والمشاريع العقارية، فنلاحظ ان هناك على الجانب الآخر محدودية في عمليات التمويل وعوائق كبيرة تقف امام المستثمرين وصفها البعض بانها جاءت نتيجة لعدم نضوج السوق العقاري وآليات التمويل المعمول بها.
واضاف انه امام حاجة المستثمرين الى المزيد من الاموال اللازمة لاقامة وتغطية مثل تلك المشروعات، فانه لا بد من رفع سقف التمويل الذي يحدده مصرف قطر المركزي الذي اصبح لا يتناسب مع حجم الطفرة العمرانية التي في السوق العقاري القطري.
وكانت غرفة تجارة وصناعة قطر اقترحت رفع سقف التمويل العقاري وانشاء بنك عقاري متخصص للمساهمة في تمويل المشروعات العقارية في قطر، لكن اقتصاديين يعتقدون ان رفع سقف التمويل مرتبط بحقوق المودعين والمساهمين وبضمان ايجاد مصادر تمويلية لقطاعات اقتصادية اخرى، وقال الشوبكي انه ليس من المقبول ان يتم توجيه مدخرات وودائع المساهمين والمودعين لقطاع بعينه دون القطاعات الاخرى، موضحا انه فيما لو حدث تراجع لهذا القطاع، فان مصالح المودعين تتضرر.

ضوابط مشددة
ويرى ناصر الاحمدي ان الضوابط التي يضعها مصرف قطر المركزي كافية لعدم حدوث ازمات في السوق العقاري المحلي نتيجة عمليات التمويل التي تتطلبها عشرات المشاريع العقارية والمدن السكنية التي يجري تشييدها في قطر، اضافة الى ان هذه الضوابط كفيلة بعدم تأثر السوق المحلي بأي ازمات دولية مثل ازمة ليمان براذرز او ميريل لينش، كما ان هناك سياسات خاصة بالبنوك نفسها، بامكان هذه البنوك تعزيزها وتشديدها كما ترى وبما يحفظ مصالحها ومصالح عملائها، وبما يساهم في ابقاء الاستقرار السمة الاساسية لسوق التمويل العقاري في قطر.
ويشير الخبير العقاري عبدالفتاح محمد الى ان اهمية تأسيس بنك عقاري متخصص تكمن في تلبية الطلب المتزايد على تمويل المشاريع في قطر، لان البنوك التجارية المحلية لديها اسقف معينة من السيولة لا تستطيع تجاوزها، موضحا ان من شان البنك العقاري ان يلبي احتياجات المستثمرين من التمويل اللازم لمشروعاتهم العقارية، حيث انهم بحاجة مستمرة لممول مرن وسريع، ولكن الاهم من انشاء البنوك العقارية وجود شركات تمويل متخصصة سواء في التمويل العقاري او في تمويل المعدات او غيره والتي يستوعب السوق المزيد منها، كما ان وجود بنوك عقارية متخصصة يساهم في جعل السوق العقاري المحلي بمنأى عن أي تاثير للازمات المالية الخارجية.
وقال ان قطاع العقار في قطر يتجه في معظمه الى مؤسسات التمويل الاسلامي التي تقدم منتجات اسلامية جديدة اولا باول تلبي حاجات المستثمرين وابرز التسهيلات التي يقدمها التمويل الاسلامي قطاع الاستثمار والمرابحة والاجارة التمويلية.

حذر في التمويل
وقال الخبير العقاري احسان النبهاني ان ما يشهده السوق القطري من طفرة عقارية كبيرة يتوقع استمرارها لسنوات، يتطلب وجود جهات تمويلية عقارية وانشاء صناديق عقارية متخصصة لتمويل هذا القطاع المهم الذي يسجل فورة كبيرة في مجال الاسكان والتعمير والبنية التحتية والمرافق.
واضاف ان الطفرة التي حدثت في قطر ضخمة، ونمت خلال السنوات الخمس الاخيرة بصورة مطردة وسريعة، ما ادى الى نقص كبير في الموارد والتمويل، فعلى سبيل المثال ارتفعت اسعار الاراضي بنسبة 30% بصورة غير متوقعة، ما انعكس على النمو الذي خلق مزيدا من الحاجة للتمويل بسبب ضخامة وزخم المشروعات العقارية والمدن السكنية التي يجري تشييدها.
واكد ان الجهات المقرضة في قطر سواء البنوك او شركات التمويل او المؤسسات المالية، تتوخى الحذر الشديد في منح القروض العقارية، حيث تتم دراسة حالة التمويل بشكل جيد ومتان.

النمو العقاري
وكانت دراسة جدوى اقتصادية اعدتها احدى الشركات المتخصصة العالمية حول انشاء بنوك عقارية في قطر قد اشارت الى ان من شان البنوك العقارية تقليل الفجوة بين النمو في القطاع العقاري والقطاع المصرفي في ظل المشروعات الضخمة في السوق المحلي القطري التي يصل حجمها الى نحو 140 مليار دولار في قطاعي الانشاءات والطاقة.
وقالت الدراسة ان البنوك العقارية ستعمل خصوصا على توفير ملاءة مالية تساعد الشركات العملاقة بتحقيق طموحاتها في تنفيذ مشاريعها العمرانية.
وساهمت الطفرة العقارية الضخمة التي تشهدها قطر في خلق فجوة كبيرة تتمثل في نقص حجم التمويل العقاري وزيادة الطلب على التسهيلات الائتمانية عموما التي تقدمها البنوك التجارية ضمن شروط صارمة ومتشددة وتحت سقف محدد غير كاف.
وتتراوح اسعار فوائد التمويل العقاري في الجهاز المصرفي القطري بين 10% الى 20% حسب عدد سنوات السداد ومجال الانفاق، وينظر محللون ماليون الى هذه النسبة على انها مرتفعة جدا مقارنة مع مثيلاتها في اسواق اخرى على مستوى المنطقة.
وتلجأ شركات قطرية والعديد من المستثمرين ورجال الاعمال في قطر الى بنوك وجهات تمويل دولية واماراتية للحصول على التمويل اللازم لمشروعاتهم، بسبب التسهيلات والحوافز التي يحصلون عليها من الخارج مقارنة مع شروط الاقراض الداخلي.
 

Winchester

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2004
المشاركات
595
الإقامة
kuwait
اليوم اتصلت على شركة أعيان كابيتال لسؤالهم عن زكاة أبيار قطر فقالوا لي بأن الشركة ليس عليها زكاة عن 2007 .... و أما سعرها اليوم فهو 188 فلس ... و الله يبارك للجميع

أما مصدر الخبر السابق فهو :
http://www.aljarida.com/aljarida/article.aspx?id=78632


الله يعطيك العافية ..

ولكن هناك طريقتان للزكاة في الشركات الغير مدرجه حسب رأي الهيئة الشرعية في بيت الزكاة ..

اذا ما باشر الشركة أعمالها فالأمر سهالات ولكن اذا باشرت شلون الطريقة ؟


111.JPG
 

أبو أنـس

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
474
للبيع 100000 سهم بسعر 180 فلس
 

Winchester

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2004
المشاركات
595
الإقامة
kuwait
الله يعطيك العافية ..

ولكن هناك طريقتان للزكاة في الشركات الغير مدرجه حسب رأي الهيئة الشرعية في بيت الزكاة ..

اذا ما باشر الشركة أعمالها فالأمر سهالات ولكن اذا باشرت شلون الطريقة ؟


مشاهدة المرفق 99785


up up
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
أخوي
أنا سألت خالد السميط وهو موظف في أعيان كابيتال وهو مسؤول عن شركة أبيار قطر قال لي إنه سأل القائمين على شركة أبيار قطر و قالوا له ما في زكاة ...
فالله أعلم
 

بو جاسم

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2006
المشاركات
1,212
الإقامة
الكويت ...
مرحبا شباب ...

متوفر أسهم "أبيار قطر" لوسيل العقارية ... الكمية 200 الف سهم السعر 175 فلس ...

للجادين الرجاء الاتصال على الرقم أدناه ...

ودمتم ...
 
أعلى