شركة الاتصالات المتنقلة - ش.م.ك (زين) ...2

الحالة
موضوع مغلق

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
المفروض بتاريخ 23 ـ 2

لكن تم التأجيل إلى تاريخ 2 ـ 3

هذا خبر مسرب او الشركة معلنه عنه ؟؟


لان اا كان صحيح :) اتوقع و الله اعلم ان السهم راح يبدأ بالصعود خلال الاسبوع القادم :)
 

بديع الزمان

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2006
المشاركات
915
هذا خبر مسرب او الشركة معلنه عنه ؟؟


لان اا كان صحيح :) اتوقع و الله اعلم ان السهم راح يبدأ بالصعود خلال الاسبوع القادم :)



هذا الخبر نشروه جريدة الوطن


والوطن الظاهر عندهم مصدر قوي يسرب لهم أخبار الشركة

سبق وأنهم نشروا أخبار مهمة عن الشركة قبل الإعلان عنها رسمياً وتكون صحيحة 100%
 

بديع الزمان

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2006
المشاركات
915
«زين» تعدّل انعقاد عموميتها إلى 2 مارس المقبل

كتب أحمد النوبي:
...................
كما عدّل مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقلة «زين» موعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية من 21 فبراير الجاري إلى 2 مارس المقبل.

وأرجع المصدر تعديل موعد انعقاد الجمعية العمومية إلى 2 مارس إلى انشغال الادارة التنفيذية في «زين» بحضور المؤتمر العالمي للاتصالات الذي سيعقد في «برشلونة» في الشهر الجاري.
وأوضح المصدر أن جدول أعمال العمومية سيكون حافلا بالبنود اضافة إلى اقرار توزيعات الأرباح للعام 2007 والبالغة %90أرباحاً نقدية وأسهم منحة بنسبة %50
 

q8_oil

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2008
المشاركات
1,175
بالنسبة لزين كل الأخبار عنها ممتازة و إيجابية و لكن ليش أداء السهم جذي اليوم بالنازل ؟؟
 

IMSE

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2007
المشاركات
71
الإقامة
الكويت - Bloomington
يعطيك العافية اخي الكريم على تفاعلك وأشكرك على الاطراء الجميل ولكن لي عدة ملاحظات على وجهة نظرك.

1- اذا كان قصدك أن التوزيع النقدي مرتبط ارتباطاً مباشراً بسعر السهم السوقي:
أولاً: مجلس الادارة اوصى بتوزيع 90% نقداً وهي من وجهة نظري المتواضعة توزيعات نقدية مجزية وهي قد تكون أعلى نسبة توزيع نقدي بين شركات السوق.

ثانياً: حتى مع نية الشركة توزيع هذه النسبة من الارباح فهي غير مرتبطة بسعر السهم السوقي جملة وتفصيلاً، فلنفترض أن مساهماً لديه 10,000 سهم سيستحق 900 دينار ( 10,000 سهم * 100 فلس قيمة اسمية * 90% )

ثالثاً: من الممكن أن تكون نية الادارة اتاحة الفرصة لصغار المستثمرين في الدخول على السهم بمستويات سعرية منخفضة نوعاً ما، لكن يبقى السؤال مرة أخرى هل لدى صانع سوق السهم القدرة على رفع السهم لمستوياته السعرية المعهودة أم لا، بمعنى آخر هل لديه السيولة الكافية !!

2- اذا كان قصدك أن توزيع الارباح النقدية يجب أن يكون بالنسبة والتناسب مع سعر السهم السوقي ( أي من المفترض أن لا توزع شركة سعر سهمها بالسوق 4 د.ك، أن لا توزع أقل من 100 % مثلاً لكي يتناسب مع ما دفعه المساهم من أموال لشراء السهم فهنا نعم أتفق معك في ذلك ويجب أن توزع الشركة نسبة عالية من الارباح النقدية ويبقى السؤال الجوهري السابق قائماً حول مدى حجم سيولة صانع السهم لرفع قيمته.

وشكراً جزيلاً أخي مرة أخرى
مقياس التوزيعات أخوي مو بس سعر السهم، يدخل فيه عامل ثاني و اهوا جم نسبة التوزيعات النقدية من ربحية السهم (D/E). لأنه هذا هم يعطيك مؤشر على قدرة الشركة على التوزيع. و في حالة زين فالنسبة هذي 75% تقريبا، و في وجهة نظري جدا ممتازة و جدا عالية مقارنة بالسوق الكويتي و بشركات الاتصالات العالمية الي من حجم زين (الي أصلا ما توزع شي !).
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
شركات الاتصالات الخليجية شهدت فورة في تنفيذ خططها التوسعية
«الوطني»: عيون «زين» على رخصة تشغيل نقال في لبنان والاستحواذ على حصة في «سيريتل»

إعداد محمود عبدالرزاق:
قال بنك الكويت الوطني ان 2007 كان عاما ذهبيا بالنسبة لغالبية شركات الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي. ومن خلال الدعم الذي استمدته من وفرة السيولة والتدفقات النقدية القوية والهوامش العالية، فقد تمكنت هذه الشركات من التنافس مع الشركات الكبرى في العالم في هذا المضمار بل وان تتغلب عليها ايضا.
وقال الوطني في دراسة له عن الاتصالات في الشرق الاوسط وشمال إفريقياـ مينا ـ وبقية الدول الإفريقية حصلت «الوطن» على نسخة منها، ان هذه الشركات خطت خطوات حثيثة نحو الاستحواذ على اصول جديدة، الى جانب السعي لشراء تراخيص جديدة في دول منطقة مينا، حيث تبنت هذه الدول استراتيجية التوسع خارج اسواقها المحلية لحماية نفسها من حالات التشبع التي قد تشهدها تلك الاسواق.
واستعرض الوطني اهم الاحداث الرئيسية خلال عام 2007 على ساحة الاتصالات في منطقة مينا وباقي دول القارة السمراء.

نشاط وتوسعات

وقال الوطني انه بحلول نهاية عام 2007، بلغ عدد شركات الاتصالات الهاتفية المتنقلة 12 شركة تقدم خدماتها الى اكثر من 42 مليون مشترك. وكان من المرتقب ان تشهد المنطقة مزيدا من المنافسة الشرسة، وذلك في ظل اطلاق نشاطات جديدة مطلع عام 2008 وهي :
¼ حصول شركة زين على الترخيص الثالث للنقال في المملكة العربية السعودية
¼ حصول شركة الاتصالات السعودية على الترخيص الثالث للهاتف النقال في الكويت.
¼ واخيرا حصول شركة فودافون على الترخيص الثاني للنقال في قطر.
وعلاوة على ذلك، من المتوقع ان تتبنى هيئة الاتصالات البحرينية قرارا خلال الشهر الجاري حول اصدار ترخيص ثالث لتوفير الخدمات الهاتفية المتنقلة، او ترخيص حسب نظام MNVO لتوفير خدمات الهاتف النقال.

التوسع الجغرافي

وقال الوطني ان الاسواق المحلية التي بلغت مرحلة النضوج، مصحوبة بدرجات عالية من السيولة شجعت شركات الاتصالات المتنقلة الخليجية على التوجه بانظارها الى الخارج بحثا عن فرص في الاسواق العالمية. ويمكن تقسيم العمليات التي شهدتها الاعوام الثلاثة الماضية الى فئتين هما شراء تراخيص جديدة، والاستحواذ على شركات اتصالات قائمة.

ـ1 شراء التراخيص الجديدة
بدأت كثير من الدول في المنطقة تحرير قطاعات الاتصالات لديها في اعقاب انضمامها الى عضوية منظمة التجارة العالمية، وكان من نتيجة ذلك ان كثيرا من الدول وضعت حدا للطبيعة الاحتكارية التي كانت هذه القطاعات تتسم بها، وتمخض ذلك بالتالي عن اصدار أعداد متزايدة من التراخيص خلال الاعوام الثلاثة الماضية لانشاء شركات لتوفير هذه الخدمة. وقد اجتذبت هذه التطورات كثيرا من شركات الهاتف النقال الاقليمية التي كانت تبحث عن فرص لتنويع قاعدة مشتركيها ومواردها المالية بغية تعويض الخسائر التي لحقت بها جراء خسارة جزء من حصتها في اسواقها المحلية فضلا عن تراجع الربحية، كما هدفت هذه الشركات الى توسيع اماكن تواجدها على المستوى الجغرافي على امل التحول الى شركات عالمية للخدمات الهاتفية المتنقلة على المدى القريب.

ـ2 الاستحواذ على شركات اتصالات قائمة
وفي حين بدأ عدد التراخيص الجديدة التي تصدرها دول المنطقة بالنضوب، فقد عمدت شركات التشغيل الخليجية الى تبني استراتيجية بديلة تتمثل في الاستحواذ على شركات قائمة تتخذ من اسواق جذابة هدفا لتسويق خدماتها.

الاستحواذات الرئيسية 2008/2007

¼ شركة الاتصالات السعودية
كانت شركة الاتصالات السعودية قبل عام 2007 تقدم خدماتها للسوق السعودية فقط، ومع احتدام المنافسة المحلية، وجدت الشركة نفسها مضطرة الى التصرف لمواجه الخسائر في ارباحها وفي حصتها في السوق، لا سيما وانه من المتوقع ان يشهد السوق مزيدا من التفاقم نظرا لدخول شركة زين الكويتية الى السوق السعودية، بعد ان فازت بالترخيص الثالث في السعودية عام2007
وفي منتصف عام 2007، استكملت الشركة اول عملية كبيرة لها عندنا استحوذت على %25 من اسهم شركة ماكسيس للاتصالات بمبلغ3.04مليارات دولار. وقد اتاحت هذه الخطوة للشركة فرصا كبيرة للدخول الى اسواق واسعة تتدنى فيها معدلات الاختراق كثيرا، مع احتمالات وفرص نمو مستقبلية هائلة، وتشمل هذه الاسواق كلا من اندونيسيا والهند وماليزيا. وقد تبعت هذه العملية، عملية اخرى اتسمت بالجرأة عندما فازت الشركة في نوفمبر 2007 بالترخيص الثالث للهاتف النقال في الكويت عن مزايدة تملكت بموجبها %26
وقال الوطني ان عرض الشركة انف الذكر كان اعلى بنسبة %27 من ثاني اعلى عرض قدمه كونسورتيوم يقوده بيت التمويل الكويتي، واعلى بنسبة %38 من العرض الذي تقدمت به شركة اتصالات الاماراتية. وقد استهلت شركة الاتصالات السعودية عام 2008 باستملاك جديد لنسبة %35 من اسهم شركة اوغر للاتصالات بمبلغ 2.6 مليار دولار. ومن شأن هذه الصفقة الاخيرة ان تعزز قاعدة المشتركين للشركة، وتوفر لها حرية الوصول الى اسواق تتسم بالسخونة في تركيا من خلال شركة تيرك تيليكوم، وفي جنوب إفريقيا من خلال شركة سيل سي.كما ستحصل شركة الاتصالات السعودية على فرص لدخول اسواق الانترنت في كل من لبنان والاردن وسيبيريا.

زين
بغية التمكن من تحقيق استراتيجيتها التوسعية التي تقوم على اساس 3x3x3، واصلت زين مساعيها في عام 2007 بحثا عن فرص جديدة وقد كان النجاح حليفها في الدخول الى اسواق رئيسية. ففي مارس من العام المذكور دخلت زين السوق السعودية التي تعتبر واحدا من اضخم الاسواق في المنطقة واعلاها ربحية، وذلك بعد ان دفعت مبلغ 6.11 مليارات دولار ثمنا للحصول على الترخيص الثالث. وفي اغسطس، ومن خلال شركة ام تي سي اثير، نجحت زين في الحصول على واحد من التراخيص الثلاثة التي تمت المزايدة عليها في العراق مقابل 1.25 مليار دولار. وتلت هذه الخطوة في ديسمبر ومن خلال شركتها الفرعية الإفريقية سلتل، دخلت زين في اتفاقية لاستملاك ما نسبته %75 من اسهم شركة ويستيل من حكومة غانا مقابل 120 مليون دولار. وتركز زين في الوقت الحاضر انظارها على فرصتين في دول المشرق وخصوصا خصخصة قطاع الاتصالات في لبنان، عبر رخصة تشغيل «سيريتل» وشراء حصة مسيطرة في شركة.

«اتصالات» الإماراتية

في عام 2007 خطت اتصالات خطوتين رئيسيتين لتعزيز انتشارها وتواجدها الجغرافي، ففي ابريل زادت الشركة مساهمتها من %50 الى %70 في شركة اتلانتك للاتصالات، وهي شركة توفر الخدمات الهاتفية المتنقلة في القارة الإفريقية ولها وجود في سبع دول وهي ساحل العاج وبينين وبوركينا فاسو والغابون والنيجر وتاغو وجمهورية إفريقيا الوسطى.
وقد ودعت اتصالات عام 2007 بالاستحواذ على %15.97 من اسهم شركة اكسل كويمندو، وهي شركة اتصالات اندونيسية تبلغ قاعدة مشتركيها حوالي 13 مليون مشترك وذلك لقاء مبلغ 438 مليون دولار.

تاريخ النشر: الثلاثاء 12/2/2008
 

الصافي@

عضو نشط
التسجيل
26 يوليو 2007
المشاركات
829
استفسار جزاكم الله خير زين اذا تفسخ ممكن يرجع سعره السابق او اكثر



خلال 6 اشهر افيدونا يا اصحاب الخبره
 

بوفراس

عضو نشط
التسجيل
19 ديسمبر 2007
المشاركات
359
استفسار جزاكم الله خير زين اذا تفسخ ممكن يرجع سعره السابق او اكثر



خلال 6 اشهر افيدونا يا اصحاب الخبره



صعبه جدا ان لم يكن مستحيل


راس مال زين سيكون بحدود 450 مليون دينار

وتعتبر اكبر شركة بالكويت ككل

ومثل منت عارف بان ربحية السهم ستكون اقل بكثير من ربحيتها بالاعوام السابقة لان راس المال زاد 150%

فما اعتقد انك بتشوف اسعارها السابقة مرة اخري
 

stock sniper

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
921
صعبه جدا ان لم يكن مستحيل


راس مال زين سيكون بحدود 450 مليون دينار

وتعتبر اكبر شركة بالكويت ككل

ومثل منت عارف بان ربحية السهم ستكون اقل بكثير من ربحيتها بالاعوام السابقة لان راس المال زاد 150%

فما اعتقد انك بتشوف اسعارها السابقة مرة اخري

الحقيقة انا اخالفك بالموضوع لانه زين وزعت المرة الماضية توزيعات مجزية وزادت راس مالها 100% وبالرغم من هالشي وصل سعر سهمها الى مايقارب 5 دنانير وحققت اعلى ارباح بالنسبة للشركات المدرجة ولاننسا ان زين افتحت اسواق جديدة ومنها السوق السعودي والستحواذات في العراق وافريقيا وهذا راح يرغب مستثمريين كثيريين لاستثمار بالسهم خصوصا بعد مايفصخ السهم ويكون سعره مغري للشراء
والله اعلم
 

الصافي@

عضو نشط
التسجيل
26 يوليو 2007
المشاركات
829
الحقيقة انا اخالفك بالموضوع لانه زين وزعت المرة الماضية توزيعات مجزية وزادت راس مالها 100% وبالرغم من هالشي وصل سعر سهمها الى مايقارب 5 دنانير وحققت اعلى ارباح بالنسبة للشركات المدرجة ولاننسا ان زين افتحت اسواق جديدة ومنها السوق السعودي والستحواذات في العراق وافريقيا وهذا راح يرغب مستثمريين كثيريين لاستثمار بالسهم خصوصا بعد مايفصخ السهم ويكون سعره مغري للشراء
والله اعلم



يعني اخوي ممكن يوصل 3,500
 

stock sniper

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
921
يعني اخوي ممكن يوصل 3,500


كل شي ممكن في بورصة الكويت وشفنا اسهم ارتفعت ووصلت الى سعر قريب جدا من سعر تفسخ السهم بعد زيادة راس المال بفترة قريبة مثل سهم الابراج وسهم نور

كله يعتمد على صانع السوق والمحافظ المهتمة بالسهم
 

CPA

عضو نشط
التسجيل
3 يونيو 2007
المشاركات
270
مقياس التوزيعات أخوي مو بس سعر السهم، يدخل فيه عامل ثاني و اهوا جم نسبة التوزيعات النقدية من ربحية السهم (D/E). لأنه هذا هم يعطيك مؤشر على قدرة الشركة على التوزيع. و في حالة زين فالنسبة هذي 75% تقريبا، و في وجهة نظري جدا ممتازة و جدا عالية مقارنة بالسوق الكويتي و بشركات الاتصالات العالمية الي من حجم زين (الي أصلا ما توزع شي !).

يعطيك العافية اخوي افدتني افادك الله
ونذكر الاخوة الذين لديهم رؤية بمستقبل السهم بعد توزيعات الارباح بالمشاركة في الاراء

وشكراً
 

ALSALEM

عضو نشط
التسجيل
25 أكتوبر 2006
المشاركات
1,734
الإقامة
الكويت

q8_oil

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2008
المشاركات
1,175
لو أحد يفيدنا شصاير بالسهم ؟؟
 

q8_oil

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2008
المشاركات
1,175
أتوقع بعد الجمعية العمومية بمارس
 
التسجيل
19 فبراير 2006
المشاركات
147
شنو راى الشباب الدخول على السهم الان اوبعد التفسيخ

افضل الدخول على الهواتف او الوطنيه او القرين مدة الاستثمار لايقل عن 6 اشهر
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى