ماهي افضل طرقه لحساب نسبه نمو الارباح ؟

boalons

عضو محترف
ماهي افضل طريقه لحساب نسبه نمو الارباح ؟

اذكر في معادله كنت قاري عنها من مده بس ما اذكر اسمها نقدر نحسب فيها ونتوقع ارباح الشركه للسنوات القادمه !

ياريت الي يعرفها يذكرها لنا ولكم جزيل الشكر

UNIX

موقوف
السلام عليكم،،،

أخوي في أكثر من طريقة بس أكثر الطرق استخداماً هي هامش الربحية،،،

حساب هامش الربحية = التوزيع النقدي للسهم بالفلس / سعر السهم

يعني نقول أم تي سي وزعت 100 فلس يوم كان سعرها 4.940 فلس

تنحسب جذي:

0.100 / 4.740 = 21% عام 2006

0.085 / 3.220 = 26.4% عام 2005

0.160 / 3.960 = 40.4% عام 2004

0.150 / 3.900 = 38.5% عام 2003

من هوامش الربحية نلاحظ انخفاض أرباح أم تي سي على مدى أربع سنوات ، و هذا بسبب عمليات توسع الأم تي + تضخيم أسعارها من قبل الملاك و المضاربين.

كمستثمر طويل الأجل يجب تقليل نسبة ملكية هالنوع من الأسهم في محفظته ، لأن أساس المستثمر طويل الأجل البحث عن أعلى العوائد بأقل الأسعار.

هذي النظرية اللي تقصدها أخوي ؟؟

قنوع99

موقوف
أعتقد تقارن بين ارباح هالسنه مع الي قبلها وهكذا
مثال:
شركه ربحها السنه هذي 10 مليون والسنه الي طافت
5 مليون,,,,,,نسبة النمو =100%
او شركه ربحانه 8 مليون هالسنه والسنه الي طافت
10 مليون,,,,انخفاض 20%
والله اعلم

UNIX

موقوف
في طريقة ثانية أحلى و أحلى بس باجر بعد الصلاة أحاول أراجعها عدل و أسردها هني، و رجاء حار أبيك تتفاعل معاي و تطرح المعلومات اللي ببالك علشان أستفيد منك :)

بارك الله فيك

الريان

عضو مميز
السلام عليكم،،،

أخوي في أكثر من طريقة بس أكثر الطرق استخداماً هي هامش الربحية،،،

حساب هامش الربحية = التوزيع النقدي للسهم بالفلس / سعر السهم

يعني نقول أم تي سي وزعت 100 فلس يوم كان سعرها 4.940 فلس

تنحسب جذي:

0.100 / 4.740 = 21% عام 2006

0.085 / 3.220 = 26.4% عام 2005

0.160 / 3.960 = 40.4% عام 2004

0.150 / 3.900 = 38.5% عام 2003

من هوامش الربحية نلاحظ انخفاض أرباح أم تي سي على مدى أربع سنوات ، و هذا بسبب عمليات توسع الأم تي + تضخيم أسعارها من قبل الملاك و المضاربين.

كمستثمر طويل الأجل يجب تقليل نسبة ملكية هالنوع من الأسهم في محفظته ، لأن أساس المستثمر طويل الأجل البحث عن أعلى العوائد بأقل الأسعار.

هذي النظرية اللي تقصدها أخوي ؟؟

طريقتك صح وغلط بنفس الوقت كلامك عدل من ناحية انخفاض الرقم لكن تقيم الشركات مايتم على هالطريقة اعطيك مثال وتوضح الفكرة اكثر

القيمة السوقية لشركت المتنقلة في عام 2004 كانت مايعادل 1,700 مليارين الا كم مية مليون وكان التوزيع النقدي 70 مليون اي لو تقسمها يطلع معاك مايصل الي 20 مكرر وهذي ربحية نقدية موزعة لكن ناتي لمقارنة القيمة السوقية بالارباح الموزعه مع عائد البنوك وهي المعادلة الصحيح

الشركت وزعت 70 مليون لعام 2003 وكانت قيمة الشركة تقريبا مليار وسبعة مائة مليون دينار اي التوزيع النقدي يعادل 4 بالمية وكانت الودايع 4 بالمية لكن هناك اختلاف قوي لما لايعلم بذلك ان شركة الهواتف عندها نمو لايقل عن 20 بالمية ودخولها اسواق جديد فتتوقع نمو مايعادل 10 بالمية لكل سنة

70 مليون 2004

77 مليون 2005 طبعا لسنة 2004

86 مليون لعام 2006

95 مليون 2007

مجموع الارباح لمجموعة يصل الي 328 مليون دينار ومقابلها ذهبت الي الاصول او لها مصطلح بالانكليزي بالعربي اسمه تكلفة راس المال اي بمعني اموال دخلت الشركة لاستمرار الاصول على محافظ قيمتها واكماله حياتها بارباح افضل
يعني 328 مليون ودخلت الشركة 328 مليون اي القيمة 660 مليون لاربع سنوات من اصل مبلغ مليار وسبعة مليون دينار والشركة طبت زيادة راس مال بقيمة 700 مليون دينار وهذا موضوع اخر لكن خلنا الحين على الارقام الاولية يعني صار عندك عائد حاليا على راس المال المستثمر الاصلي من عائد نققدي 4 بالمية الي عائد نقدي حاليا 5.5 بالمية لكن هذا مع العلم بان احتسبنا نسبة النمو 10 مع العلم حققت الههواتف عائد فاق ال30 بالمية ولاننسى نمو القيمة الدفترية التي بالمقابل تعني الصرف عليها دليل النمو بالمستقبل اي بمعني اصح الاستهلاكات التي تدفع وتصرف على هذه الاصول وهذا بند مهم جدا يجب ان يعيه المستثمر ويجده في الكاش فلوس ولايلقى له بال اذا كانت الشركة تحقق عائد من المبيعات عالية جدا الموضوع طويل وصراحة لي خلق اشرح اكثر بس المشكله فيني النوم حاليا

بس اختصار احرص على الايرادات ونموها الارباح يعادل نمو المبيعات وانتبه من هذا المؤشر بالذات اهم مؤشر

وبالنسبة لبولنس لتوقع الاستثمار على معادلة وارن بايفت اللي سماها 101 اي مدخل علم الحساب اي بطريقة سهلة تابع الشركة في اخر عشر سنوات كيف كان نموها او على الاقل اخر 5 سنوات مع العلم ان وليم اونيل وبيتير لينش لهم طريقة ثانية لكن ان يهمني انها حققت نمو على اخر ثلاث سنوات واخر ثلاث ارباع في نمو واضح وهو المؤشر الاول لاستثمرار الشركة بالقفز اكثر واكثر باذن الله كم كانت نسبة النمو تستنتجه مع خسم الخطورة منها اي اذا كانت 20 بالمية تخليها على الكثير 15 بالمية مع العلم وارن لايبحث الا على نمو يبدا اكثر من هالرقم وعلى حسب السندات ووعوائدها
والله الموفق

UNIX

موقوف
السلام عليكم،،،

مشكور أخوي الريان على المداخلة و الله العظيم انا احنا نبحث عن ناس فاهمة تناقش مو ناس تقول اتوقع و اعتقد و يا حبذا :)))

على العموم نظريتي صحيحة 100% لأني مو أنا اللي مألفها ، احنا دارسينها بالجامعة و بالنسبة لتقييم السهم أنا ما قيمت السهم و مو هالطريقة أقيم فيها الأسهم،، أنا قلت بأكثر من 10 مشاركات التقييم يتم على ال DCF و على ال Multiples و تقييم أم تي سي العادل و توقعات نموه تطول بأكثر من 10 صفحات. الريال سأل عن الأرباح و حسبتها و كيفية وضع تصور حق الأرباح المستقبلية. أكثر الطرق استخدام اهية ال DV Yield Growth و ال Payout Ratio Growth

أنا ذكرت وحدة و باجر أذكر الثانية ، و طريقتك اللي ذكرتها و اللي مالت وارن بوفيت و أونيل يسمونها Value Approach و اللي اهية You seek every undervalued stock that have a potential to beat the country's discount rate compounded with the market premium :)

و من الأسهم اللي تنطبق علهيا نظرية وارن بوفيت سهم الصفوة و سهم الصناعات المتحدة و المخازن على حد تحليلي لهم.

و أرجو من الأخوان التفاعل مع هذا الموضوع لما له أهداف في محو أمية الاستثمار ان شاء الله

كل الشكر حق أخونا الريان و بارك الله فيك

UNIX

موقوف
Dividend Yield

A financial ratio that shows how much a company pays out in dividends each year relative to its share price. In the absence of any capital gains, the dividend yield is the return on investment for a stock

Dividend yield is a way to measure how much cash flow you are getting for each dollar invested in an equity position - in other words, how much "bang for your buck" you are getting from dividends. Investors who require a minimum stream of cash flow from their investment portfolio can secure this cash flow by investing in stocks paying relatively high, stable, dividend yields.

الريان

عضو مميز
السلام عليكم،،،

مشكور أخوي الريان على المداخلة و الله العظيم انا احنا نبحث عن ناس فاهمة تناقش مو ناس تقول اتوقع و اعتقد و يا حبذا :)))

على العموم نظريتي صحيحة 100% لأني مو أنا اللي مألفها ، احنا دارسينها بالجامعة و بالنسبة لتقييم السهم أنا ما قيمت السهم و مو هالطريقة أقيم فيها الأسهم،، أنا قلت بأكثر من 10 مشاركات التقييم يتم على ال DCF و على ال Multiples و تقييم أم تي سي العادل و توقعات نموه تطول بأكثر من 10 صفحات. الريال سأل عن الأرباح و حسبتها و كيفية وضع تصور حق الأرباح المستقبلية. أكثر الطرق استخدام اهية ال DV Yield Growth و ال Payout Ratio Growth

أنا ذكرت وحدة و باجر أذكر الثانية ، و طريقتك اللي ذكرتها و اللي مالت وارن بوفيت و أونيل يسمونها Value Approach و اللي اهية You seek every undervalued stock that have a potential to beat the country's discount rate compounded with the market premium :)

و من الأسهم اللي تنطبق علهيا نظرية وارن بوفيت سهم الصفوة و سهم الصناعات المتحدة و المخازن على حد تحليلي لهم.

و أرجو من الأخوان التفاعل مع هذا الموضوع لما له أهداف في محو أمية الاستثمار ان شاء الله

كل الشكر حق أخونا الريان و بارك الله فيك

نظريتك صحيحة وقلتلك في صحها وفيها غلط الغلط انك حسبت ارقام التوزيعة بافلس ولام تحسبها بالكاش والمفروض تحسبها بالكاش وبالنسبة للاندر فاليو لها طريقة ثانية غير اللي اتكلم عنها هذا النظرية من نظرية المربع الذهبي لوارن بايفت انا اتفق معاك بنظريتك لكن اخختلف بالطريقة اللي حسبتها وانك حسبت 140 فلس على سنة 2003 وهي كانت اصلا اقل من 75 مليون دينار ولو نشوف كم وزع 2004 وال2006 راح نشوف نمو فوق 50 بالمية لكن بالطريقة اللي انت حسبتها راح نشوف انخفاض كامل

وشي طيب انك تكون مطلع ودراس لان احب النقاشات هذي اكثر من تحليل سهم بعينه

وبالنسبة لسهم الصناعات والصفوة بالفعل تدخل تحت اطار اندر فاليو لكن مو مطبقين بعض الشروط لكن نقدر نتغاظ على استثمار يفوق 4 سنوات لانها راح تحقق عائد لكن محمل بالمخاطر والتي منها اقل ارباح لفترة اربع سنوات والسبب يرجع الي تذبذب الارباح العالي وعدم وجود ثقة لاستمرار الربحية لفترة اطول لكن مايمنع انها تندرج تحت فرص الاستثمار في اسهم منخفضت القيمة الدفترية وللعلم اكثر سهم كانت قيمة الدفترية 5 دولار ونزل من 30 دولار الي السنتات بالوقت الحالي وبدا النزول من 2004 والسبب يرجع الي الاخساير وتوقع بانها تاكل الاصول وبالفعل حدث هذا الامر وحدث بالفعل مع بعض الشركات الكويتية العام الماضي
وبالنسبة للصفوة يجب النظر عن كثب في الشركة لكن مايمنع بانها تكون فرصة لكن تنقصها الكثير من انها تكون تحت اطار البند الذهبي او الفضي لكن نقول فيها عائد لاباس فيه ويمكن يفوق ال30 بالمية لكن بالاخير مدى تحقق هذه العوائد ومدى خطورتها هي حد شروط الاستثمار مثل ما انت تعرف وعلى حسب تصنيف المحفظة وتجزئتها وخاصه اذا كان هناك جزء لعوائد اعلى وخطواره اعلى فانها قد تدرج تحتها هذه الاسهم لكن ليس بشكل كبير ان ثقل على المحفظة من هالنوعية من هالاسهم وبالنسبة لا تعتبر فرصة حتي لو ارتفع السهم الي 500 فلس لان بالاخير انا لي قواعد ان وافقها فاهلا وسهلا واذا لم يوافق فالسوق مليان فرص :)

UNIX

موقوف
في طريقة بعد توها يت على بالي :) مو تدري الساعة 3 الفجر الواحد مقفل.

على العموم:

تحسب صافي الأرباح للشركة حق الثلاث سنين اللي فاتوا:

Net Profit من ال Income Statement وتشوف نسبة الزيادة بال% و تسوي Averaging مع أخذ بعين الاعتبار نسبة خصم المركزي

ليش خصم المركزي مهم؟

لأن كل ما تقل نسبة المركزي تقل تكلفة التمويل Cost of Funding واذا قلت تكلفة التمويل راح تقل مصاريف الشركة و من ثم زيادة صافي الأرباح Net Profit. طبعاً المقصود بالتمويل هو الاقتراض لأهداف التوسع و التطوير و الأبحاث Expansion in operations and activits, including Research and Development

الريان

عضو مميز
Dividend Yield
Dividend yield is a way to measure how much cash flow you are getting for each dollar invested in an equity position​

بالضبيط هذا اللي انا اتكلم عنه وليس بالفلس الكاش اللي حصلته من قيمة الاستثمار

يعني حتى الشرح اللي حاطه متوافق معى الكلام اللي قلتله انا بالضبط

الريان

عضو مميز
في طريقة بعد توها يت على بالي :) مو تدري الساعة 3 الفجر الواحد مقفل.

على العموم:

تحسب صافي الأرباح للشركة حق الثلاث سنين اللي فاتوا:

Net Profit من ال Income Statement وتشوف نسبة الزيادة بال% و تسوي Averaging مع أخذ بعين الاعتبار نسبة خصم المركزي

ليش خصم المركزي مهم؟

لأن كل ما تقل نسبة المركزي تقل تكلفة التمويل Cost of Funding واذا قلت تكلفة التمويل راح تقل مصاريف الشركة و من ثم زيادة صافي الأرباح Net Profit. طبعاً المقصود بالتمويل هو الاقتراض لأهداف التوسع و التطوير و الأبحاث Expansion in operations and activits, including Research and Development

مهم خصم تكلفة التمويل لكن على حسب تحقيق هامش الربح من النمو يعني مثلا انا احقق اكثر من 70 بالمية واقول ماراح اتوسع لان الفوائد مرتفعه لا بالعكس اقترض واتوسع لان اصلا من كل دينار ابيعه يطلعلي 700 فلس ومن كل 700 اقدر اتخلص من التمويل حتي لو وصل من هامش الربح اقل 30 بالمية لان بالاخير اقدر اتوسع واقرب مثال لهذا الامر الهواتف عندما اقترضت وزادت راس المال ماذا حصلت العام الماضي حصلت هامش ربح وصل الي 410 مليون دينار وخلها تحصل على صافي هامش الربح 305 مليون يعني في هذه المديونية المليار جابتلها زيادة بالربح والتوسع بمرونه حتى شوف السيولة لدى الشركة وصلت قبل توزيع الارباح الي فوق 470 مليون دينار والودايع في ثلاث اشهر كانت 264 مليون على ما اذكر يعني شوف السيولة المرنة اللي صارت بيدها

UNIX

موقوف
أخوي الريان ،،،

بالضبط كلامك صحيح عمره تكلفة التمويل ما توقف عائق لعمليات التوسع الجدية و المجدية ، بس ارتفاع النسبة معناه زيادة المصاريف Expenditures.

و هالشي لازم ينحسب.

و بالنسبة حق ال Dividend yield طريقة حسبتها = Annual Dividends Per Share / Share Price

وتوزيع 2003 و 2004 كان 150 فلس و 160 فلس بالتتابع و هالشي انا يبته من موقع البورصة. بس هامش الربح يهمل جانب زيادة رأس المال و لو تلاحظ 2005 و 2006 زاد راس المال الدبل و هالشي انا نسيت اذكره. المعادلة اللي انا ذكرتها صحيحة بالكامل و مافيها اي غلط و الغلط كان مني اني ما ذكرت اهمال جانب زيادة رأس المال.

boalons

عضو محترف
شكرا شكرا على هذا التفاعل الطيب

اتحفتونا بهالمعلومات الطيبه صج المنتدى محتاج مثل هالمواضيع

بوريم يمكن انت فاهم شنو الي كنت اقصده في معادله بس ناسي اسمها نقدر نحسب فيها نسبه نمو الارباح وعلى اساسها نقدر تنوقع ارباح السهم للسنوات السابقه

بوريم انتا كنت دايما كنت تذكرها

UNIX

موقوف
ودي أضيف نقطة بالنسبة حق معامل التوزيع النقدي Dividend Payout Ratio نلاحظ ان أم تي ملتزمة بتوزيع منتظم بحدود 40%

و طريقة الحساب = التوزيع النقدي بالسنة / ربحية السهم في السنة

لعام 2006 كمثال: 100 فلس / 246.54 فلس = 40%

و هذي نقطة مهمة للمستثمرين طويلي الأجل ،، يعني شالفايدة من شركة تحقق أرباح وايد بس ما توزع؟ ليش ما توزع؟ شنو بتسوي بالفلوس؟ بالنسبة حق أم تي سي توزع نص الفلوس تقريباً و الباجي لدفع الاتزامات و المصاريف التوسعية بالاضافة الى شراء أسهم الخزينة لمكافئة الموظفين و الطاقم التنفيذي الاداري و لتعزيز قيمة السهم و لطرح الثقة في نفوس مستثمرين الشركة

السلام عليكم

على حسب علمي البسيط اخذ امور مهمة بعين الأعتبار وعلى هذا النحو :

1- معرفة اخر 2 او 3 سنوات ( كأرباح فصلية / سنوية ) ودراسة ميزانيتها

2- الأخذ بلأرباح التشغيلية ( لايحتسب أرباح محققة من بيع أصول / ولكنها ممكن أن تساعد بالمستقبل علة نمو تلك الأرباح )

3- معرفة نمو الأرباح على نظام : ( الفصلية والسنوية )

4- الأخذ بمتوسطات الأرباح الفصلية إن كان هناك فروقات فيما بينها

5- دراسة نوع ( الأرباح - نشاط الشركة )

6- الأخذ بسلوكيات الشركة وماتمارسه من بيعا للأصول او نحو ذلك

طبعا يجب قراءة القواءم المالية للشركة عن كثب .... مع غنه بعض الشركات تتعمد إخفاء امور مهمه وغالية وإخزالها ببنود اخرى وتسجل بقيم دفترية .

وكل الشكر لأخي الكريم على الموضوع الطيب

الريان

عضو مميز
شكرا شكرا على هذا التفاعل الطيب

اتحفتونا بهالمعلومات الطيبه صج المنتدى محتاج مثل هالمواضيع

بوريم يمكن انت فاهم شنو الي كنت اقصده في معادله بس ناسي اسمها نقدر نحسب فيها نسبه نمو الارباح وعلى اساسها نقدر تنوقع ارباح السهم للسنوات السابقه

بوريم انتا كنت دايما كنت تذكرها

انت تبي ال EGP

سعر السهم على نمو الارباح المتوقعه لسنوات القادمة في شرح وبطريقة ذهبية لبريد الكتروني في المواضيع المهمة بالقسم الامريكي

بالنسبة Expenditures له موضوع نفتح بعدين مو وقته الحين

بس خلنا نتكلم عن Dividend yield واذا كنت مستثمر من 2003 لان في اختلاف كامل بينه وبين اعادة الاستثمار لو طبقنا معادلة اعادة الاستثمار وهي باي مبلغ خرج تم اعادة الشراء فيه اسهم جديدة راح ترتفع نسبة العائد الحالي بالنسبة لمن استثمر بال2003 وبالنسبة لزيادة راس المال لها تفصيل وانا قلتلك نتكمل عن الكاش الموزع بالنسبة لقيمة السهم وليس الفلس لان الفلس طريقة وقتيه يعني فقد لهذه النسة لكن الطريقة الصحيحة تحسب الكاش وطريقتك سليمة ومية بالمية والغلط على تقدر تقول على مصدر المعلومات اللي تزود منها باعتقادك انها كنت هي نفسها اي زيادة راس المال واصلا سالفة راس المال بالسوق الكويتي انا لاغيها من راس يعني راس مال الشركة 110 مليون او 200 مليون مايهمني انا اللي يهمني عدد الاسهم وقيمة الشركة كاملة مع قيمة الارباح الموزعة وايضا كم يصرف على Expenditures عمومت موضوع حلو واذا نبي نركز الموضوع على الهواتف وزيادة راس المال لازم ندخل في الحسبة الاستحواذ اللي صار فخلنا نتكمل بمطلق عام وليس خاص

عموما صراحة اعجبتني المعلومات اللي عندك في عن التحليل المالي والله يوفقك ويرزقك وانصحك مادام عدك هالخلفية اطلع على كتب الخبرة المصحوبة بالاكاديمية وليس فقط بالاكادميين وانصحك تبحث في هالموضوع وتتوسع فيه لان اذا عندك خلفية بالامور المالية الكتاب الواحد مايعور راسك الا في التطبيق فقط على شركة من الشركات اما في القراءة والتعلم مارا ياخذ معاك اكثر من شهرين قراءة صحيحة بالمام

UNIX

موقوف
جزاك الله خير ،، أنا عندي شهادات مهنية في التحليل بس الواحد ما يكتفي لو ياخذ 100 شهادة،، العبرة في الخبرة :)

و بارك الله فيك على الطرح هذا،، أنا مادري ليش يبت أم تي سي كمثال يمكن ليش أحبه :)

على العموم وقت صلاة الحين خل نصلي و ان شاء الله باجر لنا جولات في طرح معادلات أكثر و نفللها وحدة وحدة ان شاء الله

الريان

عضو مميز
جزاك الله خير ،، أنا عندي شهادات مهنية في التحليل بس الواحد ما يكتفي لو ياخذ 100 شهادة،، العبرة في الخبرة :)

و بارك الله فيك على الطرح هذا،، أنا مادري ليش يبت أم تي سي كمثال يمكن ليش أحبه :)

على العموم وقت صلاة الحين خل نصلي و ان شاء الله باجر لنا جولات في طرح معادلات أكثر و نفللها وحدة وحدة ان شاء الله

ولا الف شهادة انا بالاخير ابحث عن العلم ولا ابحث عن شهادة انا في هذا المجال بالذات ماتهمنى الشهادة كثر مايهمني الوعى والفهم والتطبيق بالطريق الصحيح وكسب الخبرة

وشعاري العلم من المهد الي اللحد مو بس في هذا المجال لكن انا انسان له في هالطريق اكثر من غيرة واحب لغة الارقام اكثر :)

وبالنسبة للشهادات اللي عندك اقول ربي يزيدها وصراحة انا تشرفت بالنقاش وياك الحلو والنقاش هذا مايطلع من ثلاث تنشيط الذاكرة ترتيب المعلومات الخاطئة او كسب معلومات جديدة والترتيب طبعا بالعكس وليس كما ذكرت انا

UNIX

موقوف
و أنا تشرفت بمعرفتك و بوجودك كمشرف في هذا المنتدى الرائع لولا بعض الأعضاء الله يغفر لهم،،

:) و عساك على القوة

أعلى