مذكراتي في أمريكا !

Bent_alq8

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
3,735
الإقامة
حبيبتي الكويت
ياخي كفاية تشوووووويق خلاص كمل...والله مركزين بس انت كمل( أطول من دعايات السينما):rolleyes:
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
ياخي كفاية تشوووووويق خلاص كمل...والله مركزين بس انت كمل( أطول من دعايات السينما):rolleyes:

مرحبتين Bent_alq8 ألحين بروح كارفور ولمن أرد بالليل أعدكم بحلقة بل ربما حلقتان :D
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
أخواني الأفاضل : بسبب الحماس من الشباب قررت أن أحكي لكم المذكرات بالتسلسل لتتابع المواقف وهذا هو الأفضل لأي مسلسل :D

الفصل الأول : أمريكا حلم كل طموح ومحب للأبداع !

كيف قررت السفر لأمريكا :

منذ ان انهيت دراسة الثانوية العامة وأنا تراودني فكرة الذهاب الى أمريكا .... ذلك البلد الذي عشقناه بسبب ما تبثه هوليوودمن أفلام ... وما أبدعت فيه اليونيفيرسال من تصوير شيق وممتع للحياة في أمريكا.... ونمط العيش بها...وكذلك ما نسمعه عن الدراسة والجامعات ... هارفارد...ام آي تي ...وغيرها ...ولا يخلو شوقنا من أكتشاف هذه القارة المترامية الأطراف ...ومعرفة ولاياتها التي قرأنا كيف توحدت بعد حرب أهلية طاحنة ...وكذلك ما وصل اليه هذا البلد من تطور هائل في ميادين شتى .. علوم الفضاء.. الطب .. الهندسة ... وهذا لم يكن حلمي بل حلم الكثيرين من شباب العالم وليس شباب بلدي أو البلاد العربية .... لذلك كان طموحي لا ينقطع رغم المحاولات الكثيرة من محاولة الألتحاق ببعثاث شركة الزيت أيامها !! ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن .

دخلت جامعة الكويت - كلية العلوم قسم الكيمياء -بعد أن أخفقت في المعدل بسبب ظروف _ الله لا يجيبها على مسلم _ حيث حصلت على 85% بداية السنة النهائية في الثانوية وكان طموحي الطب ولكن بنهاية السنة بسبب الظروف حصلت على 73,2% فلم أتمكن من دخول كلية الهندسة سنتها رغم أن صديقي في السنة التي تليها حصل على 73% فقط وتمكن من دخول كلية الهندسة وهذه أرزاق يقسمها الله كيف يشاء .

المهم لم أيأس وقلت ماذا أفعل بالكيمياء أنا أريد الذهاب الى أمريكا .. وكان أصحابي يقولون أحلم.. أحلم !! فهداني الله الى فكرة وهي أن أدرس دبلوم الهندسة في كلية الدراسات التكنولوجية وبعدها أكمل في أمريكا ... وهذا ما قمت به فعلا :cool:

درست تخصص هندسة كيميائية - صناعات بترولية - وكان من قام بتدريسي مادة نفط وغاز طبيعي هو الدكتور طارق السويدان .....:)فكان الأستاذ والأخ والوالد للطلبة الذين درسهم وكانت محاضرة ابو محمد تمر كأنها ثواني معدودة .

بعد أن أنهيت الدبلوم قررت السفر الى أمريكا :eek: بلا مقدمات مع أن الظروف بلا استثناء تقول عكس ذلك - ولكن من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل - وكان ممن استشرتهم الدكتور طارق السويدان لأنني قررت أن أكمل نفس تخصصه هو.. ألا وهو هندسة البترول , وقد نصحني بالذهاب الى تلسا أوكلاهوما حيث أمضى بها مايقارب الخمسة عشر عاما هناك وقد وجدت آثاره بادية على أهلها - مروا وهذا الأثر - فجعلها الله في ميزانه .

ترجمت شهادتي عند أحد المعاهد المتخصصة وصدقتها الهيئة ثم بعد ذلك راسلت الجامعة في تلسا وكان الأخ جاسم الصفران من يقوم بمتابعة أوراقي- وهو بالمناسبة شقيق الدكتور عيسى الصفرا ن حيث للتو انهى شهادة البكالريوس- .. أما ابن عمهم حسين الصفران_ الذي يحضر السنة النهائية للدكتوراة- فسيأتي ذكر مقالبه وقفشاته لاحقا !!

في صيف 1995 - وهو الصيف الذي تخرجت فيه من التكنولوجيا - ذهبت للسياحة في الأردن مع أحد الأصدقاء ومعنا شقيقي الأصغر برا واشترطت عليهم شرطا أنني في حل من أمري متى ما اتصلت في الكويت وقيل لي أنه وصل قبولك من أمريكا , وهذا ما حصل بالفعل حيث اتصلت في أحد الايام بالكويت وقيل لي لقد وصل قبولك ;) .... وفعلا لم أتمالك نفسي من الفرح لقد تحقق حلمي... علي العودة سريعا للترتيب للسفر, وكانت العلاقات الكويتية الأردنيةوقتها مقطوعة, فاخترت السفر على طيران الشرق الأوسط ( عمان- بيروت- الكويت ) .

عدت الى الكويت وأخذت أسأل واستشير وأستخير ماذا أفعل وكيف الحياة والمعيشة وكيف أدبر الرسوم الدراسية:eek: نعم فأنا أحب المغامرة وعندي يقين أن الله لا يضيع عبده ... آخذ بالأسباب قدر استطاعتي وأترك الباقي على الله سبحانه وتعالى هذا الأمر وجدته في ظروف كثيرة ... وكذلك مصروفي الشخصي ... ربك يفرجها من حيث لا تحتسب !!!!!!
والى اللقاء في الحلقة القادمة .... بعنوان ( أمريكا .... التي رأيت ؟؟)
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
المشهد الثاني :أمريكا التي رأيت !

نحن الآن في الجو..... والطائرة تعبر الأطلنطي متجهة الى ديار العم سام وأنا أنظر من نافذة الطائرة لعلي أرى من خلف الغيوم البيضاء رجال الكاوبوي ....رعاة البقر .... الهنود الحمر ... مستر ويست ....ماغنوم....آل كابوني ....عائلة والتون...

أما الديسكوات....والبارات ....والجيرل فريند .. والشقراوات.... وامهات والعيون الزرقاء...فهذه المفردات لم تكن في قاموسي بفضل الله ثم بفضل والداي والشباب الطيب الذين تربينا معهم منذ نعومة أظافرنا .

. وبالمناسبة أذكر حينما قمت بالفحص لاحقا في الكويت في المجلس الطبي العام من أجل الوظيفة قال لي الدكتور : ما شاء الله صحتك عال العال رغم انك جاي من أمريكا , قلت له: معلش يا دكتور ... ماذا تقصد اني جاي من أمريكا؟ قال: يا بني كتير من الشباب-اللي جايين من أمريكا- لما ييجوا يفحصوا عندنا تكون صحتهم بالمرة تعبانة ؟؟؟؟

كانت رحلتنا مباشرة الى شيكاغو - اذا لم تخني الذاكرة - ثم بعدها الطيران الداخلي الى أوكلاهوما .... وأذكر في رحلتي الى شيكاغو جلس بجانبي رجل من عائلة المويزري... أما الى أوكلاهوما فجلس بجانبي شابان قطريان من آل مرة لا أذكر اسميهما .

هبطت الطائرة في مطار أوكلاهوما وكان في استقبالي الأستاذ جاسم الصفران الذي استقبلني بابتسامته المعهودة .. ثم اصطحبني الى منزله .. وكان يسكن في ليكوود كومبلكس في مدينة تلسا وكان وقتها يسكن في نفس المجمع أنور الحجي وفواز الغانم- الذي ربح قضية ضد ادارة المجمع بسبب أنه سقط من السلم الخشبي بسبب الثلج ( لماذا لم تمهد له الطريق ؟؟؟) والذي ساعده فيها عبدالرحمن العتيبي وناله نصيب من التعويض :cool: ...وكان يسكن هناك غانم عبدالله الغانم ووليد المرزوقي من الأمارات وشباب لا اذكر أسماءهم الآن .

مكثت في تلسا أوكلاهوما قرابة الأسبوعين أدرس اللغة في معهد الجامعة- وأذكر أنني ذهبت مع الأخ غانم الغانم ابو عبدالله وهو من أهل الفحاحيل ... أقول ذهبنا الى أحد المزارع في تلسا حيث أنه رزق حينها بولد فأراد أن يذبح له عقيقة - ... قررت بعدها تغيير الجامعة لأنهم أخبروني أنني يجب أن أمكث سنة كاملة لدراسة اللغة الأنجليزية لكي أتمكن من دخول الجامعة .... وأنا كما تعلمون أدرس على نفقتي الخاصة والوقت يعني لي الكثير ... لذا نصحني أحد الشباب بالذهاب الى كليفلاند لأن بها كلية تدرس اللغة الأنجليزية وتسمح لك بدراسة بعض المواد الأختيارية أثناء دراسة اللغة وهي بنظام الكوارتر وليس السيمستر يعني كل شهرين تقريبا فصل دراسي.... فحزمت أمتعتي واتجهت من الجنوب الأوسط حيث أوكلاهوما الى الشمال حيث ولاية أوهايو - ومن درس في أمريكا يعرف ماذا تعني أوهايو !

ليلة سفري أردت توديع الشباب بطريقتي الخاصة- حيث أنني أكبرهم سنا - وهي أن أقوم بطبخ العشاء بنفسي لهم وهو عبارة عن معلبات بقوليات وبيض وما شابهه ... ولكن للأسف بعد أن انتهيت من الطبخ صرخ أحد الشباب .... لا تاكلوووون ؟؟ ... ليش يا بن الحلال .. لأنه وجد في علبة المعلبات أن من ضمن المحتويات لحم خنزير ... لا يحوشك :) وهكذا... يا فرحة ما تمت . والى اللقاء في الحلقة القادمة ( مدينة كليفلاند - اوهايو) اختيار موفق .
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
بنت الكويت انتي كده

سرد ممتع وتعابير أمتع...قو أهد...:d يعطيك العافية.


سبحان الله فعلا ( الكلمة الطيبة صدقة ) و(من قال لأخيه جزاك الله خيرا فقد بالغ في الثناء) . لكي مني كل التقدير والأحترام فتشجيعك له الأثر الطيب
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
393 عدد القراء للموضوع حتى الآن ورغم ذلك التعليقات قليلة ... أرجوكم ... ثم آرجوكم ... لا تبخلوا علينا بالتعليق !

وترقبوا اليوم المشهد الثالث بل ربما الرابع كذلك ,

ودمتم بخير :)
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
المشهد الثالث : مدينة كليفلاند - ولاية أوهايو سبتمبر 1995 .

....الطائرة تهبط على مدرج مطار كليفلاند -هذه المدينة الجميلة التي تقع في أقصى الشمال من ولاية أوهايو وكذلك بالنسبة للولايات المتحدة حيث يحدها من الشمال بحيرة ضخمة تتجمد بالكامل وقت الشتاء فلا تكاد ترى الا أرض بيضاء بالكامل .... نستمتع بهذا المنظر كل صباح في طريقنا الى كلية( كياهوغا )- وهي كلمة أعتقد أنها من تسميات الهنود الحمر- , من بعد هذه البحيرة تأتي كندا من ناحية الشمال .

نزلنا من الطائرة.. نسابق بعضنا البعض..... وسرنا نحو مكان استلام الحقائب بعدها أخذ كل منا يلتفت أثناء سيره نحو الأمام يبحث عن من ينتظره ..... وأنا أتفحص الوجوه من بعيد .... لعلي أرى ملامح ربعنا المتميزة .... من لون البشرة ...وقصر القامة ...وأنف مسلول...وذقن كبر أم صغر ...ملامح متميزة عن قوم العم سام .

......بو محمد ؟ قالها شاب ظننته للوهلة الأولى أمريكيا حين رأيته من بعيد ...ابيض البشرة مشوبا بحمرة ...سمينا ....ذو لحية شقراء كثة يهذبها بالتحديد والتقصير...قلت له: الأخ طارق ؟- أو بو يوسف كما كان يحب أن نناديه .... يا هلاااا ومرحباااا .. وهات بالأحضان ... وكان هذا الشاب هو طارق المعتوق وكان صاحبه عبدالله الكندري برفقته .... المهم توجهنا من المطار الى حيث يسكن بو يوسف في (West chatoe) ...بناية ضخمة تشبه الى حد ما الفندق ...الدخول الى مواقفها بالسرداب يكون بالبطاقةالتي تمنح لكل مستأجر أما الزائر فانه يوقف سيارته بالخارج ثم لا يدخل الى بعدما يتصل على رقم شقتك الموجود بجانب الهاتف عند البوابة الرئيسية وأنت تستطيع عبر التلفاز من مشاهدة من يتصل بك ومن معه عبر الكاميرا المثبتة عند البوابة الرئيسية حينها تسمح له بالدخول عبر الضغط على الرقم 5 فيفتح له الباب .. نظام تقني وأمني بسبب الجرائم المنتشرة عندهم ....البنايةعبارة عن ستة أدوار تتكون من أجنحة ضيقة ...ممرات طويلة .... في كل دور ثلاثون شقة بالأضافة الى غرفة لغسيل الملابس بنظام (coins )... يوجد بفي الدور الأرضي حمام سباحة كبير ترى من في الخارج... وأنت تنعم بماء دافي أثناء سباحتك ترى( Snow )الثلج والناس بمعاطفهم والبخار يخرج من أنوفهم يمرون بجانبك لا يفصل بينكم سوى زجاج البناية ...منظر جميل جدا .... كما يوجد بها غرف لرفع لأثقال .. جاكوزي ... سونا... بالأضافة الى غرف التسلية من بلياردو .. وبيبي فوت .

وصلت البيويك البيضاء ... نزلنا الى السرداب ...أوقفنا السيارة وأنزلنا الشنط وصعدنا للدور الثاني شقة رقم 215 ... شقة تتكون من غرفة نوم واحدة مع صالة جميلة مفروشة ومطبخ مجهز بالكامل كعادة كثير من الشقق المفروشة في أمريكا .... بعد أن استرحنا وتعارفنا وجدت أن أبا يوسف يمتلك روحا مرحة .. فهو صاحب نكتة ...لطيف المعشر يحب خدمة أخوانه ....وبعد أن سألني عن تلسا أوكلاهوما وعن الشباب هناك_ لأنه كان بها ثم انتقل الى كليفلاند _ تحدثنا بعد ذلك عن الكلية وماذا سنفعل غدا لتسجيل المواد لأن الوقت لايسعفنا فالدراسة للتو بدأت .......
والى اللقاء في المشهد الرابع ....
 

Bent_alq8

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
3,735
الإقامة
حبيبتي الكويت
ماشاء الله تبارك الله عليك أخوي...لكن تفاصيل دقيقة وهذا يدل على الفطنة وحدة الذاكرة...جميل أن الأنسان يقدر أن يسترجع بعض المواقف خصوصا بسبب إنتشار النسيان بين الناس بكثرة,,,عموما تـبارك الله مرة أخرى (عشان لا تقول صكتني عين) :rolleyes:
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
المشهد الرابع : كليفلاند .... Good mornning


بو يوسف قوم ....بو يوسف ...يالله يوبا الصلاة..الصلاة... بهذه الكلمات أيقظت الأخ طارق المعتوق لصلاة الفجر - وصلاة الفجر بل جميع الصلوات لها هناك طعم خاص- بعد أن قضيت ليلتي نائما في الصالة رغم الحاح أبويوسف أن أنام في سريره وينام هو في الصالة ....وصدق عمر بن الخطاب حينما سأل رجل هل تعرف فلان فقال ..نعم .. فسأله أمير المؤمنين .. هل سافرت معه؟؟ هل تعاملت معه بالدينار والدرهم؟؟ فلما قال ..لا .. قال عمر اذا لاتعرفه .....هكذا هو السفر يسفر عن معادن الرجال .... وهذه من الفوائد التي لا ينتبه لها كثير من الناس أننا في الغربة تعرفنا على رجال من معادن شتى .. لو مكثنا العمر كله لم نعرف معادنهم ..سوى في الغربة !!! بعد صلاة الفجر غطينا شوي حتى يحين موعد الذهاب الى الكلية .....في الصباح الباكر توجهنا الى كلية (Cuyahoga community college) .... واحنا كاشخين بسيارته البيويك البيضاء بارك الله فيها ....والتي كان لنا معها ذكريات ....بعد وصولنا الى الكلية .....توجهنا الى ال (Addmission) وقمنا بالتسجيل في الكلية ثم قاموا بعمل اختبار لمستوى اللغة عندي وبعدها قمت بتسجيل بعض المواد ....وبمناسبة المواد أذكر منها مادة African-Ameriacn history وهي تاريخ الأمريكان الأفارقة وكان الكتاب المقرر عنوانه (From slavery to freedom)... من العبودية الى الحرية ... نعم كانت عبودية بمعنى الكلمة ...فقد كانت المادة برمتها مؤثرة جدا عن ذلك التاريخ المظلم للرجل الأبيض وقسوته وظلمه ....تحكي هذه المادة تاريخ العبيد واستعبادهم من قبل الرجل الأبيض ...وكان الأستاذ يعرض علينا أفلام وثائقية مؤثرة جدا ...كيف يتم اصطياد العبيد في أفريقيا..... كيف يتم سجنهم ونعذيبهم.....كيف تتم عملية البيع والشراء والمزايدة عليهم ...كيف يتم نقلهم مقيدين بالسلاسل والأقدام وكيف تتم اهانتهم وهم عراة رجالا ..نساءا ...أطفالا... ثم كيف تتم معاملتهم حتى وهم في البحر في طريقهم الى أمريكا ...ثم كيف تتم معاملتهم في الحقول عند الرجل الأبيض الذي يأتي في أي وقت لحقول الذرة ويقو باغتصاب من يشاء من العبدات وهن يعملن في الحقل ثم ضربهن بالسياط دون مراعاة لأنسانيتهن .... كذلك بالنسبة للرجال كيف يقادون للحروب ليكونوا وقودها ..... وكم رأيت من الطالبات السود يجهشن بالبكاء في القاعة أثناء عرض مثل هذه المشاهد .....

وكان من ضمن المواد مادتان شيقتان .... الأولى هي مادة Vollyball كرة الطائرة يقومون بتعليمك كيف تلعب الكرة الطائرة ثم يعطونك عليها درجة .... والمادة الأخرى Lifetime fitness وهي مادة تمارين سويدية ولياقة .... وأذكر أنه أثناء فقرة الجري في أحد الممرات بسبب نزول الثلوج.... صدر الحكم على O.J. Simpson بأنه مذنب Guilty - وهو بالمناسبة لاعب كرة القدم الأمريكية الذي اتهم بقتل زوجته البيضاء لعلاقتها مع عشيقها .... وقد أثارت هذه القضية الرأي العام الأمريكي ... لدرجة أن شركات الدعاية والأعلان حققت أرباح خلال الدقائق التي سبقت الحكم لأن أمريكا عن بكرة أبيها توقفت لدقائق- حتى بيل كلينتون ذهب لمكتب السكرتاريا في مكتبه _ لسماع الحكم لأن الزوج القاتل أسود والزوجة بيضاء .... فكان المجتمع الأمريكي منقسم الى نصفين وقتها .... وهذه أمريكا كما يقولون LOVE IT OR LEAVE IT أحبها أو ارحل عنها ......

ودمتم في رعاية الله الى المشهد الخامس
 

بو راس يابس

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2006
المشاركات
1,661
الإقامة
كيفان
استمر ،، ماشالله طرح جميل وأسلوب أجمل ،، انا لو منك أنزل كتاب :cool:
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
استمر ،، ماشالله طرح جميل وأسلوب أجمل ،، انا لو منك أنزل كتاب :cool:

يا مرحبتين بو راس يابس ... النية ان شاء الله موجودة وبنقدكم ان شاء الله يستقيم العمل

اللهم اغفر لأخي :D
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
ترقبوااااااااااا !

فهرس المذكرات سيكون كالتالي
الفصل الأول : , Tulsa Oklahoma, 3 weeks only
الفصل الثاني : Cleveland , Ohio, from sept1995- may 1996
الفصل الثالث :Bluefield,West Virginia,from june1996-june1997
الفصل الرابع :Utica,New York,from Sept.1997-Dec1998
الفصل الخامس:Carbondale,Illinoise,from jan.1999-Mar.Apr.1999
الفصل السادس :مذكراتي في بريطانيا Durham university,U.K 2000
الفصل السابع : ملحق الصور للأماكن والشخصيات التي سبق ذكرها!
الفصل الثامن :الخاتمة

ملاحظة::( المشاهد قابلة للتعديل حسب ما تسعف الذاكرة وما قد يرد الي من نقد وتصحيح )
 

Bent_alq8

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
3,735
الإقامة
حبيبتي الكويت
ما شاء الله عليك أخوي إنت إفتريت جميع الولايات!!
ممكن توضيح هالنقطه يعني ليش كل سمستر في ولاية:rolleyes:غريبه:rolleyes:
إذا ممكن التوضيح أكون شاكرة وعساك عالقوة...
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
أعتذر هذا المساء عن المشهد الخامس !
 

Analyst

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2001
المشاركات
768
الإقامة
kuwait
ما شاء الله عليك أخوي إنت إفتريت جميع الولايات!!
ممكن توضيح هالنقطه يعني ليش كل سمستر في ولاية:rolleyes:غريبه:rolleyes:
إذا ممكن التوضيح أكون شاكرة وعساك عالقوة...

هلا بأختي بنت الكويت

بالنسبة لتلسا اوكلاهوما ذهبت على حسابي الخاص لدراسة اللغة ولكن حينما ( حلوة حينما :D) أخبروني انني احتاج لسنة كاملة ذهبت الى كلية كياهوغا في كليفلاند لأنني استطيع دراسة المواد الأختيارية بالأضافة الى اللغة ....أما سبب ذهابي الى بلوفيلد ويست فرجينيا انني علمت ان الجامعات لن تعادل لي اكثر من ثلاثين ساعة من أصل 84 ساعة تم دراستها في دبلوم الهندسة الكيميائية لذلك علمت من الشباب الذين درسوا في بلوفيلد ويست فرجينيا انه تم معادلة حوالي ستين ساعة لهم بشرط دراسة الهندسة الكهربائية وليس الكيميائية ... ثم بعد ذهابي لها ( لازلت على نفقتي الخاصة) اكتشفت أن الجامعة عليها كلام في الكويت لمن يريد تكملة الدراست العليا ..... لذلك قررت تغييرها الى جامعة نيويوك ... اما كاربونديل-ايلينويز فذهبت لها للماجستير بعد انتهائي من البكالريوس في نيويورك لأخذ مواد تسمى (Pre-courses) لأني أردت دراسة MBA بهد الأنتهاء من الهندسة الكهربائية ..... وشكرا على الاسئلة التي تدل على الأهتمام
 
أعلى