التحليل الفني

blashetab

عضو نشط
الريان و الأزدي
الله يجزاكم الخير على الشروحات و الردود
أرجو أن يستمر الموضوع و الله أستفدنا كثير
كثر الله من أمثالكم

blashetab

عضو نشط
السلام عليكم

بالنسبه للفجوه

ممكن شرح سبب تسكير الفجوه

الفجوة وتعريفها :Gap
هي منطقة سعرية لم يحدث فيها اي تداول بحيث يظهر فراغ سعري بالرسم البياني للاسعار وهو عبارة عن مساحة خالية بين عمودين ..
الفجوة طفرة سعرية لها دلالة كبيرة فهي اما ارتفاع واما انخفاض شديد مفاجىء في الاسعار ..
وتفسر بوجود طلب او عرض قوي غير معتاد لا تقدر علية ولا تستطيع تغطيتة عروض البيع او طلبات الشراء المطروحة بالسوق.
فقلة العروض تجعل الاسعار تقفز الى اعلى بسبب استعداد المشترين لدفع الاسعار اعلى بكثير من الاسعار السابق التداول بها لجذب المزيد من البائعين للحصول على الكمية المرغوب في شرائها.
اما قلة الطلبات فتجعل الاسعار تتحرك فجاءة الى ادنى كثيراً نتيجة رغبة البائعين في التخلص من كميات كبيرة نسبياً لا يستطيع السوق استيعابها بالاسعار السوق الجارية مما يضطرهم الى قبول البيع باسعار تقل كثيراً عن السعر السائد .

الفجوات اربع انواع ........
1- فجوة عادية common gap
ليست ذات اهمية في التحليل .
فهي شائعة الحدوث في الاسواق الراكدة والضعيفة التي يقل فيها التداول نتيجة لضعف السيولة بالسوق عامة ...

2-الفجوة الانفصالية او المنشقة breakaway gap
وتحدث في نهاية نمط سعري معين وهي تشير الى بداية حركة رئيسسية جديدة.
حيث ينفصل السعر عن الاسعار السابقة وذلك حينما يتم كسر طوق اومنطقة حصارتحت خط هابط او مقاومة صلبة وبعدها تنطلق الاسعار في افاق سعرية واسعة ...

3-الفجوة الوسطى او المقياس half/mid-way or runaway gap
وهي لا تغير الاتجاة بل تعززة وتزيدة قوة وتحث في منتصف الطريق ويستخدمها المحللون في تحديد هدف سعري معين بقياس المسافة المقطزعة بينها وبين الفجوة المنشقة وهذا هو سبب تسميتها بالوسطى او المقياس كما تعرف ايضاً بانها الفجوة الهاربة او الخاطفة runaway gap,وكذلك بالفجوة الاستمرارية continuation gap حيث ان الاسعار تنطلق بعد هذه الفجوة بسرعة خاطفة في اتجاه حدوثها اي ان الاسعار تستكمل مشوارها في نفس الاتجاه ...

4- الفجوة المنهكة exhaustion gap
وتحدث في نهاية مطاف السعر مطلقة انذارات الحذرلدى المحللين والمستثمرين ويستوجب بمجرد حدوثها مراقبة الموقف بحذر لا كتشاف اي بوادر او اشارات بتغير مسار السعر سواء بتشكل انماط سعرية قممية topping formationsاوكسر خط الاتجاة الرئيسي او شيء من هذا القبيل .....

closing the gap
كل فجوة سوف تسد عاجلاً ام اجلاً ...
وهذا امرطبيعي ومتوقع .الا ان السعر احياناً ماليبث وان يعود بسرعة ليلامس الفجوة ويسدها بالكامل وذلك بدلاً من الاستمرار في السير باتجاه حدوثها .
وعندما يحدث ذلك فان الفجوة تفقد قيمتها كمؤشر لا ستمرار سير الا سعار في اتجاهها.
وذلك بالطبع حالة حدوثها في الاسواق النشطة ..
وتعتبر في هذه الحالة دليلاً على ان الاسعار سترتد في الاتجاة المعاكس فالمعروف ان الفجوة تقوم بدور الدعم او المقاومة,

وسدها معناه هدم لحاجز دعم او مقاومة تاسيساً على مبدا تبادل الادوار القائل ان الدعم يصبح مقاومة والمقاومة تصبح دعماً .​

منقول من منتدى توصيات​

الجارح

عضو نشط
السلام عليكم

بالنسبه للفجوه

ممكن شرح سبب تسكير الفجوه

ولك الشكر والتقدير

وكذلك اشكال الفجوات اذا امكن

blashetab

عضو نشط
وكذلك اشكال الفجوات اذا امكن

Common Gaps الفجوات السعرية العادية​

Breakaway Gaps الفجوات المنفصلة

Runaway Gaps الفجوات المنطلقة

Exhaustion Gaps الفجوات المنهكة

منقول​

q8_chamber

عضو مميز
يعطيكم العافيه شباب :)

لو احد يفهمني :)

الترند النازل الو الصاع يبدي من نهاية الشمعه او من نهاية ظل الشمعه ؟

يعني إللي بالصوره الترند الاخضر ولا الاحمر ؟ ؟

الملفات المرفقه:

الحجم: 68.2 KB   المشاهدات: 455

wawwaw

موقوف
السلام عليكم
بعد اذن الريال

تفضل q8_chamber

ضغط على الصوره للتكبير

Bo Mostafa

عضو نشط

Mr. Eng.

عضو مميز
بارك الله فيك على الموضوع و إن شاء الله في ميزان أعمالك يا رب

الريان

عضو مميز
blashetab

مشكور على الشرح

wawwaw

وايضا دزاك الله خير على الشرح
كفيتوا ووفيتوا

ميكانيكي

عضو مميز
السلام عليكم :)

عندي سؤال :

متى نعرف ( اذا يبي ) يكسر المقاومه او الدعم :) ؟؟

وشكرا :)

الريان

عضو مميز
السلام عليكم :)

عندي سؤال :

متى نعرف ( اذا يبي ) يكسر المقاومه او الدعم :) ؟؟

وشكرا :)

في مؤشرات تدل على هالشي بس بالاول خلنا نتفق على نقاط اول التحليل الفني هو قراءة قدر المستطاع في اشكال فنية واضح وبعض الاحيان تجد شكل غير واضح وايض بعض الاحيان لاتعلم هل سوف يكسر المقاومة ام لا ناتي الي الموضوع الذي سوف نتداوله ان هناك مؤشرات تدل على كسر المقاومة

منها على سبيل المثال وليس الحصر اذا تذبذب السهم او عمل كوب او تماسك على القمة لفترة لاتقل عن 3 اشهر هناك فرضيات واحتمالات بكسرها بشرط ان لاتكون القمة السابقة فيها تداول عالي جدا او شمعة من النوع العنية مثل النيزك او الهمر والشرط الثاني اذا كان الماكد بالويكلي والمنثلي ايجابي مع الهيستقرم تستطيع بالاستدلال على ان المقاومة قريبه من الكسره وايضا ان لاتكون هناك قمتين اي دبل توب على شكل مايل يعني قمة اعلى ثم قم ادنى بقليل ثم ياتي السهم ويصل الي القمة الادنى الاولى وخلنا نقولها بانها اقل من الاعلى بشي بسيط اذا راح يكون عندي شكل سلبي لفترات طويلة الاجل بحيث لو صار اختراق فهذا الاختراق لن يكون فيه دبل لان بعض الاختراق يستدل بها على دبل وايضا افضل مقاومة يستدل بها على الكسر كسر الهاي او على القمة او القاع فانها اسهل بكثير من اللتي متعكرة النوع وايضا اذا كان عندك ترند صاعد مثلا مثل الفجيرة بالوقت الحالي وفيها كوب اصغير او تماسك ويستدل بهذا النموذج على انه سوف يكسر المقاومة وبالفعل كسرها

هذا خلنا نقول اول شرح وان شاء الله اني وفقت لاني استخدمت بعض الاستراتيجيات الخاصه لاستدلال بها على قوة السهم من ناحية قدرته على كسر القمة او المقاومة وايضا اشكال فنية وصعب شرحها بالانترنت في الحقيقة لانها تحتاج الي تنبيه وتوضيح دقيق

Wise

عضو محترف
ابوريم بخصوص سؤال ميكانيكي ... نقدر نعرف ايضا ان السهم ممكن يخترق المقاومه

اذا كان الواحد متمكن من تحليل موجات اليوت والعكس صحيح بخصوص كسر الدعم

والسبب اذا كان سهم معين في موجه صاعده وامامه مقاومه تاريخيه اعتقد

يخترقها والعكس صحيح ايضا اذا كان في موجه هابطه وعند دعم تاريخي يكسرها السهم

ولا وش رايك طال عمرك

الأزدي

عضو محترف
سوأل ........؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي سوأل للجميع وهو ماهو الفرق بين النموذجين ؟؟؟

طبعا انا اعرف الاجابه وهذي الاشكال دائماً تكون موجوده مع العلم ان النموذجين في مسار صاعد بس هناك فرق بينهم ؟؟؟؟؟

الملفات المرفقه:

الحجم: 19.5 KB   المشاهدات: 698
  • شكل 2.jpg
    شكل 2.jpg
    الحجم: 22 KB   المشاهدات: 703

ميكانيكي

عضو مميز
جزاكم الله الف خير عالشرح الوافي :)

وعندي طلب صغير ودي اشوف كلامك على شارتات او شارت عشان توضح الصوره اكثر

اذا ماعليك كلافه :)

وشكرا وبيض الله وجهك :)

عليمي

طبعا انا اعرف الاجابه وهذي الاشكال دائماً تكون موجوده مع العلم ان النموذجين في مسار صاعد بس هناك فرق بينهم ؟؟؟؟؟

انا صحيح قليل الخبره بس عندي ملاحظه الشكل الاول كسر ترند صاعد وله اهداف فوق لم يحققها بعد فيه طلعه والشكل الثاني لم يحقق اهدافه بعد واحتمال يلامس الترند ويرد
مع ملاحظتي ان هذان الشكلان يخصون اعتقدالاول الصفوه اذا ما خاب ظني والثاني الميادين

TechnoFund

عضو متميز

إذا كان قصدك إليوت .. فأنا مو من ربعها المتمرسين .. والفرق اللي ألاحظة كالتالي:

الاول ترند صاعد منخفض التذبذب، منخفض المخاطر، يغلب عليه ان مكمل مسيرة المتصاعد.

الثاني ترند صاعد بشكل عام، عالي التذبذب، عالي المخاطر، يمكن المضاربه فيه. لا تأمن ان ممكن يخرج من القناة ويسير في خط أفقي او نزول ..

أعلى