البراك يرد على المشككين في نتائج زين .. إنهم يهرجون

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مايغشمر, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2007.

  1. مايغشمر

    مايغشمر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    279
    عدد الإعجابات:
    0
    'الشركة بين الأسرع نموا على مستوى العالم'
    البراك يرد على المشككين في نتائج زين .. إنهم يهرجون
    عدد القراء: 100

    البراك متحدثا في المؤتمر الصحفي الذي دعا إليه على عجل أمس


    14/11/2007 كتبت باميلا الدويهي:
    عقب إعلان نتائج أرباحها لعام 2007، عقدت شركة زين مؤتمرا صحفيا ترأسه الرئيس التنفيذي للمجموعة سعد البراك، بحضور المدير التنفيذي المالي سام ديب والرئيس التنفيذي للاتصالات إبراهيم عادل.
    وقد كان للبراك في بداية المؤتمر تقييم لأداء المجموعة والنتائج المالية وقال: 'للأسف تعرفون أن الأوضاع المالية في سوق الكويت ليست جيدة، وهناك الكثير من الإشاعات والتوقعات التي لا أساس لها، والكثير منها من نسج الخيال والتي قد تؤثر على سعر السهم وتوقعات المحللين والمساهمين وغيرهم، نحن نريد أن نبدد أي التباس حول هذه القضايا'.
    أضاف: 'الأداء الذي تم إعلانه يمثل قفزة نوعية كبيرة لشركة زين، وقد تم اعتماد الأرباح قبل الضرائب والاستهلاكات والفوائد EBIDTA كمعيار أساسي بالنسبة لشركات الاتصالات على مستوى العالم وليس في الكويت. ويتم اعتماد هذا المعيار في قطاع الاتصالات، لأن ثقافة السوق المالي في الكويت تهتم بشكل كبير في صافي الأرباح وفي التوزيعات النقدية، ونعتقد أنها ليست ملائمة لأي استثمار على المدى الطويل. الشركة التي تريد على المدى الطويل أن يكون أداؤها راسخا وناميا وقويا يجب أن تستثمر، لأن الاستثمار هو الذي يحقق التطوير المستقبلي في علاقاتها وخططها وأصولها وبرامجها وشبكاتها والكثير من القضايا. عام 2007 هو علامة فارقة لنا لأن استثمارنا هذا العام وانجازاتنا هي الأضخم (نمو 12 في المائة أكثر في صافي الربحية ونمو 20 في المائة في ال EBIDTA) وهذا يعتبر نموا كبيرا بأي مقياس عالمي وسنجني ثمرة الاستثمارات الضخمة التي لم نجنها في 2007 ولا في 2008 إنما ابتداء من عام 2009 . وما بعد ذلك سيكون نمو الأرباح الصافية كبيرا نتيجة للاستثمار الكبير الذي قمنا به هذا العام'.
    استثمارات عديدة
    أهمها في القارة الافريقية
    وقال البراك: 'هذا العام دخلنا القارة الافريقية عبر بلدين : نيجيريا والسودان. عند دخول زين نيجيريا كان لديها خمسة ملايين عميل اليوم 10 ملايين، ومتوقع أن يصل عدد العملاء العام المقبل إلى 18 مليون عميل. أما في السودان فقد قمنا بتطوير كبير. وأضفنا أكبر سوقين للاتصالات في العالم العربي وافريقيا وهما السعودية والعراق. ولدينا أفق لتحقيق عائد أكبر في العراق. هذه البلدان الأربعة ستبدأ تعكس ايجابيا ربحية الشركة ابتداء من 2009 وإلى ذلك الحين زين بحالة استثمار' . كما ذكر البراك استثمارا آخر أخذ حصة كبيرة من جهد الشركة وهو يعتبر تكلفة أيضا وهو تكامل عمليات المجموعة وجمع المجموعة في منظومة واحدة ومقر واحد في البحرين، والاستحواذ على شركات قائمة مثل شركة سيلتيل في أمستردام. إضافة إلى هذا الاستثمار، هناك عملية إطلاق العلامة التجارية الجديدة 'زين' التي فاق نجاحها
    أقصى التوقعات ومتوقع أثر ايجابي عظيم للعلامة التجارية في السنوات القادمة.
    زين رابع أكبر شركة في العالم
    من جهة ثانية، ذكر البراك حجم الإنفاق عام 2007 الذي يقارب 3 مليارات دولار، ولم يقابل هذا الإنفاق إيراد، وبحسب خطة الشركة الاستراتيجية تتوقع الشركة أن يتم إنفاق مليارين و700 مليون دولار على الشبكات عام 2008، ومليارين و200 مليون دولار عام 2009، وعام 2010 متوقع إنفاق ملياري دولار، وعام 2011 مليار و700 مليون دولار وعام 2012 مليار و600 مليون (أي 12 مليار دولار بين 2007 و2012). وأضاف: 'الناس يراقبون أرباح الربع والعائد على السهم وغيرها ولا يراقبون الخطط المستقبلية. نحن أعلنا خطتنا المستقبلية ACE لتسريع النمو والاستفادة من اقتصاديات الحجم الهائلة التي توفرت للمجموعة إضافة إلى التوسع الجغرافي، فنحن رابع أكبر شركة في العالم، أكبر من فرانس تليكوم.
    الربح في الربعين الثالث والرابع.. قضية مرحلية
    وقال البراك: 'فمع نهاية عام 2007 ستكون إيراداتنا أكثر من 6 مليارات دولار، وسترتفع عام 2008 لتصل إلى 7 مليارات ونصف دولار، وعام 2009 نتوقع أن تصل إلى 9 مليارات دولار تقريبا أي كامل دخل الكويت في النفط عام 1982، في عام 2010 نتوقع أن تصل إيراداتنا إلى 10.5 مليارات دولار، ترتفع عام 2011 الى 12 مليار دولار، وعام 2012 يتوقع أن تصل إلى 13 مليار دولار. وكل هذا ضمن خطتنا الاستراتيجية التي هدفها تحقيق ربحية عام 2011 تبلغ حوالي مليارين و600 مليون دولار أي تقريبا 550 مليون دينار'.
    وقال: 'هذا المستقبل الذي نعمل لأجله، لذلك فقضية الربح في الربع الثالث والرابع قضية مرحلية لا نعلق عليها آمالنا وتوقعاتنا لأننا نستثمر بجدية ووفق خطة استراتيجية محكمة ونحن أسرع الشركات نموا على مستوى العالم ليس فقط في قطاع الاتصالات إنما في كثير من القطاعات الأخرى'. عام 2008 يمكن أن يوازي مستوى الربحية مستوى عام صافي الربحية عام 2007، ولكن ال EBIDTA سترتفع إلى ما يقارب 4 مليارات دولار عام 2009، ونتوقع أن تكون هذا العام مليارين ونصف المليار دولار.
    150 مليون عميل عام 2012
    وحول عدد العملاء، أضيف هذا العام تقريبا مليون ومائة ألف عميل كل شهر، فقد وصل العدد إلى 13 مليون عميل، متوقع أن يزداد عدد العملاء تدريجيا، 60 مليونا ثم 81 مليونا ثم 115 مليونا ليصل إلى 150 مليونا عام 2012، وأي توسع جديد سيكون إضافة إلى هذه الأرقام.
    الخطط المستقبلية
    وأكد البراك: 'إستراتيجيتنا تقديم الأفضل ونكون الشركة الأولى ولا نسعى إلى مغازلة العميل ولا يهمنا وجود شركة ثالثة أو رابعة أو خامسة، لقد صرنا الشركة الأولى في تنزانيا وستفاجأون باننا سنصبح الشركة الأولى في بعض الأماكن الأخرى، نحاول أن نكون في عدد أكبر من دول الأمم المتحدة الاقتصادية وتركيزنا على الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وبعض المناطق في أوروبا ونحن مستمرون في التوسع'.

    مؤتمر صحفي بعد كل إعلان أرباح
    أكد البراك أن 'القانون يسمح بفترة أقصاها 6 أسابيع تستطيع فيها الشركات إعلان أرباحها السنوية، مؤكدا أن زين سيكون إعلانها دائما في الأسبوع الخامس لا قبل وذلك بسبب حجم عملياتها الكبيرة وإصرارها على تقديم أرقام دقيقة. وأضاف أنه بعد كل إعلان عن الأرباح سنعقد مؤتمرا صحفيا من الآن فصاعدا'.

    اعتقدوا أننا سنقترض وهذا خطأ
    و حول التوقعات المالية لأحد المصارف العربية حول 'زين' قال البراك: 'المصارف لها عقلية محافظة ومتشائمة جدا والبعض توقع أن إيراداتنا ستنزل مفترضا أننا سنقترض مليارا و800 مليون دولار إضافي لنغطي رخصتي العراق والسعودية، وهذا أمر غير صحيح فنحن غطينا من قروضنا الحالية الرخصتين. ونحن نركز على عائدات الاستثمارات ونمو ومستقبل الشركة الطموح ونريد جذب المستثمر لا المضارب'.

    نستثمر في الاتصالات..
    لا الصابون أو المشروبات الغازية أو الصواريخ
    حول سؤال عن رفع رأس المال قال: 'لو نجحنا في الاستحواذ على شركة جديدة، يتطلب ذلك منا رفع رأس المال كما تفعل كل شركات العالم، ونحن شركة جادة، لا نريد رفع رأس المال من دون توظيف مباشر، اذ نركز في استثمارنا المباشر على عمليات الاتصالات لا الصابون والبيبسي والصواريخ كما تفعل شركات اخرى'، مؤكدا انه في الوقت الحالي ليس هناك قرار في زيادة رأسمال الشركة.

    سنأخذ وقتنا رغم المشككين والمهرجين
    حول التأخير في إعلان النتائج قال البراك :'بعض المشككين والمهرجين تحدثوا عن التوسع بالاستثمار ومشاكل في التوسع في إفريقيا، نحن نقول اننا يجب أن نأخذ وقتنا لإعلان النتائج ونحن موجودون في 22 دولة ونريد أن نقدم أرقاما دقيقة'.
     
  2. مايغشمر

    مايغشمر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    279
    عدد الإعجابات:
    0
    بيضها على هالتصريح وإذا ماعلق باجر


    إسمحلي !



    يالبراك ............ المفروض تدعو أكبر مساهمينك لمؤتمر عاجل

    وتقول لهم هالكلام علشان يرحمون المساكين اللي معاهم بالباص !



    زين عالم جميل
     
  3. دربيل

    دربيل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2004
    المشاركات:
    2,796
    عدد الإعجابات:
    0
    انا اشوف انه سعر زين مبالغ فيه بشكل كبير مقارنة بارباحه

    السعر العادل يجب ان لا يزيد عن الدينارين

    الشركة قاعد تدخل بمشاريع كثيرة وتصرف مبالغ طائلة وكل هذا فيه مخاطرة

    ومثل ما في ربح في المشاريع كذلك فيه خسارة
     
  4. باكه

    باكه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    76
    عدد الإعجابات:
    0
    بغض النظر عن الشركه ××
    ومن متابعتي لتصريحات هذا البراك وقراءتي لمقال واحد فقط ( ما اقدر اكثر ×!!) ومن كلام بعض موظفين زين نفسهم اعتقد ان هذا الرجل يايته وشة العظمة وكل تصريحات فوقية ××!!

    لا يكون سويت اسم الشركة من ولا شيء وانا ما ادري ××!!!!

    الهواتف لو يمسكها مندوب وزارة تطلع ربحانه ربحانه ×!!

    الحمدلله الذي عفانا وفضلنا على كثير من خلقه
     
  5. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    كلام رائع من استاذ أروع،، فعلاً نحن بحاجة الى قياديين من أمثال الدكتور سعد البراك.

    بالنسبة للأخ اللي قيم زين بدينارين، أقوله اترك مهنة التحليل حق أهل التحليل.
     
  6. bu3teeg72

    bu3teeg72 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    798
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    هذا منطق عاد؟
     
  7. هزيم

    هزيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2007
    المشاركات:
    694
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    لاحظتوا شيء ؟ :p

    الردود اللي تعنّز على الآخرين كالتي تبدأ بعبارة تعلمون ، او كما تعلمون ، وغيرها من هالعبارات الاسنادية ، وكذلك الردود التي يتم فيها سرد القصص والروايات والاحداث ، هذه ليست الا اسقاطات اراد المتحدث بها التخلص من مازق ..

    لكن الدكتور سعد الله يجزاه خير اخطأ عندما هاجم الاخرين ونعتهم بالمشككين ..

    مدري اللقاء مصوّر ؟ ودي اناظر ايماءات الدكتور مظبوطة والا لأ !! لزوم خطابات الازمات ..

    وعن قولة هزيم :D ما علق .. ابي اعلق ..

    يا دكتور سعد .. يا حبيبي .. يا عيوني .. يا بعدهم كلهم ، حنا ما تهمنا الارباح الموزعة .. حنا نبي نشوف الارباح تتوافق مع الواقع اللي انتهيتوا منه .. والا المستقبل والخطط والطموحات امرها سهل ..

     
  8. باكه

    باكه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    76
    عدد الإعجابات:
    0
    هاذي اللي مضايقتك وايد ××!!!!

    يبه لا تزعل يبه امسكها انت :)
     
  9. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كلام كبير من رجل كبير

    برافو البراك ... وفعلا سهم للمستثمر وليس المضارب
     
  10. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114
    اعتقد بعد تصريح الاستاذ سعد البراك عن زين الوضع تغيير وهناك دافع ايجابي للسوق انشاء الله

    والله تعالى اجل واعلم

    بالتوفيق للجميع
     
  11. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    زمان غايب يابوحسين11

    ترى نزعل اذا غبت عنا


    لك وحشة بالغالي



    الفهلوي
     
  12. بوحسين11

    بوحسين11 موقوف

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,076
    عدد الإعجابات:
    114


    موجود طال عمرك بالخدمه
     
  13. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,917
    عدد الإعجابات:
    5,148

    المأزق اهوة الخازوق السعودى ادفعوا زيادة 2مليار بصفقة ماتسوى لعبوها عدل السعوديين مع المصرى نجيب سويرس كان ودى تشوفون ويه سعد البراك بعد الصفقة وهذا احد اسباب نزول السهم !!
     
  14. hhh_hhh

    hhh_hhh عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 أغسطس 2005
    المشاركات:
    221
    عدد الإعجابات:
    150
    مكان الإقامة:
    الكويت
    والله يا أخي هزيم كلامك هو هو اللي قبل قاعد تعيد فيه حتى ولا تزيد ؟!!
    آنا شايف كلام الرجل منطقي جدا .. والريال بين موقفه من الأرباح الآنيه والدورية .. وقالها أشكره استثمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار
    يا ناس اللي يبي يضارب ويبي ارباح سريعه يروح حق ربع البحر ولو إنه هالأيام المايه سجي .. أو ربع المدينه ...
    ترى الكلام قاعد ينعاد والله :
    الأرباح ماتتناسب مع سعر السهم
    ومكرر الربحية
    رخصة السعوديه
    التوسعات والديون والاستحقاقات ...الخ

    فيه شي جديد قولوا أو وخلوا المستثمرين مع شركتهم ..جزاكم الله خير على نصايحكم الصادقه .. بس تراها نسمعت وايد
     
  15. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    انا اشك ان البراك يريد منصب سياسى وخاصتا وزارة المواصلات !!!!!
    يا اخى هذا رجل عرف كيف ينصب على الشعب الكويتى عن طريق زيادة الرسوم على المكالمات , ويخلى الواحد يشك فى نفسه حتى المسافر خارج الكويت يرجع يحصل عليه فواتير بدل !!!!!!!
    وعليه لسان سليط وحجه قويه ولا احد من الاعضاء يناطحه وراح يأكل الاخضر واليابس
    السيد الدكتور سعد البراك وزير المواصلات وشركة زين .... المحترم
    انت وزير زين وزوين
     
  16. hhh_hhh

    hhh_hhh عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 أغسطس 2005
    المشاركات:
    221
    عدد الإعجابات:
    150
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وانا أقول باختصار هالموال ما يخلص ..
    أذكر مره رحت سوق الخضره وشريت من واحد رقيه وحلفلي أنها حمره ولما رجعت فتحتها لقيتها بيضه ولا ناشفه بعد ..
    من يومها ما أمر صاحب الرقيه ولا آخذ شي منه كلش .. لأن بداله فيه عشره يبيعون رقي..

    أظن اوصلت ... يا ناس عندكم الوطنيه روحولها .. ترى زين ماهي حاكرتكم .. والشركه الثالثه يايه بالطريج .. محد غاصبكم
     
  17. هزيم

    هزيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2007
    المشاركات:
    694
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    اخوي انت مقتنع ان الاوضاع المالية بالكويت غير جيدة !!

    اجل وين فيه الاوضاع الزينة إلا كانت الاوضاع بالكويت ما تزبّن !! اتهقى بافريقيا اللي مو لاقين ياكلون !! الحمد لله على النعمة ..

    بالله عليك ذا تصريح ينقال ؟
     
  18. hhh_hhh

    hhh_hhh عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 أغسطس 2005
    المشاركات:
    221
    عدد الإعجابات:
    150
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وبالله عليك هذا اللي فهمته من كلامي؟!!:confused: دخلتنا بالأوضاع المالية وبأفريقيا .. يبه آنا قاعد اتكلم عن زين يا زين رد اقرأ الكلام مره مرتين ثلاث لما تتضح لك الصورة ..
     
  19. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    بصراحة مراح نخلص من نجرتكم،، كل واحد فيكم يشتري سهم واحد من زين من سوق الكسور علشان يحضر الجمعية العمومية و وقتها ناجروا البراك، ترى البراك فاشل و ما يعرف يتكلم و الدكتوراة مالته يايبها من تنزانيا :)
     
  20. هزيم

    هزيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2007
    المشاركات:
    694
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض

    اخوي انت تقول ان كلام الدكتور سعد منطقي جدا .. وانا رديت عليك قلت لك :لأ .. غير منطقي .. مافيه انسان ما يراهن على منطقتنا .. كل شيء الطاق مطبوق فيها .. يجي الدكتور الله يجزاه خير ويبي يمرر علينا مثل هالكلام .. ياخي قبل هالمؤتمر قال ان سوق الكويت ما يشجع والمنافسة صارت شرسه ( وهن كلهن شركتين ) وان الرخصة الثالثة راح تطرح قريب .. ومن هالكلام !!

    فماني داري اي منطقية تتكلم عنها اخوي !! نورني الله يحفظك ..