انهيار اسعار العقار بالكويت يات وشيكا جدا

الحالة
موضوع مغلق

MUSAED77

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2007
المشاركات
1,133
ان شاء الله الاسعار تنزل اكثر واكثر

لغايه ما يصير احلى بيت بـ 130 الف فقط

وافضل ارض بـ 80 الف فقط



ان شاء الله الاسعار تنزل اكثر واكثر

لغايه ما يصير احلى بيت بـ 100 دينار فقط

وافضل ارض بـ4 دنانير فقط

الكلام والاحلام بلاش يله



:confused::confused::confused::confused::confused::confused:
 

المتفوق

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2007
المشاركات
340
ترى ياجماعه الأز مه الي حاصله بالسيوله بأمريكا وبعض الدول الأوروبيه فقط
احنا اهنيه ولله الحمد عندنا فائض بالسيوله بس للأسف بعض الناس خايفين
لاالأزمه تمتد وتوصلنا + الأوضاع الأمنيه بخصوص إيران فتولد عندنا نوع من
الخوف والكل حاب يمسك السيوله الي بيده حتى لو دينار بس ترى ماكو إلا
العافيه اوبعدين لو بيصير اي نوع من الكوارث اشبتفيدنا فيه الفلوس

اوسلامتكم​


ملاحظه/كلامي ايخص صناع السوق
 

مساهم11

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,233
الإقامة
الكويت
الطائرة بدأت بالهبوط وان شاء الله تنزل وتربض بالمطار
ولا احد يقول عليها بكم من كثرة العروض وبناء المدن من ناحيه اخري
وقلة من يطلب العقار الا للتجارة وهم قليل

طبعا كلامي عن العقار والاراضي
 
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
61
كيف (انهيار اسعار العقار بالكويت يات وشيكا جدا ) والحكومة والوزراء ومدير البنك المركزي كلهم

يصرحون بأن الإقتصاد الكويتي ( متييييين / قويييييي / لايوجد تظخم / بعيد عن المخاطر / نختلف عن العالم )

مادري أصدقكم ولا أصدق الحكومة واحد منكم هذا تناقظ !!!!!!!
 

دبي داري

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
128
الإقامة
ضمن حملة الايمان
وانها الاقتـصاااااااااااااااااااااااااد العالمي
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
كيف (انهيار اسعار العقار بالكويت يات وشيكا جدا ) والحكومة والوزراء ومدير البنك المركزي كلهم

يصرحون بأن الإقتصاد الكويتي ( متييييين / قويييييي / لايوجد تظخم / بعيد عن المخاطر / نختلف عن العالم )

مادري أصدقكم ولا أصدق الحكومة واحد منكم هذا تناقظ !!!!!!!


اخ ابومحمد

واضح من ردودك كلها انك صاحب مكتب عقاري

ولذلك ترفض اي فكره لنزول العقار وتروج ان الاسعار لم تنزل

اختصارا للكلام بخصوص قولك من نصدق

انا اقول لك صدق السوق والاسعار التي تباع بها العقارات السكنية حاليا

بعد ان تقارنها بالاسعار قبل 4 شهور

وستعرف الجواب فعلا ان كنت فعلا تبحث عن اجابه !!!


.
 

عبدالله1967

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2008
المشاركات
74
اخ ابومحمد

واضح من ردودك كلها انك صاحب مكتب عقاري

ولذلك ترفض اي فكره لنزول العقار وتروج ان الاسعار لم تنزل

اختصارا للكلام بخصوص قولك من نصدق

انا اقول لك صدق السوق والاسعار التي تباع بها العقارات السكنية حاليا

بعد ان تقارنها بالاسعار قبل 4 شهور

وستعرف الجواب فعلا ان كنت فعلا تبحث عن اجابه !!!


.


أعتقد الخلاف هنا حول كلمة انهيار او نزول وأعتقد انه النزول حصل فعلا وهو بحدود 20-30 % فقبل سنة تقريبا المعروض بالعديلية والخالديةاقل شئ 600 -650 والان 400-450 وجنوب السرة اقل معروض 300-320 الان 240-250
مقياسا لهذه المناطق فالنسبة النزول هي 20% وهناك بيعات تمت بنسبة نزول تصل الى 30%

فلو انتظرنا سنة اخرى سيكون هناك نزول متوقع بنسبة 10% لتبدأ اسعار البيوت الهدام بالعديلية والخالدية من 360-400 الف وجنوب السرة الى 220-230 الف.


فكلمة انهيار لاتتناسب مع العقار والافضل استخدام كلمة نزول تدريجي
 

الصافي نت

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2008
المشاركات
215
نعم نزول تدريجي وراح ينزل بعد حسب الاوضاع الاقتصاديه والله تعالى اعلم
 

بومهدى75

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2008
المشاركات
266
بسبب تعثر ملاك في الوفاء بأقساط قروض استخدمت للمضاربة في البورصة
أزمــة رهــونات عقــارية في الأفق القريب .. جداً

تستمر الازمة المالية «الأم» في تفريخ الازمات الواحدة تلو الاخرى، ففي العدد الماضي من «عقارات الاقتصادي» القينا الضوء على ازمة الصفقات العقارية التي خلفتها الازمة المالية التي تمر بها اسواق المال المحلية والعالمية، واليوم نبحث ازمة الرهونات العقارية التي من المنتظر ان تظهر في السوق المحلي عقب اعلان البنوك رغبتها في بيع ما لديها من عقارات مرهونة تعثر ملاكها في سداد ما لديهم من التزامات تجاه البنوك والجهات التمويلية التي منحتهم قروضا مقابل ضمان رهن عقاراتهم.

توقعات خبراء السوق تشير الى ان وضع سوق العقار المحلي سيزداد سوءا في حال اقدمت البنوك والمؤسسات التمويلية على التخلص مما لديها من عقارات مرهونة، خصوصا مع تعثر اعداد كبيرة من المستثمرين الذين حصلوا على تمويلات وجهوها الى الاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية ومُنوا نتيجة لذلك بخسائر فادحة، مما جعلهم غير قادرين خلال الفترة الحالية على تسديد ما عليهم من التزامات.

واكدوا ان معاناة السوق منذ بداية الازمة ستتضاعف اذا ما أقدمت الجهات التمويلية على هذه الخطوة، حيث سينتج عنها ارتفاع لحجم المعروض في مختلف القطاعات مقابل تدني الطلب على الشراء في ظل نقص السيولة ووسائل التمويل، الامر الذي سيفاقم ازمة السوق العقاري ويضاعف خسائره.

واشار الخبراء الى ان اسعار العقارات مستمرة في النزول الذي بدأته منذ بداية العام الحالي بسبب عدة عوامل: اولها القرارات الاسكانية التي منعت على الشركات والمؤسسات التعامل في العقارات السكنية ثم اصابها انخفاض آخر عقب قرارات «بنك الكويت المركزي» بالحد من الاقتراض لتمويل شراء العقارات الاستثمارية والتجارية، ولم يكد الحال يهدأ حتى فوجئ السوق بمزيد من الركود الذي تسببت به الازمة المالية العالمية التي ألقت بظلالها على مختلف الاسواق، والآن ينتظر السوق مزيدا من الانخفاض للأسعار مع بداية العام المقبل اذا ما بدأت البنوك في بيع الاصول المرهونة لديها بعد امتناع المدينين عن الوفاء بالتزاماتهم.

نزاعات ودعاوى

وتوقع المتعاملون في سوق العقار الكويتي ان تشهد المحاكم الكويتية مع بداية عام 2009 العديد من النزاعات والدعاوى القضائية التي سترفعها البنوك والشركات التمويلية ضد المدينين من ملاك العقارات المرهونة الذين لم يسددوا التزاماتهم, الى جانب ذلك ستشهد الساحة عددا كبيرا من المزادات التي ستعرض عقارات تم الحكم ببيعها لمصلحة تسديد مديونيات ملاكها للبنوك, متوقعين ان تُعرض اعداد كبيرة من العقارات بأسعار بخسة.

وقال الخبراء ان 60 في المائة من العقارات التي يستخدمها المستثمرون كضمان للقروض التي يحصلون عليها هي عقارات استثمارية, لذلك فانه من المتوقع ان يشهد قطاع العقار الاستثماري اكبر قدر من النزول بالمقارنة مع مختلف القطاعات العقارية الاخرى, وذلك جراء ازمة العقارات المرهونة المتوقع ان يشهدها السوق خلال الفترة المقبلة.

وتتوزع النسبة المتبقية ما بين العقارات السكنية التي تم رهنها في السابق قبل اصدار القرارات السكنية التي منعت الرهن العقاري للسكن الخاص, وكذلك قطاع العقارات التجارية التي تعتبر حصتها من العقارات المرهونة ليست بقليلة, خصوصا ان كثيرا من الشركات الكبرى تقبل على رهن ما لديها من عقارات تجارية مقابل الحصول على قروض, بعضها وجهتها للمضاربة في الاسهم والدخول في محافظ وصناديق استثمارية.

ويشير الخبراء الى ان البنوك متحفظة للغاية في التعامل مع عملائها خصوصا المتعثرين, لا سيما ان اصحاب طلبات التمويل العقاري هم طالبو القروض أنفسهم من اجل الاتجار في الاسهم, لذللك فانها حذرة في تعاملها خلال الفترة الحالية, خصوصا بعد تأكدها من ان الكثير من الحاصلين على القروض وجهوها للمضاربة بالاسهم وخسروا جزءا كبيرا منها.

المعاملة بالمثل

ودعا الخبراء والمتعاملون في السوق العقاري "بنك الكويت المركزي" الى ضرورة معاملة العقارات المرهونة لدى البنوك والمؤسسات التمويلية بمثل معاملة الاسهم المرهونة, من خلال اصدار قرار بمنع تسييل العقارات المرهونة لدى البنوك بسبب تعثر ملاكها عن السداد, وذلك لتفادي تحقيق السوق العقاري مزيدا من الخسائر حال طرح كم كبير من العقارات المرهونة للبيع في السوق, الامر الذي سيتسبب بانخفاض حاد للاسعار.

ودعا خبراء السوق "المركزي" الى حث البنوك والمؤسسات التمويلية على اعادة جدولة القروض المتعثرة او التفاوض مع المتعثرين ومنحهم مهلة لترتيب اوضاعهم والسداد, لاسيما ان الازمة عامة واثارها اصابت مختلف القطاعات, وجميع المستثمرين.

واشار المتعاملون في السوق العقاري الى ان المتورطين في ازمة العــــــقارات المرهــــــونة المقبلة ليسوا من شريحـــــة واحدة دون غيرها, فهم متنـــــوعون ما بين الشركات ســـــــواء كـــانت كبــــرى أو ذات اعمال محدودة, الى جانب التجار والمستثمرين الافراد, خصوصا صغار المستثمرين الذين يعتمدون على عقاراتهم المتواضعة كضمان للحصول على تمويل, وجهه معظمهم الى الاستثمار في سوق الكويت للاوراق المالية على امل جني ارباح بشكل سريع وتسديد ما عليهم من مديونيات. لكن في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البورصة الكويتية خابت امال هؤلاء وتكبدوا خسائر تفوق امكاناتهم على الوفاء بما لديهم من التزامات تجاه البنوك.
 

مركز التبادل

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
1,007
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
عقارات للبيع بنصف سعرها في دبي مع تعثر المشترين الأجانب في السداد




دبي- رويترز- يقول وكلاء عقاريون ان مبيعات العقارات المتعثرة في دبي تتزايد مع اقبال المستثمرين على التخلص من الوحدات السكنية تحت وطأة أزمة الائتمان العقارية.
وهذا الاسبوع أرسلت شركة «اليسيان» العقارية ومقرها دبي رسالة نصية الى نحو 40 ألف هاتف محمول تعلن فيها عن مبيعات عقارية تعثر أصحابها في السداد وتعرض للبيع فيلا فاخرة تتكون من ست حجرات نوم وستة حمامات في مشروع دبي لاند الذي تبلغ استثماراته مليارات الدولارات.
وقال مدير المبيعات بالشركة روبرت ماكنير لرويترز «توجد زيادة كبيرة في عدد أصحاب العقارات الذين يحتاجون للبيع بصورة ماسة». وأضاف «ربما يكون الامر أنهم مقبلون على سداد دفعة كبيرة أو أنهم يتوقعون انخفاض السوق الشهر المقبل...هناك احساس حقيقي بالاستعجال».
وتقول الرسالة النصية ان ثمن الفيلا المعروضة للبيع هو 21 مليون درهم (5.72 مليون دولار) أي بنصف السعر الاصلي وسيكتمل بناؤها في 2009.
ويواجه قطاع العقارات الذي شهد ازدهارا كبيرا في فترة سابقة تباطؤا في نمو القروض والانشطة العقارية وهو يكافح تداعيات الازمة المالية العالمية. وقال ماكنير انه شهد زيادة في عدد رسائل البريد الالكتروني من وكلاء عقاريين يقولون فيها ان لديهم عقارا متعثرا مطروحا للبيع.
وقال المستشار العقاري بشركة «انجيل اند فولكرز» قعيد عباس ان عدد المبيعات المتعثرة بدأ يرتفع في بداية نوفمبر الجاري وانه شاهد مستثمرين يبيعون عقارات بأسعار تقل خمسة في المئة عن السعر الاصلي.
وقالت المحامية صاحبة شركة «ايس كونسلتا جوريس» كافيتا بانيكر انها تتلقى مكالمتين أو ثلاث مكالمات كل يوم من مستثمرين في الولايات المتحدة اشتروا عقارات في دبي ويواجهون الان مشاكل في سداد التزاماتهم. وقالت «يريدون رد العقار أو نقل الملكية ولو حتى بخسارة». وأضافت أن شركات التطوير العقاري لا تميل الى استرداد العقارات.
وقالت ان العقود تتضمن فقرة تنص على أنه في حالة التخلف عن السداد فان من حق شركات التطوير العقاري استرداد الوحدة العقارية والاقساط التي سددت حتى الان «وفي كثير من الحالات لا يملك المشترون سوى ايصال بدفع الاقساط. وهم في حاجة ماسة للبيع».
وتمثل العقارات المتعثرة علامة أخرى على أن السوق العقارية في دبي تواجه انهيارا مع توقف جهات الاقراض العقاري عن تقديم القروض وانخفاض الاسعار وتقليص حجم المشروعات الكبيرة.
وقالت شركة أملاك للتمويل العقاري الاسلامي في دبي الاربعاء انها علقت تقديم قروض جديدة في الوقت الذي يكافح فيه المشترون للحصول على قروض عقارية.
ويقول سماسرة ان أسعار العقارات في جزيرة نخلة الجميرة الاصطناعية في دبي انخفضت نحو 40 في المئة منذ سبتمبر مع معاناة المشترين في الحصول على قروض رهن عقاري وسط أزمة الائتمان العالمية.
 

fahad100

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2006
المشاركات
431
الله يبشركم بالخير

وتسلم بو فهد على الخبر ورحم الله والديك

وان شاء الله كلها شهر او شهرين وتنزل الاسعار اكثر بالكويت
 

Staroflion

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2008
المشاركات
53
تطبيق قوانين العقار لسنة 2008 بمنع الشركات استملاك العقار السكني عامل مساعد لخض قيمة العقارات في الكويت .

انخفاض عمليات البيع و الشراء خلال سنة 2008 دليل واضح لبداية التأثر وفي حال عدم تلاعب الشركات في الملكية أو عدم تعديل القوانين بحجة عدم توفر مصادر تمويل للمواطن الكويتي .

القرض الاسكاني كافي لشراء أي سكن مناسب للأسرة .

وشكراً
 

AL_RAGI

عضو نشط
التسجيل
30 مايو 2005
المشاركات
1,375
للى يقولون ان البيوت لم تنزل اسعارها واحد من ربعى اشترى بيت بجنوب الجهراء ب (107) آلاف وموقع بقطعة 2 راس نافذ دورين وبنيان ديلوكس وليس تجارى وانا شفت البيت التلبيس والديكور والبيت ماشاء الله كامل والكامل الله يعنى ممكن نشوف البيوت السد تحت ال 100 الف قريبا
 

مضارب عنيف1

عضو نشط
التسجيل
2 يناير 2008
المشاركات
484
السلام عليكم للي يقول البيوت ما انزلت بيت ايام الغلا 750متر في المنطقه الرابعه يسام 300الف موقع ممتاز الحين 240 الف وفيه بيت ثاني نفس المساحه شارع واحد 3 ادوار وسرداب كان يسام 260 تقريبا الحين حاده راعيه 200الف وتوقع 190 الف او اقل راح يبيع والعلم مو الحين انطروو بعد وراح تشوفون اسعار مو سنة 2001 و 2002 لا راح تشوفون اسعار 1996 وان نصر الله لا قريب المساكين مولاقين سكن والتاجر يضارب على حساب المساكين بسكن ولا يفتح القروض عشان يخليه ياخذ قرض مدا حياته يقسطه ولا عشان يجي الفقير ويشتري ارضه دبل الدبل عسى الله ينتقم من الي يضيق على الي على قد حالهم ضربو حتى سلم الحاجات وهو منضمنه السكن والله حراام ولاكن نصر الله قريب ان شاء الرحمن
 

بومهدى75

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2008
المشاركات
266
بعد تراجع حجم التداولات بسبب شح السيولة
خبراء لـ"السياسة": سوق الكويت العقاري إلى كساد ومطلوب ضخ بلايين عدة لإنقاذه
أجمع مستثمرون في سوق العقارات المحلي على ان السوق دخل مرحلة كساد نوعية وخطيرة تأثراً بأزمة شح السيولة وبما شهده سوق الكويت للأوراق المالية من تراجعات أودت باستثمارات الاف المواطنين وعشرات الشركات ما حرمهم من سيولة كانوا يعتبرونها مدخرة في البورصة يستطيعون تسييلها وقتما شاؤوا الا ان التراجع غير الطبيعي للسوق حرمهم منها.
وطالب »الذين التقتهم »السياسة« بضرورة ان تتحرك الجهات الحكومية المعنية وبسرعة لانتشال السوق من ازمته باتخاذ قرارات تضمن استمرار انتعاش السوق وقدرة المستثمر على الشراء والبيع, وذهب البعض الى المطالبة بضخ بلايين عدة من الدنانير لدعم صمود السوق وادائه واستمرار جاذبيته للاستثمار والاموال.
في المقابل رأى اخرون ان ما يشهده سوق العقار حالياً من ركود ما هو الا حركة تصحيحية منطقية بعد ان ارتفعت الاسعار الى مستويات خيالية جعلت من حلم المواطن بتملك منزل مناسب حلما بعيد المنال بل ان البعض لم يعد يحلم بامتلاك بيت, وقالوا ان تراجع الاسعار من شأنه ان يساعد البعض على الشروع بتملك منزل العمر
 

mohamm3d

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2008
المشاركات
347
يبا خرطي الواحد مو قادر يشتري والسبه هالاسعار حسبي الله ونعم الوكيل بس ..
 

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
زين انا عندي 70 الف الحكومة بشتري بيت 120 الف ابي تمويل ما يعطوني شلون وين اروح نوروني شنهي الدبرة
 

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
شنو ماكو حل
 

بومهدى75

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2008
المشاركات
266
[siخبير التقييم العقاري عبد العزيز الدغيشم لـ«القبس»:
البنوك تتشدد في تقييم العقارات المرهونة






كتبت نهى فتحي:
قال خبير التقييم العقاري وعضو مجلس ادارة «شركة المناخ الوطنية لتقدير العقارات» عبد العزيز الدغيشم: ان الأزمة المالية الحالية أجبرت البنوك على التشدد في تقييم العقارات محل الرهن لديها التي تقوم برهنها كضمانات مقابل منح المستثمرين تمويلات وقروض، مؤكدا أن كثيرا من البنوك قلصت من حجم تمويلاتها وأصبحت لا تمنحها الا للمستثمر" المنضبط "بكل ما تحتويه الكلمة من معنى وذلك لزيادة تأمين وضعها الائتماني في السوق.
وأشار الدغيشم في لقاء مع «القبس» الى أن البنوك تساهلت كثيرا في منح التمويلات، حيث كانت تمنح التمويل لجميع المستثمرين مع أخذ الضمانات المعتادة ولكنها باتت الآن تنتقي وتختار العملاء الذين تقوم بتمويلهم بحذر، وتعتبر العقارات الاستثمارية أكثر العقارات التي يتم الاعتماد عليها كضمانات للحصول على تمويل، فيما باتت البنوك الآن تقبل العقارات الجيدة ذات المدخول الجيد كضمان للحصول على التمويل، فيما لا يتم التركيز على موقع العقار بقدر ما تهتم البنوك بما يوفره من مدخول جيد، وفي حال ما اذا كان العقار قديما ومتهالكا يتم تقييمه على أساس الأرض فقط.
وأكد الدغيشم أن كثيرا من أصحاب الشركات الراغبة في الحصول على تمويلات وقروض من البنوك باتوا يطلبون من المقيمين تقييم عقارات يملكونها بأعلى من سعرها السوقي أملا في الحصول على مبالغ تفوق قيم العقارات المرهونة، ولكننا كمقيمين نرفض مثل هذه الطلبات بشدة ولا نبالي بتذمر هؤلاء المستثمرين.
دعا الدغيشم الجهات الحكومية المعنية بانقاذ السوق العقاري من تداعيات الأزمة المالية التي تعصف بالأسواق الى سرعة التحرك واجراء اللازم، مشددا على انه في حال عدم الالتفات الى السوق العقاري، وما يعانيه خلال الفترة الحالية من ركود وتوقف تام لحركة التداولات ومعالجة أسباب هذا الركود قد يؤدي ذلك الى وقوع كارثة، لاسيما اذا أقدمت البنوك والشركات التمويلية على بيع ما لديها من عقارات مرهونة، واذا انتهت الفترة التي أمهلتها الحكومة للشركات للتخلص مما لديها من عقارات سكنية، حيث سيساهم حجم العقارات الكبير الذي سيتم طرحه في السوق في فترة وجيزة في ارباك السوق ودفعه الى المزيد من الركود.
وأعرب الدغيشم عن أسفه لما شهده السوق خلال الفترة الأخيرة من صفقات تتم بأسعار أقل من قيمتها العادلة وذلك بسبب تعثر ملاك العقارات ومديونياتهم واضطرارهم الى البيع في ظل أزمة السيولة الحالية، الأمر الذي أثر من دون شك على أسعار السوق ككل وتسبب في مزيد من الانخفاض للأسعار.

فترة انحدار
وقال ان السوق حاليا يشهد فترة انحدار ونزول شديد في الأسعار على صعيد مختلف القطاعات العقارية، مؤكدا أن هذا النزول سيستمر خلال الفترة المقبلة اذا لم يتم تعديل القوانين، ze="5"][/size]
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى