سعر صرف الدينار العراقى

التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
الرجاء من المشرفين على موقع المؤشر نت نقل هذا الموضوع الى قسم تداول العملات لانه اذا فتح المجال سيأتي من يفتح صفة بنفس هذا القسم تحت عنوان سعر صرف الريال السعودي أو القطري أو العماني هل سيسمح له ..... لان القسم هذا خاص للاقتصاد الكويتي والشركات الكويتية المدرجة في البورصة ولو يلاحظ اخوانا المشرفين على الموقع تحول الموضوع من صرف دينار عراقي الى ميليشيات مقتد الصدر وغدا راح ندخل في امور ثانية
ارجو من الاخوةالمشرفين تقبل الرأي بصدر رحب وشكرا


هدي من روعك ياخوي موضوع صرف الدينار العراقي وضع من 2003
من قبل الزميل صاحب الموضوع الاصلي بو عزوز في قسم الاسهم للفت
انتباه الزملاء لمن يريد المتاجره في الدينار العراقي من باب حب لغيرك
مثل ماتحب لنفسك جزاه الله خير
اما عن وضع احداث سياسيه للوضع بالعراق فهي احداث لها صلة بالاقتصاد
العراقي ليقرر من يريد شراء الدينار بموجب هذه المعلومات ويقيم
وضع الدينار اما عن نقل الموضوع فهذا الامر بعد الله يعود للمشرفين
وليس هناك أعتراض من طرفنا سواء ترك في قسم الاسهم او نقل لنادي
العملات
دمتم بود
 

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
اقتصاد العراق: إختلال هيكلي وتضخم واعتماد على النفط

ليلى أحمد, محمد كريم
ذكرت تقديرات لصندوق النقد الدولي أن إجمالي الناتج المحلي في العراق ارتفع بنسبة 2.6 بالمائة خلال العام الماضي، وهي نسبة تقارب ما سجله الاقتصاد الأميركي للفترة نفسها.

الصندوق توقع ارتفاعا بنسبة 11 بالمائة خلال هذا العام والعام المقبل بل وتوقع توسعا بستة أو سبعة أضعاف خلال العقد المقبل مع ارتفاع إنتاج النفط بما يعادل إنتاج السعودية.

في هذه الأثناء أعلن الجهاز المركزي للإحصاء مؤخرا ارتفاع معدلات التضخم خلال نيسان الماضي ورأى خبراء في الاقتصاد أن الخلل سببه عدم وجود سياسة اقتصادية صحيحة وسليمة إضافة إلى اعتماد الاقتصاد على النفط بالدرجة الأساس.

غياب سياسة اقتصادية واضحة

ليلى احمد:

"ما زالت نسبة التضخم آخذة بالتزايد مع مرور الوقت في ظل غياب معالجات حكومية ناجعة تعمل على التخفيف منه أو إيقافه بما يضمن استقرارا في السوق.

بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء أكد ارتفاع نسبة التضخم في شهر نيسان بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر الذي سبقه وبنسبة 5.8% مقارنة بشهر نيسان من عام 2010.

وارجع الباحث الاقتصادي سالم حميد استمرار ارتفاع حالة التضخم إلى عدم وجود سياسة اقتصادية واضحة حيث مازال النفط يشكل المورد الرئيس للمال على حساب القطاعات الأخرى الصناعية والزراعية وغيرها ، فضلا على عدم قدرة المنتوج المحلي منافسة المنتوج المستورد واستمرار هجرة الأموال العراقية إلى الخارج.

ويرى حميد أن تخصيص النسبة الأكبر من الموازنة العامة للدولة للتشغيلية وعدم تفعيل الجانب الاستثماري احد أسباب استمرار ارتفاع التضخم.

وعلى عكس ذلك قلل الخبير الاقتصادي عبد الله البندر من خطورة ما جاء في بيان الجهاز المركزي للإحصاء في ما يتعلق بارتفاع نسبة التضخم قياسا بالعام الماضي حيث وجدها نسبة بسيطة تعود لأسباب مناخية أو لشحة في احد المواد المستهلكة ما أدى إلى ارتفاع أسعارها.

وأشاد البندر بالسياسة النقدية للبنك المركزي العراقي في السيطرة على السيولة المالية في السوق العراقية.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء قد أعلن في تقرير صدر مؤخرا ارتفاع التضخم لشهر نيسان الماضي والذي اعد على أساس جمع البيانات ميدانيا" عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في كافة محافظات العراق، حيث أظهرت النتائج ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية حيث سجلت أسعار هذا القسم ارتفاعاًً بنسبة 3.9% مقارنة بأسعاره في شهر نيسان 2010.

كما سجل قسم المشروبات الكحولية والتبغ ارتفاعاً خلال شهر نيسان بنسبة 1.1% مقارنة بالشهر السابق وسجلت أسعار هذا القسم ارتفاعاً بنسبة 3.2% مقارنة بأسعاره في شهر نيسان من عام 2010.

وسجل قسم الملابس والأحذية ارتفاعاً خلال شهر نيسان بنسبة 1.9% مقارنة بالشهر السابق، كما شهدت أسعار هذا القسم ارتفاعاً بنسبة 2.4% مقارنة بشهر نيسان من عام 2010.

أما قسم السكن فقد شهدت أسعاره ارتفاعاً خلال شهر نيسان بنسبة 0.9% مقارنة بالشهر السابق بسبب ارتفاع أسعار إيجارات الدور السكنية بنسبة 9.5% وكذلك ارتفاع أسعار أجور الكهرباء نتيجة تطبيق التسعيرة الجديدة حيث بلغ الارتفاع بنسبة 100% .

وسجل قسم التجهيزات والمعدات المنزلية ارتفاعاً طفيفاً خلال نيسان بنسبة 0.2% مقارنة بالشهر السابق كما سجلت أسعار هذا القسم ارتفاعاً بنسبة 1.3% مقارنة بأسعاره في شهر نيسان 2010. كما سجل قسم الصحة ارتفاعا في أسعاره في العراق بنسبة 1.3% وأيضا بنسبة 10.0% مقارنة بأسعاره في شهر نيسان 2010.

وسجلت أسعار قسم الاتصال استقراراً خلال شهر نيسان الماضي كما سجلت انخفاضاً بنسبة 8.7% مقارنة بأسعار شهر نيسان من عام 2010".

مشاكل الاقتصاد عديدة:

محمد كريم

ولتسليط الضوء بشكل اكبر على أزمة الاقتصاد العراقي التقت إذاعة العراق الحر أستاذ علم الاقتصاد في الجامعة المستنصرية عبد الرحمن المشهداني الذي بدأ أولا بطرح أهم المشاكل التي يعاني منها هذا الاقتصاد ومنها الاختلال الهيكلي في قطاعات الإنتاج المختلفة مثل الزراعة والصناعة بسبب الاعتماد الكلي على النفط تقريبا علما أن هذا القطاع يتأثر بالأسعار العالمية ارتفاعا أو انخفاضا.

المشكلة الثانية التي طرحها المشهداني هي انتشار البطالة وشكك الخبير في النسبة الرسمية المعلنة وتبلغ 15 بالمائة قائلا إنها أعلى بكثير.

الخبير أشار أيضا إلى تقارير دولية أشارت إلى انتشار الفقر في العراق والى أن أكثر من مليون طفل عراقي يقل عمره عن 14 عاما يضطرون إلى التغيب عن المدارس والانخراط في العمل بسبب الحاجة.
المشهداني أشار أيضا إلى تضارب الأرقام التي يصدرها البنك المركزي مع تلك التي يصدرها الجهاز المركزي للإحصاء بشأن التضخم قائلا إن هذه الأرقام لا تعتمد على سنة أساس بل على أرقام تتعلق بالأشهر السابقة فقط.

المشهداني عزا ارتفاع معدلات التضخم إلى شحة الوقود مما يؤدي إلى ارتفاع كلف الإنتاج الزراعي والصناعي بشكل عام لاسيما مع منع استيراد المنتوجات الزراعية من الخارج.

تحدث المشهداني أيضا عن ضعف السياسات الحكومية وعدم استقرارها مما يؤثر على الأوضاع الاقتصادية بشكل عام مشيرا بالتحديد إلى قانون التعريفة الكمركية الذي أعلن عنه في آذار الماضي ثم تم إلغاؤه. الخبير قال إن القانون أدى في الحال إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 25 بالمائة ولم تتراجع هذه النسبة إثر إلغاء العمل به.

المشهداني لاحظ أيضا أن معدلات النمو التي يتم احتسابها في العراق غير دقيقة لكونها تعتمد على أسعار مادة النفط وارتفاعها وليس على مؤشرات نمو حقيقي ثم قال إن الحل كان وسيبقى هو التالي: وضع سياسات صحيحة لتسيير الاقتصاد، تعتمد على خلق فرص عمل حقيقية ووضع أسس تنمية حقيقية.​
يزاك الله خير عبد الرزاق علا المجهود
 

المتكئ

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2010
المشاركات
26
جزاك الله خير اخوي عبدالرزاق 1 على الرد المحترم اللي يثلج الصدر
ونتمنى من الله ان يصلح اخونا عقاري ويعرف يرد بأحترام بدون لايجرح اى عضو ويعتبر نفسه فاهم لاني خاطبت المشرفين وليس الاعضاء النشطيين
 

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
السلام اخوي المتكئ اكن لك كل احترام ومافي اي تجريج --بس ياطويل العمر الموضوع صارله اسنين - ومره ثانيه كل احترام وتقدير لشخصك الكريم
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
أربيل والقاهرة على خطى الإستثمار الإقتصادي

27.05.2011
عبد الحميد زيباري
بحثت حكومة اقليم كردستان العراق وقنصلية جمهورية مصر العربية في أربيل التنسيق والتعاون وتوفير فرص النشاط التجاري والعمل في الاقليم أمام رجال الاعمال والمستثمرين والصناعيين والتجار المصريين.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس الوزراء بحكومة الإقليم فلاح مصطفى ان اجتماعاً مشتركاً عقده الجانبان في اربيل الخميس سلط مزيدا من الضوء على تحقيق هذا الهدف، وأضاف في حديث لاذاعة العراق الحر ان الإجتماع بحث ترجمة العلاقات التاريخية الموجودة بين الاقليم ومصر الى خطوات عملية ملموسة، مشيراً الى ان مصر كانت اول دولة عربية تفتح قنصليتها في الاقليم، وبادرت بعد ذلك الى تشجيع العلاقات الاستثمارية والتجارية.

من جهته اعتبر القنصل المصري في الاقليم سليمان عثمان ان الاجتماع يمثل رسالة الى رجال الاعمال والتجار على دعم حكومته للاستثمار في الاقليم واضاف ان العلاقة ما بين اقليم كردستان بإعتباره جزءاً من العراق التي تربطها مع مصر علاقات اخوة، وهي رسالة لرجال الاعمال في الاقليم مفادها ان هناك دعماً حكومياً للشراكات خدمة لتنمية الاقليم ومصر.
ونوه القنصل المصري العام في كردستان الى ان القاهرة بصدد تنظيم زيارة لرئيس الوزراء المصري خلال الفترة المقبلة للعراق، مشيرا ان الاحداث التي شهدتها مصر خلال الاشهر المنصرمة لم تؤثر على علاقتها مع العراق والاقليم.

الى ذلك رحبت الاوساط المعنية بالاستثمار والتجارة والصناعة في الاقليم بتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع مصر والعمل على جذب الاستثمارات المصرية للاقليم، وبهذا الصدد قال رئيس هيئة الاستثمار في اقليم كردستان العراق هيرش محمر في حديث لاذاعة العراق الحر :
"نحن جادون لتشجيع العلاقات التجارية والاقتصادية بين الاقليم وجمهورية مصر ولدينا تفاؤل جيد لتوصيل هذه العلاقات الى انشطة ميدانية".
فيما اعتبر رشيد علي مستشار الشؤون التجارية في وزارة التجارة والصناعة بحكومة الاقليم الاجتماع فرصة لتوطيد العلاقات التجارية بين الاقليم ومصر، معرباً عن تفاؤله في اقامة مشاريع واخذ خبرات مصرية في مجال الصناعة والتجارية من اجل النهوض بالواقع الموجود في الاقليم.​
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
يزاك الله خير عبد الرزاق علا المجهود
الله يسلمك اخوي عقاري 1 وحاضرين لخدمة اخواننا الزملاء
لما يفيدهم​

جزاك الله خير اخوي عبدالرزاق 1 على الرد المحترم اللي يثلج الصدر
مشكور اخوي المتكئ على الاطراء الطيب وكلنا اسرة واحده
في هذا المنتدى المبارك​
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
مراقب يحذّر من تأخر تحقيق مصالحة وطنية قبل الانسحاب الأميركي

27.05.2011​
سميرة مندي
فيما تشهد البلاد توترا سياسيا وتتصاعد الدعوات لتحقيق مصالحة وطنية حقيقية في العراق، أكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي أن وزارته ماضية في عملها لضم المزيد من الجماعات المسلحة إلى مشروع المصالحة واخذ تعهدات منها بعدم حمل السلاح والانخراط في العملية السياسية، ومنها جماعة عصائب أهل الحق المنشقة عن التيار الصدري والتي أعلنت مسؤوليتها عن العديد من العمليات المسلحة.

وأكد الوزير عامر الخزاعي في مقابلة مع إذاعة العراق الحر أن وزارته تجري حاليا اتصالات مع جماعة عصائب أهل الحق التي أبدت رغبتها للانضمام إلى مشروع المصالحة الوطنية وهم بانتظار عقد لقاء معهم.
وكشف الوزير عامر الخزاعي عن أن عناصر تابعة إلى فصائل مسلحة مختلفة تعهدت بالالتزام بالدستور العراقي والقوانين العراقية واتفقت على مشروع المصالحة الوطنية، منها "الجيش الإسلامي" و"حماس العراق" و"جيش الفاتحين" و "كتائب ثورة العشرين" و"جيش الراشدين".

وكانت وسائل إعلام نقلت عن الوزير الخزاعي قوله أن وزارته فتحت قنوات اتصال مع أعضاء في هيئة علماء المسلمين، لكن الهيئة نفت وجود مثل هذه الاتصالات وأعلنت رفضها للتصالح مع الحكومة الحالية.

الوزير عامر الخزاعي أكد لإذاعة العراق الحر وجود حوار واتصالات مع أعضاء في هيئة علماء المسلمين يريدون المصالحة رفض الإفصاح عن أسمائهم.
الوزير شدد على أن لا مصالحة مع حزب البعث لأنه حزب محظور دستوريا، لكنه أوضح أن التعامل مع البعثيين ممن لم تتلطخ أيديهم بدماء العراقيين جار بالتنسيق مع هيئة المساءلة والعدالة.

ورغم أنه يرى بأن تنظيم القاعدة يلفظ أنفاسه الأخيرة في العراق، إلا أن وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي يؤكد أن عمليات الاغتيال والتفجيرات التي يقوم بها هذا التنظيم تؤثر على عملية المصالحة، بالإضافة إلى موضوع فصل السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية حيث تواجه وزارته مشاكل كثيرة فيما يتعلق بقبول المسلحين وضمهم إلى عملية المصالحة وملاحقتهم من قبل القضاء العراقي.

الوزير بين أن وزارته ستستمر في عملها لجذب اكبر عدد ممكن من الفصائل المسلحة واستكمال إبرام الاتفاقيات مع الجماعات المسلحة الراغبة بالمصالحة ومواجهة بقايا الإرهاب.
ويرى المحلل السياسي ناظم العكيلي أن انضمام الفصائل المسلحة إلى مشروع المصالحة الوطنية لم يؤثر بشكل ايجابي على الوضع الأمني بدليل استمرار التفجيرات وعمليات الاغتيال، محذراً من التأخر في تحقيق مصالحة حقيقة خاصة مع قرب انسحاب القوات الأميركية من العراق.​
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت

مسؤول حكومي: زيادة صادرات العراق من التمور

28.05.2011
حسن راشد

بعد عقود من الاهمال بدأت التمور العراقية تأخذ طريقها الى الاسواق العالمية، وان كان ذلك عبر وسطاء في دول عربية.

وتأمل الجهات ذات العلاقة في العراق ان تتجاوز هؤلاء الوسطاء الذين يناصفون المنتجين العراقيين ارباح التصدير.

وعزا المدير العام لهيئة النخيل في وزارة الزراعة كامل مخلف سبب الارتفاع الكبير في معدلات تصدير التمور خلال الاشهر الاخيرة الى جملة تطورات شهدها قطاع النخيل منها دعم المزارعين من خلال المبادرة الزراعية والحضور العراقي الواضح في المعارض والملتقيات الاقتصادية العربية والعالمية.
وتحتل تمور الزهدي التي تشكل نحو (70%) من التمور في العراق النسبة الاكبر من الصادرات العراقية التي يقول مخلف دول جنوب شرق اسيا اهم اسواقها الان.

يذكر ان العراق ينتج (650) صنفاً من التمور الا ان انتاجية واعداد النخيل تراجعت بشكل كبير خلال العقود الثلاثة الاخيرة، إذ تراجعت أعداد النخيل من 30 مليون نخلة عام 1980 إلى اقل من ثلاثة ملايين عام 2003، طبقا للارقام العراقية الرسمية.

ويقول مخلف ان اتساع عمليات التصدير شكل حافزا لوزارة الزراعة لان تضع خططا طموحة للنهوض بواقع انتاج التمور نوعاً وكماً.

الى ذلك قال استاذ الاقتصاد في جامعة بغداد الدكتور سالم محمد عبود ان تطوير واقع انتاج وتصدير التمور سيمكن العراق من فرض موقعه المناسب في السوق العالمية، مشيرا الى ان اعتماد دولة الامارات العربية المتحدة وسيطا في تصدير التمور العراقية قد يكون ناتجا عن اتفاقات غير معلنة مع بعض الاطراف الحكومية.​
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت

خبير: 40 مصرفاً أهلياً تساهم في 10% من الصيرفة العراقية
حسن راشد
تواصل المصارف الاهلية النمو في السوق العراقية، فلا يكاد يخلو شارع في بغداد من لافته تشير الى وجود مصرف هنا او مصرف هناك، والامر نفسه ينطبق على بقية المحافظات.. لكن هذا النمو ما زال لا يشكل حضورا مؤثرا في حركة الصيرفة العراقية لاسباب عديدة ترجعها المصارف الى الحكومة التي تلقي بدورها الأسباب على عاتق المصارف نفسها.

ويقول مستشار البنك المركزي العراقي مظهر محمد صالح ان المصارف الاهلية التي وصل عددها الى نحو 40 مصرفاً لا تزيد مساهمتها في الصيرفة الوطنية عن (10%) لحد الآن.
ويعزو صالح في حديث لاذاعة العراق الحر سبب ضآلة مساهمة المصارف الاهلية في النشاط المصرفي الى تحفظ هذه المصارف التي يصفها بالمصارف العائلية.
في وقت يقول صالح ان علاقة المصارف الاهلية مع الحكومة التي ما تزال تهيمن على النشاط الاقتصادي في العراق، قلقة وتفتقر للتنظيم.

من جهته يرى رئيس رابطة المصارف العراقية عبد العزيز حسون ان قرار الحكومة الذي إتخذته بحصر معاملاتها المصرفية مع المصارف الحكومية، ساهم بتعطيل المصارف الاهلية التي يقول انها تعمل تحت اشراف البنك المركزي وتلتزم بسياسته النقدية.
ويدعو حسون الحكومة الى فسح المجال للمصارف الاهلية كي تستثمر ارصدتها الكبيرة التي وصلت الى نحو ثلاثة تريليونات دينار في عملية التنمية الوطنية.
ويشير حسون الى ان المصارف الحكومية رغم ما تعانيه من ترهلات تسيطر اليوم ليس فقط على التعاملات المصرفية فقط، وانما على حتى الودائع، الامر الذي يعيق تدوير رأس المال الوطني ويعرقل مساعي ايجاد حركة تنمية حيوية وفاعلة​
.
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
السلام عليكم --- في سؤال ياشباب اللي سمعته انه بيشيلون الاصفار - يعني بيردونه نفس ماكان قبل الغزو -وانه الدينار بيكون سعره نص دينار كويتي هلشي صحيح ولا لا --ياريت اذا واحد عنده معلومه لايقصر
وعليكم السلام

حذف الأصفار يحول الدينار العراقي الى ند للدولار الاميركي
13.02.2010
فارس عمر
اكد مسؤولون في المصرف المركزي ان المصرف أعد خطة لاسقاط ثلاثة اصفار من العملة العراقية الإسمية مع الحفاظ على قوتها الشرائية.

اكد مسؤولون في المصرف المركزي منذ مطلع شباط ان المصرف أعد خطة لاسقاط ثلاثة اصفار من العملة العراقية وبذلك تصغير قيمتها الإسمية مع الحفاظ على قوتها الشرائية وقيمتها الحقيقية. وقال مستشار محافظ المصرف المركزي مظهر محمد صالح ان عملية التبديل ستكون تدريجية طويلة الأمد تتعايش خلالها العملة القديمة والعملة الجديدة بحيث لا تتأثر حركة السوق والمعاملات التجارية. واعتبر وزير المالية باقر جبر الزبيدي ان مثل هذا القرار سيضع العراق في مصاف دول الخليج واصفا اياه بالاجراء المفرح. واعاد التذكير بأن دولا اخرى اقدمت على هذه الخطوة مثل تركيا والبرازيل.
رغم ذلك وكما هو متوقع في كل خطوة كبيرة كهذه اثار قرار المصرف المركزي حذف ثلاثة اصفار من العملة الوطنية اشاعات عن زيادة قيمة الدينار العراقي. ولكن وزير المالية باقر جبر الزبيدي نفى ان تؤدي عملية التغيير الى اي هزات.
مستشار المصرف المركزي مظهر محمد صالح من جهته شدد على ان اسقاط الاصفار الثلاثة مشروع استراتيجي ينسجم مع التطور الذي من المتوقع ان يشهده الاقتصاد العراقي في المرحلة المقبلة.
وطمأن محمد صالح المواطنين الى ان عملية تبديل العملة ستكون سهلة بل ومريحة منوها بفوائدها في تسهيل المعاملات التجارية.
واشار المستشار مظهر محمد صالح الى ان الدينار العراقي الجديد عندما يُطرح سيُبقي على رموز العراق ويحمل لغتيه الرئيسيتين ، العربية والكردية.
الخبير المالي والاقتصادي باسم عبد الهادي رحب بتوجه المصرف المركزي في قراره حذف الاصفار من العملة العراقية مستبعدا اي آثار سلبية تترتب على ذلك.
قرار اسقاط الاصفار عن العملة سيتيح ، من بين فوائد أخرى ، انتشار ماكنات الصرف الآلي التي ما زالت غير معروفة في العراق نظرا لتعذر تعبئة مثل هذه الأجهزة بالدنانير العراقية في الوقت الحاضر​
.
 

عقاري1

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2011
المشاركات
759
وعليكم السلام

حذف الأصفار يحول الدينار العراقي الى ند للدولار الاميركي
13.02.2010
فارس عمر
اكد مسؤولون في المصرف المركزي ان المصرف أعد خطة لاسقاط ثلاثة اصفار من العملة العراقية الإسمية مع الحفاظ على قوتها الشرائية.

اكد مسؤولون في المصرف المركزي منذ مطلع شباط ان المصرف أعد خطة لاسقاط ثلاثة اصفار من العملة العراقية وبذلك تصغير قيمتها الإسمية مع الحفاظ على قوتها الشرائية وقيمتها الحقيقية. وقال مستشار محافظ المصرف المركزي مظهر محمد صالح ان عملية التبديل ستكون تدريجية طويلة الأمد تتعايش خلالها العملة القديمة والعملة الجديدة بحيث لا تتأثر حركة السوق والمعاملات التجارية. واعتبر وزير المالية باقر جبر الزبيدي ان مثل هذا القرار سيضع العراق في مصاف دول الخليج واصفا اياه بالاجراء المفرح. واعاد التذكير بأن دولا اخرى اقدمت على هذه الخطوة مثل تركيا والبرازيل.
رغم ذلك وكما هو متوقع في كل خطوة كبيرة كهذه اثار قرار المصرف المركزي حذف ثلاثة اصفار من العملة الوطنية اشاعات عن زيادة قيمة الدينار العراقي. ولكن وزير المالية باقر جبر الزبيدي نفى ان تؤدي عملية التغيير الى اي هزات.
مستشار المصرف المركزي مظهر محمد صالح من جهته شدد على ان اسقاط الاصفار الثلاثة مشروع استراتيجي ينسجم مع التطور الذي من المتوقع ان يشهده الاقتصاد العراقي في المرحلة المقبلة.
وطمأن محمد صالح المواطنين الى ان عملية تبديل العملة ستكون سهلة بل ومريحة منوها بفوائدها في تسهيل المعاملات التجارية.
واشار المستشار مظهر محمد صالح الى ان الدينار العراقي الجديد عندما يُطرح سيُبقي على رموز العراق ويحمل لغتيه الرئيسيتين ، العربية والكردية.
الخبير المالي والاقتصادي باسم عبد الهادي رحب بتوجه المصرف المركزي في قراره حذف الاصفار من العملة العراقية مستبعدا اي آثار سلبية تترتب على ذلك.
قرار اسقاط الاصفار عن العملة سيتيح ، من بين فوائد أخرى ، انتشار ماكنات الصرف الآلي التي ما زالت غير معروفة في العراق نظرا لتعذر تعبئة مثل هذه الأجهزة بالدنانير العراقية في الوقت الحاضر​
.[/quotشكر اخ عبدالرزاق علا المجهود --بصراحه انا شريت مبلغ بناء علا توصيات اخ صراف -- ونشاله علا حسب الكلام في ارتفاع قادم
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
دعوة لاستثمار أموال القروض الحكومية في مشاريع تنموية
29.05.2011
محمد كريم
دعا البنك المركزي العراقي جمهور المستفيدين من القروض الحكومية الممنوحة لموظفي القطاع العام إلى استثمار أموال هذه القروض في مشاريع تنموية إستراتيجية "كشراء الوحدات السكنية التي تبنيها الدولة وليس كما يحصل الآن من استثمار في مشاريع استهلاكية كشراء السيارات والأثاث وما شابه ذلك."

وفي هذا الصدد، أوضح مستشار البنك المركزي مظهر محمد صالح لإذاعة العراق الحر إمكانية تحقيق هذا الهدف من خلال "إنشاء صناديق للإسكان يودع بها الموظف الراغب بشراء وحدة سكنية مبلغ القرض الممنوح له كدفعة أولى من ثمنها الإجمالي" الأمر الذي سيؤدي إلى التخفيف تدريجياً من حجم العجز الكلي الذي تعانيه البلاد في مجال الحاجة إلى الوحدات السكنية والذي يقدّر" بما لا يقل عن ثلاثة ملايين ونصف المليون وحدة سكنية"، بحسب تعبيره.

وحذر صالح من أن الاستمرار بمنح القروض لموظفي القطاع العام دون تقنين وتوجيه "سيحولها إلى كتلة نقدية تضغط باتجاه زيادة حجم الإنفاق العام والذي سيضغط بدوره على ميزان المدفوعات في وقت تشكّل فيه السلع الاستهلاكية ما لا يقل عن 85 % من مجمل واردات العراق من البضائع والسلع."

اقتصاديون وخبراء عراقيون رحّبوا بدعوات البنك المركزي التي رأى البعض منهم أنها تصبّ في صالح عملية التنمية. وقال الخبير الاقتصادي علاء القصير "إن التجارب السابقة لمنح القروض لموظفي الدولة أثبتت ضياع القسم الأكبر من أموالها في عمليات الإنفاق الاستهلاكي الصرف وغير المبرمج أو المجدي للمستفيدين من تلك القروض."

أما رئيس مركز الإعلام الاقتصادي غير الحكومي ضرغام محمد علي فقد دعا من جانبه الجهات المانحة للقروض الحكومية إلى توجيه المستفيدين نحو استثمار الأموال التي يحصلون عليها في قطاع الإسكان "عبر إقرار آليات تجيز منح القرض لمن يشتري أو يبني وحدة سكنية حصراً دون غيره مع إجراءات رقابية شديدة تضمن انعدام إمكانات التلاعب وبذلك يتحقق إنفاق الأموال الحكومية بما يصبّ في صالح تحريك عجلة التنمية والعودة بالفائدة طويلة الأمد على مستفيدي القروض".​
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
شكر اخ عبدالرزاق على المجهود --بصراحه انا شريت مبلغ بناء على توصيات اخ صراف -- وإن شاء الله على حسب الكلام في ارتفاع قادم ---

الله يسمع منك اخوي عقاري 1 بس ماقال لك الارتفاع بحدود جم
بيوصل الدينار على حسب خبرته كصراف
ومشكور مقدما​
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
خبير اقتصادي:السنة المقبلة ستشهد ارتفاع الدينار العراقي امام الدولار
بتاريخ : الثلاثاء 21-09-2010 12:05 مساء


بغداد(الاخبارية)..قال الخبير الاقتصادي غازي الكناني ان سبب استقرار الدولار خلال السنوات الخمس الماضية تعود الى السياسة النقدية الصحيحة للبنك المركزي، متوقعا ان يشهد الدينار العراقي ارتفاعا امام الدولار السنة القادمة.واضاف(للوكالة الاخبارية للانباء)اليوم الثلاثاء :منذ عام 2004 شهد الدولار الامريكي استقرارولم يؤثرعلى سعر الصرف حيث ان هذا الاستقرار من صالح المستهلك والتجار،واوضح ان المواطن والتجار كانوا يعانون بشكل كبير من التذبذب في سعر الصرف والذي انعكس على اسعار الخدمات والسلع.
واشار الى ان التغير المستمر بسعر الصرف قبل عام 2004 احدث ارباكا في( الحركة الاقتصادية والتجارية) في البلد وكذلك على احتياطات البنك المركزي ، وبين ان استقرار سعر الصرف اعطا زخما للدينار العراقي.وتوقع الكناني ان يتحسن سعر الدينار العراقي خلال السنة القادمة بسبب زيادة الاحتياطات المالية وخصوصا بعد توقيع العراق على اتفاقية (جولة التراخيص النفطية) اي انها سنعكس على الايرادات التي تمر بها ميزانية النفط. واضاف الكناني حديثه بتاكيده على ان هذا الاستقرار سيؤثر على احتياطات البنك المركزي العراقي وبالتالي يؤدي من ارتفاع قيمة الدينار العراقي واستقراره../انتهى/(د.ع)
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
وزير النفط خلال لقائه الحكيم: قريباً ..إفتتاح مشاريع عملاقة
بتاريخ : الأحد 29-05-2011 03:33 مساء


بغداد (الاخبارية )..استعرض رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمارالحكيم و وزيرالنفط الدكتورعبدالكريم لعيبي آخر الجهود المبذولة لزيادة الإنتاج النفطي مما يعزز قدرات العراق المالية بما يسهم بتطوير مختلف القطاعات وتقديم أفضل الخدمات لأبناء الشعب.
جاء ذلك خلال استقبال الحكيم اليوم الأحد لوزيرالنفط ، بحسب بيان مكتوب تسلمت (الوكالة الاخبارية نسخة منه)وقدم الوزيرشرحا خلال اللقاء بيّن فيه طبيعة عمل الوزارة وخططها المستقبلية من أجل رفع الإنتاج وتوفير المنتجات النفطية للمواطنين.
وحول ما أنجزته الوزارة خلال فترة المئة يوم ، أشارالوزير إلى أن"هناك زيادة ملحوظة في إنتاج النفط، حيث تجاوز المليونين وسبعمائة وخمسين ألف برميل نفط في اليوم الواحد ، بعد أن كانت الصادرات للأشهر الأربعة الماضية بحدود المليونين ومئة وخمسة وستين ألف برميل . مؤكدا وجود زيادة ملحوظة في إنتاج المحروقات الأساسية ، بالإضافة إلى أن الأيام القريبة ستشهد افتتاح مشاريع مهمة وعملاقة تخدم تقدم قطاع النفط ، منها مشروع ميناء البصرة لرفع الطاقة التصديرية للميناء ، ومشاريع لتطوير المصافي "، وسيشهد شهر تموز من هذا العام فعالية افتتاح الإنتاج من حقل الأحدب النفطي ، بالإضافة إلى مشاريع ومنظومات خزن وتسويق ووحدات نفطية جديدة.​
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
السفير الأميركي (للاخبارية):لم نبدأ بمفاوضات رسمية مع العراق حول البقاء .. وأحذر من سيطرة ايران والقاعدة
بتاريخ : الإثنين 30-05-2011 04:50 مساء


بغداد(الاخبارية)..أكد السفير الأميركي في العراق جيمس جيفري أن رأي القوى السياسية بإنسحاب أو بقاء القوات الاميركية في العراق غير واضح وغير معلن، محذرا في الوقت نفسه من سيطرة تنظيم القاعدة وايران على العراق عقب الإنسحاب
او في حال عدم السيطرة على الوضع الامني، مشيراً الى أن" الوضع الامني في العراق مازال صعباَ،" داعيا التيار الصدري الى التخلي عن السلاح.
وقال السفير الأميركي رداً على سؤال (للوكالة الاخبارية للانباء) خلال الطاولة المستديرة التي عقدها مع ممثلي بعض وسائل الاعلام العراقية ببغداد بعد ظهر اليوم الاثنين:أن" القوى السياسية بمختلف تسمياتها لم تعلن عن موقفها لنا بشأن البقاء او الإنسحاب، كما أن مفاوضات رسمية بين العراق والولايات المتحدة حول هذا الموضوع لم تبدأ."
وأضاف السفير جفري:أن" العراق بحاجة الى وزيرين، للدفاع والداخلية، لنحسم معهما وضع القوات الأميركية وجاهزية القوات العراقية."
وتابع:أن" القادة العراقيين لايحتاجون الى حثهم او تقديم النصيحة له على كافة المستويات سواء العسكرية او السياسية او الخدمية ،وهم يعرفون جيداَ الوضع بشكل عام فيما يخص بقاء او انسحاب قواتنا."
واشار الى أن نحو (47)الف جندي موجود حالياَ في العراق،والانسحاب من العراق، متواصل بشكل تدريجي ، وفق الاتفاقية بين بغداد وواشنطن.
وكرر السفير جفري :أن" أي مفاوضات رسمية ،او تعهدات مع القوى السياسية العراقية بشأن بقاء القوات الأميركية، غير موجود ، كما أن عدد القوة التي ستبقى، لم تحدد لغاية الان،مشددا على ضرورة ان تسرع الاطراف السياسية العراقية بحل أزمة الوزراءالامنيين، وتطبيق اتفاقية اربيل، وذكر:أن حكومة بلاده ملتزمة بالاتفاقية مع العراق فأنها ستواصل دعمها لتدريب القوات العراقية، كما أنها ستساعد بقية المؤسسات العراقية الثقافية والقانونية، فضلا عن ان العراق ستكون له القيادة في اغلب الامور الجوية وستكون له السيطرة على الرادارات،سيما وان طيران العراق يتمكن الان من الطيران فوق الـ (15) الف قدم .
من جهة أخر،كشف السفير جيفري عن وجود لقاءات عقدت مع قياديين في التيار الصدري في بعض المحافظات، حول جملة من القضايا، مؤكد:أن التيار الصدري، "متزمت"، ولايرغب بالحوار معنا، وانه مستمر بهجماته الصاروخية ،على قواتنا ومقراتنا العسكرية،داعيا التيار الصدري الى التخلي عن السلاح، وعدم استهداف القوات الأميركية كون وجودها في العراق شرعي، وتم التصويت عليه من قبل مجلس النواب والحكومة العراقية،
وعدّ جيفير الاستعراض الذي قام به التيار الصدري الاسبوع الماضي"حالة ديمقراطية، وقال ان الدستور العراقي كفل التظاهرات السلمية، لكن أن تكون هناك مليشيات ،لحزب معين او قوة معينة ، يعني هذا (سّم) للديمقراطية.
هذا وقد اقام التيار الصدري استعراضاَ لمناصريه في مدينة الصدر الاربعاء الماضية .
وحذر السفير الأميركي جيمس جيفري من" تدهور الوضع الامني، وسيطرة تنظيم القاعدة وايران على العراق ، سواء بعد الانسحاب الأميركي ، اوعدم قدرة العراقيين على أدارة الملف الامني".
في جانب أخر رفض السفير جيفري اعتقال الناشطين خلال التظاهرات، واشار الى:أن التظاهرات حق لكل مواطن، وقال:أن العراقيين خرجوا للتظاهرات ،بعد أن وجدوا الوضع الخدمي(سيء)، لذلك يجب عدم اعتقال اي متظاهر.
وحول أزمة العراق مع الكويت بشأن ميناء مبارك، أكتفى السفير جيفري بالقول أجد هناك تطوراً ملحوظاً في هذا الموضوع لحل الازمة بينها، من خلال الوفود المشتركة.
هذا ونشبت أزمة بين العراق والكويت حول الميناء ، واشارت الكويت مؤخرا الى انها نجحت في تطويق أزمة الميناء، بعد أن دعت المسؤولين العراقيين إلى اجتماع فني، مع استعدادها للقيام بزيارة ميدانية مشتركة، للمشروع الذي أثار ضجة إعلامية وسياسية في العراق، كاد أن يعيد العلاقات إلى مربعها الأول./انتهى/(ن.ص)
 

أبو فراس 2010

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
168

الى الان تعتقدون انه يمكن ارتفاع العمله العراقية
كيف يمكن ان ترتفع العمله والبلد تدار مثل التومان!!
لايوجد بارقة امل بتاتا
لايصرفون عليكم الصرافين:p:D
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت
وزراءَ أمنيون.. يعني مزيداً من الشد السياسي والأمني​
30.05.2011
نبيل الحيدري
خلال الأشهر الستة الماضية لم تهدأ الاتهامات المتبادلة بين ائتلافي دولة القانون والعراقية حول التسبب بعدم التوصل الى تسمية مرشحي الوزارات الأمنية، فكل طرف يحمل الآخر مسؤولية التأخير وما يرافقه من تداعيات باتت ملموسة على المشهد الامني من خلال تصاعد عمليات الاغتيال النوعية بكواتم الصوت والتفجيرات التي تحصل بين الحين والآخر.

النائب عن دولة القانون علي الشلاه حمّل ائتلاف العراقية مسؤولية التأخر في تسمية الوزراء الأمنيين، مشخصا تعمد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ( العضو في ائتلاف العراقية)، عدم طرح أسماء المرشحين في الجلسات الأخيرة للبرلمان، لأسباب غير مقنعة منها شمول البعض بقانون المساءلة والعدالة، في وقت كثيرا ما اعترضت فيه "العراقية" على هذا القانون.

ويعتقد النائب علي الشلاه أن ائتلاف العراقية يحاول ربط مسألة الوزارات الأمنية بالتصويت على مجلس السياسات الإستراتيجية الذي من المفترض ان يتسنم رئاستَه زعيمُ ائتلاف العراقية اياد علاوي.

لكن المتحدث باسم القائمة العراقية شاكر كتاب نفى ربطَ كتلته التصويت على الوزارات الامنية، بمجلس السياسات الإستراتيجية مؤكدا ان الموضوع لايتعدى وجود خلاف في وجهات النظر بين الائتلافين قابلٌ للحل، مبديا تفاؤله في امكانية الخروج من ازمة الوزارات الامنية خلال اجتماع ائتلافي دولة القانون والعراقية المزمع انعقاده الاثنين.

من جانبه حمّل معاون أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد حميد فاضل ائتلافي دولة القانون والعراقية مسؤولية تأخير تسمية الوزراء الأمنيين، وذلك لغياب الثقة بين الطرفين، معتقدا أن عين ائتلاف العراقية مازالت على موقع رئاسة الحكومة، بغض النظر عن ما حصل عليه قادتُها من مناصب وحقائب وزارية.

ولم يستثن استاذ العلوم السياسية خلال حديثه لاذاعة العراق الحر ائتلاف دولة القانون من مسؤولية تأخّر اكتمال الحقائب الوزارية بسبب شكوكها من أن " العراقية" لا تريد نجاح الحكومة في مهمتها، الى ذلك استبعد المحلل حميد فاضل ان يكون رئيس الوزراء نوري المالكي قد جنى ربحا سياسيا من خلال تحمله مسؤولية الوزارات الامنية بالوكالة حاليا، مشيرا الى أن غياب الوزراء الأمنيين يضاعف عبء الأزمة السياسية والأمنية في نفس الوقت.​
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
537
الإقامة
الكويت

الى الان تعتقدون انه يمكن ارتفاع العمله العراقية
كيف يمكن ان ترتفع العمله والبلد تدار مثل التومان!!
لايوجد بارقة امل بتاتا
لايصرفون عليكم الصرافين:p:d

اهلا اخوي ابو فراس
وهل تعتقد اننا ننتظره أن يعادل العمله الكويتيه بالقيمه مثلا ؟!
او يعادلها بالنصف او حتى بالربع او ان يكون مليون دينار عراقي
ب5 الاف دينار كويتي مع انني لاستبعد على المدى الطويل
لانه بلد نفطي صناعي زراعي سياحي غير الثروات الطبيعيه
ولكن في الوقت الحالي ننتظره على الاسعار المعقوله
وهي من 500 الى 1000 دينار كويتي للمليون عراقي
بعد الانسحاب الامريكي من العراق ان تم ذالك
شكرا اخي لمرورك الكريم
ودمتم بود​
 

أبو فراس 2010

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
168

بالعكس اخي البلد متدهور ومعظم السياسيين لايفضلون رحيل القوات الامريكية في هذا التوقيت لمعرفتهم باحوال البلد والتفك السياسي والازمات والتزوير والمشاريع المؤقته
طريقه بدائيه جدا لادارة بلد مثل العراق
صحيح مثل ماتفضلت بلد مصنف من اغنى دول العالم لكن الواقع غير ذللك للاسف
توقعي هو انخفاض العمله في حال رحيل القوات
وشكرا
 
أعلى