الروقي سويت ليلا زويا

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة iidvdii, بتاريخ ‏11 فبراير 2008.

  1. iidvdii

    iidvdii عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    391
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Q8
  2. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    هياااااااا شكرا لك أخيرا بنسمع ناقتي
    :D

    شكرا لك
     
  3. iidvdii

    iidvdii عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    391
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Q8
    العفو والقصيده معدله لا تنسين
     
  4. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا بس مافهمت الكلمات بس عرفت كلمة ناقتي

    :)
     
  5. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    الله يعطيك العافيه
     
  6. عقد ألماس

    عقد ألماس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    648
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    خوش شي:)

    اللي يغني هو نفسه الفراعنه والا غيره..؟!
     
  7. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    مو هذا المهم
    :D
     
  8. sa3od29

    sa3od29 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 مايو 2007
    المشاركات:
    1,642
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عروس الخليج
    لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
     
  9. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    sa3od29


    انت بو لوووووووووووول اشرحلي شقووول بدال لا تضحك علي :(
     
  10. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    ياعمري .. فديتها الي مو فاهمه

    يا صبي لازم اتفهمها بلا ضحك وكمل جميلك تستاهل أوخيتي ...

    بس متى تصيرين عضوه مميزه
    !!!
     
  11. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    zoya_y


    :)

    مااعتقد احتاج مسمى مميزه احتاج افهم ترجمة قصيدة ناقتي :(
     
  12. iidvdii

    iidvdii عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    391
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Q8
    حتى انا مو فاهم شي حتى بعد قراءة القصيده والمعروف عن الشاعر الفراعنه ان قصائده كلها صعبه النطق والقراءه ومعانيها يبيلها معجم خاص
    وعلى كل حال راح أحط القيده كتابه مع الشرح واذا فهمتي شي قولي لي

    الله يعافيك وبيت مكه يوديك آمين

    لا مو الفراعنه
    وشاكر لك مرورك
     
  13. iidvdii

    iidvdii عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    391
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Q8
    شرح قصيدة ناقتي

    هذا شرح القصيده للأخت ليلا ولكم




    ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس
    وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
    حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس
    خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
    في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس
    تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
    في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
    وانتهض جساس من دون خالته البسوس
    وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس
    يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس
    ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
    ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
    ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس
    عيطموس ٍ دونها دثرتني عيطموس
    جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس
    طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس
    نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس
    ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
    كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس
    كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
    كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس
    صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس
    آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس
    قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس
    خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس
    وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
    وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس
    تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
    العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس
    العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
    نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس
    ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
    كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس
    في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس
    وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس
    خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس
    وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس
    لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس
    مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس
    كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس
    وطسم حدتها على حائط المبكى جديس
    يوم شقت ثوبها بنت عفار ٍ شموس
    سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس
    دونها سمر الحناجر بترها حد موس
    قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس
    والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس
    بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس
    درسونا الالهه والمدرسون روس
    ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس
    وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس
    كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس
    بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
    ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس
    وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس
    آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس
    والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس
    ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس
    ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس
    صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس
    ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس


    مقدمة القصيدة وجو صناعتها

    الشاعر في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس

    جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة

    جوه مرعب لصناعة قصيدة

    جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها

    وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :


    ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس

    ...........................وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
    حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس

    ...........................خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
    في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس

    ...........................تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
    في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس

    ...........................وانتهض جساس من دون خالته البسوس
    وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس

    ...........................يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس


    2- المقطع الثاني تاريخ نجد


    يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية


    # المرحلة الاولى لتاريخ نجد

    سماها عيطموس

    لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس

    ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس

    اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن

    (( بنت شيخا ))

    بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات


    (( معدنها نفيس ))

    العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم


    (( بالدم محموس ))

    مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .


    ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس

    ...........................ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
    ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس

    ...........................عيطموس ٍ دونها دثرتني عيطموس
    جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس

    .................................طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس


    # المرحلة الثانية من تاريخ نجد

    دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس

    وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة

    في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه

    سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس

    يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد

    فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم

    ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .

    وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع


    ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض

    ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية

    ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة


    اسقاطات بمنتهى الروعة

    (( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))

    (( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))

    (( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))

    (( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))

    (( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))



    مقطع رائع يدرس منهجيا دققوا الله يخليكم ياللي مافهمتوا


    نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس

    ...........................ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
    كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس

    ...........................كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
    كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس

    ...........................صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس
    آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس

    ...........................قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس
    خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس

    ...........................وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
    وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس

    ...........................تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس


    # المرحلة الثالث لتاريخ نجد

    عروسة في حكم الملك عبدالعزيز

    مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمد اظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في محفل شاعر المليون

    وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة في حكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك حتى يفهم المزيد


    العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس

    ...........................العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
    نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس

    ...........................ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
    كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس

    ...........................في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس


    3- المقطع الثالث مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجال السعودية

    # مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس

    يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري القمعي الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم فأن العبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم


    وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس

    ...........................خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس
    وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس

    ...........................لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس


    # قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية

    اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا

    من الاسقاطات العبقرية

    (( مصطفى في مائدة لويس ))

    مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه


    (( طسم وجديس في حائط المبكى ))

    حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود

    (( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))

    لميس وهو رايس وترمز لامريكا ككل

    فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب الكلب اذا شبع من اكله اعطاه لكلبه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للكلب وهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب الكلب اذا نادى كلبه

    (( اسقاط صوت نداء الكلب للأكل على اعطاء امريكا لفتات اكلها لبعض العرب ))


    مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس

    ...........................كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس
    وطسم حدتها على حائط المبكى جديس

    ...........................يوم شقت ثوبها بنت عفار ٍ شموس
    سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس

    ...........................دونها سمر الحناجر بترها حد موس
    قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس

    ...........................والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس


    # شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين

    تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم

    (( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف (( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحد واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم الحميدة

    ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب

    هذه اسقاطة مؤلمة ولكنها واقعية ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دول الخليج فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات ويدرسون مجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم

    ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من

    (( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه

    وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا

    وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي


    يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر

    ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها وهي لاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله

    فنحن في مملكتنا رجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله


    بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس

    ...........................درسونا الالهه والمدرسون روس
    ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس

    ...........................وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس
    كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس

    ...........................بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
    ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس

    ...........................وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس

    4- المقطع الأخير

    اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم

    في آخر القصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المال والسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف

    وانك اذا اردت ان تخبر مكانة الانسان وعزته ارم له المال فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنع واهان كرامته من اجل المال فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المال من طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو الفاصل بين كرامة المرء وعزته

    وسبب كثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال وجمعها باساليب قد تخالف الدين والعادات والاعراف

    ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمة ولاينفع اها الهياط والكلام والمتشدقين فالمصائب تبين معادن الرجال

    آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس

    ...........................والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس
    ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس

    ...........................ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس
    صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس

    ...........................ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس


    وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكره لمراحل تاريخ نجد واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود ومقارنة شعب الملك وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخلل في العرب فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها ويريد الخير للعرب والمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين بل بينن ان حالا حالهم بعكس قادة العرب عندما قال ( درسونا ) يعني مايضر شعوب الغرب يضرنا وكاننا جسدا واحد رغم انه يعيد التدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية لكن تشارك الهم والحال واحد


    وشكرا لكم
     
  14. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    iidvdii


    بارك الله فيك لسرعة الرد
    :)
     
  15. sa3od29

    sa3od29 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 مايو 2007
    المشاركات:
    1,642
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عروس الخليج
    اهلييييين الزعيمة :) كنت بحطها بس سبقوني :)


    شنو صبي....................؟ اعتقد ان في شي اسمه ذوق بالكلام واعتقد اسمي واضح من النك وشكرا
     
  16. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    وييييه ليش روح أرفع قضيه أحسن ... لوووول والله العظيم


    ما تسوى والله ... وشكرا اشحقى بعد الزفه يههه
    :eek:

    بس ولا يهمك يا سعود مادري سَعُود
     
  17. sa3od29

    sa3od29 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 مايو 2007
    المشاركات:
    1,642
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عروس الخليج
    خلالاص اوووكي :)
     
  18. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    :(:eek::):p;):D
     
  19. ابوعايض

    ابوعايض عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 يناير 2006
    المشاركات:
    1,735
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أظهروا لنا ” شقردية” الأدب قصيدة للشاعر العباسي الصنوبري ، تشبه إلى حد بعيد قصيدة ناصر الفراعنة : ناقتي يا ناقتي .

    ومن قصيدة الصنوبري :

    شجتك العيس حنت إثر عيسِ ….. ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
    متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ ….. هوت حرف مغيبةُ السَّديس
    لها من حيث ما وخدت لهيب ….. لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
    فلم تد دختنوس لها قتيلاً ….. وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
    ولا لمس الغرام حشاي إِلا ….. تلقى ما التمست لدى لميس
    ونار الصب تذكو ثم تخبو ….. ونارُ صبابتي نار المجوس
    ستبقيني لمن يبقى حديثا ….. عروض حديث طسم أو جديس
    فتاة حبها للقلب سلم ….. ولكن دونها حرب البسوس
    ترى شمساً مقنعةً بليلٍ ….. وخداً في غلالة خندريس
    أياد من أب بالشام أفضى ….. إِليه إِرثها وأب بطوس
    لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ ….. على أمثال أخلاقِ التيوس
    للدن ظلت دنانير القوافي ….. ترد عليهمُ رد الفلوس
    كأن غشاءها الملقى قناعٌ ….. على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
    وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي ….. خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
    فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً ….. إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس

    والملاحظ أن الفراعنة استفاد استفادة مطلقة من قوافي الصنوبري ، فالكلمات باللون الأحمر في قصيدة الصنوبري كلها وردت في قصيدة الفراعنة وبنفس الصياغة تقريبا ، حتى التيوس لم تسلم من ذلك ولا الأسماء غير العربية ، بل وذهب إلى أبعد من ذلك ، فاستفاد كثيرا من صور الشاعر الأول مع بعض التغيير ، فابتدأ قصيدته بذكر الناقة كما فعل الصنوبري ، وهذه الناقة تسرع السير وكأنها تمشي على نار ، وهي صورة سبقه إليها الصنوبري ، والعديد العديد من الصور الأخرى التي لا يمكن عدها من توارد الخواطر ، هكذا بهذه النية الحسنة جدا ، وبالطبع فإنها لم تعد من الاقتباس والتضمين بعد هذا التغيير الترميمي في القصيدة ، وهو ما يسميه النقاد اقتباس المعنى لا اللفظ ، ويزيد تأكيدا من اطلاع الفراعنة على قصيدة الصنوبري تقليده له حتى في تناول الصور والكلمات ، منها آلية الصنوبري في اشتقاق كلمة قاس كما في البيت الأخير أعلاه والذي لم يخرج الفراعنة عنه بعيدا في قوله : آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس .

    هذا يدلنا على أن النصوص المشتبه بها لدى الفراعنة كثير ، ومنها قصيدة عرفت ملوك الجن ريح عماتي الشهيرة ، وذلك لأنه يبدو من تراكيبها ولغتها أنها قيلت في أزمان بعيدة لا تناسب لغة عصرنا وأساليبه .


    منقول
     
  20. iidvdii

    iidvdii عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    391
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Q8
    العفو والله يوفقك الجميع