شركة الاتصالات المتنقلة - ش.م.ك (زين) ...3

الحالة
موضوع مغلق

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
في الاحتفالية السنوية الثانية لمنظمة القيادات العربية الشابة فرع الكويت

البراك: «زين» تطمح إلى تحقيق 2.8 مليار دولار أرباحاً في 2011 وأن تصل إلى 100 مليون عميل

محمد المملوك

الخميس, 10 - إبريل - 2008

أعلن نائب الرئيس العضو المنتدب لشركة «زين» للاتصالات الدكتور سعد البراك ان «زين» تطمح الى تحقيق 2.8 مليار دولار أرباحا في العام 2011، وان تصل الى 100 مليون عميل، مشيرا الى ان الصعاب التي واجهت «زين» تكمن في خروجها من المحلية الى العالمية.

وقال البراك في الاحتفالية السنوية الثانية لمنظمة القيادات العربية الشابة فرع الكويت في «مكتبة البابطين» أمس الأول: إن الصفقة تحقق في 24 ساعة، الا ان ذلك يتطلب شهورا من العمل.
وتابع البراك: «خلال عامين استطعنا ان نحصل على 50 في المئة من قطاع الاتصالات في السوق المحلية، بعدها وضعنا خطة للخروج الى السوق الخليجية ومن ثم الى الشرق الأوسط دخولا الى آسيا وأفريقيا ووصولا الى العالمية».

واعتبر نائب الرئيس العضو المنتدب لشركة «زين» للاتصالات الدكتور سعد البراك ان خطة «333» تعد مرحلة مهمة على المستوى الاقتصادي لقطاع الاتصالات، حيث انطلقت حينما سقطت أسهم شركات الاتصالات في العالم ووصلت ذروتها وكانت فترة رئيسة لعبت دورا كبيرا في تحرير قطاع الاتصالات من «الهيمنة الحكومية» على مستوى العالم.

وقال البراك في مطلع جلسته الحوارية مع مدير التسويق في شركة بيان للاستثمار خالد الروضان وأمام حشد من الحضور ان الصعوبة التي واجهت «زين» تكمن في خروجها من المحلية الى العالمية وعمرها يمتد الى 17 عاما، إذ كانت تخضع لفكر مترهل تحت سيطرة الحكومة، لافتا الى ان المشكلة تركزت في وضع الرؤى الحديثة للشركة أولا ومن ثم التفكير في تحويلها الى شركة غير محلية.

وتابع البراك: تحررت شركة الاتصالات المتنقلة «زين» في 2002 من القطاع الحكومي وانتقلت الى القطاع الخاص وكانت قيمتها السوقية 2.7 مليار دولار، وخلال عامين استطعنا ان نحصل على 50 في المئة من قطاع الاتصالات في السوق المحلية، بعدها وضعنا خطة للخروج الى السوق الخليجية ومن ثم الى الشرق الأوسط دخولا الى آسيا وافريقيا ووصولا الى العالمية لتصبح «زين» إحدى الشركات العشر الكبار في قطاع الاتصالات.

ومضى: بدأنا تطبيق خطتنا في 1/1/2003 من اجل رؤية التوسع العالمي، وبالفعل حققنا خلال السنوات الخمس الفائتة ما لم يستطع احد تحقيقه في 27 عاما.

وبسؤاله عن كيفية الطرق التي اتخذت لتطوير العائدات بنسب مرتفعة قال البراك: «كوتلر» ابو التسويق في العالم يعتمد في نظرياته على تطوير روح الفريق، وجلب المهارات وتدريب الكوادر لتزويدها بالخبرات، مبينا ان مثل هذه النظريات كانت دافعا إلى تطوير الشركة وتغيير علامتها التجارية، حيث تم اطلاق اعلان «زين» لشهر في شوارع المدينة من دون توقيع، وعندها اتهمنا البعض بالفشل، لكننا اردنا من هذه الاتهامات تحقق النتائج المرجوة.

الرسائل والمكالمات
وفي رده على حجم التعاملات في الرسائل والمكالمات التي يستخدمها عملاء «زين»، افاد البراك بان «زين» خدمت في موسم واحد من خلال شبكتها نحو 6 ملايين رسالة.

وقال البراك ان الخطوة الاولى ان يعرف الشخص نقطة ضعفه، وبالتالي يستطيع ان يعرف نقطة النجاح، وهذه استطاعت «زين» ان تخطوها لتغطي اكثر من 600 مليون نسمة ذات نظم سياسية وثقافات مختلفة.

وردا على سؤال عن اهمية خدمات «زين» او قطاع الاتصالات اجمالا في حالات الحرب، اشار البراك الى ان قطاع الاتصالات لا يقف ضد احد في الحرب او السلم، وذلك لحاجة جميع الاطراف الى خدماتها، خصوصا في الحرب، مشيرا الى ان «زين» تخدم نحو 64 مليون عميل في نحو 26 دولة وتتعامل مع نحو مليون نسمة يوميا.

وبشأن رؤيته لـ «زين» بعد خروج سعد البراك منها؟! ضحك قائلا: من الظلم ان نقول ان «زين» مرتبطة بـ «سعد البراك» وهي شركة، وهناك مساهمون كبار هم الداعمون لها في المقام الاول، كما ان «زين» مدينة لهم ولمجلس ادارتها ممن تفهموا دور النهوض بها في الاتفاقات والصفقات، والا لما كانت وصلت الى ما حققته الآن، معربا عن سعادته لمن يعملون في «زين» رجالا ونساء باعتبارهم الدعامة التي تستند عليها مسيرة النجاح للشركة.

وأضاف من يركب الطائر الى «سيراليون» يستغرق 15 ساعة طيران وعليها يجب قياس مرحلة «زين» التي يمكن ان تتطور بشكل اكبر في المستقبل بعد سعد البراك.

وعن اول مشكلة واجهته في بداية نشاطه في الشركة قال البراك: تغيير عقول وافكار موظفيها، هي نقطة التحدي التي اخترتها وواجهتها خصوصا انها كانت شركة «مترهلة» في ظل نظام الوساطة في التوظيف، وهي ثقافة اعتمدت عليها سياسة ادارة المؤسسة عندما كانت تحت «هيمنة الحكومة» وبالتالي كانت هذه هي المشكلة الكبرى التي واجهت الادارة الجديدة التي تعمل وفق القطاع الخاص الذي يحلم بالتوسع الكبير.

وواصل: هنا يسعى المساهمون الى التوزيعات في الارباح نقدا، والغرب يختلفون في هذا الجانب حيث يطمحون الى الارتقاء بالاموال والسلطة.

وفي سؤال من الروضان عن امكان التخلي عن المستشارين الاجانب في «زين»والرغبة في الاستغناء عنهم، أجاب البراك: من الفساد ان تتخلى عن الكوادر الخارجية أولا، لانها عناصر خبرة ولها دورها، والحكومات العالمية والدول العظمى الاقتصادية لا تنظر الى الانعزال والانحصار في الدور البسيط لابنائها وان كانوا خبراء او عمالقة، كما ان هناك تحولات لوكالات في أميركا الى دول اخرى مثل الصين وكوريا وتايلند، وهي لصناعات أميركية لكنها ليست في منعزل عن التعاون والتكاتف.

وبالنسبة إلى درجة الثقة بالمستشارين الخارجيين؟ قال: المستشار «لا يدير» ولكنه يعطيك مقترحات، مشيرا الى ان «زين» انتقلت من قطاع محلي الى عالمي.

وزاد: اننا لم نضطر الى طرد الكوادر الوطنية، لكننا عرضنا كيف يمكن الاستفادة منها من خلال التطوير والتدريب.

وفي ما لو كانت «زين» تكتفي بالموارد البشرية الداخلية: أجاب البراك: لا يوجد شيء يطلق عليه «اكتفاء ذاتي»، ومن يعتمد على هذه الافكار يعتبر شيوعيا ومتخلفا، كما انها اوهام نعيشها في الكويت منذ 50 عاما، ويجب ان ننعزل عن هذه الافكار.

مضيفا: «اذا اردنا النجاح يجب ألا نقول اكتفينا» لأننا في حاجة إلى الغير دائما وإلى المستشارين بشكل مستمر، والثقافة الانعزالية ليست موجودة عندنا.

وبسؤاله عن المنافسة اللا أخلاقية في العمل الاقتصادي، أوضح البراك ان المنافسة اذا خرجت عن حدود الاخلاق فلا تسمى منافسة، بل هي «مناقصة».

وفي معرض تعليقه على كيفية استخدام الجرأة ومتى يعتمد عليها الرجل، قال البراك: القائد يواجه «كبوات» في مجال عمله، لكن كيفية تعامله معها ومواجهة المشكلات هي الحلول.

واضاف: الفشل ليس الا علامة لطريق النجاح، إذ ان اعظم اسباب النجاح هو عدم الخوف من الفشل، وان هزمت في موضع كانت هزيمتي وقودا للنجاح.

صفقة في ساعات
وعن اتمام صفقة في 24 ساعة، وقال: «عندما ترى فيلما لمدة ساعة ونصف الساعة، هل استهلك انتاجه ذلك الوقت فقط؟ لا بل قد يستمر سنوات او شهورا قبل الانتاج، وهذه هي الصفقات التي تتحدثون عنها والتي بلغ حجمها 424 مليون دولار.

وعن القيمة الضخمة التي دفعتها «زين» في الشركة السعودية، كشف البراك: «نحن كررنا ما حدث في طرق سابقة مثل «سلتل»، عندما كانت قيمتها 6 مليارات دولار وعقب 14 شهرا وصلت قيمتها إلى 10 مليارات دولار.

واضاف: كنا مع السعودية أكبر عرض، إذ قدمنا 10 في المئة زيادة على غيرنا، ضاربا المثل بما دفع في الرخصة الثانية لقطر، مشيرا الى ان الاكتتاب في «زين» من السعوديين بلغ نصف مليون مواطن وهي بلد تملك ناتجا قوميا يصل الى 450 مليار دولار حتى 2000 ويبلغ حجم السعودية مقارنة باقتصاد الخليج نحو 60 في المئة، بينما يبلغ حجمها مقارنة بالعالم العربي كله نحو 40 في المئة وهي سوق مبروكة.

واختتم قوله: حلمي ان تصل «زين» حتي 2011 احدى اكبر شركات الاتصالات العشر عالميا، وان يكون لديها 100 مليون عميل، وان تحقق ربحية تصل الى ملياري دولار.

من جهتها، قالت رئيسة فرع منظمة القيادات العربية الشابة والعضوة المنتدبة في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) مها الغنيم انه من الضروري ان يكتسب الشباب العربي الذين يشكلون قيادات المستقبل خبرة عملية من خلال العمل في الشركات العالمية لتعزيز خبراتهم وتطوير نشاطهم في العمل الخاص.

وأضافت في كلمتها التي ألقتها في الاحتفالية السنوية الثانية لمنظمة القيادات العربية الشابة - ان القيادات الشابة الحالية تعتقد ان الجيل السابق لم يمارس العمل بعناء وتعب مثلما يحدث حاليا مع الاجيال الحالية، لافتة الى انه من الخطأ ان يظل هذا الخطأ راسخا في أفكار الشباب المتطلع للعمل الحر.

وأوضحت الغنيم ان جهود السابقين كانت كبيرة، وواجهت متاعب متعددة، حيث لم يكن متوافرا التكنولوجيا والرفاهية التي نراها حاليا وعليه فلا يمكن لنا ان ننسى ما قدموه لنا من نتائج اصبحنا نحن نسير عليها.

وضربت الغنيم المثل بالكثيرين من رجال الكويت، وعلى رأسهم عبدالعزيز البابطين سمح للمنظمة بعقد وتنظيم حفلها في مكتبة ومركز البابطين، مشيدة بدوره في هذه المناسبات واستضافتها.

وقالت: ان مسؤولية القيادي ليست سهلة سواء كانت في القطاع الخاص أو جمعيات نفع عام أو مؤسسات اقتصادية، لأن النجاح يتطلب الاستمرار في تحمل المسؤولية، وكذلك التطوير، مشيرة الى ان الكثير من شبابنا الكويتي والعربي يعتقد ان العمل الحر بسيط وسهل، ويساعد على بناء الثروة، ولذلك يسعى الى العمل بالقطاع الخاص معتقدا انه يمكن جمع «الثروة» في مدة قصيرة، ايضا وهذا خطأ، لان خلق الكيانات لا يمكن ان يأتي من خلال شركات صغيرة، بل يتطلب خبرة كبيرة وقدرة على الصبر والتحالف مع شركات للوصول الى كيان جيد يؤثر في قطاع العمل الحر بشكل ايجابي.

وأفادت الغنيم بان فرع القيادات بالكويت شارك في كثير من الأنشطة لتبادل الزمالة التدريبية في كل من منطقة الشرق الأوسط وآسيا واوروبا، حيث كان آخرها المشاركة مع برنامج الزمالة العربي الاميركي 2008.

ريادة
من جانبه قال رئيس مجلس الادارة في المنظمة الدكتور عمر بن سليمان ان منطقتنا العربية في امس الحاجة الى شباب متعلم واع وقادر على اتخاذ القرارات الصائبة، مبينا ان تلك القدرات تعد المفتاح نحو التغيير، وكذلك الطريق نحو الريادة.

وأضاف: ان من واجبنا كقيادات عربية شابة تهيئة الشباب للمستقبل، وذلك بمنح الثقة للجيل الشاب في قدراته على الابداع والتطوير لدفع عجلة النمو والازدهار بالمنطقة حتى يحققوا ويصلوا الى ما عجزنا عنه في السابق.

وأشار عمر الى ضرورة التركيز على تبادل المعرفة في مجالات ريادة الاعمال وتطوير الروح القيادية الى مساعدة جيل الشباب العربي بصفتهم قادة الغد، وذلك من خلال توفير منصة التواصل بينهم وتعزيز الفرص المستقبلية امام الشعوب العربية عموما.

 

fhfh

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2007
المشاركات
324
الى متى يازين على هالاسعار اقل من الدينارين ؟خسرتو المساهمين انتم وهالزيادةفى راس المال عساها مع الوقت فيها فايدةومردود؟
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
الى متى يازين على هالاسعار اقل من الدينارين ؟خسرتو المساهمين انتم وهالزيادةفى راس المال عساها مع الوقت فيها فايدةومردود؟

محد خسران. الكل ربحان

اضرب سعر السهم الحين في عدد الأسهم المصدرة لشركة زين راح تلقى قيمة الشركة فوق ال 7 مليار دينار

اضرب سعر السهم أيام ال 4 دنانير في عدد الأسهم المصدرة ذاك الوقت و راح تلقى قيمة الشركة فوق ال 7 مليار بعد :)

انزين شالفرق؟ الفرق ان أول اللي عنده 1000 سهم، اليوم عنده 2250 سهم :)

انت ربحان من صيد أمس :)
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
نموذج سيء و ترند نازل لسهم زين. بعد شوي ارفق شارت
 

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
محد خسران. الكل ربحان

اضرب سعر السهم الحين في عدد الأسهم المصدرة لشركة زين راح تلقى قيمة الشركة فوق ال 7 مليار دينار

اضرب سعر السهم أيام ال 4 دنانير في عدد الأسهم المصدرة ذاك الوقت و راح تلقى قيمة الشركة فوق ال 7 مليار بعد :)

انزين شالفرق؟ الفرق ان أول اللي عنده 1000 سهم، اليوم عنده 2250 سهم :)

انت ربحان من صيد أمس :)

عفوا اخوي اللي تغيرت كميتة من 1000 سهم الى 2250 سهم اهو شخص اكتتب لزيادة راس المال! بس لازال الاكتتاب ماتم ومافي واحد ضامن انة يكتتب ! لذلك لازلنا خسرانين.اذا اكتتبنا ووصل السهم ل2060 وقتها نقول هذا راس مالنا ومو ربحانين بعد. ودمت سالما.
 

بوفراس

عضو نشط
التسجيل
19 ديسمبر 2007
المشاركات
359
اشارة شراء لسهم زين اليوم

اشارة شراء لسهم زين اليوم
 

الملفات المرفقه:

  • zain.JPG
    zain.JPG
    الحجم: 92.5 KB   المشاهدات: 660

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
موقع دايخ، السهم سكر على ال 1960 شلون يقول شراء 1920؟

السهم في ترند نازل متى ما كسرها بتداول يومين يصير خير
 

بوفراس

عضو نشط
التسجيل
19 ديسمبر 2007
المشاركات
359
موقع دايخ، السهم سكر على ال 1960 شلون يقول شراء 1920؟

السهم في ترند نازل متى ما كسرها بتداول يومين يصير خير



يوم كان سعر السهم 1.960 قال سل ( بيع) وفعلا السهم نزل بعدها الي 1.920 والحين يقولك باي ( اشتر)
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
يوم كان سعر السهم 1.960 قال سل ( بيع) وفعلا السهم نزل بعدها الي 1.920 والحين يقولك باي ( اشتر)

هذا السيستم غبي يسهل خداعه بالاقفالات الوهمية، و اتحداك اذا فعلاً السيستم عطاك تنبيه البيع "قبل" النزول. هو اعطى تنبيه بعد ما طاح من 1960 و سكر 1920 قالك بيع 1960 :)

لو تفكر فيها كل واحد يقدر يقولك بيع و اشتر بعد الاغلاق، يعني السالفة غش بغش
 

بوفراس

عضو نشط
التسجيل
19 ديسمبر 2007
المشاركات
359
هذا السيستم غبي يسهل خداعه بالاقفالات الوهمية، و اتحداك اذا فعلاً السيستم عطاك تنبيه البيع "قبل" النزول. هو اعطى تنبيه بعد ما طاح من 1960 و سكر 1920 قالك بيع 1960 :)

لو تفكر فيها كل واحد يقدر يقولك بيع و اشتر بعد الاغلاق، يعني السالفة غش بغش



لا اخوى السستم عطاني وقالي بيع يوم كان سعر السهم 1.940

وبعدين على سالفة الاقفال الوهمي ترى ماكو برنامج يفرق مابين الاقفال الوهمي والحقيقي
المهم هو اخر سعر
 

قنوع ؟

عضو مميز
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
5,577
الإقامة
الكويت
عفوا اخوي اللي تغيرت كميتة من 1000 سهم الى 2250 سهم اهو شخص اكتتب لزيادة راس المال! بس لازال الاكتتاب ماتم ومافي واحد ضامن انة يكتتب ! لذلك لازلنا خسرانين.اذا اكتتبنا ووصل السهم ل2060 وقتها نقول هذا راس مالنا ومو ربحانين بعد. ودمت سالما.

بدون الاكتتاب لازم يوصل 2660 عشان ترد راس مالك
واذا حبيت تكتتب
مع الاكتتاب لازم يوصل 2060 عشان ترد راس مالك

والله يوفقك ويرزقك اخوى طموح وقنوع
ارجو انى وضحت لك الصوره
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
موقع دايخ، السهم سكر على ال 1960 شلون يقول شراء 1920؟

السهم في ترند نازل متى ما كسرها بتداول يومين يصير خير

أسمحلي فيها تفسير
هو اوصى بالشراء المشروط لما كان 1920
وأكد الشراء لما صار السعر 1960

يعني صح مية مية

لكن فيها (فلسفه) يقول شراء بشرط .... بعدين يحط انه اوصى بالشراء المفروض تأكيد التوصية على 1920 وليس 1960

خبرك لازم يقولولك " مو قلناااااالك؟؟"
:d
 

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
بدون الاكتتاب لازم يوصل 2660 عشان ترد راس مالك
واذا حبيت تكتتب
مع الاكتتاب لازم يوصل 2060 عشان ترد راس مالك

والله يوفقك ويرزقك اخوى طموح وقنوع
ارجو انى وضحت لك الصوره

عفوا اخوي انا عارف هالشي لذلك رديت على الاخ يونكس بان اللي شارين قبل التفسيخة جميعهم خسرانين بهذه الاسعار وليس مثل ماقال ربحانين.حتى لو اكتتبوا لازم يعدل السهم من سعرة ليردوا راس مالهم.ومشكور
 

بديع الزمان

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2006
المشاركات
915
ترقب حزمة من التخفيضات الجديدة في قطاع الاتصالات.. و"زين السعودية" ترفض الدخول في حرب أسعار

جريدة الرياض 11/04/2008

ينتظر أن تشعل شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" فتيل المنافسة مع الاتصالات السعودية وموبايلي مع بدء نشاطها في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وفيما يشبه بوادر حرب اسعار غير معلنة فإن المشغلين الثلاثة عازمون على تقديم أجندتهم الخاصة وإن بدا أن هناك تحفظا على مفردة "حرب" عند تقديم التخفيضات المرتقبة.
وفي حين أعلن الدكتور مروان الأحمدي رئيس شركة زين ان اسعار وتعرفة التجوال الدولي لدى شركتهم ستكون منخفضة وانهم سيقدمونها بزيادة بسيطة عن أسعار المكالمات المحلية، ومضيفا انه لن يستطيع احد منافستهم في المكالمات الدولية والتجوال الدولي نظرا لتواجدهم في اكثر من بلد.

وأكد نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس سعد بن ظافر القحطاني ل(الرياض) ان شركتهم مستعدة للمنافسة سواء مع مشغل الاتصالات المتنقلة الجديد او مع دخول مشغلين جدد للهاتف الثابت مضيفا ان لديهم القدرة والامكانيات الكاملة للتعامل مع متطلبات السوق وانهم سيستمرون قائدين للسوق بحكم الخبرة والحجم والفاعلية وسيكون اثر ذلك واضحا للعملاء في السعر والجودة والتغطية والانترنت والخدمات من هاتف وجوال وبيانات مضيفا انهم لا يمكنهم انتظار خطوات الآخرين بل سيكونون المبادرين كعادتهم وان من الظلم لهم وللاخرين ان تتم المقارنة.

وقال: ها هي خدماتنا في الانترنت تشهد تطوراً وتحولاً كبيراً و تغيراً جذرياً في الاسعار والجودة والسرعات الحقيقية..

وفيما يتعلق بالمنافسة على الموظفين والكفاءات المؤهلة قال القحطاني: سوف نحافظ على موظفينا ولدينا القدرة على امداد سوق الاتصالات بالكفاءات المؤهلة واذا وجد من تم اغراؤه للعمل في شركة اخرى فلن يؤثر ذلك في امكاناتنا فلدينا اكثر من عشرين الف موظف وهل سيبدأون حربا للاسعار قال لم اقل ذلك لكننا سنقدم مايحافظ على عملائنا ومكتسابتنا.

من جهته قال حمود الغبيني مدير العلاقات والاعلام في شركة موبايلي: اننا جاهزون لكل سيناريو يحدث في قطاع الاتصالات وللعلم فإن دخولنا هو ماجعل اسعار الاتصالات وتعرفتها تتهاوى من ثلاث سنوات عندما كان سعر دقيقة اتصال الجوال 50هللة وحاليا 20هللة وكذلك انخفضت اسعار الاتصال الدولي 200% فكان سعر دقيقة الاتصال للهند 3.5ريالات وحاليا 1.2ريال وتتجه اسعار الاتصالات في العالم كله الى الانخفاض وليس لدينا فقط لكن هناك التزاما بسعر التكلفة الذي يحدده المشغلون مجتمعون مع هيئة الاتصالات لكن اقول لكم سيكون هناك تخفيضات حقيقية في الاسعار خلال الثلاثة اشهر القادمة وخدمات جديدة سنقدمها كما اننا بدأنا كأول شركة سعودية في ادخال التجوال في الطائرات.

وكنا سألنا الاحمدي هل سيبدأون حرباً للأسعار فقال: اطلاقاً لأن هذا سيقوم بتدمير خدمة الاتصالات كما حدث في السويد وبعض البلدان الغربية ولكننا سنقدم خدمات متوازنة ولم يتوقف التنافس على مستوى الاسعار والخدمات ولكنه دخل الى نطاق الموظفين السعوديين المؤهلين الذين اصبحت كل شركة تحرص على استقطابهم الامر الذي جعل من الخبرات في هذا المجال عملة مطلوبة.

ومن جانب آخر حمل مجلس الشورى على اسعار خدمات وتعرفة ورسوم الاتصالات واعتبر انها مرتفعة مطالبا بتخفيضات اكثر فاعلية لاسيما مع تزايد ربحية الشركات التي تتجاوز المليارات وتحقق رأسمالها في خلال عامين او ثلاثة اعوام.

ويبلغ عدد المشتركين في خدمة الاتصالات في الهاتف الجوال حاليا المتحرك 22مليون شخص بينما بلغ حجم الإنفاق على قطاع الاتصالات في المملكة أكثر من 10مليارات دولار ( 37.5مليار ريال) خلال عام 2006ومن المتوقع أن يرتفع إلى 55مليار ريال خلال عام 2010مدعوما بدخول شركات جديدة منها ثلاث شركات للهاتف الثابت تم الترخيص لها.
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
هل راح يكون الصعود لغاية 2080 بحد أقصى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله أعلم
 

الملفات المرفقه:

  • زين 4.jpg
    زين 4.jpg
    الحجم: 136.4 KB   المشاهدات: 449

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
بالنظر إلى شارت الأخ "مستر انجينير" ، أضيف التعليق التالي:

هوامير السوق تلاعبوا بسعر زين كما يلي:

في 24/6/2007 رفعوا السعر لأعلى سعر تاريخي وهو 4.920 د.ك
وخلال أربعة أشهر ونصف تقريبا أي في 11/11/2007 نزلوا السعر حتى 3.620 د.ك (يعني نزلوا سعره بنسبة حوالي 26%، وهي نسبة كايدة)،

والحين سعر زين 1.960 د.ك، والسؤال هل من المستبعد أن يضرب الهوامير سعره لينزلوه حتى 1.500 د.ك كما في شارت الأخ مستر انجينير؟

الله أعلم، ولنأخذ بالأسباب والحذر،

فإذا أردنا شاطئ السلامة : فلنحاول أن نلعب لعبة الهوامير، وهي كما يقول الخبراء: بع عند أو قبل المقاومة، واشتر عند الدعم.

فمن كان لديه قناعة بأن سعر اليوم وهو 1.960 د.ك، (ربما) يكون سعر المقاومة، فلا بد إذن من البيع على هذا السعر والخروج من السوق (كما يفعل الهوامير). وعندما يصل السعر لسعر الدعم حسب شارت الأخ مستر انجينير وهو حوالي 1.500 د.ك، فيمكن شراؤه عند هذا السعر (كما يفعل الهوامير أيضا).

إن من يستطيع أن يلعب لعبة الكبار، فيمكنه أن يتجنب الخسارة إلى حد كبير، بل ويستطيع تحقيق ربح مؤكد بمشيئة الله. أي أن صغار المستثمرين لن يبقوا فريسة للهوامير.

ربما يقول بعض المحللين والاخوان أن السوق ما يزال في رحلة الصعود، فكيف نبيع زين على سعر 1.960 د.ك وننتظر حتى ينزل لسعر 1.500 د.ك؟؟

والجواب أن كل شيء ممكن، ولكن الحذر مطلوب. فالاكتفاء الآن إما بربح بسيط أو بخسارة بسيطة أفضل في كل الأحوال.

والأيام القليلة القادمة ربما ستبين مسار السوق صعودا أو نزولا، وليكن التركيز على المؤشر الوزني أكثر من التركيز على المؤشر السعري.

وعلى الله الاتكال أولا وأخيرا.
 

بديع الزمان

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2006
المشاركات
915

زين السعودية الأكثر نشاطاً وتجاوز تداولها 94 مليون سهم

وثاني الأكثر ارتفاعاً

ويتداول زين السعودية 23.75 ويرتفع بنسبة 5.56 %
 

IMSE

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2007
المشاركات
71
الإقامة
الكويت - Bloomington
في 24/6/2007 رفعوا السعر لأعلى سعر تاريخي وهو 4.920 د.ك
وخلال أربعة أشهر ونصف تقريبا أي في 11/11/2007 نزلوا السعر حتى 3.620 د.ك (يعني نزلوا سعره بنسبة حوالي 26%، وهي نسبة كايدة)،

والحين سعر زين 1.960 د.ك، والسؤال هل من المستبعد أن يضرب الهوامير سعره لينزلوه حتى 1.500 د.ك كما في شارت الأخ مستر انجينير؟
المقارنة أخي الكريم بين سعر السهم قبل التفصيخ و بعده من دون تعديل الأسعار القديمة للتوزيعات مقارنة غير سليمة. إنما من الأجدر القول بأن سهر السهر بلغ ما يزيد عن 2500 (4960 قبل التفسيخ) أما الآن فهو يتداول عند ال 1960.
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
أود التأكيد للأخ IMSE بأن ما أوردته من أسعار ليس هدفها مقارنة أسعار زين السابقة بأسعارها اليوم. فالمقارنة لا تصح فعلا بدون (1) تعديل السعر قبل وبعد التفسخ في مرحلتين زمنيتين. (2) الأخذ في الاعتبار أيضا عدد أسهم زين في كل من المرحلتين.

الهدف ليس مقارنة أسعار زين سابقا مع اليوم.

بل الهدف مقارنة """ألاعيب الهوامير""" خلال فترتين زمنيتين. واللعبة كما أراها تتلخص في:

اللعبة الأولى في الفترة الأولى:
الهوامير ضربوا السعر خلال الفترة من شهر يونيو حتى نوفمبر من عام 2007 بنسبة 26% وهي نسبة ليست قليلة. والكل يعلم كم مستثمر طلع خسران نتيجة تلك الألاعيب.

[COLOR="red"]واللعبة الثانية الآن المتوقع حصولها في الفترة الحالية هي: [/COLOR]

إن سعر زين يوم الخميس 10 أبريل 2008 كان 1.960 د.ك، فمن يعلم أو يضمن بأن الهوامير لن يكرروا سيناريو العام الماضي وهو ضرب سعر السهم بنسبة 26% أيضا؟؟
فلو فعلها الهوامير فإن السعر المفترض سينزل ليصل 1.460 د.ك ؟؟

لا نأمل أن يصل السعر إلى هذا السعر. ولكن هذا سوق،
والحذر مطلوب. والباقي على الله.

مع تحياتي لك ولجميع إخوة المنتدى.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى