سؤال مهم جدا بخصوص ارض قديمة ..

rahaly

مستشار قانوني
واذا الواحد مار عليه موضوع مشابه هم مافيها شي يقول رايه ويجتهد لان مار علي موضوع مشابه

ميخالف اختي قيونة .. انا متأكد وبدون ادنى شك ان اللي مار عليج غير

لانه قانون ما فيه تساهل

التوثيق السابق على قانون التسجيل العقاري لا يعتد به ولا تعدو ان تكون هذه الهبة سوى ورقة عرفية

والبلدية لو تقبل تسجل .. راح يعتبرونها فرطت باموال الدولة

واذا تقولين عندج حكم ... انا اطرشلج 50 حكم ...

والاسهل مدامج قانونية ... اكيد تعرفين احد بالادارة القانونية بالبلدية .. تلفون واحد وتعرفين كل الاجابة

.... يالله عاد ناطر الجواب باجر اتصلي عليهم ...

او سألي المستشار اللي دوختيني فيه الطالع نازل :)

..................... خو الكويتيين ما يعرفون شئ ;)

(( على فكرة شكلهم راح يطردونا من القسم من طثر ما نقرق :) ))

fayoona74

مستشار قانوني
شدعوة من قال الكويتيين مايعرفون شي كا انت ماشالله عليك متمكن وتعرف ولاتخاف راح اسال واتاكد وترا مو معنى كلامي ان مو مقتنعة برايك بالعكس وجهة نظر تحترم خاصة انك تقول مار بتجارب بس انا اقول يتاكد من وضع الارض اذا كانت ملكية خاصة او ملكية دولة
ولو اعرف احد بالبلدية جان تلقاني متوظفة هناك من زمان معاشي صاك 3000 دينار وماقلت عندي حكم قلت شخص اعرفه عنده حكم خسر فيه

rahaly

مستشار قانوني
شدعوة من قال الكويتيين مايعرفون شي كا انت ماشالله عليك متمكن وتعرف ولاتخاف راح اسال واتاكد وترا مو معنى كلامي ان مو مقتنعة برايك بالعكس وجهة نظر تحترم خاصة انك تقول مار بتجارب بس انا اقول يتاكد من وضع الارض اذا كانت ملكية خاصة او ملكية دولة
ولو اعرف احد بالبلدية جان تلقاني متوظفة هناك من زمان معاشي صاك 3000 دينار وماقلت عندي حكم قلت شخص اعرفه عنده حكم خسر فيه

عموما ..

ممكن تستفيدين اكثر واسرع ..

اطلعي على احكام تمييز ... تحت كلمة (ملكية) ...
وراح تلاقين احكام كثيرة بخصوص اثبات الملكية بوضع اليد .. وكيف انه لا يعتد في الاثبات بسندات الهبة ولا حتى وثائق الملكية السابقة على قانون التسجيل العقاري

راح تستفيدين ... بس هالايام هذا النوع من القضايا نادر ... بعد صدور القانون 33/2000 ... الذي اسقط المطالبات بعد سنة من صدورة

وبالتالي نادر ان يوجد احد ينفذ من هذا القانون ويطالب باثبات الملكية

يالله عاد ... ناطر تجاوبيني شنو راح يقولج مستشاركم الاصلع هذا :)

mojarib

عضو نشط
جزاكم الله خير يا محامين

بس طبعا الارض ما تتسجل والوالد الله يرحمة من السبعينات حاول بكل الطرق والواسطات والمجلس البلدي

ماكو فايدة وقالوا لازم تروح ترفع قضية (وبمعنى ورقتك نقعها واشرب مايها او روح حق ورثة الشيخ خلهم ينفعونك :) )

بس لان الارض مأجرة هو خاف ان يخسرها في المحكمة ونخسر كل شئ
ولو تتسجل كنا قسمناها 6 او 7 قسايم

الحين القضية تعتبر مضمونة ؟
اكيد نكسبها ؟

والا ممكن نخسرها ؟

وطبعا خايفين يطلع قانون او قرار او مجلس امة او بلدي وياخذون الارض غصبن علينا تدرون ما نعرف بالقوانين

ومشكورين على المساعدة

fayoona74

مستشار قانوني
وضع اليد على اراضي الدولة بقصد تملكها أو التصرف فيها بالبيع أو الهبة أو الوصية أو بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية الأخرى - غير جائز.
هذا مقطع من حكم يالله رحالي حطلنا حكم يثبت العكس

rahaly

مستشار قانوني
وضع اليد على اراضي الدولة بقصد تملكها أو التصرف فيها بالبيع أو الهبة أو الوصية أو بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية الأخرى - غير جائز.
هذا مقطع من حكم يالله رحالي حطلنا حكم يثبت العكس

فيونة الله يطولي عمرج ...
ترا ممكن اقبل هالكلام من شخص عادي ...

بس انتي محامية ...او قانونية

مو معقولة تتمسكين بشئ بدون لا تسوين بحث وتقرأين الاحكام !!!

انتي قرأتي مقطع حكم فقط !!!!!!!!

ما هي املاك الدولة التي لا يجوز الاستيلاء عليها او تملكها باي صورة من الصور ؟؟

طبعا ما تعرفين الجواب :)

انا اجاوبج ...

الاراضي التي تعتبر املاكا للدولة هي الاراضي التي تقع خارج خط التنظيم العام (طبعا سامعه فيه ;) ) صدر فيه قانون رقم 18/1969

اما الاراضي داخل خط التنظيم فهي اراضي مختلطة بين الملكيات العامة والخاصة ... ويجوز ان يثبت الافراد تملكهم لها وفقا للقانون وقواعد احكام محكمة التمييز ...

يعني ... وضع اليد جائز على الاراضي داخل خط التنظيم اذا اكتملت الشروط(راجعي اللي ذكرته من شروط)

ويبقى سؤال ؟؟

اذا قلنا كل الاراضي ملك للدولة ... كيف صدرت احكام بالمئات باثبات ملكية اشخاص لاراضي بوضع اليد ؟؟؟؟؟

يا فيونة ... لا تندفعين بالاجابة

وعلى قولة جدي .. " قولة (ما) .. ما تلحق بالريال لايمة"

يعني ما يعيب الشخص انه يقول ما اعرف .. ما ادري .. ما مر علي

ترا مو عيب ... وقصدنا نخدم الناس مو نؤكد وجهات نظرنا ;)

fayoona74

مستشار قانوني
اول شي مابينا عناد وتأكيد وجهات نظر لا ، احنا قاعدين اناقش ونبي نقتنع ومادري ليش مصمم ان اقول ماعرف طيب انا مقتنعة اني اعرف اثبت لي اني غلط.
ويالله لحد الحين ماجاوبتني هالمعلومات اللي حاطها والله اعرفها انا ابي حكم ولازلت منتظرته :)

rahaly

مستشار قانوني
اول شي مابينا عناد وتأكيد وجهات نظر لا ، احنا قاعدين اناقش ونبي نقتنع ومادري ليش مصمم ان اقول ماعرف طيب انا مقتنعة اني اعرف اثبت لي اني غلط.
ويالله لحد الحين ماجاوبتني هالمعلومات اللي حاطها والله اعرفها انا ابي حكم ولازلت منتظرته :)

يا هانم .. جاوبتج شنو اجاوب اكثر ؟؟

تدرين شنو الفرق بيني وبينج ؟؟

انا اتكلم من القانون والواقع العملي .. يعني الاحكام

انتي مثل اللي يبي يتعلم لغة يفتح القاموس !!!

نظريا يحفظ كلمات ... عمليا ... ما يقدر يركب جملة كاملة

انتي يايبتلي حكم يقول لا يجوز تملك اراضي او املاك الدولة

انا فسرتلج شنو املاك الدولة من واقع الاحكام ..

راجعي كتالبتي فوق وتعرفين المقصد يا ام الفيانين :)

جزاكم الله خير يا محامين

بس طبعا الارض ما تتسجل والوالد الله يرحمة من السبعينات حاول بكل الطرق والواسطات والمجلس البلدي

ماكو فايدة وقالوا لازم تروح ترفع قضية (وبمعنى ورقتك نقعها واشرب مايها او روح حق ورثة الشيخ خلهم ينفعونك :) )

بس لان الارض مأجرة هو خاف ان يخسرها في المحكمة ونخسر كل شئ
ولو تتسجل كنا قسمناها 6 او 7 قسايم

الحين القضية تعتبر مضمونة ؟
اكيد نكسبها ؟

والا ممكن نخسرها ؟

وطبعا خايفين يطلع قانون او قرار او مجلس امة او بلدي وياخذون الارض غصبن علينا تدرون ما نعرف بالقوانين

ومشكورين على المساعدة

اخي الكريم مجرب

وضعك سليم 100% بحسب الوقائع اللي انت ذكرتها .. يعني الملكية تثبت اكيد (باقي شغلة ان تكون الارض داخل خط التنظيم العام .. وانا اعرف ان الجليب داخل خط التنظيم)

يبقى انطباق القانون 33/2000 عليكم هو المشكلة ....
بس غاااااالبا ... ممكن تنفذون منه بدفع معين
راح اعلمك اياه في حينه ان شاء الله (وقد يكون محاميك يعرف الرد على الدفع ان كان له خبره في المجال)

موفق

fayoona74

مستشار قانوني
ترا رحالي قارية اللي كاتبه عدل وسؤالي ان اذا عندك 50 حكم مثل ماتقول يالله حط واحد منهم عشان الكل يقتنع والاراضي خارج خط التنظيم وداخل خط التظيم وهالكلام معروف نبي اثبات على كلامك دامك تقول اني راعية قص ولزق وماعرف شي وغلط يالله اثبت اني غلط خو مافيها شي الغلطان يتعلم ويصحح اللبس اللي عنده بس تكفة مو شرح شفوي :)

rahaly

مستشار قانوني
ترا رحالي قارية اللي كاتبه عدل وسؤالي ان اذا عندك 50 حكم مثل ماتقول يالله حط واحد منهم عشان الكل يقتنع والاراضي خارج خط التنظيم وداخل خط التظيم وهالكلام معروف نبي اثبات على كلامك دامك تقول اني راعية قص ولزق وماعرف شي وغلط يالله اثبت اني غلط خو مافيها شي الغلطان يتعلم ويصحح اللبس اللي عنده بس تكفة مو شرح شفوي :)

فيونة ..
انا تعودت اني لما اكلم الناس واشرح لهم دائما استعمل الاسلوب المبسط اللي يسوعبونه بسهولة

والكلام القانوني والنصوص والاحكام هذا اللي اكتبه للقاضي

انتي تبين اعرض لج حكم ... ما عندي مانع

بس ... القصة اسهل من اللي تطلبين

فتحي اي مجموعة احكام تمييز قبل عام 2001 راح تلاقين كثير

مو معقوله اطبع لج حكم كامل .... خو ما عندي حكم عالكمبيوتر

واذا فعلا مهتمه من اجل المعرفة

حددي شنو اللي تبين تتأكدين منه

وحاضر ... ابحث واعطيج رقم الحكم او عطيني ايميل اصوره وارسله لج

تامرين

elnzha

عضو نشط
ممكن سؤال بعد الاعتذار لصاحب الموضوع
1- الاراضى الى خارج التنظيم شنو مصيرها بالنسبة لملاكها؟؟
تتكون من بيت ومزرعة
بوثيقة مصدقة1960
حتى التلفون والكهربا واصل لها
والحين ممنوعين من دخول الى المنطقة
لان المنشات النفطية رافضة دخولنا بحكم خصوصية المنطقة
2- فى مجال نطلع ترخيص دخول بامر المحكمة؟؟
طبعا ما اشتكينا بعد قانون الشيخ جابر الله يرحمة

fayoona74

مستشار قانوني
انا مابي الحكم خاص لي المفروض الكل يستفيد اذا ادعائك صحيح
وباختصار اي ارض وقت التصرف مملوكة للدولة فاي نوع من انواع التصرفات الناقلة للملكية وسواء كانت لارض داخل او خارج خط التنظيم يبطل عليها التصرف
لا 15 سنة ولا مليون سنة واللي يقول العكس يحط اثباااااات مو كلام شفوي
والفيصل بحالة الشخص التحقق من الارض وفيما اذا كانت ارض حكومية من عدمه واذا يبي صاحب المشكلة مساعدة مني بدون مقابل بوضع الارض واذا كانت من املاك الدولة او لا ارسللي معلوماتها عالخاص واييبها لك بدون مقابل
نصيحة اول شي اسال وتحقق عن وضع الارض قبل لاتقط فلوسك على المحامين وبعدها قرر ترفع او ماترفع قضية

rahaly

مستشار قانوني
انا مابي الحكم خاص لي المفروض الكل يستفيد اذا ادعائك صحيح
وباختصار اي ارض وقت التصرف مملوكة للدولة فاي نوع من انواع التصرفات الناقلة للملكية وسواء كانت لارض داخل او خارج خط التنظيم يبطل عليها التصرف
لا 15 سنة ولا مليون سنة واللي يقول العكس يحط اثباااااات مو كلام شفوي
والفيصل بحالة الشخص التحقق من الارض وفيما اذا كانت ارض حكومية من عدمه واذا يبي صاحب المشكلة مساعدة مني بدون مقابل بوضع الارض واذا كانت من املاك الدولة او لا ارسللي معلوماتها عالخاص واييبها لك بدون مقابل
نصيحة اول شي اسال وتحقق عن وضع الارض قبل لاتقط فلوسك على المحامين وبعدها قرر ترفع او ماترفع قضية

اختي فيونة ...

يبا .. انا صراحة راح اغير طريقتي في هذا القسم ...
وهذا كلام ما قط قلته في المنتدى لولا الضرورة اليوم ..

انا داخل هذا القسم اخدم الناس بردود من واقع خبرتي ... وبعد شهرين اكون كملت 26 سنة محامي(مو عمري 26 سنة ;) ) ... ومن تخرجت وانا محامي الى اليوم ...( يعني وقتها انتي كنتي في 4 ابتدائي :) بدون انتقاص من قدراتج )

وحبيت اخدمكم انتوا القانونيين في المعلومات اللي اعرفها لما اشوف التبس عليكم الامر في مسألة .. .. من واقع عملي وتجربة فعلية وواقعية
وراح تلاحظين اني ما ارد على موضوع ما كنت ممارسه ... لان يبيله بحث
وراح ياخذ وقت ... فاتحاشى الاجابة تاركا لغيري ذلك(مع اني ببساطة اقدر اقرأ نص وانقله مثل ما انتوا تسوون !!)

اما انتي فكل موضوع دخلتليه معاي ... تقوليلي قدم اثبات ...!!!!!!!!
انا يا عالية .. مو شغلي اقدم اثباتات .. ماني جدام محكمة

باسوي اللي يملي علي ضميري

وانا محد يعرف اسمي الحقيقي وبالتالي مالي مصلحة في خدمة السائلين لاني مو داخل ادور شغل او مصلحة ;)

وصارلي 4 سنوات في المنتدى همي الاول خدمة اخواني في الاسهم حسب خبرتي ومعلوماتي وحتى عرضت مرارا اني ارفع لهم مطالبات مجانا .. لان دخولي المنتدى للتنفيع وليس للمصلحة او الشهرة

وهذا القسم القانوني انشئ جديدا .. وشعرت اني اقدر اخدم فيه اكثر لان ذلك من صميم عملي وخبرتي

والله يوفقكم انتي وامير طيب ...

بس همسة اخيرة لكم ... الخبرة تأتي بالنقاش الهادف .. والرغبة في التعلم .. وليس في التحدي بمعلومات اكون قرأتها ولم امراسها فعليا
فشتاااان بين الامرين ... والا ما كنا نحتاج محامين فالنصوص موجودة وفي متناول الجميع ;)

وانا كل شئ تكلمت عنه .. كنت ممارسه شخصيااااااا .. في حالة مماثلة .. او الحالة التي مارستها تكون عامة تنطبق على كل الحالات المشابهة

والقانون ... ملكة فكرية يحوزها القانوني الممارس بحسب عملة من واقع التجربة والخبرة ...

وانتوا كل ارائكم منقولة من نصوص جامدة !!!!!
ودي احد يقولي نعم باشرت قضية مماثلة ......... ماكو !!!

فندخل في جدل عقيم .. ينتهي بطل اثبتلي واثبتلك !!!!

وعموما ... كل واحد يحاسب نفسه .. ولازم يعرف ان اجابته الغلط قد تضيع حق شخص قصده للمساعدة فدمر حقه .... وبالاخير نحن محاسبين على ما نكتب ونوصي وننصح ... هذه حقوق ناس

وأسال الله لي ولكم خير الجزاء واجزله ... وحسن النية

مع كل احترام وتقدير

أمير بطيبتي

عضو نشط
ياااخى مااعرفناالك مررره تقووول عمررك 22 ومررره 26 ومررره اناا اقدم وااحد بالمكتب وصاارلك سنه متخرررج ياااخى ارسااالك على بر يااجذي يااجذي وتررررى الجذب حرررااام يدخلك الناار :)
واسمحلي ااذااا هذذي خبرتك حلال 26 سنه ااقوول يااخسررت 26 سنه راااح بلاش :)

rahaly

مستشار قانوني
ممكن سؤال بعد الاعتذار لصاحب الموضوع
1- الاراضى الى خارج التنظيم شنو مصيرها بالنسبة لملاكها؟؟
تتكون من بيت ومزرعة
بوثيقة مصدقة1960
حتى التلفون والكهربا واصل لها
والحين ممنوعين من دخول الى المنطقة
لان المنشات النفطية رافضة دخولنا بحكم خصوصية المنطقة
2- فى مجال نطلع ترخيص دخول بامر المحكمة؟؟
طبعا ما اشتكينا بعد قانون الشيخ جابر الله يرحمة

حبيبنا ... الاراضي اللي خارج خط التنظيم العام ما فيها امل ...
مو عشان القانون الاخير ... من قبل لا يصدر القانون الجديد ما كان فيها فايدة .. لانها خارج خط التنظيم العام

وكانوا الخبراء بس ينزلون الارض على المخطط العام يشوفونها خارج خط التنظيم .... ما يبحثون وضع اليد ولا اي مسائل اخرى لانها ميئوس منها

بالتوفيق

rahaly

مستشار قانوني
ياااخى مااعرفناالك مررره تقووول عمررك 22 ومررره 26 ومررره اناا اقدم وااحد بالمكتب وصاارلك سنه متخرررج ياااخى ارسااالك على بر يااجذي يااجذي وتررررى الجذب حرررااام يدخلك الناار :)
واسمحلي ااذااا هذذي خبرتك حلال 26 سنه ااقوول يااخسررت 26 سنه راااح بلاش :)

امير تعرف اني كنت اتغشمر معاكم ..
الحين الكلام جدي لان نقشاتنا صارت عقيمة ومالها معنى ;)

fayoona74

مستشار قانوني
ليش رحالي معصب لازم تكون عندك روح رياضية بعدين ليش مسميني عالية
محد انتقص من خبراتك او قدراتك او سنوات خبرتك الطويلة بس هم مايصير ان اي شي تقوله تبينا نسلم فيه ونقول سمعا وطاعة وماتبينا نطلب دليل ونقول تم احنا بمنتدى والنقاش مطلوب وهم تبادل الخبرات مطلوب
اوكي انت عارف وواثق من نفسك بس احنا مانعرفك ولاتلومنا اذا نطلب منك اثبات ماشوف الموضوع في شي يزعل شالمشكلة وياما تناقشنا واللي يطلع غلط واللي يطلع صح
صحيح احنا مو بمحكمة بس احنا بمنتدى حواري فيه نقاش ومطلوب فيه ان كل واحد يقدم اثباتات لوجهة نظره عشان الكل يستفيد
رحالي خلك كول وروحك رياضية

أمير بطيبتي

عضو نشط
امير تعرف اني كنت اتغشمر معاكم ..
الحين الكلام جدي لان نقشاتنا صارت عقيمة ومالها معنى ;)

:eek: لا تعليق

rahaly

مستشار قانوني
ليش رحالي معصب لازم تكون عندك روح رياضية بعدين ليش مسميني عالية
محد انتقص من خبراتك او قدراتك او سنوات خبرتك الطويلة بس هم مايصير ان اي شي تقوله تبينا نسلم فيه ونقول سمعا وطاعة وماتبينا نطلب دليل ونقول تم احنا بمنتدى والنقاش مطلوب وهم تبادل الخبرات مطلوب
اوكي انت عارف وواثق من نفسك بس احنا مانعرفك ولاتلومنا اذا نطلب منك اثبات ماشوف الموضوع في شي يزعل شالمشكلة وياما تناقشنا واللي يطلع غلط واللي يطلع صح
صحيح احنا مو بمحكمة بس احنا بمنتدى حواري فيه نقاش ومطلوب فيه ان كل واحد يقدم اثباتات لوجهة نظره عشان الكل يستفيد
رحالي خلك كول وروحك رياضية

فيونة ... اولا سمتج غالية مو عالية .. سقطت النقطة :)

ثانيا ... ما قلت ان ما نتناقش ..
بس لا تنسين ان في شخص سأل سؤال يبي عليه اجابه سريعه

واحد فينا راح يكون صح

انا عن نفسي كمحامي ومارة علي التجربة .. اجاوب باختصار انفع السائل

لما اييني واحد ويطلب اثباتات واحكام

لازم يقارع الحجة بالحجة ... اول يقول ان عنده قضية مشابهة ومتأكد من حكمها ... اذا عارضته ... يطلب مني حكم

وانا لو في اي موضوع قلتيلي ان عندج حكم جدامج .... ما راح اناقشج .. لاني راح اثق فيج

اما اقولكم ماره علي التجربة ... تطلبين مني احكام !!!!!

بالذمة هذا شئ ما يزعل ؟؟

انا ابدا ما اسخف بالاراء ... ولكن اذا تعديتها .. لاني اكون متأكد بالواقع والتجربة .. وانتي فقط تنقليلي نص !!!!!!

راح احترم ارائج جدا جدا جدا

اذا نقلتيلي حكم تمييز يخالف تجربتي ...

وعموما مثل ما قلتلج ... يبا ما راح اترك الناس بدون لا افيدهم ... بس نقاشات عقيمة ............. اسمحيلي ... ما راح ادخل فيها

بالتوفيق

fayoona74

مستشار قانوني
اخوي رحالي انا عمري مازعلت منك بالعكس مع انك وايد تشكك فينا وتتهمنا بالقص واللزق والاقتباس وهالشي جدا يجرح
وانشالله من احصل حكم راح احطه ومومعناه لما اطلب منك اشكك بكلامك لا لاتفهم غلط بس الهدف عشان الواحد يقتنع ويكون دليل ملموس بس انت وايد حساس وبسرعة تنرفز وتزعل
وتظل اخ كبير بعد ماعرفنا خبرتك واذا يضايقك النقاش معاي او مع اي احد ثاني لانها بوجهة نظرك الشخصية عقيمة مع انها بحدود القانون يسلم راسك بالنسبة لي راح اتجنب اي نقاش معاك واحترم رايك

أعلى