مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
طالبوا الحكومة بشراء الأصول المرهونة كما فعلت قطر
خبراء: رفع قضايا ضد الشركات المتعثرة ليس في مصلحة البنوك

201013766-p13-01_med_thumb.jpg

محمد النقي أحمد حسن:
• النقي: فاقد الشيء لا يعطيه.. فمن أين يسدد المدينون.. ولا توجد مصادر للربح؟
• التسييل لن يجدي في ظل تراجع أسعار الأصول.. ويحتاج وقتا طويلا
• الصالح: البنوك ليس أمامها خيارات واسعة في ظل الظروف الحالية
• الغانم: دوامة القضاء تستغرق سنوات والدخول فيها ليس هينا
• الرباح: يمكن للبنوك تملك الأصول ودخول مجالس إدارات الشركات
اثار طلب البنك المركزي من البنوك باللجوء للقضاء والضغط على العملاء المدينين لسداد المستحقات، تساؤلات عديدة حول الهدف منه في ظل الظروف الحالية التي يمر بها الاقتصاد وتراجع اسعار الاصول وتأجيل قانون الاستقرار وعدم وجود خيارات كثيرة سواء للشركات المتعثرة او للبنوك للتعامل مع قضية الديون. وطالبوا بان تتدخل الحكومة لشراء الاصول المرهونة مثلما فعلت قطر حتى تريح ميزانية البنوك وايضا التيسير على الشركات ومنحها مهلة كافة لاستعادة نشاطها.
رئيس مجلس ادارة شركة الصفاة العالمية القابضة محمد النقي يرى ان اعطاء محافظ البنك المركزي الضوء الاخضر لرفع القضايا ضد الشركات المقترضة والمتعثرة في السداد ولا يصب في مصلحة اي من الطرفين خاصة ان الظروف الحالية ظروف غير عادية وتأثيرها طال الدول والمؤسسات العالمية كما طال الشركات المتعثرة.
واشار النقي الى ان قيام البنوك بمثل هذا قرار وان كان من حقها اتخاذ اللازم حسب القانون لضمان حقوقها الا انها ستخسر بعض العملاء، فضلا عن ان رفع قضايا لن يأتي لها بالحق الذي تطالب به لان من الحكمة ان نعلم ان فاقد الشيء لا يعطيه وما دامت هذه الشركات لا تملك المقدرة على السداد واسعار الاصول حاليا في هبوط مستمر وليست في تحسن، فالافضل للبنوك التمهل في عمليات التسييل حتى تحصل على مستحقاتها.
وبين ان تطبيق القانون اذا كان جيدا في الظروف العادية فانه غير مستحب في الظروف الصعبة ويجب ان تكون الرأفة شعار البنوك في المرحلة الحالية، واذا كان لدى المصارف معلومات مؤكدة على الشركات تفيد بمقدرتها على السداد ورغم ذلك لا تبادر الى السداد فلا غبار على البنوك اتخاذ اي اجراء قانوني يضمن لها اعادة اموالها لدى تلك الشركات ولكن بشرط التأكد من ذلك بشتى الطرق، اما اذا كان البنك صاحب المديونية يعلم جيدا ان الشركة لا تمتلك القدرة على السداد في الوقت المحدد والظروف الحالية لتشكل عامل ضغط عليها فيجب الاخذ في الاعتبار ان التساهل هو الافضل ولمصلحة الطرفين، ويجب ان يقاس الامر وفقا للنسبة العظمى من الشركات وهي الغالية منها لا تستطيع السداد ام ان نسبة قليلة متعثرة قبل الشروع في عمليات التسييل وقبل ذلك كله لابد ان تعرف البنوك ان التسييل غير مجد ولن تتمكن من خلاله من الحصول اموالها لان الاسعار غير مشجعة للبيع ولا يوجد مشتر يمتلك السيولة الكافية لشراء هذا الكم من الاصول.

شراء الاصول

واقترح النقي قيام الحكومة بخطة مشابهة لما قامت به قطر وتشتري الاصول المرهونة باسعارها السابقة والتي تم على اساسها قبول الرهن من الطرفين ومن ثم اعادة جدولة تلك الديون المستحقة على الشركات كحل افضل.

يزيد الخسائر

عضو مجلس ادارة الشركة الدولية للمنتجعات خالد الصالح اعتبر ان قرار التسييل للاصول المرهونة من قبل المصارف يضاعف من خسائرها ولن يحل المشكلة وستكون المصارف هي الخاسر في كل الاحوال، وكذلك الحال اذا رفعت البنوك دعاوى قضائية لن تتمكن من الحصول على مستحقاتها قبل 3-5 سنوات والكل يعرف دورة القضايا في المحاكم. وتساءل الصالح ما الدافع وراء رفع دعاوى قضائية ضد الشركات المتعثرة؟ اذا كانت البنوك تملك المقدرة على التساهل مع تلك الشركات التي لن ولم تنكر تلك الحقوق لصالح البنوك.
وأوضح ان استمرارية السوق في الهبوط يعني ان مثل هذا القرار يعد من قبيل المغامرة ولا يمت الى العقلانية بصلة والتريث هو الافضل لصالح الطرفين ولا بديل عنه في ضوء الاوضاع الحالية.
واعتبر الصالح ان البنوك يمكنها الاستمرارية في اداء واجباتها ولا خوف عليها اذا لم تحصل هذه الاموال في الوقت الحاضر، والكل يعلم ان المصارف اخذت مخصصات كبيرة جدا خلال ميزانية العام الماضي تمكنها من مجابهة اية تغيرات سلبية محتملة على افتراض انها لن تتمكن من تحصيل اية مبالغ.
واقترح ان تنشط المصارف في عمليات الاقراض كي يتحرك السوق وتتمكن الشركات من تعويض بعض الخسائر، وبالتالي تتمكن ولو من سداد الفوائد المترتبة على تلك القروض، وهو انجاز في حد ذاته لصالح الطرفين لان سداد الفوائد يعني ثبات قيمة القرض وعدم تزايد الاعباء، وبالتالي تقل فرص التعثر مستقبلا.

تدخل الحكومة

وأوضح انه لو تدخلت الحكومة واشترت تلك الاصول سنجد من يقول وهم بلاشك كثيرون ان الحكومة سيطرت على مجالس ادارات الشركات ولم يعد هناك مجال للتحرك اذا لم تقم بالشراء ستتهم بالتخلي عن دعم الشركات بحجة انها لم تضف شيئا للاقتصاد.
والمال العام ليس حلا للجميع يأخذ منه ما يشاء والافضل ان تتريث المصارف.

ليس حلا

أمين سر اتحاد العقاريين قيس الغانم اوضح ان البنوك لديها قناعة مؤكدة بعدم جدوى التسييل لانها تعرف ان قيمة الاصول لا تساوي المبالغ المقترضة، وربما تكون هذه وسيلة من وسائل الضغط على الشركات، واعتقد انها لن تفيد ايا من الطرفين خاصة مع استمرارية الهبوط في الاسواق.
وبين ان اتخاذ اجراءات اخرى مثل رفع دعاوى قضائية لن تحقق للمصارف اية مميزات لانها تعلم ايضا ان الدخول في دوامة القضاء ليست بالامر السهل ولن تنتهي بسهولة ومن الافضل للبنوك الابقاء على قنوات الاتصال مفتوحة بصورة جيدة كي لا تخسر المزيد وان تحاول ايجاد حلول اكثر عقلانية، خاصة ان لديها الضمانات الكافية للحصول على مستحقاتها.

قانون الاستقرار

واعتبر ان تطبيق قانون الاستقرار المالي افضل من اللجوء الى قرارات من شأنها ان تعكر صفو العلاقة بين البنوك والعملاء لان بقاء العلاقة طيبة يعني استمرارية البنوك في الاقراض واقبال الشركات على الاقتراض والعكس صحيح واذا كانت البنوك ترغب في ضبط التعامل مع العملاء المميزين فلا يجب ان تنظر الى الامور من زاوية سوء النية من قبل بعض العملاء ونترك حسن النية في السداد من قبل البعض الاخر، لان حسن النية موجود ولدى الغالبية العظمى، ولكن الظروف هي التي فرضت التأخر في السداد.

الاستحواذ على الأصول

المحلل المالي عبدالعزيز الرباح اعتبر ان طرح قضية التسييل للاصول المرهونة لدى البنك في هذا الوقت ربما يراد من ورائه شراء تلك الاصول من قبل اشخاص ومساهمين في البنوك الدائنة، خاصة ان الاسعار الحالية تعد جدا رخيصة وفرصة للاستحواذ على حصص مؤثرة في شركات متعثرة، خاصة ان بعض تلك الاصول ممتازة وربما تمكن البنك من دخول مجالس ادارات تلك الشركات في حال رغبت الشركات في السداد مقابل تملك تلك الاصول.
واقترح الرباح قيام البنوك بعرض الامر على مجالس ادارات الشركات ومناقشة الانسب للطرفين والابقاء على العلاقة الطيبة مع العملاء بدلا من فقدانها.
وبين ان البنوك والشركات المتعثرة في السداد في موقف لا يسحدان عليه، فالبنوك ترغب في تحصيل مستحقاتها ولديها تخوف من قادم الايام حول تلك المستحقات وفي المقابل الشركات لا تستطيع السداد، وما تملكه من سيولة تستخدمه في تسيير ما تبقى من امورها ومشروعاتها كي تتمكن من البقاء بالسوق خاصة في ضوء تدهور قيمة الاصول وسيطرة وغلبة العرض على الطلب، فالكل لديه اصول يريد بيعها ولا يوجد من يشتري.
وفي ظل هذه الصورة الصعبة لا بديل امام البنوك ولا خيار اخر سوى الانتظار والتماس العذر تلو العذر للشركات كي تتمكن من السداد خاصة اذا كانت النية الحسنة متوافرة للسداد والبنوك على علم تام بذلك وتستطيع التأكد من ذلك من خلال الاتصال المستمر مع ادارات الشركات وخسارة العملاء في عالم المال والمصارف ليست بالامر الهين على البنوك, فالمحافظة على عميل حالي افضل من استقطاب عميل جديد ربما لا تربطك به اي علاقة.
ولا شك ان الحكمة والظروف الحالية تقتضي من البنوك الصبر وعدم الاستعجال في اتخاذ قرارات اكثر تشددا على الشركات وان كان من حقها القيام بذلك وفق القانون.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«أجيليتي» تفوز بعقود قيمتها 6.5 مليارات دولار

اعلنت شركة «اجيليتي» انها فازت بعقود مع الجيش الاميركي تناهز قيمتها 6.5 مليارات دولار، شأنها شركتي «داين كورب انترناشيونال» و«اتش 2 ام هيل».وتنص قوة دعم مهام لوجستية لمنطقة المسؤوليات الواقعة في جنوب افغانستان بموجب عقد تطوير البرنامج المدني الذي سبق ان ابرمته logcap iv. واوردت شركة اجيليتي في بيان «تعد فترة العقد سنة واحدة اساسية واربع فترات تجدد اختياريا مدة كل منها سنة واحدة، حيث تعد قيمة العقد في السنة الاساسية 643.5 مليون دولار اميركي، والقيمة الاجمالية 4.874 مليارات دولار.
ستكون «داين كورب انترناشيونال» المتعهدة الرئيسية للمشروع فيما تكون شركتا «اجيليتي» و«سي اتش 2 ام logcap iv هيل» متعهدتين ثانويتين للفريق المنفذ للعقد.
وسيزود الفريق منطقة العمليات الواقعة في جنوب افغانستان بخدمات دعم اداري وصيانة، بما في ذلك ادارة المرافق وتوفير التيار الكهربائي والماء والخدمات وتبييض الغسيل وعمليات تجميع السيارات والنقل.
 

المرسومي

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2006
المشاركات
2,913


العفو يا خوى
ماكو شى مبين لحد الحين وصدقنى اذا وصلنى شى اول من يعلم انتم​

يعطيك العافية المجهود الرائع

وخلني ثاني واحد ولا عليك امر
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
شركة فيفندي تتهيأ لعرض مُحسَّن يصل إلى 11 ملياراً

«زين» تسمح لـ 3 شركات عالمية بتقديم عطاءات لشراء زين أفريقيا

كتب الأمير يسري: ثلاث شركات عالمية بريطانية وفرنسية وهندية وقعت مع شركة زين للاتصالات اتفاقا اوليا يتيح لها «تقديم عطاءات لشراء زين أفريقيا.. ما يعني دخولها عمليا على خط المفاوضات الساخنة التي تجريها شركة فيفندي الفرنسية للظفر بالصفقة».

واوضحت مصادر لـ «الوطن»: أن «شركة فيفندي تتهيأ لتقديم عرض جديد محسن لشركة زين في نهاية الاسبوع الجاري عن عرضها السابق لشراء زين أفريقيا يصل الى 11 مليار دولار، بعدما أحست بوجود منافسين جدد دخلوا على خط الصفقة».

واشارت المصادر الى أن «اهتمام شركات الاتصالات العالمية بصفقة زين أفريقيا يرتكز الى جملة معطيات من بينها انها تضم تحت مظلتها 15 شركة، وهو أمر سيكون اقتصاديا بالنظر الى تكلفة الاستحواذ على هذه الشركات بنظام المفرد، فضلا عن شح الرخص الجديدة في قطاع الاتصالات».




 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
انتــو سافــروا.. بــس؟!


من أشهر النكت عن الحياة الزوجية.. ان كويتية طلبت من زوجها، ان يضع لها مكيفاً في قبرها؟! فرد عليها الزوج: انتي موتي، وراح احط لك «سنترال» أو تكييف مركزي.. بعد؟!

هذه النكته تذكرتها، وانا احاول الاجابة على السؤال التالي: لماذا لا يسافر العم احمد السعدون، ويأخذ معه مسلم البراك وخالد الطاحوس، وفيصل المسلم، وجمعان الحربش.. يسافرون لقضاء الاجازة الصيفية، في دبي او سنغافورة او في اي دولة اوروبية.. ليشاهدوا حجم التطور الذي مروا به، وسبب تأخر دولتنا عن مواكبة هذا التطورات؟!

.. هل يخافون من الاصابة، بوباء انفلونزا الخنازير، ام انهم لا يريدون مخالفة فتوى الاخ محمد الطبطبائي، والقاضية بحرمة السفر هذه الايام، لانتشار انفلونزا الخنازير، مع انها فتوى لا تمثل الاوقاف، ولم يأخذ بها حتى وليد الطبطبائي، ولد عمك انت يا.. محمد الطبطبائي؟!

لماذا لا يسافرون.. فالكويت، والكويتيون والكويتيات واولاد الكويتيات بحاجة لراحة مدتها شهر كامل، من تصريحات فيصل المسلم، ومن تلويحات احمد السعدون، ومن تهديدات مسلم البراك، وتلويحاته باستجواب جميع الوزراء، على حسب الترتيب الهجائي! هل تنقصهم التذاكر ام التأشيرات؟!

***

آخر تصريحات الاخ فيصل المسلم والاخ مسلم البراك - «الذين لا يعرفون اشلون التأزيم يصير» - هو تهديد الحكومة من مغبة شراء بعض المستشفيات الخاصة، وتنفيع بعض المتنفذين في البلد؟!

ومعنى هذا التصريح، ان يبقى الحال في مستشفياتنا على ما هو عليه.. ولكن لا لتنفيع المتنفذين! وان يبقى المواطن يتلقى علاجه على الكرسي المدولب.. لكن لا لتنفيع المتنفذين؟! وان تُخرج المستشفيات مرضاها مع حاجة للعلاج، تخرجهم لادخال غيرهم بسبب نقص الاسرة.. لكن لا لتنفيع المتنفذين؟!

الذي لا يعرفه هؤلاء النواب.. ان مستشفى جابر تمت الموافقة عليه سنة 2002 في مجلس الوزراء.. الموقر، ووضع صاحب السمو حجر الاساس سنة 2006، ومنذ ذلك التاريخ لم يضرب فيه «شبل واحد» ولم تحفر فيه حفر واحدة.. بسبب الدورة المستندية، وتمت اعادة ترسية المزاد على شركة المقاولون العرب بالامس؟!

يا جماعة سافروا.. واتركوا الحكومة تتخذ القرارات المناسبة لتنقذ ارواح الناس، ودققوا عليها لاحقا، فنحن لو عشنا تحت رحمتكم، فلن يسمح لنا العم احمد السعدون، بدفن مواتنا في مقبرة الصليبيخات.. بحجة اننا ندفنها في اراض تابعة لاملاك الدولة؟!
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تخطط لزيادة حجم المحفظة الوطنية

هيئة الاستثمار تعيد ترتيب أوراقها لوضع استراتيجية جديدة لإسعاف البورصة والبنوك بالسيولة


كتب جمال رمضان: كشفت مصادر مطلعة وقريبة الصلة من الهيئة العامة للاستثمار ان الهيئة أعدت خطة مبدئية لتحركها على مستوى السوق الكويتي ولكنها تنتظر تنفيذ هذه الخطة عبر منظور الخطة الحكومية التي ستقرها الدولة وتنفيذها سيتم تحت اشراف نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد الاحمد الصباح.

وقالت المصادر ان الهيئة العامة للاستثمار فضلت التريث في بدء تنفيذ خطتها لحين اقرار البرنامج الحكومي المقبل فيما تعتمد خطة واستراتيجية الهيئة المبدئية على 3 اتجاهات رئيسية وهي:

* عمل الهيئة عبر المحفظة الوطنية (الموجهة لدعم البورصة) على السماح بضخ المزيد من السيولة في المحفظة لدعم سوق الكويت للاوراق المالية مشيرة الى ان دور الهيئة في هذا الأمر يتركز في التنسيق مع الشركة الكويتية للاستثمار وهي شركة تابعه لها بمتطلبات السيولة اللازمة وتحديد حجم السيولة الاضافية خاصة وان المحفظة تأسست أصلا لدعم السوق ومحاولة الحد من المتلاعبات والمضاربة التي كانت تسيطر على أداء السوق الفترة الماضية.

* التنسيق بشكل كامل مع بنك الكويت المركزي وبعض الجهات المالية الاخرى والمعنية بالمال العام سواء كانت المؤسسة العامة للتأمينات أو غيرها من المؤسسات الاخرى خاصة فيما يتعلق بمحاولة الحفاظ بشكل متزن على أسعار الأسهم التي تمتلك فيها هذه الجهات حصصا مؤثرة مما يؤدي الى الحفاظ على أداء السوق ويخلق استقرار حقيقيا للأسعار في البورصة.

* العمل يدا بيد مع بنك الكويت المركزي على دعم قطاع البنوك وتوفير السيولة اللازمة له عبر ايداع في حال وجود طلبات تمويل كبيرة تحتاج الى سيولة ليست في قدرة البنوك توفيرها في الوقت الراهن على الأقل وهو ما يمثل عودة الى مطلب البنوك السابق بان تقوم الهيئة بايداع ودائع لديها بفائدة محدودة واستخدام هذه الأموال في منح التمويلات اللازمة وفق معايير مالية يحددها بنك الكويت المركزي للبنوك الكويتية وتحت مظلة قانون الاستقرار المالي خاصة للشركات المليئة والتي ستنفذ مشاريع تنموية كبرى في البلاد.

واكدت المصادر على ان ملامح هذه الاستراتيجية ومدى تنفيذها قابلة للتعديل أو التطوير حسب الخطة التنموية التي ستضعها الدولة عبر برنامجها المقترح ولكن يبقى الامر في النهاية هو ان الهيئة على أهبة الاستعداد للمساهمة في أي فعل يؤدي في النهاية الى استقرار الكويت اقتصاديا وماليا بما لايؤثر في وضعها الائتماني العالمي او تصنيفها.

 

المهمه

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2006
المشاركات
754
الإقامة
حبيبتي الكويت
السموحه بوفايز منقول من النوادي

--------------------------------------------------------------------------------

أرباح «الوطني» للنصف الأول خلال يومين بحدود الـ 130 مليون دينار





كتب الأمير يسري: توقعت مصادر مالية اعلان بنك الكويت الوطني نتائجه المالية عن فترة النصف الأول من العام الجاري خلال اليومين المقبلين بعد ان يتم اعتمادها من بنك الكويت المركزي .

وأشارت المصادر الى ان التقديرات الأولية لأرباح البنك تدور حول مستوى الـ 130 مليون دينار وهو ما يعني ان أرباح البنك لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو الماضي مضت في وتيرة مقبولة قياساً على أرباح الربع الأول البالغة نحو 63.5 مليون دينار .

منقول من جريدة الوطن
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البنك ينتظر اعتمادها من قبل المركزي

أرباح «الوطني» للنصف الأول خلال يومين بحدود الـ 130 مليون دينار

كتب الأمير يسري: توقعت مصادر مالية اعلان بنك الكويت الوطني نتائجه المالية عن فترة النصف الأول من العام الجاري خلال اليومين المقبلين بعد ان يتم اعتمادها من بنك الكويت المركزي .

وأشارت المصادر الى ان التقديرات الأولية لأرباح البنك تدور حول مستوى الـ 130 مليون دينار وهو ما يعني ان أرباح البنك لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو الماضي مضت في وتيرة مقبولة قياساً على أرباح الربع الأول البالغة نحو 63.5 مليون دينار .



الأوضاع المصرفية



من جهة أخرى اعتبرت المصادر ان تراجع أرباح البنك عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تبلغ نحو %20 تبدو مقبولة في ظل الأوضاع المصرفية الصعبة سواء على الساحة المحلية أو الأقليمية مع انكشاف عـــدد من المجاميع الاقتصادية والسياسة الائتمانية المتحفظة التي تنتهجها البنوك حالياً .

وقالت المصادر ان البنوك المحلية ملتزمة بالتحوط للأوضاع الاقتصادية الراهنة «الصعبة» من خلال المخصصات لمواجهة أي طارئ وهو أمر يؤثر حتماً في الأرباح النهائية .

وتوقعت المصادر ان تكون أرباح «الوطني» المحققة لفترة النصف الأول هي الأعلى على مستوى البنوك لافتة الى ان البنك لم يسجل أي حالة انكشاف على أي من المجاميع المكشوفة التي جرّت الى أزمتها عدداً من البنوك.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«الابراج» تبحث تعديل علاوة الإصدار وإطفاء خسائر في عموميتها 16 الجاري


أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن الجمعية العمومية العادية وغير العادية المؤجلة لشركة الابراج القابضة سوف تنعقد في 16 يوليو الجاري في مبنى وزارة التجارة والصناعة حيث سيتم خلالها مناقشة توصيات مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 2008/10/31 على النحو التالي: عدم توزيع ارباح، اطفاء الخسائر الناتجة عن بيع اسهم الخزينة على النحو التالي:

الاحتياطي الاختياري بمبلغ 2.505 دينار.

الاحتياطي الاجباري بمبلغ 700.363 دينار.

علاوة الاصدار بمبلغ 8.246.266 دينار، والموافقة على تعديل قيمة علاوة الاصدار المقررة في الجمعية العامة العادية وغير العادية والمنعقدة بتاريخ 2008/10/27 من 95 فلسا إلى 20 فلسا بالاضافة إلى 5 فلوس مصاريف اصدار.

وذلك بالنسبة للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة وقت انعقاد الجمعية العامة في تاريخ 2008/10/27 ومن 195 فلسا إلى 45 فلسا بالاضافة إلى 5 فلوس مصاريف اصدار وذلك بالنسبة للشريك او الشركاء الجدد.

كما سيتم مناقشة بنود اخرى على جدول الاعمال.

علما بأن هذه التوصيات تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نصح المستثمرين عبر «الوطن» بالحيطة والحذر الفترة الحالية

ناصر النفيسي: حالة من القلق تنتاب البورصة نتيجة تأخر البنوك في إعلان نتائج النصف الأول


ناصر النفيسي

كتب سالم عبد الغفور: اكد مدير عام مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان هناك حالة من القلق تنتاب سوق الكويت للاوراق المالية نتيجة تاخر اعلان النتائج المالية لقطاع البنوك عن النصف الاول 2009.

واضاف النفيسي في تصريح خاص لـ «الوطن» ان اسباب هبوط مؤشرات السوق خلال الفترة الماضية جزئيا ترتبط باداء قطاع البنوك خاصة مع تزايد القلق والشائعات بالسوق حول انكشاف البنوك المحلية علي القروض المتعثرة في الوقت الذي تحجم فيه البنوك والبنك المركزي عن توضيح الصورة بجلاء في هذا الشان.

واشار النفيسي الي انه رغم حالة الترقب والحذر الشديد التي يمر بها السوق وتراجع المؤشرات الا انها تبقي جيدة كمستوي اداء منذ بداية العام خاصة خلال الربع الثاني وان كان هذا الاداء متواضعا.

وقال يصعب توقع اداء السوق خلال المرحلة المقبلة في ظل خليط من المتغيرات المؤثرة في السوق سياسية واقليمية وتذبذب اسعار النفط اضافة الي مشاكل السوق الداخلية .

ونصح النفيسي المستثمرين والمتداولين في السوق باتخاذ الحيطة والحذر سبيلا في تداولاتهم خلال المرحلة المقبلة مضيفا لا توجد مؤشرات سلبية او ايجابيه واضحة في السوق حاليا لافتا الي ان الامور يغلب عليها التذبذب وعدم الاستقرار .


 
التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
الطاحوس يدعو الخالد للاستقالة ويطالب بإسقاط القروض ويوجه سؤالاً لوزير الخارجية

أحمد عبد الستار

الثلاثاء, 14 - يوليو - 2009
عدد القراء : 21









دعا النائب خالد الطاحوس وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد إلى تقديم استقالته في حال صحة المعلومات بشأن رد النيابة العامة إحالة وزير الداخلية «لعقد اللوحات الإعلانية» قبل جلستي الاستجواب وطرح الثقة.
وأعلن «إننا سنتقدم بكتاب لإحالة وزير الداخلية إلى محكمة الوزراء مطلع دور الانعقاد المقبل».
وقال الطاحوس في تصريح صحافي: إنه بعد رد النيابة العامة لإحالة عقد اللوحات الإعلانية فإن تداعيات الاستجواب أصبحت مضاعفة خصوصًا وقد تم تضليل الشعبي في قضية الـ 5 ملايين مشدداً على أنه ليس أمام وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد إلا الاستقالة إذا كان رد النيابة العامة لكتاب الإحالة قبل جلستي الاستجواب أو طرح الثقة، لأنه يكون بذلك قد مارس التضليل على نواب المجلس وأحرج الذين أيدوه من خلال عدم طرح الثقة فيه «منوها إلى أن الوزير لن يجد من يقف معه إذا أصبح هذا الأمر».
وحول ما أثير بشأن توجه الحكومة لشراء بعض المستشفيات الخاصة قال الطاحوس: «هذا الأمر يعتبر جريمة في حق المال العام خصوصا كانت الحكومة تتحدث قبل أسبوعين عن خصخصة القطاعات الحكومية».
وأضاف: ما يحدث من استنزاف للمال العام تحت مبرر الشركات أو المستشفيات المتعثرة لا يمكن قبوله، ونحذر الحكومة من أنها إذا أقدمت على هذا الأمر فسنمارس صلاحياتنا الدستورية تجاهها، لا سيما وأن الحكومة لا يهمها سوى الفئة المتنفذة التي استمرأت التجاوز على المال العام.
وزاد الطاحوس: قال وزير المالية مصطفى الشمالي إنه لن يكون هناك إسقاط قروض، فلم لا يعتبر المواطن متعثرًا مثل الشركات والمستشفيات الخاصة؟ أم أن مفهوم التعثر لفئة دون أخرى؟!
وقال مخاطبًا الشمالي: قانون إسقاط القروض سيقر من خلال المجلس وتصريحك سنرد عليه عبر قضية دعم وزارة المالية للبنوك التي سحقت المواطن، وهو الموضوع الذي قدمت فيه أسئلة «فالخير جليل» يا وزير المالية وعليك مسؤوليات يجب أن تتحملها وانتظر دور الانعقاد المقبل، وسننتظر بدورنا ردك على ما يزيد على 80 سؤالاً برلمانيًا، وقد أعذر من أنذر.
ومن جهة أخرى عقب على تصريح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح بشأن عدم توجيه النواب أسئلة بخصوص الشيخ محمد الحمود الذي فقد في عام 1982م في ظروف مشابهة لاختفاء المواطن حسين الفضالة بالقول سأوجه سؤالاً لوزير الخارجية بهذا الشأن حتى يعرف أننا مهتمون بكل شرائح المجتمع الكويتي, ومضى يقول: «لا تحاول يا أبو صباح أن تبرر إخفاقات الحكومة بشأن عدم العثور على المواطن الفضالة بقضية عدم السؤال عن الشيخ محمد الحمود، ويجب أن تمرس دورك بشكل صحيح ولا تحاول أن تفرق بين أبناء الشعب الكويتي لأن الشيوخ من أبناء الشعب الكويتي ونحن مهتمون بهم».
 

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778
شكرا أخوي "ابو المصادر" و أخوي "الوافي بو محمد" على مجهودكم الرائع..

اليوم وصلني خبر مزعج من صديق! و الخبر مفاده أن محافظ البنك المركزي أعطى الضوء الأخضر للبنوك لتسييل الأسهم المرهونه الخاصة بالشركات المتعثرة غير الملتزمه! فهل وصل لكم خبر من هذا النوع؟

مع الشكر
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
شكرا أخوي "ابو المصادر" و أخوي "الوافي بو محمد" على مجهودكم الرائع..

اليوم وصلني خبر مزعج من صديق! و الخبر مفاده أن محافظ البنك المركزي أعطى الضوء الأخضر للبنوك لتسييل الأسهم المرهونه الخاصة بالشركات المتعثرة غير الملتزمه! فهل وصل لكم خبر من هذا النوع؟

مع الشكر
العفوووو يا خوى نعم الخبر الى وصل لك صحيح الله يستر من الى جاى
 

نيشاان61

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2006
المشاركات
142
انتــو سافــروا.. بــس؟!


من أشهر النكت عن الحياة الزوجية.. ان كويتية طلبت من زوجها، ان يضع لها مكيفاً في قبرها؟! فرد عليها الزوج: انتي موتي، وراح احط لك «سنترال» أو تكييف مركزي.. بعد؟!

هذه النكته تذكرتها، وانا احاول الاجابة على السؤال التالي: لماذا لا يسافر العم احمد السعدون، ويأخذ معه مسلم البراك وخالد الطاحوس، وفيصل المسلم، وجمعان الحربش.. يسافرون لقضاء الاجازة الصيفية، في دبي او سنغافورة او في اي دولة اوروبية.. ليشاهدوا حجم التطور الذي مروا به، وسبب تأخر دولتنا عن مواكبة هذا التطورات؟!

.. هل يخافون من الاصابة، بوباء انفلونزا الخنازير، ام انهم لا يريدون مخالفة فتوى الاخ محمد الطبطبائي، والقاضية بحرمة السفر هذه الايام، لانتشار انفلونزا الخنازير، مع انها فتوى لا تمثل الاوقاف، ولم يأخذ بها حتى وليد الطبطبائي، ولد عمك انت يا.. محمد الطبطبائي؟!

لماذا لا يسافرون.. فالكويت، والكويتيون والكويتيات واولاد الكويتيات بحاجة لراحة مدتها شهر كامل، من تصريحات فيصل المسلم، ومن تلويحات احمد السعدون، ومن تهديدات مسلم البراك، وتلويحاته باستجواب جميع الوزراء، على حسب الترتيب الهجائي! هل تنقصهم التذاكر ام التأشيرات؟!

***

آخر تصريحات الاخ فيصل المسلم والاخ مسلم البراك - «الذين لا يعرفون اشلون التأزيم يصير» - هو تهديد الحكومة من مغبة شراء بعض المستشفيات الخاصة، وتنفيع بعض المتنفذين في البلد؟!

ومعنى هذا التصريح، ان يبقى الحال في مستشفياتنا على ما هو عليه.. ولكن لا لتنفيع المتنفذين! وان يبقى المواطن يتلقى علاجه على الكرسي المدولب.. لكن لا لتنفيع المتنفذين؟! وان تُخرج المستشفيات مرضاها مع حاجة للعلاج، تخرجهم لادخال غيرهم بسبب نقص الاسرة.. لكن لا لتنفيع المتنفذين؟!

الذي لا يعرفه هؤلاء النواب.. ان مستشفى جابر تمت الموافقة عليه سنة 2002 في مجلس الوزراء.. الموقر، ووضع صاحب السمو حجر الاساس سنة 2006، ومنذ ذلك التاريخ لم يضرب فيه «شبل واحد» ولم تحفر فيه حفر واحدة.. بسبب الدورة المستندية، وتمت اعادة ترسية المزاد على شركة المقاولون العرب بالامس؟!

يا جماعة سافروا.. واتركوا الحكومة تتخذ القرارات المناسبة لتنقذ ارواح الناس، ودققوا عليها لاحقا، فنحن لو عشنا تحت رحمتكم، فلن يسمح لنا العم احمد السعدون، بدفن مواتنا في مقبرة الصليبيخات.. بحجة اننا ندفنها في اراض تابعة لاملاك الدولة؟!

اى والله يبيله يسافرون ,,,,,, :) والحكومه تضبطنا بكم قرار من قراراتها التنمويه مثل عقد اللوحات الاعلانيه
 

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عناوين صحف اليوم الثلاثاء:

الخالد لـ الوطن: سنوافي النيابة بما طلبته عن استكمال التحقيق في «اللوحات الانتخابية».. البراك: الخالد مارس التدليس والتضليل على النواب.. وليجبني خلال 24 ساعة.. ملف «المسرّحين»... إلى حين!.. و7 طلبة ضباط كويتيين في بريطانيا مصابون بانفلونزا الخنازير.. بلا علاج



الراي:

ملف «المسرّحين»... إلى حين!
«الأصحاء المعاقون» يعفسون «الشؤون»!
ملف الشركات الموقوفة عن التداول يتحرّك و«التجارة» والبورصة تشكوان قلة الصلاحيات
البراك: رسالة الخالد إلى النيابة لإنقاذ نفسه... وليست لحماية المال العام

الوطن:

صحيفـة السوابـق.. شـرط لإقامـة الـوافــد
«زين» تسمح لـ 3 شركات عالمية بتقديم عطاءات لشراء زين أفريقيا
7 طلبة ضباط كويتيين في بريطانيا مصابون بانفلونزا الخنازير.. بلا علاج
الخالد لـ الوطن: سنوافي النيابة بما طلبته عن استكمال التحقيق في «اللوحات الانتخابية»
مجلس الوزراء: تعويض المُسَرَّحين من خلال صندوق البطالة
دعم حكومي للاستعانة بالمعلمين البدون

القبس:

«المسرَّحون» إلى لجنة.. والنتيجة خلال 3 أسابيع
البراك: الخالد مارس التدليس والتضليل على النواب.. وليجبني خلال 24 ساعة
العفاسي يوافق على إنشاء هيئة لذوي الاحتياجات
محامي سمو رئيس الوزراء يرد على النائب المسلم: أسئلتك إلى المحمد تفتقد الأساس الدستوري

السياسة:

الحكومة تثق بإجراءات الخالد وتحتكم للقضاء
لجنة برئاسة الشمالي لحل مشكلة المسرحين
فائق الشيخ: لا فرق بين صدام ونائب عراقي يتطاول على الكويت
الحمود: لا تعاقدات مع مدرسين عراقيين

عالم اليوم:

السعودية: منع الحوامل والأطفال والمسنين من الحج
صندوق لدعم «المسرّحين».. بعد 3 أسابيع
الحربش لمحمد الصباح: القادم أعظم .. واستعد لما هو أكبر من الأسئلة
لغز «توقيت الرد».. يضاعف أزمة الإعلانات!
العفاسي يناقش الملف الرياضي مع رئيس «الاولمبية» غداً

النهار:

مجلس الوزراء أكد حرصه على معالجة قضية «المسرَّحين»
البورصة تنظم «التسويات» بـ 9 مواد تشريعية
الاتحاد الدولي «أخذ علماً» بطلب التكتل والحوسني مراقباً للانتخابات



مطالبات نيابية لمعرفة رد النيابة على إحالة عقد الإعلانات
البراك: الوزير استخدم الرسالة لإنقاذ نفسه لا لحماية المال العام
المسلم: إذا كان تاريخ الرد قبل جلستي الاستجواب و الثقة فيجب إقالة الخالد
مجلس الوزراء يقر صرف رواتب لـ المسرّحين و3 أسابيع لحصر المستحقين وتحديد ميزانيتهم
لجنة برئاسة الشمالي لتنفيذ القرار
الحمود: لم نتعاقد مع معلمين عراقيين

الشاهد:

اختفاء ملف تجاوزات توربينات* ‬2007* ‬في* ‬الكهرباء
جبهة نيابية تضغط على العبدالله لتصفية قيادات نفطية
الحربش لوزير الخارجية*: ‬استعد لما هو أكبر من الأسئلة* ‬
جهراويات* ‬ضربن عاملا قليل الأدب في* ‬محل ألبسة

الرؤية:

الأمير يترأس وفد الكويت في قمة عدم الانحياز
الحربش يهدد باستجواب وزير الخارجية


البورصة قررت تسوية الالتزامات المترتبة على التداول

الدار:

المحور الأول.. فوق الشبهات!
الدويسان: هل طبقت الجامعات الخاصة منع الاختلاط؟
نواب طالبوا بإقالة الفريق الأمير.. أو الاستجواب !

أوان:

لجنة حكومية لحل مشكلة المسرحين من القطاع الخاص
الدولة تشتري أصول شركات
إسقاط شرط الإنجاب من سكن المعاق
البورصة تضيّق الخناق على متلاعبي التسويات
رواتب العمالة آلياً أول أغسطس

الصباح:

المستشار الرشيد رئيساً لمحكمة التمييز
العبدالهادي: مدرسة لذوي الاحتياجات .. تعمل دون ترخيص
نواب أشعلوا نار «الأزمة» بسكب الزيت على «اللوحات الإعلانية»
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البورصة علقت تداول اسهمه ..الوطني : 126 مليون دينار ارباح في النصف

الاول ومستوى تعرض البنك لمجموعتين سعوديتين 10 ملايين دولار

قال ابراهيم دبدوب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني إن البنك لديه مستوى تعرض محدود لمجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين وأضاف أن من المتوقع أن يحقق البنك الأرباح المستهدفة لعام 2009.
واضاف إن مستوى تعرض البنك يبلغ فقط 2.8 مليون دينار (9.73 مليون دولار) وأن البنك جنب مخصصات لهذا الغرض وأشار إلى أن ذلك المبلغ جزء من قرض مجمع.
واوضح دبدوب إنه لا يزال يأمل أن يحقق البنك الأرباح المستهدفة لعام 2009 عند 255 مليون دينار وأشار إلى أنه يتوقع تحقيق نتائج طيبة في النصف الثاني من العام.
وكان البنك الوطني قد اعلن في وقت سابق اليوم تحقيقه 126 مليون دينار ارباح للنصف الاول من العام الجاري بواقع 44 فلس للسهم
وكانت البورصة قد اعلنت في بيان على موقعها على الانترنت اليوم انها علقت تداول سهم بنك الكويت الوطني انتظارا لإعلانه نتائج أعماله الفصلية عن الفترة التي انتهت في 30 يونيو الماضي.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سعر النفط يرتفع اليوم متجاوزا الـ60 دولارا مترافقا مع ارتفاع الاسهم

عوّض النفط خسائره في الجلسة السابقة وارتفع متجاوزا 60 دولارا للبرميل اليوم مدعوما بتحسن المعنويات وسط صعود الاسهم، غير أن استمرار المخاوف من ركود شديد وطويل حدت من المكاسب.
وارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الاميركي 52 سنتا الى 60.21 دولارا للبرميل. ويوم أمس الاثنين هبط الخام الاميركي تسليم آب 20 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 59.69 دولارا للبرميل بعد تراجعه في وقت سابق من المعاملات الى 58.32 دولارا وهو أقل مستوى منذ 18 منذ أيار.
وارتفع مزيج برنت في لندن 54 سنتا الى 61.23 دولارا للبرميل.
وصعدت الاسهم الاسيوية اليوم بعدما ساعد ارتفاع أسهم المؤسسات المالية الاميركية اليابان على وقف خسائر على مدى عشر جلسات متتالية في حين تراجع قليلا الاقبال على الين في الفترة الاخيرة كملاذ آمن.
وحصلت اسعار النفط على بعض الدعم أيضا من تكهنات بأن مخزونات الخام الاميركية قد انخفضت الاسبوع الماضي.


 
أعلى