مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
لماذا ترتفع الأصوات المطالبة بمزيد من الخفض لسعر الخصم؟


مصادر مصرفية: تخفيض سعر الخصم يأتـي لتخفيف الأعباء عن المقـتـرضين وليـس لـزيادة نمو محفظة القروض لدى البنوك
استمرار ربط الدينار بالدولار الأميركي بنسبة كبيرة وراء الإبقاء على المعدل العالي لسعر الخصم

خطط الحكومة لإقامة عدد من المشاريع التنمويـة الجديدة بديـل مقبـول لخيار الخفض

العقـاريون أوصلـوا رسـالة إلى «المركزي» بضــرورة خفـض سعــر الخــصم إلـى 2%

«الفيدرالي الأميركي» أبقى على سعر الخصم يدور بين صفر و0.25% و«المركزي» الياباني جمّد سعر الفائدة عند 0.1%

أحمد سمير
رغم اشادة المراقبين وردود الفعل الايجابية للاقتصاديين على قرار بنك الكويت المركزي قبل نحو 4 أشهر بتخفيضه سعر الخصم بمقدار 50 نقطة اساس ليصبح 3% بدلا من 3.5%، وهو الخفض الخامس منذ اواخر اكتوبر الماضي الا انه آنذاك ارتفعت كثير من الاصوات المطالبة بمزيد من الخفض مؤكدة على ان الخفض الحاصل كان اقل من مطالب الاقتصاديين ومتطلبات سوق التمويل في ذلك الوقت.

واستمرت الاصوات المطالبة بتحرك جديد للمركزي نحو خفض آخر لسعر الخصم بنفس المقدار او ربما اكثر «نقطة مئوية كاملة» لاسيما ان نسبة اسعار الخصم في معظم دول العالم بعيدة كل البعد عما هو قائم هنا في الكويت.

واذا اتجهنا صوب بلاد العام سام نجد ان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الاميركي مازال يبقي على معدل الفائدة على الاقراض المصرفي عند مستواه المنخفض الذي يكاد يقترب من الصفر (0.25%) وخرج آنذاك رئيس الاتحاد الفيدرالي ليعلن تعهد الاحتياطي الفيدرالي بالابقاء على المعدلات عند مستواها المنخفض لفترة طويلة قد تستمر الى نهاية العام الحالي وربما تمتد لفترة اخرى في عام 2010.

والاصرار على التعامل بأسعار فائدة منخفضة كان السمة الغالبة على الدول الثماني الصناعية الكبرى حيث ابقت منطقة اليورو على معدلات الفائدة لديها دون تغيير عند ادنى مستوى لها بنسبة 1% واعلن مسؤولو المركزي الاوروبي انهم بانتظار ظهور مؤشرات على انتعاش متواصل في دول المنطقة الـ 16 وغيرها من الدول قبل ان يتحرك نحو سلسلة من الاجراءات لتحفيز الاقتصاد ورفع معدلات الفائدة.

وعلى نفس الخطى تسير المملكة المتحدة حيث ابقى بنك انجلترا المركزي اسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى قياسي منخفض يبلغ 0.5% للشهر السادس على التوالي وعلق محافظ المركزي البريطاني ميرفين كينج بان الاقتصاد البريطاني على الرغم من انه يظهر بوادر انتعاش الا ان اي تحسن سيكون على الارجح محدودا مقارنة مع الانخفاض الحاد في الانتاج الذي نجم عن الازمة المالية العالمية.

وفيما قرر بنك اليابان المركزي قبل نحو شهر الابقاء على سعر الفائدة القياسي بلا تغيير عند 0.1% امام استمرار الحالة العسيرة للاقتصاد الياباني رغم ظهور علامات متزايدة على التحسن فإنه عاد الاسبوع الماضي ليعلن قراره بتجميد سعر الفائدة عند نسبة 0.1% في خطوة رأى المراقبون انها كانت متوقعة على نطاق واسع وكان قرار تجميد سعر الفائدة بإجماع مجلس السياسة في المركزي الياباني.

ولم تتخلف عن التوجه كثير من دول العالم الصناعي المتقدم مثل السويد وسويسرا واستراليا وغيرها. وعودة الى الوضع المحلي يقول عقاري مخضرم ان البنك المركزي يملك احدى ادوات السوق المهمة في تحريك عجلة الاقتصاد والعودة به الى سابق عهده ولاسيما ان خفض سعر الخصم سيلعب دورا محوريا في ذلك الانتعاش المنشود.

ولكن محافظ بنك الكويت المركزي يقول تعليقا منه على قرار الوصول بسعر الخصم الى 3% ان هذا القرار قد جاء في ضوء المتابعة المستمرة التي يقوم بها البنك المركزي لمستجدات الاوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والعالمية حيث تتزايد الحاجة في هذه المرحلة لترسيخ الاجواء الملائمة لتعزيز النمو في القطاعات غير النفطية للاقتصاد الوطني من خلال تقليص تكلفة الائتمان لاسيما مع ظهور مزيد من المؤشرات الدالة على انحسار الضغوط التضخمية في الاقتصاد الوطني.

موقف المحافظ

وكما هو واضح من تعليق المحافظ فإن للمركزي اسبابه ومبرراته اي ان المركزي ليس غافلا او بعيدا عما يدور في السوق ومتطلباته بل ان المحافظ ذهب اكثر ليشرح اسباب خطوته، مشيرا الى انها اخذت في الاعتبار استمرار نمو مستويات السيولة لدى البنوك المحلية وبما يوفر لها المساحة المناسبة لتلبية الاحتياجات التمويلية.

ويرى مصدر عقاري آخر ان «المركزي» ربما لديه اسبابه ولكن في الوقت نفسه السوق ايضا تحكمه المعطيات القوية اذ تشكل اسعار الفائدة المحور الاساسي وربما الرئيسي في سوق العقار حيث ان انخفاضها سيساعد بلا شك على تخفيض تكاليف التمويل على الشركات ويشجع المستثمرين على الاستثمار ويحفز على الانتعاش الاقتصادي. وذكرت مصادر لـ «الأنباء» ان تجمعا للعقاريين قد اوصلوا بالفعل رسالة واضحة الى البنك المركزي مفادها ان الوضع الاقتصادي القائم في البلاد لايزال بحاجة الى خفض سعر الخصم ويتطلعون لخطوة وقرار من المركزي يخفض بموجبه سعر الخصم نقطة واحدة مئوية على الاقل.

وتتابع المصادر: اما اذا كان «المركزي» لديه معلومات عن خطط لدى الحكومة للانفاق الرأسمالي والتنموي فهذا موضوع آخر ولن تصبح اسعار الفائدة هي المحرك الوحيد للاقتصاد وانما اداة في ظل سياسة نقدية عامة.

وفي السياق ذاته يقول مسؤل مصرفي رفيع ان قرار المركزي السابق بخفض سعر الخصم نصف نقطة مئوية لم يكن ابدا بهدف زيادة نمو محفظة القروض لدى البنوك المحلية وانما كان فقط بهدف تخفيف الاعباء عن المقترضين القائمين بالفعل والذين يدينون للبنوك كمقترضين وذلك تخفيفا للاعباء في ظل ظروف يمر بها المدينون وعدم قدرتهم على السداد وبذلك تتراكم عليهم الديون.

ويرى المصرفي ان الوضع الحالي لا يحتم على المركزي اللجوء الى اتخاذ خطوة بمزيد من الخفض لسعر الخصم اما اذا اتخذها فهي خاضعة لسياسة نقدية عامة يحكمها بالضرورة ارتباط الدينار بالدولار وأهمية الحفاظ على هامش من المسافة بين سعر الخصم على الدينار وسعر الخصم على الدولار.

ويلتقط خيط الحديث استثماري ومسؤول احدى كبريات المحافظ الاستثمارية مشيرا الى تأييده التام والكامل لأي خفض يجريه البنك المركزي حاليا على سعر الخصم مشيرا الى انه علينا المقارنة بين الحال لدينا والحال هناك في سائر دول العالم حيث تدور أسعار الفائدة حول الصفر أو الـ 0.1% ولا يجوز ان تغرد الكويت خارج السرب العالمي فهناك تضرر وهنا تضرر، هناك أزمة مالية وهنا أزمة مالية، هناك مستثمرون وهنا مستثمرون، هناك طلبات للتمويل والاقتراض وهنا أيضا وهناك أصول مرهونة ولدينا أيضا الوضع نفسه فلماذا الإصرار؟!

وبين التشدد في المطالبة واستعراض الأسباب وعقد المقارنة يبرز صوت آخر ذهب الى تفنيد الأسباب التي تدفع بالمركزي الى موقفه المتمسك بسعر عال للخصم كما يرى البعض.

الارتباط مع الدولار

واذ يرى أحد المحللين الاقتصاديين ان السياسية النقدية في الكويت لا يمكنها الابتعاد كثيرا عن السياسة النقدية في الولايات المتحدة الاميركية حتى وان لم تتخذ خطوات سريعة في خفض أسعار الخصم كما كان الحال سابقا اذ ان هناك رغبة في ترك مساحة نسبية بين سعري الفائدة في البلدين الا انها تدور في الفلك نفسه وذلك لأسباب عديدة أهمها:

1 – رغم ان الدينار الكويتي يرتبط بسلة من العملات الرئيسية الا ان الدولار هو العملة التي تتشكل منها النسبة الكبرى في هذه السلة (بنحو 75%) هكذا يصبح أداء العملة الكويتية مرهونا بأداء الدولار الأميركي.

2 – يعود سبب عدم تنوع الدخل في الكويت الى الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل القومي مما يعني ارتباط الاقتصاد بالدولار حيث يتم تسعير النفط بالدولار الأميركي حتى اليوم ولا توجد نية في الوقت الحالي لفك هذا الارتباط أو تغييره مما يدفع بحتمية ارتباط السياسة النقدية الكويتية بالسياسة النقدية الاميركية. ويعزز محدثنا تأييده بطلب خفض سعر الخصم بأن الكويت لاتزال تشهد انكماشا اقتصاديا توقعت المؤسسات الدولية ان يصل الى 1.9% وان هذا الخفض في سعر الخصم سيساعد على تخفيض كلفة الاقراض وكلفة تمويل الاستثمار وتحرير السيولة لتنتعش القطاعات الاقتصادية كافة.



نتطلع لسياسة نقدية شاملة ومشاريع تنموية ترى النور

تبقى أصوات المطالبين بتخفيض سعر الخصم تتردد بين أروقة الساحة الاقتصادية ويبقى للبنك المركزي قراره وأسبابه وبين هذا وذاك يبقى الاقتصاد الوطني يتطلع الى سياسة نقدية شاملة وأدوات عدة وليس أداة واحدة اذ يبقى سعر الخصم أداة من عدة أدوات تستطيع انتشال الاقتصاد من انكماشه، وربما الإعلان الأخير عن حزمة من المشاريع التنموية الكبرى هو البداية الحقيقية للخروج من نفق الانكماش الذي أرخى بظلاله على القطاعات الاقتصادية عامة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
Jareer -----أسد سليمان ملك---AL.MOUSAWI مروركم ومتابعتكم مشكوره وحافز منشط للمزيد من العطاء ------ والفضل أولاً وأخيراً لراعي الأولى----- أبو المصادر جزاه الله كل خير منحنا الفرصه ومهد لنا الطريق وأرجو أن أكون عند حسن ظنه وظنكم وستبقى هذه الصفحه هي عنوانه الدائم وفي طليعة الصفحات وفي الصداره دوماً إن شاء الله

-----------------------------------------------------------------------------------------
هذه عناوين مختصره من جريدة الدار


الحميدي: تراخيص مركز صباح الأحمد المالي خلال أيام
18 اكتوبر 2009

كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الشعب العقارية، المملوكة لشركة بيت الأوراق العقارية، بدر الحميدي أن الشركة سوف تتسلم في غضون أيام كافة التراخيص النهائية الخاصة بمشروع مركز صباح الأحمد المالي العالمي من البلدية على أن تباشر الشركة أعمال الحفر في المشروع نهاية العام الجاري...



--------------------------------------------------------------------------------

«الخير» ترهن 23.8 مليون سهم إضافية

• «صناعات الغانم» تزيد أسهمها المرهونة في «الخليج» 10 ملايين سهم تزامناً مع خفضها لملكيته في البنك
• «المرهونة» عامل ضغط سلبي في حال تراجع الأسعار والملاك يرفعونها تحت حماية «المركزي»

--------------------------------------------------------------------------------

أرباح «الخليج» في الربع الثالث كلها مخصصات

اعتمد مجلس إدارة بنك الخليج النتائج المالية للربع الثالث من العام وأرسلها الى البنك المركزي للموافقة عليها.
وأوضحت مصادر مصرفية ان البنك حقق تطورا ملحوظا في النتائج التشغيلية خلال الربع الثالث وانه قد اخذ كافة الارباح كمخصصات، وبالتالي تكون الميزانية قد توازنت.

--------------------------------------------------------------------------------

23 مليار دولار حجم سوق الأدوية في الشرق الأوسط بعد 4 سنوات بزيادة 60 في المئة
تزداد اهمية دول الشرق الاوسط في ظل كونها تعد الآن من اهم الاسواق كنتيجة للاستثمارات الهائلة سواء في القطاع الخاص او الحكومي بالاضافة الى العديد من التحركات التي تهدف الى تحديد الاقتصاديات الوطنية من تلك الدول وعلى رأسها التأمين الصحي الشامل.


--------------------------------------------------------------------------------

«الوطني» يوقع عقد قرض مع «التسهيلات» بقيمة 30 مليون دينار

وقع بنك الكويت الوطني عقد قرض مع شركة التسهيلات التجارية بقيمة 30 مليون دينار كويتي لمدة 4 سنوات، ولذلك لتمويل عمليات الشركة. وصرحت شيخة خالد البحر نائب الرئيس التنفيذي في بنك الكويت الوطني بأن هذا القرض يأتي ضمن الأهداف التوسعية والتنموية التي يتبناها البنك في دفع العجلة الاقتصادية الحالية،

--------------------------------------------------------------------------------

«بيتك»: ارتفاع نسبة العمالة الوطنية إلى 63 في المئة

أعلن بيت التمويل «بيتك» توظيف 60 كويتيا وكويتية من حديثي التخرج للتدريب على رأس العمل والانضمام بعد اجتياز فترة التدريب إلى أسرة «بيتك» في الفروع المصرفية ومركز الاتصال، وذلك ضمن سعي «بيتك» إلى تعزيز الكوادر العاملة لديه بالعنصر الوطني والتي تزيد نسبتهم في «بيتك» على 63 في المئة من إجمالي العاملين

--------------------------------------------------------------------------------

أسهم الشبكة ستظل باسم «العنزي» ولن تسحب ملكيتها إلا بحكم قضائي

نفى مصدر مسؤول في وزارة التجارة تحديد موعد لعقد جمعية عمومية لشركة الشبكة حتى الآن على خلفية تقدم المستثمر نايف العنزي بطلب للوزارة يتضمن ذلك.
وأوضح المصدر بأن الأيام القليلة القادمة ستشهد تحديد موعد لعقد الجمعية العمومية من عدمه

--------------------------------------------------------------------------------

«أمار سيتي» تطرح مشاريع كبيرة في مصر والأردن
أعلنت شركة «أمار سيتي العقارية» مشاركتها في المعرض الدولي للعقار السادس الذي تنظمه شركة «آنة جروب» لتنظيم المعارض والمؤتمرات خلال الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر الجاري في فندق الريجنسي.


--------------------------------------------------------------------------------

مؤتمر ومعرض للإسكان منخفض التكاليف


أعلن منيف العريان رئيس اللجنة المنظمة لمعرض ومؤتمر الكويت للإسكان منخفض التكاليف الذي تنظمه شركة بروميديا العالمية والذي سيبدأ فعالياته من 26 - 27 يناير 2010 بفندق رادسون ساس أن عدد الأوراق العلمية التي تم قبولها من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر بلغت لغاية الآن أكثر من أربعين ورقة مقدمة من اكاديميين...


--------------------------------------------------------------------------------

طرح خدمة المقاصة أون لاين


اعلنت الشركة الكويتية للمقاصة عن توفير خدمة المقاصة اون لاين وذلك حرصا منها على تحسين مستوى خدمة المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية من خلال موقعها الالكتروني www.maqasa.com، واضافت انه وعن طريق المقاصة اون لاين يستطيع المتداول الاستفادة من عدة

--------------------------------------------------------------------------------

«جلف سات» تتوسع في السوق المحلي وتضم «أجيليتي» وتقدم خدماتها عبر الأقمار الصناعية

أعلن مدير مبيعات شركة جلف سات تامر عاطف أنه تم توقيع عقد مع شركة أجيليتي وذلك لتزويدها بخدمة الانترنت عبر الأقمار الصناعية، وقد تم تنفيذ المشروع بالفعل في زمن قياسي يبلغ ثلاثة أيام فقط، وذلك بربط مقر الشركة الرئيسي عبر الأقمار الصناعية بالمحطة الأرضية لجلف سات في أوروبا،

--------------------------------------------------------------------------------

الأيوب: استثمارات ناجحة لأعيان في أسواق القرين

صرح مساعد المدير العام لقطاع العقار في شركة أعيان للاجارة والاستثمار، احمد الأيوب، بأن استثمار شركة أعيان في مشروع أسواق القرين هو مشروع تجاري واعد، حيث تمتلك أعيان مجموعة كبيرة من المجمعات التجارية في المنطقة، وتعتبر القسائم الكثيرة التي تملكها الشركة اصلا ثابتا ذا قيمة متزايدة،
--------------------------------------------------------------------------------

الهاجري رئيساً وعضواً منتدباً لشركة رسن للطاقة

قرر مجلس ادارة شركة رسن للطاقة القابضة اختيار عايض راشد الهاجري رئيسا لمجلس الادارة وعضوا منتدبا وعايض الهاجري قيادي سابق في شركة نفط الكويت التي عمل فيها نحو 40 سنة، وتقلد عدة مناصب ادارية وفنية اكسبته خبرة كبيرة ومتنوعة في قطاعات وادارات مختلفة في مجال انتاج النفط والغاز، وخبرة عملية ومعرفة...

--------------------------------------------------------------------------------

خبراء: الأزمة عميقة في سوق العقار والشركات تواجه الصعوبات

تباينت الاراء حول ما يدور الان في السوق العقاري من حيث مدى واقعية الانتعاش فيه وارتفاع حجم التداولات العقارية من حيث الكم والقيــمة المادية، فالكثير يرى ان هـــذا الانتعاش غير حقيقي انمـــا هو ظاهري وان الركود الذي يعيــــشه السوق العقاري خلال هذه الفترة اعمق من الركود الحاصل

--------------------------------------------------------------------------------

«المزايا»: نشاط العقار يتجه نحو المدارس والمستشفيات والمراكز التجارية

توقع تقرير شركة المزايا القابضة نشاطا لافتا في قطاع العقارات المتخصصة مثل الجامعات والمدارس والمستشفيات والمراكز التجارية ومراكز الترفيه وغيرها، إثر ما رصده من تغير في استراتيجية شركات وصناديق الملكية الخاصة نحو ما بات يعرف بالقطاعات الاستثمارية الدفاعية والتي تشمل تلك القطاعات التي لها سوق محلي

--------------------------------------------------------------------------------

مجلس الأمة يسعى لمنع بيت التمويل من الرهن العقاري

رغم ان القانونين 8 و9 لسنة 2008 شددا الخناق على عمليات المضاربة في السكن الخاص، مما ادى الى هبوط الاسعار الى أسعار مناسبة.. الا ان إقرارهما كان بمثابة ضربة مؤلمة تلقتها البنوك الكويتية التقليدية والاسلامية و على حد سواء، وكيف لاتكون مؤلمة و قد حرماها من «قناة» استثمارية تدر عليهم

--------------------------------------------------------------------------------

«استحواذ القابضة» تدرس الاندماج مع «المدار» أو الإدراج بالسوق

أكد العضو المنتدب لشركة استحواذ القابضة ضرار الرباح ان الشركة تمكنت من جدولة بعض الديون المستحقة وتحويلها الى طويلة الآجل والدخول في استحواذات جديدة مقابل تسويات مالية دخليا وخارجيا، كما نجحت في جدولة مديونية لصالح البنك التجاري والبالغة نحو 60 مليون دينار وقد حل موعد سدادها نهاية.........


--------------------------------------------------------------------------------

البسام: لا دمج ولا زيادة رأس مال «عربي القابضة» أكد نائب رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة عربي القابضة حسام البسام أن تشدد البنوك المحلية في منح تسهيلات بنكية ادى الى تقليص حجم النشاط لدى الشركات العاملة بالسوق الكويتي بدرجة ملحوظة، فضلا عن أن الشركات التي نجحت في جدولة قروضها القديمة امامها شروط لا تمكنها من الحصول على قروض جديدة...


--------------------------------------------------------------------------------

«صناعات الغانم» تبيع 6.7 ملايين من أسهمها في بنك الخليج
• تحركات نشطة في مجموعة «إيفا» و«الخير» تقلص شراءها لشركاتها التابعة وتقتصر على «أغذية» و«كابلات»
• «كويت قابضة» تبيع 6.2 ملايين سهم في «ايفا» تزامنا مع شراء «الباب التجارية» التابعة لنفس المجموعة 6 ملايين سهم
--------------------------------------------------------------------------------

«المطوع» يظهر ضمن ملاك «بيان» و«كويت أنفست» في «جيزان»


شهد الاسبوع الماضي حالتي دخول لكبار الملاك مقابل حالة خروج واحدة وتمثلت حالة الخروج الوحيدة في غياب «شركة محمد الخرافي» من قائمة ملاك «ابيار» بعد ان كان يمتلك 5.3 في المئة من الاسهم المصدرة بما يقارب 56.4 مليون سهم.
وتمثلت حالتا الدخول في عودة «فيصل المطوع» الى قائمة ملاك «بيان» بعد غيابه

--------------------------------------------------------------------------------

12.24 فلساً ربحية سهم «الكويتية الصينية»


أعلنت الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية، والتي ستدرج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الربع الجاري، عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام 2009، حيث حققت أرباحاّ صافية قدرها 9.8 ملايين دينار كويتي مقارنة بخسارة بلغت 8.7 ملايين دينار كويتي للفترة ذاتها من العام المنصرم،

--------------------------------------------------------------------------------

«فولكس واجن» الكويت تقدم خدمات صيانة مجانية


شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لفولكس واجن في الكويت تقدم فحصا مجانيا لمالكي سيارات فولكس واجن ويشمل هذا العرض جميع طرز سيارات فولكس واجن بغض النظر عن سنة الصنع ويتضمن العرض إجراء فحص شامل بالإضافة إلى تشخيص وتحليل وضع سيارات فولكس واجن من جميع الطرز.

--------------------------------------------------------------------------------

30 شركة خليجية تقدم مشاريع بـ 3 مليارات دولار في معرض التطوير السياحي والاستثمار بمسقط

أعلنت المجموعة الخليجية للتنمية والاستثمار أنها تستعد لإقامة معرض تطوير السياحة والاستثمار والذي سيعقد في مسقط خلال الفترة من 27 إلى 30 أكتوبر الحالي.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة في المجموعة أحمد الصفار: إن المجموعة استقطبت حتى الآن ما يقارب 30 شركة من مختلف الدول الخليجية والعالمية،
--------------------------------------------------------------------------------

أميركا تعلن عجزاً مالياً قياسياً في 2009 .. ولا تحسن متوقعاً في 2010

واشنطن - (ا ف ب): سجلت الولايات المتحدة كما هو متوقع عجزا ماليا قياسيا في 2008-2009، لكن الوقت لم يحن بعد لخفض النفقات على الرغم من الارادة المعلنة في واشنطن لاعادة التوازن الى المالية العامة.
وبلغ العجز المالي في الدولة الفدرالية 1417 مليار دولار، اي نحو 10 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي


--------------------------------------------------------------------------------

الخضري: البلدية مسؤولة عن توفير وإعداد الأراضي المعدة للبناء


قال فرج الخضري رئيس مجلس إدارة المتخصص العقارية انه ولتحقيق ما جاء بالخطة الخمسية المقبلة من انجاز 6 مدن سكنية جديدة فانه أولا يجب توفير أراض معدة للبناء،وتوفير الأراضي المعدة للبناء هي عملية تشمل كافة الأعمال التي تؤدي إلى تحويل مساحات غير مؤهلة للبناء إلى مساحات معدة للبناء

--------------------------------------------------------------------------------

«بيان»: المضاربات السريعة سيطرت على التداولات

أوضح التقرير الأسبوعي لشركة بيان للاستثمار أن سوق الكويت للأوراق المالية تراجع في الأسبوع الماضي متأثراً بشكل أساسي بالخسائر الكبيرة التي تكبدها في الأيام الأولى من الأسبوع، فسجل مؤشر السوق السعري تراجعاً أسبوعياً نسبته 1.79 في المئة في حين انخفض المؤشر الوزني بنهاية الأسبوع بنسبة 2.84 في المئة....

--------------------------------------------------------------------------------

«دار الخبير»: غياب دور الحكومة والتأزيم السياسي يضعفان السوق

ذكر التقرير الأسبوعي لشركة «دار الخبير للاستشارات» أن سوق الأسهم شهد مسلسل انخفاض ملحوظا ومتواليا خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى حاجز 7700 نقطة، وسادت حالة من الترقب لنتائج الربع الثالث وعمليات البيع من قبل المستثمرين لجني الإرباح إلا انه أغلق محققا أداء سلبيا وانخفاضا نسبياً لأحجام وقيم التعاملات،...

--------------------------------------------------------------------------------

الهند تتصدر الأسواق الرابحة تليها الصين
استعرض التقرير أداء مؤشرات الأسواق المالية الـ 14 المنتقاة، والتي تمثل 7 أسواق أسهم خليجية، و7 أسواق مالية رئيسية، وذكر أنه ما بين نهاية العام الفائت وحتى 14 أكتوبر الجاري، بلغ عدد الأسواق التي حققت أداء موجبا 12 سوقا، ونحو 13 سوقات وذلك يعتمد على قراءتنا لأداء سوق الكويت للأوراق المالية

--------------------------------------------------------------------------------

3.4 ملايين نسمة عدد السكان في النصف الأول

تناول التقرير بالتحليل المؤشرات النقدية والاقتصادية التي نشرها البنك المركزي واوضح انها تبين ان اجمالي عدد السكان في الكويت قد بلغ، في نهاية النصف الاول من العام الحالي، نحو 3.4429 ملايين نسمة، وهو رقم يزيد بنحو 1.1 الف نسمة، تقريبا، عن الرقم الذي سجله تعداد نهاية العام الفائت، ما يعني ان معدل... التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

«الشال»: 59 في المئة تراجع قيمة تداولات العقار العام الجاري

18 اكتوبر 2009

• 3.5 في المئة زيادة في قيمة الوحدة السكنية وتراجع السعر في «الاستثماري» 25.4
• يناير أكثر الشهور نشاطاً.. وسبتمبر الأدنى مما يشير إلى تأثير الأزمة على السوق
ذكر تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي ان تداولات العقار قد تتراجع العام الجاري بنسبة 59 في المئة عن العام الماضي.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
حياك الله أخي
الوافي ابو محمد ----- مشاركتك لها معنى كبير ---- يا كبير
---------------------------------------------------------------------------------------------------

الاثمار البحريني قد يرفع رأسماله 500 مليون دولار

Sat Oct 17, 2009 11:58am GMT
المنامه(رويترز) - قال بنك الاثمار البحريني يوم السبت انه سيجمع ما بين 400 و500 مليون دولار عن طريق اصدار حقوق وصكوك قابلة للتحويل الى أسهم وعقد خيار ائتمان.

وأبلغ خالد عبد الله جناحي رئيس مجلس ادارة البنك مؤتمرا صحفيا "نتحدث عن 400 الى 500 مليون دولار لزيادة رأس المال عن طريق هذه المبادرات."

وقال ان بنك الاستثمار الاسلامي يعتزم جمع نحو 200 مليون دولار في اصدار حقوق وحوالي 200 مليون دولار عن طريق اصدار صكوك قابلة للتحويل.

ودبر البنك خط ائتمان لاجل خمس سنوات تصل قيمته الى 125 مليون دولار من جولبل ماركتس أوف نيويورك (جي.اي.ام). واذا سحب الاثمار من خط الائتمان فانه سيصدر أسهما لصالح جي.اي.ام.

وتحاول عدة بنوك في البحرين وهي مركز اقليمي للبنوك التقليدية والاسلامية اعادة بناء رؤوس أموالها على مدى الشهور الاخيرة بعد تأثر استثماراتها سلبا من جراء تراجع السوق العقارية في المنطقة وتباطؤ النمو الاقتصادي.

كان الاثمار مني بخسائر اجمالية قدرها 88.39 مليون دولار على مدى الفصول الاربعة الاخيرة وهو يعتزم التحول الى بنك تجزئة اسلامي عن طريق دمج وحدة مصرف الشامل المملوكة له بالكامل.

وقال عبد الله جناحي ان البنك لايزال يركز على تعزيز ميزانيته العمومية.

وقال "اذا تكبدنا خسائر تشغيل فاننا نستطيع التعايش مع ذلك. قلنا دائما ان 2009 ستكون أصعب سنة لكننا نريد الان أن نستعد (للفرص في) 2010 و2011
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
القبس تنشر نص كتاب مجموعة الأوراق المتضمن شروط المشاركة في صفقة «زين»
18/10/2009
كتب محمد شعبان:
حصلت «القبس» على نص الرسالة الموجهة من شركة مجموعة الأوراق الى شركة الاستثمارات الوطنية وتتضمن شروطها التي رأتها الشركة القائدة للتحالف البائع، والمعنية بمتابعة اجراءات التنفيذ، غير متماشية مع شروطهم واجراءاتهم القانونية التي من شأنها ان تفرض اقصى درجة من الامان والاطمئنان.
وفي ما يلي النص الحرفي لكتاب شركة مجموعة الأوراق:
السيد يوسف سلطان الماجد المدير العام لشركة الاستثمارات الوطنية، دولة الكويت. تحية طيبة وبعد «الموضوع» اجراءات بيع 46% من اسهم زين.
تلقينا كتابكم المؤرخ في 17 سبتمبر 2009 بخصوص شروطكم للمشاركة في صفقة بيع 46% من اسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) وعليه نؤكد لكم رغبة عملائنا بالمشاركة في عملية البيع هذه وايضا مسعانا بالتعاون معكم وتوفير المتطلبات التي تمكنكم من تنفيذ التزاماتكم في هذا الشأن وتيسير اتمام عملية البيع.
وفي الوقت نفسه يتوجب علينا مراعاة المتطلبات القانونية والمهنية المقررة بموجب عقود موثقة بصفتنا عدلا بالرهن، فضلا عن اهمية تدارك الاشكالات والشبهات القانونية والمصرفية التي قد تترتب على رفع الرهن عن ضمانات القروض في هذه الحالة، الامر الذي تعذر معه تلبيه بعض شروطكم.
وعليه استنادا لما تقدم ومساهمة منا في تسهيل انجاز عملية البيع المنتظرة نفيد بان عملائنا قد وافقوا على بيع اسهمهم بسعر دينارين للسهم الواحد شاملا عمولتكم البالغة خمسون فلسا ونقترح التالي:
1 - ايداع الاسهم الخاصة بعملائنا المذكورين في كتابنا المؤرخ في 10/9/2009 بحساب تجميعي واحد لدى شركة الاتصالات المتنقلة (زين) تحت اسم حساب عملاء ومعروف لدى الشركة الكويتية للمقاصة بالاسم نفسه ولغرض المشاركة في عملية البيع المذكورة اعلاه فقط، على ان يكون موضوعا تحت تصرفكم لإتمام صفقة البيع من خلال الشركة الكويتية للمقاصة، وبطبيعة الحال يمكنكم التأكد من مكونات هذا الحساب من حيث مشاركة المساهمين المقررين وكمية الاسهم منذ عقد الاتفاق معكم حتى اتمام الصفقة مع مراعاة متطلبات البنود اللاحقة.
2 - يكون التزامنا السابق محددا بمدة يتم الاتفاق عليها معكم وكذلك يتم الاتفاق على كيفية انهاء هذا الالتزام في حالة عدم استكمال الصفقة قبل انتهاء المدة.
3 - تملك شركتنا التفويض اللازم لاتمام تحويل الاسهم في حالة البيع دون الحاجة لاتخاذ اي اجراءات متصلة برفع الرهن.
4 - ان التعامل سيكون مع شركة مجموعة الاوراق المالية كطرف واحد وحساب واحد مما يسهل عليكم اتمام الصفقة.
ان مقترحنا هذا يحمي حقوق كل الاطراف ويمكنكم من تنفيذ التزاماتكم في اتمام الصفقة.
ويرجى ملاحظة انه قد تم رفع شركة البيداء، وعلي مشهدي من قائمة العملاء السابقين لرغبتهم التقدم اليكم مباشرة وجار اتخاذ الاجراءات اللازمة لتمكينهم من ذلك.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ما يقارب=430مليون دك==== مايقارب=مليار ونصف $

مصرف الراجحي يرفع أرباحه 4% إلى 5.29 مليار ريال في 9 أشهر

عبد الله الراجحي
«الاقتصادية» من الرياض
أكد عبد الله بن سليمان الراجحي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي أن المصرف حقق أرباحا صافية خلال التسعة أشهر من العام الحالي 2009 بلغت 5.298 مليار ريال في مقابل 5.101 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي 2008 وبنسبة ارتفاع قدرها 4 في المائة نتيجة لزيادة ودائع العملاء وتنوع منتجات المصرف التمويلية والاستثمارية لقطاعي الأفراد والشركات، كما أوضح أن المصرف واصل سياسته المتحفظة وذلك بزيادة مخصصاته المالية.

وأفاد الراجحي أن المصرف واصل تنمية موارده الاستثمارية والمصرفية حيث بلغ صافي إيرادات التمويل والاستثمارات للربع الثالث 2.499 مليار ريال في مقابل 2137 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي 2008 وبنسبة ارتفاع قدرها 17 في المائة، وبلغ إجمالي دخل العمليات للربع الثالث 3.114 مليار ريال في مقابل 2.705 مليار ريال وبنسبة ارتفاع 15 في المائة، في حين بلغت الأرباح الصافية للربع الثالث 1.795 مليار ريال في مقابل 1757 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي 2008 وبنسبة ارتفاع قدرها 2.16 في المائة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسعارالنفط تستقر بعد تجاوزها 79 دولارا للبرميلMon Oct 19, 2009 3:16am GMT

(رويترز) - استقرت يوم الاثنين اسعار النفط بعد وصولها الى اعلى مستوى لها منذ 19 شهرا فوق 79 دولارا للبرميل لتلتقط انفاسها بعد ارتفاع استمر سبع جلسات متوالية لترى ما اذا كانت نتائج ارباح الشركات مازالت تشير الى انتعاش اقتصادي عالمي قوي.

وعززت الارباح القوية في وول ستريت في النصف الاول من الاسبوع الماضي اسعار السلع بوجه عام ولكن الارقام الضعيفة التي اعلنتها شركة جنرال اليكتريك وبنك اوف امريكا القت بظلالها جديد على التوقعات الاقتصادية وربما تحفز عمليات جني ارباح من الارتفاع الذي شهده النفط في الاونة الاخيرة.

وساعدت ثالث زيادة على التوالي في الانتاج الصناعي الامريكي بنسبة 0.7 في المئة في سبتمبر ايلول النفط على تجاهل الارباح الضعيفة وارتفع بنسبة 1.2 في المئة الى اعلى مستوى له منذ عام فوق 78 دولارا يوم الجمعة.

وارتفع سعر النفط الخام الامريكي لعقود نوفمبر تشرين الثاني الى مستوى جديد بلغ 79.05 دولار للبرميل في بداية التعامل ولكن بحلول الساعة 0038 بتوقيت جرينتش هبط 15 سنتا الى 78.38 دولار للبرميل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سباق الأستثمارات --بدأتها الأمارات --ثم السعوديه-ثم قطر---

الاستثمارات الأجنبية توفر390 ألف وظيفة... يشغل السعوديون 90 ألفاً منها

الإثنين, 19 أكتوبر 2009
الرياض - فهد الموركي

كشف رئيس الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ أنه سيتم إطلاق مبادرات جديدة خلال منتدى التنافسية الرابع، بهدف زيادة تنافسية القطاعين العام والخاص في السعودية، لتضاف إلى المبادرات التي سبق إطلاقها وتنفيذها في الدورات السابقة، ومنها مؤشر التنافسية المسؤولة، وجائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة، ومؤشر أسرع 100 شركة سعودية من حيث النمو، وجائزة مايكل بورتر للاستراتيجيات الإبداعية، ومبادرة تطوير القيادات الإدارية في القطاعين الحكومي والخاص.

وأكد الدباغ خلال مؤتمر صحافي في الرياض أمس، لمناسبة الإعلان عن برنامج منتدى التنافسية الدولي الرابع الذي سيعقد خلال شهر كانون الثاني (يناير) المقبل، حرص الهيئة على جذب الاستثمارات الأجنبية ذات القيمة المضافة، مشيراً إلى أن الاستثمارات الأجنبية توفر 390 ألف وظيفة، يشغل السعوديون 90 ألف وظيفة منها، يبلغ متوسط الراتب 6 آلاف ريال، مؤكداً أن من فوائد الاستثمار تحسين مستوى معيشة المواطن وزيادة دخل الناتج الإجمالي للاقتصاد السعودي.
وشدد على حرص الهيئة على أن يتناول المنتدى كل قطاع من ناحية تنافسيته، وعلى التنوع في طرح القضايا في المنتدى، مشيراً إلى أنه لا يمكن التعامل مع جميع القطاعات في دورة واحدة.

وفي ما يتعلق بالمشاركة المحلية والخارجية، قال إنه تم الإعلان عن الأسماء التي أعطت الموافقة على المشاركة بشكل فعلي، ويتبقى ثلاثة أشهر لبدء أعمال المنتدى وستكون هناك أسماء محلية سيعلن عنها تباعاً.

وأشار إلى مشاركة المرأة في المنتدى على مدار الدورات الثلاث السابقة، موضحاً أنه سيتم عقد جلسة عن التنافسية المستدامة، لافتاً إلى أنه سيشارك في المنتدى رؤساء المراكز التنافسية في الدول العالمية وأكاديميون ومؤسسة نظرية التنافسية، وتم إبرام تحالفات مع مركز التنافسية في الولايات المتحدة لتبادل الأفكار والمعلومات.

وأضاف أن الهيئة تبحث عن أعمال تضيف قيمة للمؤتمر والمبادرات، وتفعل الحراك في التنافسية بالمملكة، موضحاً أن منتدى التنافسية يسعى إلى رسم بيئة الاستثمار في المملكة وجذب الاستثمار إليها.

ولفت إلى أن عدد المشاركين في المنتدى يبلغ ألف مشارك، وهو فرصة لتسويق ما لدى المملكة من فرص استثمارية، وسيتحدث في المنتدى أكثر من 100 شخصية قيادية عالمية ومحلية، وسيتضمن نحو 15 حلقة نقاش تركز على أهم المواضيع التي تتعلق بالتنافسية المستدامة والتطورات الحديثة في النظام الاقتصادي العالمي، في ظل تزايد الاهتمام بالمنتدى محلياً وعالمياً ودور الحكومات والقطاع الخاص في تفعيل التنافسية المستدامة. وسيلقي المنتدى الضوء على مستجدات الأزمة المالية العالمية بعد عام على حدوثها، وعن الرؤية لهذه الأزمة خلال عام 2010، إضافة إلى مناقشة تطورات النظام الصحي العالمي في ظل المتغيرات الجديدة ودور ربط الكلفة بارتفاع الخدمات الصحية، كما سيناقش تجارب عدة للفائزين بجائزة نوبل، وذلك بمشاركة ست شخصيات عالمية حازت على الجائزة خلال تاريخها.

وأشاد الدباغ بالدعم الذي يلقاه قطاع الاستثمار في المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز راعي منتدى التنافسية، وهو ما يؤكد عزم المملكة على تبوؤ مكانها الطبيعي المتقدم على الخريطة الاقتصادية العالمية، كبيئة ذات تنافسية عالية في جذب الاستثمار.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لمنتدى التنافسية الدولي عبدالمحسن بن إبراهيم البدر أن الاستجابة الكبيرة لعدد كبير من المتحدثين المحليين والعالميين يمثلون قطاع الأعمال والشخصيات العالمية المرموقة للمشاركة في المنتدى، يؤكد السمعة الكبيرة التي يحظى بها المنتدى على المستوى العالمي، من خلال ثراء الطرح الفكري، وأنه أصبح محطة مهمة للقاء بين قادة الفكر والأعمال في العالم، وكذلك منصة لإطلاق مبادرات نوعية تدعم الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أن من المشاركين في المنتدى وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد الجاسر، ومؤسس نظرية التنافسية البروفيسور في جامعة هارفارد الدكتور مايكل بورتر، ومؤسس شركة «ديل» للحاسبات مايكل ديل، ورئيس شركة سيسكو للأنظمة جون تشامبرز، ورئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لبيت الاستثمار العالمي (غلوبل) مها الغنيم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اتصالات" الاماراتية: 12 مليار دولار استثمارات خارجية.. و2.7 مليارفوائض نقدية

دبي
قال رئيس مجلس ادارة شركة "اتصالات" الاماراتية محمد عمران ان اجمالي استثماراتها الخارجية تتراوح في الوقت الراهن بين 10 و12 مليار دولار، مؤكداً أن لديها فوائض نقدية أيضاً تتراوح بين 9و10 مليارات درهم اماراتي (2.45 و2.72 مليار دولار)، وأن لا ديون أو التزامات مالية على الشركة للغير.

وأكد عمران في حديث خاص لـ"الأسواق.نت" أن برنامج السندات الذي تعتزم الشركة اصداره لا علاقة له بحاجاتها المالية، أو توسعاتها في الخارج التي تمولها الشركة ذاتياً، وانما "يهدف الى دخول سوق السندات العالمي والاستفادة من تصنيفات الشركات العالمية للشركة ووضع اسمنا في هذا السوق لتحديد استراتيجيات التمويل الخاصة بنا في المستقبل".

وأضاف عمران ان "برنامج السندات يجري دراسته منذ مدة طويلة، ولم يتم تحديد بعد ما اذا سيكون متوافقاً مع أحكام الشريعة الاسلامية أم لا.

ورداً على استفسارات "الأسواق.نت" أكد عمران أن "اتصالات" ماضية في توسعاتها الخارجية، وأن تركيزها في الوقت الراهن على سوقي الهند وليبيا، اذ حصلت على رخصة في الأولى بينما تقدمت بطلب لدى الثانية وتنتظر الفوز بها.

وأشار الى أن "اتصالات" تراجع كافة الفرص الاستثمارية المتاحة في الخارج دون استثناء، مشيراً الى أنها تجري مراجعة متواصلة على مدى العام لكافة الأسواق، سواء التي تعمل بها او التي لا تعمل بها، مضيفاً: "درسنا السوق الكويتي واطلعنا على عرض بيع "زين" الكويتية سواء في أفريقيا أو غيرها، لكننا لم نجرِ أي اتصالات بهذا الشأن ولم نبدِ اهتمامنا بشراء حصة في الشركة الكويتية".

وبحسب عمران فان "اتصالات" اليوم هي واحدة من أكبر خمسة شركات عربية، مضيفاً: "لدينا خطة بأن نكون من أكبر شركات الاتصالات في العالم"، مشيراً الى أن القيمة السوقية للشركة تتجاوز اليوم 25 مليار دولار.

ويؤكد عمران أن قطاع الاتصالات هو الأقل تضرراً على مستوى العالم من الأزمة المالية العالمية، لكنه يشير الى أن الجميع اليوم يفكر في تقليص التكاليف بما في ذلك "اتصالات".

وحول قيام مؤسسة "فيتش" بتخفيض تصنيف "اتصالات" من (a+) الى (aa-) بسبب ما قالت "فيتش" انه مخاوف بشأن الدعم الحكومي للشركة قال عمران "ان الموقف المالي لاتصالات قوي جداً، وان الحكومة تملك 60% من الشركة، ولذلك فمن الطبيعي أن تتمتع الشركة بدعم حكومي قوي، وفي المقابل تحصل الحكومة على عوائد جيدة من أرباح الشركة".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركات صناعة السيارات الاجنبية تهجر معرض طوكيو للسيارات 2009

طوكيو ـ ا ف ب:يفتتح معرض طوكيو للسيارات الذي ينظم كل سنتين الاربعاء اما الصحافيين في احدى ضواحي العاصمة اليابانية مع غياب شبه كامل لشركات صناعة السيارات الاجنبية بسبب الصعوبات الاقتصادية وتراجع اهتمامها بالسوق اليابانية.فباستثناء شركتا صناعة السيارات الرياضية الالمانية 'البينا' والبريطانية 'لوتوس
--------------------------------------------------------------------------------

السعودية والامارات وقطر والبحرين وعمان شهدت تراجعا لعملاتها بسبب الارتباط التام به
الدولار قد يغذي التضخم بدول الخليج وارتباط عملاتها به سيستمر

الكويت ـ ا ف ب:قال محللون ان الدولار المتراجع قد يغذي التضخم في دول الخليج الغنية بالنفط، الا انه ليس من المرجح ان تعيد هذه الدول النظر في الوقت الراهن بالارتباط بين عملاتها والعملة الخضراء.وبينما يستمر الدولار بالانحدار مقابل باقي العملات العالمية، يتوقع ان ترتفع كلفة الواردات من اوروبا وجنوب شرق

------------------------------------------------------------------------------


التضخم السعودي يرتفع للمرة الأولى في أربعة أشهر في ايلول وارتفاع
مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة


الرياض ـ رويترز ـ يو بي اي: أظهرت بيانات رسمية امس الاحد ارتفاع معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 4.4 بالمئة في ايلول (سبتمبر) من 4.1 بالمئة في آب (أغسطس) وذلك في أول زيادة في أربعة أشهر والتي تزامنت مع شهر رمضان. وأوضحت الأرقام التي نشرتها مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات ارتفاع مؤشر تكاليف المع
--------------------------------------------------------------------------------

الإمارات للاستثمار البحري تفوز بعقد لنقل الألومينا

دبي ـ رويترز: قالت شركة الإمارات للاستثمار البحري امس الاحد إنها فازت بعقد لنقل نحو مليون طن من مادة الألومينا سنويا من استراليا إلى شركة الامارات للالومنيوم (ايمال) ومن المتوقع أن تصبح شركة الإمارات للألومنيوم أكبر مصهر للألومنيوم في العالم من خلال ذلك المشروع.

---------------------------------------------------------------------

زيادة الإنفاق الداخلي مهم للاستثمار بالخليج

المنامة ـ رويترز: قال رئيس شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) ومقرها البحرين إن قطاع إدارة الاستثمار في الخليج لا يمكنه أن ينمو ويتعايش مع الأزمة إلا إذا كانت الحكومات مستعدة لإنفاق عائدات النفط في البلاد وتوفير لوائح تنظيمية أفضل. وأسواق رؤوس الأموال في دول الخليج العربية لاتزال في مراحل تطورها الأولى حيث تفتقر أسواق السندات على وجه الخصوص للعمق الذي يمكن من إجراء تداولات ثانوية على نطاق واسع.

--------------------------------------------------------------------

النواب الاسلاميون: صندوق النقد الدولي أفقر الأردنيين

عمان ـ يو بي اي:طالب النواب الإسلاميون في الأردن امس الاحد الحكومة بوضع حد للعجز المتفاقم في موازنة الدولة الذي زاد عن المليار دولار، وقالوا ان انصياع الحكومة لصندوق النقد الدولي ' أفقر' الشعب.وأعرب النواب ( 6) في مذكرة بعثوا بها إلى رئيس الوزراء نادر الذهبي عن قلقهم البالغ لما وصفوه بمؤشرات أزمة مالية واقتصادية بدأت تلقي بظلالها على الأردن،مشيرين إلى تفاقم أرقام عجز الميزانية والدين العام
--------------------------------------------------------------------------

الأردن يطرح العام المقبل عطاء لإنشاء سكة حديد بقيمة 5 مليارات دولار

عمان ـ يو بي اي: أعلن وزير النقل الأردني سهل المجالي أن بلاده ستطرح العام المقبل عطاء لإنشاء سكة حديد بكلفة تقدر بحوالى 5 مليارات دولار


-------------------------------------------------------------------------------


مايكروسوفت تكشف عن 'ويندوز7' في دبي


دبي ـ د ب ا: كشفت شركة مايكروسوفت عن نظام التشغيل الجديد 'ويندوز 7' امس الاحد في معرض 'جيتكس للتقنية 2009' بمدينة دبي الاماراتية، قبل خمسة ايام من اطلاقه عالميا. وافتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الامارات حاكم دبي، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لأسبوع جيتكس للتقنية 2009 امس ، وحصل على نسخة تجريبية من النظام الجديد، ليكون اول مستخدم رسمي له قبل اطلاقه عالميا.
 

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
الله يعطيكم العافيه وين اخباركم ابو المصادر ودوم ((ربحان)) والوافي ابو محمد جزاكم الله عنا خير الجزاء
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ال ثنيان;الله يعطيكم العافيه وين اخباركم ابو المصادر ودوم ((ربحان)) والوافي ابو محمد جزاكم الله عنا خير الجزاء--

أبشر طال عمرك

--------------------------------------------------------------------------------


المشاركة في مؤتمر استثماري في واشنطن يزيد التفاؤل بتحقيق تنمية اقتصادية- الفنادق والمصارف المجال الاوفر للاستثمار في العراق


بغداد ـ ا ف ب: فيما يتطلع العراق الى مؤتمر الاستثمار الذي ينعقد في العاصمة الامريكية الثلاثاء، يرى المستثمرون العراقيون ان الاستثمار في مجال المصارف والفنادق يبقى الافضل لتحقيق افضل الايرادات.


--------------------------------------------------------------------------------

البورصة السعودية.. فرض غرامة مالية على الكيميائية السعودية


الرياض ـ من أسماء الشريف: ذكرت البورصة السعودية أن هيئة السوق المالية فرضت غرامة مالية على أعضاء مجلس إدارة الشركة الكيميائية السعودية بمن في ذلك أمير سعودي وذلك لموافقتهم على عملية استحواذ على الرغم من أن لرئيس مجلس الادارة مصلحة في الصفقة ودون الحصول على ترخيص من الجمعية العامة.


--------------------------------------------------------------------------------

مواجهة الازمة الاقتصادية تهيمن على اجندة مؤتمر الدوحة السابع لحوار الاديان

الدوحة ـ ا ف ب: غابت المواضيع التقليدية عن مؤتمر حوار الاديان السابع الذي انطلقت اعماله الثلاثاء في الدوحة، وحلت مكانها قضايا التكافل الانساني في مواجهة الحروب والكوارث وخصوصا الازمة الاقتصادية العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

الاقتصاد والتجارة يتصدران أجندة زيارة ميدفيديف لصربيا

بلغراد ـ د ب ا: وصل الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف لبلغراد امس الثلاثاء للمصادقة على تقديم قرض بقيمة مليار يورو لبلغراد وإظهار دعم موسكو الاقتصادى واهتمامها بصربيا.


--------------------------------------------------------------------------------

الحكومة السورية تواجه 'اللوبي البرلماني' الذي يضغط لتغيير سياسات الدعم المقترحة المتعلقة بتوزيع المحروقات على المواطنين

دمشق ـ 'القدس العربي' من كامل صقر:تحدثت تقارير إعلامية اقتصادية شبه رسمية في سورية عن خلاف شديد بين الحكومة السورية التي يرأسها ناجي العطري وأعضاء في البرلمان السوري حول آليات الحكومة لتوزيع الدعم المتعلق بالمحروقات على السوريين، ويسعى هؤلاء البرلمانيون لتغيير طريقة الدعم الجديدة التي تسعى الحكومة ل


--------------------------------------------------------------------------------

انخفاض أرباح المملكة القابضة بنسبة 53.7' في الربع الثالث من العام الحالي

الرياض ـ يو بي آي: أعلنت شركة المملكة القابضة أن صافي الربح خلال الربع الثالث من العام الحالي انخفض بنسبة 53.7' مقارنه بالفترة نفسها من العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك الإمارات دبي الوطني يسعى لفتح فروع في السعودية


دبي ـ رويترز: قال المدير المالي لبنك الإمارات دبي الوطني امس الثلاثاء ان البنك يتطلع للتوسع في السعودية بفتح فروع اضافية ليكون بذلك أحدث بنك يبدي اهتماما بالسعودية اكبر اقتصاد في العالم العربي.


--------------------------------------------------------------------------------

الشركة السعودية للكهرباء تبرم عقدا بكلفة تقارب 1.83 مليار دولار

الرياض ـ يو بي آي: أعلنت الشركة السعودية للكهرباء أنها قامت بإبرام عقدا لتحول محطة توليد 'القرية' الغازية لمحطة توليد مركبة بكلفة تقارب 6.9 مليار ريال، أي ما يعادل نحو 1.83 مليار دولار أمريكي.


--------------------------------------------------------------------------------

ابدى تشككه في بقاء سعر النفط عند 80 دولارا.. والدولار يسجل أقل مستوى في 14 شهرا أمام سلة من العملات


البدري: اوبك 'مستعدة للاستثمار' استجابة للحاجات الى الطاقة

لندن ـ ا ف ب: صرح امين عام منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عبد الله البدري في مؤتمر في لندن الاثنين ان 'اوبك مستعدة للاستثمار' لمواجهة انتعاش الطلب.


--------------------------------------------------------------------------------

لامي يدعو منظمة التجارة لتسريع محادثات جولة الدوحة لتحقيق هدف 2010

جنيف ـ رويترز: قال باسكال لامي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية امس الثلاثاء إن أعضاء المنظمة سيفشلون في الالتزام بأحدث موعد نهائي لاستكمال جولة الدوحة من محادثات تحرير التجارة العالمية والمقرر في 2010 ما لم يسرعوا جهودهم.


--------------------------------------------------------------------------------

الامم المتحدة: توقعات بعودة السياحة العالمية للنمو في منتصف 2010

اثينا ـ رويترز: قال الامين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للامم المتحدة ان من المتوقع ان تعود السياحة الى النمو بشكل طفيف في انحاء العالم بحلول منتصف العام المقبل.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع احتياطي مصر من النقد الاجنبي في ايلول الماضي


القاهرة ـ يو بي آي: أعلن البنك المركزي المصري امس الثلاثاء ارتفاع احتياطي البلاد من النقد الأجنبي خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع صافي أرباح بنك الكويت الوطني 10 بالمئة في الربع الثالث

الكويت ـ رويترز: ارتفع صافي أرباح بنك الكويت الوطني أكبر بنك في البلاد بنسبة عشرة في المئة في الربع الثالث من العام. وذكر البنك في بيان امس الثلاثاء أن صافي ربح الربع الثالث بلغ 75.5 مليون دينار (264.4 مليون دولار) مقارنة مع 68.59 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

سنغافورة لن تسمح بـ 'حملات البحث عن المعلومات السرية' لمحاربة التهرب الضريبي

سنغافورة ـ د ب ا: صرح وزير الشؤون القانونية كيه شانموغام فى سنغافورة امس الثلاثاء أن المدينة /الدولة لن تسمح بإجراء تحقيقات مالية غير مبررة فى إطار محاربة التهرب الضريبى عبر الحدود حتى بعد أن طبقت المعايير الدولية الخاصة بمعلومات الضرائب التي وضعتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وقال الوزير أمام مؤتمر 'نحن لا نعتبر انفسنا ملاذا لغسل الاموال فنحن نلعب دورا فعالا فى المكافحة العالمية ضد الجرائم المالية'


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع اسعار المستهلكين بالمغرب 1.4 في المئة في ايلول

الرباط ـ رويترز: قالت الحكومة المغربية امس الثلاثاء إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 1.4 في المئة الشهر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وساهم في ذلك زيادة تكلفة المواد الغذائية.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع الفائض التجاري الجزائري بسبب تراجع النفط


الجزائر ـ رويترز: أظهرت بيانات رسمية نشرت امس الثلاثاء أن انخفاض أسعار النفط العالمية هذا العام أدى إلى انخفاض الفائض التجاري الجزائري إلى 2.1 مليار جنيه في الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري بالمقارنة مع 32.9 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

الحبتور الاماراتية تتوقع طرحا عاما أوليا لوحدتها للهندسة في 2010

دبي ـ رويترز: قال رئيس مجلس ادارة مجموعة الحبتور التي تتخذ من دبي مقرا لها في مقابلة تلفزيونية ان المجموعة التي تمتلك حصة في بنك باركليز ربما تطرح اسهم وحدتها الهندسية للاكتتاب في الربع الثالث من العام المقبل وانها تدرس امكانية طرح اسهم المجموعة باكملها.


--------------------------------------------------------------------------------

أمير قطر: مشاريع الغاز القطرية لم تتأثر بالأزمة

البندقية (ايطاليا) ـ رويترز: قال أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الاثنين إن أيا من مشاريع الغاز الطبيعي القطرية لم يتأثر من جراء الأزمة الاقتصادية.


--------------------------------------------------------------------------------

ليسيكو المصرية تخطط لمضاعفة الطاقة الانتاجية بحلول 2010

القاهرة ـ من شيماء فايد: قال رئيس مجلس إدارة شركة صناعة السيراميك المصرية ليسيكو إن الشركة تخطط لمضاعفة الطاقة الانتاجية لقسم الأدوات الصحية إلى عشرة ملايين قطعة بحلول 2015 وستدشن علامة تجارية فاخرة في مصر في 2010.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة مصدر تجرب توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية

دبي ـ رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة ريكيافيك جيوثيرمال إن مشروع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) لإنشاء مدينة خالية من انبعاثات الكربون يجري تجارب بشأن استخدام الطاقة الحرارية الأرضية كمصدر محتمل للكهرباء.


--------------------------------------------------------------------------------

اكسون موبيل ستدفع 105 ملايين دولار للتعويض عن تلويث المياه في نيويورك

نيويورك (الولايات المتحدة) ـ ا ف ب: اكد مكتب شير ليف للمحامين المتخصصين في حالات تلويث المياه الاثنين، ان شركة اكسون موبيل الامريكية العملاقة للنفط، ستدفع غرامة قيمتها 105 ملايين دولار لانها لوثت المياه في نيويورك.


--------------------------------------------------------------------------------

زيادة خسائر زين السعودية أكثر من 26 في المئة في الربع الثالث

الرياض ـ رويترز: ارتفع صافي خسائر شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية) بنسبة 26.3 في المئة في الربع الثالث نتيجة ارتفاع تكلفة التشغيل والتسويق بعد 13 شهرا من بدء عملياتها في السوق السعودية.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي في القمح بنسبة 75 بالمئة

القاهرة ـ رويترز: قال مسؤول بوزارة الزراعة المصرية امس الثلاثاء إن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي في القمح بنسبة 75 في المئة خلال عشر سنوات ارتفاعا من 55 في المئة الآن.


--------------------------------------------------------------------------------

شركات عالمية تتنافس على مشروع طاقوي في الجزائر كلفته 6 مليارات دولار
الجزائر ـ يو بي آي: أعلنت شركة النفط الجزائرية (سوناطراك) أن أربع شركات نفطية عالمية اجتازت مرحلة القبول للتنافس على إنجاز دراسات هندسة مشروع كبير لتكرير النفط تبلغ كلفته 6 مليارات دولار أمريكي.


--------------------------------------------------------------------------------

تعطل العمل في منطقة لصناعة السيارات في الهند نتيجة إضراب العمال

نيودلهي ـ د ب أ: أضرب ما يزيد على 80 ألف عامل في 60 شركة بمنطقة صناعية لتصنيع السيارات في مدينة جورجاون بالقرب من نيودلهي عن العمل امس الثلاثاء وقام العشرات منهم بمظاهرات في الشوارع.


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أوباما يعلن الأربعاء حزمة حوافز بهدف زيادة الائتمان للشركات الصغيرة

Tue Oct 20, 2009 5:58pm GMT

واشنطن(رويترز) - قال مسؤول في الادراة الامريكية يوم الثلاثاء ان الرئيس باراك اوباما سيعلن يوم الاربعاء حزمة اجراءات لزيادة حجم الاقراض الي الشركات الصغيرة.

واضاف المسؤول قائلا "سيزيد الاقتراح الحدود القصوى للقروض الحالية التي تقدمها ادارة الاعمال الصغيرة وسيسمح للبنوك الصغيرة بفرص أفضل للحصول على تمويل من برنامج انقاذ القطاع المالي من الاصول المتعثرة بغية تشجيع زيادة الاقراض للشركات الصغيرة."

وبينما بدأت الازمة المالية التي هددت الاقتصاد في وقت سابق هذا العام في الانحسار ما زالت الشركات الصغيرة التي تقود في العادة نمو الوظائف في الولايات المتحدة تواجه معوقات في الاقتراض.

وابلغ تيموثي جايتنر وزير الخزانة الامريكي شبكة تلفزيون (سي.ان.بي.سي) "انهم يعتمدون بصورة كبيرة على البنوك. انهم يعتمدون بصورة كبيرة على بطاقات الائتمان وقروض الرهون العقارية والانواع الاخرى من الاشياء التي اطاحت بها هذه الازمة."

وتبحث ادارة اوباما عن طرق لزيادة فرص الشركات الصغيرة في الحصول على الائتمان.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء ان الادارة تعتزم ان تطلب من الكونجرس هذا الاسبوع رفع سقف حجم الاموال التي تستطيع الشركات تلقيها من برامج الاقراض الرئيسية لادارة الاعمال الصغيرة.

واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر ان وزارة الخزانة تقترب ايضا من وضع اللمسات الاخيرة على خطة لاستخدام اموال الانقاذ لمساعدة البنوك المحلية في اقراض الشركات الصغيرة.

وقال هيرب اليسون مدير برنامج انقاذ الاصول المتعثرة في اواخر سبتمبر ايلول ان الخزانة ستطلق قريبا برنامجا يهدف الي دعم الشركات الصغيرة من خلال شراء اوراق مالية تصل قيمتها الي 15 مليار دولار مدعومة بقروض تضمنها ادارة الاعمال الصغيرة.
وخففت ادارة اوباما مؤقتا في مايو آيار القيود على حجم الشركات المسموح لها بالتقدم للحصول على قروض الاعمال الصغيرة.

ومن المتوقع ان تسمح هذه الخطوة لنحو 70 ألف شركة اضافية بالتقدم بطلبات للحصول على قروض بمقتضى برنامج لادارة الاعمال الصغيرة حتى 30 سبتمبر 2010. ويتوقع ان تساعد هذه الخطوة وكلاء السيارات على وجه الخصوص الذين تأثروا بشح الائتمان.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
حُكم نهائي لا يمكن نقضه
الكويتيات يحصلن على حق السفر من دون موافقة الزوج

النساء اعتبرن القرار انتصاراً للمبادئ الدستورية

الكويت - أ ف ب

أصدرت المحكمة الدستورية في الكويت الثلاثاء 20-10-2009 قراراً بمنح النساء حقّ الحصول على جوازات سفر وحق السفر من دون موافقة مسبقة من أزواجهن.

وألغت المحكمة بنداً في قانون الجوازات الذي يعود الى عام 1962 والذي ينصّ على حاجة المرأة لموافقة زوجها قبل الحصول على جواز سفر.وحكم المحكمة نهائي ولا يمكن نقضه.

واعتبرت المحكمة، بحسب نص الحكم الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، أن البند القانوني المُلغى يتعارض مع الدستور الذي يضمن الحريات الشخصية والمساواة بين الرجال والنساء.

وأتى الحكم بعد أن رفعت كويتية دعوى ضد زوجها الذي رفض إعطاءها جواز سفرها وجواز سفر أبنائهما الثلاثة بهدف منعهم من مغادرة البلاد.

واعتبرت النائبة الكويتية أسيل العوضي أن قرار المحكمة يشكل "انتصاراً للمبادئ الدستورية" وهو "يضع حداً للإجحاف بحق المرأة الكويتية".

وتعهّدت بالسعي مع باقي النواب الى إلغاء كل القوانين التي تتعارض مع الدستور.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مؤكدا أن القرار يتيح لشركة معادن التفرغ لأنشطتها الأساسية
الأمير سعود: المملكة تتطلع لتنويع مصادر دخلها بانشاء منطقة للصناعات التعدينية
دبي -الأسواق.نت

قال رئيس الهيئة الملكية للجبيل و ينبع الأمير سعود بن ثنيان إن شركة معادن ستحتفظ بدورها في قطاع التعدين بالمملكة بعد قرارالحكومة بانشاء منطقة للصناعات التعدينية في رأس الزور.

وأكد الأميرسعود في مقابلة مع برنامج" نبض السوق" على قناة العربية إن الدولة قررت تولي انشاء البنى التحتية في منطقة الصناعات التعدينية الجديدة في رأس الزور كخيار استراتيجي لتنويع مصادر الدخل في المملكة.وقال إن انشاء منطقة للصناعات التعدينية في رأس الزور سيزيد من التكامل مع منطقة الجبيل وينبع للصناعات البتروكيماوية حيث تدير شركة سابك وأرامكو مشاريع عملاقة هناك.

وعما إذا كان تولي الهيئة الملكية لمنطقة الجبيل وينبع إدراة منطقة الصناعات التعدينية في راس الزور قرارا بانهاء سيطرة شركة معادن على القطاع أوضح الأمير سعود ان عمليات الفوسفات والتصنيع ستظل تحت مظلة معادن وسيسمح لها القرار بالتفرغ كلية لنشاطاتها الاساسية .مشيرا إلى ان "الحكومة السعودية قامت بنفس المخطط مع سابك في منطقة الجبيل وينبع".

وقال ان خطة الحكومة تتضمن تطوير البنى الأساسية لتنمية الاستثمار في رأس الزور وتوطين صناعات ثانوية من خلال جلب شركات أخرى على غرار معادن .

وأكد ان الحكومة السعودية ستنفق على البنى التحيتية في المنطقة الجديدة للتعجيل بتنفيذها ثم ستقوم لاحقا باسترداد استثماراتها اما من خلال عوائد مباشرة او غير مباشرة .

وكان مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وافق على إنشاء وإدارة منطقة للصناعات التعدينية بميزانية مستقلة في رأس الزور الواقعة في المنقطة الشرقية من المملكة.

وتم تكليف الهيئة الملكية للجبيل وينبع بإدارة منطقة رأس الزور للصناعات التعدينية وتوفير الخدمات لصناعات التعدين والصناعات الأخرى على نمط مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

3 دول خليجية تطرح عقودا للطاقة بقيمة 40 مليار دولار



الرياض: كشف أرتورو جريمالدي نائب رئيس شركة "تكنيب - الشرق الأوسط" الفرنسية للنفط والأعمال الهندسيةعن عقودا للطاقة بقيمة 60 مليار دولار على الأقل ستكون مطروحة للمنافسة في أربع أسواق رئيسية في منطقة الخليج خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح جريمالدي أنه سيجرى إرساء عقود بقيمة نحو 40 مليار دولار لأعمال هندسية ومشتريات وبناء بحلول 2012 في السعودية والكويت وقطر، وفي الإمارات ستتم ترسية عقود بقيمة 21 مليار دولار تقريبا في غضون الأشهر التسعة المقبلة.
وفي مؤتمر لمجلة "ميد" الاقتصادية قالت موديز انفستور سرفيسز إن قطاع النفط والغاز في المنطقة في وضع يمكنه من الحصول على نصيب جيد من السوق في ضوء الارتفاع المتوقع في الطلب على النفط والغاز ولاسيما في آسيا وتوقعات استقرار هذا القطاع.

وفي الوقت ذاته، توقعت دراسات حديثة صادرة عن دول مجلس التعاون الخليجي، نمو حجم إنتاج الطاقة بنسبة 44% متجاوزة 1.609 تيرا وات / ساعة بحلول عام 2013.

ويبلغ إجمالي إنتاج الطاقة الحالي وفقاً لما أوردته صحيفة "المدينة" السعودية في دول مجلس التعاون الخليجي نحو 75 ألف ميجا وات، إلا أن نسبة نمو الطلب السنوي المقدرة بنحو 9.5 في المائة سوف تتطلب أكثر من 55 ألف ميجا وات إضافية بحلول عام 2015.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار قصيرة -

الاربعاء, 21 أكتوبر 2009

صيني مسؤولاً في صندوق النقد

> بكين - أ ف ب - أعلن صندوق النقد الدولي على موقعه الإلكتروني ان زهو مين، الرئيس السابق لـ «بنك الصين»، سيُعيّن في منصب رفيع في المؤسسة الدولية. واستقال زهو من منصبه في «بنك الصين» استعداداً لتولي منصبه الجديد، وفقاً لصحف صينية أمس.

ولفت المصرف الصيني، وهو أحد المصارف التجارية الحكومية الكبرى الاربعة في الصين، إلى ان زهو «استقال بداعي تغيير الوظيفة» الأسبوع الماضي من دون تقديم مزيد من التفاصيل. وأشارت صحف صينية إلى انه يمكن ان يصبح اول مواطن صيني يشغل منصباً رفيعاً في صندوق النقد. وأوردت الصحيفة الصادرة بالانكليزية «تشاينا ديلي» احتمال ان يصبح زهو، الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي، نائب رئيس صندوق النقد.

ويتحدر زهو من شنغهاي، وهو من مواليد عام 1951 وتخرج في «جامعة فودان» في شنغهاي قبل ان يلتحق بجامعتي «برينستون» و «جون هوبكينز».

ويذكر ان الصين بلد ناشئ يناضل كي يكون ممّثلاً في شكل أفضل في المؤسسات الدولية. وفي نهاية ايلول (سبتمبر)، استجابت مجموعة العشرين مطالب بكين، فنقلت خمسة في المئة على الأقل من الحصص التي تحدد المساهمة المالية وحق التصويت في صندوق النقد الى البلدان الناشئة والنامية النشطة.


البرازيل تعتزم عقد اجتماع حول «جولة الدوحة»

> جنيف - رويترز - كشف مسؤول برازيلي أمس ان بلاده تعتزم تنظيم اجتماع لوزراء التجارة في الدول الأعضاء «الرئيسة» في منظمة التجارة العالمية في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل للبحث في ما أُحرز من تقدم في «جولة الدوحة» من محادثات تحرير التجارة العالمية. وسيكون الاجتماع فرصة للتعرف الى ما يدور في المحادثات المتعثرة قبل المؤتمر الوزاري للمنظمة الذي تأخر عقده ويُفترض ان يركز، على الأقل رسمياً، على قضايا استراتيجية بعيدة الأجل وألا يتوقف عند «جولة الدوحة». وقال المسؤول الذي رفض نشر اسمه «ما زلنا في مرحلة التخطيط، وتتلخص الفكرة في عقد الاجتماع مباشرة قبل الاجتماع الوزاري للمنظمة».

وسيُدعى جميع وزراء الدول الاعضاء في منظمة التجارة وعددها 153 دولة إلى حضور المؤتمر الوزاري المقرر في جنيف بين 30 تشرين الثاني والثاني من كانون الأول (ديسمبر).

ويأتي الاجتماع في الذكرى العاشرة للمؤتمر الفاشل لمنظمة التجارة العالمية في سياتل عام 1999 حين وقعت صدامات بين الشرطة ومحتجين مناهضين للعولمة في الشوارع. وتستضيف البرازيل «وزراء رئيسين» من دول نامية مصدرة للمنتجات الزارعية ومنسقين من تحالفات لدول أخرى داخل المنظمة ولاعبين رئيسين مثل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.ويُعقد الاجتماع في جنيف أو قربها.



يوم خسائر للمؤشرات الأوروبية

> لندن، طوكيو- رويترز - انخفضت الاسهم الاوروبية في التعاملات الصباحية امس، متراجعة من أعلى مستوى في أكثر من سنة، في مقدمها سهم بنك «باركليز» بعدما خفضت قطر، وهي مساهم رئيس فيه، حصتها من اسهمه.

وخسر مؤشر الأسهم الاوروبية الكبرى، «يوروفرست 300»، نحو 0.4 في المئة ليغلق على 1022.58 نقطة، وكان حقق 1.7 في المئة اول من أمس ليسجل أعلى اغلاق منذ الثالث من تشرين الاول (أكتوبر) العام الماضي. لكن لا يزال مرتفعاً 58 في المئة عن اقل مستوى على الاطلاق سجله في 9 آذار (مارس) الماضي، مع تنامي ثقة المستثمرين باحتمال انتعاش الإقتصاد العالمي وتجاوز أرباح الشركات القيمة المتوقعة. وفي اوروبا، خسرت المؤشرات «فايناشال تايمز 100» و «داكس» الالماني و «كاك 40» الفرنسي بين 0.4 في المئة و0.5 في المئة. وفي طوكيو، أغلق «نيكاي» لأسهم الشركات اليابانية الكبرى مرتفعاً 0.98 في المئة ليقفل على 10336.84 نقطة، وارتفع «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.84 في المئة.


«نيويورك تايمز» تسعى الى إلغاء 100 وظيفة

> واشنطن - أ ف ب - اعلنت صحيفة «نيويورك تايمز» الاميركية انها تنوي إلغاء وظائف 100 صحافي قبل نهاية السنة الجارية، اي 8 في المئة من عناصر قسم التحرير. وستعرض ادارة الصحيفة خطة استقالة على القسم، وسيتاح للموظفين 45 يوماً للاستفادة منها.

وقال رئيس التحرير بيل كيلر في مذكرة الى المحررين نشرتها الصحيفة: «اذا لم نتوصل الى استقالة 100 موظف طوعاً عبر الخطة، فسنضطر الى اجراء عمليات صرف». وأضاف: «آمل ألا يحصل هذا الامر، بل أن يبقى احتمالاً... لا اريد ان أدّعي ان الغاء هذه الوظائف لن يثقل على عاتق الصحافيين الذين ازدادت اعباؤهم اسرع من تعويضاتهم، وأنتظر مثلكم بفارغ الصبر اليوم الذي نستطيع فيه القيام بعملنا من دون ان يترصدنا هاجس ازمة اقتصادية».

وكانت «نيويورك تايمز» وضعت خطة استقالات مماثلة العام الماضي، وتراجع المحررون لديها من 1330 الى 1250. وخفضت الصحيفة رواتب معظم موظفيها في السنة الجارية بنسبة 5 في المئة لمعظم فترات السنة. ووقعت «نيويورك تايمز» في الفترة الاخيرة عقد ايجار تمويلياً لجزء من مقرها في مانهاتن في نيويورك، لتعويم ديونها، واستفادت ايضاً من قرض قيمته 250 مليون دولار من البليونير المكسيكي، اللبناني الأصل، كارلوس سليم.[/


4 شركات عالمية تتنافس لبناء مصفاة نفط في الجزائر


> الجزائر - يو بي آي - أعلنت شركة النفط الجزائرية «سوناطراك»، أن أربع شركات نفط عالمية اجتازت مرحلة القبول، للتنافس على إنجاز دراسات هندسية لمشروع كبير لتكرير النفط كلفته 6 بلايين دولار. وأوضحت في بيان أن الشركات المتنافسة هي «سي بي أي لوموس» السعودية، و«سينوبك» الصينية و«تكنيب» الفرنسية، و«سايبام – شيودا» الإيطالية.

وأعلنت الحكومة الجزائرية العام الماضي عن رغبتها في إنجاز هذا المصنع لتكرير 15 مليون طن من النفط الخام سنوياً، في ولاية تيارت (غرب البلاد). ويندرج هذا المشروع ضمن خطة حكومية تهدف إلى رفع قدرات الجزائر في تكرير النفط من 22 مليون طن سنوياً إلى 50 مليوناً مطلع 2014.

من جهة أخرى، اختارت «سوناطراك» 8 شركات عالمية أخرى للتنافس على تحديث مصنع لتكرير النفط في العاصمة الجزائرية، هي «سامسونغ للهندسة» و«هيونداي للهندسة» و«جي أس للهندسة والبناء» الكورية الجنوبية، و «بتروفاك» الإماراتية، و«تكنيب الفرنسية» و«سايبام - سنام بروجيتي» الإيطالية و «تكنيكاس ريونيداس» الإسبانية، و«سينوبك» الصينية. وأعلن وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل أن الجزائر تعتزم استثمار 60 بليون دولار في الصناعة النفطية خلال العقد المقبل. وبلغت قيمة استثمارات الجزائر في قطاع النفط والغاز 7.6 بليون دولار عام 2008، في مقابل 5.78 بليون عام 2007، بينما بلغت قيمة الصادرات النفطية 76.9 بليون دولار عام 2008، في مقابل 59.5 بليون دولار عام 2007.[/


16 مليون دولار قرض كويتي لأوزبكستان

> الكويت - يو بي أي - يوقع «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية» خلال أيام، اتفاق قرض مع أوزبكستان لتمويل إعادة تأهيل نظامي الرّي والصرف الصحي، بقيمة 4.34 مليون دينار كويتي (15.62 مليون دولار)، في ولايتي سارداريا وجيزاك. ويهدف المشروع الى المساهمة في زيادة الإنتاج الزراعي للمحاصيل الرئيسية وتحسين مستوى المعيشة للمزارعين وتحقيق الأمن الغذائي.

وأوضح الصندوق ان الاتفاق هو الخامس مع أوزبكستان، مشيراً الى ان قيمة الاتفاقات الإجمالية بلغت 26 مليون دينار كويتي (93.23 مليون دولار) للمساهمة في مشاريع إنمائية في قطاعات مختلفة. وقدّم ثلاث اعانات لأوزبكستان تبلغ قيمتها الإجمالية 578 ألف دينار كويتي (مليوني دولار).
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خبراء: تخفيض قطر حصتها في باركيلز خطوة لجني الأرباح

ايلاف -
حاز خبر قرار قطر بيع نحو نصف أسهمها في بنك باركليز بمكاسب بلغت 1.23 مليار دولار مساحات واسعة من الصحف الصادرة اليوم. وأدى القرار إلى تراجع أسهم باركليز اليوم بعدما أكد أكبر حامل للأسهم، وهو صندوق الثروة السيادية القطري، أنه باع 379.2 مليون سهم، بعد تحويلها من سندات، بسعر 197.775 بنساً للسهم، على أن تتولى هذه العملية مجموعة "كريدي سويس للسندات. كما أدت هذه الخطوة إلى إصابة الأسهم الأوروبية بهبوط، وضعف في قيمة الجنيه الإسترليني، للمرة الأولى خلال ستة أيام أمام الدولار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الدول العربية تلقت 96 بليون دولار استثمارات مباشرة وتملّكت مؤسسات أجنبية بـ23 بليوناً

الاربعاء, 21 أكتوبر 2009
الكويت – «الحياة»

أكد المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات فهد الإبراهيم، أن القراءة المتأنية من جانب صانعي السياسات ذات الصلة بالاستثمار في الدول العربية، لما يردُ في التقارير الإقليمية والدولية، يمكن أن ينعكس إيجاباً على جاذبية المنطقة للاستثمارات العالمية.

وأعرب الإبراهيم - في افتتاحية النشرة الفصلية الثالثة لهذه السنة، الصادرة عن المؤسسة، بعنوان «استثماراتنا لحماية اقتصاداتنا في ظل الأزمة»، - عن أمله في أن تنجح التدفقات الاستثمارية الواردة إلى المنطقة في حماية اقتصاداتها في ظل الأزمة المالية العالمية، خصوصاً أن تقرير الاستثمار في العالم لسنة 2009، الذي رعت المؤسسة إطلاقه في الكويت أخيراً، أظهر ارتفاعاً في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة إلى الدول العربية (21 دولة) بمعدل 19.4 في المئة إلى 96.5 بليون دولار في 2008 وبنسبة 5.3 في المئة من الإجمالي العالمي، مقارنة مع 80.8 بليون في 2007، ما يؤكد توجهات تقرير مناخ الاستثمار 2008 الذي أشار إلى ارتفاع التدفقات الواردة إلى الدول العربية (17 دولة) خلال العام الماضي.

وأوضح الإبراهيم أن التقرير العالمي اتفق مع تقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية الذي تصدره المؤسسة سنوياً في إعلانه إلغاء أو تأجيل مشاريع إنمائية في دول عربية إثر اختناقات أسواق الائتمان العالمية، وما يشهده الاقتصاد العالمي من انحسار، ورصد استمرار اتجاه دول في المنطقة لانتهاج سياسات أكثر تحرراً بغرض تهيئة مناخ الاستثمار وبيئة ممارسة الأعمال، واتباع آليات أكثر فعالية للترويج للاستثمار في المنطقة خلال 2008.

أما في ما يتعلق بإجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي الصادرة عن الدول العربية، فأشار الإبراهيم إلى أنها شهدت تراجعاً وفقاً للتقرير العالمي بنسبة 23.3 في المئة إلى 39.7 بليون دولار مقارنة مع 51.8 بليون دولار عام 2007. ويعزى ذلك، بدرجة كبيرة إلى انخفاض ملحوظ في قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود إلى أقل من 24 بليون دولار (شراء)، ونزوع الشركات العربية إلى تجنب أخطار الاستثمار في الخارج نتيجة الأزمة العالمية، وتفضيلها توجيه الاستثمارات المباشرة داخل المنطقة العربية، حيث بلغت نحو 34 بليون دولار وفقاً لبيانات المؤسسة.

الاندماج والاستحواذ

وعلى صعيد عمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود التي شهدتها الدول العربية مجتمعة، أشار التقرير إلى عمليات شراء بقيمة 23850 مليون دولار خلال 2008 بتراجع 36.7 في المئة وبنسبة 23.9 في المئة من إجمالي الدول النامية البالغ 99.8 بليون دولار وبنسبة 3.5 في المئة من الإجمالي العالمي البالغ 673.2 بليون. وأشار التقرير إلى عمليات بيع بقيمة 19.3 بليون دولار ونمو 112 في المئة.

المشاريع الإنمائية

وذكر التقرير إلغاء أو تأجيل مشاريع سبق الإعلان عنها في دول عربية وبخاصةٍ في دول مجلس التعاون الخليجي، إثر اختناقات أسواق الائتمان العالمية، وما يشهده الاقتصاد العالمي من انحسار، بخاصة منذ الربع الثالث من 2008. وأشار إلى تقلّص عدد المصارف الدولية القادرة على الإقراض للمشاريع في المنطقة أو الراغبة فيه، ما قد يسبّب انخفاضاً في مستوى تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى مجموعة الدول العربية خلال 2009، وقد يضع نهاية لست سنوات متتالية من النمو المتواصل في هذه تدفقات.

سياسات تحررية

وأشار التقرير إلى استمرار اتجاه عدد من دول المنطقة لانتهاج سياسات أكثر تحرراً بغرض تهيئة مناخ الاستثمار وبيئة ممارسة الأعمال خلال 2008، ففي الكويت على سبيل المثال لا الحصر، أصدر مجلس الأمة قانوناً يقضي بخفض رسم الضريبة المفروضة على الشركات الأجنبية من 55 إلى 15 في المئة. وفي سورية، اتخذت الحكومة خطوات لتحرير نظام سعر الصرف وزيادة إمكان حصول المستثمرين على احتياجاتهم التمويلية من خلال الائتمان المصرفي.

الشركات عبر الوطنية

ويبيّن التقرير أن الأزمة العالمية، أدت إلى فتور حماسة الشركات عبر الوطنية التي تقدر بنحو 82 ألفاً في العالم، إضافة إلى 810 آلاف شركة أجنبية تابعة لها تجاه الاستثمار، بعدما لمست الآثار السلبية للأزمة في 2008 ومطلع 2009، فتراجعت أرباحها، وازدادت عمليات تصفية استثماراتها وتسريح العاملين فيها. وشهد عدد منها عمليات إعادة هيكلة أو حالات إفلاس كبرى.

ومع ذلك، لا تزال الشركات الأجنبية التابعة للشركات عبر الوطنية تلعب دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي، إذ تستأثر بما لا يقل عن 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتؤمّن فرص عمل لقرابة 78 مليون شخص.

ووفق قاعدة البيانات التي ترصدها «أنكتاد» للتوزيع الجغرافي للشركات عبر الوطنية، بلغ عدد هذه الشركات الأم ( الرئيسة) في الدول العربية 487 شركة من أصل 82 ألف شركة على مستوى العالم، إلى 4686 شركة تابعة (زميلة أو منتسبة أو فرع) من أصل 807 آلاف شركة على مستوى العالم. وتتركز تلك الشركات عربياً في تونس (142 شركة رئيسة و2895 شركة تابعة) وسلطنة عمان (92 شركة رئيسة و49 تابعة) والإمارات (77 شركة رئيسة و796 تابعة) والكويت (45 شركة رئيسة و31 تابعة) والسعودية (35 شركة رئيسة و97 تابعة) والبحرين (26 شركة رئيسة و64 تابعة) ولبنان (26 شركة رئيسة و58 تابعة) والأردن (11 شركة رئيسة و33 تابعة) ومصر (10 شركات رئيسة و271 شركة تابعة).
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هل هذا الصحفي سيضرب كما ---- ضرب الصحفي الكويتي (الزيد)


دعوة للملكة إليزابيث لاعتناق الإسلام تشعل بريطانيا



لندن : كشفت صحيفة "الصن" البريطانية الثلاثاء عن اندلاع عاصفة غضب في بريطانيا عقب تصريحات أدلى بها مفتي مسلم ودعا خلالها الملكة اليزابيث البالغة من 83 عاما إلى إشهار إسلامها.

وأوضحت الصحيفة أن المفتي أنغام شوادري 42 عاماً والذي يعتبر من الشخصيات التي تثير جدلا داخل المجتمع الإسلامي في بريطانيا دعا الملكة اليزابيث لاعتناق الاسلام لتضمن دخول الجنة كما دعا إلى إحداث "انقلاب إسلامي" في المملكة.

وأضاف شوادري فى مقال له نشره على موقعه الإلكتروني أن الملكة اليزابيث مجبرة على إشهار إسلامها إذا كانت ترغب في دخول الجنة.

وتابع قائلاً :" أدعو كل مواطن وشخص في بريطانيا كبيرا كان أم صغيرا مواطنا عاديا ، وزيرا أو مسئولا على العمل بجدية لتقوية دين الإسلام".

وتوجه مباشرة لمسيحيي بريطانيا بالقول :" أنقذوا أنفسكم وأبناءكم بهذه الحياة الدنيا من المعاناة والقيود عندها فقط تستطيعون ضمان نفسكم في الحياة القادمة ما بعد الممات".

وأكد شوادري الذي كان يعمل في مجال القانون في مقاله أن بريطانيا على وجه الخصوص بحاجة الى قائد جديد وهي بحاجة الى احداث انقلاب في الحكم وذلك يجب ان يتم عن طريق "انقلاب إسلامي".

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بوادر إنتعاش في السودان

إستراتيجية واشنطن تجاه السودان تطور إيجابي فى الموقف الأميركي

gmt 3:45:00 2009 الأربعاء 21 أكتوبر

وكالة الأنباء الصينية - شينخوا



--------------------------------------------------------------------------------


كان الرئيس الاميركي باراك اوباما قد كشف عن إستراتيجية جديدة بشأن السودان تشمل عددا من الحوافز للخرطوم وهو ما اكدته وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ، التي أوضحت أن واشنطن ستعرض على السودان حوافز إستنادا إلى تغيرات يمكن التحقق منها على الأرض. وأشارت إلى أن السياسة الأميركية الجديدة ، تهدف إلى إنهاء النزاع في دارفور وضمان التطبيق التام لإتفاق السلام الشامل الذي ابرم العام 2005.

الاستراتيجية الاميركية الجديدة تجاه السودان ، تطورا ايجابيا فى الموقف الاميركي ، يجمع بين " العصا والجزرة " بدلا من اعتماد سياسة " العصا " فقط التى كانت تنتهجها الادارة الاميركية السابقة دون جدوى.

ان هذه الاستراتيجية تعتبر تطورا ايجابيا للموقف الاميركي تجاه السودان ،

الاستراتيجية الاميركية الجديدة ، جمعت بين السياسة التى يتبناها بعض المتشددين مثل سوزان رايس سفيرة واشنطن فى الامم المتحدة ، " التى تؤيد اتخاذ خط متشدد ضد النظام السوداني "
وتعليقا على تهديد واشنطن بمزيد من الضغوط على السودان ، قال انه ثبت بالتجربة ان الشعوب هى التى تتضرر من هذه العقوبات ،
 
أعلى