فكر شويه وجاوب صح

alemperator

بو عبدالعزيز
التسجيل
25 يوليو 2004
المشاركات
1,413
صبحك بالخير يا أبو محمد ,,
ولحد يزعل أخونا swat تراك إنت وياه ركائز منتدى النوادى مع كامل إحترامى لباقى الأعضاء .
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
و ايضا من الأرقام 13 في سورة يوسف و هو مجموع ال 11 كوكب و الشمس و القمر
و 950 و هي فترة دعوة نبي الله نوح عليه السلام
و 700 و هي ان الله سبحانه و تعالى يضعف الحسنات لمن يشاء لغاية 700 ضعف
و ربع العشر قيمة الزكاة
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
صبحك بالخير يا أبو محمد ,,
ولحد يزعل أخونا swat تراك إنت وياه ركائز منتدى النوادى مع كامل إحترامى لباقى الأعضاء .

صبحك الله بالنور و الكرامه بو ناصر
و الله مسكين بو احمد فعلا هو شايل الصفحه شيل و احنا قاعدين نحاول معاه على قد ما نقدر لكن من حقه يزعل لين شكك واحد بنواياه و سبق اني تعرضت لنفس الشي
الموضوع بيد بو احمد بصراحه و لا ارضى عليه بصراحه
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
جزاك الله خيرا
تم إضافتها ، كذلك رقم 3000 (( آل عمران 124 ))
وتابع معنا
والله يفرج علينا ويتعدل السوق
والله المستعان .

اليوم او باكر الدعم إن شاء الله 7200
 

alemperator

بو عبدالعزيز
التسجيل
25 يوليو 2004
المشاركات
1,413
صبحك الله بالنور و الكرامه بو ناصر
و الله مسكين بو احمد فعلا هو شايل الصفحه شيل و احنا قاعدين نحاول معاه على قد ما نقدر لكن من حقه يزعل لين شكك واحد بنواياه و سبق اني تعرضت لنفس الشي
الموضوع بيد بو احمد بصراحه و لا ارضى عليه بصراحه

الله يجزاكم خير على مجهودكم الطيب
والله إنكم تشوفون شئ من علمكم اللى كسبتوه قليل من الناس اللى تقدر تشوفه .
موفقين كل خير إن شاءالله
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
الله يجزاكم خير على مجهودكم الطيب
والله إنكم تشوفون شئ من علمكم اللى كسبتوه قليل من الناس اللى تقدر تشوفه .
موفقين كل خير إن شاءالله

بس كأن نكك غير هناك علمنا
ههههههههههههههه
 

alemperator

بو عبدالعزيز
التسجيل
25 يوليو 2004
المشاركات
1,413
بس كأن نكك غير هناك علمنا
ههههههههههههههه

لا والله هو نفسه ولكنى قليل المشاركه عندكم والمنتديات كلها وحده والاخوان اللى فى المؤشر هم نفسهم فى النوادى .
راجع صفحتكم فى النوادى
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
لا والله هو نفسه ولكنى قليل المشاركه عندكم والمنتديات كلها وحده والاخوان اللى فى المؤشر هم نفسهم فى النوادى .
راجع صفحتكم فى النوادى

صادق يالغالي من غير حلفان
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
بارك الله فيكم شباب
أشوف الموضوع توسع
وهو موضوع إستنتاج
ومن باب (وما أُوتيتم من العلم إلا قليلاً )
لولا الفضول لما تقدم الإنسان خطوة

مساك الله بالخير بو مصطفى
وهلا وغلا
انا دخلت في الموضوع بهدف الفائدة ، والحوار الهادف ، وهذا هو الحاصل
وأبو محمد اراد أن يوصل فائدة لديه ، ونتيجة توصل إليها ، وأنا أردت أن أنقل له وجهة نظري بحوار هادئ ، وأطالبه بالإقناع بالدليل ، حتى يكون ما وصل له علما ، بعيدا عن الخدع والدجل والسحر والشعوذة والرجم بالغيب ، هذا ما في الأمر فحسب .
وأبو محمد قادر بإذن الله على الإقناع ، وما يقصر .
ودمت سالما .
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
اخي الكريم الهاجري ,, اسمحلي اخالفك الرأي قليلا ,,

صحيح ان القران انزله الله تعالى للنشريع والتوحيد ولكن لايمنع ان نستنبط منه العلم الدنيوي ولو ان العلماء المسلمين اجتهدو لاستنباط العلم الدنيوي منه لما سبقنا الغرب الى كروية الارض ولما سبقنا الغرب الى علم البجار وعلم تكون الامطار والاستفاده من طريقة تكون الغيوم ولما سبقنا الغرب الى علم الطب وغيرها من العلوم الحديثه التي بعد اكتشافها يخرج لنا عالم ويقول هذه لها اصل بالقرأن وهو كذا وكذا ,, اين انت قبل ان يكتشفها هؤلاء الغربيون ؟؟ لو كان كذلك لكنا نحن اول من يكتشف هذه العلوم وغيرها من العلوم التي ذكرها الله بالقرأن او تطرق لجزء منها لان في ذلك الوقت لاتستوعب عقول العرب استنباط هذه العلوم حتى يأتي زمانها ويستنبطها من تمعن وتفكر بها ,, ولا زال هذا الكتاب الصغير بحجمه والكبير والعظيم بما يحتويه من علم متجدد الى يوم القيامه فلا يمنع ان نستخلص من ارقامه وايايته ما يقودنا الى اكتشاف علم نكتشفه قبل الغرب ويكون لنا السبق فيه بفضل هذا القران ,, فليس من الحكمه تجميد عقولنا وقد امرنا الله تعالى وحثنا على العلم وفيه قال الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه انه فيه خبر ما قبلكم وعلم ما بعدكم ,,

وتقبل تحياتي

هلا وغلا بو داود
ومساك الله بالخير
أنا لا أخالف أبدا أبدا ، أن القرآن العظيم فيه من الآيات والبراهين ، ما يزيد إيمان العبد ، ويبهر الإنسان المنصف إذا تدبر آياته ، فيرى فيه العجب العجاب من دلائل الخالق رب العباد ، وأنه سبحانه المتفرد بالخلق والأمر ، وهو وحده جل وعلا المستحق للعباده
وهذا التدبر يدخل في كل أبواب العلم ، مما تتسعه مدارك البشر ، وتعلمه الإنسان - مسلما كان أو غير مسلم - بما امتن الله به عليه من عقل وفهم ومدارك
سواء في علم اللغة والبديع ، او الأخبار والتواريخ ، أو الإجتماع والنفس والتربية ، أو الطب والهندسة وعلم البحار وووووووو
يجد العالم المتبحر في هذا القرآن العظيم أمورا وإشارات ، يدرك بها أن هذا القرآن الكريم ليس من عند البشر ، وإنما هو كلام الله عز وجل ، وما جاء فيه هو من عند الله سبحانه ، وهذا إذا وفقه الله وهداه لذلك ، فكم من عالم في أي علم كان لم يهتد لشيء ، وغيره وفق لذلك بفضل الله له وهدايته .
وهذا الأمر ليس محصورا فيما جاء في كتاب الله فقط ، بل في تدبر الكون كله ، وما خلق الله فيه ، من أمعن وتدبر بعلم وبصيرة ، وطبق أصول علمه وقواعده التي برع فيها ودرسها أيا كان هذا العلم ، وجد في هذا الكون على سعته دلائل شتى على انه لم يوجد عبثا ولم يخلق صدفة وإنما هو من خلق الواحد القهار ، سبحانه وتعالى
لكن
انتبه ، القرآن الكريم ليس كتابا في : الرياضيات وأصولها ، والنظريات الهندسية وتطبيقاتها ، وعلم الجولوجيا والبحار ، والفلك ووووووو غيرها من العلوم الكثيرة
ولا يوجد عاقل ابدا يعتكف على القرآن - إبتداء قبل أن ينظر في أي كتاب آخر - ليخرج لنا كتابا علميا يذكر فيه النظريات الرياضية والهندسية ، ليدرس في الجامعات وكليات الهندسة .
ولن تجد مهندسا أبدا ابدا ، بعتكف على كتاب الله عز وجل ليعرف ويتعلم كيف يشيد ناطحة سحاب ، وكيف يضع قواعدها وأساساتها ، وغير ذلك مما يتطلبه التصميم .
أبا داود
القرآن الكريم نزل على قلب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ، وبلغ به صلوات الله عليه من قبل 1430 سنة ، فلا تستحقر القوم من الرعيل الأول ومن جاء بعدهم من كونهم لم يستنبطوا علوم البشر التجريبية من القرآن العظيم ، فهذا ما لم يكن ، ولن يكن ، ولا أظن يقول به عاقل ، وهيهات أن يكون أصلا ، والقرآن الكريم أعظم من ذلك وأجل .
والعلوم التجريبية على اختلاف أنواعها ومدارسها ، هي بين البشر تتناقل ، وتحفظ ، وتتنوع مسالك الناس فيها ، بين مجد ومثابر ، ومتكاسل ومتواني ، وبارع ومبتكر ، هكذا على مر العصور ، وتلك قسمة بين البشر ، ومن جد وأجتهد حصل وفاق غيره .
وليت شعري ، ألا ترى ما برع به المسلمون والعرب في زمن من الأزمان ، في علم الطب والبصريات والحساب والفلك وووو ، لم تهمله الحضارة الغربية المتأخرة ، بل استفادت منه ، وتابعت نموه ، وهكذا هي الحياة : دول بين الناس .
أما علمت أن كثيرا من القوانين الوضعية ، لا سيما القانون الفرنسي استفاد مما كتبه الفقهاء وأصلوه من قوانين تحكم البشر ، استنبطت أصلا من الشريعة الإسلامية الغراء .
وأنت يا أبا دود ، من أين تعلمت التحليل الفني ، فكر مليا ، تفهم ما أقول ،
أيمكن أن تعتكف على كتاب الله عز وجل ، وتترك عنك جميع ما كتبه البشر في هذا الفن ، وتقول : أنا مسلم ، ولا بد أن يكون التحليل الفني وأصوله موجودا في القرآن ، وسأذكر قواعد وضوابطه ووووو من خلال الآيات القرآنية . وما أخالك تذهب إلى ذلك البتة .
الحديث في هذا يطول ويتشعب ، وأرجو أن تكون الفكرة وصلت
والمراد
أن من ذكر لنا سرا أو فائدة أو دليلا على أمر ما من أمور العلوم التجربية ، وأن القرآن أشار إلى ذلك ، لابد أن يبرهن لنا بالدليل والحجة ، ويذكر لنا البرهان ، ليبتعد ذلك عن أحاديث النفس ، والمصادفة غير المحسوبة ، التي ربما تتخلف في وقائع أخرى .
ودمت سالما
وشاكرا لك حسن المداخلة .
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
بارك الله فيك أخوي مبارك الهاجري على الحوار الهادف و الطيب إن شاء الله
ارد و أكرر الموضوع حاليا ملاحظه لاحظتها على تشارتين فقط هما السعري و الوزني و لا ترقى الآن لنقول عنها استنتاج فنحتاج الى الكثير من التطبيق من التشارتات سواء في السوق الكويتي او الأسواق الخليجيه او العالميه و نشوف هل فعلا الملاحظه تنطبق و لا كانت مجرد صدفه فلو ترجع لجميع مشاركاتي بهالموضوع لم أذكر بأنها استنتاج و لكن ملاحظه حبيت أشرك أخواني و خواتي بالمنتدى فيها لعل و عسى يشاركني أحدهم بالتجربه على تشارتات مختلفه و نطلع بنتيجه نهائيه و الموضوع يتطلب الكثير من الجهد و الوقت
و على فكره ما جت الفكره من فراغ او صدفه محظه فأنا و العياذ بالله من كلمة أنا مهندس و عندي تخصص مساند بالرياضيات و الحمد لله درست الكثير من التشارتات في هندسة المواد و الهندسه الميكانيكيه و هندسة الديناميكا الحراريه و هندسة الكهرباء و الرياضيات و هندسة ميكانيكا الموائع و الإهتزاز و غيرها و لاحظت في جميع هالفروع تشارتات تشابه تشارتات اللي توصل فيها فيبوناتشي لنسبه
فبالتالي الموضوع بالنسبه لي ليس صدفه و ليس لعب او يا صابت يا خابت
امنى اكون وضحت لك سبب البدايه بالموضوع و ان حاليا الموضوع مجرد ملاحظه و لم نصل لمرحلة الإستنتاج
و أرجو ان ترجع للتشارت المرفق بالصفحه السابقه و شلون توصل فيبوناتشي لنسبة 61.8% من الرقمين 0 و 1 و هو جزء من تشارتات الإهتزاز او الديناميكا
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
صبحك الله بالخير بو محمد
شغلت جدا بالأمس ، ولم أطلع على المشاركات إلا متأخرا ، ولي حوار مع بعض المشاركات في وقت آخر بإذن الله تعالى ، والهدف من ذا كله توضيح أمر مهم ، وهو صيانة للقرآن العظيم أن يقحم في غير ما أنزل من أجله ، ولي معكم عودة بحوار هادئ حول ما تقدم بإذن الله تعالى .
وأردت من هذه المشاركة - وكونك الآن في العمل ولديك برنامجك الخاص فيما نحن بصدده - أن أذكر لك الأعداد المذكورة صراحة في القرآن ، دون تلك التي تعرف بالعد والحساب ، كعدد آيات القرآن الكريم ، وأجزائه ، وأحزابه ، وأرباعه ، وعدد الأنبياء والأسماء ووو الواردة فيه ، هذا لن أذكره لك ، والسبب أنه باب واسع جدا جدا ، فقط سأذكر لك ما أستطعت أن أقف عليه من الأعداد المذكورة صراحة في القرآن العظيم لتجربها على الشارت السعري والوزني لسوق الأوراق الكويتي ، وهي بالتسلسل :

1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 ، 11 ، 12 ، 19 ، 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 99 ، 100 ، 200 ، 300 ، 1000 ، 2000 ، 3000 ، 5000 ، 50000 ، 100000

والعشر ، والثمن ، والسدس ، والخمس ، والربع ، والثلث ، والنصف .


هذا المذكور صراحة فقط .

وأما ما ورد في السنة ، فلنا حديث آخر معه ، إذا استمر الحوار .

والله الموفق .

بو محمد مساك الله بالخير
فقط أريد أن أنبه ، أن الأرقام هنا ذكرت صراحة في القرآن
واتمنى - إن تكرمت - بالرد والبيان حول اثرها في وضع النسب الخاصة للمقاومات والدعومات على الشارتات أيا كانت ، مع بيان السبب في اختيار بعضها دون آخر ، إن حصل ، والأولى ان تستعمل كلها .
والله الموفق .


و ايضا من الأرقام 13 في سورة يوسف و هو مجموع ال 11 كوكب و الشمس و القمر
و 950 و هي فترة دعوة نبي الله نوح عليه السلام
و 700 و هي ان الله سبحانه و تعالى يضعف الحسنات لمن يشاء لغاية 700 ضعف
و ربع العشر قيمة الزكاة

بو محمد هديت للحق ، وبورك فيك
هذا الباب لم نتعرض له بعد ، وهو صعب ويطول حصره ، ولعل إن استمر الحوار نتذاكر في بعضه
لكن
من باب التوضيح والفائدة
فيما يتعلق بالزكاة ، أنت تذكر دائما رقم : ربع العشر ، وهذا في الزكاة للأموال النقدية (( الذهب والفضة ))
وأنبهك لمقدار النصاب فيهما ، وهو أيضا رقم :
نصاب الذهب : 20 دينارا (( والمراد الدينار الإسلامي قديما )) = 85 جراما تقريبا .
ونصاب الفضة : 5 أواق = 595 جراما تقريبا .
وخذ هذه الأرقام أيضا فيما يتعلق بزكاة الخارج من الأرض (( الحبوب والثمار )) ، من غير شرح لها :
5 ، العشر ، ونصف العشر .
وفيما يتعلق بزكاة بهيمة الأنعام (( الإبل ، والبقر ، والغنم )) ، إليك هذه الأرقام :
1 ، 2 ، 5 ، 30 ، 35 ، 36 ، 40 ، 45 50 ، 61 ، 75 ، 76 ، 90 ، 91 ، 120

والآن أتذكر بعض الأرقام الواردة صراحة في السنة النبوية ، وهي على سبيل المثال لا الحصر الأرقام الآتية :

الصفر ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 ، 11 ، 12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 ، 18 ، 19 ، 20 ، 21 ، 23 ، 24 ، 25 ، 29
والثلث
و 46 ، 63 ، 70 ، 71 ، 72 ، 73 ، 99 ، 70000

هذا ما أذكره الآن مما ذكر صراحة بالرقم ، دون ما يمكن حسابه

فيا حبذا لو طبقت تيك الأرقام كلها ، وأجريت تجارب فيما يتعلق بالنسبة ، وخرجت بنتيجة علمية مقنعة ، وبالدليل ، بعد استقراء لوقائع متعددة

ودمت سالما ، أبا محمد
والله الموفق .
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
بارك الله فيك أخوي مبارك الهاجري على الحوار الهادف و الطيب إن شاء الله
ارد و أكرر الموضوع حاليا ملاحظه لاحظتها على تشارتين فقط هما السعري و الوزني و لا ترقى الآن لنقول عنها استنتاج فنحتاج الى الكثير من التطبيق من التشارتات سواء في السوق الكويتي او الأسواق الخليجيه او العالميه و نشوف هل فعلا الملاحظه تنطبق و لا كانت مجرد صدفه فلو ترجع لجميع مشاركاتي بهالموضوع لم أذكر بأنها استنتاج و لكن ملاحظه حبيت أشرك أخواني و خواتي بالمنتدى فيها لعل و عسى يشاركني أحدهم بالتجربه على تشارتات مختلفه و نطلع بنتيجه نهائيه و الموضوع يتطلب الكثير من الجهد و الوقت
و على فكره ما جت الفكره من فراغ او صدفه محظه فأنا و العياذ بالله من كلمة أنا مهندس و عندي تخصص مساند بالرياضيات و الحمد لله درست الكثير من التشارتات في هندسة المواد و الهندسه الميكانيكيه و هندسة الديناميكا الحراريه و هندسة الكهرباء و الرياضيات و هندسة ميكانيكا الموائع و الإهتزاز و غيرها و لاحظت في جميع هالفروع تشارتات تشابه تشارتات اللي توصل فيها فيبوناتشي لنسبه
فبالتالي الموضوع بالنسبه لي ليس صدفه و ليس لعب او يا صابت يا خابت
امنى اكون وضحت لك سبب البدايه بالموضوع و ان حاليا الموضوع مجرد ملاحظه و لم نصل لمرحلة الإستنتاج
و أرجو ان ترجع للتشارت المرفق بالصفحه السابقه و شلون توصل فيبوناتشي لنسبة 61.8% من الرقمين 0 و 1 و هو جزء من تشارتات الإهتزاز او الديناميكا

جزاك الله خيرا مهندسنا
وأكن لك كل تقدير واحترام على حسن أدبك ، وأسلوبك الراقي
وأنا والله ما أردت إلا الفائدة ، وأحسب أني أفيد في هذا الموضوع لما لدي من معرفة في هذا الجانب ، وقد استمتعت جدا بالحوار معك
وأقولها لك بصراحة ، أحييت في روح الشباب ، وحب البحث ، وتحريك الفكر ، وتذكر المعلومات
فلك من كل الشكر والتقدير
ومع هذا
ترى ما راح نطوف شيء إلا بالدليل بحثا أو فكرة أو خاطرة أو إستنتاجا
ههههههه
والله يزيدك علما وحرصا ، ونفعا للناس
ودمت سالما
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
‏ ‏
جزاك الله خيرا مهندسنا
وأكن لك كل تقدير واحترام على حسن أدبك ، وأسلوبك الراقي
وأنا والله ما أردت إلا الفائدة ، وأحسب أني أفيد في هذا الموضوع لما لدي من معرفة في هذا الجانب ، وقد استمتعت جدا بالحوار معك
وأقولها لك بصراحة ، أحييت في روح الشباب ، وحب البحث ، وتحريك الفكر ، وتذكر المعلومات
فلك من كل الشكر والتقدير
ومع هذا
ترى ما راح نطوف شيء إلا بالدليل بحثا أو فكرة أو خاطرة أو إستنتاجا
ههههههه
والله يزيدك علما وحرصا ، ونفعا للناس
ودمت سالما

بالعكس أخوي مبارك الحوار معك جدا مثري و اتمنى ان لا ينقطع و ارجو المزيد منه
و جزاك الله الف خير بالتوضيح بالنسبه للزكاة و ارجوا منك تكرما ان تشرح لي الموضوع شوي فأنا لا اعرف غير ربع العشر
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
‏ ‏

بالعكس أخوي مبارك الحوار معك جدا مثري و اتمنى ان لا ينقطع و ارجو المزيد منه
و جزاك الله الف خير بالتوضيح بالنسبه للزكاة و ارجوا منك تكرما ان تشرح لي الموضوع شوي فأنا لا اعرف غير ربع العشر

هذا أدب منك وتلطفا ، مهندسنا

تجب الزكاة في أربعة أشياء :
الأول : زكاة الحبوب والثمار (( تنبيه لا تجب الزكاة في الخضروات والفواكه ونحوها ))
يقول صلى الله عليه وسلم : " فيما سقت السماء ، أو كان عثريا : العشر . وفيما سقي بالنضح نصف العشر " رواه البخاري .
والنصاب الي تجب فيه الزكاة هذه ، هو خمسة أوسق ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " ليس في حب ولا ثمر صدقة حتى يبلغ خمسة أوسق " رواه مسلم .
والوسق = ستون صاعا بصاع النبي صلى الله عليه وسلم
وعليك الحساب بالكيلو جرام ، وهو تقريبا 610 - 620 كيلو جرام .
طبعا المقصود فيما سقت السماء والعثري ، ما سقي بدون كلفة
فالزكاة فيه العشر
واما ما فيه كلفه ، فالزكاة نصف العشر .
ثانيا : زكاة البهائم ، وهي فقط : الإبل ، والبقر ، والغنم ( الضأن والماعز )
طبعا تجب فيها الزكاة بشرط أن تكون سائمة الحول كله أو أغلبه ، وتكون أعدت للدر والتسل ، لا للتجارة فإنها حينئذ تجب فيها زكاة العروض الآتية .
ثم
لا بد أن تبلغ النصاب ، وأقل النصاب :
الإبل خمسة .
والبقر ثلاثون .
والغنم أربعون .

طيب كم مقدار الزكاة فيها إذا بلغت هذا النصاب :

أولا : الإبل :
من 5 - 9 : فيها شاة (( رقم واحد ))
10 - 14 : فيها شاتان
15 - 19 :فيها 3 شياه
20 - 24 : فيها 4 شياه .
25 - 35 : فيها بنت مخاض (( من الإبل ))
36 - 45 : فيها بنت لبون .
46 - 60 : فيها حقة (( من الإبل كذلك ))
61 - 75 : فيها جذعة
76 - 90 : فيها بنتا لبون اثنتان .
91 - 120 : فيها حقتان من الإبل .
ثم إذا زادت الإبل عن 120 بواحدة ، وجب فيها 3 بنات لبون
ثم تكون القاعدة
في كل 50 من الإبل الزكاة تكون حقة ، وفي كل 40 من الإبل تكون الزكاة بنت لبون .

ثانيا : البقر :
في كل 30 - 39 تبيع أو تبيعة (( من البقر )) ، ولا زكاة فيما دون ال 30 من البقر .
و في ال 40 من البقر تجب الزكاة بقرة مسنة .
ثم تكون القاعدة : من كل 30 من البقر تبيعا أو تبيعة ، ومن كل 40 مسنة .

ثالثا : الغنم : النصاب أربعين
40 - 120 : زكاتها شاة واحدة .
121 - 200 : فيها شاتان .
201 - 300 : فيها ثلاث شياه
ثم القاعدة : في كل مئة شاة واحدة ، وهكذا

ثالثا :
زكاة الذهب والفضة / وقد ذكرت لك نصابها فيما تقدم .

رابعا :
زكاة عروض التجارة ، وهي كل ما أعد للتكسب والتجارة من : حيوان ، وطعام ، وشراب ، وعقار ، وسيارات وغيرها .
تقيم بما تساوي عن رأس كل حول ، ويخرج من قيمتها ربع العشر .

بو محمد أعذرني على الإطالة
وجزاك الله خيرا مهندسنا
والله الموفق .
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
هذا أدب منك وتلطفا ، مهندسنا

تجب الزكاة في أربعة أشياء :
الأول : زكاة الحبوب والثمار (( تنبيه لا تجب الزكاة في الخضروات والفواكه ونحوها ))
يقول صلى الله عليه وسلم : " فيما سقت السماء ، أو كان عثريا : العشر . وفيما سقي بالنضح نصف العشر " رواه البخاري .
والنصاب الي تجب فيه الزكاة هذه ، هو خمسة أوسق ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " ليس في حب ولا ثمر صدقة حتى يبلغ خمسة أوسق " رواه مسلم .
والوسق = ستون صاعا بصاع النبي صلى الله عليه وسلم
وعليك الحساب بالكيلو جرام ، وهو تقريبا 610 - 620 كيلو جرام .
طبعا المقصود فيما سقت السماء والعثري ، ما سقي بدون كلفة
فالزكاة فيه العشر
واما ما فيه كلفه ، فالزكاة نصف العشر .
ثانيا : زكاة البهائم ، وهي فقط : الإبل ، والبقر ، والغنم ( الضأن والماعز )
طبعا تجب فيها الزكاة بشرط أن تكون سائمة الحول كله أو أغلبه ، وتكون أعدت للدر والتسل ، لا للتجارة فإنها حينئذ تجب فيها زكاة العروض الآتية .
ثم
لا بد أن تبلغ النصاب ، وأقل النصاب :
الإبل خمسة .
والبقر ثلاثون .
والغنم أربعون .

طيب كم مقدار الزكاة فيها إذا بلغت هذا النصاب :

أولا : الإبل :
من 5 - 9 : فيها شاة (( رقم واحد ))
10 - 14 : فيها شاتان
15 - 19 :فيها 3 شياه
20 - 24 : فيها 4 شياه .
25 - 35 : فيها بنت مخاض (( من الإبل ))
36 - 45 : فيها بنت لبون .
46 - 60 : فيها حقة (( من الإبل كذلك ))
61 - 75 : فيها جذعة
76 - 90 : فيها بنتا لبون اثنتان .
91 - 120 : فيها حقتان من الإبل .
ثم إذا زادت الإبل عن 120 بواحدة ، وجب فيها 3 بنات لبون
ثم تكون القاعدة
في كل 50 من الإبل الزكاة تكون حقة ، وفي كل 40 من الإبل تكون الزكاة بنت لبون .

ثانيا : البقر :
في كل 30 - 39 تبيع أو تبيعة (( من البقر )) ، ولا زكاة فيما دون ال 30 من البقر .
و في ال 40 من البقر تجب الزكاة بقرة مسنة .
ثم تكون القاعدة : من كل 30 من البقر تبيعا أو تبيعة ، ومن كل 40 مسنة .

ثالثا : الغنم : النصاب أربعين
40 - 120 : زكاتها شاة واحدة .
121 - 200 : فيها شاتان .
201 - 300 : فيها ثلاث شياه
ثم القاعدة : في كل مئة شاة واحدة ، وهكذا

ثالثا :
زكاة الذهب والفضة / وقد ذكرت لك نصابها فيما تقدم .

رابعا :
زكاة عروض التجارة ، وهي كل ما أعد للتكسب والتجارة من : حيوان ، وطعام ، وشراب ، وعقار ، وسيارات وغيرها .
تقيم بما تساوي عن رأس كل حول ، ويخرج من قيمتها ربع العشر .

بو محمد أعذرني على الإطالة
وجزاك الله خيرا مهندسنا
والله الموفق .
بالعكس أحوي مبارك شرح جدا طيب إن شاء الله في ميزان أعمالك الصالحه يا رب
الحين هاليومين راح أحاول ارد أحصر الأرقام و اعرضها عليكم سبحانه الله خوفا من نسيان أحد الأرقام
بعدها إن شاء الله الله يقدرني و ابتدي احلل هالأرقام و اتدبر فيها و نشوف شنوا اللي راح نعدله بالنسبه للنسب السابقه الموجوده على التشارت بالمشاركه الآولى بالموضوع
فإن قدرنا نوصل لنتيجه فبضل من الله سبحانه و تعالى و مساهماتكم البناءه و إن لم نصل لنتيجه فنسأل الله لنا جميعا الأجر و الثواب في محاولة التدبر في جزء من القرآن الكريم و هو الأرقام
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
أخوي مبارك بالنسبه للأرقام من 1 لغاية 70000 و اللي حسب ما تفضلت من السيره النبويه العطره هل تتبع موضوع معين ولا عامه
علي سبيل المثال عندنا حاليا الأرقام الخاصه بالحدود كالجلد مثلا
و عندنا ما يتعلق بنسب المواريث
و عندنا ما يتعلق بنسب الزكاة
و عندنا ارقام مضاعفه الثواب
و عندنا ارقام عامه بالقرآن لغاية الحين ما اعرف اصنفها تحت اي موضوع على سبيل المثال رقم 40 و لكن انا متأكد بأن هالرقم هو حاصل قسمة كسرين على بعض
فهل الأرقام اللي ذكرتهم من السيره النبويه العطره ممكن يندرجون تحت موضوع او مواضيع محدده سواء ذكرناها من قبل او قد تكون جديده؟
 
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
1,153
أخوي مبارك بالنسبه للأرقام من 1 لغاية 70000 و اللي حسب ما تفضلت من السيره النبويه العطره هل تتبع موضوع معين ولا عامه
علي سبيل المثال عندنا حاليا الأرقام الخاصه بالحدود كالجلد مثلا
و عندنا ما يتعلق بنسب المواريث
و عندنا ما يتعلق بنسب الزكاة
و عندنا ارقام مضاعفه الثواب
و عندنا ارقام عامه بالقرآن لغاية الحين ما اعرف اصنفها تحت اي موضوع على سبيل المثال رقم 40 و لكن انا متأكد بأن هالرقم هو حاصل قسمة كسرين على بعض
فهل الأرقام اللي ذكرتهم من السيره النبويه العطره ممكن يندرجون تحت موضوع او مواضيع محدده سواء ذكرناها من قبل او قد تكون جديده؟

صبحك الله بالخير بو محمد
أرجو المعذرة ، الآن رأيت المشاركة
الأرقام التي ذكرتها وردت صراحة في بعض الأحاديث النبوية ، وهي في مواضيع شتى حصرها يحتاج إلى مزيد من الجهد ، مع العلم أن بعضها يرد في أكثر من موضوع .
مثلا : 70000 هم الذين يدخلون الجنة من غير حساب ، كما في حديث عكاشة المشهور .
وغيره ، مثل :
قوله صلى الله عليه وسلم : "ما من امرئ مسلم يعود مسلما إلا ابتعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه في أي ساعات النهار كان حتى يمسي و أي ساعات الليل كان حتى يصبح"
والبيت المعمور في السماء السابعة - كما في حديث الإسراء لما عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم - يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ، ثم لا يعودون إليه .
و 70000 صح انه عدد اليهود الذين يكونون مع الدجال في بيت المقدس لما يقتله عيسى عليه السلام .
وكذا جاء في وصف جهنم هذا العدد ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : "يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها "
وحديث "نزل لموت سعد بن معاذ سبعون ألف ملك ما وطئوا الأرض قبلها"
وما رأيك بهذا الحديث الصحيح ، والرقم الناتج عنه :
"ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا لا حساب عليهم و لا عذاب مع كل ألف سبعون ألفا"
وورد عدد 70000 في غير هذه المواضع .

ورقم 3 ورد كثيرا جدا جدا في ابواب متعددة

و 63 عمر النبي صلى الله عليه وسلم

فتجد الرقم أحيانا يذكر في أبواب : الطهارة ، والصلاة ، والزكاة وووووو
وحصر ذلك وترتيبه يطول

فأختر أي رقم ، وسأذكر لك ما استطعت من الأبواب التي ورد فيها

ولكن لا تنسى أني ما زلت أخالفك في أصل الموضوع ، ما لم يرد برهانا ملموسا ، بالدليل والبينة هههههههههههه

وموفق خير بو محمد
ودمت سالما .
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
صبحك الله بالخير بو محمد
أرجو المعذرة ، الآن رأيت المشاركة
الأرقام التي ذكرتها وردت صراحة في بعض الأحاديث النبوية ، وهي في مواضيع شتى حصرها يحتاج إلى مزيد من الجهد ، مع العلم أن بعضها يرد في أكثر من موضوع .
مثلا : 70000 هم الذين يدخلون الجنة من غير حساب ، كما في حديث عكاشة المشهور .
وغيره ، مثل :
قوله صلى الله عليه وسلم : "ما من امرئ مسلم يعود مسلما إلا ابتعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه في أي ساعات النهار كان حتى يمسي و أي ساعات الليل كان حتى يصبح"
والبيت المعمور في السماء السابعة - كما في حديث الإسراء لما عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم - يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ، ثم لا يعودون إليه .
و 70000 صح انه عدد اليهود الذين يكونون مع الدجال في بيت المقدس لما يقتله عيسى عليه السلام .
وكذا جاء في وصف جهنم هذا العدد ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : "يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها "
وحديث "نزل لموت سعد بن معاذ سبعون ألف ملك ما وطئوا الأرض قبلها"
وما رأيك بهذا الحديث الصحيح ، والرقم الناتج عنه :
"ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا لا حساب عليهم و لا عذاب مع كل ألف سبعون ألفا"
وورد عدد 70000 في غير هذه المواضع .

ورقم 3 ورد كثيرا جدا جدا في ابواب متعددة

و 63 عمر النبي صلى الله عليه وسلم

فتجد الرقم أحيانا يذكر في أبواب : الطهارة ، والصلاة ، والزكاة وووووو
وحصر ذلك وترتيبه يطول

فأختر أي رقم ، وسأذكر لك ما استطعت من الأبواب التي ورد فيها

ولكن لا تنسى أني ما زلت أخالفك في أصل الموضوع ، ما لم يرد برهانا ملموسا ، بالدليل والبينة هههههههههههه

وموفق خير بو محمد
ودمت سالما .

ههههههههههههههههههههه
مو ناسي يالغالي و انت بعد لا تنسى إن الموضوع مازال ملاحظه و يحتاج الكثير من التطبيق لنتأكد من أن الملاحظه في محلها ام لا
المهم حاليا الأرقام الأخرى اللي ذكرتها نعتبرها من أبواب عامه و ليست مخصوصه
الحين نقدر تقول نبتدي تطبيق التجربه بإذن الله و هالشي راح يحتاج وقت طويل و بعدها إن شاء الله إن الله أحيانا أخبرك بالنتيجه بكل أمانه و مصداقيه إن شاء الله
 
أعلى