آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الله يعطيك العافية

الله يعافيك ويطول عمرك ------- وشكرا عالمشاركه

==========================


14 تغيراً في الملكية خلال الأسبوع الماضي منها 8 ارتفاعات و6 انخفاضات

التأمينات ترفع حصتها في «صناعات» وتخفضها في «تسهيلات»


الدار:
أحمد الفضلي:
• «كويت قابضة» تبيع 24 مليون سهم في «عقارات ك» و«الديرة» وتشتري 2.7 مليون سهم في كويت «إنفست»
• دخول «الخدمات البترولية» ضمن ملاك «منا قابضة» تزامن مع بيع «سليمان كرم» 7.3 في المئة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية
اعتمادا على بيانات ونسب الملاك المعلن عنها لكبار الملاك وتحديدا من تتجاوز ملكيته 5 في المئة في الشركات المدرجة فقد رصدت «الدار» 14 تغيرا في الملكية خلال الاسبوع الماضي منها 8 ارتفاعات و6 انخفاضات منها حالتا دخول وخروج.
وتجاوزت عمليات الشراء البيع بفارق بسيط في ظل غياب النشاط المعهود يحل محله الفتور لاغلب المجاميع العاملة في السوق وبخاصة مجموعة «الخير» وصناديقها التابعة، حيث اكتفت بتغيرين فقط لصندوق «الوطنية الاستثماري» في شركة «بوبيان ب» و«سفن».
ويأتي الاسبوع في ظل تأثر السوق بازمة دبي المالية مما ادى الى تراجع في اسعار معظم او اغلب الاسهم الصغيرة وهو يفسر غياب بعض المجاميع عن قائمة التحركات وفي مقدمتها مجموعة «الصفوة» و«جراند» و«المدينة» والثمار».

شراء 102 مليون سهم
وبلغ اجمالي الاسهم التي تم شراؤها 102 مليون سهم مقابل 76 مليون سهم تم بيعها «بما في ذلك عدد الاسهم لحالتي الدخول والخروج» لتفوق الاسهم المشتراة بفارق 25.2 مليون سهم عن المباعة خلال الاسبوع.
وشهد الاسبوع حالتي خروج ودخول تمثلت في «غياب» اولاد عبد الله الغانم عن قائمة ملاك «البيت» بعد امتلاكه 5.6 في المئة من الاسهم المصدرة.

دخول في «منا قابضة»
وتمثلت حالة الدخول الجديدة في امتلاك «شركة المجموعة الدولية للخدمات البترولية نحو 6.03 في المئة من اسهم شركة «منا قابضة» بامتلاكها نحو 36.2 مليون سهم.
ومن الجدير بالذكر ان امتلاك هذه النسبة من قبل المالك الجديد تزامن مع بيع المستثمر «سليمان كرم» لجزء من حصته في الشركة، والتي تراجعت نحو 7.39 في المئة على مدى الاسابيع الاربعة الماضية وهو ما يفسر بان امتلاك المالك الجديد للنسبة إثر بيع «سليمان كرم» لجزء من ملكيته.

التأمينات الأنشط
وجاءت تحركات الانشط من خلال 3 محركات جاءت ارتفاعا في كل من «صناعات» و«أجيليتي» بفارق «0.13 في المئة و 0.05 في المئة» على التوالي لتمتلك التأمينات 7.08 في المئة و 17.88 في كل منها. بينما تراجعت ملكية «التأمينات» بفارق محدود في «التسهيلات» بنحو 0.51 لتستقر الملكية عند 17.53 في المئة.

كويت قابضة
واستمرت «كويت قابضة» بنشاطها واستحواذها على تحركات مجموعة «ايفا» حيث رفعت ملكيتها بنحو 0.839 في المئة في «كويت انفست» لتصل الى 15.026 في المئة بما يقارب 2.7 مليون سهم.
كما تراجعت ملكية «كويت قابضة» في «عقارات الكويت» بواقع 1.7 في المئة لتستقر عند 13.348 في المئة اثر بيعها نحو 15 مليون سهم، كما انخفضت ملكيتها في «الديرة» 1.21 لتصل الى 13.26 في المئة من اسهم الاخيرة اثر بيعها ما يقارب 9 ملايين سهم.
ومن جهته رفع صندوق الوطنية الاستثماري ملكية «سفن» بفارق 0.034 في المئة لتصل الى 14 في المئة، بينما تراجعت ملكيته في «بوبيان ب» 0.024 في المئة لتستقر عند 7.8 في المئة


تاريخ النشر: الأحد, ديسمبر 13, 2009
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عنزة الفريج ماتحب الا التيس الغريب ------- صحه وعافيه خوش كعكه

First Published 2009-12-12


النفط أولاً

شركات النفط تبدأ بقضم حصصها من كعكة النفط العراقية

فوز ائتلاف ماليزي ـ ياباني بتطوير حقل الغراف، وروسي ـ نرويجي باستثمار حقل القرنة 2 في العراق.

ميدل ايست اونلاين

بغداد ـ بدأت الشركات النفطية العالمية بحصد حصصها من نفط العراق مع جولة التراخيص الثانية التي انطلقت الجمعة بحضور رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.


وأعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني السبت فوز ائتلاف يضم شركتي "بتروناس" الماليزية و"جابكس" اليابانية بعقد لتطوير حقل الغراف النفطي العراقي.



وقال الشهرستاني "نعلن فوز ائتلاف شركتي بيتروناس وجابكس بتطوير حقل الغراف النفطي".



وعرض الائتلاف الذي تشارك فيه بتروناس بنسبة 85% وجابكس بنسبة 15%، انتاج البرميل بسعر 1.49 دولار وبالارتفاع بمعدل الانتاج الى 230 الف برميل يومياً.



ويقدر احتياطي حقل الغراف بحوالي 863 مليون برميل نفطي.


كما فاز ائتلاف نفطي مكون من شركتي "لوك اويل" الروسية و"ستات اويل هايدرو" النروجية باستثمار حقل القرنة 2 النفطي الضخم في جنوب العراق.


وقال الشهرستاني "نعلن فوز ائتلاف شركتي لوك اويل-ستات اويل بتطوير حقل القرنة 2 بعد تقديمه عرضاً لانتاج البرميل بسعر 1.15 دولار والارتفاع بمعدل الانتاج الى 1.8 مليون برميل يومياً".



وتشارك لوك اويل في هذا الائتلاف بنسبة 85% فيما تبلغ حصة الشركة النروجية 15%.



ويقدر مخزون حقل القرنة 2 بحوالي 12.876 مليار برميل من النفط، وهو الاضخم على الاطلاق بين الحقول النفطية العشرة التي عرضت خلال جولة التراخيص الثانية.



واضافة الى الائتلاف الفائز، تنافست على هذا الحقل الواقع في اقصى جنوب العراق، ثلاث شركات أخرى.



وطلبت شركة "بتروناس" الماليزية 1.25 دولار لانتاج البرميل الواحد وعرضت الارتفاع بسقف الانتاج الى 1200 مليون برميل يومياً.



اما شركة "توتال" الفرنسية فطلبت 1.72 دولار للبرميل وعرضت الارتفاع بسقف الانتاج الى 1.43 مليون برميل يومياً، في حين طلبت "بريتش بتروليوم" البريطانية 1.6 دولار للبرميل وعرضت الوصول بالانتاج إلى 888 ألف برميل يومياً".



كما فازت شركة "سونانغول" الانغولية بثاني عقد نفطي لها في العراق بحصولها على عقد لتطوير حقل "نجمة" في محافظة نينوى شمال بغداد.


وقال الشهرستاني "حصلت شركة سونانغول على عقد لتطوير حقل نجمة النفطي بعرض تضمن انتاج البرميل بسعر ستة دولارات وضمان سقف انتاج يصل الى 110 آلاف برميل يومياً".


و"سونانغول" هي الشركة الوحيدة التي تقدمت بعرض لاستثمار حقل نجمة الذي يقدر احتياطه من النفط بحوالي 858 مليون برميل.


وحصلت الشركة ذاتها السبت على عقد آخر لاستثمار حقل "القيارة" النفطي الواقع في محافظة نينوى ايضاً.


واعلنت "سونانغول" السبت موافقتها على تطوير حقل القيارة بسعر خمسة دولارات للبرميل بعدما كانت طلبت في عرضها الاول 12.5 دولارات للبرميل، وهو ما رفضته بغداد داعية الشركة الى تحسين عرضها.

وقال ممثل عن الشركة الانغولية فضل عدم الكشف عن اسمه "لقد تشاورنا في ما بيننا ووجدنا ان خمسة دولارات للبرميل سعر مقبول".


ويقدر احتياطي حقل القيارة النفطي بحوالي 807 ملايين برميل من النفط وهو يقع في محافظة نينوى (شمالاً) ولم تتقدم اي شركة لاستثماره باستثناء "سونانغول" الانغولية.

وفاز ائتلاف بقيادة شركة "غازبروم" الروسية بعقد لتطوير حقل بدرة النفطي وسط العراق.


وقال الشهرستاني بعد عرض العقد المقدم من الائتلاف "نعلن فوز ائتلاف شركات غازبروم الروسية وتي بي ايه او التركية وكوغاز الكورية وبتروناس الماليزية بتطوير حقل بدرة النفطي".


ووافق الائتلاف الذي تشارك فيه "غازبروم" بنسبة 40% و"تي بي اي او" بنسبة 10% و"كوكاز" بنسبة 30% و"بتروناس" بنسبة 20%، على انتاج النفط بسعر 5.50 دولار للبرميل والارتفاع بالانتاج الى 170 الف برميل يوميا.


وكان الائتلاف طلب ستة دولارات للبرميل الواحد ولكنه عدل السعر بعد مطالبة وزير النفط بذلك لأن السعر الأعلى الذي حددته الوزارة في الحقل هو 5.50 دولار للبرميل.


ويقدر احتياطي حقل بدرة بحوالي 109 ملايين برميل نفطي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار من عالم اليوم

ينتظر قرارات عن القمة الخليجية
الخضري: السوق العقاري في الكويت بدأ الانتعاش


قال رئيس مجلس إدارة المتخصص العقارية فرج الخضري أن السوق العقاري الكويتي بدأ يجذب إليه اهتمام المسئولين عن الاقتصاد الكويتي بضرورة الوقوف إلى جانبه

============================

وسط اداء متذبذب
بيان: عمليات شراء في البورصة تركزت على«القيادية»


ذكرت شركة بيان للاستثمار أن سوق الكويت للأوراق المالية أظهر تماسكاً نسبياً في أدائه خلال الأسبوع الماضي، وتمكن من الإغلاق على مكاسب أسبوعية.

=================================
يرعاه أحمد الفهد في قاعة الراية من 21 - 24 ديسمبر الجاري


معرض الإسكان يضم 120 جناح عرض لأكثر من 60 جهة
أكملت جمعية المهندسين الكويتية والشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض uniexpo استعداداتها النهائية لإقامة معرض الإسكان في دورته الثالثة عشرة تحت رعاية

================================

ترافقت مع تراجع القيمة المتداولة
المشورة: المؤشرات الإسلامية تكسب 1.8 % مقابل 1.6 % للمؤشر التقليدي


أنهت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية اسبوعها الماضي على صعود جيد اذا ما قورن بتراجع جميع الاسواق الخليجية الاخرى والتي تأثرت بتداعيات ازمة دبي العالمية

==============================

أقيم في مركز المؤتمرات بحضور 200 شخصية تمثل 18 دولة

بورت غالب استضافت المؤتمر الدولي لصناعات الورق في الشرق الأوسط
سجل منتجع بورت غالب بمرسى علم على شاطئ البحر الأحمر نجاحاً جديداً في مجال سياحة المؤتمرات الدولية عندما استضاف المؤتمر الدولي لصناعات الورق التحويلية

==============================

تشمل 35 ألف جهاز محلي
«بيتك» أول بنك في الكويت يقدم خدمة «البلاك بيري»


أعلن بيت التمويل الكويتي «بيتك» عن إطلاقه برنامج kfh لمستخدمي جهاز الهاتف النقال «البلاك بيري» كأول بنك في الكويت يقدم هذه الخدمة

==============================

يقام خلال الفترة من 15 إلى 21 فبراير المقبل:

أرض المعارض تتلقى طلبات المشاركة في معرض الذهب العالمي الثامن
أكثر من ١٠٠ شركة ومؤسسة محلية ودولية أكدت مشاركتها في معرض الذهب والمجوهرات العالمي الثامن الذي تقيمه وتنظمه شركة معرض الكويت

==============================

في المعرض الوطني الثالث

«الوطني» يؤكد دعمه للشباب الكويتي في المعرض الوظيفي الثالث
يشارك بنك الكويت الوطني في المعرض الوظيفي الثالث لرابطة طلبة كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت وذلك خلال الفترة من 13-17 ديسمبر

================================

المعرض الخاص بلوازم السيارات والدرّاجات النارية

«ريل فيرس» تسوق 40 في المئة من «اتو فير»
أعلنت شركة “ريل فيرس” لتنظيم المعارض والمؤتمرات عن تسويقها 40 في المئة من معرضها المقرر انطلاقه في مارس المقبل «اتو فير»

================================

بالتعاون مع الإدارة العامة للإطفاء

«الكويت الدولي» يقيم ملتقاه الثاني تحت شعار «سلامتكم ... غايتنا»
أقام بنك الكويت الدولي ملتقاه الثاني بالتعاون مع الإدارة العامة للإطفاء تحت شعار «سلامتكم غايتنا» وذلك في فندق كراون بلازا – قاعة الأندلس

================================


للمركزي الحق في اتخاذ المناسب
الشال: سعر الخصم على الدينار مرتفع ويجب تخفيضه


تحدث تقرير الشال الاقتصادي الأسبوعي عن سعر الخصم على الدينار الكويتي وقال: نحن من المؤمنين، بقوة، باستقلالية بنك الكويت المركزي والعمل

===============================

ارتفعت بنسبة 95.7 % عن أكتوبر
تحسن سيولة العقار المحلي في نوفمبر


تناول«الشال» سوق العقار المحلي في نوفمبر 2009 وأشار إلى آخر البيانات الصادرة عن وزارة العدل– إدارة التسجيل العقاري والتوثيق-، لشهر نوفمبر 2009

==============================

العملة الموحدة قد تأخذ سنوات

الوحدة النقدية ضرورية... لكن تطوير الهيكل الاقتصادية «أولوية»
قال تقرير الشال إن لجنة مشتركة من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية ولجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة ناقشت مشروع اتفاقية الوحدة

==============================

فقاعة جديدة في آسيا
عثرات جديدة ستظهر في طريق التعافي الاقتصادي


قال «الشال» أنه بعد أزمة دبي، سوف يستمر اقتصاد العالم في طريقه نحو التعافي من ثاني أكبر أزمة مالية أصابته، ولكنه سيواجه عثرات جديدة وعديدة

=============================

للحد من انسحاب الشركات الأجنبية
البورصة: قرارات جديدة وهامة متوقعة خاصة بتعليق الأسهم أو شطبها


علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تتجه خلال المرحلة المقبلة لاصدار قرارات هامة لتنظيم عمليات تعليق الاسهم المدرجة خاصة

=============================

الخطة تتضمن تسديد نقدي وعيني يتجاوز 9 ملايين دينار

السعيدي: قدمنا خطتنا لهيكلة ديون «أبراج» وننتظر ردا ايجابيا من «بوبيان»
أعلن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأبراج القابضة مساعد السعيدي عن تقديم الشركة لخطة متكاملة لهيكلة ديونها لبنك بوبيان صاحب اكبر مديونية

============================

لمنع تكرار الأزمة المالية
أوباما يدعو إلى وكالة رقابة مالية قوية


واشنطن - رويترز - دافع الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس عن وكالة لحماية المستهلك يريد القطاع المالي اضعافها أو تجريدها من مشروع قانون سيعزز التنظيم الرقابي

============================


منهية حالة التعثر التي بدأت في ديسمبر 2008
غلوبل وقعت اتفاقية إعادة جدولة ديونها


أعلن بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» عن إبرامه اتفاقية نهائية لإعادة جدولة ديونه مع جميع الدائنين، منهيا بذلك فترة اضطرابية نشأت عن أزمة الائتمان

================================

مع زوال التشاؤم غير المبرر:
البورصة ستعوض خسائرها السابقة


حمل الأسبوع الماضي قدرا من التفاؤل النسبي للاقتصاد المحلي بعد انتهاء موجة الاستجوابات وجلسة مجلس الأمة والذي تمخضت عن منح الثقة في الحكومة الكويتية ،




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
من القبس

تغيير قيادي في «عارف» العام المقبل
اكدت مصادر انه بات محسوما اجراء تغييرات في مجلس ادارة شركة مجموعة عارف، وان قياديا كبيرا سيغادر منصبه خلال العام الجديد، وكان القرار تأجل بسبب ظروف الازمة.




زيادة رأسمال «أعيان» ضمن خيارات المعالجة
اشار مصدر مالي الى ان المستشار الاجنبي لشركة اعيان في صدد الانتهاء من خطة اعادة هيكلة وعرضها على الدائنين كافة، على ان تتم عملية اعادة هيكلة شاملة للديون لفترة تتراوح بين 4 و 5 سنوات



شركات جديدة لمناقصة جسر جابر
طلبت لجنة المناقصات المركزية من وزارة الاشغال فتح الباب امام شركات جديدة للمشاركة في مناقصة جسر جابر، التي تقدر ميزانيتها بــ 750 مليون دينار كويتي، وذلك بعد ان اعتذرت اربع شركات مؤهلة،...



تحويل 11 شركة عقارية للنيابة
كتب حسن ملاك:
حولت وزارة التجارة والصناعة نهاية الأسبوع الماضي 11 شركة عقارية للنيابة التجارية لعدم الحصول على موافقة الوزارة قبل الاعلان عن بيع عقارات بالخارج.




120 جناح عرض لأكثر من 60 شركة متخصصة
يحتوي المعرض على أكثر من مائة وعشرين جناح عرض تضم معروضات متنوعة لأكثر من ستين جهة متخصصة في جميع قطاعات الإسكان، مما جعل معرض الإسكان يعتبر أكبر تجمع تشهده الكويت للشركات والمؤسسات العاملة في مجال ...



«إكسون موبيل» تتبرع للجمعية الكويتية لرعاية الأطفال في المستشفى
أعلنت شركة إكسون موبيل للاستكشاف والانتاج المحدودة عن تبرعها بمبلغ 70 ألف دولار للجمعية الكويتية لرعاية الأطفال في المستشفى KACCH، الجمعية التطوعية غير الحكومية التي تقدم الرعاية والمساعدات



1.14 مليار درهم مبيعات الأراضي في أسبوع
دبي ـــــــ كونا ــــــ بلغت قيمة مبيعات الأراضي في دبي خلال اسبوع حوالي مليار و140مليون درهم، منها مبايعات بقيمة 673،6 مليون درهم ورهون بقيمة 467،4 مليون درهم.


«فرونت لاينرز» توقع عقدا لتشغيل موقع «زيان العقارية»
أكد المدير العام لشركة «فرونت لاينرز» المتخصصة بتقديم خدمة Call Center، أو ما يسمى عمليا في سوق الخدمات «مراكز الاتصال»،


الكونغرس يوافق على أعظم مشروع للإصلاح المالي منذ الكساد الكبير
وافق مجلس النواب الأميريكي على ما وصف بأعظم إصلاح مالي في تاريخ الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير في ثلاثينات القرن الماضي. وصوت لمصلحة مشروع القانون 223 نائبا مقابل اعتراض 202،...

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد هـ - 13 ديسمبر2009م

أبرزها إطلاق الجهاز التنظيمي للاتحاد النقدي ومشروع الربط الكهربائي
5 ملفات اقتصادية أمام قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي غداً

دبي – الأسواق.نت

تحتضن دولة الكويت غداً القمة الـ 30 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تعقد في ظروف إقليمية ودولية ومستجدات بالغة الحساسية نتيجة تداعيات سياسية واقتصادية وأمنية.

وسيأخذ الجانب الاقتصادي والمالي، نظراً لأهميته البالغة، حيزاً لا بأس به من مناقشات قادة دول المجلس في هذه القمة، حيث سيكون لها تأثير مباشر في التعاون الاقتصادي الخليجي بشكل خاص والتعاون العربي بشكل عام.


ومن بين الملفات المهمة التي ستطرح للمناقشة ايضاً ((1))الربط الكهربائي، ((2))العملة الموحدة،((3)) السوق المشتركة، ((4))الاتحاد الجمركي، ((5))والسكك الحديدية، في حين ستشهد القمة تدشين مشروع الربط الكهربائي الخليجي، والذي يعد خطوة فاعلة في الاتجاه الصحيح وتوطئة لمزيد من المشاريع المقبلة بين هذه الدول.

وكانت المرحلة الأولى من هذا المشروع قد انتهت بربط البحرين والسعودية وقطر والكويت، وستتبعها المرحلة الثانية التي تضم الإمارات المتحدة وعمان، ثم تليها المرحلة الأخيرة بربط هاتين المرحلتين ليكتمل هذا المشروع ذو البعد الاقتصادي والاسترايتجي.

وسيحقق الربط الكهربائي الكثير من الأهداف، ففي حال الانقطاع الشامل للكهرباء في إحدى الدول أو في حالة الطوارئ فإن الربط الكهربائي سيكون مسانداً وبديلاً للطاقة الكهربائية الموجودة في الدولة، كما أن له فوائد أخرى مثل توفير احتياطي استراتيجي مما يعطي فرصة للتبادل التجاري للطاقة الكهربائية بين دول المجلس وسيعزز البنية التحتية الخليجية وسيسهم في جذب عديد من الاستثمارات سواء بين دول المجلس أو بينها وبين الدول الأخرى.

ويعد الربط الكهربائي بين دول المجلس بمثابة الحل للتحدي الكبير الذي واجهته هذه الدول في سد العجز في إنتاجها بعد تنامي الطلب على الاستهلاك بسبب تسارع النمو الاقتصادي خاصة في القطاع الصناعي، إضافة إلى النمو في قطاعات التجارة والسياحة والعقار، كما أنه سيوفر الملايين لاستغناء دول المجلس عن بناء محطات توليد جديدة.

أما العملة الخليجية الموحدة فستكون من أهم الموضوعات التي سيبحثها القادة بعد أن استكملت دول المجلس الأعضاء في الاتحاد النقدي مصادقة الجهات ‏التشريعية ‏داخل كل منها على وثيقة اتفاقية ‏الوحدة النقدية المتضمنة الأطر التشريعية ‏‏والمؤسسية والتنظيمية له ‏لتكون الوحدة ‏سارية مطلع عام ‏‏2010، وللبدء في تشكيل المجلس النقدي الذي سيتولى استكمال المتطلبات الفنية والتنظيمية للاتحاد النقدي والتهيئة لتأسيس البنك ‏المركزي وإصدار العملة الموحدة.


كما سيحدد المجلس النقدي الذي سيتألف من مجلس إدارة وجهاز تنفيذي يحدد النظام الأساسي للمجلس ‏اختصاصات كل منهما، مسمى العملة الموحدة وتقسيماتها وفئاتها ومواصفاتها وعلاماتها الأمنية، ‏وسعر صرفها مقابل العملات الأجنبية.‏ علما بأن عمان اعتذرت عن ‏دخول الوحدة منذ ‏بداية المشروع، فيما ‏انسحبت الإمارات في ‏أيار ‏‏(مايو) ‏الماضي، لكن أنباء سرت خلال الأسابيع ‏‏الماضية تشير إلى مداولات ‏خليجية تستهدف ‏إعادة ‏أبو ظبي إلى مشروع ‏الوحدة النقدية ‏باعتبارها تمثل ‏ربع الكتلة النقدية المستهدفة.‏

وتعتبر العملة الموحدة أحد المشاريع الطموحة التي تتطلع إليها شعوب المجلس والتي ستحقق في حال إقرارها مجالاً واسعاً من التعاون والتكامل الاقتصادي وستعطي اقتصادات المجلس قوة لتجعل منها كتلة اقتصادية تواجه التكتلات الاقتصادية الأخرى خاصة في ظل تنوع الأزمات المالية والمنافسة بين الكتل الاقتصادية العالمية فعلى سبيل المثال الاتحاد الأوروبي زادت قوته بعد إصدار اليورو.

ومن أهم البنود التي سيناقشها القادة هي الرؤية القطرية التي قدمها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر لقادة دول مجلس التعاون في اللقاء التشاوري الأخير في الرياض والتي تهدف إلى تفعيل مسارات مجلس التعاون بين دول المجلس، وهذه الرؤية عبارة عن المقترح الذي قدمه أمير قطر والمتعلق بالدعوة لتأسيس بنك إقليمي خليجي استثماري لتمويل المشاريع التنموية على غرار البنك الأوروبي للتنمية.
ويعد هذا البنك مقترحا اقتصاديا وبالتالي يعتبر من المنجزات الخليجية بعد الاتحاد النقدي والاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة، والذي ستكون له أذرع ثلاث الذراع الأولى استثمارية، والثانية تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات التنموية المشابهة للدراسات التي تم تقديمها للدول المحتاجة، والثالثة دعم وتمويل مشاريع التكامل لدول مجلس التعاون حيث سيتم من خلال البنك تقديم مساعدات جماعية بدلاً من المساعدات الفردية لدول المجلس.

وستبحث القمة الخليجية أيضا تقارير المتابعة حول استخدامات التقنية النووية للأغراض السلمية في إطار برنامج دول مجلس التعاون المشترك، إضافة إلى ملفات ما ينجز في إطار السوق الخليجية المشتركة التي أقرت في الدوحة، حيث ستناقش القمة تقارير تتصل بما تم إنجازه في إطار هذه السوق خاصة بعد أن قطعت دول المجلس شوطاً كبيراً فيما يتصل بتنفيذ مزاياها، وسبل إزالة العقبات التي تعترض مسيرة مجلس التعاون.

كما ستبحث القمة التقارير المتعلقة بمشروع السكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، حيث سيتخذ القادة قراراً في القمة بشأن هذا المشروع للدخول في دراساته التفصيلية وإعداد تصاميمه الهندسية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المضاربون يستغلون الأجواء الحالية لتحقيق مكاسب قوية
"موبينيل" يقود البورصة المصرية لارتفاعات قياسية تخطت الـ 6%

واصلت البورصة المصرية تعاملات اليوم محققة ارتفاعات قياسية اقتربت من 6.5%، مدعومة بقرار هيئة الرقابة المالية الموافقة على عرض الشراء الإجباري لأسهم موبينيل، والمقدم من وحدة تابعة لشركة فرانس تليكوم، ما قاد مؤشر السوق لاختراق مستوى 6578 نقطة. وارتفع سهم موبينيل بنسبة 12.16%، ووصلت لمستوى 231 جنيهاً
====================================

الأسهم السعودية تعود للتذبذب حول مستوى 6000 نقطة

واصلت الأسهم السعودية تعاملات اليوم على تذبذب، و حقق المؤشر مكاسب طفيفة بنسبة 0.20%، رغم تراجع غالبية القطاعات، وأضاف المؤشر 13نقطة، ليصل لمستوى 6037
=================================

جني أرباح يقلص من مكاسب بورصة قطر عند الإغلاق

أنهت بورصة قطر تداولاتها اليوم مقلصة ارتفاعاتها لـ 0.98%، ما قاد المؤشر للإغلاق دون مستوى الـ 7000 نقطة والذي كان قد اخترقه خلال الجلسة، بفعل عمليات جني أرباح

==================================

دعم قوي من الخدمات والإستثمار
أسهم البحرين تغلق مرتفعة متخلية عن ادنى مستوى لها منذ2004

ارتفعت الأسهم البحرينية عند الإغلاق لتغادر بذلك ادنى مستوى لها سجلته في اكثر من 4 سنوات سجلته الاربعاء الماضي . وكسب المؤشر العام بنهاية الجلسة حوالي10 نقاط أو مانسبته 0.73% مرتفعا إلى مستوى 1424

============================


"إعمار" يرتفع بأكثر من 10% خلال الجلسة
مكاسب قوية لأسواق الأسهم الاماراتية في التداولات الحالية

قفز مؤشر بورصة دبي في التداولات الحالية من الجلسة بأكثر من 4% مدعوماً بارتفاعات كبيرة لمعظم الأسهم القيادية، على رأسها سهم "اعمار" العقارية، الذي قفز بأكثر من 10%، ليصل سعره إلى 3.24 دراهم،

===================================

التعافي في الامارات أشاع التفاؤل في السوق
أنباء "جلوبل" ترفع بورصة الكويت 1.33%

بدأت بورصة الكويت أسبوعها على ارتفاعات جيدة مدفوعة بأجواء التفاؤل التي أشاعتها الأنباء بشأن اعادة جدولة ديون شركة "جلوبل" والتي ارتفع سهمها هي الأخرى بالحد الأقصى خلال التداولات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بنسبة أقل من الاستثمار ومقاربة للشركات «العقارية»

مليارا دينار مطلوبات الشركات «الصناعية» تعادل 50 في المئة من الموجودات


• مطلوبات «أنابيب» و«سفن» تعادل 80 في المئة و73 من موجوداتها على التوالي وهي النسبة الأكبر
• «القرين» و«سكب ك» مطلوباتهما لم تتجاوز 3 في المئة من الموجودات ومطلوبات «سكب ك» تعادل 3 من حقوق المساهمين
• 6 شركات مطلوباتها تجاوزت 50 في المئة من الموجودات و6 شركات أخرى تعدت الـ 100 في المئة من حقوق مساهميها
• الطبيعة التشغيلية للشركات الصناعية جعلت موجوداتها تزيد على المطلوبات باستمرار
بلغ إجمالي المطلوبات 2.065 مليار دينار في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة الكويت بما يعادل 50 في المئة من إجمالي الموجودات ونحو 111 في المئة من اجمالي حقوق المساهمين.
وتصدرت انابيب وسفن قائمة الاكثر ارتفاعا بنسبة المطلوبات الى الموجودات وايضا الى حقوق المساهمين، وذلك في احصائية رصدتها «الدار» اعتمادا على بيانات الربع الثالث من العام الجاري.
وتأتي مطلوبات الشركات الصناعية مقارنة بالموجودات وحقوق المساهمين بنسبة اقل من الشركات الاستثمارية ومقاربة للقطاع العقاري، علما بان الشركات الصناعية اقل بفارق 6 شركات عن العقارية المدرجة في البورصة.

أنابيب وسفن
احتلت «انابيب» الصدارة من حيث المطلوبات الى الموجودات وايضا الى حقوق المساهمين فمطلوبات انابيب تعادل 8 في المئة من موجوداتها بينما تتجاوز المطلوبات حقوق المساهمين بنسبة 390 في المئة.
وحلت «سفن» ثانيا حيث بلغت المطلوبات 73 في المئة من اجمالي الموجودات كما تجاوزت الموجودات حقوق المساهمين بنسبة 272 في المئة.
واحتلت «صناعات» مرتبة متقدمة بلغت مطلوباتها ما يعادل 64 في المئة من موجوداتها، بينما بلغت نسبة المطلوبات الى حقوق المساهمين 179 في المئة.

الأقل نسبة
وفي نفس السياق فقد بلغت مطلوبات «القرين» 2 في المئة من موجوداتها وهي النسبة الادنى بين الشركات الصناعية، وتعد عاملا ايجابيا بحد ذاته تلتها «سكب ك» بنسبة 3 في المئة ثم استهلاكية بنسبة 3 في المئة ايضا، اما التغليف فقد بلغت مطلوباتها 9 في المئة من اجمالي موجوداتها.
ومن حيث النسبة الادنى في نسبة المطلوبات الى حقوق المساهمين فقد حازتها «سكب ك» بنحو 3 في المئة تلتها «استهلاكية» بـ3 في المئة ثم «التغليف» بـ10 في المئة، اما «القرين» فقد بلغت مطلوباتها 13 في المئة من اجمالي حقوق مساهميها.

صناعات الأكبر
ومن الجدير بالذكر ان البيانات المالية تشير الى ان «صناعات» حازت القيمة الاكبر من حيث المطلوبات «1.075 مليار دولار» وايضا من حيث الموجودات «1.67 مليار دينار»، وكذلك من حيث حقوق المساهمين البالغة 600 مليون دينار وذلك حسب بيانات الربع الثالث. وتجدر الاشارة الى ان 6 شركات قد تجاوزت مطلوباتها اجمالي الموجودات بما يزيد على 50 في المئة وهي كل من «أنابيب - سفن- صناعات - اسيكو - المعدات- بحرية».
كما قفزت 6 شركات اخرى في قطاع الصناعة بما يتجاوز 100 في المئة من حقوق المساهمين وشملت كلا من «أنابيب - سفن - بحرية- صناعات - اسيكو - المعدات».




تاريخ النشر: الاثنين, ديسمبر 14, 2009
الدار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ملكياتها في الشركات المدرجة انخفضت 49 في المئة منذ بداية الأزمة

1.8 مليار دينار خسائر غير محققة لهيئة الاستثمار في البورصة


8.7 ملايين دينار خسائر انخفاض قيمة الملكية في «بيتك» و647 مليوناً في «زين»
• الهيئة تمتلك في 9 شركات ما يعادل 7 في المئة من القيمة السوقية للبورصة كلها
ذكر تحليل لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية أن الهيئة العامة للاستثمار وهي الصندوق السيادي لدولة الكويت تمتلك ما قيمته 2.156 مليار د.ك، وذلك بما يساوي ويفوق 5 في المئة من رأسمال الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بتاريخ 30/11/2009، وذلك في تسع من الشركات المدرجة بنسب متفاوتة، وتعادل تلك الملكية 7 في المئة من القيمة الرأسمالية لبورصة الكويت بالتاريخ المذكور.
ويتركز 49 في المئة من الملكيات المعلنة للهيئة في «زين» بمبلغ 1،053 مليون دك، يليها في «بيتك» بمبلغ 555 مليون دك بنسبة 28 في المئة من مجمل استثمارات الهيئة المعلنة، ثم في «اتصالات» بمبلغ 183 مليون دك بوزن استثماري يبلغ 8 في المئة، أما من حيث أعلى نسب الملكية، فتتصدر «كويتية» القائمة بنسبة 76.2 في المئة، تليها «مواشي» بنسبة 57.55 في المئة، ثم «اسمنت» بنسبة 29.4 في المئة.
وقد تراجعت قيمة الملكيات المعلنة للهيئة العامة للاستثمار بمعدل 47 في المئة منذ اندلاع الأزمة الاقتصادية في بداية النصف الثاني 2008 حتى نهاية نوفمبر الماضي (2009)، وذلك من 3.8 إلى 2.0 مليار د.ك، أي بانخفاض قدره 8.1 مليار د.ك، وذلك بافتراض استبعاد عمليات دخول وخروج الهيئة من قائمة كبار الملاك خلال الفترة المذكورة، وتجدر الإشارة إلى أن المؤشر الوزني لسوق الكويت للأوراق المالية قد انخفض بمعدل 50 في المئة خلال نفس الفترة المشار إليها.
أما عمليات الدخول والخروج في قائمة كبار الملاك للهيئة العامة للاستثمار في الشركات المدرجة خلال الفترة من 1/7/2008 حتى 30/11/2009 للاستثمار، فقد بلغت ثلاث عمليات دخول وعمليتي خروج، وتمثلت عمليات الدخول في «بنك الخليج» بنسبة 16.08 في المئة و«بتروجلف» بنسبة 11.62 في المئة و«الصينية» بنسبة 15 في المئة، علما بأن مساهمة الهيئة العامة في «الصينية» هي منذ تأسيسها، لكن عملية الدخول كانت بمناسبة إدراجها خلال نوفمبر الماضي، أما عمليات الخروج خلال الفترة المذكورة، فقد كانت في شركتين هما «بنك بوبيان» و«د للتمويل» بنسبة 20 و18.4 في المئة على التوالي. وقد كان أقصى انخفاض في الملكيات المعلنة للهيئة العامة للاستثمار خلال الفترة من 1/7/2008 إلى 30/11/2009 من حيث الأرقام المطلقة في «بيتك» بمبلغ 807 ملايين دك، تلاها في «زين» بمبلغ 647 مليون د.ك، ثم «أسمنت» بمبلغ 138 مليون د.ك، أما أعلى الانخفاض من حيث النسبة، فتصدر القائمة «كويتية» بمعدل 69 في المئة، ثم «أسمنت» و«بيتك» بنسبة 60 و57 في المئة على التوالي، في حين كانت الحصة الوحيدة للهيئة التي حققت نموا في «مواشي» خلال الفترة المذكورة بمعدل 9 في المئة بما يعادل 2.8 مليون دك، وهي الحصة الأصغر ضمن الملكيات المعلنة للهيئة من حيث المبلغ بواقع 34.6 مليون د.ك، والتي تشكل 2 في المئة فقط من إجمالي الملكيات المعلنة كما في 30/11/2009. وتجدر الإشارة إلى أن المصدر الأساسي للبيانات أعلاه وهو الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية، كما أن الملكيات المعلنة للهيئة العامة للاستثمار الواردة أعلاه هي ما يساوي أو يزيد على 5 في المئة من رأسمال الشركات، حيث لا تشمل ما يقل عن ذلك، كما لا تشمل استثمارات الهيئة غير المباشرة سواء كانت من خلال محافظ بإدارة الغير أو في صناديق استثمارية، من جهة أخرى، فإن مبلغ الانخفاض في قيمة الملكيات المعلنة للهيئة المشار إليه أعلاه – والبالغ 1.8 مليار د.ك -يعتبر خسائر غير محققة وفقا لمعايير المحاسبة الدولية الواجبة التطبيق في دولة الكويت بشكل عام، ومن الممكن ألا تظهر تلك الخسائر في دفاتر الهيئة في حال تطبيقها معايير محاسبة أخرى.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

الذهب يهبط إلى أدنى مستوى منذ شهر


• قيمة الدولار وتقارير سوق العمل الأميركي تهبط بالذهب إلى دون ال 1110 دولارات للأونصة
ذكر التقرير الأسبوعي لشركة الزمردة للمجوهرات أن الذهب هبط الى ادنى مستوى له منذ اربعة اسابيع ليصل الى دون 1110 دولارات للاونصة نهاية يوم الجمعة متاثرا بعدة عوامل

===================================

«المصالح» استقالت من «تعمير» حتى تستطيع التداول على سهم الشركة

أعلن رئيس مجلس الإدارة لشركة التعمير للاستثمار العقاري عبد الوهاب الهارون عن موافقة الجمعية العمومية للشركة على استقالة شركة المصالح العقارية من عضويتها في مجلس إدارة الشركة.

==================================

العبد الله: 25 مليار دينار الإنفاق الرأسمالي على المشروعات النفطية حتى 2030

• التزام «أوبك» بالحصص الإنتاجية يدعم استقرار الأسعار.. ولا مشروعات مشتركة مع العراق حاليا
أكد وزير الإعلام ووزير النفط ورئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية الشيخ احمد العبد الله ان الكويت وضعت ميزانية للقطاع النفطي تقدر بـ 25 مليار د

====================================


«المشتركة» توقع عقداً بقيمة 9.9 ملايين د.ك


اعلن سوق الكويت للاواق المالية عطفا علىاعلانه السابق بتاريخ 29-10-09 ‏ والخاص بشركة المجموعة المشتركة للمقاولات (المشتركة)وترسية ‏ المناقصة رقم جي او/اس سي214/سي دي08 على الشركة لخدمات المشاريع والانشاء التابعة للعمليات المشتركة

=================================

«برقان» يحصل على موافقة «المركزي» لزيادة رأسماله

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك برقان أفاد بأن بنك الكويت المركزي ‏ قد وافق بتاريخ 10-12-09 على زيادة رأس مال البنك بمبلغ 36.000.000د.ك موزعة على 360.000.000 سهم، بقيمة اسميه بواقع مائة فلس للسهم الواحد بالإضافة ‏ الى علاوة اصدار

====================================

«ناس» تفوز بعقد المناولة الأرضية في الهند


أعلنت شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) فوزها بعقد المناولة لثلاثة مطارات في المنطقة الغربية الهندية وهي أحمدأباد وبوني وقوا.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة ناس حسن الحوري في تصريح صحافي ان (ناس الهند) ستقدم من خلال هذا العقد خدمات المسافرين

===================================

الاستئناف تحجز دعوتي بوبيان وطوكيو للحكم

حجزت محكمة الاستئناف برئاسة المستشار صالح المريشد وامانة سر عبدالله الزير قضية الاكتتاب على أسهم بنك (بوبيان)، والمتهم فيها 22 مواطنا بينهم شيوخ وتجار و أعضاء مجلس أمة الى جلسة 25 يناير المقبل للحكم.

============================

«أعيان» تغلق محفظة التمويل الاستهلاكي وتقلص عدد المحافظ الاستثمارية

علمت «الدار» من مصدر مطلع في شركة أعيان للإجارة والاستثمار أن مجلس إدارة الشركة اجتمع الأسبوع الماضي وناقش عددا من الموضوعات المهمة في إطار خطة إعادة الهيكلة التي بدأتها الشركة منذ فترة للتكيف مع الأوضاع الحالية ووضع خارطة طريق جديدة

===================================

8,4 ملايين د.ك أرباح «بوبيان ب» في 6 أشهر


أعلن مجلس ادارة شركة بوبيان للبتروكيماويات انه اجتمع امس الاحد الموافق 13-10-2009،واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 31-10-2009، والتي حققت خلالها ارباحا بلغت 8,407,427 د.ك بواقع 17.36 فلس ربحية للسهم الواحد

======================================

مفاوضات شفوية في «أبراج» لجدولة ديونها

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه ورد اليه من شركة الأبراج القابضة ما يفيد أنها قد بدأت بإجراء مفاوضات شفوية مع بنك بوبيان وبعض الشركات الدائنة للشركة وذلك لإعادة هيكلة ديون الشركة، وتتضمن هذه المفاوضات دخول بعض الشركات الدائنة كشركاء استراتيجيين

=====================================

الدعوة لانتخابات جديدة في «التجاري» خلال أيام


من المتوقع أن يتم قريبا عقد جمعية عمومية للبنك التجاري لاجراء انتخابات جديدة لمجلس إدارة البنك. وأوضحت مصادر مصرفية أن الدعوة للانتخابات ستتم خلال الأيام القليلة المقبلة،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
8.4 ملايين دينار أرباح بوبيان للبتروكيماويات« في 6 أشهر»

وصلت أرباح شركة بوبيان للبتروكيماويات «بوبيان ب»، في النصف الاول، المنتهي 31 أكتوبر 2009، إلى نحو 8.4 ملايين دينار، بما يعادل 17.36 فلساً للسهم الواحد، مقابل 18.56 مليون دينار، بما يعادل 38.4 فلساً للسهم الواحد، للنصف الأول، المنتهي في 31 أكتوبر 2008.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
41 مليون سهم للاكتتاب في «هرفي» و«السريع» و«الطيار»

«الاقتصادية» من الرياض

وافقت هيئة السوق المالية السعوديه على طرح ثلاث شركات للاكتتاب العام, وذلك خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ويبلغ عدد أسهمها نحو 41 مليون سهم، حيث سيطرح 8.1 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 30 في المائة من أسهم شركة هرفي للخدمات الغذائية للاكتتاب، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية. وسيتم طرح أسهم الشركة خلال الفترة من 11 كانون الثاني (يناير) 2010 إلى 17 من الشهر نفسه.

كما سيطرح تسعة ملايين سهم للاكتتاب العام تمثل 30 في المائة من أسهم مجموعة السريع التجارية الصناعية للاكتتاب، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية. وسيتم طرح أسهم الشركة خلال الفترة من الأول من شباط (فبراير) 2010 إلى السابع من الشهر نفسه وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر. وسيطرح 24 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 30 في المائة من أسهم مجموعة الطيار للسفر، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية والأشخاص المرخص لهم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يوم الامتحان لديون دبي وورلد باستحقاق اول سندات على نخيل

شركة نخيل مهددة بالافلاس ان لم تسدد مستحقاتها

ينتظر المستثمرون بقلق مصير السندات المستحقة على شركة نخيل الاماراتية بقيمة 3.5 مليار دولار، والتي يحل موعد استحقاقها الاثنين.

حتى نهاية يوم الاحد القادم لم يعرف ان كانت الشركة، الذراع العقاري لمجموعة دبي وورلد المأزومة، ستتمكن من دفع المستحقات ام ستعلن تخلفها عن السداد بما يعطي الدائنين حق المطالبة باصولها.

وكانت دبي هزت الاسواق يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما اعلنت ان مجموعة دبي العالمية طلبت من حملة سندات الدين عليها تاجيل سداد المستحقات لستة اشهر حتى تعيد المجموعة هيكلة ديونها.

واغلب ديون المجموعة على شركة نخيل، التي تبني مشروعات عقارية خيالية في الامارة مثل مشروع الجزر الصناعية "النخلة" في الخليج.

وتسعى المجموعة لجدولة 26 مليار دولار من المستحقات عليها، من بين نحو 59 مليار دولار اجمالي المستحقات على دبي وورلد، وتشكل اكثر من نصف ديون دبي البالغة ما بين 80 و100 مليار دولار.

ويقول المحللون انه ان لم تدفع الشركة السندات، وهي صكوك اسلامية، في اليوم المحدد لاستحقاقها فامامها فترة سماح 14 يوما قبل اعتبارها متخلفة عن السداد.

وفي يوم 28 من الشهر الجاري سيكون على نخيل ان تدفع 4.1 مليار دولار، قيمة الصكوك والعائدات عليها، او تصبح رسميا متخلفة عن السداد.

وفي هذه الحالة سيكون من حق حاملي السندات المطالبة بالحجز على اصولها، واصول الشركة الام دبي وورلد باعتبارها ضامنة لسندات شركتها العقارية نخيل
.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قواك الله

مشكور عزيزي
==========================

الغاء اكثر من مليون وظيفة في اوروبا في الفصل الثالث من العام

14/12/2009 - 14:19 - وكالة فرانس برس
بروكسل (ا ف ب) - افادت معطيات نشرها المكتب الاوروبي للاحصاءات (يوروستات) الاثنين ان اكثر من مليون وظيفة الغيت في الاتحاد الاوروبي في الفصل الثالث من العام، بينها اكثر من 700 الف في منطقة اليورو، وذلك على الرغم من التحسن الاقتصادي الذي تم تسجيله.

===========================

مسلحون يرتدون بزات عسكرية يسطون على مصرف في كركوك

14/12/2009 - 13:38 - وكالة فرانس برس
كركوك (العراق) (ا ف ب) - اقتحمت مجموعة مسلحة يرتدي افرادها بزات قوات الامن العراقية اكبر مصارف مدينة كركوك في وضح النهار الاثنين بحجة ملاحقة انتحاري في داخله لكنهم فشلوا في فتح الخزنة واكتفوا بسرقة 22 الف دولار، بحسب مسؤول امني رفيع.

============================
دبي تحصل على 10 مليارات دولار من ابوظبي وتسدد صكوك "نخيل" المستحقة

14/12/2009 - 13:16 - وكالة فرانس برس
دبي (ا ف ب) - تدخلت امارة ابوظبي في اللحظة الاخيرة وقدمت دعما ثمينا بعشرة مليارات دولار لحكومة دبي التي ستتمكن من دفع ديون تستحق الاثنين، ما انعكس انفراجا في الاسواق المالية اثر تبدد المخاوف من تعثر في دبي.

============================
مقاتلو طالبان يمنعون انجاز مشروع مهم لترميم اكبر سد في افغانستان

14/12/2009 - 13:31 - وكالة فرانس برس
لندن (ا ف ب) - اعلن الوكالة الاميركية للتنمية (يو اس ايد) ان مشروع ترميم اكبر سد في افغانستان نقلت من اجله توربينة كهربائية عملاقة في 2008 بحماية آلاف الجنود، مهدد بسبب حركة التمرد التي تمنع وصول المعدات اللازمة.

=============================

ساركوزي يطلق القرض الكبير بقيمة 35 مليار يورو من الاستثمارات العامة

14/12/2009 - 14:25 - وكالة فرانس برس
باريس (ا ف ب) - اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين ان القرض الكبير الذي قرره سيبلغ 35 مليار يورو من الاستثمارات العامة الهادفة الى تشجيع القدرة التنافسية للاقتصاد الفرنسي وتحفيز النمو.البنك

==============================

المركزي الاوروبي يدعو اثينا الى تحسين تصنيفها الائتماني قبل نهاية 2010

14/12/2009 - 12:13 - وكالة فرانس برس
روما (ا ف ب) - اعلن لورنزو بيني-سماغي العضو في مجلس ادارة البنك المركزي الاوروبي لصحيفة لا ستامبا الايطالية الاثنين ان على اليونان ان تتخذ اجراءات تمكنها قبل نهاية 2010 من تحسين تصنيفها الائتماني.

===============================

تشكيل لجنة قضائية خاصة للفصل في المنازعات المتعلقة بمجموعة دبي العالمية

14/12/2009 - 12:22 - وكالة فرانس برس
دبي (ا ف ب) - اعلنت امارة دبي الاثنين تشكيل لجنة قضائية خاصة للفصل في المنازعات المتعلقة بتسوية الوضع المالي لمؤسسة دبي العالمية والشركات التابعة لها.

================================

اتفاق على جدول زمني جديد لاطلاق العملة الخليجية الموحدة

14/12/2009 - 09:34 - وكالة فرانس برس
الكويت (ا ف ب) - قال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله ان وزراء الخارجية الخليجيين اتفقوا على جدول زمني جديد للعملة الموحدة سيرفع الى قمة قادة الدول الخليجية التي تنطلق الاثنين والتي يتوقع ان تعطي الضوء الاخضر للاتحاد النقدي الخليجي.

=================================

الرئيس الصيني هو جينتاو يدشن في تركمانستان انبوبا للغاز اساسيا للمنطقة

14/12/2009 - 11:57 - وكالة فرانس برس
سامانبيدي (تركمانستان) (ا ف ب) - دشن الرئيس الصيني هو جينتاو الاثنين في تركمانستان انبوبا عملاقا للغاز سيؤمن وصول غاز طبيعي تركمانستاني الى الصين ويجسد النفوذ المتزايد لبكين في آسيا الوسطى.

==================================

الولايات المتحدة لا تزال في حالة انكماش اقتصادي

وكالة فرانس برس
واشنطن (ا ف ب) - صرحت كبيرة المستشارين الاقتصاديين في البيت الابيض كريستينا رومر لشبكة ان بي سي الاحد ان الانكماش الاقتصادي في الولايات المتحدة لم ينته.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الثلاثاء - 15 ديسمبر2009م

بدعم من أسهم الاستثمار
مؤشر بورصة الكويت يغلق مرتفعاً ويعزز موقعه فوق 6900 نقطة





دبي – الأسواق.نت

أغلق مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تداولات اليوم على ارتفاع، معززاً موقعه فوق مستوى 6900 نقطة، بعد جلسة شهد المؤشر خلالها عدة تقلبات، إلا أنه لقي نهاية الجلسة دعم أساسي من أسهم شركات الاستثمار والصناعة، فيما تعرضت السوق لضغط من انخفاض عدد من أسهم قطاعي الخدمات والمصارف، وسط استمرار حالة النشاط التي تشهدها أحجام وقيم التداولات لتصل إلى حوالي 71 مليون دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).

ويرى فادي الزغاري وسيط أول تداول لدى شركة "إن بي كه" كابيتال أن السوق الكويتية تشهد للجلسة الثالثة على التوالي ارتفاعاً في قيمة المؤشر وكذلك أحجام وقيم التداولات.

وعزا ذلك خلال لقاء مع قناة العربية إلى وجود أجواء ايجابية تعم السوق حالياً ويتفاعل معها المتعاملون بشكل ايجابي، مشيراً إلى أن هذه الأجواء ناتجة عن اخبار ايجابية من بعض الشركات الكبرى، فضلاً عن الانباء الجيدة القادمة من دبي.

وأشار إلى أن السوق استطاعت الاغلاق على ارتفاع اليوم رغم حدوث بعض عمليات جني الأرباح على عدد من الأسهم، لافتاً إلى أن تدني أسعار الأسهم في العديد من القطاعات يجذب اليها أنظار المتداولين، عد أسهم القطاع المصرفي التي تشهد نوعاً من الاستقرار في الوقت الحالي.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على ارتفاع بنحو 23 نقطة مسجلاً 6931 نقطة، و"الوزني" بحوالي 3.77 نقاط ليغلق عند مستوى 389 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 568.8 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 8454 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 70.9 مليون دينار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الثلاثاء 15 ديسمبر2009



ترقبا لنتائج مفاوضات اوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم غدا
أسهم موبينيل تدفع البورصة للتراجع خلال الجلسة


واصلت البورصة المصرية تعاملات اليوم على انخفاض تخطى 1.6% ليصل المؤشر الى 6500 نقطة. وشهدت الجلسة فى بدايتها مبيعات قوية من المستثمرين العرب والأجانب حيث بلغ صافي مبيعات الاجانب 10.552 مليون جنيه وصافى تعاملات العرب بيع بقيمة 15.532 مليون جنيه. فى حين اتجهت تعاملات المصريين للشراء

=============================

الأسهم السعودية مستمرة في التراجع عند منتصف الجلسة

استمر التراجع في سوق الأسهم السعودية حيث يخسر المؤشر في التعاملات الحالية مانسبته 0.46%، وسط ضغط من القطاعات الرئيسية بالسوق، وعلى رأسها المصارف

===========================

بورصة الدوحة تغلق على تراجعات طفيفة بمقدار 0.51 %

لم تستطع بورصة قطر الحفاظ على الإتجاه الصعودي الذي بدأته بداية جلسة التعاملات حيث فقدت 0.51 % إلا أن المؤشر بقي فوق ال7100 نقطة.

===============================

انخفاض المؤشرات تتجاوز 1%
الأسهم الإماراتية تمحو مكاسب الأمس متحولة إلى الخسارة


محت أسواق المال الإماراتية مكاسب التي حققتها مع لجوء بعض المضاربين إلى التخلي عن أسهمهم بهدف تحقيق ربح سريع، رغم تحسن معنويات المستثمرين بعد توفير دبي الأموال لتسديد ديون شركة "نخيل"

======================================

محافظة على الاتجاه الايجابي في اسواق المنطقة
أسهم البحرين تتماسك وتعلق بمكاسب طفيفة


صعدت الأسهم البحرينية قليلا محافظة على التمساك الذي يعم الأسواق الاقليمية المنتشية بالاخبار الايجابية من امارة دبي التي اظهرت قدرة على حل مشكلة ديون بعض شركاتها المتعثرة.

===================================

في ظل عمليات جني أرباح
مؤشر الأسهم العمانية يغلق على تراجع محدود


أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية على تراجع محدود، ليفقد جزء قليل من المكاسب القوية التي حققها أمس بفعل جني الأرباح، لينهي المؤشر جلسة تعاملات اليوم عند مستوى 6269 نقطة،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الثلاثاء هـ - 15 ديسمبر2009م

العملية الأكبر من نوعها في المنطقة
السعودية: اندماج 11 شركة مقاولات برأسمال مليار دولار


دبي – الأسواق.نت

نفذت 11 شركة مقاولات سعودية أضخم عملية اندماج تشهدها منطقة الشرق الأوسط على الاطلاق، لتأسيس كيان كبير برأسمال يبلغ 4 مليارات ريال (1.067 مليار دولار) على أن هذا الكيان الضخم الجديد سيغطي مشاريع النفط والغاز والعقار وأعمال الصيانة.

وقالت جريدة "الشرق الأوسط" ان الكيان الجديد الذي يحمل اسم "اتحاد شركات المقاولات السعودية" هو "الأكبر على مستوى الشرق الأوسط حيث سيتم توحيد جملة من النشاطات الاقتصادية والمشاريع تحت مظلة واحدة، كما ستعمل على تنفيذ مشاريع في البنية الأساسية، والإنشاءات، ومشاريع النفط والغاز، والتطوير العقاري، وأعمال الصيانة".

ووقع المؤسسون عقد تأسيس شركة اتحاد شركات المقاولات السعودية (شركة مساهمة مقفلة تحت التأسيس) وعقدين مع كل من شركة "إرنست ويونغ العربية السعودية للاستشارات المحدودة" تقوم بموجبه بعمل فحص مالي وخطط العمل وكذلك مع شركة "المهنيون للاستشارات المالية" للقيام بمهام مستشار الاندماج للشركات الإحدى عشرة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد المقاولات السعودية الدكتور جاسم الرميحي إن فكرة دمج الشركات في كيان اقتصادي موحد كانت سابقة للأزمة المالية العالمية، مضيفا أن "الأزمة كان يمكن أن تحد من فكرة الاندماج، إلا أن الجهات المؤسسة للشركة قررت البدء في المراحل الأولى للاندماج على أن يكون في صورته النهائية بعد ثلاث سنوات".

ووصف الرميحي الاندماج بأنه سيوحد نقاط القوة بين الشركات كما سيدفع على تلافي حالة الفشل والتعثر في تنفيذ المشاريع لأن الشركات ستمتلك قدرات كبيرة وتعمل في مجالات متعددة مما سيوفر لها فرصا أكبر لدعم النشاطات التي ستدخل فيها. وأوضح الرميحي أن الشركات ستعمل بشكل منفرد خلال السنوات الثلاث المقبلة وبعد عام 2012 ستدمج في إدارة موحدة في وقت سيتم تقديم تقارير عن الأعمال التي تمارسها كل شركة والعقود والمشاريع التي تنفذها للشركة الأم بشكل دوري حتى مرحلة الاندماج النهائي.

وأضاف الرئيس التنفيذي للكيان الجديد أن الشركة ستطرح حصة من أسهمها في السوق المالية السعودية، متوقعا أن تبدأ في هذه الخطوة بعد ثلاث سنوات على أقل تقدير، مبينا أن الشركة ستوقع عقدا بعد شهر تقريبا مع المستشار المالي لتقييم المنشآت، متوقعا أن تستقطب الشركة الجديدة مستثمرين قبل الاندماج النهائي.

وأشار الرميحي إلى أن الاندماج سيقلل من التكلفة التي تتكبدها كل شركة منفردة وسيوحد الموارد، كما ستعمل الشركة الوليدة على توطين التقنية وتنمية الشباب السعودي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الثلاثاء - 15 ديسمبر2009م

التكلفة الاجمالية 6 مليارات درهم
"دبي للعقارات" تبدأ تسليم المرحلة الأولى من مشروع "ذا فيلا"


دبي – الأسواق.نت

أعلنت مجموعة دبي للعقارات، وهي احدى شركات مجموعة دبي القابضة أنها بدأت تسليم الوحدات السكنية في المرحلة الأولى من مشروع "ذا فيلا" في دبي لاند، وهو مشروع تبلغ تكلفته الاجمالية 6 مليارات درهم (1.63 مليار دولار).

وستقوم المجموعة بتسليم المرحلة الأولى من المشروع "ذي بونديروسا"، وهو مجمع خاص يحمل جماليات وثقافة نمط الحياة الإسباني.

ومشروع "ذا فيلا" يغطي مساحة تتجاوز 35 مليون قدم مربع، ويضم 1814 فيلا مصممة على الطراز الإسباني، كما تتراوح مساحة الوحدات السكنية في هذا المشروع بين 5500 إلى 16 ألف قدم مربع. وتضم الفلل تصاميم متميزة مستوحاة من الطراز المعماري لأعرق المدن الإسبانية مثل قرطبة، وغرناطة، وفالنسيا، وماربيلا، ومايوركا.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للعقارات خالد المالك: "يعد مشروع "ذا فيلا" مجمعاً سكنياً متميزاً تم تصميمه لمواكبة احتياجات عملائنا الذين يدركون معنى الجودة والتميز. كذلك يسهم المشروع في توسيع وتعزيز تنوع محفظتنا العقارية. وتأتي عملية تسليم ذا فيلا لتؤكد التزامنا الدائم بتطوير وتسليم مشاريع عالمية المستوى وترسيخ مكانتنا كمطور عقاري رائد على مستوى المنطقة".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وفقاً للتقديرات الأولية
خلفان: ميزانية دبي بلا عجز في 2010


قال رئيس لجنة الموازنة في دبي لرويترز إن ميزانية الإمارة في العام القادم ستكون متعادلة أو بعجز أقل منه في 2009. وأبلغ ضاحي تميم خلفان رويترز في مقابلة قصيرة عبر الهاتف "وفقاً للتقديرات الأولية لن يكون هناك فائض وربما لا يكون هناك عجز". وأضاف خلفان "إذا حدث عجز فسيكون أقل منه في العام السابق

==============================

ارتفاع التضخم الأساسي في مصر الى 6.6% في نوفمبر

قال البنك المركزي المصري إن معدل التضخم السنوي الأساسي ارتفع قليلا الى 6.6%، في نوفمبر/تشرين الثاني من 6.5%، في أكتوبر/تشرين الاول. وبدأت مصر في نشر بيانات التضخم الأساسي في أكتوبر في خطوة قال المحللون انها قد توفر توجيها اضافيا للسياسة النقدية للبنك المركزي وت

=========================


خبير: حكومة الامارات أخذت زمام المبادرة في الوقت المناسب

رآى عميد كلية دبي للادارة الحكومية طارق يوسف أن دبي أرادت بقرارها تسديد الصكوك ارسال رسالة مفادها أننا "نحن الذين نحسم الأمر في نهاية الامر، ونواجه التحديات ونتعلم من التجارب السابقة". وقال يوسف في مقابلة مع قناة العربية أن توقيت اعلان سداد صكوك شركة "نخيل" كان مناسباً

===============================

الحصة تصل الى 5%
قطر تعتزم انفاق 900 مليون دولار لشراء حصص في بنوكها


قال وزير المالية القطري يوسف كمال ان قطر ستنفق 900 مليون دولار على شراء حصة خمسة في المئة في بعض البنوك المحلية قبل نهاية العام. جاءت الخطوة بعد قرار اتخذته هيئة الاستثمار القطرية العام الماضي لشراء ما بين 10 و20 في المئة من أسهم البنوك



الثلاثاء 15.12.2009
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رغم توقعات بزيادة الطلب على الطيران
إياتا: قطاع الطيران سيخسر 5.6 مليار دولار في 2010


قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" إن الطلب سيزداد على شركات الطيران في 2010، نتيجة التعافي المستمر للاقتصاد العالمي لكن من المرجح أن تستمر خسائر الشركات بسبب ارتفاع أسعار الوقود والضغط على العوائد.

=================================

قال إن جميع خيارات ربط العملة الموحدة مفتوحة
وزير المالية الكويتي: اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي دخلت حيز التنفيذ


قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي اليوم أن اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي دخلت حيز التنفيذ خلال القمة الحالية الـ 30 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي المنعقدة بدولة الكويت بعد مصادقة أربع دول عليها.

=================================

مؤشر أسعار المستهلكين يسجل 130.8 نقطة
التضخم في عُمان يتراجع إلى 1.24% خلال أكتوبر

قالت وزارة الاقتصاد الوطني العمانية ان معدل التضخم السنوي في السلطنة تراجع إلى 1.24% في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة مع 1.25% في سبتمبر/أيلول. وبحسب الارقام الرسمية فان مؤشر أسعار المستهلكين العماني بلغ 130.8 نقطة

===================================

اعفاءات ضريبية وفرص الحصول على الاراضي بالقيمة الإسمية
السودان يتوقع إستقطاب استثمارات بقيمة 7 مليارات دولار في 2010


توقع وزير الدولة السوداني للإستثمار سلمان سليمان الصافي استقطاب نحو 6 إلى 7 مليارات دولار في عام 2010، مضيفا أن السودان يشهد اهتماما متناميا في القطاع الزراعي. ودمرت حروب أهلية متعددة الاقتصاد السوداني،

===============================

مجلس نقدي مشترك يبدأ العمل العام المقبل
الكويت : ليس هناك موعد محدد لإطلاق العملة الخليجية


قال وزير المالية الكويتي ان العمل لانشاء بنك مركزي مشترك لدول الخليج العربية سيبدأ العام القادم لكن موعدا محددا لم يتقرر لاطلاق عملة خليجية موحدة مزمعة. ويجتمع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت لدفع خطة الوحدة النقدية

===============================

إكمال المشروع نهاية الربع الثاني من 2011
اليوم.. قادة دول مجلس التعاون الخليجي يدشنون مشروع الربط الكهربائي


يدشن قادة دول مجلس التعاون الخليجي مساء اليوم مشروع الربط الكهربائي الخليجي الذي يهدف الى خدمة المواطنين بدول مجلس التعاون من خلال توفير خدمات نقل الكهرباء
.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى