آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 03:08 م
تقرير لشركة المركز المالي يتوقع ارتفاع أسعار العقارات الاستثمارية

الكويت - 15 -12 (كونا) -- توقع تقرير عقاري اليوم أن ترتفع أسعار العقارات الاستثمارية في السوق الكويتية من مستوياتها الحالية بنسبة تتراوح مابين 5 في المئة و15 في المئة عام 2010.
كما توقع تقرير شركة المركز المالي أن تنكمش أسعار العقارات المكتبية بمعدل يتراوح ما بين 15 في المئة و20%

================================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 01:16 م
اجتماعات اللجنة الاردنية الامريكية المشتركة

عمان - 15 - 12 (كونا) - عقدت هنا اليوم اعمال اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الاردنية - الامريكية المشتركة للبحث في سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.
وتراس الاجتماعات امين عام وزارة الصناعة والتجارة منتصر العقلة وسفير الولايات المتحدة الامريكية لدى الاردن ستيفين.

===================================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 12:57 م
وزير الخارجية التركي يشارك في منتدى التعاون التركي-العربي

اسطنبول - 15 - 12 (كونا) -- توجه وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو اليوم الى دمشق للمشاركة في اجتماع وزراء لمنتدى التعاون التركي- العربي.
وذكرت وكالة أنباء (الأناضول) التركية أن المنتدى سيناقش امكانيات توسيع التعاون بين تركيا والبلدان العربية مؤكدة أن المنتدى مؤشر واضح على التطور...

==================================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 12:55 م
بايدن يقدم لأوباما تقريرا عن خلق اقتصاد يعتمد على الطاقة النظيفة

واشنطن - 15 - 12 (كونا) -- أعلن البيت الأبيض اليوم أن نائب الرئيس الامريكي جو بايدن سلم تقريرا مرحليا الى الرئيس باراك أوباما حول كيفية مساعدة (قانون الانعاش الاقتصادي) على بناء مناخ اقتصادي يعتمد على الطاقة النظيفة بصورة أكبر من خلال استغلال مصادر محلية للطاقة.


=======================================
التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 12:46 م
مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع قدره 1ر23 نقطة مع نهاية تداولات اليوم
=======================================


التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 12:12 م
توقعات بتعافي الاقتصاد السويسري

برن - 15 - 12 (كونا) -- تتوقع وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية هنا ارتفاع معدلات الناتج القومي الخام السويسري بنسبة 7ر0 في المئة عام 2010 على أن يبدأ الاقتصاد القومي في التعافي اعتبارا من عام 2011 حيث من المتوقع أن يرتفع معدل الناتج القومي الخام الى 2 في المئة.

================================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 12:02 م
اقتصاديون .. تأسيس اتحاد خليجي للشركات الاستثمارية خطوة في طريق التكامل الاقتصادي

الكويت - 15 - 12 (كونا) -- تزامنا مع انعقاد اعمال القمة الخليجية ال30 التي تستضيفها الكويت حاليا أطلق امين عام اتحاد الشركات الكويتية دعوة الى تأسيس اتحادات مماثلة للشركات الخليجية اعتبرتها اوساط اقتصادية بأنها خطوة في طريق التكامل المنشود.

================================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 11:40 ص
سعر صرف اليورو يسجل انخفاضا في البورصة الالمانية

برلين - 15 - 12 (كونا) -- سجل سعر صرف العملة الاوروبية المشتركة (يورو) خلال عمليات التداول في بورصة مدينة فرانكفورت الالمانية انخفاضا اليوم عندما بلغ 46ر1 دولار اي اقل مما كان عليه في اليوم الماضي بنسبة 143ر0 بالمائة.

=================================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 11:25 ص
شركة سبائك .. سوق التأجير في الكويت الأنشط في المنطقة

الكويت - 15 - 12 (كونا) -- قالت شركة سبائك للاجارة والاستثمار اليوم ان الكويت من أوائل الدول في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في تطبيق مفهوم التأجير حيث تنتشر فيها شركات تأجير السيارات والاثاث وشركات التقسيط لكنها بقيت محدودة النشاط.


=================================


=====================
التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 11:03 ص
مؤشر البورصة يتراجع 7ر26 نقطة حتى الساعة ال11 ظهرا
=====================
التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 09:17 ص
مؤشر البورصة يرتفع 7ر2 نقطة مع بداية تداولات اليوم
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جزاك الله خير

تسلم يالغالي

===================================


بوادر انفراج الأزمة
الدعم الظبياني ينقذ المصرفية الإسلامية من أكبر تعثر في تاريخها
تفاعل إيجابى لأسهم العربية
محيط



بعد انتظار طال 19 يوما، جاء إعلان حكومة دبي الذي فاجأت به أسواق الأسهم في المنطقة أمس الاثنين بأنها تلقت دعما إضافيا من شقيقتها أبو ظبي قيمته عشرة مليارات دولار؛ لينقذ المصرفية الإسلامية من أكبر تعثر في تاريخها ، في رسالة للعالم تؤكد بأن أبو ظبي لن تتخلى عن أية إمارة تحت مظلة دولة الاتحاد.



وقدمت أبو ظبي دعما إضافيا لدبي بقيمة عشرة مليارات دولار ليرتفع الدعم الظبياني إلى 25 مليار دولار منذ مطلع العام الجاري بواقع عشرة مليارات عبر المصرف المركزي الذي اكتتب بالشريحة الأولى في برنامج سندات دبي وخمسة مليارات دولار عبر بنكي أبو ظبي الوطني والهلال التابعين لحكومة أبو ظبي اللذين اكتتبا في الشريحة الثانية من برنامج سندات.



وفي هذا الصدد أكده هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لشركة "جلفمينا" للاستثمارات البديلة أن تدخل أبو ظبي لدعم دبي دلالة على قوة اتحاد الإمارات .



وكانت أبو ظبي قد قالت عقب طلب دبي تأجيل ديون دبي العالمية على لسان مصدر مسئول إنها لن تغطي كامل ديون الإمارة التي تبلغ نحو 80 مليار دولار للإمارة وشركاتها بل ستحدد وتختار كل شركة وهو ما أثار مخاوف متزايدة في الأسواق العالمية وقاد إلى تراجع قوي في البورصات الدولية والإقليمية.



وبحسب حكومة دبي ستسدد "نخيل" 3.5 مليارات دولار قيمة الصكوك المستحقة عليها أمس بعدما تلقت دعما من أبو ظبي في حين سيخصص بقية المبلغ في تسديد الفوائد والمصروفات التشغيلية لمؤسسة دبي العالمية حتى تاريخ 30 أبريل 2010 شريطة نجاح المؤسسة في مفاوضاتها بشأن إعادة جدولة ديونها.


وبعثت حكومة دبي على لسان الشيخ أحمد بن سعيد رئيس اللجنة المالية العليا رئيس مجموعة الإمارات إلى مؤتمر صحافي عقد في الثامنة صباحا أمس برسالة طمأنة إلى الدائنين الحاليين والمقاولين والتجار والمواطنين والموظفين، بأنها ستتصرف في جميع الأوقات وفقاً لمبادئ السوق، وممارسات التجارة المقبولة عالمياً.



وأضاف "سيتم البدء بمفاوضة المقاولين المتأثرين خلال الفترة القصيرة المقبلة وطمأنت الحكومة المستثمرين، والدائنين الماليين والتجاريين، إمارة دبي شأنها في ذلك شأن جميع مراكز المال العالمية، واجهت تحديات اقتصادية كبيرة في الفترة الأخيرة، متأثرة بالأسواق العقارية العالمية والمحلية".



وفي أول رد فعل لأسواق الأسهم على الدعم الظبيانى ردت سوق دبي على هذه المفاجأة بارتفاع بالحد الأعلى 10% لجميع الأسهم المتداولة ولحقت بها بقية أسواق الخليج التي تفاعلت بقوة مع دعم أبو ظبي لدبي، حيث سجلت جميع الأسواق ارتفاعات قياسية.



وكإجراء أولي تجاه هذا الدعم الجديد، خصصت حكومة دبي 4.1 مليار دولار لتستخدم في سداد الصكوك المستحقة أمس وسيخصص المبلغ المتبقي من الدعم في تسديد الفوائد والمصروفات التشغيلية لمؤسسة دبي العالمية حتى تاريخ 30 أبريل المقبل شريطة نجاح المؤسسة في مفاوضاتها بشأن إعادة جدولة ديونها، كما تم الإعلان عن ذلك مسبقاًً.



وكشف الشيخ أحمد عن أن حكومة دبي ستعلن عن عدد من التدابير القانونية التي ستمكن دبي العالمية من إعادة الهيكلة الشاملة لها ولشركاتها، التي ترتكز إلى أفضل المعايير المقبولة دولياً والتي من شأنها أن تحقق الشفافية وحماية الدائنين، وسيتم اللجوء لهذه التدابير في حال عدم توصل دبي العالمية والشركات التابعة لها إلى اتفاق بشأن جدولة الديون المتبقية.



ورد الشيخ أحمد على المشككين في نموذج دبي الاقتصادي "نحن واثقون بنموذجنا الاقتصادي، وبتعافي وقوة اقتصادنا على المدى الطويل، وأن الخطوات التي تم اتخاذها اليوم قد جاءت متسقة مع تطوير السوق لدينا، ونحن نؤمن بأنها ستخدم مصالحنا ومصالح جميع الشركاء".



ومن جانبها رحبت "دبي العالمية" التي أثارت الأزمة بإعلان الحكومة عن تقديم الدعم المالي للمجموعة والذي يشمل دفع كامل الاستحقاقات لصكوك شركة نخيل للعام الجاري وقالت في بيان أصدرته إن الدعم يوفر التمويل اللازم، كما يعتبر أساسا متيناً لعملية إعادة الهيكلة المستمرة.



وأكدت دبي العالمية أنها تستمر في العمل مع الدائنين للتفاوض بشأن تجميد مطالباتهم وتمديد مواعيد الاستحقاق بما يخدم جميع الأطراف وبطريقة منظمة، مضيفة أنها حصلت على تأكيدات في أنه في حال نجاح هذه المفاوضات، فإن حكومة دبي ستقوم من خلال "صندوق دبي للدعم المالي بتقديم الدعم المالي اللازم لتغطية تكاليف رأس المال العامل والفوائد المستحقة لضمان استمرارية العمل في مشاريعها الرئيسية".



كما قالت شركة نخيل العقارية التي تعين عليها سداد صكوك بقيمة 3.5 مليارات دولار أمس إنها ستفي بالتزاماتها من الصكوك الإسلامية لعام 2009 خلال 14 يوما لتتفادى بذلك التخلف عن السداد بعد أن تدخلت حكومة أبو ظبي لمساعدتها ماليا، وأوضحت في رسالة إلى بورصة ناسداك قالت إنها ستستخدم الأموال التي قدمها صندوق دبي للدعم المالي في سداد صكوك إسلامية بقيمة 4.1 مليارات دولار استحق سدادها أمس.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 15 - 12 - 2009 الساعة : 12:12 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الوليد ينفي عزمه بيع حصته في "سيتي جروب"


دبي: نفى الأمير الوليد بن طلال أمس الإثنين أنه يعتزم بيع أسهمه في "سيتي جروب" ،مجددا دعمه للرئيس التنفيذي وإدارة البنك.

وقال الوليد في بيان أوردته صحيفة "الاقتصادية" الإلكتروني إنه لن يبيع حصته في "سيتي جروب" رغم تحرك بعض الصناديق السيادية في الآونة الأخيرة لبيع أسهمها.

وكان صندوق الثروة السيادية الكويتي قد قال في السابع من ديسمبر الجاري أنه باع حصته في "سيتي جروب" محققا ربحا قدره 1.1 مليار دولار، وأضاف الأمير أن قرار البنك بالخروج من برنامج الإعفاء من الأصول المتعثرة كان "حصيفا".

وقال البيان إن الوليد يجدد دعمه للرئيس التنفيذي فيكرام باندت وإدارة البنك، وكان الأمير الوليد قد استثمر في "سيتي جروب" عن طريق شركة المملكة القابضة عندما اشترى حصة نسبتها 3.6% عام 1991 وفي يناير 2008 شارك في طرح خاص قيمته 12.5 مليار دولار لأوراق مالية قابلة للتحويل إلى أسهم.

وعلى صعيد متصل اعلنت مجموعة "سيتي جروب" الامريكية إنها توصلت الى اتفاق لسداد مبلغ 20.5 مليار دولار المتبقي في تمويل مشاريع الطوارئ التي حصلت عليها من وزارة الخزانة الامريكية.

وقالت "سيتي غروب" وهي واحدة من أكبر المستفيدين من برنامج حوافز الأصول المتعثرة "تارب" التابع لوزارة الخزانة الأمريكية انها تعتزم بيع الاسهم والاصول الاخرى.

وفي إطار الخطة قالت الشركة أن الحكومة ستبيع اسهمها حيث ستبدأ ببيع قيمة الأسهم البالغة خمسة مليارات دولار فيما سيتم بيع الأسهم المتبقية "تباعا" خلال الاشهر الستة أو الـ 12 المقبلة.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 15 - 12 - 2009 الساعة : 12:41 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أوروبا توافق على انقاذ مصرف "رويال بنك اوف"


بروكسل: أعلنت المفوضية الأوروبية لشئون التنافس الموافقة على تقديم أضخم معونة في تاريخه لمساعدة المصرف البريطاني المتعثر (رويال بنك اوف سكوتلاند).

وقال جوناثان تود، المتحدث باسم المفوضية في مؤتمر صحفي:" نحن نتحدث عن كمية كبيرة من المساعدات ما بين 60 و 100 مليار جنيه استرليني (نحو 67 - 111 مليار يورو)".
وأضاف تود في كلمته التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا": هذا هو أكبر مبلغ من مساعدات الدولة من أي وقت مضى ورد في تاريخ الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن (رويال بنك اوف سكوتلاند) وهو واحد من أكبر البنوك الأوروبية يعتبر على وشك الانهيار بسبب الأزمة المالية العالمية. وفي العام الماضي تلقى البنك نحو 22 مليار يورو من حكومة المملكة المتحدة مقابل حصول الدولة على 70% من البنك.

يذكر تود أن هذه الخطوة تتطلب موافقة الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لاعادة الهيكلة.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 15 - 12 - 2009 الساعة : 11:55 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
100مليار إسترليني عجز الميزانية البريطانية في أسبوع

لندن: ذكرت مصادر صحفية في لندن أن العجز في الميزانية البريطانية سيزيد عن 100 مليار جنيه إسترليني خلال هذا الأسبوع.

ولفتت صحيفة لندن "ايفننغ ستاندرد" إلى أن أزمة الاقتراض في بريطانيا ستصل إلى منعطف مفزع في هذا الأسبوع عندما تصل ديون الحكومة البريطانية إلى 100 مليار جنيه إسترليني لأول مرة خلال عام واحد.

ويخشى الاقتصاديون من ارتفاع العجز عندما تنشر المصروفات العامة لشهر نوفمبر يوم الجمعة المقبل. مؤكدين أن العجز في الميزانية سيتجاوز 100 مليار جنيه إسترليني من بداية هذه السنة المالية التي بدأت في شهر ابريل الماضي حتى تاريخه حيث بلغ الاقتراض 86.9 مليار وسيصل إلى 102 مليار في نوفمبر، كما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأشاروا إلى قول وزير الخزانة البريطاني الستر دارلنغ في تقرير ما قبل الميزانية من أن الدولة تحتاج إلى اقتراض 178 مليار جنيه للسنة المالية الحالية لسد الثغرة بين المصروفات العامة وإيرادات الضرائب.

ولم يتمكن دارلنغ من إقناع المستثمرين بوجود خطة ذات مصداقية لخفض العجز في الميزانية أو حماية تصنيف (آيه.آيه.آيه) المهم في بريطانيا.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 15 - 12 - 2009 الساعة : 10:32 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بعد 17 شهراً..الإمارات تطرح أول اكتتاب عام في يناير

دبي: تطرح شركة اماراتية مساهمة عامة تعمل في قطاع التأمين أسهمها للاكتتاب العام الشهر المقبل، في أول اكتتاب بأسواق المال الاماراتية بعد توقف دام 17 شهراً.

وتوقعت مريم بطي السويدي، نائبة الرئيس التنفيذي للشئون القانونية والإصدار والبحوث في هيئة الأوراق المالية والسلع أن تصل قيمة الاكتتاب إلى 66 مليون درهم.

وأشارت السويدي إلى أن الهيئة تلقت خلال العام الجاري طلبات من شركتين للتحول إلى "مساهمة عامة" عن طريق طرح أسهمها للاكتتاب العام، كما أوردت صحيفة "الرياض" السعودية.

وذكرت أن الاكتتاب العام المرتقب يعتبر هو الأول بعد تجميد لسوق الإصدار الأولي استمر نحو 17 شهراً لم تجر خلالها أية اكتتابات عامة في الامارات بالنظر إلى ظروف الأسواق، وأوضاع السيولة المالية التي تأثرت سلباً بانعكاسات الأزمة المالية العالمية.

وكان اكتتاب شركة "دريك آند سكل" آخر اكتتاب تم طرحه في الأسواق خلال يوليو من العام 2008، حيث تمت تغطية الاكتتاب في أسهمها البالغة 1.198 مليار سهم بأكثر من 100 مرة.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 15 - 12 - 2009 الساعة : 11:45 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الثلاثاء، 15 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 11:31 (gmt+0400)

رغم مليارات أبوظبي العشرة.. دبي ماتزال أمام اختبار قاس

المليارات العشرة لا تكاد يكفي لحل مشاكل دبي


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- منح قرار حكومة أبوظبي بتقديم 10 مليارات دولار لصالح صندوق دبي للدعم المالي، بعض الوقت لسداد ديون الإمارة المثقلة بالديون من أجل إعادة هيكلة مؤسسة دبي العالمية وشركاتها التابعة لها، غير أن المدينة التي شهدت ازدهاراً كبيراً مازالت تواجه اختباراً قاسياً.

وتشكل ديون "دبي العالمية" معظم ديون إمارة دبي، ورغم المليارات العشرة التي قدمتها أبوظبي إلى دبي الاثنين، فإن على مجموعة دبي العالمية أن تعيد هيكلة ديونها.

إن الخطوة التي قامت بها أبوظبي تدرأ بشكل مؤقت الأمر المطلوب من المجموعة المتعثرة مالياً، غير أنها لن تبعد شبح القلق الذي يساور المصارف والمؤسسات المقرضة بشأن باقي الشركات التي تملكها حكومة دبي، وبالتالي فإن عليها إعادة جدولة وهيكلة ديونها الخاصة.

وفي الأثناء، فإن الاستحقاقات المالية الأخرى تلوح في الأفق، لتلقي بظلالها القاتمة على اقتصاد الإمارة، ووضعها المالي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 08:45 م
شركة بروة العقارية تتملك 25 في المئة من رأسمال شركة الامتياز للاستثمار
الكويت 15 - 12 (كونا) -- أعلنت شركة الامتياز للاستثمار اليوم عن تملك شركة بروة العقارية ما نسبته 25 في المئة من رأسمال الشركة لتصبح بذلك مساهما استراتيجيا في شركة الامتياز.
وقدم مجلس ادارة شركة الامتياز استقالته وتمت الدعوة لعقد جمعية عامة عادية لانتخاب مجلس ادارة جديد للشركة

==============================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 08:04 م
بحث تجارب صناديق التمويل العربية خلال الازمة المالية في ملتقى بسوريا

دمشق - 15 - 12 (كونا) -- استعرض الملتقى العربي الاول للصناديق والمؤسسات العربية الممولة والداعمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة هنا اليوم تجارب الصناديق العربية في ظل الازمة المالية العالمية.

==============================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 07:43 م
اللجنة المالية تقر قانونا يلزم الحكومة بتحمل فوائد قروض المواطنين الاستهلاكية

الكويت - 15 - 12 (كونا) -- اقرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية في اجتماعها اليوم قانونا يلزم الحكومة بتحمل فوائد قروض المواطنين الاستهلاكية والمقسطة واعادة جدولتها بحيث لا يتجاوز القسط الشهري 35 بالمئة من الراتب.

=============================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 07:19 م
السنيورة..الترابط بين القطاع المصرفي اللبناني والانظمة العربية بلغ مرحلة قياسية

بيروت 15 - 12 (كونا) -- اعتبر النائب فؤاد السنيورة هنا اليوم ان الترابط بين القطاع المصرفي اللبناني والانظمة المصرفية العربية "اصبح قياسيا" مشددا على اهمية التعاون العربي بالنسبة للاقتصاد والمؤسسات المالية العربية.

============================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 05:02 م
الاتحاد الأوروبي يدعم اجراءات اليونان لانقاذ اقتصادها من الانهيار

بروكسل - 15 - 12 (كونا) -- اكد الاتحاد الاوروبي اليوم على دعمه لخطة الاصلاح الاقتصادية التي اعلنها رئيس الوزراء اليوناني جورج بابندريو يوم امس بهدف التعامل مع الازمة الاقتصادية الحادة في بلاده.

==============================

التاريخ : 15/12/2009 الوقت : 03:57 م
الشمالي..بيع جزء من حصة هيئة الاستثمار من سيتي غروب تم على اسس استثمارية

الكويت - 15 - 14 (كونا) -- قال وزير المالية مصطفى الشمالي اليوم ان بيع جزء من حصة الهيئة العامة للاستثمار من سيتي غروب وغيرها من صفقات تتم بناء على اسس استثمارية وليس اي معيار اخر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
موازنة دبي قد تخلو من العجز
عرض كويتي للمساعدة بديون دبي
قالت الكويت الثلاثاء إنها عرضت على الإمارات مساعدتها على مجابهة مشكلة ديون دبي التي رجحت من جهتها أن تخلو موازناتها للعام المقبل من العجز، أو يكون العجز فيها منخفضا جدا.

وذكر وزير الخارجية محمد السالم الصباح بمؤتمر صحفي بعيد اختتام القمة الثلاثين لمجلس التعاون الخليجي في بلاده أنه اتصل بنظيره الإماراتي عبد الله بن زايد وعرض عليه مساعدة من الكويت التي تملك واحد من أكبر صناديق الثروة السيادية بالعالم.

وأضاف الصباح أنه لا شك في أن الكويت على استعداد لمساعدة أشقائها بالإمارات. وقال أيضا إن بلاده تقف معهم في السراء والضراء. ولم يوضح الوزير حجم المساعدة التي عرضتها الكويت على الإمارات.

وجاءت تلك التصريحات بعد أربع وعشرين ساعة تقريبا من إعلان حكومة دبي أنها تلقت عشرة مليارات دولار من إمارة أبو ظبي لمساعدتها في سداد الديون المترتبة عليها. وقالت حكومة دبي إنها خصصت 4.1 مليارات دولار لسداد صكوك مستحقة على شركة نخيل التابعة لمجموعة دبي العالمية بالموعد المحدد الذي حل أمس الاثنين.

وتملك أبو ظبي أكبر صندوق سيادي بالعالم هو جهاز أبو ظبي للاستثمار الذي يستثمر ما لا يقل عن 875 مليار دولار بالخارج، وفقا لتقديرات غربية.


تميم رجح ألا يكون هناك فائض
ولا عجز بالموازنة الجديدة (رويترز-أرشيف)
ميزانية دبي
في الأثناء, قال رئيس لجنة الموازنة في دبي الثلاثاء إن موازنة الإمارة العام المقبل ستكون متعادلة أو بعجز أقل منه عام 2009.

وصرح ضاحي خلفان تميم لرويترز بمقابلة قصيرة عبر الهاتف "وفقا للتقديرات الأولية لن يكون هناك فائض وربما لا يكون هناك عجز".

وأضاف "إذا حدث عجز فسيكون أقل منه العام السابق (2009)".
ولم يدل المسؤول بإمارة دبي بمزيد من التفاصيل. وكانت دبي توقعت عجزا بموازنة 2009 قيمته 4.2 مليارات درهم (1.14 مليار دولار).

وافترضت موازنة دبي لعام 2009 سعرا للنفط يبلغ 45 دولارا للبرميل. وبلغ السعر الثلاثاء نحو سبعين دولارا. وقال المسؤول الذي يشغل أيضا منصب قائد شرطة الإمارة إنه يتوقع الانتهاء من إعداد الموازنة مطلع الأسبوع المقبل.

ورفض تميم التعليق على تأثير إعادة هيكلة 26 مليار دولار من ديون مجموعة دبي العالمية المملوكة للإمارة على موازنة العام المقبل.
المصدر: وكالات
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء، 16 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 08:30 (gmt+0400)
النفوذ والثروة والعلاقات مع إيران..جدل حول دوافع أبوظبي لإنقاذ دبي

عبدالله: العلاقات بين قادة الإمارات ليس فيها مساومات سياسية


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- تفاوتت التحليلات حول خلفيات خطوة حكومة أبوظبي بتوفير الدعم المالي لدبي لمواجهة ديون شركة "دبي العالمية" المملوكة للأخيرة، فقد اعتبر جون سفكياناكيس، كبير خبراء الاقتصاد في البنك السعودي الفرنسي في حديث لـcnn بالعربية، أن الثمن "سياسي" يتمثل في إخضاع دبي لقيود سياسية وتجارية تفرضها أبوظبي، وخاصة على صعيد العلاقات الخارجية الروابط مع إيران.

غير أن المحلل السياسي والأستاذ الجامعي الإماراتي، عبدالخالق عبدالله، رفض هذه التحليلات التي قال إنها "تظهر عدم معرفة بتاريخ الإمارات" مشدداً على أن تدخل الإمارة الكبرى في دولة الإمارات العربية المتحدة جاء بسبب عدم رغبتها في التعرض لحرج سياسي واقتصادي كان سيلحق بها وبدبي وبالاتحاد على حد سواء.

وقال سفكياناكيس إن المنافع التي ستحصل عليها أبوظبي جراء دعم دبي ستكون "سياسية،" وتتمثل في الضغط على دبي للخضوع للسياسات العامة لدى سائر دول الخليج العربية حيال إيران.

ولفت سفكياناكيس إلى أن الجالية الإيرانية في دبي تقدر بقرابة 350 ألف شخص يدير معظمهم مصالح تجارية ضخمة، خاصة وأن إيران هي الشريك التجاري الأكبر لدبي التي تشير تقارير غربية إلى أنها متنفس أساسي للاقتصاد الإيراني المتأثر بالحصار الدولي.

وذكر سفكياناكيس أن الدعم يصب في النهاية لصالح أبوظبي التي لا ترغب في رؤية انهيار سعري لأصول دبي، كما أنها كانت تسعى لحل أزمة دبي قبل موعد القمة الخليجية التي اختتمت بالكويت الثلاثاء لتجنب الحرج.

وأضاف سفكياناكيس لـcnn بالعربية: "المسألة السياسية كانت دائماً مهمة، ومن المعروف أن دبي كانت تسعى دائماً للتمتع بسياسة خارجية منفصلة، وهو أمر أبوظبي التي كانت ترغب دائماً في التدخل فيه، وقد حصلت اليوم على هذه الفرصة."

ولفت سفكياناكيس إلى أن أبوظبي ترغب في رؤية تغيير في سياسة دبي بالتجارة الخارجية والجمركية، وخاصة حيال إيران، دون ان يستبعد وجود ضغوطات أمريكية تصب في هذا الإطار.

ورأى الخبير الاقتصادي أن أبوظبي، وبخلاف ما يعتقده البعض "لن تتدخل دائماً لمعالجة ديون دبي بسبب ضخامة حجم هذه الديون التي يقدرها البعض بقرابة 120 مليار دولار."


وتابع بالقول: "لا يمكن لأبوظبي أن تدفع 12 مرة، لذلك على دبي البدء ببيع بعض الأصول وقد تكون أبوظبي مهتمة بالاستحواذ على الأصول التي يمكن لها أن تدر الأموال، مثل المرافئ والمناطق الحرة والطيران والمترو."

ولدى سؤاله عن احتمال رفض دبي بيع هذه الأصول باعتبار أنها مربحة لها في ظل تعثر أصول أخرى قال سفكياناكيس: "دبي مفلسة تماماً، لذلك لن يكون أمامها خيار سوى البيع.. عندما تكون مفلساً فلا يمكنك وضع شروط."

وبحسب سفكياناكيس، فإن نموذج دبي الاقتصادي "انتهى إلى غير رجعة."

على أنه أشار إلى أن عودتها مستقبلاً تكون "بالعودة إلى الأساسيات دون قفزات غير محسوبة للأمام، أي العودة إلى الخدمات والتصدير ومرحلة ما قبل ما يمكن تسميه بـ'عوارض النخلة' المتمثلة بالاقتراض الضخم لتمويل مشاريع مشكوك في فائدتها."

غير أن آراء سفكياناكيس لم تلق موافقة عبد الخالق عبد الله، الأكاديمي والباحث الإماراتي المعروف، الذي اعتبر أن القول بوجود مطالب سياسية وضعتها أبوظبي على دبي لتمويلها "غير مقنع وفيه مبالغة ويدل على عدم فهم لديناميكية العمل والعلاقة بين الإمارتين، وخاصة على المستويات العليا."

وتابع عبد الخالق بالقول: "لا أتصور وجود شروط من هذا النوع، ولست ممن يؤيد نظرية دفع دبي لتعديل سياستها الداخلية والخارجية."

وأعاد الباحث الإماراتي أسباب دعم أبوظبي لدبي إلى رغبتها بـ"تجنب الحرج الذي يمكن أن ينجم لو أن إحدى شركات دبي أفلست، والذي كان يمكن أن يكون سياسياً واقتصادياً ينعكس على دبي وأبوظبي والاتحاد نفسه، في فترة لاحقة."

ولم ينف عبدالله أن إعلان أبوظبي كان مفاجئاً بالنسبة له، باعتبار أن الانطباعات الأولية كانت تشير إلى وجود تردد في أبوظبي، بينما كانت دبي تظهر وكأنها تريد تدبر أمرها بنفسها.

ولم ينف عبدالله احتمال وجود ضغوط أمريكية على دبي بسبب علاقاتها التجارية مع إيران، لكنه شدد على أن الإمارات مستقلة في قرارها ولا تخالف قرارات الأمم المتحدة.


وأوضح قائلاً: "قد يكون هناك انزعاج أمريكي منا ومن غيرنا ولكن العقوبات المفروضة على إيران على نوعين، واحد فرضته الأمم المتحدة، وتلتزم به الإمارات كما سائر دول العالم، وآخر فرضته أمريكا خارج سياق الأمم المتحدة وهو غير ملزم لسائر الدول، ورغم وجود ضغوطات أمريكية إلا أن القرار الإماراتي يخضع لموازنة داخلية تقوم على المصالح الوطنية."

وأقر عبدالله بأن الأزمة أفقدت دبي "الكثير من وهجها وبريقها بسبب تراكم القروض وسوء إدارة الديون،" لكنه رفض المقولات التي ترجح انتهاء دورها، معتبراً أن الضربة التي تعرضت لها الإمارة "كانت قوية لكنها غير مميتة،" وبوسع دبي استعادة مكانتها وما خسرته مع الوقت.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء 16 ديسمبر2009

سهم موبينيل يتراجع بنسبة طفيفة
البورصة المصرية تواصل تداولاتها على ارتفاعات جيدة


ارتفع مؤشر البورصة المصرية الرئيسى "egx30" بنسبة جيدة بلغت 0.65%، خلال تعاملات اليوم ما قاد المؤشر لمستوى 6525 نقطة. وتراجع سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" بنسبة 0.02%، بينما ارتفع سهم أوراسكوم تليكوم بنسبة 0.07%، لمستوى 28.06 جنيهاً.

==================================

الأسهم السعودية تزيد مكاسبها رغم ضعف حركة التعاملات

زادت سوق الأسهم السعودية من مكاسبها عند منتصف الجلسة بدعم من القطاعات الرئيسية بالسوق، وعلى رأسها قطاع البتروكيماويات والمصارف والخدمات المالية.
===============================
بورصة قطر تغلق مقلصة مكاسبها والمؤشر دون 7200 نقطة

أنهت بورصة قطر تعاملات اليوم مقلصة من مكاسبها إلى 0.40%، وذلك وسط ضغط بفعل عمليات جني أرباح، بعد ارتفاع أسهم المصارف مطلع الجلسة، والتي تفاعلت مع تصريحات رسمية
================================"اعمار" يكسب 6.99%
سوق دبي تقاوم جني الأرباح.. و"أبوظبي" تهبط 0.94%


لم تصمد عمليات جني الأرباح كثيرا في التأثير على أسهم سوق دبي، فقد مال المستثمرون إلى تجميع الأسهم، ما دفع ساهم المؤشر إلى الإرتفاع، فربح السوق 47 نقطة تعادل 2.54%، لتغلق عند مستوى 1890 نقطة،
================================
ضغط من الخدمات والتأمين والمصارف
الأسهم العمانية تغلق منخفضة وسط تداولات ضعيفة


انخفضت الأسهم العمانية تحت ضغط عمليات جني ارباح طالت بشكل رئيسي قطاعي خدمات والتأمين والبنوك والاستثمار وسط تداولات ضعيفة. وبنهاية الجلسة خسر مؤشر مسقط 30حوالي 22 نقطة أو مانسبته 0.36%
===================================
وسط تداولات نشطة تجاوزت 100 مليون دينار
مكاسب بأكثر من 1% لمؤشر بورصة الكويت ليغلق فوق 7000 نقطة


حقق مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية مكاسب بأكثر من 1% في تداولات اليوم، ليغلق فوق مستوى 7000 نقطة، مدعوماً بعمليات شراء عمت جميع قطاعات السوق تقريباً، وبخاصة أسهم شركات قطاع الخدمات والاستثمار،
=================================
قبيل صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن سعر الفائدة
أسهم أوروبا ترتفع في تعاملات اليوم بقيادة البنوك


ارتفعت الاسهم الاوروبية في تعاملات اليوم تقودها أسهم البنوك، وذلك قبل صدور قرار وبيان مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي" الامريكي بشأن سعر الفائدة. وخلال جلسة التعاملات، ارتفع مؤشر يوروفرست 300
=================================
تقوده أسهم البنوك
مؤشر نيكي يغلق على أعلى مستوى في 7 أسابيع


ارتفع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 0.9% ليغلق على أعلى مستوى في سبعة أسابيع اليوم مع صعود أسهم البنوك متشجعة بتقرير ذكر أن هيئات تنظيم القطاع المصرفي تبحث تأجيل تطبيق القواعد الجديدة
============================البرميل يقترب من 71 دولارا
صعود النفط بعد انخفاض مخزونات المقطرات الأميركية


واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي صعودها اليوم بعد أن اظهرت بيانات للصناعة هبوطا أكبر من المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من المقطرات مع اشتداد البرد



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وفاة ايغور غايدار مهندس الاصلاحات الاقتصادية في روسيا في التسعينات
16/12/2009 - 15:26 - وكالة فرانس برس

موسكو (ا ف ب) - توفي ليل الثلاثاء الاربعاء عن 53 عاما رئيس الوزراء الروسي الاسبق الليبرالي ايغور غايدار مهندس "العلاج بالصدمات" الذي اعتمد بعد انهيار الاتحاد السوفياتي لضمان انتقال روسيا الى اقتصاد السوق، مما جعله يفقد الكثير من شعبيته.


=====================================

ايم" تختار رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي رجل العام 2009
16/12/2009 - 15:05 - وكالة فرانس برس
واشنطن (ا ف ب) - اختارت مجلة "تايم" رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي بن برنانكي الاربعاء "رجل العام" 2009 مكافأة لطريقة ادارته لاسوأ ازمة مالية منذ الكساد الكبير في الثلاثينات من القرن المنصرم.

=====================================

سوق دبي المالية تقفل على ارتفاع وتستعيد بعضا من ثقة المستثمرين16/12/2009 - 15:02 - وكالة فرانس برس
دبي (ا ف ب) - اقفلت سوق دبي المالية على ارتفاع بنسبة 2,54% الاربعاء مدفوعة بعودة ثقة المستثمرين بعد يومين على اعلان حكومة دبي تسوية ديون الشركة العقارية العملاقة "نخيل" التابعة لها.

=====================================


طائرة بوينغ "دريملاينر" تقوم بأول رحلة اختبارية لها
16/12/2009 - 14:21 - وكالة فرانس برس
ايفريت (الولايات المتحدة) (ا ف ب) - حطت طائرة بوينغ 787 الجديدة "دريملاينر" عند الساعة 13,25 (21,35 تغ) من بعد ظهر الثلاثاء اثر قيامها باول رحلة اختبارية ناجحة، بتأخير سنتين عن البرنامج المقرر اساسا، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

=====================================


مصرف كريدي سويس قد يدفع لواشنطن غرامة بقيمة 536 مليون دولار اثر تحويلات لايران
16/12/2009 - 11:12 - وكالة فرانس برس
زوريخ (سويسرا) (ا ف ب) - اعلن مصرف كريدي سويس انه قد يضطر الى دفع غرامة تصل الى 536 مليون دولار (368,8 مليون يورو) لواشنطن لطي قضية مدفوعات تمت الى ايران ودول اخرى خاضعة لعقوبات اميركية.


=====================================


"دبي العالمية" تبدأ الاثنين مفاوضات لاعادة هيكلة ديون بقيمة 22 مليار دولار
16/12/2009 - 08:27 - وكالة فرانس برس
دبي (ا ف ب) - تبدأ مجموعة "دبي العالمية" الحكومية العملاقة الاثنين مفاوضات مع دائنيها لاعادة هيكلة ديون بقيمة 22 مليار دولار، كما ذكرت الاربعاء صحيفة "ذي ناشونال" التابعة لحكومة امارة ابوظبي.


=====================================

مجلس النواب الاميركي يصوت الاربعاء على مشروع قانون حول التوظيف16/12/2009 - 05:59 - وكالة فرانس برس
واشنطن (ا ف ب) - اعلنت رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي الثلاثاء ان المجلس سيصوت الاربعاء على مشروع قانون لصالح التوظيف على امل انهاء البطالة التي ما زالت مرتفعة في الولايات المتحدة.


=====================================


دول الخليج تؤكد قدرتها على تجاوز الازمة وتطلب من ايران "الايجابية" في ملفها النووي15/12/2009 - 18:33 - وكالة فرانس برس
الكويت (ا ف ب) - اكدت دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتها السنوية في الكويت الثلاثاء، ثقتها في قدرة اقتصادياتها على تجاوز تبعات الازمة الاقتصادية العالمية، ودعت من جهة اخرى ايران الى التعامل بايجابية مع متطلبات الشرعية الدولية لضمان التوصل الى حل سلمي لملفها النووي.


=====================================


قمة الكويت: دول الخليج لا تشعر بتهديد من خطط العراق توسيع انتاجه النفطي15/12/2009 - 14:17 - وكالة فرانس برس
الكويت (ا ف ب) - اكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح الثلاثاء ان دول مجلس التعاون الخليجي لا تشعر بالتهديد من خطط العراق لزيادة انتاجه النفطي، وذلك في ختام القمة السنوية للمجلس التي عقدت في الكويت.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنوك تدفع اسهم اوروبا الى أعلى مستوى اغلاق في شهر


Wed Dec 16, 2009 6:52pm GMT

لندن (رويترز) - دفعت بيانات مالية قوية تحققت بفضل انباء عن اتاحة مزيد من الوقت للبنوك قبل تطبيق قواعد جديدة لرأس المال الاسهم الاوروبية الى الاغلاق عند أعلى مستوى لها في شهر قبيل نتيجة اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بشأن اسعار الفائدة.

وزادت شهية المستثمرين للاصول التي تنطوي على مخاطر في حين بلغت احجام التداول في مؤشر يوروفرست 300 نحو 83 في المئة من أعلى متوسط يومي في 90 يوما.

وارتفع المؤشر القياسي لاسهم ‏الشركات الكبرى في اوروبا للجلسة الخامسة على التوالي لينهي التعاملات مرتفعا 1.3 بالمئة عند 1031.17 نقطة وهو أعلى مستوى اغلاق له منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني. وسجل مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.6 في المئة الي أعلى مستوى له في أكثر من 14 شهرا.

ويوروفرست مرتفع 24 في المئة عن مستواه في بداية العام وسجل قفزة بلغت 60 في المئة منذ ان سجل مستوى قياسيا منخفضا في مارس اذار.

وجاءت اسهم البنوك ضمن اكبر الرابحين بفضل انباء عن ان الهيئات التنظيمية العالمية ستعطي البنوك فترة سماح قبل ان تجبرها على تطبيق قواعد أكثر صرامة فيما يتعلق برأس المال وهو ما خفف القلق من ان البنوك ربما تحتاج لاصدار كميات ضخمة من الاسهم في المستقبل القريب.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك 2.4 في المئة مع صعود اسهم باركليز و/بي.ان.بي باريبا/ وسوسيتيه جنرال وكريدي اجريكول وناتيكيس و/يو.بي.اس/ وكريدي سويس ودويتشه بنك وكوميرتس بنك بما يتراوح بين 1.7 بالمئة و6.7 بالمئة.

وفي البورصات الرئيسية الاخرى في اوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في بورصة لندن 0.7 في المئة وصعد مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس 1.1 في المئة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مسؤولان من دبي يزوران بريطانيا وأمريكا في مسعى لإعادة بناء الثقة

Wed Dec 16, 2009 6:37pm GMT


لندن/دبي (رويترز) - قال متحدث حكومي يوم الاربعاء ان اثنين من كبار المسؤولين في دبي سيزوران بريطانيا والولايات المتحدة خلال الايام القليلة القادمة مع سعي الامارة لاعادة بناء الثقة في وضعها المالي.

وقال مصدر قريب من الحكومة "هذه هي الخطوة التالية في التزام دبي بقدر أكبر من الشفافية. انهما سيقضيان الايام القليلة القادمة في اجتماعات مع زعماء ماليين واقتصاديين وسياسيين في لندن ونيويورك وواشنطن دي.سي. لمناقشة الإجراءات التي اتخذت هذا الاسبوع من اجل استقرار الاسواق العالمية."

والمسؤولان هما الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي ومحمد الشيباني نائب رئيس اللجنة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنك المركزي الأمريكي يبقي أسعار الفائدة بلا تغيير قريبة من الصفر

Wed Dec 16, 2009 7:37pm GMT


واشنطن (رويترز) - أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الاربعاء سعر فائدة الأموال الاتحادية القياسي بلا تغيير قريبا من الصفر وعبر عن بعض التفاؤل بشان استقرار الاقتصاد.

وفي ختام اجتماع استمر يومين وافقت لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في مجلس الاحتياطي بالاجماع على إبقاء سعر الفائدة القياسي في نطاق من صفر الي 0.25 في المئة وقالت ان الظروف الاقتصادية من المُرجح ان تبرر إبقاء أسعار الفائدة عند مستوى منخفض على نحو استثنائي "لفترة ممتدة."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لجنة التجارة الفيدرالية الامريكية تتهم (انتل) بممارسة الاحتكار

الشؤون الإقتصادية 16/12/2009 09:44:00 م


واشنطن - 16 - 12 (كونا) -- اقامت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية اليوم دعوى قضائية ضد شركة (انتل) اكبر منتج للمعالجات الالكترونية في العالم تتهمها فيها بمحاولة اخراج منافسيها من السوق لفرض هيمنتها عليها.
وقال مدير اللجنة ريتشارد فينستين في تصريح صحافي ان (انتل) نظمت حملة متعمدة للاضرار بالمنافسة في سوق الرقاقات الالكترونية ما يمثل تهديدا لممارستها الاحتكار في هذه السوق مشيرا الى ان الشركة لم تلتزم بمبادئ المنافسة النزيهة والقوانين التي تحمي المنافسة.
وشددت اللجنة على ان (انتل) ومقرها ولاية كاليفورنيا الامريكية استخدمت اسلوب التهديد والترغيب مع شركات (ديل) و (هيوليت باكارد) و (آي.بي.ام) وهي من كبريات الشركات المنتجة للحاسبات الالكترونية في العالم وذلك لاجبارها على عدم ابرام صفقات جديدة مع الشركات المنافسة لها في صناعة المعالجات الالكترونية.
كما اتهمت لجنة التجارة الفيدرالية (انتل) باعادة تصميم برمجيات رئيسية باسلوب يحد من كفاءة منتجات منافسيها.
وشددت اللجنة على ان (انتل) حرمت بذلك المستهلكين من الاختيار عبر منعهم من الوصول الى رقاقات منافسة محتملة اكثر كفاءة واقل سعرا.
وقالت انها تسعى الى استصدار قرار قضائي يمنع (انتل) من استخدام التهديدات او حزم الاسعار او العروض الاخرى التي تشجع على ابرام عقود حصرية معها وتتسبب في الحاق اضرار بالمنافسة او التلاعب بشكل غير نزيه في اسعار وحدات معالجة الرسوميات التي تنتجها.
يذكر ان الاتحاد الاوروبي ودول اسيوية من بينها اليابان وكوريا الجنوبية فتحت تحقيقات خاصة لديها بشأن ممارسات شركة (انتل) في السوق العالمية لاشباه الموصلات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العثمان.. 15 مترا متبقية من انشاءات برج الحمراء ليتخطى ارتفاعه برج التحرير

الشؤون الإقتصادية 16/12/2009 04:26:00 م
الكويت 16 - 12 (كونا) - قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في شركة الحمراء العقارية خالد العثمان اليوم ان برج (الحمراء) الذي يجرى انشاؤه وصل الى ارتفاع 358 مترا حتى اليوم ولم يتبق سوى 15 مترا فقط ليتخطى برج التحرير البالغ ارتفاعه 372 مترا.
وبين العثمان في تصريح صحفي ان الارتفاع الاجمالي للبرج بعد اكتماله سيكون 412 مترا مبينا انه لم يتبق سوى 54 مترا على اكتمال هيكل البناء الشاهق والذي سيببلغ 77 طابقا حيث تمتاز الطوابق الأخيرة بتصميم مميز وارتفاع غير مسبوق اذ ستحتوي على مطعم عالمى فاخر يشغل اكثر من طابق.وذكر ان أعمال التكسية في تسارع اذ بدأ البرج يلبس حلته الخارجيه المكونة من زجاج يغطي ثلاث جهات رئيسية في البرج ونوعين مختلفين من الحجر الطبيعي للواجهة الجنوبية المطلة على مدينة الكويت.
واشار العثمان الى انجاز معظم الأعمال الكهروميكانيكية والتمديدات والتشطيبات في البرج واعداد 22 مصعدا من أصل 41 مصعدا ستخدم البرج حين اكتماله كما اكتمل تركيب معدات المصاعد وسيتم تشغيل جزء منها في صيف 2010 لتنقل المستأجرين والزوار لأدوار البرج كافة بعد ازالة المصاعد الخارجية المستخدمة حاليا.
واضاف ان تصميم الحدائق الخارجية المحيطة بالمشروع أصبح جاهزا وسيتم تنظيف المنطقة المحيطة بالمشروع واخلائها من جميع مواد البناء في الربع الثاني من العام المقبل ليتم البدء في تخضير مساحة ستة الاف متر مربع تحيط بالمشروع.
وقال العثمان ان مكونات المشروع الثلاثة (البرج ومركز التسوق ومبنى المواقف) أصبحت مرتبطة بعد استقرار البناء ولذلك سيتم قريبا بناء الجسور الخمسة الرابطة بينهم والتي تسهل عملية الانتقال من مبنى المواقف الى البرج أو مركز التسوق.واوضح ان بناء مركز التسوق المكون من خمسة طوابق قد اكتمل ما يعني ان أعمال التكسية الخارجيه شارفت على الاكتمال ويجري العمل على التشطيبات الداخلية حيث سيتم قريبا تركيب السلالم الكهربائية والمصاعد.
واضاف انه يتم حاليا انجاز المدرجات الخاصة بدور العرض السينمائية التسع وفقا لأرقى المعايير العالمية من حيث المساحات وحجم المقاعد والشاشات والخدمات التابعة للسينما.(
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء، 16 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 16:56 (gmt+0400)

أسهم دبي تواصل الانتعاش وتحسن الإقبال بالكويت



إقبال على التداول في بورصة الكويت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- تمكنت الأسهم في بورصة دبي، في الإمارات العربية، من مواصلة انتعاشها متغلبة على بيوع جني الأرباح، الأربعاء، بينما تراجعت أسهم أبوظبي، بسبب بيوع جني الأرباح، وحققت الكويت ارتفاعا جيدا، وأغلقت السعودية مرتفعة.

ففي الرياض، حيث أكبر سوق للأسهم في العالم العربي، ارتفع المؤشر بنحو 0.72 في المائة، بدعم من أسهم البنوك والبتروكيماويات، ليستقر عند مستوى 6153 نقطة، بعدما أضاف 44 نقطة جديدة.

وحققت السوق السعودية تعاملات جاوزن قيمتها ملياري ريال، بعد تداول نحو 81.7 مليون سهم، عبر أكثر من 60 ألف صفقة، في حين بلغ عدد الشركات التي حققت أسهمها ارتفاعا سعريا 81 شركة، في حين خسرت أسهم 38 شركة أخرى.

أما السوق الكويتية، ثاني أكبر بورصة عربية بعد السعودية، فقفز مؤشرها بنحو واحد في المائة، ليتخطى حاجز 7 آلاف نقطة من جديد، ويستقر عند مستوى 7014 نقطة، بعد أن أضاف83 نقطة جديدة.

وانتعشت حركة التداولات وسط إقبال المتعاملين، وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 838 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 100.7 مليون دينار كويتي عبر أكثر من 11 ألف صفقة نقدية.

كما ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات من أصل ثمانية، يقودها قطاع الخدمات الذي قفز مؤشره بنحو 243 نقط، تلاه قطاع الاستثمار بارتفاع 123 نقطة، ثم الأغذية بارتفاع 91 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ابو ظبي تعلن مساعدة لليمن بقيمة 649 مليون دولار

16/12/2009 - 15:41
- ابو ظبي (ا ف ب) - اعلنت امارة ابو ظبي الاربعاء مساعدة بقيمة 2,38 مليار درهم (649,8 مليون دولار) لليمن لتمويل مشاريع انمائية في هذا البلد.

وهذه المساعدة المقدمة على شكل هبة، مخصصة لتمويل مشاريع بنى تحتية مختلفة في اليمن بما فيها قطاعات الكهرباء والطرقات والسدود والصحة والتربية، كما ذكرت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية.

وبحسب الوكالة، فان تنفيذ هذه المشاريع سيحصل باشراف صندوق ابو ظبي للتنمية. والمساعدة موضوع مذكرة تفاهم وقعها وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان بصفته رئيسا لصندوق ابو ظبي، ونظيره اليمني ابو بكر القربي.

والقربي الذي يقوم بزيارة الى ابو ظبي لحضور اجتماع لجنة التعاون الاماراتية اليمنية المشتركة، سلم رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رسالة من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى