2010 - الشـركة السعــودية للصناعات الأســاسيــة (( سابك ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait



تركيا تقرر الغاء رسوم الإغراق المفروضة على إحدى منتجات "سابك"




أكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان، مساعد وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، الغاء تركيا رسوم الإغراق المفروضة على إحدى منتجات الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".


وقال الأمير في تصريح لـ"العربية" أن هذا القرار جاء بعد مفاوضات امتدت لمدة تسعة أشهر قام بها الفريق المفاوض، مشيرا إلى أن إصرار المملكة على إنهاء فرض رسوم الإغراق، يؤكد مدى جديتها في حماية منتجاتها البتروكيماوية.

من جانبه قال وزير الاقتصاد التركي، أن العمل بالقرار يبدأ اعتباراً من اليوم 21 مارس، مؤكداً أن تركيا أعلنت إنهاء فرض الرسوم على منتج "سابك" التزاماً منها بقانون التجارة العالمي ورغبة في تطوير تعاملاتها التجارية مع السعودية.

وكان الفريق المعني بقضايا الدعم والإغراق برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية، وعضوية وزارة الخارجية، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة المالية، نجح نهاية العام الماضي في إنهاء قضيتي الإغراق والدعم المرفوعتين من المفوضية الأوروبية ضد صادرات المملكة من منتج تريفثالات البولي إيثيلين، والمتمثلة في قضية الإغراق المرفوعة ضد شركة سابك، وقضية الدعم المرفوعة ضد حكومة المملكة العربية السعودية.

كما قررت الهند بداية العام الجاري إيقاف رسوم مكافحة الإغراق المفروضة على مادة البولي بروبيلين المستوردة من الموردين في السعودية، بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
صادقت الجمعية العمومية العادية لشركة الصناعات الاساسية "سابك"، أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة
في منطقة الشرق الأوسط وأكبر منتج للحديد الصلب في منطقة الخليج، في اجتماعها يوم السبت الموافق 14 ابريل 2012 ، على توصية مجلس إدارة الشركة
بتوزيع أرباح نقدية من رأس المال بنسبة 30 % (بواقع 3 ريالات لكل سهم) عن النصف الثاني من عام 2011 .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"سابك" تكشف عن هويتها الجديدة "كيمياء وتواصل"



كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية " سابك " عن هوية جديدة لها في اجتماع الجمعية العمومية للشركة التي عقدت مساء اليوم في مقر الشركة بمدينة الرياض.
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة سابك ورئيسها التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي أن الهوية الجديدة تؤكد عزم الشركة المضي قدما في تحقيق هدفها في أن تصبح الشركة العالمية الرائدة المفضلة في الكيماويات.
وقال الماضي : إن الهوية الجديدة لسابك "كيمياء وتواصل" تجسد رغبة سابك في تجديد تركيزها على تأسيس علاقات طويلة الأمد مع شركائها في سبيل تحقيق النجاح، كما تمثل الهوية الجديدة التزام سابك في المحافظة على علاقات وثيقة مع زبائنها وموظفيها ومورديها والمجتمعات التي تعمل فيها لكي يتمكن الجميع من إحراز النجاح والنمو .
وأضاف أن شعار الهوية الجديدة لسابك يركز على الجوهر الحقيقي للشركة، مبينا أن الشركة كانت على مدى 24 شهرا تستمع إلى متطلبات واحتياجات شركائها الأمر الذي أثمر عن بناء قاعدة صلبة ووضع جديد لهويتها العالمية، مشيرا إلى أنه تمت إضافة ثلاثة مكونات أساسية لمعادلة النجاح وهي دعوة عالمية قوية للعمل والتركيز مجددا على قيم سابك الحالية التي توجه سلوك وإنجازات الشركة وهوية بمظهر جديد يعكس بوضوح توجه الشركة في جميع أنحاء العالم.
وحول الوعد الذي تفي به الهوية الجديدة قال الماضي : "يمثل شعار هويتنا الجديدة كيمياء وتواصل التزامنا بتعهداتنا كما يمثل دعوتنا للعمل مع التركيز على الجوانب الأهم وهي قوة العلاقة التي نبنيها والأثر الإيجابي الذي نحدثه في شركتنا فبوصفنا شركة مصنعة ومورد عالمي فإننا نساعد زبائننا على ابتكار منتجات تغير العالم إلى الأفضل وهدفنا هو أن نكون الشريك الأكثر قيمة وأن نساعد زبائننا على تحقيق أهدافهم وهذا ينعكس إيجابا من الناحية التجارية على الجميع فنجاح زبائننا يعني نجاحنا أيضا".
وأشار الماضي إلى أن الالتزام المستمر نحو الزبائن فضل عن روح الإبداع والتميز لازم عمل سابك منذ تدشين أول مصانعها قبل 35 عاما ومنذ ذلك الوقت نمت سابك بسرعة لتصبح شركة عالمية تشغل المرتبة الثانية كأكبر شركة كيماويات متنوعة على مستوى العالم .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ماذا ينتظر السوق من سابك؟؟



أرقام | الأثنين 16 إبريل 2012

تعلن شركة سابك صباح الثلاثاء نتائجها المالية للربع الأول التي ينتظرها المتعاملون بفارغ الصبر، حيث تعد الشركة الأهم والأكبر بالسوق.


وتأتي نتائج سابك في أعقاب نتائج الربع الرابع من عام 2011 والتي كانت مخيبة للمستثمرين، حيث حققت أرباحا قدرها 5.24 مليار ريال، مقارنة بأكثر من 8 مليارات خلال الربعين اللذين سبقاه.

وخلال الأيام الماضية أعلنت 3 شركات تابعة لسابك عن نتائجها للربع الأول فتراجعت أرباح سافكو التي تملك بها سابك حصة 43 %، وارتفعت أرباح ينساب التي تملك بها سابك نسبة 55 %، في حين قلصت كيانخسائرها وتملك بها حصة 35 %. ولا تشكل الشركات الثلاث سوى ما يراوح بين 10 إلى 12 % من إيرادات الشركة المجمعة وتقل النسبة عن ذلك كثيرا إذا أخذنا في الاعتبار أنها لا تمتلك هذه الشركات بالكامل.

وكانت 8 شركات أبحاث مالية أبدت توقعاتها حول نتائج الربع الأول لسابك وتراوحت التوقعات بين 5814 مليون ريال لأكثر المتشائمين وهي "هيرمس" ، وبين "البلاد المالية" التي كانت أكثر المتفائلين بتوقعها أرباحا قدرها 7813 مليون ريال، فيما جاءت التوقعات الأخرى بين هذين الرقمين. ويبلغ معدل التوقعات للشركات الثماني نحو 6840 مليون ريال، فضلا راجع توقعات بيوت الخبرة على هذا الرابط:

توقعات بيوت الخبرة

ويصعب في الحقيقة توقع نتائج الشركة، نظرا للشركات التابعة الكثيرة داخل السعودية، التي تتأثر بعوامل مختلفة عن شركاتها الخارجية في أوروبا وأمريكا والصين، وتأتي معظم المفاجآت في نتائج الشركة من شركاتها الخارجية، سواء بالإيجاب أو السلب.

ولا تقتصر الصعوبة في توقع نتائجها على البعد الجغرافي وتعدد الشركات، بل يمتد كذلك لتعدد المنتجات والقطاعات التي تعمل بها الشركة، ففضلا عن قطاع البتروكيماويات الأساسية والبوليمرز تعمل الشركة في قطاع المعادن (الحديد وحصة في ألبا البحرينية للألمونيوم) والأسمدة (سافكو وابن البيطار والبيروني) والبلاستيك المركب (الشركة الأمريكية التابعة)، حيث تختلف هوامش الربح من قطاع لآخر ومن بلد لآخر.

يذكر أن سهم الشركة سجل تراجعا بنحو 11 % منذ بداية شهر أبريل، حيث أغلق اليوم عند 98 ريالا للسهم، وذلك مقارنة بـ 110 ريالات بداية الشهر علما بأن جزءا من هذا التراجع نجم عن انتهاء أحقية أرباح النصف الثاني من عام 2011 والبالغة 3 ريالات للسهم.

وكان العامل الأكبر لتراجع السهم بالإضافة إلى تصحيح السوق هو النتائج الأقل من التوقعات لثلاث شركات في القطاع هي "كيان" و"سافكو" و"المتقدمة".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نتائج الربع الأول | 2012
انخفاض أرباح "سابك" إلى 7.27 مليار ريال (- 5 % ) خلال الربع الأول من عام 2012
انخفضت أرباح شركة سابك، أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وأكبر منتج للحديد الصلب في منطقة الخليج، إلى 7.27 مليار ريال ( 2.42 ريال للسهم )، خلال الربع الأول من عام 2012، مقارنة بأرباح قدرها 7.69 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2011 .
قالت الشركة إن سبب انخفاض صافي الربح في الربع الأول، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض أسعار البيع وارتفاع تكلفة اللقيم لبعض المنتجات، علما أن زيادة حجم الإنتاج والمبيعات أسهمت في تقليل ذلك الانخفاض.
بينما يعود ارتفاع صافي الربح، مقارنة بالربع الرابع من العام السابق إلى تحسن أسعار بيع معظم المنتجات وانخفاض المصاريف الإدارية والعمومية بالرغم من ارتفاع تكلفة اللقيم لبعض المنتجات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الماضي: نتائج "سابك" في الربع الأول جيدة والسوق الدولية اتسمت بتقلب الأسعار
وصف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" المهندس حمد الماضي النتائج المالية التي حققتها الشركة في الربع الأول بالجيدة.
وعزى الماضي في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الشركة بالرياض انخفاض صافي الربح في الربع الأول مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض أسعار البيع وارتفاع كلفة اللقيم لبعض المنتجات, مؤكدا إن زيادة حجم الإنتاج والمبيعات أسهمت في تقليل ذلك الانخفاض، مرجعا ارتفاع صافي الربح مقارنة بالربع الرابع من العام السابق إلى تحسن أسعار بيع معظم المنتجات وانخفاض المصاريف الإدارية والعمومية بالرغم من ارتفاع كلفة اللقيم لبعض المنتجات .
ولفت الماضي النظر إلى زيادة انتاج سابك في هذا الربع كما أن أسعار المنتجات كانت معقولة وتعد ممتازة في ظل الظروف المصاحبة والأوضاع الاقتصادية في السوق الدولية , متوقعا تحقيق الشركة لنتائج جيدة في ظل اعتماد الشركة على عدة مواد خام سواء سائلة أو الغاز الجافأ أو الحديد ، مبينا أن أسعار المنتجات في السوق الدولية اتسمت بالتقلب الكبير وسعر معقول وأن تحقيق الشركة أكثر من 7 مليارات ريال في الربع ممتاز ويشير إلى استمرار الشركة في تحقيق معدلات ربحية جيدة في الفترة القادمة.
وأوضح المهندس الماضي أنه سيتم افتتاح مصنع للحديد في المملكة بطاقة انتاجية تبلغ 500 ألف طن من الحديد بحلول نهاية السنة الحالية وأن الشركة تتكيف مع متطلبات السوق المحلية للحديد إذا كان هناك نقص , مفيدا بامتلاك الشركة العديد من مراكز الابحاث داخل وخارج المملكة منها 4 داخلية مثلها خارجية، نافيا الأنباء التي تحدثت عن تركيز سابك على إقامة مراكز ابحاثها في الصين فقط .
وعد السوق الصيني سوق كبير وأسعاره جيدة خاصة وأن مبيعات الشركة فيها جيدة ، مؤكدا أهمية وجود شركة مثل سابك في الأسواق العالمية وخاصة الصين لعرض منتجاتها من البتروكيماويات التي تعد الصين مستهلكا رئيسيا لقطاع كبير من منتجات سابك وتهدف الشركة لامداد عملائها بهذه المنتجات عبر مراكز لها في السوق الصينية .
وبين المهندس الماضي أن سابك ستستمر في النمو من خلال بناء المصانع أو تنفيذ صفقات استحواذ والحصول عليها من خلال معرفة مدى مؤامتها للشركة ومتابعة الفرص المتاحة خاصة اذا كانت تلبي احتياجات الشركة إضافة الى استمرارها في تقديم منتجات مبتكرة.
وقال :" إن الشركة تسعى لاستقطاب كفاءات عالية وتطويرها في الاكاديمية الخاصة بها وذلك ضمن خطط الشركة في مجالات الاستقطاب والتدريب والتأهيل للعمل في قطاعاتها العديدة " , مضيفا أن انضمام العديد من الشركات إلى سابك ساهم في تراجع نسبة السعودة من 90% الى 84 % ، لافتا النظر إلى أن لدى سابك 60 موظفا يعملون في فروع ومكاتب الشركة في كل من الصين والولايات المتحدة .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نظرة أولية على نتائج "سابك" للربع الأول 2012
سجلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" – أكبر شركة مدرجة بالسوق السعودي – تراجعا في نتائجها خلال الربع الأول 2012 بنسبة 5 % محققة 7.27 مليار ريال (2.42 ريال للسهم) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما جاءت أفضل من الربع الماضي بـ 39 %.
ويوضح الجدول أن مبيعات الشركة للربع الأول 2012 نمت مقارنة بنفس الفترة المماثلة من العام الماضي، بفضل زيادة كمية المبيعات (بالطن)، نظرا لدخول بعض المشاريع الجديدة مرحلة التشغيل (مثل كيان)، إلا أن تراجع الأسعار للعديد من المنتجات ساهم في انخفاض الهوامش للشركة.
وتراجع هامش الربح خلال الربع الأول إلى 30.1 % وهو أفضل من الهامش الذي تم تسجيله الربع السابق إلا أنه يقل عن مستويات الهامش للأرباع الثلاثة الأولى من عام 2011 (حوالي 34 %).
ويظهر بند حقوق الأقلية الظاهر في الجدول أعلاه نموا محدودا مقارنة بالربع الرابع 2011 مما قد يكون إشارة إلى أن جزءا مهما من التحسن في النتائج بين الربعين جاء من استثمارات الشركة خارج السعودية (امريكا – أوروبا – الصين) نظرا لتركز حقوق الأقلية في الشركات التابعة داخل السعودية.
أما على صعيد القطاعات الانتاجية للشركة خلال الربع الربع الأول من 2012 ، فقد سجلت جميعها تراجعا في صافي الأرباح مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وكان قطاع المعادن (الحديد بشكل رئيسي) الأكثر تراجعا بنسبة 33 % ما يعادل 240 مليون ريال. لكن الأثر الإجمالي لقطاع المعادن محدود بسبب الحجم النسبي الصغير له مقارنة بقطاع البتروكيماويات.
1.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
كل الشكر
لموقع ( أرقام )
على المعلومات الواردة في المشاركة السابقة .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الماضي
يدعو الشركات الأمريكية للاستثمار بالسعودية..
ويتوقع بلوغ الطاقة الإنتاجية للكيماويات الأولية 10 % من الإنتاج العالمي في 2015


أكد المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية " سابك " الرئيس التنفيذي للشركة والرئيس المشارك من الجانب السعودي لمجلس الأعمال السعودي الأمريكي أن المناخ الاستثماري العام في السعودية يوفر فرصا تجارية واستثمارية مشتركة كبيرة ومتنوعة بين الشركات ورجال الأعمال من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.
وقال الماضي في الكلمة التي ألقاها خلال حفل العشاء الذي أقامه مجلس الأعمال السعودي الأمريكي في مدينة سياتل ونقلتها وكالة الأنباء السعودية، إن الاقتصاد السعودي يوفر حجما كبيرا من الاستثمارات الطموحة عبر مشروعات التنمية الضخمة التي يتم تنفيذها ضمن خطة التنمية الخمسية السعودية التاسعة (2010 - 2014 ) وفي مختلف المجالات، والتي تزيد قيمة استثماراتها على 490 مليار دولار.
وأكد الماضي أن قائمة المنتجات القوية والمتنامية من المواد والمنتجات الكيميائية التي تتوفر لدى المملكة إضافة إلى المعرفة والمهارة ستوفر قاعدة قوية ومدعمة لسلسلة إمدادات صناعة السيارات التي يمكن أن تنشأ في المملكة.
وبين الماضي أن الجمع بين توفر إمدادات ما قبل الإنتاج ( المواد الأولية ) بصورة تنافسية قوية وتوفر البنى الأساسية اللازمة والشركات المحورية القوية سيهيئ البيئة الملائمة لنمو المشاريع القوية ويؤدي إلى تطور صناعي هائل بالمملكة.
وأكد الماضي أنه هناك ميزات خاصة للشركات الأمريكية الأولى التي تبادر باتخاذ قرار جريء بالاستثمار بالسعودية في الوقت الحالي.
من جهة أخرى أوضح الماضي أن توفر المواد الخام في السعودية بصورة تنافسية كان القوة الدافعة الرئيسة وراء النمو الكبير الذي شهده قطاع إنتاج البتروكيماويات في المملكة.
وتوقع الماضي أن تصل الطاقة الإنتاجية للكيماويات الأولية إلى ما يقدر بنحو 107 ملايين طن بحلول عام 2015م أو ما سيشكل نحو 10% من الإنتاج العالمي.
وبيَّن الماضي أن الإستراتيجية الوطنية السعودية للنهوض بالقطاع الصناعي حددت إنشاء وتطوير 28 مجمعاً صناعياً لتلبية احتياجات المملكة لتنمية ذلك القطاع على المدى البعيد والنهوض به بصورة شاملة.
مشيرا إلى أنه تم ضمن تلك الإستراتيجية تحديد خمسة من هذه المجمعات كأولويات ضمن خطط التطوير قصيرة ومتوسطة المدى تضم قطاعات السيارات والتشييد والبناء والصناعات المعدنية والتعبئة والتغليف البلاستيكي والمستلزمات الاستهلاكية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
شركة (سابك) تعلن عن شراء جزء من الأراضي السكنية بمشروع شمس الرياض
تعلن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن شراء جزء من الأراضي السكنية بمشروع شمس الرياض
بمدينة الرياض يوم الثلاثاء 22/5/2012م والمملوكة لشركة دار الأركان للتطوير العقاري والتي تبلغ مساحتها 1,854,224.6 متر مربع
بسعر 400 ريال للمتر المربع الخام وبمبلغ إجمالي 741,689,840 ريال سعودي وذلك لبناء مجمع سكني لموظفي شركة (سابك).
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الجزيرة كابيتال تُبقي على تقييمها بزيادة المراكز لسهم "سابك" وتُقدر سعره المستهدف عند 116.7 ريالاً



اصدرت شركة "الجزيرة كابيتال" تقريراً عن شركة "سابك" أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة الشرق الأوسط، أبقت فيه على تقييمها بزيادة المراكز لسهم الشركة، وقالت أنها قد توصلت إلى سعر مستهدف للسهم خلال الاثنى عشر شهراً القادمة يبلغ 116.7 ريالاً.

وعن أداء الشركة المالي خلال الربع الأول 2012، قالت الجزيرة كابيتال أن "سابك" قد استفادت بشكل أساسي من زيادة أسعار المنتجات ذات العلاقة، والذي أدى بدوره إلى زيادة المبيعات وارتفاع الهامش الإجمالي عما كان عليه في الربع الرابع 2011، أما على أساس سنوي فقد تراجعت الأرباح بشكل طفيف رغم ارتفاع المبيعات، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى شركة كيان التابعة للشركة.

كما أشار التقرير إلى أن التحدي القادم لسابك، يتمثل في اكتشاف الغاز في حقول الغاز الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية وما سينتج عنه من امكانية حدوث نقلة في ديناميكية القطاع بما في ذلك زيادة تأثيرها على سوق المادة الخام (الغاز)، مما يمكن المجتمعات الصناعية الأمريكية من التزود الدائم بالمواد الخام وبأسعار تفضيلية إضافة إلى التوجه إلى صناعات متقدمة عن تلك الصناعات الأساسية التي تتطلب تكنولوجيا.

أما على صعيد النقص المتوقع في المعروض من إيران، فتعقد الجزيرة كابيتال بأن الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة سابك ستمكنها من تلبية أي نقص في عرض المنتجات البتروكيماوية، خاصة باحتمال فرض الحظر على إيران.

وفيما يلي توقعات الجزيرة كابيتال لإيرادات وأرباح شركة سابك:


1.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"سابك" و"شل" تخططان لبناء مصنع للبولي يوريثين في مجمع صدف بالجبيل



تخطط شركتا سابك السعودية وشل الهولندية لبناء مصنع لإنتاج مادة البولي يوريثين ضمن مجمع الشركة السعودية للبتروكيماويات "صدف" الواقع في منطقة الجبيل بالسعودية.

وبحسب ميد فإن المشروع في مراحله الأولية ولم يتم بعد تحديد تفاصيل المشروع بما في ذلك الميزانية التي ستخصص له.

يُشار إلى أنّ لمادة البولي يوريثين -التي تجمع بين صفات المطاط والبلاستيك- استخدامات عديدة وفي مجالات متعددة مثل صناعة السيارات وألواح العزل، والأختام، والأرضيات شبه المطاطية في المواقف والملاعب.. وغيرها.

يجدر بالذكر أنّ شركة صدف هي مشتركة بالتساوي بين سابك وشل وينتج مجمعها مواد الإثيلين، الإيثانول الصناعي الخام، الستارين، الصودا الكاوية، ثنائي كلوريد الإثيلين، ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"‫سابك" تدشن أولى شحناتها من الإثانولامينات والإيثوكسيلات‬



دشنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أولى شحناتها من الإثانولامينات والإيثوكسيلات من مصنع شركتها التابعة "كيان السعودية" في مدينة الجبيل الصناعية لعملاء الشركة في المملكة ومنطقة الخليج الأمر الذي يجعل المملكة أول دولة في الشرق الأوسط تقوم بإنتاج وتسويق هذه المنتجات المتطورة فيما ستقوم "سابك" بتقديم هذه المنتجات إلى جميع عملائها حول العالم .
وقال الرئيس التنفيذي للكيماويات المتخصصة في سابك كوس فان هاستيرين في بيان صحفي اليوم :" إن الإنجاز يمثل بداية حقبة جديدة للمملكة وشركة "سابك" في مجال إنتاج المواد الكيميائية المتخصصة مما سيعزز الجهد الرائد لمكانة الشركة في قطاع الكيماويات ويؤسس في الوقت ذاته قاعدة راسخة لدعم النمو والقدرة التنافسية للمستخدمين الحاليين لهذه المواد في المنطقة فضلا ًعن الداخلين إلى الصناعات الجديدة التي تعتمد على هذه المنتجات ذات القيمة المضافة والخدمات ذات المستوى العالمي التي تقدمها سابك".
وأوضح أنه من المؤمل أن تسهم المرافق والمنشآت المتطورة في شركة كيان السعودية لتكون مورداً رئيساً للحلول المبتكرة لعملائها في المملكة العربية السعودية والمناطق المجاورة وأن تصبح بمرور الوقت مورداً عالمياً للمنتجات المتخصصة المستخدمة في صناعة المنظفات الصناعية ومنتجات العناية الشخصية والمنظفات المنزلية والصناعية ومنتجات حماية المحاصيل والمواد المساعدة في صناعة النسيج إضافة إلى المواد الكيميائية الخاصة بتصنيع الأسمنت وكيماويات حقول النفط وغيرها .
مما يذكر أن الإيثوكسيلات هي عائلة من خافضات التوتر السطحي المستخدمة في صناعة المنظفات الصناعية ومنتجات التنظيف المنزلية ومنتجات العناية الشخصية, كما تُستخدم على نطاق واسع في القطاعات الصناعية المختلفة، وكيماويات حقول النفط، ومواد التشحيم، والمواد المساعدة في صناعة النسيج، والزراعة.
أما الإثانولامينات فهي مجموعة من المواد الكيميائية المشتقة من الأمونيا وأكسيد الإيثيلين ويجري استخدامها في صناعة المنتجات الاستهلاكية والمركبات الكيميائية الوسيطة والعمليات الصناعية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"بتروكيميا" المملوكة لـ"سابك" توقع خطاب نوايا لإنشاء مصنع الأكريلونايترايل بيوتاداين ستايرين



وقعت الشركة العربية للبتروكيماويات (بتروكيميا)، المملوكة بالكامل للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، يوم الأربعاء الموافق 6 يونيو 2012، خطاب نوايا لتصميم وتوريد وإنشاء مصنع الأكريلونايترايل بيوتاداين ستايرين ABS في مجمع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية مع شركة "تيكنيكاس روينداس" الإسبانية، بقيمة استثمار إجمالية تقدر بـ 561 مليون دولار.
وبحسب بيان لـ "سابك" على "تداول"، من المخطط أن يتم تمويل المشروع من موارد "بتروكيميا" الذاتية، ويتوقع دخول المصنع مرحلة التشغيل المبدئي خلال الربع الأخير من عام 2014م.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 140 ألف طن سنوياً من مختلف درجات المنتج الهادفة لدعم صناعة السيارات والأجهزة الكهربائية والمنتجات الأخرى.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"سابك" تعتزم شراء أصول إصدارها الثاني من الصكوك البالغ قيمتها 8 مليارات ريال



أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عزمها شراء أصول إصدارها الثاني من الصكوك البالغ قيمتها 8 مليارات ريال والمصدرة بتاريخ يوليو 2007م والمدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) وفقا لأحكام و شروط هذه الصكوك.
وقالت الشركة في بيان لها على "تداول" أنه وبناء على ذلك سيتم وقف تداول هذه الصكوك بتاريخ 16 يونيو 2012، على أن تودع المبالغ في حسابات حاملي الصكوك في يوم الأحد الموافق 15 يوليو 2012م من خلال النقد المتوفر لدى الشركة.
وعليه سيتم إلغاء تسجيل و إدراج تلك الصكوك.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
إيقاف التداول على صكوك "سابك" اعتبارا من اليوم



أوقفت السوق المالية السعودية "تداول" التداول على صكوك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الإصدار الثاني اعتبارا من اليوم السبت الموافق 16 يونيو 2012.
وبحسب بيان لـ"تداول " اليوم، فإن إيقاف التداول على هذه الصكوك جاء بناء على موافقة هيئة السوق المالية السعودية على طلب "سابك" شراء (استرداد) الصكوك من جميع حملتها للإصدار الثاني.
وأوضحت السوق المالية السعودية أنه سيتم إلغاء الادراج الخاص بالصكوك اعتبارا من الأحد 25/08/1433 هـ الموافق 15/07/2012 م.
يذكر أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) كانت قد أعلنت نهاية الاسبوع الماضي عزمها شراء أصول إصدارها الثاني من الصكوك البالغ قيمتها 8 مليارات ريال والمصدرة بتاريخ يوليو 2007م والمدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) وفقا لأحكام وشروط هذه الصكوك.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"كيميا" التابعة لـ"سابك" ترسي عقود إنشاء مشروع إنتاج المطاط الصناعي بقيمة ‎ 3.4مليار دولار


أرست شركة الجبيل للبتروكيماويات "كيميا"- التابعة لـ"سابك"- اليوم عقود مشروع إنتاج المطاط الصناعي في مدينة الجبيل الصناعية على شركات (Daelim Industries, Technip, and Tecnicas Reunidas) و ذلك للقيام بالأعمال الهندسية والمشتريات وتشييد المصانع في مجمع (كيميا) بقيمة استثمار إجمالية تقدر 3.4 مليار دولار.
وبحسب بيان لـ"سابك" على "تداول" فإن تمويل المشروع سيتم من الموارد الذاتية لشركة "كيميا"، و من خلال جهات تمويل أخرى، متوقعة الإنتهاء من المشروع خلال العام 2015م .
وتصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 400 ألف طن سنوياً من منتجات المطاط الصناعي التي تشمل مطاط هالوبوتيل ، وبيوتاديين الستايرين، والبولي بيوتادايين، وإيثيلين بروبيلين دايين الأحادي، والبوليمرات الحرارية المتخصصة، و الكربون الأسود لخدمة الأسواق المحلية ومنطقة الشرق الأوسط وآسيا.
وفي إطار هذا المشروع ، سيتم تشييد المعهد العالي لصناعة المطاط في مدينة ينبع، ومركز تطـــوير تطبيقات المنتجات في الرياض، ومرفق لإنتاج مركبات لدائن البولي إوليفين الحرارية ، ومركز لإدارة المخزون المحلي في مدينة الجبيل الصناعية وذلك من أجل تنمية القطاع الصناعي وتنويعه.
الجدير بالذكرأن "كيميا" هي مشروع مشترك مناصفة بين الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وشركة "إكسون موبيل العربية للكيماويات"، إحدى الشركات التابعة لشركة "إكسون موبيل للكيماويات".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الرياض المالية تُبقي على توصيتها بشراء سهم "سابك" مقدره سعره المستهدف عند 121.5 ريال



قالت شركة الرياض المالية في تعليقها على نتائج شركة "سابك" خلال الربع الثاني من عام 2012، أن أرباح الشركة جاءت دون تقديراتها التي كانت تشير إلى تحقيق 6.6 مليار ريال بما يعادل 2.2 ريال للسهم، لذا فقد خفضت تقديراتها لربحية السهم لكامل عام 2012 إلى 9.73 ريالاً، فيما ابقت على توصيتها بشراء سهم الشركة، مقدره سعره المستهدف عند 121.5 ريال.
كما اشار تقرير الرياض المالية إلى تراجع إيرادات الشركة ايضاً دون تقديرات المحللين بنحو 3.5 مليار ريال، مُضيفاً أن المصروفات الإدارية قد ارتفعت بنسبة 2 % خلال فترة الربع الثاني مقارنة بالعام السابق، وبنسبة 7 % مقارنة بالربع الأول، ذلك على خلفية ارتفاع التكاليف الثابتة، وهو الشئ الذي يدعو للقلق، على حد قولها.
أما عن أداء الشركات التابعة قالت الرياض المالية أن نتائج سافكو وكيان جاءت دون التوقعات، حيث أدى إغلاق بعض مصانع الأمونيا بشركة سافكو إلى تراجع أرباحها بنسبة 18 % عن تقديرات المحللين، أما كيان فتأثرت بشكل كبير بتراجع أسعار منتجاتها البتروكيماوية مما أدى إلى تسجيلها خسائر.
وفي الأخير قالت الرياض المالية أنه على الرغم من تراجع أسعار الإيثيلين خلال الربع الثاني بنحو 14 %، إلا أنها تتوقع أن منتجات سابك قد تعرضت إلى انخفاض اكبر بسبب ضعف الطلب، وقد ابقت الرياض المالية على تقديراتها لأسعار البتروكيماويات لعام 2012 على خلفية تحسن الطلب خلال الربع الأخير من العام.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
سابك: مشروع المطاط مع اكسون موبيل سيرفع الأرباح في 2015



قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" واكسون موبيل للكيماويات اليوم الإثنين إن مشروعهما المشترك الجديد لصناعة المطاط سيبدأ في النصف الثاني من 2015 وسيؤثر فورا على أرباح الشركتين.

وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك إن الشركتين لم تقررا بعد كيفية تمويل المصنع الذي تبلغ تكلفته 3.4 مليار دولار لكن كل الخيارات مطروحة بما فيها أسواق السندات.

وقال خلال مؤتمر صحفي في الرياض "نحن شركتان قويتان ولم نواجه أي مشاكل في التمويل من قبل".

وسيتبع المصنع شركة كيميا وهي مشروع مشترك مناصفة بين سابك واكسون موبيل للكيماويات وهي وحدة لشركة اكسون موبيل أقيمت في السعودية عام 1979.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الراجحي المالية تُخفض تقديرها للسعر المستهدف لسهم "سابك" إلى 107.5 ريالاً.. وتتوقع للشركة أرباحاً قدرها 5.6 مليار ريال في الربع الثالث


خفضًت شركة الراجحي المالية تقديرها للسعر المستهدف لسهم شركة "سابك" أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة الشرق الأوسط، من 113.4 ريالاً إلى 107.5 ريال، فيما أبقت على توصيتها السابقة بـ "شراء" السهم.
وقالت الراجحي المالية أن أرباح شركة "سابك" خلال الربع الثاني جاءت دون توقعاتها والتي كانت تشير إلى تحقيق 6.7 مليار ريال، ودون متوسط توقعات المحللين التي كان تشير لتحقيق 6.8 مليار ريال، وعزت ذلك لأعمال الصيانة التي شهدتها الشركة خلال الفترة وكذلك شركاتها التابعة (سافكو)، بالإضافة لتراجع أسعار البتروكيماويات، والتي تعتقد أنها ستظل هادئة خلال النصف الثاني.
وفي السياق ذاته قالت الراجحي المالية أنها تتوقع تحسن أداء شركة "سابك" في الربع الثالث مع ارتفاع معدلات التشغيل في الأعمال التجارية والأسمدة، متوقعة تحقيق الشركة إيردات قدرها 45.4 مليار ريال، وأرباح 5.6 مليار ريال (بما يعادل 1.87 ريالاً للسهم) خلال فترة الربع الثالث 2012.
 
أعلى