2010 - الشـركة السعــودية للصناعات الأســاسيــة (( سابك ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مجلس إدارة "سابك" يوصي
بتوزيع أرباح نقدية بمقدار 30 % ( بواقع 3 ريالات لكل سهم)
عن النصف الثاني من عام 2011


أوصى مجلس إدارة شركة سابك، أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة
الشرق الأوسط وأكبر منتج للحديد الصلب في منطقة الخليج، خلال اجتماعه أمس السبت الموافق 17 ديسمبر 2011م، بتوزيع أرباح نقدية
من رأس المال بنسبة 30 % (بواقع 3 ريالات لكل سهم) عن النصف
الثاني من عام 2011.
 

الملفات المرفقه:

  • 1.jpg
    1.jpg
    الحجم: 45.1 KB   المشاهدات: 310

دينار بن حزم

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2004
المشاركات
813
نظرة فنية على سابك

بسم الله الرحمن الرحيم
السهم يشهد صراع قوي وكبير
السهم اذا ثبت اليوم فوق97فهو باذن الله مهيء لاختراق منطقة 98 منطقة المقاومة القويةعند السهم قدتكون
98.5 //98.75 اذا تجاوزها السهم بقوة وثبت فوقها فالهدف عند 106 والله أعلم منطقة 96.5 منطقة دعم قوية لدى السهم
وكسرها سيء
توقعت اليوم السهم يفتح على 97.25 لان شمعة أمس تدل على ذلك نراقب اغلاق اليوم وبالتوفيق لملاك سابك
 

مستثمرالى الابد

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
7,257
الإقامة
بين المطرقه والسندان / مقاطعه المنتجات الدنمركيه ا


من واقع أعلانات الشركه لأرباحها للأرباع الثلاثه للعام 2011 م

اتوقع أن تكمل التألق لأرباح الربع الرابع للعام 2011 م

وتكون أرباح قياسيه سنويه لسابك

لكن هل من ممكن أن تكون أرباحها للعام 2011 م تعادل رأس المال ؟

والله أعلم

 

دينار بن حزم

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2004
المشاركات
813

دينار بن حزم

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2004
المشاركات
813
اتوقع والعلم عند الله
سابك ستتجه للمقاومة الشرسة عند 99
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
واس 09/01/2012

خادم الحرمين الشريفين يستقبل
رئيس مجلس إدارة شركة سابك وأعضاء مجلس إدارتها الحاليين
والمنتهية فترة عضويتهم



استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصر اليمامة اليوم صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة سابك وأعضاء مجلس إدارة شركة سابك الحاليين والمنتهية فترة عضويتهم.

وخلال الاستقبال رفع سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة سابك الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وقال سموه : إنه بفضل الله ثم بفضل التوجيهات السديدة والمتابعة المستمرة من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - فقد شهدت السنوات العشر الماضية نمواً مضطرداً للشركة مكنها من تحقيق معدلات عالية في الأداء وتوسعاً في الأنشطة وإسهاماً بارزاً في التنمية الصناعية والاقتصادية/ .

وأضاف يقول // إن الزيارات الميمونة المتوالية التي قام بها الملك المفدى لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين في الأعوام العشرة الماضية حيث رأس خلالها مجلس إدارة الهيئة الملكية وأعلن حفظه الله قيام المشروعين العملاقين (الجبيل 2 ، ينبع 2) ، ووجه بإعادة تشكيل مجلس إدارة شركة سابك كل ذلك كان له الأثر البالغ في تحقيق ما وصلت إليه الشركة هذا اليوم من مكانة عالمية مرموقة//.

واستعرض سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان مبادرات ومشاريع ( سابك ) الخيرية الجديدة ، التي تأتي محاولة من جانب الشركة لرد بعض الجميل إلى الوطن ، حيث اعتمدت ( سابك ) (333) مليون ريال لإنشاء مستشفى للصحة النفسية وعلاج الإدمان ، ومشروع المسح الوطني للصحة وضغوط الحياة ، ومشروع (سابك) لمكافحة السرطان ، وبرنامج لمنح الأطفال ذوي الإعاقة ، ومشروع رعاية عيادة متنقلة للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي ، ودعم جمعية ومجموعة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ، إلى جانب مساهماتها في إغاثة منكوبي الكوارث ودعم المعاقين والجمعيات الخيرية ودعم الجامعات والإسكان الخيري بما تقدر قيمته بنحو ملياري ريال.

كما استعرض صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة (سابك) والمهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي ، مسيرة عطاء الشركة والإنجازات والنجاحات التي حققتها خلال فترة مجلس الإدارة الأخير ، حيث تؤكد مؤشرات الأداء الاقتصادية لـ (سابك) أن الشركة حققت نتائج قياسية في أوساط صناعة البتروكيماويات والأوساط الصناعية الإقليمية والدولية ، فقد بلغ إجمالي الأرباح 219 مليار ريال ، وبلغ حجم الأرباح الموزعة 95 مليار ريال كان نصيب الدولة منها 70 بالمائة أي 5ر66 مليار ريال ، فيما بلغت الأرباح المستبقاة 93 مليار ريال ، وبلغت قيمة الزكاة 13 مليار ريال.

وبينا أن أصول الشركة تنامت خلال مسيرتها لتصل إلى نحو 340 مليار ريال ، منها 260 مليار ريال في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط ، أما مبيعات (سابك) فقد تنامت لتتجاوز الألف مليون طن ، وبقيمة إجمالية قدرها 188 مليار ريال ، كان حجم المبيعات داخل المملكة والمنطقة 55 مليار ريال. وكما تصاعدت مبيعات (سابك 9) تصاعدت طاقاتها الإنتاجية لتصل إلى 288ر1 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية المتنوعة.

واستعرض سمو رئيس مجلس إدارة شركة سابك ونائبه استثمارات (سابك) في الصين مع شركة (ساينوبيك) ، موضحين أنه في عهد مجلس الإدارة الأخير (2003-2011) تجاوز حجم الاستثمارات الإجمالي 5 ر 16 مليار ريال ، منها 10 مليارات للاستثمار الأول الخاص بإنتاج الإيثيلين والبولي إيثيلين وجلايكول الإيثيلين والبولي بروبلين والبيوتادين والفينول وغيرها من المنتجات بطاقة إنتاجية تتجاوز الثلاثة ملايين طن سنوياً ، وباستخدام تقنية (سابك) لمجمع أكسيد الإيثيلين وعدد من التقنيات الأخرى.

أما الاستثمار الثاني لسابك في الصين فيتمثل في مصنع مزمع إنشاؤه لإنتاج البولي كاربونيت ويتيمز باستخدام تقنية مملوكة لـ (سابك) ، بطاقة إنتاجية قدرها 260 ألف طن سنوياً ، وبإجمالي استثمارات حوالي 5ر6 مليار ريال ، ولدى تشغيل هذا المشروع في 2015 بمشيئة الله ، تصبح سابك أكبر منتج لمادة البولي كاربونيت في العالم.


وأوضحا أن (سابك) تمتلك منظومة تقنية للأبحاث والتطوير حول العالم ، تتكون من (18) مركزاً تقنياً عالمياً ، يعمل فيها (1500) ، عالم وباحث ، وأن هذه المنظومة مكنت (سابك) من امتلاك (7) آلاف براءة اختراع حول العالم ، فضلاً عن (30) تقنية تنافسية ترخص عالمياً.

مشيرين إلى أن الشركة لديها برامج تعاون ومشاركات استراتيجية مع مختلف الجامعات السعودية ، التي أنشأت فيها (سابك) بعض الكراسي البحثية ، ومراكز التطبيقات المتخصصة ، ومنها مركز سابك للأبحاث بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، ومركز التطبيقات البلاستيكية بجامعة الملك سعود ، إلى جانب مساهمة الشركة في تأسيس المعهد العالي للصناعات البلاستيكية ، فضلاً عن كون (سابك) الشركة الوحيدة في الشرق الأوسط المصنفة في مجال البحوث.

وحول تنمية الموارد البشرية في المملكة قالا : إن (سابك) قطعت شوطاً متميزاً في السعودة ، حيث تبلغ نسبة السعوديين العاملين بالشركة حوالي 87% ، إضافة إلى تبني (سابك) لبرنامج وطني لسعودة 5000 وظيفة للمقاولين ، ليكون نموذجاً يقتدى في الشراكة بين (سابك) والهيئة الملكية للجبيل وينبع وصندوق تنمية الموارد البشرية.

ولتطوير المهارات والمواهب القيادية ، أنشأت الشركة أكاديمية سابك التي توفر العديد من الفرص لتطوير كوادر وقيادات المملكة من مختلف القطاعات.


وقد أثنى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على الجهود التي تبذلها شركة سابك للارتقاء بكافة نشاطاتها وما تقدمه من دعم للاقتصاد الوطني.

وحث الملك المفدى القائمين على الشركة على بذل المزيد من الجهد المدروس لمشاريع الشركة المستقبلية.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الرازي التابعة لسابك
تعيد تشغيل وحدة الميثانول (الرازي 5) بعد توقف لمدة شهر

تعتزم الشركة السعودية للميثانول (الرازي) إعادة تشغيل وحدة إنتاج الميثانول (الرازي 5) هذا الأسبوع وذلك بعد أن توقفت عن العمل لأغراض الصيانة منذ منتصف شهر ديسمبر الماضي.

ونقلت نشرة "آي سي آي إس" عن مصدر بشركة سابك، الشركة الأم للرازي، قوله إنه سيستأنف الإنتاج خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدة 1.7 مليون طن سنويا.

وتعد (الرازي 5) واحدة من 5 وحدات لإنتاج الميثانول تملكها الشركة، وقال المصدر إن الوحدات الأربع الأخرى التي تبلغ طاقتها مجتمعة 3.2 مليون طن تعمل بشكل طبيعي.

يذكر أن السعودية للميثانول (الرازي) مشروع مشترك بين سابك وتحالف شركات يابانية بقيادة متسوبيشي كيميكال بنسبة 50 % لكل منهما.
 

مستثمرالى الابد

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
7,257
الإقامة
بين المطرقه والسندان / مقاطعه المنتجات الدنمركيه ا
تعلن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31/12/2011 م (اثني عشر شهراً)

2012-01-17 (1433-02-23 ) 16:54:13




تعلن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31/12/ 2011م :
1 - بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 5.24 مليار ريال، مقابل 5.81 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 10%. ومقابل 8.19 مليار ريال للربع السابق وذلك بانخفاض قدره 36%.
2 - بلغ إجمالي الربح خلال الربع الرابع 13.38 مليار ريال، مقابل 12.99 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 3%.
3- بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الرابع 9.51 مليار ريال، مقابل 10.01 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 5%.
4- بلغ صافي الربح خلال اثني عشر شهراً 29.21 مليار ريال، مقابل 21.53 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 36%.
5- بلغت ربحية السهم خلال اثني عشر شهراً 9.74 ريال، مقابل 7.18 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
6- بلغ إجمالي الربح خلال اثني عشر شهراً 62.11 مليار ريال، مقابل 48.55 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 28%.
7- بلغ الربح التشغيلي خلال اثني عشر شهراً 48.80 مليار ريال، مقابل 37.89 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 29%.
8- يعود سبب الارتفاع في صافي الارباح لفترة الاثني عشر شهراً من العام 2011 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق الى زيادة اسعار المبيعات وارتفاع الكميات المنتجة والمباعة .
يعود سبب انخفاض صافي أرباح الربع الرابع من عام 2011 م مقارنة بالربع الرابع من عام 2010 م والربع الثالث من عام 2011 إلى انخفاض متوسط أسعار المبيعات بالرغم من زيادة الكميات المباعة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الماضي:
نتائج سابك ممتازة بالرغم من الظروف الاقتصادية الاستثنائية
ونتوقع لعام 2012 أن يكون معقولا


علق الرئيس التنفيذي لسابك المهندس محمد الماضي على نتائج الشركة بقوله "إنه رغم تراجع أرباح الربع الرابع، إلا أنها تعد ممتازة، إذا ما أخذنا في الاعتبار الظروف الاقتصادية الاستثنائية"، مضيفاً "المهم لنا أن نعمل على تحسين الأداء وتقليص المصاريف والظهور بمنتجات جديدة، تنوع سلة منتجات الشركة".

وتوقع أن تكون سنة 2012 معقولة قياساً على الظروف العالمية، وتتحسن مع الوصول إلى حلول ناجحة للأزمة فيما نتوقع أن تكون الأعوام بعد العام الجاري أفضل بكثير، مضيفاً "لدينا عدة منتجات مختلفة تقلل من المخاطر، ونعول على وصول "كيان" إلى الطاقة التصميمية القصوى".

وفي سؤال عن المخاوف من التهديدات بإغلاق مضيق "هرمز"، قال "رغم الضجة الكبيرة، لا اعتقد أن أحد يستطيع التأثير في العالم، حيث المضيق يعني العالم أجمع"، مذكرا بظروف أصعب مرت بالمنطقة ولم يغلق، مثل حروب الخليج".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
سابك
تقترح تثبيت أسعار عقود بيع الـ meg لعملائها الآسيويين
للشهر الثالث على التوالي عند 1250 دولارا للطن
لعقود شهر فبراير المقبل


عرضت شركة سابك أسعارها المقترحة لعقود بيع مادة الـ meg في الأسواق الآسيوية لشهر فبراير المقبل عند 1250 دولارا للطن، نفس مستوى عقود شهر يناير الحالي وديسمبر الماضي.

يذكر أن أسعار المادة في السوق الفورية تراوح حول مستوى 1100 دولارا للطن حاليا.

ويحدد السعر في الأسواق الآسيوية في العادة من قبل 3 شركات وهي سابك وميجلوبل وشل كيميكالز، وفي العادة يحصل العملاء على خصومات متفاوتة، مقارنة بسعر العقود المعلن من قبل الشركات المنتجة.

وقامت شركة ميجلوبل برفع أسعارها المقترحة لعقود بيع مادة الـ meg في الأسواق الآسيوية لشهر فبراير المقبل بمقدار 30 دولارا عند 1240 دولارا للطن، مقارنة بمستوى عقود شهر يناير الحالي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
صحيفة: "سابك" تتفاوض لإقامة مصنع للبتروكيماويات فى مصر


قال رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية في مصر، اللواء إسماعيل النجدى، إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أبلغت الهيئة رغبتها فى إقامة مصنع للبتروكيماويات في مصر.
وقال النجدي لصحيفة "المصري اليوم" إن "سابك" تتفاوض مع الهيئة حول الأرض ومكان المشروع.
هذا ولم تذكر الصحيفة إذا ما كانت "سابك" تخطط لإقامة مصنع مملوك للشركة بالكامل أو بشراكة مع شركة مصرية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في شركة "الشرقيون للبتروكيماويات" قوله إن شركته تبحث حاليا عن شريك جديد لإقامة مصنع لإنتاج خام البروبيلين المستخدم فى إنتاج البولي بروبيلين المنتج الرئيسى لشركتها التى توقفت بسبب نقص الخامات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
سابك تفاوض لانشاء مصنع للميثانول في ترينيدا

قالت وكالة "بلومبرغ" أن سابك تفاوض لبناء مصنع للميثانول في الترينيداد وذلك نقلا عن مطلق المريشد المدير المالي بالشركة.

وقال المريشد الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر يعقد حاليا في دبي " المفاوضات تجري حاليا للمشروع" لكنه أحجم عن تقديم مزيد من التفاصيل بسبب اتفاقية عدم افشاء المعلومات في المرحلة الحالية.

وتقع الترينيداد وهي دولة صغيرة تتكون من جزيريتين في شمال امريكا الجنوبية وتبعد 11 كلم عن ساحل فنزويلا وتتمتع باحتياطيات كبيرة من الغاز تقوم بتصدير جزء منه للولايات المتحدة الأمريكية بينما يستهلك جزء آخر في صناعات بتروكيماوية أساسية مثل الميثانول والاسمدة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"سابك"تؤكد موافقة حكومة "ترينيداد" ببدء المفاوضات لإنشاء مجمع للميثانول بتكلفة 5.3 مليار دولار

أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) حصولها يوم الخميس 9/2/2012م مع شريكها الاستراتيجي شركة ساينوبك الصينية - إثر مناقصة دولية دخلتها ضمن عدة شركات عالمية -على قبول حكومة جمهورية ترينيداد توباغو للدخول في مفاوضات لإنشاء مجمع لإنتاج الميثانول و تحويله الى الاوليفينات في ترينيداد توباغو وذلك لتوفر مواد الخام الأولية اللازمة، تقدر تكلفته بحوالي 5.3 مليار دولار أمريكي.
وقالت "سابك" في بيان لها على "تداول" أن هذا الاستثمار يأتي انطلاقا من خطتها الإستراتيجية في البحث عن الفرص الاستثمارية المناسبة.
وأوضحت"سابك" أن هذه الموافقة تعد بداية لإنطلاق المفاوضات بشأن إنشاء المجمع ولن تكون ملزمة لأي من الطرفين حتى يتم الاتفاق النهائي.
 

دينار بن حزم

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2004
المشاركات
813
بسم الله الرحمن الرحيم
سبق وأن كتبت عن سابك (ضغط كبير على سابك )
وضع السوق ووضع سابك يذكرني بمرحلة سابقة فهل تتكرر
الذي أراه من ناحية فنية وخبرة سابقة
أن الاختراقات القوية لاتتم الابسابك وسابك لم تواكب صعود السوق والذي أراه والعلم عند الله أنه حان وقتها
باذن الله اذا بدأت سابك بالانطلاقة فستدخل اليها سيولة كبيرة وسنرى والعلم عند الله أغلب أسهم وقطاعات السوق تتوشح اللون الاحمر وسوف تخالفهم سابك
سبق أن حدث هذا السيناريو قبل سنوات في بداية انطلاقة سابك فهل يعيد التاريخ نفسه
خصوصا اذا علمنا بمكرر سابك المغري جدا جدا جدا
السعر باغلاق الاحد :1433/03/20 {95}
 

مستثمرالى الابد

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
7,257
الإقامة
بين المطرقه والسندان / مقاطعه المنتجات الدنمركيه ا
أخي الكريم ابو فهد
أذا سابك زي ما تقول سباتها سوف يطول
معناها ما فيه أختراق للمقاومات السابقه للمؤشر
يعني ما فيه أختراق المؤشر ألا بالقياديات وعلى رأسها سابك
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الماضي: الوضع المالي لـ"سابك" قوي جدا.. ولا حاجة لإصدار سندات حاليا



أكد محمد الماضي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، متانة الوضع المالي للشركة، واضفا إياه بالقوي جدا، ومشيرا إلى عدم الحاجة حاليا لإصدار سندات أو صكوك.

وحول تأثير خفض النمو الصيني على مبيعات الشركة، قال الماضي في تصريح لـ "العربية" أن الشركة تبيع كامل منتجاتها في الوقت الحالي ولا يوجد لديها مخزون كبير، مشيراً على ان منتجات الشركة تتواجد في 140 دولة حول العالم .
وأوضح الماضي أن "سابك" في انتظار تفاصيل المرحلة الثانية من عروض الاستثمار في "ترينداد وتوباجو"، بعد أن تخطت المرحلة الاولى .
وعن علاقة "سابك" بشركة "ارامكو"، قال "الماضي" أن "سابك" تعمل كوسيط لمنتجات "ارامكو"، وأي ارتفاع في أسعار النفط يضاف على منتجات "سابك" المباعة للمستهلك النهائي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الماضي: سابك تبدأ تنفيذ مشروعات جديدة مطلع 2013



قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أكبر شركة بتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية ان شركته ستبدأ في مطلع 2013 تنفيذ مشروعات جديدة ضمن خطة لاستثمار 22.5 مليار ريال (ستة مليارات دولار) في قطاع الصناعات الوسيطة. وأضاف محمد الماضي خلال مقابلة مع رويترز مساء الثلاثاء ان بعض تلك المصانع ستبدأ الانتاج خلال 2016.
وقال "ستبدأ مشاريع الصناعات الوسيطة في الربع القادم. ان شاء الله سنبدأ في هندستها والتنفيذ سيكون في بداية 2013".
وحول بداية انتاج سابك من تلك الصناعات الوسيطة قال "عادة يحتاج بناء المصانع الى ثلاث سنوات سنوات...لكن جزءا من المصانع سيبدأ الانتاج خلال فترة تصل الى ثلاثة أعوام ونصف العام".
كان الماضي قال لصحيفة الشرق الاوسط خلال الأسبوع الماضي أن شركته تعتزم رصد 22.5 مليار ريال للاستثمار في قطاع الصناعات الوسيطة لانتاج مواد تخص الصناعات التحويلية في خطوة وصفها بأنها مهمة لعمليات شركته وكذلك لدعم القطاع.
من ناحية أخرى قال الماضي إنه لا يتوقع أي تراجع في الطلب على البتروكيماويات خلال 2012 لاسيما مع بداية استقرار الوضع في أوروبا مضيفا أنه لا مخاوف بشان تأثر الطلب من الصين - أحد أكبر أسواق سابك - على الرغم من تراجع الاقتصاد الصيني.
وقال لرويترز "صحيح أن النمو في الصين نقص من 8.5 الى 6.5 بالمئة لكن لا أعتقد أن هناك أي تخوف من تراجع الطلب من الصين".
وتابع الماضي "الطلب العالمي لا يزال معقولا...سيستمر الطلب في 2012 من اسواق سابك التقليدية وهي الصين والمملكة (السعودية) وأوروبا".
واضاف "الاوضاع مستقرة الآن. التخوف كان من أوروبا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي. يبدو أن أوروبا استقرت بسبب جهود مجموعة دول العشرين والاتحاد الاوروبي".
وأظهرت بيانات من الادارة العامة للجمارك في الصين يوم الاربعاء أن واردات بكين من النفط الخام السعودي بلغت مستوى قياسيا مرتفعا مسجلة 1.39 مليون برميل يوميا في فبراير شباط أي بزيادة 38.6 بالمئة عنها قبل عام. والسعودية أكبر مورد للنفط الخام الى الصين.
كانت سابك سجلت انخفاضا نسبته عشرة بالمئة في صافي أرباح الربع الاخير من 2011 الى 5.24 مليار ريال (1.40 مليار دولار) وقال الماضي انذاك ان الوضع الاقتصادي في الربع الاخير تأثر بأزمة الديون الاوروبية وعدم نمو الاقتصاد الصيني بالمعدلات المعتادة الا أن الاسعار "بدأت تتحسن".
وتتمتع سابك بميزة تنافسية اذ تحصل على غاز اللقيم مقابل 75 سنتا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وهو سعر قليل مقارنة بالاسعار في الاسواق العالمية.
الا أن اعتماد القطاع على شركات تتأثر بصورة كبيرة بالدورة الاقتصادية كشركات تصنيع السيارات وشركات البناء يجعل سابك عرضة للتراجع الاقتصادي بالاسواق العالمية.
من ناحية أخرى دشنت الشركة يوم الثلاثاء "أكاديمية سابك" التي تقع داخل مقرها الرئيسي بالرياض وتهدف من خلالها الى صقل مهارات موظفيها من خلال مناهج تعليمية صممتها سابك بالتعاون مع جامعات عالمية.
ونقل بيان وزع على الحضور عن الماضي قوله ان الاكاديمية تهدف "لصقل مواهب الموظفين ذوي القدرات المتميزة في جميع المجالات الادارية واتاحة الفرصة أمامهم للتمازج والتواصل المباشر مع القيادات العليا في الشركة".
وأضاف "أن أكاديمية سابك هي جامعة الشركة التي لا يقتصر دورها على التعليم والتدريب فحسب بل يمتد هذا الدور الى المساهمة وبقوة في الناتج المحلي الوطني في الحاضر وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المستقبل".
وبحسب البيان تتيح الاكاديمية للكوادر والقيادات من مختلف القطاعات الحكومية في السعودية فرص الاستفادة من الدورات والبرامج التدريبية.
 
أعلى