2010 - الشـركة السعــودية للصناعات الأســاسيــة (( سابك ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
جريدة المدينة 02/07/2011

سابك تسعى لزيادة إنتاج البتروكيماويات إلى 130 مليون طن فى 2020

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تعزيز مكانتها ضمن أكبر مصنعي المنتجات البتروكيماوية على مستوى العالم، وذلك عبر تنفيذ مشاريع ضخمة من شأنها رفع القدرة الإنتاجية الإجمالية للمملكة إلى حوالى 100 مليون طن سنويا بحلول العام 2015.

وكشف تقرير «الشركة الدولية لمراقبة الأعمال» (bmi) أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» تسعى إلى زيادة إنتاجها الإجمالي العالمي من المنتجات البتروكيماوية إلى ثلاثة أضعاف، وذلك إلى ما يزيد عن 130 مليون طن سنويا بحلول العام 2020، بما فيها 20 مليون طن سنويا من البوليمرات.

,ومع توقعات النمو الإيجابية لصناعة البتروكيماويات في المملكة سيعقد في الربع الرابع من العام الحالي «المعرض السعودي للبلاستيك والبتروكيماويات 2011»، والذي سيعرض أحدث المنتجات والخدمات والمفاهيم الجديدة وتقنيات صناعة البتروكيماوية الحديثه والتي من شأنها أن تدعم مبادرات التوسع في الشركات المحلية الكبرى.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الوطن السعودية 02/07/2011

توقع بارتفاع الطلب على البتروكيماويات خلال السنوات الخمس المقبلة

توقع اثنان من مسؤولي صناعة البتروكيماويات في المملكة نمو الطلب العالمي خلال السنوات الـ5 المقبلة، مما يدفع إلى زيادة الإنتاج بنسب متفاوتة للوفاء بمتطلبات النمو الاقتصادي في كل من الهند والصين واليابان، وكذلك في أوروبا.

كما قلل الصناعيون من أثر ضغوط الحماية التي تنتهجها بعض الدول المستهلكة لإنتاج المملكة من البتروكيماويات، نظرا لما تنعم به الصناعة من دعم أسعار اللقيم محليا وتوفره بصورة كافية، إضافة إلى عوامل جذب الاستثمار الصناعي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" المهندس أحمد العوهلي لـ"الوطن": "إن الطلب على البتروكيماويات والطاقة سيرتفع خلال السنوات الـ5 المقبلة، نظرا للحاجة القائمة في آسيا، حيث تنامي الصناعات في كل من الصين والهند، إضافة إلى عمليات إعادة البناء في اليابان لما دمره الزلزال والمد التسونامي هناك، مما سيرفع عمليات الإنتاج، ويزيد حركة التصدير العالمية للبتروكيماويات لهذه الأسواق إضافة إلى طلب السوق الأوروبية المتوقع".

وأضاف العوهلي "هناك 3 مشاريع توسعية لسبكيم في الجبيل تبدأ الإنتاج خلال عام 2013 منها مصنع الشركة العالمية للبوليمرات لإنتاج 200 ألف طن سنويا من مادتي خلات فينيل الإثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة، فيما تتولى شركة سابك توفير اللقيم لإنتاج بولي إثيلين منخفض الكثافة، في حين يتم توفير سبكيم اللقيم اللازم لإنتاج خلات فينيل الإثيلين من الشركة العالمية لخلات الفينيل".

وأشار إلى أن صناعة البتروكيماويات السعودية المنتجة للبلاستك تعمل بكامل طاقتها لمقابلة الطلب المرتفع نتيجة توقف العديد من مرافق اليابان للطاقة والبتروكيماويات والموانئ ومختلف مجالات الحياة، جراء الزلزال الذي شل الحياة هناك منذ مارس الماضي.

في حين ذكر المدير التنفيذي لشركة نماء للكيماويات بالجبيل عبدالمحسن العقيلي، أن المنتجات البتروكيماوية السعودية تلعب دورا مهما في تزويد المستهلكين حول العالم بمنتجات ذات جودة عالية، مستفيدة من الإمكانات المتوفرة في المملكة، وقال "لا تقتصر صادرات المملكة على بلد بعينه، إنما تصدر منتجاتها إلى أغلب دول العالم، وبما أن المنتجات البتروكيماوية منتجات أساسية لكثير من الصناعات فإن المملكة تركز على الاستفادة من الإمكانات المتاحة، لتكون من أهم الدول المصدرة للبتروكيماويات على المدى الطويل، خصوصا للدول التي تشهد نموا كبيرا في الطلب على البتروكيماويات فوق 12% في الصين، وفي الهند أكثر من 14%".

وأضاف العقيلي "كما أن تسونامي المدمر أثر على إنتاج اليابان من البتروكيماويات، حيث يتوقع أن تكلف إعادة الإعمار نحو 200 مليار دولار، ما يسهم في تنشيط الاستهلاك الياباني من المواد الكيماوية المختلفة".

وتابع العقيلي "بالطبع ستستمر السوق الأوروبية من الأسواق المهمة لمنتجات المملكة البتروكيماوية، وذلك لاستمرار النمو فيها ولو بوتيرة أقل، خاصة مع انحسار إنتاج المواد البتروكيماوية الأولية في أوروبا واتجاهها إلى مناطق توفر الطاقة مثل الخليج، والأسواق المستهلكة مثل الصين، إلا أننا بدأنا نرى تحولا إلى عقلية الحماية من قبل بعض دول الاتحاد الأوروبي، والعمل على توجيه بعض إجراءات الحماية إلى دول الخليج على وجه الخصوص".

وأكد العقيلي أنه حتى مع تزايد ضغوط الحماية من قبل بعض الدول المستهلكة ستكون المنتجات السعودية منافسة مادامت الإمكانات المحلية المساندة لم تتغير، ومنها تسعيرة المواد الأولية وإمكان توفرها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الوطن السعودية 04/07/2011

الحديد إلى ارتفاع ولا تغيير في أسعار سابك


في الوقت الذي أكد فيه الرئيس التنفيذي لشركة سابك المهندس محمد الماضي عدم اتخاذ الشركة أي قرار حتى الآن بزيادة أسعار حديد التسليح في السوق المحلية من جهة، ذكر رئيس مجلس إدارة شركة اليمامة لحديد التسليح المهندس سعد المعجل أن ارتفاع الأسعار بنسبة 7 % في السوق المحلية وارد جداً خلال الفترة المقبلة.

ولم يكتف المهندس المعجل بذكر الزيادة فقط، إنما أكد في تصريح خص به "الوطن" أمس أن الشركة منذ انطلاقها قبل نحو 3 سنوات لم تستطع حتى الآن تغطية حجم خسائرها، وقال "الموازنة السنوية للشركة تكشف لنا صحة هذه المعلومات، الشركة لم تستطع تغطية خسائرها بسبب بيع حديد التسليح بأسعار تقل عن سعر التكلفة".

وأوضح المهندس المعجل أن الشركة لا تصنع محليا سوى الدرفلة من المواد الخام لصناعة الحديد، وقال "الشركة تشتري مواد التصنيع الأخرى كالبلت والكتل من السوق الخارجية، وهي مواد أسعارها شهدت ارتفاعاً، لذلك احتمالية زيادة الأسعار في السوق المحلية بنسبة 7 % واردة جداً، إلا أن الزيادة من المستحيل أن تصل إلى ما نسبته 30 %".

وأشار المهندس المعجل إلى أن تدخل وزارة التجارة والصناعة في مستويات الأسعار والخدمات سيؤدي إلى نشوء أزمات في توفير مثل هذه المواد، وقال "أرجو عدم ظلم الصناعة بشكل عام، وإذا لم تتوفر الكهرباء والغاز للمصانع المحلية لتصنيع المواد الخام فكيف تسد خسائرها؟ وإن ظلمت الصناعة فإنها ستتوقف".

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة "سابك" المهندس محمد الماضي في حديث لـ"الوطن" أمس عدم رفع الشركة لأسعار الحديد في السوق المحلية، مبيناً أنه في حال وجود مثل هذه المستجدات فإنها سوف تعلن عن طريق القنوات الرسمية، نافياً أن تكون الشركة قد اتخذت أي إجراءات في هذا الخصوص. وفي اتجاه آخر أكد مسؤول تنفيذي في أحد مصانع الحديد المحلية أنه لا نية لخفض حجم الإنتاج خلال شهر رمضان المقبل، في ظل تراجع حجم السحب اليومي خلال هذا الشهر بسبب توقف كثير من مشاريع البناء، مؤكداً أن ما يتم إنتاجه سيتم وضعه في المخازن تمهيداً لبيعه عقب إجازة العيد.

يذكر أن سعر طن الحديد من مقاس 16 و 32 ملم في السوق المحلية يبلغ حاليا بحسب مؤشر وزارة التجارة والصناعة 2900 ريال، وفي حال إضافة الـ 7 % التي أكدها المهندس سعد المعجل فإن حجم الزيادة الواردة سيبلغ 203 ريالات في الطن الواحد.

يذكر أن أسعار البلت في السوق العالمية بلغت 720 دولارا للطن الواحد، خلال الأيام القليلة الماضية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
شركة ينبت –التابعة لسابك-

تعيد تشغيل وحدة إنتاج مونو إيثيلين الجلايكول بعد انتهاء عمليات الصيانة



نقلت نشرة اي سي اي اس عن مصدر مطلع أنّ شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات (ينبت yanpet)، المشتركة بالمناصفة بين سابك واكسون موبيل، أعادت تشغيل وحدة لإنتاج مونو إيثيلين الجلايكول (meg) بمنطقة ينبع في السعودية بالطاقة الانتاجية الكاملة.

وكانت الوحدة، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 520 ألف طن سنويا، قد أوقفت عن الإنتاج لغرض الصيانة في منتصف مايو الماضي وتم إعادة تشغيلها في الثالث والرابع من يوليو الحالي.

يُشار إلى أنّ "ينبت" تدير وحدة أخرى لإنتاج مونو إيثيلين الجلايكول (meg) في نفس الموقع بطاقة انتاجية قدرها 380 ألف طن سنويا
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع أرباح "سابك" إلى 15.8 مليار ريال ( + 51 % )
بنهاية النصف الأول من عام 2011 .. وأرباح الربع الثاني تتجاوز 8 مليار ريال

حققت شركة سابك، أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة الشرق الأوسط
وأكبر منتج للحديد الصلب في منطقة الخليج، أرباحا صافية قدرها 15.8 مليار ريال ( 5.26 ريال للسهم ) خلال النصف الأول من عام 2011، وذلك
مقارنة بأرباح قدرها 10.4 مليار ريال في نفس الفترة من عام 2010 .

أرجعت الشركة سبب الارتفاع في أرباح الربع الثاني و فترة الستة أشهر من عام 2011 م مقارنة بالربع الثاني وفترة الستة أشهر من عام 2010م
إلى الارتفاع في الكميات المنتجة والمباعة وتحسن أسعار بيع
معظم المنتجات.

كما عزت السبب الرئيس في ارتفاع أرباح الربع الثاني لعام 2011م مقارنة بالربع السابق لنفس العام إلى الزيادة في الكميات المباعة وتحسن
أسعار بيع بعض المنتجات.
 

الملفات المرفقه:

  • 7-16-2011 10-40-45 PM.jpg
    7-16-2011 10-40-45 PM.jpg
    الحجم: 45.5 KB   المشاهدات: 357

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مجلس إدارة "سابك"
يقر توزيع أرباح نقدية بمقدار 20% ( بواقع ريالين لكل سهم)
عن النصف الأول من عام 2011

أقر مجلس إدارة شركة سابك، أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وأكبر منتج للحديد الصلب في منطقة الخليج، توزيع أرباح نقدية من رأس مال بنسبة 20 % (بواقع 2 ريال لكل سهم) عن النصف الأول من عام 2011 .
 

الملفات المرفقه:

  • 1.jpg
    1.jpg
    الحجم: 31.7 KB   المشاهدات: 349

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 17/07/2011

مقابلة: رئيس سابك لا يتوقع تراجع الطلب على البتروكيماويات في الربع الثالث

وصف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوم الاحد نتائج أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية في الربع الثاني بأنها قياسية مُضيفا أنه لا يتوقع تراجع الطلب في الربع الثالث.

وقال محمد الماضي خلال مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر عقدته الشركة صباح يوم الأحد للتعليق على النتائج "ما يجعلني مُستيقظا طوال الليل هو الحفاظ على النجاحات التي تحققها الشركة."

كانت سابك أعلنت يوم السبت نمو صافي أرباحها 61 بالمئة في الربع الثاني من العام بفضل ارتفاع الانتاج والاسعار.

وفاقت نتائج سابك توقعات المحللين حيث بلغ صافي الربح 8.1 مليار ريال (2.16 مليار دولار) في ثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو حزيران مقارنة مع خمسة مليارات في الفترة المقابلة من العام الماضي.

ووصف الماضي تلك النتائج بأنها "نتائج قياسية أخرى" بعدما سجلت الشركة في الربع الاول أعلى أرباح لها على الاطلاق عند 7.7 مليار ريال.

وقال ان مبيعات سابك بلغت 49 مليار ريال في الربع الثاني مقابل 38.8 مليار قبل عام ووصفها بأنها أيضا "مبيعات تاريخية".

وأوضح أن نتائج الشركة لم تتأثر بالمشاكل في أوروبا والولايات المتحدة وأن الاوضاع بدأت تستقر وتعود لطبيعتها في اليابان.

ولم يذكر الماضي ما اذا كانت نتائج الشركة في الربع الثالث ستكون عند هذا المستوى لكنه استبعد تراجع الطلب في الربع الثالث.

وقال "لا أرى أي سبب يؤدي الى تراجع الطلب في الربع الثالث."

وأضاف أن تنوع منتجات الشركة يحد من المخاطر وأن الوضع الاقتصادي القوي للمملكة يدعم أداء الشركة.

وأوضح الماضي أن أهم الاسواق التي يأتي منها الطلب هي الصين وأسواق الشرق الاوسط ولاسيما المملكة العربية السعودية الى جانب الهند.

وأضاف أنه يتوقع عودة الاسواق الاوروبية الى طبيعتها بعدما يجري التوصل لحل بشان أزمة الديون.

وقال الماضي "يجب أن أؤكد على أن الاسواق كحصان (السباق) في يوم تكون الاول ولا تصبح كذلك في اليوم الثاني. كانت الصين سوقا جيدة جدا لسنوات عديدة وكذلك الامر بالنسبة للهند ... أعتقد أن أوروبا ستعود لطبيعتها مرة أخرى بعدما تحل مشكلة الديون."

وأوضح الماضي خلال المؤتمر أن شركته تدرس فرصا للاستثمار في الهند باعتبار انها سوق ضخمة وفي ظل محاولة الحكومة استقطاب استثمارات جديدة مضيفا أن الشركة ستدرس تلك الاستثمارات في حال توافر فرص ذات جدوى في قطاع البتروكيماويات.

وحول نمو الشركة خلال المرحلة المقبلة قال الماضي خلال المؤتمر ان شركته ستنفذ 13 أو 14 مشروعا خلال 2012-2015 من بينها كيان وسافكو 5 الذي من المنتظر صدور قرار بشانه بنهاية العام.

وخلال المقابلة أوضح الماضي أن مشروع سافكو 5 سيستغرق عامين على الاقل لبدء التشغيل.

كانت سافكو قالت في وقت سابق من العام انها تدرس اطلاق مصنع لليوريا بطاقة قدرها مليون طن سنويا في الجبيل وانها تهدف لبدء الانتاج من المصنع في النصف الثاني من 2013. وتمتلك سابك 43 بالمئة في سافكو.

وخلال المؤتمر أوضح الماضي أن من بين المشروعات الاخرى التي تمضي الشركة قدما في تنفيذها مشروع مع سينوبك الصينية تقدر تكلفته بما لا يقل عن مليار دولار ومن المستهدف تشغيله بحلول عام 2015.

وحول مشروعات كيان التابعة لسابك قال الماضي ان من المتوقع بدء الانتاج التجاري للشركة بنهاية النصف الثاني من العام الجاري.

وكيان مملوكة بنسبة 35 في المئة لسابك وتمتلك مجمعا في مدينة الجبيل الصناعية تصفه بأنه أكبر مجمع متكامل للبتروكيماويات في العالم.

ومن المقرر أن تصل الطاقة الانتاجية السنوية لمجمع الشركة الذي يضم 16 مصنعا الى ستة ملايين طن من البتروكيماويات بما في ذلك الايثيلين والبروبلين.

وخلال المؤتمر قال الماضي ان سابك مولت كل استثماراتها الكبيرة والباقي لا يتعدى مصانع صغيرة ستنفذ في 2013 و2014 وقال انه لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن التمويل.

وأكد أن سابك ليس لها في مصر الا مكتب مبيعات لكنه أضاف أن السوق المصرية جيدة وكبيرة وبها طلب قوي في قطاع البتروكيماويات وأن الشركة ستكون مستعدة للاستثمار في مصر عندما تتوفر فرص ذات جدوى.

من ناحية أخرى قال الماضي ان نطاق سعر النفط الحالي مناسب لسوق البتروكيماويات.

وقال "أعتقد أن السعر في النطاق الذي نشهده اليوم جيد للجميع. بالطبع ارتفاع سعر النفط جيد بالنسبة لنا لكننا لا نرغب في سعر مرتفع للغاية يضر بعملانا أو منخفض للغاية يضر بنا."

وتتمتع سابك بميزة تنافسية من حيث الربحية اذ تدفع 75 سنتا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من غاز اللقيم وهو سعر قليل مقارنة بالاسعار في الاسواق العالمية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
عكاظ 26/07/2011

رئيس سابك لـ «عكاظ» :
ارتفاع مدخلات الحديد يؤثر على استقرار السوق

كشف الرئيس التنفيذي لشركة سابك المهندس محمد الماضي، بأن استمرار ارتفاع أسعار مدخلات الحديد تدريجيا، كما هو الآن، سيهدد استقرار سوق الحديد المحلية.

وبين المهندس الماضي في حديث خاص لـ «عكاظ»، أن هناك استقرارا حاليا في سوق الحديد مع وجود شح في الإنتاج، مشيرا إلى أن التوازن في سوق الحديد حاليا هو بسبب إشغال مصانع الحديد بنسبة 100 في المائة، وحول بدء العمل بمصنع سابك في اليابان بعد الكارثة اليابانية، أشار بأنه تم البدء في العمل بالفعل، مشيرا إلى نتائج إيجابية.

يذكر أن أسعار الحديد المعلنة في موقع وزارة التجارة والصناعة، تصل لما يقارب 2900 ريال للطن لمقاس 16ـ32 ، أما أسعار الحديد المستورد التركي والصيني يتراوح ما بين 2800-2865 ريالا للطن الواحد لمقاس 16ـ 32 ، وكانت آخر الإحصائيات الرسمية أكدت وجود فائض في الطاقة الإنتاجية للمصانع في المملكة خلال عام 2011 في حالة عملها بكامل طاقتها الإنتاجية، ليتجاوز 700 ألف طن، لكون الطاقة الإنتاجية ستصل إلى أكثر من 7.6 مليون طن، وحجم الطلب سيتجاوز 6.9 مليون طن.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"سابك"
تغلق ثلاثة مصانع لإنتاج أحادي إيثيلين الغلايكول (meg)
بدءا من منتصف سبتمبر
لغرض الصيانة

تعتزم شركة سابك، أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وأكبر منتج للحديد الصلب في منطقة الخليج، إغلاق ثلاثة مصانع لإنتاج أحادي إيثيلين الغلايكول (meg) لغرض الصيانة وذلك بدءا من منتصف شهر سبتمبر القادم، وفقا لما نقلته نشرة أي سي أي إس عن مصدر مطلع.

وستقوم شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات (المتحدة)، التي تملك سابك 75 % منها، ابتداء من منتصف سبتمبر المقبل بإغلاق مصنعها الثاني بالجبيل والذي ينتج بطاقة 640 ألف طن سنويا، وذلك لمدة 35 يوم صيانة.

كما ستقوم شركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق)، والتي تملك سابك نصفها، في شهر أكتوبر المقبل بإغلاق مصنعها الثالث في الجبيل والذي ينتج بطاقة 450 ألف طن سنويا، وذلك لحوالي 10 أيام صيانة.

ثم ستقوم أيضا بإغلاق مصنعها الثاني بالجبيل والذي ينتج أيضا بطاقة 450 ألف طن سنويا، وذلك في شهر ديسمبر القادم لحوالي 10 أيام صيانة أيضا.

يُشار إلى أنّه كان من المفترض أن تتم أعمال الصيانة في النصف الأول من العام الجاري، غير أنّه تم تأجيلها، نظرا لأن مخزون سابك من أحادي إيثيلين الغلايكول كان منخفضا وقتها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
جريدة الرياض 03/08/2011

نمو إنتاج السعودية من الحديد إلى 2.7 مليون طن في النصف الأول

أشار الاتحاد العالمي للحديد والصلب في تقريره الأخير عن انتاج الحديد في العالم، أن السعودية سجلت زيادة في انتاج الحديد للنصف الأول لعام 2011م، بنسبة 2.7% مقارنة مع النصف الأول لعام 2010م.وقال التقرير الذي يغطي إنتاج 64 دولة من العالم أن المملكة العربية السعودية أنتجت حوالي 450 الف طن خلال شهر يونيو الماضي بنسبة ارتفاع قدرها 9.8%، عن نفس الشهر من العام الماضي.

وأضاف أن إنتاج النصف الأول لعام 2011م بلغ حوالي 2.725 مليون طن، مقارنة مع 2.652 مليون طن للنصف الأول لعام2011م.وعلى المستوى العالمي فقد حققت الدول الاكبر انتاجا للحديد زيادة في الانتاج بنسبة 7.4% لتصل الى 757.771 مليون طن للنصف الأول لعام 2011م، وجاءت الصين على رأس قائمة الدول الأكثر إنتاجا للحديد ب 350.5 مليون طن، مستحوذة بذلك على 46.2% من اجمالي انتاج الحديد في العالم، وحققت تركيا أكبر نسبة نمو ب 21.3% من بين الدول العشر الأولى. تجدر الاشارة ان أكبر 10 دول إنتاجا للحديد في العالم عن النصف الأول لعام 2011م تستحوذ على 83% تقريبا من حجم الإنتاج العالمي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الوطن السعودية 19/08/2011

نمو صادرات البتروكيماويات السعودية 6.6%
في النصف الأول لتصل إلى 14.98 مليون طن

ساهم ارتفاع الطلب على البتروكيماويات في آسيا في رفع حجم صادرات المملكة منها هذا العام، فيما ارتفعت قيمتها بصورة كبيرة بسبب ارتفاع أسعار النفط، وأدى الطلب المتنامي على المنتجات البتروكيماوية السعودية إلى زيادة حجم هذه الصادرات في أشهر النصف الأول من العام الجاري بنسبة 6.6%، حيث صدرت المملكة 14.98 مليون طن من المواد البتروكيماوية خلال الفترة مقارنة بنحو 14.06 مليون طن في النصف الأول من عام 2010، وذلك بحسب ما أوضحته بيانات رسمية حديثة اطلعت عليها "الوطن".

وسجلت المملكة هذه الزيادة في حجم المواد البتروكيماوية التي تم تصديرها خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري ليس بفضل النمو الكبير في الطلب من آسيا وحده، بل بسبب زيادة حجم الإنتاج في المملكة.

وفي يونيو الماضي، ارتفع حجم الصادرات بنسبة 6.5%، فيما ارتفعت قيمة ما صدرته المملكة منها إلى أعلى مستوى لها خلال أكثر من عام ونصف.

وأظهرت بيانات الموانئ السعودية أن حجم صادرات المملكة من المواد البتروكيماوية ارتفع في يونيو الماضي إلى 2.44 مليون طن من 2.29 في الشهر نفسه من العام الذي سبقه، فيما أوضحت بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ارتفاع قيمة تلك الصادرات بنسبة 83% لتسجل أعلى مستوى لها منذ يناير 2010، حيث وصلت إلى 5.23 مليارات ريال مقابل 2.86 مليار ريال في الشهر نفسه من العام الذي سبقه بزيادة قدرها 9%.

وشكلت البتروكيماويات نحو 37% من إجمالي صادرات المملكة غير النفطية في يونيو التي بلغت 14.1 مليار ريال، فيما استحوذت صادرات البلاستيك على 28% من إجمالي هذه الصادرات التي نمت هي كذلك في يونيو الماضي إلى أعلى مستوى لها منذ 12 شهراً. وفي نفس الشهر استوردت المملكة كذلك مواد بتروكيماوية وبلاستيكية بقيمة 3.75 مليارات ريال بحسب ما أوضحته بيانات المصلحة.

وارتفعت اسعار المواد البتروكيماوية عالمياً بصورة كبيرة خلال الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار النفط، حيث ارتفعت أسعار النافتا التي يتم تكريرها من النفط واستخدامها كلقيم لإنتاج المواد البتروكيماوية، إلا أن أسعار اللقيم المستخدم في الإنتاج في المملكة لا زالت عند مستويات منخفضة مقارنة بباقي العالم، وهو ما يعني أن شركات البتروكيماويات شهدت تحسناً كبيراً في هامش الربح لديها.

ويواجه مصدرو البتروكيماويات السعودية دعاوى إغراق لم تنته بعد في كل من الصين وتركيا وباكستان، إضافة إلى الهند التي كانت بالفعل قد قررت في نوفمبر الماضي فرض رسوم إغراق على صادرات المملكة من البولي بروبلين. وبالرغم من وجود هذه الدعاوى فقد استمرت الصادرات البتروكيماوية في ازدياد. كما أن الاتحاد الأوروبي كان قد بدأ في التحقيق في دعاوى إغراق مرفوعة من قبل المنتجين هناك ضد إحدى الشركات التابعة لسابك.

وكانت الحكومة الهندية قد فرضت في نوفمبر الماضي رسوم مكافحة إغراق على المنتجات السعودية لمادة البولي بروبلين في نوفمبر الماضي لمدة 5 سنوات وبأثر رجعي بداية من 30 يوليو لعام 2009. وشملت رسوم مكافحة الإغراق على منتجات البولي بروبلين الواردة من المملكة وعمان وسنغافورة. وتشمل تلك الضرائب شركات مثل "ابن زهر" و"ينبت" التابعتين لـ"سابك" و"السعودية للبولي أولفينات" التابعة للتصنيع و"المتقدمة للبتروكيماويات" و"عمان للبولي بروبلين".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الوطن السعودية 19/08/2011

مفاوضات سعودية - هندية حول رسوم الإغراق في سبتمبر

تستأنف المملكة والهند مباحثاتهما حول رسوم الإغراق التي فرضتها الأخيرة على وارداتها من مادة البولي بروبيلين السعودية منذ يوليو 2009 لمدة 5 سنوات. وقد أخفقت عدة جولات سابقة بين البلدين في تحقيق تقدم بإقناع الهند بسحب رسومها.

وأبلغت البعثة التجارية الهندية في جنيف "الوطن" أن المباحثات ستُعقد بنيودلهي في سبتمبر المقبل على مستوى اللجنة الوزارية المُشتركة بين البلدين برئاسة وزير التجارة عبد الله زينل ووزير المالية الهندي براناب موخرجي.

ووصفت البعثة الجولة المقبلة من المباحثات بأنها تكتسب أهمية قصوى بعد أن فرضت قضية رسوم الإغراق ظلالها على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وتصل واردات الهند من مادة البولي بروبيلين السعودية إلى 25 ألف طن سنوياً. وقبل فرضها رسوم الإغراق البالغة 1.5% عن كل طن، كانت قيمة البولي بروبيلين السعودي تقل بنسبة 10 %عن نظيرتها المُصنَّعة محلياً. ويعادل رسم 1.5% للطن الواحد بين 20-22 دولاراً.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
جريدة الرياض 28/08/2011

«سابك» تثبت أسعار البوليمرز للمنتجات المصدرة في سبتمبر المقبل


ثبتت الشركة السعودية للصناعات الاساسية "سابك" أسعار جميع أنواع البوليمرز من البولي ايثيلين والبولي بروبلين للمنتجات التي سوف تشحن في سبتمبر المقبل وذلك عند نفس مستويات عروض أغسطس حسب نشرة icis وقد أعلنت سابك للعملاء وفقا للمصادر أن عروض البولي بروبلين من نوع رافيا ستكون أسعارها مابين 1560 - 1580 دولارا للطن شاملا النفقات وأجور الشحن للميناء المقصود وأيضا للخليج العربي بينما أعلنت للعملاء أيضا أن البولي ايثيلين منخفض الكثافة ستكون أسعاره مابين 1680 -1700 دولار للطن

وبالنسبة للبولي ايثيلين الخطي منخفض الكثافة ستكون عروض شركة سابك مابين 1380 - 1400 دولار للطن بينما ستتراوح أسعار البولي ايثيلين عالي الكثافة مابين 1420 -1450 دولار للطن تسليم دول الخليج العربي

وسوف تكون أسعار سبتمبر 2011م بالنسبة للمنتجين في السوق المحلي السعودي قريبة من مستويات أسعار أغسطس وذلك على النحو التالي :
- البولي بروبلين مابين 1510 -1530 دولارا للطن
- البولي ايثيلين منخفض الكثافة مابين 1690 -1700 دولار للطن
- البولي ايثيلين الخطي منخفض الكثافة سيتراوح مابين 1320-1340 دولارا للطن
البولي ايثيلين مرتفع الكثافة ستكون العروض مابين 1370 -1410 دولارات للطن

ويقول القريبون من سوق البوليمرز ان العروض المقدمة من شركة سابك جاءت وفقا للتوقعات حيث لم يكن هناك تغير رئيسي في شهية المشترين يضطر المنتجين لتغيير أسعارهم في سبتمبر . هذا ويتوقع أن يتبع المنتجون في دول الخليج العربي توجه سابك نحو تثبيت الأسعار.

ويقول احد المصادر القريبة من سابك اننا لا نريد إعطاء إشارة سلبية للسوق وذلك بتخفيض الأسعار خصوصا وأننا نتوقع أن الطلب سيتحسن بعد عطلة العيد.

وقد كانت عروض شركة سابك لشهر أغسطس أعلى ب 40 إلى 80 دولارا للطن عن شهر يوليو الماضي بنسبة ارتفاع تقدر مابين 2.9 % إلى 5.6 % .

أسعار سبتمبر 2011 للمنتجين في السوق السعودي ستكون قريبة من أسعار أغسطس
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
جريدة الرياض 10/09/2011

«سابك»
تقترب من الاستحواذ على حصة كبيرة في شركة انبرو الألمانية



أفصحت شركة سابك في مؤتمر صحفي عقد في برلين مؤخرا عن نيتها الدخول كمساهم رئيس في شركة انبرو الألمانية عن طريق شركتها «سابك للبلاستيكيات المبتكرة».

وجاء في المؤتمر الصحفي الذي ضم مساهمي انبرو الألمانية وهي شركة متخصصة في تقديم التقنية والابتكار لصناعة السيارات أن الصفقة قد تحسم في اكتوبر المقبل ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة التي تنتظر موافقة الجهات التنظيمية قبل نهاية العام الحالي .ولم يعلن بعد عن حجم الصفقة أو حصة سابك للبلاتيكيات المبتكرة ، وجاء في المؤتمر ان شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة ستقدم تطبيقات جديدة لصناعة السيارات ستدخل الانتاج قريبا .

يشار الى أن شركة انبرو تأسست في عام 1983 ويعمل لديها اليوم حوالي 100 موظف ، ومساهميها في الوقت الحالي هم شركة دايملر للسيارات وشركة فولكس واجن للسيارات شركة سمينس عملاق الالكترونيات في العالم وشركة تيسن- كروب أكبر منتج للحديد والصلب في ألمانيا اضافة الى فدرالية برلين.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"سابك"
تتجه لإغلاق وحدة mtbe بالجبيل، بسعة 700 ألف طن خلال أكتوبر المقبل


تعتزم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" إغلاق مصنع ثلاثي
ميثايل بيوتيل الايثير (mtbe) التابع لها في مدينة الجبيل, وبسعته البالغة 700 ألف طن في العام، خلال
شهر اكتوبر المقبل ، حسبما أوردت نشرة "آي سي آي أس".

ونقلا عن متعاملين في سوق البتروكيماويات سيتم اقفال وحدة ثلاثي ميثايل بيوتيل الايثير لمدة 30 يوم.

وكانت شركة "سابك" قد أغلقت هذه الوحدة في شهري فبراير ومارس من العام الحالي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
سابك"
تحتل المرتبة السادسة عالميا من حيث المبيعات بين شركات البتروكيماويات




احتلت شركة "سابك" المرتبة السادسة في قائمة اكبر الشركات في قطاع البتروكيماويات
عالميا من حيث حجم المبيعات متقدمة مرتبة واحدة في القائمة
مقارنة بالعام السابق وذلك حسب تصنيف نشرة "آي سي آي إس".

هذا وحافظت الشركات الـ 5 الكبرى على مراكزها وهي على التوالي "باسف" الألمانية و"داو كيميكال" و"إكسون موبيل" و"سينوبك" الصينية
و"ليندول باسل".
 

علي حمدي

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2011
المشاركات
14
سابك

كما يتضح من الشارت
ان سابك تسير في قناه هابطه وانها حاليا عند قاع هذه القناه الهابطه والتي من المتوقع ان ترتد منها
وخاصه انها تجد منطقه دعوم قويه بين 90 ريال الي 91 ريال
نقطه المحور لتداول اليوم 92
الدعوم 91.25/90.5/89.75
المقاومات 92.75/93.5/94.25
وبالله التوفيق
 

الملفات المرفقه:

  • sabk.png
    sabk.png
    الحجم: 48.4 KB   المشاهدات: 253

مستثمرالى الابد

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
7,259
الإقامة
بين المطرقه والسندان / مقاطعه المنتجات الدنمركيه ا


بعد أذنك أخي الكريم علي حمدي أستخدم شارتك

سابك في وتد هابط

هدفه القاع السابق

إذا لم يخرج السهم من الوتد الهابط

الافضل ترك السهم لأنه ممكن تأخذه بسعر أقل

والله أعلم
 

الملفات المرفقه:

  • سابك 11.png
    سابك 11.png
    الحجم: 177.1 KB   المشاهدات: 254

علي حمدي

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2011
المشاركات
14
اخي تحليلك اكثر من رائع
ولكن اعتقد ان الايام القادمه سوف تشهد تحسن في اداء سابك بعد ان اصتدم بقاع القناه الهابطه وخاصه اننا علي وشك اعلان نتائج الربع
 

ابو فهـــد

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2010
المشاركات
278
طالبكم ماتردوها بخاطري متابعه سابك هنا يوميا لاخ حمدي والاخ مستثمر

طلب رحم الله والدينكم ,,,,

لم اجد من يكتب الحقيقه سواءبمنتدى المؤشر نت جعل والديكم الجنه
 
أعلى