الرد على جميع إستفسارات العلاج والمستشفيات في ألمانيا ( أبو عمر )

التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
عملية المنظار المفصلي


منظار المفاصل هو عبارة عن جهاز يتكون من انبوب مركب بجهاز ثاقب تتصل بعدد من الأنابيب لضخ سائل التنظيف. تتصل هذه الأدوات بنظام عدسات واضاءة بالإضافة الى كاميرا، تمكن الجراح من مشاهدة

ما بداخل المفصل عن طريق شاشة مركبة بالجهاز. تتميز عملية المنظار المفصلي بعدة أمور:


ـ سرعة العملية

ـ في الغالب عدم الحاجة الى المبيت

ـ سرعة الالتئام الجرح لصغر الفتحة التي تتم من خلالها العملية

ـ التقليل من احتمال حدوث الالتهابات بسبب صغر حجم فتحة العلملية

ـ عدم حدوث الالتصاقات التي تحدث في بعض العمليات الجراحية

ـ قدرة المريض على العودة الى الحركة بشكل اسرع مما لوكانت العملية تقليدية


تجرى العملية بحسب حالة الشخص تحت التخدير الجزئي أو الكلي،ويتم عمل ثقب يتراوح حجمه ما بين 5 الى 7 مل متر، يتم من خلالها ادخال الأنبوب المحتوي على الكاميرا ومشاهدة المفصل من الداخل عن طريق الشاشة، يتم ضخ سائل التنظيف لتحسين المشاهدة. كذلك يستخدم جهاز شبيه بجهاز قياس ضغط الدم يتم تركيبه حول موضع العملية لتقليل ضخ الدم وبالتالي تحسين القدرة على مشاهدة المفصل من الداخل بشكل أوضح.يعد مشاهدة نطاق المفصل من الداخل بشكل واضح وتحديد المشكلة يتم عمل ثقب آخر للقيام بما يلزم بحسب نوع المشكلة: مثال على ذلك قدم يتم اكتشاف تهتك في الغضروف الهلالي في الركبة فيتم تعبا لذلك ازالة الأجزاء المتهتكة والتي تسبب بدورها ألآلام.

تستخدم عملية التنظير غالبا في حالات اصابة الرباط الصليبي و الغضروف الهلابي وغضروف الركبة. كذلك قد يتم اللجوء الى عملية التنظير المفصلي في حالة اجراء عمليات للمواضع الضيقة في مفصل الكتف ولخياطة الأربطة.

لا يحتاج المريض بعد العملية على أغلب الى أدوية معينة سوى المسكنات وقد يلجئ في بعض الى الحالات الى اعطاء المريض حقن مضادة للتخثر مثل ابر الهبارين.

تعتبر عملية التنظير المفصلي من أقل العمليات التي قد تحدث بها تعقيدات وتتراوح نسبة حدوث التعقيدات بحسب احد الدراسات بنسبة حوالي 1 الى 1000 . من التعقيدات الممكن حصولها هي اصابة احد الأوعية الدموية او اصابة عصب او التهابات او حدوث انتفاخ في المفصل او تسرب للسوائل او حدوث خثرة في الدم.


http://bit.ly/1Xd0dw7
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
عملية مفصل المرفق الصناعي


بالرغم من ان استخدام المفصل الصناعي للمرفق متواجد منذ سنوات الى ان استخدامه مقارنة بمفصل الركبة و الورك الصناعيين يعتبر قليلا. مثلها مثل باقي المفاصل الآخرى يستخدم فيها استبدال المفصل بحسب الحالة ودرجة الاصابة.

يؤدي تضرر غضروف مفصل المرفق الى حدوث آلام في المفصل. تهالك الغضروف يؤدي مع مرور الوقت الى احتكاك عظم المفصل ببعضه مما يؤدي الى حدوث آلام ومع مرور الزمن الحد من حركة المفصل وحصول الآلام حتى في أوقات الراحة.في معظم الحالات يكون سبب الحاجة الى المفصل الصناعي هو حدوث الخشونة أو الاصابة بالروماتيزم وكذلك اصابة عظم المفصل أو التهابه قد يستدعي استبدال المفصل. والجدير بالذكر أن تضرر الغضروف لا يمكن اصلاحه بعملية جراحية او بغيرها ولا يمكن اعادته الى ما كان عليه، الحل الوحيد هو استبدال المفصل بمفصل صناعي.

الهدف من وضع المفصل الصناعي وهو تمكين الشخص من ممارسة حياته بشكل طبيعي ، طبعا لاتصل الى ما كانت عليه قبل استبدال المفصل ولكن تمكنه بشكل اساسي من القيام بالأمور الازمة في يحاته والتي يقتضيها استخدام المفصل.

يتركب مفصل المرفق الصناعي بشكل أساسي من مادة معدنية وفي غالب الأحيان تستخدم مادة التيتان بسبب قوتها وثباتها. ومن المعروف انها لا تسبب الحساسية الى في حالات نادرة. بعض اجزاء المفصل الأخرى تتركب من مادة البوليإثيلين، وهي مادة شديدة المقاومة وعالية الجودة. بشكل عام تتعبر مدة صلاحية المفصل الصناعي طويلة ، ولكن يعتمد ذلك على مدى استخدام المفصل واجهاده وكذلك على عمر المريض. تتراوح مدة صلاحية مفصل المرفق الصناعي ما بين 10 الى 15 سنة ، وقد يحدث في حالات نادرة تخلخل في المفصل قبل الفترة المعتادة للصلاحية. تبعا لذلك لا بد من ابدال المفصل الصناعي بفصل صناعي آخر.

تتم عملية استبدال مفصل المرفق تحت التخدير الكامل أو الجزئي، وتستغرف العملية في المتوسط ساعتين كاملة، وبحسب نوع العملية وحالة الشخص يتم البقاء في المستشفى، في المتوسط تتراوح فترة البقاء ما بين 5 الى 7 أيام. في حالة اجراء العملية لكبار السن قد تطول فترة البقاء في المستشفى حتى اسبوعين.

بعد العملية يتم تثبيت اليد بشكل مستقيم بواسطة لوح معين، لمنع حدوث نزيف للدم داخل وخارج المفصل، كذلك يتم في بعض الحالات توصيل جهاز شفط ، لاستخراج اي كمية من الدم السائل من داخل المفصل، وقد يتم وضع جهاز يزود اليد بمادة مخدرة حتى لا يشعر المريض بالألم بعد العملية. بعد ذلك بفترة بسيطة لابد من ازالة اللوحة المثبتة للمفصل والقيام بالعلاج الطبيعي تحت اشراف الأخصائي وبعد موافقة الطبيب، يتم العلاج الطبيعي في البداية مع وجود جهاز تخدير اليد او استخدام المسكنات بدلا من الجهاز، وذلك لتجنب الشعور بالألم في البداية بعد ذلك يمكن الاستمرار بالعلاج الطبيعي دون الحاجة الى المسكنات. يتركز العلاج الطبيعي على تعويد الشخص على القيام بالأمور اللازمة في حياته، ولابد من تجنب القيام بالرياضات العنيفة أو التي تجهد مفصل المرفق مثل حمل الاثقال رياضة الجولف و التنس. في المتوسط يمكن للشخص باستخدام المفصل بشكل طبيعي بعد 6 اسبابيع من اجراء العملية.

كما هو معروف فإن اي عملية جراحية لاتخلو من حدوث تعقيدات او مخاطر كما هو الحال في عملية زراعة مفصل المرفق الصناعي، من هذه الأمور التهاب الجرح حصول خثرة في الدم اصابة احد الاعصاب( في الغالب لفترة مؤقتة) حصول حساسية من المفصل الصناعي ولكنها تكن نادرة لانه في الغالب يتم استخدام مادة التيتان هو من أقل المعادن التي يمكن ان تسبب الحساسية
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
تقنية حديثة لعملية الجيوب الأنفية


من المعروف ان امراض الجيوب الانفية منتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، بجانب الالتهابات البكتيرية و الفيروسية تؤدي كذلك ردة فعل الغشاء المخاطي على بعض العوامل الى الشعور بالألم و الضغط في الجيوب الأنفية.

الأستخدام الزائد لبخاخ الأنف و الاستخدام المستمر للتكييف وكذلك أيضا السفر بشكل مستمر هي عوامل مهمة لنشوء الإصابة بأمراض الجيوب الأنفية وخاصة في الحالات التي يحدث فيها انخفاض في الضغط في الجيوب الأنفية والتي ينتج عنها آلام شديدة.

الى وقتنا الحالي يعتمد العلاج على البخاخات التي تقلص الانتفاخ والتي تحتوي على مادة الكورتيزون. في الحالات التي لا جدوى من علاجها بالبخاخ يلجئ فيها الى العملية الجراحية. يعتمد الطب في الوقت الحالي على طريقة العملية الجراحية بواسطة المنظار و التي يطلق عليها تقنية ال .... والتي تتم تحت التخدير الكامل مع المبيت في المستشفى. وهذه الطريقة تحتاج الى مرحلة متابعة بعد العملية وفيها مشقة للمريض.

كثير من المرضى يرغب في البديل الذي يخفف الألم ويتجنب من خلاله المريض مرحلة المرض الطويلة. كان البديل للتقنية المذكورة أعلاه هي عملية البالون.

أما الآن فقد تم تطوير تقنية حديثة جدا يطلق عليها اسم ....... والتي استخدمت في ألمانيا ولأول مرة من قبل جراح الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى بيتانين في مدينة فرانكفورت البروفيسور هامبيك.

تعتمد هذه الطريقة على نظام توسعة يوضع في الفتحة الطبيعة للجيوب الأنفية بعد التخدير الموضعي. يتوسع هذا الجهاز داخل فتحة الجيوب الأنفية بواسطة الخاصية الاسموزية وظل في الداخل لفترة تتراوح ما بين 60 الى 90 دقيقة قبل ابعاده. وضع الجهاز في الفتحة الطبيعية للجيوب الأنفية يمكن من التوسع دون حدوث جروح أو اصابات في الأنسجة وبالتالي تهوية الجيوب الأنفية. في النهاية تبقى فتحة حرة في داخل الجيوب الأنفية تمكنها من استعادة عافيتها. وبذلك يتم معادلة انخفاض الضغط في المنطقة وبالتالي أختفاء الألم الناتج عنه.

بروفيسور ماركوس هامبيك

رئيس قسم جراحة الأنفي والأذن والحنجرة في مستشفى بيتانين في مدينة فرانكفورت.


http://bit.ly/20Nd2CQ
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
C التهاب الكبد الوبائي


هو عبارة عن التهاب في الكبد يسببه فيروس الالتهاب الكبدي سي، وهو عبارة عن فيروس يحتوي على الشريط الوراثي الأحادي رنا، وهو فيروس شديد العدوى. بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية يصل عدد المصابين بفيروس سي المزمن الى 150 مليون شخص حول العالم. أكثر الأمور سلبية في التهاب الكبد الوبائي هو ان ألجسم لا يكتسب مناعة ضده بعد الاصابة به، هذا يعني انه حتى لو شفي الشخص المصاب من الفيروس فانه يمكن ان يصاب مرة أخرى به، بعكس التهاب الكبد أ و ب. حتى وقتنا الحالي لا يوجد لقاح للتطعيم ضد فيروس الكبد سي.


الأسباب

كما هو معروف بان سبب الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي هو حصول العدوى بفيروس الكبد سي. يتواجد الفيروس في سوائل الجسم مثل الدم و السائل المنوي و الدموع وحليب الأم و اللعاب. ومن أهم الأمور التي تساهم في انتقال المرض هي سوء الرعاية الصحية وقلة النظافة. ينتقل الفيروس بشكل اساسي عن طريق الاحتكاك المباشر او غير المباشر بدم ملوث بالفيروس، لذلك ينتشر المرض بين كثير من مدمني المخدرات بسبب تناوبهم على استخدام الحقنة نفسها من شخص الى آخر( أعاذنا الله واياكم من ذلك). وفي كثير من الحالات يتم حصول العدوى عن طريق نقل الدم. لهذا السبب تساهم الرعاية الصحية المشددة والدقيقة في التقليل من الاصابة بالمرض، وذلك عن طريق فحص اي كمية من الدم التي يتم نقلها لشخص يحتاج الى الدم.

ومن الحالات التي يتم من خلالها انتقال المرض هي عدوى المرأة الحامل المصابة بالفيروس لجنينها. وقد تحدث العدوى اثناء فترة الحمل او اثناء الولادة، لذلك لابد من فحص المرأة الحامل والتأكد من اصابتها بالفيروس ام لا.

الأعراض

تتراوح الفترة ما بين الاصابة بالمرض الى ظهور الأعراض من أسبوعين الى عدة اشهر. في أغلب الأحيان تكون أعراض المرض غير محددة بل وقد لا يشعر بها المريض. عشرون في المائة من المصابين يشفون من المرض بدون حصول توابع له، ولكن في اغلب الحالات يتحول المرض الى مرض مزمن. هذا يعني ان الالتهاب لم ينتهي وان الفيروس سي متواجد في الدم و العقد اللمفاوية وكثير من الأعضاء الأخرى.

بالنسبة للأعراض الشائعة في هذا المرض هي كالتالي:

ـ الشعور بالتعب

ـ الشعور بالغثيان

ـ ارتفاع في درجة الحرارة

ـ آلام المفاصل

ـ اصفرار العين والجلد و الأغشية المخاطية

ـ ميول البول للون الغامق

ـ في حالات نادرة يميل البراز للون الفاتح

ـ حكة في الجلد ولكن في حالات نادرة

في أغلب الحالات يتطور المرض ليصبح مزمنا. يظل المريض في هذه الحالة طول حياته ناقلا للمرض ولكن لا تظهر عليه اعراض المرض. الاصابة بالمرض بشكل مزمن تؤدي الى تغير في قيم انزيمات الكبد والتي تؤثر بشكل مباشر على قيام الكبد بوظائفه. في فترة ما بين 20 الى 30 سنة يؤدي المرض في عشرين بالمائة من الحالات المزمنة الى اصابة الكبد بالتليف كمرحلة اولى والتي قد تؤدي بدورها الى فشل الكبد، وقد يتطور الى المرحلة الثانية وهي الاصابة بسرطان الكبد. قد يؤدي التهاب الكبد سي كذلك الى التهاب الغدة الدرقية وأنسجة الكلى والتهاب الأوعية بالاضافة الى التهاب الغدد اللعابية والدمعية.

التشخيص

فحص الدم:

كما هو معتاد تتم معرفة الاصابة بالمرض ام لا من خلال فحص الدم.

الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية ( ؤلتراساوند):

الهدف من هذا الفحص هو معرفة حالة الكبد بشكل عام و التأكد من وجود تليف او أورام نتيجة للأصابة بالفيروس سي أم لا. من الأمور التي لابد من التأكد منها في هذا الفخص هو ما أذا كان هناك تضخم في الطحال او انتفاخ في البطن نتيجة تجمع الماء فيهما.

الفحص بواسطة الإلستوجرافي:

الغرض من الفحص بواسطة جهاز الإلستوجرافي هو التأكد من درجة جساءة الكبد (الصلابة والخشونة) و بالتالي درجة التليف في الكبد. هذه الطريقة في الفحص هي طريقة بديلة للخزعة و تتميز بسهولتها وهي عبارة عن تصوير لا يدخل فيه اي تدخل جراحي وانما هو فحص كفحص جهاز الموجات فوق الصوتية وفي الغالب تجرى بنفس الجهاز. يمكن اجراء هذا الفحص بواسطة الإلستوجارفي بشكل دوري.الشئ الوحيد الذي يتميز فيه فحص الخزعة عن فحص الإلستوجرافي هي القدرة على معرفة مدى نشاط الفيروس.

الخزعة:

الهدف الأساسي في الوقت الحالي من أخذ الخزعة هي تحديد درجة نشاط الفيروس وبالتالي درجة تلف الخلايا في الكبد.


التأكد من قيمة ألفا فيتو بروتين:

لابد للمصاب بالتهاب الكبد الوبائي سي من فحص قيمة ألفا فيتو بروتين بشكل دوري ( كل ستة أشهر تقريبا). هذا البروتين هو عبارة عن بروتين يتم من خلاله معرفة ما اذا كان الشخص مصاب بسرطان الكبد ام لا. اي ارتفاع في معدل قيمة ألفا فيتو بروتين قد يدل على وجود ورم في الكبد.


العلاج

حتى سنة 2104 كان يتم علاج التهاب الكبد الوبائي سي بواسطة الانترفيرون والأدوية التي تمنع تكاثر الفيروس سي. وفي سنة 2014 و بداية 2015 تم السماح بالتداوي بعقاقير جديد كانت تحت التجارب لفترات طويلة وقد اثبتت هذه العقاقير كفائتها ولذلك تم السماح باستخدامها حدثيا. هذه العقاقير تقوم بمهاجمة الفيروس بشكل مباشر. من هذه العقاقير:

Ledipasvir-

Daclatasvir-

Ombitasvir-

Sofosbuvir (Sovaldin)-

Dasabuvir-

Simeprevir-

Paritravir-



http://bit.ly/247qzo3
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
علاج للضمور العضلي ولكن !
بسم الله الرحمن الرحيم

يشتمل مصطلح الضمور العضلي على عدد كبير من أنواع الضمور، ومن المعروف ان امراض الضمور العضلي هي امراض جينية نيجة لوجود طفرة جينية تتسبب في خطأ تكون بعض البروتينيات او حتى اختفائها. وبحسب نوع الطفرة تختلف أنواع الضمور العضلي. في هذا المقال المختصر سنتحدث عن علاج جديد خاص بنوع من أنواع الضمور العضلي وهو الدوشين(Duchenne muscular dystrophy) والذي يسمى اختصارا (DMD). ينشأ الدوشين بشبب طفرة جينية في الجين دوشين وهو الجين الذي ينتج بروتين الدوشين والذي يستقر على جدار الخلية العضلية ليساعد في نقل الإشارات العصبية الى داخل الخلية. هناك عدد من أنواع الطفرات الجينية التي تسبب مرض الدوشين وهي اما طفرة نتيجة اختفاء الجين أو طفرة تكون نتيجة ظهوره بشكل نسختين أو طفرة تتسبب في أختفاء جزئ واحد فقط من الجين (Nonsense-Mutation). في الحالاتين الأولى والثانية لايوجد اي فاعلية للدواء الحديث((Translarna (Ataluren)، لأن ميكانيكية عمله هي كالآتي:

ـ نتيجة لاختفاء جزئ واحد من الجين تسبب ذلك في ايقاف عملية ترجمة الحمض النووي الريبوزمي المرسال (mRNA). وبالتالي لايمكن انتاج البروتين. الدواء الجديد يعمل على قيام انزيم البوليمرازا على تجاهل اختفاء الجزئ واكمال عملية ترجمة الحمض الريبوزيمي (mRNA) الى بروتين. بناء على ذلك يتضح ان هذا الدواء لايصلح في حالة وجود طفرة اختفاء الجين بشكل كامل او في حالة الطفرة التي تنتج نسختين من الجين. بناء على ما سبق فإن هذا الدواء لا يمكن استخدامه الى بعد تحديد نوعية الطفرة المسببة لمرض الضمور العضلي وذلك عن طريق الفحص الجيني.

يعطى هذا الدواء ((Translarna (Ataluren) للبالغين وليس للأطفال. وللمعلومة في ان هذا الدواء اثبت نجاحه في 13 في المائة من الحالات المصابة بالدوشين من نوع الطفرة (Nonsense-Mutation).
 

Sara1266

عضو جديد
التسجيل
20 مارس 2016
المشاركات
1
الإعجابات
0
السلام عليكم ممكن تقولي عن مستشفيات تعالج المثانة العصبية؟
شكرا
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله اختي الكريمة وشافاك وعافاك
الهدف من علاج المثانة العصبية في الدردة الاولى هو منع الارتجاع الى الكلى وكذلك تخفيف الضغط الداخلي في المثانة وذلك للحفاظ على وظيفة الكلى ومنع خرابها
بعد ذلك تأتي قضية ضبط عملية تفريغ المثانة من البول والتحكم بها
العلاج او محاولة العلاج تشمل استعمال ادوية معينة تؤثر على عضلات المثانة وتمكن المثانة من التحكم بقدر اكبر من البول دون ان يتسرب البول منها
والمريض لا بد من أن يتعلم عملية تفريغ المثانة بالقسطرة
ما يجري هو محاولة علاج وتمرين المريض وليس علاج
واذا كان عناك عطل كبير في الاعصاب فلا علاج وانما قسطرة دائمة
اجركم الله وشافاكم
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
زراعة مفصل الركبة


تعتمد الحاجة الى زرع مفصل الركبة الصناعي على وجود تآكل في غضروف المفصل مع وجود تهالك في بناء المفصل ( خشونة). يظهر المرض على شكل آلام في الركبة خاصة عند الحركة وزيادة الضغط على المفصل، ويستمر في التصاعد حتى في حالة عدم الحركة. هذا يؤدي الى تقييد الحركة و تغير في شكل المفصل كذلك الى تخلخل وآلام في العضلات او ضعفها. الأسباب هي زيادة الجهد أو الجهد بشكل خاطئ و التهاب المفاصل أو تشوه شكل أو ضعية الرجل ( الإكس أو الأو) وكذلك الناحية الوراثية و أمراض الروماتيزيم و أمراض التمثيل الغذائي بالاضافة الى زيادة الوزن. وفي كثير من حالات الاصابة بالخشونة يكون نتيجة تغيرات في مفصل الورك والتي يصاب بها الانسان مع كبر السن.

لفحص وتشخيص الخشونة لابد من الفحص السريري وعمل الأشعة السينية لمفصل الركبة في وضعية الوقوف ومن زاويتين مختلفتين وتصوير الرجل بشكل كامل لتحديد زاوية الانحراف. في هذه الحالة لاتكفي صور الأشعة السينية بمفردها. اتخاذ القرار للعملية يعتمد على الوضع العام للمريض.

اجراءات العلاج الوقائي تشمل العلاج بالأدوية وكذلك بدون الأدوية كعلاج الآلام و العلاج الفيزيائي والعلاج بالأشعة. مع مراعاة امكانية عدم جدوى العلاج المذكور في الأعلى يبقى الخيار الوحيد وهو زرع مفصل الركبة الصناعي. في بعض حالات المرضى المناسبة يتم تركيب مفصل صناعي جزئي بشكل سطحي، و في كثير من الحالات يتم تركيب مفصل صناعي كبديل لسطح مفصل الركبة بشكل كامل وهناك من الحالات التي يتم فيها مراعات استبدال المفصل بناء على وضع محور الرجل.

في أغلب الحالات يتم تثبيت المفصل الصناعي عن طريق اسمنت عضوي، وقد يتم التثبيت كذلك من غير الحاجة الى الاسمنت العضوي.

أهم التعقيدات التي يمكن ان تحدث نتيجة للعملية هي اصابة أحد الأعصاب أو الأوعية الدموية أو التهاب المفصل الصناعي أو تغير في طول الرجل او تقييد حركة المفصل. كل هذه الأمور يمكن اجراء العلاج المناسب لها تبعا لنوع المشكلة، ولكن بشكل عام يكون حدوث هذه التعقيدات نادرا.

اذا تمت العملية بنجاح فإنه في العادة يمكن للمريض الحركة والقيام بالتمارين اللازمة في اليوم التالي للعملية. بعد عودة الجسم للوضع الطبيعي فإنه يمكن للشخص القيام بالنشاطات الرياضية مع وجود المفصل الصناعي، كالسباحة والمشي و التزحلق على الجليد وركوب الدراجة. فقط بعض الرياضات مثل الجري أو مشي المسافات الطويلة أو الرياضات الجماعية أو الرياضات التي يكون بها احتكاك لا تصلح للشخص الذي أجرى عملية مفصل الركبة الصناعي.



ترجمة مقال للبروفيسور رانجر، رئيس قسم جراحة العمود الفقري والحوادث في مستشفى النوردفيسيت

فرانكفورت على الماين


http://bit.ly/1T6q9sU
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
الصلب المشقوق ـ (Spina bifida)

سبينا بيفيدا

بسم الله الرحمن الرحيم
سبينا بيفيدا او السنسنة المشقوقة كذلك يطلق عليها الصلب المشقوق هو عبارة عن تشوه خلفي يحدث في الأنبوب العصبي الذي ينشئ منه العمود الفقري و الحبل الشوكي أثناء تطور الجنين. يؤدي هذا التشوه الى عدم انغلاق الأنبوب العصبي بشكل كامل. تعتمد الأعراض على شدة تضرر الحبل الشوكي بسبب الشق الحاصل. تتراوح الأعراض ما بين الخفيفة المتمثلة في تأثر القدرة على المشي وتصل الى الأعراض الشديدة والتي قد تتمثل في الشلل النصفي مع تأثر عمل المثانة و الأمعاء وقد يحصل عند بعض الحالات استسقاء في المخ، لذلك قد يحتاج المصاب الى عملية شنط لتخفيف الضعط الحاصل في المخ. عملية الشنط هي عبارة عن تركيب قصطرة يتم من خلالها تحويل السوائل الزائدة من المخ الى البطن.
لا تعرف حتى الآن اسباب الاصابة بالسبينا بيفيدا، بعض النظريات الطبية ترجع الإصابة بالسبينا بيفيدا الى نقص حاد في حمض الفوليك اثناء فترة الحمل أو بسبب تعاطي المرأة الحامل مضادات الصرع أو ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الحوامل المصابين بالسكر.
ولأن مرض سبينا بيفيدا لايمكن علاجه بشكل كامل، فإن المصاب به يحتاج الى رعاية طبية مدى الحياة. لابد للمصاب من ممارسة العلاج الطبيعي والاستمرار عليه بشكل دائم، كذلك لابد من التعامل مع اضطراب عمل المثانة، وذلك عن طريق الأدوية والقصطرة لضمان افراغ المثانة من البول وقد يحتاج المريض في بعض الحالات الى العملية. بجانب الرعاية الطبية الجسدية، يحتاج المريض الى الرعاية الطبية العقلية وذلك بخضوعه لبرامج متخصصة لتنمية قدراته العقلية. هناك عدة اشكال من مرض سبينا بيفيدا يمكن حصرها في الأشكال التالية:
ـ السنسنة المشقوقة الخفية (Spina bifida occulta): وهو عبارة عن عدم التحام الأقواس الفقارية بشكل كامل مما يسبب نشوء شقوق صغيرة ولكنها لا تؤدي الى خروج الحبل الشوكي أو تضرره، وفي الغالب تكون هناك وحمة على المنطقة المصابة. هذا النوع من السنسنة المشقوقة لا يؤدي الى أعراض عصببة وفي الغالب يكتشف عن طريق الصدفة بواسطة الأشعة السينية.
ـ السنسنة السحائية (Spina bifida apetra): وفيها يحصل خروج لكيس النخاع الشوكي فقط أو خروج النخاع الشوكي بالإضافة الى خروج كيس النخاع الشوكي خارج الشق الحاصل في الأقواس الفقارية، وهي تنقسم تبعا لذلك الى قسمين:
ـ Meningocele: وهي عبارة عن خروج كيس النخاع الشوكي خارج الأقواس الفقارية ويكون النخاع الشوكي في وضعه الطبيعي.
ـ Meningomyelocele: وهي عبارة عن خروج كيس النخاع الشوكي و النخاع الشوكي خارج الأقواس الفقارية و التي تكون ظاهرة تحت الجلد. في حالة اكتشاف هذا النوع عند المولود لابد من اجراء العملية له مباشرة لغلق الشق.
 

Ynasena

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2012
المشاركات
181
الإعجابات
42
السلام عليكم
يعطيك العافية ابو عمر

ممكن تفيدني بأفضل دكتور جراحة أصابع الكف في ألمانيا حيث ان لدي انحراف في إصبع الخنصل الأيمن منذ الولادة

أتمنى انك تنورني بأفضل دكتور مشهور وذو خبرة عالمية في ألمانيا

وجزاك الله خير
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
السلام عليكم
يعطيك العافية ابو عمر

ممكن تفيدني بأفضل دكتور جراحة أصابع الكف في ألمانيا حيث ان لدي انحراف في إصبع الخنصل الأيمن منذ الولادة

أتمنى انك تنورني بأفضل دكتور مشهور وذو خبرة عالمية في ألمانيا

وجزاك الله خير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله وارضاك
هناك عدد كبير من البروفيسورات المتخصصين الراقيين في ميونخ وفرانكفورت وهاديلبيرغ وفرانكفورت
احدهم البروفيسور رانجر في مستشفى نورد ويست فرانكفورت

Prof Rangger

Krankenhaus Nordwest

http://www.krankenhaus-nordwest.de/...e/chefarzt-prof-dr-med-christoph-rangger.html

وهو متميز بالامانة والصدق الوظيفي ولا يتعجل العمليات ولا يقدم على الجراحة الا اذا كانمت ضرورة طبية وفي نفس الوقت متعاقد مع المكتب الصحي الكويتي
 

Ynasena

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2012
المشاركات
181
الإعجابات
42
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله وارضاك
هناك عدد كبير من البروفيسورات المتخصصين الراقيين في ميونخ وفرانكفورت وهاديلبيرغ وفرانكفورت
احدهم البروفيسور رانجر في مستشفى نورد ويست فرانكفورت

Prof Rangger

Krankenhaus Nordwest

http://www.krankenhaus-nordwest.de/...e/chefarzt-prof-dr-med-christoph-rangger.html

وهو متميز بالامانة والصدق الوظيفي ولا يتعجل العمليات ولا يقدم على الجراحة الا اذا كانمت ضرورة طبية وفي نفس الوقت متعاقد مع المكتب الصحي الكويتي

الله يجزاك الخير يابو عمر
أنا لدي تشوه خلقي في عظم إصبعي الخنصل انحراف بالطرف الأعلى للأصابع منذ الولادة
يعني تفضل هذا الدكتور وأهوا أفضل من البروفيسور د.جيرمن كما سمعت انه أفضل واحد وشهرة وخبرة وهل تفضل مستشفى جامعي او كلينك
 
التعديل الأخير:
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
خشونة مفصل الكاحل

بسم الله الرحمن الرحيم
لا تقتصر اصابة الانسان بالخشونة على منطقة الركبة والحوض، بل ان مفصل الكاحل معرض ايضا للاصابة بالخشونة خاصة، وانه يحمل وزن الجسم كاملا. أكثر من يتعرض لإصابة مفصل الكاحل هم الرياضيون، خاصة من يمارس أنواع الرياضات المجهدة. تحصل معظم اصابات الكاحل في المنطقة العليا منه وهي من أكثر المناطق أهمية لحركة الإنسان. معظم الاصابات التي تحصل في مفصل الكاحل تكون في الجزء العلوي من المفصل. تندر الاصابة بخشونة مفصل الكاحل مقارنة بالاصابة بخشونة مفصل الورك والركبة وهذا يرجع الى تركيبة بناء غضروف الكاحل الأكثر تحملا للضغط مقارنة بغضروف مفصل الركبة ومفصل الورك. تبدأ أعراض الخشونة في مفصل الكاحل بوجود طقطقة تصاحبها آلام في المفصل في أثناء الحركة أو أثناء عدم الحركة بالإضافة الي عدم مرونة المفصل. قبل اللجوء الى عملية المفصل الصناعي لابد من التأكد من ان جميع طرق العلاج اللازمة لمفصل الكاحل قد استنفذت والتي تبدأ بالإجراء الوقائي وهو تفصيل حذاء طبي خاص بالحالة. في حالة عدم جدوى الحذاء الطبي يتم اللجوء الى عملية المنظار. في بعض الحالات قد يتم اللجوء الى زراعة جزء من الغضروف في المختبر لاستبدال الأجزاء المتاهلكة من الغضروف ولكن يتم ذلك بشكل محدود. في حالة عدم جدوى الإجراءات العلاجية المذكورة في الأعلى يتم اللجوء الى استبدال مفصل الكاحل بمفصل صناعي وذلك بعد ازالة الغضروف المهترئ ووضع المفصل الصناعي للحفاظ على حركة المفصل. في الغالب يمكن للمفصل الصناعي ان يعمر الى عشر سنوات وحتى لو حصل نوع من مرونة المفصل اي عدم ثباته فان ذلك لا يعني ضرورة استبدال المفصل الصناعي القديم بجديد.
حتى يقرر الطبيب زرع مفصل الكاحل لابد من مراعاة الأمور التالية:
ـ التأكد من صحة العظام، لابد من التأكد من عدم اصابة المريض بمرض تخلخل العظام.
ـ التأكد من عدم وجود التهابات في المفصل ناتجة عن عدوى.
ـ سلامة الأعصاب.
ـ خلو المريض من أمرض الأوعية الدموية المزمنة.
ـ سلامة الأربطة.
آخر الحلول التي يمكن اللجوء اليها في حالة عدم جدوى مفصل الكاحل الصناعي هو القيام بعملية تثبيت المفصل. مع العلم أن تقديم زراعة المفصل على تثبيت المفصل أو العكس فيه اختلاف بين الأطباء منهم من يتبنى الرأي الأول ومنهم من يتبنى الرأي الثاني. كذلك نوعية الإصابة وحالة المصاب تلعب دور في اعطاء الأولوية لتثبيت المفصل أم لاستبداله.
 

hussainali17

عضو جديد
التسجيل
5 مايو 2016
المشاركات
2
الإعجابات
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


معي طفل عمره سنه وثلاثة أشهر ولديه مشكله في العين(الشبكية) لا ينظر الى أي اشعه تصدر ضوء ... ذهبنا الى مستشفى حكومي معنا في بلادنا ... أخبرونا يحتاج له فحص ERG ... واعتقد اسم الجهاز المستخدم هوelectroretinography



هل يعرف احد وين احصل هذا الفحص في مستشفيات المانيا وافضل في ميونخ..



مع الشكر الجزيل
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
التصلب الجانبي الضموري
بسم الله الرحمن الرحيم

التصلب الجانبي الضموري ويطلق عليه كذلك التصلب الضموري العضلي الجانبي، هو عبارة عن مرض يؤدي الى ضرر الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي) المسؤولة عن الحركة الموتورية في الجسم. مع تزايد ضرر الخلايا العصبية الموتورية تزداد أعراض المرض والتي تتمثل في ضعف العضلات نتيجة لإهترائها ، وذلك بسبب اختفاء الأنسجة العضلية ويصاحب ذلك فقدان القوة بشكل متزايد و الحد من حركة المصاب والتي تؤدي مع مرور الوقت الى الإصابة بالشلل. في الغالب يظل الشخص المصاب محافظا على وعيه وادراكه وقدرته على الاستيعاب، اي ان الضرر يلحق فقط بالأعصاب المسؤولة عن حركة العضلات.

الأعراض:

تبدأ الأعراض باصابة عضلات اليد على احد الجهتين ثم ينتشر التأثير حتى يصيب الجهة الأخرى ثم الأقدام وفي بعض الحالات قد يبدا المرض في عضلات الأفخاذ والقدمين ثم يتمدد ليصيب الأطراف الأخرى. في حالات نادرة تظهر أعراض صعوبة البلغ والمضغ والكلام مع بدايات المرض، رغم أن الأصل فيها ان تظهر في وقت متأخر. كذلك من الأعراض التي تظهر مبكرا هي تشنجات العضلات و الشد العضلي. مع مرور الوقت ينتشر المرض حتى يصيب جميع عضلات الجسم ومنها عضلات الجهاز التنفسي والذي يؤدي بالتالي الى ضيق النتفس. يبدأ ظهور الآلام لدى المصاب في الغالب بعد ان يصل المرض الى درجة اختفاء الأنسجة العضلية.

التشخيص:

ـ الفحص السريري وهو الفحص المتعارف عليه طبيا عن طريق الطرق على العضلات وتعريضها لمؤثر خارجي بارد. وكذلك التأكد من مدى احساس الشخص باللمس والحرارة والبرودة …الخ.

ـ أحد أهم طرق التشخيص هي القيام بالتخطيط الكهربائي للعضل (Electromyography).

ـ أخذ عينة من عضلة من عضلات الجسم لفحصها في المختبر.

ـ القيام بالتصوير المغناطيسي او المقطعي للتأكد من حالة الدماغ.

العلاج:

للأسف لايوجد حتى الآن علاج لمرض التصلب الجانبي الضموري. كل ما يمكن عمله هو التخفيف من أعراض المرض باستخدام الأدوية التي تحد من من سرعة هدم الخلايا العصبية. كذلك لابد للمصاب من متابعة العلاج الطبيعي الخاص بحالات ضعف العضلات وصعوبة البلع والمضغ والكلام. من أشهر الأدوية المستخدمة هو ريلوزول (Riluzole)، ولكن يعرف عن هذا الدواء تأثيره على الكبد لذلك لابد من التأكد من حالة الكبد عند المريض قبل الشروع باستخدام الدواء.
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
الصداع النصفي أو الشقيقة


الصداع النصفي أو الشقيقة هو عبارة عن ألم في الرأس يصيب الإنسان بشكل غير منتظم بين الفترة والأخرى. في بعض الحالت قد يكون الألم في جميع الرأس وقد يصيب كذلك أحد شقي الرأس كما يتضح من التسمية. يرافق الصداع النصفي عدد من الأعراض المعروفة مثل الغثيان وفي بعض الأحيان قد يصل الى الاستفراغ، كذلك قد يصاحب ذلك تضايق الشخص من الضوء واضطراب في النظر. قد يستمر الصداع النصفي لساعات وقد يصل الى أيام. أجد أصعب أنواع الصداع النصفي هو الذي يستمر لأكثر من ثلاث أيام وفي هذه الحالة لابد من الذهاب الى الطبيب، ولكن هذا لايعني اهمال ما دونه من أنواع الصداع النصفي التي تكون لفترات أقل. مع زيادة الجهد يزداد الصداع النصفي مما يؤثر على حياة الشخص المصاب بشكل سلبي ويسبب له صعوبات كبيرة في ممارسة حياته الطبيعية.

الأسباب

تعتبر نظرية عدم تدفق الدم بشكل كافي الى الرأس غير صالحة في الوقت الحالي لتفسير حدوث الصداع النصفي تقول أخر النظريات المتعلقة بتفسير حصول الصداع النصفي أن سببه ينحصر في العاملين الآتيين:

ـ العامل الوراثي وهو حصول تغير في أحد الجينات التي قد تؤدي الى حدوث الصداع النصفي ومن ثم توارثها في العائلة.

ـ خلل في التمثيل الغذائي للناقل العصبي ( السيروتينين ) والذي يؤدى الى اضطراب في انتاج هذا الناقل، والذي بدوره يؤدي الى زيادة في خاصية النفاذ في الأوعية الدموية وبالتالي التهابها، وبذلك تحدث آلام في الرأس. وقد يكون هذا ما يفسر كذلك حدوث الغثيان لأن مادة السيروتينين تتواجد ايضا في منطقة المعدة والأمعاء.

هناك نوعين أساسين من الصداع النصفي أحد هذين النوعين لاترافقه أعراض عصبية وهذا هو الأكثر شيوعا، حيث تقتصر الأعراض فيه على آلام الرأس التي قدد تتراوح ما بين اربع ساعات الى ثلاث أيام تكون مصحوبة بغثيان أو استفراغ أو تحسس زائد للضوء أو الروائح أو الأصوات.

النوع الثاني تظهر عليه أعراض عصبية مثل اضطراب الرؤيا والتي قد تصل في الحالات الشديدة جدا الى الهلوسة، كذلك من الأعراض الممكنة اضطراب الاحساس أو الشلل في النصف المقابل للنصف المصاب بالألم في الرأس، يظهر هذا الشلل أو الاضطراب في الاحساس على شكل تنميل في القدمين او اليدين. ومن الأعراض التي يمكن ان تظهر كذلك الاضطراب في الكلام.

قد يحصل لبعض الأطفال مقدمات للصداع النصفي تظهر بشكل دوري تتطور مع مرور الوقت وتسبب الصداع النصفي.

يعتمد تشخيص الصداع النصفي بشكل رئيسي على الأمور التالبة:

ـ التاريخ المرضي

ـ فحص الجسم بشكل عام، من المهم كذلك التأكد من وضع العنق وعضلات العنق لانها كثيرا ما تسبب آلام الرأس.

ـ فحص الأعصاب

ـ مدى تكرار حدوث الصداع النصفي لدى الشخص المصاب ومدى مرافقة الأعراض الأخرى للصداع مثل : الغثيان والاستفراغ والتحسس الزائد من الضوء ومن الأصوات ومن بعض الروائح، يضاف الى ذلك مدى تنقل المرض بين نصفي الرأس.

العلاج :

حتى الأن لايوجد علاج جذري للصداع النصفي كل ما يمكن التوصل اليه في علاج الصداع النصفي هو تخفيف الأعراض ومحاولة التقليل من تردد الاصابة بالصداع النصفي. يكون العلاج بحسب الحالة وشدة الصداع النصفي. ويتركب العلاج في الغالب من مزيج من العلاج بالأدوية والعلاج بدون أدوية. أما ما يخص الاجراءات الغير متعلقة بالأدوية فهي كالآتي:

ـ تنظيم النوم و النوم الكافي

ـ تجنب القلق

ـ في بعض الأحيان قد ينصح بكيس تبريد على شكل نظارة يوضع على الأعين

ـ في بعض الحالات قد ينصح بتجنب بعض الأكلات التي قد تثير الصداع النصفي عند بعض الأشخاص، مثل الجبن و الجلوتامات و الشوكولاته ونحو ذلك.

ـ اذا ثبت ان السبب في حصول الشقيقة هو وضع العنق او عضلات العنق فينصح باللجوء الى العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية الخاصة بالعنق والظهر.

أما الأدوية التي تستخدم في العادة فهي المسكنات مثل الاسبرين و الباراسيتامول والإبوبروفين وفي بعض الأحيان قد يكون مفعولها أقوى اذا كانت على شكل مركب : مثل البارسيتامول مع الكوفيين أو الاسبيرين مع الكوفيين.

للعلم أن الحالات المصابة لفترة طويلة بالصداع تحتاج كذلك الى فترة طويلة من العلاج الى أن يشعر المصاب بالتحسن.
 
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
227
الإعجابات
7
الإقامة
فرانكفورت
مرض توسع الشعب الهوائية

توسع الشعب الهوائية هو عبارة عن مرض يحصل فيه زيادة في حجم الشعب الهوائية في الرئة. يسبب هذا المرض سعال ضيق النفس وألم في الصدر وتراكم للبلغم في الرئة والتي تؤدي لرطوبة الرئة مما يجعلها بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا و الفيروسات، لذلك من الأعراض المشهورة عن هذا المرض هي اصابة الشخص بالعدوى بشكل دائم. سبب المرض قد يكون خلقي يصاحب الشخص منذ الولادة أو يحصل نتيجة لاصابة الشخص بمرض كالسعال الديكي أو الحصبة أو السل أو التهاب الرئة أو التهاب القصبات الهوائية أو الربو المزمن.
للأسف انه لا يوجد حل نهائي لمرض توسع الشعب الهوائية.
هدف العلاج هو التعامل مع الأعراض الجانبية والتخفيف منها بقدر المستطاع وهذا يتمثل بالآتي:
ـ العلاج الطبيعي : والهدف منه تنظيف الشعب الهوائية وتحسين عملها. يدخل في ذلك ما يطلق عليه حمام رئوي لإخراج البلغم. وكذلك القيام بالاستنشاق بواسطة كمامة الأكسجين.
ـ استخدام الأدوية ومنها المضادات الحيوية والأدوية المذيبة للبلغم وقد يلجئ الطبيب في حالات الالتهاب الشديد إلى إعطاء المريض الكورتيزون.
ـ في حالات نادرة جدا يلجئ إلى العملية لإزالة جزء من الرئة، ولكن نادرا ما تؤدي إلى النجاح المطلوب بالإضافة إلى خطورة العملية.
 
أعلى