إسقاط ديون وقروض الشعب الكويتي

الحالة
موضوع مغلق

ابو غانم

عضو نشط
فعلا ياشباب تدور هذه الأيام عن فائض بالميزانية الكويتية كما وضح أحد الاخوه وهو ابو تركي هنا بالمنتدى عن تحقيقي فائض يقدر ب 10 مليارات دينار كويتي ... ومن هذا الباب تم الضغط على الحكومه من قبل مجلس الامة بموضوع زيادة الرواتب التي رفضت الحكومة رفضا تاما وجاء على لسان وزير المالية بإن الزياده في الرواتب لاتولد لدينا مشكله حاليا ولكن مستقبلا عندما تنخفض أسعار البترول ستكون هنا المشكله وهو المورد الطبيعي الوحيد لدينا في الكويت .

هذه هي الأخبار الرسمية والمعلنه والتي تمت متابعتها من الكل .

والان نأتي الى الاخبار التي من تحت الشليل وهي من أخبار يقولون ولكن نريد أن نبحث عن مدى صحتها وهي تهم شريحه كبيره من الكويتيين .

يقال والعهده على الراوي بأن هناك أقتراحا سريا من بعض أعضاء مجلس الامه بإجتماع سري مع الحكومه بانهم أقترحوا على الحكومه اذا كانت لاتستطيع زيادة الرواتب وسمعت سببها المعلن بان تسقط الديون والقروض على الشعب الكويتي بالكامل بدلا من أسقاط ديون العراق والبالغ 2 مليار دولار فالشعب الكويتي أولى بهذه المبادره الحكومية .

ووكالة ثانية من يقولون طبعا وهذا كله كلام دواويين طبعا بأن هناك أخبار من البنوك تفيد بمثل هذه المبادره وهي أسقاط الديون والقروض .

نريد من الاخوه في منتدانا التفاعل مع هذا الموضوع وهل سمعوا بمثل هذه الأقاويل والأخبار الغير رسمية طبعا ومدى قدرة الحكومه على تسديد قروض المواطنين وديونهم أو هذا
ســــــــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــــع المستحيــــــــــــــــــلات
:confused: :confused: :confused:

خبير الاجل

عضو نشط
انا اعتقد مثل ما قلت من سابع المستحيلات اسقاط الديون علي المواطنين

لان راح اتكلف الدوله مليارات الدنانيير اللي راح اتعطل مشاريع التنميه والبناء

خلينا نتذكر ان مشكله نك التسليف والعجز اللي فيه بسبب اسقاط الديون علي المواطنين بعد الغزو وما اعتقد ان الحكومه اح اتكرر نفس الخطا

حوت السوق

عضو نشط
أنا ضد هذي الفكرة !

من باب حرية الرأي للجميع
يا أخوان أنا ضد هذي الفكرة
لان اذا اسقطت الديون و القروض اغلب الناس راح تستدين وتاخذ قروض جديدة اغلبها استهلاكية (رفاهيه) يعني شراء سيارات فاخرة و طراريد وغيرة من توافه الامور...
وبالتالي ماحد استفاد بالحقيقة من هذي الخطوة الا التجار اللي زادت مدخراتهم وأموالهم ..
بس باقي افراد المواطنين العاديين راح تكون عندهم ديون جديدة وكأنهم ماسووا شي .. اللهم سيارة جديدة (فاخرة) أو طراد أو سفرة أو ساعة وانت رايح ..
مجتمعنا استهلاكي بالدرجة الاولى وهمه الكشخة و البهرجة وبالتالي هالفكرة ماراح تغير شي او تضيف شي جديد..
لاتنسون بعد التحرير تم اسقاط جميع الديون و بعد عشر سنوات اغلب المواطنين لديهم ديون ، انا اعتقد ان هذا (داء العصر) الله يكافينه شره.

LONG TERM

عضو مميز
اسقاط الديون!!!!!!!!!! مستحيل

اقتصاديا غلط راح ترفع الاسعار ( تضخم)

ثانيا لازم تعدل الدوله بين الشعب انا واحد من الناس لي الحين ما علي دين ولكن افكر اشتري بيت ويمكن هالسنه وبعد سنتين شنو راحت على!!!!!!!

careful_invest

عضو نشط
طبعا هذا موقف العديد من نواب المجلس المفلسين طرحا وفكرا فكل همهم هو دغدغة مشاعر ناخبينهم على حساب التنمية واقتصاد البلد. اعتقد ان اسقاط الديون سوف يتسبب في تعزيز قيم الاستهلاك ومشاعر اللامبالاة والاتكالية والأخطر من ذلك هو تراجع قيم الانتاجية..لأن الحكومة علمتنا نصرف بدون مقابل، وبدون رادع، وبدون تطبيق مبدأ الثواب والعقاب.

أما العزف على ايقاع اسقاط ديون العراق فهذا اسلوب مستهلك لخلط الأوراق..يا اخوان امريكا وروسيا وفرنسا وغيرها سوف تسقط مليارات المضاعفة من ديون العراق..فهل مقابل هذا تتعطف على شعوبهم على حساب التنمية. كما ان من المعروف ان العراق تعهدت بمنح عقود بالمليارات الدنانير للشركات الكويتية مقابل اسقاط الديون..فشنو الأفضل تنمية مجتمع وتحريك عجلة الاقتصاد وتنشيط الانتاجية..ام الاستمرار في تنمية قيم الاستهلاك والربادة.

انا أقول اسقاط الديون للدول يجب ان تخدمها حسابات سياسية واقتصادية سوف تستثمرها الكويت لصالحها.

موفقين

ولد حلال

عضو نشط
اخواني انا راح اقولكم ليش ما يطيحون الديون والقروض علي الناس والسبب وحيد لا اقتصادي ولا اى شي من الكلام هذا دوله ذات دخل ممتاز الله لا يغير عليها والفائض يكفي كل الديون والقروض ولكن السبب لو نسوي استفتاء راح تحصل شريحه كبيره من الناس تأيد التسديد والبدء من اول جديد وعلي حسب الرغبه يعني لو انا سددو الي علي البنك ما يتمنا اني ارجع مره ثانيه اجدد القرض أكيد يتمنا ولكن المستفيد علي حسب قول الاخوان التجار الكبار منو التجار الكبار مو الشركات الي مجابل البورصه تبي اسهمها ترتفع واذا استفادة الشركه انت هم تبي تستفيد واهني مسار من المسارات البسيطه ناهيك عن العقار وعن الخدمات وعن القطاعات كافه ولكن الشي الي كلكم اتفقتو عليه بدون علم الجميع بأن الحسد وعدم حب الخير لا للشعب الكويتي ولا للخير للناس كافه لا تزعلون اخواني من الكلام هذا ولكن ازعلو علي الفكره الي تناسيتوها منو منكم عمل في الحديث الشريف الي يقول ( حب لي اخاك ما تحب لنفسك ) بما معناه اهني تكمن المشكله يمكن في ناس تزعل ولكن اتمنا نبقي اخوان والتوبه انشاء الله مقبوله من الله ولكن العبد يتوب ويفكر قبل طرح اى قضيه وانا من المأيدين للتسديد عن الناس المقترضه والمديونه كم ابو محجوز في السجن بسبب مبلغ حاول يوفر لعياله عيشه كريمه وما توفق والسبب الحسد الي اتكلم عنه والحقد اللاوعي والوعي
اتمنا ما تكون رقابه غير واعيه وانشاء الله الاخوان في المنتدي كلهم وعي ولهم اهداف ساميه في القضايه الانسانيه
اخوكم : ولد حلال

careful_invest

عضو نشط
ولد حلال قال:
اخواني انا راح اقولكم ليش ما يطيحون الديون والقروض علي الناس والسبب وحيد لا اقتصادي ولا اى شي من الكلام هذا دوله ذات دخل ممتاز الله لا يغير عليها والفائض يكفي كل الديون والقروض ولكن السبب لو نسوي استفتاء راح تحصل شريحه كبيره من الناس تأيد التسديد والبدء من اول جديد وعلي حسب الرغبه يعني لو انا سددو الي علي البنك ما يتمنا اني ارجع مره ثانيه اجدد القرض لكيد يتمنا ولكن المستفيد علي حسب قول الاخوان التجار الكبار منو التجار الكبار مو الشركات الي مجابل البورصه تبي اسهمها ترتفع واذا استفادة الشركه انت هم تبي تستفيد واهني مسار من المسارات البسيطه ناهيك عن العقار وعن الخدمات وعن القطاعات كافه ولكن السي الي كلكم اتفقتو عليه بدون علم الجميع بأن الحسد وعدم حب الخير لا للشعب الكويتي ولا للخير للناس كافه لا تزعلون اخواني من الكلام هذا ولكن ازعلو علي الفكره الي تناسيتوها منو منكم عمل في الحديث الشريف الي يقول ( حب لي اخاك ما تحب لنفسك ) بما معناه اهني تكمن المشكله يمكن في ناس تزعل ولكن اتمنا نبقي اخوان والتوبه انشاء الله مقبوله من الله ولكن العبد يتوب ويفكر قبل طرح اى قضيهوانا من المأيدين للتسديد عن الناس المقترضه والمديونه كم ابو محجوز في السجن بسبب مبلغ حاول يوفر لعياله عيشه كريمه وما توفق والسبب الحسد الي اتكلم عنه والحقد اللاوعي والوعي
اتمنا ما تقون رقابه غير واعيه وانشاء الله الاخوان في المنتدي كلهم وعي ولهم اهداف ساميه في القضايه الانسانيه
اخوكم : ولد حلال

أخوي ولد حلال..أعتقد ان اقحام عاطفة الحسد في قضية مهمة وحساسة لها تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية على مستقبل البلد لهو والله تبسيط شديد لهذا الموضوع الحساس. أخوي العزيز اكتب لك هذه الرسالة وانا على 3 قروض والله يشهد..واحد من هذه القروض من أجل الاستثمار في سوق الأسهم عسى الله يوفقنا واياكم..

لكن الحقيقة انا انظر الى مستقبل البلد بشكل شمولي وبعيد عن الانانية الذاتية أو المصلحة الشخصية..

نسأل الله العفو العافية للجميع

ابو غانم

عضو نشط
بالعكس ياشباب أنا رأيي بأن إسقاط الديون عن الشعب هو الذي سيرفع من حركة الاقتصاد في الدولة والمستفيد الأول والأخير هو البنوك والتجار نفسهم ... ياجماعه الشعب قليل والثروات هائله لو حسبنا الشعب الكويتي لوجدنا عدده 900 ألف صغارا وكبارا ولكن لو حسبنا المستفيدين من هذا الاسقاط لقلنا هم الموظفين .... كم عدد الموظفين من 900 ألف مواطن لربما يصل العدد أقل من النصف ... أين المشكلة بتسديد ديون 200 ألف شخص مثلا ... لو كان شعبنا عدده 15 مليون لقلنا فعلا صعبه .. أما بهذه الحاله والله لاصعبه ولا شي .. وهذا رأي وأحترم رأيي الآخرين .

ولد حلال

عضو نشط
عزيزي وحبيبي انا موضوعي مو سجال معاك ولا انت تبي تثبت انشاء الله وجهة نظرك ولا انا ولكن التداعي الي تطرقتله من اقتصاديه واجتماعيه راح امثلها في مثل وحيد وانشاء الله تفهم القصد الفائض الامريكي من الارز (العيش ) اذا قصوه في البحر انت شنو راح تقول عنه راح ؟ ما ادري بس انا اقول الله يلعنهم علي السالفه هذي والسبب الفقراء الي ياكلون بعض من الجوع السبب شنو واهو التوزيع راح يسبب رخص اللارز وسعره يطيح وتدهور جزء من الاقتصاد الامريكي الضخم جدا ولكن النضره الانسانيه راح تكون اكبر من الاقتصاد الامريكي والعالمي كله وهذي الدمقراطيه الي يحث عليها الدين الحنيف الشريف ولكن اذا رجعنا للفائض الكويتي راح نجد بأن المبلغ وين راح يروح للخزينه الكبيره الي تتمثل في ناس والناس اجناس منهم الشريف ومنهم الخسيس واهني يكمن النقطه الي تطرقت لها واهي الحسد اما التداعيات الي تتكلم عنها تداعيات ما تمثل للشعب الكويتي اى اهميه يعني منو من الشعب الكويتي يفكر في الاقتصاد الكويتي في نظره ايجابيه هادفه الي باقو الاستثمارات الخارجيه ولا النواب الي يركضون للمصالح الشخصيه ويدغدغون مشاعر الشعب الكويتي علي حد قولك انا اتكلم عن اهداف للاسف قله من يفكر فيها ياخي فعل الخير شي مو سهل وقولي منو ما قال الله يرحم زايد الخير اقدر اقولك علي الاصابع ينعدون ولكن منو عمل مثل ما عمل هم اقولك علي الاصابع ينعدون والشعب الكويتي شعب يستاهل واتمنا اكون وضحت الفكره

اشرايك نعمل في حديث شريف
( حب لي اخاك ما تحب لنفسك )
ولا في مثل :
( من صادها عشي عياله )

وابي الاجابه ؟

careful_invest

عضو نشط
ولد الحلال: عزيزي وحبيبي انا موضوعي مو سجال معاك ..
وانا ما ابديت رأيي أخي العزيز من باب السجال..
ولد الحلال: الفائض الامريكي من الارز (العيش ) اذا قصوه في البحر..
مع ان الفائض الأمريكي خارج موضوعنا..لكن يبدو انك اتخذته كمثال لتوضيح ضرورة (عمل الخير!) من خلال اسقاط ديون الشعب الكويتي..اما ما ذكرته من استخدام كلمة (لعن!!) بحق الشعب الأمريكي فانا لا أجدها مناسبة وخصوصا ما قدمته أمريكا لنا من تحرير أراضينا من غزو صدامي فاشي..حماية المسلمين من العدوان الصربي واحالة مجرمي الحرب الصرب الى محاكمة دولية..مساعدة الشعب الصومالي المسلم ضد الفاشي عيديد..ومد يد العون والمساعدات الانسانية للشعوب المنكوبة بالفقر والمجاعة في السودان والصومال..اسقاط نظام صدام وترسيخ دعائم الديمقراطية..اخراج القوات السورية من لبنان وبث روح الديمقراطية ومبادئ احترام الاستقلالية السياسية في لبنان..تنشيط وتدعيم الاقتصاد الكويتي من خلال عقود بالمليارات لأول مرة نسمع عنها بتاريخ السوق الكويتي..وغيرها من محاسن موقف امريكي خدمنا بسبب لحد كبير تقاطع مصالحنا مع مصالحهم..لكن يبقى الأهم انعدام مبدأ الانانية من قبل حلفائنا الأمريكان ومكافئة شركائهم بالمصلحة المشتركة..
ولد الحلال: ياخي فعل الخير شي مو سهل وقولي منو..
تمام اخوي..انا أقر مثلك فعل الخير لكن انظر لها من زاوية أخري..اخوي خلنا نفعل الخير بحق الشعب الكويتي ككل من خلال نظرة بعيدة المدى..خلنا نفعل الخير بتدريب الشعب الكويتي على روح المسؤولية، خلنا نفعل الخير من خلال تنشيط قيم العمل والانتاجية..خلنا نفعل الخير من خلال عدم تسديد ديون استهلاكية ليقوم بعدها المواطن باخذ قرض آخر لاشباع تلك الروح الاستهلاكية ويبقى الحبل على الجرار..خلنا نفعل الخير بتطبيق مبدأ الثواب والعقاب وبان يتحمل المواطن مسؤولية اخطائه أو استهتاره باعادة حقوق الآخرين عليه..
اما من ان نقوم بتقنين المساعدات المالية من خلال تسديد ديون المحتاجين والمساكين..فهذا أمر آخر أؤيده وأدفع به من خلال تدخل الهيئات الخيرية وباشراف حكومي رسمي بالطبع..

أحمد بورصة

عضو نشط
موضوع حلو و شييق و مثير ولكن

ولكنني ضد اسقاط الديون , و لكن اذا كانت اسقاط الفوائد من القروض في احتمال بالقبول.

المشكله في زيادة الرواتب بنظر الحكومة و المحللين الماليين هي انه بعد فتره معينه ستزداد قيمة السلع الاستهلاكية و بالتالي حينما ينخفظ سعر النفط ستصبح الحكومة في عجز عن سداد التزاماتها و في الوقت الذي ستنخفظ فيه الاجور تظل السلع الاستهلاكية مرتفعة الاسعار.

و كم من دولة شعبها فقير نسبيا و سلعها غالية ؟ بدون ذكر اسماء

ولد حلال

عضو نشط
للاسف ما راح تعرف الجوهر في الامثله وللاسف انا قلت الموضوع ابداء راي فقط ولكن اتوقع الاخ زعل وراح في ان الموضوع بيني وبينه بأنه اثبات حق وهذا ما لا رميت له عموما اذا الاخوان ينظرون للمستقبل انشاء الله ينظرون للاخره شنو حظرو لها
اكتفي فسي عدم الراد والراد موجود

واكتفي في كلمه انشاء الله تفكرون فيها اسأل امك اوابوك تبي تطيح ديونك ولا ما تبيها تطيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mae2326

عضو نشط
ولو أن الفكرة هذى من سابع المستحيلات أنهم يطيحون القروض على الشعب الكويتى بس لو فكروا يسوون هالشئ أعتقد ليس من الانصاف فى شئ لأن العدل أن تحسب مديونيات الشعب الكويتى وتقسم على عدد المواطنيين وكل مواطن يسدد عنه بقدر النسبة اللى طلعت له واللى ما عليه قروض يأخذ المبلغ كاش أنا أقول هالكلام وأنا والله العظيم مديون ب36 ألف دينارتقريبا واذا بتحسبون البيت من ضمن المديونيه حدث ولا حرج ولكن أقول هالكلام من مبدأ حب لأخيك ما تحب لنفسك .

حوت السوق

عضو نشط
ولد حلال

اخوي ولد حلال ..
اكيد اذا بتسأل اي شخص يقولك انه وده يطيحون القروض (بطيلة) حتى انا شخصيا ودي اروح اخذ قروض علشان تسددلي الدولة.
بس هل هذا حل منطقي؟
السؤال، كم شخص عنده قرض على امور تافهها (سيارة كشخة - طراد - سفرة)
واذا سددت عنهم صدقني خلال سنتين كلهم يردون يقترضون لان (النفس تهوى)
وبعد خمس سنين يطالبون الحكومة تسدد القروض مره ثانية..
والله عمرها ماصارت دولة تشتري عن شعبها كماليات غير ضرورية !!!

منصور خان

عضو نشط
ان شاء الله يسقطون الديون علي الشعب الكويتي
حيث ان اكثر من 90% من الشعب الكويتي عنده اقساط وبهحاله راح يستفيد الجميع من هذا القرار
فعلا الشعب الكويتي احق واهم من ديون العراق
.

اقتراح ممتاز نتمني تطبيقة

الراقي

بوعبدالله
ولله انتم مساكين تحلمون المنحه 200 دينار مرة بلعمر ومتحسفين عليها وسمعت ودهم يرجعونها

ربحت

عضو نشط
الصراحه العنوان جدا مضحك....هل تعلمون ياأخوان ان ايراد هولندا من الورود والزهور اليومى من خلال التصدير لجميع اقطار العالم يفوق ماتتحصل عليه البلاد من جراء بيعها وتصديرها للبترول وبشكل يومى ايضا...مع العلم ان الورود لاتنضب ولاتنتهى ولن ياتى يوم لهولندا وتقول خلاص جف الورد....اقول قولى هذا بمناسبة هذا الحديث المضحك..الحكومه سوف تسقط القروض على الشعب...تخيلوا معى يااخوان لو تنجرف الحكومه مع هذه الخزعبلات...وبدلا من ان تنفق ايراداتها على التنميه والاستثمار تقوم بتغطية دين من اقترض للسفر او شراء سياره سبورت او ليشترى رقم هاتف ذهبى...وتخيلوا ان ياتى بعد هذا يوم ينضب بها النفط...يعنى خلاص ماكوايراد من النفط والايرادات التى كانت لديها دفعت بها اقساط عوير وزوير...الكماليه منها والضروريه....اعتقد بعد هذا اليوم كلنا راح نقول بصوت واحد اوه ياااااااااااااامال...وراح نركب البوم ونعيد بحث اجدادنا عن اللؤلؤ,.,,والتى كانت ومازالت نفتخر بها....الخلاصه ادعو المشرفين باغلاق هذا الموضوع لانه لاطائله بالحديث فيه وخلونا نتكلم عن اسهمنا اجدى وانفع

hassankoc

عضو نشط
ان شاء الله يطيحون الكهرباء والماء عن السكن الخاص ويزيدون رواتبنا لأن زيادة الرواتب راح اطيلنا كلنا وكلنا راح نستفيد وصار عشر سنين ما تحركت :)

أبو محسن

عضو نشط
ما نبيهم يسقطون الديون نبيهم يحسنون من الوضع الصحي والتربوي
وبطريقهم يشوفون حل لإزدحام الطرقات ويا ليت يحطون دائري ثامن يبدأ من النويصيب الى شمال الكويت ويفكونا من ازدحام التريلات

hassankoc

عضو نشط
والله بومحسن احنا من كثرة الأجانب عندنا الي كل واحد عنده سياره ابسط مثال روح الفحيحيل ما تلقى لك موقف نصها ماخذينها الي يشتغلون بالمحلات ونصها يمكن تسوق والله لو بيدي احط على كل المواقف عداد واخلي الساعه بخمسين فلس وشوف اشلون يركبون بالباصات وتخف الزحمه بس وين الي يسمع يا ليت المسؤلين يسمعونا وخصوصا الداخليه راح تريحهم وكذلك لتخفيف زحمة الشوارع اتخلي دفتر السياره على الأجنبي بدل خمسه اتخليها عشرين دينار وكذلك لتخفيف الزحمه بنسبة 30% تشغيل الحكومه الأكترونيه 100% وراح تشوف الشوارع شلون تخف اضافة الى عمليات توسعة الشوارهع :)

الحالة
موضوع مغلق
أعلى