7010 - شركة الاتصالات السعودية (( الاتصالات ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الفرنسي كابيتال توصي بشراء أسهم الاتصالات السعودية و الاحتفاظ بأسهم إتحاد اتصالات


أوصت شركة السعودي الفرنسي كابيتال بشراء أسهم شركة "الاتصالات السعودية" مع سعر مستهدف قدره 51.1 ريالا ً فيما أوصت بالإحتفاظ بأسهم شركة إتحاد اتصالات "موبايلي" مع سعر مستهدف قدره 80.6 ريالاً.

و تأتي هذه التوصيات من ضمن تقرير عن قطاع الاتصالات في المملكة بصورة عامة و شركتي الاتصالات السعودية و إتحاد اتصالات بوجه الخصوص.

وأشارت السعودي الفرنسي كابيتال في تقريرها إلى عوامل تشجع على الاستثمار في شركة الاتصالات السعودية و أهمها هو أن الشركة قد استثمرت في تقنية الألياف الضوئية حيث قامت بتمديد شبكات من الألياف خلال الفترة الماضية و تقف الشركة الآن في موقف يتيح لها الحصول على العائد من الإستثمار في هذه التقنية.

كما رأى التقرير أن قدرة الشركة على تقديم باقات تشمل خدمات الهاتف الثابت، الجوال و خدمات المعلومات يمنحها ميزة تنافسية مقابل الشركات الأخرى العاملة في المملكة، و مع أن التقرير أشار إلى أن الأرباح السنوية المعلنة من الشركة مؤخرا كانت أقل من التوقعات إلا أنه رأى أن سهم الشركة هبط بصورة تتجاوز المستوى الذي يتناسب مع هبوط الأرباح مما يعطي فرصة مناسبة للشراء حالياً.

أما فيما يخص شركة إتحاد إتصالات، فقد أثنى التقرير على موقع الشركة الريادي في مجال خدمة النطاق العريض كما أشار إلى نمو الأرباح من خدمات المعلومات.

و إمتدح التقرير فريق الإدارة لدى الشركة الذي يعمل بإحترافية في ظل منافسة شديدة. كما ذكر التقرير أن شركة إتحاد اتصالات تعتبر خياراً مناسباً لمن يريد أن يستثمر في جزء محدد من قطاع الاتصالات في المملكة و هو الجزء المتعلق بالاتصالات المتنقلة و خدمات المعلومات.

كما أشار التقرير إلى أن سهم شركة اتحاد اتصالات قريب من سعره العادل حاليا حيث إرتفع بصورة جيدة خلال الأشهر الماضية و هو ارتفاع مستحق عطفا على أداء الشركة و نمو أرباحها.


الجدير بالذكر أن شركة السعودي الفرنسي كابيتال قد أسست قسماً للأبحاث و المشورة الإستثمارية ظهرت أول إصدارته خلال شهر أغسطس العام الماضي من خلال تقرير عن شركة الخطوط السعودية للتموين توقع فيه وصول سعر السهم إلى مستوى 84.8 ريالا
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
استقالة خالد الغنيم الرئيس التنفيذي لـ"الاتصالات السعودية"
أعلنت شركة الاتصالات السعودية تقدم الرئيس التنفيذي للمجموعة الدكتور خالد بن عبدالعزيز الغنيم باستقالته من منصبه مساء يوم السبت 16/3/2013م لظروف خاصة.
وقالت الشركة في بيان لها على "تداول" أن مجلس الإدارة وافق على هذه الاستقالة بتاريخها على ان يحدد تاريخ سريانها في وقت لاحق .
وكان الدكتور خالد الغنيم عين رئيسا تنفيذيا لمجموعة الاتصالات السعودية، خلفاً للمهندس سعود بن ماجد الدويش شهر أكتوبر الماضي.
الجدير بالذكر أن مجموعة الاتصالات السعودية تبنت العام الماضي عددا من التغييرات الإدارية شملت مناصب تنفيذية عليا ضمن هيكلها الإداري، وشهدت على أثرها استقالة عدة مسؤولين، كان آخرها تقدم جميل الملحم بطلب استقالته من منصبه كرئيس للمجموعة في فبراير الماضي
 

avaa

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2013
المشاركات
28
صحيح أن تلك الامارة ولحقبة طويلة كانت مرتعا للبيروقراطية والفساد ولم توفق بإدارة حكيمة ومخلصة بالرغم من الدعم السخي الذي قدمته لها الدولة كشركة وطنية 100% بل بالعكس فتلك الامارة كان جزائها السلب والنهب جهارا نهارا من أسيادها...

للمعلومية فهذه الشركة تملك من الاصول الثابته ما لا تملكه أرامكوا ولذلك فهي الشركة الوحيدة في سوق المال التي لم يسمح لها بإضافة أصولها الثابته إلى مجمل أصولها وإلا لفاقت دفتريتها دفترية أي شركة مدرجة في السوق بما في ذلك سابك..

الشركة في الماضي انتهت من تسديد مجمل احتياطيها النظامي والذي يمثل 50% من رأس مالها ولذلك
فهي لم تعد ملزمة بإقتطاع نسبة من ارباحها للإحتياطي النظامي ومع ذلك رأينا أن عطائها لملاكها يقل
تدريجيا مع الزمن ..

كانت في الماضي تقتطتع جزء من ارباحها للإحتياطي النظامي وفي نفس الوقت توزع 6 ريال عن كل سهم
واليوم هي لا تقتطع شيئا ومع ذلك تلاشت توزيعاتها إلى 2 ريال فقط..

سيقول قائل أن تلاشي التوزيعات كان بسبب المنافسة ولكن لوكان ذلك صحيحا لكانت توزيعاتها أفضل من منافسيها الجدد لأقدميتها والدعم اللامحدود من الدولة..

صغار الملاك لا يملكون حلا ولاعقدا لحوكمة إدارتها السابقة وتبقى اللائمة منوطة بمن يملك 70% من أسهمها ويلتزم الصمت.. وإذا كان القاضي راضي ارجسها يا حسين ..
user_online.gif
 
أعلى