بين السطور تحت اشراف الوحيد 1974

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
- التذبذب الحاد والفني للمؤشر لمعظم الاسهم النشطة بجلسة الأمس، وان كان متوقعاً في ظل «الحراك المضاربي» والاستثنائي للسوق الكويتي، الا انه قد اعطى بعض الاشارات المقلقة والسلبية، خصوصاً بعد تهاوي عدد من الاسهم المحورية.
- التداولات الاستثنائية لاسهم مجموعة «ايفا» بالأمس قد انقذت السوق من هبوط قاس، ومصادر لا تستبعد استمرار النشاط «المتباين عليها» في جلسة اليوم.
- القدرات الفنية والمالية للسوق الكويتي ما زالت قوية وايجابية، الا أن تلك المؤشرات لن تمنع ابداً من استمرار عمليات البيع وجني الارباح وتغيير المراكز، من مجموعة لأخرى او من سهم لآخر، ومن هذا المنطلق يبقى شعار المتداول «سهمه فقط»؟.
- التطورات السياسية – المتصاعدة ما بين اسرائيل وسورية والتخوف من امتداد وتوسع هذه التطورات لدول أخرى + عودة ندوات وتجمعات المعارضة، قد كانت حاضرة في جلسة الأمس، وتتوقع المصادر بأن يستغل بعض المضاربين «الكبار» تلك التداعيات للضغط على السوق خلال المرحلة المقبلة.
- كما اشرنا في زاوية الأمس، فقد استمرت ونشطت التداولات وعمليات الشراء والتجميع على اسهم «الرابطة» و«المعامل» و«بوبيان د – ق»، وذلك لاعتبارات فنية وايجابية.
- محفظة اسلامية ثقيلة ما زالت وراء عمليات البيع على سهمي «منشآت» و«صكوك»، ومحفظة اسلامية أخرى تخارجت بشكل محترف من سهم عقاري كبير تابع لمجموعة معروفة»؟.
- عمليات البيع المفاجئ على سهمي «الساحل» و«المال» بالأمس قد اثارت العديد من علامات الاستفهام، ومراقب كبير قال قبل ان نسأل عن تراجع اي سهم يجب ان نسأل عن اسباب الارتفاع ونسبته.
- مضارب كبير ما زال وراء عمليات الدعم لسهم «العربية العقارية»، وآخر ما زال يقوم بدوره كصانع سوق على سهم «هيتس تيلكوم»، وجميع الخيارات واردة.
- ما زالت المصادر تؤكد بأن المرحلة المقبلة ستكون لصالح الاسهم الواعدة والتشغيلية، وخصوصاً تلك الموعودة بعقود وصفقات.
- في كل رواج ونشاط.. تكثر الاشاعات والتسويق لها.. فالحذر واجب على الرغم من ان السوق مازال واعداً والفرص قادمة.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
- المبررات والحجج التي ساقها البعض لتبرير تراجع السوق مثل التداعيات السياسية بالمنطقة وعودة نشاط المعارضة وغرامة «الداو» الكارثية، وان كانت مهمة وخصوصاً الاخيرة التي اكدت وعكست مستوى الفساد الذي وصل اليه البلد، الا ان ذلك التراجع وجني الارباح كان متوقعاً في اية لحظة، خصوصاً ما بعد الارتفاعات السعرية والمميزة للعديد من الاسهم. وسبق واشرنا الى ذلك في معظم تقاريرنا السابقة.
- مصادر تؤكد بأن تماسك ونشاط العديد من الاسهم مثل «الاستثمارات» و«عقارات الكويت» و«الخليجي» و«التمدين» و«نور» و«السلام» علاوة على بعض الاسهم الاخرى، قد اعطى السوق اشارة ايجابية خلال تداولاته القادمة.
- محافظ نشطة تجاهلت تذبذب السوق وتراجعه بالأمس، وركزت جهودها على اسهم «الوطنية» و«التجارية» و«منازل» و«الجزيرة» واخرى تخارجت وبشكل شبه نهائي من اسهم نشطة ومضاربية.
- كما اشرنا في زاوية سابقة فقد نشطت التداولات على سهم «بوبيان د – ق»، لاسباب فنية ايجابية، ومصادر تتوقع استمراره بالنشاط المميز.
- الانخفاضات السعرية لعدد من الاسهم الجيدة والموعودة بصفقات ومحملة بتوزيعات مثل «المعامل» و«الدانة» و«المركز» و«رمال» و«الخصوصية» و«بتروجلف» قد كانت غير مبررة ولا تتفق مع الاجواء الحالية.. والتساؤل اين دور ملاكها ومسؤوليها؟.
- مراقب كبير اكد لـ «الوطن» ان الاسهم الاستثمارية المحورية التي تقود مجموعاتها مثل «الاستثمارات» و«ايفا» والقيادية مثل «زين» و«الوطني» ستتمكن مجددا من العودة لنشاطها وارتفاعها، وستساهم في عودة الاجواء التفاؤلية للسوق.
- ثلاثة من مديري مكاتب الوساطة اكدوا لـ «الوطن» ان الجانب النفسي قد تغلب بالأمس على الجانب الفني، وان عمليات جني الارباح بدت صحية ومنطقية لاسيما للذين اشتروا اسهمهم من مستويات سعرية متدنية.
- محفظة تابعة لمجموعة كبرى قد دخلت على خط الاسناد والدعم لسهم «منشآت» بعد تراجعه المتكرر خلال الجلسات السابقة.
- محافظ مالية مؤثرة ضغطت بالأمس على سهم غذائي رخيص وموعود بصفقة، واخرى تخارجت من اسهم «المال» و«الساحل» و«ابيار» و«صكوك» بشكل شبه نهائي؟
- الى هيئة اسواق المال .. الى اين وصلت ميزانيات شركات «المدينة» و«الامتياز» و«صفاة عقار» و«الصفوة»؟ ومتى يتم الافراج عن سهمي «التنظيف» و«منافع»؟
< الأرباح المعلنة لعدد من الشركات بالأمس «تفشّل»؟؟
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
< القدرات الفنية والمالية للسوق الكويتي خلال هذه المرحلة، وتمكنه من امتصاص واستيعاب بعض الاشاعات والتسريبات الموجهة والمتباينة الاهداف والاغراض، انما يعكس رغبته بمواصلة النشاط والاستفادة من هذه الاجواء، وذلك على الرغم من تأكيدنا على ان الخيارات ستبقى مفتوحة دائماً.
< ما زالت اسهم «مجموعة ايفا» تشهد نشاطاً وقوة، ولعل عمليات الشراء التكتيكية لسهم «عقارات الكويت» والذي بدا رخيصا مقارنة بالاسهم العقارية الرئيسية الاخرى، قد ساهمت في انتفاضة تلك المجموعة بعد تذبذبها خلال الجلستين الأخيرتين.
< عمليات الشراء المكثفة والتكتيكية من قبل صناديق ومحافظ مالية كبرى، للاسهم العقارية المالكة بنايات وقسائم، كـ «الانماء» و«التجارية» و«العربية» و«عقارات الكويت»، أثارت العديد من علامات الاستفهام، ومصادر تتوقع استمرار النشاط.
< نفى مصدر في احد البنوك «الكبرى» ما يشاع بشأن وجود خلافات ما بين البنك ومجموعة استثمارية «كبرى ورائدة»، مؤكداً بأن الايام القليلة المقبلة ستثبت «عكس» ذلك.
< كما اشرنا في تقارير سابقة فقد استمر النشاط على اسهم «بوبيان د – ق» و«الاثمار» و«العربية العقارية» و«صكوك» و«هيتس تلكوم» ومصادر تتوقع استمرار النشاط.
< الأرباح الجيدة لسهم نور للاستثمار، والتوقعات الايجابية للربع الثاني + ارتفاع اسهم «مجموعة الصناعات»، قد ساهمت وتساهم في دفع السهم للاستمرار بالنشاط خلال الشهر الحالي.
< شركة استثمارية شعبية وعريقة تلقت عروضا جديدة وباسعار اعلى، لشراء احد اصولها الضخمة في «دبي»، كما تترقب ارباحا جيدة من احد مشاريعها بالسوق الأمريكي.
< محافظ مالية تابعة لأكثر من جهة ما زالت تقوم بعمليات شراء وتجميع على سهم «الاستثمارات الوطنية»، ترقباً لأمور ايجابية مرتبطة بسهم «محوري».
< مراقب كبير اكد لـ «الوطن» ان تنوع وتعدد أسماء اللاعبين الكبار اصبح ميزة للسوق الكويتي، ومسيرة السوق «خضراء» وايجابية، ما لم تحدث تداعيات سياسية اقليمية خطيرة، كما ان سياسة تغيير المراكز ستبقى موجودة دائماً.
< الشكر الجزيل لجميع الاخوة المحللين وفي مقدمتهم ابراهيم الفيلكاوي، على تزويدنا بالخرائط الفنية والمالية للشركات وكذلك للمعلومات القيمة بشأن السوق.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
- السيولة النقدية الممتازة بجلسة الأمس وبدون «مبادلات مليونية» وان كانت تمثل بادرة وعاملاً ايجابيا للسوق الكويتي خلال مراحله المقبلة، الا ان تزويدها وتركيزها على اسهم معينة، وخاصة المضاربية والمرتفعة سعرياً، نقطة يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار.
- محافظ مالية تابعة لاحد البنوك استغلت تذبذب السوق بالأمس لتقوم بعمليات ضغط وتجميع على سهمي «منازل» و«آدنك»، قياساً بسعريهما الحالي وارباحهما المعلنة، ومصادر تتحدث عن ترتيبات ايجابية قريبة لسهم «الدار».
- الدخول المتواضع والخجول للمحفظة الوطنية على عدد من التشغيلية ما قبل الاغلاق، وان كان قد اثار استياء معظم المراقبين، الا ان المطلوب بالمرحلة المقبلة زيادة جرعات الدخول والدعم لتلك الاسهم الرئيسية والتي بدورها ستساهم في انعاش وزيادة نشاط الاسهم التابعة.
- كما اشرنا في زاوية الأمس فقد استمر النشاط على اسهم «عقارات الكويت» و«الصناعات الوطنية» و«المنتجعات»، كما استمرت التداولات الفنية المدروسة على اسهم «الاستثمارات» و«ايفا» و«الاثمار».
- الارتفاعات السعرية لبعض الاسهم والمرتبطة بقرب انعقاد جمعياتها العمومية، يجب ان لا تكون معياراً رئيسياً لقوة او تحسن النتائج المالية، مما يستوجب الحذر والتحوط.
- المعلومات غير الرسمية بشأن صفقات لأصول عقارية لعدد من الاسهم الاستثمارية والعقارية دخلت ضمن المحفزات والمحركات الجديدة لتلك الاسهم.
- معلومات غير رسمية تتحدث عن دخول محتمل لجهة اجنبية على سهمين عقاريين رخيصين وتابعين لشركة موقوفة.
- عمليات البيع وجني الارباح التي تمت على اسهم «بوبيان د – ق» و«العربية العقارية» و«بيان» و«انجازات» و«آبيار» و«الفجيرة» و«الشارقة»، قد بدت صحية ومنطقية على الرغم من قساوتها وتأثيرها النفسي، الا ان التراجع شبه الشمولي لاسهم أخرى قد خالف المنطق والواقع.
- تصريح فهد الرجعان بشأن نية الاستثمار بالسوق الكويتي، انما يعكس ثقة مؤسساتها الكبرى بالسوق، والمطلوب ان تبادر بقية المؤسسات الحكومية الأخرى بالاعلان والاستفادة من هذا الزخم.. بدلاً من بعثرة اموال الكويتيين في اسواق اخرى.
- مراقب كبير اكد لـ «الوطن» ان الاسهم التي اعلنت عن ارباح جيدة او خسائر طفيفة، وتتراوح اسعارها ما دون الـ 100 فلس، ستبقى هي المستهدفة دائماً وذلك لاعتبارات فنية ومالية مرتبطة بالبنوك المدينة.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
- ارتفاع المؤشر واستمرار الزخم والشراء الانتقائي والتجميع على الاسهم الواعدة بجلسة الامس، وعلى الرغم من التذبذب والتراجع المؤثر لعدد لا يستهان به من الاسهم الرئيسة، انما يؤكد حقيقة دامغة بأن السوق مازال مليئا بالفرص الاستثمارية.
- اسهم مجموعة الدار.. وشركات الاسمنت الخليجية، هذا كان العنوان الرئيسي والحديث لعدد من الفعاليات الاقتصادية بالامس، ومصادر تتوقع استمرار النشاط والشراء وذلك لاسباب فنية ومالية بحتة.
- سياسة المقارنة السعرية والربحية ما بين اسهم واخرى، ستدخل ضمن حسابات المستثمرين الرئيسيين خلال المرحلة المقبلة، لاسيما ما بعد النتائج المالية الهزيلة لعدد من الاسهم المتضخمة.
- الارتفاع السعري المتوقع لشركتي «اسمنت الخليج» و«الفجيرة»، سيصب فنيا وماليا لصالح شركة «الاستثمارات الوطنية»، ومصادر تتوقع حدوث نشاط «ثلاثي» خلال المرحلة المقبلة.
- مصادر عزت تراجع العديد من الاسهم الاستثمارية بالامس الى مخاوف ايقافها عن التداول لعدم تقديمها للبيانات المالية للربع الاول، وجهات تضغط بهدف الشراء بأقل الاسعار والاستفادة ما بعد العودة للتداول.
- الكل يتساءل عن ماهية «هذا الجهبذ العبقري» الذي اوصى بنقل وتغيير اماكن الاسهم، وحشوها مع بعضها بطريقة يخجل منها كل طباخ مبتدئ، كما نقترح على ادارة السوق القيام بتجربة التغييرات الفنية للنظام الجديد «ايسكريم» بالفترة المسائية.
 

abu_fahad

عضو نشط
التسجيل
14 نوفمبر 2005
المشاركات
514
الإقامة
الكويت
تسلم ، والله يحفظك ويرزقك يارب مبدع كالعاده ومشكوور علي هالمجهود الطيب
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
تسلم ، والله يحفظك ويرزقك يارب مبدع كالعاده ومشكوور علي هالمجهود الطيب

جزاك الله خير اخوي بوفهد وهذا من طيبك.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
- ما زالت عمليات الشراء والتجميع الفني والانتقائي، وسياسة الضغط المحترف على اسهم معينة، تمثل مؤشراً ايجابياً ومحفزاً، على الرغم من عمليات البيع والتخارج وجني الأرباح المتباينة الاهداف.
كما اشرنا في زاوية الأمس، فقد استغلت بعض المحافظ المالية المتمكنة مالياً تذبذب السوق ومخاوف ايقاف بعض الشركات عن التداول لتقوم بعمليات ضغط وتجميع تكتيتي على اسهم معينة، ولا سيما اسهم المجاميع الكبرى.
- المعلومات غير الرسمية بشأن السماح لشركات الاسمنت الخليجية بالتصدير للملكة العربية السعودية وبكميات واسعار مفتوحة، كانت ضمن اسباب الشراء والتجميع والضغط على تلك الاسهم بجلستي أمس وأمس الأول.
- كما اشرنا في زاوية الأمس وزوايا سابقة فقد استمرت التداولات النشطة على اسهم «مجموعة الدار» (آدنك - منازل - المدار)، وذلك وسط معلومات بامكانية استمرار النشاط النسبي.
- معلومات غير رسمية تتحدث بشأن قرب توقيع شركة صناعية لعقد ضخم مع شركة سعودية رائدة خلال الايام القليلة المقبلة.
- رغم دعمنا الكامل والدائم لاستمرار زخم ونشاط السوق، ولمعرفتنا بمدى ارتباط المتداولين نفسيا باسهمهم وعدم رغبتهم بانتقادها أو بالتقليل من زخمها، الا اننا ملزمون بالقول بأن نشاط بعضها قد تجاوز المعقول ووصل لحد الجنون، مما يستوجب الحذر.
- فعاليات اقتصادية مخضرمة اكدت لـ «الوطن» ان اسهم المجاميع الرئيسية كـ «الاستثمارات» و«ايفا» و«المشاريع» و«السلام» ستبقى هي دائماً المستهدفة، وذلك على الرغم من تذبذبها الحالي.
- مصادر تتوقع أن ينعكس اعلانا «اكتتاب» بشأن قضية محفظة الامان، وارباح شركة السلام بسوق دبي، بشكل ايجابي على الشركتين ولاسيما بانهما لم يستفيدا من فورة ونشاط السوق.
- الانخفاض الفني لعدد من الاسهم الواعدة بالأمس كـ «نور» و«ايفا» و«انجازات» و«المنتجعات» و«القرين» و«الافكو» قد بدا غير مبرر قياساً بنتائجها وصفقاتها المتوقعة.
 

abu_fahad

عضو نشط
التسجيل
14 نوفمبر 2005
المشاركات
514
الإقامة
الكويت
الله يعطيك العافيه أخوي بدر علي هالمجهود .. تسلم يمينك
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- من قلب الصالة:
-1 النشاط والارتفاع الاستثنائي بجلسة الامس وان كان مفاجئا، الا انه يؤكد ما اشرنا اليه في زوايا سابقة، بشأن رغبة «الكبار» باستمرار النشاط والاستفادة من هذه الموجة.
-2 استمرار النشاط على اسهم مجموعة ايفا تحديدا قد اعطى اشارة ايجابية للسوق ولبقية الاسهم الزميلة، ومصادر تتوقع ان تكسر تلك الاسهم حواجز جديدة على الرغم من اية عمليات تأسيس أو جني ارباح.
-3 التداولات النشطة على اسهم شركات الاسمنت الخليجية وصلت الى حد «النضج»، خصوصا على سهمي «الشارقة» و«الفجيرة»، اللذين يعتبران فنيا الافضل.
-4 المعلومات غير الرسمية بشأن صفقات محتملة لأسهم «المنتجعات» و«ايفا» و«هيتس تيليكوم»، ما زالت تلعب دورا محوريا في حركة تلك الاسهم.
-4 الارباح الجيدة نسبيا + تدني الاسعار، لاسهم مجموعة الصفاة، قد دخلت ضمن المحفزات والمحركات لتلك الاسهم الشعبية.
-6 المتابع لتداولات الامس سيلاحظ كثافة عمليات الضغط والتجميع على اسهم «الاستثمارات الوطنية» و«التجارية» و«انجازات» و«الاولى» و«السلام» و«اكتتاب» و«نور» و«الانماء» و«الوطنية»، ومصادر لا تستبعد حدوث حركة نشطة على تلك الاسهم الجيدة، في ظل هذا الزخم.
-7 مستثمرون ومضاربون معروفون تخارجوا بالامس من اسهم «منشآت» و«العربية العقارية»، بهدف تغيير المراكز والانتقال الى اسهم اكثر نشاطا وحيوية.
-8 صناديق مالية «طازة» وتابعة لثلاثة مجاميع معروفة، دخلت السوق بالامس، وركزت نشاطها على اسهم المجاميع «فقط».
-9 مراقبان كبيران ومسؤولان عن اكبر مجموعتين بالسوق، اكدا لـ«الوطن» بالامس ان السوق مازال فيه «خير» وان النشاط سيستمر على الرغم من اية عمليات جني ارباح.
-10 على الرغم من هذه النقاط الايجابية التي اشرنا اليها، الا اننا يجب ان نؤكد ايضا على نقطتين في غاية الاهمية:
أ – تعدد وتنوع «اللاعبين» بالسوق قد يؤدي بأية لحظة الى عمليات بيع وجني ارباح، وهو اجراء مستحق وصحي وفني.
ب – الحذر من الدخول بالاسهم المتضخمة وذات الاداء السيئ والمدارة من مالك أو مضارب «واحد».
 

egyptian869

عضو نشط
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
1,306
الإقامة
الكويت
سؤال لاصحاب الخبره ..... هل انتهى الدخول على صكوك ؟؟؟؟ اقطها بخساره ؟؟؟؟؟ قرار البيع او الشراء مسئوليتى الشخصيه لكن لا خاب من استشار
 

واحدمليون

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2008
المشاركات
560
انا رائي انها سعر شراء وليس بيع / ومايجري تصحيح فني لانطلاقة السهم اقصد قوية والله يرزقك
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
-1 كنا ومازلنا من الداعمين للسوق والمتفائلين باستمراره بالنشاط والتألق، وقد حرصنا ومنذ اشهر مضت على اهمية قيام «صناع السوق الكبار» بالتحرك واستلام دفة القيادة وهذا ما فعلوه ويشكرون عليه، الا ان عمليات النفخ الوهمي والجنوبي للاسهم وشركات ليست على المستوى وتحت مبرر رخص اسعارها، انها يعتبر اجهاضاً وتدميراً ما يقوم به صناع السوق الحقيقين، كما سيكون المبرر لعملية تصحيح قد تكون قاسية على المدى القريب.
-2 مازالت اسهم المجاميع الرئيسة والمحورية كـ«الاستثمارات» و«آيفا» و«الصناعات» و«المشاريع» التي دخلت على الخط أخيراً، تمثل دعامة للسوق خلال جلساته المقبلة.
-3 كما اشرنا في زاوية الامس فقد نشطت التداولات على سهم «نور للاستثمار» ومصادر تتوقع ان يكسر حواجز جديدة خلال الجلسات المقبلة.
-4 محفظة مالية مؤثرة كانت وراء عمليات الضغط بهدف التجميع على اسهم مميزة ونشطة، كـ «الديرة» و«التجارية» و«مزايا» ومحفظة اخرى تخارجت نسبياً من سهم شعبي كبير.
-5 مصادر تتوقع استمرار النشاط على سهم «الشارقة» وذلك لاعتبارات فنية ومالية بحته، وذلك بعد الارتفاع الكبير والقياسي لسهم آم القيوين.
-6 الكل يسأل بشأن استمرار الصعود اليومي لبعض الاسهم ذات الاسعار المتدنية رخيصة جدا ومتى ستقف؟
والجواب على هذه الاسئلة التي نتلقاها يوميا من عشراشت المتداولين والمتصلين سهل جداً وقاسياً جداً، وهو بصراحة كالآتي:
أ - عدد منها نفخها ملاكها أو مقربون منهم، والاخر تم تصعيده بناء على اتفاقات شفهية ما بين مسؤول ومضاربين.
ب - ارتفاعاتها القياسية والجنونية ستحدث مع الوقت فجوة كبيرة بالسوق وسيكون الصغار هم الضحية كالعادة.
ج - ترويج الاشاعات عن صفقات أو خروج مضارب ودخول محفظة، ليس سوى مبرر لدخول آخرين وبأسعار مرتفعة.
د - الارقام والنتائج المالية لعدد من تلك الاسهم مازالت تمثل علامة استفهام كبرى.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما بين السطور

- كسر السوق لحواجز فنية جديدة ومن خلال سيولة متميزة وقوية، انما هو مؤشر ايجابي ومنطقي، والدعم والتحركات الفنية المحترفة التي يقوم بها صناع السوق «الثقات» على اسهمهم، انما هو اجراء مستحق ومطلوب.. الا ان ما يقلق ويشاركنا بالقلق العديد من المخضرمين، هو تلك الارتفاعات «الوهمية» لعدد من اسهم الشركات ذات الاداء الرديء.
- كما اشرنا في زوايا سابقة فقد استمرت التداولات المتألقة على اسهم «ايفا» و«نور» و«الدانة» و«انجازات» و«مزايا»، كما لوحظ استمرار عمليات الضغط والتجميع على اسهم «الاستثمارات» و«التجارية» و«هيتس تيليكوم» و«الاولى للاستثمار».
- سياسة «المقارنات السعرية».. ما بين سهم وآخر، وكما اشرنا في زاوية سابقة، قد دخلت ضمن معايير التداول والتحرك والاستهداف، ومصادر ترى ان تلك السياسة المهمة يجب ان تطبق «فقط» على الجيدة والمظلومة وليس على الكل.
- مصادر ترى ان القدرات الفنية والمالية وتسديد الديون بالكامل تقريبا، لاسهم «الاستثمارات» و«اصول» و«نور» و«المنتجعات» وللعديد من الاسهم الجيدة الاخرى، انما هو دليل على حرفية ومهنية ملاك ومسؤولي تلك الشركات.
- صندوق استثماري تابع لشركة غير مدرجة ركز نشاطه بالامس وبالتنسيق مع مستثمرين «كبار» على اسهم «الشارقة» و«الفجيرة» و«أم القيوين»، ومحافظ اخرى «زادت» كميتها وحصتها بسهم «الدانة».
- «لا تخرعنّا يا معود.. ترى ندري ان نص ها السوق وهم».. هذه العبارة سمعناها بالامس من (8) متداولين على الاقل.. و«وقولنّا وين نروح» من (20) متداولا على الاقل.. والاجابة ذكرناها في زاوية امس الاول!!
- مصادر تتوقع بأن تشهد اسهم مجموعتي «السلام» و«اجيليتي» + عدد من الخدماتية الجيدة، نوعا من النشاط خلال الفترة القريبة، وذلك بعد الخمول الملحوظ والتجميع القوي على تلك الاسهم «المظلومة».
- مستثمرون ومحفظة مالية ركزوا نشاطهم على اسهم «تجارة» و«مينا» و«التعمير»، ومحفظة اسلامية ما زالت تقوم بعمليات تجميع على سهم «التجارية».
- اسئلة مستحقة واجوبة مفقودة:
أ – ما صحة المعلومات حول تخفيض رأسمال «المستثمرون».. وهل لذلك القرار علاقة بالارتفاع القياسي للسهم أم انها مجرد اشاعات؟
ب – ما المبررات للارتفاع الجنوني لاسهم (دبي الاولى – القرين – مدينة الاعمال – مراكز – ابيار – آدنك – ميادين)، سؤال يطرحه المئات من المتداولين للملاك وهيئة الاسواق تحديدا.
 

الحبترى

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2007
المشاركات
1,497
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ... الله يعطيك العافيه بوسعود
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
ما بين السطور

- من قلب الصالة:
-1 مخطئ من يعتقد بأن بعض الصحف أو المؤسسات الاعلامية وحتى الحكومية، تتعمد الاساءة أو ضرب السوق، فالدور الحقيقي لنا ولجميع الزملاء هو تبيان بعض الحقائق ومطالبة الجهات الرسمية كهيئة الاسواق بالقيام بدورها المناط بها، وفي مقدمتها الكشف عن اسباب تلك الارتفاعات «المجنونة» لاسهم وشركات رديئة.
-2 الحركة التصحيحية الفنية التي تمت بالامس وللاسف الشديد قد خالفت المنطق وانساقت مع الوهم، حيث لوحظ تراجع اسهم الشركات الجيدة والمستحقة والمدعومة من خلال «صناع سوق حقيقيين» ونتائج مالية جيدة وكذلك التي لم تشهد اية ارتفاعات تذكر، واستمر التصعيد والنشاط على «الرديئة».
-3 فعاليات اقتصادية مخضرمة اكدت لـ«الوطن» ان الاجواء النفسية واستغلال بعض المضاربين لها قد ساهما في تراجع السوق، الا ان الاسهم الجيدة وفي مقدمتها اسهم مجاميع «الاستثمارات» و«ايفا» و«بيتك» فمن المتوقع ان تعاود نشاطها وتألقها.
-4 محافظ مالية استغلت قضية الايقاف الاجرائي لسهم «الديرة» في بداية الاسبوع المقبل للضغط والتجميع على اسهم المجموعة، ومحفظة اخرى تخارجت نسبيا من اسهم «منازل» و«آدنك» و«المدار».
-5 عمليات الشراء القوي والمكثف لاسهم «بوبيان د.ق»، و«الصلبوخ» و«سنام» و«أم القيوين» و«الدانة»، بالامس وعلى الرغم من الاجواء السلبية للسوق قد أثارت تساؤلات وحديثاً عن صفقات وتخارجات لتلك الشركات.
-6 التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية، وهو من التقارير المهمة والرزينة، قد لمح الى امكانية التحرك على الاسهم التشغيلية، ومصادر تتوقع حدوث ذلك قريبا.
-7 مراقب كبير اكد لـ«الوطن» ان الاسهم التشغيلية المتوسطة كـ«اسيكو» و«السكب» و«معامل» و«مشرف» و«الصلبوخ»، قد دخلت ضمن اهتمام الصناديق والمحافظ الكبرى.
-8 محافظ مؤثرة كانت وراء عمليات الدعم على سهم «منشآت» بعد تراجعه الكبير، ومحفظة اخرى كانت وراء عمليات الضغط والتجميع على اسهم «تجارة» و«مينا» و«نور»، واخرى ما زالت تقوم بدورها كصانع سوق على سهم «عقارات الكويت».
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
للتعرف على نوعية كتابات " الكويت الاقتصادية " ومصدرها كاتب " ما بين السطور " مع بعض " التعليقات المفيدة " على الرابط
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
-1 جلسة الامس قد تجاوزت بنشاطها وقوتها وايجابيتها، جميع توقعات المتفائلين، لتعكس ولتثبت بأن السوق الكويتي مازال قويا ومستهدفا على الرغم من اية تداعيات مقبلة.
-2 التقارير الايجابية بشأن اسعار العقار في امارة «دبي»، والاشاعات والمعلومات غير الرسمية بشأن استفادة الشركات الكويتية المالكة لاصول وعقارات في دبي، قد كانت من اهم وابرز عوامل الصعود بالامس.
-3 تأكيد عدد من المصادر «الثقات» على دخول محافظ اجنبية وخليجية بالامس، وعلى اسهم استثمارية وعقارية وخدماتية معينة، يعتبر عاملا مهما للسوق الكويتي بهذه المرحلة تحديدا.
-4 حكم التمييز لدار الاستثمار سينعكس حتما على الاسهم التابعة، ومصادر تتحدث عن كسر سهمي «ادنك» و«منازل» تحديدا، لحواجز سعرية جديدة خلال الاسبوعين المقبلين.
-5 معلومات غير رسمية تتحدث عن نشاط قياسي متوقع لاسهم مجموعة ايفا خلال المرحلة المقبلة، وذلك لاعتبارات فنية ومالية من جهة، ولتخارجات وصفقات عقارية محلية وخارجية من جهة اخرى.
-6 معلومات غير رسمية تتحدث بشأن نشاط مضاربي متوقع لاسهم مجموعة السلام، وذلك بعد خمولها الملحوظ من جهة، وترقبا لعقد ضخم لشركتي السلام وهيتيس من جهة اخرى.
-7 كما اشرنا وتوقعنا في معظم تقاريرنا السابقة فقد استمر النشاط الفني والشراء المدروس على عدد من اسهم شركات الاسمنت الخليجية، ومصادر تتوقع استمرار النشاط نسبيا.
-8 ما زالت المحافظ والصناديق الاستثمارية التابعة لشركة «الاستثمارات الوطنية» تلعب دورا مؤثرا بالسوق الكويتي، ومصادر تؤكد بأن ذلك «التكتيك» سيعكس ايجابا على ارقام الشركة بالربع الثاني.
-9 محافظ مالية مؤثرة قامت لعمليات تجميع مدروس على اسهم (نور – ايفا – تجارة – مينا – التعمير – المنتجعات – الاولى) بالامس، واخرى ركزت على «التجارية» و«عقارات الكويت» و«هيتس».
-10 مصادر تتحدث عن دخول تكتيكي للمحفظة الوطنية بالامس على سهمي «اجيليتي» و«بيتك»، ومصادر تتوقع حدوث حركة نشطة على السهمين الاكثر محورية بالسوق وهما «الوطني» و«زين» قريبا.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
< الارتفاع المميز للمؤشر وللعديد من الاسهم في جلسة الامس، وخصوصا ما بعد الارتفاع القياسي والمفاجئ لجلسة امس الاول، اثار اطمئنان وارتياح معظم المتداولين الذين كانوا يتخوفون بالسابق من حدوث حركة تصحيح ما بعد كل ارتفاع كبير.
< كما اشرنا وتوقعنا في زاوية الامس تحديدا فقد استمرت التداولات النشطة وعمليات الشراء والتجميع التكتيكي على اسهم «مجموعة ايفا»، وسهم «المنتجعات» تحديدا وذلك وسط معلومات عن قرب الاعلان عن ترتيبات صفقة «الضباعية».
< محافظ تابعة لمجموعة استثمارية كبرى كانت اللاعب الرئيسي على اسهم «هيتس» و«اكتتاب» بالامس، ومصادر تتوقع استمرار النشاط، لاسيما على سهم «السلام» الذي مازال يشهد عمليات ضغط وتجميع، وكنا قد اشرنا الى نشاط اسهم المجموعة بزاوية الامس تحديدا.
< الهدوء على الساحة السياسية المحلية وتأجيل بعض القضايا المرتبطة «بالحراك السياسي»، قد ساهما نسبيا في نشاط المؤشر بالامس، لاسيما ما بعد الدخول الملحوظ لبعض المحافظ الاجنبية التي تهمها تلك التداعيات.
< مازلنا نؤكد على اهمية عدم الوقوع بفخ بعض الاسهم «ذات اللاعب الواحد»، سواء كان مسؤولا او مضاربا، والتركيز على اسهم المجاميع الرئيسية التي يرعاها ويتبناها «صناع سوق حقيقيون».
< مازالت اسهم «مركز سلطان» و«المتحدة» و«التجارية» و«الاتحاد» و«الرابطة» و«معامل» و«مشرف» و«الاولى للاستثمار» تمثل علامة استفهام كبرى لدى معظم المتداولين، لاسيما بانها لن تشارك بهذا «العرس البورصوي» رغم بياناتها المالية الجيدة وارتفاع اسهمها المرتبطة والتابعة.
 
أعلى