بنك الكويت الوطني ( وطني )

bubader2

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2008
المشاركات
77
3/31/2016 8:17:18 تداول سهم بنك الكويت الوطني بدون اسهم منحة اعتباراً من اليوم

يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه بناء على اجتماع الجمعية العامة لبنك الكويت الوطني (وطني) والتي اقرت فيها توزيع اسهم منحة بنسبة 5% من راس المال المدفوع (5 اسهم لكل 100 سهم) عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2015 ، وبعد انتهاء البنك من اجراءات الشهر سيتم تداول سهم البنك بدون اسهم منحة اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 31-3-2016 وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات البنك بتاريخ يوم الاربعاء الموافق 30-3-2016
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,151
الإقامة
المنصورية سيتي
صج اني فطحل.....الوطني بكبره .....جندلته:D
 

bubader2

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2008
المشاركات
77
منقول من القبس - 16 مايو 2016

أعلن بنك الكويت الوطني أن مجلس إدارته عقد اجتماعاً أمس لتحديد فترة الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك.
وقرر المجلس أن موعد فتح باب الاكتتاب في استدعاء زيادة رأس المال سيبدأ اعتباراً من الأربعاء الموافق 2016/5/18 وحتى يوم الخميس الموافق 2016/6/16، وذلك في الشركة الكويتية للمقاصة.
وستكون نسبة زيادة رأسمال البنك حسب الموافقات الرسمية التي تم الحصول عليها بنسبة %6.5، وذلك بإصدار أسهم جديدة تطرح للاكتتاب لمساهميه المقيدين في سجلات البنك كما في نهاية تاريخ 17 مايو 2016، وسيبلغ سعر الطرح 400 فلس للسهم الواحد بقيمة اسمية 100 فلس للسهم، مضافة إليها علاوة إصدار بقيمة 300 فلس.
وقد وافق بنك الكويت المركزي على التوصية بزيادة رأسمال البنك، كما حصل بنك الكويت الوطني على موافقة هيئة أسواق المال على الزيادة وعلى نشرة الاكتتاب الخاصة بطرح وإصدار أسهم رأسمال جديدة بـ343.96 مليون سهم عادي.
وبعد هذه الزيادة، سيبلغ رأسمال بنك الكويت الوطني المصدر والمدفوع نحو 563.57 مليون دينار كويتي.
جدير بالذكر، أن زيادة رأسمال البنك بنسبة %6.5 تأتي ضمن إطار تدعيم قاعدة رأس المال وفقاً لمتطلبات بنك الكويت المركزي الصادرة بشأن معيار كفاية رأس المال – بازل 3. وكذلك الاحتفاظ بمستويات رسملة كافية بما يفوق المتطلبات الرقابية، وذلك انطلاقاً من أهمية البنك النظامية وحجمه كأكبر مؤسسة مصرفية في الكويت، إلى جانب الدور الرئيسي الذي يلعبه في تمويل المشاريع الكبرى.
 

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,273
الإقامة
الكويت
4 بنوك تستفيد من الحصة الأكبر لسداد الديون بعد صفقة «أمريكانا» :
• خفض مديونية «الخير» بقيمة 711.6 مليون دينار ولا استحقاقات عاجلة
• الشركة تستفيد بميزات وقف خدمة دين وخصومات بالسداد المبكر


    • 1280x960.jpg
علمت «الجريدة» أن البنوك بدأت التواصل مع بنك الكويت المركزي، لإخطاره بالتطورات النهائية، التي حدثت أخيراً، وكذلك بالمبالغ المالية التي ستكون تحت التحصيل.
أطلقت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ورشة عمل على عدة جبهات أمس، ففي سوق الكويت للأوراق المالية كان إنجاز اتفاق بيع شركة "أمريكانا" لمصلحة شركة "ادبتيو"، حاضراً بقوة، حيث سجلت أسهم مجموعة الخرافي ارتفاعات بالحد الأعلى، وشهد السوق عموماً نشاطاً لافتاً غاب عنه لفترات طويلة، حتى إن بعض الأسهم والمجاميع الأخرى، التي لا علاقة لها بالصفقة استفادت نفسياً، علماً أنه لطالما غابت عن السوق صفقات خارجية ومستثمرون بأموال خارجية.
وعلى صعيد تبعات الصفقة، أوضحت مصادر مصرفية أن كل البنوك الدائنة منحت "الخير" الموافقات النهائية على تحرير الأسهم المرهونة والسماح ببيعها.
وكشفت المصادر، أن قيمة الصفقة، التي تخص شركة الخير ستبلغ كلفتها نحو 711.612 مليون دينار، ستستخدم كاملة لخفض ديون شركة الخير لمصلحة 4 بنوك، كل مصرف حسب حصته، وعملياً يعتبر الأمر ديناميكياً وسداداً طبيعياً لوقف أعباء باستخدام بعض الأصول الجيدة، التي يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ قرارات هكذا.
إجرائياً، علمت "الجريدة" أن البنوك بدأت التواصل مع بنك الكويت المركزي، لإخطارة بالتطورات النهائية، التي حدثت أخيراً، وكذلك بالمبالغ المالية التي ستكون تحت التحصيل.
وفي هذا الصدد، علم أن عدداً من البنوك سيستفيد من سداد مديونيات قائمة تتوزع كالآتي تقريباً:
1- بنك الخليج: يحوز 111 مليون سهم، مرهون قيمتها حوالي 295 مليون دينار.
2- بنك الكويت الوطني: لديه 76 مليون سهم مرهون قيمتها 201 مليون دينار.
3- البنك الأهلي المتحد: يخصه من الرهونات 45 مليون سهم قيمتها 119 مليون دينار.
4- البنك الأهلي الكويتي: يخصه نحو 37 مليون سهم مرهون قيمتها 98 مليون دينار.
وضع المديونية
تقول مصادر، إن مديونية مجموعة الخير عملياً مجدولة حتى الربع الأول من عام 2017، ولا توجد أي مشاكل تذكر بشأنها بحسب تأكيدات مصرفية أشارت إلى أن البنوك حصلت على خدمة الدين حتى هذه الفترة لكن المجموعة يمكنها الاستفادة من بعض الميزات إذا قامت بالسداد خلال مواعيد محددة، لطالما لديها قدرة وإمكانية على السداد.
وعملياً، مع إنجاز الصفقة خلال الأيام المقبلة ستساعد "الخير" في عملية سداد الفوائد، وخدمة الدين المحتسبة حتى الربع الأول من عام 2017، وسينعكس هذا الأمر عليها بشكل إيجابي.
وستتخلص "الخير" من فوائد تقدر بنحو 33 مليون دينار تدفع سنوياً على إجمالي المديونية البالغ 1.1 مليار دينار، كما ستتخلص من كتلة ديون كبيرة ستجعلها في وضع أرشق وأفضل للتحرك.
وستكون المجموعة في وضع تفاوضي أفضل، حيث يمكن بحسب مصادر أن تحصل على بعض الخصومات خصوصاً من بعض الدائنين الذين لا يوجد لديهم تغطية كاملة بالرهونات مقابل المديونية القائمة .
فوائد البنوك
مصادر مصرفية، كشفت أن القطاع المصرفي يعد من أهم القطاعات المستفيدة من الصفقة، حيث إن الصفقة بالكامل ممولة من الخارج أي إن السيولة من خارج النظام المصرفي، هذا فضلاً عن تحصيل مديونية كبيرة، كان مقابلها مخصصات احترازية وتحوطية.
وعلى الرغم من أن مصادر مصرفية تشير إلى أن خفض محفظة القروض بهذه المبالغ يفقد بنوكاً فوائد وعوائد فإن مصرفياً آخر أشار إلى أن تحصيل المبالغ سيمنح بنوكاً هامشاً ومتسعاً من إعادة إقراض تلك المبالغ والمشاركة بحصة أوسع في المشاريع الحكومية المقبلة.
من جهة أخرى، يتوقع أن يوقف البنك المركزي اعتباراً من بيانات ونتائج أعمال النصف الأول المرتقب إغلاق بياناته المالية في 30 يونيو الحالي، أي توصية بخصوص خصم مخصصات تجاه تلك المديونية سواء تم سدادها قبل 30 يونيو أو بعده، حيث إن إتمام الصفقة بات أمراً واقعاً.
«دين بدين»
كشف مصدر مصرفي رفيع أن صفقة "أمريكانا" تعد عملية استبدال دين بدين، بمعنى أن ناتج الصفقة سيتم سداد دين قائم لبنوك محلية في حين واقعياً سينشأ دين آخر لبنوك خليجية وعالمية على المشتري الجديد للشركة، مضيفاً أن التمويل ليس ذنباً أو جريمة بل هو عمل مصرفي من صميم العمليات الطبيعية.
ولفت المصدر إلى أن الجميع يطالبون خلال الأزمة بتسهيل القروض والتمويل والبنوك تبحث عن منافذ وفرص للتمويل، وعلى أساس هذه القاعدة، فإن القرض ليس جريمة وسداد الدين أيضاً ليس خطيئة.
وقال المصرفي لـ"الجريدة"، إن تلك المبالغ، التي ستحصل عليها البنوك ستمثل لها تحدياً في إعادة إقراضها، حيث إن حجم المبالغ يعتبر كبيراً جداً كأصل وعوائد كان يتم تحصيلها بانتظام من دون توقف.
المقاصة توزع المبالغ
علمت «الجريدة» أن أسهم «أمريكانا» العائدة لشركة الخير مرهونة رهنا مباشراً لدى الشركة الكويتية للمقاصة لحساب البنوك الدائنة، وانضمت إليها قبل فترة محفظة أسهم أحد البنوك، التي كانت تدار تحت مظلة شركة مالية.
وعلم أن المقاصة هي التي ستقوم بتوزيع المبالغ العائدة لكل بنك حسب حصته فور إتمام الصفقة، وذلك حسب الاتفاق القانوني، الذي تم خلال مراسلات فك الرهن وموافقات البنوك.
مليار ونصف المليار سيولة
قدرت مصادر مالية أن المشتري تحت يديه تمويلات من مجموعة بنوك خليجية وعالمية تقدر بنحو 1.5 مليار دينار كويتي جاهزة، وهي تزيد عن حجة الصفقة الإجمالية لشراء الأسهم بنسبة 100 في المئة.
أسهم مجموعة الخرافي بالحد الأعلى
شهدت أسهم مجموعة الخرافي نشاطاً محموماً، أمس، ولوحظ ارتفاع منسوب طلبات الشراء بكميات مليونية.
1- الاستثمارات الوطنية: 5 فلوس
2- الساحل: 2.5 فلس
3- المال: 2.5 فلس
4- المغاربية: 2.5 فلس
5- السورية: 2.5 فلس
6- الكابلات: 20 فلساً
7- السكب: 10 فلوس
8- القابضة المصرية: 6 فلوس
أسهم مستفيدة
ذكرت مصادر مالية، أن هناك أسهماً ستستفيد مباشرة من الصفقة وأخرى تستفيد نفسياً، ومن أبرز الأسهم التي تستفيد مباشرة:
1- الاستثمارات الوطنية، من خلال أدوار وساطة وخدمات مالية تقوم بها.
2- صندوق الوطنية الاستثماري تحت إدارة الشركة.
3- صندوق وفرة الاستثماري يحوي نحو 4 ملايين تقريباً.
4- صندوق لدى الوطني كابيتال كمية تصل إلى 3.750 ملايين سهم.
5- شركة الكابلات من خلال استثمار في محفظة قديمة لديها.
6- صندوق كامكو ملكية تزيد على 3.5 ملايين سهم.
7- صندوق الرائد التابع للشركة الكويتية للاستثمار.
سهم «أمريكانا» مطلوب دون عرض
عاد سهم «أمريكانا» للتداول مطلوباً بنحو مليوني سهم بالحد الأعلى بسعر 2.200 دينار للسهم من دون توافر أي عروض، ومنطقي ألا يبادر أي مستثمر بالبيع خصوصاً وأن أمامه فرصة للبيع بسعر أعلى بما قيمته 450 فلساً أي ما يوازي 20.5 في المئة زيادة بين البيع في السوق أو البيع في العرض.
قيمة الصفقة الإجمالية
تقدر قيمة الصفقة الإجمالية للأسهم الحرة لشركة «أمريكانا» نحو 1.036 مليار دينار كويتي، أي نحو 3.450 مليارات دولار أميركي. وتقدر قيمة حصة أسهم الخير بنحو 711.612 مليون دينار، أي ما يعادل 2.3 مليار دولار.
القيمة السوقية للبورصة
ارتفعت القيمة السوقية لسوق الكويت للأوراق المالية أمس 360 مليون دينار كويتي، حيث ارتفعت من 24.380 مليار دينار بنهاية غقفال الخميس لتستقر بنهاية تعاملات أمس عند 24.740 مليار دينار.
عمولات
يرتقب أن تحقق هيئة أسواق المال عمولة جيدة من تلك الصفقة، إضافة إلى شركة البورصة حيث إن للهيئة مبدئياً 10 آلاف دينار عند تقديم طلب الاستحواذ وعمولة بما لا يتجاوز 250 ألف دينار محددة بنسبة 1 من ألف على إجمالي المبالغ، ومحدد لهيئة الأسواق 60 في المئة من قيمة العمولة وشركة البورصة 30 في المئة والمقاصة 10 في المئة.
آلية تنفيذ الصفقة
علمت «الجريدة» أن آلية تنفيذ الصفقة ستكون بالطريق الأسهل للمشتري بمعنى أن هناك طريقين، إما عقد مزاد علني لشراء حصة المالك الرئيسي شركة الخير، بعدها فتح محفظة لتقديم عرض استحواذ الزامي للمساهمين الأفراد، لكن مصدراً فنياً أفاد بأن الطريقة الأسهل هي تقديم عرض استحواذ اختياري للجميع لأن السعر سيكون واحداً للمساهمين كافة، بالتالي سيتم وضع «بلوك» الكمية المملوكة لشركة الخير ضمن العرض الاختياري، ومن يرغب من باقي المساهمين يضع ملكيته.
الخياران كلاهما متاح، وتبقى رغبة المشتري، هي التي ستحسم الإجراء وآليته لكن سيتم اختيار الطريقة الأكثر مرونة والأقل إجراءات وربما تكون عرض استحواذ اختياري بسعر موحد.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
اللى قاعد يبيع مكتتب بسعر ٤٠٠ فلس

ويبيع ٦٠٠فلس

يعني ربحان ٢٠٠فلس
 
التسجيل
20 يونيو 2016
المشاركات
494
اللى قاعد يبيع مكتتب بسعر ٤٠٠ فلس

ويبيع ٦٠٠فلس

يعني ربحان ٢٠٠فلس
مو صحيح هذ الكلام ..
السعر المعادل يساوي 640 .. يعني اللي يبيع خسران ..
شاري 100 سهم 650 =65 دينار
منحة 6% يعني 6 اسهم قيمتهم 400 فلس .. 2.4 دينار

يعني قيمتهم مع بعض تعادل 67.4 دينار ...

67.4/106 == 635 فلس المتوسط ...
كل اللي يبيعون خسرانين اكثر من 40 فلس
 
أعلى