الاتصالات الوطنية توضح استراتجيتها في العمل
جاء في جريدة السياسة والقبس عدد 8 \ 7 \ 2002
الوطنية للاتصالات تعلق على دراسة لمركز الجمان اكتسحنا السوق بفضل استراتيجيتنا وليس بقرارات »المواصلات«
أكدت الشكة الوطنية للاتصالات المتنقلة ان الارتفاع الكبير في حجم مبيعاتها والنمو الذي حققته في سوق الاتصالات المتنقلة يعود لاستراتيجيتها الطموحة التي تبنتها وليس بناء على قرارات اصدرتها وزارة المواصلات ضد شركة الهواتف المتنقلة. واوضحت الشركة في بيان تلقت »السياسة« نسخة منه ردا على الدراسة التي اعدها مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية وقارن فيه بين اداء الوطنية والاتصالات المتنقلة. وقالت الشركة في بيانها: الوطنية للاتصالات اذ يؤسفها الزج باسم الوزارة بهذه الطريقة تؤكد لكل من يراقب نمو اداء الشركة ان النجاح الذي حققته الشركة مرده نجاح الاستراتيجية التي تبنتها نحو تحقيق معدلات نمو اكبر حيث ترجمت هذه الاستراتيجية الى واقع عملي ملموس تمثل في التالي: اولا : اتباع استراتيجية مبيعات طموحة من خلال نشر فروع الشركة في مختلف محافظات الكويت بالاضافة الى فرع مطار الكويت الدولي الذي يعمل 24 ساعة يوميا لتقديم افضل خدمات الاتصالات المتنقلة للجمهور الكريم. ثانيا : توسيع شبكة الموزعين المعتمدين وموزعي خدمات الاتصالات المتنقلة ممن يعدون من الروافد الاساسية لزيادة مبيعات خدمات الوطنية للاتصالات , بالاضافة لذلك فان برامج الموزعين التسويقية قد اتسمت بشهادة المراقبين للسوق المحلية بتقديم عروض تنافسية لاقت رضا مستخدمي الهاتف النقال في الكويت. ثالثا: سعي الوطنية للاتصالات الدؤوب نحو اللحاق بركب التطور السريع في صناعة الاتصالات وذلك من خلال منتجات وخدمات اخذت الوطنية للاتصالات من خلالها دورا رياديا في تقديمها في سوق الكويت بالاضافة الى اتسامها بالتطور من الناحية التكنولوجية لقد قدمت الوطنية للاتصالات خدمات متطورة تكنولوجيا نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر خدمة (+البيجر) الرائدة في الكويت وخدمة (اكسبرس) للدفع المسبق بكل ماتشمله من مزايا متطورة تقنيا وتطرح للمرة الاولى في الكويت كالتحويل من الدفع المسبق الى الدفع اللاحق والتمتع بخدمات الواب وغيرها من الخدمات التي تطرح للمرة الاولى في الكويت بالاضافة الى ذلك فقد طرحت الوطنية للاتصالات خدمة (الواب +) التي يمكن من خلالها استخدام الكثير من تطبيقات الانترنت من الهاتف النقال بالاضافة الى خدمة الرسائل القصيرة المميزة وخدمات (فنتك) الترفيهية والمعلوماتية التي استقطبت جمهورا كبيرا من محبي هذه الخدمات واخيرا وليس اخر, فقد كانت الوطنية للاتصالات السباقة ليس في الكويت فحسب بل في منطقة الشرق الاوسط في تقديم خدمة cnn mobileالاخبارية وذلك بشكل حصري مع شبكة cnn الاخبارية العالمية. رابعا : حققت الوطنية للاتصالات انجازا عالميا ضمن تقديم خدمة التجوال حيث اعتبرت الشركة الاولى في العالم التي تقدم خدمة التجوال في كل من ايران وسورية واليمن هذا بالاضافة لكونها الشركة الاولى في الكويت من حيث عدد الدول التي تتوافر فيها خدمة التجوال من قبل الوطنية للاتصالات فحتى كتابة هذا الرد فان الوطنية للاتصالات تقدم خدمة التجوال في 94 دولة في قارات العالم الخمس وذلك بالتعاون مع 202 شركة اتصالات عالمية. خامسا: لقد رفعت الوطنية للاتصالات ومنذ انطلاقها في ديسمبر 1999 شعار »اهتمامنا..يميزنا«.وقد ترجمت الشركة هذا الشعار الى واقع ملموس من خلال مركز خدمة عملاء يعمل على مدار الساعة ومميز بكوادره الشابة والمدربة عاليا للرد على استفسارات واسئلة العملاء. بالاضافة الى ذلك فقد ساهمت الشركة مساهمة فعالة في الاهتمام ليس فقط بتلبية متطلبات المشترك من خدمات الاتصالات فحسب بل ايضا من خلال الاهتمام بتقديم الدعم والمساهمات المالية والعينية بكل جانب من جوانب حياة المشترك سواء كانت اجتماعية او تعليمية او تربوية او صحية او رياضية او غيرها من النشاطات التي تمت بصلة للمشترك. سادسا: تبنت الوطنية للاتصالات استراتيجية تسويقية دؤوبة من خلال تقديم عروض مبيعات تنافسية لاقت رضا واقبال كبيرين من الجمهور وساهمت في انتشار الهاتف النقال بشكل كبير في الكويت بالاضافة لذلك فقد وضعت الشركة خططا تسويقية شملت حملات اعلانية ضخمة وذلك بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية في مجال الدعاية والاعلان الامر الذي ساهم مساهمة كبيرة في توصيل رسالة الوطنية للاتصالات الى اكبر قطاع ممكن من السوق المحلية اضف الى ذلك فقد تميزت الوطنية للاتصالات وبشهادة الكثيرين بحملاتها وتصميماتها الاعلانية المميزة والتي كان لها الاثر الاكبر في استقطاب المزيد من المشتركين ونمو عدد الخطوط لدى الشركة. فاستنادا لتقرير GLOBAL INVESTMENT HOUSE لشهر مايو 2001 فان طرح خدمة الدفع المسبق في مايو 2000 وتزامن ذلك مع حملات تسويقية خلاقة قد اديا الى نمو كبير في قاعدة مشتركي الوطنية للاتصالات. بيدنا لا بيد الاخرين وتابع بيان الشركة : يتبين مما تقدم ان الوطنية قد حققت الكثير من المنجزات في مجال الاتصالات المتنقلة دون اي تدخل خارجي من اي طرف على حساب الاطراف الاخرى ,وذلك بشهادة كبريات المؤسسات المالية الاستشارية العالمية كمؤسسة EFGHERMESالمستقلة والتي ذكرت في تقريرها الشهري لشهر يناير 2002 بانه منذ بدء الوطنية للاتصالات لعملياتها في اواخر عام 1999 فان سوق الكويت لاتصالات بنظام GSMقد تضاعف في حجمه بنسبة تعادل ثلاث مرات تقريبا حيث كانت الوطنية للاتصالات المسؤولة عن اكثر من 60 في المئة من هذا النمو. لقد ذكرت دراسة مركز الجمان ان حصة الوطنية للاتصالات من سوق الاتصالات المتنقلة في الكويت بلغت 18 في المئة عام 2000 وارتفعت لتبلغ 37 في المئة عام 2001 ومن المعلوم بناء على نشر وينشر بصفة دورية ان هذه النسب ليست صحيحة . حيث ان الاحصاءات التي اعلنتها الوطنية للاتصالات والتي اكدتها احد اهم المراكز البحثية على المستوى العالمي مؤسسة EFG-HERMESفي تلك الفترة دلت على ان حصة الوطنية للاتصالات من السوق المحلية في نهاية عام 2000 قد بلغت 25 في المئة لترتفع في نهاية عام 2001 لتبلغ اكثر من 40 في المئة.