7020 - شركة إتـحــاد إتـصــالات (( موبايلي ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نتائج النصف الأول 2011


ارتفاع أرباح "موبايلي" إلى 2162 مليون ريال (+34 %)
بنهاية النصف الأول من عام 2011...
وأرباح الربع الثاني تبلغ 1164 مليون ريال

ارتفعت أرباح شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" ثاني مقدم لخدمات الهاتف النقال في السعودية، إلى 2162 مليون ريال (3.09 ريال/للسهم) ، بنهاية النصف الأول من عام 2011، وبنسبة بلغت 34 % مقارنة بأرباح نفس الفترة من عام 2010 .

أرجعت الشركة سبب النمو في الايرادات إلى زيادة عدد الدقائق المستخدمة، وحركة البيانات، ومبيعات الهواتف الذكية. وعلى الرغم من المنافسة الحادة في خدمات البيانات، إلا أن ايرادات البيانات سجلت إرتفاعاً ملحوظاً قدره 46% خلال النصف الأول من العام 2011م، مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق.

كما بلغت ايرادات البيانات ما نسبته 20% من إجمالي ايرادات النصف الأول من العام 2011م مقابل 17% للفترة المماثلة من العام السابق.

وسجلت ايرادات عملاء الخطوط المفوترة زيادة قدرها 32% خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق.

وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالعزيز صالح الصغير أنّ موبايلي تعمل على تدعيم بنيتها التحتية عن طريق التوسع في إنشاء الشبكات، مما يساعد الشركة على الاستمرار في النمو وفقاً لإستراتجيتها المعلنة.

وأشار الصغير إلى أن معدلات انتشار الهواتف الذكية في المملكة تُقدر بنحو 11% - وفقاً لبعض التقارير- وأنها لا تزال في ازدياد مستمر، حيث من المتوقع انخفاض أسعار النماذج عالية التطور وتسويق هواتف ذكية أخرى من متوسطة التطور إلى الأقل تطوراً وبتكلفة أقل على المستهلك.

كما وأشار الصغير إلى الارتفاع الملحوظ في استخدام تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الهواتف المتحركة الآخذ نطاقها في الاتساع، مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب، والتي تعد محركاً رئيسياً للطلب على خدمات الإنترنت في مجتمع تغلب عليه التركيبة السكانية الشابة، خاصةً مع ظهور بعض المواقع التي تدعم المحتوى العربي.

وتابع الصغير أنّ عدد مستخدمي النطاق العريض قد تجاوز 5 ملايين مستخدم، وأن الحصة السوقية لموبايلي في خدمات النطاق العريض المتحرك في المملكة تقدر بحوالي 75%، وأن شبكات الجيل الثالث لموبايلي تمرر يومياً ما يزيد على 100 تيرابايت، وأن شبكة واي ماكس (WiMax) تمرر أيضاً نفس هذا الحجم من البيانات يومياً. ومن أجل مواكبة كل هذه المتغيرات جاء القرار الإستراتيجي للشركة بإضافة خدمات الجيل الرابع بتقنية (LTE) والتي تعد عامل تميّز، نظراً لقدرتها على توفير سعات وسرعات عالية في نقل البيانات، ومعدلات أداء عالية في أوقات الذروة، وكفاءة أعلى في استخدام الطيف الترددي كما تتميز بقابليتها للترقية؛ فضلاً عن أنها تسهم في الحد من زمن التأخرية (Latency)، مما يساعد على تحسين خبرات العملاء ويمكن مستخدمي الإنترنت في المملكة - بما في ذلك المناطق التي لا تصل إليها الخطوط الأرضية - من الحصول على سرعات عالية تفوق ما تتيحه الخطوط الأرضية. وأضاف الصغير أنه من المتوقع أن يتم البدء في تشغيل شبكة الجيل الرابع قبل نهاية العام 2011، حيث من المخطط أن تبدأ الشبكة بتغطية المدن الرئيسية على أن يتم العمل على تغطية بقية مدن المملكة وفق خطة مدروسة تعتمد على العديد من المعطيات الفنية والتسويقية.

من ناحية أخرى وقعت شركة بيانات الأولى التابعة لموبايلي عقد إنشاء شبكة ألياف ضوئية متطورة (FTTX)، بقيمة 400 مليون ريال مع أربع شركات عالمية، داخل أربعة مدن رئيسية هي الرياض وجدة والدمام والخبر كمرحلة أولية، وبواقع 4 آلاف كيلومتر تخدم ما يزيد عن 70 ألف وحدة سكنية.

وأكد الصغير أنه على الرغم من استمرار الشركة في الإنفاق الرأسمالي، إلا أن صافي التدفقات النقدية بعد خصم الإنفاق الرأسمالي (Free Cash Flow) في ارتفاع مستمر، وهو ما يعد مؤشراً إيجابياً على قدرة الشركة على زيادة توزيع الأرباح. وفيما يخص قطاع الأعمال، والذي سجلت ايراداته زيادة قدرها 47% خلال النصف الأول من هذا العام مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق، أكد الصغير أن موبايلي تولي هذا القطاع اهتماماً خاصاً حيث انتهت مؤخراً من ربط عدد من مواقع احدى كبريات الشركات الصناعية السعودية بشبكة الربط الافتراضية عبر بروتوكول الإنترنت (IP VPN).
 

الملفات المرفقه:

  • 2.jpg
    2.jpg
    الحجم: 30.8 KB   المشاهدات: 305

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مجلس إدارة "موبايلي" يقر توزيع أرباح أولية بنسبة 12.5 %
عن النصف الأول 2011..
وتوصية بتوزيعات لا تقل عن 40 % من صافي أرباح عام 2011

أقر مجلس إدارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، خلال اجتماعه يوم الخميس الموافق 21 يوليو 2011، توزيع أرباح أولية بنسبة 12.5 % ( ما يعادل 1.25 ريال عن كل سهم)، وذلك كأرباح عن النصف الأول من عام 2011 .

كما أوصي مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح بنسبة لا تقل عن 40% من صافي الأرباح التي تتحقق عن العام المالي 2011م، وستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة والتي سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً.

يشار إلى أن الشركة دأبت على توزيع أرباح نقدية للمساهمين بشكل سنوي منذ إدراجها في السوق، إلا أنها قررت تغيير سياسة التوزيعات على نحو نصف سنوي إعتباراً من السنة المالية 2011.
 

الملفات المرفقه:

  • 1.jpg
    1.jpg
    الحجم: 63.6 KB   المشاهدات: 348

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"موبايلي"
تجدد اتفاقية الادارة مع "مؤسسة الامارات للاتصالات" لمدة 5 سنوات

جددت شركة اتحاد الاتصالات "موبايلي"، اتفاقية الإدارة مع مؤسسة الإمارات للاتصالات والتي تنتهي في 22/12/2011م لمدة 5 سنوات إعتباراً من 23/12/2011 م.

وأوضحت الشركة في بيان لها على تداول اليوم، أنه تم الاتفاق بين الشركتين على تشكيل لجنة مشتركة لتطوير مجالات التعاون والمساندة للاستفادة منها خلال الفترة القادمة بما يعود بالنفع على عملاء ومساهمي شركة موبايلي.

وكانت "موبايلي" قد أبرمت اتفاقية إدارة مع مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، لمدة سبع سنوات قابلة للتجديد، في ديسمبر 2004 .

الجدير بالذكر أن مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، تمتلك حصة 27.4 % من شركة اتحاد الاتصالات "موبايلي".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الشرق الاوسط 26 يوليو 2011

خدمة «بلاك بيري»
ترفع حدة المنافسة وتهدد بحرب أسعار في سوق الاتصالات السعودية

دخلت خدمة «بلاك بيري» حيز التنافس بين شركات الاتصالات في السعودية، وذلك بعد الإقبال المتواصل عليها، في الوقت الذي فاق فيه حجم المستخدمين 1.2 مليون مشترك في هذه الخدمة التي بدأت في الاستحواذ على حصة كبيرة من سوق الهواتف الجوالة، التي تقدمها شركة «ريسيرتش آند موشن» الكندية.

ويأتي دخول الخدمة كمحور تنافسي جديد بين شركات الاتصالات في المملكة، بعد أن خفضت شركات الاتصالات أسعار الخدمة بنسب تقل عن 50 في المائة، الأمر الذي يتوقع أن يسهم في رفع عدد المستخدمين خلال الفترة المقبلة. وقال حمود الغبيني، نائب الرئيس التنفيذي للإعلام والعلاقات العامة، إن الشركة لم تستهدف الدخول في حرب أسعار، وإنما الهدف الأساسي هو تقديم العروض الجيدة لمشتركيها، مشيرا إلى أن شركته أدخلت الخدمة منذ 6 سنوات، التي كانت مخصصة لقطاع الأعمال. وتابع الغبيني: «بعد تطوير أجهزة (بلاك بيري) وتعزيز الشركة لتقديم خدماته في السعودية، زاد الإقبال على الخدمة من قبل الأفراد، وما التخفيض الأخير إلا استمرار في تقديم العروض المنافسة لعملاء (موبايلي) في المملكة، التي دأبت على تقديم الأفضل لعملائها».

ولم يكن تنافس شركات الاتصالات السعودية في تقديم خدمة «بلاك بيري» وليد اللحظة، وإنما كان منذ بداية تقديم الخدمة، التي بدأت منذ ما يقارب 5 أعوام في المملكة، حيث كانت الشركات تتنافس في تقديم سعات إضافية بنفس المبالغ، من خلال منح المشترك 1000 ميغا، ومن ثم 2000 ميجا، إلى أن وصل تقديم الخدمة إلى سعات مفتوحة. ثم انتقل ذلك التنافس في تقديم عروض وطرح أجهزة لشركة «ريسيرتش آند موشن» بشكل حصري، الذي اشتد بشكل كبير في التسابق نحو طرح تلك الأجهزة وتوفيرها قبل طرحها في الأسواق.

وفي أغسطس (آب) 2010 كادت تشهد خدمة «بلاك بيري» توقفا في عدد من الدول الخليجية نتيجة عدم التزام الشركة الأم «ريسيرتش آند موشن» بوضع خوادم داخل تلك الدول، واعتمادها على خوادم خارجية، في الوقت الذي تطالب فيه الدول بضرورة توفير خوادم داخلية، التي من شأنها توفير الرقابة على تلك الأجهزة بهدف عدم استغلالها من أي أطراف، وهو ما دعا إلى قيام الشركات المشغلة لجهود واسعة لتفادي حظر الخدمة، في الوقت الذي بلغ فيه عدد المشتركين في ذلك الوقت نحو 700 ألف مشترك.

وخلال هذه الفترة شهدت أسعار أجهزة «بلاك بيري» في السعودية والإمارات انهيارا، وفقدت ما يقارب 35 في المائة من قيمتها، مع مخاوف المستخدمين من توقف الخدمة، في الوقت الذي بدأ فيه عدد من المستخدمين بالتحول إلى أجهزة منافسة، كجهاز «آي فون»، الذي تنتجه شركة «أبل» الأميركية، وجهاز «إتش تي سي».

وبعد نجاح شركات الاتصالات في استيفاء الشروط التنظيمية للخدمة لهيئة الاتصالات السعودية استمرت الخدمة، وتنفس المشتركون الصعداء، في الوقت الذي قام فيه جيم بالسللي، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة «رام» الكندية لزيارة المملكة، والتقى عدد من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين لشركات الاتصالات في المملكة.

من جهته، قال الدكتور عبد العزيز الغدير، الخبير الاقتصادي، إن تخفيض الأسعار لم يكن حرب أسعار، وإنما قد يكون محاولة من شركة «ريسيرتش آند موشن» الكندية، التي بدأت تخسر حصة من سوقها لصالح الشركات الأخرى، في الوقت الذي تسعى فيه للحفاظ على حصصها في أسواق العالم، التي كانت في فترة متربعة على عرش مبيعات قطاع أجهزة الهواتف الجوالة. ولفت الغدير الذي كان يتحدث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هناك اتفاقات ضمنية بين شركات الاتصالات بالمحافظة على الأسعار في مختلف المنتجات، وعدم الخوض فيما يتعلق بحرب الأسعار، وذلك للمحافظة على مكتسبات السوق، مستشهدا بأن خدمة النطاق العريض المفتوح تقدم من الشركات الثلاث بأسعار شبه ثابتة تدور حول 350 ريالا (93.3 دولار) شهريا، مؤكدا إلى أن الفترة الماضية كان المنظم - هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية - محايدا نوعا ما، ولم يعط المشغلين الجدد أي ميزات إضافية.

وتشهد سوق تقنية المعلومات نموا واسعا في السعودية، حيث بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بنهاية الربع الأول نحو 11.8 مليون مستخدم، وعدد اشتراكات النطاق العريض نحو 4.8 ملايين، وبلغ متوسط النمو السنوي التراكمي للنطاق العريض في المملكة نحو 123 في المائة سنويا خلال السنوات الخمس الماضية. في حين بلغ حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في عام 2010 أكثر من 27 مليار ريال (7.2 مليار دولار)، بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 23 في المائة ويمثل الإنفاق السنوي على تقنية المعلومات ما نسبته 1.65 في المائة من إجمالي الدخل الوطني.

وبحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية فإنه نجم عن هذا الإنفاق أن تكللت الجهود بنجاحات بارزة على المستوى العالمي، وحققت المملكة من خلالها مكانة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ إذ احتلت المرتبة الثالثة والثلاثين في عام 2010 - 2011 في مؤشر جاهزية الشبكة، وهو المؤشر الذي يصدره الملتقى الاقتصادي العالمي، متقدمة في ذلك على الكثير من الدول المتقدمة، مثل إيطاليا وإسبانيا. من جهته، قال سعود الهواوي، مؤسس موقع «عالم التقنية»، إن هناك إقبالا على الخدمة في السعودية، وتسعى شركات الاتصالات إلى المحافظة على ذلك الإقبال، في ظل دخول أجهزة جديدة تقدم نفس الخدمة دون رسوم، وهو ما قد يفقد شركة «ريسيرتش آند موشن» حصة في إحدى أهم أسواقها.

وأضاف الهواوي: «هناك أنباء تتداول منذ 3 شهور عن أن الشركة ستوفر الخدمة في أجهزة أخرى، إلا أن ذلك مستبعد كون الشركة ستخسر بذلك مبيعات أجهزة (بلاك بيري)». وكانت شركة «الاتصالات السعودية» قد أعلنت عن تخفيضها سعر الاشتراك الشهري لباقة «بلاك بيري» للأرقام المفوترة والمسبقة الدفع، ليصبح 79 ريالا (21.06 دولار) بدلا من 99 ريالا (26.4 دولار) وبحجم بيانات متاح قدره 1000 ميغابايت، واستخدام غير محدود لـ«بلاك بيري ماسنجر» والبريد الإلكتروني، كما أعلنت عن عرض آخر لسعر الاشتراك في باقة «بلاك بيري» للأرقام المفوترة والمسبقة الدفع الشهرية لتصبح 49 ريالا (13 دولارا) بدلا من 79 ريالا (21 دولارا)، مع حجم بيانات متاح قدره 1000 ميجابايت، واستخدام غير محدود لـ«بلاك بيري ماسنجر» والبريد الإلكتروني، مضافا إليها 5 ميغابايت عند التجوال الدولي مجانا. كما أعلنت «موبايلي» عن تخفيض الاشتراك في خدمة الـ«بلاك بيري اللامحدودة» إلى 50 ريالا (13.3 دولار) شهريا، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ تفعيل الاشتراك.

وبين مؤسس موقع «عالم التقنية» أن المنافسة اشتدت بشكل كبير خلال الفترة الحالية، وذلك بعد أن أعلنت شركة «أبل»، عن توفير برنامج جديد في إصدارها الخامس من جهاز «آي فون» باسم «اي مسج» وهو ما سيقدم فكرة مشابهة لما عليه برنامج المحادثة في جهاز «بلاك بيري»، الذي بسببه نمت شعبية هذا الجهاز، والمتوقع أن يصدر في الخريف المقبل. يذكر أن أسعار أجهزة «بلاك بيري» قد شهدت نموا خلال الفترة الماضية في السعودية، إضافة إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 10 في المائة، مع تقديم عروض مختلفة من شركات الاتصالات وموزعي أجهزة الهاتف الجوال، وتتراوح أسعار أجهزة «بلاك بيري» ما بين 680 ريالا (181 دولارا) وحتى 2000 ريال (533 دولارا)، في الوقت الذي بلغ عدد مشتركي «بلاك بيري» نحو 67 مليون مشترك حول العالم حسب إحصائيات غير رسمية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الشرق الأوسط 09/08/2011

الرئيس التنفيذي لـ«اتحاد اتصالات»: الجيل الرابع في الربع الثالث

كشف مسؤول رفيع المستوى في شركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) عن توجه شركته للاستثمار في قطاع التطبيقات الإلكترونية للمحتوى العربي والإسلامي، وذلك في ظل نمو الطلب على هذه التطبيقات مع دخول قطاع الاتصالات مرحلة جديدة، في ظل وجود منصات مختلفة تسهم في نشر هذه التطبيقات.

وقال المهندس خالد الكاف، الرئيس التنفيذي لشركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) إن شركته تسعى إلى أن تكون حاضنة للشركات الصغيرة والأفراد، وهو ما سيساعد تلك الشركات والأفراد على أن يكونوا شركاء في الدخل من خلال تطبيقاتهم، مشيرا إلى أن مفهوم الحضانة لن يكون مقصورا على تلك الشريحة، وإنما حتى الشركات الكبيرة، مبينا أن «موبايلي» ستفتح شبكاتها لتلك الشرائح، وتمكنها من خلق التطبيقات الإلكترونية.

وعلى الرغم من انتشار المنصات الإلكترونية للتطبيقات ونمو طرحها فإن التطبيقات العربية لا تزال دون مستوى النمو، خاصة في منصات كجهاز الـ«آي باد» الذي تنتجه شركة «أبل» الأميركية وجهاز «غالاكسي» من شركة «سامسونغ»، وبرامج «غوغل» العالمية المختلفة.

وتابع الكاف لـ«الشرق الأوسط»: إن البنية التحتية لقطاع الاتصالات في السعودية من شبكات الجيل الثالث وكابلات الألياف الضوئية قادرة، بشكل كبير، على احتواء تلك التطبيقات، مشددا على أن شركته ستعلن عن مبادرة خلال الفترة المقبلة ستسهم بشكل كبير في تعزيز إعداد التطبيقات التي تتوافق مع العادات والتقاليد العربية والإسلامية، على حد تعبيره.

وشركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) هي المشغل الثاني للهاتف المحمول في السعودية، وكانت قد أطلقت مسابقة للتطبيقات العربية راصدة لها 90 ألف دولار، للمصممين العرب.

وعن منافسة التطبيقات للتشغيل الأساسي لشركات الاتصالات، وهو قطاع الصوت، خاصة أن هناك تطبيقات تتيح عملية الصوت مجانا، قال الرئيس التنفيذي لشركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي): إن عملية المنافسة في ذلك كانت ضمن فترة من الزمن، في حين أنه في الوقت الحالي تغير القطاع بشكل كبير، وفي حال لم تتغير الشركات مع تغير النهج الفكري للأفراد في المجتمع فإنها ستخرج من المنافسة، مؤكدا أنه من الضروري انفتاح الشبكات أمام تلك التطورات.

وزاد: «في حال لم تفتح الشركة شبكاتها أمام ذلك التطور، فإن الشركات الأخرى ستفتح شبكاتها، ومن الضروري أن تفكر قبل الغير وتستغل الوقت، وهي عامل مهم في السوق في ظل وجود أشخاص يتحفظون، وهذا التغير هو المستقبل وما نراه التغير الأقرب».

وأكد أن هذا التغير يكمل النظرة المستقبلية لعالم التطبيقات والمعلومات، مشيرا إلى أن التطبيق هو الأداة لاستغلال وتحليل المحتوى بالطريقة المناسبة، مشددا على أن شركته ستطلق الجيل الرابع في السعودية في نهاية الربع الثالث وبداية الربع الرابع من العام الحالي.

وقال إنه يطمح إلى أن تصل التطبيقات العربية والإسلامية بعد عام إلى تجاوز 10 ملايين تطبيق، مشيرا إلى أن شركات الإعلام تملك محتوى قويا، وهي قادرة على الدخول بشكل كبير لقطاع التطبيقات، من خلال عامل التواصل.

وكشف الكاف عن تطلعات الشركة، خلال المرحلة المقبلة، إلى سوق تطبيقات الهواتف المتحركة، معربا عن أمله في أن تجتاز الثقافة الإسلامية والعربية الحدود الجغرافية للشرق الأوسط لتصل إلى الغرب، من خلال تلك التطبيقات التي سيكون لها الأثر الكبير في إنعاش قطاع الاتصالات.

وأكد أن تلك المسابقة التي أطلقتها شركته هي مجرد بداية ترسم ملامح الطريق أمام جميع الهواة والمحترفين الراغبين في اقتحام سوق البرمجة والتطبيقات الذكية، مؤكدا أن «موبايلي» تسعى إلى أن تكون واجهة لكل المطورين العرب، وتسعى إلى إيجاد حلول تسويقية للمطورين تضمن لهم جميع الحقوق الفكرية والمادية نظير الاستفادة من أفكارهم وتطبيقاتهم الحديثة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الشرق الأوسط 13 أغسطس 2011 || الرياض: مساعد الزياني

موبايلي : السعودية تكشف عن توجهات للاستثمار في قطاع التطبيقات الإلكترونية



كشف مسؤول رفيع المستوى في شركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) عن توجه شركته للاستثمار في قطاع التطبيقات الإلكترونية للمحتوى العربي والإسلامي، وذلك في ظل نمو الطلب على هذه التطبيقات مع دخول قطاع الاتصالات مرحلة جديدة، في ظل وجود منصات مختلفة تسهم في نشر هذه التطبيقات.

وقال المهندس خالد الكاف، الرئيس التنفيذي لشركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) إن شركته تسعى إلى أن تكون حاضنة للشركات الصغيرة والأفراد، وهو ما سيساعد تلك الشركات والأفراد على أن يكونوا شركاء في الدخل من خلال تطبيقاتهم، مشيرا إلى أن مفهوم الحضانة لن يكون مقصورا على تلك الشريحة، وإنما حتى الشركات الكبيرة، مبينا أن «موبايلي» ستفتح شبكاتها لتلك الشرائح، وتمكنها من خلق التطبيقات الإلكترونية.

وعلى الرغم من انتشار المنصات الإلكترونية للتطبيقات ونمو طرحها فإن التطبيقات العربية لا تزال دون مستوى النمو، خاصة في منصات كجهاز الـ«آي باد» الذي تنتجه شركة «أبل» الأميركية وجهاز «غالاكسي» من شركة «سامسونغ»، وبرامج «غوغل» العالمية المختلفة.

وتابع الكاف لـ«الشرق الأوسط»: إن البنية التحتية لقطاع الاتصالات في السعودية من شبكات الجيل الثالث وكابلات الألياف الضوئية قادرة، بشكل كبير، على احتواء تلك التطبيقات، مشددا على أن شركته ستعلن عن مبادرة خلال الفترة المقبلة ستسهم بشكل كبير في تعزيز إعداد التطبيقات التي تتوافق مع العادات والتقاليد العربية والإسلامية، على حد تعبيره.

وشركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) هي المشغل الثاني للهاتف المحمول في السعودية، وكانت قد أطلقت مسابقة للتطبيقات العربية راصدة لها 90 ألف دولار، للمصممين العرب.

وعن منافسة التطبيقات للتشغيل الأساسي لشركات الاتصالات، وهو قطاع الصوت، خاصة أن هناك تطبيقات تتيح عملية الصوت مجانا، قال الرئيس التنفيذي لشركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي): إن عملية المنافسة في ذلك كانت ضمن فترة من الزمن، في حين أنه في الوقت الحالي تغير القطاع بشكل كبير، وفي حال لم تتغير الشركات مع تغير النهج الفكري للأفراد في المجتمع فإنها ستخرج من المنافسة، مؤكدا أنه من الضروري انفتاح الشبكات أمام تلك التطورات.

وزاد: «في حال لم تفتح الشركة شبكاتها أمام ذلك التطور، فإن الشركات الأخرى ستفتح شبكاتها، ومن الضروري أن تفكر قبل الغير وتستغل الوقت، وهي عامل مهم في السوق في ظل وجود أشخاص يتحفظون، وهذا التغير هو المستقبل وما نراه التغير الأقرب».

وأكد أن هذا التغير يكمل النظرة المستقبلية لعالم التطبيقات والمعلومات، مشيرا إلى أن التطبيق هو الأداة لاستغلال وتحليل المحتوى بالطريقة المناسبة، مشددا على أن شركته ستطلق الجيل الرابع في السعودية في نهاية الربع الثالث وبداية الربع الرابع من العام الحالي.

وقال إنه يطمح إلى أن تصل التطبيقات العربية والإسلامية بعد عام إلى تجاوز 10 ملايين تطبيق، مشيرا إلى أن شركات الإعلام تملك محتوى قويا، وهي قادرة على الدخول بشكل كبير لقطاع التطبيقات، من خلال عامل التواصل.

وكشف الكاف عن تطلعات الشركة، خلال المرحلة المقبلة، إلى سوق تطبيقات الهواتف المتحركة، معربا عن أمله في أن تجتاز الثقافة الإسلامية والعربية الحدود الجغرافية للشرق الأوسط لتصل إلى الغرب، من خلال تلك التطبيقات التي سيكون لها الأثر الكبير في إنعاش قطاع الاتصالات.

وأكد أن تلك المسابقة التي أطلقتها شركته هي مجرد بداية ترسم ملامح الطريق أمام جميع الهواة والمحترفين الراغبين في اقتحام سوق البرمجة والتطبيقات الذكية، مؤكدا أن «موبايلي» تسعى إلى أن تكون واجهة لكل المطورين العرب، وتسعى إلى إيجاد حلول تسويقية للمطورين تضمن لهم جميع الحقوق الفكرية والمادية نظير الاستفادة من أفكارهم وتطبيقاتهم الحديثة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
جريدة الرياض 28/11/2011

رئيس موبايلي يستعرض تطورات قطاع الاتصالات حتى 2020


استعرض المهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مستقبل قطاع الاتصالات في المنطقة والعالم حتى عام 2020م، ومدى تأثيره على قطاع الأعمال والأفراد على حد سواء، وذلك خلال المؤتمر الذي نظمه البنك الأهلي التجاري في اسطنبول. وأشار الكاف إلى أن التطور السريع الذي تشهده تقنيات الاتصالات على مستوى العالم من شأنه إضافة المزيد من المرونة إلى أداء قطاع الأعمال، متى ما عمدت الشركات والمؤسسات إلى تطبيقها، وهو ما يؤدي حتما إلى ارتفاع سمة التنافسية داخل المنظومة الاقتصادية.

وأبدى الكاف تفاؤله بمستقبل قطاع الاتصالات في المنطقة، في ظل الفرص الكبيرة المتاحة للاستثمار شريطة أن تستغل بالشكل الأمثل.

وقال الكاف إن "موبايلي" وكجزء من إستراتيجيتها المسماة (GED) تتابع بكل اهتمام ما يستجد من خدمات ومنتجات وتقنيات جديدة تطرأ على قطاع الاتصالات وتسعى إلى تدعيم بنيتها التحتية بها.

واستشهد الكاف بأسبقية موبايلي بإطلاق خدمة الجيل الرابع (TD LTE) عن طريق شركة بيانات الأولى التابعة لها بشكل تجاري على مستوى العالم، ومدى تأثير هذه التقنية على قطاع الاتصالات في المنطقة، من خلال ما توفره هذه التقنية المتطورة من سرعة اتصال عالية جدا للخدمات ذات القيمة المضافة.

كما تطرق الكاف إلى بيئة (Cloud computing) والتي تعتمد على تحويل برامج وتقنيات المعلومات إلى خدمات يتم الحصول عليها عن طريق شبكة الانترنت، ومدى قدرتها على توفير الوقت الذي تستغرقه الشركات للوصول بخدماتها إلى السوق.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
استقالة "فهد المبارك"
من عضوية مجلس إدارة "موبايلي"
بعد تعيينه محافظا لمؤسسة النقد السعودي‬


أعلنت شركة اتحاد الاتصالات "موبايلي"، استقالة عضو مجلس الإدارة الدكتور فهد بن عبد الله المبارك من عضوية المجلس، وذلك اعتبارا من الـ14 ديسمبر 2011.

وجاءت استقالة الدكتور فهد المبارك بعد تعيينه محافظاً لمؤسسة النقد العربي السعودي بموجب الأمر الملكي الصادر بتاريخ 18/01/1433هـ الموافق 13/12/2011م.

يذكر أن خادم الحرمين الشريفين أصدر مؤخرا عددا من الأوامر الملكية تم من خلالها إجراء تعديلات وزارية شملت عدة حقائب وزارية من ضمنها وزارة الاقتصاد ووزارة التجارة، بالإضافة لمؤسسة النقد السعودي من خلال إعفاء الدكتور محمد الجاسر من منصبه كمحافظ للمؤسسة وتعيين الدكتور فهد المبارك محافظا جديدا لمؤسسة النقد.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
اعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)
النتائج المالية الموحدة السنوية للفترة المنتهية
في 31/12/2011:

1. بلغ صافي الربح خلال الربع الرابع 1,697 مليون ريال، مقابل 1,459 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 16%. ومقابل 1,224 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 39%.

2. بلغ إجمالي الربح خلال الربع الرابع 3,085 مليون ريال، مقابل 2,573 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 20%.

3. بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الرابع 1,754 مليون ريال، مقابل 1,465 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 20%.

4. بلغ صافي الربح خلال (اثني عشر شهراً) 5,083 مليون ريال، مقابل 4,211 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 21%.

5. بلغت ربحية السهم من الربح الصافي خلال (اثني عشر شهراً) 7.26 ريال، مقابل 6.02 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

6. بلغ إجمالي الربح خلال (اثني عشر شهراً) 10,324 مليون ريال، مقابل 8,783 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 18%.

7. بلغ الربح التشغيلي خلال (اثني عشر شهراً) 5,305 مليون ريال، مقابل 4,355 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 22%.
وصرح رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس/ عبدالعزيز صالح الصغير بأن سبب ارتفاع صافي الربح يعود إلى ارتفاع إيرادات البيانات (الثابت والمتحرك) بزيادة قدرها 59% عن العام السابق لتشكل ما نسبته 22% من إجمالي إيرادات الشركة مقابل 18% للعام 2010م. وقد وصل عدد مشتركي خدمات النطاق العريض المتحرك إلى 8.7 مليون مشترك في نهاية العام 2011م، مقارنة بـ 2.3 مليون مشترك في باقات (Unlimited, 5GB, 1GB) للعام 2010م. ووصل حجم تراسل البيانات إلى 163 تيرابايت في اليوم الواحد مقارنة بـ 85 تيرابايت في نهاية العام 2010م. وأرتفع عدد عملاء الخطوط المفوترة بنسبة 50% عن العام السابق مع ارتفاع عدد المشتركين من ذوي متوسط الإيراد المرتفع (High ARPU). وسجلت ايرادات الخطوط المفوترة زيادة بلغت 21% لتمثل ما نسبته 28% من إيرادات الخدمات للعام 2011م. وسجلت إيرادات قطاع الأعمال ارتفاعاً بلغت نسبته 85% مقارنة بالعام 2010م. وقد توسعت الشركة في تقديم خدماتها من خلال إفتتاح ثلاثة فروع لقطاع الأعمال كمرحلة أولى في الرياض وجدة والدمام.

وبلغت إيرادات الشركة 20,052 مليون ريال مقارنة بـ 16,013 مليون ريال للعام 2010م بزيادة قدرها 25%. وارتفع الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) إلى 7,454 مليون ريال في العام 2011م مقابل 6,165مليون ريال للعام 2010م بزيادة قدرها 21%. ومع استمرار المنافسة في خدمات البيانات والزيادة في مبيعات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية - ذات هوامش الربح المنخفضة، بلغ هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة 40% خلال الربع الرابع من العام 2011م مقابل 44% للفترة المماثلة من العام السابق ومقارنة بـ 39% للربع الثالث من العام 2011م.

وكانت الشركة قد أنهت موسم حج ناجح بكل المقاييس، وحققت شبكتها نمواً عن الموسم السابق من حيث عدد المستخدمين المسجلين على الشبكة وحركة البيانات. وارتفعت حركة الإنترنت بنسبة 87% عن الموسم الماضي (475% زيادة في حركة بيانات البلاك بيري).

وأضاف المهندس الصغير أن تركيز الشركة في الفترة القادمة سيكون على زيادة إمكانية الوصول إلى الإنترنت من خلال تقنية النطاق العريض بشقيه الثابت والمتحرك. وتوقع المهندس الصغير أن تكون المملكة هي الأعلى نمواً في منطقة الشرق الأوسط من حيث معدل نقل البيانات مدعوماً بنمو التعداد السكاني، والطبيعة الشابة للتركيبة السكانية، وانتشار الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. هذا إلى جانب الارتفاع الملحوظ في استخدام تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الهواتف الذكية، والتي تعد محركاً رئيسياً للطلب على خدمات الإنترنت السريع الآخذ نطاقها في الاتساع.

وتابع الصغير بالقول أنه لا يمكن تجاهل السرعة والمرونة في تبني التقنيات المتطورة مثل تقنية الجيل الرابع (LTE) لتضييق الفجوة في السرعة لنقل البيانات بين الهواتف المتحركة والخطوط الثابتة والحد من زمن التأخرية (Latency)، كذلك تطوير شبكة الألياف الضوئية لضرورة وصولها إلى المرافق الحكومية والتجارية والوحدات السكنية(FTTH) لتقديم خدمة (IP TV) وغيرها بجودة واعتمادية عالية. هذا وسوف يزيد نمو الطلب على خدمات البيانات من الضغوط على البنية التحتية للشركة، وبالتالي يرى رئيس مجلس إدارة (موبايلي) أن فرص تحقيق النمو تعتمد على الإنفاق الرأسمالي لتحقيق التكامل بين شبكات المحمول وشبكات الاتصالات الأرضية ورفع الطاقة الاستيعابية وتأمين سعات تمرير عالية وتقديم "حزم" من الخدمات بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة لمستخدمي الإنترنت وقطاع الأعمال الواعد وتطبيقات المشاريع، مع الأخذ بعين الاعتبار الزيادة في توزيعات الأرباح، خاصة ً مع استمرار نمو الربح قبل خصم الاستهلاك والاطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA).

وذكر الصغير أن الشركة ستسعى لتحقيق شراكات استراتيجية، والبحث عن مشاريع مشتركة مع مقدمي المحتوى لتجنب الدخول المباشر في المنافسة في هذا المجال. وختم رئيس مجلس الإدارة معرباً عن خالص شكره وتقديره لجهود جميع موظفي الشركة متمنياً لهم دوام التوفيق.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 20/01/2012

رئيس موبايلي: أرباحنا ستواصل النمو في خانة العشرات



قال خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) السعودية ان أرباح الشركة ستواصل النمو بمعدل في خانة العشرات مع ارتفاع الايرادات من مشتركي الفاتورة وخدمات البيانات بفضل قوة الاقتصاد السعودي.

وأعلنت موبايلي -وهي شركة تابعة لمؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات)- يوم الاربعاء أن ارباحها الفصلية نمت بنسبة 16 بالمئة متجاوزة توقعات المحللين بكثير.

وقال الكاف لرويترز يوم الجمعة "سيستمر نمو أرباحنا في خانة العشرات خلال السنوات المقبلة."

وفاقت الارباح الفصلية لشركة الاتصالات السعودية وزين السعودية أيضا توقعات المحللين اذ أن اقتصاد المملكة القوي والانفاق الحكومي الضخم ساعدا شركات الاتصالات على تجنب الظروف الصعبة التي تشهدها نظيراتها.

وقال الكاف ان عدد المشتركين في حزم البيانات لدى موبايلي بلغ 8.5 مليون مشترك في نهاية ديسمبر كانون الاول ارتفاعا من ستة ملايين في الربع الثالث. وشكلت البيانات 22 بالمئة من اجمالي ايرادات الشركة العام الماضي مقارنة مع 18 بالمئة في 2010.

وقال الكاف "أعتقد أننا سنبقى على نفس الوتيرة المتسارعة (في ايرادات البيانات) .. لن نتباطأ."

وارتفعت الايرادات من مشتركي الهاتف المحمول بنظام الفاتورة والذين ينفقون عادة أكثر من غيرهم وقلما يغيرون شركة الاتصالات بنسبة 21 بالمئة في العام الماضي لتساهم بنسبة 28 بالمئة من اجمالي ايرادات موبايلي.

وقال الكاف "أعتقد ... أننا سنبلغ 30 بالمئة أو أكثر (في 2012)."

وارتفعت الارباح من قطاع الشركات 85 بالمئة في 2011 ويتوقع الكاف أن تسجل "نموا مرتفعا في خانة العشرات" هذا العام بفضل الاقتصاد السعودي القوي الذي من المتوقع أن ينمو أربعة بالمئة في 2012.

وقال الكاف ان موبايلي ستكمل اعادة تمويل قرض بقيمة عشرة مليارات ريال سعودي (2.7 مليار دولار) "بنهاية فبراير".

وفي ديسمبر كانون الاول قالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية انها ستصدر ثلاثة تراخيص لمشغلين افتراضيين لخدمات الهاتف المحمول في 2012 وان موبايلي قد تستضيف أحدهم على شبكتها.

وفكرة المشغل الافتراضي منتشرة في أوروبا وهو يستخدم طاقة الشبكات الفائضة لدى شركات الاتصالات لتقديم خدمات المحمول.

وقال الكاف "مسألة المشغل الافتراضي تعتمد على اسمه التجاري والقطاع الذي سيستهدفه وكيف سيميز نفسه عنا."

وأضاف "اذا كان مجرد مشغل افتراضي سينافس على أسعار الجملة بدون اضافة قيمة فلن تتمكن موبايلي من استضافة مشغل من هذا النوع."

وتخوض شركات الاتصالات السعودية حرب أسعار اذ أصبحت المكالمات الدولية تكلف 0.65 ريال للدقيقة في المتوسط حسبما قالت مذكرة لبنك اتش.اس.بي.سي في الاونة الاخيرة وذلك انخفاضا من 0.90 ريال في النصف الاول من 2011. وهذا ثاني أقل سعر في الخليج بعد قطر.

وربع سكان السعودية تقريبا من الاجانب لذلك فان المكالمات الدولية مصدر رئيسي للايرادات.

وقال الكاف "وجدنا أنفسنا مضطرين للمنافسة في أسعار المكالمات الدولية ... متوسط الايرادات من كل مشترك بالنسبة للخدمات مسبقة الدفع تراجع قليلا لكن عدد المشتركين تزايد مما يعطينا مرونة في هوامشنا."

ويرجع خفض الاسعار جزئيا الى استخدام نقل الصوت عبر الانترنت وهو ليس مجازا في السعودية لكنه ينتشر مع انخفاض أسعار الهواتف الذكية مما يتيح للسكان أصحاب الدخل المنخفض مكالمات دولية رخيصة أو مجانية.

وقال الكاف "حان الوقت لتنظيم نقل الصوت عبر الانترنت .. فهو واقعيا يتزايد عاما بعد عام."

لكنه قال ان حرب الاسعار ساعدت على الابطاء من نمو هذه الوسيلة اذ أن المستخدمين يفضلون غالبا المكالمات الدولية التقليدية لانها أسهل وأعلى جودة.

وقالت مذكرة اتش.اس.بي.سي ان أسعار خدمات البيانات تراجعت أيضا اذ ان موبايلي وزين السعودية خفضتا أسعار بعض الحزم بما يصل الى 50 بالمئة.

لكن الكاف قال ان مشتركي البيانات يهتمون بجودة الخدمة أكثر من السعر.

وأضاف "هذا مجال تخلق فيه القيمة من خلال الجودة."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
اتصالات الإمارات تؤكد سحب ترخيصها بالهند وتقول إن ذلك لا يؤثر بشكل فوري على التدفقات النقدية

أكدت شركة اتصالات الإمارات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إصدار المحكمة العليا في الهند إلغاء جميع رخص الاتصالات والترددات الصادرة في العام 2008، والبالغ عددها 122 ترخيصا، ومنها سوان، مع فرض القرار غرامة على جميع المرخص لهم والذين قاموا ببيع أسهم لمستثمرين أجانب بعد إصدار التراخيص.

وقالت اتصالات في بيان صدر عنها قبل قليل عقبت فيه على هذا الحكم: إنها سوف تعمل عند استلامها نسخة من القرار مع إدارة شركة إي دي بي، ومستشاريها القانونيين، على فهم أسباب القرار وآثاره على أعمال الشركة، ودراسة إمكانية طلب إعادة النظر في قرار المحكمة العليا.

وأضاف البيان: رغم أن هذه التطورات لا تؤثر بشكل فوري على التدفقات النقدية، إلا أنها قد تؤثر على خطة عمل اتصالات دي بي في المستقبل، وبالتالي سيقام اختبار انخفاض لقيمة استثمار المؤسسة في الهند وستعكس نتائجه في البيانات المالية الموحدة لعام 2011.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الرياض المالية
تكرر توصيتها بشراء سهم "موبايلي" وترفع سعره العادل إلى 74 ريالا



أصدر قسم الأبحاث في الرياض المالية تقريره الفصلي عن شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) والذي كرر فيه التوصية بشراء السهم مع رفع السعر المستهدف خلال 12 شهراً من 62 ريال إلى 74 ريال.
وجاء في التقرير إن إيرادات الشركة لعام 2011 تخطت حاجزاً مهماً وهو 20 مليار ريال، وأن هذا النمو في الإيرادات بنسبة 25% يعود إلى حد كبير لنمو إيرادات قطاع البيانات بنسبة 59% عن 2010.
كما أوضح التقرير إلى أن تحسن جودة الإيرادات يعود لنمو إيرادات الخطوط المفوترة والتي أصبحت تشكل ما نسبته 28% من إجمالي الإيرادات، في حين أن تقديرات الرياض المالية السابقة لإيرادات الشركة لعام 2012 كانت 20,709 مليون ريال وتم رفعها إلى 22,671 مليون ريال (بنمو قدره 13% مقارنة بعام 2011).
وأشار التقرير إلى أن ارتفاع مساهمة إيرادات الأجهزة قد تسببت في مواصلة انخفاض هامش الدخل الإجمالي للشركة، حيث بلغ 51.5% مقارنة مع 54.9% و 57.8% لعامي 2010 و 2009 على التوالي، وأن النمو بنسبة مئوية واحدة في إيرادات الأجهزة يتسبب في انخفاض هامش الدخل الإجمالي بحوالي 48 نقطة أساس.
وساهم تحسُّن "وفرات الحجم" (“Economies of Scale”) في انخفاض نسبة المصروفات العامة إلى الإيرادات، من 21% في عام 2009 إلى 14% في عام 2011، وعلى أثره رفع التقرير تقديرات دخل الشركة قبل المصروفات البنكية والزكاة والإهلاك والاستهلاك لعام 2012 بشكل طفيف من 8,159 مليون ريال إلى 8,252 مليون ريال، علماً بأنه منذ عام 2009 لم ينخفض هامش الدخل قبل المصروفات البنكية والزكاة والإهلاك والاستهلاك للشركة دون 37%.

و
قد خفضت الرياض المالية من تقديراتها لربحية السهم إلى 7.90 ريال و 8.47 ريال لعامي 2012 و 2013 على التوالي، مقارنة بتقديراتها السابقة عند 8.00 ريال و 8.66 ريال، كما رفعت تقديراتها لأرباح السهم المُوزعة لعام 2012 من 2.75 ريال إلى 4.00 ريال، وذلك على خلفية ارتفاعها بنسبة 63%في عام 2011. ويرى التقرير أن ارتفاع التدفقات النقدية الصافية وانخفاض عبء الديون قد مكنّا موبايلي من زيادة توزيعات أرباحها النقدية لمساهميها. يُذكر أن الشركة قد أعلنت عن توجهها إلى القيام بتوزيع أرباحها النقدية بشكل ربع سنوي بدلاً من توزيعها بشكل نصف سنوي.
ومن المُتوقع أن تحصل موبايلي على قرض جديد في الربع الأول من 2012 لغرض إعادة تمويل قروضها القائمة وتمويل احتياجات رأس مال العامل، وقد استمر انخفاض إجمالي ديون الشركة منذ عام 2008 مما أدى إلى انخفاض إجمالي المديونية إلى 38%.
وخلص التقرير إلى أن تقييم اسهم شركات قطاع الاتصالات بشكل عام ستشهد ارتفاعاً في عام 2012، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى تحول اتجاه المستثمرين، الذين كان تركيزهم في عام 2011 على قطاعي التجزئة (المتسم بالموسمية) والإسمنت، إلى قطاع الاتصالات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
إحدى الشركات التابعة لـ"موبايلي" تخطط لتوصيل "الفايبر" إلى 800 ألف وحدة بنهاية 2016

قالت شركة "بيانات الأولى" التابعة لشركة اتحاد الاتصالات "موبايلي" إنها تخطط في الوقت الحالي لتوصيل خدمات الألياف البصرية إلى 250 ألف مبنى، لتغطي بذلك 800 ألف وحدة سكنية وتجارية في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية بنهاية عام 2016.
وأوضحت شركة "بيانات الأولى" التي تمتلك أحدث شبكة للألياف البصرية في المنطقة، "حسب ما أوردت صحيفة الشرق"، أن وصول هذه الشبكات لعدد من المنازل والمجمعات التجارية داخل المدن الرئيسية المشمولة ضمن الخطة الأولية للشركة.
وكانت شركة "بيانات الأولى" المملوكة لشركة "موبايلي" بالكامل قد وقعت عقد إنشاء شبكة ألياف ضوئية (FTTX) متطورة داخل المدن في يونيو الماضي بقيمة 400 مليون ريال.
وقالت شركة بيانات الأولى حينذاك إنها تهدف إلى إنشاء شبكة ألياف ضوئية داخل أربع مدن رئيسية هي كل من الرياض وجدة والدمام والخبر كمرحلة أولية، بواقع 4 آلاف كيلو متر وتخدم ما يزيد على 70 ألف وحدة سكنية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
كريديت سويس:

إصدار رخص شركات اتصالات متنقلة افتراضية (MVNO) في السعودية خطر على "موبايلي"




قال محلل لدى بنك كريديت سويس إنّ إصدار رخص لشركات اتصالات متنقلة افتراضية (MVNO) في المملكة العربية السعودية سيشكل خطرا على شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" بعد عام 2012.

وأضاف، في إشارة إلى الأثر السلبي لذلك على أرباح الشركة، بأنّ مدى الخطورة يعتمد كثيرا على شروط الترخيص، وبوجه خاص الكيفية التي سيتم بها تحديد أسعار استخدام الشبكة، وفقا لما نقلته نشرة داوجونز.

وأشار إلى أنّه ليس للسعودية سجل حافل في تنظيم سعر الاتصالات حتى الآن، بالإضافة إلى أنّ هناك أمرا آخر يتعلق بمن سيستضيف الشبكات الافتراضية، حيث إنّ الشركة التي تستضيف شركة اتصالات متنقلة افتراضية كبيرة وناحجة سيكون ذلك أمرا إيجابيا عليها (الشركة المستضيفة)، على غرار ما حدث العام الماضي مع شركة عمانتل، بحسب المحلل.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"موبايلي"
تنهي ربط عدد من المجمعات السكنية والتجارية في مختلف مناطق السعودية بشبكة الألياف البصرية


أنهت شركة "بيانات الأولى" التابعة لشركة اتحاد الاتصالات "موبايلي" ربط أكثر من 4520 وحدة لعدد من المجمعات السكنية والتجارية في مناطق مختلفة من المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية والمنطقة الغربية بشبكة الألياف البصرية.
وقالت الشركة في بيان لها على الصحف المحلية إنها تعمل حاليا على استكمال ربط العديد من المجمعات بشبكة الألياف البصرية.
وقال المهندس عبد العزيز التمامي الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة «موبايلي» إن وصول هذه الشبكات لعدد كبير من المجمعات السكنية والتجارية داخل المدن الرئيسية بالمملكة جاء ضمن الخطة الأولية للشركة في توفير شبكة الألياف البصرية لكافة مناطق المملكة واتباعاًلاستراتيجيتها المعروفة بـ(GED)، والتي تركز على الريادة في خدمات البيانات.
وأكد التمامي على أن بنية "موبايلي" التحتية قادرة على تلبية النمو المتوقع على خدمات البيانات، سواء على المستوى القريب والمتوسط وذلك بفضل التقنيات المتطورة التي اعتمدتها لخدمة مشتركيها من القطاعين الحكومي والأعمال والأفراد.
كانت شركة "بيانات الأولى" المملوكة لشركة "موبايلي" بالكامل قد وقعت عقد إنشاء شبكة ألياف ضوئية (FTTX) متطورة داخل المدن في يونيو الماضي بقيمة 400 مليون ريال.
وقالت شركة بيانات الأولى حينذاك إنها تهدف إلى إنشاء شبكة ألياف ضوئية داخل أربع مدن رئيسية هي كل من الرياض وجدة والدمام والخبر كمرحلة أولية، بواقع 4 آلاف كيلو متر وتخدم ما يزيد على 70 ألف وحدة سكنية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
موبايلي تنهي تغطية أكثر من 30 مدينة بشبكة الجيل الرابع



أنهت شركة اتحاد الاتصالات "موبايلي"، عن طريق شركة "بيانات الأولى" أحدى شركاتها التابعة والمملوكة لها بنسبة 100 %، تغطية أكثر من 30 مدينة بشبكة الجيل الرابع (TD-LTE) حتى الآن.

وبحسب بيان صحفي لشركة "موبايلي" فإنها تسعى من خلال شركة بيانات الأولى إلى استكمال تغطية ما تبقى من مدن المملكة العربية السعودية المأهولة بالسكان وفق الخطط الفنية التي اعتمدها لنشر هذه الشبكة المتطورة.

وشملت تغطية شركة بيانات الاولى كل من مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جدة، الدمام، رأس تنورة، الدوادمي، جازان، نجران، خميس مشيط، الباحة، الطائف، الخرج، حائل، وادي الدواسر، المجمعة، القريات، ينبع، تبوك، أبها، سكاكا، عرعر، الخفجي، حفر الباطن، بريدة، عنيزة، الظهران، الخبر، القطيف، الهفوف، الجبيل.

هذا وتوفر "موبايلي" في جميع فروعها المنتشرة في المدن التي تم تغطيتها بشبكة الجيل الرابع جهاز الراوتر الخاص بخدمة الجيل الرابع، كما هيئت فروعها لتوفير الدعم الفني الخاص بهذه الخدمة، على مدار الساعة.

وتتميز شبكة (الجيل الرابع) بالنفاذ اللاسلكي إلى الشبكات الواسعة النطاق، مع إمكانية التنقل بين الأنظمة المختلفة بجهاز واحد من شبكة إلى شبكة الأقمار الصناعية إلى الشبكات اللاسلكية المحلية، كما يمكن للمستخدمين عبر الجيل الرابع الاتصال بالإنترنت مع بعضهم البعض من خلال أجهزة مختلفة في أي وقت أو مكان وعلى أي نطاق، ويبقى أبرز ما يميز هذه التقنية المتطورة سعة البث العالية وسهولة التنقل بين عدة خدمات، واتساع محيط التغطية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ظهر ضمن تغييرات كبار الملاك ليوم أمس الاثنين عن حركة تغيير للسهم
إذ ارتفعت حصة التأمينات الاجتماعية من 11.2% إلى 11.3 %

بالتوفيق .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
جولدمان ساكس يرفع توصيته إلى الحياد عن سهم "زين" وإلى الشراء عن سهم "موبايلي"


رفع بنك جولدمان ساكس توصيته عن شركة موبايلي، المزود الثاني لخدمات الاتصالات في السعودية، من الحياد إلى الشراء ورفع تقديره للسعر المستهدف لسهم الشركة من 58.8 ريال إلى 87.0 ريال.

وقال البنك، في تقرير غطى فيه عددا من شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إنّ خطوته هذه جاءت بدافع أساسي من تضاعف عدد مشتركي الشركة لخدمات الإنترنت المتنقل ذي النطاق العريض أربعة أضعاف خلال العام الماضي، مرجحا أن تستفيد موبايلي من تنامي الطلب والإقبال على خدمات البيانات المتنقلة وجودة شبكتها، ومتوقعا أن تحافظ موبايلي على عائداتها المرتفعة.

هذا وقام جولدمان ساكس أيضا برفع توصيته عن شركة زين الكويتية من البيع إلى الحياد، وقال إنّه يتوقع أن تستمر الشركة في مواجهة صعوبات في أسواقها الرئيسية مثل الكويت، والعراق، والسودان.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"اتصالات" الإماراتية تدرس رفع حصتها في شركة "موبايلي السعودية"



قال أحمد جلفار، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات الإماراتية، في تصريح له لوكالة رويترز، إنه من المرجح أن تقوم شركة اتصالات برفع حصتها في شركة موبايلي السعودية، وأنّ الموضوع طور الدراسة.

وأشارت رويترز إلى أنّ خطوة كهذه يمكنها أن تُعطي دفعة قوية لأرباح اتصالات في حال استحوذت على حصة الأغلبية في موبايلي، ولا سيما أنّ قوانين سوق المال السعودية لا تمنع أن تستحوذ شركة أجنبية على حصة الأغلبية في شركة مدرجة محليا.

يشار إلى أن اتصالات الإماراتية تمتلك حاليا حصة قدرها 27.40 % من شركة موبايلي.

أضاف جلفار أنّ اتصالات تقوم حاليا بمراجعة لعملياتها الخارجية في الدول الـ 17 التي تنشط فيها، وقد تتضمن المراجعة هذه قيام الشركة ببيع بعض من وحدات شركتها التابعة في إفريقيا شركة اتلانتيك تيليكوم، كما أنّها أجّلت مخططها لبيع حصتها البالغة 13% في شركة إكس أل أكسياتا (XL Axiata) الإندونيسية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"موبايلي" توقع عقدا مع شركة "أي بي أم" لتعهيد خدمات عمليات تكنولوجيا المعلومات بقيمة 1.05 مليار ريال لمدة 5 سنوات



وقعت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) يوم الأربعاء 1 أغسطس عقدا مع شركة أي بي أم (IBM) لتعهيد خدمات عمليات تكنولوجيا المعلومات بقيمة 1.05 مليار ريال لمدة خمس سنوات، مشيرة إلى أن تمويل المشروع سيتم ذاتياً من موارد الشركة.

وبحسب بيان للشركة على "تداول" فإن هذه الشراكة ستمنح الشركة العديد من المزايا التقنية في جودة المنتج النهائي، كذلك في إدارة التطبيقات وتأمينها وضمان استمرارية الأعمال.

واضافت أن هذه الاتفاقية ستساهم في تحقيق مزيد من المرونة في التوسع والموائمة وإدارة المخاطر.
 
أعلى