الخطوط الوطنية الكويتية ش.م .ك ( خطوط وطنية ) ....3

الـحـسـيـنـي

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2012
المشاركات
79
انتم تقولون ان مجلس الاداره سرق الفلوس وتعيدون وتزيدون بهالموضوع ( وبعدين )....؟؟
انتم لو تبون فلوسكم وتبون محاسبة الاداره بصدق كان حضرتو جميع الاجتماعات وماتخلون اي اجتماع يطوفكم بس عليكم برود مو طبيعي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
على خلفية طلب الشركة الرأي الواجب لتفادي معضلة غياب النصاب

«التجارة» لمجلس إدارة «الخطوط الوطنية»: التزموا بالقانون... لن نستثنيكم
| كتب رضا السناري |

قالت مصادر مسؤولة لـ «الراي» إن وزارة التجارة والصناعة سترد على كتاب شركة الخطوط الوطنية الكويتية في خصوص طلب الرأي الواجب على مجلس الإدارة اتخاذه لتعديل الأوضاع المالية للشركة، وحل عقدة عدم اكتمال النصاب اللازم لعقد الجمعية العمومية غير العادية لـ «الوطنية»، بالالتزام بالقانون.
ولم تتمكن «الوطنية» من عقد جمعيتها العمومية غير العادية لإطفاء خسائر الشركة، التي تجاوزت ثلاثة أرباع رأسمالها، رغم محاولاتها المتكررة والمضنية بسبب تعذر اكتمال النصاب القانوني اللازم لعقد الاجتماع، علما بأن المادة 302، (171 سابقاً)، من قانون الشركات التجارية الكويتي تنص على عدم تعديل أوضاع الشركات إلا بعقد اجتماع للجمعية العامة غير العادية للمساهمين.
وكانت شركة الخطوط الوطنية الكويتية فشلت بعقد الجمعية العمومية غير العادية في 17 ديسمبر الماضي، بعد تعذر عقدها بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني الذي بلغ وقتذاك 29.84 في المئة فقط من إجمالي الأسهم، في حين يتعين أن يتجاوز النصاب القانوني المطلوب 50 في المئة كحد أدنى.
وقالت المصادر إن «التجارة» لا ترى وجاهة في كتاب مجلس إدارة «الوطنية» يدفعها إلى منح الشركة استثناء من الالتزام بالقانون في هذا الخصوص، فإذا كانت الشركة تواجه مشكلة أساسية لم تتمكن من معالجتها حتى الآن في عدم انعقاد عموميتها غير العادية لتعديل أوضاع الشركة لغياب النصاب القانوني إلى ذلك، فإن ذلك لا ينسحب على شريحة واسعة من الشركات، والأمر قد يكون محصورا في شركة أو اثنتين إضافيتين، ومن ثم لا توجد ضرورة للتحرك الرقابي ومنح «الوطنية» استثناء من القانون.
وأسهم في الاكتتاب العام برأسمال الشركة التي صدر لها المرسوم الأميري رقم (311) لسنة 2005 بالترخيص بتأسيس شركة مساهمة كويتية عامة باسم (شركة الخطوط الوطنية الكويتية)، البالغ 50 مليون دينار، ما يزيد على 154 ألف مكتتب من المواطنين، علما بأن عدد مساهمي الشركة في الوقت الحالي يربو على 26 ألفا.
وفي ما ترى «الوطنية» أن المشكلة الرئيسية أمامها تتمثل في القاعدة الكبيرة لمساهميها مع تضاؤل نسبة الملكية، خاصة وأن المساهمين الاستراتيجيين بالشركة لا تتجاوز نسبة ملكيتهم 30 في المئة من إجمالي الأسهم، ترى «التجارة» أن هذا الاعتبار لا يدعو إلى عدم تطبيق القانون على الشركة لجهة النصاب اللازم لعقد العمومية غير العادية، فمن المفترض أن تكون هناك تحالفات تؤمن هذه النسبة وهذه مشكلة مجلس الإدارة.
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
ليش ما يحطون إعلان بالجرايد يحثون فيه المساهمين ببيع كمياتهم على الأقل بسعر الإكتتاب علشان يقدرون يعقدون العمومية ؟
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بعد شطبها وعقد جمعيتها العمومية العادية

«الخطوط الوطنية» تطلب السماح بتداول أسهمها خارج البورصة
| كتب علاء السمان |

طلبت شركة الخطوط الوطنية للطيران من الجهات المسؤولة في سوق الاوراق المالية الإعلان على الموقع الرسمي عن إمكانية شراء وبيع أسهمها خارج إطار السوق طبقاً لأحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية.
وأوضحت الشركة في كتاب رسمي أن «الخطوط الوطنية للطيران» عقدت عموميتها العادية بتاريخ 17 ديسمبر الفائت لإطلاع المساهمين على قرار هيئة أسواق المال بشأن إلغاء إدراجها والأسباب التي أدت الى ذلك، بالاضافة الى الوضع المالي الحالي للشركة واعتماده من قبل المساهمين، فيما استندت الشركة في طلبها على القرار رقم 17لسنة 2012 بخصوص تداول أسهم الشركات الملغى إدراجها.
وفي سياق متصل، أفادت مصادر مسؤولة في البورصة أن الشركات المشطوبة تتداول بعد تقديم بيانات معتمدة من قبل الجمعية العمومية، وهو أمر بديهي تفعيلاً لقرارات هيئة الأسواق، منوهة الى أن أي صفقة تجري تنفذ على الشركات المشطوبة تتعامل وفق آليات التعامل مع الشركات غير المدرجة تماماً.
وأشارت الى ان الشركات المنسحبة من السوق اختيارياً لا تنطبق عليها شروط عقد الجمعية العمومية على غرار الشركات المشطوبة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الشركة وصلت لمرحلة متقدمة في التفاوض مع كبار الدائنين
عرب: «الخطوط الوطنية» ردت 426 ألف دينار قيمة تذاكر لأصحابها
الأحد 13 يناير 2013 الأنباء



353389-003.jpg

أحمد يوسف
كشف رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الوطنية للطيران ثامر عرب عن وصول الشركة الى مرحلة متقدمة من التفاوض مع كبار الدائنين، وهم بنك برقان وشركتا المشاريع المتحدة للخدمات الجوية «يوباك»، وكاسكو بشأن تسوية المديونية المتربة على الوطنية لهذه الجهات، مشيرا الى ان التفاوض قد يصل لنتيجة ترضي جميع الأطراف.

وقال في تصريح خاص لـ«الأنباء» ان «الوطنية» قامت بتسديد نحو 500 تذكرة للحاجزين مباشرة عبر الموقع الالكتروني للشركة او من احد فروع الشركة الرسمية في الكويت، بقيمة قدرها 170 الف دينار، فيما تم سداد نحو 2405 تذاكر لباقي الحاجزين عبر وكلاء السفر والسياحة بقيمة قدرها 256 ألف دينار سيتم صرفها أواخر الشهر الجاري ليصل اجمالي قيمة ما تم سداده نحو 426 الف دينار.

واكد ان التأخير في صرف مستحقات التذاكر جاء نتيجة عطلة اعياد الميلاد وبداية العام الجديد، حيث استعانت «الوطنية» بمنظمة «اياتا» من اجل التنسيق والتسوية للمطالبات المحلية والخارجية وتوصلنا مع المحطات الخارجية إلى تسويات وفرت على «الوطنية «نحو 330 الف دينار.

وقال في رده على سؤال يتعلق بالتذاكر التي لم تشملها مطالبات مكاتب السفر والسياحة انه يمكن مراجعة الشركة الام، وعند التأكد من عدم صرف قيمة هذه التذاكر ستقوم الشركة بردها فورا لأصحابها، شرط اظهار ما يثبت ذلك.
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
يا الله سهل علينا
 

Moto

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2009
المشاركات
759
وين مقر الشركة الام على قولته، انا عندي تذاكر نصبوا علي فيها
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
تسوية عادلة مع كبار دائني «الوطنية» خلال أيام :

أعرب رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الوطنية، ثامر ابراهيم عرب عن بالغ ارتياحه للمحادثات التي شهدها اجتماعه صباح امس مع رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية الكويتية الكابتن، سامي النصف بشأن الوصول الى تسوية عادلة ترضي جميع الاطراف فيما يتعلق بديون الشركة الكويتية لخدمات الطيران «كاسكو» على «الخطوط الوطنية» البالغة نحو 2.6 مليون دينار وتنظرها المحاكم المختصة.

وثمن عرب في تصريح خاص لـ «النهار» امس التجاوب والتفهم الكبيرين اللذين ابداهما النصف الذي «وعد خيرا.. خلال الاسبوعين المقبلين لمناقشة الامر مع مجلس ادارة «كاسكو الجديد».

وعبَّر عرب عن تقديره لتجاوب ومساندة كل من بنك برقان وشركة «يوباك» للخدمات الجوية اللذين التقاهما مجلس ادارة «الوطنية» مؤخرا بحضور شركة «كاسكو» باعتبارها كبار الدائنين والتي أبدت استعدادها لدعم الشركة باعتبارها ناقلا وطنيا يعاني من شح السيولة في ظروف بالغة الحساسية والصعوبة.

واعرب عن امله في ان يتم الاعلان عن تسوية عادلة ترضي جميع الاطراف وتثمر عن اسقاط تلك الجهات للقضايا التي رفعتها على الخطوط الوطنية وذلك في غضون الايام القليلة المقبلة.
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
تسوية عادلة مع كبار دائني «الوطنية» خلال أيام :

أعرب رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الوطنية، ثامر ابراهيم عرب عن بالغ ارتياحه للمحادثات التي شهدها اجتماعه صباح امس مع رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية الكويتية الكابتن، سامي النصف بشأن الوصول الى تسوية عادلة ترضي جميع الاطراف فيما يتعلق بديون الشركة الكويتية لخدمات الطيران «كاسكو» على «الخطوط الوطنية» البالغة نحو 2.6 مليون دينار وتنظرها المحاكم المختصة.

وثمن عرب في تصريح خاص لـ «النهار» امس التجاوب والتفهم الكبيرين اللذين ابداهما النصف الذي «وعد خيرا.. خلال الاسبوعين المقبلين لمناقشة الامر مع مجلس ادارة «كاسكو الجديد».

وعبَّر عرب عن تقديره لتجاوب ومساندة كل من بنك برقان وشركة «يوباك» للخدمات الجوية اللذين التقاهما مجلس ادارة «الوطنية» مؤخرا بحضور شركة «كاسكو» باعتبارها كبار الدائنين والتي أبدت استعدادها لدعم الشركة باعتبارها ناقلا وطنيا يعاني من شح السيولة في ظروف بالغة الحساسية والصعوبة.

واعرب عن امله في ان يتم الاعلان عن تسوية عادلة ترضي جميع الاطراف وتثمر عن اسقاط تلك الجهات للقضايا التي رفعتها على الخطوط الوطنية وذلك في غضون الايام القليلة المقبلة.
تسلم ع الاخبار الطيبة
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
الله اييب الي فيه خير. أن شاءالله تكون بداية خير في عام خير.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تسوية وشيكة تتضمن عقداً حصرياً للخدمات الأرضية
«يوباك» تتجه للتنازل عن جزء من ديونها وإسقاط قضاياها عن «الخطوط الوطنية»

370866_WATTTT_mainNew.JPG


علمت «النهار» ان اجتماعا عقد صباح امس جمع ممثلين عن مجلس ادارة شركة الخطوط الوطنية ومجلس ادارة شركة «يوباك» للخدمات الجوية للبحث في تسوية ديون الاخيرة على الاولى بنحو 3.8 ملايين دينار.

وتقضي التسوية بتسلم «يوباك» دفعة مالية نقدية من جهة وتتنازل مبدئيا عن جزء من ديونها من جهة اخرى و بما يخفض قيمة المديونية المتبقية الى نحو 1.5مليون دينار.

وأكدت مصادر مسؤولة ان هذه التسوية، تستوجب اسقاط «يوباك» لقضاياها الثلاث التي رفعتها على «الوطنية» امام القضاء الكويتي نهائيا شريطة ان توقع عقداً «حصرياً» معها يعطيها حق امتياز تزويد «الخطوط الوطنية» بكل الخدمات الارضية المتاحة لديها باسعار تنافسية لمدة تتراوح ما بين 3-4 سنوات فور اعادة تشغيل «الوطنية». ومن المتوقع بحسب المصادر ان تتضح وتتبلور الصيغة النهائية لهذه التسوية في غضون الايام القليلة المقبلة بعد افساح المجال امام مجلسي ادارتي الشركتين لدراسة تفاصيلها بدقة واعداد تصور مبدئي لبنودها كي تحظى بقبول الطرفين.
 

yoashkanani

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2007
المشاركات
381
الإقامة
الكويت
متفائل جدا ان شاء الله بعودة الشركة للتشغيل قبل موسم الصيف القادم وأيضا عودة السهم للتادول بعدها سريعا .. انشاء الله لا تنتهي السنة الا والسهم يحلق الى مناطق ٤٠٠ فلس
 

abo slman

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2011
المشاركات
35
السلام عليكم ياشباب انا أكتتبت بالشركة ومادري شنو صار على الاسهم شلون اعرف وشكرا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
علّق آمالاً كبيرة على نجاح التسويات مع كبار الدائنين
عرب لـ «النهار»: عودة «الوطنية» للتحليق هذا العام


371354_IKTSAD_mainNew.JPG
عرب: أنا متفائل بمستقبل «الوطنية» (تصوير أحمد النوبي)​

توقع رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الوطنية ثامر إبراهيم عرب ان تعاود الشركة التحليق والانطلاق في الاجواء كناقل وطني.. وخير سفير لبلاده قبل نهاية عام 2013 الحالي في ظل المؤشرات والنتائج الايجابية التي تحققها مفاوضاتها مع مجموعة كبار الدائنين يتقدمهم بنك برقان.. وشركة «كاسكو» وشركة «يوباك» للوصول الى تسوية عادلة ترضي جميع الأطراف، تتوج باسقاط القضايا المتبادلة التي ينظرها القضاء الكويتي، مؤكداً ان الأبواب مازالت مفتوحة امام شركة «الافكو» لعمل تسويات جديدة مماثلة بعد فشل المفاوضات السابقة.

عرب في معرض حديثه عن الخطط المستقبلية للشركة في اللقاء الذى خص به «النهار» كشف عن تلقيهم عدة عروض من مجموعة من المستثمرين للدخول كشركاء استراتيجيين في الشركة.. واصفاً اثنين من هذه العروض بـ «الجدية والمغرية» التي قد تتبلور نتائجها في غضون الاسابيع القلية المقبلة ومتمنيا على صغار المساهمين حضور الجمعيات العمومية التي تدعو اليها الشركة للمشاركة في تقرير مصيرها فيما يختص باطفاء خسائرها التي أكلت نحو 75 في المئة من رأسمالها وتسوية ديونها.. وبحث خطة اعادة تشغيلها، مؤكداً ان شيئاً من هذا لن يحدث ما لم يقرره المساهمون انفسهم وليس مجلس ادارة الشركة. واصفا ضعف النصاب القانوني والذي لا تزيد نسبته عن 31 في المئة «بالمأزق الكبير».

وكشف عرب عن بعض الحلول والمخارج التي تفكر فيها الشركة للخروج من نفق «عدم اكتمال النصاب القانوني» المظلم.. ومن ذلك استثمار قرار هيئة أسواق المال رقم 17/2012 الذي يجيز لأي شركة مساهمة طرح اسهمها للتداول في أسواق وبورصات خارجية بمرور 6 أشهر على تجميد أو شطب سهمها من التداول في السوق المالي الكويتي بعد موافقة المساهمين على اسباب الشطب، مؤكدا ان مخرجاً من هذا النوع من شأنه ان يفسح المجال واسعاً أمام مساهمي الشركة للتصرف في اسهمهم بيعا وشراء، وهو الحق الذي حرموا منه لقرابة السنتين.. بما في ذلك اتاحة الفرصة امام مستثمرين استراتيجيين جدد لضخ اموال جديدة بالشركة ما يعزز من أوضاعها ومركزها المالي. مشيرا الى بعض أهم الأسباب الجوهرية التي أدت الى توقف نشاط «الوطنية» وعلى الدروس المستفادة من تلك الأزمة - بما في ذلك القاء الضوء على تسويتها لديونها مع الركاب وحملة التذاكر والموردين وغيرهم.. فإلى التفاصيل:

لنبدأ حوارنا حول آخر المستجدات.. ومن حيث انتهت مفاوضاتكم وتسوياتكم مع كبار الدائنين؟

لقد كان لدينا بالفعل بعض الاجتماعات مع كبار الدائنين خلال الفترة الماضية وهم كل من بنك برقان وشركة «يوباك» للخدمات الجوية وشركة «كاسكو» لخدمات الطيران بهدف تسوية القضايا والديون المعلقة فيما بيننا بصورة عادلة ترضي كل المجاميع اختصاراً للوقت والجهد وتوفيراً للمال.. والامور كلها ولله الحمد تبشر بالخير وتحمل مؤشرات إيجابية وبوادر انفراج.

ولكن سبق لكم أن دفعتم ديون بنك برقان؟

كان ذلك اصل الدين فقط وهو 16 مليون دينار، اما المفاوضات الاخيرة فكانت للوصول مع البنك بشأن تسوية حول فوائد هذا الدين المتراكمة التي تفوق مليون دينار بحيث يتنازل البنك عن جزء من هذه الفوائد لتعود الى «الوطنية» بما في ذلك التنازل عن القضايا التي ينظرها القضاء الكويتي والمرفوعة من الطرفين. لان هذا من شأنه ان يصب في مصلحة الشركة اولاً واخيراً مع طول اجراءات ومدد التقاضي.. لاسيما ان احدى هذه القضايا تنظرها حالياً محكمة التمييز، ما يعني ان نشاطنا قد يتوقف لاكثر من سنة لحين الفصل فيها.. علما باننا بصدد عمل تسوية مماثلة مع بنك الكويت الدولي بشان فوائد اصل الدين البالغ نحو 5 ملايين دينار.

«كاسكو» و«يوباك»

وماذا عن «كاسكو» و«يوباك»؟

لقد التقينا اخيرا رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية الكويتية الكابتن سامي النصف لكون «كاسكو» شركة تابعة لـ «الكويتية» وابدى تفهماً لاوضاع الشركة «الزميلة» التي تمر بظروف صعبة تعيق انطلاقتها من جديد. ووعد مشكوراً باعادة مناقشة الامر مع مجلس ادارة «كاسكو» الجديد لبحث امكانية الوصول الى تسوية مرضية للطرفين قانونيا وماليا، في حين اننا توصلنا لتسوية مرضية مع شركة «يوباك» تمت على عدة مراحل بدءا بتسلمها لدفعة مالية نقدية، ومرورا بتنازلها واسقاطها جزءاً من ديونها لتخفيض مديونيتها من 2.600 مليون دينار الى نحو 1.5 مليون دينار وانتهاء بتوقيعها عقداً حصرياً يعطيها امتياز تزويد «الوطنية» بكل الخدمات الارضية المتاحة باسعار تنافسية لهذه الخدمات في حينها لمدة تتراوح ما بين 3-4 سنوات،، وانتهاء باسقاط قضاياها الثلاث على الشركة علما بان نجاحنا في هذه التسويات من شأنه أن يوفر على «الوطنية» ما لا يقل عن 2.600 مليون دينار ستساعدنا بكل تأكيد على تحسين المركز المالي وحلحلة أوضاعها.

القضية الأكبر

وماذا عن خلافكم مع شركة «ألافكو»؟

تعتبر قضيتنا مع «الافكو» هي «القضية الأكبر» لانها تطالبنا بدفع كامل القيمة الايجارية المستقبلية لطائراتها الثلاث المؤجرة لها والبالغ قيمتها 70 مليون دولار على الرغم من توقف «الوطنية» وعدم قدرتها على مواصلة نشاطها وخسارتها لنحو 75 في المئة من رأسمالها، وعدم وجود اي موارد او ايرادات او مداخيل لديها في ظل الظروف الصعبة التي كانت تمر بها كناقل وطني «جريح» ناهيك أن «الأفكو» سحبت منها تلك الطائرات وأجرتها لبعض الخطوط الآسيوية، لذلك ارتأى مجلس الادارة ان ينهي تسوياته مع كبار الدائنين للتفرغ لاحقاً لقضيته مع «الافكو» التي وصلت للقضاء الكويتي بعد فشل المفاوضات السابقة، لاسيما فيما يختص بمطالبتنا بمبلغ 6 ملايين دولار دفعتها «الوطنية» لتجهيزات داخلية للطائرات الثلاث التي كانت قد استأجرتها منها بما ينسجم مع هويتها الموحدة لطائراتها.. ونموذج اعمالها وشعارها وبواقع مليوني دولار لكل طائرة «2 مليون دولار» وهي المطالبة التي لم تلتفت اليها «ألافكو» ولم تعرها - وبكل اسف - اي اهتمام او اعتبار. علما بان باب المفاوضات مازال مفتوحا امام كلينا اذا نجحنا في تعديل المركز المالي للشركة للوصول لتسوية مرضية لكل منا باذن الله..

مأزق النِّصاب

ماذا بعد نجاح تلك التسويات؟

نحن في مجلس الادارة نعمل على أكثر من صعيد وفي وقت واحد.. فإلى جانب مفاوضاتنا مع الدائنين، فإننا نتفاوض ايضا مع اكبر محطتين للشركة وهما «فيينا» و«جدة» ناهيك اننا نعمل جاهدين على ايجاد مخرج للمأزق الذي نعاني منه عند الدعوة لكل جمعية عمومية عادية او غير عادية للشركة والمتمثل في عدم اكتمال النصاب الذي لا يزيد في كل مرة عن 31 في المئة باعتبارنا شركة مساهمة عامة نسبة 70 في المئة من مساهميها اكتتاب عام وهذا ما يحول دائما بيننا وبين اتخاذ اي قرارات استراتيجية او مصيرية، لاسيما تلك الخاصة بمناقشة مصير الشركة وتسديد ديونها وإعادة تشغيلها ما لم يتوافر النصاب القانوني

وكيف يمكنكم التغلب اذن على هذه المشكلة والحال كذلك؟

لقد حاولنا - ومازلنا - نحاول ونبحث عن مخارج تساعدنا على الخروج من هذا المأزق ومنها على سبيل المثال وليس الحصر انه ووفقا لقرار هيئة اسواق المال رقم 17/2012 يجوز للشركة وبعد مرور فترة 6 شهور على شطب سهمها، او ايقافه في البورصة ان تطرحه للتداول في اسواق خارجية متى ما صادقت الجمعية العمومية العادية على اسباب الشطب.. وهذا من شأنه ان يفسح المجال امام المساهمين واسعا للتصرف في ملكياتهم واسهمهم بالشركة بيعا وشراء متى رغبوا في ذلك كخطوة اولية وهو الحق الذي حرموا منه منذ تجميد نشاطها منذ قرابة العامين.

ظروف حرجة

ناهيك ان هذا الحل من شأنه ان يفسح المجال ايضا امام دخول مستثمرين جدد من الراغبين في المساهمة بالشركة وبما يساعد ليس فقط على تأمين النصاب القانوني بل وضخ اموال جديدة فيها للمساعدة في إعادة هيكلتها وترتيب اوضاعها الداخلية تمهيدا لإعادة تشغيلها من جديد كخطوة ثانية لاحقة، وهو في نظرنا امر في غاية الاهمية لارتباط موضوع خفض ديون الشركة ومن ثم اعادة تشغيلها بصورة مباشرة بالمستثمر الجديد لاسيما ان هناك عروضا كثيرة بدأت تنهال علينا من بعض المستثمرين الراغبين في الدخول بالشركة بلغ عددها حتى اليوم ما بين 8 الى 10 عروض، اثنان منها اعتبرهما عرضين جديين ومغريين احدهما لشركة كويتية والثاني لشركة اميركية كبرى ومتخصصة وشرط كلاهما الاساسي ان تحسم «الوطنية» موضوع ديونها، وتسوية اوضاعها لانهما لا يرغبان في التأكيد بضخ اموالهما في تسويات مالية، وقد تتبلور او تحسم نتائج هذه العروض خلال الشهرين المقبلين، ان شاء الله لارتباطها بموضوع التسويات التي تمر بها «الوطنية» مع كبار الدائنين.

هل تتوقع عودة طائرات الوطنية للتحليق خلال هذا العام؟

اتوقع ذلك، دون ان أحدد شهرا أو تاريخا معينا حتى لو تم - ومنذ اللحظة - ضخ الاموال المطلوبة واللازمة لإعادة تشغيل الشركة، وذلك لضرورة استيفاء بعض الاجراءات والشروط المفروضة علينا من قبل الادارة العامة للطيران المدني لتفعيل رخصتنا، كتأمين الطائرات اللازمة والطاقم الاداري والفني المؤهل والطاقم الخدمي بالطائرة.. بما في ذلك استيفاء شروط السلامة التي تشدد عليها الادارة بقوة والتي قد تتطلب لوحدها فترة تمتد ما بين 3 الى 6 شهور قبل السماح لنا بمعاودة الطيران.

أسباب جوهرية

تسلمت ادارة الشركة قبل عام تقريبا ما السلبيات التي وجدتها فيها وتحرص على عدم تكرارها؟

تسلمت مهام عملي كرئيس مجلس ادارة الشركة في شهر يناير من العام 2012 وكانت «الوطنية» لا تعمل ونشاطها مجمد منذ نحو 8 شهور فلم يتح لي ذلك التعرف على اسباب توقفها او السلبيات التي كانت تعاني منها.

ولكن وبصورة عامة اعتقد ان هناك بعض الاسباب الجوهرية التي كانت وراء تدهور اوضاع الشركة وخسائرها ومن ثم توقف نشاطها بدءا من كونها شركة طيران تأسست في العام 2009 اي بعد مرور نحو سنة على نشوء الازمة المالية العالمية في العام 2008 التي عصفت باقتصادات دول العالم.. ناهيك انها شركة طيران حديثة العهد بالسوق وبالنشاط ولابد ان تكون كغيرها من الشركات الوليدة مثقلة بمصاريف التأسيس والتشغيل ما يعني انها تحتاج ما بين 2 الى 3 سنوات لتغطية كلفتها مع صعوبة هذا الهدف في ظل الظروف المالية الصعبة تلك على قطاع الطيران كله بصورة عامة، وعلينا ايضا ألا نقلل من تداعيات الربيع العربي والاضطرابات السياسية في بعض الدول التي ضربت نشاط الشركة في الصميم وأثرت على أكبر محطتين تجاريتين لديها بدءاً بالقاهرة وانتهاء ببيروت وما بينهما فضلاً عن معاناة الشركة من الطبيعة الاحتكارية لبعض شركات الطيران المنافسة.

تسويات وحلول

ما عدد القضايا التي تنظرها المحاكم ضد «الوطنية»؟

هناك 11 قضية رفعها علينا كبار الدائنين الذين نعول كثيراً على مفاوضاتنا معهم لتسوية هذه القضايا ودياً وبطريقة عادلة ترضي جميع الاطراف.. منها 4 قضايا لبنك برقان وثلاث قضايا لشركة «يوباك» ومثلها لشركة «الافكو» مقابل قضية واحدة لشركة «كاسكو»، بالاضافة الى نحو 320 قضية اخرى منها 211 قضية عمالية ونحو 90 قضية خاصة بالركاب والعدد القليل المتبقي خاص بقضايا الموردين ولكن ولله الحمد لقد نجحنا في حسم وانهاء الكثير من هذه القضايا بعد ان تمكنا من اسقاط 111 قضية عمالية اي بواقع 54 في المئة من اجمالي تلك القضايا كما استطعنا تسوية اوضاع ومستحقات 360 موظفاً من اصل 490 موظفاً وهذه كلها في نظري انجازات تحققت للشركة مع صعوبة الظروف التي تمر بها في الوقت الراهن لانه من غير المعقول بل ومن المستحيل ان نتمكن من حسم كل هذه القضايا كاملة وبنسبة 100 في المئة.

هل شملت تسوياتكم المسافرين والركاب حملة التذاكر؟

بكل تأكيد.. والتسوية هنا تمت عبر طريقتين او لنقل مرحلتين. المرحلة الأولى قمنا فيها باعادة مبالغ التذاكر لكل العملاء الذين اشتروا التذاكر من مقر الشركة الرئيس في مطار الكويت الدولي أو عبر موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت وعدد هذه التذاكر بلغ 540 تذكرة بلغت كلفتها الاجمالية 170 الف دينار.

واتمنى هنا على كل من لم يسترد او يستلم من هذه الفئة او الشريحة قيمة تذاكرته ضورة مراجعة مقر الشركة اثناء اوقات الدوام الرسمي لاستردادها، لانني لاحظت انه وعلى الرغم من مضي نحو ثلاثة شهور على بدء اعادة مبالغ تذاكر السفر لاصحابها.. الا ان هناك بعض من لم يراجعنا بعد لاسترداد قيمة تذكرته.

الشريحة الثانية

اما الشريحة الاخرى من العملاء او المسافرين.. فهم الذين اشتروا تذاكرهم من خلال مكاتب ووكلاء السياحة والسفر.. واتمنى على هؤلاء ايضا مراجعة هذه المكاتب اعتباراً من اليوم الاثنين الموافق 28 من شهر يناير الحالي لاسترداد قيمة تذاكرهم تلك كاملة دون نقصان، بعد ان ابلغتنا المنظمة العالمية للنقل الجوي «الأياتا» انها حولت لمكاتب السياحة والسفر قيمة كل تلك التذاكر التي استطعنا تدقيقها وحصر عددها واسماء اصحابها من خلال الشكاوى التي تقدموا بها للادارة العامة للطيران المدني بدولة الكويت علماً بأن عدد تذاكر هذه الشريحة هو 2248 تذكرة بلغت قيمتها الاجمالية 488 الف دينار.

كم يبلغ حجم الديون المتراكمة عليكم حتى تاريخه بعد سدادكم لكامل اصل مديونية بنكي الكويت الدولي و«برقان»؟

علينا نحو 11 مليون دينار ديون منها 3.800 ملايين دينار لشركة «يوباك» للخدمات الجوية ومبلغ 2.600 ملايين دينار لشركة «كاسكو» لخدمات الطيران.. بما في ذلك مبلغ 4.300 ملايين دينار تقريباً لشركة «الافكو» وبعض المتفرقات بما يرفع من حجم الديون لنحو 11 مليون دينار وذلك بعد ان سددنا اصل ديوننا بالكامل لبنك الكويت الدولي البالغة نحو 5 ملايين دينار بما في ذلك سداد اصل دين بنك برقان البالغة 16 مليون دينار

ولكن هناك ايضا قضايا متبادلة بينكم وبين المقاول بشأن هذا المبنى؟

هذا صحيح، لان أعمال البناء في هذا المبنى بدأت في العام 2008 مع بدء «الوطنية» لنشاطها، ولم نتسلمه حتى اليوم بصورة نهائية من المقاول «شركة عبدالحميد العيسى» ولكن تم الاستلام بصورة اولية دون ان ينهي المقاول اعمال التشطيب النهائية بالمبنى بعد، لادعائه باننا لم ندفع له المبالغ المستحقة، ونحن حاليا في انتظار رأي او رد ادارة الخبراء لتقييم الضرر الذي لحق بنا جراء التأخير في تسليمنا المبنى مثل غرامات التأخير والتعويض عن قيمة الايجارات التي ندفعها للمقر الحالي للشركة وهذا على سبيل المثال وليس الحصر.

دروس مستفادة

من واقع تجربتك الميدانية في «الوطنية» ما هي في نظرك الدروس المستفادة التي توصلت اليها كنتيجة للازمة التي مرت بها الشركة؟

الدرس الاول والاهم الذي تعلمته ان كل شيء في الدنيا قابل للتفاوض، والدرس الثاني ان عشاق ومحبي «الوطنية» والمخلصين لها كثر سواء من موظفيها او مساهميها او مورديها، بما في ذلك حملة التذاكر ولكن وفي المقابل -وكدرس ثالث- عزّ عليّ وحزّ في نفسي كثيرا ان أرى ان هناك جهات خارجية هرعت لمساعدتنا وأعطتنا خصومات وصلت من 70 الى 80 في المئة على قيمة المديونية يتقدمها هيئة حكومية لبنانية التي قدمت لنا أفضل تسوية لمساعدتنا على تجاوز ازمتنا رغم صعوبة الظروف المالية التى يمر بها لبنان الشقيق، مقارنة بشركات محلية أقول انها صعبت الامور كثيرا علينا حتى لا اقول انها «خذلتنا» وتخلت عنا في احلك الظروف، بل ان بعض الشركات الاجنبية وتقديرا لظروف «الوطنية» تحملت نصف تكاليف الوقود المتراكم علينا بنسبة 50 في المئة تماما لانها كانت في حاجة لسحب طائراتها، وانها جميعا استردت طائراتها التي كانت قد أجرتها لنا وعددها 4 طائرات دون المطالبة بالقيمة الايجارية المستقبلية واكتفت فقط باسترداد اصل الدين دون الدخول في قضايا ومحاكم؟! أما الدرس الرابع فكان في استغلال بعض حملة التذاكر لاوضاع «الوطنية» القهرية والقسرية، فلجأوا للقضاء للمطالبة بتعويضات مبالغ فيها وصل بعضها الى 5000 و7000 دينار رغم ان قيمة التذكرة الفعلية لم تتجاوز 200 دينار، وحصل بعضهم على احكام نافذة.

خصخصة «الكويتية» من مصلحتنا

توقع عرب أن يخدم موضوع خصخصة الخطوط الجوية الكويتية مسار «الخطوط الوطنية» وليس العكس، موضحا انه وبموجب قانون الخصخصة ستحتكر «الكويتية» تذاكر القطاع الحكومي لمدة 7 سنوات فقط ما يعني ان هناك بادرة أمل للمنافسة على العقود الحكومية بعد ذلك حال تحولت «الكويتية» للقطاع الخاص في حين ان منافسة من هذا النوع كانت في السابق محظورة عليهم بالمطلق!!

لدينا أصل واحد فقط والرخصة

وقال عرب: وبالاضافة الى رخصة «الخطوط الوطنية» التي أعتبرها أصلا قيما وممتازا، فلم يتبق لدينا سوى اصل واحد فقط وهو المبنى الرئيس الجديد للشركة الموجود في مطار الكويت الدولي الذي تفوق مساحته 3000 متر ويتكون من ثلاثة ادوار ونصف الدور مع سرداب يتسع لنحو 250 الى 300 موظف، ولنحو 45 موقف سيارة، علما بان ارض هذا المبنى هي اساسا ملك للادارة العامة للطيران المدني.

على هامش اللقاء

أنجزنا البيانات المالية للشركة عن العام 2011 في وقت مبكر نسبيا وسلمناها للجهات الرقابية في شهر مارس من ذات العام في ظل عدم وجود جهاز اداري وتنفيذي متفرغ، ونحن اليوم بصدد اعداد بيانات الشركة عن العام 2012.

مطار الشيخ سعد ليس أصلا من اصول «الوطنية» ولكنه ملك للدولة وقد خصصته للطائرات الخاصة وتديره شركة «رويال افييشن» بعقد B.O.T وهى مملوكة بالكامل لشركة «يوباك» التي كانت الوطنية تملك حصة مؤثرة منها.

المساهمون هم المعنيون باتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تحدد مسار ومستقبل «الوطنية» لا مجلس الادارة، ونتمنى ان تنفتح شهيتهم مجددا للاستثمار بالشركة مع التحسن الملموس في اوضاعها المالية والقانونية.

«الوطنية» و«الكويتية» و«الجزيرة» كلها شركات طيران وطنية.. وناقل وطني.. وخير سفير للبلاد وعلاقتنا مع بعضنا بعضا يجب ان تكون تكاملية.

خلافنا مع «كيبكو» إشاعات،، ولكن كان هناك بالسابق «اختلاف» بين مجلس الادارة والمساهمين حول اسلوب ادارة الرئيس التنفيذي والعضوالمنتدب السابق للشركة في ذلك الحين.

«برقان» تنازل مشكورا عن 50 في المئة من قيمة الفوائد المتراكمة على أصل الدين.

لا يوجد أي رابط وعلاقة بين خصخصة «الكويتية» ومعاودة «الوطنية» لنشاطها.

امكانية استعانة «الوطنية» بموظفي ومتقاعدي «الكويتية» رهن بخطط وقرارات المستثمر الاستراتيجي الجديد للشركة.

نعم سنعين مجدداً كل طاقمنا الوطني الوظيفي على جميع المستويات بعد اعادة تشغيل «الوطنية» بما في ذلك الكفاءات العربية والاجنبية الاخرى.
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051

أول شركة شطب إدراجها يتم السماح بتداول أسهمها خارج البورصة

تلقى المدير العام في سوق الكويت للاوراق المالية فالح الرقبة موافقة هيئة اسواق المال بالسماح لشركة الخطوط الوطنية بتداول اسهمها خارج سوق الكويت للاوراق المالية.
وجاء في مخاطبة الهيئة انه بعد ان استوفت الشركة الاجراءات والشروط المطلوبة بعد شطبها من مقصورة الادراج، وعقدها جمعية عمومية اطلعت فيها مساهميها على موقفها واسباب الشطب، يرجى السماح بنقل اسهم الشركة بين المتعاملين وفق «بونات» السوق المعمول بها من خلال وسيط.
واعطى الرقبة تعليماته الى ادارات السوق المعنية، بالسماح لكل المساهمين الراغبين بالبيع او الشراء اعتماد نقل الملكية.
ومعروف ان آليات بيع الاسهم غير المدرجة تتم بالتوافق على السعر بين البائع والمشتري، ومن ثم يتم نقل ملكيتها من خلال «بون» تداول عبر احد الوسطاء المقيدين ويعتمد الاجراء من ادارة التداول في البورصة. وتعتبر الشركة الوطنية للطيران الشركة الوحيدة من بين اكثر من 20 شركة تم شطبها من السوق تم السماح لها رسميا بتداول اسهمها.
الى ذلك، قال مصدر ان هذه الخطوة قد تكون بداية طريق نحو انقاذ الشركة، حيث سيسمح اجراء تداول اسهمها خارج البورصة بإمكانية تجميع الاسهم والمضي في عقد الجمعيات العمومية اللازمة والموافقة على البنود بعد فشل العموميات السابقة في تجميع نسب الحضور المطلوبة بسبب توزع اسهم الشركة التي طرحت في اكتتاب عام بين شريحة واسعة من الافراد.
وبحسب مصادر مطلعة هناك اطراف مهتمة بشراء السهم ستبادر خلال الايام المقبلة بمجرد اعلان قرار السماح بتداول السهم بتكليف جهات لتجميع الكميات المطلوبة.
الى ذلك، قالت مصادر بورصوية ان كافة الشركات المشطوبة لم تلب بعد شرط هيئة السوق الوحيد وهو الدعوة الى عقد جمعية عمومية لاطلاع المساهمين على اسباب الشطب.
 
أعلى