شركة دار الإستثمار ( الدار ) .... 3

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,662
السلام عليكم

من باب الذكرى و للتاريخ ،، عندي صورتين

للأرض المسحوبه من شركة ( أدنك ) واللذي قام بسحب الأرض منها ( بنك الخليج )

حاولت أدخل صفحة أدنك ،، الصفحة مقفولة

قلت أحط الصورة عند شؤون القصر يتولون أمرها :p

تذكرت إن عمها العود ( دار الإستثمار ) موجود :)

أحط الصور عنده وهو رجال أمين نزيه يخاف الله :D

تم إلتقاط الصور 31 - 7 - 2019 م

من فندق هوليدي إن ( مدينة الكويت ) الدور 22 ;)

الأرض هي المسوره مع بناء جزء بسيط فيها :confused:

D18F10E1-365E-4D5E-AA7A-7DDD16A7D03D.jpeg

EF7844F7-97DF-4D5B-9655-B69473172923.jpeg


هذه الأرض المسحوبه :rolleyes:

هي اللتي أدت إلى هلاك الشركة بالكامل :oops:

الله يعوض على مساهمين الشركة ويرزقهم من فضله

سلام
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,952
الإقامة
الكويت - بويوسف

محكمة التمييز تؤيد إفلاس دار الاستثمار..


بعد نزاع طويل امتد سنوات ضد شركة دار الاستثمار، أسدلت محكمة التمييز، أمس، الستار على واحدة من أطول المنازعات التجارية بين كيانات تجارية كبيرة وبنوك محلية.

وقال وكيل المدعين (بنك برقان - البنك التجاري - البنك الصناعي - البنك الدولي - شركة البُراق القابضة - شركة الاستثمارات الوطنية، بصفتها مصفياً لصندوق الوطنية النقدي - شركة بيت الاستثمار الخليجي)، عضو مكتب جبلة للمحاماة، المحامي أحمد المطوع، إن تلك الكيانات أقامت دعواها ضد (دار الاستثمار) لأسباب التوقف عن سداد ديون والتزامات بمئات الملايين والاعتداء على أموال المساهمين، وتآكل رأس المال، والامتناع عن عقد الجمعيات العامة، وتضليل الجهات الرقابية والجهات القضائية.

وقد أصدرت الدائرة التجارية السادسة بمحكمة التمييز، أمس، برئاسة المستشار عبدالهادي الجفين، حكمها، وقضت بشهر إفلاس شركة دار الاستثمار.


وقال المطوع إن النزاع انتهى الآن، وصار الأمر بيد إدارة الإفلاس حتى تقيم شؤونها فيما يخصّ تنفيذ الحكم ولمديري التفليسة والأمناء لتصفية الشركة، وصولاً إلى استرداد الدائنين ديونهم حسبما هو موضح في أسباب الحكم وما تقتضيه قواعد الإفلاس حسب قانونه.

وأضاف أن هذا الجهد الذي قام به فريق عمل مكتب جبلة للمحاماة كُلّل، بتوفيق الله، إلى شهر إفلاس شركة دار الاستثمار.


وأضاف المطوع أنه ليس غريبا على القضاء الكويتي الشامخ ورجالاته بإحقاق الحق وانتزاع الحقوق وإرجاعها لأصحابها مهما طال الزمن. يُشار إلى أن أزمة (دار الاستثمار) بدأت مع الأزمة العالمية التي اندلعت أواخر عام 2008، أي قبل نحو 15 عاما تقريبا.
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,508
«دار الاستثمار» تطلب التسوية الوقائية وإلغاء إفلاسها إذا أفلحت بإقناع دائنيها بالهيكلة مجدداً

450 مليون دينار ديوناً متعثرة على الشركة لبنوك ومؤسسات محلية وعالمية

| كتب رضا السناري |
23 سبتمبر 2023
10:00 م
491



- بنك أوروبي وافق على إقراض «الدار» 95 مليون دينار يسدّدها بنفسه لـ «التجاري»
- تعيين مستشار عالمي للتفاوض مع الدائنين وتوفير مُقرض جديد للشركة
- 350 مليوناً تقديرات الشركة لقيمة أسهمها في«بوبيان» وتوزيعاتها النقدية المحجوزة
- 60 مليوناً مستحقة لـ «الدار» بأحكام منها 20 مليوناً على بنك بحريني
- موافقة 60 في المئة من دائني «الدار» قيمة وعدداً شرط لإقرار المحكمة التسوية الوقائية
كشفت مصادر مسؤولة لـ«الراي» أن ممثلي مساهمي شركة دار الاستثمار الرئيسيين تقدموا إلى دائرة محكمة الإفلاس بطلب تسوية وقائية، كخطوة أولى يستهدفون من ورائها إلغاء حكم الإفلاس الصادر على الشركة في شهر مارس الماضي، إذا أفلحوا في إقناع دائني الشركة بإعادة هيكلة مديونياتهم مجدداً.
وبيّنت المصادر أنه وفقاً لقانون الإفلاس الصادر بعد الحكم على «دار الاستثمار» بإفلاسها يجوز للشركة التقدم بطلب تسوية وقائية إذا توافر لديها أيٌّ من الـ 3 حالات، وهي تقديم طلب إعادة هيكلة أو طلب تسوية وقائية أو إبرام صلح خاص مع الدائنين.
وقضت الدائرة التجارية السادسة في حكمها الصادر في مارس الماضي بشهر إفلاس «الدار» ليتحول الأمر منذ ذلك الوقت إلى إدارة الإفلاس لتقيّم شؤون الشركة في ما يخصّ تنفيذ الحكم ولمديري التفليسة والأمناء لتصفية الشركة، وصولاً إلى استرداد الدائنين ديونهم حسبما هو موضح في أسباب الحكم وما تقتضيه قواعد الإفلاس حسب قانونه.
وذكرت المصادر أن «دار الاستثمار» تسعى للاستفادة من البند الثالث وهو الصلح مع الدائنين، ما يستوجب السؤال عن اعتبارات القوة التي يمكن أن تلجأ إليها «الدار» التي تتعرض إلى أطول أزمة تعثر بدأت أواخر عام 2008 وحتى الآن، أي نحو 15 عاماً، في مفاوضاتها لإقناع دائنيها لإعطائها فرصة أخرى لسداد ديونهم التي اضطر الكثيرون منهم لتبويبها على أنها ديون معدومة بعد أن فقدوا الأمل في استردادها؟
في البداية، تستحق الإشارة حسب المصادر إلى أن موافقة المحكمة على طلب التسوية الوقائية الذي تقدمت به «الدار» وإلغاء حكم إفلاسها يتطلب موافقة غالبية دائني الشركة، بنسبة لا تقل عن 60 في المئة من إجماليهم، قيمة وعدداً.
وعلى صعيد متصل، كشفت المصادر أن حجم الديون المتبقية على «الدار» لشركات وبنوك خارجية ومحلية يبلغ حالياً نحو 450 مليون دينار، وذلك نزولاً من أكثر من مليار دينار كانت مستحقة على الشركة في 2008، لافتة إلى أن مديونيات الأفراد تمت معالجة غالبيتها في المرحلة الأولى من خطة إعادة هيكلة الشركة التي أطلقتها أول مرة ودخلت بسببها تحت مظلة قانون الاستقرار المالي والحماية من الدائنين في 2010، ولم يتبق منها سوى ملايين معدودة يمكن دمجها مع دفعات سداد الشركات.
وأوضحت المصادر أن «الدار» عيّنت في الفترة الأخيرة شركة استشارات مالية عالمية لإعادة هيكلة مديونيات الشركة وترتيب أوضاعها مع مقرضين جدد، كاشفة أنه تم الاتفاق مبدئياً مع بنك أوروبي على منح «الدار» تمويلاً بـ 94 مليون دينار يتم ضخه في سداد مديونية البنك التجاري على الشركة، ومن ثم استرداد «الدار» السيطرة على نحو 208 ملايين سهم في بنك بوبيان وهي الحصة المرهونة عليها لدى «التجاري» مقابل مديونيته.
لكن ماذا تمتلك «دار الاستثمار» المتوقفة منذ سنوات عن سداد ديونها، والمتآكل رأسمالها، من ضمانات يمكن أن تقدمها للبنك الأوروبي حتى يقبل بسداد نحو 300 مليون دولار مستحقة على الشركة؟
في هذا الخصوص، أفادت المصادر بأنه وفقاً للنقاشات المفتوحة مع البنك عبر المستشار المالي سيقوم بإيداع مستحقات البنك التجاري بنفسه، على أن يتم مباشرة نقل أسهم «بوبيان» إلى محفظة رهوناته، مشيرة إلى أنه وفقاً للبيانات المالية المحدّثة في هذا الشأن تبلغ السيولة المقدّر سحبها إلى «الدار» في حال المضي قدماً بالهيكلة نحو 350 مليون دينار عبارة عن قيمة التوزيعات النقدية المحجوزة في شركة المقاصة من توزيعات «بوبيان» النقدية منذ بدء الخلاف مع «التجاري» علاوة على قيمة ملكيتها في «بوبيان».
وبيّنت المصادر أنّ «الدار» وضعت في خطتها لإقناع المحكمة بالموافقة على طلب التسوية، ومحاولة إقناع الدائنين والبنك الأوروبي موقفها المالي الجيد، وأن لديها سيولة إضافية عن حصة «بوبيان» والمبالغ المترتبة عليها، تقارب 60 مليون دينار عبارة عن مطلوبات للشركة محصّنة بأحكام، تتضمن 20 مليوناً على بنك بحريني، و9.5 مليون حصة في سيولة جارية بحساب شركة تابعة لـ«الدار» بملكية تبلغ 45 في المئة.

https://www.alraimedia.com/article/1658055/اقتصاد/دار-الاستثمار-تطلب-التسوية-الوقائية-وإلغاء-إفلاسها-إذا-أفلحت-بإقناع-دائنيها-بالهيكلة-مجددا






----------------------------------




نحو 350 مليون دينار عبارة عن قيمة التوزيعات النقدية المحجوزة في شركة المقاصة من توزيعات «بوبيان» النقدية منذ بدء الخلاف مع «التجاري» علاوة على قيمة ملكيتها في «بوبيان».

350 مليون لم يفصح عنها البنك التجاري !!!!! ... عجيب

و لا عن قيمة اسهم بوبيان بعد توزيعات المنح و التي اضحت مركبة مع توالي التوزيعات ... و النقدي ... و زيادات رأس المال ان وجدت

نتكلم عن بنك احد اعمدة الاقتصاد .. لا يفصح

----------------------------------------------------------------




ان شاء الله تكون بشارة خير عليكم يا ملاك السهم ... و الله يوفقكم ...............
 
التعديل الأخير:

Kuwaiti65

عضو نشط
التسجيل
7 ديسمبر 2016
المشاركات
242
السلام عليكم ويعطيكم العافية شباب اذا بغيت اعرف عدد اسهمي بالدار وين اروح لاني ناسي كم املك وجزاك الله خير
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
السلام عليكم ويعطيكم العافية شباب اذا بغيت اعرف عدد اسهمي بالدار وين اروح لاني ناسي كم املك وجزاك الله خير
برج احمد يعطونك كل ماتملك من الاسهم
طريق الخليج اول ما طوف المستشفى الاميري
 
أعلى