سالفة ........ من ديرة السوالف

(طموح وقنوع)

عضو نشط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز ابو فيصل

رغم مشاغلي وابتعادي عن السوق ومايتعلق به

الا اني فرحت عندما شاهدت موضوعك واسمك في المؤشرنت

وكان لزاماً علي ان ادخل والقي عليك السلام

فانت استاذ كريم واخ عزيز
عرفناك بالجهد والتفاني وعلو الهمة وسمو الاخلاق

لك مني كل التحية والتقدير والاحترام

اخوك ابو عبدالله ،،

justice

بو فيصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز ابو فيصل

رغم مشاغلي وابتعادي عن السوق ومايتعلق به

الا اني فرحت عندما شاهدت موضوعك واسمك في المؤشرنت

وكان لزاماً علي ان ادخل والقي عليك السلام

فانت استاذ كريم واخ عزيز
عرفناك بالجهد والتفاني وعلو الهمة وسمو الاخلاق

لك مني كل التحية والتقدير والاحترام

اخوك ابو عبدالله ،،

أهلا...أهلا...أهلا ...بالطيب إبن الطيبين بوعبدالله

لو كنت أعرف أن موضوعي سوف يأتيني بمن تشرفت بمعرفته ..لسطرت مواضيع

ما أسعد اليوم الذي تدخل فيه كتاباتي فرحة او معرفة لأحد ما ..

جمال روحك هو من يصور لك خصال أتمنى أن أقترب منها

إن كان لي خاطر .. فلتجعل لي من بين مشاغلك حيزا تشرفني فيه بالإطلاع على ما أكتب

مع أطيب التمنيات بأن يحقق الله لك و لأهلك كل ما تتمناه .. و الصحة في المقام الأول

justice

بو فيصل
** إنهم بورصويون إلى النخاع و .. متداولون لا يرضون بغير تحقيق الربح هدفا ... **

..**..

& يقولك واحد طلع 5،000 دك في البورصه بعشر دقايق
..:cool:
= يه ..في واحد يقولون إنه يطلعله 500 ، 700 يوميا ...;)
* وينك ... ناس ملينو من هالبورصة ...
قاعد مرتاح ..ما عليك الا تدقدق تلفونات ..لا محل و لا زباين و طلايب و تراخيص
= طخ لك أسهم شركة و اقلبهم في نفس اليوم ..او بالكثير عقب ثلاث او أربعتيام ..
& بوحمود ترى لهم مصطلحت خاصة...أهم يقولون شوتهم مو اقلبهم :rolleyes:
* شوتهم :eek:..أسهم و لا قواطي :p

كان صاحبنا يشاهد التلفزيون فشده هذا الحديث .. و تحدث مع نفسه : اوله :eek:...وانا اداوام شهر كامل علشان 600 د :(
فأنصت لهم بكل إهتمام ...........و ليته لم ينصت

و إستمر الحديث و تشعب .. فبدى لصاحبنا أن باب فرج قد إنفتح له على مصراعيه يحقق له كل أحلامه في أن يوفر له و لعائلته جودة الحياة المأمولة .. . و ينتشله من الإحباط الذي يخيم على الارجاء ..و من قاع يرى نفسه و بلده فيه لا قرار له ... فيما فوائض الإيرادات المالية تتراكم دون أن يرى أحد أثر لها .. لا في مناحي الحياة المختلفة و لا حتى في الاحتياطيات المستثمره ..

فقطع حديثهم بحماس شديد و إنفعال ... من صجكم :eek: ...خمسمية يومية ...يا معودين علموني .. وضحولي
و لم يستمع لردودهم فقد كان يستمع الى حديث نفسه
: خمسمية يومية ...و آنا اللي يوميا ..تمزق كياني الحسرات و الكدر من زمن خروجي للدوام ليما أرد ..عشان أحصل على قوتي و قوت عيالي ..هالستميه ...لا و ضيف عليهم فترة الغدى و جم ساعة لما يصفى الذهن و استرجع حياتي الطبيعية ..في بلد مساعداته لم تترك بلدا او منظمة او عمل إلا و امتدت اليه ... :(
و كانت أكثر سخاء مما حلموا به ..:(:(

ثم
توجه إليهم و الفرحة لا تسعه و قال : فريتو علي عسي الله يفري عليكم في كل حياتكم ... إييه على الأقل خل أفتك من ويه هالبوتمبة مديرنا الأقشر .. تصدقون أهو ما يداوم إلا فوق العشر و يزفنا لى قال له الفراش انا احنا تأخرنا .. :mad:
ياجماعه شكثر رأس المال اللي يقدر واحد يشتغل فيه

> تقدر تشتغل بـ 15000
بس .. مومشكلة ... حتى لو آخذهم قرض و لا ارهن شقتي .. يه يه .. ما بقت تنفرج ..إبشر يا وليدي خلود راح نسافر ..و ادخلك الجامعه اللي في خاطرك ..و أغير...و أعمل ...و.... إيه..الليلة أقدر أنام بدون هموم ..
انزين علموني يا جماعه شلون أبتدي .........................؟؟
& > مايبيله تعليم...جهز فلوسك و شوفلك دلال زين يسويلك كل شي...
يا زينك و يازين كلامك ..عسل يا بوعبودي ..عسل ..إنزين ..حبيبي ..استاذي ..
تعرف دلال يقدر...............................
.....................................
......................

هكذا تكون البداية ... و لكنها بداية النهاية ..........

............................
نحن الآن في مرحلة .. جمع المعلومات .. تحليل المعلومات
أما مرحلة توصيف الموضوع فقد بينتها في المشاركات الثلاث >> ...دوس بس شوي شوي لا تكسر المنتدى :eek: ... #32 ...و..#36 ..و..#37 ..:)

............ حميدةٍ والرُّوحُ كالبُستان

هو في البلادِ، ولا إخالُك جاهلا،... بمثابة الأرواح بالأبْدان

فهد العسكر

مصدر الشعر http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=lsq&shid=360&start=0

** إنهم بورصويون إلى النخاع و .. متداولين لا يرضون بغير تحقيق الربح هدفا ... **

تابع / .........

لم تمر الليلة إلا و بوخالد قد شلخ أصدقاءه بأسألة لها أول و لا آخر لها .. نشف ريجهم :confused:.. حتى أن إستهلاك ماء الشرب في تلك الليلة قد تضاعف ..:D
أي هي الشركة الزينة..بكم ..ابيعها بكم ..كم سهم اشتري.. كم الكلفة..كم اربح ..تهقى ما بنزل ..من أسأل..شلون هاه ...ليش...

ترى خوش مباراة الليلة قال أحد أصدقائه في محاولة ماكرة :cool: للفت إنتباهه لعله يسهى او ينسى :oops:..ما كو فايدة

و تحولت الأسألة إلى هذرة :cool:..ثم حنه :confused:.. ثم جرجه ..:( ثم ما تصبرنيش ما خلاص أنا فاض بي و مليت .... :mad:
إستأذن ياجماعة عندي إلتزام قال حامد ..خذني معاك قالها آخر ... و توالى تسلل الضائقين ذرعا .. مرتفعا إلى خمسة مرددين داخل صدورهم :
بين لي إنت المخلاص ** و أنا أضحي مهما هذريت ... ده مافيش في الدنيا صديق ** بيعيش كده في لغوة و ضيق
لم ينتبه صاحبنا بوخالد لمن أتى و خرج ** فهو غارقا في هوى و خيال الفرج ..
و لازال المزيد من الإستعلام في الخرج
...و إستمر في الحديث ..و كأن شيئا لم يكن **و براءة الأطفال في عينيه ..ليقول لأعز أصدقائه **أنه رفيق دربه .. و أنه الوفي الوحيد لديه .. طالبا منه مساعدته في الشراء من يوم غد ..
فنصحه صديقه : تريث يا بوخالد العيله ما هي زينه
بو خالد : إنت عطني اسم دلال زين و مالك شغل أنا أدبر روحي ..خلاص ..ما بغت تفرج لا تسددها بويهي ..
سجل بوخالد اسم و تلفون الدلال ..

و
جلس يحدث نفسه
(..عندي كاش ألف و خمسمية و آخذ قرض آآآامرابحة اسمنت من بيت التمويل بـ ثلاتعش ألف و خمسمية و أبيعه و أحط فلوسه مع اللي عندي و أبدأ رحلة الخير ..إنزين عطوني إياهم مباشرة لازم يعني لف و دوران :mad: أففف.. وين إذنك يا بيت التمويل قال كاهي :(..تعال لا يكون إسمعوني :eek:..لا يكون زعلوا :oops:..خل أراضيهم مش حتنازل عن الشريعة مهما يكون ...
هه :eek: قمت أقط خيط و خيط ..شلون يسمعوني و آنا قاعد أكلم نفسي :D...
هي فرحتي كانت شويه .. طاير من الفرحة طاير و فرحتي واصله راس العاير :)....آه لو أقلع من أم العيال عين :eek::eek: و هي تقلع مني عين :mad::mad: و نعيش عور إحنا الأثنين :D ..
يمكن نصير ثلاثة إذا زادت الأرباح ;) ..و يمكن بعد أربعة و .. بس ها الرابعة مستوردة :D..خوش علشان أتداول بأسواق خارجية .. و بعدين التنويع يقلل المخاطر..مبدأ إقتصادي صح ;)..
صرت بوفيت ;) مو بوخالد :D ..
أول شي أسويه :mad::mad: أزف مديرنا المتيح ...و آنا مسنود ;) ..إقلب ويهك يالكودنة :mad: و بعدين أشتــــــ;););)ــ

و إذا بصوت صاحبه يقطع عليه خواطره : طف السري و إقفل الدوانية وياك ....
فنهض بوخالد و هو يكرر فرحتوني و فريتو علي ..ما أنساها لكم ... و نعم الربع ...الحين نورت الدنيا ..

و مضى الجميع كل في طريق ..إلا صاحبنا فقد ضاع من قدمه الطريق ............

بوخالد أكمل تعليمه الثانوي و يعمل مفتش على محلات الاغذيه ...يعني بعيد كل البعد عن الاقتصاد و الاسهم و رغم ذلك يقررفجأة و بسبب سماعه لنقاش بسيط عن الارباح الخيالية للمتداولين في البورصة الدخول في عالم يجهله تماما ... هكذا بكل بساطة يقرر و خلال ثواني .. دون تفكير او دراسة ...
إنزين يا بوخالد إذا بقيت تشتري تلفزيون تسأل عنه و عن مواصفاته و قوته و تقرى مميزاته .. و تستشير اللي مجربينه و تتسوق و تعاينه و...و...تلفزيون بـ 200 دينار
شلون تقط 15000 د ك في عالم مجهول ما تعرف فيه شيئا ...

سؤال لم يخطر ......أقول ...سؤال لم يخطر على بال آلاف الحالمين بإنتشال أنفسهم من إحباط يلف ديرتهم و تحقيق جودة أفضل لحياتهم و من يحبون ...
و لا ملامة عليهم و هم يشهدون الزمن يطوي الأعمار ... كما طوى آلاف من أحبائهم رحلوا بقلوب كسيرة حاملين معهم أحلامهم ...
الملامة على من بعثروا الأحلام و حطموا القلوب و مزقوا الإنسانية نفسها لشعب ذنبه أنه مسالم و يعشق ديرته

و ليته خطر ........

الصورة من www.ibi-bankiraq.co

موضوع يمكن ..ها .. يمكن يكون لك خلق تقراه ...
مالك خلق .. يسلم راسك :)

متابعة أثر خبر إلغاء عقد المال على مسار تداولاته ..........:mad:
..**..

**** 1.. أنا الغريق فما خوفي من البلل ......:cool:

**** 2 ... شصار على السهم في اليوم الثاني من الخبر الصادم ... يا للهول...البائعين المصدومين أغلبهم إذا مو كلهم لا يعرفون أصلا إن المال لديها عقد في السعودية.,:(....او نسوا ذلك ..o_O
.**** 3 ... نواصل متابعة وقع الخبر _ الصادم منطقيا _ .. الهون أبرك مايكون عند اللي بيستوضحون فيما بين ضلوعهم الخبر اليقين و ضلوع شركاتهم الزميلة و الحليفة ;)... و ضلوع من تبعهم و تتبعهم طمعا في كرمهم :(
ومن ثقف نفسه ليعي ما يدور حول أمواله .. و هو ما نسعى إليه

.**** 4... و ظهرت شمعة المطرقة في تداولات الاحد 14 / 9 .. لتعلن قفل باب النقاش في موضوع إلغاء العقد ... و تعلن عودة السهم الى المسار المحدد له
و هي شمعة إذا ظهرت بعد مسار منخفص فإنها تنبهنا الى تغيير الأتجاه نحو الصعود و الشمعه تصف تداول يوم الاحد 14 / 9 25....
و أسدل الستار على الموسم المسرحي و الى لقاء فى موسم قادم

o_Oo_Oo_O...:(

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
أشرق الصباح على بوخالد بعد ليلة حوار و نقاش طويلة بينه و بين زوجته :confused: إستدعيا فيها كل ماهمهما ..
و كل ما هو مؤجل من أمرهما ..
و كل حلم إرتسم في ذاكرتهما ..
دنيا جديدة قد فتحت لهما ذراعيها ..كما هما يتصوران ...فإذا بالصبح غير الصبح ..و الدنيا غير الدنيا :)

فسارع بوخالد يسابق الزمن الى بيت التمويل .....و طفق ينهي مقتضيات قرضه..و قبض قيمته مخصوم منها فرق قيمة بيع الاسمنت ..خلاف فوائد المرابحة :(.....و معها إستشكال في فهم فحوى ما جرى عليه و جر عليه مسالك إستصدار قرضه ...عصي عليه فهمه ..و تقبل ظلم تكاليفه... إيه ..هذا زمانهم ..و كل منهم له من فكره طريقة و في النهاية لن تستمر إلا الحقيقة ..ما عليه تعوض في الاسهم ...

و إصطحب معه صديقه و ذهب إلى البورصة و دفتر الشيكات قابعا يداعب جيبه :).. كما الطموحات قابعة في ذهنه تداعبه إن لم نقل تعيد تشكيله ..نزل مسرعا تسبق خطاه تفكيره و تدبيره ...:(

الآن .... شراء أسهم حتى تبدأ دوران عجلة إستثمار أموال مرابحته هو هدفه الآن و لاشيء غير ذلك .....:cool:

فذهب إلى الوسيط و قال له أريد أن أشتري أسهم ..فقال له الوسيط يتعين ان تفتح حساب عن طريق شركة المقاصه في مقرها برج أحمد :confused:..فذهب الى المقاصه فقالو له ..إذهب الى بنكك و حول لنا المبلغ الذي تريد أن تتداول به :(..فذهب الى البنك فقالوا له اين رقم تداولك .. راجع البورصة لإستخراج رقم تداول :mad:..

فرجع إلى صاحبه متحلطما فيما بدأت فيما ملامح مشاعر إحباط ممزوج بغضب بدأت تتسلل إلى وجدانه ..:mad::mad:
أبي أفهم ..أفففف ..أبي أفهم ..أنا جئت لهم كي أستثمر أم جئت أطلب مساعدة إجتماعية ..ألايفترض أن يستقبلني مكتب إستعلامات يتولى الترحيب بي و إنهاء كافة الاجراءات و يقدم كتيبات و إرشادات عن التداول في البورصة

فقال له صاحبه ..أنت مو في سويسرا
فقاطعه بوخالد محتدا : و لا في بلد تعيش أسيرة و رهينة لمستوى عقول الفاشلين و الخاوين و العاجزين
يا عمي شركات بكبرها قاعدة تنسحب من الإدراج و لحد مهتم فيها :mad: تبيهم يهتمون فيك إنت o_O...أكو شي بها الديرة ماشي صح ..يقول لك شي بس لا تزعل ... إذا منت عارف إجراءات إستصدار رقم تداول ..شراح تسوي عيل في عمليات التداول ذاتها...
لم يرد بوخالد...
فقال له صاحبه ..ألو يا أمم :)... ياللي قاعد تصيمخ :cool:... يا كودنة الاسهم :D
فقال بوخالد راح توشوف شيسوي الكودنة ;)..بس هاآآآآآآآآ...مو باجر لى هلت الارباح تيي و تقول لي شغل لي فلوسي :rolleyes:...
لو تفحط يوم كامل :eek:..............ما أقبل ..:cool:

بوخالد ما بإذنه ماي ..بالجاوية باللاوية لازم يخلص من التسجيل علشان يبتدي

....فواصل جهده إلى أن إستخرج رقم تداول و إستلم ورقة التحويل الصفراء و أنهى إجراءاته كاملة و ذهب الى الوسيط فورا و قال له أريد أن أشتري أسهم ..
فرد عليه الوسيط ماهي الاسهم التي تريد شراءها ؟
فسكت .. ثم قال للوسيط .. ما تعرف شركة زينة فيها صعدة زينة ..
فقال الوسيط ..أنا دوري تنفيذ طلباتك ..و قرار الشراء و البيع هو قرارك وحدك ..
وليه ..قالها بوخالد ..
ثم أكمل حديثة قائلا .. تدري إشلون خلني أسال الربع و أقولك ...

نستنتج مما تقدم و ما قبله ما يلي :_

- أن صاحبنا بوخالد جاهل تماما في الإقتصاد و الشركات و الأسهم ..
- دقائق معدودة من كلمات عامة كانت كافيه لإقناعه بالدخول في البورصة
- اتخذ القرار فور سماعه عن الأرباح ..و الارباح فقط ..دون أي دراسة أو تفكير
- كانت ضغوط إحتياجات الأسرة هي الدافع له و ليس التداول ذاته
- سهولة التوجه الإقتراض رغم إنه هم و بؤس ..فيهرب من الوضع البائس إلى وضع أكثر بؤسا و إيلاما
- سهولة التفريط بالمال ..
- لا هدف و خطة ..عشوائية و تخبط
- التفكير العاطفي المطلق .. و تغييب العقل و التفكر
- العبث دون وعي بمستقبله و مستقبل أسرته
- و قبل هذا و بعده ... التحرك وسط مشاعر محبطه موغلة في الصدور من بيئة تحيط بالارجاء نتيجة أوضاع البلد
و سهولة التفريط بالمال ....ظاهرة غريبة و عجيبة يتصف بها غالبية المتداولين .. لا يقيمون للمال وزنا و كأنه قد منح لهم مجانا ليصرفوه..يفرطون فيه بسهولة و إندفاع غير مفهوم ..ثم بعد ذلك .. يسرق أمام أعينهم دون أن يحركو ساكنا إلا اللسان .. متناسين أنه نتاج شقاهم و تعبهم .. و كد و مدخرات العمر لتأمين القادم من العمر لهم و لمن يعيلونهم

ومن هان عليه أن يفرط بماله ... يهون عليه التفريط ببلده بالتبعية ...

فعم تتساءلون ... لماذا هكذا البلد يسير !..

============================
لا زلنا ...في مرحلة :_
تحديد و توصيف الموضوع..
جمع المعلومات ..
تحليل المعلومات

===================

وَلا يُنبيكَ عَن خُلُقِ اللَيالي" "كَمَن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا

......... كَأَنَّ القَلبَ بَعدَهُمُ غَريبٌ" "إِذا عادَتهُ ذِكرى الأَهلِ ذابا

..................... وَلَو خُلِقَتْ قُلوبٌ مِن حَديدٍ" "لَما حَمَلَتْ كَما حَمَلَ العَذابا

وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَومًا" "تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا

شعر أحمد شوقي
مصدر الشعر موقع بوابة الشعراء

...**................................................**............................................................................

كل دموع أحزان الانسان تخرج من عينيه لتسير فوق وجنتيه ....
إلا دموع فقدان الأم فإنها تخرج من عينيه لتسير في داخل جسمه بحثا عن وجدانه لتستقر فيه و تحوله الى محفلها للحزن و اللوم و الإنكسار الأبدي.....

....................

التعديل الأخير:

ابوسارونه

عضو مميز
تحيه للأخ ابـوفيصل الرائع صاحب الكتابات الاروع
مستمرون بالقراءة مادامت تأتينا من نهر ابداعك الدافق

بوحقب الروضه

عضو نشط
اسلوبك جميل و مشوق ، لكن ما أدري ليش غالبا ما تستشهد باحمد شوقي (ولا يختلف الجميع على سمو مكانته ) و تتناسى حتى و لو مره بحديث للمصطفى !!

و الله من وراء القصد

justice

بو فيصل
تحيه للأخ ابـوفيصل الرائع صاحب الكتابات الاروع
مستمرون بالقراءة مادامت تأتينا من نهر ابداعك الدافق

و مني لك تحيات و تحيات .. يرافقها ركائز التقدير و الإحترام لشخصك الفاضل ..

هذا كثير علي ياكريم يابن الأكارم ...........

لي الشرف أن ينال رضاك ما أكتب .. أما إستمرارك بالقراءة فإن هو إلا أمل لي قد تحقق ..

مع أملي بأن يحقق الله لك و لأهلك ما تتمنونه ............

أخي الفاضل ابوسارونة

justice

بو فيصل
..**..

هلا بالغالي..هلا ..هلا ...
هلا بالبورصوي :)
يه ..يه...يه ...أيبب ..و لا أغنيلك :D ..بوخالد جانا و فرحنابو .. أهلا بوخالد :D
لا و بيده ظرف مدحوب :eek: .. ما بقى سهم بالسوق ماشراه و باعه
إلا سهمك يا أم خالد ما أبيعة :oops: ..و لا اتنازل عنه مهما يكون ;)
حشه أصالة مو بوخالد :D ...أول مره من سنين تدخل البهجة بيتنا يا بوخالد :)..يعل الله يوفقك و يربحك
:):)

و هكذا... تبدل حال هذه الاسرة الصغيرة من الإحباط المؤذي الى الأمل المبهج ... و العجب العجاب أن يكون أصلا حال هذه الأسرة كذلك و حال أسر أخرى أشد قسوه و حاجة في دولة غنية تتراكم فوائض ايرادتها سنويا ..

أقول ..دبت الحياة في أوصالها فنزعت عنها رداء الرتابة و الكآبة و أضحى كل في منظورها جميلا ..بعد أن لاح لها في الإفق ضياء .. و عادت محفزات الحياة لتملأ الأركان .. فيما الأحلام تنتظر من يستدعيها ..

... .. كل هذا و لم يبدأ بوخاد عمله بعد ...فلنقف هنا و نتفكر و نعتبر و نتعظ ...
ألا يثبت ذلك بما لا يدع مجالا للشك أن مفتاح مؤشر طبيعة و نمط مسار حياتنا القادم بيدنا وحدنا نوجهه كيفما نشاء ..و شاء لنا الهوى .. و نستبق فيه عمرنا و الأحداث قبل إتصالنا بها ...

تختار طريق التشاؤم .. فتصبح رؤيتك للأشياء كلها تشاؤمية..
تختار طريق التفاؤل ...فتصبح رؤيتك للأشياء كلها تفاؤلية
تختار طريق الانكسار ... فيخيم الإحباط الأرجاء ..
تستصغر قدراتك ... فتعجز أن تفعل شيئا ..
تقدم الخير ....... فتجد الخير
و هكذا ...

و في مقاربة مع العمل في البورصة فالجميع يعرف بالسلبيات القائمة المؤثرة سلبا على أعمال التداول .. كما يعرف الجميع بالأوضاع المحبطة التي تلف البلد ..إنها أوضاع قائمة و مستمرة ..و منذ عقود .... و عليه فيفترض أن ننظر الى الوضع بتجرد و مهنية و ثقة ..و نعد أنفسنا و نتعلم كيف العمل وسط هذه البيئة في أجواء علمية و تثقيفية مجردة و نكتسب الخبرات و المهارات...

لا أن ننغمس في هذه البيئة و ننظر للتداول من خلالها و نجعلها تشكل نفسياتنا و رؤيتنا و تداولاتنا فنرسخ بيئة محبطة و متشائمة و متشككه تغلف كل أعمالنا و تفكيرنا و قراراتنا .. فنكون و الحال كذلك قد وقعنا في شراكها و بالتالي بالتبعية سوف نسجل الخسائر تلو الخسائر ..

و نعود الى التطورات التي تحدث لهذ الاسرة........

.. عندما ألقى المساء على البيت وشاحه .. أنهى بوخالد إستعداده للذهاب الى الدوانية لكي يستقي منها المعلومات حول أفضل شركة يفتتح بها أول تداول له ... و كان مشغول البال
فبادرته أم خالد مازحة :_
من الهاتف الداعي :confused: ..أضرة أرى :mad:..
مالى أراك و الرابحين من البورصة في ذلك قد ساروا :(..
فرد عليها .. ما كنت يا أم عيالي فيه
ققالت : أين كنت إذا ..
قال : في ما إقترضته من بيت التمويل لما خلى من دارنا المال ...
........ بالتشجيع أم خالد قضت لي حاجةً عرضت ..
............... ما ضرها لو قضت للقلب حاجات

نبني بوخالد ... نبني بوخالد
ما الذي لك في عقلك و قلبك من وطر ؟..أو حاجة فأقضيها ...

إيــــه ...يا أم خالد ....
لا أعرف ماذا تخبىء لنا البيئة البورصوية من أحداث :confused::confused:
أشعر في نفسي ملامح رياح تغيير..بغيضه :mad:
فقد نمت البارحة حرا .....و سوف أنام الليلة مديون .. و ما أدراك ما المديون :(
و نمت البارحة و أنا خلي الفكر و سوف أنام الليلة و البال مشغول بما لا يطاق ...:(

فقد قضيت عمري كله على مبادىء الحق و العدل و النزاهة .. لم أحد عنها مهما كانت المغريات ... و نتيجة إلحاح منك بأن أقترض من بيت التمويل فقط .. فعلت ..على غير إقتناع ..و ليتني لم أفعل...
فقد دق اللوم أوتاده يمزقني تمزيقا على ما فعلت ..و على ماض مجيد به عبثت .. فأنا أعرف أن هدفي هو الحصول على مبلغ من المال لكي أتداول بالبورصة .. و هم يعرفون ذلك .. و مع ذلك فقد وقعنا على اتفاق مرابحة شراء إسمنت ..فأي مرابحة تلك ..

فقاطعته أم خالد حتى لا يسترسل : خلك براجماتي :cool: ... ركز على عملك :rolleyes: ..و عملك و بس :)
بوخالد : براجماتي :eek: ..شنو يعني براجماتي :confused: ..انتي بتذاكري من ورانا و لا إيه :D
فقالت له : الحين روح الدوانية :( لا تأخر ..بعدين اشرح لك شنو معنى براجماتي ;) ..و ترى أول أساس للنجاح في البورصة هو أن تكون براجماتيا :)

فقال لها بوخالد مودعا : مع البراجماآآآآ السلامة

------------------------------

الصورة من forum.maas1.com

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
..**..
بوخالد الآن في نقاش أسهمي في الديونية حامي الوطيس ..يتبعه دق عيوش حامي الوطيس :eek:.. فإنتهزت الفرصة لأكتب عن وضع حامي الوطيس ...

عقب ما شاب ودوه الكتاب

إحنا الحين قاعدين نتداول ..وفي نفس الوقت نعيد بناء شخصيتنا المالية من جديد على أسس علمية و ثقافية..و هذا أمر قلج وايد وايد ... فـ اللي نتعلمه يتبخر فور مشاهدة صفقات التداول تتتالى ..أوله :eek: ثلاث حروف ت ...و الاعلانات الناصعة الشفافية تتتالى ..و لون الدمان البغيض يتتالى و يسيل من المؤشر .. و الطلبات داخلة خارجة ..خارجة داخلة ..تتراقص بعيون المتداولين .. فتزيغ أبصارهم ..و تتلخبط حساباتهم

و السيولة اللي تلسع على قولتهم ..زايدة ناقصة ..ناقصة زايدة ..من الساعة 9 الى الساعة 12 و نص ..بس عند المتداولين لا .. صبح و ليل و ليل و صبح..غدى و عشى ..نوم وقعدة ..ديوانية و مطعم ..سيارة و آي فون ..

و عليه ..فاللي نقراه يتبخر فورا و على التو :( ..خصوصا و إن إحنا شياب تداول :eek: ..و ريما و عاداتها لاعبة فينا شوردلي ..صوح ولا لع :mad: ..

على فكرة ترى المؤشر يسيل دمانه حزنا على اسلوب إدارة الإقتصاد و مستوى قدرات و خبرات من يديره ..و الناس تقول إنه سوق متهردق و ردي و خايس ..هذا يزاه ...
انزين نبي نفهم شنو السوق ..السوق مبنى و أجهزة و موظفين يشغلونه ..تأتي له بيانات الطلبات و البيع فيسجلها و يظهرها بشكل مفصل ..بس..بس..هذا شغله .. و الكل قاعد يتداول على أساس هذه البيانات ...

فعلى أي أساس نقول عنه متهردق ..شقالولكم إهو اللي يدير التداولات يشتري و يبيع و يتلاعب ..ما هو إلا رسول معلومات و ما على الرسول إلا البلاغ ...

أهو مو منظرة :D لأقتصاد البلد ؟؟ ..صح ..طيب إهو قاعد يعكس لكم وضع إقتصاد البلد ..و انتوا متفقين معاه بإن الوضع الإقتصادي مايسر لا عدو و لا حبيب ...عيل ليش تهاجمونه ..شنو تبونه يجذب عليكم ..
....... و بعدين تعال يا اللي تقول عنه خايس :confused:..شنو ..شامه :D..مومشكله خل يبخرونه مثل ما سووا في المناخ

ما عرف لكم السوق ..لما يعكس لكم وضع البلد الإقتصادي ..تزعلون ..لا و متفقين معاه بس لا تصير أحمر ..لا نبيك تصير أخضر..إعكس الوضع الإقتصادي وهم صير أخضر..
هه شلون يعني تبونه يصير بوشلاخ :D ..دي مصيبة إيه دي..
في سوء إدارة ..نعم ..السوق غير كفؤ نعم .. لكن في ذلك توجه الملامة للإدارة .. . ..مو للسوق ككيان ..
و تأخذون ذلك في الإعتبار مرة و بس ..موصبح و ليل .. و ليل و صبح..

عنكم خبر ..أن انتوا قاعدين تشكلون نفسياتكم على قاعدة راسخة ان انتوا تداولون في سوق متهردق و ردي و خايس .. فأي تغيير إيجابي و حالكم كذلك ..و أي نجاح ممكن أن يتحقق ..و أي تعليم او تثقيف للوصول الى اصول التداول السليمة ممكن أن ينجز ..

لما كان كل ما تقدم ..فإنه فعلا مشكلة عويصة أن " عقب ماشاب ودوه الكتاب ".. تتمثل بالجمع بين بيئة نظام سلبي في التداول نتعايش معه يوميا ..و .. بيئة تعلم مواد تثقيفية جديدة تقود الى نظام جديد .. ..شلون نجمع بين الهدم و البناء ..نقرأ مني و يفرط ما نقرأه هناك ...

بو بعطوز : قصدك ما كو فايدة من القراءة و التعليم في هالوضع ..و انه لو مهما سوينا ما كو فايدة .. و أنه العيب مو فينا و إحنا ما علنا لوم ..العيب فيهم.......إيه ..الحين صرت من ربعنا..أهلا فيك في نادي اللطامة ..

أيواااا .. عليك نور يا بوبعطوز ..نطقتك إياها فنطقتها ..هذا إهو الاستنتاج او " المنعطف المفصلي "..اللي ابي أسمعه ..

..العيب فيهم يا في حبايبهم :mad:..أما تداولنا ..أسلوبنا....ياروحي ..ياروحي ..ياروحي عليه :)
في الدنيا اما فيش أحلى من تداولنا ..نخسر..نتكدر..نشتكي منه لكن بنتداول ..

مشكلتنا الأزلية.. المكابرة و التصدد عن محاسبة النفس و تحميل أخطائنا للآخرين ...و هو أسهل و سيلة للهروب من تحمل المسؤولية و إضفاء راحة نفسية وهمية ...

اما مسألة قلاجة :D الجمع بين بيئة التداول الفعلي اليومي و بين بيئة التعليم و التثقف اللي قصينا عليك فيها بموضوعنا هذا حتى نضعك على حصير :) الإقرار و الاعتراف :( ... فهي من بديهيات الحياة ..
فالحياة كلها أصلا قائمة على الجمع بين الممارسة العملية الفعلية اليومية و التعلم و التثقف ...و التطوير ..

(( " المنعطف المفصلي "..هذا هو المصطلح اللي يورثونه المسؤولين الحكوميين القدامى للجدد علشان يقصون علينا و يخدروننا فيه ليما تخلص مدة تعيينهم :D ))

بو بعطوز : شوف أخوي لا تعب حالك ..و لاتكتب ..ما كو فايدة ..ما نقدر نتغير .. غطيني يا سباكه ..

فليأتك الجواب ... من عند من حول مالا يحتمله البشر .. إلى دافع نفسي مزلزل ولد حياة باسقة ..

"".......... سر النجاح في الارادة هو أن تتعلم كيف تحسن استخدام قوى المتعة والألم داخلك بدلاً من السماح للألم والمتعة باستخدامك. فإن فعلت فإنك ستتحكم في حياتك،
والا فإن الحياة هي التي ستتحكم فيك .

، أي ظروف أمر بها في حياتي، مهما كانت قاسية، فإن الله أكبر منها،
وهو قادر على كل شيء،
ولن يتغير شيء في حياتنا الا بإرادة الله،
وأنا أعلم أن الله يعلم أنني أملك الايمان والأمل وهو يشعر بآلامي ودموعي وسيعطيني القوة دائماً التي تساعدني على تجاوز كل الصعاب، إذ
يتساءل الكثيرون لماذا لم استسلم للاكتئاب حتى الآن واسير على هذا الامل،

أننا في الحياة أمام خيارين :
الأول أن نحاول،
والثاني أن نفشل ونيأس.
وعلينا أن نختار،

لذا يجب أن تتحلى دائما بالأمل والقوة والحب، كما أني تعلمت من والدي أن ابتسم دائما وهكذا أصبحت حياتي ظريفة وممتعة ومضحكة اتمتع بها إلى اقصى درجة.

نيكولاس فوجيسيك

قضي ألامر الذي فيه .. تتقاعسون

مستمرون .............................................

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل

جلس بوخالد في سيارته يستمع الى نصائح عن البورصة مذاعة من إحدى المحطات الإقتصادية...و هذه اول مرة يغادر فيها مؤشر راديو سيارته محطة الموسيقى ..خلاص بين ليلة وضحاها ..الريال صار إقتصادي :eek:....عجايب :confused:..زمن السرعة :(

و ما أن دخل الديوانية حتى هاج بالموجودين فيها التهليل و الترحيب ..و ما الديوانية إلا الترحيب و التشره و الحسره و الكلام و التنفيس
فأوجس بوخالد في نفسه ريبة من مقلب دبر له ..
ما وراء هذا الترحيب ياتري من هالنزغ ....

فسمع منهم :
يه..يه ..شعليك ...مبروك يامتدوال تازه ...هلا بورصوي..أقول أوي:D...
تشبه هيومن سوفت ..
هلا بإكتتاب (جسوم لا يسمعك ترى هاذي مسبه ...غيرها ..) هاه :eek:..هلا بأجيليتي :)..موفق يالحبيب..المليونير شلونك يا الحبيب .........صفقوله متداولنا شرى اسهم ياجمهور :D ........

ليتك ياي مبجر ..قال بوبدر.. قبل شوي كان عندنا سعادة الخبير الإقتصادي و محلل الاسهم الكبير..و كل كلامه كان عن البورصة ..يه يه ..أثرى ناس ملينت من هالبورصة
سولف عن واحد طلع خير من الوطنية من ورى شرى الجناسي
بو صالح : طافك نصف عمرك بوخلود ..قال لنا سوالف عن المناخ تشيب الراس :mad:..أثرى الخراب من مبطي :(
و لا سالفة بيعة زين اللي صعدوا فيها السوق 3 مرات .. وورطوا المتداولين

أما سالفة جيزان العقارية عجيبة العجايب..شركة عقارية ما تملك عقار :eek::eek: .. و شلون إنصدمت من قرار منع دمجها مع شركة أخرى فنزل سعرها من 380 الى 110 ..عجايب ..و كانت حديث السوق..و أندمجت فيما بعد دون أن يهتم بها أحد ...حتى إهي يمكن ما إهتمت :eek::confused:..و الشركة اللي تكونت بعد الدمج انهار مركزها المالي و الحين يطوفون خسايرها ..مادري يـطفـ..نسيت الكلمة اللي قالها ..الزبدة قال كلام يفر الراس

تدرون يالربع شلي أخرني قال بوخالد و هو يهز رأسه :oops:..طلعت من البيت و فتحت الراديو على محطة إقتصادية ...و شدني الكلام عن الاسهم فـ ماوعيت نفسي إلا و آنا سافط في موقف البورصة :eek::oops:.. ..و كانت الساعة 9,30 بالليل ..يلا تفضل..بورصة ولا كباريه :D...
فضج الجميع بالضحك :D.. و خرجت من أفواههم مصطلحات إن هي إلا تبعطز و تطنز ..و التي يجيدونها جيدا..

قال أحدهم : بوخالد خطاك السو...ق
فرد بوخالد حلوة حمني آوك ..آوك..خطاك المعاش قصدي اللاش.. و إستنزفوا وقتهم بالتهريج كالعادة فيما وطنهم يسألهم العون ...
فتذكر بوخالد إن الوقت يمر دون أن يحقق شيئا .. فسأل : ما قال لكم نصايح عن التداول
إمبلى يقول إدخل معاهم و إطلع معاهم ...

منهم ذوله اللي أدخل معاهم
شدراني ..و يقول عينك على سهمك ..و لاتحط بيضك بسلة واحدة
بوخالد : ..ياااااه ماعنده سالفة ..هذا شيف ..خبير طبخ مو بورصة
بوفطوم تقفه ..إفتح على سي إن بي سي
يالربع الليلة ماراح أخليكم تسرون إلا لما تعلموني ..أي سهم أشتري
......................................

......

في
عام 2009 أتينا ببلير رئيس وزراء بريطانيا السابق و معه مجموعة من كبار الخبراء الحاصلين على أعلى الشهادات العلمية و في زمن تقوده أعظم تقنيات التقدم التكنلوجي مثل الانترنت و الهواتف و وسائل الاتصالات
ليقول لنا ان التعليم اولوية لا غنى عنها، وقطاع لا يعد فيه التطور امرا حاسما ومصيريا فحسب، بل هو مسألة بقاء.
لم يكن يعرف بلير و خبراءه
بل
و الكثير من الكويتيين
ان
رجلا تعلم في الكتاتيب
و
مفكرا فذا نهل من علم الحياة و الممارسه و الخبرة زاده الذي يستقي منه الوعي و التفكر قد
أكد في أجتماعات لجنة إعداد الدستور عام 1962 على المكانه الاساسيه للتعليم في بناء الدولة من خلال تضمين ذلك في نص دستوري ملزم للدولة و الحكومات المتعاقبة

فقد قال السيد / الخالد معقبا على تساؤل السيد سعود العبد الرزاق .. ما ضرورة النص بالزامية التعليم والحاصل فعلا ان التعليم يكاد يكون الزاميا من حيث الواقع.
قال السيد / الخالد :
"" لو لم ينص على الزامية التعليم لطلبنا النص عليه ولو كان الالزام متحققا الى حد ما لاننا نريد تسجيل ذلك والتوسع فيه لان ذلك اهم هدف من اهداف الدولة.""

images

حامل لواء العزة لاهل الكويت
حمود الزيد الخالد

أُذكروهُ ٠٠٠٠٠خَلِّدوه

يا شبابَ الديرة الوضاءة في التاريخ الأمينْ
أُذكروهُ خَلِّدوه فـي كتــابِ الخالدينْ
ثائـرٌ لا تنتهي آمالُهُ خالدٌ لا تنطوي آجالُهُ

يثبت الزمن صدق افكاره

---------------------------
الشعر للشاعر صالح جودت مع تعديلات طفيفة لتلائم موضوعنا
www.reqaba.comمصدر الصورة

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
..**..

قال بوخالد ما قال و باله مشغول بما لم يقال ..لذا شرع في الاتصال بصديقه ليسمع منه ذلك الذي لا يجب أن يقال ...

و فيما هو في ذلك ..أبصرت عيناه ما أسعد باله ..فقد تحقق مقصده و دخل الى الدوانية بوجاسم أقرب إنسان إلى قلبه ..طبجته :eek:..._ :mad: عاد هذا تشبيه ..ما لقيتوا إلا الجوتي :(.. قولوا يده الثانية :)..توأم دنياه ;)_
و ما أن ألقى السلام حتى على صوت أحد الحاضرين على أصوات رد السلام من الآخرين قائلا :

ييت في وقتك ... يا معود أشغل هالدكتاتور البورصوي على ما نشوف ها البرنامج عن تدريبات برشلونه
فعاجله بوجاسم : أصلا آنا ناوي أطلع مع بوخالد
فخرج الصديقان ... .. و صيحات الإحتجاج و التشره تلاحقهم ..بعد أن أطفأ النزغه بوخالد التلفزيون نكاية بهم..

ما قلتا لكم ديوانية نزغ ...
و ما أن دخلا سيارة بوخالد القرمبع كما يصفها حتى إستهل بوخالد
هاه ..بشر بوجاسم ..

لقيت لك وظيفة دوام العصر .. انت تأمر أمر ..الراتب 350 دينار ..بس بوخالد مرة ثانية لى بقيت شي عطني وقت ..عفستني..شلون تقترض قبل لا تدبر نفسك..شلون جذي ؟ :confused: ..اول مرة اشوفك مدوكر ..ماتسوى عليك ...

بوخالد : ......
لا تلومني ... واجبي كأب في توفير جودة أفضل لحياة أسرتي لا يغادر خيالي ..يؤنبني بقسوة كل ما مضى الوقت ..أنا إنسان لا أثر لي في الحياة كما يفترض.. لي أطفال ثلاثة لم تجد الفرحة طريقا الى قلوبهم منذ زمن .. أمانيهم و أفكار تراودهم و حرمان يحيط بهم و مقارنات يعقدونها بحال أقرانهم ..تزلزل كياني و تعصف بي ..
و زوجة وفية صابرة تكفكف معاناتي و معاناتهم ... و تزرع الآمال تلو الآمال في الارجاء دون كلل .. حتى مل الصبر من صبرها ..فيما مشهد أموال الوطن المهدرة تتهادى كالسيول على المقربين من الخاوين أعمالا و إنتاجا .. أفراد و منظمات و مؤسسات .. داخل الوطن ...و أضعافها خارجه
يا بوجاسم .. مالنا و مال العالم حتى نصرف اموالا على نشر الوسطية .. لا و أين ..نشر الوسطية في أمريكا ..تنشر الوسطية الاسلامية في دولة مسيحية ..يستهزؤون بعقولنا ..لم لا :( و قد تم تمكينهم ليتصدروا الساحة و المراكز الوظيفية و المنافع :(.. . يا بوخالد القهر و الضيم لم يترك لي خيارا فلا تلومــ

وسع صدرك ..قال له بوجاسم مقاطعا بعد أن لا حظ أن مسار دموع تكاد تتشكل في مقلتيه.... آنا لا أعترض على ما إخترت ..فقط ألح عليك بحسن التدبير و التخطيط و التفكير... و سوق تنجح و تهزم ظروفك ...
الخير بقبال و آنا أخوك فرفش..
و آنا متحد معاك ..و وياك عالحلوة و المرة ...
على قولة عبدالوهاب إنسى الدنيا و ريح بالك ..و إوع تفكر باللي جرالك ..
مين الهنا يبقى اصاده و تشغله عنه همومه .... يا عاشق الليل لسواده فايت لمين عشق النجوم
بو خالد ابتسم ..نسيت إن عندك 3 نجوم ينورون حياتك ..و زوجة وضاءة شايلة عنك الدنيا
دع الابتسامة تنير محياك فالدنيا بخير ..
وواجبنا نغيرها للأفضل مو تغيرنا للأسوأ..إحنا اللي مقصرين في تنفيذ واجبتنا تجاه وطننا..و لو كنا جادين في حبنا و إخلاصنا لوطننا ما كان وصل هالمواصيل البائسة ... من امرك قال من نهاك
شغل السيارة خنتفرفر فيها بس قبل لا يزيدون البنزين :D

شرايك تروح مطعم عتيج و ناخذ لنا سندويش قص و طرشي و حمص وشوية بصل و سلطة و رويد و فلفل..و كوكتيل و كنافة ..

بوخالد : ..هه .. بوجاسم :confused: .. ياخوي..هذي حرب كيماوية مو عشى :eek: ..وين منظمة حظر الاسلحة الكيماوية عن خلطاتك التفاعلية :)

ما دام يبت طاري التفاعلية خروح نوقف يم البورصة نتعشى و نسولف عن الاستثمار يصورة تفاعلية...

Pictures%5C2012%5C10%5C15%5C551ff884-6e45-4efb-8f2c-96c5e144e731_main.jpg

براين تريسي

يعد الخبير العالمي الأميركي براين تريسي أحد آخر جيل عمالة التدريب القيادي والإداري، ممن ما زالوا على قيد الحياة، لا سيما بعد أن رحل عنا كوكبة من أبرز نجوم التدريب في العالم كان آخرهم ستيفن كوفي صاحب كتاب «العادات السبع للناس الأكثر فعالية».

• بصفتك تحاضر بالنجاح في مختلف قارات العالم، فما الفارق بين الناجحين وغير الناجحين؟

- الناجحون هم من يفكرون ويتحدثون دوما عن الأمور التي يريدون تحقيقها،
أما
غير الناجحين فهم الذين يشغلون أنفسهم بأمور هامشية، ثم يلومون من حولهم في عدم تحقيقهم لأهدافهم المهمة، إن كان لهم أهداف.

وهناك مسألة مهمة جدا يرتكز عليها الناجحون السعداء في حياتهم وهي التفاؤل.

وما يميز التفاؤل أنه بمنزلة الرياضة الذهنية التي يمكن للناجحين اكتسابها وممارستها بالمران.
كما أن الناجحين المتفائلين هم أولئك الذي يعتبرون من أي مشكلة حياتية تعترضهم.

وبالإضافة إلى ما سبق، فإن الناجحين هم من يستخدمون قانون الاحتمالية الإحصائي Probability، الذي يقوم على فكرة أنك كلما حاولت أكثر كانت فرصتك في النجاح أكبر. ولذا فإن الفارق بين غير الناجحين والناجحين هو أن الأول يحاول مرة واحدة، أما الناجح فإنه يحاول مرات عدة حتى ينجح.

المصدر : القبس

الثقافة مفتاح الحياة ...........فأي منزلة منها أنت بها ...
مع التقدير

بوفيصل

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
..**..

خنوقف هني ....هذا خوش مكان ....خوش مكان

images
images

بس بوخالد...هني ..دوس السايد بريك ....أيوه ...أوووف..جذيه عاد الناس يوقفون .. طيحت جيس العشى..
لا يكون إندلق العدس و إنكب ..:D .قصدي العصير..يارب تبارك و تزيدو ..العصير الليلة ليلة عيدو...

لا تلومني ..مشغول يا بوجاسم مشغول ..و لآخر الاسبوع مشغول ..و حياتك مشغول ..:D

بوجاسم : يا حبك يا بوخالد لأفلام الأبيض و الأسود

عدال يا عاشق الريحاني ..

قال بوجاسم : إييييه ..حبيبي بوخالد كلمتين تقرقع بقلبي و ودي أسويلهم داون لود لأذونك :D

قول يوجاسم يا صديق العمر قول ..قلبي هارديسك لك..بس لا يكون فيهم فيروسات :)

بوجاسم : تلفت بو خالد .. وين واقفين إحنا الحين ..بين نارين .........
نار أكلت مدخرات اهل الكويت و نار قاعدة تاكل مدخرات أبنائهم الآن
لا يغرك الشكل و الرخام و ألوان شاشات الكمبيوتر .. ترى هذه النيلة من تلك النيلة ..نفس النهج و نفس اسلوب و الإدارة و نفــ
بوجاسم ..بوجاسم ..بس ..بس ...ولي يخليك مابي أسمع نصايح ...خلاص ...
لا تعب حالك ..آنا ما بإذني ماي ..ما بإذني مــــــــاي..:(
فرد بوجاسم : عيل شنو بإذنك.. بيبسي :eek:... انزين تفضل حمصها و بصلها ..:D
نسولف و إحنا ناكل ..عشاء عمل يعنوك ..خلاص أصبح عندي صديق بسبس مان :)

بوخالد : الله يانا فاقد اجواء الفرفشه ..:oops:
بوجاسم : امس واحد من الربع قال ان الحكومة راح تحقق قفزة نوعية ..فرد عليه واحد من الحاضرين ..شنو :eek: قفزه نوعية :confused:..اخاف انها حكومة استراليا بس :) :confused:...بو خالد ..بوخالد ..لا يفكر :(

بوخالد : اتصدق بوجاسم إني آكل و آنا خايف..ما أدري اي هو الفاسد فيهم الشاورما ولا الحمص ولا الطرشي ..وظيفتي خلتني اشوف بلاوي .. اللي يجهلونه الناس ان الاغذية الفاسدة قد تكون في الحبوب او السكر او البهارات اللي يعيدون تعبئتهم محليا في اكياس صغيرة بدون تراخيص ..
و موجودة على ارفف الجمعيات يعني لا رقابة و لا تفتيش عليهم في شأن الأشتراطات الصحية و التخزين و تواريخ التعبئة و تفريغ الهواء ..لا و ماعندنا مختبر فحص مواد غذائية بالكويت أصلا ..تخيل ..هذا غير الاطعمة نصف المصنعة المثلجة مثل الكباب و السمبوسك و ..و ..و ..
..همهم بوجاسم بينه و بين نفسه بالله هذي نفسية واحد يبي يستثمر في البورصة ..العالية المخاطر .. حرام :(

شتقول بوجاسم :confused::(:(

سلامتك بوخالد ...وياك عالحلوة و المرة ..شرايك أشوفلك وظيفة تريح بالك ;) و تخليك ما تفكر باللي جرالك :)..و تنسى الدنيا :)..انت ريال راعي ضمير ما تصلح لك هالوظيفة..مسكية هالبلد :mad:

الله ..الله يا بو جاسم ..الله يفري عليك..هذي القفزة النوعية مو قفزة الرشيدة o_O .. الليلة عيد الليلة :D..عالدنيا سعيد :D..ما اطلع من يزاك بوجاسم :oops::oops::D

و مضت السوالف بينهما ..تخطر سالفة و تقفز أخرى و تتسلل منطوية غيرها ..تطال ذكرى أمور و قضايا كثيرة و تتخللها زفرات و حسرات تارة و ضحكات و ووناسة تارة أخرى و تقلدم و تبرطم ثم نكت و تطنز ..كما موجات التداول صعودا و هبوطا

فإنتهز بو جاسم فرصة تغير مزاج صديق عمره .. و بادره قائلا : تعطيني الأمان

فرد بوخالد و الفرحة تداعب مهجته و تراقص قلبه و تتهادى بخياله : حشه فلم اسماعيل ياسين طرزان :eek: :D.. بوجاسم إظهر و بان عليك الامان ..
من رأسي حتى أخمص قدمي إذن صاغية ..
أذناي تتحديان التقريع بحسن الاستماع ..... إلذعني بسوط من لهيب ..بالزف ...بالهمس... بالآهات .... بالنظرات ..بالخناق ..بالتجعم .....
قل ما شئت فلن تجد يارفيع الشأن إلا الصمت الرهيب ..
و الإمتنان المهيب ..
فمن لي في دنياي إلا صديق نجيب :)

بوجاسم : ويح ابن ذريع ..ما ارى ..تمزقت من حموضة الطرشي شفتاه و ما شعر...
....عفراء .. لقد قارب المساء على الانتهاء ...فشيلي العشاء .. :D

يا أعز أصدقائي ..ترى واجب الخوف و الحرص عليك يلزمني بأن لا أكل ولا أمل في أن أصدقك القول كله .. و تأكد إنني أحدثك كما أحدث نفسي ...إنه حديث النفس
و
لو لم يكن لي في الدنيا من فلاح في شأن ما .. سوى في نجاحي في إرشادك لطريق الامان .. لكفاني ذلك ...

اسمع مني يا عزيزي
...............
.............................

النفس الإنسانية كنسمة الهواء في رقتها .. تتقاذفها كلمات إن هي إلا حروفا ....
فما أسعد من تتوفر فيه المبادرة على إدخال الفرحة في قلب إنسان ...و يبادر ..

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
توقف مؤقت إجباري .. بطعم العلقم

خطب جلل
بل كارثة تنهي كل أمل بالإصلاح .. إن كان هناك أمل أصلا ..و ترسم مستقبلا معتما ....
........ و يفترض أن تهز أركان الدولة هزا ......... و هو ما لن يحدث
__

ووسط أجواء غرقت بالشد والجذب والتحفظ الشديد من الموجهين، وبين اتهامات من أهل الميدان التربوي بإقصائهم عن الخطة، نفى الحربي جميع ما يشاع قائلاً «لم نصادر أي رأي لأحد، الجميع شارك في الإعداد ولكن في الآراء يكون هناك أخذ وعطاء، وإلا لن نقدر أن نتفق على خطة واحدة»، مبيناً أن «الخطة ليست مثالية وليست متكاملة 100 في المئة، ولكن هي نتاج جهد واجتهادات تربوية»،
مؤكداً في الوقت نفسه أن «طلبتنا لا يجيدون القراءة والكتابة وأن حصص اللغة العربية ليست بعددها وإنما بتطوير خطة تدريسها ومحتواها، أما التكنولوجيا فلن تكون على حساب المواد الأساسية».
................................
جريدة الراي
الإثنين 09 مارس 2015
http://www.alraimedia.com/Articles.aspx?id=570233

و في هذا السياق ..................
هذه رؤية بلير عن التعليم في سياق تقرير شامل عن مسار الاوضاع في الكويت سبق و أن نشرت موجزا عنه على عدة أجزاء ...

http://www.indexsignal.com/community/threads/356236/page-135#post-4282291

اتمنى الاطلاع عليه نظرا لخطورة المعلومات الواردة فيه....

و في شأن القسم الخاص بالتعليم... هذه بعض المعلومات منه و التي تكفي لتكوين رؤية واضحة عن مسار التعليم المأساوي

رؤية بلير للتعليم في الكويت: باختصار.. أنتم في خطر

كتب محرر الشؤون المحلية:
اعتبر تقرير رئيس الوزراء البريطاني الاسبق طوني بلير حول رؤيته للكويت بحلول عام 2030 ان نظام التعليم في الكويت غير قادر على اعداد القوى العاملة لمواكبة تحديات المستقبل.
ودعا التقرير في الجزء المخصص للتعليم والتعليم الجامعي الى ضرورة اتخاذ اجراءات قوية وفاعلة، والا فان الاستمرار في التقاعس عن العمل سيعرض حتما مستقبل الكويت للخطر.
ويحدد التقرير الذي حصلت «القبس» على نسخة منه المستويات المتدنية التي حصل عليها الطلبة الكويتيون في المسابقات العالمية، رغم ان الانفاق على التعليم يكاد يكون الاعلى عالميا. اذ يتراوح حجم الانفاق 6.2% ــ 8.3% من الناتج المحلي مقابل 3.1% في سنغافورة و1.3% في الامارات على سبيل المثال.
ولاحظ التقرير عدم مبالاة الحكومة بمهنة التدريس ان على صعيد المردود المادي او المعنوي، كما كشف عن وجود محاباة من قبل مدرسين للطلبة من ابناء العائلات النافذة!
المؤشر الأكثر وضوحاً الى وجود مشكلات في نظام التعليم في الكويت يتجسد في الأداء المتواضع للطلبة الكويتيين في الامتحانات الدولية الموحدة.
ففي عام 1995، وهو العام الذي حصلت فيه أول مشاركة للكويت في امتحان timms (الامتحان الذي يختبر مهارات الطالب في الرياضيات والعلوم)،
جاء تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الكويتيون في مؤخر المشاركين الذين كانوا من 26 دولة شملها المسح، في حين ان طلبة الصف الثامن جاؤوا في الترتيب الثالث قبل الأخير ضمن 41 دولة.
وبعد مرور 12 عاماً، لم يكن هناك دلائل على حدوث تحسن كبير في أداء الطلبة:
ــ امتحان timms لعام 2007، حل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الكويتيون في المركز الثالث قبل الأخير ضمن 36 دولة. وقد سجل تلاميذ الكويت متوسط علامات بلغ 316، وهو ما يعادل تقريبا نصف ما يسجله التلميذ النموذجي في هونغ كونغ (607).
ــ حل تلاميذ الصف الثامن في المركز الخامس قبل الأخير ضمن 48 بلداً بمتوسط علامات 354، أي أقل بمعدل 60% من متوسط التلاميذ في تايوان (598).
وعندما شاركت الكويت في امتحان pirls عام 2001 (وهو امتحان يختبر مهارات القراءة والكتابة) حل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الكويتيون في المركز 33 ضمن 35 دولة.
وبعد مرور خمس سنوات، وتحديدا في عام 2006، احتل التلاميذ المركز 42 من أصل 45.

مجتمع لا يكترث بحال مستوى تعليم أبنائه ...أقم عليه مأتما و عويلا ....

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل

شمسوية لكم الكويت

رجعنا موضوع وضع التعليم المخزي " طلبتنا لا يجيدون القراءة والكتابة " المنشور في المشاركة أعلاه .. إلى ما نبه إليه تقرير بلير .. " رؤية الكويت 2035 "

فــ نظرا لأهمية و خطورة المعلومات الواردة في التقرير ...أعيد نشر " روابط " أجزاء ملخص التقرير الذي سبق و نشرته في صفحة الاخ القدير InDepth ..تغريدات .....تسبقها مقدمة عنه
على
شكل سوالف بين إثنان من أبناء الوطن

سوالف اليوم و كل يوم
في ديرة السوالف .......

تقرير بلير

=====

شسالفة تقرير بلير
_هاه
أقول..شسالفة تقرير بلير...بلير
_تقرير بلير... أي بلير !!!
يه ...... بلير ماتعرفه ...

_شقالولك ...آنا جوجل ولا يا هو ... ياهو :) اللي قالك إن آنا محرك بحث :eek:.. باهو :confused:..خل أدليت :) فيه الارض :mad:

شلون ما تعرف ...بلير مكلف بإعداد تقرير عن اوضاع البلد في المستقبل ..يعني موضوع يهمك و يهم مستقبل عيالك
..........و آنا و أنت و الجميع...يعني الشعب هو الذي سوف يطبق توصياته ...شلون عيل يطبق الشعب شي بدون مايعرف عنه و يكون قناعاته فيه .

_ هذول يقولون شي ولا يعلمون أحد...ما توعى الا طلع قرار و ما علينا الا التنفيذ..مثل الطراطير مالنا اي اعتبار:mad:
غريبه... لا يمكن تطبيق اية خطط او تقارير بدون توعية الناس بأهميتها و بناء الثقه فيها

_ ياعمي أي ثقه أي بطيخ ...أعطيك البورصة كمثال طبقوا قبل ثلاث سنوات مادري اربع .. انظمة يديدة في البورصه بدون ما نعرف عنها شي و تعرقل التطبيق و تلخبط التداول و المعلومات بدون ما نعرف اي شي و لا نعرف متى يصلحونها ...هاه و خسرنا فلوس من ورى هالشي .. ها ...و إحنا كمتداولين الجمعية العمومية للبورصة و مصدر ميزانيتها :confused:... و معاشاتهم :(.......
يعني أتجاهلك يفلوسك :mad:......... و عدت السالفة o_O

عيل وين المشاركة و إستطلاع الآراء ....وين الديموقراطية

_ هذى و انت الصاج ديموقرا...تيا...تيا ...اللي يقولونها حق اليهال

خل اقول لك شسالفة بلير ...

بلير أهو رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ، والذي يعمل حاليا مبعوثا للجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الاوسط

بعد ما خرج من منصبه أسس شركة « توني بلير وشركاؤه» في لندن عام 2009 لتقديم استشارات في مجال الإصلاح السياسي والاقتصادي والاتجاهات الحكومية ،

و الكويت هي أول زبون للشركة........ صدفة ترى هاه :)

وتعاقدت معه لوضع تقرير حول المستقبل السياسي والاقتصادي للبلد تحت عنوان «رؤية الكويت 2035»..

وقد سلمه إلى الحكومة الكويتية في العام 2010 ........و سوف يعمل فريقا من الشركة مع الكويتيين لعدة سنوات.

و ان بلير ومستشاريه يساعدون الحكومة الكويتية منذ ذلك الحين على تنفيذ نتائج التقرير، ويقومون بتدريب فريق من كبار الموظفين الحكوميين الكويتيين على النموذج البريطاني في إدارة البلاد.....

الله أكبر :eek: .. نحن الشباب لنا الغد :rolleyes:... هاذا إذا يمدي نلحق على العقل قبل لايتبلد ......:(

إسمع خل أكمل ... واضاف المصدر الكويتي ان بلير «يزور الكويت بشكل منتظم في الوقت الراهن، وكذلك موظفوه، فيما توجه شركته في المقابل دعوات لمتدربين كويتيين إلى لندن لاطلاعهم على طرق عمل الحكومة البريطانية، وتزويدهم بالنصائح من الفترة التي أدار بها بلير المملكة المتحدة.

و ستحصل الشركة على 27 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل نحو 43 مليون دولار، مقابل تقديم استشارات للحكومة الكويتية.

اوله ... اوله ... اوله ..يه..يه... دراسة بـ 27 مليون ... أخاف ين ياباني
لا ..جنيه ..إسترليني ينطح إسترليني ..
و نواب " المعارضه " ذاك الوقت في 2010 ما إعترضوا على المبلغ و لا على عدم تطبيق الحكومة لتوصيات التقرير... .. و الكارثه أن محتوياته الخطيرة لم تعني لهم أي شيء و لم يأتوا على ذكرها حتى .... في الوقت اللي يبون يستجوبون رئيس الوزراء على إزالة مصلى مؤقت شينكو ..لأن هذا اللي يكسبهم أصوات مو 27 مليون مال عام ... تخيل لاي درك اسفل إحنا فيه اللي هذوله يصيرون نواب و يقودون الامة

+ المهم ... عرفت الحين سالفة تقرير بلير
_ انزين ...شنو اهم نتائج التقرير اللي طلع فيها
راح أنشرها على اجزاءتباعا .........
....... ملخص 10 تحديات تواجه الكويت بحسب ما جاء في تقرير توني بلير ..................

و شصار عليه ...

سيفوه بالحفظ و الصون ..........
:eek: مي عادتهم ..:D
و الله زين إن لى الحين عندهم ارفف يخزنون فيها ... ترى الظاهر الربع عندهم هواية جمع تقارير على غرار هواية جمع الطوابع ..........

بس
من المهم قراءة التحديات بتركيز لانها خطيرة...
و
لو كان هناك حكومة على قدر المسؤولية لما استطاعت أن تذوق طعم النوم و لواصلت النهار بالليل جهودا و أعمالا ضمن خطة طوارىء لموجهة تلك التحديات ...
و
لو كان في اعضاء برلمان يسعون لمصلحة البلد بدلا من مصالحهم الشخصية لكان هذا الموضوع هو شغلهم الشاغل الذي يحاسبون الحكومة على إجرءاتها بشأنه

---
مصدرمعلومات العقد
لندن - يو. بي. أي - صحيفة ديلي ميل

روابط ملخص التقرير

الجزء الاول - التحدي الديموغرافي : نمو سنوي بمعدل 3%....... ( زيادة السكان يعتبرها البعض مكسبا بينما هي عبئا عبر عنه التقرير من خلال وضعها في مقدمة التحديات

الجزء الثاني - تحدي الطاقة: نعمة ونقمة ... في عام 2007، شكل النفط تقريبا وبصورة مباشرة نصف الناتج المحلي الاجمالي للكويت، في حين

الجزء الثالث التحدي المالي : عجز الموازنة إلى مستويات مستعصية

الجزء الرابع تحدي التنويع الاقتصادي : لم تتمكن الكويت بعد من تنويع اقتصادها بما فيه الكفاية، فبينما نجحت الدول الاخرى في الخليج من توسيع اقتصاداتها غير النفطية بصورة جوهرية

الجزء الخامس - التحدي البشري .... اذا ما ارادت الكويت ان تبني نظاما اقتصاديا مستداما، فانه من الضروري توظيف اجيال المستقبل، بنسبة كبيرة في القطاع الخاص.

الجزء السادس ـ التحدي الأمني - العالم يتغير بسرعة ولا يمكن للكويت ان تتحمل ان تبقى جامدة وغير متغيرة فيما تدور التحديات الجديدة حولها،

- خلاصة التحديات... النظام الحالي قائم على استيعاب 80% من العمالة المحلية في القطاع العام برواتب مرتفعة نسبيا وبظروف عمل مريحة ...... ان الاستمرار على هذا المنوال مع زيادة أعداد الاجيال القادمة ليس الا وصفة لكارثة مالية.

الجزء السابع انزين عرفنا التحديات ....وضعنا موزين و مستقبلنا صعب .....
شنو الحل .. يقول التقرير أن أمام الكويت - اللي من قرادتها ان احنا المسؤولين عنها - خيارين لا ثالث لهما :

ماذا فعلت الحكومة بعد ما أطلعت عليه .........انزين عقب هالتقرير الخطير شسوت الحكومة.....حطت التقرير بالحفظ و الصون بالادراج
و مشت عكس توصياته تماما
فتفاقمت التحديات العشر المذكورة بالتقرير و ظهرت تحديات جديدة ،،،،،،

فقط أتمنى ... _اتمنى صادقا أن يتم قراءة ملخص تقرير توني بلير حول وضع ديرتنا الغالية ... بتأني .. و بتركيز مكثف و تفكير عميق ... مرتين و أكثر ..
نقرأ حتى نكون على إطلاع و علم بحقيقة الاوضاع ... لعل نفر من المخلصين لوطنهم يحقق العجب العجابا ..........
فما يحدثنا به التقرير ...
عصي على النفس أن تتقبله ......
... و مخيف للعقل حين يتفكر في تبعاته ...
. ... و تأبى العقيدة و الوجدان و الضمير أن يستقر بهم .......

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
..**..

..**..

خنوقف هني ....هذا خوش مكان ....خوش مكان

images
images

بس بوخالد...هني ..دوس السايد بريك ....أيوه ...أوووف..جذيه عاد الناس يوقفون .. طيحت جيس العشى..
لا يكون إندلق العدس و إنكب ..:D .قصدي العصير..يارب تبارك و تزيدو ..العصير الليلة ليلة عيدو...

لا تلومني ..مشغول يا بوجاسم مشغول ..و لآخر الاسبوع مشغول ..و حياتك مشغول ..:D

بوجاسم : يا حبك يا بوخالد لأفلام الأبيض و الأسود

عدال يا عاشق الريحاني ..

قال بوجاسم : إييييه ..حبيبي بوخالد كلمتين تقرقع بقلبي و ودي أسويلهم داون لود لأذونك :D

قول يوجاسم يا صديق العمر قول ..قلبي هارديسك لك..بس لا يكون فيهم فيروسات :)

بوجاسم : تلفت بو خالد .. وين واقفين إحنا الحين ..بين نارين .........
نار أكلت مدخرات اهل الكويت و نار قاعدة تاكل مدخرات أبنائهم الآن
لا يغرك الشكل و الرخام و ألوان شاشات الكمبيوتر .. ترى هذه النيلة من تلك النيلة ..نفس النهج و نفس اسلوب و الإدارة و نفــ
بوجاسم ..بوجاسم ..بس ..بس ...ولي يخليك مابي أسمع نصايح ...خلاص ...
لا تعب حالك ..آنا ما بإذني ماي ..ما بإذني مــــــــاي..:(
فرد بوجاسم : عيل شنو بإذنك.. بيبسي :eek:... انزين تفضل حمصها و بصلها ..:D
نسولف و إحنا ناكل ..عشاء عمل يعنوك ..خلاص أصبح عندي صديق بسبس مان :)

بوخالد : الله يانا فاقد اجواء الفرفشه ..:oops:
بوجاسم : امس واحد من الربع قال ان الحكومة راح تحقق قفزة نوعية ..فرد عليه واحد من الحاضرين ..شنو :eek: قفزه نوعية :confused:..اخاف انها حكومة استراليا بس :) :confused:...بو خالد ..بوخالد ..لا يفكر :(

بوخالد : اتصدق بوجاسم إني آكل و آنا خايف..ما أدري اي هو الفاسد فيهم الشاورما ولا الحمص ولا الطرشي ..وظيفتي خلتني اشوف بلاوي .. اللي يجهلونه الناس ان الاغذية الفاسدة قد تكون في الحبوب او السكر او البهارات اللي يعيدون تعبئتهم محليا في اكياس صغيرة بدون تراخيص ..
و موجودة على ارفف الجمعيات يعني لا رقابة و لا تفتيش عليهم في شأن الأشتراطات الصحية و التخزين و تواريخ التعبئة و تفريغ الهواء ..لا و ماعندنا مختبر فحص مواد غذائية بالكويت أصلا ..تخيل ..هذا غير الاطعمة نصف المصنعة المثلجة مثل الكباب و السمبوسك و ..و ..و ..
..همهم بوجاسم بينه و بين نفسه بالله هذي نفسية واحد يبي يستثمر في البورصة ..العالية المخاطر .. حرام :(

شتقول بوجاسم :confused::(:(

سلامتك بوخالد ...وياك عالحلوة و المرة ..شرايك أشوفلك وظيفة تريح بالك ;) و تخليك ما تفكر باللي جرالك :)..و تنسى الدنيا :)..انت ريال راعي ضمير ما تصلح لك هالوظيفة..مسكية هالبلد :mad:

الله ..الله يا بو جاسم ..الله يفري عليك..هذي القفزة النوعية مو قفزة الرشيدة o_O .. الليلة عيد الليلة :D..عالدنيا سعيد :D..ما اطلع من يزاك بوجاسم :oops::oops::D

و مضت السوالف بينهما ..تخطر سالفة و تقفز أخرى و تتسلل منطوية غيرها ..تطال ذكرى أمور و قضايا كثيرة و تتخللها زفرات و حسرات تارة و ضحكات و ووناسة تارة أخرى و تقلدم و تبرطم ثم نكت و تطنز ..كما موجات التداول صعودا و هبوطا

فإنتهز بو جاسم فرصة تغير مزاج صديق عمره .. و بادره قائلا : تعطيني الأمان

فرد بوخالد و الفرحة تداعب مهجته و تراقص قلبه و تتهادى بخياله : حشه فلم اسماعيل ياسين طرزان :eek: :D.. بوجاسم إظهر و بان عليك الامان ..
من رأسي حتى أخمص قدمي إذن صاغية ..
أذناي تتحديان التقريع بحسن الاستماع ..... إلذعني بسوط من لهيب ..بالزف ...بالهمس... بالآهات .... بالنظرات ..بالخناق ..بالتجعم .....
قل ما شئت فلن تجد يارفيع الشأن إلا الصمت الرهيب ..
و الإمتنان المهيب ..
فمن لي في دنياي إلا صديق نجيب :)

بوجاسم : ويح ابن ذريع ..ما ارى ..تمزقت من حموضة الطرشي شفتاه و ما شعر...
....عفراء .. لقد قارب المساء على الانتهاء ...فشيلي العشاء .. :D

يا أعز أصدقائي ..ترى واجب الخوف و الحرص عليك يلزمني بأن لا أكل ولا أمل في أن أصدقك القول كله .. و تأكد إنني أحدثك كما أحدث نفسي ...إنه حديث النفس
و
لو لم يكن لي في الدنيا من فلاح في شأن ما .. سوى في نجاحي في إرشادك لطريق الامان .. لكفاني ذلك ...

اسمع مني يا عزيزي
...............
.............................

النفس الإنسانية كنسمة الهواء في رقتها .. تتقاذفها كلمات إن هي إلا حروفا ....
فما أسعد من تتوفر فيه المبادرة على إدخال الفرحة في قلب إنسان ...و يبادر ..

وين الورقة :confused: ..هه ..توه بيدي ..كاهي ..كاهي..

..بوخالد إسمع ..راح أسألك كم سؤال ..بس أبيك تسمعهم زين و بتركيز شديد و تجاوب عليهم

و فيما هو ينظر في الورقة ليطرح أسألته ...
عاجله بوخالد مازحا : أنا أسمي مكتوب
:eek:
... لأ.......:rolleyes:
أشوى :D

... الظاهر انك مدمن مسرحيات :cool: يا بوخالد

ما الدنيا إلا مسررررح كبير

زين يا يوسف بك وهبي ..
سولفنا كثير ..و ضحكنا كثير ..و لم نقطف ولو شيئا يسير ...الى متى يا هذا و العمر لا يتوقف عن المسير ..
خلك معاي.. لو تكرمت ..لو تكرمت ..

على فكرة ...ترى بوجاسم أوضاعنا المحلية ما هي إلا مسرحية .....مسرحية ....إييييه :mad:

ولي يسلمك يا بوخالد ركز : ما هو الدافع النفسي اللي حرك بوخالد ليندفع بهذه القوة الهادرة العمياء ليخوض مغامرة غير محسوبة النتائج

بوخالد ضاحكا ساخرا وهو في حالة نوبة بعطزة قصوى كما هو حال كثيرون.. _مو كويتي و يفتخر o_O ..و هدوه إياهم علشان في الوهم يتحدى و يفتخر.. فيما هم على ظهره يأكلون جزاء إلهائه أغلى الثمر :mad::mad: _
... قائلا : حكيم روحاني حضرتك ؟

حكيم دمار الأسهم و أفهم بالدمار .. و أفهم كمان في مصيبة الاسهم ..أعرف جروحهم تيجي منين ..و أعرف عوارهم بيستقر فين ..حكيت كتير عنهم ..و راح أحكي كثير عنهم
.......و الكلام لبوجاسم :

بوخالد : بيه :eek:..حدك حجري o_O....لى الحين تفكر في اللي صار لك من المناخ :confused:...

ماحدث لي قد حدث..و لن يغير من الامر شيئا أن أفكر فيه ..
و لكن يغير كثيرا من الأمور حين أستثمره لأصلاح نفسي و الآخرون ...أفكر في أنه ما لازم يصير لصديقي.. أفكر في أن أقيك شروره و أقي بالتبعية عائلة صغيرة شروره ...شرور السير الى المجهول خلف ضباب أحلام الثراء من اسواق المال ..فـ الذي لا أرضاه لنفسي لا أرضاه لصديقي .. و له شخانة الصداقة إذا لم نتبادل خبرات حياتنا التي نعيش ..

يا بو خالد ..يا بوخالد ...الى متى هذا الهزل ..
إذا كانت حياتنا مسرحية كما تشبهها ..فنحن أبطالها الهزليين و نحن هزالها و نحن من نهزل بقضايانا.... ثم نقعد ..متغافلين ..على أطلالها نندب و نلقى اللوم على الفاعلين .. و نحن لا غيرنا الفاعلين

أنت الآن في صدد شأن شخصي و ليس شأنا عاما ...و أني أراك ..كما كثيرون ..مع الاسف تخلط هذا و ذاك ..هروبا أم غطاء أم تقاعسا عن تقويم الذات
إني لا أخالك .. و لا أحب أن أكون كذلك ..حاملا الشأنين معك تقدم أحدهما متى شاءت نفسك و شاء لك الهوى .. لتغطي تخاذلك عن شأن لا يعني سواك
و انت سيد العارفين انه لا يحق لمن لا يطبق الحق أن ينادي به او ينتقد من لا يطبقه ...

انت يا بوخالد من تحمل إرث مشرف من الإلتزام بالحق و العدل ... فلا يجرفونك إلى حيث هم سائرون .. و الوطن يسير على خطى مواطنيه ..فإن أضاعوا من قدمهم الطريق ..ضاعوا و أضاعوا وطنهم معهم .

ركز .. أريدك أن تتحدث معي من خلال اجاباتك ..و كأنك تتحدث مع نفسك ... حديث النفس ..أريد أن تحدثني بما يختلج في وجدانك ..أريدها أن تكون بمثابة جلسة إعتراف نحفز فيها أنا و أنت معا ما تسلل و إستقر في أعماق أعماقك لكي يتجلى لنا في هذه الليلة الدهماء .. أريدها كغفلة في زمن...أريدها كغرة الرجل.. يا نعم الرجل ..

فرد بوخالد ..بصوت متعثر ..و بنفسية متأججة المشاعر..و هو يكابد عبىء كبح جماح بوادر تشكل دمعة إمتنان حائرة ممزوجة بإحباط سنين متتاليات :

سل ما شئت ..فأنت بمنزلة النفس و أكثر... و لك بما أردت مني .. أو تريد ..عهد وثيق .. يا نعم الصديق .......

..............................
.............

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
..**..

سؤالي الاول لك يا بوخالد : انت تعرف إن الواحد لازم يفهم و يتفهم العمل اللي يمارسه و يحبه عشان ينجح فيه

صبر....صبر شلون يعني يحبه ...ماني فاهم !

بضرب لك مثل بواحد يحب يحورف في مكائن السيارات ... فينجح اذا فتح محل تصليح

وواحد يهوى الزراعة فينجح اذا عمل في زراعة و بيع المنتجات الزراعية و هكذا...
ليش لأنه يشتغل في عمل يفهم فيه و يهواه ...
فـ ليش ماتستثمر في مجال تفهم فيه و تحبه ؟؟

إيييييييه ...يا بوجاسم شقاعد تقول ...
يعني تبيني
أروح اشترك في مناقصة و المناقصات محصوره على اللي اجدادهم اول من أسسوا العمل الديموقراطي في البلد قبل... فلازم الحين..ثمنا لذلك يرسون على أحفادهم المناقصات و يخصصون لهم الاراضي و يعطونهم المشاريع الكبيرة

تبيني
اقيم مصنع و أنافس اللي الدولة ما تشتري الا منهم

تبيني
انافس الوكلاء اللي الدولة ماتسمح لاحد يستورد الماركات الشهيرة الا عن طريقهم مع ان نظام الوكالات إنلغى عالميا قبل أكثر من 20 سنة ..
تبيني اشتغل بالتجارة و أنافس اللي الدولة خصصت لهم اراض علشان يخزنون و يبيعون بضائعهم
تبيني
افتح حفيز و الاجانب محتكرين هالنوع من التجارة...لا و بعض موظفي الدولة ياخذون رشاوي منهم

تبيني
اشتري و ابيع في الاراضي و أرخص أرض بـإمية ألف مادري كم....و بيت التمويل اللي مالقه مكان يستثمر فيه فلوسه فيه الا في اراضي السكن الخاص .. الارض اللي إهي حلم كل مواطن في توفير بيت له و لعائلته ..ليما وصلها الى هالاسعار الخيالية و ضيق على الناس في أرزاقهم و مواردهم و أدخلهم في ديون لمدى الحياة .

تبيني
أبيع عالجمعيات ..واللي مسيطرين عليها الجماعات الأسلامية :confused: ..شنو يخافون ان الطماط فيها خمر يعني :D..أو مسيطرين عليها مجموعه أخرى من اللي يلعبون فيها و ينهبونها :( ..أو مسيطرين عليها موظفي الجمعيات انفسهم اللي مربطين نفسهم مع التجار :mad:...

الجمعيات محتكرة......روح جرب بيع بضاعه على الجمعيات ..لو شنو ما يشترون منك ....ما يشترون الا من معارفهم و ربعهم و يتبادلون بيع البضائع و المصالح و التنفيع و كسب اموال السحت...

ما سمعت عن الجمعية اللي شارية 17000 الف زوج نعال زنوبه !!! :eek::eek::mad::mad:

بوجاسم :eek::eek: ...هه ..الظاهر بيكفخون فيها الزباين :D

تبيني أقعد 4 أشهر ادور بين وزارات الدوله علشان أرخص دكان و لا أييب عامل

تبينيـ

يا بوجاسم خلنا على البورصة ...على رأي المثل إقضب بورصتك لا ييك أبورص منها :)

بعد ذلك دار بينهما الحوار التالي على شكل أسألة من بوجاسم و أجوبة من بوخالد :

شنو إختصاص البورصة ؟
شرى و بيع أسهم .
شعلاقة البورصة بالأقتصاد ؟
زي علاقتي بحضرتك :D..
شدراني.. حبيبي ..آنا بو خالد ..مو بو فيت :eek:

لك قراءات في الاقتصاد ؟
.. لأ ..و لا مرة قريت عنه
شنو معى جمعية عمومية ؟
.. ما أدري ..
إطفاء الخسائر ؟
ما أدري..خبرنا يطفون النيران :D
مؤشر السوق ؟
ساعات يمر علي هالكلام في التلفزيون..و من أسمعة أقلب المحطة
الجمعية العمومية
أكذب عليك ..لأ
أرباح مرحلة ؟
همن لا...........لا ..لا تلومني ..لا لا لا :)

مضاربات الاسهم ؟
هه ...طشار..
قريت عن خسائر و تجارب المتداولين ؟
و همن بعد في أرباح ;) ,,يا كره المتشائمين o_O..يبون يسدونها بويوهنا :mad:
شنو سعر الاساس ؟
ما أدري ...
شنو يعني شركة قابضة ؟
شدراني .. ما تشوف شر ..خل تاخذ خروع :D
شنو يعني مطلوبات متداولة ؟
ما أعرف..........
جدول الأوامر ؟
نهي :)
البيانات التاريخية ؟
..مافي خيارات :D..انزين ..انزين ..لا تعصب .. جواب نهائي .. لأ :D..شدعوه بوجاسم صاير سيرس وايد
رد عليه بوجاسم : سيريص يا حظي .. ثم واصل أسألته
قاع السهم ..؟

لأ...
الحد الأدني
لأ....
القيمة الأسمية
لأ...

شوف بوخالد آنا سجلت تحت كل سؤال إجابتك عليه ...تفضل الورقة... و في أسألة أخرى أبيك تجاوب عليها بروحك .. ....و عقبها أبيك تراجع الاسألة و الأجوبة عدل ..و تحدد كم سؤال عرفت إجابته و كم سؤال لم تعرف إجابته .. ذلك سوف يعطيك مؤشر واضح عن مستوى معرفتك في المعلومات الاساسية التي لا غنى عنها لأي مستثمر ينوي العمل في البورصة ..زين بوخالد
بوخالد .. حاضر ..على هالخشم ..
غدا سوف اشتري لأول مرة ..فوق ...فووووق ....بسنا فلوس ..بسنا فلوس

بوجاسم : أمال إحنا كنا بنقول إيه من الصبح ..يعاد إستجواب بوخالد مرة ثانية :D

ارجوك بوجاسم .. عن الهزل :mad:..هه ..ما صدقت أني أكون جاد 5 دقايق على بعض .. ... :D
بكره التداول ..بكره بكره .. بكرة التداول :rolleyes:
.. تمويل الخليج ..بكره بكره ..بكره إيفا ..إيفا ..إيفـــا الشيـــفة :D

ماكو فايدة ..فيك ..يا بوخالد
..انت أصبحت كالأصمخ الذي لا يسمع إلا ما يريد

غطيني ياسباكة o_O

غطيني يا أرباح و أنت الصادق ...;)
.........................
.................................

attachment.php

أركبت
مثلى " البوم " و " السنبوك " و " الشوعى " الكبير

أرفعت
.......... أشرعة أمام الريح فى الليل الضرير
................هل ذقت زادى فى المساء على حصير ؟
...........................من نخلة ماتت وما مات العذاب بقلبى الدامى الكسير

أسمعت
صوت " دجاجة" الأعماق تبحث عن غذاء ؟
هل
طاردتك " اللخمة " السوداء و " الدول " العنيد ؟

وهل انزويت وراء هاتيك الصخور ؟........
فى القاع و " الرماي " خلفك كالخفير............
يترصد الغواص . هل ذقت العذاب ؟.......................
مثلى وصارعت العباب........................................

... محمد الفايز

الصورة من www.kuwait-history.net

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل

للمقاربة و التفكر
***********​

يقول الياباني السيد / تاكيو أوساهيرا و هو يروي قصة سر نجاحه في بعثة لدراسة أصول الميكانيكا
على حساب الحكومة

(((.......ابتعثتني حكومتي للدراسة في جامعة هامبورغ بألمانيا، لأدرس أصول الميكانيكا العلمية، ذهبت إلى هناك و أنا أحمل حلمي الخاص الذي لا ينفك عني أبداً، والذي خالج روحي وعقلي وسمعي وبصري وحسي، كنت أحلم بأن أتعلم كيف أصنع محركاً صغيراً.....

كم تمنيت أن أداعب هذا المحرك بيدي، كم أشتاق إلى لمسه والتعرف على مفرداته وأجزائه، كم تمنيت لمه وضمه وقربه وشمه، كم تمنيت أن أعطر يدي بزيته، وأصبغ ثيابي بمخاليطه، كم تمنيت وصاله ومحاورته والتقرب إليه، لكنها ظلت أمنيات .. أمنيات حية تلازمني وتراودني أياماً وأياماً ....)))

يقول صاحبنا بوخالد في إجاباته عن مقدار معرفته بالعمل المقبل عليه و هو التداول في البورصة عالية المخاطر .. و الذي إستدان لأجله من البنك مبلغا من المال

شنو إختصاص البورصة ؟
شرى و بيع أسهم .
شعلاقة البورصة بالأقتصاد ؟
زي علاقتي بحضرتك :D..
شدراني.. حبيبي ..آنا بو خالد ..مو بو فيت :eek:

لك قراءات في الاقتصاد ؟
.. لأ ..و لا مرة قريت عنه
شنو معى جمعية عمومية ؟
.. ما أدري ..
إطفاء الخسائر ؟
ما أدري..خبرنا يطفون النيران :D
مؤشر السوق ؟
ساعات يمر علي هالكلام في التلفزيون..و من أسمعة أقلب المحطة

........................ و بعد أن يشتري و يتورط و يذهب المال إلى حيث ذهب..........

يا جماعة ..يا جماعة
شنو يعني تداول السهم بدون أرباح :eek:
الشركة اللي شاري فيها ليش موقفينها عن التداول :eek::eek:
....شنو....شنو .. بيخفضون راسمالها .......... لا يكون أسهمي راح تأثر :eek::eek::eek:
شنو ..شركتنا بتنسحب .. شلون يعني .. انزين ليش اسعارها رايحة قوع ..لأ ما قريت الاعلان :eek::eek::eek::eek:

........................
.....................

فعم نتسائل ... لماذا نخسر :(

طالع مشاركة لي حول حكاية الياباني الذي غير وجه تاريخ اليابان ........
http://www.indexsignal.com/community/threads/314358/page-13#post-4319025

أنصح بشدة قراءة هذه الحكاية الملهمة بتمهل و تفكر و عمق ... و الاسترشاد بها ...
و مصالحة النفس و معاهدتها عهد و ثيق على تثقيفها لتستدل على سر عمل البورصة .....

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
أسعد الله أوقتكم في المساء و الصباح
و أتاح لكل منكم كل ما تتمنون أن يكون متاح ...
أوله صحة و توفيق و نجاح
و ... علم و ثقافة و معارف تقود الى الفلاح
و نفس قوية أبية لا يستوطنها إلا التفاؤل و السعادة و الإنشراح ....

:)

فاصل من سوالف بوخالد و طلايب بوخالد ..نسرسح فيه شوية سويلفات ...
و نواصل بعدين ......
هااااااااا شرايكم ..
أخاف بس تقولون ... فكة o_O.. و تغنون ..الليلة عيد الليلة .. إفتكينا من سالفته اللي غثنا فيها ..الليلة :cool::(:mad:

السويلفة ......الأولى .....

ما أكثر المحللين .. في الصعود ..حين تعدهم ...
:eek:

و لكنهم حين النزول ..... قليل

فـ
ما أكثرهم
ترى...... o_O
الى منازلهم ذاهبون ...
و عن لابتوباتهم معرضون
و للمجبوس و اللبن الخاثر مجابلون
و لا نعرف هل الفراش ينتظرهم أم هم المنتظرون

المحلل الحقيقي هو من يتجرد من كل شيء و لا يرى الا ارقامه التي أمامه .........
و هو أمر أراه عصي الثبات شيمته التأثر بكل ماهو مدبر و آت
....
حتى على المحلل الذي يعد من الثقات

كيف لا ..
أما للسوق الكويتي الفارط عن كل منطق نهي عليه و أمر ، فيخلط عليه تحليلاته بالتشكيكات .

أقول آت ........:):)

الصورة من indianshareacademy.com

التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
السويلفة الثانية
******************​

عندما يأتي المساء
ونجوم الليل تُنْثر
أسألُ الليلَ عن نجمي، ... متى نجميَ يظهر :).........**

:oops: ..........................
حبايبي ...رحتوا بعيد ...نجمي إهو سوق الكويت...سوق الكويت
:(.....................
ول ول ول ...الربع على طريف .. :eek: ..شدعوة ذابحتكم الرومانسية ..
انتوا أصلا جحتوها من الديرة بعد ما حولتوا مقولة ..نظرة فإبتسامة فلقاء :oops: ...إلى ... خزة فتبويزة فمطاعة :eek:
.................

ما علينا ..متى نجمي سوق الكويت يظهر من بين اسواق العالم ............
شنت من النجوم ياسوقنا في عام 2014 .........

آنا يا متداول يا صغيرون ترتيبي الخامس على بورصات العالم :oops:

ايوووووه ...:D ...نعم ..نعم هذا اهو الكويتي ..ما مثله في الدنيا بشر..شاعر و أديب و راوي .. نحنو الشبابو لنا الغدو ..عاشت لنا البورصة البورصة و عاشوا سراقهاآآآآصناعها...صفقة..شربكوا يالربع ..وحدة ..وحدة..

... انزين منو قبلنا في الترتيب

بقولك يا متداول ياصغيرون ..بس تماسك .. هاااا ..تماسك لا تتهردق علينا ..بروحك متهردق من 2008 لى اليوم و أبهاتكم و جدودكم متهردقين من المناخ ...

تفضل هذه هي البورصات التي أتت قبلك بالترتيب :cool:...ها.. لانهردق ...لاتنس المثل الحديث "" ما كو مثلك انت يالكويتي .."" :)

1....روسيا..44.9 %

2..اليونان ...26.6 %

3.... نيجيريا..20.6 %

4...البرتغال....18.9 %

ههه :eek:...:eek:..روسيا اقتصادها منهار ..اليونان مفلسة ..شلون ترتيبها من الأوائل...شسالفة :confused::confused:

يا متداول يا صغيرون ..هذه أكبر 4 بورصات عالمية تحقيقاً للخسائر و نسبة خسارة كلا منها خلال عام 2014 ..فـ آنا ..بورصتك الكويتية ..ترتيبي الخامس على أكثر البورصات خسارة في العالم و نسبة خسارتي 13 % :D

جذي ...يه ...يه ...
إنزين هذي دول مفلسه و اقتصادياتها منهارة ..و إحنا دولتنا فيها فوائض بآلاف الملايين من عشر سنين ..شلون نصف مع هالدول اللي رايحة فيها ...أوه ...أوه ...وليه

والله فشله ياكويتي ..ماكو مثل الكويتي الا اربعة بالمركز الاخير..هذا اهو الكويتي :D

تتطنز يا سوق يا معفن ...:mad::mad:

شحقة تحط حرتك فيني ..آنا شغلي أسجل بيانات التداول لا أقل و لا أكثر ... وجه كلامك للجهة المسؤولة مو لي ...

مصدر احصائية البورصات الأكثر إرتفاعا و إنخفاضا .. موقع أرقام
http://www.argaam.com/article/articledetail/473228

** عندما يأتي المساء ..شعر : محمود ابو الوفا

التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
السبب الرئيسي لتصنيف بورصة الكويت ضمن أسوأ خمس بورصات بالعالم هو : تركيز الفكر الاستثماري لأغلب الشركات على المضاربة والضغط على السوق لتجميع الاموال من صغار المساهمين بدلا من تطوير ايرادات الاستثمار والتي تفوق بكثير الأرباح الحالية كما يحدث بالشركات التشغيلية العالمية التي تحقق ايرادات سنوية بمليارات الدنانير سنويا وتقوم بتوظيف مئات الآلاف من الموظفين

القيمة السوقية لكبرى الشركات الامريكية؟
- أبل 729 مليار دولار
- إكسن موبايل 384 مليار دولار
- جوجل 363 مليار دولار

- بيركشاير هاثاواي 369 مليار دولار
- ميكروسوفت 348 مليار دولار

اكبر 10 شركات بالعالم من حيث عدد الموظفين (العدد بالألف)

التعديل الأخير:
أعلى