شركة ميزان القابضة ..................( ميزان )

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,487
يا سلام سلم ع هالمشاركه ، وكأنك في حديقة غناء تقطف ما تشاء من الزهور والثمار
كل فقره من هالمشاركه تحتاج الى محترف حتى تكتب بهذه الطريقه

كانت لي مشاركه متواضعه في هذا الموضوع عباره عن تساؤلات وشكوك هذي نصها :
" لست متشائما ولست من اصحاب نظرية المؤامره
لكن شركه عائليه ناجحه ظاهريا وتدرج في بورصة الكويت في هذا الوقت ؟ شيئ مريب
هل يعقل انّ تجار الكويت يريدون ان يتشاركوا مع الشعب الكويتي بأرباحهم؟ كل شي جايز"

لكن هذي المقاله تمثلني
سلمت يمينك يا جستس المحترف


الله يطيب خاطرك أخي الفاضل فواز

لا تخليني أصدق ما قلته .. ترى بعدين أصير ..
أنا من ضيع في الاوهام عمره
.... نسي التاريخ أو أنسي ذكره
غير يوم لم يعد يذكر غيره
..........يوم أن أثنى عليه فواز أول مره

على طاري الأوهام ...
هذه الشركة أتت بناء على رغبتها و طرقت الباب ...طالبة قبول إدراجها ..فأضافت مسحة من الايجابية بعد سلسلة من الانسحابات المتواصلة من السوق

فلنتوهم ... أنا و أنت و من يقرأ بأن البورصة أعدت خطة ترويج إدراج شركات ..

و حملت خطتها محملة بتسهيلات و مزايا جديدة تشجيعية للإدراج و طرقت ابواب الشركات النفطية الحكومية و ايكويت و شركة الخطوط الكويتية و المطاحن و شركات هيئة الاستثمار العاملة خارج الكويت ..

و بادرت بحث القطاعات الاقتصادية التي تديرها الحكومة على التحول الى شركات و الادراج في البورصة...

و كذلك حث المؤسسات و الشركات الفردية و العائلية المسكينه :) التي تعتاش عل المناقصات على ذلك.....

إنه مجرد وهم إن كان لنا حق أن نتوهم ...

... بدل ماهم مجابلينا و ينوحون معانا على وضع البورصة المتهردق ..
........... على الاقل يحللون المعاشات الخيالية ..و ايجارات البرج المنحوت

و هذا خيال لن يتحقق الا إذا استعاد المالك الحقيقي للبورصة حقه في إدارتها و محاسبتها ...
و المالك هم المتداولين الذين يدفعون تكاليف ميزانيتها ..دون أن يكون لهم من الامر شيئا في مقابل ما دفعوة

كل التقدير لك




__________________
الشعر لـ علي محمود طه مع تعديل بسيط
لي مواضيع ....

_ يا كاسرا ترندي ...ياااااآسرا محفظتي ......القلب غضبان لفعلك المخزي :(
_خسائركم ؟......قالوا : أيهم .. فهم كثر ..
 
التعديل الأخير:

فهد123

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2006
المشاركات
1,061
أتوقع نزولها بهذا الوقت صعب لأن أغلب الشركات أقل من قيمتها وأقل من 100فلس وفيه كثير من الشركات تعتبر افضل منها من الناحية السعر بالفصيح توقيتها ووقت نزولها فى غير محله وممكن يعكسون كلامنا ولكن الاكيد أن أغلب المتداولين راح يراقبون السهم الجديد ويتم إعادة النظر بقيمة الاسهم بشكل عام ومقارنته بالسهم الجديد
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بورصة الكويت في طريقها لتصبح استثمارية.. والمؤشر: نوعية الداخلين وأحجامهم
3 شركات دخلت السوق منذ 2010 بقيمة مليار دينار.. تفوق 18 شركة خارجة
562226-534003.jpg

  • عكس زمن الفورة.. الداخلون الجدد أكثر كفاءة وأعلى قيمة
  • بنك وربة في 2013 و«VIVA» في 2014.. و«ميزان» في 2015
  • الشركات المدرجة حديثاً تعتمد على النشاط التشغيلي في قطاعات مميزة كالبنوك والاتصالات والسلع الاستهلاكية
يبدو أن بورصة الكويت بدأت تتحرك في الاتجاه الاستثماري، وهو ما تكشفه نوعية الادراجات الأخيرة في السوق، مثل شركة ميزان القابضة التي اعلنت نهاية الأسبوع الماضي عن إدراجها في 11 يونيو المقبل.

وجاء هذا التحول النوعي في البورصة الكويتية بعد سلسلة من الإجراءات على مدار الأعوام الماضية، أدت الى رفع كفاءة السوق أهمها إنشاء قانون لهيئة أسواق المال في العام 2014 لينظم العلاقة بين المراقب والشركات المدرجة، بعد أن كانت إدارة البورصة تمارس الشيء ونقيضه قبل صدور القانون، اذ كانت تراقب وتدير البورصة في آن معا.

ويأتي دخول شركة بحجم ميزان القابضة ليعطي الثقة مرة أخرى بالسوق الكويتية، ويقدم مؤشرا على كفاءة اعلى للسوق حفزت الشركات العائلية ذات الأداء التشغيلي للتوجه للبورصة المحلية.

كما أعطى ذلك مؤشرا على ان البورصة الكويتية في طريقها لتكون استثمارية، اذ ان الداخلين الجدد منذ إنشاء الهيئة، وهم: «ميزان» وبنك وربة الذي ادرج في 2013، وشركة الاتصالات الكويتية VIVA التي أدرجت نهاية 2014، عكس الشركات التي دخلت في فترة الفورة التي سبقت الأزمة المالية في 2008، وكانت معظمها شركات ورقية مازالت السوق تعاني منها حتى الآن بسبب انهيارها في الأزمة لخوائها.

وفيما يلي أبرز مؤشرات التحول الاستثماري للبورصة الكويتية من زاوية الداخلين والخارجين في السوق، حيث يظهر الفرق عند المقارنة بين ما قبل ظهور هيئة أسواق المال وما بعدها:

أبرز مؤشرات الداخلين

٭ تقدر القيمة الرأسمالية للشركات الداخلة بعد تأسيس هيئة أسواق المال، وهي بنك وربة في 2013، وشركة الاتصالات الكويتية VIVA نهاية 2014، والثالثة بالطريق وهي ميزان القابضة التي سيتم إدراجها بقطاع السلع الاستهلاكية بحلول 11 يونيو 2015، حيث تقدر القيمة الرأسمالية لهذه الشركات الثلاث نحو مليار دينار، بواقع 470 مليون دينار لشركة VIVA وفقا لآخر إقفال (الخميس الماضي)، وبواقع 236 مليون دينار لبنك وربة أيضا وفقا لأخر إقفال، وبنحو 220 مليون دينار لشركة ميزان القابضة على أساس سعر الطرح الثانوي للشركة عند 740 فلسا والذي لاقى أكثر من ضعف المعروض من الأسهم، وهو ما يعني أن سعر السهم عند ادراجه قد يتخطى 740 فلسا، وبالتالي قد تتجاوز القيمة السوقية للثلاث شركات الحديثة الادراج نسبيا المليار.

٭ تعتمد هذه الشركات على النشاط التشغيلي بشكل رئيسي كونها تعمل في قطاعات مميزة مثل البنوك والاتصالات، والسلع الاستهلاكية.

٭ الاستثمار في هذه الشركات يعطي عائدا ثابتا على الأموال المستثمرة، فعلى سبيل المثال فإن شركة VIVA حققت نموا بالأرباح في 2014 بنسبة 31% عن 2013 بأرباح بلغت 40 مليون دينار، وفي الربع الأول من 2015 حققت 10.5 ملايين دينار بنمو 21% عن ذات الفترة بـ 2014، وتوقع في تقرير «NBK كابيتال»، ان تصل نسبة توزيع الأرباح على المساهمين 50% أي ما يعادل 45 فلسا للسهم خلال السنة المالية المنتهية في 2015 (بعائد 5%) و53 فلسا لعام 2016 (بعائد 6%)، أما بنك وربة فبدأ يتجاوز مرحلة الخسائر ويتجه للأرباح، حيث حقق في 2014 نموا بالأرباح بنسبة 103% مقارنة بـ 2013 بأرباح بلغت 115 ألف دينار، وعزز أرباحه في الربع الأول من 2015 بنسبة نمو 150% مقارنة بذات الفترة من 2014 بأرباح بلغت 77 مليون دينار، أي أن النتائج تشير إلى أن البنك يسير بخطى جيدة ويتوقع له أن يدخل دائرة توزيع الأرباح قريبا.

٭ الأسهم المتاحة للتداول بالسوق هي اكبر بالنسبة للداخلين مقارنة بالخارجين، فعلى سبيل المثال فإن عدد الأسهم المصدرة لبنك وربة مليار سهم (نحو 50% عند الادراج)، وبالنسبة لشركة VIVA تصل إلى 499 مليون سهم (نحو 50% عند الادراج)، وبالنسبة لـ «ميزان» 89 مليون سهم وهي الأقل بينها من ناحية النسبة عند 30% لكنها كبيرة بالحجم.

أبرز مؤشرات الخارجين

٭ في مقابل الشركات الداخلة منذ إنشاء هيئة أسواق المال، فهناك 13 شركة انسحبت من السوق اختياريا، إضافة إلى 5 شركات أخرى في طريقها للانسحاب الطوعي من السوق، يقدر إجمالي القيمة الرأسمالية لـ 18 شركة نحو 740 مليون دينار، وهو ما يعني أن قيمة الداخلة اكبر.

٭ على عكس المميزات السابقة للشركات التي دخلت السوق، فإن 60% فما فوق من ملكيات الشركات المنسحبة في يد عائلة أو مجموعة واحدة، وبالتالي عدد أقل من الأسهم المتاحة للتداول.

٭ شركات لديها مشاكل مع الجهات الرقابية، حيث تم توقيفها أكثر من مرة، لعدم التمكن من استيفاء شروط الرقابة، فضلا عن عدم التواءم مع استحقاقات مرحلة الحوكمة التي ستطبق منتصف العام المقبل.

٭ بعضها اقتربت خسائرها التراكمية من 75% من رأس المال.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
4092888.jpg

أرباح ميزان القابضة تنمو 25% في الربع الأول إلي 5.5 مليون دينار
٠١-يونيو-٢٠١٥ ١٢:٥٣ م مباشر
الكويت- مباشر: أعلنت اليوم شركة ميزان القابضة، وهي إحدى شركات تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية ، عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2015، محققة إيرادات بلغت 52.9 مليون دينار كويتي، بزيادة قدرها 10.6% عن إيرادات الفترة ذاتها من العام الماضي، وأرباحاً صافيةً بلغت 5.5 مليون دينار كويتي، بزيادة قدرها 24.8% عن أرباح الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويذكر أن شركة ميزان القابضة في آخر مراحل إدراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية، وتأتي هذه الخطوة بعد استكمال الشركة للاكتتاب الخاص الذي أغلق في 12 مايو الماضي وتم تغطيته بنجاح حيث بلغ إجمالي الطلب أكثر من ضعف العرض.

وقال خالد جاسم الوزان رئيس مجلس الإدارة بحسب البيان الصحفي الذي تلقي " مباشر " نسخة منه إن الشركة حققت نمواً في أرباحها في أغلب القطاعات التي تخدمها القطاعات الاستهلاكية، التي تنتج 76% من إيرادات الشركة والتي سجلت نمواً قوياَ بفضل تشغيل خطوط إنتاجية جديدة، والتوسع للوصول إلى فئات استهلاكية جديدة، وأيضاً تحسن الكفاءة في توزيع المنتجات.

وتوقع الوزان أن تستمر الشركة في هذا النهج وتحقيق المزيد من النمو في الإيرادات والأرباح الصافية في الفصول القادمة تماشياً مع زيادة القدرة الإنتاجية للشركة لعدد من المنتجات."

وتتخذ شركة ميزان القابضة الكويت مقراً رئيسياً لها، وتمتد عملياتها من الكويت إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن والعراق وأفغانستان، و تباشر عملياتها في سبع دول من خلال 29 شركة تابعة لها، ويعمل فيها 7,500 موظّف .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقارير تنشرها «الأنباء» حول قطاع الأغذية بالتزامن مع إدراج شركة ميزان القابضة في 11 يونيو
كيف تنافس «ميزان» في قطاع الأغذية بالمنطقة؟
562997-1.jpg

  • سباق محموم لشركات الأغذية العالمية لعقد تحالفات مع شركات المنطقة لتعزيز حضورها
  • إستراتيجيات المنافسة الآن: إنشاء شبكات توزيع ومرافق إنتاج
  • نماذج إستراتيجيات «مونديليز» و«بي آر إف البرازيلية» و«ميزان» تكشف الاتجاهات المستقبلية
  • ارتفاع مستوى المعيشة والنمو السكاني يحفزان الشركات للمنافسة
إن الطلب القوي من دول مجلس التعاون الخليجي على منتجات الماركات العالمية مستمدا الدعم من المعدل المرتفع لمستوى الدخل القابل للإنفاق مكن معظم الشركات العالمية من الحصول على موطئ قدم لها في اسواق المنطقة ورفع المنافسة بينها. ولكن في الوقت الذي تستهدف الشركات ذات العلامات التجارية الجديدة هذه المنطقة ايضا لتعزيز مبيعاتها وإيراداتها فقد وجدت نفسها بحاجة الى الدخول في شراكات مع لاعبين في هذه الدول بغية خلق شبكات توزيع واسعة النطاق والانتشار.

وتتدافع شركات صناعة الأغذية الى دول الخليج زرافات ووحدانا حيث مقومات الأسواق تنطوي على فرص واعدة من حيث الطلب القوي في الوقت الذي تضع نصب أعينها الاستثمار إما في بناء مرافق الإنتاج أو إقامة شبكات التوزيع، أو في كلا الجانبين في ان واحد.

فالاستراتيجيات التي تم تبنيها لتحقيق النجاح في أسواق الخليج تشمل ضخ استثمارات ضخمة في بناء مرافق انتاج محلية من جهة، والدخول في عقود توزيع تتيح لها نشر منتجاتها عبر الاسواق الاستهلاكية الواسعة في المنطقة. ومن بين هذه الشركات شركة مونديليز انترناشيونال العالمية، وشركة بي ار اف البرازيلية، وشركة ميزان القابضة والتي تعتبر من الأمثلة على تمدد الشركات من خلال التوسع في تطبيق استراتيجيتي الإنتاج والتوزيع معا في المنطقة.

مونديليز والعليان

ففي عام 2013 وقعت شركة مونديليز انترناشيونال، كبرى شركات المطاعم السريعة في العالم اتفاقية شراكة تضامنية مع مجموعة العليان ومجموعة خليفة القصيبي في المملكة العربية السعودية للترويج لعلامات تجارية منها ديري ملك، اوريو، هولز، توبلروان، ميلكا، تك، كريم اج من كادبوري، كارت نوار، جاكوبس، كنكو كافيه، وريتز، ونشر هذه المنتجات على ارفف محلات السوبر ماركت الكبرى في المملكة.

وفي حفل التوقيع، قال مدير مبيعات دول مجلس التعاون في الشركة جون ستيفنسون في مؤتمر صحافي ما معناه ان السعودية توفر فرصة نمو هائلة في ضوء تسارع النمو السكاني.« واننا نعتزم النمو فيها من خلال الاستثمار في الإنتاج الابداعي وأساليب المبيعات والتوزيع مع خلق نظم مبيعات جديدة فضلا عن تطوير المصادر البشرية الموهوبة، وان هذه خطوة رئيسية لشركة مونديليز انترناشيونال تدلل على التزامانا على المدى البعيد بالسوق السعودية التي نعتبرها سوقا مهمة جدا واستراتيجية بالنسبة لنا».

«ميزان» و«رد بول»

وفي الكويت، وفي العام ذاته عززت شركة ميزان القابضة حضورها الإقليمي من خلال الاستحواذ على مجموعة يونيترا ميتس - يو ام جي - وهي شركة توزيع إماراتية لمشروب الطاقة رد بول من مساهمين منهم انفست ابو ظبي وآخرون، وتعتبر هذه المجموعة موزعا لسلع استهلاكية سريعة الدوران عبر دولة الإمارات من خلال مراكز توزيع لها في كل من دبي وأبوظبي ورأس الخيمة ومدينة العين.

وعززت الشركة في عام 2014 إيراداتها خارج الكويت لتمثل نسبة 33% من إجمالي إيراداتها، تمكنت شركة ميزان من تأمين شبكة توزيع قوية وواسعة الانتشار، ولكنها في غمرة اندفاعها لبسط نشاطاتها في المزيد من الأسواق الإقليمية، لا تسعى في الوقت الحاضر للترويج لعلامة تجارية أو اسم مشهور بقدر سعيها لبناء شبكة توزيع قوية تمثل رافعة وعاملا معززا لشركائها في الأسواق الخليجية المجاورة.

وفي حديثه أمام مجموعة محدودة من المستثمرين في مايو 2015 ضمن اجراءات إدراج الشركة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة ميزان القابضة غاري والش «نريد ان نكون حاضرين على نطاق واسع في كل دولة من دول الخليج، فقد انتهينا للتو من بناء مرافق تخزين في الرياض ذات أهمية استراتيجية ستبدأ العمل في يونيو الجاري وتتيح لنا تواجدا يمكننا من الاندفاع في السوق السعودية. وتأسيسا على نجاحاتنا خلال السنوات الخمس الماضية، فإن أهدافنا للسنوات الخمس المقبلة تتمثل في تحقيق نمو على صعيدي النطاق وإمكانية الوصول الى الأسواق، ولدينا سجل ناصع مع شركائنا أصحاب العلامات التجارية يمكننا من الحصول على شراكات في علامات جديدة نعزز وجودها وانتشارها على نحو ما حققنا خلال السنوات الماضية».

تجدر الإشارة الى ان شركة ميزان تعتبر لاعبا رئيسيا في الكويت حيث تستحوذ على اكثر من 21% من مساحات العرض في ارفف المحلات الكبرى في الكويت فضلا عن اكثر من 20 ألف نقطة بيع في الكويت و10 آلاف نقطة بيع أخرى في دولة الإمارات. ولدى الشركة مرافق توزيع في كل من الكويت والأمارات والأردن والسعودية والعراق تتولى توزيع اكثر من 358 علامة تجارية عالمية فضلا عن إدارة أكثر من 25 ألف وحدة لحفظ الأوراق المالية.

«بي أر اف» و«اليسرة»

وربما ينطبق القول ذاته على شركة بي ار اف البرازيلية التي استحوذت على 75% من اسهم شركة اليسرة الكويتية شريكتها في التوزيع في السوق الكويتي. ومن خلال استثمار 160 مليون دولار تملكت الشركة شبكة توزيع تدير اكثر من 400 مركبة توزيع ومخازن مبردة تتجاوز طاقتها 40 ألف متر مكعب بالإضافة إلى 10 آلاف متر مربع من المساحات المحيطة بها، ناهيك عن أسطول مكون من 15 مركبة في العراق.وبذلك تكون الشركة قد عززت قدراتها من خلال شبكة توزيع قادرة على دعم نشاطاتها الحالية فضلا عن تمكنيها من العمل مراكز عملياتها الانتاجها ومصانعها في منطقة خليفة الصناعية في ابوظبي.

وحسب المدير العام لشركة بي ار اف في الشرق الأوسط باتريشيو روهنت، فان قرار التواجد في منطقة خليفة الصناعية يمكنها من الوصول الى الأسواق العالمية بسرعة أكبر وبكفاءة اكثر ما يمنحها ميزة تنافسية ويعزز قدرة علامتها التجارية على الاختراق والتوزيع والانتشار.

وفي ضوء هذا السباق الجديد على أسواق الغذاء في المنطقة ذات التعداد السكاني الذي تغلب عليه نسبة الشباب، فان هذه الشركات لن تحقق فقط النفوذ في الأسواق المحلية من خلال مرافق الانتاج في الداخل، ولكنها ستعزز قدرتها على فرض وجود منتجاتها الاستهلاكية على كافة ارفف مرافق التوزيع ونقاط البيع في المنطقة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توسعات إقليمية بدأت منذ 2005 لمواجهة تحولات شركات الأغذية الخليجيةتقارير تنشرها «الأنباء» حول قطاع الأغذية بالتزامن مع إدراج شركة ميزان القابضة في 11 يونيو
كيف تخطط «ميزان» لمواجهة نقص الغذاء بالمنطقة؟
الخميس 4 يونيو 2015 - الأنباء
563248-536847.jpg

شركات الأغذية بالخليج تتسابق لإنشاء شبكات توزيع جديدة

تعتبر النظرة المستقبلية لقطاع الغذاء في دول مجلس التعاون الخليجي واعدة ومشرقة الى حد كبير في ضوء عدد من العوامل يأتي في مقدمتها النمو السكاني المتسارع وارتفاع مستوى الدخل القابل للإنفاق، بالاضافة الى تغير العادات والسلوكيات المتعقلة بتناول الطعام والتوجه في كثير من الأحيان من الاعداد في المنزل الى تناول الوجبات السريعة، وهو ما أدى الى ارتفاع معدلات الاستهلاك الغذائي بشكل سريع ومستمر.

ومن اهم الأسباب التي ساعدت على غياب الصناعات الغذائية عن دول الخليج هي قلة مصادر المياه العذبة التي تعتمد عليها الزراعة لإنتاج الغذاء، وهو ما دفع هذه الدول الى الاعتماد على استيراد معظم احتياجاتها الغذائية من الخارج.

وتشير الوقائع الى ان هذا النهج كان قابلا للتطبيق في الماضي، أما الآن ففي ظل نمو معدل السكان في المنطقة بنسبة 3.8% سنويا بالمقارنة مع المعدل العالمي الذي لا يتجاوز 1%، وهو الأمر الذي يضع الطلب المستقبلي للغذاء على المحك، ولتجنب هذه الارتفاعات في أسعار المواد الغذائية العالمية كما حدث وقت الأزمة المالية في 2008 التي ما زالت ذكراها ماثلة في الأذهان لما خلفته من قلق حول ضمان الاستقرار للأمن الغذائي في دول العالم، فقد بدأت شركات إنتاج وتصنيع المواد الغذائية محليا وعالميا في توسيع نطاق عملياتها في المنطقة.

تضافر الجهود

تضافرت الجهود لتعزيز صناعة الغذاء في المنطقة وذلك من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لهذه الصناعة، حيث تقوم مجموعة ميزان القابضة في الكويت بتصنيع وتعبئة منتجاتها منذ حقبة ستينيات القرن الماضي ومن بينها منتجات اللحوم التي تحمل علامة خزان المعروفة وكذلك علامة كيتكو وارز الوزان ومياه اكوا غلف ودانا المعبأة.

وتطبق الشركة سياسة توسعية تستهدف توسيع نشاطاتها في الأسواق المجاورة، حيث قامت ببناء مرافق إنتاج في كل من دولتي الامارات وقطر منذ عام 2005 ، ومنذ وقت قريب افتتحت مصنعها لتعبئة المياه في قطر في مشروع استثماري ضخت فيه 12.5 مليون دولار، حيث تعول في هذا الشأن على نمو الطلب المحلي.

وتستهدف العلامات التجارية مثل «ميزان»، وما تنتجه من مواد غذائية مثل رقائق كيتكو منذ نحو 50 عاما، جني ثمار التحول الديموغرافي الكاسح بالمنطقة حيث تعمل على المحافظة على مستويات إنتاجها فضلا عن نشر المزيد من شبكات التوزيع.

وفي السعودية أعلنت شركة عوجان لمشروبات الكوكاكولا والتي تنتج أيضا منتجات شراب راني، وشراب باربيكان في الربع الاول من العام الحالي عن عزمها استثمار نحو 500 مليون دولار لتوسعة نطاق عملياتها في مصر، وهي تدرس الاستحواذ على شركة «دينا فارمز» المصرية المتخصصة في إنتاج الالبان.

وفي السياق ذاته كان لإنشاء منطقة خليفة الصناعية في أبو ظبي «كيزاد» دور في هذا الشأن، حيث أبدت ترحيبا كبيرا بالعديد من الاستثمارات التي تضخها شركات محلية مثل مجموعة سيف الخليلي والشركة الوطنية للمنتجات الغذائية في الامارات، وهو ما يمثل دليلا على استراتيجية توسع للشركات الاقليمية لتعزيز صناعة المواد الغذائية.

لاعبون دوليون

أما اللاعبون الدوليون فقد اجتذبتهم المقومات الاقتصادية القوية في الأسواق الخليجية، وأعلنت شركات مثل مونديليز انترناشيونال الاميركية العملاقة المتخصصة في الاغذية العام الماضي عن خطط لبناء مصنع لها في البحرين بكلفة 90 مليون دولار تبلغ طاقته الإنتاجية الأولية 90 ألف طن من المواد الغذائية سنويا ، ويضاف هذا الاستثمار الى استثمارات بقيمة 75 مليون دولار في إنشاء مصنع لأجبان كرافت وآخر لإنتاج شراب تانغ في البحرين أيضا.

وافتتحت الشركة في مارس 2014 مصنعها في السعودية بكلفة 80 مليون دولار، وقد ولد هذا السوق في عام 2012 مبيعات إجمالية لهذه الشركة المتخصصة في إنتاج الشوكولاتة بلغت 533 مليون دولار، كما استثمرت مبلغ 60 مليون دولار لتوسعة مصنعها في جبل علي لزيادة الطاقة الإنتاجية من 40 ألف طن الى 100 ألف طن سنويا.

وفي عام 2012 قامت شركة بي ار اف البرازيلية بإنشاء مصنع في منطقة «كيزاد» الصناعية بالامارات لإنتاج الخبز والبيتزا والبورغر واللحوم المصنعة بأنواعها.





جيل الشباب وتزايد النمو الاستهلاكي

دفع النمو السكاني المتسارع في منطقة الخليج الى خلق جيل من الشباب أدى الى ارتفاع معدلات النمو الاستهلاكي للفرد الواحد الى معدل نمو سنوي مركب ستصل نسبته الى 0.7% حتى عام 2020، ويشعل فتيل هذا النمو الاستهلاكي ارتفاع معدلات الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة والمتوقع ان يصل الى 1.8 تريليون دولار بحلول عام 2017 والذي ينعكس على صورة ارتفاع في الدخل القابل للإنفاق، حيث يتوقع ان يرتفع من 27 ألف دولار الى 36 ألف دولار خلال الفترة ذاتها.

يعتبر النمو السريع في تعداد السكان وارتفاع مستويات الدخل القابل للإنفاق من المحركات الرئيسية لزيادة الإنفاق الاستهلاكي على الطعام والشراب عبر دول مجلس التعاون الخليجي، والمتوقع ان يرتفع حجم الاستهلاك الى 49.1 مليون طن متري بحلول عام 2017، وفي المقابل فإن هذا الارتفاع سيدفع النمو في قطاع الإنتاج والتصنيع الغذائي الى معدل سنوي قد يصل الى 8.5% بحلول عام 2018، لاسيما في ضوء حقيقة مفادها بأن استهلاك الفرد في هذه المنطقة في الوقت الحاضر مازال دون مستويات نظيره في الدول المتقدمة، وبالتالي فإنه مهيأ لمزيد من النمو والارتفاع النسبي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
السوق الكويتي يستقبل سهم "الميزان" في ثاني ادراج للسوق منذ الازمة المالية
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
حسب بيانات 2014 :

رئيس مجلس الادارة :خالد جاسم محمد الوزان
راس المال 29 مليون
- القيمة الدفترية تقارب 290 فلس
- ربحية السهم 50 فلس
- مطلوبات 75 مليون نسبة عالية منها متداولة بقية 64 مليون مرتبط بطبيعة عمل الشركة مع الموردين

شركة غذائية تشغيلية معروفة ملاكها عائلة الوزان من كبار تجار الكويت الحقيقيين المعروفين بتجارة الاغذية منذ قرن تقريبا
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
400فلس ووايد عليها بعد
 

Eng-q8y

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2014
المشاركات
121
يا جماعه السهم ارباحه قوية بنسبه لراس ماله واحتمال يوزع ارباح من ٣٠ فلس وصاعد يعني جم تبون يكون اكتتابه ١٠٠ فلس ؟؟؟

سعره اتوقع بين ٧٥٠ فلس ودينار
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
يقولك اللي ماسكها كان ماسك ميادين من وين بنشوف الخير
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تراجع الاستثمارات الأجنبية واتجاه المستثمرين للاستحواذ على الشركات المحليةتقارير تنشرها «الأنباء» حول قطاع الأغذية بالتزامن مع إدراج شركة ميزان القابضة في 11 يونيو
كيف خلقت «ميزان» اتجاهاً جديداً للاستثمار بمجال الأغدية في المنطقة؟

الأحد 7 يونيو 2015 - الأنباء


563867-538949.jpg


  • «ميزان» لديها 29 شركة لتصنيع وتوزيع المواد الغذائية منتشرة في 7 أسواق إقليمية
  • ارتفاع مستوى دخل الفرد بالكويت إلى 60 ألف دولار سنوياً وفقاً لتقديرات البنك الدولي
  • «المركزي»: نمو الناتج المحلي الإجمالي بـ 3.5% في 2015
تعــتـبر المقـومات الاقتصادية في الكويت قوية ومستقلة للاستثمار بالسوق الكويتي، حيث يتوقع بنك الكويت المركزي ان يتراوح نمو الناتج المحلي الاجمالي للكويت بين 3 و3.5% في 2015 مع توقعات بارتفاع مستوى الدخل للفرد الى نحو 60 ألف دولار سنويا وفقا لتقديرات البنك الدولي، إلا أن مناخ الأعمال في الكويت لم يستفد بالصورة المثلى من هذا النمو الاقتصادي.

وتشير تقديرات البنك الدولي في مجال سهولة اقامة الأعمال في الكويت لعام 2015 الى تراجع الكويت بواقع 7 مراكز الى المركز 86 من بين 189 دولة تم اجراء الدراسة بهم، ورافق هذا التراجع هبوط في تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى الكويت عام 2013.

ولا شك ان هذا المناخ غير المناسب لدخول استثمارات جديدة الى السوق يؤثر سلبا على توجهات المستثمرين الاجانب كما يمثل عائقا أمام الانتشار في السوق الكويتي للشركات المحلية مثل مجموعة ميزان القابضة في مواجهة المنافسة العالمية، وبرغم هذه الصعوبة فان بعض الشركات الأجنبية لا تستطيع المزيد من الانتظار قبل الدخول الى سوق المستهلك الكويتي.

استحواذ المستثمرين الأجانب على الشركات

يأمل المستثمرون في قطف ثمار التطورات الديموغرافية (النمو السكاني) في المنطقة، فضلا عن اتجاهات نمو الناتج المحلي والسلوكيات الاستهلاكية، فقد عمدت مجموعة «روكيت انترنت الالمانية» المتخصصة في توفير الطلبات من المواد الغذائية عبر الانترنت الى الاستحواذ على شركة «طلبات» الكويتية بقيمة 50 مليون دينار، في صفقة هي الاكبر في مجال الانترنت بالكويت، وذلك ضمن مساعيها لخلق اكبر شبكة توزيع وتوصيل الطلبات الى المستهلكين خارج الصين، كما انها تعول على المقومات الاقتصادية القوية في أسواق الشرق الأوسط بالإضافة الى توقعات بتحقيق نمو قوي في الأرباح قبل الضرائب والاستهلاك والمصروفات الاخرى.

وليست هذه الشركات فقط من بدأت في النظر نحو التوسع في الكويت، حيث تسيطر شركات مثل ميزان على قطاع الاغذية والمشروبات.

ففي مطلع مايو الماضي استحوذت شركة المهيدب السعودية على 35% من شركة ابيات المتخصصة بمواد البناء وتجهيز المنازل، الأمر الذي يمكنها من اقتحام قطاع مواد البناء في الكويت.

اتجاه جديد للاستثمار بمجال الأغذية

ويبدو ان عمليات الاستحواذ للمستثمرين الاجانب على الشركات المحلية بالمنطقة ليست هي الاتجاه الوحيد في مجال السلع الاستهلاكية، حيث تمثل شركة «ميزان» الكويتية احد الامثلة على ذلك باعتبارها شركة قابضة تنتشر في 7 أسواق إقليمية من خلال 29 شركة فرعية وتابعة لها في مجال التصنيع والتوزيع في المواد الغذائية وغير الغذائية، وهى تعتبر في وضع يؤهلها لتحقيق النمو في ضوء ارث عريق وشبكات توزيع واسعة النطاق يعود تاريخهما لأكثر من 70 عاما.

وإضافة الى مرافق التصنيع والإنتاج في الأسواق الخليجية المجاورة تمتلك شركة «ميزان» شبكة توزيع واسعة الانتشار في الكويت تعززت بفضل استحواذها على مجموعة «يونيترا ميتس» الإماراتية المتخصصة في توزيع السلع الاستهلاكية ذات الطلب القوي عليها، وتدير المجموعة عددا من مراكز التوزيع في كل من أبوظبي، ودبي، ورأس الخيمة، ومدينة العين، وبعد ان حققت نجاحا في السوق الثانوية في مايو 2015، فإن «ميزان» تخطط للإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية في نهاية هذا الاسبوع وتحديدا الخميس 11 الجاري.

وبناء على ما سبق فإن المستثمرين الراغبين في دخول الأسواق الخليجية سيقطفون ثمار النمو القوي في الطلب على السلع والمواد الغذائية في هذه الاسواق، بالاضافة الى جنيهم ثمار مركزية الموقع التي تتمتع بها الاسواق الخليجية لاستكشاف الأسواق الاخرى وإمكانية التوسع فيها، وفي غضون ذلك فإن الفرص في هذه المنطقة من العالم وفيرة ومتاحة أمام الراغبين في الاستحواذ أو إقامة استثمارات ومشاركات جديدة للاستفادة من الفرص التي توفرها الاسواق الخليجية.
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
السلام عليكم

حوالي 18% إكتتب فيها خليجيين، نصهم سعوديين والنص الثاني من الإمارات وقطر، مستثمرين أم مضاربين؟ ما أدري
 

قناص_السوق

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2009
المشاركات
1,348
جم كان سعره بسوق الجت ؟
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
حوار مع الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار

الحمد: شركة ميزان قصة نجاح الإدراج غداً.. والتوقعات عالية
d97949dc-4e64-4ff5-b7b8-29e8b136c5ab__Article_Thumb.jpg



نشر في : 10/06/2015 12:00 AM
">">خالد كبي -
يترقب سوق الكويت للأوراق المالية يوم غدٍ (الخميس ـ 11 يونيو الجاري) دخول لاعب جديد، عمره قرابة 70 عاما في السوق الكويتي. الميزان القابضة، هي شركة عائلية يتوقع أن تمنح البورصة بدخولها موجة من التفاؤل ينتظرها المتداولون، بعد أن عكس نجاح عملية الاكتتاب الخاص بـ%30 من أسهم «ميزان»، الذي تم تغطيته بأكثر من الضعف، مدى اهتمام المستثمرين بالشركة وأيمانا بنموذج أعمالها.
وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية تولت شركة الوطني للاستثمار دور المستشار المالي الحصري لشركة الميزان القابضة، إضافة إلى مدير الاكتتاب في الطرح الخاص ومستشار الإدراج. قامت «الوطني للاستثمار» خلالها بتهيئة شركة ميزان للإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث قدمت استشارات خاصة بالإدراج، وحددت مدى جهوزية الشركة لعملية الإدراج. ومن هذه المتطلبات أن تهيئ الشركة نفسها داخليا لعدة جوانب، أبرزها حوكمة الشركات وهيكلة بعض الجوانب.
وللحديث عن عملية إدراج شركة الميزان القابضة، كان لـ القبس حوار خاص مع الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار فيصل الحمد، جاء فيه الآتي:
هل لك أن تحدثنا عن دور شركة الوطني للاستثمار في عملية إدراج أسهم شركة الميزان القابضة؟
ــــ قامت شركة الوطني للاستثمار بدور المستشار المالي الحصري لشركة الميزان القابضة لقرابة ثلاث سنوات، إضافة إلى مدير الاكتتاب في الطرح الخاص، ومستشار الإدراج. دورنا انطلق من فهم متطلبات الشركة ومساهميها والغرض من الإدراج، والنظر في المتطلبات التي هم بحاجة إليها كي يتم الإدراج بشكل ناجح.
فبدأنا بتهيئة شركة ميزان للإدراج في سوق الكويت للاوراق المالية، حيث قدمنا استشارات خاصة بالإدراج، وتحديد مدى جهوزية الشركة لعملية الإدراج. ومن هذه المتطلبات أن تهيئ الشركة نفسها داخليا لعدة جوانب، أبرزها حوكمة الشركات وهيكلة بعض الجوانب، بالإضافة إلى الاستراتيجية المستقبلية للشركة.
وامتد دورنا لمساعدة الشركة في تحقيق النمو ببعض الأسواق الاستراتيجية، حيث قمنا بدور المستشار المالي لميزان في صفقة استحواذ ميزان على مجموعة «يونيترا ميتس» في دولة الإمارات العربية المتحدة مطلع عام 2014، في ظل استراتجية الشركة، التي كانت تركز على النمو في الكويت والتوسع في الأسواق الخارجية، إلى جانب التوسع الأفقي للشركة، في ظل أن عمليات التوزيع التابعة لها تشمل كلاً من الكويت والإمارات والسعودية.
وقمنا أيضا بإدارة عملية وتسويق الطرح الخاص لــ%30 من أسهم الشركة وإعداد كل المستندات المطلوبة التي تستوفي شروط هيئة أسواق المال، وتحديد الوقت المناسب للطرح الذي انتهى في 12 مايو بنجاح كبير، إذ تمكنا من تغطيته مرتين، حيث قوبل بطلب كثيف محلياً، إقليميا وعالمياً. والآن نقوم بدور مستشار عملية الإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية. ولأن نظرتنا لعملائنا هي نظرة الشريك، نحرص أن تكون خدماتنا حلولاً متكاملة.

جوانب النمو
ما جوانب النمو التي ستركز عليها الشركة في المرحلة المقبلة؟
ــــ لشركة ميزان استراتيجية نمو واضحة، من أربعة جوانب هي:
1 - توسيع التغطية السوقية عن طريق الدخول إلى مناطق جغرافية جديدة وتوسيع نطاق عروض المنتجات في الأسواق الخليجية وغيرها من الأسواق المختارة.
2 - رفع حجم العمليات بزيادة الطاقة الإنتاجية على مستوى خطوط الإنتاج والأعمال، وتحديد الفرص الجديدة للتضافر ضمن مجموعة شركات المجموعة.
3 - زيادة عروض المنتجات والتوسع في فئات وأصناف جديدة مقاربة وناشئة.
4 - رفع الحصة السوقية من خلال الحرص على زيادة الظهور باستمرار، والاستثمار المستمر في قطاعات وأسواق جاذبة.
وتخطط «ميزان» للتوسع والنمو بشقيه: التوسع العضوي والتوسع من خلال عمليات الاستحواذ على كيانات أعمال تعمل في المجال الاستهلاكي في المنطقة.

توقيت الإدراج
لماذا اخترتم هذا التوقيت لإدراج الشركة في ظل التداول المنخفض وظروف السوق غير المناسبة؟
ــــ المستثمر يبحث دوما عن فرص في الأسواق حتى وإن كان التداول منخفضاً.
لكل أزمة فرص، والمستثمر يبحث دائماً عن الفرص الاستثمارية المجدية على الرغم من الاضطرابات الإقليمية وضعف أداء أسواق الأسهم الإقليمية منذ انخفاض أسعار النفط، فإن الشركات العاملة في قطاعات دفاعية وبالخصوص العاملة في القطاع الاستهلاكي مثل قطاع الأغذية قد سجلت أداءً إيجابيا.
بشكل عام، تمثل الأغذية والمنتجات المعلبة والمواد الاستهلاكية سريعة الدوران قطاعات دفاعية أكثر من باقي قطاعات التجزئة. ففي وقت الأزمات والاضطرابات، يفضل المستهلك تناول الطعام في المنزل عوضا عن الذهاب إلى المطاعم، لكنه سيبقى يستهلك منتجات مثل الأرز ومياه الشرب والمعلبات أو شراء الدواء والمحارم وغيرها. فهذه المنتجات تبقى أساسية وتمثل صلب عمليات «ميزان».
بعد تراجع أسعار النفط، شهدت أسواق الأسهم ردة فعل مع توجه المستثمرين نحو القطاعات الأكثر أماناً واختيارهم الأسهم الدفاعية. فبين أكتوبر 2014 وأواخر مايو 2015، انخفضت أسواق الأسهم في المنطقة بنحو %15 في المتوسط، في المقابل أسهم الشركات الغذائية قد أظهرت طبيعتها الدفاعية في هكذا أوقات، إذ يبحث المستثمرون عن شركات مرتفعة الجودة في بعض القطاعات الدفاعية لشراء أسهمها. وارتفعت أسهم الشركات الغذائية الإقليمية بين %5 و%25.
هذا ونجاح الاكتتاب الخاص اكبر دليل على قابلية المستثمرين للاستثمار في شركات جديدة، متينة وعاملة في قطاعات دفاعية.
وأخيراً، وعلى سبيل المثال، سهم شركة فيفا بعد الإدراج كان أكثر سهم حركة من حيث التداول. وهذا المؤشر يؤكد لنا أن هناك سيولة وطلبا في السوق الذي يبحث عن الفرص مهما كانت الظروف.

السعر العادل
ألا تجد أن سعر السهم كان مرتفعاً عند 740 فلساً؟
ــــ يعكس نجاح عملية الاكتتاب الخاص بــ%30 من أسهم ميزان (حيث تمت تغطيته بأكثر من ضعفي المطروح) خير دليل بأن سعر الطرح كان مناسباً من قبل المستثمرين. وأضف إلى ذلك أن 50 في المئة من الطلب في الاكتتاب أتت من مؤسسات وصناديق استثمارية التي هي عادة تقوم بالدراسة المقارنة ذاتها، وتدقق على التقييم والسعر بشكل كبير قبل الدخول في أي سهم. والحمد لله كان الطلب مرتفعاً ومن قبل المؤسسات والأفراد على حد سواء.
يعكس سعر الطرح الخاص التقييم الذي حازت عليه الشركة في السوق، ويذكر أن الشركة ستكون عند الإدراج من بين أكبر الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، محتلة المرتبة الثالثة عشرة من حيث حجم الإيرادات، وذلك بحسب نتائج الشركات المدرجة لعام 2014. للشركة عمليات تعود إلى أكثر من سبعة عقود وهي من الشركات الرائدة في مجالاتها المختلفة، فالمستثمر يثمن عالياً الشركات العريقة والتشغيلية والرائدة ذات النمو.
وبالأساس، تقييم أي سهم مبني على التدفقات المالية والخطط المستقبلية للشركة، وهذا التوجه تقوم فيه بالعادة الأسواق المتقدمة، وبعد دراسة وتقييم وضع الشركة واستراتيجيتها بالإضافة إلى الشركات المنافسة لها والمدرجة في السوق، قمنا بتقييم السهم.
بناء على سعر الاكتتاب بالطرح الخاص، يعتبر تقييم سهم ميزان من حيث مكرر سعر أسهم إلى ربحية أسهم أو مكرر قيمة الشركة إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك أقل من تقييمات الشركات العاملة في المجال نفسه في الكويت وإقليميا، حيث بلغ مكرر قيمة ميزان إلى الإيرادات 1.4 ضعف، ومكرر قيمة الشركة إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك 11.7 ضعفا، ومكرر السعر إلى الربحية 13.7 ضعفا. وهي بخصم كبير مقارنة مع الشركات الأخرى المشابهة لها، حيث يبلغ المتوسط حوالي 2x و13 و20 على للتوالي.

المكتتبون
ما نوعية المستثمرين الذين اكتتبوا في سهم الشركة؟
ــــ تقريباً نصفهم أفراد والنصف الآخر مؤسسات. ونحن قمنا بتنسيق العملية على أن تكون بهذا الشكل لأننا نريد أن نعطي الأفراد فرصة الدخول في هذه الفرصة الاستثمارية النادرة، وفي الوقت ذاته للمؤسسات التي تكون عادة داعمة للأسهم، لأن في حال كان هناك بيع للسهم ستتجه المؤسسات من خلال صناديقها إلى شراء السهم، في الوقت ذاته يحرك الأفراد تداول السهم بشكل أكبر.
ما المسؤولية التي تقع على عاتقكم كشركة؟
ــــ دورنا هو زيادة الفرص الاستثمارية للمستثمرين، من خلال مساعدة الشركات الرائدة الدخول إلى السوق. فأي سوق مالي يوفر فرصا استثمارية جيدة للمستثمرين، وبداية المشوار تنويع هذه الفرص، فإدراج يمثل ميزان إضافة نوعية للسوق، تماماً كما كان إدراج فيفا في أواخر 2014.

الشركات العائلية
هل ترى أن دخول الشركات العائلية للسوق سيرفع من قيمته ويمنحه قيمة إضافية؟
ــــ بكل تأكيد، هناك الكثير من القطاعات المدرجة في سوق الكويت، لكن الشركات الاستهلاكية العائلية قليلة، فالسوق بأغلبه يعود لقطاعات مثل البنوك والعقار والاستثمار، إلى جانب بعض الشركات التشغيلية. لذا أرى دخول الشركات العائلية الرائدة والناجحة سيزيد من قيمة السوق وجاذبية المستثمرين له.
«ميزان» مثال يحتذى به وستكون واحدة من بين الشركات القليلة في الكويت والخليج التي توفر للمستثمرين فرصة فريدة لدخول هذا القطاع الدفاعي المتحوط، وتسمح تنويع الاستثمارات وتوزيع محافظ المستثمرين، فالتنوع وتوزيع المخاطر مهم، والأمر لا يقتصر على الشركات العائلية العاملة في قطاع السلع الاستهلاكية فقط. فهناك طلب على الشركات التشغيلية الناجحة.

توقعات النمو
ما توقعاتك لسعر السهم؟
ــــ لا أحد يستطيع التنبؤ او التصريح عن توقعات سعر السهم عند الإدراج، فهي خاضعة لعملية العرض والطلب، لكن يمكننا القول إننا متفائلون لأن الطلب على السهم عند الاكتتاب فاق معدل ضعف المعروض، وهذا مؤشر على إمكانية الدخول إلى السهم بعد الإدراج. كما أن المؤشرات التي تحدثنا عنها سابقا تعتبر عاملا جاذبا للمساهمين. أما ثالثا، فإذا نظرنا إلى أرباح الشركة في الربع الأول نجد أن هناك نمواً يصل إلى 25 في المئة عن صافي الأرباح و10 في المئة عن الإيرادات، وهي معدلات نمو جيدة جداً.

هيئة الأسواق
كيف تقيمون تعاملكم مع هيئة أسواق المال؟
ــــ هذه أول شركة نقوم بإدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية عقب الانتهاء من طرح %30 من أسهمها تحت رقابة هيئة أسواق المال، ولا بد لنا من أن نشكر هيئة أسواق المال على تعاونهم وتجاوبهم الكبير. تجربتنا كانت ممتازة معهم من حيث دعم الإدراج من دون أي عرقلة، والمسألة تنطبق على إدارة السوق والمقاصة أيضا.
 

فهد123

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2006
المشاركات
1,061
الكل يترقب شركة ميزان يوم الخميس بفارق الصبر لمعرفة سعره واحتمال انطلاقة الاسهم بعد إدراج ميزان ويمكن يكون هو ميزان تعدل اسعار الاسهم
 

Mohd_1969

عضو نشط
التسجيل
28 مايو 2015
المشاركات
17
السلام عليكم هل الشركة تأثرت من الأزمة العالمية ؟ يجب على من يريد شراء السهم التأكد من تاريخ تأسيس الشركة وكذلك ميزانيتها من التاسيس حتى تاريخك!!!
 
أعلى