شركة ميزان القابضة ..................( ميزان )

@ROYAL@

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2011
المشاركات
412
الإقامة
قلب جزيرة العرب
علب لحم و تونا الوزان تذكرني بمسلسل "درب الزلق" :D
 

فهد123

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2006
المشاركات
1,061
غدا الكل يترقب سعر ميزان وراح يقارن اسعار الاسهم التى توزع أرباح نقدى وهى اقل من سعر الاكتتاب واحتمال تكون بداية ارتفاع الاسهم
 

امبركو

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2006
المشاركات
6,491
كثر الحديث والكلام عن سهم ميزان القابضه وقرب قدومه للبورصه وادراجه المرتقب بالغد..
وهناك من يتوقع لهذا السهم بمستقبل جميل مشرق نظرا لأرباحه وملاكه من جهه ، أو ربما لبداية إكتتابه الباهض الثمن بسعر 750 فلس من جهه أخرى..
ومنهم من يتوقع أيضا بأنه سيكون الحصان البلجيكى الأسود للسوق ، والذى قد يكون بمقدوره بسحب السيوله حاله حال سهم فيفا للاتصالات عند إدراجه الملفت قبل ست شهور من العام الفائت ..
فهل سيفعلها السهم غدا ويخطف الأضواء ويكون أحد نجوم السوق ليكون فى مصاف الأسهم البارزه كأدنك ومنازل المتألقان هذه الأيام ..:p
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
1940

البدايات
بدأ تاريخ المجموعة في الأربعينيات من القرن الماضي عندما اقتنص رائد الأعمال الشاب الكويتي المرحوم / جاسم محمد علي الوزان الفرصة واستثمر في أول نشاط تجاري له يتمثل في متجر صغير في مدينة الكويت. وقد تخصص المتجر في بيع المستلزمات المنزليةالأساسية، بالإضافة إلى المنتجات الغذائية المحفوظة والمعلبة. بعد ذلك، بدأ المرحوم / جاسم الوزان في تطوير العلاقات من خلال صفقات تجارية حصرية مع بعض المصنعين الأجانب منهم علي سبيل المثال وليس الحصر كلير غي Claire Ghee ، وبيلز بيري فلاور Pillsbury Flour ، وبيردس فينجر Bairds Vinegar وكريستال هوت سوسز Crystal Hot Sauces إضافة إلى عدد من المواد الاستهلاكية الأخرى. ومنذ ذلك الزمن وحتى هذا اليوم، ما زالت هذه العلامات التجارية تمثل منتجات أساسية بين الأسر في الشرق الأوسط، فضلاً عن ارتباطها باسم عائلة الوزان.

1960

إطلاق قطاع إنتاج الأغذية
وأكمل المرحوم / جاسم الوزان أعماله ودخل مجال تصنيع الأغذية. ففي الستينيات من القرن الماضي، بنى أول مصنع لحوم في دول الخليج العربي، وهو عبارة عن خط من ماكينات لفرم اللحوم وخلطها وحزمها لإنتاج لحوم حلال للبيع، والتي فيما بعد اشتهرت بالعلامة التجارية، خزان. كما استثمر الوزان في أحد أوائل مصانع رقائق البطاطا في المنطقة وطرح منتج «كتكو » الذي ظل أحد أبرز العلامات التجارية المرتبطة بصناعة رقائق البطاطا في المنطقة.
وكجزء من استراتيجية عمل منظمة لتوسيع نطاق مجالات التشغيل ومحفظة المنتجات، عمل المرحوم/ جاسم الوزان بعد ذلك على تنمية عملياته وتجارته كجزء من استراتيجية تطوير أعماله المستدامة، وهي استراتيجية متأصلة منذ ذلك الوقت في نموذج أعمال مجموعة ميزان. وقد انجذب موردون عالميون معروفون لمجموعة ميزان لما أصبحت عليه من نموذج أعمال ناجح وقائم، بما في ذلك جونسون آند جونسون، وكميبرلي كلارك، وريكيت بينكينسر، وهم ثلاثة من أكبر شركاء ميزان ومن أكبر الشركات المعترف بهم دولياً حتى اليوم.

1980

التوسّع إلى نموذج التكامل العمودي
وبناءً على إرث عظيم بناه المرحوم / جاسم الوزان، شهدت الثمانينات من القرن الماضي دخول الجيل الثاني من عائلة الوزان في أعمال المجموعة. وقد تبنى فريق العمل الجديد نفس الأسس التي اتبعها والدهم وهي: معرفة السوق، ودراسة سلوك المستهلك، وتقديم منتجات عالية الجودة، وتطوير عمليات التشغيل باستمرار، والحفاظ على شراكات فعالة.
وقد عمل الجيل الثاني من عائلة الوزان على توسيع نطاق التجارة لمجموعة ميزان، وحقق نمواً كبيراً لقائمة المنتجات وذلك ضمن نموذج متكامل تكاملاً عامودياً لمختلف قطاعات الشركة ضمن سلسلة قيم مضافة للسلع الاستهلاكية التي تشتمل على تصنيع وتوزيع الأغذية والمشروبات، وكذلك الإتجار والتوزيع لمجموعة من السلع الاستهلاكية سريعة الدوران، والتجهيزات الغذائية والخدمات. كما تضم مجموعة ميزان قطاعاً لأعمال الخدمات الصناعية التي تمثل جزءاً من نموذجها المتكامل عامودياً.

2000

استمرار الإرث
وفي عام 2009 ، قام ورثة وأسرة المرحوم / جاسم الوزان، وهم في جيلهم الثالث الآن، بتعيين إدارة عليا تتمتع بخبرة عالمية في ذات مجال الأعمال لضمان استمرار الإرث، وتطوير وتنمية مجموعة الشركات وتحويلها نحو النظام المؤسسي. وقد كان التكليف الذي أسند إلى الإدارة الجديدة يتمثل في رفع الكفاءة التشغيلية لمختلف ممتلكات مجموعة شركة ميزان، وتبني نظام حوكمة فعال للشركات على مستوى الشركة القابضة وعلى مستوى الشركات التابعة، وزيادة الربحية وطرح استراتيجية فورية للنمو لترسيخ المكانة الرائدة لمجموعة ميزان في قطاع التصنيع والإتجار وتوزيع السلع الاستهلاكية في المنطقة. واشتملت المبادرات الأخرى على تحديث وتعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والتي من ضمنها استخدام منتج تطبيقات الأنظمة (SAP) لتدقيق العمليات الداخلية وضمان أمن وسلامة البيانات.
واليوم تستمر مجموعة ميزان في التزامها بمباشرة أعمالها الرئيسية في مجالات الأغذية وغيرها ذات الصلة ومرتكزة عليها. حيث أتاحت المحافظة على التركيز في عمل رئيسي بتكامل عامودي فعال لمجموعة ميزان تعزيز هوامش الربح وتعظيم الكفاءات وبناء حجم أعمال يمنح المجموعة ميزة إضافية مقارنةً بمنافسيها ونظيراتها من الشركات الأخرى العاملة في ذات المجال

2010

النمو الإقليمي
في الاونة الاخيرة إتبعت ميزان القابضة إستراتجية نمو إقليمية تركزعلى إدخال قطاعاتها الغذائية والإستهلاكية في اسواق الدول المجاورة و البحث عن قطاعات اخرى مكملة فكان إنشاء شركة ميزان السعودية للتجارة و التوزيع التي اطلقت مخازن في المملكة العربية السعودية و إنشاء مصانع في قطر و الاردن و الإستحواذ على مجموعة يونيترا ميتس الإماراتية الرائدة في التوزيع في يناير 2014 مكن مجموعة ميزان من النمو خارج الكويت. و في اكتوبر 2014 اعلنت المجموعة انها إتخذت خطوات لطرح اسهمها على قوائم سوق الكويت للاوراق المالية خلال الربع الثالث من 2015
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
خالد جاسم الوزان رئيس مجلس الإدارة

أتوقع كان مستلم ادارة شركة ميادين بالسابق
والله الميادين هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
اصفط على اليمين والاجازة والدفتر من الحين هذا الشركة بلوك
 
التسجيل
19 سبتمبر 2010
المشاركات
307
السلام عليكم
شركة الميزان نفسها خزوان وعيش الوزااان والتونة؟؟
اذا نفسها هالشركة وايد قوية
اذا التموين حاليا متعاقد مع الوزان يعطيهم عيش
وكل الناس الي يقاطعون من مطاعم ومستهلكين امريكا ومنتج امريكانا ،يشترون من منتجات شركة خزان
يعني شركه راسها براس امريكانا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أول إدراج في 2015 لإحدى كبرى شركات المنتجات الغذائية والاستهلاكية
مجموعة الوزان في «ميزان» البورصة اليوم
564793-541858.JPG

محمد جاسم الوزان وشيخة البحر وفيصل الحمد وجاريت وولش خلال المؤتمر الصحافي (ريليش كومار)
564793-541960.jpg

  • محمد الوزان: إدراج «ميزان القابضة» يعكس قوة وعراقة القطاع الخاص
  • قطاع المنتجات الغذائية دفاعي وقليل التأثر بالركود الاقتصادي
  • الإدراج يوفر فرصة فريدة للاستثمار
شريف حمدي


تنتظر البورصة اليوم إدراج واحدة من إحدى كبرى الشركات العاملة في مجال المنتجات الغذائية والاستهلاكية، وهي شركة ميزان القابضة، ويعتبر إدراج الشركة في السوق الرسمي نقلة نوعية للشركة كونها شركة عائلية خاصة تتبع مجموعة الوزان سيتم تحويلها الى شركة مساهمة عامة يتم تداولها في السوق.

ويعتبر إدراج «ميزان القابضة» في السوق اليوم أول إدراج في 2015 عقب إدراج شركة الاتصالات الكويتية «VIVA» في نهاية ديسمبر 2014.

وخلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة أمس، بمناسبة الإدراج قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة ميزان القابضة، محمد جاسم الوزان في استعراضه لأهم مؤشرات الشركة إنه بإدراج «ميزان القابضة» في السوق الرسمي اليوم ستنتقل الشركة من كونها شركة عائلية خاصة إلى شركة مساهمة عامة يتم تداولها في سوق الأوراق المالية، ويعكس هذا التحول قوة وعراقة القطاع الخاص الكويتي الذي نمت فيه الشركة لتصبح اليوم من كبرى الشركات العاملة في قطاع المنتجات الاستهلاكية.

وأوضح الوزران أن إدراج الشركة في سوق الأوراق المالية سيوفر فرصة فريدة للاستثمار في إحدى كبرى الشركات العاملة في مجال المنتجات الغذائية والاستهلاكية، وهي قطاعات دفاعية بطبيعتها وقليلة التأثر بالركود الاقتصادي، حيث ترتبط بالاستهلاك المستمر للفرد لمنتجات أساسية.

وبين أن الشركة حققت إيرادات بلغت 52.9 مليون دينار للربع الأول من العام، بزيادة قدرها 10.6% عن إيرادات الفترة ذاتها من العام الماضي، وأرباحا صافية بلغت 5.5 ملايين دينار، بزيادة قدرها 24.8% عن أرباح الفترة ذاتها من العام الماضي، وكانت الشركة قد أعلنت عن تحقيق إيرادات عن عام 2014 بلغت 182.5 مليون دينار، بزيادة قدرها 28.2% عن إيرادات عام 2013، وأرباح صافية بلغت 16.1 مليون دينار، بزيادة قدرها 22.9% عن أرباح عام 2013.

وقال ان 76% من إيرادات الشركة تحققت من قطاع التجزئة والقطاع الاستهلاكي، كما ان 30% من إيرادات الشركة تحققت من عمليات من خارج الكويت.

وأشار الى أن شركة ميزان القابضة كانت قد أطلقت طرحا خاصا ثانويا لما يعادل 30% من رأسمال الشركة تمهيدا لإدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية، وأغلقت الشركة هذه العملية بنجاح في 12 مايو 2015 إذ بلغ إجمالي الطلب أكثر من ضعف العرض. وقامت شركة ميزان القابضة بتعيين شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) لتولي عملية إدارة الاكتتاب وكمستشار إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية.

هذا، وتوزع الشركة أكثر من 25 ألف صنف، وتشغل شركة ميزان القابضة عمليات عبر 29 شركة تابعة لها بالكامل.

يذكر أن المؤتمر الصحافي حضره الرئيس التنفيذي لشركة «ميزان القابضة» جاريت وولش، والمدير المالي مناف يوسف، بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة الوطني للاستثمار ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر، والرئيس التنفيذي للوطني للاستثمار فيصل الحمد.

حكاية «ميزان» التي بدأت من «بقالة»

مصطفى صالح

تعتبر شركة ميزان القابضة من كبرى شركات تصنيع وتوزيع وتجارة المنتجات الغذائية والاستهلاكية في منطقة الخليج، حيث يغطي نشاطها مختلف القطاعات الاستهلاكية من خلال 29 شركة تابعة لها في 7 دول ويعمل بها 7.500 موظف بالإضافة إلى امتلاكها مرافق لتصنيع الغذاء والمشروبات والسلع الاستهلاكية على مساحة تغطي 130 ألف متر مربع في الكويت وقطر والإمارات والأردن وأفغانستان.

ولكن بالنظر في تاريخ هذه الشركة منذ تأسيسها عام 1940 نجد أنها بدأت بمتجر صغير في مدينة الكويت تخصص في بيع المستلزمات المنزلية الأساسية، بالإضافة إلى المنتجات الغذائية المعلبة المستوردة من الدول المجاورة وأوروبا وأميركا وآسيا ليصبح المتجر الصغير الذي إنشاء منذ نحو 70 عاما احدى قصص النجاح في منطقة الخليج.

واليوم يشهد سوق الكويت للأوراق المالية إدراج هذه الشركة لتكون ضمن قطاع «السلع الاستهلاكية» تحت رمز «ميزان»، وستكون الشركة من بين أكبر الشركات المدرجة في البورصة الكويتية، محتلة المرتبة 13 من حيث حجم الإيرادات، وذلك بحسب نتائج الشركات المدرجة لعام 2014.

ويقول نائب رئيس مجلس إدارة الشركة محمد جاسم الوزان في مقابلة منشورة على موقع ميزان الإلكتروني ان والده المرحوم جاسم الوزان أسس هذه الشركة عندما كان في عمر الـ 15 عاما، حيث بدأ بمحل «بقالة» صغير بمدينة الكويت، وساعده تعليمه الأساسي في التواصل عام 1945 مع بعض الشركات لإحضار منتجاتها للكويت، حيث كانوا يمرون بالكويت خلال سفرهم إلى البلدان المجاورة، وكانت هذه هي أولى خطوات النجاح.

وكان السوق الكويتي في أربعينيات القرن الماضي محدودا جدا ففي هذه الفترة كان تجار الجملة هم المستحوذون على السوق، ولكن مع مرور الزمن تطور الأمر تدريجيا إلى قطاع تجارة التجزئة، حيث بدأت الحكومة بإنشاء الجمعيات التعاونية التي أصبحت لاعبا أساسيا في السوق الكويتي، إذ تبلغ قيمة مبيعاتها الحالية نحو 1.5 مليار دولار.

وتمتلك ميزان قطاع كبير من سوق التجزئة الكويتي خاصة أسواق الهايبر ماركت، فخلال الأيام الأولى كانت الشركة تبيع منتجاتها لتجار الجملة لكن مع مرور الزمن بدأت الحكومة بإنشاء الجمعيات التعاونية، وعلى الرغم من أن ذلك كان مريحا بالنسبة للمستهلكين إلا أن هذه الجمعيات لم تكن في البداية متمرسة بالقدر الكافي، حيث شهدت المنافسة دخول لاعب جديد للسوق عام 1980 وهو الشركات الخاصة لتنافس الجمعيات التعاونية وتحد من سيطرتها على السوق المحلي.

ومع اتساع المنافسة بمجال السلع الاستهلاكية في السوق الكويتي بدأت في عام 1990 الشركات الدولية مثل كارفور وجيان الدخول للسوق الكويتي وهى خطوة كانت بمنزلة قص الشريط لزيادة أعداد المجمعات الاستهلاكية ومراكز التسوق ومحلات السوبر ماركت بالكويت.

ويقول الوزان: منذ ذلك الحين ونحن نرى قدرا كبيرا من المنافسة الصحية والمنتجات الجديدة القادمة إلى السوق، ولكن التحدي الأكبر الذي نواجهه الآن هو تعزيز وتدريب موظفينا وتسليم الأعمال لجيلنا الثالث، فنحن قلقون للغاية حيال هذا الجيل الثالث الذي سيتولى توسع شركة ميزان القابضة.

73% من الإيرادات من مجال الأغذية

قال الوزان ان نحو 73% من ايرادات الشركة في 2014 من مجال الأغذية وهي عبارة عن تصنيع الأغذية والمشروبات والتجهيزات الغذائية، مشيرا إلى أن نحو 27% من الايرادات من غير الأغذية متمثلة في السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية والمنظفات.

توقعات النتائج لـ 2015

ردا على سؤال حول توقعاته لأداء الشركة بنهاية 2015 قال الوزان ان النتائج في الربع الأول كانت جيدة، لافتا إلى نمو الإيرادات بنسبة 10%، ونمو الأرباح بـ 24%، معربا عن أمله في استمرار تحقيــق نتائج على هذه الوتيرة حتى نهاية العام.

شركتنا تشغيلية وليست ورقية

حول سؤال تزامن إدراج الشركة في البورصة الكويتية في وقت انسحبت فيه عدد من الشركات قال لا أعلم لماذا تنسحب الشركات، ولكن «ميزان» شركة تشغيلية وليست ورقية، وأعمال الشركة وتاريخها معروفا للجميع، والأرقام الخاصة بالشركة تدل على قوتها، مبينا أن الشركة تركز على الأعمال التشغيلية، ولن تتدخل لدعم السهم بالبورصة لأن النتائج المالية للشركة ستنعكس على أداء السهم.

لم نتأخر في الإدراج

أفاد الوزان بأن الشركة لم تتأخر في خطوة الإدراج بالبورصة الكويتية، مشيرا إلى أن الشركة قابضة وتحت مظلتها العديد من الشركات والأمر كان يحتاج لتنظيم وتطبيق لقواعد الحوكمة، مؤكدا على أنه متى ما وصلت الشركة لمرحلة الجهوزية اتخذنا الخطوة.

قوة «ميزان»

لفت الوزان إلى أن قوة ميزان القابضة تكمن في التركيز على توزيع منتجات الشركة في الاسواق المركزية والجمعيات التعاونية، لافتا إلى حصة الشركة بالسوق المحلي تصل إلى 25%.

سعر السهم عند الطرح

تحدث فيصل الحمد عن توقعاته لسعر السهم عند الادراج بقوله إن تقييم السعر على مرحلة الطرح الثانوي بلغت 740 فلسا، وان السوق سيحدد السعر (اليوم) حسب العرض والطلب.

التوسع في منطقة الخليج

لفت إلى أن الشركة تنتهج سياسة التوسع والانتشار وهي تعمل في 7 دول حاليا، مؤكدا عزم الشركة التركيز في خططها التوسعية على منطقة الخليج العربي.


السهم ليس للمضاربة

قالت شيخة البحر ان سهم شركة ميزان ليس للمضاربة، ولكنه سهم استثماري، لافتة إلى أنه حسب المعطيات فإن السهم جيد وأمن من الناحية الاستثمارية.
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
الحمد يقول تقيم سعر الطرح ٧٤٠ يعني اغلا من بيتك :)
بس في تصريح قوي لوزان يقول ان حصة الشركة من السوق المحلي ٢٥٪ اذا كلامة صحيح يعني شغلهم بالمليارات ومدخولهم اكثر بكثير من ماهو معلن :confused:
 

KSE-Kuwait

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2014
المشاركات
579
تعقيبا على كلام الاخ العزيز - الراقي

فعلا كان الاخ الفاضل فترة من الفترات رئيس ميادين و نائب رئيس جلوبل

للعلم فقط .....


ذ.م.م :D
 

قناص_السوق

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2009
المشاركات
1,348
نشتري ولا لء راح توصل ٢٧٥٠ نفس اغذيه ولا لء
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
تعقيبا على كلام الاخ العزيز - الراقي

فعلا كان الاخ الفاضل فترة من الفترات رئيس ميادين و نائب رئيس جلوبل

للعلم فقط .....


ذ.م.م :D
جلوبل ملوك الاكشن و الشركات الورقية عادي تشوف السهم خمس دنانير وعادي تشوفة ٣٠فلس :D
جلوبل الشركة خسرت مليار دينار ولم يتم تغير حتى فراش الشركة:D
انا اتوقع الميزان راح تكون حديث الكويت في الايام القادمة والله اعلم
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مبروك لمساهمي شركة ميزان الجديدة :
افتتاح ممتاز جدا للسهم بسعر 930 فلس واغلاق بسعر 980 فلس بقيمة تداول ممتازة جدا :
بطلب بالحد الاعلى بكمية____ 1.26 مليون سهم
الكمية المتداولة اليوم _____17.178 مليون سهم
القيمة المتداولة بالدينار ___16.624 مليون دينار

نتمنى يحافظ على مستوياته السعرية اسوة بسهم فيفا المحترم ولا يكون ارتفاعه للتصريف فقط .
ويكون سهم نفتخر به يضيف قيمة مالية مهمة للسوق ولا ينهار الى 500 فلس اسوة بنمط الاسهم العريقة الاخرى المنهارة .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
نائب رئيس شركة #الميزان_القابضة للعربية: سنستمر بسياسة توزيع نحو 45 إلى 50% من الأرباح نقدا ولا حاجة لزيادة رأس المال حاليا #Kuwait
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الوزّان للعربية: 73% من إيرادات #ميزان_القابضة تأتي من قطاع الأغذية ولدينا عقودنا مستمرة مع الامم المتحدة لتوريد الأغذية لمناطق اللاجئين
 

قناص_السوق

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2009
المشاركات
1,348
ماعرفنا لكم ؟؟؟
امس تتحلطمون عالسعر واليوم تقولون ممتاز ؟؟؟؟

ليش تقطعون ارزاقنا ندش ولا لء خاصتا سيوله وتجميع عالي عليه

نبي محللين صادقين بنصايحهم والسموحه عالكلام لان دائما اشوف تحلطم البعض وكلامهم يتناقض عن الواقع والسوق عكس كلام المتحلطمين .......!
 
أعلى