علامات أزمة ماليه عالميه جديده أكبر من ٢٠٠٨ !

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
***

بعد هبوط السوق السعودي اليوم ٧% و مثله في دبي.

بعض التعليقات الظريفه (و المستظرفه) من موقع "أرقام":

- ثقتي كبيره في اقتصاد وطني العزيز لذلك تم تدبيل عدد الشركات المستثمر فيها والحمدلله.

- بيوع عشوائيه و الهوامير ياكلون اكل من تحت. مدري متى الناس تفهم اللعبه.

- أســـواق الخليج ، ماعدا السوق البحريني...أسواق كرتونية ، يتم فيها أكل أموال الناس بالباطل !! ؟؟

- يلي يلعب لعبة حرب اسعار البترول لازم يستحمل ألمها.. ويلي مو قد اللعب فيها راح يخسر ويتألم اضعاف خصومه ^_*

- باذن الواحد الأحد عز و جل ينهار العقار انهيار مدوي وترخص الاراضي 300 %.

- تابع السوق الروسي والروبيل وستعرف من الي "يتألم" والمملكة ستظل شامخه شئت ام ابيت.

- اتوقع ان السوق باقي عليه نزووول لن بصراحة اعتقد ان فيه نكسه اقتصادية عالمية قريبية.

- اكلنا يوم اكل الثور راحت افلوسك ياصابر.

- اقتصاديات هشه مع اي ازمات تكون مثل الريشه.

- نصيحه لوجه الله. الي عنده اسهم((( انحاش انحاش )))

- ممكن بكرة ولا بعد بكرة بيرتد السوق بيعطي اخضر. اذا ارتد السوق وغلب عليه الطابع الاخضر (لا احد يشتري) لانه هناء الصناديق السياديه يبدون يصرفون بكثافه الان هم مثلنا متعلقين والبترول رايح ينزل الى 35 دولار خلال الاشهر القادمه معا العلم اننا نعتمد على البترول اعتماد كلي فلقادم مذهل. والله اعلم....

- تم الخروج من السوق من يوم الثلاثاء السابق والحمدالله على كل حال.

- سابك صافة مع الاسهم ذات النسب الحمراء ما اقول الا الله يستر علينا.

- هيئة سوق المال المصريه تصدر قرار أيقاف البيع اليوم مؤقتآ و لمده محدوده ؟؟؟؟ لماذا هيئة السوق السعودى لا تحرك ساكتآ ؟؟؟؟

- ما يحصل هو توليد فرص جديدة بغض النظر طبعاً عن الاسعار السوقية .. بعض الاسهم في بعض الاسواق عائدها السنوي الان يتجاوز 10 بالمية .. باقي فقط السيولة وقبلها قوة القلب والا الربح بحول الله مضمون بلا جدال.

***
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
محلل تلفزيون الكويت بالمؤشر يقول اللى قاعد يصير الحين ماصار حتى بالازمه العالميه سنة 2008 .
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
رويترز - 23/08/2015

"رجال أعمال واقتصاديون سعوديون متخوفون من "غيمة اقتصادية" مع هبوط النفط"

"غيمة اقتصادية سوداء تغطي سماء السعودية والمحللون ما بين متشائم بشدة أو متفائل بأن الأمور ستعود كما كانت بأن يرتفع النفط لأكثر من 100 دولار... شخصيا لست متفائلا!"

هكذا غرد الاقتصادي السعودي عصام الزامل على تويتر الأسبوع الماضي وسط موجة متصاعدة من التغريدات لاقتصاديين ورجال أعمال بارزين يعربون فيها عن مخاوفهم في إشارة واضحة على تعكر مزاج مجتمع المال والأعمال من فكرة أن أسعار النفط التي هبطت لأدنى مستوى في ستة أعوام قد تظل منخفضة لسنوات أخرى.

وبعد أكثر من عشر سنوات من طفرة نفطية دفعت إيراداتها اقتصاد أكبر مصدر للخام في العالم لنمو سريع يبدي السعوديون تخوفهم من أنهم قد يكونون مقبلين على فترة طويلة من ظروف اقتصادية أقل رفاهية وأكثر تواضعا.

وانعكست آثار هذا التخوف المؤلم على صفحات التواصل الاجتماعي وفي مقالات الرأي بالصحف المحلية وفي النقاشات العامة التي انتقد بعضها السياسات الحكومية في بادرة غير مألوفة.

وغرد الكاتب الاقتصادي عبد الحميد العمري قائلا "السعودية تستقبل مرحلة اقتصادية مختلفة 100% عن العشر سنوات الماضية. سنواجه شح السيولة وارتفاع الفائدة على الريال وضعف النمو والتوظيف"

وأضاف في تغريدة أخرى "طوال العشر سنوات (الماضية) ذهبت نصائح المختصين أدراج الرياح فلم يستمع لها الجهاز الاقتصادي بل نام على وسادة ارتفاع النفط ونسب النمو لسياساته."

ولفت العمري إلى أن الفترة المقبلة رغم صعوبتها ستكون فرصة لتصحيح "التشوهات" الاقتصادية من إدمان القطاع الخاص للدعم الحكومي وتركز السيولة على مضاربات الأسواق المحلية لاسيما سوقي الأسهم والعقارات.

ومن موقع تويتر إلى أعمدة الرأي في الصحف المحلية حث اقتصاديون آخرون ورجال أعمال المسؤولين على العمل بشكل أكبر على تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط والحد من اعتماد المملكة على ملايين العمال الأجانب.

وكتب الاقتصادي إحسان أبو حليقة في صحيفة اليوم "ندرك جميعا أن التحديين الأكثر بروزا وتأثيرا على اقتصادنا السعودي تنمية ونموا هما استقرار إيرادات الخزانة العامة وتنويع الأنشطة الاقتصادية المكونة للناتج المحلي الإجمالي ... النفط وإيراداته يمسك اقتصادنا السعودي إمساكا تاما."

وأضاف "هذا ليس اكتشافا جديدا. أننا لم نبارح هذه العقبة الكأداء بما يحقق استقرارا لإيرادات الخزانة وتنويعا للأنشطة الاقتصادية لنجد أننا وجها لوجه مع متلازمة البرد النفطي - إصابة اقتصادنا بالبرد عندما عطس النفط!."

وتابع "عند التمعن يمكن الجدل أن ما سيخرجنا من متلازمة البرد النفطي هما مرتكزان اثنان: إيجاد حل لمعضلة سوق العمال السعودي وتنفيذ استراتيجية الخصخصة...من خلال تنشيط الشراكات العامة الخاصة."

من جانبه قال الاقتصادي فضل البوعينين في مقاله بصحيفة الجزيرة "يبدو أننا لا نعاني ندرة الأفكار والأهداف الإستراتيجية بقدر معاناتنا مع أجهزتنا التنفيذية التي يفترض أن تهتم بتحويل الأهداف الموضوعة إلى واقع معيش...تحديات الدخل الحالية يفترض أن تدفعنا نحو مراجعة الخطط الاقتصادية التي لم تسهم في تحقيق الأهداف الرئيسة.

"ما حدث في أسواق النفط مؤخرا وما قد يحدث مستقبلا يجعلنا أكثر حاجة لتنويع الاقتصاد وخلق قطاعات إنتاج جديدة قادرة على خلق الوظائف وزيادة الناتج المحلي ورفع حجم الصادرات وتوفير مصادر دخل حكومية مستقلة عن إيرادات النفط."

فيما قال المستشار الاقتصادي فواز العلمي في مقال بصحيفة الوطن إن المملكة كان يمكن ان تستعيض عن إصدار سندات لتمويل عجز الموازنة بإصلاح أساليب دعم الطاقة وتوجيهها للمستحقين.

الاحتياطيات

سجلت المملكة احتياطيات مالية هائلة خلال السنوات الماضية تحول بينها وبين تعرضها لأزمة اقتصادية مثلما يتخوف البعض.

ومع وصول سعر مزيج برنت إلى 45 دولارا للبرميل ستسجل المملكة عجزا في الموازنة يقارب 150 مليار دولار، لكن لديها احتياطيات اجنبية تزيد على 600 مليار دولار كما أن الدين الخارجي منخفض.

يعني هذا أن الرياض لا تزال قادرة على الإنفاق ودعم الاقتصاد.

ولم تصدر أرقام رسمية بعد لكن هناك علامات على أن الناتج المحلي الإجمالي سجل نموا قويا في الربع الثاني من العام مع زيادة المملكة إنتاجها النفطي في تعويض جزئي لتراجع الاسعار.

كذلك لم يتأثر إنفاق المستهلكين الذي دعمته مكافآت سخية من العاهل السعودي الملك سلمان عندما تولى عرش البلاد في يناير كانون الثاني.

وسجلت شركة جرير أحد أكبر شركات التجزئة في المملكة نموا بلغ تسعة بالمئة على أساس سنوي في مبيعات الربع الثاني.

لكن مع ذلك يتخوف السعوديون من أن تكون تلك المكافآت قد ولى زمنها في عصر تراجع النفط. ودفعت تلك المخاوف سوق الأسهم للهبوط بنحو 12 بالمئة في اغسطس آب وخسارة 50 مليار دولار من قيمته السوقية.

وما يعزز المخاوف كذلك "قلة التصريحات الحكومية" حول خطط مواجهة تراجع النفط لسنوات.

وكان وزير المالية إبراهيم العساف قال في ديسمبر كانون الأول إن المملكة قادرة على استيعاب تراجع النفط على المدى المتوسط وإنها ستواصل الإنفاق على خطط التنمية.

لكن لم تظهر أي تصريحات حكومية مباشرة في الآونة الأخيرة لاسيما بعد هبوط سوق الأسهم وهو ما ترك رجال الأعمال يضربون أخماسا في أسداس بشأن ما قد يحدث مستقبلا!

وفي يوليو تموز أصدرت الحكومة سندات للمرة الأولى منذ 2007 لتمويل عجز الموازنة لكنها لم تعلن عن المبلغ المتوقع اقتراضه "مما أثار تخوف مصرفيين من وجود أزمة سيولة".

وقد يترك غياب التصريحات الحكومية الأسواق عرضة للمضاربات. وكان أحد عوامل هبوط السوق السعودي الأسبوع الماضي شائعات بأن الحكومة تبيع أسهما لتوفير سيولة وهو ما نفته وكالة الأنباء السعودية عبر تصريح لمسؤول رسمي لم تفصح عن هويته.

وخلال الأسبوع الماضي حث صندوق النقد الدولي الرياض على إجراء إصلاحات تتعلق بأسعار الطاقة المحلية وعلى خفض فاتورة أجور القطاع الحكومي وفرض ضريبة القيمة المضافة وفرض رسوم على الأراضي خلال السنوات المقبلة.

ويرى الكثير من الاقتصاديين أنه لن يكون هناك بديل عن تلك الإصلاحات على المدى الطويل لكن لم يصرح المسؤولون الحكوميون بشأن الوقت الذي قد تطبق فيه هذه الإصلاحات.

يقول مصرفي سعودي لرويترز "الهيكل الهرمي للحكومة والذي يتسم بالجمود يجعل تغيير السياسيات الاقتصادية أمرا صعبا...الكل ينتظر التوجيه".

 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
البترول وصل تحت ال40 :rolleyes:

الله يعين ميزانية السعودية

وروسيا وإيران بروحون فيهاااا:D
 

بوناصر56

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
1,316
الإقامة
الكويت
البترول وصل تحت ال40 :rolleyes:

الله يعين ميزانية السعودية

وروسيا وإيران بروحون فيهاااا:D


تصدق انا مستغرب :confused:

امريكا سوت اتحاد ولايات صار عندهم قوه وصناعه وتطور

اوربا اتحدت بلمقابل تطور و صناعه وقوه

روسيا اتحدت قوه و صناعه وتطور

الخليج اتحد تحت رابطه مجلس التعاون وعنده اتفاقيه امنيه وعنده موارد طبيعيه و اعتماده بس عالنفط ... ليش ماعندنا مثلا اتحاد صناعي خليجي ومركزه مثلا السعوديه . حتى اكتفاء ذاتي من اصناف متعدده للغذاء ماحقق معن الله وهبنا ثروة النفط الي كان العالم يفتقرها و الحين طلع لهم نفط صخري o_Oo_O
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
***

يستمر الهبوط المدوي للأسواق العالميه.

نيكاي اليابان مستمر في الخسائر الكبيره من الإسبوع الماضي. اليوم كمل هبوط حر ٩٠٠ نقطه.

الصيني (ما زال يتداول - لم يغلق بعد) ٨،٥ % سالب.

هونغ كونغ نازل أكثر من ١٠٠٠ نقطه ( ٥% أكثر يوم هبوط في تاريخ المؤشر منذ ١٩٨٧).

نفط برنت و الأمريكي لايت ٤٤ و ٣٩ دولار.

كرة ثلج و عامل الدومينو النفسي (و الفعلي) ياخذ مداه.

عينا على النفط و النفط معطينا، يا خليج، بو لباس.

لا حول و لا قوة إلا بالله.

قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.


***
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
نفط برنت نزل زياده في نهاية تداول اليوم. الآن ٤٢ دولار.

االنفط لأمريكي ٣٨.

مابي أدخل على صفحة العمده (البغدادي) "متابعة السوق" و نجادل الإخوان الأفاضل هناك. في موضوع وين رايح المؤشر باكر. و إنه نهاية النزول ٥٧٠٠ أو ٥٦٠٠، حسب تحليلاتهم الفنيه.

أقول التحليل الفني لا يعمل الآن. و العامل الوحيد الأساسي في إتجاه السوق هو سعر النفط.

دام إنه النفط أغلق في أمريكا على down. أسواق الخليج، و الكويت بكره تستمر down. دون هواده !

إلا في حاله واحده فقط: حركه استباقيه فجائيه من حكومة و بنك الصين المركزي.

إذن ننتظر للغد. و نرى !!

هل تعلن الصين عن شئ ؟

إنقاذا لسوقهم و باقي أسواق العالم ؟

.......

شر البليه ما يضحك:

المحللين و المتداولين في أمريكا، معروف عنهم بعدهم الشديد عن الدراما (المبالغة) في الوصف. لكن ما سمعته الليله في برامجهم على محطات التلفزه الأمريكيه:

- "حاله من الذعر الشديد كانت مسيطره على السوق". قال أحدهم.

- "إنه يوم القيامه". قال الآخر.

- هذا ما يسمى ب " الأثنين الأسود" (Black Monday).

- "يوجد دم في الشوارع" (There is blood in the streets) حسب وصف آخرين.

و نحن بلاد العرب أوطاني. الطيبين. مالنا إلا ما كتب الله لنا.

ننتظر الفرج من إرتفاع لو محدود، إن شاء الرحمن، لسعر البترول.
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
********

كما توقعنا.

توقف و لو وقتيا هبوط سعر النفط. بل إرتفع ٥٠ سنت (نصف دولار). أدى إلى تعافي بعض أسواق الخليج في تداولات اليوم. و الآخر شبه مستقر.

عكس ما حصل الأيام السابقة، مزيد من هبوط النفط، يجاريه هبوط حاد في أسواق الخليج.

العقود المستقبليه Furtues في بورصات أمريكا، أوروبا، تتعافى من الهبوط الكبير خلال الأيام الماضيه.

بينما آسيا مستمره في الغوص للعمق.

يعني بالفصيح. أسواق المال و السلع، و المواد الخام، و المعادن. كلها في حالة حيص بيص.

نحن و لا بالبال. لأنه مؤشرنا الوحيد الآن هو: على أي سعر يتداول النفط.

تعافى النفط، تعافينا.

تدهور النفط، تدهورنا.



*******
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568

تماما كما توقعت! فجر اليوم.

أعلن البنك المركزي الصيني الآن....عن تخفيض في سعر الخصم.

إرتفعت المؤشرات في أسيا ٦ %
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
مساكم الله بالخير..

كما وعدت بمناقشة موضوع النفط والازمة العالمية المرتقبة وتأثيرها ، وخلافه....

خلني ابدأ بموضوع الربط المباشر بين سوقنا وأسعار النفط....

النفط من منصف 2009 الى 2012 صعد من 35 دولار الى 110$
سوقنا من منتصف 2009 الى نهاية 2012 هبط من 8400 الى 5618!!

oilkse.PNG


طالما الارتباط مباشر؟؟؟.....لماذا لم يصعد سوقنا وقتها مع النفط الذي صعد 200%؟؟

هذا اول سؤال...

السؤال الثاني:
الجميع يتخوف حاليا من عودة ايران الى المجتمع الدولي، وان هناك فائضا من الانتاج سيؤدي الى خفض الاسعار
طيب....السؤال، ايران قبل الاتفاق........اين كانت تبيع نفطها؟؟؟

السؤال الثالث..
مجموعة اوبك واوابك كانت تتبع سياسة خفض الانتاج حين تنخفض اسعار النفط....لتوازن الاسعار....لماذا اصرت هذه المرة على عدم خفض الانتاج، حتى ان وزير النفط السعودي قال في نهاية العام الماضي ان السعودية لن تخفض انتاجها حتى وان وصل النفط الى 20$...؟؟؟

معلومة....هل تعلم ان انتاج امريكا من النفط الصخري وصل الى 8.3مليون برميل يوميا؟؟؟
هل تعلم ان ذلك اقل من انتاج السعودية يوميا بحدود مليون برميل..وان اكثر من نصف هذه الشركات اقفلت الان لان تكلفة الانتاج اعلى من البيع :)

دول الخليج تأثرت بنزول النفط، لا مجال لنفي ذلك....ولكن هل تعلم مدى التأثير على روسيا وايران والعراق وليبيا....؟؟؟..:)

للحديث تتمة...
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
oil2.jpg
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
image.jpg
 

AMR

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2004
المشاركات
853
احب هذه المواضيع

واحب النقاش في هذه المواضيع و الكل مستفيد لان كلما زاد المواضيع يقرب التوقع القوي و الكل مستفيد

بالنسبه لي انا اتفق مع بعض ما كتب في الردود ولكن سوف اضيف قليلا

الداو نزل من 18300 الى 15666 تقريبا

نزول الداو هذه 2015 -12%

ما راح اتكلم عن الصين او النفط

ولكن انا بالنسبه لي اترك كل ما يقال الان و انا مومن بالمقوله

( الازمات تصنع الفرص )

لا اعتقد بان نوصل على ازمة 2008

ولكن اليوم حولت افلوس ( واستراتيجيه المضاعفات ) اوصي بها بقوة

مثال

nke معروف نايك

شراء 90
شراء 80
شراء 70
شراء 60

هذا طبعا مثال وخلها تيصير ازمه علما ان الان سعر نايك 103
و يتم وضع الاوامر بغض النظر عما يحدث

حتى ولو نزل الى 50 او 40 راح يبدع عند ارتداد الاسواق

انا الان عندي اسهم

ولكن استعد حتى تكون الفائده قويه

وندعوا الله التوفيق
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
مساكم الله بالخير..

كما وعدت بمناقشة موضوع النفط والازمة العالمية المرتقبة وتأثيرها ، وخلافه....

خلني ابدأ بموضوع الربط المباشر بين سوقنا وأسعار النفط....

النفط من منصف 2009 الى 2012 صعد من 35 دولار الى 110$
سوقنا من منتصف 2009 الى نهاية 2012 هبط من 8400 الى 5618!!


مشاهدة المرفق 243961

طالما الارتباط مباشر؟؟؟.....لماذا لم يصعد سوقنا وقتها مع النفط الذي صعد 200%؟؟

هذا اول سؤال...

السؤال الثاني:
الجميع يتخوف حاليا من عودة ايران الى المجتمع الدولي، وان هناك فائضا من الانتاج سيؤدي الى خفض الاسعار
طيب....السؤال، ايران قبل الاتفاق........اين كانت تبيع نفطها؟؟؟

السؤال الثالث..
مجموعة اوبك واوابك كانت تتبع سياسة خفض الانتاج حين تنخفض اسعار النفط....لتوازن الاسعار....لماذا اصرت هذه المرة على عدم خفض الانتاج، حتى ان وزير النفط السعودي قال في نهاية العام الماضي ان السعودية لن تخفض انتاجها حتى وان وصل النفط الى 20$...؟؟؟

معلومة....هل تعلم ان انتاج امريكا من النفط الصخري وصل الى 8.3مليون برميل يوميا؟؟؟
هل تعلم ان ذلك اقل من انتاج السعودية يوميا بحدود مليون برميل..وان اكثر من نصف هذه الشركات اقفلت الان لان تكلفة الانتاج اعلى من البيع :)

دول الخليج تأثرت بنزول النفط، لا مجال لنفي ذلك....ولكن هل تعلم مدى التأثير على روسيا وايران والعراق وليبيا....؟؟؟..:)

للحديث تتمة...

********

أهلين و سهلين أخي في العمق :)

آنست و شرفت المكان.

..........

الرد على النقاط إللي بالأحمر، حسب تسلسل.

الإجابه الأولى:

لا و بعد وصل ١٢٥ دولار مو بس ١١٠. و أضيف: "قبل إنفجار الأزمة العالميه بشهرين كان ١٤٠ دولار".

تعلم جيدا بالوضع الكارثي لسوق الكويت للأوراق الماليه. منذ ٢٠٠٨ للآن. المسألة ما هي نفط بالأساس، لو كان كذلك كان - مثل ما تفضلت - جارى سياق الإرتفاع و الهبوط في سعر النفط.

سوق الكويت، و الكويت عموما فيه مشاكل كثيره معقده. الكثره و التعقيد بفضل الحكومة الرشيده. إللي ما تعرف تدير حتى بقالة.

من شركات ورقيه، إلى إدارات شركات و أعضاء مجالس إدارات لا يفقهون ألف باء الإستثمار. لكن يجيدون بل يتفنون فنون النصب و الإحتيال الإسلامي و الغير إسلامي على أبناء وطنهم، جلدتهم.

غير مواضيع كثيره ذات علاقة مباشره و غير مباشره من وضع سياسي دائم التوتر، و فساد مستشري في أركان و أوكار أصحاب القرار، من برلمان و حكومة.

أنا لما تكلمت عن علاقة ربط بين النفط و إتجاه المؤشر في الأسواق، كنت أتكلم أساسا عن أسواق الخليج. أما الكويت، فكما ذكرت مرارا و تكرارا، سوقنا ميت أصلا، و فصلا. مقبرة مال، مو وعاء إستثمار.

بتقول: طيب ما إنت (هذا أنا .. ) قلت من يومين "المؤشر مرتبط بالنفط" !

جواب: نعم قلت، لأنه السوق رايح فيها من الأساس. منذ الأزمة العالميه. و لا يتفاعل إلا مع الأخبار السلبيه حول العالم. أما الآن فوجد منيته و منتهاه ! في الهبوط المزدوج في دول الخليج: نفط + بورصات.

أية تعافي للنفط، يلحقه تعافي لاسواق الخليج، كما هو مفترض، و هذا ما حصل اليوم - من مجرد إرتفاع لا يذكر ... بسيط و هش (دولار واحد فقط) في النفط. السعودي ما صدق عمره ...أغلق على + ٧،٥%. و غيره من أسواق الخليج. لكن شوفت عينك، سوقنا إرتفع قليل، نزل، تماسك، ثم إنهي الجلسه على إرتفاع خجول (مقارنه بدول الخليج).

أخوي، إحنا سوقنا منتهي. أعلنا صراحه وفاته من زمان. و إنت خير العارفين.ماكو شيء ينفع معاه. إلا في هاله وحده: إتخاذ إجراءات حكوميه مسؤله ذات فاعليه مدروسه. بس أكو حكومة مسؤولة في الكويت؟ هذا السؤال، يا سيدي.

Bunch of Kids, Jokers, Retards, and Corrupt Individuals ....that's the gov of Kuwait.


الإجابه الثانيه: إيران كانت و لا تزال تصدر نفطها إلى الصين، الهند، اليابان، كوريا . تركيا، (أوروبا لغاية ٢٠١٢ - ثم أعلنت مقاطعة نفط إيران. لا أعلم عن وضعها الآن) . النسبه الأكبر تذهب للصين و الهند، اليابان.

الإجابه الثالثه: لماذا اوبك لا تخفض الإنتاج. دام سعر النفط مستمر في الهبوط.

لا و زيدك من الشعر بيت! السعوديه و إيران و غيرها في أوبك زادو إنتاجهم ! عن الأول. عشان يعوضون الإنخفاض في السعر !! طبعا هذي شئ مخالف للمنطق و حس الأقتصادي. لكن سامع بمصطلح Catch 22.

> إن خفضو الإنتاج ...زاد إنتاج الصخري = السعر لن يرتفع. و النتيجه، أوبك جازفت بخسارة حصتها السوقيه ! و هذي النقطه الجوهريه الكل داخل و خارج أوبك يتحدث عنها. حتى إيران و روسيا، إقتنعت بهذا الرأي. و قبلت أو وافقت على قرار السعوديه عدم خفض الإنتاج.

> إن زادو الإنتاج...إنخفض السعر على الجميع (تقليدي و صخري). و هذا في منظورهم أهون الشرين.
أما بالنسبه لمنتجي النفط الصخري في أمريكا. لن يتراجعو. بنوك كبيره قاعده تمول مشاريعهم بالهبل. الصخري إنتاجه مستمر و بوتيرة متزايده خلال أل ٣ أعوام الماضيه.


طبعا التأثير كبير على روسيا (عملتهم هوت ٤٠ %) و إيران كذلك. لكن هذي دول لديها قطاعات زراعيه، صناعيه، خدميه كبيره. لذا رغم إنه النفط مكون أساسي في عائداتها الدولاريه / و الدخل القومي. اإلا إنها في نهاية المطاف، و إن توقف النفط تماما، مو بس نزل إلى ٣٠ دولار. تقدر على الإستمرار في الحياة. قد تكون حياة في مستوى أقل بكثير من المعتاد، لكنها كما أقول تستطيع مواصله توفير الحد الأدنى من العيش الكريم.

تصبح على خير. مع تمنياتي للجميع بربح وفير. إن شاء الله. الله كريم.

********
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
تذكر اخي المستثمر جيداً :

عند قرب حدوث ازمة مالية يصبح التفاؤل مفرط جداً لدرجة انه من المستحيل ان ينزل سهم ٣٠٪ ! .

و عند بداية نشاط الدورة الاقتصادية تبث شائعات التشاؤم و التخويف من المستقبل المظلم ! .

ضحكت عندما وصلتني تحذيرات من ان تاريخ ١٥/٩ القادم سيبدأ الانهيار الاقتصادي , طبعاً العلم عند رب العالمين ، و لكن ما نعرفه عن سلوك الاسواق ان القاعدة السابقة كانت و لا زالت هي نفسها التي لم تنحرف عن مسارها ابداً ، الا اذا حدث تغيير عن ذلك فإن الوضع تغير بالفعل و انه سوف تكون ازمة اكبر من انها اقتصادية ، يعني السهم و الكاش و العقار و غيرها من اصول تصبح بلا قيمة ، فاترك التهويل و ضع قرارك لنفسك واترك الاعلام الذي يروج لذلك .
 

بوناصر56

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
1,316
الإقامة
الكويت
مساكم الله بالخير..

كما وعدت بمناقشة موضوع النفط والازمة العالمية المرتقبة وتأثيرها ، وخلافه....

خلني ابدأ بموضوع الربط المباشر بين سوقنا وأسعار النفط....

النفط من منصف 2009 الى 2012 صعد من 35 دولار الى 110$
سوقنا من منتصف 2009 الى نهاية 2012 هبط من 8400 الى 5618!!

مشاهدة المرفق 243961

طالما الارتباط مباشر؟؟؟.....لماذا لم يصعد سوقنا وقتها مع النفط الذي صعد 200%؟؟

هذا اول سؤال...

السؤال الثاني:
الجميع يتخوف حاليا من عودة ايران الى المجتمع الدولي، وان هناك فائضا من الانتاج سيؤدي الى خفض الاسعار
طيب....السؤال، ايران قبل الاتفاق........اين كانت تبيع نفطها؟؟؟

السؤال الثالث..
مجموعة اوبك واوابك كانت تتبع سياسة خفض الانتاج حين تنخفض اسعار النفط....لتوازن الاسعار....لماذا اصرت هذه المرة على عدم خفض الانتاج، حتى ان وزير النفط السعودي قال في نهاية العام الماضي ان السعودية لن تخفض انتاجها حتى وان وصل النفط الى 20$...؟؟؟

معلومة....هل تعلم ان انتاج امريكا من النفط الصخري وصل الى 8.3مليون برميل يوميا؟؟؟
هل تعلم ان ذلك اقل من انتاج السعودية يوميا بحدود مليون برميل..وان اكثر من نصف هذه الشركات اقفلت الان لان تكلفة الانتاج اعلى من البيع :)

دول الخليج تأثرت بنزول النفط، لا مجال لنفي ذلك....ولكن هل تعلم مدى التأثير على روسيا وايران والعراق وليبيا....؟؟؟..:)

للحديث تتمة...
كلامك صحيح دكتور ان السوق ما يرتبط بالنفط مباشر بس يرتبط باقتصاد الدوله و البنوك لان تبي ازيدك دكتور ;-
توني باستخدام اسلوب احصائي
حسبت معامل الارتباط بين النفط و مؤشر البورصه من سنة 2012 :- (كيف يرتبط حركة السوق بالنفط ) وهو المهم معرفته ....

1- وجدت ان الوزني اكثر سوق يرتبط بأسعار النفط و معامل مؤكد اكبر من 0.7 و اقل من 1 يعني وجود الرابطه المؤكده لكن ليس مؤثره اساسي .
2- وجدت ان البنوك من بعد الوزني اكثر ارتباط بسعر النفط قد يعود لان التعاملات الماليه تتم من داخل المصارف و ايراد النفط يودع في البنوك
3- ارتباط السوق متذبذب عادتا و لكن اكثر من 0.5 يعني في رابطه بس مو متماسكه يعني مجرد اثر نفسي عالمتداولين ويزول .

ملاحظه :- مع تقليل الفتره لمعامل الارتباط من سنة 2014 وجدت ان ارتباط السوق في النفط زاد لكن زياده لا تذكر اصبح من 1 - 1.2 قد يكون بسبب العامل النفسي او قد يكون بسبب ادراك الناس ان اقتصادنا قائم على النفط ولكن لانها زياده لا تذكر يعني لا يوجد تخوف قد يكون بسبب وجود الاحتياطي القوي لدينا .


اما العكس ارتباط السوق بالنفط اي كيف يرتبط النفط بحالة السوق
رابطه اقل من نص ... اي غير مؤكده و هذا بسبب ان النفط عنصر اولي و السوق عنصر ثانوي يعتمد على النفط

الخلاصه
فلو تقارن مؤشر البنوك و مؤشر الوزني بالنفط تشوف اكثر رابطه من مؤشر السوق ولكن رابطه اثر نفسي اي مؤقته .... لان الرابطه القويه جدا تبدأ من 1.5 فما فوق
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
هل عاد السوق السعودي للارتباط مع أسعار النفط؟

أرقام - خاص - 26/08/2015



يعتبر قطاع النفط المحرك الرئيس للاقتصاد السعودي حيث يشكل نحو 42 % من الناتج المحلي ونحو 87 % من إيرادات الدولة وفقا لبيانات عام 2014. وبالتالي يرتبط إنفاق الدولة بناء على
.إيراداتها من هذه السلعه المهمة، والذي بدورة يؤثر على النشاط الاقتصادي ككل.

وشهدت أسعار النفط تراجعا منذ سبتمبر الماضي وحتى الآن ليفقد خام برنت خلال تلك الفترة أكثر من 50 % من قيمته بسبب وفرة المعروض في السوق النفطي ومخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي. وصاحب هذا التراجع انخفاض المؤشر العام للسوق السعودي ليفقد نحو 37 % من قيمته خلال نفس الفترة.

قامت"أبحاث أرقــام"بعمل دراسة لقياس أثر النفط على السوق السعودي ومدى علاقة الارتباط بينهما خلال الفترة من يناير 1998 وحتى منتصف أغسطس من العام الجاري، وأظهرت الدراسة وجود علاقة طردية متوسطة بينهما خلال فترة الدراسة، حيث بلغ معامل الارتباط للفترة المذكورة + 0.577 وهو ما يعكس العلاقة الإيجابية بين أسعار النفط والمؤشر العام للسوق.كما يظهر من خلال الرسم البياني أدناه:


ae4fd139-7be3-4905-bab6-2655eb78f55a.jpg


من الرسم البياني أعلاه شهدت العلاقة بين أسعار النفط والمؤشر العام للسوق السعودي خلال الفترة من (1998 – 2003) أداء متوافقا، حيث كانت أسعار النفط قد سجلت أدنى مستوياتها خلال عام 1998م بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت دول شرق آسيا أو ما يعرف بالنمور الآسيوية في تلك الفترة. قبل أن تبدأ أسعار الخام في التحسن وتتجاوز مستويات الثلاثين دولارا للبرميل خلال عام 2000.

وبلغ معامل الارتباط لهذه الفترة + 0.907 وهي علاقة قوية جدا، كما يظهر من الرسم البياني الآتي:


6e3af5d4-6483-4d5d-bac9-26d51ab4ca82.jpg

في المقابل فقد شهدت الفترة من 2004 وحتى نهاية أغسطس 2014 تباينا بين أداء المؤشر العام وأسعار النفط، حيث شهد السوق خلال (2004 – فبراير 2006) فقاعة سوق المال السعودي والتي أدت إلى ارتفاع المؤشر العام من مستويات 4438 نقطة إلى قريبا من 21 ألف نقطة في فبراير 2006 قبل أن تنفجر هذه الفقاعة ويتراجع المؤشر العام بشكل حاد.

وفي عام 2009 سجلت أسعار النفط أدنى مستوى لها منذ 2004 بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية، قبل أن تتمكن أسعار النفط الخام من العودة سريعا إلى أعلى من مستوى الـ 100 دولار للبرميل، في مقابل أداء متذبذب للسوق السعودي خلال تلك الفترة.

ونظرا للتباينات الحادة التي شهدتها هذه الفترة فقد كان معامل الارتباط بين النفط والمؤشر العام سلبيا ليبلغ – 0.019 وهو ما يشير إلى انفصال العلاقة بينهماكما يظهر من خلال الرسم البياني أدناه:


a27bb772-cdc8-41f7-8612-4840cb0785fd.jpg

وفي سبتمبر الماضي شهدت أسعار النفط تراجعات حادة بسبب وفرة المعروض، ما أدى إلى تراجع الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ 2009، وصاحب هذا التراجع في أسعار النفط تراجعا للمؤشر العام بشكل مشابه، حيث بلغ معامل الارتباط بين الإثنين نحو + 0.821 وهو ما يعكس عودة الارتباط بين المؤشر العام وأسعار النفط الخام بعد أن شهدت في السنوات العشر الماضية تباينا بسبب الأحداث التي شهدتها خلال تلك الفترة.

أداء المؤشر العام للسوق السعودي بالمقارنة بأسعار خام برنت خلال الفترة من سبتمبر 2014 حتى الآن:



885384fd-9c26-473a-9c8a-651163bdd7bc.jpg

يشار إلى أن احتساب الارتباط بين المتغيرين (النفط – المؤشر العام) تم من خلال استخدام معامل الارتباط الذي يتراوح بين صفر و1، فكلما اقترب الرقم من 1 كانت العلاقة بين المتغيرين قوية والعكس. وفي حال كان الرقم بالسالب فيعني ذلك عدم وجود علاقة بين المتغيرين.


*************
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
تقرير قديم نوعا ما ،نشرته جريدة القبس...ولكن اراه ما زال قائما...

حسب ما أظهرته دراسة علمية أعدها مركز دبي المالي العالمي في هذا الشأن حيث تشير الدراسة إلى أن بورصة الكويت مرتبطة بعلاقة ضعيفة نسبيا بأسواق السعودية ودبي وأبو ظبي في حين يضعف هذا الارتباط أكثر مع أسواق كل من الدوحة ولندن ونيويورك والأسواق الناشئة. ويعود هذا الارتباط الضعيف إلى عوامل عدة:

1- السوق صغير وناشئ
على الرغم من تخطي القيمة السوقية لبورصة الكويت ال57 مليار دينار أي حوالي 200 مليار دولار، لا تزال هذه القيمة أقل بملياري دولار تقريبا من القيمة السوقية لشركة واحدة مدرجة في سوق نيويورك وهي شركة بروكتر أند غامبل لتصنيع المواد الاستهلاكية، على سبيل المثال. كما يعتبر سوق الكويت للأوراق المالية مصنفا سوقا ناشئا حسب المعايير العالمية، وهو يفتقر إلى أدوات استثمارية كثيرة، مما يجعله بعيدا نسبيا عن نضج الأسواق العالمية.

2- عدم التشابه القانوني والتشريعي
لا يزال الكثير من القوانين المالية والاقتصادية قابعا في أدراج مجلس الوزراء والأمة، ولا تزال البيئة التشريعية في بورصة الكويت بعيدة كل البعد عن قوانين أسواق المال العالمية والخليجية أيضا. وتختلف هذه القوانين بشكل كبير بين سوق الكويت للأوراق المالية وبورصات المنطقة والعالم.

3- البورصة ليست كيانا مستقلا
في الوقت الذي أسست فيه أسواق الخليج منذ أعوام هيئات مستقلة لسوق المال، ما زالت بورصة الكويت تديرها لجنة على رأسها وزير في حكومة. وعدم الاستقلالية هذه تقلل بشكل أو بآخر قوة ارتباط سوق الكويت بنظرائه المستقلين في المنطقة والعالم، خصوصا أن الحكومة تستطيع تقديم الدعم بشكل مباشر للبورصة.

4- الشركات المدرجة ليست عالمية
صحيح أن الكثير من الشركات المدرجة تخطت استثماراتها حدود البلاد بشكل كبير، خصوصا شركات العقار والاستثمار والاتصالات والخدمات والبنوك. إلا أن صفة العالمية ما زالت بعيدة بعض الشيء عن هذه المؤسسات الكويتية الطموحة، إن من ناحية ضخامة رأس المال أو الأسواق التي تنتشر فيها أو مروحة الخدمات التي تقدمها، مقارنة بالبنوك والشركات العالمية ومتعددة الجنسيات.

5- قلة الاندماجات العابرة للحدود
تعتبر قلة الاندماجات بين الشركات والبنوك المدرجة ونظرائها في الخليج أو العالم عاملا أساسيا في ضعف ارتباط سوق الكويت للأوراق المالية بالأسواق الأخرى في المنطقة والعالم.

6- شركات النفط المحلية غير مدرجة
على الرغم من أن الكويت تمتلك 10 في المائة من احتياطيات النفط العالمية، غير أن شركات النفط الكويتية غير مدرجة في البورصة. وبالتالي لا تعتبر أسعار النفط مؤثرة بشكل مباشر في مؤشر البورصة، على الرغم من اعترافنا أن طفرة أسعار الطاقة كانت سببا مباشرا في توفير السيولة الضخمة في السوق المحلي.

7- فك ارتباط الدينار بالدولار
بعد فك بنك الكويت المركزي ارتباط الدينار بالدولار في مايو الماضي، أصبح سوق الكويت قليل التأثر نسبيا بضعف العملة الأميركية في أسواق العملات العالمية، على خلفية سعر الصرف المتحرك للدينار، عكس السعودية والإمارات وبقية الدول الخليجية. وهذا له تداعياته بالطبع على البورصة في البلاد.

8- ندرة الاستثمارات الأجنبية
في الوقت الذي تدخل فيه شركات خليجية بقوة على خط الاستثمار في بورصة الكويت، تبقى الاستثمارات الأجنبية والعالمية نادرة لسبب أو لآخر. وندرة هذه الاستثمارات في الشركات المدرجة تلعب دورا مضعفا لارتباط السوق المحلي بنظرائه في العالم.

9- ضعف ترابط الأوعية المالية
تعتبر الأسواق المتقدمة مترابطة بشكل وثيق. فالعقار مربوط بالسندات، وهذه الأخيرة مربوطة بالعملات. وكل هذا يأتي نتيجة تطوير منتجات معقدة إلى حد كبير، مما لا نجده في السوق المحلي. إذ أن معظم قروضنا استهلاكية، كما أن التمويل العقاري ضعيف جزئيا، في حين لا تزال الدولة تلعب دور الراعية للمواطنين. وبالتالي تختلف الصورة تماما عما نشاهده في أسواق لندن ونيويورك وطوكيو، على سبيل المثال.

التأثر المعنوي
هذه العوامل أو الأسباب مجتمعة تجعل من سوق الكويت للأوراق المالية ضعيف الارتباط وغير وثيق العلاقة بنظرائه في الخليج والعالم. غير أن تأثير هذه الأسواق لا يعتبر معدوما على البورصة الكويتية، لأن المستثمر أو المتداول المحلي يبقى شديد التأثر معنويا، وقد يسيطر عليه الخوف والتوتر والقلق في حالة الأزمات العالمية والإقليمية، المالية والاقتصادية. كما أن تأثر استثمارات القطاعين الخاص والحكومي الضخم في زوايا الأرض الأربع بالأزمات العالمية، وإمكانية انخفاض الإيرادات من الحصص في شركات متعددة الجنسيات مدرجة في الأسواق العالمية قد يرخي بظلاله في الكثير من الأحيان على سوق الكويت للأوراق المالية. وتبقى آليات العرض والطلب وظروف السوق المحلي المحرك الأساسي واللاعب الأكبر في البورصة.

أ
 

my pen

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2010
المشاركات
388
النفط

البورصات

الازمات مترابطه شي يسحب الاخر معاه

والباقي شي واحد وهو الدولار اعتقد والعلم عندالله سينهار وهنا مربط الفرس !!

تحياتي للجميع
 
أعلى