علامات أزمة ماليه عالميه جديده أكبر من ٢٠٠٨ !

AMR

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2004
المشاركات
853
تقرير قديم نوعا ما ،نشرته جريدة القبس...ولكن اراه ما زال قائما...

حسب ما أظهرته دراسة علمية أعدها مركز دبي المالي العالمي في هذا الشأن حيث تشير الدراسة إلى أن بورصة الكويت مرتبطة بعلاقة ضعيفة نسبيا بأسواق السعودية ودبي وأبو ظبي في حين يضعف هذا الارتباط أكثر مع أسواق كل من الدوحة ولندن ونيويورك والأسواق الناشئة. ويعود هذا الارتباط الضعيف إلى عوامل عدة:

1- السوق صغير وناشئ
على الرغم من تخطي القيمة السوقية لبورصة الكويت ال57 مليار دينار أي حوالي 200 مليار دولار، لا تزال هذه القيمة أقل بملياري دولار تقريبا من القيمة السوقية لشركة واحدة مدرجة في سوق نيويورك وهي شركة بروكتر أند غامبل لتصنيع المواد الاستهلاكية، على سبيل المثال. كما يعتبر سوق الكويت للأوراق المالية مصنفا سوقا ناشئا حسب المعايير العالمية، وهو يفتقر إلى أدوات استثمارية كثيرة، مما يجعله بعيدا نسبيا عن نضج الأسواق العالمية.

2- عدم التشابه القانوني والتشريعي
لا يزال الكثير من القوانين المالية والاقتصادية قابعا في أدراج مجلس الوزراء والأمة، ولا تزال البيئة التشريعية في بورصة الكويت بعيدة كل البعد عن قوانين أسواق المال العالمية والخليجية أيضا. وتختلف هذه القوانين بشكل كبير بين سوق الكويت للأوراق المالية وبورصات المنطقة والعالم.

3- البورصة ليست كيانا مستقلا
في الوقت الذي أسست فيه أسواق الخليج منذ أعوام هيئات مستقلة لسوق المال، ما زالت بورصة الكويت تديرها لجنة على رأسها وزير في حكومة. وعدم الاستقلالية هذه تقلل بشكل أو بآخر قوة ارتباط سوق الكويت بنظرائه المستقلين في المنطقة والعالم، خصوصا أن الحكومة تستطيع تقديم الدعم بشكل مباشر للبورصة.

4- الشركات المدرجة ليست عالمية
صحيح أن الكثير من الشركات المدرجة تخطت استثماراتها حدود البلاد بشكل كبير، خصوصا شركات العقار والاستثمار والاتصالات والخدمات والبنوك. إلا أن صفة العالمية ما زالت بعيدة بعض الشيء عن هذه المؤسسات الكويتية الطموحة، إن من ناحية ضخامة رأس المال أو الأسواق التي تنتشر فيها أو مروحة الخدمات التي تقدمها، مقارنة بالبنوك والشركات العالمية ومتعددة الجنسيات.

5- قلة الاندماجات العابرة للحدود
تعتبر قلة الاندماجات بين الشركات والبنوك المدرجة ونظرائها في الخليج أو العالم عاملا أساسيا في ضعف ارتباط سوق الكويت للأوراق المالية بالأسواق الأخرى في المنطقة والعالم.

6- شركات النفط المحلية غير مدرجة
على الرغم من أن الكويت تمتلك 10 في المائة من احتياطيات النفط العالمية، غير أن شركات النفط الكويتية غير مدرجة في البورصة. وبالتالي لا تعتبر أسعار النفط مؤثرة بشكل مباشر في مؤشر البورصة، على الرغم من اعترافنا أن طفرة أسعار الطاقة كانت سببا مباشرا في توفير السيولة الضخمة في السوق المحلي.

7- فك ارتباط الدينار بالدولار
بعد فك بنك الكويت المركزي ارتباط الدينار بالدولار في مايو الماضي، أصبح سوق الكويت قليل التأثر نسبيا بضعف العملة الأميركية في أسواق العملات العالمية، على خلفية سعر الصرف المتحرك للدينار، عكس السعودية والإمارات وبقية الدول الخليجية. وهذا له تداعياته بالطبع على البورصة في البلاد.

8- ندرة الاستثمارات الأجنبية
في الوقت الذي تدخل فيه شركات خليجية بقوة على خط الاستثمار في بورصة الكويت، تبقى الاستثمارات الأجنبية والعالمية نادرة لسبب أو لآخر. وندرة هذه الاستثمارات في الشركات المدرجة تلعب دورا مضعفا لارتباط السوق المحلي بنظرائه في العالم.

9- ضعف ترابط الأوعية المالية
تعتبر الأسواق المتقدمة مترابطة بشكل وثيق. فالعقار مربوط بالسندات، وهذه الأخيرة مربوطة بالعملات. وكل هذا يأتي نتيجة تطوير منتجات معقدة إلى حد كبير، مما لا نجده في السوق المحلي. إذ أن معظم قروضنا استهلاكية، كما أن التمويل العقاري ضعيف جزئيا، في حين لا تزال الدولة تلعب دور الراعية للمواطنين. وبالتالي تختلف الصورة تماما عما نشاهده في أسواق لندن ونيويورك وطوكيو، على سبيل المثال.

التأثر المعنوي
هذه العوامل أو الأسباب مجتمعة تجعل من سوق الكويت للأوراق المالية ضعيف الارتباط وغير وثيق العلاقة بنظرائه في الخليج والعالم. غير أن تأثير هذه الأسواق لا يعتبر معدوما على البورصة الكويتية، لأن المستثمر أو المتداول المحلي يبقى شديد التأثر معنويا، وقد يسيطر عليه الخوف والتوتر والقلق في حالة الأزمات العالمية والإقليمية، المالية والاقتصادية. كما أن تأثر استثمارات القطاعين الخاص والحكومي الضخم في زوايا الأرض الأربع بالأزمات العالمية، وإمكانية انخفاض الإيرادات من الحصص في شركات متعددة الجنسيات مدرجة في الأسواق العالمية قد يرخي بظلاله في الكثير من الأحيان على سوق الكويت للأوراق المالية. وتبقى آليات العرض والطلب وظروف السوق المحلي المحرك الأساسي واللاعب الأكبر في البورصة.

أ


شكرا جزيلا على هذا التقرير
و لكن اسمحلي بان اقول انني اختلف معك في الكثير من النقاط

حسب ما تم ذكره في هذا الموضوع و فهمي له بان السوق الكويتي لا يتاثر كثيرا بالاسواق العالميه و الخليجيه و كذلك النفط

في الازمه العالميه 2008 كتبت موضوع وكان المؤشر 14000 تقريبا وقلت بان السوق ذاهب الى 9000 متاثرا بالازمه
ولكن ذهب الى 5600 بنسبه اكبر من السوق الامريكي

المشكله انه تاثر بالنزول ولكن ام يتاثر بصعود !!!!! كان السوق الامريكي قبل الازمه 14000 تقريبا ونزل الى قرابة 7000
50%
و صعد السوق الامريكي ما فوق 18300 قبل النزول الاخير اي تجاوز الرقم قبل الازمه

ليش ما صعد السوق الكويتي نفس السوق الامريكي مع ان الازمه من امريكا ؟

النفط اعتقد بانه المؤثر القوي على السوق الكويتي ولابد ان يكون ارتباط السوق الكويتي مع النفط قوي
مابي ادش بالتفاصيل تاثير النفط على الشركات المدرجه بالسوق الكويتي لانه سوف يطول

السوق الكويتي ينقصه (((( الثقه ))))

نعم انها الثقه

اول ما شريت افون من انتاج ابل سنه 2009 قلت هذا المنتج سوف يكون له مستقبل قوي جدا و كنت انا الوحيد بالديوانيه الذي املك هذا التلفون

شريت اسهم ابل على 195 دولار وكتبت موضوع في هذا المنتدى و قلت شريت ابل على 195
هناك سبب شراء لشركه ابل

هل تعلم بان في سوق الكويت نفس الاسباب التي يبحث عنها المستثمر لشراء الاسهم
ولكن لاتوجد ثقه بمن يديرون هذه الشركات مابي اقول عن الكثير من الشركات تدار من قبل شله حراميه ولكن لم اجد اكثر من هذه الجمله معبره عن الحقيقه مع الاسف

شكرا جزيلا
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
*******

يستمر النفط لليوم الثاني على التوالي إستعادة بعض من عافيته، و تستمر أسواق مال الخليج بالتعافى بموازاته.

في نقطه أحب أوضحها، للمشككين في الترابط / التلازم الحالي ما بين سعر النفط و بورصات الخليج.

- الترابط هذا كان دائما موجود، لكن ليس بقوه الإرتباط الحالي. الآن أحوال ماليات و موازنات دول الخليج غير ما كانت عليه في السنوات و العقود الماضيه.

- السبب بديهي و واضح. تضخم هائل حصل خلال السنوات القليلة الماضيه في الإنفاق و و موازين مدفوعات دول الخليج ( نتيجة اعتقاد خاطئ - سياسات حكوميه خاطئه - إن "النفط سيستمر في الإرتفاع إلى الأبد ١٥٠ / ٢٠٠ / ٢٥٠ دولار إلخ). هذا حال العقول الخاويه!

لو دول الخليج ما زالت على معدلات مصروفات و مدفوعات العهد السابق أو قريب منه, كان نزول الحالي للنفط ، ما لقى ردة الفعل الحاليه من بورصات، مجتمع الأعمال، و المواطن العادي.

نعم ! حتى المواطن العادي صار يعرف إنه ميزانية بلاده حدها متضخمه (مقابل مداخيل نفطيه متراجعه). كل يسير بإتجاه مضاد للآخر.

** الحمدلله، لا نكتب المواضيع لمجرد الإثاره. أو نشارك أي كلام لمجرد المشاركه في المنتدى. معظم ما نكتب عنه في موضوع أو غيره تجد صداه في اليوم التالي أو لاحقا في الجرائد أو أراء النقاد الإقتصاديين.

و هذا إن دل على شيء إنما يدل على شعبية هذا المنتدى، و المتابعين لما يكتب فيه من أراء.

لا تخويف، تخريع أو تهويل. مجرد أراء تعكس وضع ما أو ترصده.


(القبس ٢٧ / ٨ / ٢٠١٥)

تلازم واضح منذ سنة على الأقل - انخفاض النفط "دولاراً" يهبط بالبورصة 26 نقطة

اكد اداء بورصة الكويت انه في ترابط شبه متلازم مع اسعار النفط منذ اغسطس 2014 الى اغسطس الجاري، والرسم البياني شبه متطابق لتطور سعر البرميل نزولا مع تطور المؤشر السعري الهابط في الموازاة.

فقد هبط النفط من 102 دولار للبرميل الى نحو 40 حاليا، وهبط المؤشر السعري من 7409 نقاط الى 5814 نقطة، اي إن كل دولار هبوطا بسعر النفط يساوي نزيف 26 نقطة بورصويا، كما ان البورصة تأثرت منذ 10 اغسطس الجاري بهبوط الاسواق الدولية المتأثرة هي الاخرى بالازمة المالية الصينية التي جرّت وراءها حتى الآن خسائر بنحو 5 تريليونات دولار.

الى ذلك، تبين ان لا اثر ايجابيا لتعديلات قانون هيئة الاسواق على البورصة حتى الآن، كما تبين إن الحديث عن هجرة سيولة كويتية الى اسواق خليجية لم يكن موفقا، لان بورصات الخليج هبطت بعنف هي الاخرى في الاسبوعين الماضيين.

خليجياً، يمكن أولاً وقبل كل شيء، ربط الأسواق بهبوط أسعار النفط.

وإذا أخذنا بورصة الكويت مثالاً فسنجد أن كل دولار في هبوط سعر البرميل يساوي نزيف 26 نقطة من المؤشر السعري، وذلك في متوسطات محسوبة على مدار عام كامل منذ أواخر أغسطس 2014 إلى أواخر أغسطس الحالي.

فقد تراجع سعر برميل النفط في هذه الفترة (سنة) نحو 60 دولاراً مقابل هبوط المؤشر السعري 1595 نقطة، مما يعني في المتوسط العام أن كل دولار هبوطاً في سعر النفط يعني تراجعاً بمعدل 26 نقطة في المؤشر السعري. علماً ان هذا التلازم ليس ملحوظاً بهذه الدقة يوماً بيوم، بل يجب النظر الى فترات عدة خلال السنة المذكورة (أغسطس 2014 ــ أغسطس 2015) للخروج بالاستنتاج الإجمالي الآنف الذكر كمؤشر عام على تلازم أسعار البرميل مع مؤشر السوق.

وهنا تتعين جملة إشارات واستدراكات على النحو الآتي:

1 - الناظر الى مؤشر تطور هبوط سعر النفط مقابل مؤشر تطور أداء البورصة سيجد تلازماً ما لا ريب فيه.

2 - بورصة الكويت لها خصوصية إضافية متمثلة في عدد من الشركات المتعثرة المستمرة في الإدراج، مما يؤثر في الأداء العام. كما ان ذلك الأداء متأثر أيضاً باستمرار تجنيب البنوك لمخصصات بنحو 500 مليون دينار سنوياً، فإذا كانت بعض الأسواق تعافت من أزمة 2008، وتضخمت مؤشراتها لدرجة ضرورة التصحيح، فإن مؤشرات بورصة الكويت لم تتضخم بعد هزة 2008، وبقيت متذبذبة بفعل عدم انتهاء تداعيات تلك الأزمة.. فإذا بها تدخل في أزمة جديدة.

3 - كل كلام قيل خلال الأشهر القليلة الماضية ان القيود الرقابية وعدم وجود صانع سوق محلياً، وفقدان المحفزات حملت بسيولة كويتية كبيرة الى أسواق خليجية صحية أكثر، تبين ان هذا الكلام كان يطلق على عواهنه، او لغاية في نفس يعقوب، لان الاسواق الخليجية ليست بأفضل حال من الكويت بدليل تراجعاتها الحادة الاخيرة والمستمرة، بحيث لا يعرف احد حتى الآن القاع الذي ستصل اليه. فتلك الاسواق الخليجية التي هلل لها البعض محلياً كانت ستتأثر حتماً بهبوط النفط مهما حاول الغافلون طمس ذلك لغايات في انفسهم.

4 - كان يجدر بكل المحللين واصحاب العلاقة كما اصحاب المصالح ان يكونوا اكثر وعياً بأهمية اسعار النفط بالنسبة لبلد مثل الكويت %90 الى %95 من ايراداته عبارة عن ايرادات نفطية.. والباقي تفاصيل.

5 - اذا كان لابد من مراجعة للمرحلة القليلة الماضية، تتعين الاشارة ايضا الى كل الضجيج الذي رافق تعديلات قانون هيئة الاسواق، وكيف ان عددا لا بأس به من المعنيين بالبورصة استثماراً وتداولاً علقوا أهمية كبرى على تلك التعديلات، كما لو انها منُّ السوق وسلواه، او الترياق الشافي لكل اسقامه.. ليتضح لاحقا ان الامر ليس بهذا التبسيط، ولا بذاك التسرع لان مفاعيل التعديلات تأخذ وقتا ربما لن يظهر قبل 2016 أو 2017.

6 - اذا لم تظهر المفاعيل الايجابية لتعديلات قانون هيئة الاسواق سنعود بصفقة المغبون، لا السوق صعد كما يجب، ولا حافظنا على هيبة هيئة الأسواق التي باتت الآن برأي البعض منزوعة الدسم الرقابي، لتذهب مع الريح كل المرونة التي أبدتها المفوضية طوعاً أو قسراً.

7 - عود على بدء، يبقى البرميل أساس كل معادلة من الآن حتى تستطيع الحكومة تنويع الاقتصاد بما يكفي حتى ينفك الارتباط بين سعر البرميل وأداء البورصة.

أما المشاريع التنموية المحكى عنها، ليست بالعصا السحرية التي يعتقد البعض انها تحملها، فتلك المشاريع مطلوبة ومفيدة اقتصادياً إذا كانت تخلق فرص عمل للمواطنين المتكدسين الآن في الوظيفة الحكومية، وإذا كانت تزيد إيرادات الدولة. خلاف ذلك تبقى المشاريع انفاقاً عاماً يضيق أفق زيادته الآن مع انخفاض النفط، وظهور عجز في الموازنة.. وتلك هي قصة أخرى سنأتي على تفاصيلها لاحقاً.

**********
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
اظنها ازمة قادمة ..ولكن بدون سبب واضح

لو عرف السبب بطل العجب !

هكذا الأزمات الكبرى، لا يتضح السبب أو الأسباب ...إلا بعد حدوثها.

الوضع الإقتصادي العالمي المتأزم، لا يزال في مخاض. بعد الولاده :oops: (الإنفجار) تتحدد الأسباب. كما حصل في ٢٠٠٨ - و إنهيار بنك ليهمان بروذرز الاستثماري.

الغريب و المثير للاهتمام في موضوعنا هذا، هو الوضع المالي و الإقتصادي الركيك لدول الخليج، و الذي تجلى مؤخرا مع إنهيار أسعار النفط.

مفروض أغير عنوان الموضوع و نخص فيه دول الخليج دون غيرها من دول العالم.

ليش ؟

لأنه، كما يعلم الجميع، اقتصادات الدول العاديه تمر في دورات إقتصاديه من رواج، كساد، رواج مره أخرى، و هكذا....

إلا دولنا ... الخليجيه.

اعتمادنا شبه كلي على النفط.

إذا ما إستمرت أسعار النفط على حالها، راح تفرط السبحه الماليه (أو العقد الإقتصادي!) عاجلا أم أجلا:

١ - انخفاض تدريجي في المدخول القومي. و بالنتيجة الاحتياطيات الماليه.

٢ - انخفاض الاحتياطيات، يؤدي إلى خفض التصنيف المالي لدولنا (حكوماتنا) = صعوبات في الاقتراض (إصدار سندات).

أتمنى أكون مخطئ في نظرتي المتشائمة، لكن إللي أشوفه إنه إحنا أمام واقع "أزمة ماليه خليجيه" قادمه، بتعصف و "تعفس" دول الخليج.

لن تحدث الآن بالتأكيد. أو حتى بعد ٥ سنوات. لكن الأكيد إنها ستظهر على شكل صدمات ماليه خلال سنوات قليله (١٠ !!)....إن إستمر سعر النفط على (٤٠ دولار و تحت).

و !! هذا هو الأهم - امتنعت أو لم تتخذ حكومات الخليج أية إجراءات للحد من نفقاتها، و تنويع مصادر دخلها.

هل في حال تحقق هالسيناريو السوداوي، نحن مقبلون على ربيع عربي في منطقة الخليج؟

صعبه شوي، لكن الله العالم!

بس إن حصل .. نتمنى إنه يكون على مستوى متحضر و راقي ...أرقى بكثير من بقية شعوب المنطقه. إللي فشلونا أمام خلق الله. الربيع العربي و الربيع العربي، و النتيجة طلع "فطيس عربي".

إنا لله و إنا إليه راجعون
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
مدير صندوق النقد الدولي, "كريستين لاجارد":

الاحتياطات المالية لبعض دول الخليج قد تنضب خلال 5 سنوات "في حال بقيت أسعار النفط على حالها"!


http://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/395957
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اعلامنا يكتب عن بورصات العالم :
علامات أزمة ماليه عالميه جديده أكبر من ٢٠٠٨

والاعلام الخارجي سيكتب عن بورصتنا:
علامات خروج بورصة الكويت من انهيارها المتواصل منذ 2008

 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
ما شاء لله عليك بو خالد :)

متفائل دائم، و تزرع التفائل.

عكسنا :oops:

الله كريم، هو الرازق الرحيم، به نستعين.
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
**********

غدا ١٦ ديسمبر ٢٠١٥ إجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي ( إدارة البنك المركزي الأمريكي ).

الكل يتوقع رفع الفائده ربع نقطه مئويه (٠،٢٥%).

الرفع إن تم ، سيكون الأول من نوعه منذ تثبيت الفائده على مستوى مقارب للصفر في ١٦ ديسمبر ٢٠٠٨.

رغم كون هذا الرفع متوقع من فتره، لكن معظم الحيتان و أسماك القرش في البنوك و مؤسسات المال و الشركات الصناعيه، الخدميه الخ.. الأمريكيه تحذر منه، و إنه سوف يقضي على أية أمل في استمرار تعافي الاقتصاد الأمريكي. و بالتالي إنتهاء ارتفاع بورصات أمريكا.

طبعا الرفع بو ربع نقطه، نسبه قليله لا تذكر، بالنظر للفتره الزمنيه الطويله منذ آخر تغيير لمعدل الفائده ( سنة ٢٠٠٨).

و لكن كبار المتعاملين في السوق الأمريكي، و "المتحكمين" في حركة هذا السوق. ناوين نيه قشره، حسب ما سمعت من مصدر إستثماري أمريكي.

و إنه مخطط الضغط هذي المرة يختلف عن ضغوطات مورست على المركزي في السابق (من إنهيار المؤشر، خلق حاله هلع) قبل إتخاذ القرار.

القرار (رفع الفائده، رغم صغره) يعتبر تحصيل حاصل في نظر العقلاء. لأنها زياده متوقعه من فتره. و هذي التوقعات تم احتسابها !! في مؤشر السوق الأمريكي. و الواقع يؤكد هذا، حيث لم يكسب مؤشر "داو جونز" أية نقطه خلال ٢٠١٥! بل خسر ٢،٥% من بداية ٢٠١٥ للآن.

السبب ؟

هو تردد، تأرجح، و تراجع البنك المركزي في كل مره عن إتخاذ قرار الزياده المرتقبه و المستحقة.

موضوع ما سيحدث من حمله مضاده على البنك المركزي الاميركي، و كيف ممكن يجبرونه على التراجع، "أو" على أقل تقدير منعه من إجراء زيادات جديده (بعد الربع نقطه غدا). موضوع طويل متشعب. نترك شرحه و تفصيله لوقت لاحق. إن شاء الله.


***********
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
** المستثمر و المضارب العالمي، جورج سورس: "الأسواق العالميه تواجه تحدي حقيقي. أرى صدى أزمة عام ٢٠٠٨، فيما يجري الآن في الاسواق".

"على المستثمرين توخي الحذر الشديد".

http://www.theguardian.com/business...hoes-2008-financial-crisis-warns-george-soros

----------------------

** مراكز بحث إستثماريه مرموقة: 2016 عام كارثي.

ذكرت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن مصرف رويال بنك أوف اسكتلندا حذّر من أزمة مالية حادة هذا العام على غرار الأزمة الاقتصادية التي ضربت أسواق العالم في عامي 2008 و2009.

وأوصى البنك عملاءه في مذكرة طويلة أرسلها بالاستعداد لعام كارثي وأزمة عالمية، محذراً إياهم من أن أسواق الأسهم الرئيسية قد تنخفض بمقدار الخمس، وأن سعر برميل النفط سيتراجع إلى 16 دولاراً، كما أوصى البنك العملاء في مذكرته ببيع كل شيء ما عدا السندات الممتازة.

وقال فريق أبحاث الائتمان في البنك إن الأسواق ترسل إشارات تحذيرية قريبة من تلك التي شهدتها الأشهر المضطربة قبيل أزمة انهيار بنك ليمان براذرذ في عام 2008.

وشبّه الفريق الوضع في الأسواق اليوم بمجموعة من الناس في قاعة مزدحمة محفوفة بالمخاطر، ولكن أبواب الخروج منها ضيقة.

كما لفت رئيس إدارة الأبحاث الاقتصادية الأوروبية والأسعار في البنك أندرو روبرتس إلى أن التجارة العالمية والاقتراض يشهدان انكماشاً، عبارة عن خليط قذر بالنسبة للميزانية العمومية للشركات، وللعائد على الأسهم، وهو ما يعد بشكل خاص مؤشراً على وصول مؤشرات الديون العالمية لمستويات قياسية من الارتفاع لم تشهدها مسبقاً. وقال روبيرتس إن حرياً بالمستثمرين اليوم، بناء على الأحداث المرعبة، أن يفكروا بعودة رأس المال وليس العائد على رأس المال.

بالإضافة إلى ما سبق توقع روبيرتس أن تشهد أسواق وول ستريت والبورصات الأوروبية انخفاضاً يتراوح بين %10 و%20، وتدهور أسهم أكبر 100 شركة في مؤشر فايننشال تايمز FT 100، نظراً للتركز المرتفع لشركات الطاقة والسلع في القائمة.

وأضاف روبيرتس أن سوق لندن عرضة لهزة سلبية، وأن كل هؤلاء الذين اتخذوا لهم مواقف استثمارية طويلة الأجل في أسهم شركات النفط والتعدين، والذين يعتقدون أن الأرباح في مأمن من المخاطر، سيكتشفون أن هذه الوسائل الاستثمارية غير آمنة على الإطلاق.

من جانب آخر، قال البنك في مذكرته إن منظمة أوبك «المشلولة» تبدو غير قادرة على الاستجابة للتراجع المتسارع في آسيا، حيث تعتبر آسيا الآن الإقليم المحدث للتوازن في ما يتعلّق بالطلب العالمي على النفط.

بالنسبة لسندات الخزينة الأميركية، توقع البنك أن تتدهور لتصل إلى الحضيض وتضرب معها صناديق التحوط. كما لفت إلى أن بؤرة التوتر في العالم تتمثل في الصين، حيث بلغ التوسع والنمو القائمان على الدين مرحلة التشبع، وتواجه الصين الآن ارتفاعاً في هجرة الأموال، وباتت بحاجة إلى عملة أرخص بشكل دراماتيكي.


http://www.alqabas.com.kw/Articles.aspx?ArticleID=1129428&CatID=486
 

TKA

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
568
إستخدام كل الأسلحة، محلل و محرم، من قبل مافيا وال ستريت في حملتها الشرسه على البنك المركزي الأمريكي - لأجباره "توقف عن رفع الفائدة" ... أو حتى تراجع عن زيادة الربع نقطه مئويه، "ما غيرها" ، قبل شهرين!!

مؤشر نيكاي الياباني يهوي حوالي ١٠٠٠ نقطه / 6 % ! قبل أن يسترد أنفاسه على خسارة 5,5 % :eek:
 

forward

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2012
المشاركات
1,620
سلام الله عليكم و لرحمته و بركاته

اللهم عافنا ..اللهم سترك و عفوك و رضاك

suhol-cd8e27a8fd.jpg
 

h1964kw

عضو نشط
التسجيل
8 فبراير 2005
المشاركات
1,138
الإقامة
الكويت
استمر في تقديم النصائح لاخوانك المتفتحين
ولا يوقفك قول فلان وعلنتان
 
أعلى