مشاريع كبيرة ومهمة

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
السلام عليكم .... عمي ابوخالد الله يعطيك الصحه والعافيه يارب ابوخالد ممكن تعطيني سهم تحت ال50 وكون اموره الماليه جيده تعرف ان كل الاسهم تخوف يانسحاب ياتفليسه ياحط رجل وانت ماشاء الله عليك لك درايه بامور الماليه للاسهم واسف ع الاطاله يابوشباب :D
عليكم السلام بوحميد هلا بالغالي
طال عمرك نص السوق تحت 50 فلس طبعة :D
فرص ممتازة قبل اسبوع يمكن تتكرر .. ولاحظ الرقم 26 فلس تكرر باسهم كثيرة:
- ساحل نزل 26 فلس
- مقبرة ارزان نزل 26 فلس
- ع عقارية نزل 26 فلس
واسهم كثيرة

بوحميد اكلمك بالخاص .. انت صرت رفيجي لازم اعطيك رقم نقالي :D
 
التعديل الأخير:

احمدحميد

عضو نشط
التسجيل
1 ديسمبر 2009
المشاركات
1,238
عليكم السلام بوحميد هلا بالغالي
طال عمرك نص السوق تحت 50 فلس طبعة :D
فرص ممتازة قبل اسبوع يمكن تتكرر .. ولاحظ الرقم 26 فلس تكرر باسهم كثيرة:
- ساحل نزل 26 فلس
- مقبرة ارزان نزل 26 فلس
- ع عقارية نزل 26 فلس
واسهم كثيرة

بوحميد اكلمك بالخاص .. انت صرت رفيجي لازم اعطيك رقم نقالي :D
حبيب ابوخالد اتشرف بمعرفتك
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الذهب & الفضة
الاسرار الخفية عن المال


 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,519
«المناقصات» تتهيأ لطرح مجموعة ثالثة من المرحلة الأولى لمشروع «مبارك الكبير»

الأنباء الكويتية 24/04/2018

توقع الجهاز المركزي للمناقصات العامة أن يصدر خلال الشهر المقبل مناقصة أعمال المجموعة الثالثة - المعروفة باسم - 3B1 من المرحلة الاولى من مشروع ميناء مبارك الكبير الجاري انشاؤه على جزيرة بوبيان.

وقالت مجلة ميد في هذا الشأن ان قائمة الشركات التي تم تأهيلها لتقديم عطاءات للعقد تشمل كلا من الشركات الكويتية التالية: شركة عبد المحسن الخرافي وأولاده، الشركة الأحمدية للمقاولات والتجارة، شركة الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات، الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات، شركة الخليج المتحدة للإنشاءات بالاضافة الى شركة المقاولون المتحدون اللبنانية.

وكانت 10 شركات متخصصة في الأعمال البحرية والحفر قد تأهلت للمشروع بين عامي 2012 و2014، وهذه الشركات هي: شركة هيونداي للهندسة والمقاولات (كوريا الجنوبية)، شركة بنيتا اوشين للانشاءات (اليابان)، شركة سينوهيدرو (الصين)، بوسكاليس (هولندا)، الشركة الصينية لهندسة الموانئ، شركة الحفر الدولية (بلجيكا)، شركة البحيرات العظمى للحفر والأرصفة (الولايات المتحدة)، جان دي نول (بلجيكا)، شركة رود نيلسون والشركة الوطنية للحفر البحري (الدانمارك/ الإمارات) وفان اورد للحفر (هولندا).

ولكن المجلة قالت ان عملية التوريد والترسية في مجموعة الأعمال 3A لم تحقق أي تقدم يذكر منذ ذلك الوقت، في حين استكملت المجموعتان الاولى والثانية من المرحلة الاولى للمشروع.

وقد استكملت في العام الماضي المجموعة رقم 1 المتعلقة بأعمال معالجة الجسور في التربة وبناء طريق عبر جسر.

وقد تمت ترسية العقد البالغة قيمته 449 مليون دولار في عام 2006 على تحالف يضم كلا من الشركة الصينية لهندسة الموانئ وشركة غلفار الهندسية العمانية وشركة الخليج الكويتية للحفر.

كما تم الانتهاء من أعمال المجموعة رقم 2 المتعلقة ببناء محطة حاويات و16 مرسى، في 2014، وفقا لما ذكرته مجلة ميد بروجكتس.

وانتهت مجلة ميد الى القول انه كان من المقرر أصلا فتح ميناء مبارك الكبير في 2010.

ومع ذلك، بدأت ترسيات العقود تتخلف عن الجدول بعد الترسية الأولى في عام 2006، ولم تتم ترسية الحزمة الثانية لبناء جدار الرصيف والمراسي وأعمال التجريف والحفر إلا في 2010.

وفي ضوء ذلك اضطرت السلطات لمراجعة تاريخ الافتتاح وتأجيله حتى 2016، والذي لم يتم الالتزام به أيضا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,519
«الطرق»: طرح وتنفيذ 37 مشروعاً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

0522768F-6894-43FD-A6D9-4D352C73008D.jpeg


الرأي الكويتية30/04/2018

أعلن مديرعام هيئة الطرق والنقل البري المهندس أحمد الحصان، عن عزم الهيئة طرح وترسية وتنفيذ 37 مشروعا لتطويرالطرق في الأعوام الثلاثة المقبلة، ضمن خطة الدولة لتطوير منظومة الطرق التي تتضمن إنجاز 82 مشروعا مع نهاية العام 2025، مبينا بأن هذه المشاريع تأتي ضمن رغبة الدولة في رفع مستوى البنية التحتية، باعتبارها عنصرا أساسيا من عملية تطوير كويت المستقبل.

وأمل الحصان خلال افتتاحه المرحلة الأولى للجزء الغربي من مشروع تطوير الدائري الخامس صباح أمس، أن يتم إنجاز كل مشاريع البنية التحتية قبل أي عنصر من عناصر تطوير مشاريع خطة «نيو كويت»، التي من المنتظر أن تنجز مع العام 2035، لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية لتلك المشاريع 8 مليارات دينار.

وأشارإلى أن قيمة المشاريع التي تنفذها الهيئة حاليا والبالغ عددها 23 مشروعا 2.750 مليار دينار، في حين أن المشاريع التي تتم ترسيتها الآن وتجهيزها للتوقيع تبلغ قيمتها مليارا و300 مليون دينار.

وقال إن المرحلة الأولى من مشروع تطوير الجزء الغربي للدائري الخامس، تمثل جزءا مهما من المشروع الذي يتكون من ثلاث مراحل، مبينا بأن المرحلة التي تم افتتاحها تتكون من تقاطعين رئيسيين يربطان الدائري السادس بالدائري الخامس من وصلة الدوحة.

وأضاف ان افتتاح هذا الجزء المهم من المشروع يأتي كثمرة للجهود التي بذلت من فريق العمل خلال السنتين الماضيتين، لافتتاح هذه الجسور التي تساهم في تسهيل الحركة المرورية لمستخدمي الطريق ورفع كفاءة الطرق التي تسعى الهيئة إلى تطويرها بما يتناسب والمرحلة المقبلة.

وبين الحصان أن أهمية المشروع تكمن في تسهيل الحركة المرورية على الدائري الخامس ورفع معدلات الأمن والسلامة للطريق الذي يعتبر شرياناً رئيسياً للحركة المرورية في الدولة، معلنا عزم الهيئة افتتاح المرحلة الثانية من المشروع قبل نهاية العام الحالي، والمرحلة الأخيرة منه،والتي تشكل المرحلة الرئيسية، مع نهاية العام المقبل.

وأعلن عن بلوغ نسبة الإنجاز في المشروع إلى 54 في المئة من حجم الأعمال، لافتا إلى أن الإنجاز يسير بشكل متقدم عن الجدول الزمني للمشروع بنسبة 9 في المئة.

وقال إن الهيئة تتطلع من خلال عملها إلى المزيد من الإنجازات والافتتاحات في مشاريعها التي تبلغ 23 مشروعا قيد التنفيذ، لافتا إلى أن الهيئة تتطلع خلال الفترة المقبلة إلى توقيع 15 مشروعا جديدا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,519
الحصان: «الطرق» ستنفذ «مترو الكويت»

القبس30/04/2018

9DC3A5E1-BB17-417D-A07D-9DD35351C82A.jpeg


أعلن مدير عام الهيئة العامة للطرق والنقل البري، المهندس أحمد الحصان، عن قيام الهيئة بعمل دراسة لمشروع مترو الكويت.

وقال الحصان، في خطاب وجهه إلى البلدية، إن ما يخص طلبكم بتزويدكم بالبرنامج الزمني للبدء بطرح مشروع مترو الكويت، حتى يتسنى لكم إزالة جميع المعوقات وعرض المسارات على المجلس البلدي لإصدار الموافقة النهائية وتسليم المسارات إلينا، فإنه تمت دراسة جدوى لمشروع المترو عن طريق أحد المكاتب الاستشارية المتعاقدة مع الهيئة العامة لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ليتم طرحه بنظام الشراكة PPP، وأضاف أن الهيئة أصدرت بعد ذلك القرار رقم 58 لسنة 2017، بتشكيل لجنة المنافسة لمشروع أنظمة النقل السريع ــ مترو الكويت، لاستكمال وتحديث الدراسة من كل الجوانب، واقتراح النظام الأمثل لتنفيذ المشروع، وقد قامت اللجنة بإبداء بعض الملاحظات على دراسة الجدوى، أهمها أن المسارات التي على أساسها تمت الدراسة بها اعتراضات كثيرة، وقامت العديد من الجهات الحكومية بالاعتراض عليها، بالإضافة إلى عدم الأخذ بالاعتبار ربط الموانئ والمدن السكانية الجديدة، وغيرها من الملاحظات، لذلك لم يتم اعتماد الدراسة المشار إليها.

وبيّن الحصان أن وزارة المواصلات أوصت الجهة العامة، التي كان يتبعها المشروع، قبل إنشاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري، بعدم طرح المشروع بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، بسبب طبيعة المشروع الخدمي ذي التكلفة العالية، وبسبب المخاطر التي تواجه تطبيق هذا النظام، وقد أحالت الهيئة العامة لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص المشروع إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري منتصف عام 2017، وقبل تعيين مدير عام الهيئة.

وأكد الحصان أن الهيئة حالياً تضع نصب عينيها تنفيذ مشروع مترو الكويت، لما له من أهمية في المساهمة بشكل كبير في تطوير قطاع النقل الداخلي للركاب، لكونه عنصراً مهماً في التنمية، ويساهم في التخفيف من مشكلة الازدحام المروري، التي تتسبب في الكثير من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.

وقال إن الهيئة بصدد عمل دراسة لمشروع المترو من كل جوانبه، وسيتم إعداد تقرير شامل بهذه الدراسة، بما انتهت إليه من نتائج، وكيفية تطبيقها على أرض الواقع، ومن ثم عرضها على مجلس الوزراء لاتخاذ ما يراه مناسباً بهذا الخصوص، مشيراً إلى أنه سيتم تزويد البلدية بالبرنامج الزمني للبدء بطرح المشروع في ضوء ما يسفر عنه عرض الموضوع على مجلس الوزراء بهذا الخصوص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,519
«البترول الوطنية الكويتية» تطرح 4 فرص استثمارية لـ «الخاص» بنصف مليار دولار

الأنباء الكويتية30/04/2018

4140721F-3C47-4726-B081-578B6890654E.jpeg


كشفت مصادر نفطية لـ «الأنباء» ان شركة البترول الوطنية الكويتية تخطط لطرح ٤ فرص استثمارية ضخمة للقطاع الخاص المحلي بقيمة نصف مليار دولار، تتركز معظمها في الصناعات اللاحقة ومن شأنها خلق فرص عمل واعدة للقطاع الخاص وبعوائد مالية مجزية.

وقالت المصادر إن الفرصة الاولى التي ستطرحها «البترول الوطنية» تتمثل في إنشاء مصنع لإنتاج لينيار ألكيل بنزين من الكيروسين ويتم استخدامه في صناعة المنظفات ويبلغ قيمة المشروع 203 ملايين دولار.

وذكرت أن الفرصة الثانية تتمثل في انتاج الأروماتيكس من مقطرات وحدة التكسير وتبلغ قيمة المشروع 134 مليون دولار ويتم استخدام تلك المنتجات في تصنيع المذيبات والأصباغ.

أما الفرصة الثالثة تتمثل في استرجاع المعادن من العامل المساعد المستهلك واستخلاص الفانديم والموليبدينيم، ويتم استخدامهم في صناعة سبائك المعادن وتبلغ قيمة المشروع 40 مليون دولار وتم إرسال خطابات لاستدراج رغبة الشركات المهتمة في هذا المشروع، وتم استقبال عدد من الردود، ويتم تقييمها حاليا.

وتتمثل الفرصة الرابعة التي تبلغ قيمتها ١١٩ مليون دولار في انتاج الكربون الأسود من الزيت الثقيل الذي يستخدم في صناعة الاطارات والأحبار.

وبينت ان هناك عدة فرص لم يتم الى الآن تحديد قيمتها ولكن تجري الشركة دراسة جدوى بشأنها مثل معالجة ونقل ثاني أكسيد الكربون ومشروع إنتاج بيوديزل من الزيوت المستهلكة وستقوم شركة البترول الوطنية بشرائه للخلط بمنتج الديزل بنسبة 5%، مشيرة الى أن الشركة ارسلت خطابات لاستدراج رغبة الشركات المهتمة في هذا المشروع وتسلم الردود، وجار تقييمها.

مشاريع الشركة

وتوقعت المصادر ان يبلغ الصرف على مشاريع «البترول الوطنية» حتى العام 2040 بحدود 25 مليار دولار، وقالت ان الشركة تنفذ 9 مشاريع ضخمة حتى 2023 بقيمة 6.7 مليارات دينار، اهمها مشروع الوقود البيئي ومشروع خزانات الغاز المسال وخط الغاز الخامس وتحديث مرافق الكبريت ومستودع المطلاع للمشتقات البترولية وإنشاء 100 محطة جديدة، بالإضافة الى بناء وحدة جديدة للأيوسين والبيتومين.

وقالت ان قيمة مساهمة القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع الشركة في 3 سنوات بلغ حوالي مليار دينار وذلك طبقا لنظام إدارة الجودة المعمول به في الشركة، فإنه يشترط ألا تقل نسبة مشاركة القطاع الخاص من السوق المحلي في العقود التي تتم ترستيها لتنفيذ مشاريع الشركة عن 20% من التكلفة الكلية.

وبينت أن قيمة مساهمة القطاع الخاص في مشاريع الشركة خلال السنة المالية 2016/2017 بلغ 337 مليون دينار فيما وصل خلال العام المالي 2017/2018 حوالي 299.2 مليون دينار، وفي العام المالي الحالي 2018/2019 من المتوقع ان يصل الى 294.8 مليون دينار.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
ناصر الصباح .. نحتاج من جيراننا ان يفهمو المنطقة وان يتعاونو معنا لتكون واحة سلام .

C0EFD7E9-36B5-44B2-AEBF-7C9F6C90295D.png
‏•• مشروع مدينة الحرير
‏وجزيرة بوبيان سيساعد
‏العراق وإيران بشكل خاص

‏•• الرؤية تمثل الكويت
‏في زمن ما قبل النفط
‏... المجتمع كان يتمتع
‏بالتسامح وتقبل الآخر

‏⁦‪alraimedia.com/Home/Details?i…‬⁩

0211E9C6-2631-4658-98CC-B6D9C9D323E3.jpeg
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
سمو الأمير حفظه الله
يفتتح مدينة الجهراء الطبية الحديثة
صرح طبي عظيم
وانجاز حكومي كبير

تفاصيل المشروع
عند الدقيقة 24.30


 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
631928CF-AF12-4821-AECA-CABC83BA236C.jpeg
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
سمو الأمير حفظه الله
استمرار لنجاحاته التاريخية
انجاز ضخم جديد
ونجاح كبير للكويت


C26DA5BA-074C-4966-B384-59FF74CD3DF7.jpeg
92C4F4D9-CF61-4E3A-A18E-8C75F19F36DB.jpeg
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
خبر ايجابي مهم جدا

مرفأ جوي أميركي في الكويت هو الأضخم في الشرق الأوسط

من المرتقب أن تشهد الكويت قريباً افتتاح مرفأ جوي للإمدادات والشحن اللوجستي العسكري، وهو المرفأ الذي سيكون الأضخم من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

فلقد بات سلاح الجو والجيش الأميركيان ومعهما شركاء في التحالف قاب قوسين أو أدنى من الانتهاء من
تشييد «مدينة الشحن» (Cargo City)، وهي عبارة عن مرفأ جوي فرعي قريب من مطار الكويت الدولي، وهو المرفأ الذي سيخدم قوات الجيش الأميركي والقوات الحليفة له فضلاً عن القوة الجوية الكويتية.

ونقلا عن بيان رسمي صادر عن قيادة القوات الأميركية المتمركزة في الكويت، ذكر موقع «military.com» المتخصص في الشؤون العسكرية أن مدينة الشحن هي «أضخم مرفأ تفريغ وإنزال على مستوى منطقة الشرق الأوسط» وأنه «نقطة إمداد عسكري استراتيجية تستهدف ملء فجوة إلى أن يتم الانتهاء من تشييد قاعدة غرب المبارك الجوية التي من المقرر افتتاحها في العام 2023».

http://gulf.argaam.com/article/articledetail/694075
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
شبكة "CNBC"
‏.. الكويت عملاق اقتصادي إقتصادي نائم يستيقظ

https://alqabas.com/560886/

(( السوق فووووووووق ))
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
بحكمة سمو الامير
حفظه الله

.. انجازات تاريخية ستتحدث عنها الاجيال القادمة .. مهدت لقفزة اقتصادية عملاقة في تاريخ دولة الكويت :
- الاتفاقية الصينية الكويتية
‏- مؤتمر اعادة اعمار العراق
- خطة كويت 2035
‏- جسر جابر
‏- ميناء مبارك
- مشروع الشقايا للطاقة البديلة
‏- تطوير واسع بالبنية التحتية
‏- مدينة الاعمال بالعاصمة
- مصفاة النفط الرابعة
‏- اكبر قاعدة نقل لوجستية عسكرية بالشرق الاوسط
- ترقية بورصة الكويت
- تخصيص 15 مليار دولار لبناء محطة نووية لإنتاج الكهرباء


•• النمو المتواصل والممتاز لإحتياطيات واستثمارات الكويت واصبحت خامس اغنى دولة بالعالم في ظل الانهيار الاقتصادي وانخفاض اسعار النفط وتطوير البنية التحتية وتطوير المستوى المعيشي للمواطنين ومساعدات انسانية واسعة وكبيرة لشعوب العالم المتضررة

 
التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اغنى الدول بالعالم في نصيب الفرد الواحد من إجمالي الدخل القومي ( الناتج المحلي ) بالدولار الأمريكي .. لعام 2017

حسب نشرة صندوق النقد الدولي وجاء ضمنها دول عربية حسب الترتيب التالي ..

1- قطر 129,726
6- الكويت 71,263
9- الإمارات 67,696
14-السعودية 54,078

https://arabic.sputniknews.com/amp/world/201703061022659030-أغنى-دول-العالم-العرب/
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,519
تطوير مصنع «غاز الطبخ» في الشعيبة

الأنباء الكويتية 25/10/2018

كشف مصدر نفطي مسؤول لـ«الأنباء» عن أن شركة ناقلات النفط الكويتية تخطط لتطوير وتحديث شامل لفرع تعبئة الغاز البترولي المسال في منطقة (الشعيبة) وذلك من خلال إعادة تصميم مركزي التعبئة B وC لأسطوانات الغاز سعة 12 كغم لرفع مستوى الإنتاج، مشيرا الى ان الخطة الموضوعة لتحديث المصنع تشمل أيضا توريد وتركيب وتشغيل مركزي التعبئة وفقا للتصميم المطور لخط الإنتاج.

وقال المصدر ان «ناقلات النفط» مستمرة في خطتها الاستراتيجية لتطوير وتحديث أنظمة التعبئة والتوزيع بصورة مستمرة في المصنع، لمواكبة أحدث التقنيات في صناعة الغاز المسال على المستوى العالمي.

وذكر ان مصنع الشركة في منطقة الشعيبة ينتج سنويا ما يعادل 6.5 ملايين اسطوانة غاز سنويا حجم 12 كغم، وقامت الشركة بإنشاء مصنع أم العيش لتغطية احتياجات الكويت من غاز الطبخ وتبلغ الطاقة الإنتاجية 14.5 مليون أسطوانة في السنة.

ومع تلك القدرة الإنتاجية وباستخدام أحدث التقنيات لكلا المصنعين ستلبي الشركة احتياجات السوق المحلي من أسطوانات الغاز المعبأة حتى عام 2030 مع توفير ضمان جودة وسلامة خدماتها المقدمة للمستهلكين.

والجدير بالذكر ان جميع عمليات مصنع تعبئة الغاز البترولي المسال تدار بشكل أوتوماتيكي بما فيها المهام الروتينية مثل فحوصات السلامة واختبارات الضغط.

ولفت الى ان القدرة الإنتاجية الكلية للمصنعين ضاعفت المخزون الاستراتيجي للغاز المسال للبلاد ليصل إلى أكثر من 50 يوما وذكر أن المشروع يحتوي على ستة خزانات مدفونة فوق الأرض تحقيقا لمستويات عالية من الكفاءة وتطبيقا لأعلى معايير السلامة والجودة العالمية وبسعة تخزينية تعادل 2350 مترا مكعبا للواحدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,519
«المالية» خصّصت لـ «الأشغال» 174 مليوناً لتنفيذ 3 مشاريع طرق

الرأي الكويتية28/10/2018

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة لـ«الراي» عن موافقة وزارة المالية على تخصيص بنود مالية لـ3 مشاريع تابعة لهيئة الطرق والنقل البري، بكلفة تقديرية 173.8 مليون دينار.

وقالت المصادر إن وزارة المالية اعتمدت التكاليف التقديرية لهذه المشاريع، التي تتضمن 3 عقود لتنفيذ المشاريع و3 عقود أخرى للإشراف على التنفيذ، تمهيداً لاستكمال إجراءات التعاقد عليها بعد أخذ موافقة الجهات الرقابية للتعاقد مع الشركات الفائزة بهذه المناقصات.

وأوضحت المصادر أن مناقصات العقود الست تتضمن:

- إنشاء وإنجاز وصيانة شارع الغوص من ضاحية صباح السالم إلى طريق الدائري السابع، بكلفة تقديرية 59.780 مليون، و3.575 مليون للإشراف على المشروع.

- إنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور وصرف أمطار وصحية وخدمات أخرى من طريق الدائري الخامس وطريق الملك فهد، بكلفة 29.922 مليون و4.043 مليون للإشراف على المشروع.

- إنشاء وإنجاز وصيانة الطريق الاقليمي الشمالي من تقاطع 82 إلى تقاطع رقم 58 بكلفة تقديرية 73.455 مليون و3.102 مليون للإشراف على المشروع.
 
أعلى