«النــفــط»

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

إيكونوميست: مصفاة الزور تمكن الكويت من أوروبا..


ذكرت وحدة إيكونوميست أنتليجنس، أن المرحلة الأولى من العمليات التجارية بدأت بالفعل في مصفاة الزور بعد 18 عاماً من التخطيط، مبينة أنه عندما تبلغ ذروة تشغيلها في 2023 ستضيف المصفاة 615 ألف برميل يومياً لترفع بذلك القدرة التكريرية من 800 ألف برميل إلى 1.415 مليون يومياً.

وتسمح هذه الزيادة الحادة في المنتجات البترولية المكررة للكويت، بالمنافسة في أسواق الطاقة العالمية، فيما تتوقع الوحدة أن يدعم ذلك الإيرادات الحكومية ويعزز النمو الفعلي في الناتج المحلي الإجمالي من 2023 إلى 2027.

وأضافت أن هذه الطاقة الإنتاجية الإضافية ستمكن الكويت من زيادة حصتها السوقية في المنتجات المكررة بأوروبا وسط نقص التوريدات العالمية، خصوصاً مع دخول عقوبات الاتحاد الأوروبي على المنتجات الروسية المكررة حيز التطبيق في فبراير 2023.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى من مراحل المشروع الثلاثة ستنتج 200 ألف برميل من المنتجات المكررة، وأن المشروع عند اكتماله سيزيد القدرة الإنتاجية للبلاد 75 في المئة منهياً بذلك منحى طويل الأمد في ضعف إنتاج المواد المكررة.

وسينتج المشروع مشتقات الديزل والبنزين والكيروسين قليلة المحتوى الكبريتي للتصدير والاستهلاك الداخلي، علماً أن الكويت صدّرت في يوليو الماضي أول شحنة ديزل منخفض الكبريت إلى أوروبا، في تطور يعتبر بداية لتوسعها في سوق الديزل الأوروبية.

وأوضحت إيكونوميست أنتليجنس أن البدء بتشغيل مصفاة الزور التي تعتبر ثاني أكبر مصفاة في المنطقة، يأتي بينما تعمل نظيرات الكويت في الخليج على زيادة قدراتها في إنتاج المشتقات البترولية، بحيث رفعت مصفاة جازان السعودية إنتاجها في 2021 بواقع 400 ألف برميل يومياً، مع توقعات بأن تبدأ مصفاة الدقم في عمان بإضافة 230 ألفاً ومصفاة كربلاء في العراق بإضافة 140 ألفاً يومياً أوائل 2023.

وأضافت ان صناعة التكرير شهدت زيادة مهمة في الأرباح هذا العام، بسبب ترشيد القطاع خلال جائحة كورونا ونقص العرض بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

ورغم توقع انخفاض الأرباح بسبب القدرة التكريرية الإضافية في العالم، فإن مصفاة الزور التنافسية ستوافر للكويت تدفقاً قوياً للايرادات خلال الأعوام 2023-2027.

وأشارت إلى أن الحكومة تعمل في الوقت ذاته على الاستثمار بقوة في زيادة إنتاج النفط الخام من 2.6 مليون برميل في اليوم حالياً إلى 3.3 مليون برميل بحلول 2026، موضحة أن الكويت وقّعت أوائل 2022 اتفاقية قرض لمشاريع نفطية مع ممول ياباني، كما أحرزت تقدماً في قضية المنطقة المقسومة.

وخلصت إيكونوميست أنتليجنس، إلى أن الكويت ستواصل تطوير إنتاجها النفطي وقدرتها التكريرية في الأعوام 2023-2027، متوقعة أن تعزز زيادة القدرة الإنتاجية مع تشغيل مصفاة الزور تنافسية الكويت بالمنطقة وزيادة إيراداتها خلال فترة التنبؤات.



الكويت تخفض سعر الخام المتجه إلى آسيا في ديسمبر..

2022/11/14م -- رويترز

أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز اليوم الاثنين أن الكويت خفضت سعر البيع الرسمي لشحنات ديسمبر كانون الأول من نوع واحد من نوعي الخام اللذين تبيعهما إلى آسيا مقارنة مع الشهر السابق.

وحددت الدولة المنتجة للنفط سعر خام التصدير الكويتي للشحن في ديسمبر كانون الأول بعلاوة 3.20 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي القياسية بانخفاض 80 سنتا عن الشهر السابق.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف
أسعار النفط

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 4.23 دولار ليبلغ 90.77 دولار


برميل النفط الكويتي - 2022.png


2022/11/16م - - كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 4.23 دولار ليبلغ 90.77 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 95.00 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.02 دولار لتبلغ 94.16 دولار للبرميل في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.18 لتبلغ 87.05 دولار.


((تراجع أسعار النفط بعد الضربة الصاروخية على بولندا))


تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات الأربعاء بعد ارتفاعها بأكثر من 1% أمس، مع توقعات باحتمالية تصعيد الحرب في أوكرانيا، بعدما ضٌربت بولندا بصاروخ روسي الصنع.

ومن المقرر عقد سفراء الناتو اجتماعًا طارئًا الأربعاء على الرغم من أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قال إن الصاروخ من غير المرجح أن يكون تم إطلاقه من روسيا.

وقد تضغط احتمالية تصاعد التوترات على سوق النفط أكثر، مع استعداد الحظر الأوروبي للتدفقات الروسية للدخول حيز التنفيذ في ديسمبر بسب الحرب في أوكرانيا.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير بنسبة 0.50% أو 47 سنتًا عند 93.39 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:03 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

كما انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم ديسمبر بنسبة 0.72% أو 63 سنتًا إلى 86.29 دولار للبرميل.


(بايدن) يدرس إلزام الشركات بحد أدنى لمخزونات الوقود في الولايات المتحدة


قالت وزيرة الطاقة الأمريكية إن الرئيس (جو بايدن) يدرس مطالبة شركات النفط بتخزين مزيد من الوقود في الولايات المتحدة، مع تراجع مخزونات الديزل في شمال شرق البلاد.

وذكرت (جينيفر جرانهولم) في مقابلة مع محطة "بلومبرج" على هامش قمة "كوب27" للمناخ، أنه في حين أن الولايات المتحدة تظل مصدرًا رئيسياً للديزل إلى الحلفاء الأوروبيين، فإن واشنطن ترغب أيضًا في وجود كميات وقود كافية داخل البلاد.

وأوضافت (جرانهولم): "قد لا يكون قرارًا تجارياً يتخذونه، لكننا نطلب من الشركات العاملة في الولايات المتحدة أن تفعل ما تقوم به في دول أخرى، حيث يوجد حد أدنى لمتطلبات مخزونات الوقود، ولذلك فإن الرئيس يدرس الأمر".

ووصلت مخزونات المقطرات في الساحل الشرقي للولايات المتحدة، والتي تشمل الديزل وزيت التدفئة، لأدنى مستوى على الإطلاق لهذا الوقت من العام.

وأشارت الوزيرة إلى أن فرض قيود على صادرات الوقود الأمريكية يظل خيارًا لدى الإدارة الأمريكية، لكنها شددت على أنه ليس على رأس قائمة الخيارات حالياً.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف
مؤسسة البترول و(كيبك): رسو الناقلة (آشلي ليدي) بمصفاة الزور لتحميل أول شحنة من منتج (النافثا)
الناقلة الأولى التي تصل للجزيرة الصناعية التابعة للمصفاة

KUNA نشر في 18-11-2022

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبك» الجمعة عن استقبال الناقلة (آشلي ليدي) والتي تعد الناقلة الأولى التي تصل للجزيرة الصناعية التابعة لمصفاة الزور لتحميل أول شحنة من منتج (النافثا) للتصدير لزبائن مؤسسة البترول الكويتية.

ناقلة النفط آشلي ليدي - 2022.png


وقال الناطق الرسمي باسم «كيبك» عبدالله العجمي لـ«كونا» إن الباخرة ستحمل 55 ألف طن من مادة «النافثا» البتروكيماوية والتي يشهد الطلب عليها ازدياداً كبيراً في الأسواق العالمية، معرباً عن فخر «كيبك» ومن خلفها مؤسسة البترول الكويتية بهذا الإنجاز التاريخي الثاني خلال أيام والمتمثل في تصدير أولى الشحنات التجارية من مصفاة الزور العملاقة.

وذكر العجمي أن عجلة التصدير التجاري من مصفاة الزور انطلقت فعليا معلنة دخول دولة الكويت مرحلة جديدة على مسار مضاعفة الانتاج من المشتقات البترولية عالية الجودة وبالتالي زيادة الدخل القومي بما يرقى إلى مستوى الطموح ويليق بالجهود الكبيرة التي بذلها العاملون في القطاع النفطي خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه أشاد العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية الشيخ خالد الصباح في تصريح مماثل لـ«كونا» بالإنجاز التاريخي الذي تحقق مؤكداً أن المكانة الاقتصادية لدولة الكويت كإحدى أهم الدول المنتجة للنفط في العالم قد حققت بهذا الحدث التاريخي قفزة نوعية استراتيجية وأثبتت أنها شريك موثوق به في سوق الطاقة العالمي. ونوه الصباح بالمستوى العالي من التعاون بين مؤسسة البترول و«كيبك»، مشدداً على أهمية التعاون البناء والتنسيق المستمر بين الشركات النفطية الوطنية بما يفضي إلى المزيد من هذه الإنجازات الاقتصادية الكبيرة التي تدعم الناتج القومي للدولة وترفع مستوى دخل المواطن الكويتي إلى المرتبة التي تليق به وبوطنه على الصعيد العالمي.


ويعد تشغيل مصفاة الزور حدثاً تاريخياً مهماً كون مشروع مصفاة الزور واحدا من أهم ركائز خطة التنمية للبلاد وذلك لما توفره المصفاة من وقود ذي جودة ومعايير بيئية عالمية لتلبية الطلب المحلي على الطاقة الأمر الذي سيساهم في الحد من انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة وتحسين جودة الهواء وتعتبر مصفاة الزور منفذاً حيوياً لتصريف النفوط الكويتية الثقيلة فضلا عن توفيرها لمنتجات أخرى للتصدير في الأسواق العالمية وبمواصفات قياسية.

ومع رسو ناقلة «النافثا» العملاقة على رصيف الجزيرة الصناعية في مصفاة الزور تسجل الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبك» إنجازها الاقتصادي الثاني في أقل من عشرة أيام حيث أعلنت «كيبك» في 6 نوفمبر الجاري بدءالتشغيل التجاري لمصفاة الزور الأكبر في الشرق الأوسط لتشهد دولة الكويت حدثين تاريخين كبيرين في غضون أيام.



البترول الوطنية: اندلاع حريق في إحدى مضخات وحدة الغاز في مصنع إسالة الغاز بمصفاة ميناء الأحمدي..
الحريق لم يسفر عن وقوع أية إصابات.. وعمليات التصدير لم تتأثر


قالت شركة البترول الوطنية الكويتية أن حريقاً محدود اندلع في إحدى مضخات وحدة الغاز رقم 33 في مصنع إسالة الغاز بمصفاة ميناء الأحمدي التابعة للشركة.


(فيتش) تتوقع وصول متوسط خام برنت إلى 102 دولار هذا العام..


تتوقع (فيتش سوليوشنز) في تقرير لها: وصول متوسط سعر خام برنت إلى 102 دولار هذا العام، ثم ينخفض إلى 95 دولارًا في عام 2023 ثم عند 85 دولارًا في عام 2026.

وأوضحت الوكالة أن تعديل توقعاتها لمتوسط سعر خام برنت هذا العام بالخفض بدلاً من تقديرها السابق البالغ 105 دولارات للبرميل، يعكس التراجع في الأسعار المسجل خلال الأشهر الأخيرة، وتراجعًا في معنويات السوق وتدهور بيئة الاقتصاد الكلي.

وأضافت (فيتش): مع ذلك يساعد إجراء (أوبك+) في الحفاظ على حد أدنى للأسعار، وترى احتمالية ارتفاع قصير المدى للأسعار خلال فصل الشتاء، في ظل ضيق أسواق الطاقة العالمية، وتعزيز موسمي في الطلب والمزيد من التراجع في الصادرات الروسية.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض (-2.91) دولار ليبلغ 88.26 دولاراً..

برميل النفط الكويتي - 2022.png


انخفض سعر برميل النفط الكويتي -2.91 دولار ليبلغ 88.26 دولاراً للبرميل في تداولات أمس الجمعة، مقابل 91.17 دولار للبرميل في تداولات أمس الأول، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.


النفط يسجل ثاني خسارة أسبوعية مع تراجع مخاوف الإمدادات..

(رويترز) - - 19 نوفمبر 2022

انخفض سعر النفط نحو -2% مسجلاً خسارته الأسبوعية الثانية على التوالي بفعل مخاوف إزاء تراجع الطلب في الصين ومزيد من إجراءات زيادة أسعار الفائدة الأميركية.

وبلغ سعر مزيج برنت عند التسوية 87.62 دولار للبرميل منخفضا -2.16 دولار، أي -2.4%، بينما بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 80.08 دولار للبرميل متراجعا -1.56 دولار تمثل -1.9%.

وسجل خاما القياس خسائر أسبوعية حيث خسر برنت نحو -9% وخام غرب تكساس الوسيط نحو -10%.

وساهم ارتفاع الدولار الأميركي، الذي يجعل النفط أعلى سعرا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، في تراجع أسعار الخام.

وشهدت السوق بالنسبة للخامين تحولا بطرق تشي بتراجع المخاوف في شأن الإمدادات.

واقترب الخام من مستويات قياسية مرتفعة في وقت سابق من العام حيث غذى الغزو الروسي لأوكرانيا تلك المخاوف.

وإلى جانب ذلك، سجلت عقود أقرب استحقاق علاوة سعرية ضخمة مقارنة بالعقود ذات الآجال التالية في إشارة إلى قلق المتعاملين في شأن توافر النفط على الفور واستعدادهم لدفع مبالغ كبيرة لتأمين الإمدادات.

لكن هذه المخاوف آخذة في التضاؤل.

وأظهرت بيانات (ايكون ريفينيتيف) أن خام غرب تكساس الوسيط يجري تداوله حاليا بخصم مقارنة مع الشهر التالي وذلك للمرة الأولى منذ 2021.

وهذا الوضع مفيد أيضاً لمن يسعون لزيادة مخزوناتهم النفطية لاستخدامها لاحقا خصوصا وأن المخزونات ما زالت عند مستويات متدنية.

ولا يزال خام برنت في نمط معاكس بالرغم من تراجع العلاوة السعرية لأقرب عقد للخام، مقارنة مع العقود للتحميل بعد ستة أشهر، إلى ثلاثة دولارات للبرميل وهو أدنى مستوى منذ أبريل.


مؤشرات الأسواق الأمريكية - 0001 - 2022-11-18.png
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

(مصفاة الزور الكويتية) ترسي أول عطاء لبيع زيت الوقود منخفض الكبريت على شركة نفط كبرى..

2022/11/21م - - رويترز

قالت مصادر بقطاع النفط اليوم الاثنين إن مصفاة الزور الكويتية أرست أول عطاء لبيع زيت الوقود منخفض الكبريت على شركة نفط كبرى.

وبيعت الشحنة بعلاوة نحو 17 دولارا للطن فوق أسعار سنغافورة على أساس التسليم على ظهر السفينة (فوب).

كانت المصفاة قد طرحت 100 ألف طن من المنتج للشحن بين يومي 28 و29 نوفمبر تشرين الثاني في عطاء أغلق يوم 18 نوفمبر تشرين الثاني.

ولم يتضح ميناء التسليم حتى الآن، على الرغم من قول مصادر بالقطاع إن الشحنة إما ستتوجه إلى آسيا أو ساحل الخليج بالولايات المتحدة.

والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) هي شركة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية.

ولم ترد أي منها حتى الآن على طلبات للتعقيب.



(أوبك) تناقش زيادة إنتاج النفط بنحو 500 ألف برميل يومياً..

ذكر تقرير أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تناقش إمكانية زيادة إنتاج النفط، مع اقتراب تنفيذ وضع قيود على الإمدادات من روسيا.

ونقلت صحيفة (وول ستريت جورنال) عن مندوبين في (أوبك) قولهم إن زيادة إنتاج النفط المحتملة قد تصل إلى 500 ألف برميل يومياً، وهو القرار الذي يتم مناقشته قبل اجتماع تحالف (أوبك بلس) في الرابع من ديسمبر المقبل.

ومن المقرر أن يبدأ الاتحاد الأوروبي حظرًا على واردات النفط من روسيا في الخامس من ديسمبر المقبل، كما تستهدف مجموعة الدول السبع الكبرى وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

وتتزامن تقارير احتمالية زيادة إنتاج النفط من جانب (أوبك)، مع تضرر آفاق الطلب على الخام بفعل القلق بشأن تطور وباء "كورونا" في الصين، مع تسجيل أول حالة وفاة مرتبطة بالجائحة منذ ستة أشهر.

وكان تحالف (أوبك بلس) قد أقر في بداية شهر أكتوبر الماضي خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً بداية من شهر نوفمبر الجاري، مع القلق حيال آفاق الاقتصاد العالمي.



مؤشرات الأسواق الأمريكية - 0001 - 2022-11-21.png


hgkt' - hGlvd;d - 2022-11-21.png
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف
(أوبك) تناقش زيادة إنتاج النفط بنحو 500 ألف برميل يومياً..

ذكر تقرير أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تناقش إمكانية زيادة إنتاج النفط، مع اقتراب تنفيذ وضع قيود على الإمدادات من روسيا.
ونقلت صحيفة (وول ستريت جورنال) عن مندوبين في (أوبك) قولهم إن زيادة إنتاج النفط المحتملة قد تصل إلى 500 ألف برميل يومياً، وهو القرار الذي يتم مناقشته قبل اجتماع تحالف (أوبك بلس) في الرابع من ديسمبر المقبل.
ومن المقرر أن يبدأ الاتحاد الأوروبي حظرًا على واردات النفط من روسيا في الخامس من ديسمبر المقبل، كما تستهدف مجموعة الدول السبع الكبرى وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.
وتتزامن تقارير احتمالية زيادة إنتاج النفط من جانب (أوبك)، مع تضرر آفاق الطلب على الخام بفعل القلق بشأن تطور وباء "كورونا" في الصين، مع تسجيل أول حالة وفاة مرتبطة بالجائحة منذ ستة أشهر.
وكان تحالف (أوبك بلس) قد أقر في بداية شهر أكتوبر الماضي خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً بداية من شهر نوفمبر الجاري، مع القلق حيال آفاق الاقتصاد العالمي.

نفى التقارير التي تفيد بتفاوض المملكة مع منتجي التحالف بزيادة الإنتاج 500 ألف برميل يومياً

وزير الطاقة السعودي: خفض إنتاج (أوپيك+) الحالي مليوني برميل مستمر حتى نهاية 2023..

نفى وزير الطاقة السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بشكل قاطع التقارير الأخيرة التي تفيد بأن المملكة تناقش مع منتجي (أوپيك+) الآخرين حاليا زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

وأضاف: من المعروف، ولا يخفى على أحد، أن (أوپيك+) لا تناقش أي قرارات قبل اجتماعاتها، علما أن الخفض الحالي ومقداره مليونا برميل يوميا من قبل (أوپيك+) سيستمر حتى نهاية عام 2023، وإذا دعت الحاجة الى اتخاذ مزيد من الإجراءات بخفض الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب فنحن دائما على استعداد للتدخل.


الكويت: وزير النفط ينفي وجود نقاشات تتعلق بنية (أوبك+) زيادة الإنتاج في اجتماعه القادم..
2022/11/22م - - كونا

نفى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الدكتور بدر الملا اليوم الثلاثاء ما تردد حول وجود نقاشات تتعلق بنية تحالف (أوبك +) زيادة انتاج النفط في اجتماعه القادم.

وأكد الوزير الملا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) حرص دولة الكويت على المحافظة على استقرار التوازن في أسواق النفط.



سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.90 دولار ليبلغ 85.36 دولار في تداولات أمس

2022/11/22م - - كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.90 دولار ليبلغ 85.36 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الاثنين مقابل 88.26 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا لتبلغ 87.45 دولار للبرميل في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتا ليبلغ 75.73 دولار.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع (+4.06 دولارات) ليبلغ 84.75 دولار في تداولات أمس..

2022/11/30 -- كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 4.06 دولارات ليبلغ 84.75 دولار في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 80.69 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

مؤسسة البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر ديسمبر المقبل..

2022/11/30 -- كونا

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الأربعاء الأسعار الجديدة لغاز البترول المسال (البروبان) و(البيوتان) لشهر ديسمبر المقبل.

وقالت المؤسسة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الطن المتري الواحد من غاز (البروبان) سيباع ب 650 دولاراأمريكيا خلال ديسمبر المقبل كما سيباع الطن المتري الواحد من غاز (البيوتان) أيضا ب 650 دولارا.

صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة -7.1 % في أكتوبر..

2022/11/30 -- كونا

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الأربعاء انخفاضا في صادرات النفط الكويتي إلى اليابان في أكتوبر الماضي بنسبة -7.1% في الشهر الثاني على التوالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 7.79 مليون برميل أو (251 ألف برميل يوميا).

وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن دولة الكويت باعتبارها ثالث أكبر مزود للنفط لليابان صدرت في الشهر الماضي نسبة 9.2% من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام مقارنة بنسبة 11.5% في الفترة ذاتها من العام الماضي.


محللان نفطيان كويتيان: تراجع أسعار النفط لأدنى مستوى لها في نحو عام يعكس صحة قرارات (أوبك +)

2022/11/30 -- كونا

عزا محللان نفطيان كويتيان تراجع أسعار انفط لأدنى مستوياتها في نحو عام خلال تداولات أمس الأول إلى الإغلاقات التي تشهدها الصين والتي أثرت على توقعات الطلب وأكدا أن هذا التراجع يعكس صحة قرارات تحالف (أوبك +) الأخيرة بخفض الإنتاج.

وأوضح المحللان في تصريحين منفصلين لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء أن الصين - وهي أكبر مستورد للنفط في العالم - فرضت عددا من القيود الصارمة لمواجهة تفشي (كورونا) مشيرين إلى أن هذا الانخفاض يمثل أحدث التطورات السلبية في الأسواق العالمية خلال الأشهر ال12 الماضية والتي اتسمت بالاضطراب جراء تداعيات الحرب في أوكرانيا وزيادة أسعار الفائدة الأمريكية.

وتراجعت أسعار النفط لأدنى مستوياتها لما يقرب من عام في تداولات الاثنين الماضي إذ لامس الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط مستوى 73 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر الماضي في حين لامس خام برنت مستوى 80 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ يناير الماضي.

وقال الخبير النفطي رئيس مركز الأفق للاستشارات الإدارية خالد بودي ل(كونا) إن انخفاض أسعار النفط مرده بشكل رئيس إلى تراجع المخاوف من اتساع الحرب الروسية الأوكرانية نحو حرب أوسع وأكثر خطورة.

ورأى بودي أن "التقدم الذي أحرزته القوات الأوكرانية أعطى مؤشرات بقرب انتهاء الحرب حيث قد تكون روسيا أكثر استعدادا للتفاوض خصوصا في ظل الدعم الأمريكي والأوروبي المستمر والمتصاعد لأوكرانيا".

وتوقع أن تكون هناك نهاية قريبة لهذه الحرب تعطي نوعا من الارتياح بالتالي تتراجع الحاجة إلى طلب كميات متزايدة من النفط وتخزينها تحسبا لتصاعد الحرب.

وذكر أن (أوبك +) قد تتراجع عن تخفيض آخر في كمية الإنتاج بعد ردود الأفعال الدولية التي حصلت بعد التخفيض الأخير وقدره مليونا برميل يوميا موضحا أن عدم إجراء أي تخفيض آخر في الإنتاج يطمئن الأسواق إلى توفر كميات كافية من النفط وبالتالي تتراجع الأسعار.

من جانبه قال الخبير في شؤون الطاقة عضو هيئة التدريس بكلية الدراسات التكنولوجية الدكتور مبارك الهاجري ل(كونا) إن توقعات الطلب على النفط تشير إلى تراجعه حاليا بسبب عمليات الإغلاق الأخيرة التي فرضتها (جائحة كورونا) في الصين.

وأضاف الهاجري أن تلك الإغلاقات قلبت كل التوقعات التي تشير إلى 150 دولارا للبرميل أو أكثر بعد الحرب الروسية الأوكرانية خصوصا بعد أن دفعت أسعار خام برنت القياسي لنحو 130 دولارا للبرميل في مارس الماضي.

وأوضح أن عمليات الإغلاق في الصين والاحتجاجات ضد القيود التي فرضتها لمواجهة تفشي (كورونا) أثارت المزيد من الشكوك حول تعافي اقتصاد بكين.

وذكر أن التباين في الأسعار استناد لتحول مجموعة (أوبك +) أظهر التركيز على الأسعار والحظر المنتظر للخام الروسي من أوروبا لمنع هبوط الأسعار دون مستوى 80 دولارا للبرميل مشيرا إلى (أوبك +) فاجأت الأسواق النفطية في آخر اجتماعاتها عندما أعلنت خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا.

وأفاد بأن سوق النفط تركز على هذين المحفزين المحتملين لارتفاع الأسعار لكن التأثير على الطلب من التباطؤ في الصين وعمليات الإغلاق الجديدة يفوق المخاوف بشأن العرض في الوقت الحالي.

وقال الهاجري إن الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على مشتريات النفط الروسي المنقول بحرا اعتبارا من 5 ديسمبر المقبل يأتي على الرغم من تباين وجهات النظر من هذه الدول في تحديد سعر البيع للخام الروسي إذ تطالب بولندا بسعر 35 دولارا للبرميل بينما يرى الاتحاد الأوربي أن السعر بين 65 و75 دولارا للبرميل مناسب للجميع.


وأشار إلى أن اتجاه أسعار النفط يتوقف على ما يحدث في الصين إذ تظهر التقارير الاقتصادية إلى تباطؤ النمو العالمي عموما وفي الصين خصوصا متوقعا ارتفاع أسعار النفط مجددا في حال إنهاء الصين عمليات الإغلاق.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

(الاتحاد الأوروبي) و(دول مجموعة السبع) و(أستراليا) تحدد سقفا لسعر النفط الروسي..


الاتحاد الأوروبي يحدد سعر برميل النفط الروسي - 2022-12-02.png


وافق (الاتحاد الأوروبي) وكذلك (دول مجموعة السبع) و(أستراليا) على تحديد سقف أسعار النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل..


وقد جاءت موافقة الاتحاد الأوروبي، بعد أن أعطت (بولندا) الضوء الأخضر للقرار، والذي يسمح للاتحاد الأوروبي بتحديد سقف لأسعار النفط الروسي المنقول بحرًا.

وكانت (بولندا) الدولة الوحيدة التي لم تدل برأي حتى يوم الجمعة، بينما يتطلب اتفاق من هذا النوع إجماع الدول الأعضاء في الاتحاد.

وقال سفير بولندا لدى الاتحاد الأوروبي، أندريه سادوس، الجمعة، إن بلاده قد وافقت على قرار الاتحاد ، ما يمسح للتكتل بالمضي قدما في قرارها، والذي يهدف إلى تقليل واردات موسكو النفطية، والتي قد تستخدمها في تمويل العمليات في أوكرانيا.

كما أيدت وارسو آلية لفحص الأسعار، تسمح بإبقاء الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي أقل بنسبة 5% من أسعار السوق، بحسب سادوس.


وأكد أن الاتحاد الأوروبي يمكنه إصدار الموافقة المكتوبة على القرار، على أن يتم الإعلان عنه رسميا يوم الأحد.

وقالت موسكو إنها لن تبيع نفطها وفقا لهذا الحد الأقصى وأنها تجري تحليلا للتوصل إلى الرد المناسب.


وقال العديد من المحللين ووزراء في أوبك إن سقف الأسعار محير وربما يكون غير فعال لأن موسكو تبيع معظم نفطها لدول رفضت إدانة الحرب في أوكرانيا، مثل الصين والهند.

وقالت مصادر إن الدول الأعضاء في أوبك اجتمعت عبر الإنترنت اليوم السبت بدون حلفاء مثل روسيا وناقشت في الغالب المسائل الإدارية. ولم يناقش الوزراء فرض الحد الأقصى لسعر النفط الروسي.


وقال خمسة مندوبين من (أوبك+) اليوم السبت إن من المرجح أن توافق المجموعة في اجتماعها غدا الأحد على تمديد سياستها النفطية دون تغيير.

روسيا تحذر: "سقف الأسعار خطير.. ولن يحد من الطلب على نفطنا"


قالت روسيا، السبت، إنها ستواصل البحث عن مشترين لنفطها رغم ما وصفته بالمحاولة "الخطيرة" من الحكومات الغربية لفرض حد أقصى لسعر صادراتها النفطية.

واتفق تحالف من الدول الغربية بقيادة دول مجموعة السبع، الجمعة، على وضع سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل بهدف الحد من إيرادات موسكو ومن قدرتها على تمويل الحرب في أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسؤولون رفيعو المستوى في الكرملين مرارا إنهم لن يوردوا النفط للدول التي تطبق سقف الأسعار.

وانتقدت سفارة روسيا في الولايات المتحدة في تعليق على تيليجرام ما قالت إنه "إعادة تشكيل" لمبادئ السوق الحرة، وأكدت أن الطلب على نفطها سيستمر رغم هذه الإجراءات.

وأضافت أن مثل هذه الخطوات ستؤدي حتما إلى "زيادة عدم اليقين وفرض تكاليف أعلى على مستهلكي المواد الخام".

وتابعت: "نحن على ثقة بأن الطلب على النفط الروسي سيستمر".

وسيسمح سقف الأسعار للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمواصلة استيراد النفط الخام الروسي المنقول بحرا، لكنه سيمنع شركات الشحن والتأمين وإعادة التأمين من التعامل مع شحنات الخام الروسي في جميع أنحاء العالم ما لم يتم بيعها بأقل من الحد الأقصى للسعر.


سعر برميل النفط الكويتي ينخفض -30 سنتا ليبلغ 84.26 دولاراً في تداولات أمس..

2022/12/03م -- كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 30 سنتا ليبلغ 84.26 دولاراً في تداولات يوم أمس الجمعة مقابل 84.56 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار لتبلغ 85.57 دولار للبرميل في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.24 دولار لتبلغ 78.98 دولار.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

رويترز:​

(أوبك+) تمدد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية وتبقي على مستويات إنتاج النفط الحالية دون تغيير..


شعار منظمة أوبك - 2022 - 0101.png



أقر المشاركون في الاجتماع 34 للدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول ومن خارجها، (أوبك+)، الإبقاء على مستويات إنتاج النفط الحالية دون تغيير، وذلك تماشيًا مع قرار (أوبك+) الصادر عن الاجتماع الوزاري السابق.

وأكدت الدول الأعضاء في (أوبك+) مجددًا، خلال الاجتماع الذي عقد عبر الاتصال المرئي، استعدادها للاجتماع في أي وقت، واتخاذ المزيد من الإجراءات الفورية لمعالجة أي تطورات في السوق، لدعم توازن أسواق البترول واستقرارها، متى ما تطلب الأمر.

كما أقر المشاركون في اجتماع (أوبك+) تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لتكون كل شهرين، مع منح اللجنة صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في أوبك بلس، في أي وقت، للتعامل مع أي تطورات في السوق، متى ما تطلب الأمر.

وأكد المشاركون مجددا أهمية الالتزام التام بالاتفاق وآلية التعويض، والاستفادة من فترة التمديد المعتمدة في الاجتماع الوزاري 33 لـ (أوبك+).


وتم الاتفاق على عقد الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين للدول الأعضاء في (أوبك+) في 4 يونيو 2023، والاجتماع السابع والأربعين للجنة الرقابة في 1 فبراير 2023.


قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن تحديد دول مجموعة السبع وأستراليا حدا أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا ليس بالقرار الجاد ولن يساهم كثيرا في ردع روسيا عن حربها في أوكرانيا.


قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن روسيا لن تصدر النفط الخاضع لسقف سعري فرضه الغرب حتى لو اضطرت موسكو لخفض إنتاجها من الخام.

النفط الروسي لأوروبا - 2022-12-04.png



وزير النفط: قرارات (أوبك +) تستند الى معطيات السوق النفطية وتضمن استقراره..
2022/12/04م -- كونا

قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الدكتور بدر الملا اليوم الأحد إن قرارات تحالف (أوبك +) تستند على معطيات السوق النفطية وتضمن طمأنته واستقراره مؤكدا أن دولة الكويت ملتزمة تماما بقرار (أوبك +).

جاء ذلك في تصريح للوزير الملا نقله بيان صادر عن وزارة النفط عقب ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الـ46 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج (JMMC) والاجتماع الوزاري ال34 لمجموعة (أوبك +) واللذين عقدا عبر الاتصال المرئي.

وأشاد الملا بنتائج الاجتماعات الوزارية حيث تم التأكيد على الاستمرار باتباع استراتيجية مراقبة تطورات السوق والمبادرة إلى انتهاج ما يساعد في استقرار السوق.

وذكر أن (أوبك +) تتابع انعكاسات مؤشرات تباطؤ الاقتصاد العالمي ومستويات التضخم وزيادات أسعار الفائدة وارتفاع أسعار السلع الأولية وتأثيرات ذلك على معدل تنامي الطلب على النفط "وهو ما يستدعي استمرار الحيطة والمتابعة لمستجدات السوق".

وضم وفد دولة الكويت الى الاجتماعين اضافة للوزير الملا محافظ دولة الكويت لدى منظمة أوبك محمد الشطي والممثل الوطني لدولة الكويت لدى منظمة أوبك الشيخ عبد الله صباح سالم الحمود الصباح.



الشال التقرير الشهري - نوفمبر - النفط - 2022.png
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

السعودية تخفض أسعار النفط لآسيا وسط مؤشرات على ضعف الطلب..


خفضت السعودية معظم أسعار النفط في آسيا، سوقها الرئيسية، في إشارة إلى أن توقعات الطلب لا تزال هشة وسط استمرار إغلاقات كوفيد-19 في الصين.

خفضت أرامكو السعودية، التي تسيطر عليها الدولة، علاوة درجة الخام العربي الخفيف الرئيسية لمبيعاتها في يناير إلى آسيا بمقدار 2.20 دولار إلى 3.25 دولار للبرميل فوق الخام القياسي الإقليمي.

وتتماشى هذه الخطوة مع تنبؤات المصافي والتجار بانخفاض قدره 2.10 دولار، وفقاً لمسح أجرته بلومبرغ، ليصل السعر إلى أدنى مستوى له منذ مارس.

صعد خام برنت 13% هذا العام إلى ما يقرب من 88 دولاراً للبرميل. لكنه في الوقت نفسه منخفضاً من أكثر من 120 دولاراً للبرميل في يونيو وسط قلق متزايد بين المستثمرين بشأن ارتفاع التضخم وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

قالت الكويت، المجاورة للسعودية وزميلتها العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الجمعة أن العملاء الدوليين يترددون في زيادة وارداتهم من النفط العام المقبل، في إشارة إلى أن السوق يتعرض للضغط المتزايد الناتج عن الضعف الاقتصادي العالمي..

جاء قرار (أرامكو) بعد يوم من اختيار منظمة البلدان المصدرة للبترول وشركائها -وهو تحالف يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا- الحفاظ على استقرار الإنتاج.

كما خفضت الشركة معظم الأسعار للعملاء الأوروبيين، بينما تركت تلك الخاصة بالولايات المتحدة دون تغيير.

ومع ذلك، لا تزال أسعار البيع الرسمية لـ"أرامكو" مرتفعة تاريخياً، مما يؤكد ضيق السوق المادية، حيث يتم شراء وبيع البراميل بالفعل.

وحذّر تجار من أن الإمدادات من روسيا قد تنخفض مع تشديد الاتحاد الأوروبي للعقوبات رداً على غزو موسكو لأوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تخفيف الصين لقيود فيروس كورونا مؤقتاً إلى زيادة الطلب لدى أكبر مستورد للنفط في العالم.

تبيع المملكة العربية السعودية معظم نفطها بموجب عقود طويلة الأجل إلى آسيا، ويتم مراجعة الأسعار كل شهر. كما أن الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند هم أكبر المشترين. يميل منتجو الخليج العربي الآخرون لمتابعة تحركات أسعار نفطها عن كثب، بما في ذلك العراق والكويت.



(نوفاك) يحذر من استعداد روسيا لخفض إنتاج النفط استجابة للحد الأقصى للأسعار..


حذر نائب رئيس الوزراء الروسي (ألكسندر نوفاك) من أن سلطات البلاد قد تكون مستعدة لقبول انخفاض معين في إنتاج النفط - رغم انخفاض الإيرادات الحكومية - استجابة للحد الأقصى للسعر الذي تم الاتفاق عليه رسميًا في أواخر الأسبوع الماضي من قبل مجموعة الدول الصناعية السبع وأستراليا.

وقال (نوفاك) في حديثه إلى قناة التليفزيون الروسي الحكومية (فيستي 24)، إن القيود الجديدة تتعارض مع جميع قواعد التجارة الحرة، بما في ذلك قواعد منظمة التجارة العالمية، واصفًا إياها بأنها "آلية غير سوقية وخشنة".


وأضاف (نوفاك): "سنبيع النفط والمنتجات البترولية فقط لتلك الدول التي ستعمل معنا في ظل ظروف السوق، حتى لو اضطررنا إلى خفض الإنتاج بهامش معين".

في غضون ذلك، قال مسؤول حكومي روسي لم يكشف عن هويته لوكالة (رويترز) إن الكرملين يعد مرسومًا بحظر منتجي وتجار النفط الروس بشكل قانوني من التعامل مع دول وشركات مسترشدة بالسقف السعري.

واتفقت مجموعة السبع وأستراليا على حد أقصى لسعر برميل النفط الروسي عند 60 دولارًا على الشحنات المنقولة بحراً إلى الدول خارج أوروبا التي لا تشارك في الحظر الكامل الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على مشتريات النفط الروسي.

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.86 دولار ليبلغ 81.18 دولاراً..


انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.86 دولار ليبلغ 81.18 دولاراً في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 84.04 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 3.33 دولار لتبلغ عند التسوية 79.35 دولار للبرميل في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.68 دولار لتبلغ عند التسوية 74.25 دولار.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض -3.08 دولار ليبلغ 78.10 دولاراً..

انخفض سعر برميل النفط الكويتي -3.08 دولارات ليبلغ 78.10 دولاراً في تداولات يوم أمس الأربعاء مقابل 81.18 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

أسعار النفط والغاز الكويتي - 2022-12-07.png


خلال نوفمبر الماضي.. متأثراً بتراجع الأسعار عالمياً في ظل المخاوف الاقتصادية والإغلاقات بالصين

(الوطني): 11% هبوط سعر برميل النفط الكويتي إلى 83.8 دولاراً..


«الوطني»: 11% هبوط سعر برميل النفط الكويتي إلى 83.8 دولاراً

ـــ رغم تراجع سعر البرميل الكويتي الشهر الماضي.. لكنه مازال يحقق مكسب سنوية بنسبة 6%
ـــ «وكالة الطاقة» تتوقع انكماش الطلب على النفط مليون برميل يومياً في الربع الأول من 2023


قال تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني، إن أسعار النفط اتخذت اتجاها هبوطيا في نوفمبر الماضي، متأثرة بالمخاوف المتعلقة بحالة الاقتصاد العالمي في ظل تزايد معدلات التضخم وتشديد السياسات النقدية وعمليات الإغلاق المتكررة لاحتواء فيروس كورونا في الصين، ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم وأكبر مستورد للنفط الخام.

وأشار التقرير إلى انه تدابير الإغلاق التي تم فرضها خلال نوفمبر، تراجع خام برنت 10% إلى 85.4 دولارا للبرميل، ليمحو بذلك كل المكاسب التي أعقبت صدور قرار «أوپيك+» بخفض حصص الإنتاج في أكتوبر الماضي وموسعا نطاق تراجعه من مستوى الذروة الذي وصله منذ غزو أوكرانيا في مارس عند 128 دولارا للبرميل ليتراجع حتى الآن بنسبة 32%.

كما انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط في نوفمبر 7% على أساس شهري إلى 80.6 دولارا للبرميل، فيما تراجع سعر خام التصدير الكويتي 10.7% على أساس شهري إلى 83.8 دولارا للبرميل (+6% على أساس سنوي).

كما لعب الدولار الأميركي القوي دورا في ذلك أيضا، في حين لا تزال الصين التي تعد المحرك الرئيسي لنمو الطلب العالمي على النفط، غارقة في دوامة تدابير الإغلاق لاحتواء تفشي الجائحة مما كان له عواقب ملحوظة على النشاط الاقتصادي.

ووفقا لوكالة الطاقة الدولية، فمن المتوقع أن ينكمش الطلب على النفط هذا الربع بنحو 240 ألف برميل يوميا على أساس سنوي، على أن يتراجع في الربع الأول من عام 2023 بمقدار أكبر يصل إلى نحو مليون برميل يوميا على أساس ربع سنوي ليصل إلى 99.6 مليون برميل يوميا (+0.22 مليون برميل يوميا، على أساس سنوي).

وتشير التوجهات المستقبلية إلى توقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب على النفط بداية من الربع الثاني من 2023 ليصل لأعلى مستوياته عند 2.4 مليون برميل يوميا في الربع الرابع من 2023 على خلفية الانتعاش الاقتصادي المتوقع في الصين بعد الإغلاق.

لكن متوسط النمو السنوي سيصل في عام 2023 إلى 1.6 مليون برميل يوميا بوتيرة أبطأ من مستوى 2.1 مليون برميل يوميا المتوقع للعام الحالي.

وعلى صعيد الإمدادات النفطية، شهد أكتوبر بداية الفترة التي حددتها منظمة الأوپيك وحلفائها لبدء خفض حصص الإنتاج بمقدار 150 ألف برميل يوميا، منذ اتفاقية فيينا في أبريل 2020 والتي تزامنت مع تفشي الجائحة.

وعلى الرغم من خفض إنتاج الأوپيك بالفعل بمقدار 223 ألف برميل يوميا إلى 25.1 مليون برميل يوميا وفقا لمصادر الأوپيك الثانوية، فقد ارتفع إنتاج الأعضاء الآخرين ضمن منظمة الأوپيك وحلفائها (باستثناء المكسيك) بفضل تزايد إمدادات كازاخستان.

وبالتالي فإن إجمالي إنتاج منظمة الأوپيك وحلفائها قد زاد بنحو 27 ألف برميل يوميا عن مستويات سبتمبر ليصل إلى 38.6 مليون برميل يوميا.

كما ارتفع إنتاج روسيا في أكتوبر على أساس شهري ليصل إلى حوالي 9.85 ملايين برميل يوميا، وفقا للبيانات الصادرة عن وكالة اس اند بي جلوبل.

وخلال الفترة الممتدة من نوفمبر 2022 إلى ديسمبر 2023، قررت الأوپيك وحلفاؤها خفض حصص الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل يوميا.

ولا يتوقع أن تتجاوز التخفيضات الفعلية مليون برميل يوميا.

إلا انه على الرغم من ذلك ونظرا لعدم تمكن العديد من الأعضاء، بما في ذلك روسيا ونيجيريا وأنغولا، قبل ذلك من ضخ إمدادات كافية من النفط للوصول إلى المستوى المستهدف خلال فترة تكثيف الإمدادات بسبب قيود الطاقة الإنتاجية وانقطاع الإنتاج والعقوبات المفروضة.

وتبدو النظرة المستقبلية لسوق النفط غير مؤكدة. فعلى المدى القصير، من المرجح أن يؤدي ضعف الطلب العالمي على النفط وتراكم المخزون بالربع الحالي إلى فرض اتجاه هبوطي لأسعار النفط، وقد يكون انخفاض الطلب على مستوى المنتجات النفطية، باستخدام زيت الغاز/ الديزل، على سبيل المثال، قد حدث بالفعل.

وبالانتقال إلى عام 2023، من المتوقع أن تضيق أوضاع سوق النفط بشكل ملحوظ، مع إمكانية توقف إمدادات النفط الروسية في أعقاب الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الخام والمنتجات المكررة، وقد تتقلص إمدادات الأوپيك وحلفائها وفقا لاتفاقية أكتوبر، والأهم من ذلك، خروج الصين من عمليات الإغلاق مما قد يؤدي إلى عودة النشاط الاقتصادي لمستوياته الاعتيادية وزيادة الطلب على النفط.

ومن المقرر أن يتحول السوق من تسجيل فائض في بداية العام إلى عجز بحلول النصف الثاني من العام. كما يتوقع أن تعود ضغوط الأسعار للاتجاه التصاعدي.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض -1.80 دولار ليبلغ 76.30 دولاراً في تداولات أمس..

انخفض سعر برميل النفط الكويتي -1.80 دولار ليبلغ 76.30 دولاراً في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 78.10 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفض خام برنت -1.02 دولار ليبلغ 76.15دولاراً للبرميل في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي -55 سنتا ليبلغ 71.46 دولاراً.


الكويت تخفض أسعار الخام لآسيا في يناير 2023م..

أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز اليوم الجمعة أن الكويت خفضت سعر البيع الرسمي لنوعين من النفط الخام تبيعهما لآسيا في يناير مقارنة بالشهر السابق.

وحددت الدولة المنتجة للنفط سعر خام التصدير الكويتي لشهر يناير عند 2.10 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان/دبي، بانخفاض 1.10 دولار عن الشهر السابق.

كما قلصت سعر خام الكويت الخفيف الممتاز إلى 6.50 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي، بانخفاض خمسة سنتات عن الشهر السابق..



مجلس التعاون الخليجي: ندعم قرارات أوبك+ الهادفة إلى تحقيق التوازن في أسواق النفط..

أكد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثالثة والأربعين في بيانه الختامي، دعمه لقرارات مجموعة أوبك+ الهادفة إلى تحقيق التوازن في أسواق النفط، وتعزيز الرخاء والازدهار لشعوب المنطقة والعالم، ودعم النمو الاقتصادي العالمي.


%159.3 زيادة مبيعات نفط الخام الكويتي..

كشف مشروع الحساب الختامي لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة للسنة المالية المنتهية في 2021 / 2022 عن اجمالي ايرادات مبيعات النفط الخام الكويتي بلغ 16.84 مليار دينار، ما يعكس زيادة مقدارها 10.34 مليارات دينار عن تقديرات الموازنة 6.49 مليارات دينار، اي بحوالي 159.3%، وقد تحققت هذه الزيادة بسبب:

1 - زيادة 7.48 مليارات دينار نتيجة لارتفاع سعر برميل النفط الخام الكويتي.
2 - زيادة بمبلغ 3.04 مليارات دينار نتيجة لارتفاع حجم مبيعات النفط الخام الكويتي بحوالي 636.9 الف برميل باليوم.
3 - انخفاض بمبلغ 127.2 مليون دينار نتيجة انخفاض سعر صرف الدولار عما كان مقدرا بالموازنة.
4 - انخفاض بمبلغ 57.7 مليون دينار نتيجة لانخفاض ايرادات الشحن الفعلية عن المقدر بالموازنة.

الرواتب والمزايا
بلغ اجمالي الانخفاض في مجموعة الرواتب والمزايا للسنة المالية المنتهية في مارس 2022 نحو 232.7 مليون دينار، بنسبة %13.2، حيث بلغ اجمالي الرواتب والمزايا 1.52 مليار دينار مقابل 1.76 مليار دينار قُدرت بالموازنة المعتمدة، وقد تركز هذا الانخفاض في:

1 - انخفاض في تكلفة الرواتب والبدلات 114.1 مليون دينار تعود الى الانخفاض في التكلفة الفعلية للرواتب الاساسية التي تحققت من انخفاض القوى العاملة بعدد 1079 عن الاعداد المحسوب عليها التكلفة بالموازنة.
2 - انخفاض في تكلفة مزايا العاملين بمبلغ 104.8 ملايين دينار تعود اساسا الى الانخفاض في التكلفة الفعلية للخدمات الطبية بسبب انخفاض تكلفة ابتعاث المرضى للخارج، اضافة الى انخفاض التكلفة الفعلية لاحتساب نهاية الخدمة.
3 - انخفاض في تكلفة التدريب والتطوير الوظيفي بمبلغ 22.9 مليون دينار.

أرباح الشركات
واشار الحساب الختامي الى ان ارباح الشركات التابعة والزميلة بلغت 109.8 ملايين دينار مقارنة بخسائر مقدرة بالموازنة المعتمدة 109.4 ملايين دينار بزيادة بالارباح بلغت 219.2 مليون دينار. لافتا الى ان تلك الزيادة نتجت بصفة اساسية من الزيادة من النتائج الفعلية للشركة الكويتية للاستكشافات الخارجية بمبلغ 120.4 مليون دينار، التي تعود بصفة اساسية الى زيادة في هامش الربح وتحقيق ارباح من اعادة تقييم ممتلكات النفط والغاز لعدد من المشاريع بأستراليا والنرويج، بالاضافة الى زيادة في نتائج شركة كي بي سي اوروبا بمبلغ 91.2 مليون دينار.

المنتجات البترولية
وبلغ اجمالي ايرادات مبيعات المنتجات البترولية 6.72 مليارات دينار بالمقارنة بـ7.16 مليارات دينار قُدرت بالموازنة التشغيلية، ما يعكس انخفاض 441 مليون دينار، اي بحوالي %6.2.



2022/12/09م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

الرئيس الصيني يدعو دول الخليج لاستخدام بورصة شنغهاي لتسوية صفقات الطاقة باليوان..


قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في الرياض اليوم إنه ينبغي للصين ودول الخليج الاستفادة الكاملة من بورصة شنغهاي للبترول والغاز كمنصة لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان.

وذكر شي في كلمة ألقاها في القمة الصينية-الخليجية أن التعاون بين بكين ودول مجلس التعاون الخليجي أمر طبيعي.

وأضاف "ستواصل الصين استيراد كميات كبيرة من النفط الخام من دول مجلس التعاون الخليجي، وتوسيع واردات الغاز الطبيعي المسال، وتعزيز التعاون في تطوير قطاعات النفط والغاز والخدمات الهندسية والتخزين والنقل والتكرير، والاستفادة الكاملة من بورصة شنغهاي للبترول والغاز كمنصة لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان".

وفي خطابه، اقترح شي مجالات مختلفة للتعاون في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، بما في ذلك الطاقة والتمويل والاستثمار والابتكار والتقنيات الجديدة، فضلا عن الفضاء والثقافة.

وقال شي "الصين مستعدة لتعاون تنظيمي مالي مع دول مجلس التعاون الخليجي، وتسهيل دخول الشركات الخليجية إلى سوق رأس المال الصينية، وإنشاء رابطة استثمارية مشتركة مع دول مجلس التعاون الخليجي، ودعم صناديق الثروة السيادية على الجانبين للتعاون في مختلف المجالات".

وأشار إلى أن الصين ستؤسس أيضا آليات عمل ثنائية في مجالي الاستثمار والتعاون الاقتصادي، وستمضي في التعاون في مقايضة العملات المحلية وتعزيز التعاون بشأن العملات الرقمية. كما دعا شي في خطابه إلى أن تكون الصين ودول مجلس التعاون الخليجي شركاء في تعزيز الوحدة والتنمية والأمن.


بوتين: الوضع الاقتصادي في روسيا أفضل من دول عديدة..وندرس خفض إنتاج النفط..

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا تشهد تباطؤاً اقتصادياً لكن الوضع في موسكو أفضل من العديد من الدول.

وأوضح بوتين اليوم الجمعة التاسع من ديسمبر كانون الأول على هامش قمة المجلس الاقتصادي الأعلى للاتحاد الأوراسي الاقتصادي أنه في الوقت الذي أشارت فيه التوقعات إلى انكماش الاقتصاد الروسي بنحو 20% كان بالفعل هناك ركود اقتصادي لكن عند 2.9% فقط.

وأضاف: نحن نفهم بالطبع أن هؤلاء الذين توقعوا مثل هذا التطور في الأحداث كانوا مخطئين إلى حد كبير.

وتابع: التضخم في أوروبا عند مستوى متسارع..وصل في بعض المناطق هناك إلى حوالي 20% لكنه يبقى في روسيا عند مستوى 12%.

كما هدد بوتين بأن روسيا قد تتجه لخفض إنتاج النفط ورفض بيعه إلى الدول التي تفرض سقف الأسعار على الخام الروسي.

واتفق مسؤولو الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على تحديد سقف لسعر النفط الروسي ‏‏(المنقول بحراً) عند 60 دولاراً للبرميل.‏


الاتحاد الأوروبي: تكدس السفن في تركيا ليس بسبب سقف أسعار النفط..


قالت المفوضية الأوروبية إن سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة السبع على النفط الروسي ليس مسؤولا عن تكدس الناقلات المنتظرة في البحر الأسود لعبور مضيق البوسفور في إسطنبول صوب البحر المتوسط.

وأفادت وكالة الشحن "تريبيكا" بأن عدد السفن المنتظرة في البحر الأسود زاد الجمعة إلى 20، وسط محادثات لتخفيف التكدس.

ومنذ بداية الشهر، طبقت تركيا إجراء يلزم السفن بتقديم ما يثبت وجود تغطية تأمينية خلال مدة الانتقال في مضيق البوسفور أو عند التوقف في الموانئ التركية، وهو ما يسبب تكدسا للسفن.

وتزامن حدوث حالات التكدس مع اقتراح مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي خطة هذا الأسبوع لمنع شركات التأمين من المساعدة في تصدير النفط الروسي المنقول بحرا ما لم يتم بيعه وفقا لسقف الأسعار، في محاولة للحد من إيرادات النفط الروسي.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية لرويترز في تعليقات عبر البريد الإلكتروني إن "هذا الوضع ليس ناتجا عن سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة السبع"، إذ توجد، بحسب تصريحه، فترة سماح مدتها 45 يوما للنفط الخام الروسي المنقول بحرا والذي تم شراؤه قبل الخامس من ديسمبر.

وبموجب خطة مجموعة السبع لفترة السماح، المستمرة حتى 19 يناير، يمكن مواصلة تقديم خدمات الشحن، مثل التأمين، للنفط الروسي المنقول بحرا المشترى قبل الخامس من ديسمبر حتى وإن تم بيعه بسعر أعلى من سقف الأسعار.

وقال المتحدث باسم المفوضية إن بعد فترة السماح يمكن للسلطات التركية مواصلة التحقق من وثائق التأمين على الناقلات "بالطريقة نفسها مثلما كان الحال من قبل".

وأضاف " لذلك نحن نتواصل مع السلطات التركية لطلب توضيحات ونعمل على حل الموقف".

وقالت السلطات البحرية التركية أمس الخميس إنها ستواصل منع عبور ناقلات النفط التي لا تحمل وثائق تأمين مناسبة إلى مياهها، وإنها بحاجة إلى وقت لإجراء الفحص اللازم، متجاهلة الضغوط الخارجية بشأن تكدس السفن.



سعر برميل النفط الكويتي ينخفض -1.08 دولار ليبلغ 75.22 دولاراً في تداولات أمس..

2022/12/10م -- كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي -1.08 دولار ليبلغ 75.22 دولاراً في تداولات يوم أمس الجمعة مقابل 76.30 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 44 سنتا ليبلغ 71.02 دولار للبرميل في حين انخفض خام برنت 5 سنتات ليبلغ 76.10 دولار.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

الاتحاد الأوروبي: تكدس السفن في تركيا ليس بسبب سقف أسعار النفط..

قالت المفوضية الأوروبية إن سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة السبع على النفط الروسي ليس مسؤولا عن تكدس الناقلات المنتظرة في البحر الأسود لعبور مضيق البوسفور في إسطنبول صوب البحر المتوسط.

وأفادت وكالة الشحن "تريبيكا" بأن عدد السفن المنتظرة في البحر الأسود زاد الجمعة إلى 20، وسط محادثات لتخفيف التكدس.

ومنذ بداية الشهر، طبقت تركيا إجراء يلزم السفن بتقديم ما يثبت وجود تغطية تأمينية خلال مدة الانتقال في مضيق البوسفور أو عند التوقف في الموانئ التركية، وهو ما يسبب تكدسا للسفن.

وتزامن حدوث حالات التكدس مع اقتراح مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي خطة هذا الأسبوع لمنع شركات التأمين من المساعدة في تصدير النفط الروسي المنقول بحرا ما لم يتم بيعه وفقا لسقف الأسعار، في محاولة للحد من إيرادات النفط الروسي.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية لرويترز في تعليقات عبر البريد الإلكتروني إن "هذا الوضع ليس ناتجا عن سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة السبع"، إذ توجد، بحسب تصريحه، فترة سماح مدتها 45 يوما للنفط الخام الروسي المنقول بحرا والذي تم شراؤه قبل الخامس من ديسمبر.

وبموجب خطة مجموعة السبع لفترة السماح، المستمرة حتى 19 يناير، يمكن مواصلة تقديم خدمات الشحن، مثل التأمين، للنفط الروسي المنقول بحرا المشترى قبل الخامس من ديسمبر حتى وإن تم بيعه بسعر أعلى من سقف الأسعار.

وقال المتحدث باسم المفوضية إن بعد فترة السماح يمكن للسلطات التركية مواصلة التحقق من وثائق التأمين على الناقلات "بالطريقة نفسها مثلما كان الحال من قبل".

وأضاف " لذلك نحن نتواصل مع السلطات التركية لطلب توضيحات ونعمل على حل الموقف".

وقالت السلطات البحرية التركية أمس الخميس إنها ستواصل منع عبور ناقلات النفط التي لا تحمل وثائق تأمين مناسبة إلى مياهها، وإنها بحاجة إلى وقت لإجراء الفحص اللازم، متجاهلة الضغوط الخارجية بشأن تكدس السفن.

تكدس الناقلات في تركيا يعرقل خطة حرمان روسيا من عائدات النفط..


أصبحت تركيا حجر عثرة أمام خطة دولية معقدة لحرمان روسيا من عائدات النفط في زمن الحرب، مع استمرار ارتفاع عدد الناقلات التي تنتظر الخروج من البحر الأسود عبر مضيقين تركيين، الجمعة.

ورفضت أنقرة إلغاء قاعدة فحص التأمين الجديدة التي طبقتها في بداية الشهر على الرغم من تعرضها على مدى أيام لضغوط من مسؤولين غربيين.

وقالت وكالة الشحن "تريبيكا"، الجمعة، إن عدد ناقلات النفط التي تنتظر في البحر الأسود لعبور مضيقي البوسفور والدردنيل ارتفع إلى 28 ناقلة.

وقالت هيئة الملاحة البحرية التركية إنها ستواصل منع ناقلات النفط التي لا تحمل خطابات التأمين المناسبة من دخول مياهها.

وقالت شركات التأمين الغربية إنها لا يمكنها تقديم الوثائق التي تطلبها تركيا لأنها قد تتعرض لعقوبات إذا تبين أن شحنات النفط التي تغطيها بيعت بأسعار تتجاوز السقف السعري.

وأضافت هيئة الملاحة أنه في حالة وقوع حادث لسفينة تنتهك العقوبات فمن المحتمل ألا يغطي صندوق عالمي معني بتسرب النفط تكلفة الأضرار.

وقالت الهيئة في بيان: "من المستبعد بالنسبة لنا أن نخاطر بعدم تحمل شركة التأمين لمسؤوليتها عن التعويض"، مضيفة أن تركيا تواصل المحادثات مع الدول الأخرى وشركات التأمين".

وأوضحت هيئة الملاحة التركية أن أنقرة تخطط للسماح لثماني ناقلات لا تمتلك وثائق تأمين الحماية والتعويض ولا تزال تنتظر في بحر مرمرة، بعبور مضيق الدردنيل من مياهها.

وقال البيان إن هذه الناقلات ستتم مرافقتها حتى عبورها مضيق الدردنيل بموجب إجراءات إضافية بعد إغلاق المضيق أمام حركة الملاحة البحرية.

وقال مصدر ملاحي إنه كان من المقرر عبور أربع ناقلات مضيق الدردنيل السبت برفقة زوارق بعد فترة من الانتظار.

ويتسبب تكدس السفن في صعوبات متزايدة في أسواق النفط والناقلات.

وتتجه ملايين البراميل من النفط يوميا باتجاه الجنوب من الموانئ الروسية عبر مضيقي الدردنيل والبوسفور في تركيا إلى البحر المتوسط.

نفط قازاخستان
تحمل معظم الناقلات المنتظرة في البوسفور نفطا من قازاخستان.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، الخميس، إن الإدارة الأميركية لا ترى مبررا لتطبيق الإجراءات التركية الجديدة على تلك الشحنات.

وأضافت أن واشنطن لا ترى سببا للاعتقاد أن روسيا ضالعة في قرار تركيا منع مرور السفن.

وقالت المفوضية الأوروبية، الجمعة، إن التأخيرات غير مرتبطة بالسقف السعري وإن تركيا يمكنها مواصلة التحقق من وثائق التأمين "كما كان يتم في السابق بالضبط".

وذكر متحدث عن المفوضية لرويترز: "لذلك نجري اتصالات مع السلطات التركية للحصول على توضيحات ونعمل على حل الوضع".



المؤشرات الأمريكية - يوم الجمعة - 2022-12-10.png
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض -1.08 دولار ليبلغ 75.22 دولاراً في تداولات أمس..

2022/12/10م -- كونا
انخفض سعر برميل النفط الكويتي -1.08 دولار ليبلغ 75.22 دولاراً في تداولات يوم أمس الجمعة مقابل 76.30 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 44 سنتا ليبلغ 71.02 دولار للبرميل في حين انخفض خام برنت 5 سنتات ليبلغ 76.10 دولار.

«S&P»: إمدادات «أوبك» هبطت 850 ألفاً عن أكتوبر
الكويت خفّضت إنتاجها النفطي 120 ألف برميل يومياً..

- 780 ألف برميل إجمالي تخفيضات السعودية والإمارات والكويت والعراق الشهر الماضي..
قلصت دول «أوبك» إنتاجها بواقع 700 ألف برميل يومياً في نوفمبر الماضي، وذلك في أكبر تقليص شهري منذ أبريل عندما تراجع إنتاج روسيا النفطي بسبب العقوبات.

وحسب وكالة «ستاندرد آند بورز» (S&P) أنتجت 13 دولة 28.87 مليون برميل يومياً أي أقل بـ850 ألف برميل عن أكتوبر، بينما أنتجت روسيا وبقية الدول الأعضاء في «أوبك بلس» 13.7 مليون برميل يومياً بزيادة 150 ألف برميل.

وجاء النقص الكلي مع بدء «أوبك بلس» بتطبيق تخفيض الحصص بواقع 2 مليون برميل يومياً بهدف الإبقاء على ارتفاع الأسعار، لكن نتيجة إنتاج عدد من دول المنظمة كميات أقل من الكميات المستهدفة يرجح أن تكون التخفيضات الفعلية في الإنتاج أقل بكثير من المطلوب.

ووفقاً لمسح أجرته «ستاندرد آند بورز غلوبل كوموديتي إنسايتس»، خفضت الإمارات إنتاجها الشهر الماضي بواقع 130 ألف برميل يومياً بينما خفضت الكويت إنتاجها بواقع 120 ألف برميل يومياً.

ووفقاً للمسح، فإن الفجوة بين حصص المجموعة والإنتاج الفعلي بقيت واسعة في نوفمبر عند 1.89 مليون برميل يومياً، لكنه اعتبر ذلك تحسناً كبيراً مقارنة بأكتوبر عندما وصل النقص إلى 3.273 مليون برميل يومياً، مع ملاحظة أن إيران وليبيا وفنزويلا معفاة من نظام الحصص.

وأفاد المسح بأن 14 دولة فقط في «أوبك» قلّصت إنتاجها بالفعل الشهر الماضي، مبيناً أن السعودية والإمارات والكويت والعراق كانت طليعة البلدان التي أجرت تخفيضات كبيرة في نوفمبر، مع ازدياد المخاوف من انخفاض الطلب على النفط في الأسواق العالمية.

وبلغ اجمالي تخفيضات هذه البلدان الشهر الماضي 780 ألف برميل يومياً، يعادل تقريباً ربع إجمالي تخفيضات المجموعة.

وأوضح أن تخفيضات إنتاج السعودية في نوفمبر بلغت 440 ألف برميل يومياً ليصل متوسط إنتاجها إلى 10.46 مليون برميل يومياً، وهو الأدنى منذ شهر مايو، منوهاً إلى أنه في الوقت الذي كانت تقلص فيه المملكة صادراتها النفطية كانت تسحب بانتظام من مخزوناتها من النفط الخام.

ونقلت «ستاندرد آند بورز» عن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إعادة تأكيده على أن «أوبك» تركز على المحافظة على الحصص الحالية حتى نهاية 2023 مع استعدادها للتدخل إذا ما اقتضت الحاجة.



أعلنت وزارة التجارة والصناعة أسعار بيع الذهب في الكويت اليوم الأحد.

سجل سعر الذهب عيار 24 نحو 17.491 دينار للجرام، وبلغ سعر الذهب عيار 22 نحو 16.048 دينار للجرام.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار بيع المعدن النفيس بالعملتين المحلية والأجنبية:


1670745933999.png

وكيل (التجارة): كل مشغول بالدمغة القديمة يعتبر مستعملاً

أكد وكيل وزارة التجارة بالتكليف محمد العنزي أن القرار الوزاري الخاص بحظر تداول مشغولات الذهب بشعارات الدمغة القديمة اعتباراً من بداية السنة المقبلة، يهدف إلى تنظيم سوق المعادن الثمينة وفق ضوابط قانونية تمنع أي تجاوزات في التعاملات.

وبيّن العنزي أن القرار الصادر في 2021 أعطى مهلة حتى نهاية الشهر الجاري، حيث نص على حظر تداول المشغولات بشعارات الدمغة السابقة في السوق المحلي بعد 31 ديسمبر 2022.

وأوضح أنه «من بعد هذا التاريخ كل مشغول يحمل شعار الدمغة القديمة يعتبر مستعملاً ويباع على هذا الأساس»، مطمئناً المواطنين إلى أن «لا علاقة لما يملكونه من مجوهرات وذهب بالقرار، التي تحتفظ بقيمتها».

وأشار إلى أن القرار يلزم أصحاب المحال بعدم عرض أي مشغول يحمل شعار الدمغة القديمة، اعتباراً من 1 يناير 2023، مبيناً أن أي مشغولات تحمل الدمغة القديمة يمكن لأصحاب المحال تقديمها إلى وزارة التجارة لختمها بالدمغة الجديدة خلال مهلة لا تتعدى يومين إلى 3 أيام.


أسعار العملات - يوم الأحد - 2022-12-11.png
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

السعودية والكويت توقعان مذكرة تفاهم لتطوير حقل الدرة للغاز..


الكويت والسعودية - تطوير حقل الدرة للغاز - 2022-12-11.png

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين شركتي أرامكو لأعمال الخليج والشركة الكويتية لنفط الخليج..

وقعت شركة أرامكو لأعمال الخليج والشركة الكويتية لنفط الخليج مذكرة تفاهم، اليوم الأحد؛ وذلك لتطوير حقل الدرة للغاز المشترك بين البلدين، برعاية وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير النفط في دولة الكويت، بدر حامد الملا.

وتمت مراسم توقيع مذكرة التفاهم في دولة الكويت اليوم الأحد، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو لأعمال الخليج، خالد بن عبدالله البريك، حيث قام بتوقيعها عن الجانب السعودي الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو لأعمال الخليج، علي بن صالح العجمي، وعن الجانب الكويتي الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لنفط الخليج، خالد نايف العتيبي.

وقالت وزارة الطاقة السعودية، في بيان لها، إن توقيع المذكرة يعد إنفاذا لمحضر تطوير حقل الدرة المغمور الموقع في شهر مارس 2022م، بحيث يتم استئناف العمل على مشروع تطوير حقل الدرة مباشرة، وتسريع الأعمال وفقا لخطة تنفيذ البرنامج والجدول الزمني المعتمد من البلدين.

وأوضحت الوزارة، أن تطوير الحقل يأتي تنفيذاً لمُقتضى مذكرة التفاهم التي وقَّعتها المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، في دوله الكويت، بتاريخ 24 ديسمبر 2019م، والتي تضمنت العمل المشترك على تطوير واستغلال حقل الدرة.

يذكر أن حقل الدرة للغاز سيوفر ما مقداره مليار قدم مكعبة من الغاز مناصفة بين الشريكين، وسيعود هذا الاتفاق بالنفع على البلدين الشقيقين.



بنك الكويت الوطني: النفط يهبط لأدنى مستوياته منذ عام ويصل إلى 76 دولاراً للبرميل..


الوطني - التقرير الأسبوعي - 2022-12-11.png
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,951
الإقامة
الكويت - بويوسف

31.57 مليون برميل.. قدرة الكويت التخزينية للنفط..

كشف تقرير صادر عن ديوان المحاسبة أن شركة نفط الكويت لديها 86 خزانا للنفط بسعة تخزينية تبلغ 31.57 مليون برميل نفط، إذ لدى الشركة حظيرتان، شمالية بسعة خزانات تبلغ 16.2 مليون برميل موزعة على 38 خزانا، وجنوبية بسعة 15.3 مليون برميل موزعة على 48 خزان نفط.

وقال التقرير إن التكلفة الرأسمالية لخزانات النفط في الكويت تبلغ 198.1 مليون دينار، وذلك حتى نوفمبر 2021، موزعة على 108.2 ملايين دينار لحظيرة الخزانات الجنوبية و89.8 مليون دينار على حظيرة الخزانات الشمالية.


عدد خزانات النفط - الكويت - 2022-12-12.png

ويتضح من العرض الذي قدمه ديوان المحاسبة أن الحظيرة الجنوبية تمثل النسبة الأكبر من حيث الأهمية النسبية للتكلفة الرأسمالية لخزانات النفط، حيث بلغت 55% من إجمالي التكلفة الرأسمالية على مستوى الشركة في حين بلغت 45% في الحظيرة الشمالية.

فيما يبلغ مجمع الإهلاك لحظيرة الخزانات الشمالية نحو 46% أي بما مجموعه 41.2 مليون دينار من الكلفة الرأسمالية البالغة 89.8 مليون دينار، أما الحظيرة الجنوبية فيبلغ مجمع الاهلاك نحو 65% أي بما يعادل 70 مليون دينار من التكلفة الرأسمالية 108.2 ملايين دينار، وإجمالا فإن نسبة الإهلاك الى التكلفة الرأسمالية تبلغ 56% أي بما يعادل 111.3 مليون دينار من إجمالي التكلفة البالغة 198.1 مليون دينار.

وبالنســبـــة للـفـئات العمرية للخزانات التي يزيد عمرها على 40 سنة فإنها تمثل 41% من إجمالي عدد الخزانات بالشركة، علما أن السعة التخزينية لها تمثل 19.6% من إجمالي السعة التخزينية لخزانات النفط، فيما تمثل خزانات النفط في الفئة العمرية من 20 إلى 40 سنة نحو 27% من إجمالي الخزانات بالشركة، علما أن السعة التخزينية لها تمثل 27.8% من إجمالي السعة التخزينية لخزانات النفط، أما الخزانات في الفئة العمرية أقل من 20 سنة نحو 32% من إجمالي عدد الخزانات بالشركة، فإن السعة التخزينية لها تمثل 52.6% من الإجمالي.

وكـشــف التـقـريـــر أن مصروفات الصيانة المخططة والفعلية لخزانات النفط بلغت 5.2 ملايين دينار خلال السنوات الـ 5 الماضية، إذ بلغت مليون دينار خلال السنة المالية الماضية.

ويهدف تقرير ديوان المحاسبة إلى تقييم كفاءة وفاعلية صيانة خزانات النفط بشركة نفط الكوي وفقا لأطر العمل والأدلة الرقابية.


أصدر تقرير ديوان المحاسبة 4 توصيات مرتبطة بمخاطر مرتفعة والمتمثلة في التالي:

1- العمل على معالجة الأسباب التي أدت إلى تأخر توريد قطع غيار الخزانات.

2- ضرورة الالتزام بالفترة المعيارية لصيانة خزانات النفط القديمة والتي تجاوزت العمر الافتراضي.

3- ضرورة اتخاذ ما يلزم للتحسين الدوري للمواصفات والجوانب المرتبطة بالأمن والسلامة.

4- ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو مقاولي صيانة خزانات النفط.

 
أعلى