«النــفــط»

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف


شركة نفط الكويت تتعامل مع حريق محدود في بئر نفط

2023/03/26م -- رويترز

قال بيان لشركة نفط الكويت اليوم الأحد إنها تتعامل مع "حريق محدود" في بئر شهد حادث تسرب نفطي في غرب الكويت يوم الاثنين الماضي.

وأضاف البيان أن الحريق اندلع بسبب سوء الأحوال الجوية ولم يتم تسجيل إصابات في موقع الحادث.

وذكر البيان أن عمليات الشركة في المنطقة لم تتأثر بالحريق.


ناقلات النفط الكويتية: 71 مناقصة ستطرح خلال 2024/2023


الخطة السنوية الخاصة ب‍شركة ناقلات النفط الكويتية المتوقع طرحها خلال السنة المالية 2024/2023، والتي ضمت 71 مناقصة ممارسة، تعاقدات مباشرة، وأوامر شراء وتأهيلات.

واشتملت الخطة السنوية المقترحة لشركة ناقلات النفط والتي تعتبر إحدى شركات مؤسسة البترول الكويتية على عدد كبير من المناقصات والممارسات المختلفة التي من بينها:
- تقديم خدمات استشارات قانونية وأعمال لشركة ناقلات النفط الكويتية
- تطوير وتحديث وتقديم خدمات الدعم الفني والصيانة اللازم لكل من نظام إدارة الوثائق ونظام التراسل الإلكتروني الداخلي
- تقديم خدمات الإنترنت لشركة ناقلات النفط الكويتية
- إنشاء وإنجاز وصيانة مبنى الأمن الخاص بوزارة الداخلية في مصنع تعبئة الغاز المسال (أم العيش)
- طلب شراء خاص بأعمال أنظمة التيار المنخفض
- استئجار مركبات متنوعة وصيانتها مع توفير خدمة سائقين لشركة ناقلات النفط وشركة خدمات القطاع النفطي.
- خدمات السفريات
- خدمة الهواتف النقالة
- وإصدار شهادات الأيزو وتقديم خدمات التدقيق وإصدار شهادات إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة المتكامل للمبنى الرئيسي لشركة نفط الكويت وفرعي تعبئة الغاز المسال في كل من الشعيبة وأم العيش
- ومناقصة المباني الخضراء ضمن مشروع تحويل المبنى الرئيسي لشركة ناقلات النفط الكويتية إلى مبنى أخضر والحصول على شهادة معتمدة.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 2.95 دولار ليبلغ 79.13 دولاراً

2023/03/29م -- كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2.95 دولار ليبلغ 79.13 دولاراً في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 76.18 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا لتبلغ 78.65 دولار للبرميل في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 39 سنتا ليبلغ 73.20 دولار.



تحالف (أوبك+) لا يعتزم تعديل خطط الإنتاج..


وكالة: تحالف أوبك+ لا يعتزم تعديل خطط الإنتاج


من غير المتوقع أن يقبل تحالف أوبك + على أي تعديلات في خطط إنتاج النفط عندما يجتمع الأسبوع المقبل، وأن يواصل مساره الحالي في ظل اضطرابات الأسواق المالية.

وقال مندوبون من الدول الأعضاء في المجموعة لوكالة بلومبيرغ، إن الاجتماع الذي يعقد عبر الإنترنت للوزراء الرئيسيين في التحالف الإثنين المقبل، من المقرر أن يؤكد الحفاظ على موقف المنتجين.

ونظرًا لأزمة القطاع المصرفي التي أثرت على التوقعات الاقتصادية، والعقوبات المفروضة على روسيا والتي تتسبب بحالة من عدم اليقين حيال العرض، فلا يوجد دافع للتخلي عن الخطة الحالية، بحسب المندوبين.

ورجح استطلاع رأي بلومبيرغ للمحللين والمتداولين، حفاظ اللجنة الوزارية المشتركة لمجموعة أوبك + على خطط الإنتاج دون تغيير.

قالت السعودية سابقًا إن التحالف الذي يضم 23 منتجًا يجب أن يُبقي على استقرار الإمدادات طوال عام 2023 بأكمله، في ظل التعافي الهش للطلب العالمي على النفط.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 6.91 دولارات ليبلغ 86.23 دولاراً


2023/04/04م -- كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 6.91 دولارات ليبلغ 86.23 دولاراً في تداولات يوم أمس الاثنين مقابل 79.32 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفع خام برنت 5.04 دولار ليبلغ 84.93 دولاراً للبرميل في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.75 دولار ليبلغ 80.42 دولاراً.



أسعار النفط تواصل ارتفاعها متأثرة بقرار (أوبك+)..


واصلت أسعار النفط ارتفاعها خلال تعاملات الثلاثاء متأثرة بقرار (أوبك+) غير المتوقع لخفض الإنتاج والذي دفع العديد من البنوك إلى رفع توقعاتها للأسعار.

وانتقدت وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين" قرار المجموعة ووصفته بأنه "غير بناء"، وأشارت إلى أن تحرك (أوبك+) يفاقم عدم اليقين ويثقل كاهل المستهلكين في وقت يشهد تضخمًا مرتفعًا بالفعل.

ويرى محللو (جيه بي مورجان) أن أسعار النفط قد تنهي العام عند مستوى 96 دولارًا للبرميل، وأوضحوا في مذكرة أنهم ينظرون إلى التخفيضات المستهدفة المفاجئة لإمدادات (أوبك) على أنها إجراء وقائي لضمان استمرار الفوائض في السوق حتى النصف الثاني من 2023.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوينو 0.62% أو 53 سنتًا عند 85.46 دولار للبرميل، في تمام الساعة 10:04 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.


وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو 0.65% أو 52 سنتًا لتتداول عند 80.94 دولار للبرميل، بعدما ارتفعت أمس بأكثر من 6%.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف

مؤسسة البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر ابريل 2023..


أعلنت مؤسسة البترول الكويتية الأسعار الجديدة لغاز البترول المسال (البروبان) و(البيوتان) لشهر إبريل 2023.

وقالت المؤسسة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الطن المتري الواحد من غاز (البروبان) سيباع ب 555 دولارا أمريكيا خلال إبريل 2023 فيما سيباع الطن المتري الواحد من غاز (البيوتان) ب 545 دولارا.

ويستخدم غازا البترول المسال (البروبان) و(البيوتان) في صناعة البتروكيماويات إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود الطبخ والتدفئة وغيرها من الاستخدامات.

وتتأثر أسعار الغاز المسال بأسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا وانخفاضا باعتبارها محددا رئيسيا لأسعار هذه المواد إضافة إلى تأثرها بقوى العرض والطلب في السوق وعوامل أخرى.



أسعار الغاز الكويتي لشهر إبريل مقارنة بشهر مارس - 2023.png




أسعار نفط برنت والأمريكي - 2023-04-07.png
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف
كامكو إنفست: أسعار النفط عند أعلى مستوياتها في 5 أشهر

أسعار النفط ساهمت خطة خفض حصص الإنتاج المفاجئة، التي أعلنتها «أوبك» وحلفاؤها في بداية أبريل 2023 في تعزيز أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 5 أشهر بعد تراجعها الشهر الماضي إلى أدنى مستوياتها في 15 شهراً في أعقاب أزمة قطاع البنوك في الولايات المتحدة وعلى خلفية المخاوف الناجمة عن انتقال عدوى تلك الاضطرابات إلى مناطق أخرى وفئات الأصول المختلفة.

وأدى دفع خفض حصص الإنتاج إلى دفع المشترين الآسيويين إلى اقتناص الشحنات خوفاً من ارتفاع الأسعار في المدى القريب، في وقت كشف تقرير صادر عن وكالة بلومبرغ أن مصافي التكرير في اليابان والصين وتايلند بدأت في اقتناص فرصة شراء شحنات النفط الفورية تحميل شهر يونيو 2023 بوتيرة سريعة.

وحسب تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، ظلت المؤشرات الاقتصادية التي تؤثر على أسواق النفط متباينة، حيث يتوقع الآن أن يكون النمو العالمي أبطأ مما كان متوقعاً في السابق، بينما قد تتوقف موجة رفع أسعار الفائدة حالياً نتيجة لاعتدال معدلات التضخم.

وسلط محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفدرالي الضوء على مخاطر أزمة قطاع البنوك وتأثيرها على الاقتصاد وبالتالي الطلب على النفط.

كما أعطت أحدث بيانات التضخم من الولايات المتحدة إشارات متضاربة مع ارتفاع التضخم الأساسي وانخفاض المؤشر الكلي على أساس سنوي إلى أدنى المستويات المسجلة منذ أبريل 2021.

لكن توقعات الإجماع تشير الآن إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أقل حدة هذا العام، هذا إلى جانب التفاؤل بأن الولايات المتحدة ستكون على وشك إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة، بل والبدء في خفضها بنهاية العام الحالي.

وبالانتقال إلى أوروبا، صرح أحد أعضاء البنك المركزي الأوروبي إن البنك قد انتهى من معظم زيادات أسعار الفائدة.

وعلى صعيد الطلب، ظلت الصين هي النقطة المضيئة في سوق النفط حيث أظهرت أحدث البيانات تحسن الطلب بوتيرة قوية على الرغم من وجود بعض التحفظات.

إذ ارتفعت واردات الصين من النفط في مارس 2023 بنسبة 22.5 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى نحو 12.3 مليون برميل يومياً، فيما يعد أعلى مستوى منذ يونيو 2020.

إلا أن ذلك النمو يعزى إلى تزايد عمليات تشغيل المصافي التي تستهدف الاستفادة من ارتفاع الطلب على تصدير المنتجات المكررة والتي سجلت نمواً خلال الشهر.

وما يزال الطلب المحلي في الصين ضعيفاً حيث كشفت أحدث تقارير التضخم عن ارتفاع الأسعار بأبطأ وتيرة منذ سبتمبر 2021.

وظل الطلب على البنزين قوياً في الولايات المتحدة مع ارتفاع الاستهلاك إلى أعلى مستوياته المسجلة منذ ديسمبر 2021 في مارس 2023.

ويعزى ذلك بصفة رئيسية إلى حالة الطقس الأكثر دفئاً من المعتاد، الأمر الذي أدى إلى زيادة حركة التنقل. ووفقاً لوكالة بلومبرغ، أدى انخفاض أسعار البنزين بنسبة 12 في المائة على أساس سنوي إلى زيادة الاستهلاك.

أما على صعيد العرض، تراجع إنتاج أوبك هامشياً في مارس 2023، وفقاً لبيانات وكالة بلومبرغ.

إذ بلغ إجمالي الإنتاج 29.16 مليون برميل يومياً فيما يعزى بصفة رئيسية إلى الانخفاض الحاد لإنتاج أنغولا والانخفاضات الهامشية التي شهدها إنتاج كل من العراق والسعودية.

وقابل تلك الانخفاضات ارتفاع الإنتاج بصفة رئيسية من نيجيريا.

من جهة أخرى، ارتفع إنتاج النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 7 أبريل 2023، مسجلاً زيادة قدرها 100 ألف برميل يومياً ليصل إلى 12.3 مليون برميل يومياً، بعد أن ظل ثابتاً خلال الأسبوع السابق.


ويعكس ثبات إنتاج النفط الأميركي الاتجاه الهبوطي لعدد منصات حفر النفط، التي تراجع عددها إلى أقل من مستوى 600 منصة حفر خلال نفس الأسبوع.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف

النفط - حديث النفس

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.19 دولارات ليبلغ 79.43 دولاراً

2023/04/28م -- كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 3.19 دولارات ليبلغ 79.43 دولارا في تداولات أمس الخميس مقابل 82.62 دولارا في تداولات أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 68 سنتا لتبلغ 78.37 دولارا للبرميل في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتا ليبلغ 74.76 دولارا.


اليابان: 4.4% ارتفاعا بواردات النفط من دولة الكويت في مارس

2023/04/28م -- كونا

أظهرت بيانات حكومية في اليابان اليوم الجمعة أن واردات النفط الخام من دولة الكويت نمت بنسبة 4.4% في شهر مارس الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتسجل ارتفاعا للشهر الرابع على التوالي.

وأوضحت البيانات التي أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن واردات النفط من دولة الكويت بلغت 6.55 مليون برميل أي ما يعادل 211 ألف برميل يوميا في شهر مارس.

وقالت البيانات إن الكويت جاءت في المرتبة الثالثة بقائمة مزودي اليابان بالنفط في مارس بعدما شكلت شحناتها 8.4% من إجمالي واردات اليابان من الخام مقابل 7.1% في نفس الشهر من العام الماضي.


يذكر أن اليابان هي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.


النفط يرتفع لكنه يتجه إلى تسجيل أطول سلسلة خسائر شهرية في 8 سنوات..


ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة، لكنها تتجه إلى تسجيل خسارة للشهر السادس على التوالي، وهي أطول سلسلة من نوعها في 8 سنوات، والتي تأتي مدفوعة بمخاوف الركود.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام (برنت) القياسي تسليم شهر يونيو، بنسبة 0.80% إلى 79.99 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:05 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

واتجه الخام القياسي إلى تسجيل خسائر أسبوعية بأكثر من 3.5%، إلى جانب خسائر على مدار شهر أبريل بنحو 1.4%.

فيما زادت قيمة العقود الآجلة لخام (نايمكس) الأمريكي تسليم شهر يونيو، بنسبة 0.65% إلى 75.25 دولار للبرميل.

وعلى مدار الأسبوع، يتجه الخام الأمريكي إلى تسجيل خسائر بنحو 3.5% أيضًا، فيما بلغت خسائره خلال شهر أبريل حتى الآن 0.60%.

وجاءت مكاسب النفط اليوم رغم ارتفاع مؤشر الدولار – الذي يقيس قيمته مقابل سلة من العملات الرئيسية – بنسبة 0.15% إلى 101.67 نقطة، وهو عادة ما يزيد من الضغوط على أسعار السلع المقومة بالعملة الأمريكية.


يرى المستثمرون أن التضخم المرتفع في الولايات المتحدة، يعزز التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيضطر إلى مواصلة رفع أسعار الفائدة، ما يجعل الركود أكثر احتمالية ويقلل بدوره من استهلاك الطاقة.


النفط يرتفع عند التسوية مع تقييم المستثمرين لآفاق المعروض..


ارتفعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات الخميس، مع تقييم المستثمرين لآفاق الطلب والمعروض من الخام.

وأظهرت بيانات اليوم انخفاض طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بينما تباطأ النمو الاقتصادي الأمريكي بأكثر من المتوقع خلال الربع الأول من العام الجاري.

في حين صرح نائب رئيس الوزراء الروسي "ألكسندر نوفاك" أن (أوبك +) لا تنظم أسعار النفط لكنها تراقب عن كثب توازن العرض والطلب، وأشار إلى أن المجموعة لا ترى حاجة لخفض إضافي لإنتاج النفط على الرغم من أن الطلب الصيني جاء أقل من المتوقع.

ومن جانب آخر، قالت منظمة (أوبك) إنه يجب على وكالة الطاقة الدولية أن تكون حذرة للغاية بشأن تقويض استثمارات الصناعة، مشيرة إلى أن توجيه أصابع الاتهام لمصدري النفط وحلفائهم وتحريف تصرفاتهم سيؤدي إلى نتائج عكسية.

وعند التسوية، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو بنسبة 0.9% بما يعادل 68 سنتًا عند 78.37 دولار للبرميل.


كما صعد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم يونيو بنسبة 0.6% أو 46 سنتًا، ليسجل 74.76 دولار للبرميل.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 2.41 دولار ليبلغ 91.29 دولاراً

oil icon - 2023 - 360.png


ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2.41 دولار ليبلغ 91.29 دولاراً في تداولات يوم أمس مقابل 88.88 دولار في تداولات يوم الثلاثاء الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.15 دولار لتبلغ عند التسوية 86.40 دولار للبرميل، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.58 دولار ليبلغ 82.82 دولار.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف
البذالي - 2023-09-17.png


البذالي نائباً لرئيس مجلس البترول العالمي (WPC)

- أكد أن الفوز بهذا المنصب يؤكد المكانة المرموقة لدولة الكويت في الأوساط النفطية العالمية

فاز مرشح دولة الكويت الدكتور طلال البذالي اليوم، بمنصب نائب رئيس مجلس البترول العالمي (WPC) للفترة بين عامي 2023 و2026 في الانتخابات التي عقدت على هامش اجتماعات الدورة الـ 24 للمجلس في مدينة كالجاري الكندية.


وقال البذالي في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية، إن الفوز بهذا المنصب يؤكد المكانة المرموقة لدولة الكويت في الأوساط النفطية العالمية، لافتا إلى أنها المرة الأولى التي تفوز بها الكويت بهذا المنصب الرفيع في المجلس منذ تأسيسه عام 1933.

وأضاف أنه سيعمل جاهدا وفق للبروتوكولات المتبعة لتطبيق سياسة مجلس البترول العالمي في تقريب وجهات النظر بين الدول المنتجة والدول المستهلكة للنفط بما يضمن استدامة واستقرار الثروة النفطية في العالم.

وأوضح أن مجلس البترول العالمي هو أكبر منظمة بترولية غير حكومية، مشيرا إلى أن المجلس يهدف إلى تعزيز الإدارة المستدامة واستخدام الموارد البترولية في العالم لمصلحة الجميع.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,875
الإقامة
الكويت - بويوسف
توقعات ببلوغ أسعار النفط 90 دولاراً للبرميل بنهاية 2023
(كامكو إنفست): 24 ألف برميل يومياً انخفاضاً بإنتاج الكويت في أكتوبر

أفادت شركة كامكو إنفست بأن أسعار النفط انتعشت بوتيرة قوية هذا الأسبوع بعد أن وصلت إلى أدنى مستوياتها المسجلة منذ يوليو 2023، وذلك بعد صدور عدد من التقارير التي سلّطت الضوء على انتعاش الطلب على المدى القريب، إلى جانب استمرار شح الامدادات.


وأوضحت كامكو إنفست في تقرير لها أن تلك المكاسب جاءت بعد أن أظهرت التقارير الشهرية الصادرة عن كل من (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية أن مخاوف الطلب خلال الأسابيع القليلة الماضية كان مبالغاً فيها، ما أدى إلى تراجع الأسعار، كما ساهم في تعزيز الأسعار استمرار (أوبك) وحلفائها خفض حصص الإنتاج، حيث أكدت السعودية وروسيا استمرار سياسات خفض الإنتاج حتى نهاية العام الجاري، إلى جانب دعوات العراق لفرض تخفيضات إضافية.

وعزا التقرير تراجعات الأسعار حتى منتصف الأسبوع الماضي والتي دفعتها للانخفاض إلى ما دون مستوى 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ يوليو 2023 بصفة رئيسية إلى مخاوف الطلب في الولايات المتحدة والصين، وارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة بالإضافة إلى قوة الدولار الذي تم تداوله عند أعلى مستوياته المسجلة في 11 شهراً مقابل سلة من العملات الرئيسية ببداية الشهر، كما أدى تراجع المخاوف المتعلقة بالحرب على غزة وتأثيرها على الإمدادات من المنطقة إلى هذا الانخفاض.

وتوقع أن تؤثر التوقعات التي تشير إلى تسجيل درجات الحرارة لمستويات أكثر اعتدالاً في الشتاء على الطلب من الصين، وأن يساهم الطلب الناجم عن موسم السفر في الولايات المتحدة خلال عطلة عيد الشكر في دعم الاستهلاك خلال هذا الربع.

اتجاهات الأسعار
وأفاد التقرير بأن أسعار النفط الخام وصلت إلى أدنى مستوياتها المسجلة منذ أكثر من ثلاثة أشهر بمنتصف الأسبوع الماضي بعد تلاشي المخاوف المتعلقة باضطرابات الطلب الناجمة عن الحرب في غزة، في الوقت الذي استمر فيه تزايد إنتاج النفط الأميركي، مشيراً إلى أن أسعار العقود الآجلة لمزيج خام برنت انخفضت إلى ما دون مستوى 80 دولاراً للبرميل في 8 نوفمبر ووصلت إلى 79.54 دولار للبرميل، إلا انها أظهرت نمواً متواصلاً على مدار جلسات التداول الأربع التالية، فيما يعد أطول سلسلة من الأداء الإيجابي المستمر خلال شهرين، إلا أن الأسعار عاودت الانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي خلال الأسبوع الماضي وانخفضت بنحو 14.5 في المئة من مستويات القمة بنهاية سبتمبر 2023.

وتابع التقرير: «تراجعت أسعار جميع خامات النفط تقريباً خلال أكتوبر 2023، إذ انخفض متوسط سعر مزيج خام برنت بنسبة 3 في المئة ليصل إلى 91.12 دولار للبرميل. كما انخفض متوسط سعر سلة (أوبك) المرجعية وسعر خام التصدير الكويتي بنسبة 3 في المئة ليبلغا 91.78 دولار و92.85 دولار للبرميل، على التوالي. وشهدت تقديرات الاجماع لتوقعات سعر مزيج خام برنت ارتفاعاً هائلاً مقارنة بتوقعات الشهر الماضي.

ومن المتوقع الآن أن تصل الأسعار إلى 90 دولاراً للبرميل بنهاية الربع الرابع من 2023 مقابل 86.5 دولار للبرميل المتوقعة الشهر الماضي لهذا الربع. كما تم رفع التوقعات للربعين القادمين، وفقاً لتقديرات وكالة بلومبرغ».

إنتاج (أوبك)
ولفت التقرير إلى أن إنتاج «أوبك» زاد للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر، إذ وصل إجمالي الإنتاج إلى 28.1 مليون برميل يومياً خلال الشهر، مسجلا نمواً قدره 50 ألف برميل يومياً، وفقاً للبيانات الصادرة عن وكالة بلومبرغ، فيما يعزى بصفة رئيسية إلى ارتفاع إنتاج منتجي النفط الأفارقة وفنزويلا، والذي قابله جزئياً انخفاض الإنتاج بصفة رئيسية من كل من العراق وإيران والكويت وليبيا.

وأضاف: «كشفت بيانات الإنتاج من مصادر (أوبك) الثانوية عن تسجيل نمو شهري أعلى قليلاً قدره 80 ألف برميل يومياً مع وصول إجمالي الإنتاج إلى 27.9 مليون برميل يومياً خلال أكتوبر.

وجاء النمو، وفقاً لـ(أوبك)، على خلفية الزيادة الحادة في الإنتاج بصفة رئيسية من أنغولا (+51 ألف برميل يومياً) وإيران (+46 ألف برميل يومياً)، الأمر الذي قابله انخفاض إنتاج السعودية (-26 ألف برميل يومياً)، وليبيا (-26 ألف برميل يومياً)، والكويت (-24 ألف برميل يومياً)، وفنزويلا (-7 آلاف برميل يومياً)».
 
أعلى