¥...$ صفحة الكتاب الأخضر $...¥ الجزء السابع

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
هبوط الفائض التجاري للكويت 50% على أساس سنوي في الربع الثاني

رويترز09/10/20160

أظهرت بيانات للإدارة المركزية للإحصاء في الكويت انكماش فائض التجارة الخارجية للبلاد بنسبة 50 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام إلى 1.20 مليار دينار (3.97 مليار دولار) بسبب انخفاض أسعار النفط والغاز.

image.jpg


ملحوظة: بيانات أحدث فترة غير نهائية والبيانات السابقة معدلة تعديلا طفيفا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
وزيرة كويتية: الحكومة تتسلم خلال أسبوعين 3 سيناريوهات لمشروعي تطوير الجزر ومدينة الحرير

رويترز09/10/20160

قالت هند الصبيح وزيرة التخطيط والتنمية الكويتية اليوم الأحد إن الحكومة سوف تتسلم خلال أسبوعين ثلاثة سيناريوهات لدمج مشروع تطوير الجزر الخمس الذي تعتزم الحكومة المضي قدما فيه مع مشروع آخر هو مشروع مدينة الحرير.

ويهدف مشروع الجزر إلى استغلال خمس جزر قبالة الساحل الشرقي للكويت وتحويلها لمنطقة حرة متكاملة ذات تشريعات خاصة تتسم بالمرونة وتكون بمثابة بوابة اقتصادية وثقافية لدولة الكويت بكلفة تبلغ نحو 125 مليار دولار.

وفي يناير كانون الثاني بارك أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح هذا المشروع الذي يضم جزر بوبيان وفيلكا ووربة ومسكان وعوهه والتي تشكل نحو خمسة في المئة من مساحة دولة الكويت في اشارة للبدء بتنفيذ المشروع.

أما مشروع مدينة الحرير فيهدف إلى خلق مركز مالي وتجاري وسياحي شمال البلاد بكلفة قد تصل إلى 100 مليار دولار.

وقالت الوزيرة الصبيح التي تشغل أيضا منصب وزيرة الشؤون الاجتماعية اليوم إن هناك شركة استشارية تقوم بدراسة مشروع تطوير الجزر وإمكانية دمجه مع مشروع مدينة الحرير نظرا لاشتراك المشروعين في تطوير جزيرة بوبيان مبينة أن الشركة ستضع ثلاثة سيناريوهات للتعامل مع المشروعين على أن تختار الحكومة واحدا منها ويتم التنفيذ بناء عليه.

وتهدف الكويت عضو منظمة أوبك من خلال هذه المشاريع إلى تقليل اعتمادها على النفط وخلق موارد جديدة للاقتصاد حيث تنطلق الخطة الإنمائية الحالية من رؤية طموح لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمارات العالمية واستعادة القطاع الخاص لدوره كقائد للنشاط الاقتصادي.

وحفز هبوط أسعار النفط بشكل كبير دول مجلس التعاون الخليجي للتوجه نحو تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط، حيث أعلنت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم في ابريل نيسان "رؤية السعودية 2030" والتي تتضمن حزمة من السياسات الاقتصادية والاجتماعية تهدف إلى تحرير المملكة من الاعتماد على صادرات النفط.

وتضررت الكويت التي تعتمد على إيرادات النفط كمصدر شبه وحيد لتمويل ميزانيتها بسبب انهيار الأسعار من مستوى 110 دولارات للبرميل قبل عامين تقريبا إلى نحو 30 دولارا للبرميل في مطلع 2016 .

وقال خالد عبدالصاحب مهدي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في مقابلة مع رويترز في مايو أيار الماضي إن بلاده تسعى لتخفيض اعتماد ميزانيتها العامة على النفط إلى 60 في المئة فقط بحلول عام 2020 بدلا من نحو 93 في المئة حاليا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
ايضاح من شركة "الامتياز للاستثمار" بخصوص تخفيض المديونية

سوق الكويت09/10/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
محلل مالي كويتي: قطاع الوساطة المالية في البورصة يواجه صعوبات متنوعة

كونا09/10/20160

قال محلل مالي كويتي إن قطاع الوساطة المالية المحلي يواجه صعوبات متنوعة رغم أنه من أهم الخطوط الأمامية التي تسوق لتعاملات بورصة الكويت المتحولة من مرفق حكومي الى القطاع الخاص.
وأوضح المدير العام لشركة العربي للوساطة المالية ميثم الشخص في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد أن هناك شركات وساطة تعاني منذ سنوات من ارتفاع تكلفة تشغيل خدمتها التي كانت سببا في تعثر بعض الشركات الموقوفة عن النشاط حاليا.

وأضاف الشخص أن تلك الشركات ذات منفعة استثمارية وتبحث دوما عن الايرادات والعوائد المجزية لتغطية نشاطها وهو ما لم يتحقق لبعضها.
وذكر أن أبرز الأسباب التي أدت الى ايقاف ثلاثة شركات وساطة مالية عن تقديم انشطتها هو عدم استيفائها شرط زيادة رأس المال الى 10 ملايين دينار كويتي لمواكب المتطلبات الأخيرة التي اشترطتها هيئة أسواق المال.

وبين أن تكلفة التشغيل تتضمن الرسوم السنوية التي كانت تفرضها الهيئة إذ كانت مقدرة ب100 ألف دينار كويتي ثم تم تخفيضها لعشرة آلاف دينار وهو رقم مقبول لكنه مازال مرتفعا مقارنة مع ما تقدمه الهيئة لشركات الوساطة.

وأشار إلى أن متطلبات استيفاء شروط تطبيق نظام الحوكمة أثقل كاهل الشركات الموقوفة علاوة على استعدادات مواجهة عمليات غسل الأموال وتطبيق عمليات ما بعد التداول (بوست تريد) فضلا عن زيادة تكلفة متابعة متطلبات العملاء ما أرهق موازانات تلك الشركات "وهي محدودة للغاية".

وأفاد بأن الشركات التي تقدم خدمات الوساطة المالية مرتبطة بنشاط السوق لاسيما فيما يتعلق بأحجام وقيم التداولات التي تشهد تراجعات متواصلة منذ عام 2013 حتى الآن مما أثر سلبا على النتائج المالية لمعظم الشركات العاملة في القطاع.

ولفت الى محدودية خيارات الاستثمار مع عملاء تلك الشركات وعددها 14 شركة مع عدم تغيير رسوم العمولات المتدنية رغم تقديم خدمات متشعبة مجانا في حين تقدم مثل هذه الخدمات من (الشركة الكويتية للمقاصة) برسوم.

وتابع أن ايقاف (المشتقات المالية) أثر على السوق وبالتبعية على شركات الوساطة إذ كانت الشركات تأمل بوضع فترة انتقالية وليس الالغاء المباشر على الرغم من اعلان الهيئة انها ستحدث المنظومة بالكامل.

وأشار إلى حرمان الشركات الثلاثة الموقوفة وعملائها خصوصا المتواجدين خارج البلاد من تنفيذ بعض الصفقات الكبيرة وكان ابرزها صفقة (امريكانا) ما أوجد ربكة إذ من الضروري عند نقل محفظة شخص من شركة لأخرى الحضور شخصيا والحصول على براءات الذمة من الشركة الأولى "وهذا ليس في الصالح العام".

وأضاف الشخص أن قرار تطبيق قواعد (الحوكمة) جيد ولكن الالتزام به يزيد من التكلفة على شركات الوساطة المالية مما يتطلب تخفيف تطبيقها كما تفعل العديد من أسواق المال الناشئة في المنطقة.

وذكر أن قرار عودة الشركات الثلاثة بعد قرار الايقاف "القاسي" لن يكون سهلا لأن معظم العملاء لايفضلون الانتقال من شركة لأخرى وبالتالي فإن القرار في حكم الضرر المباشر على تلك الشركات وعلى انشطتها مما يزعزع الثقة مع عملائها.

وكانت هيئة اسواق المال الكويتية أعلنت ايقاف شركات (العربي) و(الرباعية) و(وطنية) عن العمل بدءا من اليوم لعدم حصولها على موافقة الهيئة زيادة رأسمالها أو الاندماج مع شركة وساطة أخرى على أن يلغى ترخيصها تلقائيا في حال لم تستوف المتطلبات في العاشر من شهر ابريل المقبل.

وحصلت شركات (بيتك) و(كفيك) و(السيف) و(الشرق) و(التجاري) و(هيرمس ايفا) و(الوسيط) على موافقات الهيئة بزيادة رأسمالها على أن تستوفي المتطلبات في العاشر من ابريل 2017 وإلا اعتبر ترخيصها لاغيا.

وأوفت أربع شركات بمتطلبات زيادة رأس المال وهي (الوطني للوساطة) و(الأولى) و(كي آي سي) و(الشرق الأوسط للوساطة).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
عمومية "تصنيف وتحصيل الأموال" تنتخب "أحمد الخلف" عضواً مستقلاً في مجلس الإدارة

سوق الكويت09/10/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
"المجموعة المشتركة" توقع عقداً مع شركة تابعة لـ"نفط الكويت" بقيمة 12.7 مليون د.ك

سوق الكويت09/10/20160

image.jpg

image.jpg

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
وصفولي الصبر لقيته خيال
وكلام في الحب يا دوب ينقال

واهرب من قلبي اروح على فين
ليالينا الحلوة في كل مكان

مليناها حب احنا الأثنين
وملينا الدنيا أمل أمل وحنان

:confused: اعوذو بالله من الشيطان
وانا مُنهمك بنقل الأخبار جاني الطرب فجأة

المهم نكمل نقل الأخبار :D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
فيتش: البنوك الكويتية الأولى خليجيا في تغطية القروض المتعثرة.. والسعودية الثانية والاماراتية الخامسة

2016-10-09 أرقام

تصدر القطاع المصرفي الكويتي القطاعات المصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث النسبة المئوية للمخصصات المالية المرصودة لتغطية الديون المتعثرة إلى إجمالي الديون بنسبة تغطية بلغت 259%.

وبحسب تقرير صادر عن وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" جاء القطاع المصرفي السعودي في المركز الثاني خليجيا بنسبة تصل إلى 174%.

وجاءت عمان في المركز الثالث بنسبة تغطية بلغت 144 %، تلتها البحرين والإمارات بنسبة تغطية 130.4% و104.2% على التوالي وأخيرا البنوك القطرية بنسبة 101.6%.

وعرضت "فيتش" ترتيب القطاعات المصرفية الخليجية من خلال تقرير عن المعيار التاسع لإعداد التقارير المالية الدولية IFRS9 والتي توقعت أن يكون تأثيره إيجابيا على البنوك الخليجية نظرا لما يتطلبه من مخصصات أقل مما هو مطبق حاليا.

لكن فيتش أشارت إلى أن التحول إلى معاييرIFRS9سيشكل تحديا بالنسبة للبنوك الخليجية، حيث أن عدم وجود تاريخ طويل من التعثر في الكثير من البلدان، إلى جانب الصعوبات في تقييم قيمة الضمانات البنكية والأطر الزمنية لتحقيقها بشكل صحيح، يجعل من الصعب تقييم خسائر القروض المتوقعة.

وقالت الوكالة إن المشرعين في الدول الخليجية قد لا يتقلبون مسألة تقليص المخصصات المالية القائمة حاليا من منطلق حرصهم على بقاء الاحتياطيات لدى البنوك عالية لتتمكن من حماية نفسها من أي خسائر غير متوقعة.

والجدول التالي يوضح نسبة تغطية القروض المتعثرة في البنوك الخليجية بحسب وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني:

يه يه يه الكويت الأولى :) مشكوره يا وكالة التصنيف فتوش قصدي فيتش :D

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
استقالة "عبد الرؤوف توفيق" الرئيس التنفيذي لـ"بتروجلف"

سوق الكويت09/10/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
اجتماع مجلس إدارة شركة "الوطنية للمسالخ" في 12 أكتوبر 2016

سوق الكويت09/10/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
"منشأت" تسدد الدفعة الأخيرة من المبلغ المحكوم به لصالح "الاستثمارات الوطنية"

سوق الكويت09/10/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
ايضاح من شركة "الكويتية للمسالخ" بخصوص الانسحاب الاختياري من سوق الكويت

سوق الكويت09/10/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
موافقة هيئة أسواق المال الكويتية لشركة "المتحدة للدواجن" على تجديد حق شراء أو بيع ما لا يتجاوز 10 % من أسهمها

سوق الكويت09/10/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
صناعي كويتي: زيادة الطاقة الانتاجية للمصانع عبر زيادة القسائم المتاحة

كونا09/10/20160

قال المدير العام للهيئة العامة للصناعة الكويتية بالانابة محمد العجمي اليوم الاحد ان الهيئة تعمل على زيادة الطاقة الانتاجية للمصانع القائمة في البلاد عبر زيادة اعداد القسائم الصناعية المتاحة.

وأوضح العجمي في كلمة له في ندوة اقيمت على هامش افتتاح معرض اتحاد الصناعات الكويتية الذي يقام تحت رعاية اميرية سامية ان الهيئة وزعت 230 قسيمة في مناطق (الشعيبة الغربية) و(امغرة) و(صبحان) لتوسعة المصانع القائمة بغية زيادة طاقتها الانتاجية بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

وأضاف ان الهيئة تسعى الى تحديد وتوجيه الصناعة المحلية للمساهمة في حل مشكلة بطالة الشباب وانخراطهم في سوق العمل.

وبين ان منطقة (الشعيبة الغربية) تضم نحو 35 مشروعا صناعيا جديدا بقيمة تقدر بنحو مليار دينار كويتي (الدينار يعادل 3.3 دولار امريكي) متوقعا لها ان تحقق عوائد مالية كبيرة تحرك عجلة الاقتصاد المحلي لاسيما القطاع الصناعي.

وفيما يخص منطقة الشدادية افاد انه سيتم تخصيص قسائم صناعية فيها بعد موافقة بلدية الكويت على المخطط التنظيمي للمنطقة في نوفمبر المقبل.
واشار العجمي الى وضع خطة تنموية لمنطقة النعايم وادراجها ضمن ميزانية عام 2017 لتشييد البنى التحتية للمنطقة وتخصيص قسائم صناعية.

وحول الاعفاءات الجمركية التي تقدمها الهيئة ذكر العجمي ان هيئة الصناعة تقوم بتقديم اعفاء جمركي لاستيراد الآلات والمواد الأولية للمصانع الكويتية.

وفي شأن خدمة (الشباك الواحد) الرامية الى تسهيل معاملات المواطنين قال العجمي إن الهيئة قامت بالربط الالكتروني مع ست جهات حكومية منها الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للقوى العاملة والإدارة العامة للاطفاء والجمارك.

ويشارك في المعرض الذي افتتحته وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح اليوم الأحد ويستمر ثلاثة أيام الشركات والمصانع الكويتية المسجلة لدى اتحاد اتحاد الصناعات الكويتية وبعض الجهات المختصة .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
وزيرة الشؤون الكويتية: نسعى لاستقطاع 10 % من مشتريات الوزارة للمشاريع الصغيرة

كونا09/10/20160

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح دعمها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة مشيرة إلى أنها "بصدد اصدار قرار باستقطاع نحو 10 في المئة من مشتريات الوزارة لصالح تلك المشاريع".

وقالت الصبيح في تصريح للصحافيين عقب افتتاحها معرض اتحاد الصناعات الكويتية الذي ينظمه الاتحاد برعاية أميرية سامية اليوم الاحد ان الوزارة بكل جهاتها الخمس تعمل لخدمة الشباب الكويتي ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للنهوض باقتصاد البلاد.

وأضافت انه لدى الوزارة في خطة التنمية 11 مشروعا يدعم الصناعات التحويلية مشيرة الى ان الوزارة تسعى جاهدة للمضي في تنفيذ وانجاز تلك المشاريع وأخذها من المستويات الدنيا الى المستويات العليا.

وأعربت عن املها بارتفاع عدد الصناعات التحويلية بالكويت قريبا لاسيما باتجاه الشباب الكويتي نحو تلك المشاريع الصناعية الصغيرة لتحقيق السياسات التي وضعت للخطة الخمسية الثانية في البلاد.

وحول مشروع تطوير الجزر الكويتية افادت الصبيح ان هناك شركة تقوم حاليا بدراسة المشروع حول مدى كيفية دمجه مع مشروع مدينة الحرير.

وذكرت في هذا السياق انه سيعرض على الوزارة في الاسبوعين المقبلين ثلاثة سيناريوهات لهذا المشروع الحيوي لتختار الحكومة الأنسب لها.

وعن تأثير ارتفاع أسعار المحروقات في أسعار منتجات الصناعات الوطنية قالت إن ارتفاع أسعار المحروقات لم يؤثر سلبا في أسعار المنتجات الوطنية لأن الوزارة اخذت هذا بعين الاعتبار مؤكدة دعم الوزارة لكل ما يخص الصناعات والمنتجات الكويتية المحلية.

ويشارك في المعرض الذي يستمر مدة ثلاثة أيام الشركات والمصانع الكويتية المسجلة لدى اتحاد الصناعات الكويتية اضافة الى مشاركة بعض الجهات المختصة مثل الهيئة العامة للقوى العاملة والهيئة العامة للبيئة وحضور عدد كبير من رجال الاعمال والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
شركة تابعة لـ"ايفا فنادق" تبيع مكاتب في إحدى المشاريع في دبي بقيمة 39 مليون درهم

سوق الكويت09/10/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
وزيرة الشؤون الكويتية: نسعى لاستقطاع 10 % من مشتريات الوزارة للمشاريع الصغيرة

كونا09/10/20160

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح دعمها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة مشيرة إلى أنها "بصدد اصدار قرار باستقطاع نحو 10 في المئة من مشتريات الوزارة لصالح تلك المشاريع".

وقالت الصبيح في تصريح للصحافيين عقب افتتاحها معرض اتحاد الصناعات الكويتية الذي ينظمه الاتحاد برعاية أميرية سامية اليوم الاحد ان الوزارة بكل جهاتها الخمس تعمل لخدمة الشباب الكويتي ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للنهوض باقتصاد البلاد.

وأضافت انه لدى الوزارة في خطة التنمية 11 مشروعا يدعم الصناعات التحويلية مشيرة الى ان الوزارة تسعى جاهدة للمضي في تنفيذ وانجاز تلك المشاريع وأخذها من المستويات الدنيا الى المستويات العليا.

وأعربت عن املها بارتفاع عدد الصناعات التحويلية بالكويت قريبا لاسيما باتجاه الشباب الكويتي نحو تلك المشاريع الصناعية الصغيرة لتحقيق السياسات التي وضعت للخطة الخمسية الثانية في البلاد.

وحول مشروع تطوير الجزر الكويتية افادت الصبيح ان هناك شركة تقوم حاليا بدراسة المشروع حول مدى كيفية دمجه مع مشروع مدينة الحرير.

وذكرت في هذا السياق انه سيعرض على الوزارة في الاسبوعين المقبلين ثلاثة سيناريوهات لهذا المشروع الحيوي لتختار الحكومة الأنسب لها.

وعن تأثير ارتفاع أسعار المحروقات في أسعار منتجات الصناعات الوطنية قالت إن ارتفاع أسعار المحروقات لم يؤثر سلبا في أسعار المنتجات الوطنية لأن الوزارة اخذت هذا بعين الاعتبار مؤكدة دعم الوزارة لكل ما يخص الصناعات والمنتجات الكويتية المحلية.

ويشارك في المعرض الذي يستمر مدة ثلاثة أيام الشركات والمصانع الكويتية المسجلة لدى اتحاد الصناعات الكويتية اضافة الى مشاركة بعض الجهات المختصة مثل الهيئة العامة للقوى العاملة والهيئة العامة للبيئة وحضور عدد كبير من رجال الاعمال والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
مصادر: وزيرا نفط إيران والعراق لن يحضرا محادثات اسطنبول

Sun Oct 9, 2016 2:33pm GM

r


اسطنبول (رويترز) - قالت مصادر مطلعة يوم الأحد إن وزيري نفط إيران والعراق لن يحضرا المحادثات غير الرسمية بين منتجي النفط من داخل أوبك وخارجها في تركيا هذا الأسبوع.

كانت مصادر بأوبك ووزير الطاقة الروسي قالوا يوم الخميس إن وزيري البلدين سيكونان ضمن ممثلي دول أوبك خلال اجتماع اسطنبول التي تستضيف مؤتمر الطاقة العالمي.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
روسيا تتوقع أن تطلب أوبك من المنتجين الآخرين الانضمام لخفض الإنتاج

Sun Oct 9, 2016 1:36pm GMT

r


موسكو (رويترز) - قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه يتوقع أن تقترح منظمة أوبك على الدول المنتجة للنفط من خارجها الانضمام إلى خفض الإنتاج.

وقال نوفاك في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول التركية التي تديرها الدولة نشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة الروسية يوم الأحد "ننتظر مقترحات توضح فيها أوبك مستويات الإنتاج المستهدفة لدولها وتلك التي ستطلبها من الدول الأخرى."

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,685
الوزير الصانع: اللائحة التنفيذية لقانون هيئة مكافحة الفساد ستعرض على مجلس الوزراء غدا واستجواب النائب القضيبي فرصة لكشف جهود وزارة العدل لتفعيل دور الهيئة

https://******/QUEmjL


وزير(العدل)الكويتي:الاستجواب المقدم لي فرصة لكشف جهودنا لمساندة هيئة مكافحة الفساد

الكويت - 9 - 10 (كونا) --

قال وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع ان الاستجواب المقدم له من النائب أحمد القضيبي يعد فرصة لكشف الجهود التي تبذلها وزارة العدل بتوجيه من القيادة السياسية لمساندة الهيئة العامة لمكافحة الفساد في تفعيل دورها.

وأكد الوزير الصانع في تصريح صحافي اليوم الأحد ان اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة العامة لمكافحة الفساد ستعرض على جلسة مجلس الوزراء في جلسة يوم غد مشددا على حرصه على اضطلاع الهيئة بالمهام المنوطة بها حتى تكون شوكة عصية في ظهر الفاسدين.

وذكر أن الهيئة تعكف بالتنسيق مع وزارة العدل على صياغة مشروع قانون تعارض المصالح لمواجهة كل لديه تعارض المضالح الاقتصادية والمصالح السياسية معتبرا ان ذلك التعارض أخطر مظاهر الفساد.

وافاد بانه عقب صدور حكم المحكمة الدستورية في ديسمبر الماضي بعدم دستورية المرسوم بالقانون رقم 24 لسنة 2012 بإنشاء الهيئة قامت وزارة العدل بإتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم وما يترتب عليه من آثار.

وقال انه في يناير الماضي صدر القرار الوزاري رقم 8 لسنة 2016 بتشكيل لجنة لتسليم الموجودات بالهيئة واوراقها وخصوصا إقرارات الذمة المالية التي لديها لاعادتها الى اصحابها والتنسيق مع الادارة العامة للتنفيذ في هذا الشأن مضيفا انه جرى التحفظ على مبنى الهيئة وما فيه بالشمع الاحمر حفاظا على سرية المستندات.

واوضح انه من اجل استقرار الموظفين الذين كانوا يعملون في الهيئة وطمأنتهم تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لنقلهم الى الجهات التي كانوا يعملون بها قبل التحاقهم بالهيئة وصرف مكافآت لهم تعادل الفرق بين ما كانوا يتقاضونه بالهيئة ورواتبهم الحالية.

وذكر انه تم تشكيل لجنة تتولى دراسة وتقييم اعمال الهيئة في الفترة السابقة على الابطال وبيان أهم السلبيات والايجابيات التي صادفتها والمقترحات العملية اللازمة لمباشرتها اعمالها من جديد.

واضاف انه حفاظا على الخبرات السابقة لاعضاء مجلس أمناء الهيئة المعينين قبل صدور حكم المحكمة الدستورية تم بناء على توجيه من القيادة السياسية إعادة ترشيح ذات الاعضاء لعضوية المجلس بعد صدور القانون واستصدرت الوزارة مرسوما بتعينهم.

وقال الصانع انه عقب تشكيل مجلس الامناء أعدت الهيئة مشروع اللائحة التنفيذية للقانون وأرسلته الى وزارة العدل في ابريل الماضي وقامت الوزارة بمراجعته وارسلته الى الفتوى والتشريع في يونيو الماضي.

وافاد يأن الفتوى والتشريع قامت بمراجعة القانون وارساله للوزارة في 25 يوليو الماضي ثم ارسلت وزارة العدل مشروع مرسوم اللائحة الى مجلس الوزراء في ال27 من الشهر نفسه.

واوضح أنه نظرا الاختلاف وجهات نظر أعضاء مجلس الامناء ومحاولته التوفيق بينهم اعيد التباحث معهم وارسل المشروع رفق هذه الملاحظات الى الفتوى والتشريع بناء على قرار اللجنة القانونية لمجلس الوزراء ثم جرى ارساله من الفتوى الى مجلس الوزراء في 28 سبتمبر الماضي مضيفا انه سيتم عرضه على جلسة مجلس الوزراء يوم غد.

وذكر ان ذلك كها يوضح للجميع حرصه الشديد على المصلحة العامة دون ابطاء او تأخير معربا عن الامل بان توجه الجهود نحو تحقيق الصالح العام وليس لأي اغراض أخرى.

وكان النائب القضيبي قد تقدم اليوم الى رئيس مجلس الأمة بالانابة مبارك الخرينج بطلب استجواب لوزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية من محور واحد استنادا الى المادة 100 من الدستور.

وتنص المادة المذكورة على ان "لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه الى رئيس مجلس الوزراء والى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم".

ونص محور الاستجواب في الطلب المقدم على ما اسماه النائب القضيبي "التأخر في اصدار اللائحة التنفيذية لهيئة مكافحة الفساد".
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى