موجة الانخفاض العقاري الحالية تتفاقم .

BOAHMAD

عضو نشط
تقرير العقاريين وبيت التمويل لاتاخذ فيه لانهم اهل مصلحه ومشكوك بكلامهم

ابوفطيره كانت الشقه ب ٤٥٠ دينار الان ٣٨٠ والزبون يبي اقل
والاستثماري من ٣٨٠ الشقه بميدان حولي الى ٢٨٠ دينار ومهاوش على الزبون

كل من يدافع عن العقار ويدفع باتجاه اقناع الناس بان العقار صاعد ومافي نزول فهو صاحب مصلحه ،، امّا تاجر عقار او صاحب مكتب عقاري

اراضي ابوفطيره بطن وظهر مع ارتداد من ٤٠٠ الف الى ٣٠٠ الف وبنزول
صباح الاحمد البحريه ٥٠٠ متر واجهه بحريه من ٢٤٠ الف الى ١٧٠ الف
اما اللي تسمع عنه معروض بنفس قيمته السابقه بكيفه ، حلاله ومن حقه لكن ماراح يحصل مشتري

رابح رابح

عضو مميز
شكرا جزيلا على الرد

و انا اعتقد بان كلامي صحيح

ومازلت نفس الكلام ( بان الاستثمار خلال السنوات القادمه في الكويت بالعقار )
ولن يكون هناك انهيار بالعقار ( كان توقع صحيح )

الكلام الذي يقال بان العقار قد ينهار غير صحيح
التطبيل بان العقار سوف ينهار والتوقعات غير صحيحه و الى الان
انا لا اتحدث عن اي شركات لانني عندي علامات استفهام لجميع الشركات الكويتيه

الذي يتحدث عن العقار وسمع المنتدى يكون العقار نزل اكثر من 50% و هذا غير صحيح

اقراء موضوعي جيدا انا استثمر في العقار 50% و في السوق الامريكي 50%

وحتى اسهمي حاطهم بالمنتدى

المحفظه العقاريه اللي عندي تم تسديد اكثر من قيمة القروض و العوائد و الله الحمد قويه و نتائجها قويه
و جاري اخذ 25% من المحفظه بالسوق الامريكي و اخذ قروض جديده و شراء عقارات جديده مدره للدخل

انا داخل هذا السوق ولا توجد مشكله ابدا جراء تصحيح السوق العقاري
سوق العقار الان بكويت قوي جدا و العقارات الممتازه مازالت اسعارها غاليه

لا تسمع لمن يقول بيت بالظهر و الا بيت بالرقه و الا جاخور !!!!!!!! هذا مو العقار اللي نتكم عنه

اهم شي في العقار هي :.

نسبة الاشغال ( وهي فوق 90% ) اخر تقرير من اتحاد العقارين و بيت التمويل قبل جم يوم
العائد على العقار : المدخول اذا نزل العقار يجد المشتري نسبه افضل في السكني الان 10% الاستثماري 9% تعتبر نسب ممتازه

التحليل اللي انت تحلله هذا الان انا لا افكر ابدا الا في ((((( المستقبل )))))

هذا التحليل من وجهة نظري (((((((( الذي لا يقتنص الفرص ))))))))

العقار سوف يكسر هاي تاريخي بعد كم سنه !!!! استغل مطبلين الانهيار و اشتر بالنزول ( لان لن يكون هناك انهيار )

شكرا

اخوي AMR المحترم
نقاشي معاك ليس من باب الجدال ولكن من باب اثراء المعلومة والنصيحة لتجنب القرارات عاطفية .
احتمال يكون توقعك صحيح خاصة على المدى الطويل .. بانخفاض نسبة المخاطر بالاستثمار بالعقار المدر وفي مناطق داخلية ومرغوبة تكون فيها نسبة الطلب على الايجار مرتفعه
والله عندي صديق قبل اسبوعين عنده عقارين جدد بالدسمة وبمنطقة خارجية عنده مؤجرين صار لهم سنتين وحاليا 3 شقق ممتازة فاضية تركوهم بسبب حصولهم على ايجارات منخفضة بنفس المنطقة .

انا اخوك وممكن اكون مخطئ في توقعاتي .. ولكن كل خسايري بالبورصة كانت بسبب القرارت العاطفية في ظل امتلاكي للمعلومة ومعرفتها .. وسبب تأكل ارباحي هو ترك المنطق والانصياع للعواطف .

وارجع الى احد مشاركاتك بتاريخ 23-4-2015 .. ولاحظ ان توقعاتك كانت ((باستمرار ارتفاع العقار )) .. ولكن حدث العكس حاليا نزل نزول كبير .
المشاركة :

ملاحظة :
اخواني الكرام اعادة نشر مشاركة اخوي AMR .. هي من باب اثراء النقاش فقط ..وليس من باب الجدال واثبات الأفضلية فجميعنا لدينا مشاركات وتوقعات خاطئة ويحب احترام جميع وجهات النظر النقاشية .

الملفات المرفقه:

الحجم: 287.6 KB   المشاهدات: 222

رابح رابح

عضو مميز

كل من يدافع عن العقار ويدفع باتجاه اقناع الناس بان العقار صاعد ومافي نزول فهو صاحب مصلحه ،، امّا تاجر عقار او صاحب مكتب عقاري

اما اللي تسمع عنه معروض بنفس قيمته السابقه بكيفه ، حلاله ومن حقه لكن ماراح يحصل مشتري
بواحمد كلامك صحيح وبستشهد سالفة حقيقية
قبل 3 سنين اخوي عنده بيت بمنطقة هدية سد دورين سنترال مساحته كبيره 600 متر .. واجاره يدر 1000 دينار .. شهريا وكان يبني بارض اكبر واحتمال يحتاج المبلغ بعد سنه .. نصحته يبيعه بسرعه وقلت له العقار بينزل وعرضه للبيع ب 350 الف وكانت اراضي الفضاء 400 متر سد في بوفطيرة بسعر 260 .

... المفاجئة ست شهور ما انباع وبعدين باعه ب 330 الف تقريبا والسبب كان في دلال عقار معروف بالمنطقة الجنوبية يبيه لولده ومنسق مع مجموعة من الدلالين المعروفين انه يبي يستدخل البيت ب 325 الف .

هذا يوضح التنسيق بين المكاتب والمحافظ العقاريه ومدى تأثيرهم على التلاعب باسعار العقار ..اذا بيشترون يكشفون القيمة الحقيقية.

AMR

عضو نشط
اخوي AMR المحترم
نقاشي معاك ليس من باب الجدال ولكن من باب اثراء المعلومة والنصيحة لتجنب القرارات عاطفية .
احتمال يكون توقعك صحيح خاصة على المدى الطويل .. بانخفاض نسبة المخاطر بالاستثمار بالعقار المدر وفي مناطق داخلية ومرغوبة تكون فيها نسبة الطلب على الايجار مرتفعه
والله عندي صديق قبل اسبوعين عنده عقارين جدد بالدسمة وبمنطقة خارجية عنده مؤجرين صار لهم سنتين وحاليا 3 شقق ممتازة فاضية تركوهم بسبب حصولهم على ايجارات منخفضة بنفس المنطقة .

انا اخوك وممكن اكون مخطئ في توقعاتي .. ولكن كل خسايري بالبورصة كانت بسبب القرارت العاطفية في ظل امتلاكي للمعلومة ومعرفتها .. وسبب تأكل ارباحي هو ترك المنطق والانصياع للعواطف .

وارجع الى احد مشاركاتك بتاريخ 23-4-2015 .. ولاحظ ان توقعاتك كانت ((باستمرار ارتفاع العقار )) .. ولكن حدث العكس حاليا نزل نزول كبير .
المشاركة :
مشاهدة المرفق 266360
ملاحظة :
اخواني الكرام اعادة نشر مشاركة اخوي AMR .. هي من باب اثراء النقاش فقط ..وليس من باب الجدال واثبات الأفضلية فجميعنا لدينا مشاركات وتوقعات خاطئة ويحب احترام جميع وجهات النظر النقاشية .
============================================

انا لا توجد عندي عاطفة بالاستثمار ابدا من يستحق الشراء اشتري و من يستحق البيع ابيع ما عندي ربح او خساره وراج منتدى الاسهم الامريكية

نعم

بكل تاكيد اختلف معكم لان طريقتي تختلف عنكم اختلاف كبير جدا انا ارى اشياء ايجابيه و الكثير يراها سلبيه !!

ناس تضع شارتات سلبيه جدا وتقول شارت ممتاز !!!

لابد من مراجعه انفسنا من منا يمشي في الطريق الصحيح !! ؟

=========

اللي اتكلمون عنه مو استثمار كلام دواوين (انا مرات في اي دوانيه اسمع ولا ابدي رائي لانهم غير مستثمرين )

العقاري لا ينظر اقل من 10 سنوات حتى يجني ارباح كبيره

=============================

لهذا السبب قد اراجع نفسي بعدم
===================

التوصيه اي اسهم او غيرها لان طريقتي مختلفه جدا و حتى طريقة التفكير مختلفه

عندما اشتري سهم ما واقول بان مستقبله قوي و هو برتفاع واشتريه بسعر 23$ فرضا و ينزل الى 18$ هذا لا يعني بان السهم جيد و ليس برتفاع
من وجهة نظري ما زال السهم جيد و بارتفاع ولكن يصحح و يعاود الارتفاع مجددا

و قد يكون سهم غير جيد من وجهة نظري 23$ ويرتفع موقتا الى 25$ وراح اقول انه غير جيد و بانخفاض

لانني اتوقع اداء الاسهم في 2018 و 2019 ولكن غير مهم اداء هذا السهم في 2017
=========

وضعت اسهم لاخونا لفربول قبل جم يوم وصحح السوق و نزلت هذه الاسهم ولكن اسهم ممتاز وفرصه في كل نزول وانا اعلم اننا بالصيف و انا اكره الاستثمار شهر 8

========================

ولازلت هذا رائي و متمسك فيه و انا اقول ما يحصل الان بالعقار تصحيح وسوف يعاود الصعود مره اخرى

((((((((((((((((((((((( اشلون نربح ))))))))))))))))))))))))))))

ولكن انا اعلم

بان البورصه لايوجد بها خسائر نسبة ضعيفه جدا الخساره ((( البورصه التي استثمر فيها انا )))

============================================================

انت تقول انني انا عاطفي (( فسرلي هذه ))

شريت SORL بسعر 3.60$ وبعتها بسعر 9$

وصفقه اخرى

NVDA شريتها 44$ و الان سعرها 150$ و اقول التمسك بهذا السهم ومازال جيد للشراء

===========================================================

انا اجزم بانني مختلف عن الغالبيه ولكن اللي مريحني انني احقق ارباح ممتاز لي و لغيري ومن يتبعني

و انا اتوقع بان العاطفة بالاستثمار تركتها خلفي من سنوات لان اليوم مرتفعا او نازله البورصه مو مهم عندي

و انا من الناس اللي اراهن بان البورصه اكثر مكان آمن يضع الناس امواله فيه !!!!

اكيد انا مختلف ولكن دائما احاول انني ادبل المبلغ اقل من 5 سنوات و انا ان شاء الله انني استغل الازمات جيدا لاني اعلم عندما تبيع الناس هنا الفرصه

شكرا

AMR

عضو نشط

بواحمد كلامك صحيح وبستشهد سالفة حقيقية
قبل 3 سنين اخوي عنده بيت بمنطقة هدية سد دورين سنترال مساحته كبيره 600 متر .. واجاره يدر 1000 دينار .. شهريا وكان يبني بارض اكبر واحتمال يحتاج المبلغ بعد سنه .. نصحته يبيعه بسرعه وقلت له العقار بينزل وعرضه للبيع ب 350 الف وكانت اراضي الفضاء 400 متر سد في بوفطيرة بسعر 260 .

... المفاجئة ست شهور ما انباع وبعدين باعه ب 330 الف تقريبا والسبب كان في دلال عقار معروف بالمنطقة الجنوبية يبيه لولده ومنسق مع مجموعة من الدلالين المعروفين انه يبي يستدخل البيت ب 325 الف .

هذا يوضح التنسيق بين المكاتب والمحافظ العقاريه ومدى تأثيرهم على التلاعب باسعار العقار ..اذا بيشترون يكشفون القيمة الحقيقية.

========================================

العجيب بالموضوع انكم لاتثقون بكم ويضعون افلوسهم عندهم ( عجبا لكم )

مع انني لا اضع فلس واحد عندهم ولا اثق بهم

و اذا استشهدنا بهم هاجمتومونا وقلتم انهم نصابين !!! :)

شكرا

عندك سلف

عضو مميز
============================================

انا لا توجد عندي عاطفة بالاستثمار ابدا من يستحق الشراء اشتري و من يستحق البيع ابيع ما عندي ربح او خساره وراج منتدى الاسهم الامريكية

نعم

بكل تاكيد اختلف معكم لان طريقتي تختلف عنكم اختلاف كبير جدا انا ارى اشياء ايجابيه و الكثير يراها سلبيه !!

ناس تضع شارتات سلبيه جدا وتقول شارت ممتاز !!!

لابد من مراجعه انفسنا من منا يمشي في الطريق الصحيح !! ؟

=========

اللي اتكلمون عنه مو استثمار كلام دواوين (انا مرات في اي دوانيه اسمع ولا ابدي رائي لانهم غير مستثمرين )

العقاري لا ينظر اقل من 10 سنوات حتى يجني ارباح كبيره

=============================

لهذا السبب قد اراجع نفسي بعدم
===================

التوصيه اي اسهم او غيرها لان طريقتي مختلفه جدا و حتى طريقة التفكير مختلفه

عندما اشتري سهم ما واقول بان مستقبله قوي و هو برتفاع واشتريه بسعر 23$ فرضا و ينزل الى 18$ هذا لا يعني بان السهم جيد و ليس برتفاع
من وجهة نظري ما زال السهم جيد و بارتفاع ولكن يصحح و يعاود الارتفاع مجددا

و قد يكون سهم غير جيد من وجهة نظري 23$ ويرتفع موقتا الى 25$ وراح اقول انه غير جيد و بانخفاض

لانني اتوقع اداء الاسهم في 2018 و 2019 ولكن غير مهم اداء هذا السهم في 2017
=========

وضعت اسهم لاخونا لفربول قبل جم يوم وصحح السوق و نزلت هذه الاسهم ولكن اسهم ممتاز وفرصه في كل نزول وانا اعلم اننا بالصيف و انا اكره الاستثمار شهر 8

========================

ولازلت هذا رائي و متمسك فيه و انا اقول ما يحصل الان بالعقار تصحيح وسوف يعاود الصعود مره اخرى

((((((((((((((((((((((( اشلون نربح ))))))))))))))))))))))))))))

ولكن انا اعلم

بان البورصه لايوجد بها خسائر نسبة ضعيفه جدا الخساره ((( البورصه التي استثمر فيها انا )))

============================================================

انت تقول انني انا عاطفي (( فسرلي هذه ))

شريت SORL بسعر 3.60$ وبعتها بسعر 9$

وصفقه اخرى

NVDA شريتها 44$ و الان سعرها 150$ و اقول التمسك بهذا السهم ومازال جيد للشراء

===========================================================

انا اجزم بانني مختلف عن الغالبيه ولكن اللي مريحني انني احقق ارباح ممتاز لي و لغيري ومن يتبعني

و انا اتوقع بان العاطفة بالاستثمار تركتها خلفي من سنوات لان اليوم مرتفعا او نازله البورصه مو مهم عندي

و انا من الناس اللي اراهن بان البورصه اكثر مكان آمن يضع الناس امواله فيه !!!!

اكيد انا مختلف ولكن دائما احاول انني ادبل المبلغ اقل من 5 سنوات و انا ان شاء الله انني استغل الازمات جيدا لاني اعلم عندما تبيع الناس هنا الفرصه

شكرا
مع قناعتي ان الثقة الزائد في عالم الأسهم تضر صاحبها...

لكن
واضح ان ثقتك بنفسك عالية...

ممكن تحدد لنا سهم ترى أنه فرصة
تذكر لنا سعره الحالي وسعره المستهدف والمدة الزمنية لتحقيق الهدف..!؟

السور

عضو نشط
يا جماعة في تجار يسوون صفقات عقارية وهمية بالسوق وباسعار مرتفعة علشان يمشون اللي عندهم من باجي الارضي اللي ما ألحقوا يمشونها
ورا رمضان احتمال ينشط السوق وبترتفع بعض الاسعار وهذا امر طبيعي لا يوهمونكم بإن الاسعار راح ترجع تصعد مرة ثانية تري مردها بتنزل غصبا عليهم

في مافيا مسيطرة ومحتكرة ارضي بالسوق لكن
يبون يمسكون الاراضي علشان تصعد اسعارها وزيد عليهم بعض المضاربين الصغار اللي يشتري ارض او ارضين علشان يبيعها بربح لو بسيط
لكن قرارات وزير الاسكان بتوزيع بعض المناطق اكسرت فيهم وزيد عليه الوضع مو مستقر والاسعار العالمية والخليجية بنزول و
في ركود قادم لامحالة والكاش افضل من اي شي

اكبر دليل علي كلامي شوفوا فندق ريجنسي ما يخلي اسبوعيا من المعارض العقارية يبون يمشون اي شي عندهم

بعضهم نصب واحتيال يبيعون علي الزبون الشقق او الاراضي باضعاف اسعارها

السور

عضو نشط
لأهل الايجارات

من قبل سنتين
مناطق سلوي والرميثية والجابرية
كانت لا توجد شقق فاضية فيها
وألحين كل عمارة علي الاقل فيها شقة
وتقعد بالشهور فاضية
ونسبة الايجار انزلت فيها من ١٥٪‏ الي ٢٥
اذا مو اكثر
بسلوي مثلا كان الدور الكبير يتأجر ب٧٠٠ دينار
ألحين ب ٥٥٠ دينار ومحد صوبه
بالمسايل الدور بألف وألحين ب٧٥٠ دينار

التعديل الأخير:

BOAHMAD

عضو نشط
========================================

العجيب بالموضوع انكم لاتثقون بكم ويضعون افلوسهم عندهم ( عجبا لكم )

مع انني لا اضع فلس واحد عندهم ولا اثق بهم

و اذا استشهدنا بهم هاجمتومونا وقلتم انهم نصابين !!! :)

شكرا

من هم ؟؟؟

BOAHMAD

عضو نشط
باختصار شديد وبدون تعصب لما املك او تملكون
نزول العقار فيه مصلحه كبيره للسواد الاعظم من الشعب

تبيع عقارك بمليون تشتري بداله بمليون
تبيع عقارك ب ١٠٠ الف تشتري البديل ب ١٠٠ الف
نسبة ربح التاجر ماراح تتغير كنسبه مؤيّه

ايام مفترجه اكثروا من الدعاء لنفسكم ولوالديكم وابنائكم وللعقار ينزل وللاسهم تصعد

اللهم لاتدع كويتيّا بلا مسكن
ولا مسكناً الاّ على سعره نقدر

اللهم ارفع لنا الاسهم
ارتفاعاً يسّر المتدبّسين
ويرضى به المضاربين

اللهم امين

الموسوعه

عضو نشط
الوضع بختصار

انتقال السيوله من العقار للسندات

M-JABER

عضو نشط
تأجيل المزادات... هل يهز السوق العقارية؟
10 في المئة انخفاضاً في السعر المعلن كل مرة
عقار - السبت، 17 يونيو 2017 / 898 مشاهدة / 6
شارك:
+ تكبير الخط - تصغير الخط
| كتب حسين كمال |
الدويهيس: إجراءات التسجيل معقدة وتسبب عزوف المستثمرين

السوق مقبل على تراجع في النصف الثاني ما بين 10 و15 في المئة
تشهد السوق العقارية منذ بداية العام الحالي عزوفاً كبيراً من قبل المتداولين عن المزادات، حيث يتم تأجيل كثير من هذه المزادات مرات عدة، ومع كل تأجيل يتم خفض 10 في المئة من السعر الابتدائي المعلن للعقارات، وآخرها كان مزاداً ضخماً على 48 قسيمة سكنية في صباح الأحمد البحرية.

مجموعة من الخبراء العقاريين أكدوا لـ «الراي» أن أكثر من 20 مزاداً عقارياً تم تأجيلها منذ بداية العام وحتى الآن، ما يثير الدهشة والتساؤل عن سبب تأجيلها وعزوف المزايدين عنها، وإذا ما كانت الأسعار المعلنة كسعر ابتدائي تنافس الأسعار المعلنة في السوق أم لا؟

تدور أسئلة كثيرة في أذهان المتداولين بالسوق العقاري، مع ترقب أغلب المستثمرين، الوضع الذي سيكون عليه السوق في النصف الثاني من العام الحالي، وإذا ما كان هذا التأجيل سيؤثر على المزادات المقبلة أم لا؟

ورداً على هذه الأسئلة، أوضح أمين عام اتحاد العقاريين، أحمد الدويهيس، أن تأجيل المزادات العقارية التي تقام في المحكمة تعود لأسباب عدة، أهمها إجراءات التسجيل في هذه المزادات المعقدة للغاية التي تتسبب بعزوف المستثمرين والمزايدين عن خوضها.

واستبعد الدويهيس أي تأثير على أسعار العقارات السكنية جراء تأجيل هذه المزادات، في ظل خفض قيمة 10 في المئة من السعر المعلن مع كل تأجيل، لافتاً إلى أن المستثمر العقاري غالباً ما يبحث عن عقار ليس فيه تعقيدات في الشراء، خصوصاً في ما يتعلق بورثة وقضايا.

وأكد أن تأجيل المزادات العقارية يدخل فيها غالباً أطراف تهدف إلى تأجيلها بسبب السعي وراء خفض أسعارها للتمكن من شرائها بسعر متفق عليه.

من جهته، قال أحد الخبراء إن كثرة تأجيل المزادات العقارية سيسبب هزة في السوق العقاري، وسيكون له تأثير مباشر على أسعار القسائم السكنية مستقبلاً، لافتاً إلى أن الأسعار التي يتم الإعلان عنها خلال المزاد، وهو السعر الابتدائي للقسائم، غالباً ما تكون نفس الأسعار في السوق، ولا تحتاج إلى خوض معركة المزادات من أجل عقار يمكن تحصيله دون مزاد.

ولفت المصدر إلى أن تأجيل المزادات يعتبر حركة تصحيحية للسوق، في ظل عزوف المستثمرين عن شراء العقار من خلال المزادات، موضحاً أن هناك كثيراً من المستثمرين يأملون تراجع قيمة العقارات السكنية، والتي بدأت فعليا في الظهور منذ بداية العام، ما يؤدي إلى عزوف المستثمرين عن شراء العقارات عبر المزادات.

وكشف أن السوق العقاري مقبل على تراجع في القيمة بداية النصف الثاني من العام، بسبب ارتفاع أسعار بعض العقارات وعزوف المستثمرين عنها، وتأجيل المزادات، متوقعاً أن يشهد السوق تراجعاً في الأسعار من 10 وحتى 15 في المئة، وتحديدا في المناطق البعيدة عن العاصمة.

ونوه المصدر إلى أن ما يقلق كثيرا من العقاريين أن تمتد هذه التأجيلات إلى جلسات أخرى، وينخفض السعر الابتدائي أكثر من مرة، ما سيؤدي إلى تراجع في القيم العقارية للعقارات السكنية في المناطق التي يتم المزايدة على عقارات فيها.

وأكد أن المعارض العقارية عادة ما تعبر عن واقع السوق من ناحية السعر والمناطق المطلوبة، مبيناً أن هناك بيوتاً كان يزايد عليها بقيمة 350 ألف دينار، والآن أصبح سعرها بعد التأجيل 260 ألف دينار، لافتا إلى أن كثيرا من التجار والمستثمرين ينتظرون هبوط أسعارها إلى أقل من ذلك ومن ثم اقتناصها.

ازدحام في الحضور وتراجع في قرار الشراء (تصوير سعد هنداوي)

السور

عضو نشط
عساه ينزل مايصعد
اشدعوة الارض تطل علي الجنة

ابو فلاح 3737

عضو نشط
عساه ينزل مايصعد
اشدعوة الارض تطل علي الجنة

الاستهزاء بالجنة ونعيمها والتهكم بها الى هذا الحد خطير جدا
‏يجب عليك الحرص والحذر من هذة المزالق الخطرة
‏مثل هذا يوردك عذاب اليم نسأل الله العفو والعافيه

ابوفهدss

عضو نشط
الله يجزاك خير يابو فلاح على النصيحه

رابح رابح

عضو مميز
تأجيل المزادات... هل يهز السوق العقارية؟
10 في المئة انخفاضاً في السعر المعلن كل مرة
عقار - السبت، 17 يونيو 2017 / 898 مشاهدة / 6
شارك:
+ تكبير الخط - تصغير الخط
| كتب حسين كمال |
الدويهيس: إجراءات التسجيل معقدة وتسبب عزوف المستثمرين

السوق مقبل على تراجع في النصف الثاني ما بين 10 و15 في المئة
تشهد السوق العقارية منذ بداية العام الحالي عزوفاً كبيراً من قبل المتداولين عن المزادات، حيث يتم تأجيل كثير من هذه المزادات مرات عدة، ومع كل تأجيل يتم خفض 10 في المئة من السعر الابتدائي المعلن للعقارات، وآخرها كان مزاداً ضخماً على 48 قسيمة سكنية في صباح الأحمد البحرية.

مجموعة من الخبراء العقاريين أكدوا لـ «الراي» أن أكثر من 20 مزاداً عقارياً تم تأجيلها منذ بداية العام وحتى الآن، ما يثير الدهشة والتساؤل عن سبب تأجيلها وعزوف المزايدين عنها، وإذا ما كانت الأسعار المعلنة كسعر ابتدائي تنافس الأسعار المعلنة في السوق أم لا؟

تدور أسئلة كثيرة في أذهان المتداولين بالسوق العقاري، مع ترقب أغلب المستثمرين، الوضع الذي سيكون عليه السوق في النصف الثاني من العام الحالي، وإذا ما كان هذا التأجيل سيؤثر على المزادات المقبلة أم لا؟

ورداً على هذه الأسئلة، أوضح أمين عام اتحاد العقاريين، أحمد الدويهيس، أن تأجيل المزادات العقارية التي تقام في المحكمة تعود لأسباب عدة، أهمها إجراءات التسجيل في هذه المزادات المعقدة للغاية التي تتسبب بعزوف المستثمرين والمزايدين عن خوضها.

واستبعد الدويهيس أي تأثير على أسعار العقارات السكنية جراء تأجيل هذه المزادات، في ظل خفض قيمة 10 في المئة من السعر المعلن مع كل تأجيل، لافتاً إلى أن المستثمر العقاري غالباً ما يبحث عن عقار ليس فيه تعقيدات في الشراء، خصوصاً في ما يتعلق بورثة وقضايا.

وأكد أن تأجيل المزادات العقارية يدخل فيها غالباً أطراف تهدف إلى تأجيلها بسبب السعي وراء خفض أسعارها للتمكن من شرائها بسعر متفق عليه.

من جهته، قال أحد الخبراء إن كثرة تأجيل المزادات العقارية سيسبب هزة في السوق العقاري، وسيكون له تأثير مباشر على أسعار القسائم السكنية مستقبلاً، لافتاً إلى أن الأسعار التي يتم الإعلان عنها خلال المزاد، وهو السعر الابتدائي للقسائم، غالباً ما تكون نفس الأسعار في السوق، ولا تحتاج إلى خوض معركة المزادات من أجل عقار يمكن تحصيله دون مزاد.

ولفت المصدر إلى أن تأجيل المزادات يعتبر حركة تصحيحية للسوق، في ظل عزوف المستثمرين عن شراء العقار من خلال المزادات، موضحاً أن هناك كثيراً من المستثمرين يأملون تراجع قيمة العقارات السكنية، والتي بدأت فعليا في الظهور منذ بداية العام، ما يؤدي إلى عزوف المستثمرين عن شراء العقارات عبر المزادات.

وكشف أن السوق العقاري مقبل على تراجع في القيمة بداية النصف الثاني من العام، بسبب ارتفاع أسعار بعض العقارات وعزوف المستثمرين عنها، وتأجيل المزادات، متوقعاً أن يشهد السوق تراجعاً في الأسعار من 10 وحتى 15 في المئة، وتحديدا في المناطق البعيدة عن العاصمة.

ونوه المصدر إلى أن ما يقلق كثيرا من العقاريين أن تمتد هذه التأجيلات إلى جلسات أخرى، وينخفض السعر الابتدائي أكثر من مرة، ما سيؤدي إلى تراجع في القيم العقارية للعقارات السكنية في المناطق التي يتم المزايدة على عقارات فيها.

وأكد أن المعارض العقارية عادة ما تعبر عن واقع السوق من ناحية السعر والمناطق المطلوبة، مبيناً أن هناك بيوتاً كان يزايد عليها بقيمة 350 ألف دينار، والآن أصبح سعرها بعد التأجيل 260 ألف دينار، لافتا إلى أن كثيرا من التجار والمستثمرين ينتظرون هبوط أسعارها إلى أقل من ذلك ومن ثم اقتناصها.

ازدحام في الحضور وتراجع في قرار الشراء (تصوير سعد هنداوي)
احمد دويهيس ( بوصلاح) امين عام اتحاد العقاريين .. رجل محترم جدا اخلاقه عالية وله مصداقية
وكلامه دقيق ومضبوط ومطابق للواقع

السور

عضو نشط

بس ممكن اتبين لي وين الاستهزاء ؟

عجبي

عضو نشط

AMR

عضو نشط
مع قناعتي ان الثقة الزائد في عالم الأسهم تضر صاحبها...

لكن
واضح ان ثقتك بنفسك عالية...

ممكن تحدد لنا سهم ترى أنه فرصة
تذكر لنا سعره الحالي وسعره المستهدف والمدة الزمنية لتحقيق الهدف..!؟

انا شبة الوحيد الذي يضع اسهم ويتابعها في المنتدى وموجوه كل فتره تجد اسهم عبر اكثر من 10 سنوات و انا اضع افضل الاسهم عندي
ونتائج قوية جدا من 10 سنوات و انا اعلم لن يستفيد منها احد او قليل جدا قبل اسبوع حاط اسهم و اذا شفتهم نازل سعرهم فرصه

شكرا

أعلى