قـواعد التـداول .. IPTM

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
تقسيم السوق الكويتي إلى ثلاثة أسواق



2018/02/11 م





مفاهيم خاطئة عن «تقسيم الأسواق».. وهذا تصحيح لها..

قطع فريق العمل المشكل من هيئة أسواق المال والبورصة والمقاصة وشـــركات الوساطة شوطاً كبيراً في مساعي نحو الجاهزية لإطلاق خطة التطوير وتقسيم الأسواق.
ولا يخفى أن العمل بالمنظومة الجديدة سيكون لها الأثر الأكبر في جعل الفرص الاستثمارية السائلة، تواكب تطلعات أصحاب رؤوس الأموال والمؤسسات المحلية والأجنبية.
وفي إطار العمل على التصور الذي يرى كثيرون بأنه بمثابة نقلة كبيرة للسوق تواكب الترقية إلى «الناشئة» تظهر بعض المفاهيم الخاطئة لدى بعض الأطراف الاستثمارية، ما تتطلب توضيحاً أو تصويباً لتصبح الأمور أكثر دقة تمهيداً لمواكبة تلك التطورات.

وهناك 8 مفاهيم تم رصدها من قبل إحدى الجهات الاستشارية المتخصصة، وقد يتناولها البعض بشكل يجانبه الصواب. «الراي» تنشرها وتوضح مضمونها الصحيح:

1 - نقل الأسهم دون القيمة الاسمية (100 فلس) إلى «المزادات»:
الصحيح أن تداول الأسهم تحت القيمة الاسمية لا يؤدي إلى نقلها لسوق المزادات، فمثل هذه المتطلبات والشروط تُطبق على الشركات المدرجة في السوق الأول فقط، بحيث يكون معدل سعر السهم أعلى من القيمة الاسمية (100 فلس).

2 - الشركات في «المزادات» تعتبر غير مدرجة:
تعقب الجهة الاستشارية في التقرير الذي حصلت «الراي» على نسخة منه، بأن جميع الشركات في السوق الأول والرئيسي والمزادات هي شركات مدرجة في البورصة، مع فارق المتطلبات والالتزامات لكل سوق.
وعلى سبيل المثال، تلتزم شركات السوق الأول بالإفصاح باللغة العربية والانكليزية، وعقد مؤتمرات للمحللين بشكل ربع سنوي، بينما لا تُطالب شركات السوق الرئيسي وسوق للمزادات بذلك.

3 - شركات «المزادات» غير جيدة ومتعثرة:
إن المعايير المطلوبة لسوق المزادات ترتكز على السيولة للورقة المالية، ولا تعتبر السيولة معياراً لتحديد الكفاءة والوضع المالي للشركة.
الجدير بالذكر أن بعض الشركات تكون فيها نسبة السيطرة على أسهم الشركة عالية، مما يؤدي إلى شح في الأسهم المعروضة، وبالتالي انخفاض في معدلات السيولة المتداولة عليها.

4 - لا يجوز الإدراج إلا في السوق الرئيسي:
وفقاً لقواعد الإدراج التي وضعتها البورصة يحق للشركات الراغبة في الإدراج التقدّم بطلب لإدراج أسهمها في السوق الأول أوالرئيسي، حال كانت مستوفية للشروط المطلوبة في كل سوق من السوقين المعنيين.

5 - يجوز التقدّم بطلب الإدراج في سوق المزادات:
تتوارد تفاصيل مختلفة عن الواقع في هذا الشأن، وبحسب قواعد الإدراج، لا يحق للشركات التقدّم بطلب إدراجها في سوق المزادات، حيث يتم نقل الشركات التي لا تستوفي متطلبات الاستمرارية في الأسواق الأخرى إلى سوق المزادات، ما يجعل التقدم بطلبات الإدراج مقتصراً على أول سوقين.

6 - آلية المزاد غير مجزية ولا تسهم بزيادة معدلات السيولة:
إن آلية المزادات تم تطبيقها في العديد من الأسواق العالمية المتطورة، مثل سوق لندن للأسهم، وبورصة النمسا، بهدف زيادة سيولة الأسهم قليلة التداول، إذ إن هذه الآلية تقرب البائع من المشتري وتسهم في الكشف عن السعر العادل للأسهم.

7 - السيولة غير مهمة في تصنيف الأسواق:
لدى رصدها لمثل هذه المفاهيم الخاطئة، أبدت الجهة الاستشارية استغرابها عندما لاحظت أن البعض يتحدث عن عدم أهمية السيولة في سوق المال، لافتة إلى أنها الوسيلة المباشرة للشراء والبيع وتكوين المراكز والتخارج أينما شاء المالك.
وقال التقرير إن السيولة من أهم المعايير التي يقاس بها أداء أسواق المال العالمية، وبناءً على توافر معدلات سيولة عالية تستــــطــــيع هذه الأســــــواق أن تطور من خدماتها، وأن تضيف الأدوات الاستثمارية كالمشتـــــقات المالية وصناديق المؤشرات وتداول الهامش التي يطمح لها كافة فئات المستثمــرين، إذ إن شح السيولة يعد عائقـــــاً أساسياً لهذه الأدوات، بالإضافة إلى ذلك، فإن السيولة المتدنية تعتــــبر سببا طاردا للمستثمرين، إذ إنها خطر من مخاطر الاستثمار في حالة رغبة المستثمر أن يحصل على النقد مقابل أسهمه بسرعة.

8 - القيمة المملوكة لغير المسيطرين (45 مليون دينار للسوق الأول/‏15 مليون دينار للسوق الرئيسي) وعدد المساهمين تعتبر من شروط الاستمرارية في الأول والرئيسي:
إن القيمة المملوكة لغير المسيطرين وعدد المساهمين المذكورين في قواعد الإدراج هي فقط شرطان من شروط الإدراج في البورصة للمرة الأولى، وليس مطلباً لاستمرارها أو تأهيلها في أي من الأسواق الثلاث.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
نظام التداول الجديد بعد تقسيم السوق إلى 3 ثلاثة أقسام




2018/03/16م



الإيقاف المتكرر للمؤشرات لدى هبوطها.. وللأسهم عند انخفاض وارتفاع أسعارها..




استعرض فريق جاهزية السوق المُشكل من قبل هيئة أسواق المال، والبورصة و«المقاصة» آخر الترتيبات التي تم اتخاذها لإطلاق المرحلة الثانية من منظومة التطوير اعتباراً من 1 أبريل.

ومن مستجدات المشروع التي تتعلق بآليات عمل كل من فواصل التداول، والقواعد المنظمة لجلسة الشراء الإجباري، إضافة إلى التأكيد المتأخر لأمين الحفظ.

وفي لقاء مع وسائل الإعلام، أكد ممثل «الهيئة» عبدالرحمن الفيلكاوي أن هناك قراراً يتوقع صدوره في أي وقت في شأن الموعد النهائي للتدشين، بعد أن انتهت الأطراف ذات العلاقة من الاختبار الخامس الذي تم تخصيصه لتلافي الملاحظات المرصودة.

وأوضح أن «الهيئة» قامت بالتعاون مع البورصة وشركات الاستثمار والوسطاء بحملة توعوية تتعلق بمضمون وتفاصيل المشروع (المرحلة الثانية)، متطرقاً إلى الإجراءات الجديدة التي يتوقع أن تتضمنها المرحلتان الثالثة والرابعة وما سيترتب عليها من أدوار ووظائف جديدة.

وتحدث الفيلكاوي عن دور «المقاصة» في المشروع وتنسيقها المستمر مع البنوك التي ستتولى التسويات النقدية ضمن المرحلة الثالثة من المنظومة، منوهاً بالتواصل المستمر والتنسيق الذي يصب في الصالح العام بين «الهيئة» والبنك المركزي.

بدورها، استعرضت ممثل البورصة في الفريق نورة العبدالكريم فواصل المؤشرات التي يتعلق الجانب الأول منها بالمؤشرات الرئيسية (مؤشر السوق الأول، مؤشر الرئيسي والمؤشر العام الذي يقيس أداء كل من السوقين) إذ تحدثت عن آليات الإيقاف الآلي للسوق عند خسارة 5% و7%، ثم الإيقاف النهائي حال بلغت الخسارة 10%.

وأضافت العبدالكريم «لا يؤدي إيقاف سوق إلى إيقاف السوق الآخر بشكل تلقائي، ويجوز أن يتم وقف التداول أكثر من مرة أثناء جلسة التداول، وتنتهي جلسة التداول إذا تم وقف التداول بالسوق للمرة الثالثة أثناء الجلسة، ويلغى مزاد الإغلاق».

وقالت إنه يجوز للبورصة إعادة تقييم وتعديل النسب والمدة المحددة للإيقاف حسب ما تراه مناسباً بعد موافقة «الهيئة»، مشيرة إلى أن توقيف السوق سيتم في حال التراجع فقط وفقاً للنسب المئوية آنفة الذكر إلا أن التداول سيستمر حال النشاط دون توقف للمؤشرات.

وعن فاصل تداول الأسهم، أفادت العبدالكريم بأنه سيتم وقف التداول المستمر للورقة المالية لمدة دقيقتين كلما وصلت للحدود السعرية (5% المتكررة)، لافتة إلى عقد مزاد خلال تلك المدة على الورقة المالية لتحديد سعر مرجعي جديد يتخذ كأساس للحدود السعرية الجديدة.

وألمحت الى أن الإيقاف المتكرر يطبق على المؤشرات لدى الهبوط فقط، إلا أنه في حال الارتفاع لا ينفذ عليها، في حين أنه سيتم تطبيقها على الأسهم لدى الارتفاع والانخفاض وفقاً للنسب المئوية المُحددة.

وتابعت انه يجوز وقف التداول المستمر للورقة المالية أكثر من مرة خلال جلسة التداول، ويُتبع في هذا الشأن عدد من الأحكام منها:

- في حال اقتران أوامر البيع والشراء في فترة المزاد، يُعتبر سعر تنفيذ المزاد بمثابة السعر المرجعي الجديد الذي يعتمد عليه قاطع التداول اللاحق.

- في حال عدم اقتران أوامر البيع والشراء، يُستأنف التداول على أساس السعر الذي أُوقف التداول عنده، ويُستخدم كسعر مرجعي جديد.

- لا يجوز إدخال أوامر بكميات تقل عن الكمية الدنيا.

بدوره، تحدث ممثل «المقاصة» دعيج الصالح عن جلسة الشراء الإجباري، قائلاً «إنها جلسة تداول تعمل كمورد يمكن شركات الوساطة من طلب الأسهم اما المتوقع الإخفاق في تسليمها أو محل الإخفاق الفعلي».

ولفت إلى أن جلسة الشراء الإجباري ستتم بطريق المزاد بعد إغلاق السوق بنصف ساعة (من الساعة 1:10 الى 1:25).

وقال «تتم تسوية الصفقات في جلسة الشراء الإجباري في (T+1)» مشيراً إلى تطبيق عمولات التداول المتبعة في السوق على صفقات لجلسة الشراء الاجباري وتكون على حسب السهم محل التداول».

وأوضح الصالح أن احتساب السعر المرجعي لجلسة الشراء الإجباري يتم بإضافة نسبة 20% على سعر الإغلاق، منوهاً إلى عدم جواز إدخال أوامر بسعر اقل من السعر المرجعي لجلسة الشراء الإجباري، ولا يجوز ادخال أوامر تتجاوز 20% أعلى من السعر المرجعي لجلسة الشراء الإجباري.

وقال «يجوز للوسيط إدخال أوامر محددة السعر فقط (limit order)، ويجوز لوكالة المقاصة إدخال أوامر محددة السعر، وأوامر بسعر السوق (limit and market orders)».

وعن تسلسل التعامل مع إخفاقات تسليم الأوراق المالية، أوضح الصالح أن هناك 3 محاولات لتغطية الإخفاق تبدأ من التسوية بـ (T+0) وحتى (T+2) ثم التمديد لمحاولتين عبر المقاصة تبدأ بـ (T+3) وتنتهي بـ (T+4) على ان يكون الإنهاء الإجباري حلاً أخيراً بإجراء تسوية ندية وفقاً لـ (T+5) مع مراعاة تعويض الطرف الذي وقع عليه الضرر في الإخفاق (المشتري).

واستعرض الصالح آليات التأكيد المتأخر لأمين الحفظ، إذ بين أنه يمكن لأمين الحفظ القيام بعملية رفض الالتزام حتى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم الثاني للتداول (T+2) وبالتالي انتقال الالتزام إلى شركة الوساطة المنفذة للصفقة.

وقال «بإمكان أمين الحفظ الطلب بإعادة الالتزام لعميله، وذلك من الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة الثانية والنصف عصراً ليوم التداول (T+2)».

وأشار إلى قيام المقاصة بإخطار شركة الوساطة المعنية بطلب إعادة الالتزام ولشركة الوساطة الحق في قبول أو رفض الطلب (خلال 15 دقيقة بعد استلام الإخطار)، موضحاً أنه في حال قبول شركة الوساطة يتم إعادة الالتزام لعميل أمين الحفظ، وإلا يستمر الالتزام مع شركة الوساطة.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
بداية جديدة للسوق - بورصة الكويت اعتبارا من 2018/04/01م




2018/03/30م





موقع بورصة الكويت - طور التحديث - تمهيدا للبداية الجديدة ( تقسيم السوق ) .. اعتبارا من 2018/04/01م




NEW B-KUW 01042018 001.PNG
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
قواعد التداول - بورصة الكويت - الشراء بسعر الإقفال في آخر 3 دقائق..



MARKET ON CLOSE - الشراء على سعر الإقفال..

البورصة تجهز لتدشين جلسة شراء بعد التداول.. بأسعار الإقفالات..

أوشكت بورصة الكويت على الانتهاء من تجهيز آليات جديدة لخدمة المستثمرين الأجانب والمحليين الراغبين في الشراء وتكوين المراكز طويلة الأجل وفقاً لأسعار سوقية معلومة مثل سعر الإقفال بعيداً عن الحدود المتداولة التي يمكن أن تتأثر بالمضاربة.

وقالت مصادر رقابية لجريدة الراي: إن البورصة بصدد تدشين جلسة «MARKET ON CLOSE» للشراء على سعر الإقفال، يرجح ان يمتد عمرها لـ3 دقائق فقط، بعد الإقفالات الرسمية، وذلك تلبية لرغبات المستثمر الذي يبحث عن أسعار ثابته، لافتة إلى أن المحافظ الأجنبية تكرر معها صعوبة تكوين مركز استثمارية بأسعار دقيقة.

ولفتت المصادر إلى ان هذا التحرك تلبية لرغبة المؤسسات المالية العالمية، والتي تفضل الدخول على الأسهم بأسعار غير قابلة للتعديل (دقيقة)، موضحة أن مثل هذه التقنيات متوافرة في أسواق مال إقليمية وعالمية.

ونوهت إلى إمكانية استغلال سعر الإقفال من خلال قنوات مختلفة منها صناديق استثمارية تنشط على المؤشرات ضمن سوق المشتقات، مشيرة إلى أن الشراء على سعر الاغلاق سيتاح لعموم المتداولين، تأكيداً على مبدأ إتاحة الفرص.

وأضافت المصادر أن الجهات المسؤولة بحثت مع «ناسداك أو إم إكس» إجراء التعديل اللازم على نظام «إكستريم» بهدف توفير الآلية الجديدة، متابعة أن المساحة المستهدف توفيرها أمام المستثمر الأجنبي والمحلي ناقشها فريق الترويج للبورصة مع مؤسسات كبيرة على غرار «غولدمان ساكس» و»إتش إس بي سي» وغيرها من الجهات المهتمة بالبورصة خصوصاً عقب ترقيتها إلى ناشئة.

وأشارت إلى أن هناك قناعة بأن الدخول على أسعار معلومة لأصحاب النفس الطويل أفضل بكثير، بل ومخاطره أقل، مقارنة بالشراء على الأسهم المُدرجة خلال الجلسات التي قد تتأثر أحياناً بتطورات طارئة، مبينة أن عدد الراغبين في الاستثمار بمثل هذه الطرق ليس بالقليل.

وحول ما إذا كان التداول على الأسهم المطلوبة من خلال «MARKET ON CLOSE» سيشهد أكثر من سعر، قالت المصادر الشراء سيكون بسعر الإقفال فقط، وعلى الراغبين وضع طلباتهم على السيستم المخصص لذلك، ومن فاته البيع خلال جلسة التداول يمكنه تنفيذ صفقاته عبر التقنية المتوقع إطلاقها قريباً.

الأحد - 2018/09/30م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
الشركات العائلية - إدراج شركات جديدة في البورصة قريبا



رئيس البورصة: لدينا توجه لجذب إدراج شركات عائلية..

كونـا -

أكد رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت سعد المطوع توجه البورصة لجذب إدراج شركات عائلية جديدة مشيرا الى وجود 4 طلبات إدراج تخضع للبحث من السوق تمهيدا لرفع توصيات بها إلى هيئة أسواق المال لاتخاذ ما تراه مناسبا.

وأكد المطوع في مقابلة مع جريدة الراي الكويتية اليوم الاحد أن اكتمال المرحلة الأولى من ترقية البورصة كانت نتيجة جهود من هيئة أسواق المال والبورصة والشركة الكويتية للمقاصة مبينا أن ترقية السوق إلى (ناشئة) تعكس التزامها بالمعايير العالمية.

وأشار الى بذل جهود مضنية من أجل إنجاز المرحلة الثالثة من خطة تطوير السوق المعتمدة علاوة على الترويج لبورصة الكويت مع (غولدمان ساكس) و(مورغان ستانلي) "ونسعى إلى انضمام البورصة الكويتية الى مؤشر (إم إس سي آي) العام المقبل".

وقال ان البورصة تدار اليوم بسياسة تواكب التطلعات الاستثمارية المحلية والإقليمية والعالمية "ونحن من جانبنا ملتزمون بتلبية متطلبات مجتمع المستثمرين المالي العالمي والمحلي ونسعى إلى تحسين الوعي الدولي بدولة الكويت واقتصادها وبالتالي تعزيز ثقة المستثمرين فيها".

وأضاف أن خصخصة البورصة وتطبيق ما نصت عليه مواد القانون استحقاق اقتصادي وطني مهم للغاية "ونحن سواء في مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية نتعاون مع هيئة أسواق المال والجهات التي تقوم بتجهيز الكيان لعملية الطرح من خلال فريق متخصص من شركة بورصة الكويت".

وذكر أن إدارة البورصة تعمل جاهدة لإنجاز مرحلة التطوير الثالثة من الخطة التي اعتمدتها هيئة أسواق المال والتي تتضمن الكثير من التغييرات التي من شأنها اختصار الوقت لنيل بطاقة الترقية في مؤشرات أخرى مثل (ستاندرد آند بورز) و (إم إس سي آي).

واكد أن هناك توجها بمنح شركات السوق الرئيسي فرصة لعام إضافي قبل النقل إلى المزادات "حيث ناقش مجلس إدارة البورصة تقريرا في هذا الخصوص تم رفعه إلى هيئة أسواق المال".

وأضاف انه يجب على الشركات أن تعمل على معالجة مشكلة السيولة من خلال تعيين صناع سوق أو عبر تفعيل أدوات سترى النور قريبا منها إقراض الأسهم وغيرها.

وأشار الى ان هناك أدوات استثمارية ستطلق قريبا في البورصة يتعلق بعضها بالمشتقات المالية وإطلاق أدوات تدعم أدوار صناع السوق وطرح الصناديق العقارية المدرة للدخل والمتداولة.

وأوضح ان البورصة تسعى ايضا الى تحسينات على لائحة صانع السوق وتلحقها المرحلة الثالثة من التطوير والتي سيكون بها طرح اتفاقيات إعادة الشراء والاقتراض الهامشي.

الأحد - 2018/09/30م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
إلغاء الأوامر القائمة يوم الأحد الموافق 2019/04/28م




بورصة الكويت تستعرض منتجات وأدوات استثمارية مبتكرة للمرحلة الثالثة من خطة تطوير السوق..

كونا - 2019/04/27م


عرضت شركة بورصة الكویت منتجات وأدوات استثماریة مبتكرة خاصة بالمرحلة الثالثة من خطة تطویر السوق بما یسھم في خلق فرص استثماریة واعدة وفتح مجالات أوسع للمستثمرین.
وأوضحت البورصة على موقعھا الإلكتروني قبیل عقدھا المؤتمر الصحفي المزمع إقامتھ غدا الأحد للاعلان رسمیا عن تدشین ھذه المنتجات والأدوات أن من ھذه المنتجات والأدوات الصنادیق العقاریة المدرة للدخل المتداولة (ریتس) وھي صنادیق تمتلك وتدیر العقارات المدرة للدخل و الأصول العقاریة.
وبینت أن ھذه الصنادیق العقاریة یشترك عدد من المستثمرین في رأس مالھا ما یسمح للمستثمرین الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكیة العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمویل ممتلكات أو أصول.
وأشارت إلى أن من ممیزات تلك الصنادیق توزیع نسبة 90% من الأرباح لحاملي الوحدات والاستثمار بعقارات قائمة ومدرة للدخل وفرصة للاستثمار بسوق العقار الكویتي برأس مال منخفض نسبیا كما أنھا متوافقة مع أحكام الشریعة الإسلامیة بحسب النظام الأساسي لكل صندوق.
وأضافت أن دخل ھذه العقارات یعتمد بصورة رئیسیة على الإیجار ثم یتم توزیع الأرباح على حاملي الوحدات على أساس ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي وفقا للمحفظة العقاریة.
وأكدت أنھ یجب توزیع 90% من الأرباح التشغیلیة على حاملي الوحدات لكي تصنف على أنھا صنادیق عقاریة مدرة للدخل. وأفادت البورصة بأن دورھا یتمثل في توفیر منصة تتسم بالشفافیة لتداول الصنادیق العقاریة المدرة للدخل (المتداولة) ومتوافقة مع الشریعة الاسلامیة حسب النظام الأساسي لكل صندوق لجعل ھذا النوع من الاستثمار متاحا للمساھمین.
ولفتت إلى أن تداول الصنادیق العقاریة المدرة للدخل (المتداولة) یتم عبر وسطاء مرخصین مسجلین في بورصة الكویت والمستثمرین المستھدفین من إنشاء تلك الصنادیق ممن لدیھم رؤوس أموال محدودة باعتبار أن ھذه الصنادیق تتطلب ھامش قبول استثمارات منخفض.
وذكرت أن من الأدوات التي تتضمنھا المرحلة الثالثة من تطویر السوق (البیع على المكشوف) وھي عملیة یتم من خلالھا بیع ورقة مالیة مقترضة بھدف شرائھا لاحقا بقیمة أقل وبالتالي تحقیق ربح مساو للفرق بین سعر البیع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا وتتم ھذه العملیة عبر مكاتب وساطة معتمدة.
وأضافت أن ھذه المرحلة تتضمن أیضا (جلسة التداول على سعر الإغلاق) التي تمكن المستثمر من تداول الأوراق المالیة بسعر الاغلاق وتكون مدتھا خمس دقائق تبدأ من بعد مزاد الإغلاق ویكون سعر الورقة المالیة متساوي مع سعر الإغلاق.
وأوضحت أن من ضمن المرحلة الثالثة كذلك (صفقات المبادلة) وھي صفقات تبادل لورقة مالیة مدرجة بأخرى مدرجة تتم بین طرفین بشكل مباشر سواء من الشركات أو الأفراد.
وبینت أنھ یجب لا یقل إجمالي قیمة الأوراق المالیة محل المبادلة عن ملیون دینار كویتي (نحو 3ر3 ملیون دولار أمریكي) وأن تكون متساویة ومملوكة بالكامل لدى أطراف الصفقة وخالیة من أي قیود قانونیة او اتفاقیة تمنع التصرف فیھا.
وأضافت أن المرحلة الثالثة من تطویر البورصة تتضمن (عرض الشراء) اذ یتاح لأي شخص شراء نسبة لا تقل عن 5 في المئة ولا تزید على 30 في المئة من أسھم أي شركة مدرجة.
وأشارت إلى أن على مقدم عرض الشراء تقدیم العرض إلى البورصة والإعلان عنھ على الموقع الإلكتروني للبورصة بعد اكتمال بیاناتھ وتكون فترة تجمیع الأسھم للراغبین في المشاركة بعرض الشراء عشرة أیام عمل.

ولفتت إلى أن ھناك تطویرات اضافیة منھا میكنة الصفقات المتفق علیھا بشكل كامل بحیث تتم عن طریق الوسیط موضحة أنھ تم تحدیث آلیة فاصل تداول الأسھم لتصبح بنسبة 10% صعودا أو نزولا بدلا من نسبة 5% المعمول بھا سابقا إلى جانب تعدیل آلیة إدخال وإلغاء الأوامر في مزاد الإغلاق.



2019/04/27م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
إلغاء الأوامر القائمة يوم الأحد - 2019/04/28م


إلغاء الأوامر يوم الأحد الموافق 2019-04-28.PNG


قرار رقم 60 - إلغاء الأوامر يوم الأحد الموافق 2019-04-28.PNG


فترات التداول لبورصة الكويت:
إلغاء الأوامر يوم الأحد الموافق 2019-04-28 - HN00.PNG


لمزيد من المعلومات والاستفسار: يرجى التواصل مع وسيطك (مكتب الوساطة الذي تتعامل معه)..

يمكنك وضع الأوامر مجددا اعتبارا من الساعة 7:30 صباحا..


السبت - 2019/04/27م
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
قرارات تعديل كتاب قواعد البورصة - قرارات تعديل مواد كتاب قواعد بورصة الكويت -




رابط:

قرارات تعديل كتاب قواعد بورصة الكويت...


من أهم قرارات تعديل بعض مواد كتاب قواعد البورصة.. هو: وقف العمل في سوق المزادات إلى حين قيام البورصة بوضع ضوابط جديدة للعمل به أو تغييره إلى سوق آخر... وتنقل الشركات المدرجة حاليا في سوق المزادات إلى السوق الرئيسي اعتبارا من 2020/02/09م ...
لمزيد من المعلومات اضغط الرابط أعلاه




السبت: 2020/01/25م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
تعطيل الجهات الحكومية لمدة أسبوعين بسبب فايروس كورونا.




وزارة التجارة والصناعة: صعوبة تعطيل انعقاد الجمعيات العمومية للشركات..

أكدت وزارة التجارة والصناعة صعوبة تعطيل انعقاد الجمعيات العمومية للشركات، للحد من انتشار كورونا، حيث أوضحت أن هناك اعتبارات قانونية تمنع ذلك، كما أن هذا الإجراء يشل قطاع الأعمال، وينسف خطط توزيع الأرباح على المساهمين.

وعقدت «التجارة» و«الصحة» أمس اجتماعاً بحضور هيئة أسواق المال، حول تعطيل اجتماعات الجمعيات المجدولة للشركات المُدرجة وغير المُدرجة، حيث خلص إلى صعوبة تأجيل العموميات لارتباطها بمواد قانونية نص عليها قانون الشركات وقانون هيئة أسواق المال رقم 7 لسنة 2010 إلى جانب الأنظمة الأسايسة للشركات.

وتنص القواعد على ضرورة الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية للشركات خلال 90 يوماً من نهاية السنة المالية، على أن يعقبها الكشف عن مواعيد استحقاقات التوزيعات النقدية وأسهم المنحة المجانية للشركات وذلك من خلال بيان رسمي يُعلن عنها على الموقع الرسمي للبورصة حال كانت الشركة مُدرجة.

وجاء ممثلو «الصحة» محملين بطلبات تواكب الإجراءات الاحترازية وما تتضمنه الإجراءات الوقائية التي تنص عليها المفاهيم والمعايير الصحة لمواجهة الأوبئة على اعتبار أن الجمعيات العمومية الخاصة بالشركات تعد واحدة من فرص لانتشار العدوى بفضل تجمع المساهمين والملاك وممثلي الجهات المسؤولة في مكان واحد.

وفي المقابل توافقت «التجارة» و«هيئة الأسواق» و«المقاصة»على صعوبة وقف أو تعطيل الجمعيات العمومية.

وأكدوا أن المضي في إطار ذلك الإجراء له أبعاد اقتصادية مختلفة، حيث من الممكن أن يؤدي إلى شلل كبير لقطاعات الأعمال، حيث إن تلك العموميات تعد المنفذ الرئيسي لاعتماد التوزيعات والأرباح والاستراتيجيات العامة للشركات، ومن ثم منحها الضوء الأخضر لمواصلة خططها المعتمدة.

وقالت مصادر مطلعة إن تعطيل هذه الفعاليات الرسمية يتم في حالتين فقط، اما بتعديل القوانين وإفساح المجال لطلب عقد العموميات خلال 6 أشهر من تاريخ الإقفالات السنوية على سبيل المثال، أو بقرار وتعليمات سيادية، لافتة إلى أن الجهات الرقابية لا تملك الصلاحيات في ذلك.

وأضافت المصادر أن التعطيل يكون خارجاً عن الإرادة حال تعطيل الدوائر الحكومية وباعتبار الجهات المنوط بها الإشراف والرقابة على الاجتماعات ذات علاقة مباشرة بدورها العمل الحكومي والخاص فسيتم وقفها في ظل التعطيل العام الذي يحدث.

في المقابل نبه مسؤولو«الصحة» خلال الاجتماع بضرورة مراعاة الجوانب الوقائية المتبعة من تعقيمات وغيرها خلال الاجتماعات، مع اتخاذ التدابير اللازمة، فيما تواجه شركات كثيرة شبح تعطيل العموميات بسبب إغلاق قاعات الفنادق والصالات وغيرها من الامكان التي كانت شركات تستغلها لعقد عمومياتها.

وشهد الاجتماع مناقشة مدى إمكانية تطبيق التصويت الإلكتروني خلال العموميات بدلاً من حضور المساهمين، لا سيما أن مثل هذه الملفات بحاجة إلى تعديلات شاملة من الجهات المسؤولة مع وضع نطاق فني يشمل توعية المساهمين ومسؤولي الشركات والعمل على تدريبهم من خلال دورات لمتخصصين.

وأشارت المصادر إلى أن لجنة من «التجارة» و«الهيئة» تتابع العمل بمشروع التصويت الإلكتروني، مؤكدة أن الجهات المعنية وضعت جدولاً زمنياً لتطبيق المشروع اعتباراً من 2021، وأن مواكبة الشركات للخدمة الجديدة يستدعي تغييراً بأنظمتها أيضاً، إضافة إلى ضوابط قانونية وتشريعية مختلفة.

يذكر أن هناك 40 عمومية لبنوك وشركات وصناديق مُدرجة وغير مُدرجة، معلن انعقادها بين 12 مارس الجاري وحتى 8 أبريل المقبل.



الخميس - 2020/03/12م
 

اسهم خالد

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2019
المشاركات
1,570
الإقامة
الكويت
اسعار
@as3arq8
وضع السوق الحالي ليس للمضاربات بل لبناء مراكز طويلة الأجل تستهدف أرباح تصل إلى 50% وأكثر
للمستثمر.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
بورصة الكويت - تعديل الفاصل السعري لتداول الأسهم في بورصة الكويت بسبب (كورونا)...





بورصة الكويت تعدل فاصل تداول الأسهم لمواجهة التذبذب في أسعار الأسهم..

تعديل فاصل تداول الأسهم - 15-03-2020م.PNG


أعلنت شركة بورصة الكويت أنه ابتداء من يوم غد الأحد، الموافق 2020/03/15م، سيتم تحديث فاصل تداول الأسهم وذلك بتخفيض الحد السعري لإدخال الأوامر وفاصل تداول الأسهم من نسبة –10% إلى نسبة –5% نزولاً، مع المحافظة على نسبة 10% صعوداً.


وأكدت أن القرار جاء سعياً من منظومة سوق المال الكويتي بمواكبة المتغيرات المتسارعة بما يصب في مصلحة المستثمرين، وذلك نظراً لحالة الاضطراب التي يشهدها التداول في السوق وغيرها من أسواق المال الإقليمية والعالمية نتيجة للمخاوف التي أثارها تفشي فيروس كورونا المستجد، وما تبعها من انهيار في أسعار النفط عالمياً، مما أدى إلى حالة من التذبذب الشديد في أسعار الأسهم المدرجة وما ترتب عليها من وقف التداول في السوق.
وتابعت أن تطبيق هذه القواعد لن يؤثر على فواصل المؤشر المعمول بها حالياً.
وفي حال انخفاض أو ارتفاع أي ورقة مالية، سيتيح هذا القرار للمتعاملين إدخال أوامر البيع أو الشراء بعد وقف الورقة لمدة دقيقتين يجري خلالهما مزاد لتحديد سعر مرجعي جديد مع إعطاء الأولوية في الأوامر حسب النظام المعمول به حالياً.


وأكملت: ولا يتم إدخال كميات في هذا المزاد تقل عن الكمية الدنيا للسهم (NMS) المحددة بنسبة من معدل كمية التداول اليومي.

السبت - 2020/03/14م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
تأجيل إفصاح الشركات المدرجة نتائجها للربع الأول وضمها إلى 2020/06/30م..





قررت هيئة أسواق المال اليوم، تأجيل إعلان الشركات المدرجة عن بياناتها المالية المنتهية في 2020/03/31م (الربع الأول)، لحين حلول المواعيد المقررة لبياناتها المالية المنتهية في 2020/06/30م (الربع الثاني).

وقالت الهيئة في بيان لها، إن ذلك جاء بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة للتعامل مع الظروف الاقتصادية وتخفيف آثارها

قررت هيئة أسواق المال ما يلي:
قرار رقم (30) لسنة 2020 بشأن البيانات المالية المنتهية في 2020/03/31م:


مادة أولى: استثناء من أحكام المادة (1-15) للكتاب الثاني عشر (قواعد الإدراج) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 والتعديلات، تلتزم كافة الشركات المدرجة في البورصة بعدم اعتماد بياناتها المالية المنتهية في 2020/03/31م وتأجيل الإفصاح عنها لكل من الهيئة والبورصة بشكل متزامن لحين حلول المواعيد المقررة لبياناتها المالية المنتهية في 2020/06/30م وما يرتبط بها من أحكام.

مادة ثانية: استثناء من الأحكام الواردة في التعميم رقم (6) لسنة 2017 بشأن البيانات المالية المرحلية المراجعة والسنوية المدققة، يلتزم كافة الأشخاص المرخص لهم فيما عدا صناديق الاستثمار بتأجيل اعتماد بياناتهم المالية المنتهية في 2020/03/31م وعدم إرسالها للهيئة لحين حلول المواعيد المقررة لإرسال بياناتهم المالية المنتهية في 2020/06/30م.

مادة ثالثة: دون الإخلال بأحكام المواد السابقة، تلتزم جميع الوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي بتقديم التقارير والبيانات المطلوبة منها بموجب قواعد وتعليمات البنك المركزي في المواعيد المحددة فيها.

مادة رابعة: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار الكل فيما يخصه، ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.


الأربعاء - 2020/03/18م







 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
قررت هيئة أسواق المال اليوم، تأجيل إعلان الشركات المدرجة عن بياناتها المالية المنتهية في 2020/03/31م (الربع الأول)، لحين حلول المواعيد المقررة لبياناتها المالية المنتهية في 2020/06/30م (الربع الثاني).
وقالت الهيئة في بيان لها، إن ذلك جاء بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة للتعامل مع الظروف الاقتصادية وتخفيف آثارها
قررت هيئة أسواق المال ما يلي:
قرار رقم (30) لسنة 2020 بشأن البيانات المالية المنتهية في 2020/03/31م:

مادة أولى: استثناء من أحكام المادة (1-15) للكتاب الثاني عشر (قواعد الإدراج) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 والتعديلات، تلتزم كافة الشركات المدرجة في البورصة بعدم اعتماد بياناتها المالية المنتهية في 2020/03/31م وتأجيل الإفصاح عنها لكل من الهيئة والبورصة بشكل متزامن لحين حلول المواعيد المقررة لبياناتها المالية المنتهية في 2020/06/30م وما يرتبط بها من أحكام.
مادة ثانية: استثناء من الأحكام الواردة في التعميم رقم (6) لسنة 2017 بشأن البيانات المالية المرحلية المراجعة والسنوية المدققة، يلتزم كافة الأشخاص المرخص لهم فيما عدا صناديق الاستثمار بتأجيل اعتماد بياناتهم المالية المنتهية في 2020/03/31م وعدم إرسالها للهيئة لحين حلول المواعيد المقررة لإرسال بياناتهم المالية المنتهية في 2020/06/30م.
مادة ثالثة: دون الإخلال بأحكام المواد السابقة، تلتزم جميع الوحدات الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي بتقديم التقارير والبيانات المطلوبة منها بموجب قواعد وتعليمات البنك المركزي في المواعيد المحددة فيها.
مادة رابعة: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار الكل فيما يخصه، ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

الأربعاء - 2020/03/18م
هيئة أسواق المال: إعلان توضيحي بخصوص قرار تأجيل إفصاح الشركات المدرجة عن نتائجها للربع الأول وضمها إلى 30 يونيو 2020..
بالإشارة إلى قرار هيئة أسواق المال رقم 30 لسنة 2020 بشأن البيانات المالية للفترة المالية المنتهية في 2020/03/31م الصادر بتاريخ 2020/03/18م.

نود أن نؤكد ونوضح بأن هذا القرار قد صدر عن هيئة أسواق المال في نطاق اختصاصها وحدود مسئولياتها وانطلاقاً من إيمان الهيئة بإعلاء مصالح المستثمرين وتماشيا مع القرارات الحكومية المصاحبة للظروف القاهرة والراهنة التي تعيشها دولة الكويت كما هي دول العالم الأخرى ومراعاة للعطلة الرسمية السارية حاليا والصعوبات التي قد تواجه عدد كبير من الشركات المدرجة والمرخصة في استيفاء المدد الزمنية اللازمة لإعداد البيانات المالية وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية، ومعايير أدلة التدقيق الصادرة عن لجنة معايير المحاسبة الدولية واعتماد بياناتها المالية للربع الحالي الذي سينتهي قريباً في 2020/03/31م، وكذلك الصعوبات التي ستواجه مراقبي الحسابات عند مراجعتهم المكتبية والميدانية للبيانات المالية لتلك الفترة والتي لا يمكن الإعلان عنها من قبل مجلس الإدارة دونما صدور تقرير مراقب الحسابات بشأنها ليعتد بها كبيانات مرحلية مراجعة أو سنوية مدققة أمام الجهات الرقابية أو مفصح عنها للمتعاملين في البورصة. حيث أنه بانقضاء المدد الحالية دونما تأجيل قد يترتب عليه وقف تداول أسهم تلك الشركات إلى أكثر من 55 يوماً أمام مساهميها أو تداول الشركة لأسهمها أو حظر تداولات المطلعين لأجل غير محدد أو لا يمكن تحديده نظراً للظروف الراهنة.

كما أن قرارات مجلس الوزراء الموقر وتعليمات وتوصيات وزارة الصحة المتتابعة خصوصاً القاضية بعدم التجمع أولى بالرعاية والعناية حفاظاً على السلامة العامة وفق ما تملكه الهيئة من صلاحيات وتقتضي المصلحة العامة اتخاذه، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن جميع الجهات الرقابية في العالم تتخذ حالياً وفي ظل هذه الأزمة التي نعيشها إجراءات استثنائية مؤقتة غير مألوفة تجاوباً لما قد يفرضه الواقع الحالي ولتسهيل بيئة الأعمال.

لذا فأن العدالة والمساواة في التطبيق تحتم على الهيئة عند إعمال وتطبيق القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية النظر للوضع العام في الدولة، والوضع الحالي المعقد والصعب والذي يحتم على الهيئة إعطاء مهلة نأمل أن تكون كافية يلتزم بها جميع المخاطبين بالقرار بما يضمن تكافؤ الفرص وعدم ترك الأمور للظروف السائدة.

كما أن الهيئة قد شددت من خلال الرسوم التوضيحية التي نشرتها على حساباتها في موقع تويتر والانستغرام على الاستمرار في الإفصاح عن المعلومات الجوهرية وتحديث قوائم الأشخاص المطلعين والتقيد بمسؤولياتهم والالتزام بسلوكيات السوق.

لذلك كان قرار التأجيل لحين حلول أجل الإعلان عن البيانات المالية التالية في 2020/06/30م وأن تصدر تلك البيانات بالتتابع والترتيب يتفق مع ما قرره معيار المحاسبة الدولية رقم (34)، كما لا يخل هذا القرار ولا يمس بأي من قواعد الإفصاح الكامل والمستمر والجوهري التي يتم متابعة تطبيقها بشكل حثيث ومتواصل من قبل هيئة أسواق المال في كل وقت حفاظاً على الشفافية في أعلى مستوياتها وتوفير الحماية المطلوبة لجميع المتعاملين في البورصة.

ختاماً فإن الهيئة لن تألو جهداً بمتابعة تداعيات انتشار فيروس كورونا وآثاره الصحية والمجتمعية وخاصة آثاره الاقتصادية واتخاذ القرارات المناسبة لمعالجتها إلى حين تجاوز هذه الأزمة في القريب العاجل بإذن الله.


الجمعة - 2020/03/20م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
NETTING خدمة صافي التعاملات


بدء اختبارات (NETTING) مع شركات الوساطة..

جريدة الجريدة --
كشفت مصادر مطلعة أن فريق منظومة أعضاء السوق بدأ أمس الاختبارات الخاصة بخدمة صافي التعاملات NETTING، والتي سيتم تطبيقها على عموم الأسهم المُدرجة، بمشاركة كل الأطراف المعنية، وهي: (البورصة)، و(المقاصة)، و(شركات الوساطة).

وأوضحت المصادر أنه تم تحديد نحو 4 اختبارات قبل إطلاق خدمة صافي التعاملات، ومن المقرر عقد اختبار كل أسبوعين، للتأكد من جاهزية الجهات المعنية قبل الانتقال إلى مرحلة التنفيذ الفعلي لتلك العمليات، متوقعة الانتهاء الكامل من جميع الاختبارات خلال شهر قريباً.

وذكرت أن الخدمة الجديدة، التي سيتم إدخالها ضمن منظومة التداول، تهدف إلى تطبيق التسوية المرنة على المستثمرين أفراداً ومؤسسات، بمعنى أنه إذا قام مستثمر بتنفيذ أمر شراء ثم باع الأسهم مرة أخرى في نفس جلسة التداول بهامش ربح، فإنه ليس ملزما بسداد قيمة صفقة الشراء كاملة، بل يحصل على هامش الربح الذي تحقق له دون سداد إجمالي قيمة الصفقة، والعكس إذا قام مستثمر بعملية شراء ثم باع في نفس جلسة التداول بهامش خسارة، فإنه لن يكون من الملزم سداد قيمة الصفقة كلها، بل يسدد هامش الخسارة الناتج عن الصفقة.

وأشارت المصادر إلى أن تطبيق تلك الخدمة سيساهم بشكل كبير في زيادة سيولة السوق وجرعة التداولات عموما، ويفتح آفاقاً وخيارات واسعة أمام المتداولين بكل توجهاتهم، ويحقق توظيفا أسرع وأمثل للسيولة، ويوسع قاعدة وتنوع الخيارات أمام المستثمرين الأجانب، ويوفر لهم الممارسات التي تتوافر في الأسواق العالمية.

الجدير بالذكر أن الفترة الماضية شهدت تأجيل الخدمة بعد إجراء عدة اختبارات، إذ كان من المقرر تدشينها مع الترقية على (مؤشر مورغان ستانلي)، للتأكد من جاهزية شركات الوساطة.

الثلاثاء - 2021/01/05م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال - بورصة الكويت



بورصة الكويت - عدم إيقاف تداول أسهم الشركة في حالة تخفيض رأس المال..


تعميم - عدم إيفاف التداول أسهم الشركة في حال تخفيض رأس المال.png

الأربعاء - 2021/09/15م
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
تقسيم الشركة إلى عدة شركات


بيان صحفي: 2021/11/01م

(هيئة أسواق المال) تصدر قرار بشأن تنظيم عمليات انقسام الشركات المرخص لها أو المدرجة في بورصة الأوراق المالية..

بعد الاطلاع على:

- القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

- وعلى قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال في اجتماعه رقم (38) لسنة 2021 المنعقد بتاريخ 27/10/2021.

قرر ما يلي:

مادة أولى:


يعدّل الكتاب الأول (التعريفات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وفقاً للمرفق رقم (1) لهذا القرار.

مادة ثانية:

إضافة الفصل الخامس (الانقسام) في الكتاب التاسع (الاندماج والاستحواذ) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وفقاً للمرفق رقم (2) لهذا القرار.

مادة ثالثة:


إضافة الملحق 11 (إجراءات تنفيذ عمليات الانقسام) في الكتاب التاسع (الاندماج والاستحواذ) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وفقاً للمرفق رقم (3) لهذا القرار.

مادة رابعة:

على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

الاثنين - 2021/11/01م
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
بيان صحفي: 2021/11/01م
(هيئة أسواق المال) تصدر قرار بشأن تنظيم عمليات انقسام الشركات المرخص لها أو المدرجة في بورصة الأوراق المالية..
مادة ثانية:
إضافة الفصل الخامس (الانقسام) في الكتاب التاسع (الاندماج والاستحواذ) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وفقاً للمرفق رقم (2) لهذا القرار.

الاثنين - 2021/11/01م

الراي - 2021/11/01م

(هيئة أسواق المال) نحو تدشين قواعد انقسام الشركات..


في سابقة هي الأولى من نوعها في الكويت، باتت هيئة أسواق المال قاب قوسين أو أدنى من تدشين تشريع ينظم انقسام الشركات، بما يتيح استقلالية نشاط بعينه من مظلة الشركة الأم لينفصل في نطاق شركة جديدة.

وقالت مصادر مطلعة للراي إن مجلس مفوضي أسواق المال برئاسة الدكتور أحمد الملحم اعتمد تعديلاً إستراتيجياً على اللائحة التنفيذية للقانون 7 لسنة 2010 يتيح للشركات تقسيم أو فصل بعض أنشطتها في كيان مساهم جديد، أو أي شكل من أنواع الشركات التي حدّدها القانون.

الالتزامات والحقوق
وأوضحت أن المجلس بصدد إصدار
قواعد تنظم عملية انقسام الشركة إلى شركتين أو أكثر، على أن يتم الفصل بين أصول تلك الشركات وأنشطتها وما عليها من التزامات وحقوق ملكية، ويكون لكل شركة شخصية اعتبارية مستقلة، حيث تستهدف هيئة الأسواق من خلال التشريع الجديد كلياً إتاحة الفرصة كاملة أمام الشركات التي تقدم أكثر من نشاط في وقت واحد لتقسيم تلك الأنشطة وإمكانية فصل كل منها في شركة مساهمة أو كيان جديد.

وستكون الاستفادة من تلك القواعد متاحة أيضاً للشركات المرخص لها والتي تخضع لرقابة هيئة الأسواق، في حين أكدت المصادر أن الشركات المنقسمة يمكنها الإدراج في بورصة الكويت حال توافقت مع المتطلبات المنظمة لذلك، على أن تتخذ الشكل القانوني المطلوب.

وحسب المصادر يمكن تطبيق القواعد الجديدة على الشركات الكويتية المُدرجة في بورصة الكويت باستثناء البنوك التي تخضع لرقابة بنك الكويت المركزي، والشركات غير الكويتية التي تخضع لقوانين بلد المنشأ أو التأسيس.

إجراءات استباقية
وأكدت المصادر حرص هيئة الأسواق على توفير مناخ مكمل لأنشطة الاندماجات ليصبح بمقدور الشركات كذلك تقسيم أنشطتها، وذلك وفقاً لإستراتيجة استباقية تقوم على التنوع في الأدوات التي تهتم الهيئة بتطبيقها، مبينة أنه حسب الإجراءات المتوقع الكشف عنها قريباً، فإن الشركة المنقسمة أو المنفصلة عن الشركة الأم سيكون بمقدورها البقاء في كيان قانوني مرخص له، سواء من قبل الهيئة أو من الجهات الرقابية الأخرى التي تنظم ذلك النشاط، فيما يجوز للشركة حتى وإن كانت في طور التصفية أن تنقسم إلى شركتي ن أو أكثر.

وعالجت هيئة الأسواق بحسب المصادر تعارض المصالح في عملية انقسام الشركة، حيث تصدر التوصية لاعتماد المشروع وفقاً لدراسات من قبل مجلس الإدارة بعيداً عن المسيطرين، فيما يحق لعضو مجلس الإدارة التصويت على المشروع إذا كان يملك حصة تقل عن 5 في المئة من أسهم الشركة (غير مسيطر).

وتحدد الهيئة وفقاً للقواعد المرتقب صدورها مراحل انقسام الشركة، حيث تبدأ المرحلة الأولى بالإعلان عن المشروع فور موافقة مجلس الإدارة عليه، ثم يعقب ذلك تقديم مقترح بهذا الخصوص لـهيئة الأسواق، وعند الاعتماد يخضع المشروع بعد ذلك لبحث ونقاش الجمعية العامة غير العادية، وأخيراً تُنجز إجراءات شهر الانقسام.

المستندات المطلوبة
المتطلبات المستندية التي تحتاجها العملية، منها:

- كشف المساهمين ونصيب كل مساهم في الشركات الناتجة عن الانقسام.

- الإعلان عما إذا كانت الأسهم المنقسمة عليها أي قيود أو التزام أو رهن لإحدى الجهات الدائنة.

- الاتفاق مع مستشار الاستثمار الذي سيدير العملية.

- اسم مقوم الأصول بحيث يكون مرخصاً من قبل الجهات المعنية وليس له أي مصلحة في مشروع الانقسام، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

- إفصاح الشخص المسيطر إن وُجد، مع توضيح خطة المشروع لموقفه من تلك الملكية وما إذا كانت لديه تحالفات من عدمه.

- رأي مجلس الإدارة في الانقسام على أن يكون بمعزل عن تأثيرات الطرف المسيطر أو التحالف المالك.

وحسب القواعد ستلزم هيئة الأسواق الشركة محل الانقسام بتقديم تقرير نصف سنوي في شأن مستجدات وانعكاسات عملية الانقسام، وذلك من خلال بيانات مدققة، فيما ستكون الشركة الأم مطالبة بالكشف عن تأثيرات عملية الانقسام والآلية التي اتبعتها الشركة، وكذلك صورة الانقسام نفسها، وما إذا كانت ستكون على غرار تخارج أو فصل في كيان مملوك بالكامل لها.

وتابعت المصادر أنه إذا تراجعت الشركة عن مشروع الانقسام عقب اتخاذ بعض الخطوات الرئيسية لن تتمكن من تكرار العملية إلا عقب مرور عام كامل.

إفصاح البيانات قبل 10 أيام من (العمومية)

نوهت المصادر إلى أن هيئة الأسواق ستُلزم الشركة التي ستقدم على الانقسام لإتاحة كل البيانات الخاصة بها وبالمشروع للمساهمين عامة قبل 10 أيام عمل من عقد الجمعية غير العادية، وذلك في إطار الحرص على معايير الشفافية.


ويكون تقسيم الشركة بناءً على اقتراح مجلس إدارتها وبموجب قرار من الجمعية العامة غير العادية متى حظي القرار بموافقة أكثر من نصف أسهم رأس المال، في ضوء القوائم المالية أو المركز المالي المتخذين أساساً للتقييم بغرض التقسيم، والمصدق عليهما من مراقب الحسابات، على أن يتضمن الأمر أسباب التقسيم ومشروع التقسيم التفصيلي، وعلى الأخص الأصول والخصوم، التي تخص كل من الشركات الناتجة عن التقسيم وأسلوب تقسيم الأصول والخصوم.
الاثنين - 2021/11/01م
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
تقرير

بورصة الكويت تسهل إدراج (صناديق ريت) للمؤسسات الحكومية..


أجرت بورصة الكويت تعديلات على كتاب قواعد البورصة بتسهيل إدراج صناديق الريت للمؤسسات الحكومية ليتم تداولها ضمن باقة الوحدات المدرجة في سوق الأوراق المالية. وتضمنت التعديلات، تعديل المواد رقم (7- 10) من كتاب قواعد البورصة، على النحو التالي:

يشترط في الصناديق التي تدرج في بورصة الكويت التالي: أن تلتزم وتتوافق مع ضوابط الاستثمار المنصوص عليها في الملحق رقم 4 من الكتاب الثالث عشر (أنشطة الاستثمار الجماعي).

- أن تكون القيمة العادلة لمجموع الوحدات غير المملوكة للمسيطر أو المجموعة غير المملوكة للمسيطر على الصندوق تعادل مبلغ 15 مليون دينار على الأقل، وتحدد القيمة العادلة للوحدة من قبل مقوم أصول أو مستشار استثمار مرخص من الهيئة.

- ألا يقل عدد حملة الوحدات عن 450 حاملاً للوحدات بشرط أن يمتلك كل منهم وحدات لا تقل قيمتها عن 2500 دينار، أو لا يقل عدد حملة الوحدات عن 900 حامل للوحدات بشرط أن يمتلك كل منهم وحدات لا تقل قيمتها عن 1250 ديناراً، وذلك حسب القيمة العادلة للوحدة المحددة وفق البند رقم 2 من هذه المادة.

- يلتزم مدير الصندوق بالاستثمار الفعلي للمبالغ المكتتب بها في أغراض الصندوق قبل تاريخ الإدراج وتقديم ما يثبت ذلك وإلا أصبحت الموافقة على الادراج كأن لم تكن. ويجوز للبورصة أن توصي بإعفاء الصناديق التي تؤسسها الهيئات والمؤسسات العامة بشكل مباشر أو غير مباشر من الشروط الواردة في البندين 2 و3 على أن تكون التوصية مسببة.
 

الملفات المرفقه:

  • تنويه - هيئة أسواق المال الكويتية - قرار رقم 1 لعام 2022.png
    تنويه - هيئة أسواق المال الكويتية - قرار رقم 1 لعام 2022.png
    الحجم: 499.4 KB   المشاهدات: 53
أعلى