إفصاحات الأشخاص المطلعين・ﻭ・ملكية كبار المساهمين⁂XBRL⁂

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,711
الإقامة
الكويت - بويوسف
2017/08/29 م



disclosure VIP 23  28 -08_2017.PNG


 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,711
الإقامة
الكويت - بويوسف


شهية كبار ملاك الشركات مفتوحة للشراء ..

8-2017.PNG



يبدو أن شهية كبار الملاك لشراء أسهم شركات مدرجة ببورصة الكويت مازالت مفتوحة، بهدف تعزيز الملكيات في ظل استكمال بناء المراكز الاستثمارية خلال شهر اغسطس الماضي، والذي جاء استكمالا لشهر يوليو الذي سبقه.

وكان لافتا وفقا لرصد إحصاءات وحدة الأبحاث الاقتصادية في «الأنباء» أن كبار الملاك الأفراد كانوا الأكثر شراء من الشركات، حيث تبين من خلال الرصد أن عدد عمليات الدخول الجديدة والتي تظهر على موقع السوق الرسمي بمجرد تجاوزها 5%، وصلت خلال اغسطس الماضي الى 11 عملية تمت على 10 شركات مدرجة في قطاعات متنوعة بالسوق، وكان للأفراد النصيب الأكبر منها بواقع 8 عمليات مقابل 3 عمليات للشركات.

ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على افصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات الشهر الماضي تبين ما يلي:

٭ بلغت قيمة العمليات التي تنوعت ما بين شراء وبيع واستحواذ نحو 274 مليون دينار متضمنة قيمة صفقة شراء الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) حصة تمثل 9.8% من مجمل أسهم خزينة مجموعة زين البالغة 425 مليون سهم بقيمة 600 فلس للسهم الواحد، بقيمة إجمالية 255 مليون دينار، أي إن باقي صفقات أغسطس تقدر قيمتها بـ 19 مليون دينار، وبذلك قفزت القيمة بنسبة 1200% مقارنة بحجم تعاملات كبار الملاك في يوليو الماضي وذلك بسبب صفقة زين.

٭ عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على 9 شركات، وبلغت قيمتها 272.5 مليون دينار تشكل 99.4% من الإجمالي.

٭ عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على 8 شركات مدرجة بواقع 8 عمليات، وكانت بقيمة 1.2 مليون دينار تشكل 0.6% من الإجمالي.

٭ شهدت قوائم كبار الملاك تغيرات كبيرة بدخول مستثمرين في قائمة الكبار على 10 شركات، وهذه الشركات هي «زين» وزادت فيها شركة عمانتل حصتها إلى 9.8%، والكوت ورفع فيها المستثمر مصطفى العيسى حصته إلى 6.2%، والأهلية للتأمين ورفع فيها المستثمر محمد عبدالرحمن البحر حصته إلى 6.2%، وشركة المعادن والتي زادت شركة مجموعة كابيتال المتحدة حصتها فيها إلى 5.3%.

وزاد المستثمر حمود خالد المقهوي حصته في شركة الامتيازات إلى 6.1%، كما زادت المستثمرة حصة عبداللطيف الحمد حصتها في شركة آبار إلى 5.9%، ورفع كل من المستثمرين عادل عبدالحميد الحوسني، ومحمد بن احمد القاسمي حصتيهما في شركة جي أف إتش بنسب 5.03% و5.8% على التوالي، فيما رفعت شركة فيرست اوف شور فند حصتها في شركة طيران الجزيرة إلى 5.6%، وزاد المستثمر إبراهيم عبدالرحمن العصفور حصته إلى 5% في شركة الكابلات، وأخيرا رفع المستثمر يوسف احمد البدر حصته في شركة أنوفست إلى 9.6%.

أكبر 5 عمليات بالقيمة:

أكبر 5 عمليات تغير في الملكية خلال الشهر الماضي، كانت كالتالي:

٭ جاءت في الصدارة عملية شراء بقيمة 255 مليون دينار، حيث اشترت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) نسبة 9.8% من أسهم شركة زين.

٭ بالمرتبة الثانية جاءت عملية شراء بقيمة 15.1 مليون دينار، وكانت للمستثمر غسان أحمد سعود الخالد ومجموعته (شركة جي أيه كي المعتمدة للاستيراد والتصدير)، على شركة أسيكو، وبذلك رفع غسان الخالد حصته في أسيكو من 17% إلى 36% ليكون أكبر مالك بالشركة.

٭ تلتها بالمرتبة الثالثة عملية شراء نفذتها شركة الفا للطاقة على أسهم شركة السور للوقود بقيمة 1.3مليون دينار، حيث زادت «الفا» حصتها في «السور» من 24.8% إلى 27.6% لتحافظ على صدارتها لملاك شركة السور.

٭ في المرتبة الرابعة من حيث قيمة صفقات الشراء والبيع لكبار الملاك، حلت عملية شراء شركة ايسكو التجارية لنسبة 0.7% من أسهم شركة المواشي بقيمة 445 ألف دينار لتصل حصة ايسكو إلى 6.5% لتصبح ثالث أكبر مالك للشركة بعد الهيئة العامة للاستثمار المالك الأكبر بـ 51.5%، ثم التأمينات الاجتماعية بنسبة 10.3%.

٭ جاءت في المرتبة الخامسة عملية بيع لشركة شركة طابة الخير القابضة ومجموعتها (شركة مجموعة طيبة الخير القابضة، شركة ستون للطاقة) لنسبة 2% من أسهم شركة السلام بقيمة بلغت 286 ألف دينار، لتزيد نسبتها إلى 28.8% في صدار ملاك شركة السلام. ويظهر مما سبق أن وتيرة عمليات الشراء مازالت مستمرة نظرا لقناعة كبار الملاك في نوعية اسهم الشركات التي يزيدون ملكيتهم فيها، وسط حالة من التفاؤل بوضعية بورصة الكويت خلال الفترة المقبلة، خاصة أنها تنتظر الترقي لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,711
الإقامة
الكويت - بويوسف
Stop 18092017 -03.PNG



*******************
الخبر الصحفي:
أن الهيئة العامة للاستثمار عيّنت مستشاراً عالمياً (من المرجح أن يكون - بنك أوف أميركا) لدراسة فكرة اندماج بنكي بيت التمويل الكويتي والبنك الأهلي المتحد البحريني، حيث تم تحديد فترة شهرين للانتهاء من الدراسة المطلوبة..
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,711
الإقامة
الكويت - بويوسف

نشاط الأشخاص المطلعين خلال شهر (2017/08) ..

2.8 مليون دينار قيمة تداولاتهم في أغسطس


رصدت جريدة الأنباء التداولات الشهرية للمطلعين وتداولاتهم من الأسهم، وتبين ان هناك تراجعا في القيمة إلى 2.8 مليون دينار في شهر أغسطس الماضي انخفاضا من 2.9 مليون دينار في يوليو الذي سبقه.

وتبين من خلال الرصد الذي يعتمد على وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة الأنباء أن تداولات المطلعين الشهر الماضي طغت عليها العمليات البيعية في مقابل العمليات الشرائية، وذلك وفقا للآتي:

٭ بلغت قيمة عمليات البيع في تعاملات المطلعين 1.9 مليون دينار، تمت من خلال 18 عملية بيع، وهي تشكل أكثر من 68% من إجمالي قيمة التعاملات.

٭ بلغت قيمة عمليات الشراء 870 ألف دينار، تمت من خلال 7 عمليات، وهي تشكل 31% من الإجمالي.

٭ أظهر الرصد أن تداولات أغسطس كانت عبارة عن 25 عملية، وتمت التداولات على أسهم 13 شركة مدرجة.

ويتضح مما سبق أن خيار المطلعين هو البيع أكثر من الشراء، على الرغم من أن عمليات أغسطس خلت من أسهم الإثابة وهي الأسهم التي يحصل عليها المطلعون بأقل من أسعار الأسهم السوقية كنوع من التحفيز لبعض الموظفين بعد موافقة مجلس الإدارة، وبالتالي يحققون أرباحا عند بيعها بالأسعار السوقية، إلا أن الملاحظ أن عمليات البيع تتم على أسهم عادية وليست أسهم إثابة.

ويدل ذلك على أن هناك توجها لدى أغلب المطلعين بالبيع والتخارج كليا أو جزئيا من سوق الأسهم، رغم أن بورصة الكويت تشهد تحسنا نسبيا، وتعد أفضل البورصات الخليجية من حيث الأداء منذ بداية العام الحالي بصعود مؤشرها 20%، وسط توقعات بأن تزداد مكاسبها خلال سبتمبر الجاري بدعم من ترقب ترقية السوق لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة.

الامتياز

حظيت تداولات شركة «الامتياز» بالنصيب الأكبر من قيمة التداولات بنسبة تصل إلى 60% من الإجمالي، حيث بلغت قيم التداول للمطلعين على أسهم الشركة 1.7 مليون دينار، وكانت جميعها عمليات بيع تمت من خلال 4 صفقات، وتمت هذه العمليات من خلال نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيت الاستثمار الكويتي، والذي يشغل منصب عضو مجلس إدارة في شركة الامتياز.

وتعد «الامتياز» من الشركات النشطة بالبورصة في الفترة الأخيرة، واستطاع السهم أن يحقق مكاسب بنسبة تفوق الـ 70% منذ بداية العام الحالي في ظل استهدافه من قبل شريحة كبيرة من المتعاملين.

أسس

نشاط ملحوظ تم على سهم شركة أسس من خلال المطلعين على مدار شهر أغسطس الماضي، حيث تمت 3 عمليات على السهم تنوعت ما بين شراء وبيع بقيمة إجمالية 659 ألف دينار، ولوحظ أن عمليات الشراء كانت كانت بواقع عمليتين بقيمة 652 ألف دينار، مقابل عملية بيع بـ 6 آلاف دينار.

وتراجع سهم أسس منذ بداية العام الحالي بنسبة 10% تقريبا.

دبي الأولى

شهد سهم شركة آسيا كابيتال نشاطا لافتا على مستوى المطلعين خلال الشهر الماضي، واقتصرت العمليات التي شهدها السهم على البيع دون الشراء، وبلغ عددها 5 عمليات بقيمة 155 ألف دينار، وتمت جميع العمليات من خلال مطلع واحد، وهي شركة المزايا المالك الأكبر لأسهم شركة دبي الأولى بنسبة 62%، تليها شركة الميزان المشتركة للتجارة العامة بنسبة 28%.

وحقق سهم دبي الأولى خسائر سوقية بنسبة تزيد على 20% منذ بداية العام الحالي.

ميزان القابضة

شهدت الأيام الأخيرة من شهر أغسطس عمليات شرائية مكثفة من مجلس إدارة شركة ميزان القابضة بعدد 7 عمليات شراء دون اي بيع يذكر حيث اشترى المطلعين 199 ألف سهم بقيمة تقارب 158 ألف دينار وهو ما ساهم في دعم سعر السهم الذي ارتفع من مستويات 770 فلس إلى 810 فلس ويتداول السهم اليوم عند مستويات 850 فلس.

وتأتي العمليات الشرائية بعد إعلان الشركة عن تراجع في ارباحها للنصف الأول بانخفاض بلغت نسبته 27% حيث حققت ارباحا وصلت الى 7.3 مليون دينار بالستة أشهر الاولى من العام الجاري مقارنة بـ 10 ملايين دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

البيع يغلب بالنصف الأول

وخلال النصف الأول من العام الحالي، ركزت تداولات المطلعين على العمليات البيعية والتي تفوقت على عمليات الشراء حيث بلغت قيمة عمليات البيع في تعاملات المطلعين 26.5 مليون دينار، تمت من خلال 84 عملية بيع، وهي تشكل أكثر من 64% من إجمالي قيمة التعاملات مقابل عمليات شراء بلغت قيمتها 3.3 ملايين دينار، تمت من خلال 46 عملية، وهي تشكل 36% من الإجمالي.

وساهم في التوسع في عمليات البيع مقابل الشراء، قيام أغلب الموظفين الذين حصلوا على أسهم الإثابة بالبيع للاستفادة من فروقات الأسعار بين السعر الذي اشتروا به الأسهم وبين سعرها السوقي، علما بأن أسهم الإثابة هي الأسهم الممنوحة من قبل الشركة للموظفين المميزين بأسعار أقل من السعر السوقي للسهم بالبورصة كنوع من التحفيز على الإجادة.

وكانت تداولات النصف الأول عبارة عن 130 عملية بيع وشراء وعملية واحدة تنازل وهبة تمت على 1.5 مليون من اسهم البنك الوطني، وتمت التداولات على أسهم 25 شركة مدرجة.



 
أعلى