إفصاحات الأشخاص المطلعين・ﻭ・ملكية كبار المساهمين⁂XBRL⁂

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
تغير نسبة ملكية كبار المساهمين: أرزان

التقرير اليومي للتغير في نسبة ملكية كبار المساهمين 06-04-2022 - حديث النفس.png
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
تقرير جريدة الأنباء

شملت 37 عملية بيع بـ 231 مليون دينار.. مقابل 68 مليوناً للشراء خلال الربع الأول من 2022

670 % قفزة في تعاملات كبار الملاك بالبورصة.. لتبلغ 300 مليون دينار..


التغيرات في نسبة ملكية كبار المساهمين - 2022-04.png


  • كبار السوق استهدفوا أسهم 46 شركة من خلال 102 عملية
  • 22.2 مليون دينار قيمة 15 عملية متنوعة لمؤسسة التأمينات

    رغم نشاط البورصة الإيجابي خلال تعاملات الربع الأول من العام الحالي والتي تبلورت في ارتفاع جماعي للمؤشرات والمتغيرات وفي مقدمتها القيمة السوقية التي حققت 6.5 مليارات دينار، إلا ان استراتيجية كبار الملاك بسوق الأسهم الكويتي كانت بيعية بشكل لافت.

    وتبين من إحصاء أعدته «الأنباء» عن تعاملات كبار الملاك في الثلاثة الاشهر الأولى من 2022، ان قيمة التعاملات قفزت بنسبة 670% ببلوغها 300 مليون دينار، وذلك مقارنة بـ 39 مليون دينار في ذات الفترة من عام 2020.

    كما تبين من الإحصاء الذي يعتمد على إفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات الربع الأول من العام الحالي ما يلي:

    ٭ استهدف كبار الملاك أسهم 46 شركة من خلال 102 عملية متنوعة، وذلك مقارنة بـ 29 شركة من خلال 91 عملية في الفترة ذاتها من العام الماضي.

    ٭ اتجه كبار الملاك لتقليص حصصهم من خلال 37 عملية بيع تمت على أسهم 23 شركة، بقيمة 231 مليون دينار تشكل 77% من الإجمالي.

    ٭ ارتفعت حصص الكبار بالسوق من خلال 31 عملية شراء تمت على اسهم 17 شركة بقيمة 68 مليون دينار تشكل 23% من الإجمالي.

    ٭ بلغت قيمة تعاملات 15 عملية متنوعة نفذتها مؤسسة التأمينات الاجتماعية 22.2 مليون دينار تشكل 7.5% من الإجمالي غلب عليها البيع من خلال 6 عمليات بقيمة 13.7 مليون دينار، مقابل 7 عمليات شراء بـ 8.5 ملايين دينار، فيما نفذت المؤسسة عملية تخارج واحدة ومثلها دخول.

    ٭ أكبر عملية من حيث القيمة خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت قيمتها 54.9 مليون دينار تشكل 18.3% من الإجمالي، ونفذتها مجموعة شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات (شركة الخليج الوطنية القابضة، شركة محمد عبدالمحسن الخرافى واولاده)، حيث باعت 11.4% من ملكيتها في الشركة القابضة المصرية الكويتية «قابضة م ك» لتتقلص حصتها من 18.08% إلى 6.7%.

    ٭ شهدت فترة الربع الأول من العام الحالي عمليات دخول على 9 شركات تمت من خلال 10 عمليات، وأصبحت ملكيات الكبار فيها أكثر من 5%، ومن أهم هذه العمليات دخول جاسم لؤي جاسم الخرافي على اسهم «القابضة م ك» لتصبح 11.4% كأكبر مالك بالشركة، كما تم دخول الهيئة العامة للاستثمار على شركة آسيا كابيتال نسبة 15% كثاني أكبر الملاك، إضافة إلى دخول شركة ايجابي القابضة على شركة الاستثمارات الوطنية لتظهر ضمن قائمة كبار الملاك بـ 5.06%.

    ٭ كما شهد الربع الأول عمليات تخارج من 12 شركة تمت من خلال 15 عملية، وأصبحت ملكيات الكبار فيها أقل من 5%، أبرزها تخارج المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من شركة اسمنت الكويت، كذلك تخارج شركة بروه العقارية من شركة الامتياز بعد ان كانت نسبة ملكيتها 24.4% ولم تعد ضمن قائمة كبار الملاك.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال الكويتية

هيئة أسواق المال بصدد تعديل نموذج إفصاح الأشخاص المطلعين..

لتضمنه بيانات شخصية سرية تخص أعضاء مجالس الإدارات...


علمت جريدة الجريدة أن نموذج إفصاح الأشخاص المطلعين في كل الشركات المدرجة سيتم تعديل هيكل البيانات والمعلومات التي يحتوي عليها، وذلك للمصلحة العامة، وحفاظا على الخصوصية المالية لأعضاء مجالس الإدارات وغيرهم من المطلعين في الشركات.

ورفضت بنوك وشركات استثمار النموذج الأولي لإفصاحات المطلعين في كل الشركات المدرجة؛ لشموله على معلومات شخصية وبيانات دقيقة تندرج ضمن إطار السرية الخاصة بأعضاء مجالس الإدارات والرؤساء التنفيذيين.

وإذ أوضحت المصادر في التفاصيل أن هيئة أسواق المال كانت أصدرت قرارا يخص إفصاحات المطلعين، وتم تصميم نموذج الإفصاح لهذا الغرض ونشره رسميا على موقع البورصة، اتضح أنه يحوي بيانات دقيقة تشمل اسم عضو مجلس الإدارة أو الشخص المطلع، والرقم المدني، ورقم التداول، ورصيد الأوراق المالية، وينطبق ذلك أيضا على المؤسسات والأشخاص والجهات المطلعة الأخرى.

وإزاء العديد من الملاحظات القانوينة والفنية على النموذج، قالت مصادر معنية لـ "الجريدة"، إن هيئة الأسواق ستقوم بتعديل النموذج، وسيتم تمديد مهلة التطبيق على أن يتم تطويره واستحداث نموذج جديد مع مراعاة إعادة تأهيل البنية التحتية التقنية للمشروع وفق رؤية جديدة من خلال بيانات كل شركة على موقع البورصة الرسمي، وبسقف محدد للبيانات المالية الخاصة التي يُسمَح بنشرها.

وأوضحت المصادر أن من أبرز الملاحظات التي جاءت على نموذج الإفصاح الجديد للأشخاص المطلعين، والذي يشمل كل أعضاء مجالس الإدارات والأجهزة التنفيذية، ما يلي:

1- كشف الملكيات بأرقام التداول والأرقام المدنية يمثل خرقا للخصوصية المالية، والتي تضاهي السرية المصرفية، علما بأن الاسهاب في المعلومات ذو مخاطر عالية على الأشخاص المطلعين.

2- بعض أعضاء مجالس الإدارات قد يتركون عضوياتهم ويستقيلون بسبب الإفصاح عن خصوصيات مالية تحتوي على معلومات دقيقة تشمل الرقم المدني ورقم التداول وكمية الأسهم التي يملكونها، ما قد يعرضهم لعمليات احتيال أو تعدٍّ على ممتلكاتهم.

3- بمراجعة الأسواق المالية المتطورة لا يوجد سوق مالي في العالم ينشر أملاك وحسابات وأرقام تداول أعضاء مجالس الإدارات في كل الشركات المدرجة عبر شاشة متاحة للجميع.

4- النموذج قد يكون طاردا حتى لشركات من مقصورة الإدراج بسبب نشر الخصوصية المالية على الملأ وعبر شاشة التداول.

5- المحافظ الخاصة بأعضاء مجالس الإدارات ملكية خاصة، ويمكن كشفها للجهة الرقابية لكن ليس للجميع.

6- التفاصيل المالية التي تخص الأفراد لا علاقة لها بالشفافية، خصوصا أنها أملاك خاصة، وفي المقابل يمكن مراقبة المطلع عبر نظام الرقابة الذكي الذي تعتمد عليه الهيئة.

7- تعريف المطلع ضمن جدول محدد دون رقم التداول ورصيد الأوراق المالية والرقم المدني وباقي البيانات تبقى سرية ضمن الإطار الرقابي فقط.

وقدرت المصادر عدد المستهدفين من المطلعين في الشركات المدرجة بمختلف الدرجات والمناصب، سواء أعضاء مجالس الإدارات أو الأجهزة التنفيذية أو المديرون الماليون والأجهزة المساندة للإدارة المطلعة بنحو 2500 قيادي ومسؤول.


تخوفات من استغلال المعلومات والتعدي على أموال الغير..
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,866
الإقامة
الكويت - بويوسف
نسبة تغير ملكية كبار المساهمين: اسمنت الكويت - المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية - اسمنت ك - بترولية - عمار - الصناعات الوطنية

التقرير اليومي للتغير في نسبة ملكية كبار المساهمين 19-05-2022 - حديث النفس.png


عمار - تغير الهدف من تملك مساهم في شركة عمار للتمويل والاجارة

عمار - صفقة متفق عليها بعدد 19,000,000 سهم

بترولية - تغيير الهدف من تملك مساهم في شركة المجموعة البترولية المستقلة

بترولية - تعامل شخص مطلع على اسهم المجموعة البترولية المستقلة
 
أعلى