سخونة التحذيرات من حدوث انهيار اقتصادي عالمي خلال العام الحالي او العام القادم

ماهو حجم اعتقادك بتحقق هذا الانهيار

  • لن يحدث انهيار قريبا

    الأصوات: 40 42.6%
  • قد يحدث بعد عدة سنوات

    الأصوات: 34 36.2%
  • سيحدث خلال هذا العام

    الأصوات: 20 21.3%

  • مجموع المصوتين
    94

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
انهيار سوق دبي عند ادنى مستوى منذ سنتين
.. وقرار جديد يسمح بالحصول على الإقامة طويلة الأمد في الإمارات
مؤشر بورصة دبي سنتين
2057311B-C4B6-4761-B243-C18DAC6F2A1A.png
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
احد المؤشرات المهمة لاقتراب حدوث ازمة اقتصادية عالمية جديدة محتملة هي :

تشير نتائج دراسة صندوق النقد الأخيرة إلى أن متوسط نسبة ديون الأسر قفز إلى 63% في العام الماضي مقارنة مع 52% عام 2008 في اقتصاديات الدول المتقدمة، وهو عام الأزمة المالية الأخيرة التي كان سببها الرئيسي الديون أيضا

https://masr140.net/2018/توقعات-عام-2018-الاقتصادية-وتوقعات-أسعار-28/2/
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
الكويت تؤمِّن استثماراتها الخارجية
القبس - 19/09/2018

تعمل الهيئة العامة للاستثمار على تأمين بعض استثماراتها حول العالم، لا سيما تلك التي يمكن أن تتأثر بنشوب حرب تجارية حول العالم.

وقال مصدر في الهيئة إن الكويت ليست بمنأى عن التطورات السلبية، خصوصاً أن استثماراتها منتشرة حول العالم، لا سيما الولايات المتحدة الأميركية التي دخلت طرفاً في نزاع تجاري خطير مع الصين.


وردت هيئة الاستثمار على سؤال برلماني خاص بالحرب الاقتصادية القائمة بين أميركا والصين، وما إذا كان ذلك يؤثر على الاستثمارات الكويتية في الداخل والخارج.

وشمل الرد الخطوات التي تتخذ لحماية هذه الاستثمارات. وقالت الهيئة: ومن المعلوم ان الاقتصاد الأميركي هو الأكبر عالمياً ويشكل ما نسبته %27 تقريباً من حجم الإنتاج العالمي، يليه الاقتصاد الصيني الذي يشكل ما نسبته %19 تقريباً، أي انهما يهيمنان على ما نسبته %46 من حجم الإنتاج العالمي، كما وأنهما يهيمنان على حصة الأسد في حجم التجارة الدولية بإجمالي صادرات يناهز الـ5 تريليون دولار (ربع حجم التجارة العالمية تقريباً).

وأضافت: وعليه، فإن الحرب التجارية بين البلدين التي انطلقت شرارتها في مطلع الشهر الفائت لن تقف عند حدودهما، بل من المؤكد أنها ستطول الاقتصاد العالمي برمته، خصوصا إذا ما تصاعدت وتيرة الأزمة لتقود إلى حرب تجارية شاملة بين البلدين، وهو احتمال لا يمكن استبعاده، الأمر الذي قد يقود إلى كساد عالمي حسب تقديرات المراقبين، وقد رأينا التقلبات التي طرأت على أسواق المال وأسعار الصرف جراء هذه التطورات منذ مطلع العام الحالي.

والكويت بطبيعة الحال ليست بمنأى عن هذه التطورات، خصوصاً أن استثماراتها منتشرة في معظم دول العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة.

وأكدت أن مثل هذه الأزمات التي تعصف بالأسواق العالمية بين فترة وأخرى، ليست جديدة ولا يمكن اعتبارها شرّاً محضاً، فمن المعلوم أن تلك الأزمات تولد فرصاً استثمارية تمكن الاستفادة منها من أولئك الذين يتمتعون بخبرة في التعامل معها، والهيئة العامة للاستثمار بخبرتها الممتدة لعشرات السنين لا شك في انها تمتلك من الخبرة والمهنية والاستراتيجيات الاستثمارية التي تمكنها من حماية استثماراها، بل والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي عادة ما تترافق مع تلك الأزمات، ولعل من أهم تلك الاستراتيجيات على سبيل المثال:

1 – تأمين بعض الاستثمارات التي نشعر بأن الهيئة العامة للاستثمار معرضة لمخاطر هذه الأزمة الراهنة أكثر من غيرها، من خلال شراء عقود التحوّط Dedging، وعادة ما يكون هذا الخيار مكلفاً في أوقات الأزمات، لكنه خيار تمكن الاستفادة منه عند الحاجة.

2 – الاستثمار في الأصول الحقيقية Real Assets مثل العقارات ومشاريع البنية التحتية وغيرها من تلك الأصول التي تتميز بمقاومة أكبر للأزمات الاقتصادية مقارنة بمثيلاتها؛ كالأوراق المالية والسندات، خصوصا أن مثل هذه الأزمات غالباً ما تولد بعض الفرص الاستثمارية المغرية في هذا النوع من الأصول يمكن اقتناصها والاستفادة منها.

3 – حتى يمكن رفع درجة التحوّط والاستعداد لاقتناص بعض الفرص الاستثمارية التي تولدها الازمات، فلا بد من رفع مستوى سيولة المحافظ الاستثمارية لتحتفظ بنسبة أكبر من النقد السائل Cash والتي تشكل حالياً %18 من إجمالي الاموال المستثمرة.

وختم الرد بالقول: وغني عن البيان أن بورصة الكويت قد تشهد بعض التقلّبات التي تحصل في أسواق المال العالمية، نظراً الى انكشاف عدد من شركاتها المدرجة على قنوات استثمارية في العالم الخارجي بشكل أو بآخر وإن كان ذلك بدرجة أقل لصغر حجم السوق، فإن ذلك مرة اخرى قد يخلق بعض الفرص الاستثمارية السانحة في السوق المحلية لاقتناصها من خلال المحفظة الوطنية التي اسستها الهيئة العامة للاستثمار في أعقاب الأزمة المالية العالمية 2008.

أما في ما يتعلّق بسعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار ومدى تأثره بالأزمة، فهذا جزء من السياسة النقدية المرتبطة بالإجراءات التي يتخذها البنك المركزي لضمان استقرار سعر الصرف، وليس للهيئة العامة للاستثمار دور في ذلك.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
خلال أغسطس.. بلغت 158 مليون دينار بزيادة 275% على أساس شهري
تداولات «الكبار» بالبورصة لأعلى مستوى في 2018
الأربعاء 2018/9/19

  • 5 عمليات بيعية استحوذت على 96% من إجمالي القيمة
  • تراجع كبير في حجم شراء الكبار الشهر الماضي بأقل من مليوني دينار
  • 7 عمليات دخول جديدة مقابل 3 تخارج أبرزها البنك الأهلي من «السفن»

على عكس توجههم الشرائي منذ بداية العام الحالي، جنحت تعاملات كبار الملاك للبيع بشكل لافت خلال تعاملات أغسطس الماضي، وسجلت هذه التعاملات أعلى قيمة خلال العام الحالي ببلوغها 158 مليون دينار بارتفاع تبلغ نسبته 275% مقارنة بقيمة تعاملات كبار الملاك في يوليو قبل الماضي.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
حسب استطلاع «بنك أوف أميركا» للمستثمرين في سبتمبر
أسوأ توقعات لنمو الاقتصاد العالمي منذ 17 عاماً
الأربعاء 2018/9/19
المصدر : الأنباء - رويترز

أظهر المسح الشهري لبنك أوف أميركا ميريل لينش أن المستثمرين قلصوا انكشافهم على الأسهم الشهر الجاري في ظل تنامي القلق من احتمال تباطؤ النمو الاقتصادي، لكن تفضيلهم القائم منذ فترة طويلة لأسهم شركات التكنولوجيا العملاقة استمر.

وأظهر مسح شهر سبتمبر تراجعا كبيرا لتوقعات المستثمرين إزاء النمو الاقتصادي، مما دفعهم الى زيادة الحيازات النقدية.

وتوقع 24% ممن شملهم المسح تباطؤ النمو العالمي في العام المقبل، ارتفاعا من 7% في أغسطس، وهي أسوأ توقعات منذ ديسمبر 2001.


ولا تزال الحرب التجارية أكبر تهديد يشير له المستثمرون. وكان شهر سبتمبر الشهر الرابع على التوالي الذي تحتل فيه المخاوف المرتبطة بها الصدارة، وإن كانت هيمنتها انحسرت، كما زادت المخاوف من حدوث تباطؤ في الصين وكذلك المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة العالمية.

ونتيجة لذلك، ارتفع الوزن النسبي للسيولة إلى أعلى مستوى في 18 شهرا عند 5.1% من 5% في أغسطس، وانخفضت مخصصات الأسهم 11% ليصل صافي الوزن النسبي إلى 22% قرب مستوياته في يوليو، والتي كانت الأقل في 18 شهرا.

وسجلت شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة فيسبوك وآبل ونتفليكس وغوغل، وشركات بايدو وعلي بابا وتنسنت الصينية، أكبر حجم تداول للشهر الثامن على التوالي.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
ترامب يفرض رسوماً إضافية بـ 200 مليار دولار على الواردات الصينية.. وبكين ترد برسوم ٦٠ مليار دولار
الحرب التجارية.. «كرة ثلج» تهدد الاقتصاد العالمي
الأربعاء 2018/9/19


  • الصين: ليس أمامنا سوى الرد برسوم مماثلة لحماية مصالحنا التجارية والمنافسة العالمية
  • رئيس «علي بابا»: الحرب التجارية ستستمر 20 عاماً والفوضى ستضر الجميع
  • المستثمرون يبيعون الدولار خوفاً من آثار أكبر نطاقاً ولمدة أطول على الاقتصاد الأميركي
يحاول الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن يعالج عجز الميزان التجاري مع الصين أكبر الشركاء التجاريين والذي يصل إلى قرابة 370 مليار دولار بطريقة صدامية تحبس أنفاس الاسواق المالية والمستثمرين حول العالم بعدما فرض يوم الاثنين رسوما اضافية على نحو 200 مليار دولار من السلع المستوردة من الصين.
وقال ترامب في بيان ان الرسوم ستدخل حيز التنفيذ الاثنين المقبل وستحدد بنسبة 10% حتى نهاية العام الحالي على أن ترتفع الى 25% بدءا من الاول من يناير 2019.

وأضاف «في حال اتخذت الصين خطوات ثأرية تجاه مزارعينا وصناعانا فإننا سننتقل مباشرة الى المرحلة الثالثة والتي تتضمن فرض رسوم على نحو 267 مليار دولار من الواردات الاصافية».


وأشار الى انه «بعد دراسات مستفيضة اتضح ان الصين متورطة في سياسات وممارسات غير عادلة ذات صلة بالتكنولوجيا الأميركية والملكية الفكرية ومنها إجبار الشركات الأميركية على نقل التكنولوجيا الى نظيراتها الصينية».

رأى ان الصين ترفض تغيير سلوكها وممارساتها وانه كرئيس للولايات المتحدة من واجبه حماية مصالح مواطنيه وبلاده، مؤكدا ان ادارته لن تقف متفرجة عندما تكون تلك المصالح تتعرض للاعتداء.

وتأتي الخطوة الأميركية بفرض رسوم وجمارك على سلع صينية، لخفض العجز التجاري مع بكين، البالغ 370 مليار دولار، وترغب واشنطن في خفضه كمرحلة أولى إلى 200 مليار دولار.

رد صيني سريع

جاء الرد الصيني سريعا وبعد ساعات من الرسوم الأميركية حيث أعلنت الصين أمس فرض رسوم جمركية جديدة على ما قيمته 60 مليار دولار من السلع الأميركية المستوردة سنويا، وذلك ردا على عقوبات إضافية أعلنتها واشنطن ما قيمته 200 مليار دولار من المنتجات الصينية.

وقالت الحكومة الصينية في بيان نشرته وزارة المالية «إذا أصرت الولايات المتحدة على زيادة الرسوم الجمركية فإن الصين سترد بالمثل».

وكانت وزارة التجارة الصينية، أوضحت في بيان قبل ساعات من القرار الصيني أنه «من أجل ضمان حقوقها ومصالحها الشرعية في نظام التبادل الحر العالمي، ليس أمام الصين سوى خيار اتخاذ تدابير مضادة مماثلة».

وفرضت واشنطن منذ بداية يوليو رسوما على منتجات صينية تورد للولايات المتحدة قيمتها 50 مليار دولار سنويا. وفرضت إدارة ترامب رسوما جمركية بنسبة 25% على منتجات الصلب و10% على منتجات الألمنيوم الصينية.

ويبدد احتمال فرض رسوم جديدة الآمال في تخفيف التوترات بين الولايات المتحدة والصين قريبا.وقال جاك ما رئيس مجلس إدارة علي بابا امس الثلاثاء إن الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تدوم لما يصل إلى 20 عاما، مضيفا أنها ستكون «مبعث فوضى» لجميع الأطراف الضالعة فيها. وذلك في تصريحات له خلال مؤتمر للمستثمرين تنظمه علي بابا.

الكل خاسر

قال محللون من بنك سيتي في مذكرة إن أثر الرسوم الجديدة سيظهر تدريجيا في بيانات الصين للربع الأخير من العام، وان الأثر الكامل لرسوم إجمالية نسبتها 25% من المتوقع الشعور به العام المقبل حيث سينخفض معدل النمو 0.83%.

لكن نائب رئيس الهيئة المنظمة للأوراق المالية في الصين فانغ شينغ هاي قال خلال مؤتمر في مدينة تيانجين الساحلية إنه حتى إذا فرض ترامب رسوما على جميع الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة، فسيكون الأثر السلبي على الاقتصاد الصيني نحو 0.7%. ولم يوضح ما إذا كان يشير إلى الأثر على حجم الناتج المحلي الإجمالي أم نموه.

من جهة أخرى، قال وزير التجارة الصيني في تصريحات لممثلي شركات أجنبية إن النهج الفردي الذي تسير عليه الولايات المتحدة والحماية التجارية من شأنهما التأثير على مصالح البلدين وإلحاق الضرر بالاقتصاد العالمي.

وأبلغ الوزير الصيني تشونغ شان 6 شركات عالمية أنه لا رابح في أي حرب تجارية وأن التعاون هو الخيار الوحيد الصحيح.

القلق يتسرب للدولار

استمر الدولار قرب أدنى مستوى في 7 أسابيع مقابل العملات الرئيسية أمس بينما ارتفعت العملات عالية على اثر رفع الرسوم الأميركية على الواردات الصينية. وفي حين استفادت العملة الأميركية من الإقبال عليها كملاذ آمن في ظل تصاعد الصراع بين الصين والولايات المتحدة في الأشهر الماضية، فقد أثار ضعف الدولار مخاوف بشأن ما إذا كان المستثمرون بدأوا يشعرون بالخوف من الأثر الأوسع نطاقا للرسوم الجمركية على الاقتصاد الأميركي.

وارتفع مؤشر الدولار إلى 94.607 في التعاملات المبكرة أمس، ثم تخلى عن مكاسبه ليتحول إلى الانخفاض. واستقر المؤشر عند 94.57 بعدما هبط إلى 94.35، وهو أدنى مستوى له منذ نهاية يوليو الماضي.

ومقابل اليورو، هبطت العملة الأميركية 0.1% إلى 1.1717 دولار، بينما جرى تداول الفرنك السويسري عند أعلى مستوى في ستة أشهر مقابل الدولار بواقع 96.05 سنتا. وارتفع الدولار الاسترالي 0.3% مع تغطية المستثمرين لبعض مراكزهم المدينة. ولم يتراجع أمام الدولار سوى الين الياباني الذي انخفض إلى أدنى مستوى في شهرين عند 112.27 ينا للدولار.

وارتفع اليوان الصيني قليلا في تعاملات الأسواق الخارجية إلى 6.8931 يوان للدولار.

كندا تواصل المفاوضات حول «نافتا»

أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند نيتها زيارة واشنطن بحلول نهاية الأسبوع، لاستئناف المفاوضات الرامية لإبرام اتفاقية «نافتا» جديدة للتجارة الحرة في أميركا الشمالية.

وقالت الوزيرة الكندية ـ في تصريح نقلته قناة «سكاي نيوز» «لقد اتفقنا على أن نواصل مفاوضاتنا في واشنطن بحلول نهاية الأسبوع»، دون أن تحدد موعد زيارتها وتاريخها.

كانت الوزيرة الكندية قد غادرت واشنطن أمس، تاركة فريقا مفاوضا هناك ليتابع محادثاته مع الأميركيين لتعديل الاتفاقية التجارية الموقعة قبل 25 عاما بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

يذكر أن محادثات تعديل اتفاقية التجارة الحرة في أميركا الشمالية «نافتا»، مستمرة منذ أكثر من عام بعد أن لوح الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية بالانسحاب من الاتفاقية التي وصفها بأنها «كارثية» للعمال الأميركيين.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
محلل الاقتصاد العالمي
أشرف العايد
١٦ سبتمبر ٢.١٨

الاقتصاد والديون الامريكية

 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الأزمة الاقتصادية
بدأت تظهر انيابها بوضوح
من خلال
الحرب التجارية الواسعة

وانهيار العملات
وتضخم الديون
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: نمو الاقتصاد العالمي ربما وصل إلى ذروته
2018-09-20أرقام

توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقرير الخميس استقرار نمو الاقتصاد العالمي عند 3.7% في عامي 2018 و2019، وهو أقل من المستويات المسجلة قبل الأزمة المالية في عام 2009.



وقالت كبيرة الاقتصاديين لدى المنظمة "لورانس بون" لـ"سي إن بي سي" إن الاقتصاد العالمي وصل إلى قمته والدليل على ذلك تباين الأداء بين الاقتصادات المختلفة.



وأشارت "بون " إلى سياسة الحمائية التجارية واضطراب الأسواق الناشئة والأحداث السياسية والتطورات الاقتصادية كأربعة مخاطر رئيسية وراء تباطؤ معدلات النمو.



كما أوضحت أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار 2019 دون حل القضايا المتعلقة بتنظيم التجارة والجمارك والاضطرابات السياسة والاقتصادية في إيطاليا مشكلات أخرى تثيرعدم اليقين.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
بلومبرغ ..

أزمة مالية عالمية جديدة قادمة تنبع من الغرق في ديون تبلغ 250 ترليون دولار
ولا إشارة الى تراجعها


وستضرب بالأخص أوروبا وأمريكا، بريطانيا وإيطاليا وفرنسا ديونها أكبر من ناتجها المحلي
.. المسألة مسألة وقت وستنفجر الأزمة وستؤثر على الكثير من دول العالم


https://www.bloomberg.com/graphics/2018-lehman-debt/⁩
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اسرار المال والازمة العالمية
انصح بالمشاهدة الذكية

هذا الفلم التثقيفي في 2017‏
.. يوضح مراحل انهيار العملات والاقتصادات وما يحدث حاليا .. وهو احد مؤشرات الازمات الاقتصادية العالمية

‏.. يبين اهمية الثقافة الاقتصادية
‏لتحقيق استثمار حقيقي وربح بالازمات من خلال المعلومات ومعرفة تاريخ الاقتصاد والاحداث الاقتصادية


 
التعديل الأخير:

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
التاريخ شاهد.. ارتفاع الأسهم الأمريكية غير مبرر والفقاعة تلوح في الأفق
2018-09-26

ارتفعت الأسهم في الولايات المتحدة بمقدار 3.3 ضعف ما كانت عليه منذ بلغت مستواها الأدنى في مارس/ آذار 2009، وذلك وفقًا لمؤشر "إس آند بي 500" أو "إس آند بي" المركب المعدل وفقًا لحسابات التضخم الحقيقي الشهري، ما يجعل السوق الأمريكي الأغلى في العالم، بناءً على مقياس نسبة السعر إلى الأرباح المعدل دوريًا، لكن هل كان هذا الزخم مبررًا؟ أم أن هناك فقاعة مقبلة؟ هذا ما حاول الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل "روبرت شيلر" الإجابة عنه في مقال نشرته "بروجيكت سانديكيت".

قد يعتقد البعض أن الزيادة مبررة، بالنظر إلى الأرباح الفصلية الحقيقية لشركات "إس آند 500" التي ارتفعت بمقدار 3.8 أضعاف خلال الفترة نفسها، بداية من الربع الأول لعام 2009 إلى الربع الثاني من 2018، لكن في الحقيقة كانت زيادة الأسعار أقل من أن تعادل الأرباح.

بالطبع كان عام 2008 استثنائيًا، لكن النتائج كانت لتكون مفاجئة حتى إذا تم قياس نمو الأرباح منذ تولي إدارة "ترامب" لزمام الأمور في يناير/ كانون الثاني عام 2017، بعيدًا عما حدث منذ عام الأزمة.

نظرة على الوضع الراهن

- خلال فترة العشرين شهرًا منذ تولي "دونالد ترامب" مهامه رسميًا في البيت الأبيض، ارتفعت الأسعار الشهرية الحقيقية للأسهم الأمريكية 24%، بدءًا من الربع الأول لعام 2017 إلى الربع الثاني من 2018، فيما ارتفعت الأرباح الحقيقية بنسبة 20%.

- مع تحرك الأسعار والأرباح معًا على أساس واحد إلى واحد تقريبًا، قد يستنتج المرء أن سوق الأسهم في الولايات المتحدة يتصرف بشكل منطقي، يعكس ببساطة قوة النمو في الاقتصاد الأمريكي.

cc2196ea-54f5-49e4-82b8-2b77974c100c.jpg


- لكن من المهم وضع الأرباح المتقلبة للغاية في الاعتبار، فالزيادات الحادة المفاجئة تميل إلى التراجع في غضون بضع سنوات، وسبق أن حدث هذا الأمر أكثر من 10 مرات في تاريخ سوق الأسهم الأمريكي.

- تختلف الأرباح عن معظم المتغيرات الاقتصادية الأخرى، لأنه يتم تعريفها بشكل أساسي على أنها الفرق بين سلسلتي الإيرادات والمصروفات، ويمكن بسهولة أن يتبع النمو السريع للأرباح بضع سنوات من المستويات المتدنية.

- في الحقيقة، سجل مؤشر "إس آند بي 500" ربحية سهم سلبية خلال الربع الرابع من عام 2008، وذلك جزئيًا بسبب عمليات الشطب الناجمة عن الأزمة المالية، وبالطبع لم يستمر هذا الاتجاه والبعض شكك في أهميته.

التاريخ شاهد على الكارثة

- على المشاركين في السوق إدراك أنه لا ينبغي المبالغة في رد فعلهم تجاه نمو الأرباح، ولكنهم ينسون أن الروايات الشائعة أحيانًا تكون مضللة، فقبل قرن من الزمان، ورغم ارتفاع الأرباح السنوية الحقيقية لمؤشر "إس آند بي" المركب 2.6 ضعف ما كان عليه خلال عامين فقط، من عام 1914 إلى 1916، مسجلة مستوى قياسيًا، لم ترتفع الأسهم أكثر من 16%.

d513b536-dbf4-475f-af56-4e2555f2b1a3.jpg


- لكن لماذا لم يستجب السوق كما يحدث الآن؟ يمكن استخلاص بعض الأدلة من التقارير الصحفية المتوافرة حول هذا الحدث، أهمها أن الناس أرجعوا هذه الزيادة إلى الطلب المفاجئ على البضائع الأمريكية من قبل الأوروبيين في بداية الحرب العالمية الأولى، وبطبيعة الحال توقعوا عودة الأرباح إلى طبيعتها بعد انتهاء الحرب.

- علاوة على ذلك، فإن الغضب واسع النطاق بشأن تحقيق البعض أرباحًا طائلة في حين يجري تجنيد الكثيرين للمخاطرة بحياتهم، خلق دعوات ما يعرف بـ"تجنيد الثراء"، وهو مصطلح اختفى بعد الحرب العالمية الثانية، ويشير إلى فرض ضرائب كبيرة على الزيادة المفاجئة في الأرباح، حيث أقرت الولايات المتحدة ضريبة إضافية على أرباح الشركات التي تتجاوز مستويات ما قبل الحرب (دخلت أمريكا الحرب في أبريل/ نيسان عام 1917).

- مع ذلك، لم تكن تحركات الأسهم الأمريكية دائمًا عقلانية كما فعلت في 1916، وكان رد فعل السوق على زيادة الأرباح أكثر إيجابية في العشرينيات، وبعد انتهاء الركود الاقتصادي في 1921، ارتفعت الأرباح السنوية الحقيقية (بعد معاناة من التباطؤ الاقتصادي) خمسة أضعاف خلال السنوات الثماني حتى 1929 (العام الذي بدأ فيه الكساد الكبير وشهد انهيار الأسهم)، فيما ارتفعت أسعار الأسهم الحقيقية بأكثر من أربعة أضعاف.

7b398249-e9a2-4e97-a5c1-5bfd439d8182.jpg


- كانت هناك فترة أخرى، بين عامي 1982 و2000، عندما زادت أسعار الأسهم الحقيقية بمقدار 7.5 ضعف، في حين زادت الأرباح السنوية الحقيقية بمقدار الضعف فقط، وانتهت هذه الفترة بما يعرف بانفجار فقاعة "دوت كوم"، وجاءت الزيادة مدفوعة بالحديث عن الاقتصاد الجديد الذي تقوده التكنولوجيا، لكن بحلول عام 2003، انخفضت كل الأرباح الحقيقية وأسعار الأسهم الحقيقية بمقدار النصف تقريبًا.

- من 2003 إلى 2007، خلال فترة التعافي التدريجي من ركود عام 2001، تضاعفت الأرباح الفعلية للأسهم ثلاث مرات تقريبًا، لكن مؤشر "إس آند بي 500" ارتفع بأقل من الضعف، لأن المستثمرين على ما يبدو لم يرغبوا في تكرار خطأهم، ومع ذلك انتهت هذه الفترة مع الأزمة المالية وانهيار آخر في الأرباح وأسعار الأسهم.

التوقعات تتجاهل التهديدات

- بالنظر إلى الطفرة الحالية في الأرباح والأسعار، يبدو أن المستثمرين يعتقدون أنها سوف تستمر، وهذا هو السبب في أنهم يعرضون أسعارًا مرتفعة أملًا في الاستفادة من زيادة الأرباح الكبيرة.

92b49632-f511-4a72-a285-654d0a8ccea7.jpg


- من الصعب تحديد سبب هذه الثقة، لكنها نابعة من فقدان المستثمرين للشكوك الصحية حول أرباح الشركات، إلى جانب غياب الروايات الشائعة التي تربط زيادة الأرباح بعوامل مؤقتة.

- لا يبدو الحديث عن حرب تجارية موسعة وغير ذلك من الإجراءات العدائية المحتملة من قبل رئيس أمريكي متقلب، ذات صلة بتوقعات الأرباح الحالية أو على الأقل لم تؤثر فيها إلى الآن.

- يمكن أن يأتي السوق الهابط دون سابق إنذار، أو ربما مع الركود القادم الذي قد يؤثر سلبًا على أرباح الشركات، ورغم أن هذه النتيجة ليست حتمية، لكنها تتناسب مع النمط التاريخي لردود الفعل المبالغ فيها إزاء تطورات الأرباح.

 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
قبل عدة شهور ..

دبي وازمة الشيكات المرتجعة

‏العربية ..
‏انخفاض قيمة الشيكات المرتجعة 10% في الإمارات
‏انخفضت القيمة الإجمالية للشيكات المرتجعة في الإمارات بنسبة 10.2% خلال أبريل الماضي، لتبلغ 5 مليارات درهم

‏⁦alarabiya.net/ar/aswaq/banks…⁩
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
التعديل الأخير:
أعلى