سخونة التحذيرات من حدوث انهيار اقتصادي عالمي خلال العام الحالي او العام القادم

ماهو حجم اعتقادك بتحقق هذا الانهيار

  • لن يحدث انهيار قريبا

    الأصوات: 40 42.6%
  • قد يحدث بعد عدة سنوات

    الأصوات: 34 36.2%
  • سيحدث خلال هذا العام

    الأصوات: 20 21.3%

  • مجموع المصوتين
    94

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
سلوك الارتفاع ..
‏السوق مغرز وقد يستمر ركوده الى مابعد انتهاء زيادة راس مال المشاريع وبنك بوبيان

‏حاليا يكون التحرك على السهم الجيد الرابح المنخفض سعريا والتخرج عند تحقق الهدف السعري

اعتقد ان لارتفاع الجماعي سيتجاهل فرصة شهر مارس والأرجح سيتأخر الى الربع الرابع من 2019

‏..احتمال واعتقاد شخصي
‏والله اعلم
‏.. لست محلل
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
الاقتصاد العالمي يتجه إلى المصير «المخيف»
الأحد 2019/2/24

حذر خبراء اقتصاديون من أن العالم يسير بالفعل إلى تباطؤ اقتصادي ومصير مخيف مع تزايد المخاوف من الانزلاق في دوامة جديدة من الركود، بحسب موقع بيزنس إنسايدر.
وأظهر أحدث مسح أجراه بنك أوف أميركا على مستثمري الائتمان العالميين، هذا الأسبوع، أن 30% من المستطلعة آراؤهم قالوا إن أكبر قلق لديهم هو الركود العالمي، و«هو أقوى إجماع على هذا الأمر خلال ما يقرب من عامين».
وعزا البنك ذلك إلى «نهاية سيئة لعام 2018 بالنسبة لسوق سندات الشركات»، وقال إن المستثمرين يلجأون أكثر إلى المزيد من الملاذات الآمنة.
ومن غير المرجح أن يتغير هذا الوضع حتى يستقر وضع الصناعة العالمي، حسبما قال بنك أوف أميركا.
وذكر اقتصاديون من بنك أتش أس بي سي البريطاني أنه حتى في الوقت الذي بقيت فيه تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة والصين ـ وهما أكبر اقتصادين في العالم ـ ثابتة، وانخفضت التقديرات في مناطق مثل أوروبا وأميركا اللاتينية.
وقال معهد بلاك روك الاستثماري في تقريره عن توقعات الاقتصاد الكلي في يناير: «نرى تباطؤ النمو العالمي مع دخول التوسع إلى مرحلته الأخيرة».
من جانبه، أوضح ناكا ماتسوزاوا، كبير الخبراء الاستراتيجيين اليابانيين في بنك نومورا، في تقرير له خلال الأيام الأخيرة من 2018 أن «الاقتصاد العالمي بدأ بالفعل في مسار لا رجعة فيه إلى التباطؤ الاقتصادي».
وكانت مجلة فوربس الأميركية قد حددت 5 مشاكل «خطيرة» تواجه السوق الراكدة بالفعل، مما يرجح احتمالية حدوث حالة من الذعر بين الاقتصاديين حول العالم.
1 ـ العديد من العوامل الأساسية السلبية، التي تسبب تباطؤ النمو الاقتصادي، لا يمكن معالجتها بسهولة أو بسرعة.
2 ـ المستثمرون والمستشارون الاقتصاديون لا يعترفون بمداولة الأسهم في ظل سوق هابطة بالفعل.
3 ـ الديون الحكومية والشركات غير المستقرة التي نشأت نتيجة الاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة.
4 ـ المشاكل القانونية لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تؤثر على وول ستريت.
(وذكرت المجلة في الفترة من 1973 حتى 1974، إذ تطورت فضيحة ووترغيت المتعلقة بالرئيس ريتشادر نيكسون إلى مشاكل قانونية، وزاد هذا التطور من المخاوف بشأن أداء الحكومة، الأمر الذي ألقى بظلاله على وول ستريت).
5 ـ الانخفاض الكبير في أداء أسهم الشركات الصغيرة التي كان من المفترض أن تستفيد من اقتصاد النمو.
ولا تتوقع «فوربس» أن يساعد تدخل البنك المركزي الأميركي في حل الأزمة المالية التي تؤكد الدلائل أن العالم على وشك مواجهتها، مشيرة إلى أن «معدلات خفض أسعار الفائدة والأموال الوفيرة ساعدت النظام المالي المضطرب في الفترة».
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
تقرير حكومي: السيولة ستنفد من الولايات المتحدة في الخريف المقبل حال عدم رفع سقف الدين

2019-02-27
أظهر تقرير صادر عن مكتب إدارة الموازنة بالكونجرس الأمريكي، أن السيولة سوف تنفد من الحكومة الفيدرالية بنهاية العام المالي الجاري – في الخريف المقبل – لو لم يرفع الكونجرس سقف الدين قبل هذا الموعد.

وكان رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" قد صرّح بأن فكرة عدم سداد الولايات المتحدة لالتزاماتها في موعدها المحدد ليست جيدة على الإطلاق ولن يرغب أحد في التفكير بها.

وأضاف التقرير أن وزارة الخزانة يمكنها اتخاذ إجراءات غير تقليدية؛ للحفاظ على وتيرة الاقتراض دون خرق سقف الدين.
 

x-ray

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2018
المشاركات
395
مؤشر السوق الأمريكي الذي يعتبر المرآه الحقيقيه التي تعكس وضع الإقتصاد الأمريكي متواجد فوق المتوسط المتحرك 50 يوم وهو يعتبر مؤشر ممتاز على المدى القصير أما وضع السوق على المدى البعيد الذي يحدده هو المتوسط المتحرك 200 يوم (باللون الأحمر عند مستوى 21,000) الذي لايزال قائم

كل ما يحدث فوق المتوسط المتحرك 200 يوم ما هو إلا جني أرباح طبيعي يحدث في كل الأسواق وفي كل الأوقات ولا يوجد أي مبرر للقلق إلا إذا كسر مؤشر السوق المتوسط المتحرك 200 يوم وإذا حدث ذلك لكل حادث حديث

DJ1.png
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
الأسهم الأمريكية تنخفض في بداية الجلسة بفعل مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي
2019-03-07أرقام
انخفضت الأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات الخميس لليوم الرابع على التوالي بفعل تزايد مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي عقب تصريحات أدلى بها رئيس البنك المركزي الأوروبي.

وقال "ماريو دراجي": إن البيانات الاقتصادية الضعيفة تشير إلى تباطؤ النمو في منطقة اليورو خلال هذا العام بسبب الحمائية التجارية وعدم اليقين، الأمر الذي دفعهم إلى تثبيت أسعار الفائدة.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الركود بدأ حيث حدث انهيار في اقتصادات دول وانخفاض عملات واسع النطاق دول العالم دشت الحفرة والبقية يصارعون ويحتظرون خارج الحفرة .. ويوزعون ثواتهم لكي لايتم التسلط عليهم ماليا

عملات واقتصادات تضررت وتعاني
••
دول اجنبية ..
الارجنتين - فنزويلا - تركيا - البرازيل- جنوب افريقيا - روسيا - الهند - تشيلي - اليونان - اندونيسيا - هنغاريا - الفلبين - بولندا - باكستان - افغانستان - ايران


دول عربية :
السودان - العراق - مصر - سوريا - ليبيا - اليمن - الجزائر - تونس - لبنان - الصومال - المغرب - الاردن


جدول يظهر العملات الأسوأ أداء مقابل الدولار في الأسواق الناشئة خلال 2018 :
0AD3AD28-B017-4154-9667-21F37B42EF6E.jpeg
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
هل يدخل العالم في أزمة مالية بسبب الصين؟
الجمعة 2019/3/8
على الرغم من أن المعطيات والتوقعات سلبية لمستقبل العالم خلال العام الحالي أو الأعوام القليلة المقبلة، لكن يبدو أن أزمة جديدة تلوح في الأفق وربما تنطلق من الصين إلى جميع الدول لتضرب العالم بأزمة مالية جديدة لا تقل تداعياتها عن تلك الأزمة التي ضربت العالم في عام 2008.
وتشير التقارير والتوقعات إلى أن موجة تراجع النمو سوف تضرب العالم خلال العام الحالي، وأن الديون العالمية تفاقمت بشكل رهيب، يضاف إلى ذلك سياسة الحمائية الأميركية التي يتبعها الرئيس الحالي دونالد ترمب، والحروب التجارية، بخلاف أزمة الأسواق الناشئة وعملاتها التي نزفت كثيرا خلال العام الماضي، وأخيرا أزمة النفط وخسائر أسواق الأسهم العالمية.
وتترقب الشركات الصينية في الوقت الحالي انفجار أزمة تعثر كبيرة بعد تفاقم ديونها بنسب كبيرة خلال الفترة الماضية، وهو ما تسبب في عدد قياسي من حالات التعثر عن السداد في سوق السندات.



وبالعودة إلى أزمة 2008 التي جاءت بسبب تفاقم أزمة الرهن العقاري وعدم قدرة الأميركيين على السداد وتسبب ذلك في مواجهة كبار البنوك العالمية لأزمات كبيرة، فإن أزمة الصينيين الحالية لا تقل خطورة عن أزمة الرهن العقاري التي أدخلت العالم في أزمة مالية.
تشديد القواعد
وبحسب تقرير نشرته وكالة «بلومبيرغ»، فإن الحملة التي شنها الرئيس الصيني شي جين بينج لخفض الديون في عام 2016 من أجل الحد من المخاطر بالأسواق المالية للبلاد، تسببت في إضعاف الظل المصرفي وتشديد القواعد على إدارة الأصول.
ونتيجة لذلك، فإن الشركات الصينية على موعد مع أزمات أكثر حدة في سبيل جمع أموال جديدة لإعادة سداد الديون القائمة، ما يتسبب في عدد قياسي من التخلف عن السداد في سوق السندات فضلا عن التحركات الحكومية في محاولة لتخفيف أزمة السيولة.
ديون عالمية ضخمة
عالميا ووفقا للبيانات الصادرة عن معهد التمويل الدولي، فقد ارتفع إجمالي الديون في العالم إلى أكثر من 3 أمثال إجمالي حجم الناتج المحلي للاقتصاد العالمي. حيث بلغ إجمالي الديون العالمية خلال الربع الثالث من العام الماضي، 244 تريليون دولار بزيادة نسبتها 12% عن 2016.
ويعني هذا وصول معدل الدين العالمي إلى 318% من إجمالي الناتج المحلي لدول العالم، وهو ما يقل عن مستواه في الربع الثالث من 2016 حيث كان 320%.

وأظهرت بيانات المعهد الدولي، زيادة طفيفة في ديون الدول المتقدمة بما في ذلك ديون الشركات والحكومات والأسر، لكن الزيادة الأكبر كانت في الأسواق الصاعدة والتي قال المحللون الاقتصاديون إنها كانت الهاجس الأكبر خاصة مع حجم الديون المستحقة السداد خلال 2019.
وبلغ إجمالي الديون الاستهلاكية في العالم خلال الربع الثالث من العام الماضي نحو 46 تريليون دولار بزيادة نسبتها 30% عن مستواه في 2016. وقد زادت الديون الاستهلاكية في الأسواق الصاعدة بسرعة أكبر، حيث كانت الصين مصدر الجزء الأكبر من الزيادة.
أزمة السندات الصينية
وتشير البيانات والأرقام المتاحة في الصين إلى أنه خلال أول شهرين من 2019، تعرضت سندات صينية محلية بأكثر من 12 مليار يوان (1.8 مليار دولار) إلى عملية التعثر عن السداد تشمل 4 طروحات خاصة و12 طرحا عاما.
وكانت حصيلة حالات التعثر عن سداد الديون تبلغ مستوى قياسيا في العام الماضي عند 120 مليار يوان، وهو أكثر من 4 أمثال قيمة التعثر المسجلة في عام 2017.
ولا يزال الإخفاق من جانب شركات القطاع الخاص، والذي يمثل أكثر من 90% من إجمالي حالات التخلف عن السداد بالعام الماضي، هو الاتجاه السائد.

ومن المفترض أن يحل موعد سداد نحو 4.8 تريليونات يوان من السندات خلال الأشهر الـ 10 الباقية من عام 2019.
وما يزيد الأوضاع سوءا، هو أن العديد من الشركات قد لا يكون أمامها الكثير من الوقت، حيث يبلغ عجز التدفق النقدي للشركات غير المصرفية عند أعلى مستوياته في 6 سنوات.
ووفقا للبيانات، فقد قفزت نسبة ديون الشركات إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى مستوى قياسي عند 160% بنهاية عام 2017 بدلا من 101% المسجلة قبل 10 سنوات.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
فائز بجائزة "نوبل": الاقتصاد الأمريكي عُرضة للركود في غضون الـ18 شهراً القادمة
2019-03-20
قال الخبير الاقتصادي "روبرت شيلر" إن حالة الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي وسوق الإسكان والأسهم في الولايات المتحدة بالتزامن مع استمرار بقاء معدل الفائدة قرب مستويات منخفضة تعني جميعها زيادة فرص تعرض الاقتصاد للركود.

على الرغم من ذلك، يرى "شيلر" أن السلوك الإنساني يجعل من الصعب إطلاق تكهنات دقيقة أو تنبؤات قابلة للتحقيق.

وأوضح الاقتصادي الفائز بجائزة "نوبل" أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وأحوال الطقس السيئة لم تؤثر على الأسواق بعد.
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
موضوع فتح بغير وقته سنه 2017
ونحن 2020 والدجونز وصل رقم تاريخي 29300

مشاهدة المرفق 316279

السلام عليكم

اخوي العزيز صايد الموجات هذا الموضوع اخر من تكلم فيه او شارك فيه او كتب فيه بشهر ٣ سنة ٢٠١٩ .
ودي اعرف بس ليش رفعته وشاركت وقلت ،،،

(( موضوع فتح بغير وقته سنه 2017
ونحن 2020 والدجونز وصل رقم تاريخي 29300 ))
٢٠١٧ او ٥٠٠٠ .. منو كان يصدق بان سنة ٢٠٠٨ في انهيار ؟ ومن كم سنة قبله تم التحذير للازمة ؟ وسوق الكويت وصل فوق ١٠ الاف شنو يعني هل هذا وقف الانهيار مثلا .....؟

انت عارف هذا الشي اذا ليش رفعته وماهو هدفك اوغايتك من هذا ؟
ممكن نعرف سبب هذه المشاركة اذا تكرمت علشان نفهم شنو تقصد ؟
شكرا لك وتقبل تحياتي
 
التعديل الأخير:

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
موضوع فتح بغير وقته سنه 2017
ونحن 2020 والدجونز وصل رقم تاريخي 29300

مشاهدة المرفق 316279


السلام عليكم

امريكا بحالة ازدهار ونمو اقتصادي واضح بنسبة تفوق ٢،٥ ٪ ... وقد يظن البعض بان وجود انهيار اقتصادي مجرد هراء
وهذا الامر مقياس غير دقيق ولايصح ان تعتبر مؤشرا لعدم وجود ازمة عالمية تؤدي للانهيار الاقتصادي الخبراء بانتظار الحدث التوقيت او المدة غير معروفة او معلومة بدقة متناهية كل مافي الامر انعاش وتكاتف دولي لعدم حصول هذا الانهيار المدمر مو من مصلحة احد حدوثه لان دول ستختفي حتى باوروبا ............. !!!!!!


كبرت لكم الخط علشان تشوفون .
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
السلام عليكم
اخوي العزيز صايد الموجات هذا الموضوع اخر من تكلم فيه او شارك فيه او كتب فيه بشهر ٣ سنة ٢٠١٩ .
ودي اعرف بس ليش رفعته وشاركت وقلت ،،،
(( موضوع فتح بغير وقته سنه 2017
ونحن 2020 والدجونز وصل رقم تاريخي 29300 ))
٢٠١٧ او ٥٠٠٠ .. منو كان يصدق بان سنة ٢٠٠٨ في انهيار ؟ ومن كم سنة قبله تم التحذير للازمة ؟ وسوق الكويت وصل فوق ١٠ الاف شنو يعني هل هذا وقف الانهيار مثلا .....؟

انت عارف هذا الشي اذا ليش رفعته وماهو هدفك اوغايتك من هذا ؟
ممكن نعرف سبب هذه المشاركة اذا تكرمت علشان نفهم شنو تقصد ؟
شكرا لك وتقبل تحياتي
عليكم السلام
لن اجاوب غير عن الفقره التي بالاحمر
اشلون من يصدق والاسعار كانت بالدنانير
وشركات معتمده على رهن عقاري وشركات ورقيه معتمده على الاستثمار والمضاربه بالاسهم من غير اصول
وايرادات
 
التعديل الأخير:
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706

السلام عليكم

امريكا بحالة ازدهار ونمو اقتصادي واضح بنسبة تفوق ٢،٥ ٪ ... وقد يظن البعض بان وجود انهيار اقتصادي مجرد هراء
وهذا الامر مقياس غير دقيق ولايصح ان تعتبر مؤشرا لعدم وجود ازمة عالمية تؤدي للانهيار الاقتصادي الخبراء بانتظار الحدث التوقيت او المدة غير معروفة او معلومة بدقة متناهية كل مافي الامر انعاش وتكاتف دولي لعدم حصول هذا الانهيار المدمر مو من مصلحة احد حدوثه لان دول ستختفي حتى باوروبا ............. !!!!!!


كبرت لكم الخط علشان تشوفون .
وتكبر الخط
من الذي قال لك انه فيه ازدهار وكيف عرفت
هل تعلم عن حجم الديون والايرادات التي تغطيها
هل تعلم انهم كانوا يرفعون الفائده 4 مرات وخفضوها
الان
فيه مكافحه لدفع الازمات فقط وتأخيرها حتى تفرج
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
وتكبر الخط
من الذي قال لك انه فيه ازدهار وكيف عرفت
هل تعلم عن حجم الديون والايرادات التي تغطيها
هل تعلم انهم كانوا يرفعون الفائده 4 مرات وخفضوها
الان
فيه مكافحه لدفع الازمات فقط وتأخيرها حتى تفرج
وتكبر الخط
من الذي قال لك انه فيه ازدهار وكيف عرفت
هل تعلم عن حجم الديون والايرادات التي تغطيها
هل تعلم انهم كانوا يرفعون الفائده 4 مرات وخفضوها
الان
فيه مكافحه لدفع الازمات فقط وتأخيرها حتى تفرج

السلام عليكم
موضوع فتح بغير وقته سنه 2017
ونحن 2020 والدجونز وصل رقم تاريخي 29300
عيل هذا اللي انت كاتبه شنو بالضبط ،،،،
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
عليكم السلام
لن اجاوب غير عن الفقره التي بالاحمر
اشلون من يصدق والاسعار كانت بالدنانير
وشركات معتمده على رهن عقاري وشركات ورقيه معتمده على الاستثمار والمضاربه بالاسهم من غير اصول
وايرادات

السلام عليكم

ليش شنو اللي اختلف عام ٢٠٠٨ عن ٢٠١٩ ...
شلون عرفت بان عام ٢٠٠٨ الاسهم ورقية وعام ٢٠١٩ الاسهم تشغيلية ؟
مو الحين نفس الشي ولافي شي مختلف مثلا او تعرف شي احنا مانعرفه وفي ارباح بالهبل واصول ... الخ
لا سمح الله واتمنى من كل قلبي بعدم حدوث ازمة عالمية ...بس اذا حدثت فقط راح تعرف الحقيقة ....
اخوي صايد الموجات .....
خذ شركتين علي الماشي ...
الصناعات الوطنية كل طابوقة كل احصمه وصمية وسعر السهم اقل من ١٠٠ فلس هذه من الشركات المعتمدة ....
الكويتية للاستثمار ........... اقل من ١٠٠ فلس وهذه من الشركات المعتمدة ..
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
عليكم السلام
لن اجاوب غير عن الفقره التي بالاحمر
اشلون من يصدق والاسعار كانت بالدنانير
وشركات معتمده على رهن عقاري وشركات ورقيه معتمده على الاستثمار والمضاربه بالاسهم من غير اصول
وايرادات
شوف الفيديوا وتعرف سبب ازمه 2008
 

مجد 91

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2009
المشاركات
1,700
الحين فيروس كورونا حديث الساعه وهو اللي يجعل الاسواق العالميه ترتعد

اتوقع الاسبوع القادم نزول في بورصات العالم خاصه القريبه من الوباء
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اليوم الاحد مهم جدا لقرائة السلوك ..

‏حدثت احداث مهمه :
‏- ارتفاع الذهب وتماسكه قرب قمة
‏- اقتراب مؤشر داو جونز الامريكي من الهدف الذي حدده ترامب 30,000
‏- انخفاض داو جونز من قمة 9360
‏- احداث ڤايروس كرونا


‏اليوم اذا انخفض داو جونز بانخفاض
‏سيقابلها :
‏-ارتفاع الذهب
‏-ارتفاع العملات الرقمية

‏والعكس صحيح

3FEAB5F7-EA75-4B7A-A143-7ABC9D9B0C8B.jpeg
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اليوم الاحد مهم جدا لقرائة السلوك ..

‏حدثت احداث مهمه :

‏- ارتفاع الذهب وتماسكه قرب قمة
‏- اقتراب مؤشر داو جونز الامريكي من الهدف الذي حدده ترامب 30,000
‏- انخفاض داو جونز من قمة 9360
‏- احداث ڤايروس كرونا


‏اليوم اذا انخفض داو جونز انخفاض مؤثر سيقابله :
‏-ارتفاع الذهب
‏-ارتفاع العملات الرقمية

‏والعكس صحيح

82ABA4C5-2AB2-4377-A46C-6A65725B7B70.jpeg
 
أعلى