$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
"زين الكويتية"تتعاقد مع "زين درون" لفحص البنية التحتية للأبراج بالطائرات

0D156B29-EC65-4D44-BEA9-0256F9E78D63.jpeg


الكويت - مباشر: ذكرت شركة زين الكويت، أنها وقعت اتفاقية مع "زين درون" لاستخدام تكنولوجيا الطائرات من دون طيار لفحص البنية التحتية للأبراج.

وأوضحت شركة "زين الكويت"، اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية ستجعلها من أولى الشركات المشغلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي ستعتمد على استخدامات وتطبيقات تكنولوجيا الطائرات، وفقاً لصحيفة "القبس الكويتية".

وأكدت أن الاتفاقية، ستسمح للشركة باستمرارية المحافظة على الجودة التشغيلية بأفضل الحلول التكنولوجية مع تكاليف أقل، مقارنة بعمليات الفحص البشري الاعتيادية.

وأضافت، أن التوسع في تطبيقات التكنولوجية وجه الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات إلى الاعتماد على أحدث الحلول التي توفر لها الوقت والتكاليف وكفاءة تشغيلية أفضل.

ونوهت، إلى أن خدمات الطائرات من دون طيار تقدم مجموعة من الحلول التي تخدم هذه الأهداف، حيث أظهرت كفاءة عالية بتقديم صور مرئية للبنية التحتية، والفحص الدقيق لخطوط الكهرباء، وهو ما أسهم وبشكل فعّال في مساعدة الشركات المشغلة في تحسين جودة الخدمة.

والجدير بالذكر، أن مجموعة زين كانت أطلقت مؤخراً "زين درون" بهدف فتح آفاق جديدة من الفرص للاستخدامات الواسعة لتقنيات الطائرات من دون طيار في أسواق الشرق الأوسط، لنشر التطبيقات المتطورة للجهات والهيئات الحكومية والمؤسسات الخاصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
قرارات البنوك المركزية بالخليج تسيطر على حصاد أخبار "مباشر"..الأربعاء

A17E2132-FA80-4102-BEC5-2025E84A96C0.jpeg


مباشر: سيطرت قرارات البنوك المركزية بدول الخليج بشأن معدل الفائدة على أهم الأحداث الاقتصادية على مدار، اليوم الأربعاء، وذلك تأثراً بخطوة مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة بشأن رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

البنوك المركزية بالخليج

وفي السعودية، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي،البنك المركزي بالمملكة رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء بواقع 25 نقطة أساس، بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة.

كما قرر مصرف البحرين المركزي وبأثر فوري رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 2.50% إلى 2.75%.

في حين أبقى بنك الكويت المركزي على معدل الفائدة دون تغيير، على الرغم من قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بقدار 25 نقطة أساس.

ورفع مصرف الإمارات المركزي هو الآخر أسعار الفائدة على شهادات الإيداع بواقع 25 نقطة أساس، بالتزامن مع زيادة أسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

وفي مصر، أظهرت بيانات رسمية ارتفاع صادرات مصر السلعية بنحو 19% خلال العام المالي 2017-2018.

و أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي تطلع بلاده إلى زيادة حجم الاستثمارات النمساوية في مصر، خلال زيارته الرسمية للدولة الأوروبية.

وناقش وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، مع رئيس المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالمملكة العربية السعودية، قضية السوق العربية المشتركة للكهرباء.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إن استراتيجية الوزارة تهدف حاليا إلى تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، سواء بالاستيراد أو الإنتاج المحلي وتقليل حجم الاستيراد.

وكشف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، عن تخطيط الحكومة لعقد عددا من الاجتماعات في مقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة خلال الفترة القادمة.

وذكر محافظ أسوان، إنه تم الانتهاء من 93% من مشروع "كيما 2" بقيمة استثمارية تصل إلى 11 مليار جنيه.

وكشف وزير النقل المصري، هشام عرفات، أن أسعار تذاكر الخط الثالث من المترو لا تزال محل دراسة، مضيفاً أن تشغيل الخطوط الجديدة سيتم على أساس اقتصادي مختلف.

وأظهر تقرير وزارة المالية الشهري إنفاق 89.9 مليار جنيه على الأجور والتعويضات للعاملين خلال الأربعة أشهر الأولى من العام المالي 2018-2019، مقابل 76.7 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

ورجوعاً للمملكة السعودية، ذكر وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن حكومة المملكة لا تزال تستهدف عام 2023 للتخلص من عجز الميزانية.

وأوضح الجدعان، أن التسويات النقدية من حملة مكافحة الفساد في بالعام القادم 2019 لن تكون أقل بكثير من الخمسين مليار ريال التي جرى جمعها في 2018.

وأكد وزير الشؤون البليدة والقروية في السعودية، أن المملكة تستهدف من خلال بوابة بلدي لتقديم 60 خدمة إلكترونية بنهاية عام 2020.

وشهدت سوق المال السعودية "تداول" تغيرا وحيدا بحصص كبار الملاك خلال نهاية تعاملات جلسة الاثنين الموافق 17 ديسمبر الجاري.

ونفى المتحدث الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، المقدم عامر السرطاوي، حادثة الاعتداء على سعودي وسرقته.

وفي الكويت وليس بعيداً عن المملكة، كشف نائب رئیس مجلس الوزراء، وزیر الخارجیة في دولة الكويت، أن المفاوضات مع السعودية بشأن المنطقة المشتركة مع المملكة السعودية ستصل لاتفاق "قريباً".

كما قال الشیخ صباح الخالد الحمد الصباح، إن الكویت على تواصل دائم مع شركائھا فى الولایات المتحدة للوقوف على تفاصیل المقترح الخاص بإنشاء التحالف الجدید والذي يضم بجانب دول الخليج مصر.

ووقعت دولة الكويت اتفاقية للخدمات الجوية مع هولندا، خلال زيارة وزير خارجية الدولة الأوروبية "ستیف بلوك" للكويت.

وفي الإمارات، تضمنت أهم الأحداث، إعلان معدل التضخم في أسعار المستهلك في أبوظبي خلال نوفمبر الماضي، وتأكيد مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي أن نظام إدارة الأداء لموظفي حكومة دبي، سيعتمد على الأداء الحالي للموظف، بغض النظر عن الخبرات والتقييمات السابقة

وأعلنت مديرية الأمن العام بمملكة الأردن إعادة النظر بانتشار الحراسات الأمنية للمؤسسات والدوائر والبعثات الدبلوماسية "حسب الحاجة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
"داو جونز" يفقد 350 نقطة بالختام ليسجل أدنى مستوى بـ2018

1EE87C0E-AB34-4FBC-BAEE-ECD9F333B3F6.jpeg


مباشر: عمقت مؤشرات الأسهم الأمريكية خسائرها في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي وتصريحات جيروم باول، ليسجل "داو جونز" أدنى مستوى في العام الجاري.

وكان قطاع التكنولوجيا أكبر الخاسرين في "وول ستريت" بقيادة سهم "آبل" الذي تراجع بأكثر من 3%.

وتحولت الأسهم الأمريكية للهبوط بعد قرار الفيدرالي برفعمعدلات الفائدة للمرة الرابعة في العام الجاري، وفقاً لتوقعات المحللين، في حين قلص توقعات وتيرة زيادتها في 2019.

وعمقت "وول ستريت" خسائرها بعد تصريحات باول بأن الفيدرالي سيستمر في برنامج تخفيض الميزانية العمومية كما هو مخطط له، إلى جانب عدم وجود تصريحات من قبل رئيس المركزي الأمريكي بشأن أن البنك سيقلص وتيرة رفع معدلات الفائدة بالسرعة التي كان يأملها البعض.

في حين، أعلن وزير الخزانة الأمريكي أن الصين والولايات المتحدة تعتزمان لعقد محادثات تجارية ثنائية في الشهر المقبل.

وفي بيانات اقتصادية، صعدت مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة بعكس توقعات المحللين خلال الشهر الماضي.

وعند نهاية تعاملات اليوم، تراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 1.5% إلى 23323.5 نقطة، وهو أدنى مستوى في 2018، فاقداً 352.1 نقطة، بعد أن صعد 300 نقطة خلال التعاملات.

كما تراجع "ستاندرد آند بورز" بنحو 1.5% إلى 2506.9 نقطة، فيما هبط "ناسداك" بنسبة 2.2% إلى 6636.8 نقطة.

وبحلول الساعة 9:10 مساءً بتوقيت جرينتش،، هبط مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنسبة 0.1% إلى 97.010.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
قرار الاحيتاطي الفيدرالي يُهيمن على الأسواق العالمية اليوم

874F80B6-F014-4C86-B064-27BAC3A09543.jpeg


من أحمد شوقي

مباشر: أثار قرار الاحتياطي الفيدرالي بزيادة معدلات الفائدة الأمريكية اهتمامات الأسواق العالمية عند نهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

وشهدت الأسواق العالمية تقلبات بعد قرار السياسة النقدية، حيث تحولت الأسهم الأمريكية للهبوط، فيما قلص الدولار خسائره في الوقت الذي تراجع فيه الذهب في تعاملات ما بعد الجلسة.

قرار الاحتياطي الفيدرالي

وفقاً لتوقعات المحللين، قرر الاحتياطي الفيدرالي زيادة معدلات الفائدة للمرة الرابعة خلال العام الجاري لتتراوح بين مستوى 2.25% إلى 2.5%.

وكما خفض المركزي الأمريكي توقعات النمو الاقتصادي والتضخم خلال العامين الحالي والمقبل، كما قلص وتيرة زيادة معدلات الفائدة في 2019.

وفي تصريحات له بعد بيان السياسة النقدية، قال رئيس الفيدرالي جيروم باول إن البنك سيستمر في تخفيض الميزانية العمومية، مشيراً إلى أن البرنامج يسير بشكل جيد.

وأضاف رئيس الفيدرالي إلى أن معدلات الفائدة أصبحت أقرب للمستوى المحايد بعد الزيادة الأخيرة التي أقرها البنك اليوم.

كما نفى باول أن يكون للاعتبارات السياسية أي تأثير على قرارات السياسة النقدية وذلك في ظل الهجوم المستمر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على البنك.

مؤشرات الأسهم العالمية

تحولت الأسهم الأمريكية للهبوط عند نهاية تعاملات اليوم، بعد قرار الفيدرالي ليهبط "داو جونز" أكثر من 350 نقطة مسجلاً أدنى مستوى في 2018.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم، ارتفاع عجز الحساب الجاريبالولايات المتحدة خلال الربع الثالث من العام الجاري بفعل العجز التجاري، فيما ارتفعت مبيعات المنازل الأمريكية القائمة بعكس توقعات المحللين خلال الشهر الماضي.

فيما أغلقت البورصات الأوروبية تعاملات اليوم في النطاق الأخضر مع التطورات الإيجابية بشأن الموازنة الإيطالية.

وبعد أسابيع من تصاعد الخلافات بينهما، توصلت إيطاليا والمفوضية الأوروبية إلى اتفاق لحل أزمة الموازنة الإيطالية للعام المقبل.

وينص الاتفاق المبرم علي عجز الموازنة 2.04% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع العجز البالغ 2.4% في المقترح الأول.

وفي بيانات اقتصادية، ارتفعت أسعار المنازل بالمملكة المتحدة بأدنى وتيرة في 5 سنوات، في حين تباطأ معدل التضخم في بريطانيا عند أدنى مستوى في 20 شهراً

في حين، تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في نهاية تعاملات اليوم، ليهبط "نيكي" لأدنى مستوى منذ مارس.

وكشفت بيانات اقتصادية عن تسجيل الميزان التجاري في اليابان عجزاً عند مستوى 737 مليار ين خلال الشهر الماضي.

وفي كندا، تباطأ معدل التضخم لأدنى مستوى في أشهر خلال نوفمبر الماضي.

تعافي النفط

تعافت أسعار النفط بأكثر من 2% عند تسوية تعاملات اليوم، بعد بيانات مخزونات الخام بالولايات المتحدة بعد أن سجلت هبوطاً حاداً بلغ 7% بجلسة أمس.

ومن جانبها أعلنت إدارة معلومات الطاقة تراجع مخزونات النفط بالولايات المتحدة للأسبوع الثالث على التوالي، فيما صعدت مخزونات البنزين.

فيما استقر إنتاج الولايات المتحدة من النفط عند 11.6 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي وهو ثاني أعلى مستوى في تاريخه.

كما صعدت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي عند تسوية تعاملات اليوم مع الأداء الضعيف للدولار الأمريكي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
20 كانون الأول ديسمبر 2018 / 03:15 / منذ 4 ساعات

نيكي ينخفض 0.99% في بداية التعامل بطوكيو

26A022C1-D833-423F-8D16-E79DD56C98B7.jpeg


طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الخميس.

وانخفض نيكي 0.99 في المئة مسجلا 20779.93 نقطة في حين هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.75 في المئة ليصل إلى 1544.42 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
"جي إف إتش" تستكمل عملية الاستحواذ على 7% من أسهم الخزينة

أرقام 20/12/2018

2B171EFE-08B2-4FA5-BE71-5F65CD25DF3E.jpeg


أعلنت مجموعة "جي إف إتش" المالية أنها أتمت عملية الاستحواذ على 73.39 مليون سهم من أسهم المجموعة المصدرة كأسهم خزينة وبنسبة 7% .
وأشارت الشركة في بيان لها على سوق دبي المالي إلى أنها بهذا الاستحواذ أصبحت تمتلك بالإجمال 257.48 مليون سهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
عمومية "البنك التجاري الكويتي" توافق على مقترحات تقدم بها بعض المساهمين

بورصة الكويت 20/12/2018

91E56020-7CD6-4913-B2C1-4A6F8E73309C.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
توقعات بارتفاع البورصة الكويتية وسيولة كبيرة استعداداً للترقية في فوتسي

2936BCE9-D51A-4818-BAAF-EE719A193819.jpeg


من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن ترتفع المؤشرات الكويتية خلال تعاملات اليوم الخميس بشكل ملحوظ وسط صعود كبير للسيولة؛ استعداداً للترقية المرتقبة للسوق الكويتي في مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة.

وقال المُحلل المالي لسوق المال أحمد جاسم القمر إنه من المتوقع أن تسهد بورصة الكويت اليوم أعلى مستوى سيولة لها منذ سنوات.

وتوقع المُحلل الفني لسوق المال مصطفى الجارحي أن تتجاوز السيولة في البورصة الكويتية اليوم المستويات التي شهدتها في المرحلة الأولى من الترقية وقد تتخطى حاجز الـ 170 مليون دينار.

من جانبه، توقع المُحلل الفني لسوق المال يعقوب المشعان أن تشهد البورصة الكويتية اليوم أداءً لافتاً بالتزامن مع الترقية المرتقبة في فوتسي مؤكداً على أن السيولة سوف تتركز معظمها في أسهم السوق الأول وخاصة البنوك.

كانت المؤشرات الكويتية قد شهدت ارتفاعاً جماعياً عند الترقية في فوتسي خلال المرحلة الأولى، وذلك بجلسة الخميس 20 سبتمبر 2018، مع تصاعد كبير في التداولات بكميات تجاوزت 345 مليون سهم بقيمة 167.3 مليون دينار.

وارتفعت المؤشرات الكويتية في ختام تعاملات أمس الأربعاء، حيث سجل المؤشر العام نمواً نسبته 0.18%، كما ارتفع المؤشران الرئيسي والعام بنسبة 0.13% و0.2% على الترتيب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 55ر1 دولار ليبلغ 90ر54 دولار


معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 20-12-2018:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.391
- يورو 0.350
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.058

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق


كونا <<<
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
بورصة الكويت تُخالف التوقعات وتتراجع صباحاً.. والسيولة 10 ملايين دينار

90719DDF-0D33-497D-9853-3D1CF149F8ED.jpeg


الكويت - مباشر: خالفت بورصة الكويت توقعات المُحللين في مستهل تعاملات اليوم الخميس، حيث تراجعت مؤشراتها الثلاثة بشكل جماعي رغم التوقعات الإيجابية بارتفاعها اليوم وسط تحسن كبير في السيولة على وقع الترقية المُحتملة للسوق في مؤشر فوتسي.

وهبط المؤشر العام للبورصة 0.23% في تمام الساعة 9:37 صباح اليوم بتوقيت الكويت، كما تراجع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.18% و0.26% على الترتيب.

وتصدر قطاع السلع الاستهلاكية التراجعات في تلك الأثناء بانخفاض نسبته 2.17%، فيما تصدر قطاع الاتصالات الارتفاعات بنمو معدله 0.18%.

وجاء سهم "الراي" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المدرجة متراجعاً بنحو 6.4%، فيما تصدر سهم "بوبيان القابضة" القائمة الحمراء بانخفاض نسبته 3.45%.

وبلغ حجم تداولات البورصة حتى اللحظة 32.4 مليون سهم، جاءت بتنفيذ 1555 صفقة، حققت سيولة بقيمة 10 ملايين دينار.

وحقق "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 2.16 مليون دينار متراجعاً 0.24%، فيما تصدر سهم "بنك وربة" أحجام التداول بنحو 4.25 مليون سهم متراجعاً 2.75%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
عقب الزيادة الرابعة للفائدة.. الرابحون والخاسرون بدول الخليج

F86D9716-897F-4271-BD6C-88689B29776A.jpeg


من: محمود جمال

دبي - مباشر: بعد رفع الفائدة الأمريكية للمرة الرابعة هذا العام .. يتسأل الكثير عن القطاعات الاقتصادية الرابحة والخاسرة من هذا القرار على مستوى القطاعات الاقتصادية بدول الخليج.

واتخذت ثلاثة منها قرار رفع الفائدة بالأمس عقب قرار الفيدرالي مباشرة. وتلك الدول الثلاثة هي "السعودية، والبحرين، والإمارات".

تربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي مما يحد من فرص تلك الدول في التمتع بسياسات نقدية مستقلة، فيما ظلت الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تربط عملتها بسلة من العملات.

385833.jpeg

الرابح

واتفق اقتصاديون خلال حديثهم لـ"مباشر" أن لرفع الفائدة بعض التأثيرات الإيجابية على قطاعات اقتصادية أبرزها البنوك وفي مقابل له تأثيرات أخرى سلبية على قطاعات التي تشتهر بالاقتراض وفي مقدمتها العقارات وأسواق المال.

وأشاروا إلى أنه إذا استطاع النفط من المحافظة الفترة القادمة على مستوى يفوق 60 دولار للبرميل سيؤدي الى رفع الإنفاق الحكومي سيتوعب بذلك تداعيات زيادة الفائدة على اقتصاديات دول الخليج.

وأكد علي الحمودي المستشار الاقتصادي لـ"مباشر": أن زيادة معدلات رفع فائدة ببعض دول الخليج تبعا لقرار الفيدرالي الأمريكي سيدفع هامش ربح البنوك بتلك الدول للصعود بشكل جيد وهو ما سينعكس على الأداء التشغيلي لتك المصارف ويؤهلها لجذب عملاء أكثر مستقبلاً.

وبين أن البنوك التقليدية ستتفاعل بالقرار من خلال رفع الفائدة على الإيداع والإقراض، فيما أشار إلى أن البنوك الإسلامية ستتفاعل بذلك القرار من خلال رفع أسعار الفائدة على الإقراض بينما لن ترفع فائدة على الودائع لديها.

الخاسر

و على الجانب الآخر، رجح علي الحمودي أن يشهد القطاع العقاري تضررا حيث أن زيادة تلك الفائدة سيرفع من تكلفة المشاريع الإنشائية وهو ما سيؤدي على ركوده بعض الشئ.

وأشار إلى أن القطاع يحتاج في ظل توالي رفع تلك الفائدة إلى قرارات حكومية لإعادته النشاط بقوة وذلك لأنه من الأعمدة الرئيسية لاقتصاديات تلك دول الخليج.

وأكد أن الشركات التي تعتمد على التمويلات والقروض من البنوك والمؤسسات المالية بدول الخليج قد تضطر بعضها إلى إعادة هيكلة وذلك لأن توالي الرفع من قبل "الفيدرالي" يؤدي إلى ارتفاع التكلفة عليها.

ولفت إلى أن رفع الفائدة سيشكل بعض التحديات أخرى في قطاعات أخرى أبرزها السياحة العلاجية التي تأتي من دول غير مرتبطة عملاتها بالدولار.

وبين أن هناك تأثيرا على الشركات الصناعية وشركات التصدير بتلك الدول وهي إن مكانتها وقدرتها على المنافسة ستقل نتيجة ارتفاع التكاليف عليها مع صعود الدولار المستمر.

وأشار إلى أن ذلك سيظهر بشكل كبير عند تصدير تلك الشركات منتجاتها إلى دول لا تعتمد الربط بالدولار في عملاتها.

وأما عن الشركات الصغيرة الحجم والمتوسطة والصغيرة التي تعتمد على البنوك في تعزيز رأسمالها قال إن ذلك يشكل تحدياً كبيراً أمامها يجب أن تتضع الحلول التي تمكنها من تخطي تلك العقبة مستقبلاً في ظل توالي رفع الفائدة.

ولفت إلى أن ازدياد التنافس بين سعر الفائدة على الودائع بالبنوك وعائد الاستثمار في أسواق المال المحلية بتلك الدول سيقلل من شهية المستثمرين وخصوصاً الأجانب في الإقبال على الأسهم.



itraveltodubai.com-451.jpg


الإنفاق

وقال محمد زيدان كبير محللي الأسواق لدى 'ثينك ماركتس، إذا ظل سعر نفط برنت فوق 60 دولار فإنه سيكون هناك دعم مالي إضافي للموازنات الخليجية في العام المقبل، مما يرفع الإنفاق الحكومي فوق التوقعات الحالية.

وأوضح أن هذا الدعم المالي ذو أثر إيجابي خاصةً في ظل ارتفاع أسعار الفائدة، وسيساهم في تعزيز النشاط الاستثماري ولاسيما في الإمارات.

وسبق أن أكد صندوق النقد الدولي أن دول الخليج ستشهد زيادة في نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال عامي 2018 و2019 بدعم من ارتفاع أسعار النفط وانتعاش النشاط التجاري غير النفطي.

وأكد أن النمو الخليجي لا يرتبط بارتفاع أسعار النفط فقط، بل يأتي في ظل ارتفاع معدلات الإنفاق وبرامج الإصلاح المالي بتخفيض الدعم وتطبيق ضرائب جديدة، أبرزها ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في كل من الإمارات والسعودية.

واستفادت دول المنطقة من أسواق السندات العالمية لتدبير سيولة بالعملة الأجنبية لاستكمال مشروعات البنية التحتية التي تشكل أساس الإنفاق الاستثماري.

سوق الأسهم

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات، لـ"مباشر"، إن قرارت رفع الفائدة من القرارت المؤثرة التي ينتظرها المستثمرون بأسواق الأسهم الخليجية.

وبين إن الأسهم لا تتأثر بشكل مباشر برفع الفيدرالي لسعر الفائدة، لكن رفع سعر الفائدة يعني تخفيف كمية المعروض من المال وبالتالي يصبح من الأصعب الحصول على أي شيء.

وأوضح أن التأثير الأول الغير المباشر لزيادة سعر الفائدة على سوق الأسهم، هو أن أسعار كل شيء متعلق بالبنوك والقروض سوف يزيد، وبالتالي ستقل القيمة المالية التي يستطيع الشخص إنفاقها، وقد يقتصر إنفاقه على الأساسيات دون أن يستطيع الاستثمار في أي شركة وهو ما يؤثر سلباً على أرباح وإيرادات تلك الشركات.

وقال فادي الغطيس إن من تلك التأثيرات على التي تضر الشركات المدرجة فزيادة سعر الفائدة في الفيدرالي يعني زيادة سعر الفائدة في البنوك التي تقترض منه.

وبين أن الشركات تقترض أيضاً من البنوك لتوسيع عملها، وزيادة سعر الفائدة سيجعلها تحجم عن الاقتراض وبالتالي سيتباطأ النمو في الشركة وهو ما سيؤثر سلبياً على أرباح الشركة.

وأشار إلى أنه عند رفع أسعار الفائدة فإن الاستثمار في الأسهم تصبح مخاطره أكثر من العديد من الاستثمارات الأخرى، مثلاً السندات الجديدة التي تصدرها الخزينة تعتبر من أكثر وسائل الاستثمار أماناً عند رفع سعر الفائدة ويميل الكثيرون إلى الاستثمار فيها عوضاً عن الأسهم.

وأكد الغطيس أن مستثمرو الأسهم يتوقعون من الشركات أن تعوضهم عن تحملهم لمخاطرة الاستثمار رغم رفع سعر الفائدة.

وقال إن هذا التعويض يجب أن يتم إما عبر تحقيق الأرباح وزيادة سعر السهم في السوق، أو عبر توزيعات الأرباح، وفشل الشركة في تحقيق ذلك لأي سبب كان سيعني هبوط قيمة سهمها.

900x450_uploads,2018,12,10,c415ac05ed.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
عمومية "التقدم التكنولوجي" تقر زيادة أعضاء مجلس الإدارة الى 7 أعضاء

بورصة الكويت 20/12/2018

70A26964-F808-4418-80E6-392DE2EBB503.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
"نيكي" الياباني يتراجع لأدنى مستوى بـ15شهر بعد قرارات السياسة النقدية

9D1815A2-4EF6-4115-BA07-B9A3EE4BBA10.jpeg


مباشر: انخفضت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم الخميس، وانخفض مؤشر "نيكي" لأدنى مستوى في 15 شهر، بعد قرارات السياسة النقدية في الولايات المتحدة واليابان.

وفي نهاية تعاملات اليوم هبط مؤشر "نيكي" بنحو 2.8% إلى 20392.6 نقطة وهو أدنى إغلاق منذ جلسة سبتمبر 2017.

كما هبط مؤشر "توبكس" بنسبة 2.5% عند 1517.2 نقطة وهو أقل مستوى منذ أبريل 2017.

وبحلول الساعة 7:30 صباحاً بتوقيت جرينتش ارتفع الين أمام الدولار بنحو 0.6% إلى 111.84 ين.

وقرر المركزي الياباني تثبيت سياسته النقدية دون تغيير، كما أكد على ثقته في أداء الاقتصاد بالرغم من التوترات التجارية والتقلبات المالية.

أما بنك الاحتياطي الفيدرالي فقرر زيادة معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى مستوى يتراوح بين 2.25% إلى 2.50%.

وفي كلمته التي أعقبت قرار البنك قال جيروم باول رئيس الفيدرالي إن الاعتبارات السياسية لا تلعب أي دور "في مناقشاتنا أو قراراتنا بشأن السياسة النقدية".

وفي بورصة طوكيو سجلت أسهم التكنولوجيا تراجع كبير، حيث هبط سهم "فانوك" بنحو 3.6%، فيما تراجع سهم "باناسونيك" بنسبة 5.1%، أما سهم "طوكيو إليكترون" فانخفض بنحو 4.3%.

كما أن سهم "سوفت بنك" سجل هبوط بنسبة 4.7%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
صعود أسعار الذهب مع خفض توقعات زيادة الفائدة الأمريكية بـ2019

8191B929-5218-4498-A035-4FD3F04AA576.jpeg


مباشر: ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض تقديرات زيادة معدل الفائدة في العام المقبل إلى جانب خفض تقديرات نمو الناتج الإجمالي المحلي.

وعلى الرغم أن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي جاء أمس بزيادة معل الفائدة إلى مستوى يتراوح بين 2.25% إلى 2.50%، إلا أنه خفض تقديراته للتشديد النقدي.

وخفض البنك توقعاته لوتيرة زيادة الفائدة في 2019 إلى مرتين بعد أن كان يتوقع في سبتمبر الماضي تنفيذ 3 زيادات في العام المقبل.

كما خفض المركزي الأمريكي تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في عام 2018 إلى 3% مقابل توقعاته الصادرة في سبتمبر والبالغة 3.1%.

وبحلول الساعة 7:50 صباحاً بتوقيت جرينتش تراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم فبراير بنحو 0.4% إلى 1251.70 دولار للأوقية.

فيما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4% عند 1248 دولار للأوقية.

وخلال تلك الفترة تراجع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.4% إلى 96.649.

ومن المقرر أن يتم إعلان بيانات طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
النفط يتخلى عن مكاسبه ويتراجع بأكثر من 2%

16D71F96-7435-4893-AE31-E925ADF7D563.jpeg


مباشر: عادت أسعار النفط إلى التراجع خلال تعاملات اليوم الخميس، وسجلت هبوط بأكثر من 2%، مع مخاوف زيادة المعروض.

وبحلول الساعة 7:40 صباحاً بتوقيت جرينتش تراجع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم فبراير بنحو 1.7% إلى 56.26 دولار للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم فبراير بنسبة 2.2% عند 47.11 دولار للبرميل.

وكان الخام الأمريكي سجل مكاسب بنحو 2% عند تسوية جلسة أمس، بدعم من بيانات المخزونات الأمريكية الإيجابية.

وكانت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت أمس تراجع مخزونات النفط بالولايات المتحدة بمقدار 0.5 مليون برميل خلال الأسبوع الذي ينتهي في 14 ديسمبر الجاري، لتصل إلى 441.5 مليون برميل.

وبالرغم أن منظمة أوبك وحلفائها توصلوا في مطلع الشهر الجاري إلى اتفاق لخفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً بدءً من الشهر المقبل، إلا أن مخاوف مزيد من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وتراجع الطلب على الخام تضغط على الأسعار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
لِمَ يخشى مستهلكو النفط عام 2020 بينما يترقبه المنتجون بفارغ الصبر؟

2018-12-20 أرقام

إذا كان التهديد بفرض ضرائب على أسعار الوقود كافيًا لإحداث أعمال شغب في باريس، كما شاهدنا على مدار الأسابيع القليلة الماضية، فإن تأثير قاعدة تنظيمية عالمية جديدة تجبر شركات الشحن على استخدام وقود أنظف في تشغيل سفنها، قد يشعل موجات أخرى من الغضب ما لم يتنبه صانعو السياسات، بحسب تقرير لـ"التلغراف".

ماذا سيحدث في 2020؟

- بعد ما يزيد قليلًا على العام من الآن، ستبدأ المنظمة البحرية الدولية التي تتخذ من لندن مقرًا لها، بتفعيل قاعدة جوهرية جديدة تجبر شركات النقل البحري في جميع أنحاء العالم على التوقف عن استخدام زيت الوقود الملوث، والاعتماد على الديزل البحري منخفض الكبريت، بهدف الحد من الانبعاثات.

- من المتوقع أن يرتفع الطلب على وقود الديزل نتيجة القواعد المعروفة باسم "آي إم أو 2020" أو "قواعد المنظمة البحرية الدولية 2020"، في حين أن الإمدادات ستظل مقيدة لبعض الوقت نظرًا للقدرة المحدودة للمصافي على التكيف مع المتطلبات الجديدة للتكرير.

f9eb3fa1-79b3-4260-8eac-99758a74c17f.jpg


- وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، يمكن أن ترتفع أسعار الجملة للديزل البحري بنسبة تصل إلى 30% مع تهافت مشغلي السفن للحصول على الإمدادات الأنظف من الوقود امتثالًا لقواعد المنظمة وتجنبًا للعقوبات المحتملة، فيما ترى "ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس آناليتيكس" أن ذلك سيضيف 7 دولارات لسعر برميل النفط.

- يقول كبير محللي السلع لدى مصرف "إس إي بي"، "بيارني شيلدرب" في مذكرة بحثية عن "آي إم أو 2020": إذا كان السوق محقًا في توقعاته، فمن المحتمل حدوث تقلبات كبيرة في الأسعار خلال عام 2020.

انعكاس التقلبات على جيوب الأسر

- لكن طبيعة أسواق السلع متزايدة الترابط، تعني أن التقلبات المتوقعة سوف يتردد صداها في ما هو أبعد من شاشات تداول الوسطاء الماليين، وقد يصل إلى ميزانيات الأسر في البلدان المستهلكة للنفط.

- ما لم تقم حكومات هذه البلدان بتخفيض ضرائب الوقود، فإن سائقي السيارات (خاصة في أوروبا التي لا تزال تشكل فيها مركبات الديزل 45% من مبيعات السيارات الجديدة) سيتضررون بشدة وسيُثقلون بالأعباء المالية.

- قد يكون إدخال قواعد المنظمة البحرية الدولية لحيز التنفيذ مسمارًا أخيرًا في نعش سيارات الديزل، بعدما تأثرت مبيعاتها بالفعل عقب فضيحة الانبعاثات المتعلقة بـ"فولكس فاجن" والتي نالت من ثقة المستهلك، لكن التداعيات الاقتصادية ستكون أكثر عمقًا.

21cee1db-effa-4737-810d-13f83a611b3f.jpg


- التكلفة الاقتصادية الإجمالية للقواعد المرتقبة ستصل إلى تريليون دولار بعد خمس سنوات من تطبيقها، وفقًا لتقديرات "ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس آناليتيكس"، حيث من المتوقع أن تمرر الشركات التكلفة الزائدة للوقود الأنظف إلى العملاء، أو ستضطر لاستخدام أجهزة التنظيف التي تتراوح تكلفة الواحد منها بين مليونين و6 ملايين دولار.

- مع العلم أن النقل البحري يشكل 90% من التجارة العالمية، فإن المخاطر التضخمية المحتملة لهذه القواعد الجديدة لا تبدو أنها تحظى بالاهتمام الكافي من قبل صناع السياسة.

عقبات في طريق القواعد الجديدة

- يقول "ريتشارد جوسويك"، رئيس قسم التحليلات التجارية في "ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس آناليتيكس": هذه القضية لا تلفت نظر معظم السياسيين في الوقت الراهن، فأغلب الناس لا يعرفون ما هو زيت الوقود، لكن إذا ارتفعت الأسعار على المستهلكين بعد تفعيل القواعد الجديدة، فسوف يكون الاهتمام هائلًا.

ccf158a8-b034-4d0d-af72-de8a9a2da376.jpg


- بطبيعة الحال، فإن زيت الوقود المستخدم لتشغيل سفن الشحن حول العالم منذ ما يزيد على 100 عام، لن يختفي تمامًا بين عشية وضحاها، كما تظل هناك أسئلة مهمة حول كيفية تأكد المنظمة من اتباع قواعدها الجديدة، في ظل صعوبة مراقبة التزام الشركات الصغيرة.

- كما يمكن أيضًا للرئيس "دونالد ترامب" أن يعرقل جهود المنظمة في ظل تركيزه على خفض أسعار النفط وانتقاده للجهود العالمية الرامية لمعالجة التغير المناخي، خاصة أن تفعيل هذه القواعد سيزيد أسعار الوقود والتضخم في الولايات المتحدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
إلى هنا ننتهي من أخبار الصباح :)

الجديد ص 50 / 51

نشوفكم بالليل إن شاء الله

سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
«المالية البرلمانية» ترفع القرض الحسن إلى 14 مرتباً

القبس20/12/2018

لم تتوصل اللجنة المالية البرلمانية والحكومة الى اتفاق بشأن التعديلات النيابية الجديدة حول الاقتراح بقانون عن التقاعد المبكر خلال اجتماع اللجنة أمس بحضور وزير المالية، وفريق ممثل مؤسسة التأمينات.

وأوضح عضو اللجنة فراج العربيد أن الحكومة وافقت على رفع القرض الحسن إلى 14 مرتبا، على أن يكون القسط ربع الراتب، ولم توافق على بقية التعديلات، مضيفا: لا اعتقد أن هناك حاجة لاجتماع آخر مع المالية، لأنها مصرة على عدم الموافقة على التعديلات.

وقال النائب أحمد الفضل: معارضو قانون خفض سن التقاعد إما أنهم لم يفهموا القانون، أو أنهم يعلمون ويصرون، أو انهم نواب لم يسرهم انهم لم يقدموا الاقتراح، وهذا القانون يقدم فرصا لم تكن موجودة، ويتضمن مزايا وهو قانون اختياري، لكن هناك من شوهوا القانون كما شوهوا قانون الرياضة.

وقال مصدر لـ القبس إن الحكومة أوضحت في الاجتماع أن الخصم %2 سيكون على المرتب الأساسي، وليس على المعاش الإجمالي، وإن الحكومة ترفض أي تعديلات تخص رفع سن المتقاعد إلى 65 عاما، وتعتبر ذلك لا يتسق مع قانون 15 لسنة 2001.

وبين المصدر أن اللجنة المالية حرصت على وضع تعديلات جوهرية تحمي من التعسف في إلزام من تبلغ خدمته 25 عاما على التقاعد، على أن يكون حق التقاعد المبكر اختياريا وبطلب من الموظف، لافتا إلى أن الحكومة قالت إن ديوان الخدمة المدنية هو المعني في المسألة، وهو من يلزم الجهات الحكومية بإحالة من استكمل المدة القانونية إلى التقاعد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
سمو رئيس الوزراء يفتتح التوسعة الجديدة للمستشفى الأميري

كونا 20/12/2018

تحت رعاية وحضور سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء تم اليوم افتتاح التوسعة الجديدة التابعة للمستشفى الأميري.

وحضر الافتتاح معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح ومعالي نائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح وعدد من أصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة وديوان رئيس مجلس الوزراء ووزارة الصحة.

وقام سمو رئيس مجلس الوزراء بجولة في مرافق المبنى الجديد وما يحتويه من أقسام طبية وعيادات وأجنحة ووحدات استقبال المرضى.

وأشاد سموه في تصريح صحفي بالجهود التي بذلها أبناء الكويت المخلصين من جميع الجهات المعنية في تخطيط وتجهيز وبناء مشروع توسعة المستشفى الأميري معربا عن ثقته التامة بقدرة الكوادر الوطنية على تشغيل وادارة هذا المرفق الطبي الحيوي بكفاءة واقتدار.

وأكد سموه حرص الحكومة على تطوير المرافق والارتقاء بالخدمات الصحية والتي تعد في مقدمة أولوياتها مشيرا الى ان بناء هذا الصرح الطبي بمواصفات عالمية يأتي تنفيذا لبرنامج عمل الحكومة والخطة الانمائية للدولة.

كما اشار سموه إلى ان هذه التوسعة والزيادة في الطاقة الاستيعابية تشكل اضافة كبيرة للمستشفى الأميري من أجل تحقيق التكامل المنشود في الخدمات الطبية المقدمة وتوفير الرعاية الصحية المتميزة للمواطنين والمقيمين في البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,752
شطب دعوى ضد أسمنت الكويت وحجز أخرى للحكم بجلسة 15يناير

FBDC0B1A-D804-4A1E-8E53-933C5735BBC4.jpeg


الكويت - مباشر: أعلنت شركة أسمنت الكويت عن شطب الدعوى المرفوعة ضد الشركة من قبل شركة تنظيفكو، والتي تحمل رقم (12114-2016)؛ بجلسة 18 ديسمبر 2018.

وقالت الشركة في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الخميس، إن المحكمة قامت بحجز دعوى قضائية أخرى للحكم؛ بجلسة 15 يناير 2019، والتي تحمل رقم (3347-2018).

وأوضحت "أسمنت" أن الدعوى الأولى ليس لها أثر مالي مترتب على الشركة، أما الدعوى الثانية فيصعب حصر الأثر المالي لها حتى تاريخه.

كانت المحكمة الإدارة بالكويت أصدرت حكماً مطلع ديسمبر الجاري، باعتبار الدعوى القضائية المرفوعة من مؤسسة الموانئ الكويتية ضد الأسمنت "كأن لم تكن".

وأعلنت "أسمنت" أواخر نوفمبر الماضي، عن حجز دعوى الشركة ضد الهيئة العامة للصناعة بالكويت؛ للحكم في جلسة 30 يناير 2019.

وأنهى سهم "أسمنت" جلسة اليوم بالبورصة متراجعاً 0.28% عند سعر 352 فلساً، وذلك بتداول 100 سهم بقيمة 35.2 ديناراً.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى