$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«الكهرباء»: 19 موقعاً لتركيب خلايا ضوئية بقدرة 385 ميغاواط

الأنباء الكويتية 21/12/2018

قالت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء ان الوزارة حددت 19 موقعا لتنفيذ مشروع تركيب خلايا كهروضوئية على أسطح خزانات المياه الأرضية لتوليد الطاقة النظيفة بقدرة إجمالية تبلغ 385 ميغاواط.

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن يتم طرح المناقصة خلال الربع الأخير العام المقبل 2019، وتلك المناقصة خاصة بمواقع خزانات المياه في منطقة غرب الصبية بقدرة إنتاجية من 25 إلى 30 ميغاواط.

ولفتت المصادر إلى أن استغلال تلك المواقع يعد أحد الحلول العاجلة لتقنين استهلاك الطاقة حفاظا على الثروات النفطية الطبيعية، وتأمينا للاحتياجات المستقبلية من الطاقة، لذلك حرصت الوزارة على التوسع في مشاريع الطاقة النظيفة المتجددة من مصادرها الطبيعية المتوافرة لإنتاج الطاقة الكهربائية بأقل تكلفة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«المزارعين»: منافذ تسويقية للاتحاد

جريدة الجريدة 21/12/2018

أكد رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين، عبدالله الدماك، أن مجلس الإدارة قدَّم عددا من المطالب لرئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي، حيث «وعدنا بدعم المزارع الكويتي، لاسيما تخصيص أراضٍ كمنافذ تسويقية في المحافظات، لتساند شبرة الأندلس والرقعي الحالية لتسويق الإنتاج النباتي المحلي».

وقال الدماك، في تصريح صحافي، عقب لقائه العتيبي، في مكتبه، بحضور عضوي «البلدي»: فهيد المويزري ومشعل الحمضان، إن «رئيس وأعضاء المجلس وعدونا بزيادة الأنشطة في مزارع الوفرة والعبدلي، بمنح تراخيص لإقامة مراكز خدمات في المزارع، وخاصة خلال عطلة الربيع».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
وزير المالية: لا جبر ولا إلزام في قانون التقاعد المبكر الجديد

السياسة 21/12/2018

أكد وزير المالية د. نايف الحجرف أن هناك الكثير من اللغط والمعلومات غير الصحيحة او الدقيقة حول قانون التقاعد المبكر بصيغته الاخيرة، مشيرا الى أن هناك جهدا كبيرا جدا بذل في القانون.

وقال الحجرف في كلمته خلال الندوة التي أقامها النائب نايف المرداس في ديوانه بمنطقة جنوب الصباحية ليل اول من أمس: عقدنا 11 اجتماعا مع أعضاء اللجنة المالية بمجلس الأمة للبحث في قانون التقاعد المبكر اليوم وللمرة الاولى تكون الحكومة والمجلس جالسين يتحدثون عن الموضوع نفسه ضمن التوافق الذي تم في اللجنة المالية حول المداولة الاولى وهذا التوافق مثال لما يجب أن يكون عليه التعاون بين الحكومة والبرلمان لاقرار قانون يخدم عددا كبيرا من المتقاعدين وفي الوقت ذاته يحافظ على مؤسسة التأمينات الاجتماعية وهي مؤسسة ليست ملكا لوزير المالية ولا لعضو مجلس الامة بل ملك الشعب ونحن مؤتمنون عليها لتوفير المعاش الذي يضمن الحياة الكريمة للمتقاعد.

وأضاف: في يوم من الايام سنكون متقاعدين وبالتالي فإن ديمومة واستمرار هذه المؤسسة مهم جدا وانا أؤكد على ثلاث نقاط اساسية مهمة جدا، الاولى ان القانون اختياري فمن يرغب بالحصول على هذه المزايا يمكنه ذلك، ومن يرغب بالاستمرار بالقانون الحالي ايضا يستطيع وبالتالي لا يوجد هناك جبر او إلزام للموظف بأن يلتزم بهذا القانون.

ولفت الى أن النقطة الثانية أن القانون اضاف الكثير من المزايا وقد سمعت الكثير من الاراء والتحليلات واعتقد انها آراء سياسية وليست فنية في مجملها وقد يكون هناك آراء فنية وهي مقدرة ومحترمة وانا احترم كل الاراء حتى وان لم اتفق معها، موضحا انه عندما يقال انه لا يوجد مستفيد من القانون وانه دمار للأسرة الكويتية فهذا مجرد تخويف ولكن لمصلحة من هذا التخويف؟! وانا بالارقام استطيع ان اوضح مدى الاستفادة من القانون.

وأوضح أن الميزة الثانية ان القانون يلغي التباين الكبير وغير العادل بين الرجل والمرأة فالرجل نسبة يخصم منه 5 في المئة والمرأة 7.2 في المئة ومن خلال هذا القانون تمت مساواة الرجل والمرأة في نسبة الخصم وسيكون هناك بحدود 7600 سيدة ستستفيد من هذه الميزة وسيتم تسوية معاشات السيدات مع نفاذ القانون.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
“المركزي”: تأسيس جيل محترف في النظم والشبكات يتبنى أفضل الممارسات الدولية

السياسة 21/12/2018

أقيم في مقر بنك الكويت المركزي يوم الخميس 20 ديسمبر 2018 حفل تخريج المشاركين في برنامج “قادة الأمن السيبراني لإعداد الخبراء في أمن المعلومات” الذي يقيمه بنك الكويت المركزي ضمن حزمة من المبادرات المتكاملة بالتعاون مع البنوك الكويتية وبإدارة معهد الدراسات المصرفية، بحضور كل من محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية محمد يوسف الهاشل، ومدير عام معهد الدراسات المصرفية يعقوب السيد يوسف الرفاعي وعدد من رؤساء التنفيذيين للبنوك الكويتية. وينظم البنك هذا الحفل انطلاقا من مبدأ المسؤولية المجتمعية في تعزيز مسيرة التنمية في دولة الكويت عن طريق تأهيل الكوادر الوطنية الداعمة لبيئة العمل وضمن السعي الاستراتيجي لبنك الكويت المركزي نحو بناء الكفاءات الكويتية عالية التأهيل في مجالات العمل المصرفي وكل ما يتصل به.

ويأتي برنامج “قادة الأمن السيبراني” من منطلق الإدراك العميق للتطورات التقنية المتسارعة في مجال تقنية أمن المعلومات وأهمية تعزيز حصانة النظم الإلكترونية في المؤسسات المالية ضد المخاطر السيبرانية، ويهدف إلى تأسيس جيل من القادة المحترفين والفنيين المقتدرين في مجال أمن المعلومات والشبكات على دراية عميقة بالتقنيات الحديثة في مجال أمن المعلومات، قادر على تبني أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.

ويجدر بالذكر أن الخريجين قد اجتازوا 408 ساعات تدريبية امتدت على ستة أشهر جمعت بين الجوانب النظرية والتطبيقية والزيارات الميدانية لمراكز الأمن السيبراني العالمية مما يساهم في صقل مهارات المشاركين وإثراء خبراتهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«الشكاوى» تحقق في النصب العقاري

الأنباء الكويتية 21/12/201

حمل رئيس لجنة الشكاوى والعرائض النائب مبارك الحجرف الحكومة المسؤولية الكاملة عن قضية النصب العقاري التي فتكت بالمواطنين في الداخل والخارج.

وأضاف الحجرف، في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الامة، ان لجنة العرائض والشكاوى اجتمعت أمس بخصوص شكاوى النصب العقاري فقط والتي أخذت حيزا من المجتمع الكويتي خاصة النصب العقاري في داخل الكويت.

وقال الحجرف ان قضية النصب العقاري هي قضية أثرت على المجتمع الكويتي، وأغلب القضايا التي نظرناها اليوم هي لنصب عقاري أغلبه تم داخل الكويت وهذا لا نقبل به إطلاقا في ذهاب مدخرات المواطنين هباء منثورا، مستغربا من عدم تحرك وزارة التجارة حتى الآن، فهي لم تقم بإجراءات فعلية في هذا الشأن.

وكشف الحجرف ان هناك خللا في القوانين وضعف رقابة وتراخيا من قبل وزارة التجارة هما من عجلا بوقوع الفأس في الرأس، مشيرا الى اننا اجتمعنا اليوم مع 4 جهات حكومية وهي الكهرباء والتجارة والخارجية وبلدية الكويت، لكن جل المشكلة وقعت على وزارة التجارة، وذلك لأنها هي المسؤولة عن المعارض السكنية.

وأكد الحجرف ان اللجنة تملك تصورات لن أصرح عنها الآن لحل هذه القضية او سنجبر الحكومة على حلها، مستغربا ترك حبل النصب العقاري على الغارب، ولم تتم حماية مدخرات المواطنين، مؤكدا ان هذا الملف شائك وخطير وبإمكانه ان يطيح بكل وزير والمبالغ التي تم النصب فيها هي مبالغ رهيبة ولا تملكها حتى وزارة التجارة.

وكشف الحجرف عن مخالفة القوانين المدنية على أعين وزارة التجارة، حيث بيعت شقق في مدينة صباح الأحمد البحرية وهذا شيء لا يجوز ويمنعه القانون.

وختم الحجرف بأن هناك أراضي بيعت لمواطنين وهي مرهونة او عليها عقار ضريبة من الدولة، مؤكدا ان وزارة التجارة «عمك اصمخ» وسمحت لهذه الشركات بالبيع، مشيرا الى ان هناك من وضع مليون ونصف المليون دينار في عقار وراحت، قائلا: لن نترك المواطنين ينهبهم التجار ومن دون حماية، ولن نترك المسؤول عن المحاسبة، مشيرا الى انه قد صرح مسبقا بأن هذا القضية من الممكن ان تكون محورا لنا في استجواب بالقادم من الأيام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
3 مليارات دينار لـ 74 مشروعاً بهيئة الطرق حتى 2026

الأنباء الكويتية 21/12/2018

أكد مصدر مسؤول بالهيئة العامة للطرق والنقل البري ان الهيئة بصدد طرح اتفاقيات وعقود لأكثر من 74 مشروعا حتى عام 2026 بكلفة مالية قدرها 3 مليارات دينار.

وأضاف ان من اهم هذه العقود والاتفاقيات هي إدارة وتشغيل وصيانة جسر الشيخ جابر الأحمد واتفاقية وتشغيل محطات صخ مياه الأمطار للطرق السريعة والأنفاق ومدينة صباح الأحمد السكنية وتطوير الطرق الحدودية الرابطة بين الكويت والسعودية والعراق بالإضافة الى ربط مدينة المطلاع الإسكانية بمدينة الصبية.

وتابع ان هيئة الطرق وبالتنسيق مع الجهاز المركزي للمناقصات ووزارة المالية تنسق لإزالة جميع المعوقات الواقعة على إطار هذه المشاريع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«حياة» و«تمدين».. اتفاقية لإدارة فندق

القبس 22/12/2018

أعلنت شركة فنادق «حياة» عن توقيع اتفاقية مع شركة «تمدين» لإدارة فندق «حياة ريجنسي الكوت مول» الذي سيخضع لإعادة تجديد، ومن المقرر افتتاحه الشهر المقبل، وهذا التعاون هو الثاني من نوعه بين الشركتين بعد «غراند حياة الكويت» الذي من المقرر افتتاحه في عام 2020.

وقال لودفيغ بدوكيان نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في شركة فنادق «حياة»: نحن مسرورون لمواصلة علاقتنا مع مجموعة تمدين، ويعزز هذا المشروع المشترك الشراكة فيما بيننا، كما يعزز العلامة التجارية لـ«حياة» في الكويت.

واضاف: سوف يلبي فندق «حياة ريجنسي الكوت مول» متطلبات المسافرين ورجال الأعمال، وسيوفر اجواء لا مثيل لها للاجتماعات والترفيه وتتمتع شركة «تمدين» بسمعة جيدة يمكن الاعتماد عليها في المنطقة.

من جهته، قال محمد جاسم خالد المرزوق، رئيس مجلس إدارة «تمدين»: نحن سعداء بتطوير شراكتنا مع «حياة» بما يتجاوز خطط انشاء فندق «غراند حياة» الكويت، واخترنا التعاون مع «حياة» للاستفادة من موقعها الجيد في مجال الفنادق، وتتماشى العلامة التجارية للشركة مع الديناميكية في الكويت لثقافتي العمل والترفيه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
ارتفاع قضايا الفساد إلى 415 في 42 جهة حكومية

جريدة الجريدة 22/12/2018

تسلّم مجلس الأمة تقرير القضايا المتعلقة بالمال العام، التي قامت الوزارات والجهات الحكومية برفعها حتى أكتوبر الماضي، وما آلت إليه.

وإذ أظهر التقرير، الذي تحيله وزارة العدل إلى مجلس الأمة كل ستة أشهر، بناء على قرار مجلس الوزراء، والذي تمت إحالته إلى لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية، ارتفاع عدد القضايا إلى 415 في 42 جهة حكومية، أوضح أن هناك 19 جهة أخرى لم ترفع أي قضايا من هذا النوع.

وبدا التقرير متخماً هذه المرة بالقضايا، وبالصفحات التي زادت على المئة، على غير عادته، ليظهر بين سطوره الكثير من قضايا التعديات على المال العام، كاشفاً أن قضايا المال العام، التي تسلمتها النيابة خلال الفترة من 1 فبراير الماضي حتى 31 يوليو نحو 191 قضية.

ومن أبرز ما رصدته «الجريدة» في القضايا الواردة بالتقرير، الذي حصلت على نسخة منه، قضية مرفوعة مؤخراً من وزارة الدفاع ضد أحد الأطباء العاملين بمستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة، بشبهة ارتكاب جريمة من جرائم القانون العام، إذ يقوم بحقن المرضى بمادة «الفلر»، بمقابل مادي يتراوح بين 50 و80 ديناراً، وتلك المادة تستخدم في أغراض التجميل وغير متوافرة بالمستشفى، بالإضافة إلى أنه يقوم بعلاج مرضى لا يحق لهم العلاج بالمستشفى العسكري. كما لوحظ ارتفاع عدد القضايا المرفوعة من وزارة الدفاع، بشأن تزوير الجنسية، لتبلغ نحو 6 قضايا من أصل 14.

وكان لافتاً أن الهيئة العامة للرياضة لم تتظلم على قرار النيابة العامة حفظ البلاغ المقدم منها ضد 4 متهمين، بشأن عدم رد الإيرادات غير الحكومية عن بطولة خليجي 16، وبلغت قيمة الأموال المعتدى عليها نحو 1.3 مليون دينار.

أما المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فتبين أن لديها 14 قضية مال عام، أغلبها ضد أشخاص حصلوا على أموال دون وجه حق، إذ قامت المؤسسة بتحويلها إلى حساب أصحاب المعاشات بعد وفاتهم، لعدم إبلاغ ذويهم لها بوفاتهم.

وتزايد عدد قضايا وزارة الصحة ضد موظفيها، بسبب شبهة التزوير في الإجازات المرضية الممنوحة لهم، إضافة إلى قضية رفعتها «الصحة» ضد إحدى الممرضات بتهمة سرقة 5 أجهزة طبية من مركز الرعاية التلطيفية، بينما هناك قضية أخرى ضد زوج أحد الممرضات، لقيامه بتقاضي راتب زوجته مدة ثلاث سنوات، وهو على علم بعدم وجودها بالبلاد.

وبينت النيابة أن هناك 74 قضية وردت إليها، خلال الفترة من مطلع فبراير حتى 31 يوليو، لا تزال رهن التحقيق، في حين تم حفظ 40 قضية، وإحالة تسع أخرى إلى جهة الاختصاص، لافتة إلى أن 35 قضية أحيلت للمحكمة خلال الفترة ذاتها، وصدرت أحكام في 33 منها.

وبشأن التظلمات، أوضحت النيابة أنه ورد إليها 12 تظلماً من قرارات الحفظ، وتم رفض 3 منها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«الأشغال»: زيادة المياه المعالجة لحل مشاكل مزارع الوفرة والعبدلي

جريدة الجريدة 22/12/2018

تعكف وزارة الأشغال العامة ممثلة في قطاع الهندسة الصحية على وضع حلول جذرية لنقص المياه المعالجة في مزارع الوفرة والعبدلي وتوفير نحو 550 ألف متر مكعب يومياً، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع للاستفادة القصوى من المياه المعالجة وزيادة إنتاجها بما يتناسب مع الطلب المتزايد عليها في العديد من المواقع.

وكشف تقرير "الخطط المستقبلية لوزارة الأشغال" حصلت "الجريدة" على نسخة منه أنه في مقدمة هذه المشاريع توسعة محطة تنقية "كبد" لزيادة الطاقة الإنتاجية من المياه المعالجة لتصل إلى 270 ألف متر مكعب في اليوم، ومشروع إيصال خط مياه معالجة لجامعة الشدادية، ويعد الأول من نوعه إذ تستخدم تلك المياه في أنظمة التبريد داخل الجامعة إضافة إلى الزراعات المختلفة التي ستتم زراعتها في مواقع الجامعة.

مزارع الوفرة

وأوضح التقرير، أن الأشغال تسعى إلى زيادة المياه المعالجة التي تصل إلى مزارع الوفرة من خلال مشروع خط المياه المعالجة من الـ "DMC" إلى الوفرة ويهدف إلى زيادة كمية المياه المعالجة المنقولة إلى "الوفرة الزراعية" لتصل إلى 250 ألف متر مكعب يومياً.

ولفت إلى مشروع شبكة وخزانات المياه المعالجة في منطقة الجهراء أيضاً، الذي يهدف إلى الاستفادة من المياه المعالجة من خلال إنشاء خزانات رئيسية وشبكة الري الزراعي بالمنطقة الشمالية لزيادة مساحة الرقعة الخضراء والزراعات التجميلية، إضافة إلى تطوير مركز التحكم بالمياه المعالجة بالصليبية.

وبين أن "الأشغال" كذلك تقوم بتنفيذ مشروع خط مياه معالجة ثالث لمزارع العبدلي لزيادة كميات المياه المعالجة المنقولة إلى تلك المزارع لتصل إلى 300 ألف متر مكعب يومياً، إضافة إلى مشروع تطوير توسعة محطة تنقية الوفرة وتطوير شبكة مزارعها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
مجلس إدارة "دانة الصفا" يوافق على بيع شركة "أسماك"

00BE7017-0B83-42B0-93D4-23D8AE56E35E.jpeg


الكويت – مباشر: وافق مجلس إدارة شركة دانة الصفا الغذائية، اليوم الخميس، على عقد بيع شركة أسماك الدانة المتحدة، وذلك بعد الحصول على موافقة شركة الأسماك الكويتية المالكة لـ"أسماك الدانة".

ويشار إلى أن شركة دانة الصفا تستحوذ على 99% في شركة الأسماك الكويتية.

وكانت دانة الصفا، قد أعلنت في نهاية أكتوبر الماضي، تلقي شركتها التابعة "الأسماك الكويتية المتحدة" عرض لبيع كامل حصتها في شركة أسماك الدانة المتحدة مقابل نحو 1.04 مليون دينار.

وفي مطلع نوفمبر الماضي، أعنت الصفا موافقة مجلس الإدارة بالإجماع على توصية شركة تابعة ببيع 100% في "أسماك" بقيمة 1.04 مليون دينار.

والجدير بالذكر، أن "دانة الصفاة" سجلت خسائر بقيمة 1.04 مليون دينار في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل خسائر بنحو 1.17 ألف دينار بنفس الفترة من عام 2017، بتراجع في الخسائر بنسبة 11%.

واختتم سهم دانة الصفا، تعاملات اليوم متراجعاً بنسبة 3.01% ليصل إلى سعر 38.7 فلس، مسجلاً تداولات بقيمة 60.05 ألف دينار، وزعت على 1.51 مليون سهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
"داو جونز"يسجل أسوأ أداء أسبوعي في عقد بخسائر 1600 نقطة

3CEB03EC-EECD-45C4-8CCA-2DB35EC14022.jpeg


مباشر:عمقت مؤشرات الأسهم الأمريكية خسائرها في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع مخاوف إغلاق الحكومة، ليفقد "داو جونز" أكثر من 1600 نقطة خلال الأسبوع الجاري.

وكان قطاع التكنولوجيا أكبر الخاسرين في "وول ستريت" بقيادة أسهم "تويتر" و"فيسبوك" و"أمازون" التي تراجعت بنحو 6.8% و6.3% و5.4% على التوالي.

وتعرضت الأسهم الأمريكية للضغط مع تزايد مخاوف إغلاق الحكومة اليوم، بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن هناك احتمال كبير لحدوث ذلك.

كما تزايدت خسائر البورصة الأمريكية بعد تصريحات من قبل مستشار ترامب بأنه سيكون من الصعب التوصل لاتفاق تجاري مع الصين في فترة الهدنة التجارية إذا لم تجري تعديلات كاملة في ممارساتها.

وكانت "وول ستريت" قد ارتفعت خلال التعاملات بعد تصريحات من قبل عضو بالفيدرالي بأن البنك سيعيد النظر في مسار رفع الفائدة إذا حدث تباطؤ في الاقتصاد.

وعانت البورصة الأمريكية من خسائر حادة خلال الأسبوع الجاري خاصة في آخر جلستنين بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي برفع معدلات الفائدة للمرة الرابعة هذا العام، لتسجل أسوأ أداء أسبوعي في 10 سنوات منذ الأزمة المالية العالمية.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن تباطؤ النمو الاقتصادي بالولايات المتحدة بالقراءة النهائية خلال الربع الثالث من العام الجاري، فيما ارتفعت طلبيات السلع المعمرة الأمريكية للمرة الأولى في 3 أشهر.

وفي بيانات أخرى، ارتفع الإنفاق الشخصي في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات، فيما سجلت ثقة المستهلكين الأمريكيين أفضل أداء سنوى في 18 عاماً.

وعند نهاية التعاملات، تراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 1.8% إلى 22445.4 نقطة، فاقداً 414.2 نقطة، ليسجل خسائر أسبوعية بنحو 6.9% او 1655.1 نقطة.

كما تراجع "ستاند آند بورز" بنحو 2.1% إلى 2416.6 نقطة، ليتراجع بأكثر من 7% خلال الأسبوع الجاري.

فيما تراجع "ناسداك" بنسبة 2.9% إلى 6332.9 نقطة، ليسجل خسائر أسبوعية بنحو 8.4%.

وبحلول الساعة 9:10 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنسبة 0.8% إلى 97.040.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
مخاوف إغلاق الحكومة الأمريكية تُهيمن على الأسواق العالمية اليوم

6232EECB-6BAD-4513-8588-30BB01B1DDE7.jpeg


من أحمد شوقي

مباشر: كان لمخاوف إغلاق الحكومة الأمريكية الكلمة العليا في مجريات الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة.

فيما سجلت عملات الأسواق الناشئة تراجعاً قوياً بأكثر من 1% خلال تعاملات اليوم مع تعافي الدولار الأمريكي.

مخاوف إغلاق الحكومة

واصل الرئيس الأمريكي تحذيراته بإغلاق الحكومة اليوم، إذا لم يصوت مجلس الشيوخ لصالح تمويل الجدار العازل مع المكسيك.

وبعد اجتماعه من الديمقراطيين اليوم قال الرئيس الأمريكي إن هناك احتمال كبير لإغلاق الحكومة اليوم، مشيراً إلى أن الأمر في يد مجلس الشيوخ.

فيما صوّت مجلس النواب الأمريكي لصالح تمويل الجدار العازل بنمحو 5.7 مليار دولار، وذلك بعد أن رفض الرئيس الأمريكي التوقيع على مشروع قانون الإنفاق الذي مرره مجلس الشيوخ يوم الأربعاء الماضي ليؤجل إغلاق الحكومة حتى فبراير المقبل.

خسائر الأسهم

عمقت الأسهم الأمريكية خسائرها بنهاية تعاملات اليوم، ليفقد "داو جونز" أكثر من 400 نقطة بقيادة قطاع التكنولوجيا.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، فقد "داو جونز" أكثر من 1600 نقطة مسجلاَ أكبر خسائر أسبوعية في 10 سنوات.

ومن جانبه، صرح عضو بالفيدرالي بأن البنك بستمه بحرص للأسواق وقد يغير مسار رفع معدلات الفائدة إذا تباطأ الاقتصاد.

وأظهرت بيانات اقتصادية، تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة بالقراءة النهائية خلال الربع الثالث من العام الجاري، فيما ارتفعت طلبيات السلع المعمرة الأمريكيةلأول مرة في 3 أشهر.

وفي بيانات أخرى، نما الإنفاق الشخصي بأكثر من توقعات المحللين خلال الشهر الماضي، بينما سجل معدل الإدخارأدنى مستوى في 5 سنوات.

أما بالنسبة لثقة المستهلكين في اقتصاد الولايات المتحدة، فقد سجلت أفضل أداء سنوي في 18 عاماً.

فيما غلب الاستقرار على مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم، لكنها تسجل خسائر أسبوعية 3%.

وكشفت بيانات اقتصادية عن هبوط ثقة المستهلكين في اقتصاد منطقة اليورو بأكثر من التوقعات، فيما تم تأكيد نموالاقتصاد البريطاني بنحو 0.6% خلال الربع الثالث من العام الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
خبر ثقافي من صفحة عزايز الإخبارية :D


ما هو "فخ السيولة"؟ وهل العالم مقبل على الوقوع في براثنه؟

2018-12-22 أرقام

يعد مؤشر السيولة أحد أهم المقاييس التي تظهر مدى تمتع اقتصاد دولة ما بـ"الصحة" من عدمه، حيث يعكس نقص السيولة عجزًا عن تلبية الاحتياجات، ويعني زيادتها عما هو مطلوب الفشل في استثمار الموارد المتاحة والمعاناة من الركود بما يؤدي للوقوع فيما يعرف بـ"فخ السيولة" أو "مصيدة السيولة".


880e68f5-1b5f-45f6-9e2a-29a85af45281.jpg



لماذا تحدث؟

وتظهر مصيدة السيولة في الاقتصاد عندما تكون هناك أموال طائلة في النظام المصرفي، ولكن تلك الأموال لا تستخدم للاستثمار أو الإنفاق، وبدلا من ذلك، يتم تخزين المال بدون استخدامه بما ينعكس في صورة انخفاض في أسعار الفائدة (المعروض للإقراض كبير في مواجهة تدني الطلب على الاقتراض).

إن انخفاض أسعار الفائدة يعد أمرًا طيبًا بشكل عام، لأنه يسمح بدعم قدرة رأس المال على التوسع بكُلفة قليلة، ولكن أسعار الفائدة المنخفضة هنا لا تنعكس إلى نمو اقتصادي متوازن، وتراجع في البطالة، لعدم إقبال رؤوس الأموال على الحصول على القروض رغم انخفاض سعر الفائدة.

ووفقًا للنظرية "الكينزية" في الاقتصاد فإن الناس يستخدمون المقايضة والادخار (الاحتياط) والمضاربة، ومصيدة السيولة تتعلق في الأساس بالنوع الأخير من استخدام النقود، حيث يحجم الناس عن إخراج أموالهم خارج "النظام البنكي" للعديد من الأسباب.

ولعل أولى تلك الأسباب هي الأمل في ارتفاع أسعار الفائدة مستقبلًا، وتشير دراسة لجامعة "يل" إلى أن هذا هو ما يحدث في اليابان منذ تسعينيات القرن الماضي، فعلى الرغم من انخفاض معدل البطالة والحصول على نسبة نمو مرضية إلا أن البلاد تعاني من تراجع في مراكمة رأس المال، حتى إن الأراضي ينخفض سعرها في العديد من المناطق.

ووصل الأمر إلى حد اضطرار البنك المركزي الياباني قبل عامين إلى فرض معدل فائدة سالب على البنوك التجارية (0.1%) وهو ما فعلته بعض البوك المركزية الأوروبية أيضًا، وذلك في محاولة لإجبار البنوك التجارية على إقراض ما لديها من أموال ودفعها للحركة في شرايين الاقتصاد.

الكساد و"غياب اليقين"

ويأتي الكساد كثاني أهم أسباب فخ السيولة، ففي الحالات التي تشهد فيها الدول كسادًا لا تميل رؤوس الأموال إلى الاستثمار والمغامرة، وتعتبر إبقاء الأموال في البنوك ولو بسعر فائدة متدنٍ بمثابة الاختيار الأمثل من استثمارها ولو في السندات الحكومية.


299d027e-5adf-45e7-b9a5-7f0529999ccf.jpg


وظهرت هذه الحالة مع الكساد الكبير (1929-1933) فعلى الرغم من وصول سعر الفائدة على السندات إلى 10% وبقائها عند 2.5-6% على الودائع البنكية إلا أن الاستثمارات في السندات بقيت في حدها الأدنى مقابل التوسع في الودائع البنكية.

ويأتي "عدم اليقين" كأحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى نشأة "فخ السيولة"، فعلى سبيل المثال ظهرت تلك الأزمة في فنزويلا خلال السنوات الأخيرة بسبب حالة غياب اليقين، ومن ذلك ما يحدث في دول أخرى بأمريكا الجنوبية، بخلاف فنزويلا التي تشهد غيابًا للاستقرار السياسي، فإن التغير في أسعار الفائدة في تلك الدول صعودًا وهبوطًا لا يحدث أثرًا ملموسا على مستوى السيولة في الأسواق لتبقى الأخيرة في حدها الأدنى، وتبقى النقود حبيسة المنازل والبنوك.

ويبرز في هذا الإطار مفهومان هامان للغاية، مستوى ثقة المستهلك، ومستوى ثقة المستثمر، فالأول ينعكس على تحرك مدخرات المستهلكين نحو شراء السلع والخدمات بشكل موسع وعدم الاكتفاء بالحد الأدنى للمشتريات، أما الثاني فينعكس على توسع الاستثمارات وبالتالي خلق فرص جديدة للنمو الاقتصادي وسحب الأموال من البنوك لهذا الهدف بطبيعة الحال.

هل نحن مقبلون على الفخ؟

ولعل هذا هو ما دفع سويسرا في منتصف التسعينيات وبداية الألفية الحالية إلى البحث عن سبل لرفع مستوى التضخم لديها عن 0,0%، حيث تسبب هذا في إحجام المستهلكين عن الشراء لعلمهم بأن السلعة باقية على نفس المستوى لفترات طويلة، فخشيت الحكومة السويسرية الوقوع في فخ السيولة (لا سيما مع تدني أسعار الفائدة في البنوك وعلى السندات) ورأت أن الحل يكمن في رفع مستوى التضخم لحث المستهلكين على الإنفاق.

ويبقى الضمان المستمر لعدم ظهور فخ السيولة أو امتصاصه بشكل سريع في "الابتكارات"، فالأخيرة تحقق أكثر من فائدة أولها توفير مجالات جديدة لتوسع رأس المال، وثانيها إمداد المستهلكين بسلع وخدمات جديدة بوسعهم إنفاق مدخراتهم وأموالهم عليها.


9b1ee4ee-d408-4fa1-b17c-1b7f9ce1520e.jpg


ولذلك يحذر "ستيفين روش" أستاذ الاقتصاد في جامعة "يل" من احتمال توجه الكثير من المناطق حول العالم إلى "مصيدة سيولة"، فحالة عدم اليقين تتزايد حول الاقتصاد الأمريكي، وحتى حول نظيره الألماني وفقًا لأحدث استطلاعات الرأي، وتضيف الإجراءات الحمائية المستحدثة المزيد من السحب إلى الأفق الاقتصادي.

ويضيف "روش" أنه في حالات الحروب والكساد بالذات تتفاقم ظاهرة "فخ السيولة"، وعلى الرغم أن أياً من القوى الدولية الرئيسية لا تعاني الكساد أو تشترك في حرب (كبيرة على الأقل) إلا أن "الضبابية" المسيطرة على المشهد الاقتصادي الحالي قد تؤدي لفخ سيولة في العديد من الدول بما فيها الولايات المتحدة وأوروبا والصين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
"الغرف العربية" تدعو لانشاء تكتلات اقتصادية عربية كبيرة

9786E974-4CC5-47CD-8A9A-7DCD39BC66AB.jpeg


مباشر: دعا الأمين العام لاتحاد الغرف العربية الدول العربية، خالد حنفي، إلى التعاون والتقارب لانشاء تكتلات اقتصادية عربية كبيرة تضاهي الاقتصاديات العالمية.

وطالب خالد حنفي، اليوم السبت، بضرورة العمل كحكومات وقطاع خاص على تحفيز الاستثمار المحلي، ورفع مستوى التجارة البينية في الوطن العربي، من خلال تحسين وتطوير مناخ الأعمال ،وجذب الاستثمارات الخارجية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وأكد حنفي، أن القطاع الخاص العربي يساهم بنسبة 75 % من الناتج المحلي الإجمالي في البلدان العربية، مشيراً إلى إثبات القطاع الخاص العربي فعاليته وقدرته على التأقلم، والصمود، بوجه الضغوطات الاقتصادية والأمنية والسياسية والاجتماعية.

ونوه، إلى أهمية تعزيز قطاع الخدمات المالية، وتكنولوجيا المعلومات ، والاتصالات كونها المدخل الأساسي للاقتصاد الرقمي.

جاءت تصريحات حنفي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بإتحاد الغرف العربية للإعلان عن فعاليات منتدى القطاع الخاص العربي الذي سيعقد في بيروت يومي 18 و19 يناير المقبل بمقراتحاد الغرف العربية في إطار فعاليات مؤتمر القمة العربية الرابعة التنموية والاقتصادية والاجتماعية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
الكويت تعتمد تسجيل العلامات التجارية إلكترونياً..23 ديسمبر

3BADEDAA-9799-435E-88F0-6DF319C74E24.jpeg


الكويت - مباشر: أصدر وزير التجارة والصناعة بدولة الكويت، خالد الروضان، قرارا باعتماد نموذج جديد لتسجيل العلامة التجارية وإصدار الشهادة الخاصة بها إلكترونيا.

وقالت وزارة التجارة، في بيان صادر، اليوم السبت، إن العمل بهذه الخدمة يبدأ من 23 ديسمبر الحالي، مبينة أن الحصول عليها يتم وفق خطوات محددة على الموقع الالكتروني"ifta.gov.kw".

وذكرت الوزارة، أن هذه الخطوات تتضمن تسجيل طلب إصدار شهادة العلامة التجارية، ثم انتظار قرار القبول من مكتب الفحص الفني، لتسديد رسوم النشر للعلامة التجارية، يليها إصدار شهادة العلامة التجارية.

وأفاد البيان، أن القرار يأتي في إطار تكامل نظام الخدمات الإلكترونية وتسهيل وتبسيط الإجراءات على اصحاب الأعمال والشركات والأفراد.

وأوضحت الوزارة، أن شهادة العلامة التجارية معتمدة دون الحاجة إلى ختم او توقيع.

وتابعت، أنه بتفعيل خدمة تسجيل العلامة وإصدار الشهادة آليا من خلال البوابة الإلكترونية لقطاع شؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية في الوزارة يكون قد تم توفير خدمة إيداع وتسجيل وإصدار شهادة العلامة التجارية بشكل آلي متكامل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 96 سنتا

368F8242-F15F-437C-B49A-77E6E3EC0CED.jpeg


الكويت - مباشر: تراجع سعر برميل النفط الكويتي بمقدار 96 سنتاً، خلال تعاملات أمس الجمعة، مع انخفاض أسعار الخام بالأسواق العالمية.

وأفادت وكالة أنباء الكويت "كونا"، اليوم السبت، أن سعر برميل النفط هبط 96 سنتا في تداولات أمس الجمعة، لیبلغ 52.99 دولار أمریكي، مقابل 53.95 دولار للبرمیل في تداولات أمس الأول، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكویتیة.

وفي الأسواق العالمیة، ھبطت أسعار النفط یوم أمس إلى أدنى مستویاتھا منذ الربع الثالث من 2017، لتنهي الأسبوع على خسائر تزید عن 11%، بفعل وفرة المعروض العالمي من الخام.

وأنهت عقود خام "برنت" القياسي الآجلة تعاملات أمس متراجعة بنحو 1% عند مستوى 53.82 دولار للبرميل، فيما هبط سعر عقود خام "نايمكس" تسليم فبراير بأكثر من 0.6% إلى 45.59 دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
معدل شراء العملات بالدينار ليوم السبت 22-12-2018:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.392
- يورو 0.351
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.058

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا <<<
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
البترول الكويتية العالمية تحتفل غدا بتشغيل "مصفاة فيتنام"

كونا22/12/2018

5CFD0369-D2E6-4F2C-BA21-027350E2E106.jpeg


أعلنت شركة البترول الكویتیة العالمیة أنھا ستحتفل یوم غد الأحد بالتشغیل التجاري الرسمي لمشروع مصفاة ومجمع بتروكیماویات نغي سون (مصفاة فیتنام) وذلك بعد الحصول على شھادة القبول الأولیة والانتھاء من عملیة التشغیل التجریبي.

وقالت (البترول العالمیة) في بیان لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم السبت إن وفدا نفطیا رفیع المستوى برئاسة الرئیس التنفیذي للشركة نبیل بورسلي سیحضر حفل تدشین مشروع المصفاة الذي تشارك فیھا الشركة بنسبة 1ر35 في المئة.

وأضافت أن الحفل المقام برعایة وحضور رئیس وزراء فیتنام في موقع المصفاة بمقاطعة (تان ھوا) شمال فیتنام یأتي بمشاركة سفارة الكویت لدى ھانوي ووفد یاباني رفیع المستوى.

وأوضحت أن مصفاة (ناغي سون) الفیتنامیة تعد مشروعا مشتركا تساھم فیھ شركة البترول الكویتیة العالمیة (كیھ بي آي) بنسبة 1ر35 في المئة وشركة (ادیمتسو كوسان) الیابانیة (آي كیھ سي) بنسبة 1ر35 في المئة وشركة بیتروفیتنام (بي في أن) بنحو 1ر25 في المئة وشركة میتسوي للكیماویات الیابانیة (أم سي آي) بحوالي 7ر4 في المئة.

وأشارت إلى أن التكلفة الرأسمالیة لبناء مشروع المصفاة ومجمع البتروكیماویات بلغت نحو 9 ملیارات دولار أمریكي وسیتم من خلالھ تكریر 200 ألف برمیل من النفط الخام الكویتي یومیا.

وأعرب الرئیس التنفیذي للشركة نبیل بورسلي وفقا للبیان عن اعتزازه بما أنجزه منتسبو (البترول العالمیة) والعاملون في المشروع مشیدا بجھودھم الجبارة التي أسھمت في تخطي التحدیات والصعوبات التي واجھھا ھذا المشروع العملاق.

وأعرب بورسلي عن شكره إلى وزیر النفط وزیر الكھرباء والماء المھندس بخیت الرشیدي على دعمھ المستمر وكذلك مؤسسة البترول الكویتیة وعلى رأسھا الرئیس التنفیذي على دورھم المحوري في تحقیق ھذا الإنجاز غیر المسبوق.

من ناحیتھ أوضح نائب رئیس الشركة لتطویر الأعمال والمشاریع المشتركة ورئیس مجلس إدارة شركة مصفاة ناغي سون خالد المشیلح وفقا للبیان أن ھذا المشروع الحیوي یعد أول وأكبر مشروع نفطي متكامل كمصفاة ومجمع بتروكیماویات تساھم بھ الشركة خارج الكویت.

وأضاف المشیلح أن ھذا المشروع یعد إنجازا عظیما للشركة ویتناسب مع استرتیجیتھا في تعزیز قدرتھا التكریریة في أسواق واعدة ومستقرة موضحا أنھ تضمن تدریب وإیفاد كوادر كویتیة لصقل خبراتھا في التعامل مع الشركاء بما یسھم في تبادل الخبرات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
"أوابك" تناقش في الكويت غدا ميزانيتها التقديرية لعام 2019

كونا 22/12/2018

قالت وزارة النفط الكویتیة إن مجلس وزراء منظمة الأقطار العربیة المصدرة للبترول (أوابك) سیستعرض خلال اجتماعھ ال101 في الكویت غدا الأحد التوصیات المرفوعة من المكتب التنفیذي للمنظمة لیتخذ القرارات المناسبة بشأنھا لا سیما مشروع المیزانیة التقدیریة لعام 2019.

وأضافت وزارة النفط في بیان صحفي الیوم السبت أن مجلس وزراء المنظمة سیستعرض خلال اجتماعھ أیضا تقریر تعیین مدقق حسابات للمنظمة لعام 2019 ومناقشة وقائع وتوصیات مؤتمر الطاقة العربي ال11 الذي أقیم في مدینة مراكش المغربیة تحت شعار (الطاقة والتعاون العربي).

وأوضحت أن المجلس سیستعرض كذلك التقریر حول الأوضاع البترولیة العالمیة والحساب الخاص بمساعدات المنظمة إلى الدول العربیة المستوردة للبترول والمحتاجة للمساعدة فضلا عن وضع معھد النفط العربي للتدریب ومقره بغداد والتقاریر الخاصة بنشاط الأمانة العامة ومشاركاتھا والفعالیات التي نظمتھا والدراسات التي أنجزتھا خلال 2018.

وأفادت بأن وفدھا إلى الاجتماع سیضم ممثل الكویت في المكتب التنفیذي للمنظمة وكیل الوزارة بالوكالة الشیخ طلال ناصر العذبي الصباح والشیخة تماضر خالد الأحمد الصباح وعددا من مسؤولیھا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
"الدراسات المصرفية" الكويتي: برنامج لتطوير قيادات البنوك الخليجية الشهر المقبل

كونا 22/12/2018

قال محافظ بنك الكویت المركزي رئیس مجلس إدارة معھد الدراسات المصرفیة الدكتور محمد الھاشل الیوم السبت إن المعھد سیقدم الشھر المقبل برنامجا خاصا لتطویر القیادات التنفیذیة في البنوك والمؤسسات المالیة الخلیجیة.

وأضاف الھاشل في تصریح صحفي أن البرنامج الذي یقام للسنة العاشرة على التوالي بالتعاون مع كلیة ھارفارد لإدارة الأعمال خلال الفترة من 26 إلى 31 ینایر المقبل یحمل عنوان (قیادة تنفیذ الاستراتیجیة في مجال الخدمات المالیة).

وأوضح أن البرنامج الذي یعد أحد مشاریع (الدراسات المصرفیة) التنمویة والاستراتیجیة یستھدف تطویر الكوادر والقیادات التنفیذیة مبینا أنھ عقد للمرة الأولى عام 2010 في الكویت واقتصرت المشاركة في حینھ على بنك الكویت المركزي والبنوك المحلیة الأعضاء في المعھد.

وذكر أنھ نظرا إلى أن البرنامج حقق نجاحا كبیرا فقد تقرر استمرار تقدیمھ سنویا على المستوى الخلیجي بغیة تعزیز أوجھ الاستفادة من ھذه التجربة المتمیزة مضیفا أنھ عزز ھذا التوجھ رغبة مماثلة من كلیة ھارفارد لإدارة الأعمال لتوسیع نطاق البرنامج لیكون إقلیمیا.

وأفاد بأن البرنامج یعقد بالتناوب كل عام في إحدى دول مجلس التعاون الخلیجي حیث عقدت نسختھ السابقة في إمارة دبي شارك فیھا إلى جانب بنك الكویت المركزي والبنوك الكویتیة مجموعة من البنوك والمؤسسات المالیة الخلیجیة.

وأشاد الھاشل بالتعاون المثمر والمستمر بین الكلیة والمعھد قائلا إن البرنامج المقرر عقده في ینایر ویتكون من محوري الادارة الاستراتیجیة والقیادة ویستھدف التنفیذیین من مستوى مدیر إدارة أو ما یعادلھ على الأقل.

وألمح الى أن البرنامج سوف ینفذ وفق المعاییر العالیة التي تطبقھا كلیة ھارفارد طبقا لما ھو متبع عند تقدیم مثل ھذه البرامج في مقرھا في الولایات المتحدة الأمریكیة وذلك بالاعتماد على دراسات الحالات العملیة التي تشتھر بھا الكلیة.

وبین حرص الكلیة على انتقاء وتقدیم دراسات جدیدة ذات صلة بالقطاع المصرفي والمالي وقطاعات أخرى بھدف تقدیم مجموعة تجارب عملیة متكاملة بما یساھم في تعزیز القدرات التحلیلیة لدى المشاركین الذین سیحصلون في نھایة البرنامج على شھادة من الكلیة.

وشدد الھاشل على أن تطویر أداء الكوادر الوطنیة سیبقى على رأس الأولویات الاستراتیجیة لما لھذه الفئة من أھمیة في تحقیقالتطور المستدام للقطاع المصرفي والمالي الخلیجي.

وأكد حرصھ على أن یستمر التعاون بین البنوك والمؤسسات المالیة الكویتیة والخلیجیة لتعظیم الاستفادة من مثل ھذه المبادرات الھامة في مجال التدریب وتبادل الخبرات معربا عن شكره وتقدیره للبنوك الكویتیة والخلیجیة على مشاركتھم المتمیزة في ھذا البرنامج الاستراتیجي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى