>> $ مجموعة العشرين $ << 20 ❤️

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
"بوبيان الكويتي" يرفع ملكيته في بنك لندن والشرق الاوسط الى 67.44 %

2020/01/28 كونا

اعلن بنك بوبيان الكويتي اليوم الثلاثاء عن رفع نسبة ملكيته في اسهم بنك لندن والشرق الاوسط لتصبح 44ر67 في المئة من الاسهم العادية المصدرة من البنك المذكور بعد ان تسلم امس موافقات قبول عرضه المقدم للاستحواذ على اسهم من اجمالي مساهمين تبلغ نسبة ملكيتهم 52ر39 في المئة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي ل(بوبيان) عبدالسلام الصالح في تصريح صحفي ان 27 يناير كان اول تاريخ اغلاق لقبول العرض المقدم من (بوبيان) للاستحواذ على اسهم (لندن والشرق الاوسط) واسفر عن تسلم موافقات تتعلق باجمالي 26ر73 مليون من تلك الاسهم.

واضاف ان العرض سيظل مفتوحا لأي موافقات اضافية حتى 19 فبراير المقبل أو اي موعد يحدد لاحقا بعد موافقة هيئة الاستحواذ والاندماج بالمملكة المتحدة وسلطة دبي للخدمات المالية متى استدعى الأمر.

واشار الى انه وبعد الانتهاء من الاستحواذ يعتزم (بوبيان) ان يستمر بنك لندن والشرق الأوسط في العمل كبنك مستقل ضمن مجموعة بنك بوبيان.

وذكر انه في 5 ديسمبر 2019 أعلن (بوبيان) عن توصله الى اتفاق مع أعضاء مجلس الإدارة المستقلين في (لندن والشرق الأوسط) بشأن شروط العرض النقدي بالكامل المقدم من(بوبيان) للاستحواذ على الأسهم باستثناء المملوكة بالفعل لبنك بوبيان أو شركاته الزميلة وأسهم الخزينة.

واوضح ان بنك لندن والشرق الأوسط يعد شركة عامة محدودة في المملكة المتحدة وهو مدرج في بورصة ناسداك دبي ويقوم بتقديم خدمات متوافقة مع الشريعة الاسلامية الغراء لعملائه.

وذكر انه بتاريخ 20 ديسمبر 2019 قام (بوبيان) بنشر مستند العرض متضمنا جميع الشروط والأحكام المتعلقة بالعرض الذي بموجبه يحق لمساهمي بنك لندن والشرق الأوسط الحصول على 05ر1 دولار أمريكي للسهم.

واضاف الصالح ان بنك بوبيان حصل على تعهدات غير قابلة للالغاء من بعض مساهمي بنك لندن والشرق الأوسط بقبول العرض بنسبة 21ر13 في المئة تقريبا من الأسهم العادية المصدرة لرأس مال بنك لندن والشرق الأوسط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
افصاح معلومات جوهرية بخصوص تعيين رئيس إدارة المؤسسات المالية لدى بنك برقان

برقان


29 يناير, 2020 / 08:00 ص

9B797DFB-E86A-4CE6-B9C6-722DC66D8693.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
افصاح معلومات جوهرية بخصوص تعيين رئيس التدقيق الداخلي للمجموعة لدى بنك برقان

برقان


29 يناير, 2020 / 08:01 ص

6D00AD4B-E53D-436A-B249-3D024864F6C5.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
"بنك الكويت الوطني" أول من يطلق محلياً خدمة الدفع من خلال الساعة الذكية "فيتبيت"

2020/01/29 بيان صحفي

أعلن بنك الكويت الوطني اليوم بأن خدمة الدفع من خلال الساعة الذكية "فيتبيت" Fitbit® باتت متوفرة للعملاء، وبذلك يصبح البنك أول من يطلق هذه الخدمة محلياً.

ومن المتعارف عليه أن الساعة الذكية "فيتبيت" تساعد في الحصول على نمط حياة صحي من خلال التشجيع على القيام بالنشاطات الرياضية وتوفير البيانات اللازمة والتي تحفّز على الوصول إلى الأهداف الرياضية.

ويأتي إطلاق الخدمة الجديدة في إطار حرص الوطني على تقديم أحدث الخدمات التكنولوجية المتقدمة وحلول الدفع المتطورة التي تتميز بالسهولة وسرعة الاستخدام، وذلك ضمن سعي البنك إلى تلبية احتياجات عملائه المتنوعة. وإطلاق خدمة الدفع من خلال الساعة الذكية "فيتبيت" يعزز أكثر سعي البنك الدائم إلى مواكبة التطورات التكنولوجية لعمليات الدفع.

وتوفر هذه الخدمة للعملاء إمكانية الدفع بلمسة واحدة ومن خلال طريقة آمنة عن طريق استخدام الساعة الذكية "فيتبيت" بأنواعها المتعددة وهي Fitbit Iconic وFitbit Versa 2 وFitbit Versa 2 بالنسخة المميزة وFitbit Versa وFitbit Versa بالنسخة المميزة وFitbit Charge 3 بالنسخة المميزة.

وبهذه المناسبة أعلن مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني السيد/ محمد العثمان قائلاً: “نلتزم بتقديم أفضل الحلول التكنولوجية وأكثرها تطوراً وذلك لضمان توفير وسائل دفع أكثر سهولة وراحة لعملائنا بما يساهم في تلبية احتياجاتهم المتنوعة الأمر الذي توفره الخدمة الجديدة، لما تقدمه من طريقة آمنة وسريعة لإتمام المدفوعات اليومية".

وأضاف العثمان قائلاً: “بإمكان العملاء إتمام عملية الدفع لمشترياتهم بكل سرعة وسهولة وأمان بمجرد تمرير الساعة على أجهزة نقاط البيع التي تدعم هذه الخدمة وذلك بعد إضافة البطاقات الائتمانية المناسبة إلى محفظة "فيتبيت" عن طريق تطبيق "فيتبيت" الخاص".

وبإمكان عملاء بنك الكويت الوطني الآن ومن خلال الساعة الذكية "فيتبيت" المناسبة، استخدام تطبيق "فيتبيت" المجاني (متوفر عبر أندرويد وiOS) وإضافة 6 بطاقات بحد أقصى إلى محفظة "فيتبيت".

فالدفع للمنتجات في المتاجر التي توفر هذه الخدمة لم يكن أكثر سهولة، حيث بإمكان العملاء بكل بساطة الضغط على الزر الأيسر لجهاز التعقب أو الساعة الذكية حتى تظهر البطاقة على الشاشة، ثم يقوم العميل بوضع معصمه بجوار جهاز الدفع حتى يتم عرض التأكيد على شاشة الساعة.

وتوفر الساعة الذكية "فيتبيت" معايير دفع متطورة، تتطلب اختيار رقم سري لتفعيل الدفع من خلال الساعة الذكية " فيتبيت".

ويحرص بنك الكويت الوطني بشكل مستمر على تطوير خدمة الوطني عبر الموبايل وذلك لتمكين العملاء من إتمام المعاملات المصرفية بكل سهولة وراحة وفي أي وقت ومنها: فتح الحسابات، طلب الحصول على قرض أو بطاقة ائتمانية وزيادة الحد الائتماني للبطاقة، خدمات دفع متطورة مثل خدمة المدفوعات الإلكترونية للتسوق والدفع عبر الإنترنت لجهات متعددة وخدمة الوطني للدفع السريع لاستلام الأموال بسرعة، إدارة الحسابات والبطاقات أثناء السفر، الاطلاع على نقاط مايلز الوطني ونقاط برنامج مكافآت الوطني، تفعيل الحسابات المجمدة، إنشاء استقطاع شهري، تحديد مواقع فروع الوطني ومواقع أجهزة الوطني للسحب الآلي وأجهزة الإيداع النقدي في الكويت والخارج، فضلاً عن تقديم طلب كشف حساب ودفتر شيكات وغيرها من المزايا التي تجعل برنامج الوطني عبر الموبايل خير صديق داخل الكويت وأثناء السفر.

يذكر أن مجلة "جلوبل فاينانس" العالمية منحت بنك الكويت الوطني جائزة أفضل بنك في تقديم الخدمات المصرفية الشخصية الرقمية وجائزة أفضل بنك في تقديم الخدمات المصرفية عبر الموبايل على مستوى الكويت للعام 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
«الخليج» يقلص شكاوى عملائه 35 في المئة بـ 2019

2020/01/30 الراي الكويتية

يواصل بنك الخليج جهوده لتحسين الأنظمة وتطوير العمليات في إدارة خدمة العملاء، ضمن التزام البنك بدعم العملاء والحرص على رضاهم.

ونتيجة لمبادراته المتعددة لتحسين خدمة العملاء، خفض البنك من شكاوى العملاء بأكثر من 35 في المئة خلال عام 2019، ونجح الفريق بتعزيز النظم الرئيسية وتحسين العمليات المختلفة على مدار العام.

كما عمل بنك الخليج أيضاً على رفع مستوى رضا العملاء، وحسن الكثير من الأنظمة التي يستخدمها حتى يحصل العملاء على تجربة مصرفية خاصة.

فقد أصبح بالإمكان اقتراح منتجات وخدمات للعملاء بناءً على ملفاتهم الشخصية وما يفضلونه.

وعمل البنك أيضاً على تحسين التجربة المصرفية لعملائه الذين يسكنون خارج الكويت، عبر الوسائل والأدوات المختلفة المتاحة لهم.

وقالت مساعد المدير العام لجودة الخدمة وإدارة الشكاوى في بنك الخليج، شذى الزيد: «يسعدنا أن نشهد هذا التطور الواضح في خدمة العملاء، الناتج عن مجموعة متنوعة من الإنجازات في إدارة خدمة العملاء في بنك الخليج.

ومن خلال مجموعة من الجهود والصلاحيات الممنوحة لجبهات متعددة في إدارة خدمة العملاء لدينا، نجحنا بتحسين نتائج خدماتنا في كل نقطة اتصال مع العملاء في بنك الخليج، من الفروع إلى مركز اتصال العملاء.

وأضافت « نؤمن في (الخليج)، بأن خدمة العملاء هي جزء حيوي من دفع نجاح البنك، ونحن فخورون بالتزامنا وتفانينا، وبالأسلوب الفريد الذي اتبعناه للوصول إلى هذا المستوى المتميز.

فخورون بنتائجنا في 2019 لتحسين تجربة عملاء البنك، ونعمل على إطلاق المزيد من هذه المبادرات في 2020».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
بنك وربة يفتتح فرعه الـ 14 في كيفان

2020/01/30 جريدة الجريدة

افتتح بنك وربة فرعه الجديد في محافظة العاصمة، بمنطقة كيفان، ليصل بذلك إجمالي فروعه إلى 14 فرعاً في جميع أنحاء دولة الكويت.

كان الافتتاح برعاية وحضور محافظ العاصمة الشيخ طلال الخالد، ورئيس مجلس إدارة البنك عبدالوهاب الحوطي، والرئيس التنفيذي لـ «وربة» شاهين الغانم، إضافة إلى ممثلي قطاعات البنك.

وأعرب الخالد، في كلمته، عن تفاؤله بالمؤشرات الإيجابية التي شهدها الاقتصاد الكويتي أخيراً، مما يعزز الخطة الاقتصادية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وتحقيق تطلعاته السامية نحو كويت جديدة برؤية 2035، وتحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري، مؤكداً أهمية القطاع المصرفي والدور المنوط به كركيزة أساسية لتحقيق هذه الغاية.

وعبر الخالد عن الارتياح لتوالي افتتاح فروع جديدة للمصارف الكويتية والعالمية في دولة الكويت على وجه التحديد، مما يعزز منظومة الخدمات المصرفية والمالية في المحافظات، متوجهاً بالشكر إلى رئيس وأعضاء مجلس إدارة ومنتسبي بنك وربة على الجهود المبذولة إجمالاً لإنجازهم الفرع الجديد، ومتمنياً التوفيق لهم ولكل البنوك الكويتية في مواكبة المستجدات العالمية في الصناعة المصرفية.

من جانبه، قال الحوطي إن افتتاح الفرع الجديد في منطقة كيفان يخدم رؤية بنك وربة على التوسع وتعزيز وجوده في قطاع الصيرفة الإسلامية من خلال الانتقاء الاستراتيجي للمواقع التي توجد بها أفرع البنك، بما يسهّل على العملاء إجراء واستكمال معاملاتهم البنكية بكل يسر وسهولة.

وأضاف الحوطي أن «الازدياد في عدد الفروع يأتي تجاوباً مع زيادة قاعدة عملائنا، الذين نحرص على أن نقدّم لهم أفضل الخدمات والحلول المصرفية التي تتواكب مع تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء، وفي الوقت نفسه تتلاءم مع تطلعاتهم واحتياجاتهم على اختلافها»، مؤكداً أن البنك يسعى لافتتاح العديد من الفروع هذا العام في جميع محافظات الكويت.

وتم تجهيز فرع كيفان، الموجود بجانب نادي الكويت الرياضي، بحيث يتمكن موظفو بنك وربة ذوو المهنية العالية من إجراء وتقديم جميع خدماته ومنتجاته المصرفية المتنوعة لكل عملائه على اختلاف شرائحهم ومتطلباتهم، والتي من بينها: فتح حسابات التوفير والحسابات الجارية وخدمات التمويل الشخصي والتحويلات، وغيرها الكثير.

وسيتم إعطاء الأولوية لعملاء حسابَي الماسي والصفوة في إنجاز جميع المعاملات، حيث تم تخصيص موظف خاص لهم. كما يخصّ البنك عميلاته من خلال تجهيز قسم خاص للانتظار لهن داخل الفرع بما يحقق مزيداً من الخصوصية لهن أثناء أداء معاملاتهن البنكية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
رفع درجة تمثيل البنوك في «كي نت»: العضوية للرئيس التنفيذي أو نائبه

2020/01/30 الراي الكويتية

علمت «الراي» أن اتحاد مصارف الكويت عمّم على البنوك أن يكون تمثيلها في مجلس إدارة شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت»، على مستوى الرئيس التنفيذي أو نائبه.

وجرى التقليد أن يتم تشكيل مجلس إدارة «كي نت» على مستوى مدير إدارة قطاع التجزئة من كل بنك أو مدير نظم المعلومات «IT»، لكن وفقاً للتوجيه الجديد من «الاتحاد» سيكون على كل مصرف إعادة تمثيله بأعلى مستوى تنفيذي لديه أو نائبه، وذلك في مسعى لرفع مستوى المسؤولية المطلوبة من مجلس إدارة الشركة في الفترة المقبلة.

ولفتت المصادر إلى أن «كي نت» تتهيأ لتوسيع أعمالها بالفترة المقبلة، حيث من المرجح أن ترتفع أعمال وعوائد الشركة بمعدلات كبيرة، في حال قرر بنك الكويت المركزي تولي الشركة مهمة تطبيق نظام الكويت الوطني الحديث للمدفوعات (KNaPS) والذي يسعى الناظم الرقابي من خلاله إلى تطوير نظام المدفوعات المالية، وتحقيق فوائد كبيرة على مستوى قطاع الخدمات المالية في مجال المدفوعات المالية.

وذكرت المصادر أن «كي نت» شركة تقدم خدمات مصرفية آلية لجميع البنوك الكويتية، حيث تلتزم بمتابعة وتبني أحدث التكنولوجيات في مختلف مجالات الخدمات المصرفية الآلية، وبالتالي تحرص على تقديم أعلى مستوى من الخدمات المصرفية الآلية المتوافرة عالمياً لبنوكها الأعضاء والمجتمع المصرفي، ومن ثم جاء التوجه نحو رفع مستوى التمثيل في مجلس إدارتها لزيادة امتياز الكفاءة، وتحقيق أعلى درجات الأمان في إتمام العمليات المصرفية الآلية لعملاء البنوك.

وفيما لم ترجّح المصادر موعداً محدداً لإعادة تشكيل مجلس إدارة جديد للشركة، أوضحت أن «كي نت» ليست في حاجة للدعوة إلى عقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة، على أساس أن التشكيل محدّد سلفاً بعضوية البنوك، وليس ممثليه، مبينة أن استبدال الأعضاء الحاليين تنفيذاً لتوجيهات «اتحاد المصارف» يحتاج فقط من كل بنك إلى إعادة تسمية ممثله في المجلس.

ولفتت إلى أن «كي نت» تقدم خدماتها لجميع البنوك العاملة في الكويت وهي تقدم أيضاً لبنوكها الأعضاء وعملائهم خدمات مصرفية آلية في دول مجلس التعاون الخليجي كجزء من ارتباطها مع الشبكة الخليجية، منوهة إلى أن الشركة تهدف لتصبح كمنظمة رائدة في مجالها وذات التزام، وذلك عن طريق التطبيق والتطوير وتبني آخر ما توصلت له التكنولوجيا الحديثة، ما يمكنها من تقديم جُل الحلول والخدمات.

كما تهدف الشركة من عملها بشكل رئيسي إلى تطوير دقة وكفاءة العمليات المالية المقدمة لعملائها والوصول لأقل التكاليف، علماً بأن البنوك تبحث حالياً مقترح «المركزي» بأن ينضم إلى هيكل ملكية «كي نت» من خلال مساهمة رمزية، على أن يتم احتساب حصته المقررة، بواقع القيمة الاسمية للشركة وليس السوقية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
«المركزي الكويتي» يختصر عمليات التفتيش على البنوك لمرة واحدة سنوية شاملة

2020/01/30 جريدة الجريدة

أبلغ بنك الكويت المركزي البنوك، بإطلاق عملية تفتيش موسعة يستهدف فيها الوحدات المصرفية، وذلك في أوسع عملية تدقيق ومراجعة سنوية على أعمال وعمليات القطاع.

وكان "المركزي" غيَّر أخيراً من استراتيجية التفتيش، حيث كانت فرق التفتيش في السابق تجوب البنوك أكثر من مرة خلال العام، وبعض البنوك تشهد زيارات ميدانية بشكل شهري في بعض الأحيان.

لكن منذ عام تقريبا بدأ "المركزي" تغيير استرتيجية التفتيش الميداني، وفق مصرفيين، حيث يحدد توقيتا معلوما من كل عام، ويقوم بعملية مراجعة شاملة.

وأوضحت مصادر متابعة، أن اقتصار التفتيش على مرة واحدة خلال العام يتم بشكل موسع، للأسباب التالية:

1- "المركزي" بات أكثر اطمئنانا من أي وقت مضى لأوضاع وقوة القطاع المصرفي.

2- أنظمة التقارير الشهرية التي يطلبها من البنوك، وتشمل تفاصيل عديدة، توفي بالمتطلبات، وفي حال رأى أي ملاحظة تطلب فرق التفتيش طلب المعلومات والبيانات الكاملة والكافية.

3- ثمة استراتيجية رسخها "المركزي" في التعاطي والتواصل مع القطاع المصرفي تعتمد على الانفتاح والتشاور الدائم والتواصل المستمر في كل كبيرة وصغيرة.

4- سياسات "المركزي" الرقابية، وتوجهاته المتشددة في جانب أنظمة المخاطر والتشدد في تطبيق المعايير الرقابية.

5- المخصصات التي كوَّنها القطاع وعمليات التنظيف التي تمت خلال سنوات الأزمة، ووضوح الرؤية فيما يخص نسب النمو المستهدفة تسهل عمل البنوك و"المركزي" كجهة رقابية.

ويمكن الإشارة إلى نضوج العلاقة المصرفية الرقابية، بتراجع معدلات المخالفات والجزاءات التي يوقعها "المركزي"، والمخالفات التي يتم سردها سنوياً أمام الجمعية العمومية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
افصاح مكمل تمديد فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارة بيتك الدورة الخامسة عشر (2022-2020)

بيتك


30 يناير, 2020 / 01:43 م

6A21B2E0-99AF-4DF8-B60C-4717EF9FB464.jpeg

3A48DDD9-FF95-4CAB-A98E-78262EE0C0EE.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
عبدالله التويجري: الإبداع والابتكار أبرز سمات... «بوبيان»

2020/02/02 الراي الكويتية

للمرة الأولى في الكويت»، عبارة ارتبطت مصرفياً ببنك بوبيان، في ظل تميزه بطرح خدمات ومنتجات رقمية، قبل غيره في السوق المحلي، ما أهّله لنيل جوائز عديدة من مؤسسات دولية، أثبتت جدارته، ليس على مستوى الكويت فقط، ولكن إقليمياً وعالمياً.

وفي لقاء مع «الراي»، أكد نائب الرئيس التنفيذي في «بوبيان»، عبدالله النجران التويجري، أن البنك سيطرح المزيد من الخدمات والمنتجات العام الحالي، سعياً منه لتميز عملائه ومنحهم تجارب مصرفية فريدة، مؤكداً أن العديد من الخدمات والمنتجات المرتقبة ستكون الأولى على مستوى الكويت.

وأشار إلى أن التحدي الأبرز الذي يمكن أن يواجه البنك هو التحدي التكنولوجي، لذا أعاد «بوبيان» هيكلة بعض إدارات وأنشطة البنك وآلية العمل الداخلية، مع استحداث إدارات جديدة للقيام بمهام ربما لم تكن موجودة أصلاً، أو لم تكن بالحجم الذي هي عليه الآن، ضارباً مثلاً بتأسيس البنك لمركز الابتكار والإبداع ومجموعة الخدمات الرقمية.

وأفاد التويجري بارتفاع حصة البنك السوقية إلى نحو 9.3 في المئة من إجمالي التمويل في نهاية 2019، فيما زادت حصته من تمويل الأفراد إلى ما يقارب 12 في المئة الى جانب تحقيق معدلات نمو متميزة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 17 في المئة.

* ارتبطت عبارة ( للمرة الأولى في الكويت ) ببنك بوبيان لاسيما في الخدمات الرقمية، فما حجم استثماراتكم في المجال وما مستقبله؟
- هذا صحيح، وبالنظر الى 2019 كمثال، سنجد ان البنك تمكن من الاستمرار في سيطرته على مجموعة جوائز من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية، فاحتفظ للعام الخامس على التوالي بجائزة أفضل بنك إسلامي في العالم في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، بجانب حصوله على الجائزة نفسها على مستوى الكويت والشرق الأوسط.

كما انفرد بحصوله على جائزتين من مؤسسة غلوبل فاينانس العالمية أيضاً، الأولى كأكثر البنوك الكويتية إبداعاً وابتكاراً في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية، والثانية جائزة الأفضل في تطبيق الهواتف الذكية.
وشهد 2019 طرح العديد من الخدمات والمنتجات التى كان لبنك بوبيان السبق في طرحها، ما يعد استمراراً لتربع البنك على عرش الأول في الكويت، سعياً منه لتميز عملائه ومنحهم تجارب مصرفية فريدة.

أبرز الخدمات

* هل لك أن تذكر أهم الخدمات؟
- من أبرزها إطلاق نسخة جديدة بالكامل لتطبيق البنك للهواتف الذكية، ومن خلاله تم إطلاق تطورات عديدة تتعلق بالخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية، التي كان البنك أول من طرحها في الكويت، والتي تميز بها في السنوات الأخيرة، فتحديث تطبيق البنك للهواتف الذكية يمثل نموذجاً لما يقوم به البنك في تقديم أعلى مستويات الخدمة للعملاء من خلال التواصل المباشر معهم للتعرف على توجهاتهم ورغباتهم واحتياجاتهم.

كما يمكن الآن إصدار وتفعيل واستخدام البطاقة الرقمية المسبقة الدفع عن طريق تطبيق بوبيان «Boubyan App»، ليتمكن العميل من خلالها من إصدار وتفعيل البطاقة خلال دقائق، واستخدامها على الفور في عمليات التسوق والشراء عن طريق الإنترنت بشكل آمن وسهل ومريح، دون الحاجة لزيارة الفرع أو الاتصال على مركز خدمة العملاء، ليؤكد البنك انفراده بتقديم الخدمات والمنتجات الرقمية التي يطرحها لعملائه.

كما حصل بنك بوبيان خلال 2019 على علامة التوثيق الخاصة بحساب على تطبيق «واتساب» للأعمال، ما يعد إنجازاً جديداً يضاف إلى سلسلة إنجازاته، حيث يمنح البنك فرصاً أكبر للتطور من خلال استخدام هذا التطبيق الهام للتواصل مع العملاء على مدار الساعة، وإزالة جميع العقبات التي تعترضهم في التواصل، إلى جانب الإجابة عن استفساراتهم كافة، ليكون بذلك أول بنك يحصل على هذه العلامة.

ومن خلال الحصول عليها، فإن حساب بنك بوبيان على تطبيق «واتساب» أصبح موثقاً بالمصداقية والحفاظ على سرية المحادثات، وهي بمثابة شهادة من «واتساب» نتيجة الثقة التي تتمتع بها العلامة التجارية لبنك بوبيان.

ونجح «بوبيان» في إطلاق خدمة جديدة هذا العام عن طريق دمج خدمة الشات بوت الخاصة بالبنك «مساعد» مع تطبيق «واتساب»،وذلك في إطار سعي البنك الدائم لمنح عملائه خدمات مميزة وتجارب مصرفية فريدة.

وتتلخص الخدمة في أنه اصبح بإمكان «مساعد» الآن الرد على جميع استفسارات العملاء وغيرهم عبر الـ«واتساب» من خلال الرقم الموثق والخاص ببنك بوبيان وهو 1820082 حيث سيجدون كل الإجابات التى يحتاجون إليها، ويمكن الآن تنفيذ العمليات المصرفية بشكلٍ سريع. وفي ظل وجود دعم متوافر على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع فإن ذلك يشكل ميزة إضافية لعملاء «بوبيان»، كما يوفر لهم تجربة رقمية غير مسبوقة، سواءً على صعيد الاحتياجات المالية أو غير المالية.

كما وفر «بوبيان» لعملائه إمكانية الحصول على خدمات مميزة عند إجراء التحويلات المالية لأي مكان في العالم، فوقع البنك اتفاقية مع شركة ريبل نت، الشركة العالمية الرائدة في التحويلات عبر العالم، وذلك بهدف تقديم مستويات أعلى من الخدمات التقنية التي تتعلق بالتحويلات المالية لضمان المزيد من السرعة والسهولة والراحة في ظل أعلى مستويات الأمن وسلامة المعلومات والبيانات، التي يحرص عليها بنك بوبيان في تقديم خدماته ومنتجاته للعملاء.

وتشجيعاً منه لاستخدام الخدمات المصرفية الرقمية، سواءً للأفراد أو الشركات، وتسهيل الإجراءات لكل العمليات المصرفية، قدم «بوبيان» عرضأ لعملائه من الشركات وأصحاب الأعمال لاستخدام خدمات تحويل الرواتب الإلكترونية عن طريق الخدمة المصرفية للشركات عبر الإنترنت، وذلك بتخفيض عمولة تحويل الرواتب للعاملين لديهم (ممن لديهم حسابات لدى بنك بوبيان) بنسبة 50 في المئة، في حال إرسال الكشوف الشهرية للعاملين في أي شركة مسجلة لدى البنك، من خلال استخدام موقع البنك الإلكتروني.

وأصبحت الآن كل أجهزة نقاط البيع الخاصة بـ«بوبيان»، لدى جميع التجار ومختلف القطاعات الاقتصادية، مرتبطة بصورة مباشرة «دون بنك وسيط» بشركات بطاقات الائتمان العالمية «فيزا وماستركارد»، وهو ما يحقق استفادة أكبر للعملاء في قطاع الأعمال. وجاءت هذه الخطوة نتيجة للنمو الكبير في عمليات البنك المرتبطة ببطاقات الائتمان خلال السنوات الأخيرة، ما أدى إلى الربط المباشر بين أجهزة البنك ونظم شركات بطاقات الائتمان، دونما حاجة إلى وجود بنك آخر وسيط كما كان في السابق.

أما على الجانب التقليدي للخدمات والمنتجات، واستمراره في الانفراد بالخدمات التي تطلق لأول مرة في الكويت، فأطلق بنك بوبيان «بطاقة المصاريف النثرية للشركات» لتنظيم مصروفات الشركات اليومية، أو ما يعرف بالمصروفات النثرية، والتي غالباً ما تكون مع بعض العاملين في الشركة، بهدف تسيير الأمور اليومية والمعاملات التى تتطلبها احتياجات الشركة أو المؤسسة الدائمة، حيث تعطي الشركة الحق في منحها لأي من العاملين مع وضع مختلف الضوابط التي تنظم عملها، مثل حدود معينة للصرف الشهري مع إمكانات أخرى عديدة، الهدف منها تنظيم وضبط المصروفات النثرية، ويمكن الاطلاع بصورة مستمرة على المصروفات النثرية ووضع الخطط الخاصة بها، خاصة وأن متابعتها يمكن أن تتم إلكترونياً.

هذا إلى جانب إطلاق بطاقة «المندوب»، التي تمكّن أصحاب المشاريع الصغيرة من دفع الرسوم الحكومية وشبه الحكومية كافة، التي تتعلق بمشاريعهم، كما تمكّنهم من التطور والتوسع في أعمالهم، بحيث تساعد مثل هذه المنتجات والخدمات الشركات في تحقيق أهدافها الربحية، وتعمل هذه البطاقة بحد معين للصرف اليومي أو الشهري، يحدده صاحب الشركة أو المسؤول عن الإدارة، بحيث تكون كل المصروفات التي تتعلق بها تحت إشرافه الكامل، كما يمكن تغيير هذه الحدود في أي وقت.

* هل من خدمات جديدة سيطرحها البنك قريباً؟
- سيتم إطلاق مجموعة خدمات جديدة ومنتجات بـ2020، نستطيع أن نؤكد أن العديد منها ستكون الأولى على مستوى الكويت.

* ما توقعاتكم لأرباح «بوبيان» في 2020 ؟
- نأمل أن نستمر على وتيرة النمو التي سرنا عليها في السنوات الأخيرة، إلا أنه لا يخفى على الجميع ارتفاع حدة المنافسة.

التحدي التكنولوجي

* وماذا عن أبرز التحديات التى يمكن أن تواجهكم ؟
- نعتقد أن التحدي التكنولوجي الأبرز، لذا أعدنا هيكلة بعض إدارات وأنشطة البنك وآلية العمل الداخلية، بما يتناسب مع هذه التطورات، مع استحداث إدارات جديدة للقيام بمهام ربما لم تكن موجودة أصلاً، أو لم تكن بالحجم الذي هي عليه الآن، وكمثال على ذلك أنشأ «بوبيان» مركز الابتكار والابداع «INNOVATION CENTER» ومجموعة الخدمات الرقمية «Digital Group».

إلى جانب ذلك، قمنا بتحديد أهدافنا انطلاقاً من أن شركات التكنولوجيا المالية هي المستقبل، لذا فإن التعاون والتكامل بينها وبين البنوك أفضل من الدخول في منافسة معها، لذا فقد أبدينا في بنك بوبيان اهتماماً كبيراً بالابتكار والشراكة مع شركات التكنولوجيا المالية.

وأود أن أؤكد أن الابتكار والإبداع سيكون دائماً الفيصل في أي معركة يتحتم على البنوك الدخول فيها، وأن الموارد البشرية التي تتمتع بالموهبة ستكون دوماً محل الصراع بين الجميع.

* ما الحصة السوقية للبنك إجمالاً وللأفراد والشركات ؟
- مع نهاية 2019، بلغت أرباح البنك 62.7 مليون دينار بنسبة نمو 12 في المئة عن العام السابق، وبربحية سهم 20.4 فلساً، مقارنة بربحية سهم 19.2 فلس في عام 2018، لتستمر بذلك وتيرة نمو الربحية ومختلف مؤشرات البنك المالية منذ 2010، كما أوصى مجلس إدارة البنك الجمعية العمومية بتوزيع توزيعات نقدية تبلغ 9 فلوس للسهم و5 في المئة أسهم منحة.

وشهدت جميع مؤشرات البنك الرئيسية نمواً ملحوظاً في 2019، حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 5.3 مليار دينار بنسبة نمو 22 في المئة، كما ارتفعت ودائع العملاء إلى 4.3 مليار دينار بنمو نسبته 17 في المئة، إلى جانب ارتفاع محفظة التمويل إلى 3.7 مليار دينار بنمو 14 في المئة، إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

وارتفعت إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك الى 575 مليون دينار، كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 146 مليوناً.

وبالنسبة للتمويل بصفة عامة، ارتفعت حصة البنك السوقية إلى نحو 9.3 في المئة حالياً، بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد تحديداً إلى ما يقارب 12 في المئة الى جانب تحقيق معدلات نمو متميزة في المحفظة الائتمانية للشركات وصلت إلى 17 في المئة، عن طريق جذب العديد من الشركات التشغيلية المعروفة بملاءتها المالية والاقتصادية، وذلك مع التمسك الشديد بأعلى معايير الجودة الائتمانية ودراسة وتنويع المخاطر.

* ماذا عن مشاركة البنك في تمويل المشروعات الكبرى ؟
- استمرت المجموعة المصرفية للشركات بالبنك في تحقيق نمو متوازن فى محفظة التمويل التجاري، بمعدل نمو تجاوز 17 في المئة، رغم المنافسة الشديدة التي شهدها قطاع التمويل التجاري خلال العام المنصرم، ما أدى إلى زيادة الحصة السوقية إلى 8.2 في المئة.

وتنوعت التمويلات الممنوحة لتشمل القطاعات المنتجة الرئيسية مثل قطاعات النفط والطاقة والخدمات والصناعة والعقار، فضلاً عن المساهمة بشكل رئيسي وفعال فى عدد من المشروعات الكبرى ذات القيمة المضافة للاقتصاد الوطني، إذ تم تحقيق ذلك من خلال استقطاب عملاء جدد إلى جانب عملاء البنك الحاليين، مع الالتزام بجودة محفظة التمويل من خلال تطبيق سياسة ائتمانية حصيفة، بحيث لا تتعدى نسبة الديون الرديئة 1 في المئة من إجمالى محفظة التمويل.

وحرصت المجموعة على مواكبة التطور التكنولوجي في مجال الخدمات المصرفية المقدمة لهذا القطاع الهام، من خلال إضافة خدمات متنوعة إلى تطبيق «بوبيان» للشركات، وكذلك الخدمة المصرفية عبر الإنترنت للشركات، فضلاً عن تقديم منتجات جديدة وتخصيص فروع حصرية لتقديم كل الخدمات المصرفية لقطاع الشركات.

* وماذا عن تمويل المشروعات الصغيرة ؟
- خلال العام الماضي، استمر «بوبيان» في دعم قطاع الأعمال الناشئة والمشاريع الصغيرة التي زاد إقبال الشباب الكويتي عليها خلال الفترة الاخيرة، حيث يمتلك «بوبيان» واحدة من أهم الادارات، وهي إدارة قطاع الاعمال التي تقدم مجموعة منوعة من الخدمات المصرفية كإدارة حسابات الشركة، وتقديم الطلبات، والاطلاع على الأرصدة، والحصول على تفاصيل الحساب، وتنفيذ العديد من الخدمات الأخرى عبر الإنترنت، مثل تحويل رواتب الموظفين وخدمات التحويل المحلية والدولية وطلب دفاتر الشيكات وشهادات التدقيق والاطلاع على تفاصيل جميع الحسابات وطباعة وتحميل كشوفات الحسابات وخدمة الإيداع وغيرها.

هذا إضافة إلى سلسلة حلول وخدمات مصرفية تتضمن خدمة «ePay» لتحصيل المدفوعات، التي يقدمها بنك بوبيان إلى جانب تصميم بطاقة فيزا الائتمانية للشركات خصيصاً، لتقدم لحاملي البطاقات مجموعة استثنائية من المزايا والفوائد، وتعطيهم فرصة للحصول على مجموعة كبيرة من العروض والتجارب الفريدة.

* كيف كانت تصنيفاتكم الائتمانية العام الماضي ؟
- أضاف «بوبيان» في 2019 إنجازاً جديداً إلى إنجازاته من خلال قيام وكالة ستاندرد آند بورز العالمية بتأكيد التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك عند المستوى A مع نظرة مستقبلية مستقرة، ليكون بذلك ثاني أعلى تصنيف ائتماني بين البنوك المحلية.

وأبرزت الوكالة في مبررات منحها البنك هذا التصنيف أن «بوبيان» يعد خامس أكبر بنك في الكويت وأنه يتمتع بعلامة تجارية قوية على مستوى خدمات الأفراد بالإضافة إلى مركزه السوقي الجيد ورسملته القوية جنباً إلى جنب مع ربحيته الجيدة.

وخلال العام الماضي استمر «بوبيان» في الحفاظ على تقدمه وتفوقه التقني من خلال الحصول على جائزة أفضل بنك إسلامي في العالم في مجال الخدمات المصرفية الرقمية للعام الخامس على التوالي من «غلوبل فاينانس العالمية».

وللمرة الأولى على مستوى الكويت تتفق مؤسستان وهما «غلوبل فاينانس وبانكر» على منح بوبيان جائزة افضل بنك إسلامي في الكويت لعام 2019 نتيجة ما حققه من نمو في مختلف مؤشراته المالية ونمو حصصه السوقية.

علامة فارقة في المسؤولية الاجتماعية

قال التويجري إن العام الماضي شكل علامة فارقة في استمرار بنك بوبيان بالاضطلاع بدوره الاجتماعي من خلال العديد من الفعاليات والمبادرات التي أبرزت تفوقه محلياً، فيما قدمه للمجتمع، مؤكداً ريادة البنك للمسؤولية الاجتماعية في الكويت، سواءً من حيث الكم أو النوعية في اختيار أهدافه التى يهدف من خلالها إلى تأكيد مدى أهمية المشاركة المجتمعية للقطاع الخاص في بناء المجتمع الكويتي.

وأضاف: نسعى في «بوبيان» إلى خلق نموذج إيجابي في مجال المسؤولية الاجتماعية خارج الإطار التقليدي المتعارف عليه، سواءً من حيث نوعية المبادرات التي نقوم بها أو الشرائح التي نستهدفها داخل الكويت أو خارجها.

وأكد أن المسؤولية الاجتماعية وتنفيذ برامجها لا يقتصر على إدارة واحدة، بل كل إدارات وفروع البنك مسؤولة اجتماعياً، ومشاركة رئيسية في بناء المجتمع، لذا فإن موظفي «بوبيان» جميعاً شريكون رئيسيون في خدمة المجتمع.

وأوضح أن البنك بشهادة الجميع كان الأكثر ظهوراً في خدماته الاجتماعية خلال العام الحالي والأعوام السابقة، من خلال تبنيــه لمبادرات جديدة تماماً على الســوق الكويتي استهدفت جميع الشرائح، لاسيما الشباب، قائلاً: «نبدأ عاماً جديداً، ونتذكر الإنجاز الاكبر في مسؤوليتنا الاجتماعية، وهو ما حققته مبادرة نور بوبيان للعيون، بحصولها على جائزة أفضل مبادرة إنسانية اجتماعية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث استطاعت المبادرة وعلى مدار أعوامها الأربعة من تحقيق إنجازات عديدة، أبرزها رفع درجة الوعي بأهمية محاربة مرض المياه البيضاء المنتشر في أفريقيا».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
شاهين الغانم: «وربة» سينوّع مصادر دخله ويشغّل 5 رخص استثمارية بـ... 2020

2020/02/02 الراي الكويتية

كشف الرئيس التنفيذي في بنك وربة، شاهين حمد الغانم، النقاب عن تشغيل 5 رخص استثمارية في العام الحالي، مضيفا أنه لا يوجد لديه نوايا للقيام بأي عمليات استحواذ أو شراء شركات استثمارية خلال الفترات المقبلة.

وأضاف الغانم في مقابلة مع «الراي»، أن أداء «وربة» شهد تطورات إيجابية، ونمواً كبيراً في جميع مؤشراته خلال السنوات الماضية، إذ انعكست هذه التطورات على النتائج المالية السنوية، متوقعاً استمرار وتيرة النمو مع العام 2020، بحيث يتقدم بثبات لتحقيق ربحية مستدامة من خلال التركيز على الأرباح التشغيلية.

وأوضح الغانم أن الحصة السوقية لـ «وربة» شهدت نمواً كبيراً، إذ بلغت 5.14 في المئة، بينما شهدت حصته في قطاع الأفراد، نمواً مضاعفا خلال العامين الماضيين، بحيث تبلغ 3.33في المئة، بينما تجاوزت الحصة السوقية في قطاع الشركات 1.7 مليار دينار حتى نهاية سبتمبر 2019.

وذكر أن «وربة» بات منافساً قوياً بين البنوك لطرح منتجات وخدمات فريدة ومميزة، وكسب ثقة عملاء دوليين، بحيث شارك في إصدار وترتيب صكوك تقارب ملياري دولار، لكل من بنوك وشركات سعودية وإماراتية.

ولفت إلى أن البنك نجح في تمويل مشروعات في قطاعات حيوية مختلفة، شملت الطاقة، والماء والكهرباء، والبنية التحتية، والإنشاءات

وبين أن التمويلات الاستهلاكية لا تزال تمثل جزءاً مهماً من التمويلات، ومساهماً رئيسياً في النمو الائتماني، مرجحاً بقاء نمو الائتمان المحلي مستقرا على نطاق واسع عند 5 في المئة للعام الحالي.

وطالب الغانم المعنيين بوضع خطة واضحة للتخصيص، تزيد من دور القطاع الخاص، وتفعيل دور صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتطبيق سياسات وإجراءات تحقق ترشيد الإنفاق، وتنمية الإيرادات غير النفطية على نحو فعال.

* كيف يمكن لك بالأرقام التعريف بتطور أداء «وربة» خلال السنوات الماضية ؟ وماذا عن الاداء في 2019؟ والمتوقع في 2020؟

- شهد أداء «وربة» تطورات إيجابية، ونمواً كبيرا في جميع مؤشراته خلال السنوات الماضية انعكست على النتائج المالية السنوية، فمع نهاية العام 2017، شهدت النتائج المالية نمواً في الأرباح الصافية بنسبة 189 في المئة، لتصل الى 7.5 مليون دينار، وتطوراً في الإيرادات التشغيلية، بحيث بلغت نسبة النمو 66 في المئة، ليصل اجماليها الى 38.1 مليون دينار.

ونمت اجمالي الاصول بنسبة 57 في المئة ليصل إلى 1.8 مليار دينار، وشهدت المحفظة التمويلية للبنك نمواً بلغ 53 في المئة ليصل الى 1.3 مليار دينار.

وبلغت نسبة النمو في ودائع العملاء والمؤسسات المالية 54 في المئة، لتصل إلى 1.6 مليار دينار، ليحتل على أثرها «وربة» المرتبة الاولى بين البنوك المحلية بنمو الأرباح مع نهاية العام 2017، ثم واصلنا التطور في الاداء مع نهاية العام 2018، رغم البيئة التشغيلية الصعبة لنشهد نمواً ملحوظاً في الاداء لجميع مؤشراته، ولنحافظ على مكانتنا في المرتبة الاولى في القطاع المصرفي المحلي، من ناحية نمو الأرباح لتبلغ نسبة النمو 71 في المئة إلى 12.7 مليون دينار.

كما شهدت الإيرادات التشغيلية للبنك مع نهاية العام 2018 نمواً كبيراً أيضاً، بلغ 30 في المئة لتصل إلى 49.5 مليون دينار، فيما بلغت نسبة النمو في إجمالي الأصول 24 في المئة لتصل الى 2 مليار دينار.

وعلى صعيد محفظة البنك التمويلية، بلغت نسبة النمو مع نهاية العام 2018، نحو 27 في المئة لتبلغ 1.6 مليار دينار، فيما نمت ودائع العملاء والمؤسسات المالية بنسبة 20 في المئة لتبلغ 1.9 مليار دينار. ومع نهاية الأشهر التسعة الاولى من العام 2019، شهدت الأرباح الصافية للبنك قفزة نوعية تعتبر الاعلى نموا في القطاع المصرفي الكويتي، إذ بلغت نسبة النمو 49 في المئة لتصل الى 12.1 مليون دينار، وارتفعت الإيرادات التشغيلية، بنسبة 20 في المئة لتصل الى 41.9 مليون دينار، فيما شهدت محفظة التمويل نمواً ملحوظاً بلغ 29 في المئة لتصل إلى 2.07 مليار دينار، كما شهد إجمالي الاصول نمواً بلغ 41 في المئة ليصل الى 3.08 مليار دينار.

أما بخصوص الأداء مع نهاية 2019، فان البنك حتى الآن لم يعلن عن النتائج المالية السنوية، ومن المتوقع استمرار وتيرة النمو مع العام الحالي، بحيث يتقدم البنك بثبات لتحقيق ربحية مستدامة من خلال التركيز على الأرباح التشغيلية.

* هل ستكون هناك توزيعات على المساهمين عن 2019؟
- هذا الأمر متروك لمجلس الادارة والمساهمين، مع أن من الأفضل استثمار الأموال وتنمية البنك.

* هل تواصلون البحث عن الاستحواذ على شركة استثمارية لتكون ذراعا استثمارية للبنك؟
- استبعدنا تماما فكرة الاستحواذ على شركة استثمارية لتكون ذراعاً استثمارية للبنك في الوقت الراهن، خصوصاً بعدما نجح «وربة» في الحصول على 5 رخص استثمارية مباشرة سيتم تفعيلها خلال العام 2020.

ونملك في البنك خططاً مستقبلية لطرح منتجات استثمارية جديدة، وسنكون مديراً ومسوقاً لهذه المنتجات، إلى جانب جميع الأنشطة المسموح بها، ما يقلل الحاجة لوجود ذراع استثمارية لنا سواء بتأسيس كيان جديد أو بالاستحواذ.

كما أن تأسيس شركة أو تملكها كذراع استثمارية لديه مميزات وعيوب، ومن فوائدها أن عوائدها وإيراداتها واضحة محاسبياً، ومن ثم تقييم أدائها بشكل أكثر دقة، في وقت أن استقطاب العملاء للشركة أسهل، لكن التسويق عبر الرخص يقلّل التكلفة التشغيلية، بما يدعم صافي الأرباح، ونحن في «وربة» نسعى لتنويع مصادر الدخل، مع مراعاة أن يمتاز النمو بالاستدامة.

* كيف تنظرون الى إصدار الصكوك الأخير للبنك وحجم المشاركة فيه؟
- فخورون بإصدار الصكوك الأخيرة للبنك غير المضمونة، والبالغة 500 مليون دولار، لمدة 5 سنوات مصنفة، وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية في الوكالة، من برنامج إصدار شهادات الائتمان بقيمة 2 مليار دولار، والتي تم إدراجها في بورصة «ناسداك دبي» ونعتزم إدراجها في بورصة ايرلندا، وتم تسعيرها بسعر 135 نقطة أساس زيادة على 5 سنوات «mid- swap rate»، ما أدى إلى تسعير الكل بـ 2.982 في المئة.

وتم تجاوز حجم الإصدار بنسبة 6.31 مرة، بحيث بلغ إجمالي الطلبات 3.154 مليار دولار، الأمر الذي يعكس الاستجابة الإيجابية لأداء البنك ونشاطه، والتي تتضمن دفعة قوية في مجال الخدمات المصرفية، كما كان ذلك بمنزلة تأكيد لثقتهم في سلامة النظام المصرفي الإسلامي الكويتي، الذي يشرف عليه بنك الكويت المركزي.

وللعلم لا يشكل هذا الإصدار نجاحاً لـ «وربة» فحسب بل للصناعة المالية الإسلامية، وتأكيداً لمناخ الاستثمار في الكويت عموما، باعتبارها من الدول التي تتمتع بعوامل تجذب المستثمرين العالميين، في ظل توافر فرص جيدة كتلك التي توافرت في صكوك البنك.

وكان الاكتتاب في صكوك «وربة» فرصة جيدة للاستثمار، انطلاقاً مما حققه خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ومعدلات النمو الجيدة، سواء من حيث نمو الأصول، أو الودائع، إلى جانب ارتفاع الأرباح التشغيلية وحصصه السوقية، بالإضافة إلى الأداء التكنولوجي الذي لاقى إقبالاً غير مسبوق من العملاء.

* ماذا عن إصدارات الصكوك التي ساهم فيها البنك وشارك فيها لشركات ومؤسسات داخلياً وخارجياً؟ وهل من إصدارات جديدة؟
- ساهمنا وشاركنا في إصدار العديد من الصكوك خلال العام 2019، وأبرزها إصدار أول صكوك إسلامية بقيمة 600 مليون دولار، لصالح شركة الإمارات للاستثمارات الإستراتيجية، لمدة 5 سنوات بنسبة ربح 3.9 في المئة، وقد سجل الاكتتاب إقبالاً فاق 6.2 ضعف حجم الإصدار، ليصل إلى أكثر من 3.7 مليار دولار.

وتم الاصدار ضمن برنامج الشركة الساعي لإصدار مليار دولار، والذي تم إدراجه في بورصة لندن للأوراق المالية.

وجاءت مشاركة «وربة» في إصدار هذه الصكوك بسبب نمو محفظة موجوداته، والتزامه بتطوير قدراته المصرفية الاستثمارية في الاسواق الخارجية من خلال محفظته التمويلية التي شهدت نمواً بلغ 29 في المئة لتصل إلى 2.07 مليار دينار بنهاية سبتمبر 2019.

وشارك بالاكتتاب أكثر من 135 مستثمراً من أكثر من 20 دولة، وتم تخصيص 61 في المئة من مبلغ الصكوك لمستثمرين دوليين، فضلاً عن تخصيص 39 في المئة من مبلغ الاصدار الإجمالي لمستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي.

كما شارك «وربة» في تسويق وترتيب إصدار صكوك إسلامية بقيمة 600 مليون دولار، لشركة دار الأركان للتطوير العقاري السعودية المصنفة من قبل شركة «موديز» مع نظرة مستقبلية «BI» لمدة 5 سنوات بنسبة ربح 6.75 في المئة، وبسعر إصدار 9.845 دولار، بما يؤدي إلى عائد سنوي بنسبة 7 في المئة.

وكان الطلب على الصكوك قوياً على نحو استثنائي كما يتضح من خلال حجم الاكتتاب الذي فاق التوقعات.

واختتم «وربة» 2019 بترتيب صفقة إصدار صكوك لصالح بنك دبي الإسلامي، بحيث شهدت الصفقة طلباً قوياً فاق التوقعات، واتضح ذلك من خلال حجم الطلب على الاكتتاب، إذ بلغت قيمة الصكوك المصدرة 750 مليون دولار بأجل مدته 5 سنوات بمعدل ربح 2.950 في المئة سنوياً، وسعر إصدار 99.752 دولار، بما يؤدي إلى عائد سنوي بنسبة 3.02 في المئة.

ويأتي إصدار الصكوك بمنزلة التجربة الثانية لبنك دبي الإسلامي، في أسواق رأس المال الدولية لعام 2019، والذي تم إدراجه في كل من بورصة «يورونكست دبلن» و«ناسداك دبي»، كما تم تصنيف البنك بتقدير «A3» من قبل وكالة «موديز»، وعند «A» من قبل وكالة «فيتش»، مع نظرة مستقبلية مستقرة للوكالتين.

وسجل الإقبال على الاكتتاب نجاحاً كبيراً، بحيث فاق 2.7 ضعف حجم الإصدار، ليصل إلى أكثر من 2 مليار دولار، وكان معدل ربح الصكوك البالغ 2.95 في المئة الأقل ضمن إصدارات الصكوك من قبل المؤسسات المالية في 2019.

وبخصوص الإصدارات الجديدة، فإننا نتوقع المزيد من المساهمة، والمشاركة في ترتيب الصفقات في إصدار الصكوك خلال العام 2020 نظرا لكسب ثقة المؤسسات الدولية، والحكومات ببنك وربة لخبراته الكبيرة في هذا المجال.

أما بخصوص إصداره لصكوك خاصة به، فمن المتوقع أن يصدر البنك شريحة صكوك ثانية إضافية في 2021 بنحو 500 مليون دولار، وهو تعزيز مالي مناسب لمتابعة تنفيذ أنشطته وأعماله، والتركيز في الوقت ذاته على نموه انتقائياً، إذ إن إستراتيجيتنا قائمة على أن أي هيكلة جديدة لرأسمال البنك يتعيّن أن تكون بهدف دعم النمو الإيجابي الذي يواصل تحقيقه في إستراتيجيته طويلة الأجل.

* تتنافس البنوك في استثماراتها الرقمية والخدمات التي تقدمها في هذا المجال ما هي الخدمات الرقمية التي يقدمها «وربة» وتلك التي يسعى إلى تقديمها خلال الفترة المقبلة؟
- نجح «وربة» خلال 2019 بطرح العديد من الخدمات، والمنتجات الرقمية، التي تهم العملاء من جميع شرائح المجتمع، وبجميع فئاتهم، والتي تشكّل توجهاتهم، الأمر الذي يؤكد اهتمامنا بالعميل، والحرص على مكافآته، والاستمرار في ابتكار مجموعة متنوعة من الخدمات، والمنتجات المصرفية، تلائم احتياجاته، وتعزز مكانتنا الرائدة محلياً.

وانفرد البنك بطرح خدمات، ومنتجات عديدة كان أبرزها تطبيق «الوتين» و«ميزانيتي» و«تمويل إكسبريس - كاش» وكان آخرها «المخبة» ليتمكن العميل من إجراء بعض العمليات المصرفية باستخدام الهاتف النقال، في حين لم تتوقف حدود التقنية عند ذلك إذ ان التسارع الكبير في استخدام الإنترنت فرض نفسه، وأتاح فرصة التغلب على عوائق المكان والزمان عند إجراء العمليات المصرفية.

ولدى «وربة» العديد من الأفكار والمنتجات الجديدة التي يتميز بها عن غيره من البنوك، والتي تؤكد قدرته على المنافسة بين البنوك في القطاع المصرفي، والتي تواكب التطور التكنولوجي، وسيتم طرحها خلال العام الحالي، خصوصاً وأننا نملك فريقاً متكاملاً يتابع عن كثب كل ما هو جديد.

وسنستمر أيضاً ببناء علاقات قوية مع الشركات، ونستثمر ما لدينا من رصيد قوي كوّناه في السنوات الماضية مع عملاء «وربة»، وبالطبع سيتوازى هذا التحرك مع إحداث تطور نوعي بالخدمات الرقمية المقدمة لعملاء التجزئة.

ولدينا في «وربة» الدافع القوي لزيادة ابتكاراتنا الرقمية، والقفز تكنولوجياً، استعداداً للمنافسة المرتقب اشتعالها محلياً من نافذة التكنولوجيا.

وهنا أود أن أشير إلى أن السوق الكويتي يتطوّر سريعاً، ونحن نشيطون رقمياً، ولدينا إصرار على التطور أكثر وأسرع في الفترة المقبلة، لمقابلة طموحات عملائنا المتصاعدة، لا سيما في ظل التغيرات الكبيرة التي طرأت على العمل المصرفي.

ويأتي ذلك في وقت حصد«وربة» جائزتين على مستوى الكويت، من مؤسسة «سي بي آي فاينانشال» على الإنجاز المتميز في الابتكار الرقمي، وجائزة أفضل خدمات بنكية رقمية، عن أدائه خلال العام الماضي.

* كم عدد فروع البنك حالياً؟ وهل من نية لزيادتها؟
- يمتلك «وربة» نحو 14 فرعاً حالياً تمنح العميل مجموعة واسعة من الخدمات الشخصية، والمريحة من خلال جميع الفروع، بما يساعد العميل على إدارة حياته، وأعماله بمنتهى السهولة والفعالية.

أما بخصوص التوجه لزيادة عدد الفروع، فلدينا هذا التوجه ولكن ليس بالقدر الكبير، إنما سينصب تركيزنا على بناء عقلية رقمية لدى العميل ضمن تطوير خدماتنا لنكون معه في أي مكان يتواجد فيه.

* كيف تنظرون إلى تطور الائتمان المصرفي في الكويت خلال العام الماضي؟ وماذا تتوقعون للعام الحالي؟
- وفقاً للبيانات الصادرة من بنك الكويت المركزي، فإن معدل نمو الائتمان المصرفي في الكويت شهد تطوراً ونمواً كبيراً في آخر 5 سنوات، لاسيما العام الماضي وما قبله، بحيث ارتفع إلى 3.4 في المئة ليصل الى 38.1 مليار دينار حتى نهاية سبتمبر 2019، الأمر الذي يؤكد أنه في تطور مستمر، وسط وجود إقبال كبير من العملاء للإقراض من البنوك.

ولو رجعنا إلى الفترة ذاتها من 2018، فسنجد ان معدل النمو كان متطوراً أيضاً، متجاوزاً المعدل المحقق عام 2017 بالكامل والذي كان 3.6 في المئة حينها.

ونجد أن إقراض الافراد سيستمر بدفع النمو الائتماني في النظام المصرفي، لاسيما على مستوى القروض الاستهلاكية والأسرية، والتي تمثل جزءاً مهماً من الإقراض المحلي، ومساهماً رئيسياً في النمو الائتماني.

ونتوقع بقاء نمو الائتمان المحلي مستقراً على نطاق واسع عند 5 في المئة لعامي 2019 و2020، كما سيكون الإقراض مدفوعاً بقروض الاستهلاك التي ستظل جزءاً مهماً من الاقراض المحلي، ومساهماً رئيسياً في نمو الائتمان في النظام المصرفي الكويتي، وسيبقى نمو ائتمان الشركات في الكويت أقل من ائتمان الافراد.

* ماذا عن مساهمات البنك التمويلية في المشاريع التنموية وغيرها؟ وهل من مشروعات جديدة سيشارك في تمويلها؟
- ساهم «وربة» منذ اللحظة الأولى لتأسيسه في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الكويت، مع مجموعة من البنوك المحلية في تمويل مشاريع حيوية ضمن خطة التنمية الاقتصادية للدولة.

وقدم البنك التمويل المناسب وفق الضوابط والتعليمات لعدة شركات تنفذ مشاريع كبرى ذات مردود اقتصادي وتنموي.

ونجحنا خلال 2019 بتمويل عدد كبير من المشروعات في قطاعات حيوية مختلفة، بما فيها الطاقة والماء والكهرباء، والبنية التحتية، والإنشاءات، لاسيما التمويلات النفطية التي لها فوائد متعددة، ومن أبرزها أنها لا تسجل كلفة على رأسمال البنوك، ولذلك التوسع في طرح المشاريع الكبرى وتمويلها يعد مفيداً للبنوك.

أما إذا ظلت السيولة موجودة لفترات أطول دون توجيه ائتماني، فستشكل ضغطاً على الربحية، ومن ثم تتأثر حقوق الملكية، وكفاية رأس المال.

وسيواصل «وربة» خلال 2020، دوره في دعم وتمويل المشاريع الكبرى، ومشاريع البنية التحتية، انسجاماً مع إستراتيجيته في تحريك الاقتصاد وتحقيق التنمية.

* ما حجم أصول البنك وودائعه ومحفظته الائتمانية؟
- ارتفع إجمالي أصول البنك بنسبة 41 في المئة لتصل الى 3.085 مليار دينار، بزيادة قدرها 891 مليون دينار مع نهاية سبتمبر 2019، فيما شهدت محفظة التمويل نمواً بلغ 29 في المئة إلى 2.070 مليار دينار، وزادت ودائع العملاء، والمؤسسات المالية إلى 2.60 مليار دينار، مع نهاية الأشهر التسعة من العام 2019، بزيادة 713 مليون دينار، وبنسبة نمو 38 في المئة مقارنة بنهاية السنة المالية 2018.

* ماذا عن تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟
- بدأ «وربة» فعليا منذ أكثر من عام في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إيمانا منه بأن هذه المشاريع تلعب دوراً في نمو القطاع الاقتصادي، ونواة أو مكملاً جزئياً للمشاريع التجارية الكبرى مستقبلاً، خصوصاً وأنه جرى العمل على المشاريع الصغيرة، من خلال تمويلات لموردي الجمعيات.

وعلى الرغم من أن قطاع صغار التجار كبير في العدد، إلا أن البنك يقنن المخاطر من خلال عدد أكبر من العملاء بخلاف التمويلات الكبيرة.

وقام البنك خلال 2019، بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومن المتوقع أن يزيد عدد التمويلات في هذا القطاع نظرا للإقبال الشديد عليه، لما نقدمه من تسهيلات ومرونة لا توجد في غيره من البنوك في إنجاز المعاملات.

لا نية لاستحواذات محلياً وخارجياً

أكد الغانم عدم وجود أي نية لدى «وربة» للقيام باي عمليات استحواذ سواء بالداخل أو بالخارج حالياً، لأنه سيركز نشاطه بالعام الحالي على السوق المحلي، لا سيما في قطاعات غير عقارية، وكذلك على استثمارات من خارج سوق الاسهم ولن يتوسع إلى الخارج حتى 2021، لتعزيز مكانته بالكويت، وزيادة حصته السوقية، بالقدر الذي يلبي طموح المساهمين والمستثمرين، ويدعم مستقبلاً أي انطلاقة خارجية وبقوة.

التعامل مع العجوزات

قال الغانم إن الميزانية سجلت في 5 سنوات عجوزات مالية ضخمة بلغت 22.7 مليار دينار، من 2014 /2015 حتى 2018 /2019، وإن تلك الأرقام المخيفة للعجز قد تبدو متواضعة، إلا أنه في حال اضافة العجز التقديري للموازنة خلال السنة المالية الحالية والمقبلة البالغ 8.2 و9.2 مليار دينار على التوالي سيصل العجز المالي في 7 سنوات إلى ما قيمته 40 مليار دينار.

ورأى الغانم أنه مع استمرار النمو في عجز الموازنة سنة بعد أخرى، وعدم وجود تغييرات مهمة في السياسات الحكومية الخاصة، بالإصلاح ومحاربة الفساد وتنويع مصادر الدخل وضبط الهدر والإنفاق غير المجدي، للتعامل مع التحديات المصيرية التي تواجه الكويت، باعتبار أن اقتصادها يعتمد على مورد رئيسي للدخل هو النفط فإنه يتوجب الإسراع والتعامل مع العجوزات في الموازنة العامة، من خلال خطة واضحة للتخصيص تزيد من دور القطاع الخاص لخلق فرص عمل للخريجين ورفع الأعباء عن كاهل الدولة في ما يتعلق بالخدمات، وفتح الآفاق أمام قطاعات كثيفة للعمالة في مقدمتها السياحة التي لا يتجاوز نصيبها من الناتج المحلي 1 في المئة، وتفعيل دور صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإعادة النظر في قانون أملاك الدولة وآلية توزيع القسائم.

ويأتي ذلك إلى جانب تطبيق سياسات واجراءات تحقق ترشيد الإنفاق وتنمية الإيرادات غير النفطية على نحو فعال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,691
«المركزي الكويتي» يجمع بيانات الاستثمارات الخارجية للبنوك

2020/02/03 القبس

طلب بنك الكويت المركزي من البنوك المحلية بيانات الاستثمارات الخارجية في محفظة الأوراق المالية على أساس نصف سنوي. وحدد «المركزي» 15 فبراير الجاري موعدا نهائيا لتسلم بيانات النصف الثاني 2019 مقارنة بالنصف الأول.

وأشار إلى أن تلك المتطلبات تأتي في إطار عضوية الكويت في صندوق النقد الدولي، الذي يقوم حالياً بتطوير قواعد بياناته.
 
أعلى